البرصان والعرجان والعميان والحولان

Posted: الأحد,5 سبتمبر, 2010 by قرن شطة in اخرى

كتب الجاحظ عثمان بن عمرو كتاباً أسماه ” البرصان والعرجان والعميان والحولان” والرجل فى مؤلفه لم يقصد الإساءة الى هذه الفئات المصابة من البشر، ولا أن يحط من قدرهم ولم تكن التفكه والسخرية له هدف، بل أن الجاحظ نفسه يعتقد أن علل هؤلاء الافراد لايمكن أن تؤول وتصبح موضع تندر وسخرية لطبيعة مجتمع العرب آنئذاك وذلك أن الإعرابى كان يعتريه البرص فيجعله زيادة فى الجمال ودليلاً على المجد، فما ظنك بقوله فى العرج والعمى وهما لايستقزران  ولايتقزز منهما ولايعديان ولايظن بهما ولاينقصان فى تدبير ولايمنعان من سؤدد.. بل أن الاعراب يبحثون لظواهرهم وعللهم الجسدية تفاسير غريبة، فيكون الاعرابى شختاً مهزولاً ومقرقماً ضئيلاً فيجعل ذلك دليلاً على كرم أعراقه وشرف ولادته! (والمقرقم من توقف نموه)  قال الاصمعى: قلت لغلام إعرابى: مالى أراك ضعيفاً نحيفاً وصغير الجسم قليلاً مهزولاً؟ قال: قرقمنى العز! السؤال عجيب والإجابة أعجب….

والعرج الاشراف كثيرين – يقول الجاحظ – ومنهم أبوطالب ومعاذ بن جبل وأبوالدهماء والطائى الاعرج (شعراء مميزون) ومن الرؤساء المحاربون هرثمة بن عين ونصر بن شيث…. ولا أدرى هل قال بهم  الجاحظ وأشار اليهم لان العرج ميزة وعلامة أم أن الميزة والعلامة هى إصابتهم بالعرج؟

والعمى منهم من تقبله يبدو برحابة صدر بل وأفتخر به كالشاعر بشار بن برد ، فقد قال مفاخراً:

عميت جنيناً والذكاء من العمى

فجئت عجيب الظن للعلم معقلا..

والابرص أسماه العرب الابلق إشارة الى بلق الحصان الذى يميزه ويزيد من قدره، وقد إفتخر بالبرص من الرؤساء والشعراء المسمى بلعاء بن قيس بن يعمر وكان زعيم ليث، وقد اصيب بالبرص وهو مسن، وعندما سالوه عن الامر قال: سيف الله صقله! إى جعله يلمع فى مواضع!

والعرب أهل فصاحة وجهالة وكلام واحاديث – ولازالوا – فقد يعرفون الشىء يقيناً ويأتون ضده لامور فيهم وخاصية فى مجتمعاتهم – ولازالوا – قال شاعرهم:

لئن كنت محتاجاً للحلم إننى

الى الجهل فى بعض الاحايين أحوج

ولى فرس للحلم بالحلم مُلجم

ولى فرس للجهل بالجهل مُسرج

فمن شاء تقويمى فإنى مقوم

ومن شاء تعويجى فإنى مُعوج

ولست براضى الجهل خدناً وصاحباً

ولكننى أرضى به حين اُحرج

فإن قال بعض القوم: فيه سماجة

فقد صدقوا ، والذل بالمرء أسمج

…وزعموا أن الشأن ليس فى الإستقامة والإعوجاج، وإنما الشأن فى المصالح والمنافع وماهو أردُ وأربح.. الاترى أموراً كثيرة وفوق الكثيرة من الامور الملتوية والمعوجة لو كانت مستوية ومستقيمة لعظم الضرر وظهر الخلل، فمن ذلك الاضلاع والمفاتيح والمزاليج والعقود والنعوش والمناجل والمحاجن والكلاليب…ومن الاشياء المخلوقة المخالب والبراثن والقرون وإبر العقارب وأنياب الفيلة والأفاعى…

والحول ومع انه علة فى العين فقد ذُكر بأنه زيادة فى الجمال وأناقة فى المنظر، فنقول حوراء وحولاء ..والحول العظيم ليس بذلك ، وبعض الحول فيه جمال فريد وغريب..

