كل يوم حديث شريف

Posted: الأربعاء,3 سبتمبر, 2008 by kinanay in دينية

الاماجد المدونون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رمضان كريم و جعله الله مغفرة ورحمة وعتق من النار لكل من شهد الشهر، دعونا نكتب كل يوم حديث ونتدارسه  ونحفظه ان شاء الله عسي ان ينفعنا الله بما نقراء ويعلمنا من عنده _ الحديث رقم 1

عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله يقول: { إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }.
[رواه البخاري:52، ومسلم:1599].
ما يستفاد من الحديث: أن فاسد الظاهر دليل على فاسد الباطن لقول النبي : { إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله } ففساد الظاهر عنوان فساد الباطن.

Advertisements
تعليقات
  1. د.ياسين شمباتى كتب:

    الكنانى..بركة بى طلتك وربنا يجزيك خير عن التذكرة.اوافقك الرأى ..ويلا يا شباب ورونا همتكم..

  2. salih كتب:

    الاكارم
    سلام
    الغائب الحاضر الشيخ الكناني ..رمضان جاء وما شُفناك !!
    من اجمل ما قرات في التعليق علي هذا الحديث العظيم:

    ((هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الشريعة , وأحد الأحاديث التي يدور عليها الدين وقد عده بعض أهل العلم ثلث الإسلام أو ربعه , ويعنون أن الإسلام يدور على ثلاثة أحاديث أو أربعة منها هذا الحديث .

    فقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الحلال بين وإن الحرام بين ) يعني أن الحلال والحرام الصريح الواضح قد بُيِّن أمره للناس بحيث لا يحتاجون معه إلى مزيد إيضاح وبيان , وليس لهم عذر في مخالفة الأمر والنهي بدعوى نقص البيان وعدم الوضوح , فإن الله عز وجل قد أنزل على نبيه الكتاب , وبين فيه للأمة ما تحتاج إليه من أحكام , قال تعالى : { ونزَّلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء } (النحل 89) وقال تعالى في آخر آية من سورة النساء بعد أن ذكر فيها كثيرا من الأحكام الشرعية : { يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم }( النساء 176) . وقال عز وجل : { ومالكم أن لا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم } ( الأنعام119) . وهذا هو مقتضى عدل الله ورحمته بعباده فلا يمكن أن يعذب قوما قبل البيان لهم وقيام الحجة عليهم , ولذلك قال سبحانه : {وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون } ( التوبة 115) .

    وما لم يرد بيانه مفصلاً في كتاب الله تعالى فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد بينه في سنته تحقيقا لقوله تعالى : { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم } ( النحل 44) .

    ولكن هناك أمور تشتبه على كثير من الناس , فلا يعرفون حكمها هل هي من الحلال أم من الحرام ؟ , وأما الراسخون في العلم فلا تشتبه عليهم , ويعلمون من أي القسمين هي , وهذه هي الأمور المشتبهات التي قال عنها صلى الله عليه وسلم ( وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ) .

    ثم قسَّم النبي صلى الله عليه وسلم الناس بالنسبة إلى هذه الأمور المشتبهة إلى قسمين : القسم الأول : من يتقي هذه الشبهات ويتركها , طلبا لمرضاة الله عز وجل , وتحرزا من الوقوع في الإثم , فهذا الذي استبرأ لدينه وعرضه , أي طلب البراءة لهما , فحصل له البراءة لدينه من الذم الشرعي , وصان عرضه عن كلام الناس فيه , وفيه دليل على أن من ارتكب الشبهات , فقد عرض نفسه للقدح والطعن , كما قال بعض السلف : “من عرَّض نفسه للتُّهم فلا يلومنَّ من أساء الظن به ” .

    والقسم الثاني : من وقع في هذه الشبهات مع علمه بأن هذا الأمر فيه شبهة , فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل ذلك فقد وقع في الحرام , بمعنى أن الإنسان إذا تهاون وتسامح في الوقوع في الشبهات , وأكثر منها , فإن ذلك يوشك أن يوقعه في الحرام ولا بد , وهو لا يأمن أن يكون ما أقدم عليه حراماًَ في نفس الأمر , فربما وقع في الحرام وهو لا يدري .

    ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلا لمن يقع في الشبهات , وهو أن كل ملك من ملوك الدنيا له حمى يُضرب حول ملكه , ويُمنع الناس من دخوله أو انتهاكه , ومن دخله فقد عرض نفسه للعقوبة , فمن رعى أغنامه بالقرب من هذا الحمى فإنه لا يأمن أن تأكل ماشيته منه , فيكون بذلك قد تعدى على حمى الملك , ومن احتاط فابتعد ولم يقارب ذلك الحمى فقد طلب السلامة لنفسه , وهذا مثل حدود الله ومحارمه , فإنها الحمى الذي نهى الله عباده عن الاقتراب منه أو تعديه , فقال سبحانه : { تلك حدود الله فلا تقربوها } (البقرة 187) , وقال : { تلك حدود الله فلا تعتدوها } ( البقرة 229 ) , فالله عز وجل قد حدَّ للعباد حدودا بين فيها ما أَحَلَّ لهم وما حَرَّم عليهم , ونهاهم عن الاقترب من الحرام أو تعدي الحلال , وجعل الواقع في الشبهات كالراعي حول الحمى أو قريبا منه يوشك أن يدخله ويرتع فيه , فمن تعدى الحلال ووقع في الشبهات , فإنه قد قارب الحرام وأوشك أن يقع فيه .

