مورينجا… مورينجا بلا دكاترة بلا لحمة

Posted: الخميس,13 أكتوبر, 2011 by عزت in اخرى

مع الخرفان والحاجات الغالية دي ما رأيكم فلقد وجدت لكم شجرة ذات سيقان طويلة وممشوقة وصفها (أحفاد أمرؤ القيس) بشجرة الحب أو شجرة غصن البان لتشابهها مع المرأة عندما تكون طويلة وعودها مفرود ولديها أزهار جميلة تظهر خلال ثمانية شهور من زراعتها حيث يمكن أكلها بعد تحميرها وهي تشبه في طعمها وقوامها (عش الغراب) وتتميز بارتفاع محتواها من الكالسيوم والبوتاسيوم وعندما تصير قرونا ( pods) خضراء جميلة المنظر وبها أكثر من خمسة وعشرين حبة يمكنك حصدها وهي خضراء وتعاملها كمعاملة البسلة والفاصوليا الخضراء وتطبخها بدون لحمة و(تقدميها لزوجك) مع الأرز كما يمكن حصد أوراقها أيضا   leaves  وتؤكل إما طازجة أو مطبوخة مثل السبانخ، والملوخية وبالطبع طبخها  وتقديمها له (بس ما تاني يوم طوالي) لأنو حيولع اذ تحتوي على المعادن بجانب الفيتامينات المهمة والغير مهمة كما يمكن أن تجفف وتطحن في صورة مسحوق يمكن إضافته إلى الصلصات أو الشوربة…..

وعندما تجف تلك البذور برضو يمكن استخدامها في الأكل كالبسلة والحمص أو المكسرات…. ولمن (يزهج) زوجك من أكل المورينقا يمكنك محاصرته بها عن طريق الزيت حيث يمكن جمع البذور الجافة البنية وكبسها لاستخراج الزيت عالي الجودة ويشبه في هذه الحالة زيت الزيتون لارتفاع محتواه من حامض الفوليك (73%)، حيث تحتوي البذور على حوالي 40% من الزيت والذي يمكن استخدامه في الطبخ وتطبخي ليهو كل الأكل بزيت المورينقا. وكان رفض تناول (المحمر والمشمر) المقلي بزيت المورينقا ما مشكلة فليستخدمه كصابون اذ يمكن استخدامه في صناعة الشحوم والصابون حيث أثبتت فائدته في حماية الجلد.

ويستحسن عدم رمي مخلفات كبس بذور المورينجا عند استخلاص الزيت وذلك في عملية ترويق المياه مثله ومثل (الشب) أو البولمر الذي يستخدم لتجميع الشوائب بالماء وترسيبها والقضاء على البكتريا في عملية ترويق الماء، فيكون الماء (برضو) بي نكهة المورينقا….. ونفس تلك المخلفات أيضا يمكن صناعة الورق منها ليكتب على (المورينجا) أيضا والا كمان لو تطورت صناعة الأثاثات فيمكنه أن (ينوم قفا) وعلى المورينجا أيضا.

  

فما سر هذه الشجرة العجيبة ولماذا تسمى بالصيدلية المتحركة، وبشجرة الحب وبغصن البان وغيرها من الأسماء وما كثرة الأسماء عند العرب الا لعظمة الشئ فخد عندك مثلا (الأسد) حتطلع ليك بعدد من الأسماء تمجيدا لذلك الملك وصورته لدى الكل.

فالمورينجا كذلك يمكن أن تجارى الأسد في عظمته ولكن بدلا من صفة الافتراس التي يتميز بها الأسد ستكون صفة (التطبيب) هي الغالبة لديها…. والغريبة لم تسلم تلك الشجرة من نيل ود ناس البيئة أيضا فقد زرعوها في الأماكن القاحلة وذات الظروف البيئية الصعبة فإن زراعة الصحراء بزراعات تتحمل الظروف البيئية القاسية وفي الوقت نفسه ناجعة على المستويات الطبية والعلمية والاقتصادية والغذائية هو أمر ينقصنا عربياً، ولعل شجرة المورينجا والتي يطلق عليها “غصن البان” هي من أنجع الأشجار التي يمكن أن تزرع في الأراضي القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف والملوحة وتمتاز بسرعة النمو، حيث يصل ارتفاعها إلى أكثر من مترين في أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار في أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها إلى ما بين 9 و 12 متراً خلال ثلاث سنوات.

