الفلاته .. اسهاقا منا ال البيت ..

Posted: الخميس,26 مارس, 2009 by aflaiga in اخرى

قبائل الفلاتي فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت إلى مصر في حقب متتالية ويرجع بعضها إلى منتصف القرن الخامس عشر الميلادي منذ عهد دولةالداجو والتنجر في سلطنة الفور ( 14451875) التي شجع سلاطينها هجرة العلماء إلى دارفور لانشاء الخلاوي وتعليم القرأن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجرة لدارفور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور إلى هذه الفترة .

وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون. قبيلة الفلاني في شرق السودان: قبيلة الفلاني بشرق السودان تسمى بالملو وهم مهاجرون من غرب افريقا وبالتحديد جنوب مالي كان الغرض من الهجرة الجح وهم في طريق العودة مروا بشرق السودان فاستقروا هناك مع قبائل الهدندوة. وبسبب اختلافهم الثقافي والعرقي عن قبائل الهدندوة بدات في الفترات الاخيرة تنشا منازعات كثيرة بينهم وبين الهدندوة خصوصا فيما يتعلق بملكية الارض ويتخوف الهدندوة اليوم من الكثافة العالية لقبائل الفلاتة وتضاءل نسبة الهدندوة ويتخوف البعض من نشو صراع عنيف في منطقة القاش / النسب أختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم إلى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع [[أبي بكر وتنسبهم بعض الروايات إلى قبائل المي يورو التي هاجرت من بلاد العرب في آواخر القرن الثاني الهجري ويعتقد بعض المؤرخيين بان الفلاتة ليست قبيلة صغيرة نزحت من غرب أفريقيا كما هو مشاع في كثير من الكتب والمراجع لكن الفلاتة شعب عظيم وله دور تاريخي كبير قاموا به ويسكن شعب الفلاتة في المنطقة ما بين البحر الاحمر وحتي المحيط الاطلنطي قبالة السواحل المغربية و النيجيرية ولكن هناك خدعة استعمارية قسمت هذا الشعب الي دويلات صغيرة وتصورهم في كثير من الاحيان بانهم لاجئون من غرب أفريقيا ولكن الحقيقة هم الاصل في التركيبة السكانية في كل من السودان تشاد أفريقيا الوسطي نجيريا النيجر الكامرون مالي بوركينا فاسو أكدت دراسة معاصرة أن قبائل ” الفولانى” الأفريقية من العرب الذين هاجروا إلى أفريقيا من اليمن .. واستقروا حول نهر السنغال وأن اللغة الفولانية تضم مفردات عربية وفقا للهجة اليمنة .. كما أن أبناء الشعب الفولانى طوال القامة نحاف الأبدان ويشبهون الشعب اليمنى إلى حد كبير. وأشارت دراسات أخرى إلى أن جاليات يمنية استقرت في موانى آسيا وأفريقيا ..a منذ بداية الدعوة الإسلامية – ونشروا الإسلام في عديد من دول القارتين .. وأن الشعب اليمنى صاحب حضارة راقية تحدث عنها القرآن الكريم . ونستعرض هنا أهم انجازات العمل الإسلامي في اليمن . الفولانى من اليمن أجرى علماء الأجناس البشرية دراسات على قبائل الفولانى في أفريقيا .. والتى استقرت منذ أقدم الفترات التاريخية حول حوض نهر السنغال وحول مرتفعات ” فوتا جالون” ثم انتشرت في أغلب الدول الأفريقية .. ولهم لغة خاصة بهم تعرف باللغة ” الفولانية” ومن زعمائهم الشيخ ” عثمان دان فويدو” و” شيكو شكارى” أو” الشيخ شكرى” و”محمد أبو بكر كومى” وغيرهم . وانتهت أبحاث العلماء أن قبائل الفولانى من أصل يمنى .. وأنهم عرب وليسوا أفارقة .. فهم ليسو ذوى بشرة سوداء داكنة كالأفارقة كما أنهم طوال القامة نحاف الأبدان وأنوفهم مستقيمة .. وقالوا أيضاً أن اللغة ” الفولانية” تضم كلمات ومفردات عربية قريبة من لهجة أهل اليمن .. وعموما فإن هذه الدراسة تؤكد امتزاج الدم العربى بالدم الأفريقي .. فإذا كانت قبائل ” الفولانى” أفريقية فقد تعربت وفقا لهذه الدراسة .. وأن كانوا من عرب اليمن . لفظ الفلاتي و لا يطلق لفظ فلاتة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أو من نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولاني والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور إلى الفلاني

 

 

About these ads
تعليقات
  1. aflaiga قال:

    شباب : كنت قد وعدت فى بوست سابق ان اتحدث عن احبائى القلاته الذين جاورتهم فى عشش فلاته قبل الترحيل وامتدت صلاتى بهم فى مايو والانقاذ الحاليه – ولى من بينهم اصدقاء قل ان يجود الزمان بمثلهم ..
    واليوم نفرد هذه المساحه لتسليط الضوء على هذه القبيله الهامه فى تاريخ السودان الحديث .
    معرفتى بالفلاته بدات ونحن اطفال نسكن جوار عشش فلاته ويفصلنا منهم خور جانقى الشهير !! درسو معنا فى المدارس الابتدائيه واختلطنا معهم فى الطفوله وهم شعب له من الخصائص الجيده الكثير الذى يستحق الذكر هنا .
    دعونا فى هذه المساحه نتناول دورهم فى حياتنا الاجتماعيه وكيف شكلو وشغلو مساحه من وجداننا السودانى …
    ساعدونا بالذكريات والتجارب ..

    • يا أخ نحن في أمدرمان بنسمع عن عشش فلاته منذصغرنا والعشش دي ما فيها غير الهوسا والبرنو وغيرهم يعني لامة ولم نعرف من أهلنا الفولاني من سكن العشش.

      • الفاتح ادريس قال:

        يا اخ صديق السلام عليكم انا من مواليد عشش فلاتة ومن ابناء الهوسا احب ان انبهك الى ان العشش سابقا والانقاذ حاليا تضم كل قبائل السودان وان لم تكون مصدق فهذا رقم تلفوني0912227758 اتصل علي وزرني . ولا ارى داع لكل هذه الجهوية فالله خلق كل منا بدون ان يختار اي منا من اي وطن او قبيلة او قارة يكون فهو القادر على كل شئ والعاقبة للتقوى فقط ولايحاسبنا الله ان كنا خواجات او عرب او فلاتة بل فقط الا من اتى الله بقلب سليم .

      • صديق الهوساوي قال:

        أخوي صديق محمد محمد يحي الفولاني:
        للأسف بقول إنو عندك مشكلة فكر بي رواقة وحلها
        الفلاتة لفظ سوداني بحت لا تجده في أي دولة من الدول التي يوجد بها فولاني – والله أعلم- المهم في السودان تشير كلمة فلاتة الى { الفولاني والهوسا والبرنو} والبرقو مرورا بكل القبائل التي يعتقد على نطاق واسع دخولها السودان من ناحية الغرب بما في ذلك القبائل العربية – او كماقيل – عشان كدة ما تاخد المسألة بالشكل دة وهسة عندك الجعلية في السودان قبيلة واحدة تحمل الاسم والتصنيف التاريخي والعرقي يقول ان الاسم يشمل مجموعة الرباطاب والشوايقة والجميعاب وراجع التاريخ المحتوي على دخول العرب السودان وفيهو تقسيم العرب – السودانيين او النيليين – لمجوعتين جعلية وجهينية ..
        بعد داك نجي للفصاحة والله دي قلبت فيها هوبة ومولود ومتربي ويييييييييييييين … حظك انو امي فولانية يا ابو الشباب اللغة العربية للفولاني والهوسا والفلاتة عموما زي الملح في الاكل اساسية عند الكل بسبب القرءان والخلاوي ويجيدها من اجادها ويكتفي بها لغة دين من اكتفى بها …… ويا قريبك .. بعرف في الفولاني من لا يتحدثون العربية بتاتا خاصة الذين لا يرتبطون بالخلاوى ولا الاستقرار في مكان غير (الخلاء) ناس المدارس خليهم بعيدين من نقاشنا دة !!!!!
        وعائشة الفلاتية اتوقعك تقول لا لا دي هوساوية لكن انت بتعرف تقبل من وترفض من ؟؟؟ يا حبيب عائشة هوساوية أبا وأما ولكن من العبث نحاول نقول لا لا دي تابعة لينا هوساوية .. لانو اصلا ما فرقت
        ولمعلوماتك اضيف الاتي : حيث ما سكن الهوسا والفلاتة والبرنو وغيرهم لا تكاد تسمع من يتميز عن الاخرين اقصد بذلك سكان المدن والقرى من البحر الاحمر الى المحيط الاطلسي .. (اقصد غير الرعاة في الفلوات )
        ففي نيجيريا مثلا لا يتم الحديث دائما عن هوسا او فلاتة الا في نطاق التعارف وغيره وجميع الشماليين يتحدثون الهوسا بمختلف قبائلهم يجمع بينهم الاسلام دائما والتزاج لا تحده حدود القبيلة
        وفي السودان انا مثل الملايين {جدي لامي فلاتي ابياااااااض لا يتكلم غير لغة الهوسا واللغة العربية لغة الدين لا يكاد يعرف كلمة من لغة الفولاني وزوجته هوساوية بلون قمحي…. جدتي لابي برناوية وجدي لابي هوساوية والجميع يتحدثون الهوسا واللغة العربية فقط.. وجدي لابي نعلم القرءان والتجويد والفقه وهو بلا شك تعليم بلغة عربية لا يجدون حرجا من الترجمة الى الهوسا لمن اراد ان يستوعب باللغتين او لا يستطيع الاتيعاب الكامل باللغة العربية طيب دي مش فصاحة برضو؟؟؟) وبعدين الفصاحة دي حاجة يفتخروا بيها … الافتخار بالفصاحة في اللغة العربية القرشية عادة عربية قرشية قبل الاسلام … فلا ادري اي فصاحة يتحدث عنها ود الخالة في دارجة السودان ام الفصيحة القرءانية والصخفية والتلفزيونية ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
        لا يوجد ما يستحي منه الانسان الهوساوي .. اللغة العربية لغة غير التي خلقه الله بها … نعمة الاسلام جاءت اليه باللغة العربية .. والكسب قسم ونصيب وحظوظ هناك من يعرف القليل من اللغة العربية وهناك من يعرف الكثير .. لا يوجد ما يدعو للاستحاء من عدم الاجادة لدرجة ممتاز في اللغة العربية .. كل يعرف قدر استطاعته ..
        اما مسألة النكات فياخي كبر عقلك شوية .. النكتة شيئ للمرح اصلا ليس الا – اللهم الا اذا انت شايف انو النكات مصدر من مصادر المعرفة عن ماهية قبيلة ما .. لغتها وعادتها .. تعطي فكرة بسيطة مبتسرة نعم … وكثير من النكات مترجمة اصلا هي نكات عربية او صعيدية في مصر واتفنن النكاتون في ايرادها بلسان ابكر … او تاليفها … ليس الا ….
        كسرة : بالنسبة للفصاحة حقة الفولاني تصدق بعرف كمية من المابيعرفو كلمة بالعربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما كتار لكن بعرف..
        وفصاحتك في لغة الفولاني كيف.. اتساءل هل الطبيعي يكون الفولاني فصيح في لغتو هو ولا لغة تانية زي اللغة العربية – رغم الارتباط الموضح اعلاه بين الفولاني وغيرهم باللغة العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. ودالزبير قال:

    أفليقا

    إستلمت مني الورديه خلاص كل زول عنده تلاته بوستات في الأسبوع هنا وتلاته في البيت الكبير مع عدد 50 تعليق في موفع أستاذ الفاتح

    الفلاته يكفي إنهم أدونا وزير دفاع الهلال طارق أحمد آدم

  3. nono قال:

    aflaiga /

    فلاتي يتغزل في حبيبتو قال ليها : والله يا هفسة اذا رايتك تهملين سهن الاجين فقلبي يتير ويقاء في التين يا هفسة اذا رايتينني في موقف الباسات فلا تظنين أنى مسافر بل أنني اتالي .

    فى بنت فلاتية بتبيع الشطة فى سوق كسلا , وجات واحدة تشترى منها , فقالت ليها يا بتى الشطة دى جديدة وسمحة ؟
    البنت ردت عليها :آيى شتتى سمهة , هاكى أسمعيها !!!!
    ست البنات.

    • الأخ :nono
      ْأتعلم أخي أن الفولاني فصحاء جداً وهذه النكات كلها عن الإخوة الهوسا
      أتعلم أن الفولاني الآن بمراكز مرموقة بالدولة إبتداءً من الشرطة والجيش ودواووين الحكومة وهناك كم هائل من الأدباء والشعراء وغيرهم
      أخي أقدم لك دعوة لزيارتي بالمنزل وكل أهلي بالخرطوم والريف بأسرتنا وحدها 200 طبيب 50 مهندس و10ضباط جيش برتب مرموقة وكذلك الشرطة سوف أمسح بك الأرض أرجو قبول دعوتي . عنواني:
      شركة الصمغ العربي المحدودة – الخرطوم -رئيسقسم العلاقات العامة
      السكن : أمدرمان الثورة الحار11

    • اولا يا نون اعرفي اسلوب التحدث عن القبائل و سيبي الهمجية و دي ما نكتة ظريفة منك لان في فرق بين الفلاتة و الهوسا يمكن تكون دي لغة الهوسا بس دي ما لهجة الفلاتة ابدا و اعرفي تماما انه الرعاع اللي زيك هم سبب الفتن و بث العنصرية في السودان و بعدين الواحد لما يدخل منتدى لازم تكون عنده ثقافة مسبقة عن الموضوع و الا مافي داعي يشارك باساة الناس . حسابي مرة ثانية في كلامك و احترمي الغير

  4. مُخير قال:

    العزيز أفليقا
    الحبان في كل مكان سلام وجمعة مباركة
    الحبان في السودان سلام ورحلة مباركة
    مقال ممتاز والفولاني قبيلة مميزة ولي أيضاً عدة أصدقاء ينتمون لهذه القبيلة العريقة ولاحظت إلى جانب وضوحهم وصدقهم لديهم إعتداد كبير بذاتهم ورغم هجرتهم إلى العديد من بلدان العالم الإسلامي إلا أنهم حافظوا على تقاليدهم ولهجتهم ولم يذوبوا في تلك المجتمعات والأمر نفسه ينطبق على قبائل الهوسة والبرقو والبرنو.

  5. الحمدالله وكفى وصلى الله على خير خلقه المصطفى محمدابن عبد الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم=شكرا جزيلا لجميع من كتب واجتهد فى البحث عن قبيلة الفلاته-وبصفتى فلاتى ومن ابوين لنفس القبيله ولدى معلومات جيده وموثقه وصحيحه فقط رغبة تصحيح معلومه لبعض اهلنا واحبابنا فى السودان =هناك خلط عجيب عند غالبية اخوتناالسودانين واعتقادهم بأن كل من هاجر من انحاءافريقيا ومن المناطق الحدوديه بأنه فلاتى علما بان تسعون فى المئه لاينتسبون لهذه القبيله-من هؤلاء المهاجرين وهناك فرق كبير بين لفلاته وتلك القبائل بجميع المقايس للعارفين با الفلاته الااصليون من جميع النواحى ثقافيه اجتماعيه وعقائد دينيه وخلقيه بمعنى ان لهم خصوصيتهم دون التعرض للقبائل الااخرى ومن اراد معرفة حقيقة الفلاته يطلبها من المراجع الموثقه من شيوخ الفلاته فى افريقيا والحجاز خاصة كبار لسن وليعلم الااخوه السودانيون بأن جميع ما يتناقله الناس بجميع اطيافهم فى السودان عن الفلاته غير صحيح ويجافى الحقيقه=وكثير من يدعى انه فلاتى وهوليس فلاتى حقيقى =وحلة الفلاته سيئة الذكر فى السودان لايوجد بها اى فلاتى ومن اراد التثبت يقف على الموقع بنفسه اويعود للبحث فى كتاب الغرابه للدكتور عبد الله عبد الماجد=والله من وراء القصد

  6. اعتقد ان هذا التعليق على الموضع كافى

  7. شكرا – اخونا محمد بن جبريل – على الشرح الوافى والاضافة لما كتبه اخونا افلايقا – ونرحب بيك عضو فى سوداننا.

  8. aflaiga قال:

    ستريكر : اصلك زول واجب وسداد ..
    شكرا الفلاتى الراقى ود الفلاته الطيبين الحلوين ..
    برغم اننى حزين جدا على قلة التداخلات فى الموضوع الا ان اضافة الاخوه الاخيره كانت بلسما اضاف للموضوع الكثير ..

  9. اخوتي الكرام:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1-اللغة التي يتكلم بها الفولاني ليست لغتهم أساساوانمالغة أماهتهم من بوركينافاسو وهي قبيلة تسمى قبيلة الفوتاكانت من القبائل الكبيرة في فترة من الازمان وبسبب قلةالانجاب والانتشار في بعض الدول الافريقيا ضاع صيت هذه القبيلة وبقي صيت احفادها من بناتها وهم الفولاني وهم لبسو امن البمن واتمنى من يكتب في هذا المجال أن يكون على دراية بتاريخها الحقيقي وليس تأليفابسبب صحبة او مجاورة تضع تاريخ عرق وجنس وتنسب من دون علم
    انا من كتبت هذه الرسالة من بنات القبيلة الاساسية لقبائل الفلاني أصحاب اللغة الاصلية من نسمى بالفوتا والتوردية وقبائل الفلان نحن أخوالهم من بوركينا قاسو وعليكم التحقق من ذالك حتى الفلاتة يعرفون الفرق بينناوهذا حق كل قبيلة وكل بلد وكل جنس أن لايوزع جنسه ولابلده وإلاإذاتحدث الصيني بلغة اهلي قبل عنه صاحب اللغة او الهندي او غيره ونحن اولا واخيرامسلمون ولتعلم ويعلم كل فلاني وفلاتية أننا نحبهم لانهم كثرواقبيلتي وحافظوا على لغتنا وهم أبنائنا وكل الناس ابناءنوح من بعد الطوفان وكل الانبياء من بعد نوح أبناء إبراهيم وذريته حتى عيسى عليه السلام ولا اعلم ان قبيلة قيل عنها انها داخلة الجنة وقبيلة غيرها في النار فلنشغل نفسنا بما يفيدنرضى بأن يقال على الفلاته شيئ لايليق ولا النكته التى قالهاnonoفلااظن ان لها داع قال الله تعالى:”ولايسخر قوم من قوم….”اللهم اهدنا للصواب واصرف عنا سوءالاخلاق وكل مايردنا إلى الجاهليةالاولى .

  10. مصطفي يوسف محمد قال:

    1. انتفاضة عطبرة بقيادة العالم أبو بكر الفلاتي عام 1914م والتي قتل فيها القائد الإنجليزي الكولونيل كوربية . 2. معركة قدير بقيادة القائد احمد دمي الفلاتي سنة 1915م . 3. حركة الفكي محمد نور عيسى الفلاتي في ام درمان والذي تم القبض علية بعد مقاومة عنيفة ونفي إلى وادي حلفا سنة 1916م . 4. مطاردة المستعمر البريطاني للعديد من رجالات الفلاتا الذين كانوا يتحركون سرا ضد المستعمر . وكنت تتمركز حركتهم في أم درمان وانطلقت إلى بعض إنحاء السودان . منهم مثلا:- العالم محمد سنين الفلاتي والعالم محمد نجم الدين الفلاتي 5. محاصرة الشيخ محمد الطاهر بيلو الذي عرف بما يرنو لجيش الإنجليز واشتباكه معهم في العديد من المواقع في المنطقة التي كانت تخضع لسيطرته إداريا والممتدة من القلابات شرقا وحتى جبل مويه غربا في ديار الفونج . والذي كان يخشى المستعمر البريطاني سطوته . ينصب دوريا ملكا للملوك والسلاطين في مدينة امدرمان ويوزع عليهم كساوي الشرف . ‌ه. مؤتمر الخريجين (1948م) لم ينفصل الفلاتا من جميع بوادر الحركة الوطنية في السودان بل ظلوا اقرب الناس إليها وشاركوا فيها بفعالية في كل صغيرة وكبيرة ولعبوا فيها أدوارا بارزة نذكر منها علي سبيل المثال :- 1. كان ابن الفلاتا عباس محمد احمد قدح الدم أمين دار الخريجين. وهو ما يزال على قيد الحياة في مدينة ام درمان . 2. وكان السادة عباس محمد نور وأبو القاسم حاج محمد وهما من الفلاتا أول من شارك في تأسيس فرع مؤتمر الخريجين بدار فور عندما كانوا طلابا بالأزهر الشريف . وكانوا من بين الذين شاركوا في حرق العلم البريطاني في مدينة الفاشر بعد إن قادوا حركة جماهيرية عارمة شملت حتى الجنود الوطنيين آنذاك ‌و. الحكومات الوطنية أول برلمان وطني سنة 1954م . كان من بين نوابه الآتية أسماؤهم من أبناء الفلاتا يعقوب حامد بابكر وكان أول من طالب بإعلان استقلال السودان من داخل البرلمان . وكان أيضا ضمن الوفد السوداني الذي شارك في مؤتمر بإندونق مع رئيس الجمهورية آنذاك السيد / إسماعيل الأزهري احمد أمين والذي فاز بالتزكية في مدينة الفاشر اكبر مدن دار فور كما هو معلوم ولاكثر من دورة برلمانية. برلمان سنة 1964م . كان من بين نواب برلمان ثورة اكتو بر 1964م هؤلاء النفر من أبناء الفلاتا :- النائب يعقوب حامد بابكر النائب احمد أمين . مجلس الشعب الأول عام 1974م. 1. آدم السمإني البشير 2. حامد همه يوسف . وقد فاز ضمن سبعة آخرون في دائرة جغرافية مفتوحة في جنوب دار فور . مجلس الشعب الثاني عام 1978م . 1. أبو بكر عرابي . 2. مصطفي محمد . 3. عبد الحميد احمد أمين . 4. عبد الماجد احمد أمين . هذا بالإضافة إلي تولي الدكتور عبد الحميد التجإني لمنصب وزير المالية في أول حكومة إقليمية في دار فور . علما بأن دار فور وحسب النظام المتبع إداريا في فترات حكم السلاطين كانت تقسم للإدارات الأهلية لما يعرف بالحواكير والتي توكل إدارتها لناظر القبيلة . وبما إن الفلاتا كما تؤكد الوثائق إن دخولهم لدار فور كما هو معروف تاريخيا ، فقد أسسوا ثلاث نظارات وكانت تقع تحت سيطرتها ما يربو عن ال99 ـ حاكورة علي امتداد دار فور . وقد كان للفلاتا دورا بارز في تأسيس الخلاوى والتي درس فيها أبناء السلاطين كالسلطان عبد الرحمن الرشيد الذي درس في خلوة الشيخ مالك الفوطاوي .وعينوا وزراء وقضاء وأئمة للمساجد .وقد توحدت نظارات الفلاتا بعد سقوط المهدية في نظارة واحدة في دارفور فيما يعرف الآن بإدارة الفلاتا بجنوب دارفور ورئاستها تلس. وكان ذلك بقيادة الناظر حامد أبو الحميراء وخلفة من النظار:- الناظر السمإني البشير . الناظر عيسى السمإني البشير. الناظر احمد السمإني البشير (وهو ناظر عموم الفلاتا حاليا)بدار فور. ظللنا نحن الفلاتا طوال هذا التاريخ المجيد الموثق نشارك في جميع اوجه الحياة المختلفة في السودان وعلي جميع المستويات ـ سواء الاقتصادية منها أو السياسية أو الاجتماعية أو الإدارية أو العسكرية أو العلمية.وفي مقدمتها العمل علي نشر الثقافة الإسلامية.
    اضيف الي ان في السودان الناس بقولوا نكات عن الهوسا باسم الفلاتة في حين ان الفلاتة والهوسا اي قبيلة قائمة بذاتها وبلغتها الخاصة بها والغريب في الامر ان الهوسا هم المعروفين بالفلاتة وتجد الواحد يقول ليك ان الفلاتة والهوسا حاجة واحدة من وين يا عم حاجة واحد قول لي القاسم المشترك بيناتهم شنو ؟ للفلاتة لغتهم وللهوسا لغتهم فاين الشابه وفي الاونة الاخيرة نشبت اشتباكات بين الفلاتة والهوسا في كل من القضارف وام درمان فلاتة بولاية سنار ادي الي مقتل اربعة من الفلاتة غدراً في مكيدة منظمة من الفهوسا ضدهم في ثاني ايام العيد وهم ذاهبون لاهليهم في القري المجاورةز
    وفي ابريل 2009 هاجم اكثر من 150 فرد من الهوسا علي فريق للفلاتة الرحل الامبررو بجنوب الدماذين ليلاً اي عند الساعة العاشرة بالضبط وخلصت الاشتباكات الي مقتل 47 شخصاً.
    وللاستزادة اقرأو كتاب ( قضايا الدين واللغة في الادب الافريقي للكاتب امباي لوبشير 9) وكتاب الفلاتة في افريقيا

    • إخوتي الأعزاء إن الأمة لا يرفع من شأنها إلا أبناؤها عليه يجب أن ندون كل هذه الحقائق والمواقف التاريخية لتكون نبراس وهدي للأجيال القادمة حتى لا يكونوا من الغرباء فنحن لسنا نبت شيطاني جاء مع الرياح بل أمة عريقة يشهد لها المستعمر وهو الذي كاد بنا شراً عندما خاف من المد الإسلامي بالسودان فظل يروج الأكاذيب والإحن لأجدادنا ، يجب أن نفرد موقع خاص بالشبكة العنكبوتية لسرد الحقائق موثقة
      مع شكري وتقدير ي لكل قبائل السودان فنحن حقنا مهضوم وتاريخنا متناسى

  11. فلاتي وفتخر قال:

    نونو أنت مين أصلا حتى تنكت على أعمامك الفلاتة أحنا مارجعنا ورى ألا أمثالك

  12. مصطفي يوسف قال:

    سلامات ود الخلا منور الموضوع ، انا معاك في طرحك للموضوع لكن نحن الفلاتة في السودان بالذات مفتري علينا مصورة غير طبيعية يعني انا اتذكر ايام كنت ادرس في الجامعة معندما نكون في حلقة تعارف واقول باني فلاتي اري الناس يستغربون من كلامي لاننا نحن الفلاتة ولا فخر فصيحين في العربية فبتجد ناس بقولو ليك معقولة انت فلاتي؟ لماذا كل هذا الاستغراب؟ السبب لان المعروفون بالفلاتة هم في الاصل ليسوا من الفلاتة حقيقي الكلام ده واجعنا شديد لكن نرجع نقول كلام الله صبحانه وتعالي ( …. لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوي) صدق الله العظيم .
    واسف علي الاطالة.

  13. مصطفي يوسف قال:

    الإسلام يغزو إفريقيا

    تعتبر إفريقيا أول منطقة في العالم وصلها الإسلام بعد مكة مهبط الوحي، وذلك في العام الخامس من النبوة، عندما هاجر الصحابة الأولون فارين بدينهم إلى الحبشة، ثم دخلوا الشمال الإفريقي كله، من مصر إلى المغرب الأقصى في القرن الهجري الأول، وقد وصل فاتح المغرب الأعظم [عقبة بن نافع] إلى أطراف الصحراء الكبرى، وقد عمل ولاة بلاد المغرب من تونس إلى المحيط على نشر الإسلام في القبائل البربرية الموغلة في الصحراء، حتى وصل الإسلام إلى مدينة ‘أودغشت’ عاصمة قبيلة ‘لمتونة’ وهذه المدينة غير موجودة الآن ولكنها في قلب ‘موريتانيا’ .

    ويرجع الفضل لنشر الإسلام في قلب وغرب إفريقيا لدولة المرابطين العظيمة، وخاصة الأمير الشهيد ‘أبى بكر بن عمر’ الذي كان أمير المرابطين الأول ثم ترك الإمارة ‘ليوسف بن تاشفين’، وتخلى عن الزعامة وتفرغ لنشر الإسلام بين الأفارقة، وظل يحارب القبائل الوثنية وينشر الإسلام بينهم حتى استشهد سنة 480 هجرية،
    مأساة الممالك الإسلامية

    أخذ الإسلام في الانتشار في قلب القارة الإفريقية شيئاً فشيئاً، بالتجارة تارة، وبالجهاد تارة، والدعاة المرابطين تارة، وبالتدريج تحولت القبائل الوثنية إلى الإسلام، وقامت ممالك إسلامية في غاية القوة والاتساع مثل مملكة ‘غانا’، ومملكة ‘مالي’ الضخمة وكانت تشمل ‘تشاد ومالي والنيجر والسنغال’، وكانت هذه المملكة من أقوى وأعرق الممالك الإسلامية في إفريقيا ومملكة ‘الصنغاي’، وغيرها من الممالك القوية التي دفعت بالإسلام إلى الداخل الإفريقي.

    قبائل الفولاني ونهضة الإسلام

    وعلى الرغم من انهيار الممالك الإسلامية الكبيرة، إلا إن القبائل المسلمة قامت بدورها في نشر الإسلام، واستكمال الدور الدعوى الذي كانت تقوم به الممالك وربما بصورة أفضل، ومن أشهر القبائل المسلمة :
    1. قبائل الماندينج وتنتشر في مالي والسنغال وجامبيا وغينيا وسيراليون وساحل العاج .
    2. قبائل الولوف والتوكلور في السنغال ومالي .
    3. قبائل الهاوسا في النيجر وشمالي نيجيريا وبنين والتوجو وبوركينافاسو .
    4. الكانورى في شمال شرق نيجيريا والكاميرون .
    ولكن أعظم وأشهر القبائل الإفريقية وأشدها تحمساً لنشر الإسلام وتمسكاً به هي قبائل [الفولاني] وهي التي تحملت مسئولية إعادة نهضة الإسلام وإقامة الممالك الإسلامية من جديد .

    دخل الفولانيون الإسلام على أيدي المرابطين في القرن الخامس الهجري، فتحمسوا له واستعلوا به، وكانوا في الأصل من الرعاة الذين يتحركون باستمرار سعياً وراء الماء والكلأ، وكان موطنهم الأصلي حوض السنغال، ولكنهم انتشروا في قلب إفريقيا من السنغال إلى تشاد إلى قلب وغرب إفريقيا في 4 هجرات شهيرة، تفرعت خلالها هذه القبيلة الضخمة إلى عدة فروع، ولكن أهم هذه الفروع وأكثرها أثراً في نشر الدعوة الإسلامية وعودة النهضة الإسلامية للقلب الإفريقي، وهى هجرة الفولانيين إلى نيجيريا، وفى هذا الفرع ظهر صاحبنا، الذي أعاد المجد والعزة للإسلام بقلب إفريقيا وهو الأمير الفولاني [عثمان دان فوديو] .
    النشأة والتكوين

    ولد[عثمان دان فوديو] في بلدة ‘طفل’ على أطراف إقليم ‘جوبير’ [شمال نيجيريا الآني سنة 1168 هجرية ـ 1754 ميلادية، وكلمة فودي تعنى الفقيه واسمه الأصلي محمد]، فلقد كان والده معلم القرآن والحديث في قريته، وينتسب ‘عثمان’ إلى قبيلة الفولاني العريقة في الإسلام، وفي هذه البلدة الصغيرة، وفي هذا الجو الديني الطاهر، نشأ ‘عثمان’ فدرس اللغة العربية وقرأ القرآن وحفظ متون الأحاديث، وقد ساعده والده على تنمية ملكة التعمق في العلوم الدينية لما رأى فيه من حبه للدين وخدمته.
    كان لهذه التربية والجو الإيماني الذي نشأ فيه [عثمان] أثر بالغ في تكوين شخصيته وتوجهاته، فشب ورعاً تقياً، أماراً بالمعروف، ناهياً عن المنكر، مجتنباً لما اعتاد عليه قومه من أساليب في الحياة، شديد الكره والعداء للقبائل الوثنية في إقليم ‘جوبير’ الذي ولد فيه، لذلك قرر [عثمان] مرافقة أبيه في رحلته الطويلة إلى الحج، وذلك وهو في سن الشباب .
    نقطة التحول الكبرى

    لقد كان ذهاب [عثمان بن فودي] لأداء مناسك الحج مع أبيه، نقطة تحول كبرى في حياة البطل الهمام، ذلك أنه قدم مكة المكرمة، والدعوة السلفية للشيخ [محمد بن عبد الوهاب] في أوج قوتها وانتشارها، حيث كان الشيخمحمد بن عبد الوهاب، مازال حياً، يعلم الناس التوحيد الخالص ويحارب البدع ويرد على المبتدعة وأصحاب الأهواء، فلما وصل [عثمان بن فودي] هناك التقى مع المشايخ والدعاة السلفيين وسمع منهم الدعوة السلفية وأسلوب الحركة وكيف قامت؟ وكيف انطلقت من منطقة ‘الدرعية’ لتشمل الجزيرة كلها، وحضر مجالس العلم للشيخ [محمد بن عبد الوهاب] .
    قرر [عثمان بن فودي] البقاء لفترة بمكة للاستزادة من الدعوة السلفية وعلومها ومناهجها وتأثر بها بشدة، ذلك لأن بلاده كانت مليئة بالبدع والخرافات، امتزج فيها الإسلام بالعادات الوثنية، وكانت العادات القبلية تحكم حياة المسلمين، بل هو نفسه كان يتدين بكثير من البدع والأوراد غير الصحيحة والسبب في ذلك أن الإسلام انتشر في هذه المناطق بنشاط دعاة الطرق الصوفية، وأصبح معنى التدين مرادفاً لمعنى التصوف، لذلك قرر [عثمان] المكوث لتصحيح مسار حياته وعباداته .

    نستطيع أن نقول أن ذهاب [عثمان بن فودي] إلى الحج والتقاءه مع دعاة وعلماء الحركة السلفية، وتلقيه لمبادئ وأسلوب هذه الحركة نقطة تحول كبرى في حياة هذا الرجل ولعل هذا من رحمة الله عز وجل بالأمة المسلمة بإفريقيا، ونصرة عظيمة للإسلام والمسلمين لما سيقوم به هذا الرجل من جهود كبيرة لخدمة الدين والأمة .
    جهاد الدعوة

    عاد [عثمان بن فودي] إلى بلاده في إقليم ‘جوبير’ في شمال نيجيريا، وفى نيته نشر الدعوة السلفية في بلاده، ومحاربة البدع المتفشية هنالك، والتمهيد لنقل التجربة السلفية والتي سبق وأن نجحت في جزيرة العرب، إلى بلاده في إفريقيا، فأخذ في دعوة أهله وإخوانه إلى التوحيد الخالص ونبذ البدع والشركيات ومحاربة الطرق الصوفية، فاستجاب لدعوته كثير من أبناء قريته ‘طفل’، فأسس [عثمان بن فودي] حركة دعوية على منهج السلف وأطلق عليها اسم [الجماعة] .
    أخذت الدعوة السلفية وحركتها المسماة بالجماعة تنتشر بين القبائل الإفريقية، ودخل فيها أفراد من عدة إمارات، ومن شعوب عدة منها الهاوسا، والطوارق، والكانوري والزنوج، إضافة إلى قبيلته الأصلية ‘الفولاني’ التي كانت أكثر القبائل انضماماً لدعوته وحركته، ثم حققت دعوة [عثمان بن فودي] نجاحاً كبيراً في نشر الإسلام بين القبائل الوثنية المنتشرة في شمال وجنوب نيجيريا، ويوما بعد يوم ازدادت جماعته قوة ونجاحاً واتساعاً وأصبح الصدام وشيك ومع قوى الشر والضلال .
    الصراع الأبدي

    إن من سنن الله عز وجل الماضية في خلقه، هي سنة التدافع بين الحق والباطل، فكلاهما في صراع أبدي منذ بدء الخليقة إلى قيام الساعة، أتباع الحق يصارعون أتباع الباطل، هذا يدفع هذا، وهذا يتصدى لهذا، كما قال تعالى [الذين أمنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت ….] النساء 76، وعملاً بهذه السنة الماضية، فلقد ضاق من ملوك إقليم ‘جوبير’ وكانوا من الوثنيين من نشاط جماعة [عثمان بن فودي]، وكذلك ضاق أصحاب الطرق الصوفية المنتشرة في إفريقيا منها وخاصة بعد انصراف الكثير من مريديها إلى الجماعة السلفية، واتفق الفريقان من غير موعد على عداوة الحركة الجديدة، ولكن اختلفت المواجهة، ففي حين اتبعت الطرق الصوفية طريقة التشنيع والكذب والتضليل، قرر أمراء ‘جوبير’ الوثنيون إتباع أسلوب المواجهة المسلحة .
    أرسل هؤلاء الأمراء يتهددون الجماعة السلفية، ويتوعدون زعيمها [عثمان بن فودي] بأشد أنواع الوعيد والتهديد، فعندها اجتمع المجاهد العظيم مع رفاقه، واستشارهم في كيفية مواجهة هذه التهديدات، فأشار الجميع وهو أولهم بوجوب إعلان الجهاد على الكفار وأعداء الدين وذلك سنة 1804 ميلادية ـ 1218 هجرية .

