ما الكراس عندك أشطب بس

Posted: الثلاثاء,16 ديسمبر, 2008 by عزت in اخرى

لم يقل بعض المصلين وراء دعوة الامام التاجر بعد انقضاء الصلاة (آآآآآآآمين) لما ظنوا أن الذي يقضي دين المسلمين في ذلك الجامع هو أن يشطب الامام من الكراس، فقد ثقل الكراس بجرورتهم من دكان الامام التاجر أو التاجر الامام لا فرق فهو سندهم في تلك القرية و لا يجدون من يستيدنون لتسيير حياتهم غير ذلك الامام متعة الله الصحة و العافية و وسع عليه حتى يقضي دين المسلمين هناك… و لما كانت دولتنا الفتية الغنية بشهادة الكثيرين و لحدي أول أمبارح في الجريدة ظهر كاريكتيرا يسخر من استحواز السعودية على العقال لفترة طويلة رمزا للبترول و الغنى و قد آن الأوان أن يلبس السودانين العقال، فقد بشرونا في السودان ان احتياطي النفط لدينا يفوق السعودية مما يحفزنا اعتماد موضوع (الكفيل) الذي ضاق منه السودانين الأمرين في اغترابهم و نعتمده في السودان ليعطى مالكي العمل سلطة (الكفيل) و نتشطر على الآسيويين الملو البلد و نحدد اجازاتهم و قروشهم و أن لا يتحركوا في أنحاء السودان الا بامرتنا و لا ضير في أن يهاجم بعض أفراد شرطتنا بعض العرب المتنزهين في شارع النيل في الخرطوم و يهجموهم (اقامتك وين؟؟!!).

 

فالسودان بحمد الله صار غنيا أي (بقا ريتش) فما ضير أن يسحبوا شوية ملايين من طرف حساباتهم المنتشرة في كل بنوك آسيا و أفريقيا و يحققوا لنا شوية طمأنينة في سفرنا بدلا من دعاء السفر الذي يحفظوه لآولادنا في المدارس و لنا عندما نركب الناقل الوطني و الا عندما نركب التوابيت السائرة في الظلط الأربعة متر دا … لأنو اذا لم يفعلوا معناها انهم قد نووا على الشعب السوداني الفضل يروح في حوادث الحركة التي بدأت تقلق مضاجعنا… كل يوم نحن في فراش و عندما نسال أهل الميت المرحوم الكتلو شنو؟ يقولوا لينا (قريب من الكسمبر بس جاء طالع بص من وراء بطاح عشان يتخطاهو لقى عربية المرحوم في وشو) و يعزي السيد رئيس شرطة المرور الحادث الى السرعة الزائدة و التخطي الخاطئ…. و ينسى الشارع الضيق و الحفر التي تزينه …

 

فما بال أرواح السودانيين رخيصة و هل يغلب مسئولينا عمل شارع موازي للشارع العملوهو الانجليز و تماهو أب عاج و وصلوا بورتسودان ليريح الناس من مشاكل (العقبة) التي كانت مهددا للواري و مشاكل عمال السكة الحديد عشان يرتاح هو من اضراباتهم المتكررة. فصار نقمة بدلا أن يكون نعمة فتسبب في اهتراء السكة حديد كأرخص و أأمن و أسرع وسيلة للسفر بين الولايات، و حصد المواطنين حصدا حتى سمي بشارع الموت… و جات الانقاذ تمت شارع شندي و وصلتو لحدي (هيا) و أسمته شارع (التحدي) استبنت معناها قريبا بأنه تحدي للموت عندما أسير في شارع عرضه أربعة متر و يسير معي البطاحات و اللواري و البصات السفرية التي تطوي الأرض طيا وسط طرب سائقيها و امتعاض المسافرين من الأغاني التي تبثها استريوهاتهم (قنبلة قربت تنفجر … قنبلة)… فقللت أنا السفر بالبصات و السفر بسيارتي لشندي القريبة دي و التي كنت أحرص أن أذهب اليها في كل موسم بمعية أولادي ليستمتعوا بقطف ثمار المانجو و الجوافة من شجر جدهم و خليناهو نهبا للطير و المزارع الذي يفلح المزرعة و بعد شوية حيقول الجماعة ديل بقوا ما بسالوا من خدارهم و واطاتكم و يقوم يلحقا أمات طه… بالبيع أم بالاهمال.