تحتوي عائلة المورينجا على 14 صنفاً من أصناف المورينجا المختلفة وأشهرها Moringa oleifera، ولها عدة أسماء حول العالم، فيما يطلق عليها في بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياة أو الشجرة المعجزة لأنها تحمل جوانب إنسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي مكمل لهم ولا سيما أنها تنمو برياً وتنتشر في بلاد عديدة من قارتي آسيا وأفريقيا وخاصة في أثيوبيا وكينيا والسودان وشمال الهند وباكستان. فقد نالت اهتمام العديد من الباحثين، حيث  تساعد هذه الشجرة على علاج أنيميا الدم وأمراض القلب والمخ والأعصاب والسرطان، هذا إلى جانب مفعولها في الوقاية من الإصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ ). كما أجمع عدد من الأطباء على القيمة الفعالة للشجرة في علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهري والحمى الصفراء والروماتيزم، ويجري العمل حالياً على التوسع بزراعتها في نواحي مختلفة من العالم، ونحن في السودان لسنا باستثناء، حيث يقوم العديد من المواطنين بزراعتها بجانب الأستاذ صلاح عابدون الرجل صاحب المبادرات في مجال تطوير الزراعة في السودان والذي ظل منهمكا خلال الثلاث سنوات الماضية في استزراع شجرة المورنقا حيث استجلب بذورها ودرس طريقة انباتها ووسائل تربيتها.. وبالطبع لابد وأنه قد صرف الكثير من الأموال والجهد ليخرج بالنتائج الجيدة التي تحصل عليها والتي لابد أن تؤدي إلى تغيير كبير في خارطة الانتاج الزراعي بالبلاد اذا ما وجدت فكرته التشجيع والمؤازرة من الجهات المعنية.

قد سعدت كثيراً بالتجول معه في المزرعة التجريبية بمنطقة السامراب والتي تقف شاهداً على أن القطاع الخاص السوداني لم يعد منكفئاً على نفسه بل توسعت انشطته لتشمل الاهتمام بالعمل القومي والانشغال بالبحوث والتجارب في أصعب وأعقد تطبيقاتها  فمزرعة الرجل وبالرغم من صغر حجمها الا أنها تشمل انشطة جانبية ذات بعد استراتيجي يعني بحل مشكلة الفقر وتخفيف حدة العطالة وتوفير الغذاء .. فالمزرعة مقسمة إلى وحدات انتاجية كل منها ثلاثة افدنة .. ويقوم على كل وحدة مزارع واحد وبرفقته أسرته .. وتتم زراعة الشجرة الرئيسية (المورينجا) بين الخضروات حيث يقوم المزارع باستخدام ما يزرعه من خضروات نظير اهتمامه بشجرة المورينجا وجمع البذور ويربي (أغنامه) أيضا من علف تلك الشجرة حيث أثبتت الدراسات أيضا صلاحيتها كأعلاف تغذي وتدر اللبن هذا بجانب ما يتم توفره من عائدات على بيع الخضر .

علمت من الأستاذ صلاح بأن المزرعة قد زارها الكثير من المسئولين على مستوى الدولة وأثنوا على جهود العلماء والباجثين السودانيين والمبادرات التى يقودها القطاع الخاص فى الاهتمام بتطبيقات تقانات ومعارف البحث العلمى من اجل تحقيق نهضة وتنمية الوطن، وبادر بنك الخرطوم أيضا بادراج المشروع ضمن مشاريع التمويل الأصغر.

فما رأيك عزيزي القارئ من الاستفادة من هذه الشجرة وتاكل وتشرب منها في ظل الظروف المعاشية الصعبة التي يكابدها الناس…. وتبتعد عن العيادات أيضا….

إزرع مورينجا اليوم…!!

About these ads
تعليقات
  1. قرن شطة قال:

    الاخ دكتور عزت
    صباح الخير ..
    كنت داير أقول الناس فى شنو وال…لكين لا فالافكار الجيدة والنيرة التى تأتى من أناس حيدين وممتازين تستحق الاهتمام بها فى اى وقت والعمل بها فى اى زمن اذا امكن..وقد قرأت بإهتمام شديد موضوع المورنجا فوجدتها شىء يشبه (عصاية موسى) حكمة والله وحكاية ، وحقيقة كنت لا اعرف كثير معلومات ذات قيمة عن شجرة البان المورنجا ، فلك الشكر وعلينا الإجتهاد..
    دمت أخى..

