الصحون الطائرة

Posted: السبت,6 ديسمبر, 2008 by neiam in إجتماعية

انتشرت في الاونة الاخيرة فرق تعرف باسم الطيارين وهم عصبة من البشر يتداعون للولائم و الغديات و الفطرات في الاعراس و البكيات..فخبر أي عرس او موت إنسان في الحي او في الجوار او في المدينة عامة يكون عندهم في الحين و كأنهم يملكون شبكة اتصال عنكبوتية او قل يملكون جن سيدنا سليمان و في كل حي لهم مندوب يخبرهم بخبر الميت حتي اذا حضر الناس من الدافنة وجدوا فريق الطيارين أمامهم يشيلوا الفاتحة و ويحتلوا انسب الأماكن في انتظار الثريد..

الغريب في الأمر ان هؤلاء لا يستحون و لا يطرق لهم بصر إذا ناديتهم باسم الطيار فلان او الطيار علان..بل إن بعضهم يفخر بذلك و يفخر بأنه قطع المسافة بين الحي الفلاني ومكان المأتم في كذا دقيقة و كسر من الثانية..وكأنه طيار حقيقي في البرتش اير او سويس اير..

ثم إن أول همهم من المسؤول عن المراسم هل هو زيد ام عمر ..لو كان علي زيد اخير نقوم نمشي..والأمر الثاني الذي لابد ان يستوثقوا منه هو متي يتم الرفع!!

وهذا أمر مهم فهنالك جدول للرفوعات لكل الوفيات في الاحياء المختلفة ثم ان هنالك اولويات تتبع حسب مكانة الميت او بالاحري مكانة أسرته  من حيث الترطيب..

فاذا حضر الغداء فهم يتخيرون الاماكن من حيث الازدحام و حسابات الهدافين في الصواني المختلفة فهم لا يسمحون باكثر من هداف في الفريق..وهم يفضلون اللعب مع فرق مغمورة كالصبية او المطبلاتيه حتي يضمنوا الوارد “يا اخوانا عايزين حاجة زيادة” ايوه بالله جيب من كذا او جيب كذا ، يعني ميتة و خراب ديار..

يبدو لي ان ظاهرة الطيارين هذه ارتبطت بالجوع العام الذي ضرب البلاد من أركانها فقديما لم يكن احد ليهتم بمثل هذه الأشياء بل قد تحضر لبيت العزاء و تشيل فاتحتك و تمشي في سبيلك دون ان تشرب كوب ماء..

وحال قبيلة الطيارين في العيد من اسعد القبائل فهنالك ثلاثة ايام النحر ثم تتبعها كرامة عودة الحجاج و مناسبات الزواج العديدة التي تتبع ايام العيد فهنئا لسودانير..وعيد سعيد لاياتا..

 

Advertisements
تعليقات
  1. هؤلاء هم أحفاد الطفيلية الذين نقرأ عنهم في الأدب والنوادر. لكن ما سر المجاعة التي تقول إنها ضربت البلاد؟ ومتى كان ذلك؟ فإن لي صديق سوداني، هنا في الرياض، يقول إن أمور المعيشة في السودان تحسنت كثيراً، وإنه يفكر جدياً في العودة والاستقرار في الوطن. وبما أنه صديقي فقد قلت له: عليك الله ما تسيبنا! لكن الآن بعد سالفة المجاعة، أكين لن يسيبنا أبداً.

  2. ذكرتني مقالتك بشخصية كنا نشاهدها و نحن صغار بالتلفاز اسمها أشعب , فلقد كان طيارا من الدرجة الاولى

    بالتوفيق

  3. هسة يا نيام جبت لينا الكلام ساكت و أخونا عبد الرحمن شال حالنا… وين المجاعة و مظاهر البزخ التى تنتظم في بعض بيوت البكا… فهناك من تجدهم و قد ضربوا البيت بالبوماستك و جيروا الحوش و اشتروا العدة كأنما متوقعين و متحسبين لهذا الأمر… و لم تعد النساء تعد الطعام اذ يقوم على أمر الخراف و خضار السوق المركزي طباخين يديهم طاعمة و يقف أولاد محزمين بالزي الرسمي يوزعون المويات و الشاي لدرجة أن يسألك أحدهم…. كم معلقة سكر يا أستاذ

    حليل بكيات زمان… عشان كدا ليهم حق الطيارين ديل في الهجوم على جنس الصواني البتجي من جوه و العجب من الجيران المرطبين فغالبا ما يأتي حاج فلان قريب الغدا كدا و بيجو وراهو اثنين من الشغالين في البيت و بيجو شايلين ليهم صينية يعجز عن رفعها زول واحد…

