,وين .. وين .. مقدرة

Posted: الأربعاء,26 نوفمبر, 2008 by الفاتح جبرا in ساخر سبيل

في الحج يتجلى معنى المساواة بين أبناء أمة الإسلام فهم جميعا يرتدون نفس الزي الأبيض الذي يحرر الإنسان من طبقته الاجتماعية ومن غناه ومن وجاهته واهتمامه بملبسه وزيه كما يقوم الجميع بأداء نفس الشعائر لا فرق بين حاكم ومحكوم أو بين غنى وفقير ،  لزوم هذه الرمية كما يقول ( صديقى د. البونى)  هى بعض حملات الحج والعمرة (التسويقية) ومبالغتها في التميز وإسرافها في تقديم خدماتها، بشكل يتنافى مع الهدف الأساسي من الحج وهو المساواة والتعب والمشقة وتهذيب النفس وترويضها طلباً لرضا الخالق عز وجل حيث بدأت هذه الشركات فى إستغلال هذه الشعيرة لأغراض دنيوية بحتة تصب في معنى واحد هو الربح وجني الأموال الطائلة  دون النظر بعين الإعتبار إلى معاني الحج السامية وأهدافه  النبيلة .

قالها لى وعلامات الدهشة والإمتعاض تبدو على محياه بعد أن قام بوضع الإعلان الذى كان يقرأ فيه

–         بالله ده إسمو كلام؟

–         فى شنو؟

–         بعد شوية ح نسمع (بالزكاة) السياحية و(الصوم) السياحى – مواصلاً – خد بالله أقرأ الإعلان بتاع (الحج السياحى) ده !

–         وده بيفرق أيه عن الحج العادى ؟

–         طيب خد أقرأ عشان تعرف يا أستاذ

وبدأت أقرأ فى الأعلان وهذا بعضاً مما إحتوى :

–         حجز تذاكر الطائرة (المؤكده)  وإستقبال (الحاج) فى المطار ونقله عبر سيارات (ليموزين) فاخرة ومكيفة إلى الفندق (الخمسة نجوم) والذى لا يبعد سوى (دقيقتين) من الحرمين وتتوفر فيه (حمامات الساونا) والجاكوزى وخدمات الإنترنت

–         خيام  ضد الحريق ذات جدران عازلة  وأبواب (ألمونيوم) وفرش راق ومريح مجهزة بأحدث التقنيات مع وجود حمامات (خاصة) بعضها مخصص للرجال وأخر للنساء .

–         وجود وجبات على نظام البوفيه المفتوح (خمس نجوم) مع عناية طبية مباشرة تتمثل فى وجود طبيب مرافق وممرضة وعناية (دينية) تتمثل فى وجود (واعظ دينى) مرافق لتوضيح مناسك الحج .

–         زيارة جميع المزارات بالمدينة ومكة  ، أما في عرفات فيتم تقديم  أرقى الوجبات والفاكهه والمياه المعدنية والعصائر والشاي والقهوة والوجبات الساخنة المغلفة .

–         توجد هدية قيمة لكل حاج مع مصحف و كتيب و خرائط تبـيـن مناسـك الحـج

–         يتم  نقل صور مباشرة حية للحاج أثناء (الرحلة) على موقع الشركة على الإنترنت لطمئنة أهله وذويه  في كل مكان .  

بعد أن قمت بقراءة هذا الإعلان (التسويقى) سألنى صديقى :

–         أها بالله رأئك شنو؟

–         (أجبته) : الناس ديل أفتكر إنهم نسوا بعض المميزات

–         ذى شنو؟

 

ذى إنهم يقوموا بتوفير مسبحة إليكترونية لكل حاج عليها (عداد) Counter يقوم بحساب (التسبيحات) ووضايات (آلية) تكفى (الحاج) مشقة عملية الوضؤ فيكفى أن يمد لها يده – مثلاً- لتغسلها من الكفين حتى المرفقين (ثلاثا) كما يمكن توفير سجاده لكل حاج يمكنها إستخراج (إيصال) بإجمالى (الحسنات) التى تم إعتمادها  فور أن يقوم الحاج
بالسلام ، وحتى يتأكد الحاج بأن حجته (مظبطة) ومية المية فيمكن  تزويده بجهاز إليكترونى صغير يعمل على نظام الشرائح يقوم بفحص (نسبة الخشوع) فى الدم (أقصد القلب) مع توفير مجموعة منتقاة من أشهر مصففى الشعر فى العالم ليقومو بتوضيب شعر الحاج بالتقصير أو الحلاقة يوم التحلل..