  2. عزت قال:

    العزيز قرن شطة سلام

    أعتمد منذ فترة هذا النوع من الزوغان من خلال تفتيش أي طريقة تبعدنا من الانقاذ ونفقها المظلم وفعايلهم التي امتدت كما نتابع حتى في هزيمة الترجي لفريق الهلال…

    تحياتي

  3. سحر قال:

    دى شجره ولا قوم جارى

  4. حنين قال:

    الاخ د.عزت .
    سلامات .
    شكرا على المعلومات القيمة للنهوض بالبلد وحمل همومه .
    سحر . مرحب بيك فى بيتنا والبص دة ترحيل .إنت ماشا وين ؟

  5. ياسين شمباتى قال:

    الحبيب عزت…سلام..
    خبارك علينا عايز توقف سوقنا اكتر مما هو وقف ؟؟

    سحر..سلام..
    قومى جارية عليك الله ..ههههههههههههههههههههههه..
    مرحب بيك كتير وسط اهلك وناسك وخليك قريبة…

  6. مرحب سحر في حديقه د عزت الوارفه ووسط الزهور متصور

  7. abushagrod قال:

    د عزت سلامات
    الشدرة دي ما ممكن تحل لينا محل ال…….
    وتخلصنا من ال……..

  8. حاج أحمد السلاوى قال:

    أبو عصمت .. جزاك الله خيراً كثيراً وبارك فيك وفى أهل بيتك على المعلومات القيمة الما كنا عارفنها ويا ريت كل واحد فينا يجتهد فى مجاله ويأتى بالمفيد المثير الخطر ..ونعمل برنامج العلم للجميع ومجانن كمان ..
    ممكن تأمن لينا شتلة شتلتين من المورينقا دى ..اصلو أنا ناوى اترشح فى إنتخابات الجاية وعاوز أسوى شجرة المورينقا دى الرمز بتاعى ..مش كلو شدر فى شدر ..ولا يعنى شدرته احسن من شدرتنا ..؟

  9. AFLAIGA قال:

    د عزت سلامات : انا قريتا نوريقا قلت الزول خطفوهو ولا شنو عزت بيتحمدل الله وما عاوز دكاتره تانى ؟؟ ههههههه
    حقيقى شجرة مذهله .
    تعرف يا دوك فى بلدنا دى فى شدر كتار عندو فوائد كتيرة
    يعنى الاسود مثلا ممكن يبرمجوك بيهو اسبوع كامل شيئ اسود وسلطة وملاح وبالفرن وبالدكوه
    والويكه برضو باميه ومفروك وتقليه ورقيقه
    اها المورينجا دى قشت الشارع لى كلو اكل وشراب وعلاج وترفيه وتنعيم وتكبير وتهليل واى شيئ
    انا برضو حاجز شتلتين تلاته نعمل عليها ابحاث فى الاقمار عند ناس سمسمه
    مشكور على التوعيه وبث الامل
    اسى يا دوك الواحد لو غرس ليهو ربع كيلو لحمه ما بيجيب ليهو اى شيئ انشاء الله كيلو كوارع ؟؟؟ هههه

  10. neiam قال:

    دوك عزت المرطب:
    نشكرك علي تقدير ظروفنا و برضو شدرتك ما قصرت قدرت ظروف المرحلة …اول مرة اعرف انو في شدر قدر ظروفك..
    افليقا:
    وينك..اول مرة اضحك من كم شهر…قت لي ختفوهو!!

  11. AFLAIGA قال:

    ابوى نيام حبابك ولا اسكت الله لك حسا وانشاء صابحنى دايما مبتسم
    تعرف زمان اختى الدكتوره الاميره ست البنات ساره رحمها الله كانت لمن تلقى الحله رايقه ومافيها شوايقه والجو جميل طوالى تفتح الاخبار تقوللى قلبوها لانو الجو السمح ده ما جو انقاذ !!!!! ههههههههههه رحمها الله ونور قبرها .
    عزت عملت لينا شنو فى الشتول مع برد ام …. الحمى العجوز ….. الجايي علينا ده ؟؟؟وكمان ندعو ليك دعوة اهلى الرزيقات :
    عزت ودم عزت الدنيا تتعازز بيك سلمن كرمن زقلت ليك كلاب جهنم يتلاهبن بيك الماشى والجايى كلو يتحاجى بيك ااجنى .

  12. neiam قال:

    افلي:
    رحمة الله علي روح الدكتورة في رياض جنات النعيم…
    افلي ودم افلي الدنيا تتسلا بيك سلمن كرمن زقلت ليك كلاب جهنم يتلاهبن بيك الماشى والجايى كلو يتحاجى بيك ااجنى .
    وكاس المودة يدوم..