    ثم ختم النبي صلى الله عليه وسلم الحديث بذكر السبب الذي يدفع العبد إلى اتقاء الشبهات والمحرمات أو الوقوع فيهما , ألا وهو صلاح القلب أو فساده , فإذا صلح قلب العبد صلحت الجوارح والأعمال تبعا لذلك , وإذا فسد القلب فسدت الجوارح والأعمال , فالقلب أمير البدن , وملك الجوارح , وبصلاح الأمير أو فساده تصلح الرعية أو تفسد , فإذا كان القلب سليما حرص العبد على اجتناب المحرمات وتوقي الشبهات , وأما إذا كان القلب فاسدا قد استولى عليه اتباع الهوى والشهوات , فإن الجوارح سوف تنبعث إلى المعاصي والمشتبهات تبعا له , فالقلب السليم هو عنوان الفوز عند الله عز وجل قال تعالى : {يوم لا ينفع مال ولا بنون . إلا من أتى الله بقلب سليم } (الشعراء 88-89) .

    ففي هذا الحديث العظيم حث للمسلم على أن يفعل الحلال ، ويجتنب الحرام ، وأن يجعل بينه وبين الحرام حاجزا وهو اتقاء الشبهات ، وأن يحتاط المرء لدينه وعرضه ، فلا يقدم على الأمور التي توجب سوء الظن به , وفيه أيضا تأصيل لقاعدة هامة من قواعد الشريعة , وهي قاعدة سد الذرائع إلى المحرمات وتحريم الوسائل إليها , وفيه كذلك تعظيم أمر القلب , فبصلاحه تصلح أعمال الجوارح وبفساده تفسد , نسأل الله أن يصلح قلوبنا وأن يثبتها على دينه

    اسال الله ان يتقبل منا وان لايحرمنا رفقة الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم في اعالي الجنان… امين

  3. د.ياسين شمباتى كتب:

    د.صالح..بارك الله فيك..برضو راجين حديثك براك..

  4. الكناني كتب:

    د. شمباتي
    ويجزاك كل الخير ، لنجعل من هذه المساحة واحة رمضانية ننتفع بها ونخرج درر شيوخ نعلم انهم محبين للخير ويحب الخير ريحهم وزي ما كتب ود المهدي في معايدة الاستاذ جبرا في القمردينية درر و نعم التذكرة
    لك الود

  5. الكناني كتب:

    شيخ صالح
    السلام عليكم ورحمة الله ( دعنا نتعرض للنفحات) افضت من معين المعرفة علي هذا الحديث حديث هو كما قلت ثلث الاسلام معاً نستصحب الثلثين أو الارباع الباقية
    جزاك الله خير

  6. aflaiga كتب:

    خشيت لقيت ( حديث ) و ( شريف ) قلت الحديث عن الحديث حديث الشريف الكنانى ولا شك … حمد الله بالسلامه عمنا وهكذا يعود الشرفاء – عودتك كدخول ذلك اللاعب الى الميدان فى اخر لحظه فيجعل المباراه متعة وامتاعا …
    لعمرى ان هذا الحديث يحتاج لاضافته الى الاذان فى اذن المولود حين يولد !!
    فياتى المولود ابن حلال عالما بالحلال …
    والله هبشتو ليكم حته هى اساس ما نحن فيه من تقدم وتخلف فما تقدمنا وانزلت علينا الرحمات الا بتحرى بعضنا للحلال وما تخلفنا وانزلت علينا المصائب الا ببعد بعضنا عن الحلال ..
    غايتو الليله فى كلام كتير وكتيييييييييييييييييير ..
    اما الاقتراح بتاع كل يوم حديث فده والله كلام لا يرد الا من شريف يشبه شرفه شرف الحديث …
    اتمنى ان تتناول الاحاديث امراضنا الانيه حتى نعلم ونخبر من يظن ان ما وصلنا اليه هو بسبب الشرق الاوسط الجديد !!! لنعمله ان ما وصلنا اليه هو بسبب البعد عن الحديث …

  7. بارك الله فيكم شيوخ المدونة الأماجد و نفعنا الله بما قرأنا

  8. aflaiga كتب:

    نبدا الكلام الكتير :وساتناول هنا الادب الشعبى فى الحلال والحرام :
    لا شك ان المراقب لتكوين ادبنا الشعبى السودانى يلاحظ تناقضا كبيرا فى الامثال والقصص التى تتناول الحلال والحرام ولكنها كلها لا تخرج عن انكار الحرام ونبذه ومدح الحلال والدعوة اليه ولو قفز الى السطح هنا او هناك امثال واقوال ك ( ان سرقت اسرق جمل !! ) او المال تلتو ولا كتلتو او او او ..
    الحياة التى تم تسميتها بالمدرسه هى احد مكونات التربيه الانسانيه وفق نظريتى التلقى او التاثر .. قالتلقى هو ما يتشبع به الانسان من مجتمعه والتاثر هو ما ينعكس على سلوك الفرد من عمل الجماعه المستمر الذى بطبعه اقوى من عمل الفرد ..
    اها نجى لموضوعنا الاساسى :
    الحلال هو تحرى الشرع فى كل الافعال والاقوال والمعاملات والسلوكيات التى يمارسها الفرد وتنعكس على المجتمع ويمكن تقسيمه الى حلال نافع للفرد فقط وحلال نافع للمجتمع عموما وكذلك الحرام الذى هو تجنب الشرع فى المعاملات والسلوك فيه حرام ضار للفرد فقط وحرام ضار للمجتمع ..
    وجاييكم بالتفصيل …….