    بمجرد أن أعلن [عثمان بن فودي] الجهاد على الوثنيين حتى أتاه المسلمون من كل مكان في شمال نيجيريا يبغون نصرة إخوانهم ضد الكفار، فلقد كان لإعلان الجهاد مفعول السحر في نفوس المسلمين، إذ عادت لهم الحمية والحماسة لدينهم، وفى نفس الوقت جاءت مساعدات كبيرة لأمراء ‘جوبير’ من باقي إمارات الهاوسا [ غرب نيجيريا]، واستعدت المنطقة بأسرها لفصل جديد من فصول الصراع الأبدي بين الإسلام والكفر، انتهى بفضل الله عز وجل لصالح الجماعة المؤمنة، وانتصرت الدعوة السلفية على الجماعات الوثنية وأصبح [عثمان بن فودي] أميراً على المنطقة الواقعة في شمال غرب نيجيريا، وبايعه المسلمون هناك أميراً عليهم، وتلقب من يومها بالشيخ إقتداءً وتأسياً بالشيخ [محمد بن عبد الوهاب]، واتخذ من مدينة ‘سوكوتو’ في أقصى الطرف الشمالي الغربي لنيجيريا مركزا لدعوته وذلك سنة 1809 ميلادية ـ 1223 هجرية
    بناء الدولة الإسلامية

    لم يكن [عثمان بن فودي] من الرجال الذين يبحثون عن زعامة أو إمارة، وبمجرد حصوله عليها يكف عن سعيه وجهاده ويجلس للتنعم بما حازه وناله، بل كان يبغي نصرة الإسلام ونشره بين القبائل الوثنية، يبغي الدعوة لهذا الدين في شتى أرجاء القارة السوداء .
    لذلك قرر [عثمان بن فودي] العمل على إعادة بناء الدولة الإسلامية من جديد، وتوسيع رقعة الإسلام بالجهاد ضد القبائل الوثنية التي اجتمعت على حرب الإسلام ودعوته الجديدة .
    قرر [عثمان بن فودي] إتباع إستراتيجية الجهاد على عدة محاور، وضم الشعوب الإسلامية تحت رايته، فضم إليه عدة شعوب وقبائل مسلمة كانت متناثرة ومختلفة فيما بينها، وبدأ بالتوسع في ناحيتي الغرب والجنوب الغربي، حيث قبائل ‘اليورومبا’ الكبيرة، والتي هي أصل الشعوب الساكنة في النيجر ونيجيريا، فدانت له هذه القبائل ودخلت في دعوته، وأخذت الدولة الإسلامية في الاتساع شيئاً فشيئاً، حتى أصبحت أقوى مملكة إسلامية في إفريقيا وقتها .
    عثمان بن فودي وسياسة بناء الكوادر

    لقد كان [عثمان بن فودي] رجل دولة من الطراز الأول، وداعية مجاهداً مخلصاً لدينه وأمته، ولقد أدرك أن بقاء الدعوة السلفية والدولة الإسلامية التي بناها في غرب إفريقيا لن يصمد طويلاً، إذا لم تتحرك هذه الدعوة وتنتشر مبادئ السلفية بين الناس، وأيضاً إذا لم تتسع وتتمدد دولته الإسلامية التي بناها بجهاده سنين طويلة .
    ومن أجل تحقيق هذا الهدف السامي اتبع [عثمان بن فودي] سياسة حكيمة تقوم على بناء الكوادر التي تواصل حمل الراية ونشر الدعوة، وكان لعثمان بن فودي عين فاحصة تستطيع انتقاء النجباء والأبطال وحملة الدعوة، خاصة وأن فتوحاته التي قام بها في غرب ‘نيجيريا’ قد حركت الحماسة والحمية للإسلام في قلوب الكثيرين، ومن هؤلاء الكثيرين انتقى [عثمان بن فودي] ثلاثة كان لهم أعظم الأثر والدور الكبير في خدمة الإسلام والمسلمين،

    1-الشيخ [أدم] وهو شيخ من أهل العلم من أهل الكاميرون وكلفه بمواصلة الجهاد حتى ينشر الإسلام فيما يلى نهر البنوى جنوباً وهو فرع كبير من فروع نهر النيجر العظيم، فقام الشيخ [أدم] بالمهمة على أكمل وجه، حتى أدخل بلاد الكاميرون كلها في الإسلام، وكافأه الأمير [عثمان بن فودى] بأن جعله أميراً على الكاميرون، وظلت الإمارة فيهم حتى احتلال الإنجليز للكاميرون سنة 1901 ميلادية ـ 1319 هجرية .

    2-الشيخ[حمادو بارى] وقد اشترك في معركة الجهاد الأول ضد أمراء ‘جوبير’ الوثنيين، وبتواصل الجهاد، بانت نجابته وظهرت شجاعته وإخلاصه لنشر الدين، فكلفه [عثمان] بفتح بلاد الماسنيا ‘واقعة في مالى الآن’ ونجح [حمادو] في مهمته خير نجاح، فكافأه [عثمان] بأن أعطاه لقب [الشيخ] وجعله أميراً على منطقة الماسنيا، وأمره بمواصلة الجهاد لنشر الإسلام، ولقد أثبت الأمير [حمادو الشيخ] أنه من أنجب وأفضل تلاميذ الإمام [عثمان بن فودى]، فلقد نظم دولته على نسق دولة الخلافة الراشدة، حيث قسمها إلى عدة ولايات، وأقام على كل ولاية والياً وقاضياً ومجلساً للحكم، كهيئة استشارية للحكم الإسلامى على الكتاب والسنة، وعمر البلاد فازدهرت دولته بقوة ووصلت إلى ‘بوركينافاسو’ و’سيراليون’ و’غينيا بيساو’

    3- الحاج [عمر] وأصله من قبائل الفولانى عشيرة [عثمان بن فودى]، ولد سنة 1797 هجرية، أى أنه كان في أوائل شبابه، والإمام [عثمان بن فودى] في أواخر حياته، ولكن هذا الشاب، قدر له أن يجتمع مع الإمام، وذلك أن [الحاج عمر] كان محباً للدعوة والجهاد، فلما اشتد عوده قرر الرحيل إلى بلد الإمام [عثمان] ليراه ويسمع منه وبالفعل ذهب إليه ورأه الإمام [عثمان] فتفرس فيه النجابة والفطنة والشجاعة، فنصحه بأن يذهب إلى [حمادو الشيخ] ويلتحق بخدمته، لعله أن يكون خليفته [حمادو الشيخ] بعد رحيله في قيادة المملكة الإسلامية هناك، وبالفعل نجح [الحاج عمر] أن يلتحق بخدمة [حمادو الشيخ] ويخلفه بعد رحيله، وقاد القبائل الإسلامية قيادة عظيمة وكان جيشه يقدر بأربعين ألف مقاتل، وحارب الوثنيين والفرنسيين على حد السواء، وتولى أولاده من بعده قيادة المسلمين في هذه المنطقة التى ابتليت بأشرس هجمة صليبية في تاريخ البشرية .
    • وبالجملة نجح الإمام المجاهد [عثمان بن فودى]، وأعظم أمراء إفريقيا في بناء قاعدة عريضة من المجاهدين والقادة والأمراء الذين قادوا الأمة المسلمة في قلب إفريقيا، وأقاموا أعظم الممالك الإسلامية في هذه البقعة الغامضة عن ذهن أبناء المسلمين الآن .
    • ولقد توفي الإمام المجاهد الأمير [عثمان بن فودى] سنة 1818 ميلادية ـ 1233 هجرية، بعد أن أعاد للإسلام مجده، وأدخل الدعوة السلفية المباركة إلى القلب الإفريقى، وابقى للإسلام دولة قوية ظاهرة صامدة أمامهجمات الأعداء، حتى بعد وقوعها فريسة للاحتلال الصليبى، بقيت القلوب حية، مجاهدة، تقاوم الأعدء، تحافظ على دينها وعزتها.

  14. انا فلاتية اتمني ان اتعرف علي ابناء جلدتي الحقيقيون هذا عنواني fanta @maktoob .com

    اتمني ان اعرف الجميع كم انا متشوقة!!!!!!

  15. سهيل قال:

    الأخ المحترم مصطفى يوسف .. تحيه و ترحيب و إحترام ..

    أنا من مواليد الخرطوم و مسقط رأسي الولايه الشماليه .. درست بالخارج .. اعشق كل ما يوثق للتاريخ و للبشريه .. لعمري لم يجذبني مقال مثلما جذبني مقالكم هذا .. وجدتني رغم طوله اقرأه سطرآ سطرآ لأني بصراحه قبل هذا المقال كنت في غاية الجهل بهذه المعلومات عن اهلنا الفلاته و إنتشار الإسلام في القاره السمراء.. شكرآ جزيلآ و مرحبآ بك قلمآ في مدونتنا العامره بكم ..

    - أقول للأخ ( فلاتي و فتخر) – هزن عليك يارجل .. لا تأخذ الأمور على هذا النحو .. فالدعابه في السودان ليست مقتصره على جنس دون الآخر .. فتجد الفكاهه عن الفلاته و الرباطاب و الجعليين و الحلفاويين و الجنوبيين و الأدروبات و الفور و كل قبائل السودان … لقد درجنا في هذه المدونه على تقبل الرأي و الرأي الآخر فكلنا إخوه …و الأخت نونو عندما كتبت هذا البوست لم تسخر من الفلاته أو أي قبيله أخرى ( في مواضيع سابقه) إلا بقصد نشر روح الدعابه و المرح و بالطبع هي لم تقم بتأليف تلكم النكات بل نقلتها لنا كما سمعتها من الشارع العام الذي نعيش فيه أنا و أنت … و على كل حال فمدونتنا تحترم الجميع فلا يأخذك الغضب و الغيره على قبيلتك لتجد في ذلك سببآ في الرد القاسي على الأخت نونو بهذه الطريقه الغير مقبوله على الإطلاق داخل هذا ال(حوش) الذي له ما ينظمه من القوانينو الأعراف.. كان يمكن لهذا البوست أن يكون اكثر مرحآ كما كان البوست السابق (البلد رايقه ولا فيها شوايقه) لكننا لم ننظر للموضوع من تلك الزاويه …

    مرحبآ بكم مره أخرى و شكرآ للتنوير

    • عوض الله النور قال:

      رمضان كريم يا حلوين وكل سنة وانتم طيبين والسودان بألف خير، صراحة يا شباب لكل قبيلة مميزاتها، لكن من وجهة نظري تربيت مع الفلاتة منذ الصغر في الفاو – فصراحة وجدتهم من أطيب وأشجّع الناس الذين عاشرتهم في حياتي ولن أنسى أبدا تلك الأيام الجميلة التي لم نكن نهتم فيها بإلى أي قبيلة تنتمي ولكن ولاء المنطقة يجمعنا ويصهرنا في بعض وتتلاشى كل حدود القبلية الضيقة العمياء التي كانت السبب وراء تقسيم السودان، فمن وجهة نظري هذا المقال قطرة صغيرة جدا في بحر مزايا وطبائع وخصال هذا الشعب الأصيل، ومن هنا تحية رمضانية مفعمة بالحب لكل الفلاتة بسوداننا الحبيب، وتحية خاصة للقائمين على أمر هذا المنتدى للفتة البارعة وحبذا لو كل مرة قمنا بتغطية قبيلة من قبائل السودان وبهذا تشيع المحبة والاحترام بين كل قبائل هذا الشعب الأبي الذي دائما الاحترام يجري مجرى الدم في شرايانه.
      لكم التحية والتجلة يا حلوين…. وكل سنة وأنتم بألف خير

  16. سهيل قال:

    تصحيح هون عليك يا رجل

  17. aflaiga قال:

    الاخوه مصطفى يوسف – فلاتى مفتخر – سهيل : حقيقة البوست ده اذدان بوجودكم ولم اعتقد انه سيجد كل هذا الاقبال ولكنه والحمد لله اضاء اضاءات جيده حول هذه القبيله التى كنت اصلا احبها واذداد حبى لها بعد ما قرات منكم بارك الله فيكم واعاد لامتنا مجدها ووحدتها وازال عناا التفرقه والعنصرية والتباغض مره اخرى شكرا على المرور والوجود الراقى .

  18. مصطفي يوسف قال:

    الاخ سهيل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور علي المرور – فقط داير اعقب عن ردك لي فلاتي وافتخر – يا سهيل الناس البقولو عنهم النكات ديل ما فلاتة وانما اسمهم الهوسا لكن في السودان هم المعروفون بالفلاتة عشان كدة نحن كفلاتة نحن كفلاتة زعلانين شديد علي الحكاية دي لانو في فرق بين الواحد يقول ليك نكتة عن الدناقلة او الشوايقة وبين يقول نكتة عن الفلاتة وهو قاصد الهوسا من هنا ياتي الفرق وانا بشوف الكلام بهذه الطريقة مثله ومثل توجيه اتهام لشخص بريئ.
    وبنرحب بالاخت زينب سيف الدين.

  19. مصطفي يوسف قال:

    الاخ سهيل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكور علي المرور – فقط داير اعقب عن ردك لي فلاتي وافتخر – يا سهيل الناس البقولو عنهم النكات ديل ما فلاتة وانما اسمهم الهوسا لكن في السودان هم المعروفون بالفلاتة عشان كدة نحن كفلاتة زعلانين شديد علي الحكاية دي لانو في فرق بين الواحد يقول ليك نكتة عن الدناقلة او الشوايقة وهو يقصدهم فعلاً وبين يقول نكتة عن الفلاتة وهو قاصد الهوسا من هنا ياتي الفرق وانا بشوف الكلام بهذه الطريقة مثله ومثل توجيه اتهام لشخص بريئ. واسف علي التكرار.
    ( …. لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوي ) صدق الله اعظيم

    • alibushra قال:

      ياسلام عليك يا مصطفي هذا مثل جميل واضيف العبرة بالمقصد لانريد طرق با ب القبلية ولكننا مطرون للتوضيح اكثر لايرضي احد قبول شئ لا ينتمي له وذلك من با ب الامانة والكرامة من اراد ان يعرف الفلاتة اوالفلاني سواء كا ن فردا عا ديا اوخير عاكدي مثل فنانين النكا ت لانهم لهم قد رة غير طبعية في الاداء والاخراج عليهم الذها ب الي منا طق الفلاتة وليس هذه المنا طق المشهور ة مثل مايو والدباغة في ود مدني مع الوضع في الاعتبا ر اي حي يطلق له حي فلاتة لايوجد به فلاتة ولك لا اوضح من يسكنونه واقول لمن يدعون انهم فلاتة لكي لا اجرههم ابقو علي قبلتكم فوالله قبيلتكم قبيلة عر يقة لها عاداتها وتقا ليدها ولغة عالمية قائمة علي امرها واتركون علي حا لنا وتالله وبالله لانقصد العنصرية او الكراهية ولكن لا نريد قطف اضواء قبيلتنا وتشويه صورتنا في جميع المناحي واختم قولي هذا والله الشينة منكورة

  20. لك فائق الشكر والتقدير ايها الاخ مصطفي يوسف علي ترحيبك بي , وقبل ذلك شعرت بالامتنان لشخصك لانك عبرت عن مايجول بخاطري من خلال ردك علي النكتة وما يقال عنا افتراءا, واضيف ما العيب ان اعتز بثقافتي وهويتي واعني بقولي هذا كل من يتشدق ويري في سعينا المحافظة علي ارثنا طريقا للعنصرية , علما باننا وبلا فخر ومن من نشر التعاليم الاسلامية ولا ضير ان اعتز بكينونتي , واشعر بالسخط ان اتحمل اخطاء وممارسات فئات لا تمت الي بصلة غير الاسلام , كيف اسكت وان اسم قبيلتي مهان ويستخدم كجواز سفر وبطاقة امان لكل المشعوذين والدجالين والعوام!!! ارجوكم لا تشهروا في وجهي سيفا لاسكت لن اسكت لن اسكت

  21. siddig yahia قال:

    ياجماعة في حاجة إسمها الخريطة الوراثية…يمكن أن تحل المشكلة بعينة من الشمال والوسط والغرب والخرطوم كمان….. المشكلة وين ؟

  22. الفلاتية قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركات
    اولآ:فى البدء اشكركم على تقديم هذا الموجز عن قبيلة الفلاتة
    احب اقول للزين يستهزءون بالفلاتة ان الفلاتة ليس مجرد قبيلة الاتية من جنوب افريقيا لكن الفلاتة السبب الرئيسى لدخول الدين الاسلامى السودان
    لاتوجد دواعى لعنصرية. لان الله سبحانه وتعالى قال:(وجعنكم شعوب وقبائل لتعارفوا …..)
    لمن يريد التواصل معى hadiaali2009@hotmail.com

  23. aflaiga قال:

    زينب سيف ثرو الفلاتيه ثرو صادق يحيى : اهلا بكم والديار اذدانت بوجودكم ومروركم من هنا .
    حقيقة الفلاته مكون هام من مكونات التركيبه السودانيه كغيرهم من القبائل . ونتمنى ان ياتى يوم وتزول فيه كل النظرات الاستعلائية والتصنيفيه ويعود لنا سوداننا واحدا موحدا بلا عرق او لون فقط المواطنه والانسانية ..
    اكرر ترحيبى انابة عن الجميع ..

  24. الاخ / مصطفي
    هل تعتقد كل الناس بنفس الفهم !
    للاسف القلبية لا

  25. بوباكري قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا أخوانا لا تريد اثارة نعرة فبلية وكذلك لا نشك في مواطنتنا او ننتقص من حق الآخرين ولكن في الآونة الأخيرة نحى بعض السودانيين منحى التعصب والإستنصار بالقبيلة في حين ان الفلاتة (Fulbe فولبي) في السودان لا يحتاجون الى تعريف بالرغم من مجاولة جيراننا الهوسا من الأساءة الينا كثيراً بقولهم انهم فلاتة إلا ان الفارق بين القبيلتبن واضح وضوح الشمس فلغلة كل قبيلة مختلفة تماماً عن الأخرى للذين بعرفون اللهجات واللغات وكذلك السلوك الأجتماعي فالهوسا لا يسكنون مع عامة الناس ولا يندمجون معهم ودائماً يسكنون اطراف المدن ولهم احياء خاصة بهم وأوضح مثال لذلك العشش فلاتة (هوسا Hausa) بالخرطوم وفريق فلاتة (هوسا) بمدينو ودمدني . اليست هذه الفوارق واضحة وضوح الشمس وعلى العكس منهم أبناء الفلاتة (Fulbe). وما ذكره الأخوة الذين سبقوني بالتعليق خير دليل الى ما ذهبت اليه انظر الى التاريخ السوداني الحديث كله من الثورة المهدية الى يومنا هذا وأبحذ في تاريخ المدن الكبيرة أمدرمان ودمدني سنار كوستي كسلا القضارف الدمازين الدويم الفاشر الجنينة نيالا ولا تنسى تلس كل هذه المدن على سبيل المثال لا الحصر ثم احكم بعدها.

  26. برنسيسة قال:

    اخواني واخواتي بالاسلام. بعد التحية انا اختكم احدثكم من ارض السعودية وحاملة الجنسية السعودية ويقارن لقب فلاتة لقب عائلتي (قاضي) في بطاقة الاحوال مما يدل على جنسيتي الأصلية أسوة بعدد كبير من العوائل وذلك راجع الى هجرة اجدادنا واستيطانهم منذ زمن بعيد. ولكن اذا سئلت عن الاصل الفلاتي ومن أين مرجعهم يقف لساني عاجزا عن السؤال. مع العلم أن كان هناك أقارب لأبي (يرحمه الله) يأتون للحج ويقولون أنهم آتوا من السودان (كسلة) وابن عم أبي يسكن (الخرطوم) فممكن مساعدتي في معرفة الأكثر عن أصل الفلاتة. وشكرا

  27. رنو قال:

    انا فلانى واشكر الي كتب الموضوع لاني كنتا داير اعرف تاريخ قبيلتي

  28. نوللا قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنا فلاتيه من السعودية وأنا أبوية شيخ ورجل علم ومدرس ومثقف الله يرحمو والحمد لله كلنا أنا وأخواتي وأخواني طلعنا عليه وهادا كلام موجه لكل الفلاته اللي ما يعرفو مرجعهم ولكل الحاقدين عالفلاته اللي ينكتو عليهم وهم أصلا يرجعو من نسب الرسول وهادي القصة معروفة عندنا وأنا أعرف ناس كتير أردنين ومغاربة متدينين يقولو ان الفلاته جدهم عقبة بن نافع وقصة كيف ظهرو الفلاته أسمعوها :لما كان عقبة بن نافع رضي الله عنه بيهاجر عشان ينشر الإسلام كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مريض فكان عقبة بن نافع متردد في السفر عشان الرسول مريض وكان يببا يؤجل هجرته عشن يتطمن على صحة الرسول والرسول حاب يطمنو وقال له انه يهاجر (وكانت هجرته لشمال إفريقيا,المغرب والجزائر وتونس وأنا أعرف ناس كتير هناك فلاته وهم منتشرين هناك أكثر من السودان ونيجيريا ولونهم الأصلي أبيض قبل ما يتهجنو ويختلطو وهم عرب في الأصل)وإذا أتزوج وحدة مغربية وجابت له تؤم بناتوحدة تتكلم اللغة العربية والثانية تتكلم بلغة غريبة فأعرف أني مت وإذا لن يحدث هذا فإني لن أمت وطبعا سافر المغرب وأتزوج إمرأة مغربية جابت له تؤم بنات وحدة تتكلم عربي والتانية لغة غريبة وهي اللغة الفلاتية وبعدها عرف ان الرسول مات وبعدها بدأو الفلاته يتنقلو عشان ينشرو الإسلامفي إفريقيا . وعشان كدا تشوفو دحين ملامحهم مختلفة وألوانهم مختلفة بسبب التزاوج مع أجناس عدة وعشان أصلهم بيض ومرجعهم عقبة بن نافع للأسف كتير أفارقة أصلهم مو فلاته صارو يكدبو ويقولو انهم فلاته هادا بسبب ضعف الايمان فالكدب عندهم صار زي الموية واذا تبا تعرف هادا فلاتي ولا لا حتشوفو انو فيهم شوية سمرة والشعر بيكون ناعم يعني مثل اليمنيين تقريبا.ترى كلامي صح وأنا متأكدة منه وأنا مستغربة من الكلام هادا اللي قرأته عن الفلاته كل مين يقول شي كأننا لسسا في الجاهلية خلاص هو معروف ان الفلاته مرجعهم عقبة بن نافع ما في داعي للنقاشات الكثيرة والمجادلات كأنكم بتخترعو جنس ما كان في نحن في عصر كل شي واضح فيه ما في شي يستخبى. وشكرا ….

  29. نوللا قال:

    زفة العروس

    يا خدها كما الدوحان يا عينها عين الحور
    وحدهن بالدهان يا شعرها كمالف الغمور
    واجت نهشتو في الملاية يابنت جملك نهشني
    وخلى فطورك عشاية ورمان صدرك دهشني
    واطير على جناحو ياريت طيرنا موس
    واقول طابت جراحو واهدي ع الخد وابوس

    الرزع

    ياخوي شوف الحبايب كيف ملتمات

    وعيونهن من دقيق الكحل مليانات

    طولك قصب مص من شافك نسي حالو

    وشد معانيه وخلاكي على بالو

    غزلان في حيكو والهن مقانع سود

    والقلب شبك المحبة كُثر تين اسدود

    يا رايح سلم على نطاّرة الصيفِ

    يا بنت سوي جدايل علاق سيفي

    مكحولة العين من جالي منعتوها

    بيدي بسلّك قناة الورد لو تسدوها

    مكحولة العين هاتي ذراعك هاتي

    مزاجنا لبعضنا زين بيواتي

    انت فلاتي وبتدور ع الفلاتة

    والبوش ياخية مطلق بالثلاثة
    (هادي أنشودة فلسطينية أخدتها من موقع تدل إنه حتى في فلسطين في فلاته هناك هادي صاحبتي فلسطينية أعطتني هي من موقع فيه أناشيد)

  30. نوللا قال:

    عندي اقتراح جميل الصور هادي اللي حاطينها تحت التاريخ واليوم ليه ما تستبدلوها بصور احلا ماني عارفة تدل على ايه

  31. مالك معاذ سليمان
    انا فولاني سوداني ولدت في النيل الازرق وهاجرت مع اسرتي الى مدينة ام درمان وانا رضيع . حقيقة المقال في غاية الاهمية وارجو ان يكون بداية جادة لإزالة اللبس في ما يتعلق بقبيلة الفولاني , فنحن لسنا شعب الله المختار لكنا نريد فقط ان نوضع في مكاننا الذي نستحقه وان نولى اعتبارا في منهج التاريخ السوداني .

  32. حاج أحمد السلاوى قال:

    الأخ مالك معاذ سليمان ..
    أهلاً بيك نيابة عن السادة الأخوة إدارةً وسماراً فى هذا المنتدى الذى جمعنا بأمثالك ومرحب بكل الأهل الفولانيين بالسودان ..ونرجو أن تقوم بعملية توضيحية أكثر للإخوة المتداخلين حتى ياخذوا المعلومة الصحيحة من أصولها ويوضع كل شخص فى مكانه الذى يستحقه كما ذكرت..ونشهد الله أنه لا توجد فى هذا المنتدى أية تفرقة أو عنصرية فكلنا لآدم وآدم من ترابويجمعنا الوطن الواحد المتعدد الأعراق والأديان واللغات واللهجات .
    مرة أخر ى مرحب بيك ونامل أن تجد ضالتك فى هذا المنتدى الذى يحوى الطرفة والمعلومة والمواضيع الجادة ( القطع الناشف )والمواضيع الإجتماعية ..

  33. اخي الحبيب استاذ / السلاوي
    شكراً على ترحيبك الحار بي في هذا الموقع العريق
    اما موضوع اصول الفلاني وتواجدهم في السودان فيحتاج الى بحثٍ مضنٍ لأن آراء المؤرخين قد اختلفت وتشعبت ، لذا ارجو ان يسعفني الزمن لكي اساهم في هذا الموضوع المهم ، كما اعدك بأن اكون عضواً فاعلاً ومشاركاً في منتداكم بإذن الله .
    تخريمة لو سمحت :
    قبل شهور التقيت احد ابناء ام درمان في الغربة وعرفته بنفسي وقلت له انني قد تلقيت كل مراحلي التعليمية في ام درمان واخيراً سألني عن قبيلتي فقلت له فلاني ( ففتح خشمو زي بوابة عبد القيوم وقال لي : لكن يا حبة بتتكلم عربي نضيف خلاص )
    شفت ليك محنة زي دي ؟؟
    اخوك / مالك
    malikmaaz@yahoo.com

    • أخي مالك بعد سقوط أمدرمان التي أستباحها الجيش الغازي مدة شهر فتحت الخمارات وجلبت العاهرات من مكان نعرفه جميعاً تزوج الجنود المارقين من الجيش الغازي بنساء سودانيات أو بالأحرى تبعن هؤلاء الجنود بغير زواج تخيل 10000 جندي أعتبروا النساء من غنائم الحرب كل هذا مسكوت عنه يعني حصل غسيل ألوان كانت صاحبات الخمارات في العباسية بأكملها تعج بذلك ورغم ذلك صمد الحجاج فغرسو مساجد حول العباسية (قدح الدم- عمر الفوتي- مرفعين الفقرا وغيرهم) كان الحال حتى 1975 ونذكر شمار وخميسة وغيرها الحمد لله تبدل الحال والكشات التي تعرج بالحي كل ذلك إستهدافاً لأبناء الشيوخ يا جماعة المسألة حقد وبس نحن شفنا حبوباتنا شبهنا واحد. كنت في تركيا بتاريخ 23/11/2008 همس تركي لأخيه أن السودانيين لا يشبهون اللأفارقه فأجابه رفيقه أن السودان كان إحدى المستعمرات التركية.يا أخوي في غسيل نشف كتير والناس ما جايبين خبر ، بعد سقوط أمدرمان كان في منو غير النوبة والفلاتة والفور والتامة . هناك من وفد مع المستعمر من الشوام والأغريق واليهود والغجر هل ديل أتوا بنسائهم يا أخوي لو قمنا بنقلب الواطة وبينا الDNA
      والسلام

  34. فلاتية سعودية تراني غيورة مررة واللي يدعس بطرفي انتو تعرفو اش بيصيرلوVIP قال:

    انا مستحيل اسكت على اللي يتريقو عالفلاته دولا شكلهم لسسا ما يعرفو الفلاته اذا عصبو الفلاته اذا زعلو يسامحو بس ما ينسو مهو حقد بالعكس هادا دليل عللى رجاحة عقولهم وكمان هادا اللي اسمو نونو مسكين شوفو بس اش مسمس نفسو نونو هو بنفسو عارف انو عقلو صغير واعترف وسمى نفسو نونو الحمد لله على نعمة العقل هادا نونو لازم اعرف اش يرجع هو اصلا يحسب اني قريت تعبيقو وساكته لا ولله هادي اول مررة اسمع احد يتمسخر علينا نحن الفلاته بالعكس هنا في السعودية الكل يمدح فيهم هادا وفي السعودية مو السودان على ايش شايفين نفسهم هادا وهم سوادنة لازم يعطيني ايميلو هادا الغبي النونو عشان أأدبو وأربيه صح وأقوم حرب عليه هالمتخلف هادا ما يدري انو الفلاته في السعودية ماسكين مناصب كبيرة ويقدر اي فلاتي سعودي صاحب منصب عالي يشير بأصباعو عشن ينهي الحاقد هادا الكلام اللي بأقولو مهو شعور بالنقص أو غيرو بالعكس أنا ما في شي نا قصني بياض وشعر وجمال ومال هادا النونو المسكين اللي حاس بالغيرة والنقص تجاه الفلاليت شافهم احسن منو قام يشوه صورتهم قدام الخلق شكلو يقول في نفسو خسارة ياريتني فلاتي وكمان يا مالك معاذ انت المفروض اي احد سوداني يقولك تتكلم عربي فصيح كبر في وجهو وقول في وشو الله وأكبر فيك وفي أمثالك المفروض يقول ما شاء الله لا قوة اللا بالله بذات هادا النونو لازم يقولنا اش يرجع عشان اتريق عليه ليوم الدين وكمان اكتر اللي راسلين تعليقات كلامهم كللو مكلج اش هادا الموقع الغريب يشوفو عيوب الناس وهمن كلهم عيوب هادا الكلام موجه لكل الحاقدين عالفلاته وأنا أشكر نوللا على كلامها الرائع جدا والمفروض كلكم تشكروها على توضيحها الصحيح نفس كلامها صحيح 100 بالمية بدون خلاف لانو كلامها مو بغريب عليا نحن الفلاته بالسعودية مثقفين بزيادة عندكم أي أسئلة واصلونا اذا حابين واللي يبي ايميلي انا باعطيه هو ما عندي اي مشكلة ana.kedavip@hotmail.com

  35. فلاتية سعودية تراني غيورة مررة واللي يدعس بطرفي انتو تعرفو اش بيصيرلوVIP قال:

    ترا أنا أعرف أتكلم 5 لغات العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية ..والفلاتية أعرفها بس مو مررة لأنها جدا صعبة ومحد يتكلمها في بيتنا اللا امي وجدتي اتمنى اني اتعلمها بتعمق لأنها تشبه بعض كلماتها الفرنسية ومدام ماأنا أعرف الفرنسية حاطة أمل اني اتعلمها ….وهادا مثل اقولو للحاقدين مثل اكتبو بالفرنسية ليكم وهو<<<< qui parle de se qui ne le regarde pas entend ce qui ne lui plait pas<<>>>>>> و هادا اخر مثل
    ….ان اللبيب من الاشارة يفهم……a bon entenduer salut>>>>>. حاسة انني مقصرة شوية حق قبيلتي لا تخافو انا راح اشد حيلي عشان ادافع عننا نحن الفلاته… احم احم…

  36. حاج أحمد السلاوى قال:

    الأخت فلاتية سعودية الغيورة على قبيلتها ..سلام وكل عام وأنتى بخير ..
    أولاً أحب أن اطمئنك نيابة عن الإخوة المتداخلين فى هذا المنتدى أننا لا نسمح لأى كائن كان أن يتعدى حدود الذوق و اللياقة فى التعليقات والمداخلات .. أو الإساءة إلى الآخرين بأى صورة من الصور ..وقد أفاض الإخوة أعلاه مصطفى يوسف بوباكرى والأخت الفاضلة نولالا بإبراز الصورة الحقيقية لأهلنا الفلاته وتأصيلهم ونحن بدورنا نشكرهم على ذلك ..والمثل العربى العامى يقول : الما يعرفك يجهلك ..أما بخصوص النكات على بعض الأجناس فهو شىء متعارف عليه فى السودان وغير السودان ولكنى أؤكد أنه لا توجد نية البته فى التقليل من شأن الاخرين .. ولاشك أن الإخوة الفلاته فى السودان قد سمعوا كثيراً النكات التى تُطلق على بعض القبائل من أهلنا الشايقية والجعليين والرباطاب وأهل أخونا بكرى ود موسى النوبة فى شمال السودان.. وعليه أرجو أن تهدئى نفسك قليلاً ولا داعى للإنزعاج فليست لدينا عنصرية ولا نقبل بها فكلنا مسلمون والحمد لله .. ولا يفترض أبداً أن نتفق على كل شىء… ولكن علينا أن نتحلى بأدب الإسلام وأدب الحوار وأدب الإختلاف إذا اختلفنا ..
    وبصراحة شديدة لم تعجبنى جملة وردت فى مداخلتك اعلاه وهى “…….. نحن الفلاته بالعكس هنا في السعودية الكل يمدح فيهم هادا وفي السعودية مو السودان على ايش شايفين نفسهم هادا وهم سوادنة … ” لأنك شملت فيها كل أهل السودان الذين يعرفون قدر الفلاتة( وهم يعيشون بيننا ومعنا فى السودان ) والذين لا يعرفون الفلاته ويجهلونهم .. وبذلك تقللين من شأن كل السوادنة والكل فى السعودية يعلم أيضاً من هم السوادنة وتاريخهم ..فهم من أوائل المعلمين ولاعبى كرة القدم الذين وفدوا إلى السعودية منذ أمد طويل ويوجد اليوم على أرضها المهندسون والأطباء….وهذا ليس موضوعنا الآن ..بل أردت منه أن أوضح أننا فى هذا المنتدى نحترم الجميع ونود من الآخرين ان يبادلوننا نفس الإحترام .. وأن أحد منا جانبه الصواب مرة فهناك شىء إسمه الإعتذار ..نلجأ إليه لتصفية النفوس إن علق بها ما يكدرها ..
    ولك العتبى أيتها الأخت إن أخطأ أحد فى حقكم ولا أعتقد أن إدارة الموقع تسمح بذلك .. ولك شكرى وتقديرى .

  37. ياسين شمباتى قال:

    فلاتية..سلام..