 

فعلاج تلك الحوادث و ارجاع تلك الطمأنينة لي ما داير ليهو دعاء سفر و لا تبرير للسرعة الزائدة و التخطي الخاطئ.. فقط يحتاج الى عمل شارع مواز لشوارع المرور السريع القائمة الآن و لتتكلف مهما تتكلف فالبلاد ليست فقرانه و لدينا دخل قومي كبير أرجو أن يقلل صرفه على حكوماتنا الولائية و محلياتنا المتعددة و وزاراءنا الكتار و ليكن مرجعهم بأن السودان ياهو السودان وكت كان خمسة مديريات و ضباط حكم محلي يسيرون المديريات و ياهم نفس الناس و ان زادوا قليلا عندما تطرح الأعداد الهائلة المنتشرة في أنحاء العالم. و كمان عندنا بترول.

423855818_b10e45bf1c_o

وقاكم الله شر الحوادث و المصائب و جعل لكم في كل خطوة سلامة

Advertisements
تعليقات
  1. Stricker كتب:

    لكن الشيرووكى انتهى تماما من الكورفيت يا عزت ( بس دى عملا كيف ؟؟) – العربيتين ديل قروشوم بتعمل ردمية من هنا لحد الجيلى للشارع الموازى التانى.

    حمانا الله وياكم من شر الحوادث ويحفظكم من شارع الموت !!!

  2. مُخير كتب:

    د. عزت والحبان
    صباح الخير
    رائع يا أبو عصمت ويديك العافية لكن بالغت أحلام ظلوط واسمح لي أن أدردش معك في رمز الثراء الموعود الذي سيطول إنتظاره وقصدت ” العمة ” التي صارت وقفاً لجيل عزت المخصرم ولزوم العقودات والفواتح ولبعض أُناس ختوها كتف عشان العيشة لديهم خطف، وشايف الشباب وهم الأكثرية في أمازونيا تركوها وإكتفوا بالطاقية وليتها كانت طاقية آبائهم الحمراء ولا البيضاء المشغولة بل حلت محلها الآسيوية و/أو العمانية أو الزنجبارية، وليتهم أبقوا على العمة لكانت نفعتهم في ربط البطن وتعزيزاً للهمة حيث تضغط على المعدة مما يزيد القدرة على إحتمال الجوع إستعداداً لإنجاز مهمتهم الأساسية وهي التعجيل بإزالة نظام الأقلية الذي يأبى قادته إلا وأن يستأثروا بالثروة ولأجلها لن يتنازلوا طواعية عن السلطة حتى ولو تفتت الوطن، ويا عزت صدقت في فواجع الطُرق، ولو كان هناك من يهمهم أمر الوطن والمواطن حقيقة لكانت الأولوية في صرف عائدات النفط لتعزيز مشاريع البنية التحتية وأهمها الطرق السريعة، لكن طول ما الجماعة ديل متجدعين إلا نقعد معاك شمال الفاتح جبرا ونحلم بوطن لسة ,اريت باكر يكون هسة لعل وعسى ؟؟!!.

  3. aflaiga كتب:

    الاكرم : عزت صباحاتك بطعم الاحلام الجميله غير المستحيله .
    كنت قد ناقشت الشيخ دكتور صالح كثيرا فى هذا الموضوع وبالمناسبه فقد غادرنا متوجها لمقر عمله صباح اليوم متمنيا للجميع الصحه والسلامه ويبلغ تحياته للكل .
    كنت قد ناقشت معه هذا الموضوع الذى له فيه راى واضح مفاده ان اذن لى :
    ان النعم والخيرات التى فى بلادنا لا نحس بها بسبب الظلم الذى يمحق الخيرات ويرى هو ان قليلا من البسط فى سبل العيش الاساسى ( رعاية صحية اوليه مجانيه – تعليم اولى مجانى – دعم بسيط لبعض السلع الهامه – بعض الحريات فى التعبير ) يستطيع عبرها النظام ان يحكم لقرون كامله …
    اما رايى فى الخدمات المتعثره برغم الثروه الكبيره فهو راجع لعدة اسباب :
    •اما ان الحكومه قد اقتنعت بان افضل طريقه لسياسة الشعب هى سياسة ( جوع كلبك يتبعك ) !!!!!
    • او انها تخر التنميه للانتخابات القادمه لتكون برامج مرشحين للفوز بالانتخابات !!!
    •او ان الحكومه اصلا ما جاءت للتنميه وان كل ما تم تنفيذه من خدمات وكبارى وشوارع فقط عشان تخدم حركة الحكومه لحدى ما تخم الرماد وتتجارخ !!! تتجارخ دى مقصوده بالرندوك لان معناها اكبر من تتخارج !!!!
    لكن يظل هناك سؤال هام وهو :
    هل الحكومه مستفيده من سمة الفساد التى تلازم مشروعاتها ؟؟؟
    الا تغتال هذه السمه اى مشروع ؟؟
    الم تهدى الحكومه للمعارضه برنامجا انتخابيا جاهزا وفق سيناريو اختصرته لكم فى هذا المشهد :
    فى يوم المناظره بين مرشح الحكومه ومرشح اليسار :
    شيخ فلان : يا جماعه الكوبرى القدامكم ده العملو منو ؟؟ والبترول ده الطلعو منو ؟؟ والحدائق دى العملا منو ؟؟ والثوره التقنيه دى العملا منو ؟؟؟ مش نحنا ؟؟؟؟
    الحضور من الشعب : تهليييييييييييل تكبييييييييييييير ….
    الرفيق فلان : يا جماعه زميلى المحترم قال انو الكوبرى ده عملوهو هم لكن ما ورانا ميزانيتو كم المرصوده ليهو وكم الاتلغف وكم الاتسرق وانا حاوفر عليهو العناء واديكم الارقام كذا كذا كذا ……..
    الحضور : عوووووووووووك ووووووووب حريا اااا ديمقراطياااااااااااااااا ..
    حتى ذلك الحين عزيزى عزت هل تعتقد بان الشعب ستدغدغ احلامه مشروعات الحكومه ( بى سرقتا ) !!! ام شفافية المعارضه ( بى عدم انجازاتا ) !!!!!!!
    كسره : انت ما شايف الطيارات الهيلكوبتر الكتيره دى كل واحد عمل وحده عشان ما يمشى فى طريق الموت تعرف بكره حيعملو ركشه جويه عشان الحوامه فى الخرطوم !!!!!

  4. زمان الله يرحمو (نور الدائم) لمن زنقوهو في الاعلام كيف يستغل طائرة خصصت للاغاثة في مشوار خاص…
    قاليهم “يعني فيها شنو لمن نحن في طريقنا للخرطوم غشينا عزاء في القطينة” …فعلا ما فيها أي حاجة و زي ما قال أفليقا سيستقل الأحسبون الطائرات في ترحالهم بالرغم من أن الطائرات برضو قاعدة تقع …

    لكن يبدو لي هم يعرفون جيدا ياتا البتقع مش هم الاشتروها

  5. مُخير كتب:

    حبيبنا أبو عصمت
    سلام واحترام
    رغم أتفاقي معك في معظم ما تكتب، أجد نفسي مضطراً للإختلاف معك ولو جزئياً في الواقعة أعلاه، المغفور له بإذن الله عمر نور الدائم كان من أنظف الوزراء يداً في تاريخ السودان ورغم تقلده عدة حقائب وزارية هامة خلال مسيرته الطويلة الحافلة بالعطاء بما فيها وزارة المالية لم يذكر ألد خصومه أنه أساء التصرف في مال عام، بل عُرف عنه أنه أول سوداني يتخاتت أصدقائه وإخوته لتشييد منزل لأسرته بعد أن تجاوز الستين، فقد ألمني ما ذكرته إذ يُلمح إلى إساءة إستخدام مال عام من قبل الراحل،وقد عُرف عنه رجل واجب في العزاء شأنه شأنك في الواجبات الاجتماعية، وما إستشهاده في طريق القطينة أثر عودة من واجب عزاء في 29 أكتوبر 2003م إلا أكبر دليل على تفانيه في تأدية الواجب، في زمن تنتهي علاقة النائب بمنتخبيه بعد إعلان نتائج الاقتراع. وأنستحضر بعض ما كتبه عنه كُتاب لا علاقة لهم بحزيه منهم عثمان ميرغني الذي قال عنه ((كان عمر نور الدائم يمثل جيلا وسطا بين عمالقة حزب الأمة مثل الصديق وعبد الله خليل ومحمد أحمد محجوب وعبد الله الفاضل، فيه من رائحة الكبار العقل والحكمة، ومن صفات اللاحقين العنفوان والقوة، ومن أجيال الغد التطلع الغلاب الذي لا تحده حدود. كان يمثل رجال السياسة بحنكتهم ودهائهم ونظرتهم الشاملة، ويمثل التكنوقراط بواقعيتهم ومحدوديتهم وحساباتهم العملية، ولذلك .. كان رجل السياسة بين التكنوقراط، ورجل التكنوقراط بين السياسيين، وكان مقبولاً من الطرفين. كان دائم الابتسام، وقد أعطته ابتسامته المميزة قبولا مريحا عند الجميع.)) ألا رحم الله عمر نور الدائم وأدخله فسيح جناته.