  9. زووووووول كتب:

    الكنانى سلاااااام
    شوقنا اسكت خليهو ورمضان كريم
    شكرا على فكرتك الرائعه والتى تساعدنا ان شاء الله تعالى على الخروج بمزيد من الحسنات فى هذه الفرصه التى منحنا اياها ربنا جلا وعلا . ارجو ان تسمح لى بتناول موضوع كل يوم حديث شريف من زاوية اخرى . زاوية تعظيم السنه وعظم الاقتداء بهديه صلى الله عليه وسلم
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما اوتيت القران ومثله معه (وهى السنه ) وقد كان الصحابة يحرصون على تقليد النبى صلى الله عليه وسلم فى الصغيرة والكبيره لم يسألوه يوما عن ما اذا كانت مقالته بصفته بشرا او بصفته نبيا . فكل حركاته وسكناته واحاديثه كانت تعد مصدرا لالهام الصحابه يبتغون بها مرضاة الله تعالى ومن ابدع ما يروى فى ذلك
    ان على بن ابى طالب ركب على حمار ثم تبسم فسألوه لماذا يبتسم فاجابهم : انى رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك . وغيرها عندما جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم الى بئر وادخل رجله فيها فجاء الصديق والفاروق وذو النورين ففعلوا مثله تماما .
    اما فى عصرنا فتجد من يقول عن بعض السنن يا اخ دى سنه ساكت
    وتجد بعضهم حينما تذكره بحديث من الاحاديث او بفعل احد الصحابه يجيب بقوله ديل ما براهم او يا اخ دا الرسول (ص) .
    كسره : الاهتمام بالسنه ونشرها من اعظم القربات الى الله تعالى ومن سن فى الاسلام سنة حسنه كان له اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامه . اسال الله ان يتقبل من اخونا الكنانى وان يثيبه على هذه الحسنه وان يعيننا للاستفادة القصوى من هذا الشهر فى سوداننا وفى جميع مجالات الحياة ((قل ان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين ))
    كسره : ساعود لاحقا ان شاء الله لحديث النعمان بن بشير رضى الله عنه

  10. د.ياسين شمباتى كتب:

    السلام عليكم..حديث اليوم :- عن ابى ذر _جندب بن جنادة_ الغفارى رضى الله عنه,,قال: قلت : يا رسول الله اوصنى,,قال (صلى الله عليه وسلم): اتق الله حيثما كنت, واتبع السيئة الحسنة تمحها, وخالق الناس بخلق حسن)..او كما قال الحبيب المصطفى..

    ما يستفاد من الحديث: بيان واضح وصريح ان الدين يقوم اول ما يقوم على تهذيب النفس وكمال الاخلاق ورفيعها,,ف جعل بعد تقوى الله_وهذا باب واسع_ جعل حسن الخلق ولطيف المعاملة مما يوصى به..وما هذا الا تأكيدا لقوله (صلى الله عليه وسلم) : 1(الدين المعاملة) 2(الدين حسن الخلق 3(انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق)..

    وكما هو معلوم للجميع ان الدين لم ينتشر بحد السيف بقدر ما انتشر عن طريق اقتناع الجمهور باخلاق المسلمين,,و دونكم قصة جاد الله القراّنى_فى عصرنا هذا_
    فهلا التزمنا منهجا اخلاقيا وفضائل ربانية تعيد سيرة الاسلام الاولى؟؟؟

  11. د.ياسين شمباتى كتب:

    زووووول..اليوم لو قلت لى زول كدة يقول ليك : سيبنا ياخى ,,معقولة بس؟؟؟ ولقد بلغ من محبتهم واتباعهم له ان قال ابوبكر الصديق فى معرض حديثه عن الهجرة : فشرب رسول الله حتى ارتويت!!!! نعم,,سرب رسول الله وارتوى هو..هنيئا لك ايها الصديق جنة عرضها السماوات والارض اعدت لمن هم مثلك..(كل الناس كافأناهم على اياديهم الا الصديق ,تركنا مكافأته الى الله تعالى)..

  12. الكناني كتب:

    زوووووووول : سلاااام ما ليهو حد ولابنعد
    اخي الكريم نورت بي جاي ما انت اصلاً منور بي هناك نشر السنة واجب كما تفضلت ولكن أخي قبل السنة هل نحن نعلم الاصول الشرعية ؟

  13. الكناني كتب:

    عزت المرطب : تصوم وتفطر علي خير لك خالص الود اخي

    aflaiga
    يا ولدنا شرح من واقع الادب الشعبي ونحن في الانتظار
    د. شمباتي :
    لك التقدير ان الحديث الذي اوردته يجمع الحديث ثلاثة حقوق : ـ
    ـ الأول : حق الله في قوله ” اتق الله ” ـ الثاني : حق النفس في قوله ” واتبع السيئة الحسنة تمحها ” . الثالث : حق الناس في قوله ” وخالق الناس بخلق حسن ” وما يستفاد من الحديث : الأخلاق الحسنة في الشريعة تبذل مطلقاً سواءً أحسن الناس إليك أو أساءوا ولذلك لم يقيدها النبي الكريم عليه افضل الصلاة من الله والتسلم ، بأنها لا تبذل إلّا لمن أحسن إليك بل جعلها عامة فقال : ” وخالق الناس ” أي جميعاً من أحسن ومن أساء . وان تقوى الله ليس لها زمن تتقيد به وتقف عنده بل عند الإنسان المؤمن تجب في كل اللحظات .
    وفائدة أخري: قوله ” اتق الله حيثما كنت ” تأصيل لمراقبة الله سبحانه في السر والعلن . وان الشريعة السمحة تحرص على أن يوجد عند الشخص رادع وزاجر من نفسه تحول بينه وبين المحرمات وهي ” تقوى الله ”
    ودمتم