    وهل هذا الاسلوب يشبه الفلاتة!!؟؟؟ لقد تداخل غيرك ولم يسيئوا,,لكنك على استعدادا لشن حرب ضروس تجاه من تعتقدين اساءتهم لك,,اربعى على نفسك!!!

  38. الصادق ود البركة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    الأستاذ استرايكر الموقر
    من متى ونحن في هذا المنتدى الراقي نسمح لأي واحد يدخل ويقل أدبو علينا نحن السودانيين خاصة أذا كان لا يعرف شيئ عن التعامل الذي نتعامل به نحن معشر السودانيين فيما بيننا ولا يعرف شيئ عن النكات التي نتداولها عن جميع قبائلنا المختلفة
    أرجو ازالة ما كتبته الفلاتية السعودية أعلاه
    لأن الذي يدخل بيتنا ويهدد بالويل والثبور غير مرحب به

  39. اخونا الكبير السلاوي ودكتور شمباتي والكبير الصادق ود البركة
    لكم التحية والود
    لقد راجعت آخر مداخلة وكانت مداخلة حاج السلاوي وهي بتاريخ 14 اكتوبر قبل أن تأتي مداخلة الفلاتية في 4 ديسمبر .
    مما يتضح انو في قصد من وراء هذه المداخلة وهو نشر البلبلة والفتن وإثارة النعرات بين السودانيين والإخوة السعوديين من الاصول الأفريقية.
    في السعودية هناك عوائل (فلاته، برقاوي ، تكروني وغيرها من قبائل)
    وتوجد تفرقة وعنصرية بينهم وهذا شأن داخلي كما يحصل في كل بلد آخر وليس لنا به دخل
    ولكن محاولة (تدويل) القضية وإدخال السودانيين فيها يبقى هو المشكلة
    الفلاتا المن عندينا ننكت عليهم ذي ما دايرين زيوهم ذي غيرم ادروب ، جون، اساغه، محمد احمد وغيرهم ومع ذلك البيناتنا عامرة.
    عشان كده أنا بشوف نفتح للفلاتية السعودية دي وما نشغل نفسنا بيها

    يا جماعة خلوها تنبح هنا إذا ما كانت بتقدر تنبح في بيتا.

  40. خارج النص :
    وبعدين يا شمباتي (الكبير) دي انا قاصد بيها الكواشف حسب تصنيف ابوك السلاوي عشان كدا خاطبناك بدون (الكبير) وطبعا صاحبك حصل على لقب النص نص يعني (B) وعقبال ما نترقى

    اخوانا الكواشف والشباب والناشئين
    هناك من يحسدكم على هذا النقاء وهذه الشفافية
    تجاهلوهم
    خليهم يموتوا بغيظم

    ويا ود البركة يا اصيل (انا ما عارف ختيتك ضمن الكواشف ليه) ما تتور نفسك في زول ما بسوى

  41. ياسين شمباتى قال:

    الاحباب الصادق وود الباشا..سلام ومرحب..

    اوجزتم وانجزتم,,ويا ود الباشا وصيتك نافذة..اما بخصوص قروبك فهو (ب) لا شك,الا كان داير الكبر براك..لكن اتلومت فى الصادق لانو (ب) زايد بس..

  42. فلاتية سعودية تراني غيورة مررة واللي يدعس بطرفي انتو تعرفو اش بيصيرلوVIP قال:

    دحين لما انا اتكلمت الكل قام وهجم عليا عشان قلت الحق فين كنتو لمن كتب نونو نكت عن الفلاتة بس قريتو النكت وضحكتو و ما وقفتوه عند حدو ولا يسخر قوما من قوم وانا ما كنت معصبة بس انا بالعاني اتخذت هادا الاسلوب للاختبار عشان اشوف ردة فعلكم بس للأسف اكتشفت انكم تدافعو عن نفسكم بس لا حول ولا قوة اللا بالله العلي العظيم

  43. فلاتية سعودية تراني غيورة مررة واللي يدعس بطرفي انتو تعرفو اش بيصيرلوVIP قال:

    دحين انتم ما اتكلمتو اللا عشان جبت سيرة السودان وانا عشان كدا جبت السيرة عشان اشوف الردود وانا بالعكس ابا ردود عشان اعرف عقلية الناس اللي في هالمنتدى وهادا اللي قال لا تشغلو بالكم بيها ترا المنتدى مو له لحالو المنتدى محطوط عشان الكل يتناقش فيه وعشان نرد لبعض كدا نتعلم من بعض

  44. نوللا قال:

    انا شايفة فلاتية سعودية ما قلت ادبها زي ما نونو قل ادبو واتمسخر عالفلاته اش فيكم ياجماعة كلكم شنيتو هجوم عليها الانسان لما يشوف احد ينكت عليه من حقو يزعل وانا كمان زعلت , هادا شي طبيعي انو الشخص يغار ويزعل على قبيلتو لا تصيرو كلكم ضدها

  45. نوللا قال:

    ومن قال انو توجد تفرقة وعنصرية بين الفلاته والهوسا والبرقاوي وغيرهم في السعودية بالعكس في تزاوج بينهم اذا كان في تفرقة كيف بيتزوجو من بعض لا ولله بالعكس انا فلاتية وسعودية واخواني مآخدين من برنو وهوسا ومالي وسوادنة كمان بس هي صادقة فلاتية سعودية هي عصبت وانفجرت عشانها لمن قريت النكت اتضح لها انو في عنصرية وتعصب قبلي كبير في السودان وبذات ضد الفلاته مو زي في السعودية وحتى مرة اخوية سودانية الأصل بس عايشة هنا في السعودية تقول نفس كلامي سيبوكم من النكات اللي مال أمها داعي وتشويه الصورة الحقيقية لأي قبيلة هادا الشي يخلي الحبة قبة

  46. فلاتي من العوالي قال:

    هادا اللي يقول لا تشغلو بالكم بفلاتيه سعودية اش قصدو …. انا فهمت قصدو اقرو النكت عن الفلاته واضحكو واذا جا اي احد دافع عنهم طنشو يعني اقرو واضحكو واتمسخرو وطنشو واذا بس جابو سيرة السودان على لسانهم عليكم بهم انت اشبك يا باشا تحسب الناس حتسكت عن حقها لا ولله و1000000000 لا ما راح نسكت من اليوم ليوم الدين الفلاته في كل مكان مو بس السودان وكولهم اللي في انحاء العالم سواء كانو في السعودية او المغرب او نيجيريا حتى ما يسكتو عن التفاهة هادي الغبية من حقها الفلاتية الغيورة ونوللا وانا كمان اننا ما نسكت

  47. انا أمي يمنية وابويا فلاتي عايشة بالرياض ………….عاشو الفلاليت عاشو والى الامام انا الصراحة اموت في الفلاته ولهم بوسة مني …اممممواا…. ويعجبني اسلوبهم في الكلام صح اسلوب جارح بس هداف

  48. ابا اتعلم منك لغات يا فلاتية سعودية انتي علميني فرنسي وانا اعلمك فلاتي ترا اعرفها تمام ابويا واجدادي يتكلموها دايما ابا اخد ايميلك عشان نتواصل اوكي راح اضيفك

  49. ههههههههه مهو صاحي هادا شوشرة بين السعودية والسودان الموضوع مايستاهل شن شوشرة انتم تحبو تكبرو من الحبة قبة وكمان عشان ايه عشان فلاتية سعودية جابت سيرة السودان المفروض هادا اللي قال النكتة ينقطع لسانو او ينشل مو هو اللي سبب الشوشرة مو فلاتيــــــــــــة سعوديــــــــة 

  50. abdozc قال:

    الاخ سهيل تحيه خاصه واحي فيك الرقي وكل من يري الوان طيف الوطن بمنظارك

  51. يا أفليقا سلام

    يعني ما عاصر البرش خالي أعمامك يتجاروا بي هنا و بي هنا …. أديهم طلة

  52. مُخير قال:

    الفلاتة سلام واحترام
    الحلوين في كل مكان سلامات
    أرى اننا في سوداننا الحبيب قد قطعنا شوطاً كبيراً في الإنعتاق من ربقة القبلية المنتنة، والتعبير مقتبس من سيد ولد آدم، محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام إذ قال عن القبلية في الحديث الذي ورد في صحيح البخاري ما نصه “دعوها فهي منتنة ” أو ربما قصد العصبية بشكل أعم بأنها من دعاوى الجاهلية وكانت المناسبة عندما نشب خلاف بين قوم من الأنصار ورصفائهم من المهاجرين، وأستاذنا الكبير الحاج أحمد السلاوي قد ذكر ما يكفي من نصوص شرعية وكذلك أوضح المفاهيم التي تحكم هذا المنتدى، ورحب بالأخت السعودية التي جاءت تتنفس هنا كما نوه أستاذنا ود الباشا، وكل ما أود قوله أن تتسع صدور الكل للمداخلات العابرة للحدود حتى يتضح للجميع أن هناك متسع لهم، فأسم المدونة تغير من سوداننا إلى “ساخر سبيل” وأعتقد أن الأعلام التي تظهر على الصفحة تُشير إلى أكثر من 30 دولة حتى ولو كان أكثر المتداخلين من بني وطني، فالفضاء السفيري أسقط الحدود القطرية، فطولوا بالكم وأفسحوا في منتداكم مكان للجميع، ونصيحة لبنت الفلاتة السعودية، حاولي الإطلاع على عدد من المقالات والتعليقات المنشورة لتعرفي المستوى الذي صعد إليه الجميع قبل أن تشحذي سيفك للعراك فالسائد هنا الود وحُسن النية، وعن اللون فنحن هنا جميعنا سُمر وسود البشرة ونسعد ونفخر بذلك وليس لأكثرنا من العروبة إلا اللسان فحياك الله.
    كسرة: ذكرت في مداخلتي الوحيدة في هذا المقال الراقي جزئية ينقصها الدقة ومؤداها أن الفلاتة حافظوا على تقاليدهم ولهجتهم رغم إنتشارهم..الخ وإتضح لي أن عدد ليس باليسير من فلاتة السودان إختلطوا بغيرهم من القبائل وفقدوا إلمامهم بلغة أو لهجة الفُلاني رغم إعتدادهم بأصولهم، وهذه ليست مثلبة فلدينا أصدقاء كُثر من المحس والدناقلة والبرقو والبرتي …الخ يتأسفون لعدم تعلمهم لهجات قبائلهم وربما لن يتمكنوا من تعلمها.

  53. aflaiga قال:

    مخير ثرو كل الحلوين الخشو :
    حين كتبت المقال لم اكن اتخيل انه سيلقى كل هذا التداخل من الداخل والخارج لكننى اعود فاقول مش قلنا ليكم الفلاته ديل منا ال البيت ؟؟ يكفى ان من يلتزم بصلاته وصيامه يقال عليه فلاتى بس !!!! اما عن خلقهم وتحابهم وتوادهم مع من حولهم فهى حقيقه لا تحتاج لنقاش ..
    اكرر ترحيبى بكل من تداخل فى الموضوع وحبى وتقديرى الكبير لهذه القبيله الهامه العريقه واهلها الطيبين الطاهرين ..
    دمتم …

  54. عبدالرحمن احمد حامد قال:

    ود الخلا
    سلامات يا قبيله
    كل عام والوطن بخير
    كل الوان الطيف السوداني حبيبه الي نفسي
    وكل من اراد غير ذلك فليصلح الله مافي نفسه

  55. الصادق ود البركة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله
    الجميع دون فرز تحية وود
    شكراً لود الباشا الكبر ما عيب وشكراً للدوك على التصنيف (ب) زائد ونسأل الله عدم تتتوير النفس والهداية للجميع
    ملاحظة صغيرونة:مداخلات الفلاتة أعلاه من الفلاتية السعودية وحتى حلوة وسمرة ومغرورة محصورة مابين الساعة 4:4 وحتى الساعة 4:53 صباحاً
    يعني ما شاء الله الجماعة ديل مساهرين يصلوا للبارئ عز وجل
    اخواننا حاج أحمد وود الخلا شكراًلكم على النصائح الغالية جزاكم الله خيراً
    ودمتم

  56. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخونا ودالخلا ..وأخونا عبد الرحمن أحمد حامد ..لكما التحية ..
    ونزيد الأخ عبدالرحمن ترحيباً فوق ترحيب ودالخلا ونتمنى ليهو إقامة طيبة مع إخوانه الشباب وأعمامه الكواشف ..وعشان المسالة دى تتحدد كنت أتوقع من حبيبنا ودالخلا أن يبادر بالسؤال التقليدى المعروف فى مثل هذه الأحوال عن الموقع الجغرافى والقروب لكى لا نقع فى حرج المخاطبة بالأخ أو الإبن أو العم .. لأننا فى النهاية طلعنا وبقينا جدود لناس سهيل وعبدوش ومشاكل ..ولنا عظيم الشرف … بس لازم يسمعوا الكلام … وينفذوا التعليمات .

  57. محنك قال:

    يا جماعة خلوا روحكم رياضية يكون فى كرجمة يكون فى آلى واتى … طبيعتنا فى السودان ان نبدا بالقفشات لترطيب الاجدواء وكى لا تكون المواضيع جافة … وكطل قبيله عليها شرايط نكات لانه كل قبيلة اتصفت بصفات خاصة بها ةهذا من نعم الله

    القبيله فى الدين فقط للتعارف … وتخير الانساب فى الزواج ( لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( تخيروا لنطفكم فان العرق دساس ) . قيل هذا فى اكرم العصر واطهر الانساب الموجودة من قبائل العرب حينها .

    يجب الا يزعل احد …

    ويجب الا يتم الهجوم على اى عضو شخصيا بل يشار تعقيبا على كلامه

    ولو هناك اى صفة ارتبطت بقبيلة ما فعلى اصحابها الرد بالنفى او الاثبات

    ولكن فى النهاية اصابع اليد ليست متطابقة او متشابهه فكل قبيله فيها الصالح والطالح

  58. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخى والخلا ..
    لازت عندى وعدى… وإن شاءالله وبإذنه تعالى قريباً حنكون معاكم فى الخرتوم ..

  59. ياسين شمباتى قال:

    الحبيب ودالبركة..سلام..

    ديل عاملين فيها عصابة,ما حكاية سهر وبس..

    كل الاخوة المتداخلين من السعودية..السلام عليكم..ارجو انتهاج الاسلوب الطيب واحترام الآخرين وعدم استعمال الاساليب والعبارات الجارحة..

  60. الصادق ود البركة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ عبد الرحمن بعد التحية المحترمة من السادة الكبار مقاماً وقدراً اوصل ترحابي بك
    الدكتور يس علم وجاري تنفيذ العملية

  61. كل الاحباب
    كل المرحبين بي وصل ترحيبكم ولي منكم كل التقدير
    القبيله ود الخلا حاج السلاوي الصادق افليقا شمبات نفر

  62. عبدالرحمن احمد حامد(دمبي) ودمبيبكسر الدال (dimbi) هو الدخن المعروف وهو لقب الجد حامد رحمه الله-عبدالرحمن زول سوداني مكتول في حوش محمد احمد ويعشق عزه -هنا اجد اخواني واعمامي وابائي ولتتضح الرؤيه كانت صرخه الميلاد في العام 1982 في ام كداده بولاية شمال دارفور كل المراحل التعليميه بها ما عدا الجامعه بالجزيره كليه الهندسه والتكنولوجيا الدفعه 25 قسم هندسة الكيمياء-محب للاداب وخاصه الكتابه الصحفيه -اشجع الهلال من غير تعصب-في تجربه للاغتراب عمرها الان سته اشهر لكن اظن تجربتي دي مصيرها سلبي وراجع ليك ياعزه والفراق بي طال- انا الان في دولة الامارات العربيه المتحده في العين ولان القبيله هي للتعارف والانساب كما اسلفتم فانا انتمي الي قبيله الشرفه بغرب السودان اكثر الاهل يسلكون الطريقه التجانيه لكنهم يقولون عني متمرد
    علي العموم رايكم شنو في تجربه الاغتراب انا مش متطمن

  63. عبدالرحمن احمد حامد(دمبي) ودمبي بكسر الدال (dimbi) هو الدخن المعروف وهو لقب الجد حامد رحمه الله-عبدالرحمن زول سوداني مكتول في حوش محمد احمد ويعشق عزه -هنا اجد اخواني واعمامي وابائي ولتتضح الرؤيه كانت صرخه الميلاد في العام 1982 في ام كداده بولاية شمال دارفور كل المراحل التعليميه بها ما عدا الجامعه بالجزيره كليه الهندسه والتكنولوجيا الدفعه 25 قسم هندسة الكيمياء-محب للاداب وخاصه الكتابه الصحفيه -اشجع الهلال من غير تعصب-في تجربه للاغتراب عمرها الان سته اشهر لكن اظن تجربتي دي مصيرها سلبي وراجع ليك ياعزه والفراق بي طال- انا الان في دولة الامارات العربيه المتحده في العين- ولان القبيله هي للتعارف والانساب كما اسلفتم فانا انتمي الي قبيله الشرفه بغرب السودان اكثر الاهل يسلكون الطريقه التجانيه لكنهم يقولون عني متمرد
    علي العموم رايكم شنو في تجربه الاغتراب انا مش متطمن

  64. حاج أحمد السلاوى قال:

    ولدنا عبدالرحمن ..
    كدا إتضحت الرؤيا ودلوقت نعرف كيف نتواصل معاك وسميناك ولدنا وقروبك هو ( سى ماينص… بالعربى )..يعنى ممكن تقول لى يا جدو لأنك أصغر سناً من شمباتى وشلته… وربنا يعينك على الغربة البكاية ..نحنا إتورطنا فيها من بدرى لأنو ظروفنا جات كدا وقالوا فى المثل : الأتبلبل يعوم …
    سؤال سغيروووونى كالعادة ..إنت متمرد على الطريقة التيجانية ..ولاّ على الأهل ؟.
    أما موضوع الإغتراب وما أدراك ما الإغتراب فهو مسألة شخصية ومعقدة بتعقيد ظروف كل إنسان ..والتجربة خير برهان ..ما بقول ليك كل الإغتراب سىء ولا اقول ليك كل الإغتراب جيد لأنو كل زول بيحسبه بطريقة مختلفة والشاطر هو اللى بينجح فى الخروج بأحسن النتائج فى كلا الحالتين ..عشان كدا عاوزك تقعد برااااك بينك وبين نفسك واعمل مقارنة بين وضعك فى السودان ووضعك الحالى وشوف برامجك المستقبلية عاوز تعمل فيها شنو … أكان مواصلة تحصيل علمى ..أكان دخول فى شراكة مع عواطف … أما إذا عاوز تأسس وتبنى بيت لروحك وأهلك تقوم تأجل كل الحاجات القلتها ليك دى وتلم الدراهم وتنكرب لحد ما تخلص من البناء ..مش قلت ليك عاوزة عاوزة رياضيات إضافية ؟.
    كسرة سغيرونة وتخريمة …وين بناتنا المشاغبات الغبشة والزهراء ومشاهدة ؟مسجلين غياب على الساحة ..
    وخلونا نشوف آخرتا شنو ؟

  65. شكرا ياجدو ابو الحجاج علي النصائح الغاليه والرياضيات الاضافيه
    بقت رياضيات متخصصه مع المنهج الجديد المهم ربنا يعين
    واجابه لسؤالك هو مش تمرد بمعني الكلمه
    بس كل ما يقولو لي يا اراح معانا اسلك
    اقول ليهم يا جماعه ربنا يقدرنا علي ال5 ديل

    وتقبل تحياتي

  66. kfallatah قال:

    الأخوة الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة للجميع في هذا المنتدى بادي ذي بدء جميل ماكتب في هذا الموضوع سواء كان تعبير جميل او تعبير مسيء ففي كلتا الحالتين من حق الشخص الإفتخار بما كتب فلو كان ما كتب جميل فهي شهادة حق لقبيلتي اشكر كاتبها عليه ولو كان ما كتب مسيء فهو دليل على رفعة ومكانة الفلاته لأنه لاترمى إلا الشجرة المثمرة ولكن المؤسف كثيرا في من اساء إلى الفلاته هم جميعا لم يستندوا على اي مصادر وكتب ودراسات لتمكنوا من معرفة الحقيقة ولكن لكل من يرغب في معرفة اصل الفلاته عليه مراسلتي على ايميل kfallatah@hotmail.com حتى ازوده بمصادر البحث الخاصة بالفلاته واخيرا تمنياتي لجميع البشر والقبائل بالتوفيق

  67. ياسين شمباتى قال:

    الابن عبدالرحمن..سلام ومراحبنا زادت كميات بعد كلماتك المعبرة الدخلت توووووش جوة قلوبنا..انا برضو خريج الجزيرة الدفعة (21),,لمزيد من التعارف يمكنك اخذ ايميلى ورقم تلفونى من المدير(الادمن)..وشد حيلك فى الغربة الغصب دى..

    الحبيب ود البركة..التعليمات دى للجماعة اياهم,,انت حاشاك من الاساليب الجارحة وكدة..

  68. عبدالرحمن أحمد حامد قال:

    أحييك أستاذ ياسين شمباتي وكل عام ةانت بخير
    وما في فرق كبير يا ابو الحجاج سيد شمباتي سنيري في الجامعه وممكن يكون حضرته
    لكن يا شمباتي مكتب المدير بوين ما تبرلمني !!!!

  69. ياسين شمباتى قال:

    عبدالرحمن..خلاص نعتبر دا طلب مباشر للادمن انو يبادلنا الايميلات والتلفونات كمان..مرحبا بك فاعلا ومفعلا للموقع…

  70. حاج أحمد السلاوى قال:

    الأخ kfallatah ..
    السلام عليكم ورحمة الله ..ومرحب بيك نيابة عن الإخوة إدارة وأعضاء هذا المنتدى أخاً كريماً مشاركاً وكاتباً .. وأرى مداخلتك جميلة جداً وتنم عن وعى كبير ودراية فى المشاركة فى مثل هذه المنتديات التى تجمع كل ألوان الطيف منها الصالح ومنها الطالح …
    ومن خلال متابعتى للمداخلات التى وردت حتى الآن عن قييلة الفلاته المنتشرة فى كثير من الدول العربية لم اقرأ أى شىء يسىء إلى هذه القبيلة العريقة.. بل على العكس من ذلك فإن كل ما كتب عنها يصب فى خانة الإشادة والثناء عليها بدءاً من كاتب الموضوع الأصلى الأخ أفليقا ويمكنك الرجوع إلى هذه المداخلات أعلاه وحتى الذين( شخص واحد فقط ) كتبوا بعض النكات عنها لم يكتبوها بقصد للإساءة إلى هذه القبيلة كما أوضح العديد من المتداخلين أعلاه.. وكل القبائل الأخرى فى السودان على سبيل المثال الرباطاب والشايقية والجعليين والنوبة فى شمال السودان يطالها أيضاً سيل من النكات كما هو الحال فى جارتنا العزيزة مصر مع أبنائها الصعايدة والحماصنة ف سوريا والطفايلة ف الأردن الشقيق ولم يغضب كل هؤلاء على النكات التى تناولتهم ولم يقيموا الدنيا ولم يتوعدوا مطلقى النكات عليهم بالويل والثبور وعظائم الأمور ..الأمر الذى لانحبذ اللجؤ إليه فى هذا المنتدى أو غيره.. فكان أجدى بالأخوات الغيورات على قبيلة الفلاته الإعتراض والإحتجاج( وهذا حق مكفول للكل ) على ما كُتب بالطرق والوسائل المعروفة فى مثل هذه الأحوال وهى الطلب من إدارة الموقع التنبيه على المتداخلين إلتزام أدب الحوار وعدم تجاوز الخطوط الحمراء فى التعليقات وفى حالة تكرار التجاوز يتم حذف أى مداخلة يشتم منها رائحة الإساءة لأى جهة كانت.. وقد حدث هذا الأمر بالفعل فى الأسبوع الأخير من الشهر الماضى ( وتحديداً يوم السبت 21 نوفمبر 2009 ) حين قام أحد الإخوة المتداخلين فى موضوع قناة ساهور السودانية الفضائية بالإساءة إلى من إنتقدوا هذه القناة ووصفهم بأوصاف خارجة عن حدود الأدب والذوق واللياقة وتقدمت أنا شخصياً بطلب للأخ مشرف الموقع طالباً منه التدخل و حذف المداخلة التى حوت الإساءة وما تلاها من تعليقات رداً عليها حفاظاً على طهارة ونقاء الموقع.. وقد تم ذلك وانتهى الأمر دون وعيد أو تهديد ..
    خلاصة القول هو أنه لم تكن هنالك أية إساءة مقصودة من أى طرف وقد وافانا الأخ مصفى يوسف فى مداخلته أعلاه بتاريخ 3 يونيو 2009 بمعلومات قيمة عن هذه القبيلة العريقة وكفانا مؤنة البحث …وإن كان لديك المزيد من المعلومات إضافة إلى ما نُشر أعلاه فلا مانع من نشرها فى هذا المنتدى للفائدة العامة ..
    أخى الكريم ..مرة أخرى مرحبا بك فى هذا المنتدى ولك التحية ولكل أهلنا الفلاته فى عموم أرجاء المعمورة .

  71. سهيل قال:

    مرحبآ بكل الإخوه الجدد عبدالرحمن و kfallatah و نتمنى ان يطيب لكم المقام بيننا و نسعد بمداخلاتكم..

    جدو سلاوي : كما ذكرت انت سابقآ فإن رواد المنتديات المحترمه لهم ما يميزهم من ادب و لغة حوار نشأت معهم من خلال التربيه … اما رواد منتديات التسليه و الهرج الغير مفيد فتجدهم يتندرون بما لا يفقهون و تجد اسلوبهم الركيك الذي ينم عن ضحالة المستوى الفكري و الادبي لا يتناسب مع محتوى تلك المنتديات الراقيه .. ولعلك لاحظت ان (معظم) متداخلي هذا الموضوع ليسو من مرتادي هذه المدونه و لا يعرفون شيئآ عن ادبها و كتابها و مواضيعها الاخرى .. فهم من السطحيه بمكان يجعلهم يضعون انفسهم موضع الجاهل و يتسببون في توصيل فهم خاطىء عن قبيلة الفلاته .. اقول لهم : ما هكذا تورد المدونات .. من الجميل ان تدافع عن نفسك و عن من تنمتي اليهم ولكن قد يكون اسلوبك هجومآ عليك و بدلآ عن تصيح الفهم الخاطيء كما تظن تجدك تعمق هذا الفهم .
    اعتذر لكل شخص مسه كلامي بشيء لم اقصده

    كان الاحرى ان يواصل كل من الخوه الجادين من امثال مصطفى يوسف و معه نفر كريم من ابناء الفلاته الحوار وعدم ترك الدفه ليتلاعب بها من لا يملك من قبيلة الفلاته غير النسب.

  72. kfallatah قال:

    الاخوه الاعزاء اشكركم على ترحيبكم الذي ينم عن قدر عالي من الوعي ومداخلتي ليست من باب الغضب على ما كتب من قبل الاخوة لأن النكت وارده على الكل وهي مجرد مداعبات ومن المفترض أن لا تؤثر في كل صاحب عقل ولكن مداخلتي كانت بسبب توضيح الحقيقة فيما يخص لقب الفلاته وقبيلة الفلاته والتي تعتبر قبيلة كبيرة وعريقة ولها إسهامات كبيرة في عدة مجالات واهمها نشر الاسلام في بقاع كبيرة من افريقيا وهي منتشره من غرب افريقيا إلى شرقها ويطول الشرح عنها
    ولكن ما يحز في النفس أن كثير من الناس الذين يحملون هذا اللقب هم ليسوا من هذه القبيلة ولكن تم تزوير هذا اللقب من قبلهم لتسهيل امورهم في كل بلاد هم فيها ولعل هذا يتجلى في المملكة حيث كان كثير من الاجناس الافريقية في المملكة حصلت على لقب الفلاته لتسهيل حصولهم على الجنسية السعودية فيما مضى وهو ما اعتب فيه انا على الفلاته الاصليين الذين كانوا هنا حيث سمحوا لذلك بالحدوث مما سمح بدخول كثير من الناس لهذه القبيلة وهو ما كان مصدر إساءة لقبيلة الفلاته نتيجة بعض التصرفات الخاطئة التي حصلت من هؤلاء الدخلاء على قبيلة فلاته
    هذا والله اعلم

  73. فلاتيييييييي أسمراني قال:

    قالوا عن الفلاتا :-
    الامام المهدي :( ردائي وازاري ، شعري ودثاري ، شمسي في النهار وقمري في الليالي ).
    الامام السيد عبدالرحمن : (جنس يعتز به ، هم لنا عصب ، لهم بالمهدي نسب ، ومع الانصار حسب).
    السيد الصديق عبد الرحمن المهدي :(هم اهل الصفاء ، والوفاء ، لهم عند الامام المهدي قربي ، ومكانة وزلفي )
    السيد الصادق :(الفلاتا تاريخ مجيد ، اعتزاز بالنفس واستمساك بالاسلام وحرب علي الوثنية وصراع مع الاستعمار وارتباطا عضوبا بالمهدية ارتباط مصاهرة وزواج وفكريا ارتباط دعوة وجهاد)
    السيد حسن الميرغني :(ابناء ديني وجلدتي أنا وهم من شجرة واحدة)
    الزعيم الازهري :(الفلاتا حماة ظهر السودان من تسرب المسيحية اليها والا لكان غرب السودان جنوبا ثانيا )

  74. سلام عليكم

    رجائي من الاخوه المعلقين الدخول هذه الصفحه وقراءت الكتاب التالي}{الفلاته في افريقيا و مساهمتهم الاسلاميه و التنمويه في السودان للدكتور الطيب عبد الرحيم محمد } هذا الكتاب يوضح كل شي وشكرا

    http://www.scribd.com/doc/7055417#

    ياسر خالد احفاد دانفوديو

  75. الفولاني
    يرجع تاريخهم الى سنة 3500 ق.م جنوب الجزائر فالرسوم التي تم إكتشافها في جنوب الجزائر فيما يسمى بكهوف تاسيلي لها إرتباط وثيق بما نشاهده اليوم عن حياة بدو الفولاني أو ما يعرف بالأمبررو..
    لقد شاهدت بأم عيني الحياة اليومية لهذه القبيلة وقد هالني ما وجدت من تشابه كبير في لون الأبقار وتلك الرسوم وقرية الرعاة كل ذلك في منطقة النيل الأزرق وقد تابعت تلك الرعاة فترة طويلة بحكم العمل في تلك المنطقة وما أعرفه من مفردات اللغة.
    هناك بعض الكتاب ممن يكتب بقصد السخرية نحن سادات أفريقيا فلمن أن أراد أن يوثق للتاريخ أن يرجع الى المراجع الأجنبية ولقرأ كل ما كتب عن هذه القبيلة بصورة جادة فكل التاريخ يعرفنا منذ زمن بعيد وقد عرفنا بهذا الإسم الفولان لي سؤال كيف تطابق ذلك وأعني الإسم مع الصيغة العربية للنسب.
    إن حقد الحاقدين يحرق أفكارهم .كانت هناك ممالك للفولاني في غرب أفريقيا إبتداءً من مدينة جني التاريخية في تمبكتو نحن نعرف أجدادنا جيداً وقدرهم التاريخي لا يهم ماذا يكتب الجاهل الحاقد فتاريخنا ممتد من عهد الفراعنة الى اليوم وسوف يأتي اليوم التاريخي لذلك وسوف نفتح القدس وشرفنا الإسلام ما عرفنا بغيره فنحن أمة خالدة للدين وأعتقد أن الحاقدين من نسل اليهود هم من يشوه تاريخنا .الجدل الذي لا يفيد يجب الإبتعاد عنه فالطب الحديث يثبت الخريطة الوراثية لمن أراد. سلامي لكل الفولاني بالعالم الإسلامي والغربي بمناسبة العام الهجري الجديد(siddigya4@yahoo.ca) للتواصل والعزة والشموخ لشهداء كرري من أبطال الفولاني وغيرهم فالإسلام والمسلمين أمة خالدة بالدين والويل والثبور للحاقدين والعابثين
    أرجوقرأة المراجع الخاصة بحقبة المهدية عن أمراء الفولاني وفي عهد التركية واليوم .

    • عبدالحميد احمد امين قال:

      بسم الله الرحمن الرحيم

      أوالي الجم ، آفي الجم ، الجم بي ثاقو ، وبعد ،

      يخبركم كاتبه أحد السودانيين _ ولا فخر _ وأفلت المتفلتنين وغير العنصريين المتفلتين ، عبد الحميد أحمد أمين عبد الحميدبن مالك بن علي الفوتاوي بن ابراهيم بن موسى بن يوسف (دان فوديو): أن شرحبيل أحمد من الفلان الأيسوجي ، نسميهم محلياً : أيسو الحرين _ من طهارة العرق وجمال الخلق _ بفتح الخاء المفخمة . هذا ما لزم بيانه شهادة لله وليس عنصرية فقد أمر رسول الله (ص) بأن نتعلم ونعلم النسب .وفقكم الله لتتقوا شرور العنصرية والقبلية . آآآآآآمين.