 

–         (ملتفتاً إليه فى جدية) : والأهم من ده كلو (خدمات ما بعد الحج) ؟

–         تقصد شنو يا أستاذ

أقصد إنو الشركة بعد ما مناسك الحج تنتهى والحاج يرجع بالسلامة تقوم تتولى عملية عمل (الكرامة) الما خمج وتحجز ليهو صالة (أفراح) خمسة نجوم بعد توزيع  كروت الدعوة ومع كل كرت (أسطوانة مدمجة) CD   فيها الحاج مصور وهو بيؤدى فى المناسك  من لحظة وصولو المطار  لحدت ما حجتو خلصت ، ويوم (الكرامة) تتقاطر أفواج المهنئين على الصالة  بينما تنشد فرقة (مديحنا زينة) التى يرتدى أفرادها (شعار الشركة) و أفرادها يتمايلون طربا عى المسرح :

–  وين مقدرة (حج  شركتنا) دى حلو حلا !

 

 

Advertisements
تعليقات
  1. ودالزبير كتب:

    أستاذنا
    تصدق السعوديين ديل أيام الحج بيوزعوا الأكل مجان من دجاج ومشمر ومحمر وما محتاجين الحجاج زاتو يشتروا أكل … شوف عيني الأكل مالاقي الزول اليأكله .

    الصوم السياحي دي كيف يعني يطلعوا ليك فتوى تصوم لحدي الضهر مثلاً ولا شنو

  2. علي سنكل كتب:

    بروف الفاتح والسمار الأعزاء . . .
    أنا قريت قبل فتره إعلان مشابه لحملة حج كويتيه ، فيها الكلام بتاع الفاتح جبرا ده وأضف إلى ذلك في خدمه إضافيه وهي:
    – سيكون في معية حجاج بيت الله الحرام مطربات و راقصات وممثلات من التايبات المتحجباب.

  3. ابوالمنذر كتب:

    البروف ..
    متعك الله الصحه والعافيه …
    ويديك حجه سياحيه مقبولة
    الا ما عرفنا الشركة الفاهمه دى هيل منو ؟؟؟
    وراس مالها من جنس فلوس وارغو وله ابتكارات مسئول الاستثمار فى وزارة الثروه الحيوانيه واهو قرشين حلوين …!!!! وكلو صادر هدى المهم الربح …

  4. aflaiga كتب:

    البروف : طولت ما هبشت الجروح المتقيحه دى ..
    شباب : حين يفقد الفرض احد او كل شروط وجوبه وحكم مشروعيته يصبح مباشرة احدى المحدثات التى هى بدع والتى هى فى النار باذن الله …
    يا جماعه فى ارحم من ربنا ؟؟ طيب ربنا الرحيم الغفور عمل الحج بحكمة مشروعية واضحه وصريحه معناتا خذوها كما وجدتموها ..
    اتوقع اذا مشت الامور كده انو يكون فى :
    كبائن خاصه فى الصف الاول ببطاقات مدفوعة القيمه للصلاة !!!
    مدن سياحية لتقضية رمضان !!!
    لكن فى النهايه كدى راجل واحد من الرجال ديل يتفاصح كده ويقدر يضمن لى زول بوينت مليون من الحاجات دى فى الاخره !!!
    كسره : العم بشار يقرئكم السلام وهو مشغول فى الطاحونه وباذن الله سيطل علينا باعجل ما تيسر .. بالامس احسست باننى مجرد زول ساى ولا استحق حتى العضويه بالانتساب بين هؤلاء القمم يعنى عمك بشار يضرب معتذرا عن عدم مواكبته للناس ويشدد على ايصال الاعتذار للجميع !! بالله عليكم الله مش مدرسه بتاعة ادب وذوق .. انا شخصيا انعقد لسانى عن الحديث معه بالامس لانو الواحد ما عرف يقول شنو ذاتو ..
    لله دركم كبارنا واغفرو لنا تطاولنا بمجرد المرور الى جوار حضوركم هنا وعدوها اى حاجه انشاء الله اجر وعافيه ليكم ..