  14. aflaiga كتب:

    شباب : نرجع للحلال والحرام – ونبدا بالحلال فى كسب الرزق وابوابه :
    * تحرى نوع مصدر الرزق قبل العمل .
    * تحرى ديمومة الحلال اثناء العمل .
    * تحرى نوع الاعمال الاساسيه والجانبيه والاجتهادات اثناء العمل .
    يعنى واحد يقول ليك والله لقيت لى شغل فى بار وملهى ليلى بالدولار وانا مزنوق عشان اوفر قروش فى الغربه فربنا يغفر لينا !!!!!!!!!!1
    وواحد يقول ليك والله بنكنا ده لمن اشتغلنا فيهو كان شغال بالربح الحلال لكن من السنه الفاتت بقى ياكل ربا لكن نحنا مالنا ومالم نحنا اشتغلنا زمن الحلال !!!!!
    وواحد يقول ليك انا شغلى فيهو اجتهادات لو جازفت بره بره بعمل لى خميره كويسه ولو بعد الدوام مشيت للعملاء فى البيت زبطت ليهم شغلم بطلع بقرشين حلوين !!!!!
    اها خلونا نتناقش فى الحته دى من حيث الحرمه والحلال ؟؟؟

  15. د.ياسين شمباتى كتب:

    افليقا..طيب اذا كان الدولة كلها بتتعامل فى الربا واموالها مشكوك فيها,,,اها المواطن يعمل شنو!!؟؟ولا يبقى زى بعض اخواننا السلفيين التركوا العمل فى دواوين الحكومة من اجل ان يتحروا اشد الحلال!!!

    ممكن الزول يتحرى الحلال فى نطاق ضيق بما يتعلق بالعمل المباشر مع الجمهور..اما فى دواوين الدولة ف يتخيل لى انو صعب شوية,,ولا رأيك شنو؟؟؟

  16. الكناني كتب:

    الحديث 3
    عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: { الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو: تملأ – ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك؛ كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها }. [رواه مسلم:223].
    ففي الحديث فوائد:

    1 – الحث على الطهور وبيان منزلته من الدين، وأنه شطر الإيمان.

    2 – الحث على حمد الله وتسبيحه، وأن ذلك يملأ الميزان، وأن الجمع بين التسبيح والحمد يملأ ما بين السماء والأرض.

    3 – الحث على الصلاة، وأنها نور يتفرع على هذه الفائدة أنها تفتح للإنسان باب العلم والفقه.

    4 – الحث على الصدقة، وبيان أنها برهان، ودليل عل صدق إيمان صاحبها.

    5 – الحث على الصبر وأنه ضياء وأنه يحصل منه مشقة على الإنسان كما تحصل المشقة بالحرارة.

    6 – أن القرآن حجة للإنسان أوعليه، وليس هناك واسطة بحيث لا يكون حجة للإنسان أو حجة عليه، بل إما كذا وإما كذا، فنسأل الله أن يجعله حجة لنا نافعاً لنا.

  17. د.ياسين شمباتى كتب:

    الكنانى..جعل الله لك الفردوس منزلا..حديث عظيم يجمع ابوابا من الاجر,,ف التسبيح والحمد ك غراس الجنة,,كما جاء فى الحديث الصحيح (ان فى الجنة قيعانا غراسها : سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله اكبر) او كما قال الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه..كما قال (كلمتان حبيبتان الى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)..انظروا الى خفة الكلمة و حلاوتها و عظيم اجرها و محبة الرحمن لها,,هل نبخل على ربنا بما يحب وهو صاحب الفضل علينا؟؟؟؟حاشانا من هذا..

    نسأله جل وعلا ان يجعلنا من معتقى انفسهم وان يجعل القراّن العظيم ربيع قلوبنا و شفاء امراضنا وجلاء احزاننا و سببا لذهاب همنا وغمنا وان يعلمنا منه مالم نكن نعلم وان يذكرنا منه ما نسينا وان يرزقنا شرف تلاوته اّناء الليل واطراف النهار على الوجه الذى يرضيه عنا..وان يجعل السنتنا رطبة بذكره..

  18. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به” [رواه الإمام البخاري في صحيحه‏].

    الصوم/الصيام من اركان الاسلام الخمسة المذكورة في الحيث المشهور(بُنِىَ الاسلام علي خمس .. الحديث) … وهو – اى الصيام – من العبادات الخاصة بين العبد وربه ولا ينبغي -هكذا افاد العلماء الاجلاء رحمهم الله تعالى – تدَخُّل طرف ثالث في هذه العبادة بنص الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به” [رواه الإمام البخاري في صحيحه‏]. وقد افاض اهل العلم في شروح هذا الحديث فقالوا:

    *أن معنى قوله تعالى: “الصوم لي وأنا أجزي به” [رواه الإمام البخاري في صحيحه]. إن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومين، فالمظلومين يقتصون منه يوم القيامة بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما في الحديث أن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا أو أكل مال هذا فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به ويدل على هذا قوله: “كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به” أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم إلا الصيام فإن الله يحفظه ولا يتسلط عليه الغرماء ويكون لصاحبه عند الله عز وجل.

