أديداس العنقودية

Posted: الأحد,4 يناير, 2009 by الفاتح جبرا in اخرى

أكثر من مليار ونصف  ( جزمة )  – ولا مؤاخذة – ينتعلها المسلمون في أنحاء المعمورة ، من كل هذه (الأحذية) إنطلقت جزمة (بدون طيار)  أرسلها الصحفى العراقى (منتظر الزيدى) صوب وجه رئيس اكبر دولة فى العالم  والذى تعامل مع (الجزمة المهاجمة) بحرفنة و(زوغان)  يحسد عليه على الرغم من عنصر المباغتة ، والذى لو حدث لأى حاكم (عربى) لأصيب (بالجزمة القلبية) ! إذ ان أى من حكامنا لا يمكن أن يتصور يوماً أن يغامر (شخص) مثل هذه المغامرة التى تورده موارد (التهلكة) فيصبح على فعلته من (النادمين) !

وما فعله ( منتظر الزيدى) ليس بدعة من البدع إذ أن  ثقافة (الضرب بالصرم) و(الشبشب والقبقاب) هى ثقافة مسجلة رسمياً بإسم (العرب) لا تعرفها بقية الأمم والشعوب وهى أداة (تعبيرية) تستخدم عند نفاذ أو تعطل  ترسانات الأسلحة (ست الإسم) !

وبالطبع لا يوجد لدى (حكوماتنا العربية) سلاحاً أكثر فتكاً من هذا (الحذاء) مقاس 44 (معدل) وإلا فقل لى بربك – عزيزى القارئ – أى يوم (أسود) يدخرون فيه هذا (السلاح) وها هى (إسرائيل) الغاشمة  تخرج على أهل غزة  بستين طائرة حربية مختلف أنواعها  وعشرات (الزوارق) البحرية لتوقع ما بين ثلاث ليال وضحاها أكثر من ألفى قتيل وجريح لتجعل من غزة عاليها سافلها !

لتخرج تلك الأصوات التى رأت فى (حذاء الزيدى) مخلصاً للأمة مدافعاً عن كرامتها فى مظاهرات هادرة بينما حكوماتها تخرج ببيانات تشجب وتندد بالعدوان الصهيوني الغاشم ! تأكيداً على أننا أمة تجيد  فنون القتال (بالنعال)  فى (المؤتمرت) والنعيق (بالحلاقيم) فى (المظاهرات) وتدبيج بيانات (الشجب والإدانة) !.

وكالعادة (ومن خلى عادتو قلت سعادتو) وفور وقوع المذبحة (التى لا زال عرضها مستمراً) يخرج علينا (الأمين العام لجامعة الدول العربية)  بطلعته (البهية) ليعلن  على  رؤوس الأشهاد عبر كل القنوات الفضائية بأنو (الموضوع ده مش ح ينسكتش عليه) مطمئناً الشعب العربى (الله يطمنو)  بأنه سوف يدعو إلى إنعقاد قمة طارئة  للقادة والزعماء العرب للنظر فى رد هذا العدوان الغاشم والذى لا أستبعد – شخصياً- أن يكون بواسطة (الأحذية العابرة للقارات) ذات (السيور النووية) و(الشباشب)  العنقودية و(السفنجات المفخخة) !

فى إعتقادى بأن (الزيدى) قد أخطأ بقذف (فردتى) حذائه صوب (بوش) إذ كان المفترض أن يقذف بواحدة و(يخلى الفردة التانية) معاهو (لليوم الأسود)  ليقذفها صوب منصة (إجتماع القمة الطارئ) نحو ثلة (المطبعين) الكرام البررة من أصحاب السمو والجلالة الذين يركبون مع بوش (تحت) حذاء واحد !

والذين يدخلون إلى طاولة (القمة) ثم يخرجون من الباب الآخر (يا مولاى كما خلقتنى) دون أن تبدو عليهم أى علامة من علامات (الخجل) وهم يصيغون بياناً ختامياً (هيروغلوفياً) يحتاج إلى خمسين يوما حتى تتضح معالمه وتُفك (طلاسمه) ،  هذا إذا إنعقدت القمة أصلاً وتم الإتفاق على مكان الانعقاد (ودى مصيبة تانية) والذى يحتاج الأتفاق والإجماع عليه إلى وقت قد تستغله (إسرائيل) وتنهى (المأمورية) بأسرع ما يمكن وعندئذ لا يجتمعون ولا ينعقدون ولا (يحزنون) !

 

كسرة :

لن يفلح (حذاء) يطلق فى وجه (بوش) أو (شبشب) يطلق صوب (كونداليزا) أو (سفنجه) تطلق نحو (بلير) فى تحرير الأرض وإخراج المغتصب وحتى نقوم بتطوير بطاريات صواريخ (باتا ) المضادة (للطائرات) وقنابل (أديداس) العنقودية لدحر (أعداءنا) فإن الحال يبقى كما هو عليه وعلى المتضرر اللجؤ إلى (الدعاء) أن اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وأجعل كيدهم فى أيه كده ما عارف !

 

 

Advertisements
تعليقات
  1. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    البروف والإخوة الأعزاء تحية صباحية زاكية العبير وبعد
    أن فعلة (منتظر الزيدي) التي أثلجت صدور كثير من البسطاء والسذج واعتبروها عملاً بطولياً غير مسبوق ومن أهم أحداث العام المنصرم، تركت في نفسي أثراً محبطاً لأن تفسير ومفهوم شعوب الغرب يختلف تماماً عن تفسير العرب والشرقيين وكما قال البروف إذا اعتقد العرب انها إساءة بالغة لرئيس أكبر دولة عرفت بالجور والظلم والصلف فإنها في ذات الوقت تشوه صورتهم لدى الغربيين الذين يعتبرونها نوع من التصرف الذي ينم عن التخلف والهمجية والسلوك غير المتحضر وأظن أن هذه الفعلة قد زادت الطين بِلة حيث يعتقد الغربيون إن هؤلاء العرب قوم متوحشون وقتلة ومتعطشون لسفك دماء الأبرياء. إن العرب في حاجة الى إزالة هذه المفاهيم واصلاح الصور المقلوبة. وعلق بوش على ذلك بكل أريحية وكأن الأمر لا يهمه: “كل ما استطيع قوله إن مقاس الحذاء كان رقم 10 ” وبقدر ما وجد هذا الحدث زخماً اعلامياً هادراً من الفضائيات العربية التي يسيطر على معظمها جنسيات معينة من بلاد الشام ( أسياد وجعة) ، فقد وجد كل التجاهل والإهمال من الفضائيات الأجنبية وذكر من ضمن الطرائف ويحدث كل ذلك في الوقت الذي يحتاج فيه العرب الى مساندة الرأي العالمي واستخدام وسائل وأدوات أخرى وليت (اسياد الوجعة) يركنون الى صوت العقل والمنطق والتبصر ليهتدوا الى أسباب مجازر غزة.
    يا جماعة وين ولدنا أفليقا؟؟؟؟

