ذكرى شهداء 29 رمضان فالنترحم عليهم

Posted: السبت,27 سبتمبر, 2008 by ودالزبير in سياسية
تمر علينا يوم بعد غداً ذكرى إستشهاد ضباط حركه 27 رمضان الذين أعدموا قبل العيد بيوم وبالتحديد يوم 29 رمضان في وأحده من أكبر جرائم النظام حيث لا محاكمات ولا عدل ولا إحترام للشهر الفضيل أو مناسبه العيد لا يمكن أن أتخيل الآلم الذي مر بأسر أولئك الشهداء يوم العيد . لم أجد كلام يمكن أن يكتب في مثل هكذا مناسبه سوى إعاده وإستعاره موضوع منشور في قطيه اخونا عزت بعد أخذ الإذن منه . فالنترحم على الشهيد عصمت ولنسأل عن أحوال أبنائه ولنترحم على جميع شهداء تلك الحركه وعلى كل شهداء الظلم نسأل الله لهم المغفره والرحمه ولنأخذ العبره من فتنه السلطه فأين اليوم المرحوم إبراهيم شمس الدين وإين المرحوم الزبير محمد صالح .. هذه الدنيا فانيه ولا تسوى جناح بعوضه حتى نقضيها في الصراع والحقد والكراهيه أترككم مع مقال أخونا عزت والصور المصاحبه من قطيه دكتور عزت :
“أسفي على الشباب الراح و سكنت في قلوبي جراح”

كانوا ثمان و عشرين كوكبا أضاءوا في ليلة ثم انطفئوا بسرعة و لكن بنورهم أضاءوا لنا طريق الديمقراطية و الحرية.

كان عصمت نبراسا و هاديا لي و كان صديقا.. مهد لي في كل مرحلة من مراحل تعليمي فقد سبقني في المدرسة الأولية فعندما حضرت وجدت طريقا ممهدا و أصدقاء كثر ثم إلي المرحلة الوسطي و في نفس المدرسة و إلي الثانوية ففي كل مرة أجد دارا رحبة تعج بالأصدقاء و الزملاء و استمر الحال و كثر الأصدقاء المشتركين في الثانوي، الجامعة والجيش. نحن لا نعزك علي الله… و لكن نتمنى من الله أن يعوضك و زملائك بشبابكم الجنة.
الشهيد العقيد الركن عصمت ميرغني طهعصمت ميرغني طه
  • ولد بمدينة كريمة في 17 أكتوبر 1951
  • بدأ دراسته بمدينة شندي الأولية، ثم العزبة الاولية بعد انتقال أسرته الي مدينة الخرطوم بحري ثم الي مدرسة الخرطوم الثانوية الجديدة حيث تخرج فيها عام 1971.
  • التحق بكلية الشريعة بالجامعة الاسلامية في عام 1971 الا انه تركها في نفس العام ليلتحق بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها في مارس 1973 برتبة الملازم الدفعة 24 و انضم لسلاح المظلات بعد تخرجه وتدرج في الرتب المختلفة حنى رتبة العقيد أركان حرب.
  • تلقى دورات تدريب عسكرية مختلفة داخل السودان و في الخارج ومن تلك الدورات:
    1. دورة مظلات واسقاط جوي ثقيل (1977) في المملكة العربية السعودية .
    2. دورة قوات خاصة (1980) في الولايات المتحدة الامريكية .
    3. دورة قادة وأركان (1987) في الجمهورية العراقية .
    4. كل الدورات الحتمية للترقي
  • عمل ضمن قوات الردع العربية في لبنان في عام 1976.ابنته ريم سنة 90

  • عمل كمراقب مع قوات الامم المتحدة لمراقبة استقلال ناميبيا في عام 1989.
  • تحصل على بكالوريوس علوم اجتماعية من جامعة القاهرة فرع الخرطوم في عام 1983.
  • تحصل على دبلوم في الاعلام من جامعة الخرطوم في عام 1985 .
  • آخر منصب تقلده كان رئيسا للعمليات والتدريب في الفرقة المظلية .
  • متزوج من السيدة نادية عبد العاطي .