      • انا كمان من قرية حوش بانقي وفلاتي وكل ناس حوش بانقا اصللا فلاتة
        والفلاتة هم احسن ناس بس ما بعرف ليه ناس حوش بانقي بيقولو هم دهمشية والله ما عندهم اي صلة بالدهمشية والحمدلله لقيت المنتدي ده بيتحدث عن الفلاتة عشان اوريكم الحقيقة دي حتي سيادة الرئيس متنكر لاصلة يا جماعة وانا بسمع من لمن كنت صغير انو نحن فلاتة بس اتدهمشنا بلا علي كيفنا لكل من لا يعرفنا نحنا فلاتة وما تسمعو كلام الدهمشية ده كلو كلام فارغ نحنا فلاتة وكل اصحاب المنطقة ديك فلاتة وفلاتة اصحاب دين وعزاز وكرام ما بعرف ليه بيخبو نفسهم وبيتسمو باسماء قبائل تانية ولمن قريت المقال التالي عرفت الكتبو عارف الحقيقة اللي اتخبت زمن طويل وهي حقيقة 100% ما فيها اي شك ولو عايزين تعرفو زورونا في حوش بانقا واسالو الناس الكبار حيقولو ليكم نفس كلامي ده دييل عايزيين يضيعو الاجيال الجديد الجاية عشان ما يعرف هويتهم الاصلية بس الحمدلله لقينا ناس كبار ورونا الحقيقة قبل ما يموتو وتموت الحقيقة معهم. ويخلونا دهمشية ليوم القيامة هم اهلنا بس الله يجيب قيلمتهم لانو خيرو كل شئ وزوروا كل شي حتي الاصل زوروه
        وشكرا لكل الاخوة الفلاتة
        لو اي استفسار عن الموضوع ده انا مستعد

        اليُتم والتسول تربطهما علاقة العلة بالمعلول التي لا تحتاج الى شرح, وعندما قال المولى عز وجل لنبيه (صلى الله عليه وسلم ) «ألم يجدك يتيما فآوى, ووجدك ضالا فهدى, ووجدك عائلا فأغنى,,» فالقرآن انما كان يتحدث عن الجزيرة العربية في شخص النبي (صلى الله عليه وسلم ), فالآيات تتحدث عن الثلاثي البغيض «الجهل والفقر والمرض», كما تتحدث عن اليتم الحضاري للعرب, فهو رسول الأميين, أي الأمة التي لم يكن لها رسالة حضارية قبل الاسلام,أستند الى هذه المقدمة للدخول في محور مقالي الذي يدور حول الصراع الجهوي الحاد الذي وصل درجة الاستقطاب بين المهمشين في السودان ضد النخبة النيلية الاستعلائية ــ الاسمو عروبية, وأود ان أشير هنا الى المقال المسؤول الذي نشره الاستاذ صلاح شعيب بموقع سودانايل بالشبكة الدولية تحت عنوان «تنامي الخطاب العنصري» والذي اشار فيه الى السجالات الحادة لبعض ناشطي الكتابة على الانترنت, وبالطبع أجد نفسي معنيا بشكل مباشر لكوني أتناول ولسنين عددا قضية المهمشين, ومناهضة الاستعمار الداخلي الذي يتخذ آليات الاسلام لعزل الجنوبيين واقصائهم, ويتخذ العروبة كآلية للاستعلاء على ابناء غرب السودان لاقصائهم من السلطة وحرمانهم من الثروة والتنمية, وأحب ان أنوه هنا بأن صراعنا نحن المهمشين مع النخبة النيلية ليس صراع نفي واقصاء, وانما هو صراع اثبات وجود وانتزاع حقوق, هذا من طرفنا, اما الطرف الآخر, النخبة النيلية الحاكمة فهي قد استجمعت كل الموروث الاستبدادي العروبي وأدلجته عروبيا واسلاميا ضد المهمشين في شكل ابادة واستئصال, جرى هذا في جبال النوبة بتسليح القبائل العربية, وجرى في الجنوب ايضا بالابادة والتصفية الجسدية للقيادات الجنوبية, وجرى ذلك في دارفور الاسلامية حتى النخاع بالابادة الجماعية والتطهير العرقي والاغتصاب ! ان صراع الهامش ضد المركز ونخبته النيلية هو صراع ضد «العقلية» الاستعلائية الزائعة, وهو صراع فكري يستهدف اعادة صياغة انسان المركز, بأنه امام خيارين: اما ان يقبل بمشروع المواطنة والمساواة, واما ان يذهب كل انسان لحاله, فالجنوبي مثلا ليس على استعداد لأن يعيش مواطنا من الدرجة الثالثة او الرابعة في وطنه, وكذلك ابن دارفور, حسن نجيلة يكتب حول «الرئيس كما يجب أن يكون» لعل الاستاذ صلاح شعيب يعني بحديثه ايضا مقال الاستاذ د,احمد محمد البدوي من لندن بعنوان «طرد السودانيين من الخرطوم» الذي أكد فيه ان سكان الخرطوم الاصليين هم المهمشون المراد طردهم الآن, وهم «من القادمين من دار الفونغ الى دار برنو» والعبيد الذين لا يدفنون وانما تلقى جثثهم خارج المدينة, وقدم الاسانيد والمراجع التي تؤيد دعواه, اما المقال الآخر والذي أود ان أقف عنده فهو مقال الاستاذ حسن نجيلة والذي بعنوان «الرئيس كما يجب ان يكون (4)», والذي جاء فيه: «بعد تحقيق مستفيض متواصل مع أهل الجذور والاصول وفقهاء القبائل علمنا بأن سيادة الرئيس عمر حسن احمد البشير من اصل قبيلة الفلاتة الافريقية في فرع يسمى (سينار) ونائبه علي عثمان محمد طه ينتمي الى قبيلة البرنو من دولة نيجيريا بولاية ستيت» وذهب يقول «هذه سيمفونية التنصل عن القبيلة إلا أنهما من قبيلة الفلاتة, وهي قبيلة عريقة ومن كبرى القبائل الافريقية ومنهم وزير الأمن الطيب ابراهيم محمد خير الوالي السابق لدارفور وعبدالحليم المتعافي والي ولاية الخرطوم الآن, ومحمد فضل ذكشم وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي والنذير الكاروري الذي يظن نفسه داعية», هذا ما كتبه الاستاذ حسن نجيلة بموقع سودانيز أون لاين بتاريخ 2/6/2005, تعقيبا على المقالين أعلاه أفيد بالآتي: 1- سودان وادي النيل يعيش أزمة استلاب وتبعية بالتعاقب لآلاف السنين للوراء أسوة بالحالة المصرية التي يشكل سودان وادي النيل امتدادا طبيعيا لها, فمصر محكومة بالاجنبي لمدة ثلاثة آلاف سنة متتالية قبل ثورة 23 يوليو 1952, اما السودان الشمالي في وادي النيل فقد ظل تابع التابعين تارة لمصر وأخرى لإثيوبيا الحالية, وحتى في عهد الدولة المروية فقد ظل السودان تابعا ثقافيا وفكريا وروحيا لمصر, وأحيل في هذا الموضوع الى كتاب «هوية السودان الثقافية» تأليف احمد محمد علي الحاكم ص89-90 الفصل العاشر ــ الحضارة المروية ــ حيث يقول الكتاب: «اما عبادة آمون فكانت هي المحتوى العقلاني الفكري لنظام الحكم والسلطان وايجاد التبرير المنطقي لقيام الحكم واستمراره, فالحكم والسيادة والزعامة والقيادة كلها لآمون كبير الآلهة وقائدهم يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء,, كان هذا هو منطق التيار الحضري والراسب الفرعوني الذي كان قائما على النيل في المناطق الشمالية عند جبل البركل وشمالها» انتهى الاقتباس, 2- باحتلال العرب لمصر في القرن السابع الميلادي انقطع التواصل الفكري بين مصر وسودان وادي النيل حيث خضعت مصر للدولة الاسلامية وبقي السودان جزءا من الحضارة المسيحية وتحولت العلاقة بين مصر والسودان منذ ذلك الوقت الى علاقة جزية (أموال + عبيد), 3- تم ملء الفراغ الفكري في السودان والروحي بالاسلام الوارد من غرب افريقيا حيث الممالك الاسلامية العريقة التي افرزت السلطنة الزرقاء في سنار عام 1505, 4- جددت مصر علاقتها بالسودان عام 1821 على عهد محمد علي باشا, ولكنها لم تكن علاقة فكرية روحية, وانما علاقة «الذهب والرجال», وظل الدفع الروحي والفكري والدعوة الاسلامية تأتي من غرب افريقيا عبر الحجاج العابرين للسودان الى مكة ذهابا وإيابا عبر السودان, 5- مصطلح السودان تاريخيا وجغرافيا يعني المنطقة جنوب الصحراء المجاورة للبيضان وهو مصطلح عنصري, يرمز الى العنصر الزنجي, مركز الحضارة السودانية الاسلامية الاصيلة يقع في تمبكتو على نهر النيجر وحوالي بحيرة تشاد ونهر شاري حيث قامت ممالك اسلامية قوية حكامها من أهل البلد, اتقنوا اللغة العربية وكتبوا بها تاريخهم بخط يدهم, ولم يفرضوا العروبة على الشعوب الافريقية وان فرضوا الاسلام, بل عندما ذهب الفلان الى نيجيريا ونشروا الاسلام هناك تنازل الفلان عن لغتهم لمصلحة لغة الهوسا لغة غالبية السكان, 5- تحرير السودان من الاستعمار المصري الاول ــ دولة محمد علي باشا على يد محمد احمد المهدي وكان بواسطة مشروع فكري قادم من غرب افريقيا «المهدية مشروع ثقافي من انتاج عثمان دان فوديو», عبر عن هذه الفكرة الخليفة عبدالله التعايشي (تورشين) الذي عينه المهدي خليفة له عرفانا بنصره أهل غرب افريقيا «اقليم دارفور كان جزءا من غرب افريقيا ولم ينضم للسودان الا عام 1916», وقد أورد الدكتور عبدالله عبدالمجايد ابراهيم علي ص9 من كتابه «الخرطوم والشعب الدعاة» شهادة دكتور يوسف فضل حسن الذي قال «إن التيار الفلاني من أهم التيارات التي ارتكز عليها الفكر المهدي في السودان» ص308 من بحوث الندوة العالمية بمناسبة ذكرى الشيخ عثمان, جامعة افريقيا العالمية, النخبة النيلية واليتم الحضاري وأعود الى مقال الاستاذ حسن نجيلة الذي نسب فيه الفريق عمر البشير الى قبيلة الفلاتة العريقة, ونسب فيه الاستاذ علي عثمان الى قبيلة البرنو, وأنا أطالب الاستاذ نجيلة بالكشف عن مصادره الموثوقة التي اشار اليها, هل يعترف البشير وعلي عثمان بنسبهما الفلاتي؟ اليوم الذي يعترف فيه عمر البشير وعلي عثمان هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, تتمثل مظاهر اليتم الحضاري للنخبة النيلية في بعض النماذج التالية: 1- الانتساب الى قبيلة قريش والى بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ــ الى عمه العباس بن عبدالمطلب ــ يورد دكتور عبدالله عبدالماجد ابراهيم مدير جامعة أم درمان الاسلامية بالانابة سابقا في الهامش رقم «1» من كتابه «الغرابة» تأصيلا نسب الجعليين ان أصلهم من الفور: «يقول ك,م,باربر استاذ الجغرافيا بجامعة لندن وجامعة الخرطوم سابقا في كتاب (سكان السودان) ترجمة هنري رياض وآخرين,, يقول: وترجع اصول الجعليين الى الفور رغم انهم يدعون انهم من اشرف العرب» انظر ص19, فهل يا ترى فظائع الجعليين في دارفور هذه الايام هي جزء من جلد الذات؟, وهل قولهم «البجي من الغرب ما يسر القلب» جزء من كره الذات؟ اليوم الذي يعترف فيه الجعليون بنسبهم الفوراوي هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, 2- الادعاء بأن هجرة الصحابة الاولى كانت «للسودان» الحالي وليس الحبشة, 3- الادعاء بأن مملكة سبأ المشار اليها في القرآن كانت في السودان الحالي وليس في اليمن بدليل ان معابد النار لم تكن موجودة آنذاك باليمن وانما في السودان النيلي فقط, 4- نوع الاشعار التي أوردها الاستاذ صلاح شعيب: «نحن عرب العرب» صلاح احمد ابراهيم, النخبة النيلية لها تراث وثني ومسيحي عريقان ولكن ليس لها تراث اسلامي أو دولة اسلامية ولم يكن لها مساهمة في الماضي في الدعوة الاسلامية, اذا قورنت مساهمة شعب الفلان في الجهاد والفكر الاسلامي ازاء مساهمة النخبة النيلية نجد الفرق شاسعا جدا, نحن شعب الفولان شعب دعوة, علمتنا التواضع,, لا نتفاخر بنسب وانما نشكر الله ان هدانا للاسلام وهدى بنا الشعوب الافريقية,, ولله المنّة, 5- النخبة النيلية مستحية من ميراثها الوثني المسيحي ولا تجد في المتحف القومي «بمنظورها سوى أصنام الماضي الوثني المسيحي» لذلك تشعر باليتم الحضاري الاسلامي, فلا تملك الا ان تتسول نسبا اسلاميا وعروبيا ينتهي الى قريش, ويدعون «نحن عرب العرب» في ادعاء مفضوح ! كيف يكون الشخص «سودنيا» ثم يكون عربيا؟ هذا ما لا يمكن ان يعقله الانسان الخليجي ! إنه الاستلاب ! 6- مشروع الاسلمة والتعريب للسودان هو في الاصل مشروع مصري القصد منه ضمان تبعية السودان لمصر لضمان الأمن المائي المصري ! النخبة النيلية في هذا المشروع تمثل دور الوكيل وان شئت العميل لمصر, 7- المشروع الفلاتي في افريقيا هو «دعوة» وليس استعرابا وتعريبا لذلك تجد الفلاني في داخل مكة لمئات السنين يتقن العربية جدا ولكنه يحتفظ بهويته الثقافية الفلانية, وحتى يومنا هذا في مسجد جرول داخل مكة تقام خطبة الجمعة بالعربية وباللغة الافريقية, ان الله امرنا ان نكون مسلمين وليس عربا, بل جعل الله من آياته اختلاف ألسنتنا, لقد ادرك الشهيد وليم دينق منذ أربعة عقود, بحسه السياسي المرهف الفرق بين اسلام الفلاتة الذي لا يهدد الهوية الافريقيةوقال الفلاتة سودانيون وبين اسلام التعريب وتغيير الهوية الافريقية لتكريس التبعية لمصر لضمان الماء

        رد

  76. hassan osman قال:

    بصراحة انا افتخر ان اقول انا فلاتي ولو بدون مناسبة وارغب في معرفة الشخصيات المهمة في الدولة الذين ينكرونا قبيلتهم لبعض الاسباب لا اريد ذكرها

    • الأخ حسن عثمان
      تحياتي… ولكل أهلنا الفولاني في مشارق الأرض ومغاربها… ولكل أهلنا بالسودان ومن بوركينا فاسو الى الصومال ومن مايرنو الى أريحا بالقدس . أرجو التواصل على: siddigya4@yahoo.ca
      التحايا موصولة لكل الأحباب بالموقع وخارجه

    • السلام عليكم ورحمة الله اخي حسن الحمد لله انا موسى ادمم عثمان محمد فولاني ولافخر واسكن بمدينة كسلا ,حقا علينا والزاما ان نعتز بشرف هذه القبيلة التي اسا اليها الكثير من الجهلاء وما كان الا انهم عرفوا مجدها وعزها فارادوا ان يطمسوا امجادها ويسرقوا تاريخها . في خاتمي اوجه رسالتان اولها : من لبس ثوب اوسع منه سقط وانكشفت سوءته ,ثوبنا لايوسعنا الا نحن وليعلم الذين ينكرون اجناسهم ويزعمون انهم فولانيون ان الله اراد لهم ذلك, كيف يفروا من قدر الله والرسلة الثانية الى ابناء وشعب الفولان عليكم ان تعتزوا بانكم فولانيون وهذا ليس بالمناظرات او الندوات بل الدين اولا (( إن اكرمكم عند الله اتقاكم))

      للتواصل معي هذا البريد الالكترونيmusakassala09178@yahoo.com

  77. حاج أحمد السلاوى قال:

    الأخ حسن عثمان ..
    أولاً نيابة عن إدارة الموقع الموقرة نرحب ترحيباً حاراً بشخصكم الكريم ضيفاً عزيزاً وإن شاء الله مشاركاً معنا بصفة مستديمة إن اعجبك الحال فى هذا المنتدى الذى يجمع كل الوان الطيف ..ولكى نتواصل معك بصورة أشمل نتمنى أن لو أفصحت لنا عن موقعك الجغرافى على الكرة الأرضية …
    أما بخصوص مداخلتك أعلاه ..بصراحة لم أستطع استخلص المقصود وما تعنيه بالشخصيات المهمة فى الدولة الذين ينكرونا فبيلتهم … أى شخصيات وأى قبيلة ؟
    ولا أعتقد أن أحداً ينكر قبيلة أحد آخر أو ينكر قبيلته التى ينتمى إليها ..فكلنا مسلمون والحمد لله وكلنا لآدم وآدم من تراب ..وأنا شخصياً اشيد بافتخارك لأنتماءك لقبيلة الفلاته حتى ولو بدون مناسبة .. لأن كاتب هذا الموضوع ( أخونا وولدنا أفليقا ) أراد الإشادة بقبيلة الفلاتة ويمكنك الرجوع للمقال أعلاه للتأكد من ذلك ..
    مرة أخرى نرحب بيك أخ حسن والبيت بيتك .

  78. الزملاء الكرام السلام عليكم … تابعت الموضوع بشغف واستفدت كثيرا من قبيلة انتمى اليها وان كنت لا أحبذ القبلية لأنها لا تجلب سوى الكدر والمطاحنة …. كنت أود أن اضف قليلا لكن الاخوة لم يتركو لذلك مجالا فقط اذكر بأن كلمة فلاتة غالبا ماتطلق على كل أنواع الفلانى ولا أرى أن هناك فرق بين الهوسا والبرنو او الدقرة او (مروة – حيث انتمى) وأغلب الاسماء أعلاه نابعة من اسم المنطقة التى استوطنتها القبيلة أو التى أتت منها (والله اعلم) والفلاتة فى السودان حاليا يتمركزون فى النيل الابيض (الجزيرة ابا وكوستى كأغلبية) والنيل الازرق(سنار,مايرنو, الدمازين, السريو والمريبيعة كـأغلبية أيضا).
    الأخ حسن عثمان : نعم هناك من ينتمون لقبيلة الفلاتة لكنهم يخفون ذلك خوفا او طمعا فى مراكزهم مما يحدو بك الا تنسبهم الى القبيلة وهناك من يجاهرون بذلك ولعلمك مدير جامعة الامام الذى احرق بماء النار من بنى جلدتنا ايضا لكن وكما ذكرت كلنا سودانين واتحدى من يقول ان قبيلتى كذا ويستطيع الاعتماد على ذلك دون أن يقول أنا سودانى ….
    الأخوات أعلاه : للاسف تابعت اسلوبكن فى الرد والتعامل مع الموضوع ولا يسعنى الا أن اقول لكن هذه اساءة بالغة لبنات حواء ولقبيلتكن ان اخذن منطقكن وجعلناها قبلية .. أما الاخوة الصابين جم غضبهم على كاتب الموضوع والزميلة نونو فارجو منكم أن ترجعو للموضوع وللواقع السودانى دونما عاطفة قبلية وستجدون انفسكم عرايا وسط حشد من المثقفين الحادبين على لم الشمل ولا مكان للقبيلة (على الاقل) فى هذا المنتدى والا لكنت أول من يتصدى للموضوع …
    ملحوظة : المعلومات أعلاه من وحى التجوال والرؤيا لا تستند على دراسة .
    مع حبى وتقديرى

  79. عمر صديق (تلس) قال:

    انا بسال عن اصول او الفرق بين الهوسا والفلاتة _هناك كثير من الناس المثقفين حتي ناس النكات لا يفرقونة بين قبيلة الهوسا وقبيلة الفلاتة *بالرقم ان كل قبيلة قائمة بذاتها و بنظارتها * حتي الغة مختليفة بين القبيلتين(الغرض من ذالك الناس تفهم الفرق بين القبيلتن) سبق الاستاذ جراهام قدم برنامج تراثيات عن القبائل السودانية وجد الاشادة من الجميع اتمني ان يتواصل مرة اخري .

  80. abo abrar قال:

    الاخوة الافاضل السلام عليكم
    يبدو أنه قد أصابتكم حمى البحث عن الاصالة والعروبة شأنكم في ذلك شأن القبائل السودانية الاخرى فالكل ينأى بنفسه عن الأفرو ويتجه الى شبه الجزيرة العربية فالبعض يدعي ان جدهم الباس بن عبد المطلب والبعض يقولون انهم احفاد الزبير بن العوام وهناك عرب في قريتنا يدعون انهم من الخزرج بالمدينة المنورة أما أنتم فقد جئتم فوق الكل فأصولكم يمنية واليمن يعني جرهم يعني انتم احفاد سيدنا اسماعيل عديل .
    يا جماعة اتقو الله واتركوا هذه العصبية فلا يسأل المرء يوم الحساب عن جنسه بل عن عمله . والناس في الدنيا يقيمون باحترامهم لانفسهم اولا ثم بعلمهم وثقافتهم وليس بأجناسهم وقبائلهم وحتى الهوسا الذين تنفرون منهم ففيهم المحترو والمثقف وفيهم من وصل الى مراتب غليا في الدولة .

    abo abar

    • يا ود أبكر
      قال الرسول الكريم في معنى الحديث دعوها فإنها منتنة…. يا حاج فاهمين الحديث كويس بس الواحد عاوز يتعارف مع أهله في بلاد الله الواسعة والله نحن حفظنا القرآن قبل دخول المدرسة وعارفين في حساب وعقاب وفي جنة ونار…ة قال الرسول أنا جد كل تقي ولو كان عبد حبشي …وقديماً قال بروفسير عبد الله الطيب بلاد الحبشة هي حسب تصنيف قدماء الجغرافيين هي بلاد السودان الحالية

  81. فوفو قال:

    يا جماعة المسالة ما مسالة بحث عن اصالة لان معروف لكل الناس ان الفلاتة يضربون باصالتهم وجذورهم في اعماق التاريخ وكل السودنيين يعرفون ذلك ومعظم السودنيين الشماليين تجري في دمائهم دماء الفلاتة الشريفة وهم يعرفون ذلك تماما وواضح من اشكالهم
    لكن المسالة هي الافتراء عليهم افتراء بالغ ونسب الاشياء القبيحه لهم وتسمية قبائل ما ليها اي صلة باسمهم هذا الكلام لا يقبل اطلاقا وما في اي علاقة تجمعهم بهه القبائل لا في الشكل ولا في اللغة فارجو من كل اللذين يتحدثون عن الفلاتة يتقوا فيهم ربنا وما يظلموهم ويفتروا عليهم كل هذا الافتراء.

  82. فوفو قال:

    اخي ابو ابرار المسالة ما مسالة بحث عن اصالة لان معروف لكل الناس ان الفلاتة يضربون باصالتهم وجذورهم في اعماق التاريخ وكل السودنيين يعرفون ذلك ومعظم السودنيين الشماليين تجري في دمائهم دماء الفلاتة الشريفة وهم يعرفون ذلك تماما وواضح من اشكالهم
    لكن المسالة هي الافتراء عليهم افتراء بالغ ونسب الاشياء القبيحه لهم وتسمية قبائل ما ليها اي صلة باسمهم هذا الكلام لا يقبل اطلاقا وما في اي علاقة تجمعهم بهم القبائل لا في الشكل ولا في اللغة فارجو من كل اللذين يتحدثون عن الفلاتة يتقوا فيهم ربنا وما يظلموهم ويفتروا عليهم كل هذا الافتراء.

  83. بصراحة أنا لا ألوم أولئك الذين يسخرون منا نحن الفلاتة بل وأقول نحن نستحق ذلك ما دمنا هكذا فما معني أن يقول أحدنا الفلاتة فصيحين بل ويدعوا الذي سخر منه الي زيارته في بيته ليتأكد من فصاحته و ثقافته أسفي عليكم وايه يعني فصاحة انا فلاتي وأتحدث خمسة لغات لغة الفلاتة ولغة الهوسا العربية الانكليزية الفرنسية ولكنني في المقام الاول فخور بلغتي ولا يهمني أن يتهمني أحدهم بعدم الفصاحة يا أخي الفلاتي أينما كنت أنت لا تحتاج الي أن تبرر فقط عليك أن تعرف من أنت وهذا يكفيك

  84. يا إبراهيم سلام وكل أهل شركيلا
    ما تفهمنا غلط كدي أعرف أهل البوست ووسع صدرك ….وورينا موقعك الجغرافي كما يقول الزعيم الحاج السلاوي ….كل الجماعة زعلو في البداية وآهو صفت للبن ….بس طول بالك وأكرر ما تفهنا غلط لك شكري وتقيريوأهلاً بك نيابة عن الجميع

  85. شكرا أخي صديق وحقيقة عقدتني بروحك الرياضية العالية
    والحاصل هو أنني دخلت الي مدونتكم الرائعة بالصدفة عبر البحث في قوقل وتعليقي جاء دون الالمام الكافي بكل جوانب الموضوع أرجو أن تقبل اعتذاري ودعني أوكد لك بأنك راجل فاهم جدا وجدير بالاحترام فلك العتبي حتي ترضي

    • الأخ إبراهيم شركيلا
      مرحب حبابك نيابة عن صفوة الأخيار والسمار ( دي من السلاويات) الزعيم السلاوي بس ورينا موقعك الجغرافي يمكن تكونو جيران في بلاد العم سام أو مرابع العربان مع بعض الأخوان بأرض الحجاز أو الشام .
      العمر أهم شيئ لانو الحكاية فيها قفشات ونشوف ليك قروب كارب …(كواشف دي أعلى مرتبة) بعدين إنت مخير قرار الحكم نهائي . لك التحية .طبعاً أنا فرتة فورة زيك كدى بس الزعيم السلاوي رتب المسألة بحكمة آهو بقينا ننهج المنهج الديمقراطي الحوار الهادف عارف الجماعة ديل خلي بالك بالم طوييييييييييييييييييييييييييييل وسوف يعجبك المنتدى من الخرطوم الى واشنطن ومن المغرب حتى مايرنو ومن مدني للسعودية ومن اليمن للهند والسند .

    • الأخ إبراهيم شركيلا تحية مرة أخرى أرجو المرور من موقع قوقل على أسرار كهوف تاسيلي بجنوب الجزائر والرسومات القديمة التي تنطبق تمام الإنطباق عن الحياة اليومية لرعاة الفولاني بواية النيل الأزرق من حيث شكل البيت لون الأبقار أدوات الطبخ المواعين القرع فأرجو أن تتاح لي الفرصة معكم لإكمال هذا البحث الذي بدأته منذ العام 1999م حتى2007م بمناطق بوط والمنطقة الشرقية بالولاية من فترة الرشاش وحتى عمق الخريف ورحلة هذه القبيلة والطقوس والعادات وحياة الفريق

  86. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخونا ابراهيم شركيلا ..
    نرحب بيك ضيفاً عزيزاً فى هذا المنتدى الديمقراطى بحق وحقيق ..ومن حقك تقول كل اللى فى نفسك …
    أما الإنترفيو المعتاد نخليهو المرة دى يقوم بيهو ولدنا صديق الفولانى …

  87. فوفو قال:

    اخي ابراهيم شركيلا اي نعم ممكن تتحدث عشرة لغات بطلاقة بس ما ممكن تتيح لاي انسان ثغرة يقول في قبيلتك انها ما فصيحة لانو لو رجعنا لخلفية القبائل في السودان بتلقي ما في اي عرب في السودان انما في فولان وبس واللي بيفتروا عليك وعلي الفولاني ويقولو انهم ما فصاح دييل بس لو فكرت بتلقي نفسك انت اعرب منهم واعرب من العروبة نفسها ودييل لازم توريهم انت فصيح في هذا المنتدي عشان الحاضر يبلغ الحاضر .
    اخي ابراهيم لو لاحظت في ناس كتار اتكلمو بطريقة غير صحيحة عن الفولاني رغم انهم لا يعرفون اصل الفولاني علي حقيقتهم بل لا يعرفون الفولاني اصلا انما يتحدثون عن اناس اخررون باسم الفولاني هولاء لا ينجح معهم اسلوبك هذا اخي .
    اذا نظرت الي اراء المتحدثين عن هذا الموضوع ذكروا اشياء كثيرة لا تمط بصلة للفولاني انما لقبائل اخري ولكن لم ينتقدهم احد بشي. بل عندما تحدثنا نحنوا ابناء الفولان عن هذه الاخطاء التي نسبت لنا قامو الناس وانتقدونا لما كل هذا الانتقاد الم يحق لنا ان نوضح ونعرف الناس بحقائق غائبة عنهم عن قبيلتنا لان هناك اناس من قبيلة الفولاني حتي لا يعرفون شئ عن قبيلتهم بسبب عوامل وظروف مختلفة
    نريد ان يكون للتعريف عن الحقائق ليس لاخفاء الحقيقة واظهار القبيلة بشكل قبيلة اخري من حيث اللغة والسمات والفكرة بصورة عامة .
    في الحقيقة الفلاتة يتحدثون لغة غير العربية لكنهم يتحدثون العربية بطلاقة اليس هم اللذين نشرو الدين الاسلامي في كل افريقيا والسودان بشكل خاص و من اين لهم ذلك ان لم يكونو يتحدثون العربية بطلاقة بل هم العربية نفسها .
    اؤكد ان الفلاتة يتحدثون الفصحي بل هم عرب واصل العرب في السودان الحقيقة التي شوشها المستعمر لكراهيته للاسلام الذي تمسك به الفولاني ونشروه وشكلو مصدر الحماية له انما جاهدوا وقاتلوا حتي يقوي وينتشر الاسلام في السودان ويكون كما هو اليوم.
    لكل هذه الاسباب شوش المستعمر وغير كل الحقائق عن هذه القبيلة الشريفة المتمسكة بشرع الله تعالي بل لم يستطيع ان يغير عقيدتهم ظلوا متمسكين بها وسيظلون الي ان يرث الله الارض ومن فيها.

  88. السلام عليكم الاخوة الاعزاء منورين المنتدي
    وهذه عودة مرة اخري بعد غياب طويل

    واقول للاخ ابو ابرار المسالة ليست مسئلة عروبة وما الي ذلك فانا فالعروبة بغير الاسلام لا تسوي شيئاً ونحن لا يجمعنا مع العرب غير الاسلام ولا نبحث في انكون عرباً لان ذلك لا يغني من الله شيئ – ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوي كما قال المولي عز وجل.
    لكن نحن نرفض ان يستهزئ بنا في ونكون مضحكة للناس

    ومرحباً بكل الاخوة المتداخلين. ودمتم.

  89. مصطفي يوسف قال:

    هذا رابط لكتاب الفلاتة في افريقيا ومساهمتهم الاسلامية والتنموية في السودان:
    http://www.4shared.com/get/46471092/18a19ab3/_________.html;jsessionid=716E324DE72106958AA5E1F109320151.dc209

  90. شكرا لكم جميعا اخوتي بالنسبة لموقعي فقد أوضحته في التعليق السابق(المغرب الرباط)35سنة
    أخي فوفو بالنسبة لاجادة الفولاني للغة العربية فهذا شئ لا جدال فيه وأنا أتفق تماما مع الأخ مصطفي يوسف بأنه يجب علينا أن نفتخر بالاسلام مع العلم بأنني أحب العرب وكل ما هو عربي ومع ذلك أنا لا أتفق معك في طريقة تفكيرك بالنسبة لي الفلاتة كيان له تأريخ وله اسهامات معروفة في نشر الاسلام وكفي وهنالك من أهلنا الكبار من لا يجيد العربية ويحفظ القران عن ظهر قلب اذا الاسلام هو الاساس
    ويا أخي انت لو عايش في واحدة من الدول العربية حتعرف مدي المعاناة التي يعانيها كل السودانيين(عربا وفلاتة وغرابة …..و………..) وأكيد حتغير رأيك في مسألة تعريب الفلاتة وبالنسبة للعروبة في السودان بالتأكيد هنالك من هو عربي وهنالك من يحب أن يكون عربي فلنكن خارج هذا السباق
    أخي صديق وفقك الله في بحثك هذا دليل علي اخلاصك وحبك للفلاتة
    لي عودة ان سمح الوقت

  91. فوفو قال:

    اخي ابراهيم

    بس ما بتفق معك في حتة انو الفولاني ما عرب لاني انا فولانية وما فيش اي فرق بيني وبين العرب حتي في الدول العربية والفولاني اصلهم يمني دي حاجة معروفة لكل الفولاني الموجودين سواء كان في الدول العربية او افريقيا او اوربا او امريكا وانا مقتنعة اني عربية فولانية وكل شي فيني بقول كده .
    كل الناس في الحتة الانا عايشة فيها بعرفو الفولان دييل عرب وما فرق بينهم وبين عرب فلسطين ولا اليمن.
    انا عشت في دولة عربية كتير بس ما في اي زول ميز بيني وبينهم لا في اللون ولا في الشكل عرفت ليه لاني الفولان عرب
    وبعرف الكتير من الفولاني في اليمن وسوريا وفلسطين وبقولوا عليهم الفيفا هناك وفي اليمن بقول عليهم الخولاني
    ما بعرف يمكن انت ما تتكلم عن الفولان اللذين انتسب لهم او يكون هناك نوعين من الفولان
    اذا كده معليش اخي نحن نتحدث عن نوعين مختلفين من الفولاني .
    واذا كان الفولان هم الفولان فارجو منك ان تخبرني عن الفولان واصلهم كما تعرفهم انت .

  92. فوفو قال:

    اخي ابراهيم
    بالنسبة لاجدادنا يتحدثون العربية ويجيدونها اكثر منا بل يتحدثونها كما ينحدثها اهل اليمن انا بقول هذا الكلام لسيت عن فراغ بل من حقائق عشتها وتربيت عليها والتمستها من اجدادي الذين ترعرعت بينهم
    اجدانا لا يشبهون اللذين يدعونا انهم فولاني في هذا العصر وهم ليسو بفولاني . بل اجدادنا عرب شكلا ومضمونا والله علي ما اقول شهيد
    انا اجدادي فولاني ودخلو السودان عن طريق اليمن مباشرة بغرض التجارة منذ فترة طويلة وهم عرب يمنيين ولحتي اليوم جزء منهم عايش .
    وذكرو ان هناك جزء منهم هاجرو الي اريقيا في فترة الفتوحات .
    الكلام التي اقوله لم اجده من الانترنت ولا من كاتب انما سمعته من واحد من اجدادي نفسه عشان كده بقول ليك اسمهم الفولاني (في السودان) وافريقيا واسمهم الخولاني _(في اليمن ) لان الخولاني اللي هاجرو الي افريقيا تغير اسمهم للفولاني علي لسات الناطقيين بغير العربية وصارو يقولو ليهم فولاني ومشي الاسم
    وابحث في قبائل اليمن حتعرف هذا لشئ

  93. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الي الاخت فوفو

    انت تقولين بانك فولانية وان الفولاني هم عرب ، أنا اتسائل هل للعرب لغة غير العربية؟ لاني اعتقدان من كانت لغته غير العربية ويقول انه عربي فهو غير عربي لكنه تعّلم العربية ومن كانت لغته غير لغة الفولاني ويقول انه من الفولاني وما الي ذلك فهو لا ينتمي الي هؤلاء كقبيلة. وانا اقصد هنا اللغة الرئيسية التي ولد بها اي كان قبيلته.

    • فوفو قال:

      اللغة اللتي يتحدثون بها هي لغة امهم وهي رومية الاصل(بجو منقو) ولا زال اسم بجو منقو متداول بين الفولان
      والشكل الروماني كمان واضح جدا جدا في الفولاني الاصلييين وما اظن في واحد فيكم شافهم او يمكن شافهم بس ما بعرفهم انهم ديييل هم فهمت ولا عايز توضيح تاني

    • LONA قال:

      اللغة هي لغة جدتهم ارومية بجو منقو

      واشكل الرومي ظاهر فيهم كمان

      الا يبقي انك لا انت لا تعرف الفولاني الاصلييين

      اذا عايز تشوفوهم ما عندنا مشكلة ممكن نورك ليهم علي اصولهم

      بعدين اسم بجو منقو لا زال متداول بينهم

  94. فوفو قال:

    اخي ابراهيم
    بالنسبة للفولاني الذين هاجروا الي افريقيا اي نعم يتحدثون لغة غير العربية واللتي اكتسبت خلال وجودهم هناك مع قبائل غير عربية لكن للذين لم يهاجرو الي افريقيا ظلت لغتهم هي العربية بس حقو تعرف حتي الذين يتحدثون الفولانية ظلت لغتهم تشتمل علي مفردات عربية يمنية ظاهرة .
    اللغة ا التي يتحدثها الفولان الان الغالبية منها عربي .
    بس يا اخي الفولان ولدو يتحدثون العربية واللغة الحالية مكتسبة اثناء هجراتهم.
    بالنسبة للانتماء للفولاني بالنسبة لا شك فية انا فولانية حتي النخاع بدمي اما ابا والسلام عليك

  95. الاخت فوفو انت حسمت الحكاية انتي عربية شكلا ومضمونا(مبروك) وان شاء الله يقبلوك وانا فلاتي وهذا يكفي
    وانت ذكرت نقطة مهمة انو في نوعين من الفلاتة الفلاتة(الفلاتة) والفلاتة الاخرين (العرب)
    وبالنسبة للادعاء فعلا نحن في حاجة لمعرفة من فينا المدعي
    وبالنسبة للبحث أنا ما محتاج أبحث لأني عارف أنا منو أبحثي انتي
    والسلام

  96. مصطفي يوسف قال:

    منور يا ابراهيم شركيلا

  97. فوفو قال:

    انا اصلا مقبولة ما محتاجة حد بس انت شكلك ما فولاني بس من المدعيين او بالاصح المتفلتين او اللذين ينتمون الي الفلاتة ككل بالفهم الخاطئ اقصد مجموعة القبائل الاربعة التى وفدت مؤخرا للسودان والمطلف عليهم ككل فلاتة وهم ليسو بفلاتة في الحقيقة ولا تربطهم صله سوى الحصول علي الجنسية ااالسودانية في ذلك الوقت وانا لا اعترف بهم انهم فولاني ولا حتي كل الفولاني يعترفو بيهم لو كنت فولاني عن اصل كنت عرفت اصلك بس انا متاكدة الزيك دييل خلو الناس يفهمو الفولاني عكس حقيقتهم اكيد انت من هدول الناس بس انا فولانية فولانية اصلية ويشرفني ذلك بس انت حقو تتاكد من حقيقة فولانيتك والسلام عليك

  98. Lodan قال:

    اختي فوفو انا اتفق معك تماما فيما تطرقت اليه واوكد ان الفولاني عرب ثم عرب وهناك اناس كثيرون يقولونهم انهم فولان وهم ليسو بفولان بس صاحب العقل يميز لانو في زماننا هذا اصبح الفولان واضحين وضوح الشمس ولا يهمك اختي لا تنزعجي من هولاء يمكن هم من المتفلتين ليسو فلاتة.