  2. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ الفاتح ..وكل الذين فى حلقوهم غصة وفى عيونهم دمعة مما يجرى فى غزة .. إنه العار ..وأى عار علينا ونحن نرى الصهاينة أحفاد القردة والخنازير يعيثون فسادا فى الأرض..فزعماؤنا الكرام لا يستطيعون حتى الإتفاق على موعد ليجتمعوا ويخرجون بغير إتفاق …لأن البيان الختامى للإجتماع جاهز ومُعد قبل انعقاده … فيا للخزى ويا للذلة والمهانة.. ومنهم من كان يعلم بموعد الهجوم الغادر على إخواننا فى غزة ..ولكن نقول لهم إن الله يمهل ولا يهمل..وسياتى اليوم الذى سيشربون فيه من نفس الكأس..لأن المخطط يشمل الجميع… من يهن يسهل الهوان عليه ..وها نحن وصلنا درجة من الهوان أن دولة صغيرة بحجم مدينة من المدن العربية تسيطر على العالم بأسره ونحن نعلم بالطبع من وراءها من دول الكفر الحاقدة على الإسلام .. فهى حرب صليبية وإن كانوا ينكرونها …لأنهم لو كانوا يحبون اليهود لما تركوهم فى هذه المنطقة التى يعتقدون فيها إعتقادا دينيا حسب زعمهم.. قاتلهم الله أنى يؤفكون ..لكم الله يا اهل غزة البواسل .زوالله ناصركم على أعدائكم وأعداء الإسلام الصهاينة والخونة من بنى جلدتنا بإذن الله..ولا نامت أعين الجبناء . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  3. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخى العزيز ابداً بن البرد .. حيّاك الله وسلام عليك وتحية صباحية ملؤها الحزن لما يجرى فى غزة …
    أعود لموضوع الحذاء الشهير واتفق معك بأن هؤلاء الغربيون لا يعتبرون فى الضرب بالحذاء أى نوع من المهانة …لأنهم شعوب رغم تقدمهم العلمى والحضارى والتكنولوجى الذى لا ينكره أحد.. لكنهم متبلدى الشعور والإحساس ولو قُدر لك أن تعيش بينهم حينا من الزمن لرأيت العجب العُجاب فقد رأينا أشياءاً ليس هذا مجال سردها..ولكن هذه هى حياتهم التى يرونها صوابا..وهم احرار فيما يعتقدون… فإن كان يا أخى بشار شخص سوى كامل العقل والبصيرة ربما يكون فى أعلى درجات العلم والمعرفة… لا يتحرك ولا يشعر بالغيرة على محارمه وهو يرى زوجته أو أبنته أو اخته بين أحضان رجل غريب فى بيته وفراشه… ولربما يكون أحد اصدقائه ..وياخذ الأمر من باب الحرية الشخصية .. فهل تعتقد أن مثل هذا الشخص يمكن أن يشعر بالإهانة من رمية حذاء ؟؟؟ كلا وألف كلا .. لذا وجد التجاهل من الغربيين ومن لف حولهم من المستغربين ( على وزن المستشرقين ) من بنى جلدتنا ..
    سؤال صغير للأخ موسى عبد الله الذى لم نقرأ له بعد حادثة الحذاء الشامل .. ما هو رأيك فيما يجرى الآن فى المنطقة ؟؟…أتمنى ألا يكون جوابك أن حماس هى المسئولة عن كل ما يحدث كما قال بعض من زعمائنا الجلاء.. لأنك لو قلت ذلك ……….. لا أدرى ماذا اقول لك الآن ….. ولنتركها إلى أن نسمع منك !!!!
    فيا أخى بشار … المسالة ليست هى قوة العدو الصهيونى بقدر ما هى ضعفنا وضعف إيماننا بديننا وعقيدتنا واستكانتنا …ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .

  4. حنين كتب:

    البرووف سمارة الاعزاء .
    صباحاتكم بيض وحماكم الله من السهر تحت أصوات المدافع والتفجيرات .
    الموضوع بدرجة من الاهمية بحيث يجب على الكل الدعاء على الصهاينة بالدمار والهلاك وأن يجعل اللهم كيدهم فى نحورهم . وما أنا بالناقد أو المتطاول ولكن شممت رائحة سخرية من البرووف فى الكسرة الاخيرة على المتضررين ومن ليس لهم حول ولا قوة ولا ملجاء إلا الى الله بالدعاء اليه ولم يعلق عليها حتى الآن أى من المتداخلين ..
    نعلم تمام العلم بأنه من أراد أن يكسب حربا فعلية الاستعداد لها ولكن من فرضت عليه الحرب وهو غير مستعد لها فاليستعين عليها بالله و بالدعاء ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله ونعم الوكيل .حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. salih كتب:

    الاكارم
    الاستاذ الفاتح جبرا
    سلام
    لم افهم المقصود من خاتمة موضوعك المنشور, فهلا تكرمت بالشرح:

    ((وعلى المتضرر اللجؤ إلى (الدعاء) أن اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وأجعل كيدهم فى أيه كده ما عارف !))

  6. aflaiga كتب:

    شباب : طبعا الواحد ما لقى حته يكتب فيها الكلام ده احسن من بوست ابو الكرم سيد البيوت التلاته وابو الكل فنستميح الاستاذ عذرا ( شفتو الادب ده كيف ؟؟ 2009 وخيراتا !! ) : –
    اعتذار وشكر وعرفان واشياء اخرى مفيده
    فى البدء اتقدم بالشكر لكل من سال عنى خلال غيابى الفائت عن المدونه والذى يعد ( اول مره ) الواحد يسوى هركه اجيبه زى دى !!! فقد اعتاد الاخوه الافاضل ان يصبحوا بافليقا ويتمسو بخلقة كيبوردو !! قبل كل شيئ لا بد من الاعتذار وبشده عن الغياب الذى كان لاسباب خارجه عن الارداه تتوزع بين عدم الامكانيه الفنيه للتواصل نسبة لانقطاع النت عن الجحر البنخش منو !! وعدم توفر الامكانيات الاخرى للتواصل بالاضافه لدبرسة نهاية السنه حيث اعتاد العبد لله ان ياكل فى حنانو حتى الربع الاخير من العام وفى الخمستاشر يوم الاخيره يقوم كده ( ينفس ) فى اى شيئ قدامو بدءا من سمسمه وحتى عبودى !!!
    وتانى اهم حاجه لا يسعنى الا الانحناء امام تقديركم واهتمامكم بولدكم المسيكين افليقا والذى اكتشف غلاوتو !! عندكم واصلو ما كان متخيل انو يكون قدر دا عندكم مما يعطينا ( شفتو يعطينا دى كيف ؟؟ !! ) حافزا للعمل الجاد دون انقطاع . واحيى على راس الاخوه الذين سالوا عنى عمى الاكرم السلاوى وعمى الاكرم ود الخلا واخى الاكبر صالح وفردتى البشاوى واستاذى عزت وولدنا وتوام خوتى ستريكر وكل من سال عنا عبر الهاتف او الميل او الزياره .. والشكر موصول للاعمام بشار ابكرون سنكل – والمجنون روعة نيام و كل كل من فاتنى ان اذكره هنا ..
    اها نرجع لموضوعنا الاساسى وهو انو الواحد بيتمنى انو ربنا يديم الخوه والعلاقه البيننا لانو رقى زى ده اصلو ما شفنا وحظو طيب والله ادا !!!
    الموضوع التانى يا شباب انو اللجنه التى تم تكوينها لمباشرة العمل الطبى الخيرى برئاسة عزت وعضوية كل من ( ود الخلا – سهيل – ستريكر – زول – ود الزبير ) مدعوه للانعقاد لمتابعة العمل الذى بدا والدعوه لاجتماع عام للمدونين للشروع فى تكوين الجسد الخيرى الذى سيمارس العمل باذنه تعالى .
    الموضوع التالت وهو الاهم على الاطلاق هو ان موقع الاستاذ الفاتح جبرا سيتم تدشينه خلال الايام القادمه والمهم فى الامر هو انه سيتم فتح بوست خاص بمناسبه اطلاق الموقع الجديد للاستفتاء حول المنتدى الذى تم اتاحته فى الموقع الجديد ليلبى كتابات العضوية وايضا للنقاش حول المطلوب فى الموقع الجديد .
    الموضوع الرابع وهو الاهم انو والله مشتاقين جدا جدا جدا والواحد محرج جدا جدا امام سيل الاهتمام والعنايه اللقاهو فى ايام الغياب وما زلت اسال جبرا ( انت يا عمنا الناس ديل اصلهم حلوين كده ولا السكر البينقط منهم ده شنو ؟؟؟؟ ) …

  7. aflaiga كتب:

    شباب :
    اعاده :
    قد رمى الزيدى كلبا شك بالنعل فؤاده
    ورمى الزيدى طغيانا فصاده
    التحيه هنا للحذاء الذى ابت كرامته ان تصادف وجه بوش وما تحاشى بوش الحذاء لكن الحذاء ابى !!
    توضيح بسيط انابة عن الاستاذ ولو انه لا يحتاج للانابه عنه :
    اعتقد ان الاستاذ يقصد الاستخفاف ممن بيده القدرة على التغيير ويكتفى بالدعاء ولعمرى ان الله تعالى يذم هذا المتداعى الذى يترك وسائل النصرة جميعا ويلجا للدعاء ولعمرى هو كمن يرى تفسخ اهل بيته وهو قادر على كبحهم ويكتفى بان اللهم استر اعراضنا فقط وهو قادر على الاخذ باسباب سترة اعراضه .. كما اعتقد جازما بان الاستاذ ليس فى موضع سخرية من الدعاء الذى هو لب العباده الا ان كان لدى احدنا ما يشكك به فى العقائد وهو ما نربا به ان يكون فيكم يا قبايل يا اكارم ..

  8. علي سنكل كتب:

    الأخوه الكرام
    ليس هذا دفاعاً عن جبرا :

    سأل الاعرابي رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يترك ناقته ويتوكل على الله. فأمره الرسول الكريم (ص) أن يعقلها ويتوكل.

    الموقف الذي ذهب الكاتب ( المؤمن) الفاتح جبرا ليسخر منه هنا أننا نترك ناقتنا بدون ( عقال) وندعوالله أن نجي الصباح ونلقاها في محلها (باركه)، بدعائنا الله أن يحفظها.أننا لا نأخذ بالأسباب.
    نعم أن الله يستجيب للدعاء ، ولكن أجيبوني بالله هل تترك إبنك يلعب و يلهو وما تقول ليه شوف دروسك يا ولد ، وتقول خليه يلعب يا أخي لمان تجي الامتحانات حندعو ليه ربنا سيحانه وتعالى أن ينجحه.
    الذي يسخر منه جبرا أننا لا نسلح جيوشنا ونستعد للمعارك بالتدريب والتجييش والاستعداد للمعارك ، وعند وقوع الحرب ندعو الله أن ينصرنا ونحن لم نعمل لهذا النصر.
    نعم إن الله يخجل أن يرد العبد صفر اليدين ولكن هل معنى هذا أن أترك الأسباب وأعتمد على دعاء ربي؟
    هل يجلس المزارع في بيته ويدعو الله أن يعطيه محصولاً وفيراً وخيراً كثيراً هذا الموسم الزراعي؟ أم أنه يزرع ثم يدعو الله؟
    والله لو توضأ هذا المزارع وظل يصلي ويطلب من الله الرزق الوفير دهره كله ، وهو لم يزرع شيئاً لما استجاب الله لهذا الدعاء.وإلا تكون ميتافيزياء.

    أرجو أن يفهم الأخوان معنى ما يرمي إليه الفاتح ( المؤمن) قبل اللوم ، فهو هنا يسخر مننا لأننا لا نستعد لقتال العدو ثم ندعوالله النصر.
    السخريه من عدم الأخذ بالأسباب.

    اللهم خفف على أهلنا في غزه ، وأخزي عدوهم يا كريم.

  9. salih كتب:

    الفاضل العم علي سنكل
    سلام
    مشكور, ولكن من حقنا علي الاستاذ الفاتح جبرا طالما انه يكتب لهذا الجمع ان يستجيب لسؤالنا ويشرح لنا وطبيعة هذا المنبر وغيره هي التحاور والتعليق متبوع بالرد عليه, وكما قلت انت حتى لا نفهمه خطأ.
    اكرر تساؤلي مرة اخرى بان يشرح لي الاستاذ جبرا ما يقصده بخاتمة بوسته؟

    **
    ساكون بعيدا عن النت لمد 5 ساعات لمن يريد استفساري.

  10. ألفاتح جبرا كتب:

    الاخوة الأعزاء الاحباب
    عناية الأخوين الباشمهندس ودالخلا والدكتور صالح
    حاشا لله أن أكون مستخفاً وساخراً بالدعاء ، وقد أزاح عنى مشقه الرد على هذا الإستفسار ما خطه (كيبورد) أخونا الدكتور (سنكل) فقد أصاب (كبد) حقيقة ما كنت أرمى إليه وقد كنت أظن (وليس كل الظن إثم) أن هذه الخاتمة (لن) تفسر إلا فى ذلك السياق والذى محوره أننا (كعرب) أصبحنا لا نملك من السلاح إلا (الدعاء) والذى وحده لن يحرر (بوصة) واحده من الأرض المغتصبه ! وها نحن نستخدم (سلاح الدعاء) منذ 1948 ً ولا نزال !!