  6. مُخير كتب:

    حبيبنا أبوعصمت
    مسامح لكن قرأت لك في مقال سابق أنك كنت في رحلة إلى شندي لواجب اجتماعي، وتحرص دوماً على حضور مناسبات الأهل والمعارف ويجمعك والراحل كلاكما دكتور في حقل الزراعة وكلاكما مُحب للوطن وأداء الواجب الاجتماعي، ذكر كاتب حديث المدينة عن الراحل أيضاً ((عمر نور الدائم شخصية فيها عمق سوداني جاذب لكل من يقابله أو يتعرف عليه .. ورغم مكايدات السياسة وتراشق الساسة في ملعبهم السياسي بكل التهم ما ظهر منها وما بطن .. لكن أحداً لم يجروء في كل تاريخ عمر نور الدائم أن يتهمه بالفساد أو الابتزاز أو حتى بالتعالي على الآخرين .. ظل نظيفا في سيرته رغم غبار الملعب الذي يلعب فيه والذي طالما سقط فيه آخرون كثيرون في وحل التهم والشبهات .. )).

  7. مُخير كتب:

    د. عصمت والحبان
    أعتذر أن نسبت ما أوردته في مداخلتي قبل الأخيرة إلى عثمان ميرغني وهو للأستاذ أحمد محمد شاموق كتبه في عموده “بين النقاط والحروف” الذي تنشره له الرأي العام لكن ما أوردته بعده لصاحب حديث المدينة فهو له ومعلوم أن ليس لأي منهما علاقة بحزب الراحل المقيم.

  8. الأعزاء نهاركم سعيد

    2,4 مليون جنيه إختلاسان المال العام( للعام الماضى ) (مينشيت الأيام 16 ديسمبر ) و التقرير للمراجع العام للبرلمان
    الناس ديل بيضحكوا على منو ؟ هل أصبح المواطن فى نظرهم ساذج لهذه الدرجه ؟ أم انهم أستشروا فى الفساد وصدقوا أنفسهم مرسلين تعاونهم الملائكه و أننا القرود الى تحارب معهم أو ظنوا أننا نعاج لا نفهم الحساب

    كل المال المنهوب من السودان العام الماضى مليون دولار و حرباشه
    أحتمال يكون المبلغ مليار و اربعمائه ولكن تم التعديل على يد الرقيب البليد
    ولسه برضو قليل

    ثم ثانيا ليه لمان يكون الكلام عن منحه او تبرع أو إنجاز يكون الكلام بى الجنيه أبو ألف ولامن يكون الكلام عن صرف واختلاس يكون الكلام بالجنيه الجديد

    كسره
    الصوره دى مرت من مقص الرقيب كيف

  9. عن عمر صديق ٍ Sudaneseonline

    اوضح التقرير ان حجم الاعتداء علي المال العام في نطاق الاجهزة القومية باستثناء قطاع المصارف بلغ 2,4 مليون جنيه(اثنين مليار واربعمائة مليون بالقديم )
    وفي نطاق الولايات الشمالية بلغ 2,184مليون جنيه( اثنين مليار و ار بع وثمانون ومائة مليون بالقديم)
    ورغم ان التقرير لم يشمل حكومة الجنوب ولا الولايات الجنوبية الا انه لم يتعرض للاسباب التي حالت دون ذلك

    http://www.sudaudit.com/index.htm

  10. محنك كتب:

    سلام لكل من كتب ليتواصل معنا
    ولدكتور عزت تحية كبيرة اوى

    خلاص يا دكتور بعد المفاوضات الجادة حنلغى السوق الموازى وانت تلغى الشارع الموازى . والحكومة الموازية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s