  • لديه بنتان ريم، دخلت كلية الطب بجامعة جوبا و هي الآن في السنة الرابعة أما عزة فتدرس الهندسة المدنية بسنتها الأولى بجامعة السودان.
  • اشترك في الحركة الانقلابية التي سميت بحركة الخلاص في 27 رمضان و التي فشلت و اعتقل في ليلتها مع مجموعة من العسكريين تم اعدامه ضمن 28 ضابط في ليل 24 أبريل 1990.

    شهداء رمضان

عصمت يا مليح الزي يا العمرك ما بتسوي الغي
و الله ما بنخاف من شي نضالكم لي طريقنا الضي

About these ads
تعليقات
  1. aflaiga قال:

    ود الزبير : يا من تعرف الواجب فى زمن اللاواجب .. والنسيان .. احييك ..
    كنت قد ذكرت فى مقال سابق ان من استشهدوا ( وكل من دافع عن فكر لاحقاق الحق فهو شهيد والاثم على من خدعه ) من استشهدوا يكفيهم فخرا انه حتى من اقام لهم المشانق لا يستطيع ان يقول سوى كلمة رحمهم الله فقد كانو بلغة الجياشه :
    كاربين – مالين قاشم ..
    وان يبحث عدوك عن صفة ذميمه ليلصقها لك فلا يجد فذاك قمة الاعتراف بنصرك عليه .. فى زماننا قياس الاشياء من اصعب المهام ولذلك تجد الكثيرين من الناس لا يستطيعون تقييم هذه الثورات التصحيحيه بسبب ان من شاركوا فيها اما انهم اعدموا او ان بقيتهم انزوى فى صمت او ان طلاب الحق الخاص قد احتكروا قضيتهم فى شكل اسرى دون تنوير الناس بتفاصيل ما جرى ولماذا جرى وكيف جرى ؟؟ مما اضاع عليهم حق التعاطف الشعبى فى زمن الروح فيه ارخص الاشياء !!!
    اتمنى من النظام وهو يراجع كل شيئ ان يراجع هذا الملف ويحاكم نفسه قبل ان يحاكمه الاخرون والناس فى بلدى يصنعون الحب فقط ان احترمتهم ولا اقل من الارشاد لمكان القبور وتعويض الضحايا واسرهم وتقييم الملف تقييما قانونيا يعيد لكل صاحب حق حقه .. لن ننكر ان من استشهدوا خرجو واكفانهم على اعناقهم فاسقطوا حق المقاومه التى تستوجب الاعتقال والمحاسبه القانونيه ولن ننكر ان من استشهدوا قد قاومو نظاما قمعيا فى وقتها بالسلاح ومن حق الطرفين ان يدافع كل عن نفسه بالوسائل التى يراها مناسبه والتى من بينها ما حدث فتلك سنة السلطة وتداولها غير السلمى !!
    فى الختام الرحمه للشهداء والصبر لاسرهم ..
    كسره : مقارنة بمن مات فى دارفور او الجنوب او احداث الاثنين دعونا نجعلها اخر الاحزان بوعينا بما فات وما سيكون …

  2. aflaiga قال:

    جيناكم تانى : فالمقام كبير ويستحق :
    الامير عزت : بصفه خاصه التحيه لكم وانتم تقدمون للوطن قائدا فذا ومناضلا جسورا والتحية لكم وانتم تصبرون على الم فراقه ولكن هل اكملتم رسالته ؟؟
    هل نورتم الجيل الذى يليه بما ناضل من اجله ؟؟
    هل اوقدتم على قبره شموع الصدقات الجاريه ؟؟
    هل اتختم من سيرته نبراسا لمقاومة كل اشكال الظلم ؟؟
    ان كنتم قد فعلتم فطوبى لكم من اهل صالح يدعو له وان لا فالعلوها فانما يصلهم الاجر والوعى وتالننوير …
    قلوبنا معك ولتجعلو يوم موتهم يوم مولد قيمهم النبيله دعونا هنا نترحم عليهم وندعو لهم بالمغفره وحسن القبول …
    اللهم ارحمهم اغفر لهم وتقبلهم قبولا حسنا مع الصديقين والشهداء فالوطن باتساع مساحته تتسع فيه التقبلات من كل حدب وصوب اللهم ارشدنا الى الحق وارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وجنبنا الباطل وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه …

  3. مُخير قال:

    الشباب سلام

    الوحش يقتل ثائرا والارض تنبت الف ثائر
    فيا كبرياء الجرح اذا متنا لحاربت المقابر

    الشهداء أشرفنا جميعاً فلهم الرحمة والمغفرة ولأهلهم ومحبيهم الصبر والسلوان والله نسأل إن كانوا مسيئين أن يتجاوز عن سيئاتهم وإن كانوا محسنين أن يزيد في إحسانهم وأن يتقبلهم قبولاً حسناً وأن يجعل الجنة مثواهم آمييييييييييييييييييييييين.

    العزيز ود الزبير: لفتة بارعة ولمسة وفاء لرجال قدموا أرواحهم رخيصة وزهيدة فداء للوطن فما أعظمهم وما أتفهنا، وما أشجعهم وما أجبننا وكأن حواء السودانية لم تنجب بعدهم .

    أبو عصمت: حق لك ولأسرتك أن تفخروا بما قدمتم للوطن .

  4. شكرا ود الزبير لفتح هذه الصفحة لتلك الحركة و أبطالها و شكرا أفليقا و مخير و اطمئن يا أفليقا فقد تشرب الكثيرين من الأجيال اللاحقة بمعاني و أهداف تلك الحركة ….

    فقد كانت حركة 24 ابريل 1990 و التي سميت بحركة الخلاص من أجرأ وأقوى المحاولات العسكرية التي استهدفت اسقاط النظام الحاكم وقتها. فبالرغم من توفر عوامل النجاح لتلك الحركة الا أن عوامل اخرى ساهمت في افشالها و التي قد تعزى للخيانة وبعض الاسباب اللوجستية في عدم تنفيذ الخطة و التي كان ثمن الاخفاق فيها باهظاً حيث فقد الوطن ثمانية وعشرين ضابطاً وطنياً شجاعا في مذبحة بشعة لم يشهد مثلها تاريخ السودان المعاصر، كما عددا من ضباط الصف البواسل المخلصين لوطنهم وقواتهم المسلحة في نفس الليلة وتتابع التشريد وأرسل العشرات الى السجون وشردت اعداد لا تحصى من الضباط وضباط الصف والجنود.

    لم تخرج اهداف هذه الحركة الشجاعة عن تطلعات جماهير الشعب السوداني الذي يرفض الضيم والظلم فجاءت هذه الاهداف تلخيصا وتعبيرا عما يري؛ كاعادة الحياة الديمقراطية في السودان و الغاء كافة المراسيم الدستورية الصدارة عن السلطة العسكرية منذ الثلاثين من يونيو 1989

    رحمهم الله بقدر رحمته التي وسعت كل شئ

  5. بشار أحمد بشار (إبن برد) قال:

    اللهم إنك تعلم أن تلك الكوكبة من الفرسان الشهداء وقفوا ضد الظلم والطغيان وهم يحملون رؤوسهم بين أكفهم لإعادة الحق الى أصحابه وليس إبتغاءً لسلطة ولا جاه ونسألك تعالى أن تزد في احسانهم وأن تتجاوز عن سيئآتهم وأن يكون مآلهم جناتك العلى يا رحمن يا رحيم يا غفار يا تواب وأن تجعل البركة في ذرياتهم لأنهم أتوا من أصلاب صالحة,

  6. ابو محمد - دبي قال:

    ود الزبير

    الشكر أجزله لك علي تمجيدك لذكرى هؤلاء الشهداء الذين قتلوا من دون محاكمات ,, كما وان بعضهم كان في الحبس قبل هذه المحاوله الشجاعه بعدة أشهر فأحضروا من معسكر جبل الاولياء ومن الابيض وتم تنفيذ الحكم فيهم.