  13. عزت قال:

    تهليل…. تكبير بتاع زمان….. الله أكبر

    شكرا للمتداخلين ويقيني أن ما شاف ليس كمن سمع…. شان كدا زرعت عدد من الشتلات في (البيتين)… ما يروح فكركم لبعيد… وفي انتظار الثلاثة أشهر القالوا عليهم ديل شان نحصد الورق والثمار ونعمل بيهم مفروكة… الدعوة عامة

    غايتو من خلال متابعتي للشتول خلال الأيام الفائتة هي فعلا سريعة النمو ولا تحتاج لكثير عناء في زراعتها… عموما مرحبا بكل من يود الدخول في المشروع النباتي…. وأهو يوم الرجال قرب (عيد الضحية) فالتحول لنباتي الآن سوف يسهل عليك الزوغان من التصدي ليوم الرجال والانخراط فيه مع الظروف العجيبة دي….

    سمعنا تحت تحت أن الخروف أب أربعة بستم ورادي يكلف قريب للمليون…

    مسألة:
    في السبيعينات كانت الماهية بتعمل 20 خروف… كم ماهية في الخروف اليوم؟

  14. neiam قال:

    عزت المرطب:
    صباح الخيرات و الله حقيقة و احسب انهو السعال بتاع كم ماهية في الخروف دا صعب من حيث انهو الإجابة عليه ستعيدنا للمربع ما قبل الزوغان و احسب ان الزوغان أراح الكثيرين ..ورغم همْ المرحلة و ما تمشوا بعيد مرحلة العيد السعيد الا انهو ينبغي من حيث التهديئة ان سعر الخروف فيهو ما فيهو من المواهي ولو ما المورنقا واخوانها المغتربين كان الجماعة غنو لينا كنت معاهو هسا…
    بالله اعمل لي اثنين مورنقا مصلحين و حابعت واحد يجيك ياخدهم منك…… تحياتي..

  15. AFLAIGA قال:

    مورينقتنا عند عزتنا :
    تحت هذا الشعار تسير جمعية سوداننا قافلة حصاد المورينقا لزيارة ( البيتين الما عرفناهم ) واستلام راتب مورينقة شهر اكتوبر بواقع شتلة لكل مدون على ان تستمر القوافل تباعا بواقع قافلة كل عقاب شهر واربعا .

  16. اصفي قال:

    والله كلامك جميل ومعلوماتك مفيده جدا لكن عايزه اعرف طريقة استعمالها وكميتها قدر شنو

  17. smukhayer قال:

    الراقي المُفيد دوماً أبوعصمت
    الحبان داخل وخارج السودان
    سلام ومودة وأشواق كيمان كيمان
    أولاً معذرة للتأخر في التمام بالدانقا لكن طيبة وسعة صدر الحلوين هنا تغري بالتسيب أحياناً والنتيجة الحرمان من الإطلاع على هذا المقال الجيد، والشيء بالشيء يُذكر يا دوك إذ حدث خلال رحلتنا الأخيرة لكمبالا في الشهر قبل المنصرم أن أخذونا في زيارة إلى مركز للأبحاث الزراعية في مقاطعة موكونو (Mukono) وكنا مجموعة كبيرة غير أن حظي الطيب جعلني برفقة بروفيسور في العلوم الزراعية لذا لم أكن في حاجة لمتابعة القطيع ومما أذكره أنه إلى جانب عدة أشجار أراني شجرتان أحداهما يطلق عليها العامة هناك (NTASESA) بينما مكتوب على اللوحة الموضوعة في أسفل جذعها اسم (PRUNUS Africana) والأخرى يدعونها (MANGIFERA) ومكتوب على لوحتها (INDICA–BORIBO) قال لي أنهم تعمدوا عدم التعميم عن فوائدهما في هذه المرحلة حفاظاً عليهما من الإنقراض، لكن يدرك بعض القُدماء سرهما، وأن في لحاء وأوارق هاتين الشجرتين شفاء للعديد من الأمراض خاصة الأولى التي ثبت مختبرياً أو معملياً جدوى معالجتها لسرطان البروستات وتذكرتك حينها وقلت يا تُرى هل في أشجار بلادنا ما يشبه هاتين أو على الأقل في ما تبقى من جنوب، طبعن قلت المقال الغرض منه الخروج من نكد ووجع الإنقاذ وساس يسوس لكن عموماً جزاك الله على المعلومات المفيدة.