أما تفسير كثير مما ذكرنا فياخذ معانى آخرى عند أمم كثيرة آخرى…فالإسبان مثلاً يعتبرون الحول أمراً مزعجاً ، فانت لاتدرى بالتحديد اين ينظر الاحول ، والكلام وتوجيهه يحتاج فى كثير من الاحيان الى معرفة إتجاه النظرات بل وتفسيرها….والعرج عندهم إصابة غير محمودة ، ويشيرون فى كلامهم بكلمة (أعرج) الى معنى (منحرف) ويقولون :أعرف على إى رجل تعرج..والمعنى الى إى شىء ترمى وتريد..والمنحرف يقولون عليه أنه (يفقد زيتاً) أو أن فلان (يفهم) إى منحرف مشهود له! والبرص والجرب عندهم من الامراض المقززة ويهربون من صاحبها ويقولون فى عاميتهم : هرب منى وإتقانى كمريض البرص والجرب..

من المؤكد أن العمى ليس فضيلة أو ميزة فهو إصابة وإبتلاء…والطرش مشكلة ، والعرج مصيبة والبرص آفة ، وهذه كلها علل وأمور قد تحتمل بدرجات متفاوتة ويتعامل معها بالصبر الذى يلزمها ، ولكن عمى البصيرة وعرج الافكار وبرص الظن وحول الإرادة مآسى تقود الى كوارث عظام لايعلم مداها الاالله..

وقانا الله وإياكم الشرور كلها..

وكل عام وأنتم بخير…

About these ads
تعليقات
  1. كل عام وانت بخير د. قرن شطة وكل عام وانتم بخير جميعا و لله درك ايها الاديب القامة ، افرح كثيرا وانا اقرا مقالاتك واشعر ان امنا حواء السودانية والدة فهي انجبت من الشعراء والكتاب والعلماء رجال كثير و يكفيها فخرا انها انجبت الطيب صالح عبقري الرواية العربية الذي لا ادري ولكني اشم بعضا من القه وبساطته وسودانيته الطيبة الاصيلة في كتاباتك . ابشر نفسي وابشركم بان هناك طيب صالح اخر في الطريق الينا.

  2. مُخير قال:

    أخ العزيز دكتور قرن شطة
    الزوار وأهل الدار
    السلام عليكم ورمضانكم كريم وصومكم مقبول إن شاء الله
    صدقت أخي الكريم عمى البصيرة وعرج الافكار وبرص الظن وحول الإرادة مآسى تقود الى كوارث عظام وبلاوي متلتلة لايعلم مداها الا الله، وما آل إليه حال بلادنا اليوم إلا نتائج طبيعية للآفات آنفة الذكر، والجميل في المنطق التبريري أن علينا الصبر فهذه المحن التي هي من صنع أيدي بعضنا يجب أن نعتبرها إبتلاءات من الله وإمتحان وأن المؤمن مصاب، يا سادتي إذا كانت المصائب جماعية فلا بأس موت الكثيرة عيد ولا عرس، لكن الشافع من ما يدخل الروضة لحدي ما يتخرج من الجامعة تلزمه 14-15 سنة ولو بقى زي ناس عزت وقرن شطة وعمل ليهو دكتوراة نزيدها ثلاث أو أربع سنوات يبقى المجموع 18 – 19 ونديهو سنة زيادة لزوم الظروف الصحية أو الذهنية أو الأسرية يبقى المجموع 20 سنة، لكن عليكم ربكم في زول بيدوروه إمتحانات وإبتلاءات 21 سنة ولسة الله وحدو العالم إيه حيكون مصيرو هل سيتخرج ويأخذ الشهادة ولا يلحق ينطق بالشهادة ولا ما حيلقى لا الشهادة ولا العمل الصالح.
    عمومن مشكور دكتور قرن على الإبداع وكل عام وأنتم والجميع بألف خير

  3. عزت قال:

    قرن سلام

    فعلا عمى البصيرة أضل و انكأ من العمى العديل…
    أحيانا أتعجب كيف يا ترى يرسم الأعمى المناظر و الألوان و أشكال الناس خاصتا اذا ولد أعمى.. ربنا لا تحرمنا نعمة البصر و البصيرة…

    رأيت اسكتش يا “قرن” صور رجلا أعمى يسير بعصاة و لكنةه توقف فجأة عند زاوية الشارع قبل أن يقطعه و فرك عينيه و صرخ
    I can see
    طبعا بالانجليزي لأنو العميان كان خواجة
    و طفق يجري بدون أن يتبين الشارع و السيارات فدهسته سيارة فمات في التو و اللحظة.. فهل يا ترى كان أخير ليهو لو ما فتح..!!