    *وقيل أن الصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سري بين العبد وبين ربه عز وجل ولهذا يقول: “الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي”، وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة مثلاً والصلاة والحج والأعمال الظاهرة هذه يراها الناس، أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك لابد أن يكون خالصًا لله عز وجل وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

    *ومنها ايضا أن الصوم لا يدخله شرك بخلاف سائر الأعمال فإن المشركين يقدمونها لمعبوداتهم كالذبح والنذر وغير ذلك من أنواع العبادة وكذلك الدعاء والخوف والرجاء فإن كثيرًا من المشركين يتقربون إلى الأصنام ومعبوداتهم بهذه الأشياء بخلاف الصوم فما ذكر أن المشركين كانوا يصومون لأوثانهم ولمعبوداتهم فالصوم إنما هو خاص لله عز وجل فعلى هذا يكون معنى قوله: “الصوم لي وأنا أجزي به” أنه لا يدخله شرك لأنه لم يكن المشركون يتقربون به إلى أوثانهم وإنما يتقرب بالصوم إلى الله عز وجل .

    ** ما يستفاد من هذا الحديث ان الصوم في المقام الاول عمل قلبي مما يجعله عبادة خاصة تختلف عن باقي العبادات ولا مكان لاخر/ين للتدخل في هذه الخصوصية ولذلك لا سقف اعلى لاجره ان اخلص الصائم… المساحة الضيقة المسموح بها للتدخل هى للعلماء الثقات بتبيان احكام وفقه الصيام والطبيب الثقة بالنصح الصحي (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ – 185 البقرة) في حالة المرض. تقبل الله الصيام والقيام .

    اضافة:
    الاكارم
    اذكر نفسي وايّاكم ان الزكاة – الفريضة المنسية – فرض وركن من اركان الدين لا يستقيم دين العبد الاّ بالاركان جميعا (مع مراعاة الشروط والاحكام المعروفة ومنها الاستطاعة وبلوغ النصاب وغيرها)

  19. د.ياسين شمباتى كتب:

    د.صالح..بوركت..

    حديث اليوم :- عن ابى بكرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 😦 من سره ان يبسط له فى رزقه وان ينسأ له فى أثره ويمد له فى عمره,, ف ليصل رحمه) او كما قال الحبيب المصطفى..

    نستخلص من هذا الحديث اهمية وعظم مكانة صلة الرحم,,وكبير اجرها من بسطة فى الرزق ومد فى الاجل ومباركة فى النسل..هذه الرحم المعلقة بالعرش تدعو الرب ان يصل من وصلها وان يقطع من قطعها..وهى اّكد ما تكون فى رمضان,,حيث التزاور وتناول الافطار سويا وهو موسم لا يفوت..مهما كان بينك وبين قريبك فلا تبالغ فى الخصومة ولا تفجر ولنجعل من هذا الشهر فرصة للتراحم والتوادد و التزاور والتصالح وتصفية النفوس..

    نفعنى الله واياك بهدى الحبيب المصطفى..

  20. ودالزبير كتب:

    الإعزاء جميعاً سلام

    باب صلات الأرحام من الأبواب الهامه جداً لإشاعه أواصر الترابط بين أفراد الأمه فالرسول ( ص) يقول لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض ذاك وخيرهما الذي يبدأ بالسلام . هذا أخوك المسلم لا يجوز لك أن تفجر معه في الخصومه فما بالك برحمك الذي هو من دمك ولحمك فالدنيا وكل مافيها زائل ومعظم خلافات الأقارب في متاع الدنيا الزائل من مال وعقار ونساء ويتناسي الجميع أن آخرها كوم تراب ومن أجمل كلماتنا العاميه كلمه العفو والعافيه أعفي مننا وعافينا منك هي كلمات بسيطه ولكنها معبره وصادقه فهيا معاً لنستثمر بركات هذا الشهر ولنصل من قطعنا من أرحامنا ولنتوداد ونتراحم عسي أن يرحمنا الله جميعاً .

  21. الكناني كتب:

    شيخ صالح
    د. شمباتي
    ود الزبير
    الحمد لله الذي جمعنا في ظل وارف من الخير

  22. الكناني كتب:

    ود الزبير :
    العفو الصفح من شيم الكرام وكما تفضلت فيهما اجر كبير واكبر من ذلك ان تؤثر هذا الفضل لأخيك كما حدث في قصة ابناء الامام علي كرم الله وجهه والتي جرى بين الحسين بن علي بن أبي طالب ٍ رضي الله عنه وبين أخيه محمد بن الحنفية كلام ٌ فانصرفا متغاضبين ، فلما وصل محمد ٌ إلى منزله أخذ رُقعة ً وكتب فيها :
    بسم الله الرحمن الرحيم : من محمد بن علي بن أبي طالب إلى أخيه الحسين بن علي بن أبي طالب، أما بعد : فإنَّ لك شرفا ً لا أبلغه ، وفضلا ً لا أدركه ، فإذا قرأت َ رقعتي هذه فالبس رداءك ونعليك ، وسـِـرْ إليَّ فترضـَّاني ، وإياكَ أن أكونَ سابقك إلى الفضل الذي أنت أولى به مني والسلام . فلما قرأ الحسين رضي الله عنه الرقعة لبس رداءه ونعليه ، ثم جاء إلى أخيه فترضـَّـاه . رضي الله تعالى عنهما جميعا ً ونفعنا بهديهم .