  5. BakriMusa كتب:

    استاذنا وتاج راسنا متعك الله بالصحة والعافيه

    هذا الحاصل ..ريااااااء … رياااااء (اللي عندوا فلوس يحنن ضنب جوادو )

    الجماعه (فائقي الترطيب ) ديل تسهيلاتم شنو في رمي الجمرات؟؟

    ناس الفتاوى رايهم شنو في الحج السياحي ؟؟

    كسرة:

    واحد خيالوا واسع عينوه امير للحجاج .. يا جماعه كان شديتوا حيلكم بترجعو ا اهلكم قبل العيد..
    واحد كان جنو مظاهرات ..شاف الناس في الجمرات ..بجدعوا في الحجار .. قام حرق ليهم ليستك.

  6. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ الفاتح ..وكل القبيلة ..
    عرفناك يا أخ الفاتح أستاذ ..وصحفى متميز … لكن اليوم.. وبعد المقدمة المكتوبة أعلاه .. أحلف واقول إنك ..مفتى جمهورية أمازونيا العظمى ..
    المشكلة تكمن فى حكومات الدول الإسلامية متمثلة فى وزارات ما يسمى بالأوقاف والحج التى توافق وتصادق على مثل هذه الحملات التسويقية للحج والعمرة ..اليس فينا رجل رشيد يوقف هذا العبث الذى نعيشه فى كافة أرجاء العالم الأسلامى..وليس فى بلدنا وحده …ولكن ماذا يقول الحاج محمد أحمد الأغبش وهو يرى أمامه فى المشاعر المقدسة.. بعضاً من ابناء جلدته من الأحسبون وغيرهم من مستحدثى النعمة الذين يتباهون بالحج الفاخر والحج السياحى.. لقد أفقدوا الحج معناه الأصلى الوارد فى مقدمة البوست .ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ..ولايسعنى إلا أن أردد قول الشاعر بعد التعديل:

    أغاية الدين أن تحجوا سياحياً ***** يا أمةً ضحكت من جهلها الأمم
    أخونا ود الخلا .. خلاص سجل عندك الحج صار أربعة أنواع ……. وعلى المتضرر اللجؤ إلى القضاء ,
    وإلى لقااااااااااااء … سلامز .. يا قبيلة . (مجرد إقتباس .. فقط .. لا غير )

  7. حنين كتب:

    البروووف الرائع والمدوناتية أعمامنا وأخوانا .
    سلام وصبحكم الله بالخير .
    فى الحقيقة الحج السياحى دة بدعة جديدة وهم دايرين الحجاج مايعانو فى أداء مناسك الحج لكن يظهر لنا فى الدين أن هذة المعاناة والتعب شىء أساسى فى الحج كما الجهاد فى سبيل الله . يعنى بعد شوية حيعملو كراسى طايرة للطواف حول الكعبة والسعى عشان عدم المعاناة وحايعملو بنادق مخصوصة لرمى الجمرات من مسافات بعيدة تجنب الحجاج الزحمة وحايعملو هليكوبترات تزهب قبل نصف ساعة من الغروب لتقف بعرفة ثم تعود الى السكنات دون معاناة وإستغلال باقى الزمن للراحة والنوم …
    ياسبحان الله …

  8. ودالزبير كتب:

    شباب
    كلام بره ( جوه النص )
    بالأمس لفت نظري في اخبار الجزيزره معاناه الحجيج من قطاع غزه والمتمثله في إختلاف فتح وحماس عن من يملك إصار وثائق الحج يعني اليهود المفروض هم العدو المره دي سكتوا ليختلف الأخوه الأعداء وليظل حجاج غزه حبيسي جدران مدينتهم .