  18. مزمل حسن قال:

    لو تعلموا مامدى حاجة الناس لمثل هذه الشجرة لسعيتم لها سعيا حثيثا لزرعتموها فى عقر داركم والايام سوف تقول هذا اسرعوا بزراعتها ورعايتها والاكثار منها وفقكم الله لهذا العمل

  19. Ahmed قال:

    شجرة الغلابة ….مصدر اقتصادي جدييييييييد !!!

  20. محمد هجو قال:

    يا اخواننا اسمها الدارجي فى السودان شنو

  21. mohamed abdel-shafi قال:

    عزيزي . من فضلك انا د.محمد من مصر. كنت عايز اشتغل على شغل بحثي عن المورينجا. و كنت اتمنى دعمكم. من فضلك تواصل معي على ايميلي او تليفوني . mampowerd@hotmail.com 00201096257171
    شكرا لحسن دعمكم و تعاونكم

  22. مأمون قال:

    السلام عليكم يا اخ عزت وللجميع ارجو ان تعتمدوا اللغه العربيه الفصحى للكتابه — انا من الاردن ولاافهم بعض كلماتك العاميه مع تمنياتي لكم بالصحه والسلامه

  23. عزت قال:

    الأحباب سلام
    أها انشاء الله تكونوا زرعتوا ليكم شجرة شجرتين والا قاعدين تقرو ساااكت

    أنا غايتو أبشركم فقد نمت شجراتي وحصدت منهن مرتان ولكن لم يتعدى استعمالي لهم سوي زراعة مزيدا من الشتول…

    مورينقا

    ما تقولوا الراجل ما واثق في كلاموا ومقتنع به ليستعملها أولا ولكن أصلو الانسان جبل على عدم تقبل الجديد وتجربته وان لم يرى آخرا وقد جرب فلا سبيل لخوضه التجربة….

    ففى الصورة المرفقة تظهر شجرتا المورينقا في منزلي البستاني الما أكتمل (لليلي) ويمكن زراعتنا للمورينقا فيه قد تعجل بالمال ونتم باقي الحاجات….
    عمر الشجرتان حوالي الستة أشهر ويظهر في اطار الصورة صورة مقربة للدرم استيك أو البودز التي تحمل البذور والتي تجف في الشجرة لتكون جاهزة للزراعة… أما بخصوص أوراق الشجرة فيمكن حصادها كل فترة وأخري وتجفيف الأوراق واستعمالها زي الشاي….
    شاي المورينقا مفيد جدا لتخفيف مستوى السكر في دم مرضى السكري…

    (كدا كويس يا أخ مأمون من الأردن الشقيق) غايتو اللغة العربية وبالرغم من حلاوتها الا أننا مرات نجنح لدارجيتنا… عذرا

  24. عزت قال:

    يدرس لدينا أخ مامون في جامعة أفريقيا العالمية عددا من طلاب غرب افريقيا وتشكل اللغة العربية احدى المواد التي يدرسونها ودائما ما يحاولوا تجربة ما تعلموه مع البقالين وناس حافلات المواصلات ففي احدى المرات كان لدي الراكب الأفريقي متبقي من المال بعد شراء التذكرة للمواصلات مع الكمساري فقال للكمساري…

    (لقد أعطيتك مبلغ عشرة جنيهات سودانية وبما أن ثمن التذكرة جنيهان أرجو شاكرا أن تمنحني متبقي العشرة حتى أتمكن من الترجل من الحافلة في المحطة القادمة)

    تعجب الكمساري من طريقة كلامه فقال له ضاحكا….
    (صدق الله العظيم)….!!

  25. ابو حمزه الاردني قال:

    يتوفر لدي اشتال و اشجار مورينجا. اوليفيرا و فصائل مختلفه من الشجره في الاردن . المورينجا الشجره المعجزه و غصن البان الان متوفر في الاردن مدينه اربد. لمن يرغب بشراء شجره المورينجا في الاردن يتصل معي عبر واتس اب على ٠٠٩٦٢٧٨٦٨٥٤٦٧١ او بالايميل :-
    Abu7mza2013@gmail.com
    فصائل شجره غصن البان المتوفره من اجود و اندر فصائل متواجده في الهند وافريقيا و الولايات المتحده.
    يبلغ سعر الشتله من مورينجا اوليفيرا ١٠ دنانير للشتله.

  26. ابو حمزه الاردني قال:

    الاخ كاتب المقال جزيت خيرا و عذرا على عدم الابتداء بالسلام. السلام عليكم و رحمه الله و بركاته.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s