  23. د.ياسين شمباتى كتب:

    الكنانى..رضى الله عنهم من اسباط كرام,,كيف لا وهم ابناء على الكرار وفاطمة الزهراء واحفاد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وخديجة الكبرى رضى الله عنها..

  24. زووووووول كتب:

    الاخ كنانى سلاااام
    اخى اسمح لى ان انقل شيئا عن فضل الانصار فى كل يوم حديث شريف ولك خالص شكرى
    ما سألت فإنا معشر أنف الأسد نسبتنا ، والماء غسان
    يا أخت آل فراس إنني رجل من معشر لهم في المجد بنيان
    الانصار وما ادراك ما الانصار قبائل الاوس والخزرج التى سكنت مدينة الحبيب وآوت رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم فى القلب مكانة خاصه وهكذا ينبغى ان يكون المسلم الحق لان حسن العهد من الدين فكيف وقد نشروا الاسلام ودافعوا عنه عاهدوا رسول الله حين جاءهم على السمع والطاعه وبايعوه على اموالهم وارواحهم . قسموا اموالهم وازواجهم لاخوانهم المهاجرين فى واحده من اعظم مظاهر التضحيه والاخوه .وهاكم قصة عبد الرحمن بن عوف مع سعد بن الربيع
    روى أحمد عن أنس: “أن عبد الرحمن بن عوف قدم المدينة، فآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع الأنصاري، فقال سعد: أي أخي، أنا أكثر أهل المدينة مالاً، فانظر شَطْر مالي فخذه، وتحتي امرأتان فانظر أيهما أعجب إليك حتى أطلقها؛ قال عبد الرحمن: بارك الله لك في أهلك ومالك، دلوني على السوق؛ فدلوه على السوق.. قال عبد الرحمن: فلقد رأيتني ولو رفعت حجراً لرجوت أن أصيب ذهباً وفضة”.
    حازوا قصب السبق فى الاسلام ، وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يذكر لهم فضله عليهم، فيقول: ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي؟ ألم أجدكم متفرقين فجمعكم الله بي؟ فيقولون: الله ورسوله أمن. فيقول: ألا تجيبون؟ ألا تقولون: جئتنا وحيدا فآويناك، وجئتنا مكذبا فصدقناك؟ فقالوا: المنة لله ولرسوله . فسماهم الأنصار، وكان لهم هذا الفضل، فكان على بقية المؤمنين محبتهم؛ أن يحبوهم، ذكرهم الله تعالى فى القران ، قال تعالى: وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ هؤلاء هم الأنصار، وقال تعالى: لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ وقال تعالى: وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا
    احاديث نبويه فى فضل الانصار :ــ

    ( 1 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى نساء وصبيانا من الأنصار مقبلين من عرس فقال : اللهم أنتم من أحب الناس إلي } .

    ( 2 ) حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن محمد بن عبد الرحمن عن ابن شرحبيل عن قيس بن سعد بن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { اللهم صل على الأنصار وعلى ذرية الأنصار وعلى ذرية ذرية الأنصار } .

    ( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن محمد بن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لو سلك الناس واديا وشعبا وسلكتم واديا وشعبا لسلكت واديكم وشعبكم , أنتم شعار والناس دثار , ولولا الهجرة كنت امرأ من الأنصار , ثم رفع يديه حتى أني لأرى بياض إبطيه ما تحت منكبيه فقال : اللهم , اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار } .

    ( 4 ) حدثنا شبابة قال ثنا شعبة قال ثنا عدي بن ثابت عن البراء بن عازب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق , ومن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله } .

  25. الكناني كتب:

    اخي الكريم زووووووووول
    السلام عليك ورحمة الله اخرجت درر من مخزونكم الثر ان الانصار كما تفضلت افضالهم كثير وقد امتدحهم الحق عزوجل في القرأن الكريم وبشرهم وننقل بعض ما جاء فيهم:
    :قال تعالي ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ) سورة التوبة آيه 100
    وقال الله تعالى : ( والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ) سورة الحشر آيه 9
    وقال الله تعالى : ( إن الذين آمنوا وها جروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض ) سورة الانفال آيه 72
    جزاك الله خير
    ودمتم

  26. د.ياسين شمباتى كتب:

    الكنانى ثرو الزوووول…بركة الجبتو سيرة الاخيار ديل..

    كنت احب لو انكم اوردتم حادثة فتح مكة كاملة يوم ان قسم النبى الغنائم على بعض المهاجرين واغدق على المؤلفة قلوبهم ولم يعط الانصار منها شيئا,,فوجدوا فى انفسهم على رسول وقال قائلهم(وجد رسول الله اهله واحباءه),,فبلغت مقالتهم رسول اله صلى الله عليه وسلم فجمعهم وخطب فيهم خطبته المأثورة( اما يكفيكم ان يرجع الناس بالشاء والبعير وترجعون برسول الله….الحديث) فاجرى دمعهم واثار شجونهم وازال غبينة لم تر السطح..فعلموا بعظم منزلتهم عند الله ورسوله..