    كسرة :
    الدعاء وحده لا يكسب (معركة) ومن قال بغير ذلك فقد أراد النأى بنفسه عن (مواجهه العدو) إذ أن من تمام التوكُّل على الله إعدادُ الأسبابِ الماديَّة التي أمر الله بها عبادَه الذين آمنوا حق الإيمان حيث قال: ﴿ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ ﴾ [الأنفال: 60].

    أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم ولجميع المسلمين

  11. nono كتب:

    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر لابد لليل ان ينجلي لابد للقيد ان ينكسر

    لا حول ولا قوة إلا بالله ،، اللهم انصر اخواننا في غزة العزة وأجمع شملهم ووحد صفوفهم واكسؤ شوكة الظالمين اللهم أرنا في اليهود عجائب قدرتك فإنهم لا يعجزووونك اللهم آآآآآآآمين…………. غـــــــــــــززززة…………. صاااااااامدة…………. داااااااائما…………….. أبدااااا……….

    لا يوقفها عدد الجرحى والشهداء فهم في الجنة إن شاء الله ،، معكم قلبا وقالبا
    الاخوة اصحاب المددددددددددددددونة عليكم بالدعاء للاخوة في غذة
    رددوا حسبية الله نعم الوكيل …رددوا حسبية الله …….نعم الوكيل رددوا حسبية الله نعم الوكيل

    اللهم انقذ المسلمين فى غزة
    اللهم كن لهم عونا و نصيرا
    اللهم ربنا جل ثناؤك و تقدست اسماؤك
    اللهم لا يرد امرك و لا يهزم جندك
    سبحانك و بحمدك
    اللهم عليك باليهود الظالمين
    اللهم منزل الكتاب,هازم الاحزاب,مجرى السحاب
    اهزمهم و زلزلهم
    اللهم ارينا فيهم عجائب قدرتك .. قتلة الرسل و الانبياء
    ظلمت العزل الابرياء
    اللهم حرر المسلمين فى غزة يا ذا الجلال و العزة
    إنك غفورٌ رحيمٌ

  12. علمني كتب:

    أصبحت جزمة الزيدي الأن هى شعار فى المظاهرات حتى رفعها الأن فى المظاهرات والإعتصامات يكفي لإيصال صورة لأمريكا التى ما تحتاج غير الضرب بالجزمة

  13. ابو اقبال كتب:

    ابو النجا/
    كما هو عليه وعلى المتضرر اللجؤ إلى (الدعاء) أن اللهم شتت شملهم وفرق جمعهم وأجعل كيدهم فى أيه كده ما عارف !

    ألفاظ تهوى بك فى النار سبعين خريفا
    قال :صلى الله عليه وسلم إذ قال [إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في …

  14. ود المهدي كتب:

    الاعزاء والاحباب الكرام
    كما اوضح الاخوان الفاتح وسنكل فان العرب تواكلوا ولم يتوكلوا كما قال المصطفي صلي الله علية وسلم. وكان الاحسن لو قالها صريحة حتي لا تفهم بقصد اخر. فكلنا متضررين ولا حيلة لنا غير الدعاء.
    اما الذين يشترون الاسلحة من امريكا واوروبا ويودعونها المخازن حتي تصداء فهم يخالفون الاية التي اوردها الفاتح واعدوا -فهم يعدون القوة ولكن لا يعدون انفسهم باستعمالها لانها مشروطة – يعني تباع اليهم ولكن بشرط الا تستعمل ضد اسرائل ولكن لتخويف العدو الوهمي الذي هو ايران.
    تخيل لو ان كل القوات العربية والاسلامية قامت قومة رجل واحد وهجمت بكل قواتها علي اسرائل واستعملت كل ما لديها من قوى ورباط خيل – تخيل لو ان الدول القريبة فقط لبنان سوريا مصر الاردن ايران السعودية الكويت الامارات البحرين قطر عمان وكل الاذعات اعلنت الحرب الكلامية والله لو فعلوها مرة واحدة لرجع اولايك القردة والخنازير الي جحورهم ولعلمول قدرهم ولكنهم اشباه رجال وليس فيهم غير الاصوات والحلاقيم ولا يفلحون الا علينا اما في الحروب فهم نعاج وليس نعام كما قال الشاعر.
    اما نحن فقبل ان ندعوا علي اسرايل وامريكا يجب ان ندعوا لانفسنا حتي نغير ما بها وما بنا ثم نغير من هم فوق رقابنا وبعد ذلك نعد العدة ونستحق ان ننال شرف الدعاء ونرجوا الاجابة – فوالله ما انتصروا علينا الا لاننا بعدنا عن الحق فبعد الحق عنا وتركنا الي انفسنا.
    فالنبداء من الداخل ولنصحح احوالنا ثم النصر ات- وان وعد الله حق.
    والسلام

  15. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    الإخوة الأكارم فلنلجأ جميعاً للدعاء ونسأل الله أن يأخذهم أخذ عزيز مقتدر هم ومن شايعهم، وعلى العرب وأهل فلسطين استخدام الضغوط السياسية والحكمة والدهاء لإجبار دول الطغيان والصلف في الغرب التأثير على دولة الإثم والعدوان لإيقاف أنهر الدماء المتجمدة في غزة بفعل البرد والصقيع . على الفلسطينيين عدم سوق الأسباب والمبررات للإستهداف الإسرائيلي سيما وأن العالم أصبح قرية صغيرة ويمكن مراقبة الأحداث في بدقة متناهية وعلى جميع الدول العربية في مثل هذه الظروف طرد جميع السفراء والهيئات الدبلوماسية والقنصليات الإسرائيلية من العواصم العربية ولتبدأ اكبر دولة عربية بضربة البداية ولا أدري لماذا كل هذه المراعاة لمشاعر اسرائيل التي تتفنن في وضعها في المواقف المحرجة مع باقي العرب في كل يوم . إن اغلاق وطرد الدبلومسيين الإسرائيليين سوف يكون موجعاً للكيان الصهيوني ومؤرقا لأشياعهم في الغرب ولعلكم تذكرون كيف كان الإسرائيليون يهرولون ويلهثون وراء التطبيع مع الدول العربية وفتح مثل تلك المكاتب. ومن جانب آخر إن لم تستطع الدول العربية من طرد الهيئات الدبلوماسية الغربية من بلدانها فلتقم بتقليص هيئاتها الدبلوماسية في تلك الدول (من باب نحن زعلانين وحردانين) . هنالك نظرية عسكرية تعنى بالردع العسكري Military Deterence وتتلخص في مدى الصمود لإمتصاص الضربة العسكرية وتقليل خسائرها والرد عليها بضربة موجعة لا يستطيع العدو امتصاصها وتقليل الخسائر التي تتسبب فيها، وفي ذات المعنى فعلى الضعيف أو المستضعف الذي لا تتوفر لديه أسباب الردع العسكري أن يتفادى مثل هذه المواجهات التي لا قبل له بها بشتى السبل حقناً للدماء وذلك ليس استسلاماً ولا استكانةً ولا ركوناً ولكن الى أن تتوفر لديه أسباب الردع أو الرد بضربة موجعة تعيد للمعتدي صوابه .