    ** إن بعض هؤلاء الشهداء وللتاريخ كانوا خارج الخدمه العسكريه لمدة تزيد علي الستة اشهر من إحالتهم للصالح العام (للضابط الحق في التمتع بكامل إمتيازاته العسكريه بمافيها السكن والعربه والتزى باللبس الرسمي خلال 6 اشهر من تاريخ تقاعده) (بموجب القانون ) ومن ثم يُعتبر بعد ذلك مدنياً..

    ** فمنهم من كان مُحالاً للصالح العام ولذلك إذا كانت هنالك عداله كان يجب أن يحاكموا مدنياً أمام قاضيهم الطبيعي وليس بموجب القانون العسكرى , وذلك إذا كانت هنالك من الاساس محاكمه عسكريه شُكلت لهؤلاء الشهداء .

    *** اللهم لاشماته في الموت فهو مصير الاولين واللاحقين ولكن لن الجزاء من جنس العمل ,, فمن قاموا بإعدام الشهداء لقوا مصيرهم حتفاً وبطائرات مدنيه وفي حوادث لاتزال الشُبهات تحوم حولها والتحقيقات فيها ظلت تحت بند المسكوت عنه وغير قابل للفتح أو المداوله…

    **** استاذنا د. عزت الرحمه والمغفره للشهيد عصمت وعزاؤنا أنه ترك لآبنائه ولإسرته ذكرى ناصعة البياض يتباهون بها…

    **** هنالك حمله في موقع سودانيز ونلاين لمعرفة أماكن دفن الشهداء والضغط علي حكومة التوجه اللاحضارى للكشف عن أماكن دفنهم ,, أم أن ذلك يُعتبر من الاسرار العسكريه ؟؟؟!!!

  7. neiam قال:

    إلي كل من أضاء شمعة في طرقات هذه الأمة تحية إجلال و احترام ..ولشهدائنا الرحمة و المغفرة من رحيم وسعت رحمته كل شئ..

  8. د.ياسن شمباتى قال:

    تقبل الله موتاكم واخذ على يد الحكام وارانا الله فيهم يوما كايام عاد وثمود..اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا..اللهم ولى علينا خيارنا ولا تولى علينا شرارنا.وارنا اللهم عجائب قدرتك فيهم يا حى يا قيوم..

  9. حاج أحمد السلاوى قال:

    الأخ ودالزبير ..والأخ أبو عصمت.. وكل الإخوة الكرام
    إن ما حدث فى ذلك اليوم المشئوم لهو نوع من أنواع الظلم والذى سيكون ظلمات على الذين قاموا به وسيعلمون أى منقلب سينقلبون ..ولعلهم نسوا أو تناسو أن الله يُمهِل .. ولا يُهمِل..ألا رحم الله هؤلاء الأبطال .. واسكنهم فسيح جناته.. فذكراهم ستظل خالدة أبد الدهر .. فالتاريخ يسجل .. وفى نفس الوقت لا يرحم .
    تعازينا لأسر هؤلاء الصناديد الذين راحو دون محاكمة عادلة..

  10. ادخلوا على facebook وشاركوا احرار السودان عبر هذا الموقع المخصص له لشهداء 28 رمضان البواسل المجد والخلود للشهداء

  11. ياسين شمباتى قال:

    لله الامر من قبل ومن بعد..
    اللهم انتقم للمظلوم وخذ على يد الظالم واشدد عليها..

  12. ابكرون قال:

    الشهداء احياء بيننا طوبى لهم والخلود لذكراهم العطرة

  13. خالد مدني قال:

    ا احرار السودان الشهداء منا ونحن اهل العزاء … اللهم ببركة هذا الشهر اغفر لهم وارحمهم واجعل الجنة مثواهم … ويا عزت : عصمت دوما في القلب .

  14. ودالخلا قال:

    اللهم أرحمهم وأغفر لهم وأجعل الجنة مثواهم، وأغفر لموتانا وموتي المسلمين..

  15. ودنعمان قال:

    السلام عليكم ورحمة الله….
    اللهم تقبل شهدائك وأدخلهم فسيح جناتك وأمنن عليهم برحمتك.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s