  99. lodan قال:

    الاخ حسن عثمان
    ارجو التواصل علي lodan.hilal@gmail.com

  100. يا فوفو – كدى فهمينا انحنا الماعندنا فكرة عن الفلاتة وتفصيل قبائلهم – فكيف تقولى عن هذا الشخص انو فولانى او فلاتى مااصلى – هو الموضوع يعنى زى ده تايوانى وده يابانى ولا شنو ؟؟؟

    قال الرسول الكريم ( إنّ الناس من عهد آدم إلى يومنا هذا مثل أسنان المشط ، لا فضل للعربي على العجمي ، ولا للأحمر على الأسود إلا بالتقوى )

    ———-
    غايتو ياافلايقا العملتا مارقدت!

  101. ياسين شمباتى قال:

    الاحباب سلام..
    اصلو شنو!؟؟ قدر دا !!؟؟ ما شفنا لينا فراش بقعد للحول!! كمان جاب ليهو مغالطات واصل وفصل وتفاخر وكدة!! يا جماعة الخير يا ادونا معلومات مفيدة يا كملوا النقاشات الاثنية والجهوية على الايميلات الخاصة,,لانو التعصب منبوذ منبوذ فى الاسلام..

    وينك ياااا اصلى؟؟؟

  102. فوفو قال:

    اخي استرايكر

    انت وغيرك بحكم وجودكم في السودان بتعرفوا في قبائل هي ليست بالفولانية بس بيقولو انهم فولان .
    انا اتكلمت في حتة انو الفولان عرب اصلا ودي حاجة واضحة من اشكالهم ومسالة التحدث بغير العربية هي مسالة مكتسبة وليس الا والدليل اني انا فولانية اجدادي وفدوا من اليمن مباشرة للسودان بغرض التجارة وهم فولان وعرب وبتحدثون العربية فقط وبجانب هذا كلو الدراسات اثبتت هذا الشئ بس انا ما بنيت كلامي علي الدراسات بنيته علي حقائق عشتها في الواقع والاخوان مصطفي وابراهيم مصرين يقنعوني انو الفولاني ما عرب.
    كلامي هو رد لكلامهم ما زودت اي حاجة .
    وانا لمن اتكلمت ما اتكلمت عن الالوان ولا ميزت الناس علي هذا الاساس بس كل انسان اكيد بكون عندو انتماء لاصلو وقبيلتة وانا ركزت علي هذا الشي وحبيت اوضح قبيلتي علي حقيقتها وشكرا

  103. فوفو قال:

    يا اخي استرايكر
    معروف الفرق بين الفولاني و الفلاتة الفلاتة لفظ يطلق علي الوافدين من غرب افريقيا ككل بس الفولاني هم قبيلة قائمة يذاتها وليها خصوصيتها ومميزاتهم الواضحة سواء كان في السودان او اي بقعة في العالم .

  104. ابكرون قال:

    الاخوات والاخوان المتداخلين في هذا البوست : يعني سواء ان كان فلاتي جايي من غرب افريقيا او فولاني من وسطها او شمالها او جنوبها او هوساوي او قبايل نيليه ….الفرق شنو؟؟؟؟ كلنا افارقه وننتمي لافريقيا ولا تفصلنا الا الحدود التي صنعها المستعمر …..لاحظت تداخل يتفاخر بالعرق واللون واللغة ……وده شي مؤسف (حتي ان البعض يلجأ للدهانات والكريمات لتعديل لونه للفاتح او الابيض….. ) وان هذا يجيد العربية او لا …..كل منا يجب ان يحترم لغته او لهجته ولغات الآخرين لان اللغات نتاج لحضارات وتجمعات سكنيه تتخالط وتتلاقح بهذه اللغة او اللهجة ….! كلنا يضمنا اعظم شئ هو الدين الاسلامي الذي يكره مثل هذه العصبيات وتجمعنا كلنا امنا افريقيا ….سوي ان كنا في السودان او تشاد او غرب افريقيا او في المملكة السعوديه……عيب ونقص كبير أن نتفاخر بالإنتماءات الإثنية ……والجهوية وغيره
    حقو مداخلة اخونا ابو ابرار نختهاامامنا ونهتدي بها….بعدين انا ما فاهم معظم المتداخلين ومعظمهم من الجارة السعودية عايزين يثبتوا شنو ؟؟؟؟؟؟يا ساده يا شباب وشابات شاركونا برضو في البوستات الاخري فالمدونة حافلة بالكثير المتنوع …..وكامل احترامي للجميع ….

  105. تا تا تيتا تيترم يا أبكرونا برعي دى ما بتعرفو يا أخي ما ترد في مقطوعة سمها المقرن في الصباح + بتاعات قبيل
    الرووووووووووووووووووووب

    ترفيه شوية يا رائع

  106. تا تا تيتا تيترم يا أبكرونا برعي دى ما بتعرفو يا أخي ما ترد في مقطوعة سمها المقرن في الصباح + بتاعات قبيل -أحب يا دنيا- لاح الصباح
    الرووووووووووووووووووووب

    ترفيه شوية يا رائع

  107. مصطفي يوسف قال:

    يا فوفو يبدو انك لك فلاته غيرنا نحنا الفلاته المعروفون في السودان والذين ليسو كما تدعين اي كل الوافدين من غرب افريقيا انما الفلاته قبيلة قائمة بذاتها لها معتقداتهاوعاداتم وتقاليدهم وثقافتها وارثها وتاريخها الاسلامي والذي يميزها عن غيرها من القبائل ولا فخر ولغة الفلاتة في افريقيا ولاحظي انا اقول في افريقيا لغة اي لهجة تخصهم وليست مشتركة مع اي لغة اخري الا اننا في السودان وبحكم اللغة الرسمية في البلاد وهي العربية تجدين ان الكثير من الكلمات تنطق بالعربية وذلك تاثراً بالبيئة المحيطة كما اسلفت.
    اما فيما تقولين بان الفلاتة عرب فنحن الفلاتة لدينا لغة وهي ليست عربية لذلك لسنا عرباً ونحمد الله انه خلقنا كذلك وانت اقول هذا لاوضح للاخوة المتداخلين فقط لاني اعلم ان منهم من هم ليسو من الفلاتة.
    فلو انت فلاتعرب ( المستعربين ) فلك ذلك.
    اما فيما يخص الهوسا فهم فبيلة قائمة بذاتها وكذلك البرنو ولكلهم لديهم لغات خاصة بهم وعاداتهم وتقاليدهم
    وفي النهاية ربنا صبحانه وتعالي لا ينظر الي اشكالنا وصورنا وانما ينظر الي القلوب التي في الصدور.
    اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدي.
    والسلام.

    وأسف علي الاطالة

  108. abo abrar قال:

    الاخوة الافاضل مصطفى وشركيلاوالاخ صديق الفولاني لكم التحية
    الاخت فوفو لك تحياتي لقد ذكرت ان الفولاني اصلا من قبائل اليمن المعروفة باسم الخولاني وهم اجدادك العرب الذين نزحوا افريقيا فتحور الاسم الى الفولاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكن اود ان اوضح شيئا مو ان حرف الخاء قد يتحور في العجمية الى حرف الكاف او القاف ولا يمكن انيتحور الى حرف الفاء فحرف الفاء حرف اصلي كاصالة لغة الفولاني فهي ليست مكتسبة كما ذكرت الاخت فوفو بنت الخولاني(العرب) بل هي لغة افريقية اصلية وكونها تشمل على الفاظ عربية فهذا ناتج للتداخل بين القبائل الافريقية والعربية.
    ab0 abrar

  109. شركيلا قال:

    شكرا اخي مصطفي وأعتذر عن التأخر في الرد وتسلم أخي أبو أبرار

  110. ابراهيم شركيلا قال:

    الاخوة مصطفي وأبوأبرار أون جباما

  111. abo abrar قال:

    الاخوة الكرام رواد هذا الملتقى السلام غليكم
    هناك كتاب قرأته في مكتبة جدي (علي با فاتي)وهي عبارة صندوق كبير من الحديد به مجموعة كبيرة من الكتب وفي وقتها كنت في المرحلة المتوسطة هذا الكتاب مؤلفه هو العلامة (الفا هاشم الفوتي) هذا الكتاب يتحدث عن الفولاني نشأتهم وتاريخهم ولكن للاسف بعد وفاة جدي وزعت كتبه على الشيوخ كصدقات جارية .
    ولذا أناشد الاخوة قي هذا الملتقى كل من لديه نسخة من هذا الكتاب ان ينشر منه جزء ولو يسير في هذا الملتقى حتى تعم الفائدة للجميع ولكم مني جزيل الشكر
    أبو أبرار

  112. مصطفي يوسف قال:

    يا مراحب سكراو ابراهيم شركيلا منجبي

  113. فوفو قال:

    كل الاخوة الذين ردوا علي وخصوصا الاخ مصطفي يوسف ممكن توضحوا لي كيف يتم تمييز العرب من غيرهم هل باتحدث بالعربية ام بسماتهم العربية بعدها ممكن اتناقش معكم في هذا الموضوع

  114. مصطفي يوسف قال:

    مرحبا الاخت فوفو ( باختصار)
    العرب عرب لانهم كذلك بلغتهم وعاداتهم وتقاليدهم
    وغير العرب كذلك فهم كما هم بمعتقداتهم وتقاليدهم ولهجاتهم.

  115. مصطفي يوسف قال:

    والحكاية ما محتاجة الي نقاش فيكفيني انني اعلم من انا
    فاعرفي انت من تكوتين والسلام.

  116. شركيلا قال:

    الاخ مصطفي سلام
    نعم يا أخي يبدو أننا ندور حول حلقة مفرغة وأظن أن هذا يكفي

  117. هجار قال:

    الاخوة الكرام .. يا حاج السلاوي الحكاية شنو .. ياجماعة اي واحد عايز يعرف اصل قبيلته يكتب اسم القبيلة في رسالة ويرسلها على الرقم (823222) وبعد ما تتأكدوا – ما تدونا خبر … بل تعالو لينا بيغادي

  118. حاج أحمد السلاوى قال:

    الإخوة الكرام ..سلام ..
    والله العظيم نحنا زااااتنا فترنا من الحكاية دى ..أول أمس كتبت تعليق فى الموضوع دا لاكين بقدرة قادر وبغلطة لمس إتمسح وزعلت لدرجة إنى رفضت اكتبه تانى ..
    أنا شايف إنو الموضوع أخد مسار تانى وصار محلخلاف بين الإخوة الفولانيين انفسهم وهذا ما لا نرضاه لإنفسنا ولهم ولا يجب أن تصل المسألة إلى هذا الحد ..حد التفاخر بالعرق والأصل وقد نها عنها الإسلام منذ 1400 عام ..وصدقونى لن يصل أحد منهم غلى نهاية لهذا الموضوع ..لذا أرى أنه من الأصوب والأصح الوقوف عند هذا الحد كما قال الأخ مصطفى يوسف جزاه الله خيراً ..ونشكر جميع المتداخلين الذين أمدونا بهذا الكم الهائل من المعلومات عن قبائل الفلاتة والفولانيين ما كنا نعرفها قبل ذلك ..
    ختاماً …نقرط على كدا …ولاّ فى زول عندو نقطة نظام ؟

  119. abo abrar قال:

    بارك الله فيكم اخي مصطفى واخي السلاوي

  120. هيييييي يا البتحكي القال ليك البيحكو ديييل فلاتة منو لحدي ما تحصل مشكلة بينهم ديل لا فلاتة ولا عندهم صلة بالفلاتة الفلاتة بيعرفوا اصلهم كويس وفي الضلام معروفين وواضحين .
    اكيد الضايعين وفاقدين الهوية دييل ح يضلو كده للابد متلصقين في الفلاتة بالاسم وبس بس في دمهم ما في دم فلاتي لان الدم الفلاتي واضح
    المشكلة هي اساسا جاية للفلاتة منهم لانهم بيقولو فلاتة وهم عارفين نفسهم شنو حتي هدا الكلام خلي الناس ما يعرفو الفلاته علي حقيقتهم .
    ولو الفلاتة الاصليين اصحاب الاسم والد لو قالو فلاتة الناس تقول ليهم لا انتو ما فلاتة بس حان الوقت لمعرفة الفلاتة علي حقيتهم
    ما بعرف يوم كل الفلات الاتنكرو بسبب المتفلتين يقول نحن فلاتة ما بعرف وين يدخلو المتلفتين عموما نحنا الفلاتة الاصليين بنعرف اصلنا ومن نحن بس انت يا المتفلت شوف ليك قبيلة تانية اتلصق فيها او اسال الناس يبحثو ويعرفو قبيلتك او حلل الDNA تبعك وشوف قبيلتك شنو بس انا متاكدة معظم المدعيين بانهم فلاتة هم ما فلاتة والفلاتة الحقييين ساكتييين وهدول ينبحو فلاتة فلاتة والله الفلاتة كان شفتوهم تحرضو نفسكم كرهتونا حتي اسم الفلاتة

    تفلتو من الجاذبية الارضية ونرتلح منكم ياااااااااااااااااااااا رب

  121. وهسي انا البحكب معكم دي من اسرة معروفة واسرة فلاتية بس لو قلت لاي زول نحن فلاتة يقول لا انت شوايقة او جعلييين ليه وحتي انتو ناس المنتدي دييل حتقولو لا لو قلت ليكم انا مين ابوي ومن اسرتي حتقولو الاسرة ما من قبيلة الفلاتة بس نحن عارفين اصولنا وفي ناس كتير زينا فلاتة بس مين اليعرفهم فلاتة بسبب المتلفتين دييل

  122. بجد انا زعلانة من البيقولو فلاتة وهم ما فلاتة زعلانة شديد واذا اهلهم ضيعوهم دي ما مشكلتنا نحن الفلاتة الاصليين حتي يبرزو صورتنا بالوضع الماشي ده ويكرهونا اي شي

  123. ياحاج السلاوي ما شايفني خليت المودوع دا من زمان الدنيا بقت للجميع…ودي غاية الإسلام نقرض على كدادى ذاتو المرجعنا لا ورا عاش السودان وطن الجميع … يا أخوي شوف زمان الكاشف وعائشة الفلاتية.. ومحمدية البرناوي كان هناك فن ونغم ووتر أعوذ بالله من العصبية والجهوية والقبلية …يا حجاج هوووووووووووووووي كان عندكم مودوع تاني بالله خارجونا ولا أرحلو لمنتدى آخر

  124. ,وانت يا البتحكي انت القال عائشة البقولو عليها فلاتية دي فلاتية لا فلاتية ولا حتي بجنب الفلاتة بس اللي زيها هم الخلو الناس يقولو الزيها فلاتة بس في الحقيقة كلكم عارفينها هي من اي قبيلة ومعروفة واكيد انت كمان من قبيلتها عشان كده انا ما غلطانة لمن قلت البتكلمو في المنتدي ده باسم الفلاتة هم في الحقيقة اهل عائشة ال………………….. ما عدا فوفو الانا بعرفها معرفة شخصية وبعرف اسرتها وانتو كمان يمكن تعرفوها كويس لو قالت ليكم اسم عيلتها نحن وفوفو واللي زينا المعنييين بالفلاتة الاصليين

  125. حاج أحمد السلاوى قال:

    طلب ورجاء أخير من الأخ الأدمنيستريتر ..
    الرجاء التكرم وإغلاق هذا البوست ..وفى رايى أن نكتفى بهذا القدر من المداخلات التى بدأت تاخذ منحى آخر فيه الكثير من العنصرية والعصبية التى نعمل جاهدين على محاربتها خصوصاً فى هذا المنتدى ومن أراد غير ذلك فليعتزل منتدانا هذا ويبحث عن مكان آخر ينفث فيه عصبيته وعنصريته ..
    ومن الغريب فى الأمر أن هذا البوست بدأ مشيداً بالسادة الفلاتة والفولانيين ..ولا أدرى كيف ولماذا تغير بهذه الصورة وهذه النعرة العنصرية ؟
    مرة أخرى نرجو إغلاق الملف ودعونا نلتفت إلى اشياء اخرى خالية من العنف العنصرى .
    كفاية .. كفاية .. كفاية .

  126. يقفلو عشان قلنا الحقيقة ليه خلي كل الناس يعرفو الحقيقة
    عشان تاني الما عارف اصلو كويس ما يتلصق
    الكلام صار مؤلم
    لانو الحقيقة مؤلمة

  127. ابكرون قال:

    شكيتك لي الله يا افليقا

  128. حاج احمد السلاوي قال:

    أى حقيقة تتكلمون عنها وأى أصل … ؟
    صرتم تدورون فى حلقة مفرغة لا أول لها ولا آخر.. وتحول الخلاف من بين الفولانيين والأجناس الأخرى إلى خلاف بين الفولانيين أنفسهم ..يا سبحان الله !!
    وأقول للمدعوة LODAN هذ المنتدى لم يكن أبداً يوما مكاناً للصراعات العنصرية والقبلية… فلتحملوا صراعاتكم هذه إلى أى مكان آخر وارحلوا عنا ..
    وأدعوا الأخ الأدمنستريتر والأخ أفليقا صاحب البوست للتدخل وإيقاف هذه النعرة العنصرية البغيضة فوراً وكفانا تهريجاً وصراعاً فى غير معترك.. وبلادنا تعج ومليئة بالعديد من القبائل والأجناس.. فإن لم نغلق هذا الباب الآن سيتطور الأمر ويبدأ كل جنس وكل قبيلة فى التفاخر بنسبها وأصلها و سب الأجناس الأخرى ونعود مرة أخرى إلى حروب داحس والغبراء ..
    كفاكم تفاخراًوتناحراً … وعودوا إلى رشدكم ..

  129. مصطفي يوسف قال:

    السلام علي كل المتداخلين في الموضوع
    واخص بالمتداخل LADONA واقول هون عليك نحن اي انا عندما بدات المشاركة في هذا البوست كان القصد تعريف الناس بالفلاتة كقبيلة لها خصوصيتها وعاداتها مثلها ومثل سائر القبائل المكونة للوطن الحبيب السودان وليس الاساءة الي الاخرين والتعرض عليهم فالعنصرية والجهوية لا تؤدي الي الغاية وانما ذكر السمات الحميدة والمميزات لكل هي التي بامكانها ان تعرف الناس بالمتحدث وما يصبو اليه. نعم هنالك خلط بين اكثر من قبيلة واعتقد ان الكثير من المتداخلين علي علم بذلك وفيهم من علم ذلك من خلال هذا البوست – ونعم في كثير من الاحيان الناس لا يصدقون بانك من من نتحدث عنهم وينصبونك الي قبيلة اخري هذا حدث معي شخصيا – السبب هو ان الفلاتة استعربو والجماعة التانيين بقو فلاتة.
    فالسبب يعود في الاصل الينا نحن الفلاتة.

    وكما اسلف الاخ السلاوي وانا اثني اليه ان الامر اخذ مسار اخر غير الذي نصبو اليه واصبح بين الفلاتة انفسهم فهذه طامة كبري ولا نريد التحدث عنها مرة اخري.

    واري ان هذا يكفي فالنتحدث عن اشياء اخري نطور بها انفسنا بفيد ونستفيد.
    وبصراحة بقينا متخلفين عن الدول الغربية بسبب واحد اننا الي اليوم نريد اثبات الذات ( من انا ومن يكون ذلك ) وديلك اصبحو يغزون الكواكب الاخري وما الي ذلك. فلنفكر قليلا فيما نقول ولنترك القول ولنعمل الي ما هو افضل.
    فهنئا لكل منا بما خلقه الله به. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    والسلام علي من اتبع الهدي.

  130. مصطفي يوسف قال:

    وهذا بريدي لمن اراد التواصل:

    amymoa2@hotmail.com

  131. كل الاخوة الذين تحدثوا في هذا الحوار
    الم ترو افليقا تبعكم صاحب البوست نفسه كتب ايه
    شباب : كنت قد وعدت فى بوست سابق ان اتحدث عن احبائى القلاته الذين جاورتهم فى عشش فلاته قبل الترحيل وامتدت صلاتى بهم فى مايو والانقاذ الحاليه
    الكلام ده مين الكاتبو مش افليقا تبعكم هذا

    اي عشش اللي يتحدث عنها افليقا هذا واي فلاتي سكن العشش
    يا اخي يا افليقا انت غلطان خالص خالص بتقول هذا الكلام لانو اللي بتتحدث عنهم دييل ما ليهم اي صلة بالفلاتة واوكد ليك ما في فلاتي واحد سكن الشش البتحكي عنها دي
    وكمان ليكم يا بقية الاخوة الفولانيين الموجودين في هذا المنتدي انت كيف تسمحو لافليفا هذا يقول الكلام ده وانت ساكتييين وانتو عارفين ساكنين العشش ليسو بفلاتة

    وافليقا هو شو يعني بكلامو هذا وكمان بينصح الناس ما يتكلمو عن القبلبية وهو بينسب حاجات ما كويسة لقبيلة من غير علم ويفتري عليها

    كل الاخوة الفولانيين في هذا المنتدي انا ممكن انتهج نهج تاني لتعريف الناس بحقبقة الفولان بما اني فولانية بس صدقوني هولاء لا يجدي معهم ذلك النهج لانهم عارفيين الحقيقة في نفس الوقت بينتهجو نهج تضليل الناس عن الحقيقة
    وبالذات افليقا تبعكم هذا

    ولو عايزين المنتدي هذا يكون ذو جودي بتعريف الحقائق وليس تحريفها خلي افليقا والذين معه يصلحو معلوماتهم عن الفولاني ويصححوها ولا انت الفولانيين نفسكم ما رح توضحو اي معلومة علي حقيقتها عن الفولاني

  132. علي سنكل قال:

    شكيتك يا أفليقا على اللا نام ولا أكل الطعام.
    إنت وين مولع النار و متلبد؟

  133. طيب ياخى انتى خشى كدى وصححى المعلومة للناس
    افلايقا البتكلمى عنو ده اسا قاعد شغال فى حتة اسمها مايورنو – ومابجى منها قريب .

  134. اصحح اي معلومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وبعدين افليقا تبعك الفي مايورنو ده بس اوع تقول باني معلوماته علي اساس مايورنو لانو مايورنو كانت للفولان وهذا بقي من الماضي لانو لمن جاء الساكنيين مايورنو حاليا كل الفلاتة انتقلو من ذلك المكان الي مناطق اخري لانو الفولان بطبعيتهم ما بحبو يختلطو مع هديلك وهم عارفين ليه وانتو كمان عارفين ليه متلا في كل المنطقة ديك الشيخ طلحة هي الوحيد الموجود فيها الفولان اما مايورنو نفسها يسكنها المتلصين بالفلاتة وبعرفو نفسهم

    ما تقول لي افليقا تبعم هذا مشي مايورنو وبني معلوماته علي اسسها بس غلطان الفي مايرنو مو فلاتة

  135. حاج أحمد السلاوى قال:

    يا شيخة إتق الله فى خلق الله ..حتى لو كان هؤلاء القوم ( الفلاته ) ليسوا بفولانيين فما هى المشكلة فى ذلك ؟ اليس هؤلاء القوم مسلمين موحدين لله سبحانه وتعالى.. لماذا كل هذه النعرة العنصرية التى بدات تظهر فى مجتمعاتنا …هذا شايقى وهذا جعلى وهذا فولانى وهذا ..وهذا ..ومن خلال مداخلتك أعلاه تبين لى أنكم ايها الفولانيون ( الأصليون …كما تقولين ) أهل عنصرية شديدة بدليل أنهم رحلوا من منطقى مايرنو عندما جاء فيها قوم أخرون وسكنوا معهم ويبدو أنكم لا تحبون الإختلاط بالآخرين لأنكم معصومون ومن الجنس الآرى ..تباً لجاهلية القرن الواحد والعشرون !!!
    إتقوا الله فى أنفسكم وفى دينكم ..

  136. ابكرون قال:

    يا سلولو: ههههههههههههه
    ما يطق فيك عرق
    ————–
    هون عليك وجفف دمعك الغالي
    لا يجمع الله بين الفلاتة والفولاني
    ——–
    يا صديق يا فولاني ياخ حصلنا فكنا من الشى ده الله يرضي عليك……..

  137. سهيل قال:

    خلاص يا اهلنا المدونون .. لودان فقط هي الفولانيه الأصليه و الباقي كلو تايواني .. طيب يا ست الكل .. لما الفولانيون رحلو من مايرنو بسبب عدم رغبتهم في التعايش مع الوافدين اليها .. لماذا ذهبتم لمضايقة العرب بالذهاب اليهم و العمل بدولهم مادمتم متعالين عن معايشة الناس .. عسى الله ان لا يدخل الجنة غيركم !!!
    لاحظ الجميع لهجتك السخيفه التي تنم عن جهل مطبق و ضحاله في التفكير من واقع بيئتك التي انت دخيلة عليها ولا تشبه واقع السودانيين الذين يحبون التعايش و التماذج غير آبهين بالعرق و القبيله .. فليكن معلوم لديك .. انت شخص ساذج غير مرحب به في هذا المنتدى لأنك من شذاذ آفاقه.. حتى اهلنا من افلاته و الهوسا و باقي قبائل السودان الذين تودين لو سايروك .. نراهم يترفعون عن الرد عليك حتى لا يوصموا انفسهم بالرد عليك و نراهم يترفعون عن مخاطبة الجهلاء إمتثالآ لقوله تعالى ( و إذا خاطبهم الجاهلون قالو سلامى) صدق الله العظيم .

    ارجو من جميع الإخوه المتداخلين ان يجدوا لي العذر لأني شنفت آذانهم ببذيء الكلام وهو امر يندر حدوثه في هذه المدونه الرائعه التي هي بيتنا بيت كل السودانيين.

  138. سهيل قال:

    تصحيح للآيه .. ( قالو سلاما)

  139. حاج أحمد السلاوى قال:

    ابكرونا ..
    لا تخاف ..ما بيطق فينا عرق ولا حاجة ..عندنا حصانة ( بفتح الحاء والصاد ) جامدة وبالنا طوييييييييل … سلبة ( أشرح سلبة دى لناس سهيل وإخوانه ..من فضلك ) ومستعدين لكل طارىء والسمح والشين بنعرفو ..ولكل مقام مقال ..بس طوّل لى بالك شوية ..
    هو إنت لسه شفتا حاجة ؟

  140. سهيل قال:

    سلبه يا عمك ؟؟؟ دا رندوك عكسي من الزمن الجميل .. ( حبل البئر) ولا انا غلطااااان؟

  141. ابكرون قال:

    سهيل :
    يا ود باقير ما قلته خبير
    وين السلبه . . وين درب البير ؟

  142. البشاوى قال:

    افليقا – اقول ليك ماقاله سنكل – اصلك زول نبيشة ومارق للربا والتلاف تفك اللغم وتلبد – ومن يوم نزول البوست انا لابد عارف كتاحتو قوية – وساكت النون شالت عنك الشيلة النبيشة كلها وقعت فوقا –
    سنكل انت القيامى متين

  143. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخونا البشاوى .. مالك مستعجل على القيامى ..ما نحنا كدا كويسين ولسه ما شفنا حاجة فى الدنيا دى..إنت استعديت ليها ؟ ..
    وبمناسبة القيامى دى فى قصيدة جميلة جداً لشاعر دكتور بس ناسى إسمو وبيقول فيها : إن شاء الله القيامة تقوم ..
    أوع يكون قريبك !!

  144. نيام قال:

    صباح الخير مدرستي صباح الخير و النور
    اليك اشتقت بالامس فزاد اليوم تفكيري
    غايتو انا ما عارف لكن مما افليقا يلبد معناها تسلل ..A A A اشني القيامي القايمي..يا تارق قتي السعلب…تحياتي الصباحية للفلاني و الفرتكاني و الفولاني …الريدة الريدة الريدة يا حبيب قلبي..

  145. هجار قال:

    السلام عليكم جميعا .. وحمدا لله على السلامة .. والله الطلعتكم من الموضوع دي زاتها بخيتة
    ياسهيل .. السلبة ما حبل البير ولا شنو يا حاج السلاوي وكان انت وافقتوا على كدا ارجع لينا نديك الاكيدة
    الليلة ترجمت موضوع لمديرنا والموضوع بيتكلم عن جماعة مسكوهم ومعاهم خمر فكتبت ليه (strong drink) وبين غوسين (wine) قام قال لي كيف عرفتها قوية انت شربت منها ولا شنو ولما فهمتو الحكاية قال لي خلاص على مسؤوليتك … روحنا سلبة

  146. مصطفي يوسف قال:

    الاخت LODAN ارجو ان لا تغلطي في حق الفلاتة بذكرك لبعض الاشياء التي ليست من سمات الفلاتة.
    وبالرطانة: ( توأسمتنئن)

    وشكرا

  147. زووووووول قال:

    يا اخوانا ناس اسهاقا ديل فكوهم وقفلوا البوست على كدا.

  148. aflaiga قال:

    الحبايب الحلوين وكل الذين مرو بالبوست :
    حين كتبت هذا البوست عن احبتى الفلاته حسب معرفتى البسيطة بهم قصدت اولئك القوم الحولين الذين جاورونى فى عشش فلاته والذين عرفناهم بانهم فلاته وهم من اجم السودانيين معشرا ولو كره البعض ذلك اما اذا فى قبائل عندها اشكال مع ساكنى عشش فلاته فده شيئ بيخصهم هم ..
    بعدين البوست لم يتطرق الى استهتار او استهزاء حاشا لله فهو ليس من عاداتنا فانا شخص متسامح جدا قبليا لدرجة وصم البعض لى باننى ما ود عرب !!!
    وفى الحقيقه البوست تشرف بكتابات كل من كتب .
    ولكم الشكر الجزيل على مداخلاتكم ورسالتى للاخوه الفلاته الذين عنيتهم عبر رد جميل علاقتهم الطيبه بنا ابان سكننا بجوارهم قد وصلت والحمد لله ووصل معها كم كبير من المعلومات المفيده عن القبيله وتفرعاتها ولله الحمد ..
    ختاما الشكر لكل من استفاد من البوست ومن افاد والعتبى لكل من اصابه ما لم نقصد بالطبع ..
    افليقا النوبى الرطانى ..

  149. ابكرون قال:

    افليقا:
    دوكا منجمي فدمقا سمره قونوري حسبلا
    ديدا تمي تر شجرلا سوابا فينا تر شجرلا

  150. حاج أحمد السلاوى قال:

    دا إنقليزى .. يا مرسى ؟

  151. لا يا مصطفي ما في اي ( سمتي )هنا لانو ( وردي ما) افليقا لسه بيقول عشش فلاتة

    لانو مين مي همتاكو منن هي بندمعن ومي هيكنو اننتو نا اناناي

  152. والله يا اختنا الفاضلة مافى اى مشكلة انا شايف – لكن انتى النفسك حار – ولو سمحتو المنتدى بيحكى عربى بس – عاوزين تتناقشو فى حدود اداب المناقشة اهلن بيكم – والا – سوف يتم قفل باب النقاش تماما فى هذا الموضوع الذى اخذ اكثر من حقه .

  153. زووووووول قال:

    يا جماعه قلنا الموضوع دا شمعوا عليهو بالشمع الاحمر واهو افليقا زاتو قال ليكم ولا اراكم الله مكروها فى عزيز لديكم .
    ولا اقول ليكم :
    כַּמּוּבָן, שֶׁיִּשְׂרָאֵל לֹא תְּנַהֵל מַשָּׂא וּמַתָּן עִם הַחִיזְבָּאלְלָה אֶלָּא עִם מֶמְשֶׁלֶת לְבָנוֹן בִּלְבַד.
    כְּכָל הַנִּרְאֶה, יִשְׂרָאֵל תְּשַׁחְרֵר אֲסִירִים לְבָנוֹנִיִּים תְּמוּרַת שְׁנֵי הַחַיָּילִים הַחֲטוּפִים.
    מְדִינוֹת רַבּוֹת בָּעוֹלָם חוֹשְׁבוֹת שֶׁכְּדַאי לִשְׁלוֹחַ לַגְּבוּל עִם לְבָנוֹן כּוֹחוֹת גְּדוֹלִים שֶׁל הָאוּ”ם כְּדֵי לִשְׁמוֹר עַל הַפְסָקַת הָאֵשׁ. בְּיִשְׂרָאֵל לֹא סוֹמְכִים כָּל-כָּךְ עַל הַכּוֹחוֹת הָאֵלֶּה. “גַּם הַיּוֹם יֵשׁ עַל גְּבוּל לְבָנוֹן כּוֹחוֹת שֶׁל הָאוּ”ם. הַכּוֹחוֹת הָאֵלֶּה לֹא עָשׂוּ דָּבָר. לְהֶפֶךְ, יֵשׁ מִקְרִים שֶׁבָּהֶם הֵם אֲפִילּוּ עָזְרוּ לַחִיזְבָּאלְלָה”, אוֹמְרִים בְּיִשְׂרָאֵל.
    فى زوووول فاهم حاجه .
    طبعا مافى
    طيب تشمعوا على كدا ولا اجيب ليكم كلام الطير زاتوووووو؟؟

  154. مصطفي يوسف قال:

    لوانا مناني.
    يا امه لا الله الا الله كده كفايه.
    وصلو علي حبيب الله – ووحدو اللواحد الاحد.

    والحمد لله وكفي.

  155. ود المهدي قال:

    السلام للكل -عرب وعجم
    تصوروا البوست دا فاضل ليه 11 يوم ويتم سنه – سنه يا عبدو- وقيل فيه ما لم يقله مالك في الخمر
    والحمد لله علي كل حال والمضوع عرفنا معلومات جديدة ومفيدة وكمان فيه حاجات تانية لكن نحنا نعمل بقول الله (اما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض) صدق الله العظيم
    الدرس المستفاد من الموضوع: عدم الكتابة عن القبليه والالتزام بالموضوعات العامة –
    المدونه مقرؤه من شتي الدول والجنسيات والاعراق فيجب مراعاة ذلك
    عندنا محاميين ما هينيين وروحهم اطول من السلبة ذاتا (ولا شنو يا حاج سلولو)
    وافليقا توبة من جنس دا
    والسلام

  156. نيام قال:

    ودالمهدي:
    اوجزت فاعجزت و لخصت فا صبت ..لك تحياتي
    و السسسسسسسسلام

  157. حاج أحمد السلاوى قال:

    وقرطوا على كدا !!!

  158. الزهراء قال:

    دايرين السقف زنكي ولا صبه ولا مستعار

    لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى- وكلنا بني آدم- ويضمنا قطر واحد ودين واحد
    دين الاسلام الحنيف
    هدانا الله واياكم لما في الخير ولم الشمل وتوحيد الكلمه -كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله

  159. الزهراء قال:

    دايرين السقف زنكي ولا صبه ولا مستعار

    لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى- وكلنا بني آدم- ويضمنا قطر واحد ودين واحد
    دين الاسلام الحنيف
    هدانا الله واياكم لما فيه الخير ولم الشمل وتوحيد الكلمه -كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله

  160. ابكرون قال:

    سؤالين : قبل ما تصبوا السقف العشش الزمان كانت في الخرطزم دي اسمهاعشش منو ؟؟؟ عشش القماري ….؟ دي عايزه ليها بوست جديد …دي زي لمن يطلع لي زول يقول لي ما كان في حي في امدرمان اسمه الهاشماب ولا فريق فنقر….السؤال التاني ما كنت متابع البوست ده من الاول ولم ادخله خلال العام المنصرم …أسهاقا ده طلع من آل البيت ؟؟؟؟؟ جدو العباس زي كل السودانيين ولا…..خلاص اعرشوا

  161. حاج أحمد السلاوى قال:

    أبكرونا ..
    يا خ مالك عاوز تفتح لينا الأبواب من جديد …؟ العشش القديمة خلاص راحت وما عادت موجودة …عشش قمارى … عشش جداد وادى .. عشش جن أحمر.. حسه ينط ليك واحد تانى ويعمل ليك سين وجيم عن المودوع ..وديل ما نحنا وديل إنتو..ونحنا قلنا وهم قالوا..
    من رأيى أن نسقف على كدا ونسال الباشمهندس المدنى ولدنا مشاكل يحدد لينا نوعية السقف … بحيث يكون أجود الأنواع واقلها سعراً .
    الموافق على سقف المودوع يرفع إيده … اليمين .. بس !!
    وما تقطعوا الجوابات !!!!