  16. Stricker كتب:

    تناغما مع مايريده الحاكم وولي الامر كما يصفوه وصف مايسمى برئيس المجلس الأعلى للقضاء في السعودية الوهابي الارهابي صالح اللحيدان المظاهرات التي شهدها الشارع العربي ضد غارات إسرائيل على قطاع غزة من قبيل “الفساد في الأرض، وليست من الصلاح والإصلاح”، واضاف اللحيدان أن المظاهرات حتى إذا لم تشهد أعمالاً تخريبية “فهي تصد الناس عن ذكر الله، وربما اضطروا إلى أن يحصل منهم عمل تخريبي لم يقصدوه”. وأضاف هذا الارهابي متعجباً: “متى كانت المظاهرات والتجمعات تصلح؟”.!!! وبرر الوهابي اللحيدان فتواه الجديدة خلال المحاضرة التي ألقاها بعنوان “أثر العقيدة في محاربة الإرهاب والانحراف الفكري” قائلا إن أول مظاهرة شهدها الإسلام كانت في عهد عثمان بن عفان “كانت شراً وبلاء على الأمة الإسلامية

    اللحيدان اضاف الى قاموس فتواه هذه مطلقا على من يحتج على الظلم تعبير الغوغائيين والمجانين ولاعقل لهم وقال ان الجماهير التي تعبر عن مواقفها عبر التظاهر بأنه “استنكار غوغائي، إذ ان علماء النفس وصفوا جمهور المظاهرات بمن لا عقل له”. واتهم اللحيدان من يتظاهرون نصرة للحق بانهم مخربون وفوضويون وتابع استهجانه للمظاهرات، قائلاً:المظاهرات مسألة فوضى، فهم يخربون ما يمرون عليه من المتاجر، ويرون أن هذا غضب منهم على العدوان، وهذا مما ينمي العدوان بينهم

    وحرم اللحيدان الدعاء الجماعي للفلسطينين في تبرير من هذا البوق الوهابي لمنع السلطات السعودية للمظاهرات المناصرة للفلسطينيين في غزة ومنعهم للدعاء الجماعي لهم في المساجد السعودية وقال في ذلك على من يريد الدعاء للفلسطينيين ان يدعوا في ظهر الغيب، أما الدعاء والقنوت في المساجد، فرأى أن على الناس التقيد بما يصدره ولي الأمر فيه وكان ولي الامر جاهل ال سعود قد اصدر تعليماته بمنع الدعاء العلني والجماعي للفلسطينين ، واضاف مساندا ولاة امره ” ليس بشرط أن يكون الدعاء جماعياً، فربما يستجيب الله دعوة المنفرد

    منقول لتعم الفائدة للجميع – وليعرفو اصل الداء فى هذه الائمة

  17. محنك كتب:

    لقد مشى بعد الاعراب اكثر من السكوت وعدم النصرة الى دعم العدو او موافقته والطبطبة عليه ، ولو ان اهل فلسطين متاح لهم التسلح لما طغا العدو . وحرب غزة خطط لها منذ عام للتغطية على هزيمة جنوب لبنان ، وكثيرون يعرفون ذلك ، بعض السياسيين مواقفهم مشرفة ولكن ما باليد حيلة ، اما تسلح العرب فهو لانقاذ الاقتصادات الغربية ليس الا ، ودعمها بشراء الاسكراب من الاسلحة وعدم تدريب الجيوش ودونك بطون العساكر فى بعض البلدان التى يندى لها الجبين خجلا ، فمن كان مستضعفا وفرضت عليه الحرب ولم يجد نصرة فامره ان يدعوا ويصبر ويعد ان شاء الله الحجارة . فان مات ففى سبيل الله وان نجا فبامر الله .
    ولكن كل ذلك بامر ربنا ليميز الخبيث من الطيب والمخلص من المنافق . وسنن وآيات ونسال الله العفو والمغفرة عن عدم سندهم ومآزرتهم فهم مستضعفون لا يجدون حيلة وسمعت احدهم يقول حسبى الله على المسلمين والعرب . قبل حسبى الله على العدو من ضعفه وقلة حيلته وشعوره بخذلاننا له.

    والعتبى لكل من فهم غير مقصد الدكتور الفاتح ، اما سمعتم سيدنا على بن ابى طالب يخطب فى اشرف الخلق بعد الانبياء لما لم يسيروا معه الى الحرب وقد تعلل البعض بشدة البرد تارة وشدة الحر تارة ووصفهم باشباه الرجال وقال لهم لان تخافون البرد والحر فانتم من عدوكم اخوف وهم والله اسد وشجعان وما ذلك الى ليستنفرهم . اما ما نراه الآن فهو الجبن بعينه والركون الى الدنيا حتى صرنا غثاءا

    ولا تنسوا الدعاء

  18. محنك كتب:

    تصويب ( وما ذلك الا ليستنفرهم )

    هذا والله اعلم واستغفر الله لى ولكم

  19. الكترااااااااااااااااااااااااااااااااااااابه !!!!!!!!!

  20. علي سنكل كتب:

    وينك يا زووووووول يا أب سبع واوات والله أشتقنالك شوق شديد، لكن شغلنا عنك الشديد القوي وراسين السنتين الجونا مع بعض ديل.
    لا شوفتن تبل الشوق ولا رداً يطمن
    أريتك إنت طيب أنا البي كولو هين

  21. ألفاتح جبرا كتب:

    الأحباء الأعزاء
    ورغم توضيح ما إلتبس على البعض (وما كان له) إلا أن الأخ (أبوإقبال) قد حجز لنا مقعداً فى النار (سبعين خريفاً) ولا أدرى إن كان توضيحنا عصى على فهم كل ذى عقل رشيد على الرغم من وضوحه وضوح الشمس فى رابعة النهار ، إن سخريتنا لم تكن من (الدعاء) لأنو (ببساطه كده) لم يكن موضوع المقال إنما من تواكل (العرب) لأن ذلك هو موضوع المقال ومن أراد أن يفهم غير ما قصدنا فذلك شأنه إذ (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها)

    يقول جل من قائل :(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) فلنصن ألسنتنا عن توزيع (حجوزات النار) دونما (بينة) ولنخش الله (علام الغيوب) !