    يا سنكل
    حجاج دول مجلس التعاون الخليجي وباقي الحجاج المرطبين حتى من حجاج الداخل وفيهم سودانيين مرطبين عندهم أماكن إقامه براهم وفنادقهم براها وكله بحسابه ..
    يأخي تصدقوا مره اخوكم بيطوف في أمان الله ألقى ليك كميه من العساكر والناس اللابسه ملكي محوطين ليهم كم نفر وعاملين حوليهم دائره تأمين وبيدفروا ليهم الناس من الطريق واللكام ده على بعد مترين من الكعبه الشريفه .
    أها لمن سألت الحاصل شنو قالوا لي ده رئيس وزراء بتاع دوله شقيقه ….

  9. (و التعب شىء أساسى فى الحج)

    ما قلنا حاجة يا حنين لكن…

    لمن تتنشل في صالة المغادرة، تنزل في الجزء المقفر من صالة الحجاج بجدة، و تنزل في عمارات متهالكة على بعد كيلو من الحرم المدني، و على بعد زي ستة سبعة كيلو من الحرم المكي، و في منى تنزلوا زي سبعة و خمسين في خيمة واحدة و تحجز بطوبة للتواليت بالصباح و الا تكون مفتح زي و تمشي حمامات نزل الأتراك، و في الرجوع تبيت يومين في صالة الحجاج بجدة الما فيها أكل و لا شراب لحدي ما سودانير تشرف و طب العصب على الميزان و شكل و كواريك مع مسئوليها عشان تركب

    غايتو أنا رجعت بحلق مقروش من الكواريك مع ناس الطيران، و عفشي جا متأخر و بالتالي يكون ثواب الحج نقص منو كم درجة بسبب ناس هيئة الحج و العمرة و سودانير المتشبرين هم ما قادرين يوفوا بترحيلنا خلي ناس غرب أفريقيا

    مع أنو بشيلوا مننا قروش ما هينة …خمسة مليون قديم لزوم التلتلة المذكورة في الفقرة أعلاه…………..

    نحتاج الى حج مريح ليس زي (حج شركتنا حلو حلا) و انما يوازي ما ندفع للهيئة و حقو سوادنير دي تتنازل كان ما قادرة على الموضوع و قد تردد أيضا في الأنباء أنو ناس البحر ذاتو ما مرتاحين

  10. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ابو عصمت .. المرطب ( كما يناونك الشباب ديل .. ليه أنا ما عارف ؟ )
    الشىء الملاحظ ومعروف عننا نحن السودانيين أننا نفتقر إلى الحس التنظيمى .. بمعنى لا نملك الفدرة أن نقوم بتنظيم أى حاجة .. ولو عملناها تطلع كلها مشاكل وملخبطة من أولها لآخرها ..ودة طبعاً عن تجارب عديدة حسب معايشتى لكثير من حملات الحج فى الأعوام الماضية من واقع الموقع الجغرافى .أول حاجة تلاقى الناس المسئولين عن الحملة وإدارتها هم نفسهم يؤدون مناسك الحج فى نفس الوقت مع الحجاج الذين يفترض أن يقوموا بخدمتهم ودة اكبر خطأ ..ثانياً المجاملات والخواطر الكثيرة بين السودانيين تفسد أى تنظيم لأى مناسبة وخصوصاً عندما تكون فى مكان مزدحم كأداء شعائر الحج ..ثالثاً السبهللية والتهاون فى التنظيم واختيار أماكن السكن ..والمواصلات ( البصات ).. حتى أنه عُرف عننا كسودانيين بأننا نقبل بأى شىء زهداً فى الدنيا ..ولكن لماذا نقبل بأى شىء وأنت دافع من مالك ؟يجب أن تنال مقابل ما دفعته .. عدم إحترام المواعيد ..فالوقت ليس له قيمة …وتسمع دائماً يا خى هى الدنيا طارت .. ما تروق المنقة ..وهلمجرا …يعنى المشكلة عندنا تنظيمية لا أكثر ولا اقل وهذا ليس سبباً كافياً لكى نلجأ إلى ما يسمى جزافاً الحج السياحى أو الحج الخرافى . وصدقنى هنالك من دفعوا ليحجوا سياحياً ولكنهم حجوا كغيرهم من الحجاج درجة تالتة .. وذلك بسبب سؤ التنظيم العشوائى..وآخر معايشة وتجربة سيئة مع حملة حج تحت إدارة سودانية كانت العام الماضى حيث أديت فريضة الحج مع عواطفنا وإبنتنا وآخر العنقود درش..تجربة لن أكررها مرة اخرى..ومن رحمة الله بنا أننا لم نكن مضطرين للعودة بواسطة الخطوط الأمازونية كما كانت تجربتك .. وكل حج سياحى وفاخر وأنتم بخير ..
    سؤال سغيرونى كدة..مين ناوى الحج من الشباب ؟؟؟( حج عادى.. طبيعى .. دينى .زإسلامى )..