    ولم يستقر الرسول الكريم بدار الاهل والصحبة_مكة الحبيبة_بل قفل راجعا معهم ليكمل عامه ويتوفى بين ظهرانيهم ويقبر عندهم..الا رحم الله الانصار وحشرنا فى زمرتهم وشفع فينا حبيبه وخليله المصفى الصادق المصدوق..

  27. د.ياسين شمباتى كتب:

    السلام عليكم…انتو فترتو ولا شنو يا جماعة الخير؟؟ انحنا يا داب فى العشر الاول..

  28. الكناني كتب:

    د. شمباتي
    السلام عليكم ورحمة الله جزاك الله خير ولكن كنا ننتظر ان يشاركنا الجميع في هذا الفضل:
    عن أبي ذر أيضاً، أن ناساً من أصحاب رسول الله قالوا للنبي : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور؛ يُصلُّون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ويـتـصـدقــون بفـضـول أمـوالهم. قـال : { أولـيـس قـد جعـل الله لكم ما تصدقون؟ إن لكم بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وفي بضع أحـد كم صـدقـة }.

    قالوا : يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟

    قال: { أرأيتم لو وضعها في حرام، أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال، كان له أجر }. [رواه مسلم:1006].
    ولنا عودة في معاني الحديث وما كتب عنه

  29. الكناني كتب:

    ايضاًدي دخلت وهي تمام ان يشاركنا الجميع في هذا الفضل …

  30. د.ياسين شمباتى كتب:

    الاخوة الكرام..حديث اليوم حديث عظيم وله معان كبار..روى الامام احمد فى مسنده عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: لما نزلت اّية الدين قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (ان اول من نسى واول من جحد هو اّدم عليه السلام..ان الله لما خلق اّدم مسح ظهره فاخرج منه ما هو ذار الى يوم القيامة,,فجعل يعرض ذريته عليه,,فرأى فيهم رجلا يزهر,,فقال : اى رب من هذا؟؟ قال : هو ابنك داوؤد..قال :اى رب كم عمره؟ قال: ستون عاما..قال : رب زد فى عمره..قال : لا,,الا ان تزيده من عمرك _وكان عمر اّدم الف سنة_فزاده اربعين عاما,,فكتب عليه بذلك كتابا واشهد الملائكة.فلما احتضر اّدم واتته الملائكة قال: انه بقى من عمرى اربعون عاما_فكان ان نسى_فقيل له : انك قد وهبتها ابنك داوؤد,,قال : ما فعلت_فكان ان جحد_ فابرز الله عليه الكتاب واشهد عليه الملائكة)..

    يستفاد من الحديث الكثير والكثير,,,ولكننا سنختصر على فائدة اننا نحن البشر معرضون للخطأ والنسيان وربما الجحود والنكران,,ولكن لابد ان نرجع اذا تذكرنا واذا وجدنا من ينصح لنا واذا وجدنا من اقام علينا الحجة والدليل الدامغ..

    و ح نرجع لى قصة نسيان ابونا اّدم وجحوده دى مرة تانية..

  31. الكناني كتب:

    عن النواس بن سـمعـان رضي الله عـنه، عـن النبي صلى الله عـليه وسلم قـال: { الـبـر حـسـن الـخلق والإثـم ما حـاك في نـفـسـك وكـرهـت أن يـطـلع عــلـيـه الـنـاس }.

    [رواه مسلم:2553].
    وفي حديث عن وابصه بن معبد رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم، فقال: { جئت تسأل عن البر؟ } قلت: نعم؛ فقال: { استفت قلبك؛ البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك }.
    ومن فوائد الحديث ً: أن ميزان الإثم أن يحيك بالنفس ولا يطمئن إليه القلب.
    أن المؤمن يكره أن يطلع الناس على عيوبه بخلاف المستهتر الذي لا يبالي، فإنه لا يهتم إذا اطلع الناس على عيوبه.
    فراسة النبي حيث أتى إليه وابصة فقال: { جئت تسأل عن البر ؟ }.
    إحالة حكم الشيء إلى النفس المطمئنة التي تكره الشر وتحب الخير، لقوله: { البر ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب }.
    أن الإنسان ينبغي له أن ينظر إلى مايكون في نفسه دون ما يفتيه الناس به فقد يفتيه الناس الذين لا علم لهم بشيء لكنه يتردد فيه ويكرهه فمثل هذا لا يرجع إلى فتوى الناس وإنما يرجع إلى ما عنده.
    أنه متى أمكن الاجتهاد فإنه لايعدل إلى التقليد لقوله: { وإن أفتاك الناس وأفتوك }.

  32. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    اضافة صغيرة للحديث اعلاه((استفت قلبك ……))

    هذه الامر لا ينطبق علي ما هو ثابت بنص من القران الكريم او من السنّة الشريفة او من ايٍّ من مصادر التشريع الاخرى المتفق عليها من جمهور العلماء
    نفعني الله واياكم بدرر السنة المطهرة .

  33. الكناني كتب:

    قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم -: (إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله، ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه)، (وكلام ابن آدم عليه لا له إلا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذكر الله – عز وجل -).