    – الراجل قال لي مرتو قوماكي نمشي الليل أليل
    – قالت ليه مرتو…دقيقة خليني أخت العشا مع ناس البكا
    – غايتو أنا ح أمشي
    – كدي أصبر شوية العشا فيهو لحمة

  4. neiam كتب:

    ودالخلا:
    اشكرك علي لفت النظر وهي نقطة مهمة فعلا فالمدونة يقرأها من هو ليس بسوداني .. ولكن يبدو لي ان الاخ عبدالرحمن لم يشكو فهم الكتابة ( اما الكتابة فهي بلغة بين بين فلا هي بادية تبدو و لا هي بندر)..
    في الحقيقة يا اخ عبدالرحمن السعودي نحن في السودان لا نشكو المجاعة و لكن نشكو قلة الفئران وانت اعلم بما اعني ..
    عزت المرطب:
    “وين المجاعة و مظاهر البزخ التى تنتظم في بعض بيوت البكا” ..بتتكلم جد..واذا كنت تعني ما تقول فلماذا كلمة “بعض”..وهي تعني جزء من كل و تستعمل للقلة..

  5. عذرا اخ عبد الرحمن الكلام الأتى ذكره من عيون العاميه السودانيه ومع ذلك فهذه العاميه بمثابة عربى فصيح مقارنة بعامية الراندوك وعربى جوب
    ا
    قديما فى تسعينات القرن الماضى ظهرت خدمة الطيارين و مفردها طياره وهم جماعات على ظهر بسكليت أو ركشا يقومون بتوفير الخندريس Home Delivery و سموا فيما يعد بالدبابين ليس لأنعم يصطادون الدبابات و لكن لأنهم يدبون فى الأرض دبيب لنمل للقيام بواجبهم الصعب

    و الخندريس أخى هو بعض منقوع التمر وكان بعض الناس يستأنسون به حينئذ

    أما بخصوص المجاعه أخى عبد الرحمن من وجهة نظر خاصه, (مافى مجاعه لكن الحاله صعبه شديد), العصابه الحاكمه أفقرت البلاد و العباد و اثقلت كاهل المواطن بأرتال من الضرائب و المكوث ونهبت ثروته من المعادن النفيسه و البترول حتى صار المواطن يصرف على الحكومه قبل أولاده

    أب أحمد
    أغرب شئ أنى ما كتبت بالدارجيه

  6. Stricker كتب:

    الاخوة المتداخلين وكاتب المقال – رجاء المرور على مدونة الاخ عبد الرحمن المسيعد على الرابط التالى

    http://amusyed.blogspot.com/2008/12/blog-post.html#comments

    ملحوظة لكل الاخوة : كثير من المدونيين العرب يقومون بالمرور على سوداننا يوميا وفى مرات كثيرة يقومو بالكتابة فالرجاء القيام بالزيارة والتعليق فى مدوناتهم وعادة يتم ذلك بالضغط على الاسم الذى دخل به المدون.

  7. neiam كتب:

    الاخ الكريم الاستاذ/عبدالرحمن المسيعد
    يسعدني المرور علي مدونتكم العامرة و يسعدني ان يهتم الشباب العربي بالتدوين و مناقشة الافكار و تبادل الاراء و قد صدق الاخ محمد بدوي في توصيف المتشرد..
    اما عن اللغة العامية و تحبيذ الكتابة بالفصحي فلي رأي و هو رأي خاص طبعا ..ان المدونة في المقام الاول تخاطب قضايا مجتمعية و انسانية و اقتصادية تخص الحيز الجغرافي المحيط بالمدونة و انها اذا ابتعدت عن ذلك المحيط تصبح كالسمكة التي اخرجت من الماء .. وان لغة الحديث في الشارع العربي هي العامية و هي ايضا الي حد ما لغة الصحافة والتلفزيون .. وهي ايضا لغة التخاطب بين الاخوة العرب حينما يجتمعون في مناسبة ما او حتي في المنتديات ..
    اما في كتابة المقالات فلا تحبذ العامية الضاربة في المحلية بمعني اللغة التي يسميها الامريكيون slang language لان ذلك النوع من الكتابة لا يفهم خارج الحدود الجغرافية للعامية تلك..ولا يضير استخدامها في التعليقات ففيها بعض الامثال المحلية و التي ربما لاتفهم لبعض الاخوة هي ايضا..
    و هنالك لغة عربية ليست فصحي و لكنها ليست عامية و هي لغة الصحافة العربية الان..وعادة ما نكتب في مدونتنا “سوداننا” بهذه اللغة و لعلنا يا اخي عبدالرحمن نرتاح ونكون قريبين من بعضنا بعضا ونحن نكتب بهذه الدارجة متوسطة الحال و التي هي في نظرنا مفهومة لدينا ..وصحيح كما قلت ان هنالك بعض العبارات الممعنة في المحلية و التي ربما لا يفهمها من هو خارج ذلك الموقع الجغرافي ..
    عموما يجب ان نضع في حسباننا ان مدونتنا كبرت و اصبحت لها مكانة بين المدونات .. وهنا يجب ان نشكر كل الاخوة بمختلف مشاربهم علي مرورهم علي سوداننا و ارجو مواصلة ذلك..
    ختاما لك شكري .. ولك اعتذاري ايضا فعندما تداخلت باسم عبدالرحمن مجردا لم اكن ادري بانك الاستاذ عبدالرحمن المسيعد ..ولا يفوتني ان ابارك لكم عيد الاضحي المبارك و عساكم من عواده..