  11. غايتو يطرشني يا حاج السلاوي لي هسة ما سمعت واحد جاب سيرة من المدونين… الا عبدوش سألني سؤال ظريف عن ناس ود المدني…
    قال لي: انت الحج رفاهية …مش؟
    قلت ليه كيف؟
    مش قالوا من استطاع اليه سبيلا………………خلاص يبقى رفاهية !!!!!

  12. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ابو عصمت … والإبن عبدوووووووش
    الحج من استطاع إليه سبيلا .
    كمال ترباس من استطاع إليه سبيلا.

    إذن : الحج = كمال ترباس
    ( عن رواية نقلت عن ترباس عندما سالوه لماذا يطالب بمبالغ خيالية للغنا فى الأفراح .. ردّ قائلاً ( والعهدة على الراوى ) ترباس من استطاع إليه سبيلا ) … سمحة المقدرة.. وبالتالى يبقى ترباس ايضاً رفاهية.. ومليون رفاهية ..ولاّ شنو .. يا عبدوش ..حسه عليكم الله الآخ محمود ( الكاشف ) الذى غنى لنا يوم الرحلة الميمونة عند آل عزت المرطب مش كان أحسن من ترباس ؟؟
    سؤال سغيرونى كدة .. يا ابو عصمت … العلاقة شنو بين سؤال عبدوش عن ناس ودالمدنى والحج الرفاهية ..دى غايتو ما قدرت اربطها مع بعض . ( يمكن عشان ما معاى دوبارة ..ولاّ شىء )
    وكل حج سياسى .. اقصد سياحى.. وأنتم بخير .

  13. مشاكل كتب:

    سلامز
    انا عندي موقف مختلف عنكم في الموضوع دا
    لو انا عندي قروش و مرتاح ما فيها حاجة اني ادفع قروش مقابل الخدمات البيوفرها لي اي واحد سواء كان في الحج او غيرو
    اسي بالله عاجبكم البنسمع بيهو عن تفويج الحجيج ( طبعا سمع ما شوف ) و المشاكل البتحصل في الحج و عدم تنظيم الموضوع
    اخير من كدا تدفع لو بقتدر و ترتاح و تريح نفسك و اهلك من خمج أمراء الافواج
    ولا ما كدا

  14. نيام نيام كتب:

    اها دا كلو عرفناه ..وبعدين يوم يسألكم الله يوم واقفين في بابو برضو في موقف سياحي و موقف كتاحي..