    كسرة :
    فاتنى أن أذكر فى مداخلتى (الوحيده) التى إقتضتها ظروف (الشرح والتفسير) ما جاء به ولدنا (النابه) أفلايقا فى مداخلته من (شرح مماثل) !

  22. سيد القبيله سلاااام
    عمنا واستاذنا سنكل سلاااام وكتر خيرك كتيييييير بس مشغوليات الدنيا حرمتنا منكم والاستمتاع بما تسطرون
    بقية القبايل سلاااااااااام تعظيم
    غزه وما ادراك ما غزه …….. جرح غائر فى جسد امتنا . ولكن
    اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
    ولا بد لليل ان ينجلى ولا بد للقيد ان ينكسر
    اخوتى طالما كان اولئك العصابة (اعنى حماسا ) على تلك الجبهه فلا بد انم تخسر اسرائيل وان يقتل احفاد القردة والخنازير وان ترمل وتسبى اخوات( تسبى ) . سياتى ذلك عاجلا او اجلا . سياتى النصر بحجر يقذف من صبى على وجه الطاغيه وسياتى النصر من (دعوة ) صالحه من رجل صالح فى جوف الليل الاخر ودعوات هؤلاء هى التى جعلت السفاح شارون كما يقال لا هو حى فيرجى ولا هو ميت فيبكى لا تقل لى ان شارون اصيب فى النخاع السابع او العصب التاسع او ما بعرفه الشنو داك . بل هى دعوات اخواننا من المسلمين لا ياخذنى فى ذلك ادنى شك بل اننى اوقن تماما ان الله تعالى قادر على هزيمة اسرائيل بسلاح (الدعاء) وفى قصة سيدنا خالد بن الوليد حين شرب السم وتوكل على الله خير دليل فلم يصبه اذى مع انه (تواكل بشربه السم ) او كما يدعى المدعون .
    والدعاء هو سلاح المؤمن كما فى قصة ابراهيم ((فقلنا يا نار كونى بردا وسلاما )) وكما فى قصة يونس ((فاستجبنا له ونجيناه من الغم )) وغيرهما .
    اما العده فقد حددها ربنا جلا وعلا بقوله ((ما استطعتم )) وهذا قد تم اعداده وبعدها الزارعو الله فى الحجر بقوم .
    اعزائى واخوتى اعضاء سوداننا :
    سننتصر حتما . سننتصر رغم انف المثبطين والمتخازلين . سننتصر رغم انف الحكومة المصريه التى فتحت المعبر للحالات الطارئه والتى هى عبور اشلاء المجاهدين .
    سننتصر رغم انف من اقاموا حفلات راس السنه ورقصوا على انغام مصطفى قمر وود اللمين وندى القلعه والبلابل . وسننتصر رغم انف ملاك الفضائيات التى تحب ان تشيع الفاحشة فى الذين امنوا .
    سننتصر رغم انف عرمان وباقان وحركتهما الشعبيه العميله وسننتصر رغم انف اوباما وبوش ومبارك ورؤساء الخنوع والخضوع ورغم انف بان كى مون ومنظمته ورغم انف البرادعى وهيئته ورغم انف جامعة الدول العبريه .
    اخوتى الغيورين :
    نومو قفا فالنصر ات لا اشك فى قدومه ولهؤلاء اقول سيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون .
    كسره :
    اللهم انصر اخواننا المجاهدين فى غزة على احفاد القردة والخنازير . اللهم ان تهلك هذه العصابة فلن تعبد على ارض فلسطين . اللهم خفف عن الجرحى واغفر للشهداء واجمعنا واياهم تحت ظل عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا حكم الا حكمك يا رب العالمين .
    كسره اخيره :
    ينشر هذا التعليق على موضوع اديداس العنقوديه وفى نفس الوقت على غزة وعد الاخره بقليل من السمكره والبونش فلوكوا الصبر شويه .

  23. علي سنكل كتب:

    وين يا جبرا حجزو ليك المقعد الناري ؟ لازم نعرف عشان غالباً نكون جيران.
    بالله أديني عنوان مقعدك في النار ؟!
    يمكن الواحد يخرم لي سيجارة برنجي !

  24. سترايكر سلاااام
    دا شنو يا معلم نقلتا لينا منشور بتاع معارض سعودى ولا شنو ؟

  25. يا جماعة الخير مسعولين من الخير ….. انتو اخونا ود الزبير ما ظاهر ليه ؟
    كسره بروستيه منديه :
    سيدى بيه وتعال يا بيه افخم مطاعم العاصمه على الاطلاق (على الاقل من حيث التحفه المعماريه . اما جكنه وبروسته فالراجل دا ما عزمنا لسع وقطعا لنا فيه يوم .
    كنا شهودا فى قاعته الفخيمة يوم الافتتاح بدعوه كريمه من اخونا ود الزبير الذى قابلنا هاشا باشا واصطحبنا للمرور عبر حواجز وكمائن الشرطه التى نصبوها خوفا من الحيص بيص .
    جاء اخوكم الزوووول فردا يرتدى جلابيته المتواضعه فهالته مناظر الفل سوت والسكروتات والصلع اللامعه و الشعيرات التى تتخللها . ولكن زالت حيرته حين اشار عليه ود الزبير بالجلوس مع مجموعه من اهل العوض واهل العوض على اشكالهم يقعون .
    استمتعنا بابداعات الهيلاهوبا (المتكرره منذ سنوات ) جاؤنا بعبد اللطيف راجل ظريف وقبضوا الاموال الطائله من ناس ود الزبير . لكنهم وللحقيقة ابدعوا باغنيتهم للوطن .
    جاءت الحكومه بوزير سياحتها بولاية الخرطوم سيد هارون الذى قدمه اخى مصطفى وحين صعد المصطفى الى المنصة لتقديمه كدت اجهش بالبكاء من فرط فرحتى فهاهو اخى يخاطب الحفل ويقدم الحكومه ويقدمه اصحاب المطعم امينا لسر سلسلة مطاعم سيدى بيه (مديرا اداريا ) .
    فالله اسال لهم التوفيق فى عملهم وان نرى قريبا مطعم سيدى بيه فرع الخرطوم وبحرى وامدرمان والله اسال ان يوفق اخواننا المدونون لكل خير انه سميع قريب .
    بالمناسبه كنت انوى المشاركه ببوست خاص بعنوان سيدى بيه وتعال يا بيه لكن المشغوليات حالت دون ذلك .
    ولنا عوده ان شاء الله

  26. salih كتب:

    الاكارم
    الاستاذ جبرا
    الباشمهندس ود الخلا
    الدكتور علي سنكل
    الاخ افليقا
    الاخ حنين
    الاخ ابو اقبال
    سلام

    *ورد عن الامام مالك رضى الله عنه(( كُلٌّ يؤخذ من قوله ويُرد الا صاحب هذا القبر)) … يريد المصطفى عليه السلام.