  162. المشكلة ما سكنهم في العشش مكن يسكنو ليه لا لانو مين فييكم الاجدادوا ولدوهم في سقف مستعار ولا صبة؟؟
    كان فولاني ولا كان جعلي
    المسالة انو الساكنيين العشش قبائل تانية وسلوكياتهم لا تمط للاسلام بصلة وبقول عليهم فلاتة ما انو عارفيين الفلاتة المتدينيين لايمكنهم ممارسة تلك السلوك والسلام عليكم

    • يا أمريكية سلام يا أختي كان عند مودوع يفيد خليك معانا …كلامكم دا لا يقدم ورينا الجانب الآخر فيك ….الدنيا الآن بقت للجميع وخليك من النقاش غير الهادف….عشش ….قطط ….قمري
      نحن يمكن أن نتعلرف عليك من خلال إنتاجك الأدبي أو المهني

      قال الشاعر:

      إن الرجال فنجحها في فعلها لا في الكلام

      أحسن نقرض على كدى….ما ممكن….المجارى في نقاش بيزنطي….

    • يا بتي إنتي أمريكية العرفك بالعشش شنو كدي عرفي نفسك وكان سودانية مشت أمريكا ورينا طريقة نلحقك هناك ..إنتخابات عشش وقمري زهجنا

  163. حاج أحمد السلاوى قال:

    ايها الفكفك ..شايف سؤالك عمل شنو ؟ ( دا الكنت أنا عامل حسابو ).. الجماعة عاوزين يتوروا نفسنا تااااانى بعد ما خلاص قلنا نسقف ..والعجاجة شكلها تانى حتقوم ..والمرة الجاية يجوك فولانية روسيا وفولانية كمبوديا وشرق آسيا ووين ما بعرف شنو داااااك ..
    الله يجازيك ويجازى محنك ..يا ابكرونا … مش كنا سقفنا وخلصنا من الموال الما عندو أول ولا آخر دا ؟ يا مشاكل جيب المواد وتعال.. إن شاء الله بالخشب ..قال صبة .. قال !
    وخلونا النشوف آخرتا شنو !!!

  164. سهيل قال:

    اهااااااا .. شفت يا ابكرون .. جدو سلاوي طق فوقو عرق .. و طوحالو طرشق فد مره .. موضوع السقف دا ذكرني حاجه بوريكم ليها يغادي .. طالعوني بهناك ..

  165. والله يا عمو السلاوى – بعد ما خلالالالالالاص صبيت الخرسانة ومنتظرا تنشف – ناس امريكا جو دايسين وطبعا خرسانتنا ما تعبانة – طوالى اتهدت , هى بقت على الخرسانة (ما الابيار بتوقع كل يوم يعنى اشمعنى على يعنى ) – وقفتا الصبة ومنتظر اليحصل شنو.
    غايتو بس الحمدلله

  166. خالد مدني قال:

    اخذ البوست مناحي عجيبة ما كانت لتخطر علي بال او قلب افليقا الذي كل ما كان يقصده ان يحي ذكري اصحاب وجيران له سكنو بالصدفة في الشيك – يا سلاوي – وكان يمكن ان يكونو من سكان فريق ود حامد فلا فرق … فانظروا كيف يكون جزاء الاحسان بغير الاحسان … ودعوها فانها منتنة .

  167. خالد مدني قال:

    اما عن تسميتها بعشش فلاتة فما دخل افليقا بذلك ؟؟؟ ذكرتوني نكتة ادينا بيض بالكبده … عارفينها ؟؟؟ خلاص ديل يحكوها لي ديل .

  168. ابكرون قال:

    ههههههههه
    والله يا حاج لكن كلامك لا (يمط) للشجاعة بصلة

  169. زووووووول قال:

    والله يا ابكرون قصة المط !!! دى شلتها من كى بوردى

  170. حاج أحمد السلاوى قال:

    أى شجاعة ..نحنا زهجنا من اللت والعجن دا ..ما صدقنا إنو الجماعة وافقو نسقف تجى إنت تفك الشدة الخشبية تانى ..غايتو المهندس مشاكل حيزعل منك لأنك اخرت الشغل بتاعه ..
    استرايكر ..اعمل معروف وشيل البوست كله من الوجود عشان نشوف تانى الفولانيين ديل حيكتبوا ويقولوا شنو !!
    وارجع واقول الحق كوووولو عليك يا ابكرون ..وورينا شجاعتك دى !!!
    غايتو جنس غايتو ..

  171. طارق أب أحمد قال:

    ((استرايكر ..اعمل معروف وشيل البوست كله من الوجود عشان نشوف تانى الفولانيين ديل حيكتبوا ويقولوا شنو !!))

    ياحاج روق المنقه شويه الفولانيين الأتداخلوا معانا هنا كلهم كانوا ناس غايه فى الأحترام و أنتقلوا من البوست دا للتعليق و الكتابه على بقية التدوينات

    الأقتراح الصاح أن تفرد صفحه للفولانيين زى صفحة الأجتماعيات أو زاد و مثلها هندسه فى سودانيز أونلاين

    دا طبعن بس فى حالة ما سقفتوا

  172. حاج أحمد السلاوى قال:

    اب احمد أخوى ..
    وزى ما بيقولوا فى إعلان زيت صباح … مش البوست دا… خلينااااااااهو ..
    نحنا إعترضنا لامن المسألة بقت مهاترات واتجهت ناحية العنصرية حتى بين الفولانيين انفسهم ولم يكن هناك حوار فكرى مفيد ..لهذا السبب إقترحنا عمل الشدة الخشبية عشان ولدنا مشاكل يسوى السقف ..صبة خرسانية .. عقِد ..زنك امريكى .. زنك فولانى ..مرابيع خشب ..المهم أى سقف .لاكين ارجع واقول إذا النا س لسه عندها رغبة تواصل فى المهاترات الماليها معنى دى ليس لدى أى إعتراض وليواصل من يواصل وليحرن من حرن والمودوع ليس بتلك الأهمية بالنسبة لى ..بس كنت أتوقع غنو الناس تلتفت إلى مواضيع اكثر اهمية للجميع وليس لفئة معينة او قبيلة أو طائفة محدودة … وما عندنا عداوة أو خصومة مع أى طرف كان والإختلاف فى الرأى وارد دائماً فى كل وقت وعلى أى موضوع ..و لكن على كل طرف إبراز ما لديه من أدلة وحجج وبراهين تدعم رايه وما تبقا الحكاية تفاخرية وعنجهية لا تقدم ولا تؤخر ..
    على أى حال عاوزين تسقفوا اسقفوا ..عاوزين تعملوا دور دورين زيادة سووا …البوست دا تانى ما عندى معاه قضية ..وكفى الله المؤمنين القتال .

  173. الزعيم السلاوي
    سلام …والله الحكاية دي بقت بايخة…وما بتقدم …والله أقترح عمل سقف فولازي …العندو شعر أو قصة …موضوع هادف يجينا والله كل ما أفتح البريد وألقى الجماعة ديل أتهيج عندي إقتراح عمل (حذف للبريد المزعج) بذات العنوان يا أديمنستراتر.
    يا أبكرونا الحقيبة سرقوها ولا شنو؟ أنا اليوم ح أتخارج الى بريد آخر خاص بمواضيع أخرى بلاش عكننا…

  174. معرفتي للعشش تدل علي اصالتي وسودانيتي لو مهما صار في النهاية انا سودانية والعشش كانت اصل السكن في كل السودان ولا زالت العشش موجودة

  175. ابكرون قال:

    وطيب… .يا اصيلة

  176. زووووووول قال:

    الفولانيه
    تغرد خاج السرب يا ابكرونا
    كسره : مبروك الجنسيه ومعرفة العشش

  177. والله يا ابكرون – شلتها منى – الى الان انا مافاهم انو الاخوة الفلاتة دايرين يثبتو شنو – يعنى انتو دمكم ملوكى ولونو ازرق ولا حاجة تانية – وبعدين تعالى ياخى شنو فولانية امريكية ؟؟
    ياخى والله الزول كان قايل ح يستفيد حاجة من البوست ده – لكن للاسف طلعتو موغلين فى العنصرية اكتر من اى شخص اخر – ومافى اى معرفة او علم اديتوها لينا – بل كلو كان فى انواعكم وده احسن من ده وده اصلى وده شنو مابعرف داك .
    ياخى قومى لفى – وتانى لفى – وتانى لفى – ولما تعرفى راسك وعدلتك من قلبتك بالله ورينى انتى ياتو نوع منهم.

  178. يا زووووووول – والله مبروك لينا – يادوب جات الفولانية الاميركانية وورتنا انو اصولنا وسكنا كان من العشش – ياخى شكرا – اها – وتيب – وتيب تانى – اثبتى شنو ؟؟
    خليك فى امريكا بتاعتك دى وزحى من الكتاحة بتاعتنا – اصلن الايام دى قالو جو السودان درجة الحرارة بتكون فى الصباح 20 وفى الضهر 48 واظن انو ده مابنفع معاكى – لانو انتى امريكانية وكده.

    —————-

    نتاسف لكل الاخوة القراء – لكن فعلن – الزول حصل مرحلة جدا ما قادر يسكت اكتر من كده.

  179. زووووووول قال:

    ياخى قومى لفى – وتانى لفى – وتانى لفى – ولما تعرفى راسك وعدلتك من قلبتك
    هيع والله عجبتنى يا معلم جبتها من الاخر . بعدين زولتك دى اصلا لافه وما اظن تعرف راسا من قعرا .
    شيل البتاع يا ادمن كلو كلو واكتب اعتذار لطيف لاخونا افليقا وخلينا نتفرق (حسب الفولانيه) لمواضيع افضل .

  180. الزول أبو سبعه وللا واحد تاااني
    استرايكر روق المنقه ما تاخد في خاطرك
    يعني
    اعمل نايم ومثل زعلان

  181. زووووووول قال:

    حاضر يا فندم

  182. ابكرون قال:

    يا (عووووبد) …هو فعلا زعلان ….والله يا استرايكر بضحك لمن شرقته الله يجازيك……خلاص يا امريكانا….الآدمن ما دام قال ليك كده(كم لفه كده) يعني إطلبي الله …..وبدل ازالة البوست وهو ارشيفي ليه ما يشطب الشخص الغير مرغوب فيه لعنصريته وَفعِل (من التفعيل) يا آدمن حكاية الدخول للمدونة ……..!

  183. البوست ده بقى بتاعى وبوضع اليد كمان – ومنتظر اللخت تانى تجى عشان تدلى بدلوها – فيا البوست ده يؤجع يمشى تانى عديل والناس تتداخل فيهو ونستفيد منو – او – اى زول عاوز يحرفو من مسارو يشوف ليهو حتة تانية – لانو ده منتدى ومنبر لاتوجد به مثل هذه المهاترات – وصاح مساحة الحرية فيهو عاليا وعاليا جدا كمان – لكن مالدرجة انو الناس تخش فى مهاترات وكلام لايستفاد منو .

  184. خالد مدني قال:

    يا اخوانا احسن حاجه عشان نقفل الموضوع ده افليقا سبب الاذي اخر الجزي يقوم يعمل لينا رحلة كاربه واهو الناس تتلاقي وتتصافي وكده … ورينا يا افليقا ختعمل لينا شنو في المودوع ؟؟؟؟

  185. ابكرون قال:

    شنو يا مصطفي شوارع ههههههههههههههههههههههه جهزته المحلبية للحنة(طبعا متذكر قصه مصطفي ده)؟؟؟؟؟؟؟؟ بالله سلم لي عليك يا جافي

  186. ابكرون قال:

    اياك اعني يا خالد يا ودمدني

  187. طارق أب أحمد قال:

    ((استرايكر

    البوست ده بقى بتاعى وبوضع اليد كمان – ))

    أمك إنقلاب

    حكومه قويه

  188. طارق أب أحمد قال:

    ((استرايكر

    البوست ده بقى بتاعى وبوضع اليد كمان – ))

    أمك إنقلاب

    حكومه قويه

    يللا عملتو لينا شنو فى المودووع

  189. مصطفي يوسف قال:

    يا مراحب ويا مرحبا بكل الاخوة واقول للاخ استرايكر ارجو ان تعمم عندما تتحدث بل تحدث عن الشخص المعني لوحدو
    ودمتم ودام بكم البوست

  190. ابني عمر قال:

    الاخوةالكرام الفولاني شعب ليس قبيلةونحدثوا عنة الاخواة الا الفليل عن هدا الشعب العظيم الفرق واضح بيناالفولاني والهوسا كالفرق بين السماء والارض….. اناسوداني مقيم في اسرئيل هنا في فولاني ويتحدثوا الفولاني والعبرية لهم مدينة تسمي(كفربيلو) بجوار القدس الشريف ولحدي هنا كفاية……………..(ودتلس الخضراء)

    • الأخ الكريم بن عمر
      تحية طيبة أولاً الشكر الجزيل للأخ الزعيم حاج السلاوي راعي المنتدى ولدي إقتراح أن نعلم أخواننا في المنتدى لغة الفولاني والأشياء الثقافية حيث أن الجميع يجهل ما لهذه القبيلة من تراث في التصوف والمدائح النبوية فالمنتدى تعريفي وتوثيقي وللجميع الرضا فكما ذكر الأخيار يجب على الفولانيين تعريف أنفسهم وثقافتهم فالجميع من شجرة واحدة .
      أخي بن عمر مدنا بمعلومات كثيرة للفائدة

  191. هوساوية قال:

    السلام علييكم تحية واحترام للاخوة الفولانيين نحن الهوسا لا نكن لكم أيها الاخوة غير الاحترام ولا نري أن الصراع بيننا وبينكم حتميا ولكنكم دائما تقحموننا بدون أي مناسبة في مشاكلكم الخاصة والذنب ليس ذنبنا اذا كان لقب الفلاتة يطلق علي كل من هو من أصول غرب افريقية ولا تقولوا لي نحن السبب في ذلك أنتم اخوتي لستم بأحسن من أي قبيلة علي وجه الارض كل الناس سواسية
    لا أظن أنكم بهذه الطريقة ستكسبون احترام الاخرين ارجوكم رأفة بأنفسكم

  192. ودالزبير قال:

    أول حاجه

    يا ناس مافي شخص يكلمني عن هذا البوست التحفه اذي بدأت فيهو التعليق قبل سنه من الآن وبالتحديد يوم 26\3\2009 ومن ثم تركته ولم أدري ما دار خلفي لو لا كلام الشباب في رحله أمس عنه ..

    جأت الآن وقرأت كل التعليقات وأعتقد إنني إستفدت من بعض المداخلات فائده جمه وهي تلك التي تتحدث عن أصول هذه القبيله والفرق الذي بينها وبين أخوتنا في عشش فلاته وكان هناك شرح ومعلومات قيمه جداً … بعض رواد المنتديات الخليجيه أو السعوديه خصوصاً حاولوا إن يجروا البوست لوجهه غير وجهته وتلك طريقه لعمري فيها إساءه لموضوعهم الأساسي وهو التعريف بقبيلتهم أكثر من الإساءه للآخرين الإخوه مصطفى وصديق الفولاني قدما محاضرات راقيه وشرح وأفي في لب الموضوع .. كثير من المدخلات الغريبه والشاذه فضلت أن لا أقرأها ومررت علييها سريعاً دن تمعن لأنها لا تسمن ولا تغني من جوع …

    إستغربت كيف لم يأتي ذكر لشركه ( دانفوديو ) العملاقه في السودان وهي شركه تتبع للنام الحاكم متعدده الأغراض تم تسميتها على الزعيم عثمان دان فوديو

    عموماً شكراً لكل من كتب شارحاً وموضحاً وشكراً لكل من هدفه المعلومه والتوثيق وآسفي العميق لكل من جاء مهاتراً وشاتماً وتبقي الحقيقه الواحده كلكم لآدم وآدم من تراب ..

    حاجه بالجنبه

    كنت قايل لحدي قريب إن شرحبيل أحمد فلاتي لكنه طلع هوساوي وفي الآخر هو شخص نحبه جميعاً كثيراً ولو طلع من أصول عبريه زاتو

  193. خالد مدني قال:

    النسيب الحبيب ابكرون … معليش والله ما قريت كلامك الا اليوم … كل الود .. كل الحب .. وعاطر التحايا والاشواق يا سيد الناس ويا سيد الحبايب .

  194. ف .م.ب.ا قال:

    يا جماعة كلكم الفي المنتدي دييل تعرفو الفلاتة او الفولاني دييل اصلا اصلا من وين ممكن الحاجة دي تكون واضحة في ملامحهم لو دققتو كويس الفلاتة اصلا هم اسرائليين بس هم من بني اسرائيل اللي ربنا هداهم الحمدلله علي ذلك (يهدي من يشاء صدق الله العظيم) ولو لا حظت الحاجة واضحة في ملامحهم وشكل الوجه وكمان في اسماء الفلاتة نفسهم مثلا بيلو تعرفه اول جمعية اسرائلية قامت بنقل اليهود من روسيا وبلاد الروم هي جمعية صاحبها اسمو بيلو وجمعية ايكا وايكا هي فرع من الفلاتة معروف لكل الفولانيين وهيس حاليا كما ذكر ابن عمر بلفسطين توجد منطقة اسمعا كفر بيلو وهي اول منطقة وصل اليها اليهود بفلسطين سميت باسم اليهودي صاحب الجمعية بيلو ويهود ايكا ايضا سميت منطقتهم بايكا وحتي الصفات التي تميز اليهود لا زالت موجود الا القليل منها والتي لا تتماشي مع الاسلام
    الحفاظ علي النقاء العرقي : هي صفة من صفات الفلاتة اينما وجدوا يسكنون في شكل تكتلات او مجموعات ولا يسمحون لبناتهم بالزواج من جماعة اخري يرون انها غير نقية كما يزعمون وينظرون الي انفسهم انهم خيار من خيار .
    كل هذه الصفات منطبقة عليهم وملاحظة
    في النهاية الفولان هم بني اسرائيل اللذين هداهم الله ان رفض الناس ام قبل وهذا واضح في كل صفاتهم كاللون الابيض والانف المستقيمة والشعر ا لمسترسل وشكل عظام الوجه والقامة الطويلة والصفات الاخري كالذكاء

  195. kabaka قال:

    أشكر الاخوة في المنتدي بالنسبة لأصل الفولاني أنا أتفق مع الأخ ف في أنه ربما يكونون من أصل يهودي وهذا قد ذكر في أحد كتب التاريخ التي كانت مقررة في المنهج السوداني وهو كتاب تأريخ افريقيا الذي كان مقررا في المرحلة الثانوية وفي هذا الكتاب ذكر أن أصل الفولاني ربما يكون يهوديا بالاضافة الي ما ذكره ف في تعليقه

  196. جيجي قال:

    العلاقة بين الفلاتة وقبيلة السملمية
    يا جماعة قالو الفلاتة والمسلمية جدهم واحد كيف الكلام ده وفي زول عندو فكرة عن الصلة البينهم دي كيف ارجو منكم التوضيح يا سادة يا كرام والسلام عليكم

  197. ف.م.ب.ا قال:

    اخي kabaka

    انا ما عندي فكرة عن ذلك الكتاب بس لو عندك اي فكرة او توصلني ليه او اي لنك ممكن يوصلني للكتاب او معلوملت ذيادة عن الموضوع ممكن تساعدني لاني ببحث في هذا الموضوع وشكرا ليك

  198. ابني عمر قال:

    الي الاخ الدي يسئل عن علاقة المسلمية بالفولاني انا اقول لية ان المسلميةينسب كثير منهم الي انفسهم الي البكرية احفاد ابوبكر الصديق رضي اللة عنة مبتعدين نسبهم عن كل الجعلين والجهينية ولكن النساسبين السودانين ينسبونهم الي المجموعة الجهينية امانسبهم فهو الي ابوبكر فلات بن عقبةبن نافع الفهري جد الباكرات والبكرية والمسلمية في غربافريقياو السودان ومصر وهو اغرب الي الحقيقة……انا الان في اجازة حتي يوم 7 ابريل من يريد التحدث معي فهدا هو العنوان رقم التلفون(00972542851596)اما البريد فهو(donuk87@hotmail.com(hاناالان متواجد كل الوقت

  199. ابني عمر قال:

    اسف عنوان البريد التكتروني هو(donuk2001@hotmail.com(

  200. kabaka قال:

    سلام أخي ف بالنسبة للكتاب الذي ذكرته فهو من ضمن المنهج الذي كان مقررا في الثانويات السودانيه قبل تغييره أخيرا واذا ذهبت الي أي مدرسة ثانوية وبحثت في الكتب القديمة ستجد هذا الكتاب الذي يتناول تأريخ افريقيا وممالكها وفيه ذكر شئ عن شعب الفولاني وأصلهم
    ليس لدي أي رابط فيما يخص هذا الموضوع بالتوفيق

  201. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    المتداخل جيجي اذهب الي المشاركات السابقة ستجد رابط به كتباب عن الفاتة وعلاقتهم بكل القبائل في السودان وافريقيا.
    ومرحبا بك وبالاخوة ودالزبير وابن عمر وكل اهلي الفلاتة وغيرهم من المتداخلين

  202. مصطفي يوسف قال:

    الاخ ف.م.ب.ا مرحباً بك اذهب الي احدالمشاركات السابقة(21 فبراير) ستجد رابط به كتباب عن الفلاتة وعلاقتهم بكل القبائل في السودان وافريقيا.

  203. ابني عمر قال:

    الي الاخ مصطفي انا اسف لاني ما قراءة كل البوست بس زي ما انت عارف في البوست دة عندة كلام بيظعل شديد نحن اصلا ما بنقبل الكلام البيوقلوا دة وشكراااااا……..لمزيد من المعلومات الرجاء المراسلة

  204. فلاتية وافتخر قال:

    سلاام احب اطرح رائي في الموضع ليش مافي حاجة تأكد او تبين اصل الفلاتة الحقيقي بس نسمع ناس تتكلم وتقول عن اصل الفلاتة وكل قصة تختلف عن الثاني بس انا بوجهة نظري مهما كان اصل الفلاتة حيكونوا ناس متحضرين ولهم مكانة في المجتمع وماسمح لاي احد انو ينسب الفلاتة لقبيلة همجية او غير معروف لان احنا واصلين لاماكن مرموقة اول بشرة سمرة توصلها …..وشكرأ

  205. ابكرون قال:

    يا سلام يا فلاتية تهانينا بالمكانة السامية ….وبعدين

  206. mohmed omer قال:

    السلام عليكم….

    هذا جدير بالاهتمام ,يجب علينا جميعا الاجتهاد لابراز هذه الحقائق …وشكرا… للتواصل mohmed222omer@hotmail.com

  207. mohmed omer قال:

    يجب عليناالاجتهادجميعالابرازهذه الحقائق للملا لنستعيد
    ذاتنالنكون مرفوعى الهمة معاد لنا ماانتقص منناوبذلك
    يكون قد وفقنا…….وشكرا….اخوكم الفولانى.

  208. بت تلس قال:

    يا جماعة هوووووووووووووووووي
    كيف الكلام ده كل زول بيقول كلامه في الفلاتة دييل نصدق منو ونكذب منو!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ناس يقولو افارقة
    ناس يقولو يهود بني اسرائيل والله هداهم
    ناس يقولو من اصل يمني
    ناس يقولو من اصل هندي
    وناس يقولو من اصل روماني وكل زول يقول عنده مبراراته
    بس نصدق منو هنا يا جماعة
    نصدق كلام اجدادنا ولا البحوث الحديثة عن الفلاتة؟؟؟؟؟؟؟
    يا ابناء الفولان في هذا المنتدي ارجوكم افتوني في هذا الامر بجدية
    وتسلمو كلكم

    • wad hoosh banga قال:

      انا كمان من قرية حوش بانقي وفلاتي وكل ناس حوش بانقا اصللا فلاتة
      والفلاتة هم احسن ناس بس ما بعرف ليه ناس حوش بانقي بيقولو هم دهمشية والله ما عندهم اي صلة بالدهمشية والحمدلله لقيت المنتدي ده بيتحدث عن الفلاتة عشان اوريكم الحقيقة دي حتي سيادة الرئيس متنكر لاصلة يا جماعة وانا بسمع من لمن كنت صغير انو نحن فلاتة بس اتدهمشنا بلا علي كيفنا لكل من لا يعرفنا نحنا فلاتة وما تسمعو كلام الدهمشية ده كلو كلام فارغ نحنا فلاتة وكل اصحاب المنطقة ديك فلاتة وفلاتة اصحاب دين وعزاز وكرام ما بعرف ليه بيخبو نفسهم وبيتسمو باسماء قبائل تانية ولمن قريت المقال التالي عرفت الكتبو عارف الحقيقة اللي اتخبت زمن طويل وهي حقيقة 100% ما فيها اي شك ولو عايزين تعرفو زورونا في حوش بانقا واسالو الناس الكبار حيقولو ليكم نفس كلامي ده دييل عايزيين يضيعو الاجيال الجديد الجاية عشان ما يعرف هويتهم الاصلية بس الحمدلله لقينا ناس كبار ورونا الحقيقة قبل ما يموتو وتموت الحقيقة معهم. ويخلونا دهمشية ليوم القيامة هم اهلنا بس الله يجيب قيلمتهم لانو خيرو كل شئ وزوروا كل شي حتي الاصل زوروه
      وشكرا لكل الاخوة الفلاتة
      لو اي استفسار عن الموضوع ده انا مستعد

      اليُتم والتسول تربطهما علاقة العلة بالمعلول التي لا تحتاج الى شرح, وعندما قال المولى عز وجل لنبيه (صلى الله عليه وسلم ) «ألم يجدك يتيما فآوى, ووجدك ضالا فهدى, ووجدك عائلا فأغنى,,» فالقرآن انما كان يتحدث عن الجزيرة العربية في شخص النبي (صلى الله عليه وسلم ), فالآيات تتحدث عن الثلاثي البغيض «الجهل والفقر والمرض», كما تتحدث عن اليتم الحضاري للعرب, فهو رسول الأميين, أي الأمة التي لم يكن لها رسالة حضارية قبل الاسلام,أستند الى هذه المقدمة للدخول في محور مقالي الذي يدور حول الصراع الجهوي الحاد الذي وصل درجة الاستقطاب بين المهمشين في السودان ضد النخبة النيلية الاستعلائية ــ الاسمو عروبية, وأود ان أشير هنا الى المقال المسؤول الذي نشره الاستاذ صلاح شعيب بموقع سودانايل بالشبكة الدولية تحت عنوان «تنامي الخطاب العنصري» والذي اشار فيه الى السجالات الحادة لبعض ناشطي الكتابة على الانترنت, وبالطبع أجد نفسي معنيا بشكل مباشر لكوني أتناول ولسنين عددا قضية المهمشين, ومناهضة الاستعمار الداخلي الذي يتخذ آليات الاسلام لعزل الجنوبيين واقصائهم, ويتخذ العروبة كآلية للاستعلاء على ابناء غرب السودان لاقصائهم من السلطة وحرمانهم من الثروة والتنمية, وأحب ان أنوه هنا بأن صراعنا نحن المهمشين مع النخبة النيلية ليس صراع نفي واقصاء, وانما هو صراع اثبات وجود وانتزاع حقوق, هذا من طرفنا, اما الطرف الآخر, النخبة النيلية الحاكمة فهي قد استجمعت كل الموروث الاستبدادي العروبي وأدلجته عروبيا واسلاميا ضد المهمشين في شكل ابادة واستئصال, جرى هذا في جبال النوبة بتسليح القبائل العربية, وجرى في الجنوب ايضا بالابادة والتصفية الجسدية للقيادات الجنوبية, وجرى ذلك في دارفور الاسلامية حتى النخاع بالابادة الجماعية والتطهير العرقي والاغتصاب ! ان صراع الهامش ضد المركز ونخبته النيلية هو صراع ضد «العقلية» الاستعلائية الزائعة, وهو صراع فكري يستهدف اعادة صياغة انسان المركز, بأنه امام خيارين: اما ان يقبل بمشروع المواطنة والمساواة, واما ان يذهب كل انسان لحاله, فالجنوبي مثلا ليس على استعداد لأن يعيش مواطنا من الدرجة الثالثة او الرابعة في وطنه, وكذلك ابن دارفور, حسن نجيلة يكتب حول «الرئيس كما يجب أن يكون» لعل الاستاذ صلاح شعيب يعني بحديثه ايضا مقال الاستاذ د,احمد محمد البدوي من لندن بعنوان «طرد السودانيين من الخرطوم» الذي أكد فيه ان سكان الخرطوم الاصليين هم المهمشون المراد طردهم الآن, وهم «من القادمين من دار الفونغ الى دار برنو» والعبيد الذين لا يدفنون وانما تلقى جثثهم خارج المدينة, وقدم الاسانيد والمراجع التي تؤيد دعواه, اما المقال الآخر والذي أود ان أقف عنده فهو مقال الاستاذ حسن نجيلة والذي بعنوان «الرئيس كما يجب ان يكون (4)», والذي جاء فيه: «بعد تحقيق مستفيض متواصل مع أهل الجذور والاصول وفقهاء القبائل علمنا بأن سيادة الرئيس عمر حسن احمد البشير من اصل قبيلة الفلاتة الافريقية في فرع يسمى (سينار) ونائبه علي عثمان محمد طه ينتمي الى قبيلة البرنو من دولة نيجيريا بولاية ستيت» وذهب يقول «هذه سيمفونية التنصل عن القبيلة إلا أنهما من قبيلة الفلاتة, وهي قبيلة عريقة ومن كبرى القبائل الافريقية ومنهم وزير الأمن الطيب ابراهيم محمد خير الوالي السابق لدارفور وعبدالحليم المتعافي والي ولاية الخرطوم الآن, ومحمد فضل ذكشم وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي والنذير الكاروري الذي يظن نفسه داعية», هذا ما كتبه الاستاذ حسن نجيلة بموقع سودانيز أون لاين بتاريخ 2/6/2005, تعقيبا على المقالين أعلاه أفيد بالآتي: 1- سودان وادي النيل يعيش أزمة استلاب وتبعية بالتعاقب لآلاف السنين للوراء أسوة بالحالة المصرية التي يشكل سودان وادي النيل امتدادا طبيعيا لها, فمصر محكومة بالاجنبي لمدة ثلاثة آلاف سنة متتالية قبل ثورة 23 يوليو 1952, اما السودان الشمالي في وادي النيل فقد ظل تابع التابعين تارة لمصر وأخرى لإثيوبيا الحالية, وحتى في عهد الدولة المروية فقد ظل السودان تابعا ثقافيا وفكريا وروحيا لمصر, وأحيل في هذا الموضوع الى كتاب «هوية السودان الثقافية» تأليف احمد محمد علي الحاكم ص89-90 الفصل العاشر ــ الحضارة المروية ــ حيث يقول الكتاب: «اما عبادة آمون فكانت هي المحتوى العقلاني الفكري لنظام الحكم والسلطان وايجاد التبرير المنطقي لقيام الحكم واستمراره, فالحكم والسيادة والزعامة والقيادة كلها لآمون كبير الآلهة وقائدهم يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء,, كان هذا هو منطق التيار الحضري والراسب الفرعوني الذي كان قائما على النيل في المناطق الشمالية عند جبل البركل وشمالها» انتهى الاقتباس, 2- باحتلال العرب لمصر في القرن السابع الميلادي انقطع التواصل الفكري بين مصر وسودان وادي النيل حيث خضعت مصر للدولة الاسلامية وبقي السودان جزءا من الحضارة المسيحية وتحولت العلاقة بين مصر والسودان منذ ذلك الوقت الى علاقة جزية (أموال + عبيد), 3- تم ملء الفراغ الفكري في السودان والروحي بالاسلام الوارد من غرب افريقيا حيث الممالك الاسلامية العريقة التي افرزت السلطنة الزرقاء في سنار عام 1505, 4- جددت مصر علاقتها بالسودان عام 1821 على عهد محمد علي باشا, ولكنها لم تكن علاقة فكرية روحية, وانما علاقة «الذهب والرجال», وظل الدفع الروحي والفكري والدعوة الاسلامية تأتي من غرب افريقيا عبر الحجاج العابرين للسودان الى مكة ذهابا وإيابا عبر السودان, 5- مصطلح السودان تاريخيا وجغرافيا يعني المنطقة جنوب الصحراء المجاورة للبيضان وهو مصطلح عنصري, يرمز الى العنصر الزنجي, مركز الحضارة السودانية الاسلامية الاصيلة يقع في تمبكتو على نهر النيجر وحوالي بحيرة تشاد ونهر شاري حيث قامت ممالك اسلامية قوية حكامها من أهل البلد, اتقنوا اللغة العربية وكتبوا بها تاريخهم بخط يدهم, ولم يفرضوا العروبة على الشعوب الافريقية وان فرضوا الاسلام, بل عندما ذهب الفلان الى نيجيريا ونشروا الاسلام هناك تنازل الفلان عن لغتهم لمصلحة لغة الهوسا لغة غالبية السكان, 5- تحرير السودان من الاستعمار المصري الاول ــ دولة محمد علي باشا على يد محمد احمد المهدي وكان بواسطة مشروع فكري قادم من غرب افريقيا «المهدية مشروع ثقافي من انتاج عثمان دان فوديو», عبر عن هذه الفكرة الخليفة عبدالله التعايشي (تورشين) الذي عينه المهدي خليفة له عرفانا بنصره أهل غرب افريقيا «اقليم دارفور كان جزءا من غرب افريقيا ولم ينضم للسودان الا عام 1916», وقد أورد الدكتور عبدالله عبدالمجايد ابراهيم علي ص9 من كتابه «الخرطوم والشعب الدعاة» شهادة دكتور يوسف فضل حسن الذي قال «إن التيار الفلاني من أهم التيارات التي ارتكز عليها الفكر المهدي في السودان» ص308 من بحوث الندوة العالمية بمناسبة ذكرى الشيخ عثمان, جامعة افريقيا العالمية, النخبة النيلية واليتم الحضاري وأعود الى مقال الاستاذ حسن نجيلة الذي نسب فيه الفريق عمر البشير الى قبيلة الفلاتة العريقة, ونسب فيه الاستاذ علي عثمان الى قبيلة البرنو, وأنا أطالب الاستاذ نجيلة بالكشف عن مصادره الموثوقة التي اشار اليها, هل يعترف البشير وعلي عثمان بنسبهما الفلاتي؟ اليوم الذي يعترف فيه عمر البشير وعلي عثمان هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, تتمثل مظاهر اليتم الحضاري للنخبة النيلية في بعض النماذج التالية: 1- الانتساب الى قبيلة قريش والى بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ــ الى عمه العباس بن عبدالمطلب ــ يورد دكتور عبدالله عبدالماجد ابراهيم مدير جامعة أم درمان الاسلامية بالانابة سابقا في الهامش رقم «1» من كتابه «الغرابة» تأصيلا نسب الجعليين ان أصلهم من الفور: «يقول ك,م,باربر استاذ الجغرافيا بجامعة لندن وجامعة الخرطوم سابقا في كتاب (سكان السودان) ترجمة هنري رياض وآخرين,, يقول: وترجع اصول الجعليين الى الفور رغم انهم يدعون انهم من اشرف العرب» انظر ص19, فهل يا ترى فظائع الجعليين في دارفور هذه الايام هي جزء من جلد الذات؟, وهل قولهم «البجي من الغرب ما يسر القلب» جزء من كره الذات؟ اليوم الذي يعترف فيه الجعليون بنسبهم الفوراوي هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, 2- الادعاء بأن هجرة الصحابة الاولى كانت «للسودان» الحالي وليس الحبشة, 3- الادعاء بأن مملكة سبأ المشار اليها في القرآن كانت في السودان الحالي وليس في اليمن بدليل ان معابد النار لم تكن موجودة آنذاك باليمن وانما في السودان النيلي فقط, 4- نوع الاشعار التي أوردها الاستاذ صلاح شعيب: «نحن عرب العرب» صلاح احمد ابراهيم, النخبة النيلية لها تراث وثني ومسيحي عريقان ولكن ليس لها تراث اسلامي أو دولة اسلامية ولم يكن لها مساهمة في الماضي في الدعوة الاسلامية, اذا قورنت مساهمة شعب الفلان في الجهاد والفكر الاسلامي ازاء مساهمة النخبة النيلية نجد الفرق شاسعا جدا, نحن شعب الفولان شعب دعوة, علمتنا التواضع,, لا نتفاخر بنسب وانما نشكر الله ان هدانا للاسلام وهدى بنا الشعوب الافريقية,, ولله المنّة, 5- النخبة النيلية مستحية من ميراثها الوثني المسيحي ولا تجد في المتحف القومي «بمنظورها سوى أصنام الماضي الوثني المسيحي» لذلك تشعر باليتم الحضاري الاسلامي, فلا تملك الا ان تتسول نسبا اسلاميا وعروبيا ينتهي الى قريش, ويدعون «نحن عرب العرب» في ادعاء مفضوح ! كيف يكون الشخص «سودنيا» ثم يكون عربيا؟ هذا ما لا يمكن ان يعقله الانسان الخليجي ! إنه الاستلاب ! 6- مشروع الاسلمة والتعريب للسودان هو في الاصل مشروع مصري القصد منه ضمان تبعية السودان لمصر لضمان الأمن المائي المصري ! النخبة النيلية في هذا المشروع تمثل دور الوكيل وان شئت العميل لمصر, 7- المشروع الفلاتي في افريقيا هو «دعوة» وليس استعرابا وتعريبا لذلك تجد الفلاني في داخل مكة لمئات السنين يتقن العربية جدا ولكنه يحتفظ بهويته الثقافية الفلانية, وحتى يومنا هذا في مسجد جرول داخل مكة تقام خطبة الجمعة بالعربية وباللغة الافريقية, ان الله امرنا ان نكون مسلمين وليس عربا, بل جعل الله من آياته اختلاف ألسنتنا, لقد ادرك الشهيد وليم دينق منذ أربعة عقود, بحسه السياسي المرهف الفرق بين اسلام الفلاتة الذي لا يهدد الهوية الافريقيةوقال الفلاتة سودانيون وبين اسلام التعريب وتغيير الهوية الافريقية لتكريس التبعية لمصر لضمان الماء

  209. حاج أحمد السلاوى قال:

    أنا من رأيى نرفع الموضوع دا للأمم المتحدة .. بان كى مون عشان يشوف لينا حلل لمشكلة الفولانيين البقت زى مشكلة الشرق الأوسط ..وزى حجوة أم ضبيبينة ( الشباب يسالوا الكواشف ..والما عندو كاشف .. حقو راح )..ولو إنى عارف إنو بام كى مون دا زى قِلته … لا بيجدع ..ولا بيجيب الحُجار .
    واضم صوتى للأخت بت تلس ( يا ريت تورينا الإسم دا بالفولانى ..ولاّ بالعربى ..ومعناه شنو ؟ ) حد يورينا الأصل الصحيح للإخوة الفولانيين وكذلك الفلاتة ( إن كان هناك إختلاف بين العنصرين ) عشان نوصل إلى نهاية فى المعضلة الخطيرة دى ..
    رايكم شنو .. يا جماعة الخير ؟؟

  210. حكاية قال:

    يا جماعه الموضوع ده فكى ابكرون جارى ليه سبحه ولاشنو لحدى الان اعلى اصوات ومبيعات قصدى تعليقات
    فى شنو ؟؟؟؟؟؟
    الفلاته اصلهم شنو
    مالكم ومالهم جننتنوهم وخليتو الكل يتحدث
    هسع سؤال فى زو لع ارف جدو المليون منو—-فى زو ل عارف اصل الدناقله ولا الشوايقه
    خلوا الموضوع ده
    فضوا اللمه ……………………..