  15. و سؤال سيغيروني برضو يا حاج ما دام كمال ترباس = الحج
    و محمود الطباخ أحسن من ترباس
    يبقى شنو الأحسن من الحج يا سلاوي؟

  16. الغبشة كتب:

    سلام للكل بدون فرز……………….
    ((الجماعه (فائقي الترطيب ) ديل تسهيلاتم شنو في رمي الجمرات؟؟))بكرى اهو حنين وراك فكره ((وحايعملو بنادق مخصوصة لرمى الجمرات من مسافات بعيدة تجنب الحجاج الزحمة )),ولكن للتسهيل حتكون بالهلكوبتر,

    يا عزت يامرطب:قلت لى يكون كيف؟

    حاج السلاوى:اذا نحن داخل أوزونيا تؤخذ مننا رسوم ولا نجد الخدمة الفروضة من أجلها يوفروها لينا برة أمزونيا,ديل بشيلو رسوم نفايات ونظافة من الأسواق مثلاً وتلقى سوق الخضار ومكان الجزارة لا حول ولا قوة الا بالله,لو شافة عمك المرطب يبكى على البيئة من تصبح لما تمسى وما يكفيه.

    لكن تعرفوا لو مسكنى خادم الحرمين منصبه الاارجع ليكم مكة لزمن الصحابة صحراء كما كانت وتستخدم وسائل المواصلات القديمة من الدواب من كل حدود الملكة والى مكة وبالاخص ايام الحج ونشوف الناس دى تسوى شنو,ياخى حرام عليكم كل التسهيلات دى ولسه دايرين تسهيلات ربنا يسهل علينا.

    كسرة:حاج السلاوى قلت لى كيف اقتباس خلى حركاتك دى بلا اقتباس بلا احتباس حول الرصيد

    والى لقاااااااااءءءءءء

  17. nono كتب:

    التحية جبرا
    الاخوة اصحاب المدونة انشالله ربنا يكتب لينا حجة في الزمن الفلاني دة
    عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “أَفْضَلُ أَيَّامِ الْدُّنْيَا أَيَّامُ الْعَشْرِ، يَعْنِي عَشْرُ ذِي الحْجَّةِ”. (أفضل أيام الدنيا) خرج به أيام الآخرة فأفضلها يوم المزيد يوم يتجلي اللّه لأهل الجنة فيرونه (أيام العشر) أي عشر ذي الحجة لإجتماع أمّهات العبادة فيه وهي الأيام التي أقسم اللّه بها في التنزيل بقوله {وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْر} ولهذا سنّ الإكثار من التهليل والتكبير والتحميد فيها ونسبتها إلى الأيام كنسبة مواضع النسك إلى سائر البقاع ولهذا ذهب جمع إلى أنه أفضل من العشر الأخير من رمضان لكن خالف آخرون تمسكاً بأنّ اختيار الفرض لهذا والنفل لذلك يدل على أفضليته عليه. وقال ابن القيم: الصواب أن ليالي العشر الآخر من رمضان أفضل من ليالي عشر الحجة وأيام عشر الحجة أفضل من أيام عشر رمضان لأن عشر الحجة إنما فضل ليومي النحر وعرفة وعشر رمضان إنما فضل بليلة القدر، وفيه فضل بعض الأزمنة على بعض.

    كسرا/قالوااااااا الحجيج قط طالب نورا البقع قلبي ذاد وجع حماني القيد منع

  18. نيام نيام كتب:

    افليقا:
    ياافليقا زمان قالو الشدر الكبار فوقو السمغ وقالو الدهن في العتاهي و قالو الزمن الفلاني داك مازي الزمن الفرتكاني .. عشان كده النوع بتاع بشار دا زي شركة رولز رويس ممكن تعمل (سيارة) صالون و ممكن (تياره) كمان ..لكن ما تخاف المصانع دي قفلت خلاص و بقي الشغل كلو كوري تايواني وبعد شوية بنغلاديشي..وبعديها حيجيبوهم في سودان موزيوم و يقولو ليك ديل كانو ناس الزمن الفلاني ..اخر جيل كان يعرف اداب الزيارة و اداب الغياب و اداب الادب ظاتو ..تقبلو تحيات د.صالح اهو دا كمان موديل قريب كده من الموديل بتاعك..