    *اردتُ تفصيل المعنى وليس اتهام احد فقد يكون المعنى واضحا للبعض ولكنه اشتبه علىّ.

    *وسؤالنا كان في معرض الحق العلمي في ان نسأل وليس في هذا مدعاة للظن او غيره………وهذه وظيفة مثل هذه المدونات!

    *شخصيا اشتبه علىّ المعنى فاردت الافاضة من قائله .. وكنت اعتقد ان الواجب الادبي علي اي صاحب بوست هو ان يرد علي الاخرين جملة او فُرادى.

    *قال بعض العلماء((التكفير حق لله تعالى فلا يكفر إلا من كفره الله ورسوله))
    *قال ابن تيمية وأجمع الصحابة وسائر أئمة المسلمين على أنه: “ليس كل من قال قولا أخطأ فيه أنه يكفر بذلك وإن كان قوله مخالفا للسنة فتكفير كل مخطئ خلاف الإجماع”.

    ليس لاحد كان ان يكفِّر الاخرين الا بشروط ليس من السهولة الاتيان بها الا ان يشهد الشخص علي نفسه بقول او فعل يوجب الكفر.

    *وايضا ذكر اهل العلم انه : ليس لعبدٍ أن يقرر هل هذا في الجنة أم في النار
    الا من شهد له الله ورسوله انه في الجنة او في النار ويقال مثلا لمن يُقتل في الدفاع عن وطنه او دينه او عرضه: ندعوا الله ان يكون من الشهداء او الله حسيبه.

    *فمن اخطائنا الشائعة ان نشهد لفلان بانه داخل الجنة ولكن الاولى ان ندعوا الله ان يتقبله عنده شهيدا …. فدخول الجنة او النار من امور رب العباد وليس لاحد ان يتأله علي رب العاد باخال هذا او حرمان هذا من الجنة….

    *الدعاء سلاح المؤمن (قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا (77) الفرقان.

    *الاُمة(كشعوب) ليس لديهم دبابات او عتاد حربي وليس لديهم غير الدعاء وانعم به من سلاح … واهل غزة اعلم باحوالهم ولم يطلبوا منا غير الدعاء والاعانة قدر الاستطاعة … لو اننا نزيد من حصيلتنا العلمية عن الدعاء واثره في حياة المسلم!

    فحياة المسلم كلها دعاء في الرخاء والشدة والدعاء يحتاج بوست (بحاله).
    من يتطوع ببوست الدعاء ( اين انت يا مخير؟).

    لذلك ارجو ايضا ان يحمل الاكارم تساؤلاتنا واعتراضاتنا محمل الظن الحسن .. فكما ذكرتُ باعلاه ليس لاحد حق ارسال شخص للنار او الجنة ونظرة سريعة لاي كتاب من كتب الفقه يعلم بعدها الناظر بصعوبة تكفير شخص او طبعه بفساد عقيدته …

    فقط اختم برأي الشخصي في موضوع الرد علي تعليقات المشاركين: ارى –وقد اكون مخطا – ان من واجب صاحب اي بوست ان يرد علي تعليقات المشاركين (جملة او فرادى) وارجو ان يتقبل مني الاستاذ الفاتح هذا بمثابة لوم ( احيانا اتردد في ارسال بوست للمدونة عندما اكتشف صعوبة تواجدي علي النت للرد علي المعلِّقين لان هذا حقهم علىّ عندئذ!)

    *جمعنا الله جميعا في رفقة المصطفى صلى الله عليه وسلم.. آمين

  27. مُخير كتب:

    العزيز أبو ناجي سلام
    الحبان في كل مكان تحية واحترام
    الشيخ أبو صالح أنت قادر ببيانك الناصع أن تسد الباب في وجه كل من تسوّل له نفسه تأويل تساؤلك المشروع لغرض غير بريء، ولا شك في أن ما أردته بطلب الإيضاح إبعاد أية شبهة أو تأويل باطل عما ذهب إليه الأستاذ الفاتح في ختام المقال، صحيح أن سخرية جبرا تعرج إلى المبالغة وتقفز أحياناً فوق حدود المعقول غير أنه كتبها واضحة بأنه “لا يعقل” أن تطال “الدعاء” لكنه يستهجن الإكتفاء بترديده كأبلغ دليل على تواكل العرب، وأنا أضم صوتي لصوته فوحده لا يكفي الدعاء ولدينا مسئولية أخلاقية ودينية تجاه أخوتنا في الدين المنكوبين تتجاوز حد الدعاء، وما الكتابة حول هذا الخصوص إلا فعل إضافي للدعاء. وكغيري من مرتادي “سوداننا” أستفيد كثيراً من مساهماتك القيمة المسنودة دوماً بكلمات الله التامات وهدي محمد صلوات الله وسلامه عليه وأقوال الأئمة العدول والله نسأل يا شيخ صالح أن يجزيك خير الجزاء،

  28. ألفاتح جبرا كتب:

    الأخ الدكتور صالح

    تحية وإحتراما

    منذ أن مارست الكتابة الراتبة وشخصى الضعيف حريص كل الحرص على الرد على تساؤلات القراء لتبيان وتوضيح وشرح ما إلتبس عليهم ، وعندما قرأت تلكم التساؤلات (المشروعه) لم أتوان لحظة واحده فى ذلك على الرغم من انها (فى حالة أخونا ودالخلا) قد تجاوزت مرحلة (التساؤل) إلى (الإتهام) بل (التأكيد) بأن
    ما سطرناه هو (إستهذاء وسخرية) بالدعاء لدرجة أنه قد (تبرأ) عند الله سبحانه وتعالى مما قلنا ! ثم أعقبه أخونا (أبو إقبال) متطوعاً بالحجز لنا فى (لظى) (سبعين خريفاً) وبئس المصير !

    إن آفة المسلمين اليوم هو عدم إتباع الإيمان (بالعمل) وإن كانت (الحكومات الإسلامية) قد نزعت عنها ثوب الحياء وصارت تقف موقف المتفرج من هذه الإعتداءآت فالأولى بالمسلمين تغيير هذه (الحكومات) وإعلان الجهاد فى مواجهتها بدلاً عن (إدمان) الوقوف عند حد (رفع الاكف) ! إن الخروج من الذل والمهانة التى يعانى منها المسلمين اليوم هو إيمانهم (الذى يحسب عليهم) بأن الله سوف ينصرهم نصراً مبيناً (هكذا) بفضل دعواتهم (على الظالم) وإيمانهم الذى لا يتطرق إليه شك !!