    كاتب المقال

  8. الأخ nieam و الأستاذ المسيعيد

    أهديكم الأبيات الدارجه التاليه من رباعيات جاهين و تمعن فى جمال معانيها الواضحه.

    عجبتني كلمة من كلام الورق
    النور شرق من بين حروفها و برق
    حبيت أشيلها ف قلبي .. قالت حرام
    ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق
    عجبي !!!

    أب أحمد

  9. neiam كتب:

    عجبتني كلمة من كلام الورق
    النور شرق من بين حروفها و برق
    حبيت أشيلها ف قلبي .. قالت حرام
    ده أنا كل قلب دخلت فيه اتحرق
    عجبي

    الاخ طارق اب احمد و الاستاذ المسيعد:

    بصيت لقيت ورق بيحكي لورق
    والنور يادوبك شرق
    قالو تعرف طعامة الكلام
    لمان بيطلع من بق عامل صغير المقام
    ويحكي حكم عن حياتنا و مثل
    تخلي العقل بسرعة يصل
    معني الكلام
    عجبي

  10. neiam كتب:

    بصيت لقيت ورق جرانين
    اترمو في النار محروقين
    اشمعنا احنا شبعانين خطابة
    ونبص نلاقي الغلابة
    م الجوع فاضلين صحيانين
    عجبي

  11. نيام سلام ممثل المدونين
    السادي نبطشية
    و لي بوستو و لي سوداننا حارسين
    وين باقي الجماعة
    الظاهر غابو وسط اللحمة و للشربوت
    صبحو شربانين
    و خلو المدونة خلا
    و عملو نايمين
    اها الخميس قضى
    و للشغل بيقيتو راجعين
    أنشوف آخرته
    بترجعو تدونو و لا بتستمروا مصهينين

  12. د.ياسين شمباتى كتب:

    العم نيام ود.عزت..كتر خيركم..والله انا افتكرت انو عندى عطل فى الجهاز!!!! معقولة بس الانقطاع دا كلو..

  13. neiam كتب:

    د.عزت ترطيبة د.شمباتي:
    كل عام و انتم بخير .. انتو خرفانكم كملت و لا مكابرني .. انا جيت قلت القا لي حاجة تلهيني من اكل اللحم العمل لي قاوت لقيت الناس كلها لسه معيدة قلت اتسلي مع بوستي لمان القا ليه زبائن..
    انت يا شمباتي موترك شغال..ولا بعتو في الحج..ان شاء الله ربنا يتقبل منا و منك..

  14. د.ياسين شمباتى كتب:

    العم نيام..سلامات..موترى قايضتو بى كيلو شية!!! فى داعى لى سيرة الخرفان دى اسه؟؟ ربنا يزورك بيتو قريب يارب..

  15. حنين كتب:

    عمنا نيام وكل السمار .
    ياخى كل سنة وأنتو طيبين ونتلاقا السنة الجاية فى الحج آآآمييييين.
    بالنسبة لى موضوع الطيارين أو الرمتالة أو الضهب أو النحل إتزكرت واحد عمنا فى الحسبة كان منهم وبعد فترة حصلت ليهو وفاة فى بيتو الجماعة قالوليهو :
    (( ياماكل كسار(بكسر الكاف) الناس أهل الكسار جوك))

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s