  211. ابكرون قال:

    والله يا حكاية المودوووووع ده عامل لي طماااام وشرناحة ووجع في القلنسوة وام التلافيف ….وبما اني تكروني من البوسنه وهرسكوفينا اعلن مقاطعتي لهذا البوست….ونفض اللمة يا حكااااية….كدي خلونا نحصل الافتتاح الانتخابي لمجطة مياه المنار نشوف الرقصه شنو……

  212. البشاوى قال:

    الله يجازيك ياأبو الافلاق- ولعت النار وكان نافخ كيرها الفكفك ابكرون — وضابط مطافيها سلولو —
    لكن احلى تعليق بتاع السلاوى –
    (على أى حال عاوزين تسقفوا اسقفوا ..عاوزين تعملوا دور دورين زيادة سووا …البوست دا تانى ما عندى معاه قضية ..وكفى الله المؤمنين القتال .) — نشوف مشاكل عاوز يعمل كم دور — خلوهو يتطاول فى البنيان – مين قاليهو ابقى مهندس –

  213. mohmed omer قال:

    كده ياجماعة خلوكم من ضبابية الroots حقت الفولانيين الما لقى ليها فكى ابكرون حل فى شيتات التنجيم…….أنا فى رأى نرجع لمفوضية الانتخبات عشان تعطينا كروت الترشيح ,عشان اى زول يصوت الفى قلبو ,,عربى ,افريقى(زنجى),رومانى,اسرائيلى,بربرى…..ألخ.وبهذه العملية الانتخابية الديمقراطية يمكننا تحديد هوية الفولانيين واعتمادها فى سجلاتنا لنسكت عن المباح حتى الصباح…

  214. نيام قال:

    “والله يا حكاية المودوووووع ده عامل لي طماااام وشرناحة ووجع في القلنسوة وام التلافيف ….وبما اني تكروني من البوسنه وهرسكوفينا اعلن مقاطعتي لهذا البوست….ونفض اللمة يا حكااااية….كدي خلونا نحصل الافتتاح الانتخابي لمجطة مياه المنار نشوف الرقصه شنو……”…ههههههههههههههههه..الماشرب قهوة الصباح مع ابكرون ما شربها…لكن قول لي انت ما تخلي شرتاحتك و قلنسوتك و بالذات ام تلافيفك دي للجاييك بعد يومين دا…

  215. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخونا الكاشف نيام ..
    الكلام دا قلناهو قبال كام تاشر أسبوع ولحد يوم الليلة نحنا لافين فى الدائرة المفرغة دى وما وصلنا وما أظننا نوصل للحل ..عشان لازم نرفع الملف دا للأمم المتحدة ياخدوا فيهو قرار ..إما يورونا الجماعة ديل اصلهم شنو ونفضها سيرة أو يحولوا الملف زااااااتو للمحكمة الجنائية تحاكم المفترين والمتصلبتين على أخواننا الفولانيين أو تطلق سراحهم …رايك شنو ؟
    عمنا الفكفك أبكرونا يوم واااااحد ما عزمنا على كاسة قهوة ..ولو عزومة مراكبية أو كشكرة ساكت !!

  216. بت تلس قال:

    اخي الحاج احمد السلاوي
    انت قلت عايزعرف الفرق بين الفلاتة والفولان !
    بس الكلام في كتير من اخوانا اتطرقو ليه بس رد الفعل من الاخرين ما كان حلو
    هو صحيح مجرد تفريق او تمييز لتوضيح من هم المعنيين الفولاني وما اكتر ولمن انا اتكلم عن هذا الشان يمكن اتطرق لذكر قبائل تانية وما قصدي انها اقل منالفولاني بشي لانو كلنا عند الله واحد بغض النظر عن الوانا واشكالنا بس من المهم يعرفوا الناس الفولاني علي حقيتهم وهذا ما غلط وبردو لازم الناس يميزو الفولاني عن القبائل التانية لانو ليهم صفاتهم ومميزاتهم وخصوصيتهم كقبيلة بتميزهم زيهم وزي اي قبايلة تانية .
    ومسالة انو يطلقو علي قبائل تانية فولاني او فلاتة (الاسم الشائع للفولاني) هذا خطا .
    بس انا متاكدة لو بديت اميز من هم المعنيين بالفلاتة اصطلاحا هذا ممكن يجيب حساسية عشان كده خلينا ننسي لانو بكفي الفولاني بعرفو نفسهم والسلام عليكم

  217. حاج أحمد السلاوى قال:

    ولدنا صديق .. صدقنى المودوع دا ما عندو نهاية ابداً..حتظلوا تدوروا وتلفوا كدا إلى يوم يبعثون .

  218. doro قال:

    توضّح خط سير هجرة قبيلة “حمير القحطانية” من جنوب الجزيرة العربية و تمازجها مع “البربر” فى غرب أفريقيا ثم تمازجها مع سكان أفريقيا المحليين ممّا نتج عنه قبيلة “الفلاتة – فلانيين”(12) .
    بينما فيما لو كانت مرجعيته أفريقية لحسم أمر أصل الفلاتة فلانيين الأفريقي و بالتالى أمر أولويتهم بين كل تلك الأقوام المهاجرة من الشرق و الشمال بإدّعاء الهويّة السودانية، بهذه الخارطة:

    هجرات الشعوب الزنجية الأفريقية إبتداء من أعالى النيل و منطقة البحيرات. (عن كتاب: الأمم الأفريقية و الثقافة، شيخ انتا ديوب)

    و هذه الخارطة توضح الأصل الواحد للقبائل الأفريقية التى بعد تكاثرها إنطلقت من أعالى النيل و منطقة البحيرات الكبرى أو منطقة “الصّدع الأفريقى” إلى نواحى أفريقيا، و يقول “أنتا ديوب”: { إن الحجج التى تساق للدفاع عن الأطروحة التى تعتبر أن إعمار إفريقيا تم عن طريق المحيط الهندى، إنطلاقاً من أوقيانوسيا، لا تستند على أى أساس. و لم تتوفر لدينا حتى الآن أى وقائع أثرية أو غيرها تسمح لنا بأن نعثر على مهد للزنوج خارج أفريقيا. و قد تم الإعتماد على الأساطير التى جمعت من أفريقيا الغربية و مفادها أن الزنوج قدموا من الشرق من ناحية المياه الكبرى. و إرتأى “ديلافوس”، مقدّماً، أن “المياه الكبرى” التى ورد ذكرها فى الأساطير هى المحيط الهندى، دون أن يكون هناك أى دليل آخر، و ربما إعتبرها فرضية تكون منطلقاً للمزيد من الدراسة، خاصة و أنه كان من المعتقد آنذاك أن مهد الحضارة كان فى آسيا، نتيجة لإكتشاف إنسان جاوه و إنسان بكين و ما جاء فى التوراة بخصوص آدم و حواء.
    و قد تبلورت الأفكار حول ذلك، و نسى المتخصصون أن الأمر كان مجرد إفتراض مبدئى، أصبح ينظر إليه على أنه نظرية أقيم عليها البرهان.

    و إعتماداً على ما نعرفه حول آثار جنوب أفريقيا حيث يبدو أن البشرية نشأت هناك، و على كل ما نعرفه عن الحضارة النوبية، أُم الحضارة المصرية على الأرجح، و على كل ما نعرفه عن ما قبل التاريخ فى وادى النيل، يكون من المشروع أن نفترض أن “المياه الكبرى” ليست إلاّ مياه النيل.
    و أياً كانت الجهة التى نستجمع منها الأساطير التى تقص علينا أصل أى شعب فى أفريقيا، نجد أن الإتجاه المشار إليه يعيدنا إلى وادى النيل بإعتباره نقطة الإنطلاق. و هكذا نجد أن شعوب أفريقيا الغربية التى لا تزال تتذكر حتى الآن أصولها، تقول أنها قدمت من الشرق و أن اسلافها و جدوا أقزاماً فى البلاد(13) . و وفقاً لآساطير الدوجون و اليوروبا، فقد قدموا هم أنفسهم من الشرق، و تقول أساطير الفانج إنهم جاؤوا هم أيضاً من الشمال الشرقى. و حتى القرن الماضى(14) ، لم يكن الفانج قد وصلوا بعد إلى ساحل المحيط الأطلسى، و قدم الباكوبا، حسب ما ورد فى أساطيرهم من الشمال. و عندما يتعلق الأمر بمناطق تقع جنوب وادى النيل فإن أساطيرهم تفيدنا بأنهم جاؤوا من الشمال. و ينطبق ذلك على الباتوتسى فى رواندا – أوروندى.
    و عندما وصل البحارة الأوائل إلى جنوب أفريقيا و رسوا عند الكاب منذ بضعة قرون، لم يكن الزولو المهاجرون من الشمال نحو الجنوب قد وصلوا بعد إلى الكاب.
    و يتفق هذا الإفتراض مع أساطير الزنوج المستقرين فى وادى النيل، إذ لا تشير أساطيرهم إلاّ إلى أصل محلى لهم. و لم يحدث طوال الأزمنة القديمة أن أرجع النوبيون و الأثيوبيون أصولهم إلى جهة أصل غير محلى ، اللهم إلاّ إذا كانت تلك الجهة تقع جنوب موضعهم. }

    و هكذا فيما لو كانت مرجعية د. محمد أحمد بدين أفريقية، لكفى نفسه إضطراره أن يُركِب الفلاتة فلانيين على نفس “سرج أيديولوجية” من يعتبروهم “دخلاء!” على السودان(15) ، و لوجد أصل قبيلة الفلاتة – فلانيين أو “البول” فى وادى النيل القديم و ليس فى جنوب الجزيرة العربية، و أنهم قد هاجروا منه فى زمنٍ موغل فى القدم لسببٍ ما ثم عادوا إليه بأسباب تلك الظروف التى سردها علينا، و لكان كل الموضوع بالنسبة للفلاتة فلانيين فى أمر توطين هويتهم السودانية على غرار: “زيتنا فى بيتنا!” و “و ” و “يادار السودان العزيز بأقوامه القديمة قدم التاريخ ما دخلك شر القبائل المهاجرة إليه التى تتمسّح بمسوح النسب العربسلامى!”، التى لا تزيد تعقيدات هويتها السودانية إلاّ ضُغثاً على إبالة!

    و هناك خروج آخر للإنسان أقدم بكثير من هذه الهجرات إلى خارج القارة الأفريقية تشكلت منه بقية أجناس الكرة الأرضية، فيما يُعرف “بنظرية الخروج”. و يبدو واضحاً فى الخريطة أعلاه قبيلة “البول” المهاجرة من منطقة البحيرات الكبرى، التى عنها يقول د. محمد أحمد بدين: {الفلاتة – فلانيون يعرفون بأسماء مختلفة فى مناطق متنوعة من أفريقيا. فهم يطلقون على أنفسهم لفظ “فلبى” للجمع و “البلى” للمفرد. و يتبعهم الألمان فى هذا الإستعمال عند الكتابة عنهم أو الإشارة إليهم. و أطلقت عليهم قبائل الولوف فى السنغال لفظ ” البول ” و تبعهم الفرنسيون فى هذه التسمية. أما لفظ “الفُلاّنى” فقد أطلقه عليهم الهوسا سكان نيجيريا الأصليون و صاروا يعرفون بهذا الإسم فى نيجيريا و غانا}. و يقول عنهم أيضاً بالإستناد إلى بعض المصادر التى تشكك فى الأصل الأفريقى للفلاتة فلانيين: { ثم لنر ماذا تقول المصادر فيما يتعلق بالملامح الشخصية لهؤلاء القوم. تذكر دائرة المعارف الإسلامية قولها عنهم: (هو الجنس الوحيد الأبيض أو الأحمر فى أفريقيا الزنجية). و يقول بارث أن لفظ “بول” الذى أطلقته عليهم قبائل “الولوف” يعنى “بنى فاتح و أيضاً يعنى أحمر”. و يقول هيميا لفشن عن قبائلهم الرعوية (إنهم يختلفون جسمانياً عن السودانيين بما فى ذلك التكرور، و يمثلون ملامح غير زنجية) و يضيف روبن هارتن: (الفلانى هى مجموعة تتحدث لغة كنقو أفريقية، لكنهم قوقاسيون فى تكوينهم الجسمانى). و نختتم هذه الأوصاف بما يذكره إستينق (هم صفر البشرة، ذوو شعر سبيبى ناعم، رقاق الأنف و الفم، رشيقو القوام )}، و يقول فى مكان آخر: { .. الفلاتة قد إشتهروا بالجمال حتى تداول مثل عامى فى دارفور يقول: (تُلُس بناتها سمحات و مُلُس ). و تُلًس هذه مدينة سودانية و حاضرة الفلاتة – فلانيين فى دارفور .}

    واضح من ما جاء عاليه أن د. محمد أحمد بدين متاثر بشدّة بـ” بنظرية خرافة الزنجى ” التى تضع قالب ملامح و لون واحد لما يُسمى بـ”الزنجى”(16) ، و أى إختلافات مع ذاك القالب النموذج يجعل من الشخص أو القبيلة غير “زنجية” !؟(17) . و لعله من المفيد هنا لمعالجة “خرافة الزنجى” هذه، إقتباس بعض ما جاء فى مقدمة كتاب (عظماء السُّود فى العالم – World’s Great Men of Color، للمؤلف ج.أ. روجرز): { يختلف العلماء حول تعريف مَن هو الزنجى كما يختلف علماء اللاهوت حول تعريف مَن هو الله. كما أن علماء الأجناس لا يستطيعون بالتأكيد أن يحسموا هذا الأمر لأن علم الأجناس ببساطة ما هو إلاّ مجموعة من الآراء المتضاربة تستند على آراء الملاحظين اللذين يكونون عُرضة لعدّة مؤثّرات تجعلهم يطلقون أحكاماً تبعاً لما يستلطفون و ما لا يستلطفون عن هؤلاء أو أولئك الناس. إن ما يمكن أن يقوله عالم الأجناس عن الدونيّة المزعومة لشعب معين تذكّر المرء بالمثل “الهاييتى”: (عندما يأتى الديك و الصرصور إلى قاعة المحكمة، فليس عليك أن تخمّن مَنْ سينتصر). إن ما يحتاجه علم الأجناس بصورة كبيرة هو الإنعتاق من الرأسمالية المُستَغِلّة – و الطلاق البائن مع أُسطورة سيّد العبيد المُتمثّلة فى قصة “حام”.}، فهل يا ترى د. محمد أحمد بدين، و هو يوطّن وجود قبيلة الفلاتة فلانيين ضمن نسيج الثقافات السودانية، على إستعداد لعِتق فهمه لعلم الأجناس من إستغلال الرأسمالية و الطلاق البائن مع أسطورة “حام”، على الرّغم ممّا نعتقده من تمتّعه بميول عربسلامية أعمت بصيرته عن الشوف الواسع لتوطين أصول قبيلة الفلاتة فلانيين ضمن نسيج القبائل الأفريقية و بالتالى السودانية ؟!؟(18)

  219. elturkey قال:

    بصراحة الموضوع دا خلوهو كدى بدون سقف ماتقول الخريف قرب اها لما المطرة تكب نشوف اللون اتغير وكريمات قدر ظروفك نزلت ولا لا عشان نعرف الأصل زنجى ولا اسرائيلى … غايتو نحن فلاتة الكمرون والعايز يقول هوسا … أها فرقت بشنو (أمنا حوا وأبونا آدم) ياخوانا علقو لينا بشئ مفيد وخلونا نعرف الحاصل شنو بالضبط وكفاية عنصرية وقبيلة … ليس الفتى من يقول كان أبى انما الفتى من يقول ها أنا ذا … كدى يااسترايكر ادى الموضوع دا مدة تانى لحدة الانتخابات القادمة يمكن نطلع بشئ مفيد.

  220. ود الثورة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا من ابناء الفلاتة واعتز بى فولانيتى واشكركم على هذة المعلموات الثرة واود ان اشير الى مشكلة كبيرة متفشية فى السودان وهى التفرقة العنصرية والناس بتعتقد ان جميع قبائل الغرب هم ليسو بعرب ون العرب فقط هم القبائل بالشمال وكما اكدت الدراسات والكتب ان اصول السودان هى من قبائل النوبة والدينكا واريد ان الفت انتباه الناس وخصوصا تلك القبائل التى تسمى نفسها بانهم عرب وبانهم من سال البيت .ان الله لايدخل الجنة بالقبائل اوبافضلية قبيلة عن قبيلة وانما بالايمان ولا فرق بين عربى ولا اعجمى الا بالتقوى وان اكرمكم عند الله اتقاكم فالناس لا تفكر فى هذاء الكلام وتتجاهلة وتندمج مع كلام انو انحنا القبيلة الفلانية افضل من القبيلة العلانية وانو القبيلة الفلانية عندهم عادات ما بتخلو عنهاياخى ربنا خلق كل بشر ولية اختلاف عن التانى والشى الوحيدالى بيجمعم هو كلمة الاسلام ولو رجعنا لى وراء نجد ان ابن سيدنا نوح عليةالسلام كان من الكفار والكلام دا قلتو عشان اوريكم انو دا ابن نبي من ابيا الله ولكن رغم ذلك كان من الكفار ومن الحتة دى بيظهر انو كل انسان بيكون طبايعو مختلفة عن الاخر .ومن هنا ياجماعة ادوكم بان نخلى التفرقة العنصرية ونتجة لى كلام الله

  221. مصطفي يوسف قال:

    ما شاء الله المرة دي السقف من الفولاذ والخرسانة المفلذة
    شكراًً يا شباب لكل من مر علي هذا البوست وعلق موافقا او منتقدا واشكر ايضا الادمن الذي اعتقد ما قام بحذف اية مشاركة وتقبلو احترامي مرة اخري.

  222. omer tullus قال:

    اتمني النقد او النقاش يكون موضوعي (لا فرق بين هذا وذاك الا بتقوي ان اكرمكم عند الله اتقاكم) كلنا لادم وادم من تراب

  223. الفلاتة هم شعب الله المختار في الارض يا جماعة واللع الكلام ده ما واضح بالنسبة ليكم حتي لو ما واضح واضح وحيوضح في المستقبل القريب ولو عاجبكم ولا ما عاجبكم كل اللذين يظلمون الفلاتة ولي هذا العهد ومضي الفلاتة اصبحو يسيطرون علي زمام الامو ر في كل المجالات لكن بسرية تامة(اقصد دون التوضيح انهم فلاتة) بس قريبا سوف يصبح كل شئ علني لانو ان الاوان لذلك

  224. حاج أحمد السلاوى قال:

    ارجو ألا يكون ذلك بمساعدة قوى خارجية أممية أو حلف الناتو ..وربنا يستر !!

  225. سهيل قال:

    عشم ابليس في الجنه .. كان غيرك اشطر .. الناس هنا تدعو للعقلانيه و الكلام الموزون بعيدآ عن النعرات العنصريه .. و معظم المتداخلين هنا من هذا القبيل .. بالله عليكم إما ان تقولوا خيرآ او تصمتوا

  226. طارق أب أحمد قال:

    أرجو ممن الأدمن حذف مشاركات العضو الفلاته يسيطرون على الأمور من خلف الكواليس حتى يتمكن من
    1- إختصار الأسم
    2- و أن يختار أسم لائق

    أما للعضو الجديد أقول مرحب و حبابك عشره و يا أخواننا كان دايرنها كوووولها شيلوها ما هى بقت عامله زى جنازة البحر بس خلينا نكون محترمين

  227. حاج أحمد السلاوى قال:

    الأخ الكريم.. الفلاته يسيطرون على الأمور من خلف الكواليس ..
    أحب أن أوضح لك بعض الأمور التى قد تكون خافية عليك قبل أن يقوم الأخ الأدمنيستريتر بحذفك وحذف مداخلاتك التى تفتقر إلى العقلانية واللباقة وأدب الخلاف.. من قائمة المتداخلين فى هذا المنتدى الديمقراطى الرائع..
    أولاً كان يجب عليك أن توضح هويتك الظلامية التى فضحت مخططاتك ودسائسك وافكارك الهدامة حتى يتسنى لنا محاورتك بالتى هى أحسن ..وإلا فلن تجد ملاذاً سوى الهرب والإختباء وراء من تظن أنهم سيكونون سنداً لك فى السيطرة على الأمور.. ولطائفتك التى تدعى أنها شعب الله المختار فى الأرض ..
    ثانياً يبدو أنك لم تطلع على البوست أو تقرأه من أساسه ولم تطلع على مداخلات الإخوة فى هذا المنتدى وإنما دخلت من باب خالف تُعرف بمداخلتك الفجة التى تنم عن عنصرية بغيضة وكريهة واضحة من خلال تهديداتك الكرتونية ..
    ثالثاً … حاول الكثيرون من قبلك إثارة النعرات العنصرية والقبلية بيننا وتم التصدى لهم وإسكاتهم فصاروا يتحاربون فيما بينهم داخل القبيلة الواحدة .كلٌ يدعى إنتمائه إلى الأصل ..وانتقلنا إلى موقع الحجّاز ( أى الشخص الذى يفصل بين المتحاربين ) .
    رابعاً ..فتحت على نفسك باباً ليست لديك القدرة على إغلاقه وبعبارة اخرى … جبت لنفسك الهوا .
    خامساً ..بالرغم مما جاء فى مداخلتك أعلاه .. أدعو الله أ ينعم عليك بالهداية والعودة إلى رشدك ..
    سادساً ..مطلوب منك الإعتذار الفورى عن مداخلتك أعلاه ..وإلا لا مقام لك ولإمثالك بيننا من الموتورين والحاقدين وأصحاب النظرة الضيقة .. ولتغادر منتدانا غير مأسوفاً عليك ..

  228. kabaka قال:

    يا أ خوانا أنا نمت وصحيت ولقيت القصة دي لسع ما انتهت يبدو أنو الشي ده زي حكايات ألف ليلة وليلة
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  229. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخونا كباكا .. ( إنت كباكا .. لاعب فريق الموردة فى غابر الأزمان ..ولاّ واحد تانى ؟ )
    فى الحقيقة تم صب السقف من مدة طويلة لاكين لامن يجيك واحد زى أخونا المتداخل أعلاه ويمطرك بوابل من الهرطقات وخارم بارم القول ويرفع ضغط دمك إلى مليون على ستماية ,,فلا يسعك إلا أن ترد عليه باللين من القول أولاً عله يرتدع ..
    سؤالى إلى صاحبنا أعلاه .. لماذا يتحرك أخواننا فى الدين الفلاتة وأنهم قادمون الان ولم يتحركوا منذ آلاف السنسن..؟ وما الذى طرأ لكى ينهضوا الآن ليسطروا على مجريات الأمور كما يدعى صاحبكم اعلاه ..
    أما آن لهذه العنصرية أن تختفى وتزول ؟ الم يقل رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه ” دعوها فإنها منتنة ” ؟
    وإن عاد هذا المأفون مرة أخرى ..إلى تشدقه ..عدنا !!

  230. حاج أحمد السلاوى قال:

    تصحيح .. منذ آلاف السنين ..
    المعذرة ثم المعذرة .

  231. غايتو يا افلايقا – شكيتك على الله.

  232. التلب قال:

    يا حاج السلاوي عليك الله انسي الموضوع ده و ماتحرق أعصابك في الفاضي ساكت.
    خلي الجماعة يسيطروا من خلف الكواليس او من امامها أو انشاء الله من داخل الكواليس ذاتو !!!
    بالله يا حاج حافظ على صحتك و ما تدخل البوست بتاع افليقا ده تاني.

  233. التركــــى قال:

    سلام ياحاج … استحلفك بمعزتك عندنا ألا تحرق دمك من أجل كلمات لاترقى الى الجدية فصحتك أهم وأغلى مما يتناوله أمثال من يسطرون أسماءهم خلف الكواليس .
    يمر الزمان وتتغير الوجوه وتبقى الذكريات ….. نجاحات واخفاقات, أفراح وأتراح , صحيح وخطأ … يتغير العالم والحياة ويبقى حبنا للوطن الحبيب وأفتخارنا بأننا دوما سودانين …. لكم حبى وأعتزازى

  234. حاج أحمد السلاوى قال:

    الإخوة صفوة الأخيار .. التلب والتركى ..
    أشكركم كتير الشكر على نصائحكم لاكين لما يظهر ليك واحد زى أخونا داالواحد ما بيقدر يسكت ..
    على أى حال اوعدكم بالتوقف تماماً عن أى تعليق فى هذا الموضوع ..
    ولكم خالص الشكر والتقدير ..
    التلب … هيروشيما دى حتطلع منها متين ؟

  235. التلب قال:

    تشكر يا حاج على الاستجابة و الشكر موصول ايضا لأخونا التركي على كلماته الرائعة [يتغير العالم والحياة ويبقى حبنا للوطن الحبيب وأفتخارنا بأننا دوما سودانين]
    يا حاج السلاوي باقي لينا سنة كان الله هوّن ساعدنا بالدعوات.

  236. kabaka قال:

    الي أخي العزيز السلاوي
    أنا لست ذلك اللاعب الذي ذكرته وأول مرة أعرف أنه كان هنالك لاعب بهذا الاسم ولست أدري كيف استعرت هذا الاسم عموما الحاية مصادفة,
    أنا من قراء المواضيع التي تكتب في ساخر سبيل ومن المعجبين بأسلوبك وتفهمك وحكمتك ربنا يديك الصحة وزي ما قالوا الاخوان الحكاية ما بستاهل الزعل ده كلو فأنت يا السلاوي أكبر من أن تهتم بمثل تلك الصغائر, لك كل الود والاحترام

  237. kabaka قال:

    تصحيح
    الحاية مقصود بيها الحكاية

  238. حاج أحمد السلاوى قال:

    أخونا / ولدنا كباكا ..
    حقيقة توقفت انا عن التعليق فى هذا البوست منذ فترة طويلة ولكن المقال أعلاه ( مداخلة صاحب الإسم الطويل )إستفزتنى للحد البعيد فلم استطع السكوت .ولكنى وإستجابة لنداء الأخوين الكريمين العزيزين التلب والتركى سوف أتوقف عن التعليق ..
    لك خالص الشكر والتقدير ايها الكباكا ..وأشكرك على مشاعرك الطيبة نحونا ..
    اللاعب القديم فى نادى الموردة الرياضى كان من كبار لاعبى الموردة والمنتخب الوطنى فى غابر الآزمان ( ما عاوزين نقول التاريخ ..تفادياً لتأويلات سهيل وإخوانه من الشباب )وكان مميزاً .
    وما تقطع الجوابات ..

  239. سهيل قال:

    قصدك شنو يا عمك ؟؟

  240. سهيل قال:

    إنت يا جدو .. زماااااااان لمن ناس كباكا كانو بلعبو ( كباكا بتاع المورده) الوداك هناك شنوتتقاطع في المورده يا بتاع الصافيه إنت .. آخ انا لو القى لي طريقه لتلفون عواطف ..

  241. حاج أحمد السلاوى قال:

    سهيل ..
    الزمن دااااك كنا فى أمدرمان .. وادنوباوى ..شارع ودالبصير واظنك ناسى انى من مواليد امدرمان وليس الصافية ..الصافية جيناها كبار وكنا من أوائل ساكنيها ( سنة ………. ) وما أظنك تنكر فضل مدينة امدرمان على كل السودان .. أمدرمان الكورة .. أمدرمان الفن ..أمدرمان السياسة …
    وضحت الصورة ؟
    ويعنى عشان خلاس بديت تسعى فى سبيل عواطف عملت ليك ضنيبات .. ؟

  242. طارق أب أحمد قال:

    إنت ياحاج البوست دا(كاتبنك) فيهو
    كل مره تحلف و تتحلف تانى ما تجى
    و برضو تعاين فيهو و تبكى و تمشى و تجيهو راجع

  243. kabaka قال:

    شكرا الحاج السلاوي
    وحنواصل معاكم كقراء في مدونتكم وسلم لي علي ابكرون.

  244. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخواني في الله الاعزاء – ارجو ان تكونو في تمام الصحة والعافية – البوست دا شكلو داير ليهو تفجير نووي عشان يتقفل – وعموماً نرجو ان يطيل الله في عمر البوست – وبقول لحاج السلاوي – ما ادراك بان المتداخل بالاسم …..الكواليس من الفلاته اصلاً – لذلك ما تاخدش في بالك زي ما قالوا الشباب – وودي لكم.

  245. ابومسكة قال:

    الاخ السلاوى
    مكررل….
    صديق محمد يحي الفولانى
    اشكركم على طرق هذا الموضوع وفى هذا الوقت…..وهكذا يعرف كل من يدعى العروبة قدره….ويلزم حدوده…ربنا يكفينا شر الفتن والانقسام.

  246. سوداني قال:

    هل تعلم ان الدول المختلفة سواء كانت في الخليج أو اوروبا لا تعير اي اهتمام سواء كنت شايقي او جعلي او فلاتي؟ مايعرف عنا كسودانين اننا سودانين.

    لقد ابتعد اغلب المشاركين عن المقصد الرئيس لـلموضوع و طرحه و ركزوا على جوانب مختلفة كما اعتقد.

    ليكن القاسم المشترك بيننا هو الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــودان و كفانا شعارات

    سوداني زهجان

  247. فلاته من جده قال:

    انا من جده وعندي احتكاك شديد بااهلي السودانين ولكن لحظت وجود عنصريه كبيرة في السودان بين الشمالى والجنوبي واهل الغرب فعلى سبيل المثال من الصعب زواج الشمالي بفتاه من اهل الغرب او بفتاه ذات اصل حبشي او تشادي بدعوة انه ولد عرب وان من اسباب المشاكل الان في السودان والجميع يعرف هي العنصريه وهذا لا ينطبق على جميع السودانين ولكن هنالك نسبه كبيره جدا .

  248. الاخوات..والاخوة الفلاته المحترمين
    انا بصدد انشاء موقع متخصص للفلاته حول العالم ارجو ممن لديه الخبرة في هذا المجال ويرغب في المساعدة…
    اوحتى اذا كنت فلاته ولديك اية اقتراحات:
    التواصل معي على الايميل:
    salehfalatah@hotmail.com

  249. ايمن الامين يحيي قال:

    الفلاتة شعب عريق لكن كثيرا ما تشوه سمعتنا ولا احد يحرك ساكنا حفظكم الله يا شباب الفلاتة (الله وللو اون)اخوكم ايمن من السودان النيل الازرق الروصيرص قرية بدوس شمال الروصيرص جامعة الخرطوم

  250. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته – كيفكم ياشباب لعلكم بخير وكل عام وانتم بخير

    ومرحبا بجميع الاخوة المشاركين في البوست.

    اخونا ايمن ود بدوس مرحب بيك يا صديق يا ود بلدي . انا درست في بدوس سنة 2002 وبعرف الكثير من الشباب هناك ناس عمي يوسف وبلة الشايب وتميم والقائمة تطول فاهلاً بك مونور البوست.

  251. في البدايه التحيه لكل الحضور وانا اول مره ادخل الموقع ديا لكن احب اثبت مفهوم لاي زول يحق من شأن هذه القبيله العريقه .الفولاني ليسو هم الذين الان في الطرق كشحاتين ولا ولا ولا ولا ولكن : اكثر شعب متعلم ومثقف خاصة من الناحيه الدينيه اتحدي اي زول يجيب لي دايل ويكفينا فخرا انو لما جينا السودان بغرض الحج جينا بي العلم الدينيه المتمثله في القران الكريم .
    الجواي كتير يا اخوه لكن حنتواصل ان شاء الله .
    (باااالن جمممم).