  19. BakriMusa كتب:

    تعميما للفائدة اليكم هذه الفتوى من موقع اسلام اون لاين نت:ـ

    السؤال :ـ
    السلام عليكم ورحمة الله : ما قول فضيلتكم في (الحج المرَفَّه) الذي يعلن عنه هذا الأيام، وتوفره بعض شركات السياحة، ويتكلف أحيانا نحو (ثلاثين ألف جنيه مصري) أو أكثر، أو أربعين ألف ريال، ويطلق عليه البعض (حج 5 نجوم) فهم في مكة وفي منى وفي عرفات ينزلون في مستوى الفنادق الكبرى، وتوفر لهم كل أسباب الراحة والرفاهية، فهل لهؤلاء أجر في حجهم كسائر الحجيج الذين يعانون من المشقات ما يعانون. ينامون على الأرض، ويأكلون ما تيسر لهم، وقد لا يجدون ما يأكلونه إلا بشق الأنفس؟
    نرجو أن توضحوا لنا هذه النقطة، لأن بعض الإخوة يقول: إن هذا الحج لا ثواب فيه. نفع الله المسلمين بعلمكم وبيانكم.

    الاجابة :ـ

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد …
    فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى “.

    فأول ما يحدد الأجر على العمل هو النية، والإخلاص لله تعالى، فكم من عمل ظاهره حسن، وباطنه مدخول مغشوش، ولا نستطيع أن نحكم على هؤلاء الحجاج الموسرين المرفهين بأنهم جميعا يريدون المباهاة، وليس لهم نية خالصة في حجهم.

    ثم إحسان العمل بحيث يكون على المنهج الشرعي، بعيدا عن الخلل والابتداع، فمن يعمل عملا ليس على الهدي النبوي فهو رد عليه، وقد قال الفضيل ابن عياض: أحسن العمل أصوبه أو أخلصه، فلا يقبل العمل إلا أن يكون خالصا صوابا، وخلوصه أن يكون لله، وصوابه أن يكون على السنة.

    ثم إن الأجر بعد ذلك على قدر النَّصَب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة “أجرك على قدر نصبك “.

    فلا يتساوى عند الله الحج المرفه مع الحج المتعب المكدود، وإن كان المرفه قد يكسب الأجر بسبب إنفاق ماله على الفقراء والمعدمين، وبسبب حسن خلقه وصدق نيته، وغير ذلك.

    والله تعالى يقول: (إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما) النساء: 40.

    والله أعلم .

    التاريخ 30/05/2005
    أ.د يوسف القرضاوي

    كسرة :ـ

    بعد هذه الفتوى اسحب تعليقي السابق اعلاه واقول:ـ
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .

  20. محنك كتب:

    الاخوة الكرام
    نسال الله لنا ولكم حجة مبرورة لان ليس لها جزاء الا الجنة

    الكيفية لا تبطل العمل

    المباهاة وان كانت من متوسط الدخل تخل بثواب الحج

    التصدق على الفقراء اولى من الرفاهية ، وذلك من آثار سيدنا عمر بن عبدالعزيز حين وعد والى مكة بكسوة للكعبة واراه المال ثم ساله بعد حين لقد اعلمتنا بسفرك فلم تأخرت . قال له لانك وعدتنا بكسوة للكعبة . فقال له ليس عندى مال . قال واين ذهب ما رايناه . قال له جعلته فى اكباد جائعة .

    الا رايتم الوالى يحاسب الخليفة ؟
    فان اخطات فمن نفسى والشيطان وان اصبت فمن الله هذا والله اعلم

  21. محنك كتب:

    حاج السلاوى الموقع وصلك وعملت نايم ما قلت لينا عوووك

    راجنك عكس الغبشة

  22. البشاوى كتب:

    البروف المعتق
    والله محن الجماعة ديل تحير فى شغل الدين وكمان شغل الدنيا مش برضو فى
    مكتب العلاقات البينية لزوم خدمات سياحية وترطيبات عمل جوازات واستخراج
    رخص قيادة وترخيص عربات وبطاقات شخصية بعد دفغ الرسوم المحسنة تقضى
    موضوعك فى زمن وجيز ولو مواطن غلبان تتمحرك من صف لى صف لامن تفهم
    حاجة وكلو بى تمنو

  23. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا .. محنك
    عوووووووووووووووووووووووووووك …
    وجاييك زى الغبشة …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s