  34. مُخير كتب:

    أخونا الفاضل الشيخ الكناني مشكور ومأجور إن شاء الله
    لفتة بارعة منك أن تنفض الغبار عن هذا البوست المفيد والحافل بما ينفع الناس في الدارين، وبالرغم من مرور عام كامل على معظم ما جاء فيه من إسهامات لكنها نفحات ندية وصدقات جارية وفيه تجلى وتألق فقيهنا أبوصالح رد الله غربته عن الدانقا، والله سعدت جداً بقراءة ما جاء في هذا البوست وكأنني أقرأه لأول مرة فجزيتم خيراً أجمعين.
    ودعماً لفكرة وغاية البوست ورد عن المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم قوله رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر رواه ابن ماجه واللفظ له والنسائي وابن خزيمة في صحيحه
    والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري ( حسن صحيح ) ولفظهما رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر
    ورواه البيهقي ( حسن صحيح ) ولفظه رب قائم حظه من القيام السهر ورب صائم حظه من الصيام الجوع والعطش …… وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( رب صائم حظه من صيامه الجوع والعطش ورب قائم حظه من قيامه السهر
    رواه الطبراني في الكبير وإسناده لا بأس به .( صحيح لغيره ). وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ” . رواه البخاري .
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل إني صائم إني صائم ) رواه ابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما والحاكم ( حسن ) وقال صحيح على شرط مسلم.
    ولله در القائل:
    لهونا لعمر الله حتى تتابعت ………ذنوب على آثارهن ذنوب
    فياليت الله يغفر ما مضى …………ويأذن في توبتنا فنتوب

  35. ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏واصل الأحدب ‏ ‏عن ‏ ‏المعرور بن سويد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
    ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتاني آت من ربي فأخبرني ‏ ‏أو قال بشرني ‏ ‏أنه ‏ ‏من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق

  36. ‏قوله : ( أتاني آت ) ‏
    ‏سماه في التوحيد من طريق شعبة عن واصل ” جبريل ” وجزم بقوله ” فبشرني ” وزاد الإسماعيلي من طريق مهدي في أوله قصة قال ” كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له , فلما كان في بعض الليل تنحى فلبث طويلا , ثم أتانا فقال ” فذكر الحديث . وأورده المصنف في اللباس من طريق أبي الأسود عن أبي ذر قال ” أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم , ثم أتيته وقد استيقظ ” فدل على أنها رؤيا منام . ‏
    ‏قوله : ( من أمتي ) ‏
    ‏أي من أمة الإجابة , ويحتمل أن يكون أعم من ذلك أي أمة الدعوة وهو متجه . ‏
    ‏قوله : ( لا يشرك بالله شيئا ) ‏
    ‏أورده المصنف في اللباس بلفظ ” ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك ” الحديث . إنما لم يورده المصنف هنا جريا على عادته في إيثار الخفي على الجلي , وذلك أن نفي الشرك يستلزم إثبات التوحيد , ويشهد له استنباط عبد الله بن مسعود في ثاني حديثي الباب من مفهوم قوله ” من مات يشرك بالله دخل النار ” وقال القرطبي : معنى نفي الشرك أن لا يتخذ مع الله شريكا في الإلهية , لكن هذا القول صار بحكم العرف عبارة عن الإيمان الشرعي . ‏
    ‏قوله : ( فقلت وإن زنى أو سرق ) ‏
    ‏قد يتبادر إلى الذهن أن قائل ذلك هو النبي صلى الله عليه وسلم والمقول له الملك الذي بشره به , وليس كذلك , بل القائل هو أبو ذر والمقول له هو النبي صلى الله عليه وسلم كما بينه المؤلف في اللباس . وللترمذي ” قال أبو ذر يا رسول الله ” ويمكن أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قاله مستوضحا وأبو ذر قاله مستبعدا , وقد جمع بينهما في الرقاق من طريق زيد بن وهب عن أبي ذر . قال الزين بن المنير : حديث أبي ذر من أحاديث الرجاء التي أفضى الاتكال عليها ببعض الجهلة إلى الإقدام على الموبقات , وليس هو على ظاهره فإن القواعد استقرت على أن حقوق الآدميين لا تسقط بمجرد الموت على الإيمان , ولكن لا يلزم من عدم سقوطها أن لا يتكفل الله بها عمن يريد أن يدخله الجنة , ومن ثم رد صلى الله عليه وسلم على أبي ذر استبعاده . ويحتمل أن يكون المراد بقوله ” دخل الجنة ” أي صار إليها إما ابتداء من أول الحال وإما بعد أن يقع ما يقع من العذاب , نسأل الله العفو والعافية . وفي هذا الحديث ” من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من الدهر , أصابه قبل ذلك ما أصابه ” وسيأتي بيان حاله في كتاب الرقاق . وفي الحديث أن أصحاب الكبائر لا يخلدون في النار , وأن الكبائر لا تسلب اسم الإيمان , وأن غير الموحدين لا يدخلون الجنة . والحكمة في الاقتصار على الزنا والسرقة الإشارة إلى جنس حق الله تعالى وحق العباد , وكأن أبا ذر استحضر قوله صلى الله عليه وسلم ” لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ” لأن ظاهره معارض لظاهر هذا الخبر , لكن الجمع بينهما على قواعد أهل السنة بحمل هذا على الإيمان الكامل وبحمل حديث الباب على عدم التخليد في النار . قوله : ( على رغم أنف أبي ذر ) بفتح الراء وسكون المعجمة ويقال بضمها وكسرها , وهو مصدر رغم بفتح الغين وكسرها مأخوذ من الرغم وهو التراب , وكأنه دعا عليه بأن يلصق أنفه بالتراب . ‏

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s