  252. عز قال:

    اخوكم عزالدين محمدعمربابكر فلاتي سكتاوى من الخرطوم مقيم فى السعوديه المدينه المنوره مشكله الفلاته في السودان كل من هباه الله بنعمه المال او الجمال بينكر فلاتيته فاتمني من الحادبين علي سمعه الفلاته ايخافوا الله ويوم القيامه ليس بعيد

  253. فلاتيه سعودية غيورة مرررة قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    انا الفلاتيه الغيورة اكيد فاكريني
    حابة انبهكم خلال تصفحي للنت شفت موقع منتدى اسمو (منتدى العسيلات الاشراف )اسم مو على مسمى الصراحة. المنتدى خاص لنكت عن الفلاته كلو هراء واكاذيب النكت كلها عبارة عن كلام مكلج اصلا من متى الفلاته يكلجو في كلامهم مدري اش فيهم دولا الناس الحاقدين عشان تعرفو من قوة حقدهم وصلو انهم يسوو منتدى خاص وينكتو فيه عننا
    المنتدى هادا لازم يتقفل باي طريقة واذا ما اتقفل انا اللي راح اقفلو وعارفة كيف اوصل للي ابغاه
    اللي مسوي هادا المنتدى قاصد انو يشن حرب بين الفلاته والسودان
    وكيف ما تبوني اغير وازعل على الفلاته
    وانا باشوف الخطا قدام عيني
    اتمنى من كل فلاتي وفلاتية عن جد يغار على قبيلتو يدخل هادا المنتدى ويوقفهم عند حدهم وانهم يعتذرو عن الاساءة
    او نتخذ معاهم اسلوب تاني اصحاب داك المنتدى
    من جد ناس تافهه
    (اكلناهم ملوخية وصارو ادمية)
    انتم لو دخلتو وقريتو الكلام اللي في المنتدى راح تنقهرو بلكن اكثر مني
    هادا المنتدى مو بس بيسيئ لسمعة الفلاته كمان بيسيئ لسمعة الاشراف كمان
    ترا اللي مسوينه هادا شي كبير مو عادي
    مسويين المنتدى لكل الحاقدين على الفلاته اللي نفسهم يفجرو حقدهم وكرههم في داك المنتدى
    ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  254. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ويا مرحبا بكل الاحباب – منورين البوست.
    واتمني ان نفيد ونستفيد – ونعّرف الناس حقيقة الامر , لذلك اطلب من كل شبابنا ان يقدموا لنا كل ما هو مفيد , ودعونا لا نتحدث الي الاخرين كما يتحدثون الينا وخلونا نبقي افضل منهم .
    ومرحبا بكل الشباب مرة اخري.
    ودمتم بالف خير .

  255. سهيل قال:

    مرحب بالجميع في منتدى سوداننا الكبير ..

    اتمنى من الكل ان يحكم صوت العقل و ان لا ينجر وراء الامور التي لا تفيد .. شكرآ اخي مصطفى يوسف .

  256. انا فرحانة لانو المنتدى بقت فيه حركة وانشاء الله تستمر

  257. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وينكم يا شباب نوم شديد اظهروا شوية . واللا الزيادات الحاصلة في الاسعار وكل شئ خلت زمنا بقي غالي . ؟ …… هع هع هع …….

    مشتاقين كتير يا شباب.
    وربنا يديكم الصحة والعافية ولجميع المسلمين والمسلمات ويرفع عننا الغلاء.

  258. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    منور يا الاخ العزيز سهيل.

    وشاكرك علي كلماتك المعبرة والهادفة وما تنقطع.

  259. التركي قال:

    انتو دحين السقف دا كلما نصبه يجى الخريف تانى يدفق … ماتشوفو لينا حل جذرى ياأهل المعرفة

  260. يا التركى – ده بقى وقف – كل زول يجى برمى طوبتو ويبنى بطريقتو .
    غايتو افلايقا – الله يديهو العافية بس

  261. تونة قال:

    عرقيا لا يوجد عرب في السودان بل فولاني

    يقع أغلب المحللين السياسيين و العامة في ثلاث أخطاء فادحة عند تناولهم تاريخ و حاضر السودان. أول هذه الأخطاء الاعتقاد بأن العديد من القوميات السودانية و قبائلها قد أصبحت عربية أو قد تصبح عربية في المستقبل. و الخطأ الثاني هو افتراض وجود أعداد كبيرة من العرب عرقيا في السودان سواء بشكل خالص أو مخلط مع القوميات السودانية القديمة كلاهما يدعي نسب ببطون في الجزيرة العربية أو الأشراف. أما الخطأ الثالث الأفدح فهو القول بأن الصراع في السودان هو بين العرب في مواجهة القوميات السودانية القديمة و قبائلها بينما الحقيقة هي أن الصراع هو بين قبائل الفولاني بمسمياتها و أشكالها المختلفة متحالفة مع مجموعات سودانية صرفة مكونة ممن تورطوا في تاريخ الرق القديم في السودان و تدعي أنها عربية في مثلث حمدي (المنطقة الواقعة بين دنقلة و القضارف و سنار والأبيض) في مواجهة القوميات السودانية القديمة و قبائها ممن تضرروا من الرق.

    الحقيقة الهامة الأخرى و التي يجب التركيز عليها هو وجود عدد كبير من القبائل القديمة الحقيقية كما توجد بعض المجموعات الجديدة التي أطلقت علي نفسها صفة القبائل و هي قد صنعت كنتيجة لتجمعات ضمت المشتغلين بالرق و الأعمال المصاحبة لها و كذلك ضمت و اختلطت بضحاياهم.

    لا توجد أي أدلة مادية و علمية موثوق فيها تثبت عمليات ضخمة من الإفناء و الإحلال قد تمت في السودان عبر تاريخه الطويل و الذي أدي إلي إزالة قوميات عريقة من أراضيها التاريخية. فمثال وجود قبائل الجعليين في أراضي يذخر باطنها بالآثار النوبية بكثرة يثير الحيرة. و التفاسير الممكنة هي إما أن النوبيون قد تحولوا إلي جعليين أو أن الجعليون قد أفنوا النوبيين و حلوا محلهم؟ و الأقرب للمنطق هو التفسير الأول. و لكن توجد وسائل علمية أكيدة و مجربة يمكنها ترجيح أي من التفسيرين. و ذلك هي مسح اختبارات عينات من الحامض النووي ال DNA لتلك القبائل التي تدعي أنها عربية و مقارنتها بعينات من العرب و من النوبيين.

    البحث في الأصول العرقية لقبائل السودانية هام جدا الآن لأن الصراعات الدامية و الخطيرة القائمة الآن في السودان يجب أثبات أنها ليست عرقية أو صراع هوية بقدر أنها في الأساس نتائج مترتبة عن تاريخ طويل و مؤسف للرق في السودان و الذي أدي إلي تدمير النسيج و الترابط و التعايش داخل و بين القوميات السودانية في أغلب أنحاء السودان. هذا التدمير نتج عن انحراف و انشقاق أعداد من الأفراد المنتمون للقوميات السودانية و تورطهم في جرائم الرق و تشكيلهم لمجموعات مختلطة من مجموعات أخري و من ضحايا الرق. و بذلك تشكلت زرائب و ديوم و حلل و قري اجتمعت معا لتطلق علي نفسها صفة القبيلة أسوة و منافسة لغيرهم.

    لذلك فمن الممكن تصنيف الأفراد و المجموعات في السودان إلي أربعة فئات هم:
    أولا: من قاموا علي أنقاض و استفادوا من تاريخ الرق.
    ثانيا: من ارتبطوا بمصالح أو يحاولوا الآن الاستفادة ممن احتكروا السلطة و الثروة من ميراث الرق.
    ثالثا: من يصروا علي تصحيح الأوضاع السيئة التي نتجت عن التاريخ الطويل للرق في السودان.
    رابعا: من يس لديهم معرفة أو اهتمام بتأثيرات الرق القديم علي حاضر و مستقبل السودان.

    أن أعداد و تأثير العرب المجتمعين الذين نزحوا أو وفدوا أو غزوا السودان في كل تاريخه لا يتجاوز بأي حال و أي تقدير مبالغ فيه من أعداد و تأثير أمثالهم ممن أتوا من الدول المجاورة كإريتريا و أثيوبيا و كينيا و يوغندا و إفريقيا الوسطي و تشاد و ليبيا و مصر. ( علما بأن ليبيا و مصر كلاهما ليسوا دول عربية بالمعني الصحيح بل هما دول مستعربة).

    خلاصة القول هي أن أعداد الفولاني و فروعهم و مسمياتهم المختلفة ( بما فيهم الفلاتة) ممن وفدوا الي السودان في المائة و الخمسون عام الماضية خاصة في مشاريع الجزيرة و المناقل و القضارف هم الأكثر تأثيرا علي الأوضاع الحالية في السودان من العرب الفعليين و من غيرهم. كما أن التحالف بينهم و بين من يدعوا الأصل العربي و كلاهما تورطوا في الرق في السودان هو جوهر الصراع في السودان علي الهوية و السلطة و الثروة.

  262. ياسين شمباتى قال:

    نسميهو وقف منوووووووو؟؟

  263. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يا التركي ما تنسي انو السقف صيني (يعني ماسورة ) عشان كدة ما بتحمل الدرش لانو شويه كدة بتلقاهو بقي في زنقة زنقة.

  264. ابكرون قال:

    المشكلة يا يسن ويا التركي العالم دي عندها عقد نفسية وعنصرية حريقه يااااخ في العرب وفي الفولاني اكتبوا لينا فيما يفيد مش نقل مواضيع المواقع بضبانتها لحاجة في نفس يعقوب …..افليقا ياخ عذبتنااااااااا

    http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=4497

    http://www.alnilin.com/vb/showthread.php?t=56300

    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_16794.shtml
    ازيد ولا كفايه

  265. ياسين شمباتى قال:

    كفاااااااية ياابكرون,ما تفضحعم ياخى!
    والله بلة ما اظنو يقدر يعمل شئ ..

  266. LONA قال:

    عرب قال هو في عرب في السودان؟
    بعدين انتو تبدو الكلام وعايزين تطلعو من بالسهولة دي!
    لا ما ممكنابدا!!!!!
    خلو كل الناس تقول رايها في الموضوع ده,لانكم انتو ظلمتو الناس ديييل كتير ولو جينا للكلام الصح والحقيقة البتسمو بالفلاتة ديييل هم اصلا ما عندهم صلة بالفلاتة او الفولاني ان صح التعبير
    انا ما فولاني(فلاتي) بس بصراحة ربنا بيسالني لو قلت كلام غير الحقيقة الناس ديييل انتو ظالمنهم لانكم بتتكلمو علي انهم ناس شكلهم قبيح وكلامهم بيتسخر منه بس الكلام ده ما صح والبتتكلمو عنهم ديييل هم ما الفولاني او الفلاتة ديييل ناس تانييين خالص خالص لانو الناس ديييل انا بعرفهم وبعرفهخم انهم اجمل ناس في السودان لو انتو اصلا بتتكلمو عن الجمال وفي الاخلاق كمان ما في حد بيفوتهم بس للاسف السودانيييين اللي هم معظمهم من الرقيق (لاني زعلان علي البيتقال فيهم لازم اقول اي شي) السودانيين قدرو يمدو لسانهم علي هولاء الناس بس هذا ظلمز

    والله يا جماعة انا ردي ده علي كلو زول عايز يعرف الولاني علي حقيقتهم ديييل اجما ناس علس مستوي السودان خلقة واخلاق واللي بيمثلو انهم عرب ديييل ما فيهم واحد عربي ولو في زول واحد عندو صلة بالعروبة هم الفولاني الحقيقيييين ديييل والانا بعرفهم

    والله ديييل يشبهو الاتراك بس او ممكن تقول العرب والناس البيض في كل ملامحمهم وانت يا الافريقي النخريك التقول فاجقهم جمل تقوم تسمي اسمهم بنفر تاني وتفتري عليهم هذا ظلم وحرام وربنا بيعلم كده

    والله ديييل بناتهم لو لفيت السودان كلو ما تلقي زيهم لانهم بيض وشعرهم حر وهذه شهادة مني الما بعرفهم خلي يجي دارفور يشوفهم واسكت لو مشيت تلس تقول انت في الخليج العربي ولا في تركيا او الهند ديييل كملو الكلام في الجمال وانتو يا الما عارفنهم تفترو عليهم وتقول الفولاتة كده وكده ربنا بقطع لسانكم ولسان الاي سن سنة تسمية قبيلة تانية باسمهم

    اتقو ربنا وانا في النهاية ما فلاتي بس حبيت اوصل رسالة لكل الناس وشهادة مني انو الفولاني اجمل شعب وجد علي مستوي افريقيا لو اصلا نحن بنتحدث عن الجمال او منطلق انو هذا حر وهذا عبد زي بتقولو انتو والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    و

  267. aflaiga قال:

    السمار الحلوين الذين مرو من هنا :
    عندما كتبت هذا البوست كتبته اعجابا بهذا الشعب الجميل واعتزازا بمن عرفتهم منهم وصادقتهم وزاملتهم منهم – هم حقيقة من اجمل الناس خلقا ودينا واخلاقا ومعشرا – كتبنا هذا البوست للتعريف بهم ونحمد الله ان التعريف قد تم عل اكمل وجه ويذيد ولا يضير البوست ان جاءت فيه اراء مخالفه فالموقع للراى والراى الاخر .
    شكر خالص لكل من مر من هنا وتحيه اجلال وتقدير للفلاته احد مكونات هذا الوطن العملاق .

  268. مصطفي يوسف قال:

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

    شكراً الاخ افلايقا علي الكلام القلتو والشكر ايضاً للاخ لونا ونسأل الله السلامة

    والشكر ايضا لكل الذين مروا من هنا وابدوا بآراءهم.

    (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) صدق الله العظيم – الحجرات الآية 13.

  269. فلاتى هوسه برنو محسى كلنا من ادم وادم خلق من تراب لافرق بين عربيا ولاعجمى الابتقوى

  270. لافرق بين عربيا ولا اعجمى الابتقوى

  271. ودالزبير قال:

    آها بقيتو على شنو ؟؟

  272. alfath قال:

    هو المزعل الفلاتة في الموضوع .الخلط الواضح بينهم والهوسا . فجل الذين تناولو الموضوع لايفرقونا بين الهوسا والفولان اوالفلاتة.الغريب في الامر ان بعض الهوسا بقولو هم فلاتة والفلاتة حين يسمعون ذلك يموتون غيظا ولايتركون ذلك يمر مرور الكرام والا اتو بالبراهين لاسبات عكس ذلك ومن ضمن البراهين لغتهم (فلفلدي) .. فالخلط في الامر اشبه بقبيلة ال(بني عامر) في شرق السودان عندما يدعي البعض منهم بانه (هدندوي) اوعندما تقول له (ادروب) فهو ينبسط اشد الانبساط. .في حين (الهدندوا) لايقبلوا بالامر ….اعود لافيلقو واللبس الواضح في حديثة عن الفلاتة في كسلا وكثرتهم وتهديدهم للهدندو من ناحية الكثافة السكانية فهو يقصد الهوسا لانهم هم الاكثر عددا .والفلاتة منتشرين علي ضفاف القاش وهم قبائل رعوية مشهورين بالابقار واللبن ويرتدون الخرذ (السكسك )بينما الهوسا يتاجرون في (السكسك)ولا يرتدونه ولايعرفون شياء عن الابقار والالبان ومشتقاته…اعود لحديث افيلقوا عن كثافة الهوسا وتهديدهم للهدندوا من ناحية الكثافة فهو عين الفتنة لعن الله من ايقظها …اما عن الفولان فساعود لتاريخهم لاحقا فهو شعب له حضارته في غرب افريقيا وتمبكتو شاهده علي ذلك. وتمبكتو او(تمبلي) تعني في لغة الفولان قدح اللبن ..

  273. مرحبا بالاخ الفاتح منور والله , واشكر كل الشباب المشاركين في البوست ,يا الفاتح انت الموضوع واقع ليكمية مية. واشكرك للتوضيح للاخوان الاعزاء . وشكراً مرة أخري.

  274. alibushra قال:

    التحية والتقدير للاخ الفاتح

  275. AFLAIGA قال:

    الفاتح : شنو يا خوى اعود للاخ افليقو اعود لافليقو – اسى لاقاك فى كلام افليقو القلتو انت ده ؟؟؟ راجع المداخلات كويس .
    عندما فتحت هذا البوست فتحته اجلالا وتقديرا لاخوتى القلاته والهوسا ايضا وجميعه اخوه لنا عشنا معهم طفوله جميله بدءا من زملاء الدراسه او العمل فى ايام الطفوله والشباب .
    البوست ده شكلو ما حيخلس كلو كلو ربنا يهون .

  276. الهوية السودانية
    اليُتم والتسول تربطهما علاقة العلة بالمعلول التي لا تحتاج الى شرح, وعندما قال المولى عز وجل لنبيه (صلى الله عليه وسلم ) «ألم يجدك يتيما فآوى, ووجدك ضالا فهدى, ووجدك عائلا فأغنى,,» فالقرآن انما كان يتحدث عن الجزيرة العربية في شخص النبي (صلى الله عليه وسلم ), فالآيات تتحدث عن الثلاثي البغيض «الجهل والفقر والمرض», كما تتحدث عن اليتم الحضاري للعرب, فهو رسول الأميين, أي الأمة التي لم يكن لها رسالة حضارية قبل الاسلام,أستند الى هذه المقدمة للدخول في محور مقالي الذي يدور حول الصراع الجهوي الحاد الذي وصل درجة الاستقطاب بين المهمشين في السودان ضد النخبة النيلية الاستعلائية ــ الاسمو عروبية, وأود ان أشير هنا الى المقال المسؤول الذي نشره الاستاذ صلاح شعيب بموقع سودانايل بالشبكة الدولية تحت عنوان «تنامي الخطاب العنصري» والذي اشار فيه الى السجالات الحادة لبعض ناشطي الكتابة على الانترنت, وبالطبع أجد نفسي معنيا بشكل مباشر لكوني أتناول ولسنين عددا قضية المهمشين, ومناهضة الاستعمار الداخلي الذي يتخذ آليات الاسلام لعزل الجنوبيين واقصائهم, ويتخذ العروبة كآلية للاستعلاء على ابناء غرب السودان لاقصائهم من السلطة وحرمانهم من الثروة والتنمية, وأحب ان أنوه هنا بأن صراعنا نحن المهمشين مع النخبة النيلية ليس صراع نفي واقصاء, وانما هو صراع اثبات وجود وانتزاع حقوق, هذا من طرفنا, اما الطرف الآخر, النخبة النيلية الحاكمة فهي قد استجمعت كل الموروث الاستبدادي العروبي وأدلجته عروبيا واسلاميا ضد المهمشين في شكل ابادة واستئصال, جرى هذا في جبال النوبة بتسليح القبائل العربية, وجرى في الجنوب ايضا بالابادة والتصفية الجسدية للقيادات الجنوبية, وجرى ذلك في دارفور الاسلامية حتى النخاع بالابادة الجماعية والتطهير العرقي والاغتصاب ! ان صراع الهامش ضد المركز ونخبته النيلية هو صراع ضد «العقلية» الاستعلائية الزائعة, وهو صراع فكري يستهدف اعادة صياغة انسان المركز, بأنه امام خيارين: اما ان يقبل بمشروع المواطنة والمساواة, واما ان يذهب كل انسان لحاله, فالجنوبي مثلا ليس على استعداد لأن يعيش مواطنا من الدرجة الثالثة او الرابعة في وطنه, وكذلك ابن دارفور, حسن نجيلة يكتب حول «الرئيس كما يجب أن يكون» لعل الاستاذ صلاح شعيب يعني بحديثه ايضا مقال الاستاذ د,احمد محمد البدوي من لندن بعنوان «طرد السودانيين من الخرطوم» الذي أكد فيه ان سكان الخرطوم الاصليين هم المهمشون المراد طردهم الآن, وهم «من القادمين من دار الفونغ الى دار برنو» والعبيد الذين لا يدفنون وانما تلقى جثثهم خارج المدينة, وقدم الاسانيد والمراجع التي تؤيد دعواه, اما المقال الآخر والذي أود ان أقف عنده فهو مقال الاستاذ حسن نجيلة والذي بعنوان «الرئيس كما يجب ان يكون (4)», والذي جاء فيه: «بعد تحقيق مستفيض متواصل مع أهل الجذور والاصول وفقهاء القبائل علمنا بأن سيادة الرئيس عمر حسن احمد البشير من اصل قبيلة الفلاتة الافريقية في فرع يسمى (سينار) ونائبه علي عثمان محمد طه ينتمي الى قبيلة البرنو من دولة نيجيريا بولاية ستيت» وذهب يقول «هذه سيمفونية التنصل عن القبيلة إلا أنهما من قبيلة الفلاتة, وهي قبيلة عريقة ومن كبرى القبائل الافريقية ومنهم وزير الأمن الطيب ابراهيم محمد خير الوالي السابق لدارفور وعبدالحليم المتعافي والي ولاية الخرطوم الآن, ومحمد فضل ذكشم وزير الدولة بديوان الحكم الاتحادي والنذير الكاروري الذي يظن نفسه داعية», هذا ما كتبه الاستاذ حسن نجيلة بموقع سودانيز أون لاين بتاريخ 2/6/2005, تعقيبا على المقالين أعلاه أفيد بالآتي: 1- سودان وادي النيل يعيش أزمة استلاب وتبعية بالتعاقب لآلاف السنين للوراء أسوة بالحالة المصرية التي يشكل سودان وادي النيل امتدادا طبيعيا لها, فمصر محكومة بالاجنبي لمدة ثلاثة آلاف سنة متتالية قبل ثورة 23 يوليو 1952, اما السودان الشمالي في وادي النيل فقد ظل تابع التابعين تارة لمصر وأخرى لإثيوبيا الحالية, وحتى في عهد الدولة المروية فقد ظل السودان تابعا ثقافيا وفكريا وروحيا لمصر, وأحيل في هذا الموضوع الى كتاب «هوية السودان الثقافية» تأليف احمد محمد علي الحاكم ص89-90 الفصل العاشر ــ الحضارة المروية ــ حيث يقول الكتاب: «اما عبادة آمون فكانت هي المحتوى العقلاني الفكري لنظام الحكم والسلطان وايجاد التبرير المنطقي لقيام الحكم واستمراره, فالحكم والسيادة والزعامة والقيادة كلها لآمون كبير الآلهة وقائدهم يهب الملك لمن يشاء وينزعه ممن يشاء,, كان هذا هو منطق التيار الحضري والراسب الفرعوني الذي كان قائما على النيل في المناطق الشمالية عند جبل البركل وشمالها» انتهى الاقتباس, 2- باحتلال العرب لمصر في القرن السابع الميلادي انقطع التواصل الفكري بين مصر وسودان وادي النيل حيث خضعت مصر للدولة الاسلامية وبقي السودان جزءا من الحضارة المسيحية وتحولت العلاقة بين مصر والسودان منذ ذلك الوقت الى علاقة جزية (أموال + عبيد), 3- تم ملء الفراغ الفكري في السودان والروحي بالاسلام الوارد من غرب افريقيا حيث الممالك الاسلامية العريقة التي افرزت السلطنة الزرقاء في سنار عام 1505, 4- جددت مصر علاقتها بالسودان عام 1821 على عهد محمد علي باشا, ولكنها لم تكن علاقة فكرية روحية, وانما علاقة «الذهب والرجال», وظل الدفع الروحي والفكري والدعوة الاسلامية تأتي من غرب افريقيا عبر الحجاج العابرين للسودان الى مكة ذهابا وإيابا عبر السودان, 5- مصطلح السودان تاريخيا وجغرافيا يعني المنطقة جنوب الصحراء المجاورة للبيضان وهو مصطلح عنصري, يرمز الى العنصر الزنجي, مركز الحضارة السودانية الاسلامية الاصيلة يقع في تمبكتو على نهر النيجر وحوالي بحيرة تشاد ونهر شاري حيث قامت ممالك اسلامية قوية حكامها من أهل البلد, اتقنوا اللغة العربية وكتبوا بها تاريخهم بخط يدهم, ولم يفرضوا العروبة على الشعوب الافريقية وان فرضوا الاسلام, بل عندما ذهب الفلان الى نيجيريا ونشروا الاسلام هناك تنازل الفلان عن لغتهم لمصلحة لغة الهوسا لغة غالبية السكان, 5- تحرير السودان من الاستعمار المصري الاول ــ دولة محمد علي باشا على يد محمد احمد المهدي وكان بواسطة مشروع فكري قادم من غرب افريقيا «المهدية مشروع ثقافي من انتاج عثمان دان فوديو», عبر عن هذه الفكرة الخليفة عبدالله التعايشي (تورشين) الذي عينه المهدي خليفة له عرفانا بنصره أهل غرب افريقيا «اقليم دارفور كان جزءا من غرب افريقيا ولم ينضم للسودان الا عام 1916», وقد أورد الدكتور عبدالله عبدالمجايد ابراهيم علي ص9 من كتابه «الخرطوم والشعب الدعاة» شهادة دكتور يوسف فضل حسن الذي قال «إن التيار الفلاني من أهم التيارات التي ارتكز عليها الفكر المهدي في السودان» ص308 من بحوث الندوة العالمية بمناسبة ذكرى الشيخ عثمان, جامعة افريقيا العالمية, النخبة النيلية واليتم الحضاري وأعود الى مقال الاستاذ حسن نجيلة الذي نسب فيه الفريق عمر البشير الى قبيلة الفلاتة العريقة, ونسب فيه الاستاذ علي عثمان الى قبيلة البرنو, وأنا أطالب الاستاذ نجيلة بالكشف عن مصادره الموثوقة التي اشار اليها, هل يعترف البشير وعلي عثمان بنسبهما الفلاتي؟ اليوم الذي يعترف فيه عمر البشير وعلي عثمان هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, تتمثل مظاهر اليتم الحضاري للنخبة النيلية في بعض النماذج التالية: 1- الانتساب الى قبيلة قريش والى بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ــ الى عمه العباس بن عبدالمطلب ــ يورد دكتور عبدالله عبدالماجد ابراهيم مدير جامعة أم درمان الاسلامية بالانابة سابقا في الهامش رقم «1» من كتابه «الغرابة» تأصيلا نسب الجعليين ان أصلهم من الفور: «يقول ك,م,باربر استاذ الجغرافيا بجامعة لندن وجامعة الخرطوم سابقا في كتاب (سكان السودان) ترجمة هنري رياض وآخرين,, يقول: وترجع اصول الجعليين الى الفور رغم انهم يدعون انهم من اشرف العرب» انظر ص19, فهل يا ترى فظائع الجعليين في دارفور هذه الايام هي جزء من جلد الذات؟, وهل قولهم «البجي من الغرب ما يسر القلب» جزء من كره الذات؟ اليوم الذي يعترف فيه الجعليون بنسبهم الفوراوي هو يوم تحرر السودان من الاستعمار المصري, 2- الادعاء بأن هجرة الصحابة الاولى كانت «للسودان» الحالي وليس الحبشة, 3- الادعاء بأن مملكة سبأ المشار اليها في القرآن كانت في السودان الحالي وليس في اليمن بدليل ان معابد النار لم تكن موجودة آنذاك باليمن وانما في السودان النيلي فقط, 4- نوع الاشعار التي أوردها الاستاذ صلاح شعيب: «نحن عرب العرب» صلاح احمد ابراهيم, النخبة النيلية لها تراث وثني ومسيحي عريقان ولكن ليس لها تراث اسلامي أو دولة اسلامية ولم يكن لها مساهمة في الماضي في الدعوة الاسلامية, اذا قورنت مساهمة شعب الفلان في الجهاد والفكر الاسلامي ازاء مساهمة النخبة النيلية نجد الفرق شاسعا جدا, نحن شعب الفولان شعب دعوة, علمتنا التواضع,, لا نتفاخر بنسب وانما نشكر الله ان هدانا للاسلام وهدى بنا الشعوب الافريقية,, ولله المنّة, 5- النخبة النيلية مستحية من ميراثها الوثني المسيحي ولا تجد في المتحف القومي «بمنظورها سوى أصنام الماضي الوثني المسيحي» لذلك تشعر باليتم الحضاري الاسلامي, فلا تملك الا ان تتسول نسبا اسلاميا وعروبيا ينتهي الى قريش, ويدعون «نحن عرب العرب» في ادعاء مفضوح ! كيف يكون الشخص «سودنيا» ثم يكون عربيا؟ هذا ما لا يمكن ان يعقله الانسان الخليجي ! إنه الاستلاب ! 6- مشروع الاسلمة والتعريب للسودان هو في الاصل مشروع مصري القصد منه ضمان تبعية السودان لمصر لضمان الأمن المائي المصري ! النخبة النيلية في هذا المشروع تمثل دور الوكيل وان شئت العميل لمصر, 7- المشروع الفلاتي في افريقيا هو «دعوة» وليس استعرابا وتعريبا لذلك تجد الفلاني في داخل مكة لمئات السنين يتقن العربية جدا ولكنه يحتفظ بهويته الثقافية الفلانية, وحتى يومنا هذا في مسجد جرول داخل مكة تقام خطبة الجمعة بالعربية وباللغة الافريقية, ان الله امرنا ان نكون مسلمين وليس عربا, بل جعل الله من آياته اختلاف ألسنتنا, لقد ادرك الشهيد وليم دينق منذ أربعة عقود, بحسه السياسي المرهف الفرق بين اسلام الفلاتة الذي لا يهدد الهوية الافريقيةوقال الفلاتة سودانيون وبين اسلام التعريب وتغيير الهوية الافريقية لتكريس التبعية لمصر لضمان الماء

    رد

    • هذا الكلام صحيح 100%
      عرقيا لا يوجد عرب في السودان بل فولاني
      وكلكم يا السودانيين لو فكرتو بتلقو الكلام ده صح انو الفولاني هم اكثر ناس قربا للعرب من المدعيين للعروبة بس في شئ خفي ما معروف يخفي الحقيقة دي بس لابد ان بعترف بها ولا بد ان يعرف كل الناس حقيقة الفولاني المخفية في السودان مهما كانت الظروف ان طال او قصر الزمن ولا بد ايضا التمييزة بين الفولاني اللذين اقرب للعرب او هم العرب نفسهم فيمجري التاريخ وبين القبائل المسماة بالفلاتة زيفا !!!!!!!!

      وهناك سؤالا كبير يطرح نفسه وسر كبير غامض وراء هذه القبيلة العريقة والنقية العرق في الحقيقة والمخفية الحقيقة في العلانية
      وكما هو معروف ان لها دور كبير في نشر الاسلام في افريقيا وتعليم القران .

      وايضا سر تنكر كبار رجالات البلاد اللذين ينتمون لها عنها واختفاءهم تحت قبائل ليست لهم صلة بها

      ان هذه القبيلة العملاقة واللذي تجاوز تعدادها عدد كل القبائل في السودان او هي تشكل نسبة
      50% من تعداد السكان الحاليينن بالسودان ورائها سر لا يعلمه الا الذين ينتتمون لها وهم متنكرين عنها

      كل اللقاله الكتاب من قبل عن هذه القبيلة يسب فيما تحدث عنه في هذه المقدمة

      يقع أغلب المحللين السياسيين و العامة في ثلاث أخطاء فادحة عند تناولهم تاريخ و حاضر السودان. أول هذه الأخطاء الاعتقاد بأن العديد من القوميات السودانية و قبائلها قد أصبحت عربية أو قد تصبح عربية في المستقبل. و الخطأ الثاني هو افتراض وجود أعداد كبيرة من العرب عرقيا في السودان سواء بشكل خالص أو مخلط مع القوميات السودانية القديمة كلاهما يدعي نسب ببطون في الجزيرة العربية أو الأشراف. أما الخطأ الثالث الأفدح فهو القول بأن الصراع في السودان هو بين العرب في مواجهة القوميات السودانية القديمة و قبائلها بينما الحقيقة هي أن الصراع هو بين قبائل الفولاني بمسمياتها و أشكالها المختلفة متحالفة مع مجموعات سودانية صرفة مكونة ممن تورطوا في تاريخ الرق القديم في السودان و تدعي أنها عربية في مثلث حمدي (المنطقة الواقعة بين دنقلة و القضارف و سنار والأبيض) في مواجهة القوميات السودانية القديمة و قبائها ممن تضرروا من الرق.

      الحقيقة الهامة الأخرى و التي يجب التركيز عليها هو وجود عدد كبير من القبائل القديمة الحقيقية كما توجد بعض المجموعات الجديدة التي أطلقت علي نفسها صفة القبائل و هي قد صنعت كنتيجة لتجمعات ضمت المشتغلين بالرق و الأعمال المصاحبة لها و كذلك ضمت و اختلطت بضحاياهم.

      لا توجد أي أدلة مادية و علمية موثوق فيها تثبت عمليات ضخمة من الإفناء و الإحلال قد تمت في السودان عبر تاريخه الطويل و الذي أدي إلي إزالة قوميات عريقة من أراضيها التاريخية. فمثال وجود قبائل الجعليين في أراضي يذخر باطنها بالآثار النوبية بكثرة يثير الحيرة. و التفاسير الممكنة هي إما أن النوبيون قد تحولوا إلي جعليين أو أن الجعليون قد أفنوا النوبيين و حلوا محلهم؟ و الأقرب للمنطق هو التفسير الأول. و لكن توجد وسائل علمية أكيدة و مجربة يمكنها ترجيح أي من التفسيرين. و ذلك هي مسح اختبارات عينات من الحامض النووي ال DNA لتلك القبائل التي تدعي أنها عربية و مقارنتها بعينات من العرب و من النوبيين.

      البحث في الأصول العرقية لقبائل السودانية هام جدا الآن لأن الصراعات الدامية و الخطيرة القائمة الآن في السودان يجب أثبات أنها ليست عرقية أو صراع هوية بقدر أنها في الأساس نتائج مترتبة عن تاريخ طويل و مؤسف للرق في السودان و الذي أدي إلي تدمير النسيج و الترابط و التعايش داخل و بين القوميات السودانية في أغلب أنحاء السودان. هذا التدمير نتج عن انحراف و انشقاق أعداد من الأفراد المنتمون للقوميات السودانية و تورطهم في جرائم الرق و تشكيلهم لمجموعات مختلطة من مجموعات أخري و من ضحايا الرق. و بذلك تشكلت زرائب و ديوم و حلل و قري اجتمعت معا لتطلق علي نفسها صفة القبيلة أسوة و منافسة لغيرهم.

      لذلك فمن الممكن تصنيف الأفراد و المجموعات في السودان إلي أربعة فئات هم:
      أولا: من قاموا علي أنقاض و استفادوا من تاريخ الرق.
      ثانيا: من ارتبطوا بمصالح أو يحاولوا الآن الاستفادة ممن احتكروا السلطة و الثروة من ميراث الرق.
      ثالثا: من يصروا علي تصحيح الأوضاع السيئة التي نتجت عن التاريخ الطويل للرق في السودان.
      رابعا: من يس لديهم معرفة أو اهتمام بتأثيرات الرق القديم علي حاضر و مستقبل السودان.

      أن أعداد و تأثير العرب المجتمعين الذين نزحوا أو وفدوا أو غزوا السودان في كل تاريخه لا يتجاوز بأي حال و أي تقدير مبالغ فيه من أعداد و تأثير أمثالهم ممن أتوا من الدول المجاورة كإريتريا و أثيوبيا و كينيا و يوغندا و إفريقيا الوسطي و تشاد و ليبيا و مصر. ( علما بأن ليبيا و مصر كلاهما ليسوا دول عربية بالمعني الصحيح بل هما دول مستعربة).

      خلاصة القول هي أن أعداد الفولاني و فروعهم و مسمياتهم المختلفة ( بما فيهم الفلاتة) ممن وفدوا الي السودان في المائة و الخمسون عام الماضية خاصة في مشاريع الجزيرة و المناقل و القضارف هم الأكثر تأثيرا علي الأوضاع الحالية في السودان من العرب الفعليين و من غيرهم. كما أن التحالف بينهم و بين من يدعوا الأصل العربي و كلاهما تورطوا في الرق في السودان هو جوهر الصراع في السودان علي الهوية و السلطة و الثروة.

  277. مصطفي يوسف قال:

    كل عام وانتم بخير وعام مليئ بالانجازات ان شاء الله

  278. انا فلاتي واعتز بزلك وبعد السلام عليكم والرحمه

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s