    مخير سلام: هي يا ريت يا مخير كان بتقيف الابتلاءات في عشرين سنة بالنسبة للشخص فما قولك في من ابتلي بالعشرين و فوقهن عشرا من ناس الانقاذ..!!

  4. نيام قال:

    قرن شطة:
    تعرف يا قرنوف العرب ديل كانو في اي شئ غريبين و كانو بوصلو الحاجة اخرها كان في السماحة كان في الشنا كان في المدح كان في الهجاء عليك الله شوف الزول دا قال شنو:
    ابيات عندما تقرأها من اليمين الي اليسار تكون مدحا اما اذا قراتها من اليسار الي اليمين فتكون ذما

    طلبوا الذي نالوا فما حُرمــــوا رُفعتْ فما حُطتْ لهـــم رُتبُ

    وهَبوا ومـا تمّتْ لــهم خُلــــــقُ سلموا فما أودى بهـــم عطَبُ

    جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا حُمدتْ لهم شيمُ فــمـــا كَسَبوا
    …………………………………..

    ثم من اليسار إلى اليمين في الذم

    رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا

    عَطَب بهم أودى فمــــا سلموا خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــــــــا وهبُوا

    كَسَبوا فما شيمٌ لــــهم حُمــدتْ كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا

  5. عزت قال:

    فعلا يا نيام العرب عكاليت مرة
    دي برضو تقرأ من اليسار لليمين ذما
    ——————–
    عدلوا فما ظلمت لهم دول
    ثبتوا فلا زلت لهم قدم
    بذلوا فما شحت لهم شيم
    سعدوا فلا زالت لهم نعم

    كسرة
    في دولة عربية بتاعت واحد عكليت برضو أيضا تقرأ من الجنبتين صاح ما هي؟

  6. نيام قال:

    دي ما بلد ابو العكاليت …صاحب الكتاب الاخدر

  7. مُخير قال:

    عكاليت إنتو يا أبوعصمت ونيام نيام
    هسة الجاب الكلام ده بس القراءة بالمقلوب أم شيء في نفس يعقوب (أبوعصمت) والله ده كتيح سا ي وما عارف ليهو لزوم، غايتو نحن نُدين ونشجب أية أفعال و/أو أقوال و/أو كتابات ونصوص شعرية و/أو أدبية، معكوسة أو مع تبشة (ههههاي)، مستعدلة أو مس كوول (هههاي) مقلوبة أو مق بسلة (هههاي) من شأنها أن تسيء بأي شكل من الأشكال إلى شخص الأخ القائد الأممي العقيد ملك ملوك إفريقيا ورئيس الرؤساء العرب هههههييعععع طز في أمريكا

  8. قرن شطة قال:

    العزيزة الدكتورة ام العيال – الاتنين ديل بتلمو كيف؟ تحياتى – انا اعرف انك دائمة المدوامة على قراءة مانكتب ، فلك الشكر أجزله والمودة أطهرها – اما الاستاذ الذى رحل ويقيم لازال الطيب صالح ، فهو رمز وقامة سامقة لدرجة اننا لانتطلع الى مكانته بل يكفينا ان يكون اهتمامنا بالادب والكتابة مماثلاً …تحياتى

  9. قرن شطة قال:

    العزيز أخونا مخير (وعند الله جزاك) رمضان كريم – وين انتا يازول ؟ ليك مدة ماظهرتا! ياصديقى انت عملت ليك حسابات صعبة ونتيجتها محبطة…بس نقول ربنا يعدل الحال ويديم العافية ولو انو دى ذاتها بقت صعبة المحافظة عليها وكيف؟ مع هذه الآلام والمصائب اليومية والكوارث الموسمية والهموم السرمدية؟! الصبر ياصديقى وتحياتى…

  10. مُخير قال:

    إن شاء الله بركة الصيام وشهر القيام كسير التلج ده يوصل حبايبنا في شمال شرق الوادي وطرابلس الغرب (ههههه) ويجيب لينا دعوة و/أو زيارة ويفتح لينا باب زرق في جوارنا اللصيق، ونداء إلى شاعرنا الفحل نيام يا خوي جلي أبوعصمت ده ما يجرجرك لمواقف هزيلة وغير مفيدة، كدي اليوم أشحذ أدواتك الشعرية وإستدعى ملائكة الإبداع وشياطين الشعر وأشرع في كتابة قصيدة من أبو لستك على نسق بانت سعاد ولا عوضية ولا أية واحدة فقلبك ما عرفو شنو سلامة قلبك يا نيام المهم أستعين بكل الأخوة والأصدقاء، مثلن قريبك دكتور قرن عندو أفكار أندلسية جهنمية خطيرة، كما أذكر ولدنا اللهلوب أفليقا عندو موهبة خطيرة ونجرات في السلك ممكن تلفق، وخلاصة القول كل الجهود لعقد المنتدى الأول للدانقا في سرت تحت رعاية القائد الأممي ولا شنو ؟؟؟

  11. قرن شطة قال:

    العزيز د.عزت / سلام ..
    يبدو لى احياناً ان وفى امازونيا الإتحادية احسن الواحد يكون أعمى عديل! بالله هو نحنا هسع قاعدين نشوف شنو؟ اين ما آجلت البصر عاد اليك خاسئاً وهو حسير..تحياتى وشيلوا الفواتح العظيمة فى نهاية هذا الشهر الكريم ، فدعوة المظاليم مستجابة…

  12. مُخير قال:

    المبدع دكتور قرن شطة
    التحية لك أخي الفاضل في منفاك الأختياري ولسان حالك جناً تعرفو (هههه)، عزيزي سامحنا على الهطرقة لكن إبداعك يفتح الشهية للهترشة وحبايبنا هنا هم كبراءنا الذين علمونا الهرطقة وطق العصا في الركبة، رمضانك أكرم وتصوم وتفطر على خير وكل عام وأنتم بألف خير

  13. قرن شطة قال:

    العزيز نيام –
    تحياتى …يقال العرب (العرب بالجرب) وهم موصفون بالنفاق الشديد ثم تجد فيهم الابداع أيضاً وبعض الإبداع غريب..خاصة فى الشعر ، وطبعا الشعراء يتبعهم الغاوون الم ترى انهم فى كل وادى يهيمون وانهم يقولون مايفعلون…ونحنا بالمناسبة ايضا بنوصل الحاجة الى آخرها..وبالذات امور الاستهبال واللف والدوران ولا مو كده؟ تحياتى وكل سنة وانتم طيبين….

  14. قرن شطة قال:

    العزيز / مخير
    ليك التحايا وربنا يخف ويسهل ويزيل العسر والضرر..والسنة الجاية كما تحب وترضى (اذا أمكن) والا فالعافية العافية ثم الصحة ودمت…

  15. ألفاتح جبرا قال:

    الحبيب الدكتور اسامة
    أعتذر للتداخل المتأخر .. نواقص الإنسان الطبيعية والعاهات التى يصاب بها دايماً ما تجعله يحاول تعويضها فيصبح رقماً ودونك كثير من المبدعين والمخترعين والمكتشفين .. ورؤساء دول العالم الثالث … لك تحياتى

  16. مُخير قال:

    الأخ د. قرن شطة
    الأحباب أهل الدار والزوار
    سلام ومحبة وإحترام
    نيابة عن دكتور قرن شطة صاحب البوست وأصالة عن نفسي أحي الإطلالة الجبرية والله أهلين يا أبوناجي طال عمرك وكثر من الطلة
    الحبان في كل مكان سلامات
    أستاذنا الفاتح ما قلت إلا الحق، قالت العرب كل ذي عاهة جبار وأشدهم الأعرج، وربما في بال الجماعة تيمور لنج أو لنك، وتعني بالفارسية تيمور الأعرج القائد المغولي أو التتري الذي لعن أبو خاش جزيرة العرب وغسل شراع بغداد، وفي الذاكرة أيضاً القبطان في موبي ديك، ويبدو أن عدالة ربنا جل وعلا تقتضي عندما يأخذ من شخص حاجة يعوضه في حتة تانية، أهة هو وشطارتو يعرف الحتة دي وين، وقصص ناس طه حسين وبيتهوفن الموسيقار الألماني الذي كتب أروع سيمفونياته بعد فقدانه السمع، غايتو لله في خلقه شئون.

  17. ودالخلا قال:

    سلام ياقبيلة،،

    صديقي الدكتور قرن شطة،،،
    لقد اخطأت خطأ” أظنه غير مقصود في وصفك لقول الشعراء الذين يقولون ما (لا) يفعلون بنص الاية (226) من سورة الشعراء حيث يقول رب العزة فيهم ( وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ)
    لو لم يكن الخطأ قد ورد في نص قرآني، أو أنه قد يتعارض مع نص قرآني واضح ما كنت لأقلق عليك جلستك هذه وسط أحبابك ومريديك، ولكن توجب عليّ الأمانة التصحيح ما أستطعت اليه سبيلا، وأرحو أن لا يثي هذا الأمر حفيظة بعضهم قيتحسسون غداراتهم، فالأمر لا يعدو أعادة توجيه لتسيير الأمور كما يحب جمعنا هذا ويشتهي!
    لك مودتي وأحترامي ، وكل سنة أنت وأحبابك ومن تحسس مسدسه جميعكم بخير وعافية..
    ودمتم في حفظه تعالي..

  18. نيام قال:

    ودالخلا:
    في دي معاك حق و نحنا مسدساتنا مارقة للحق بارك الله فيك و الهمنا و اياكم الصواب ..
    بس مرات مرات نقول ليك نازلين في محطة الاستبالية تنزلنا في محطة الجامع و تقول لينا جكو…

  19. ودالخلا قال:

    كان أصلها مارقة للحق والصواب تب مافي عوجة، لكن شوف عيني تخبتوا بيها يمين وشمال بدون فرز زي ناس ترنتي وسارتانا، وبعد داك الواحد يدها نفخة وهويبتسمُ!!

  20. نيام قال:

    من انت يا حلو الصبا من انت يا امل الشباب

  21. ودالخلا قال:

    مَن أنت يا مَن رحتٌ أنشده و لكن لا أُجابْ ؟
    أرنو لصورتك الحبيبة بين أطياف الضبابْ
    في الأرضِ في الانهارِ في الشفقِ المنّور في السحابْ!!
    وبقية القصة عند صاحبك داااااك

  22. نيام قال:

    اللهم اني صائم

  23. ودالخلا قال:

    اهو اب أحمد جابا ليك في باقة من ورق الورود وفي الوان من شفق المغيب، فأكملها أنت ياصديقي بعد ان (تفطر) في ليل يتسربل من دجاه فهل تسمع نداه؟؟!!

  24. قرن شطة قال:

    العزيز / جبرة ليك التحايا …
    شايف الايامات دى بتكتب لينا بانتظام ، اتمنى ان يدوم الحال فانا شخصيا احب ان اقراك هنا ، وبالمناسبة خليت الجرايد زمان والتلفزيزن البقى بس غنا ومديح ثم كسير تلج من العيار الثقيل والمتوسط وحتى الخفيف الذى لاعليك به….
    احيانا عقدة النقص تقود الانسان الى العمل الجاد والسعى الحثيث لبلوغ غايات قد لايبلغها الشخص العادى…واحيانا آخرى تقزمه وتقرقمه الى ابعد درجة..تحياتى

  25. قرن شطة قال:

    العزيز / مخير تحياتى
    واحياناً الزول ذو العاهة (معتوه) وليس لديه اى قوة ايجابية (جبار) …على كل يزخر التاريخ بالناقصين جسدياً العظماء امثال نابليون كان قصيرا متقزما وفرانكو الذى حكم اسبانيا اربعين عاما كان كذلك…واخرين كثر ..تحياتى

  26. قرن شطة قال:

    الاخ ود الخلا – سلام
    بالتاكيد غلطة مامقصودة..لك شكرى

  27. قرن شطة قال:

    العزيز نيام – سلام وتحيات :
    شوفت اخونا جبرا اشار الى عظمة المعوقين او العظام المعوقين والذين يحكمون دول العالم الثالث …يعنى ناس نحنا وانتو وكلنا!! مع انو امريكا ذاتها قد حكمها يوما ما احد المعوقين الجالسين على كرسى متحرك او مدولب….

  28. قرن شطة قال:

    الاخ اب احمد
    شكراً ياحبيب على الوردة فى الضفة وهمس النسيم الماش…الورد بيروق الاعصاب…ليك التحايا ونسقف على كدا على راى اساطين المدونة..

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s