    إن الله تعالى وجل وعلا لا ينقص من ملكوته شئ لو أن جميع أهل الأرض قد دعوه فإستجاب لهم لكن الله سبحانه وتعالى يريد منا أن نعمل وهو القائل سبحانه : (و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون} التوبة ـ 105

    إن الترتيب الصحيح للأشياء – اخى دكتور صالح – هو أن يقوم المسلمون بإعلان الجهاد على حكوماتهم (الساكتة) على هذه الإعتداءآت الغاشمة وإستبدالها بحكومات تقوم بتجهيز (الشعوب) وتسليحها لمنازلة العدو وساعتئذ يكون (الدعاء) ويكون (الإيمان) متبوعاً بالعمل !! أما أن ندعو الله ثم ينصرف كل منا فى حال سبيله فأنى يستجاب لنا !

    كلمة أخيرة :
    بقدر همَّة الإنسان و اهتمامه و بذله و تضحيته تكون مكانته و لا يعطى له المجد جزافاً

  29. مُخير كتب:

    الأعزاء سلام
    الأستاذ أبوناجي
    لا فض فوك، ولا أنكسر لك كيبورداً، مهنيتك العالية تفرض عليك إلتزام أسلوبك المتميز القائم على الرمزية والحض على التفكير أحياناً لقراءة ما بين السطور والتحريض بإستثارة الخيال وتوليد الأسئلة وهذا الفن لا يقدر عليه إلا قليل ممن يُطلق عليهم كُتاب، فما بالك بمن أتخذ السخرية نهجاً لكتابته، لكن لا عليك فما حققته من نجاح، سيدفع بكثيرين لأن يصرفوا لك أكثر من الكاف وهذا نذر يسير من ضريبة النجاح. وفي تعليقك الأخير أعلاه، خلعت ثياب الرمزية وصحت بها صرخة مدوية إلى الشعوب العربية والإسلامية بالعمل على إحقاق الحق بإزالة حُكام الباطل وعدم الركون إلى رفع أكف الضراعة، فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وصدقت حين قلت (( أما أن ندعو الله ثم ينصرف كل منا فى حال سبيله فأنى يستجاب لنا ! ))

  30. neiam كتب:

    اليوم التاسع و العرب مازالو في بيزنطة هل الدجاجة خرجت من البيضة ام ان البيضة هي البادئة..وفي غزة الخروج الكبير .. فيلم من اخطر الافلام علي النفس الانسانية حيث يقوم بتبليدها و تجميدها و تخزينها في ثلاجة سحيقة بحيث لا تستطيع ان تميز بعد ذلك بين المتعة و العذاب ..
    والسيناريو هو من تحضير الحاخامات اليهود و الامبريالية الاميريكية في اخر ايام الخرف الكبير..وتنفيذ حفنة من الجنرالات المراهقين الذين يريدون اثبات الذات اذ يعانون من انفراذيناميس بحيث يريدون تجربة اذا ما كان السيف يقطع الزبدة..
    اما السلاحف العربية فهي تركض نحو المدعو مجلس الامن الذي بدوره يركض نحو تل افيف .. وعند نهاية المنعطف الانساني يبدو ان الدم العثماني قد حن للدم العربي او قل بقايا دماء عبدالحميد..وهم احن عليهم من العرب القح فهؤلاء قد منعوا حتي الدعاء علي الامبريالية جهرا..

  31. ابو اقبال كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ ابو النجا اخوني اعضاء منتدي سوداننا

    احب ان اقدم اعتذاري الخاص للاستاذ ابو النجا وذلك لما بدر مني من تجريح

    واحييه على قمة اخلاقه العاليه واسلوبه الراقي بالتعامل وتواضعه له بصمه

    له كل الشكر والتقدير على مايقدمه … وهو شخصيه افتخر بوجودها بينا

  32. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ سترايكر .. حكيم ومدير المدونة…سلام
    لو ممكن بس نتعرف على الأخ أبو إقبال ونعرف من هو …وبقية الأسئلة المعروفة عشان بس نقدر نتواصل معاه .. ولاّ شنو يا ابوعصمت .. عِدِل ..ولا مو عِدِل ؟ ومن باب التصحيح فقط أذكره إن كان لابد قائلاً بأن كنية الأخ الفاتح جبرا الصحيحة هى ابو ناجى وليست أبو النجا …وله منا التحية ..

  33. ألفاتح جبرا كتب:

    أخونا الدكتور سنكل
    تم قبول إعتذار الأخ (أبوإقبال) وبالتالى تم إلغاء كافة (الحجوزات) !! .. قف .. (البرنجى) ده هو ح يبارينا وين ما كنا ؟

  34. علي سنكل كتب:

    والله يا بروف الفاتح جبرا البوست ده كان عباره عن ( Litmus paper ) لمعرفة مدى ديمقراطية منبر سوداننا و سيادة مبدأ الرأي و الرأي الآخر.
    شكراً للأخ ( أبو إقبال ) على روح الاعتذار و فضيلة الرجوع للحق، ونرجو أن نتعرف عليه أكثر في مقبل الأيام إنشاء الله.

    أما ( البرافو ) الكبيره جداً أهديها للدكتور الحكيم ( المعتدل ) في فتاويه ، ومهذب في نقاشه إبننا صالح ( الفقيه) المتواضع المعتدل الوسطي.
    أسفي على الأمازون التي تفرض في أمثالك طباً وفقهاً معتدلاً وأدب حوار ، ويسود فيها ناس حسن طحنيه.
    لك التحيه وللفاتح جبرا الإنحناءة لسعة الصدر وتقبل ( السبعين خريفاً ) بروح رياضيه و مره أخرى تحياتي لك أيها الأخ ( أبو إقبال).

  35. اللهم انت الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد اللهم وانت الحي القيوم أنت مولانا ونعم النصير
    اللهم انصر إخواننا في غزه و فلسطين على الخونة اليهود يا قوي ياعزيز , اللهم اخذل من خذلهم , اللهم اجعل الدائرة لعبادك في غزة , اللهم قوِّ عزائمهم , واربط على قلوبهم , وسدد رأيهم , وصوِّب رميهم , وأمدهم بمدد من عندك , وجند من جندك , وأبدل خوفهم أمنا , وذلهم عزا , ومهانتهم كرامة , وفقرهم غنى , وتفرقهم إلفة وتماسكا , واحمل حافيهم , واستر عاريهم , واشف مريضهم , وأطعم جائعهم , واجبر كسيرهم , وفكَّ أسيرهم , ويسِّر عسيرهم , واحفظ اعراضهم وتقبل شهدائهم واجعل لهم من كل همٍّ فرجا , ومن كل ضيق مخرجا , ومن كل بلاء عافية , ومنَّ عليهم بفتح مبين .
    اللهم لاتكلهم إلى أنفسهم , ولا إلى أحد من الناس , وأغنهم بك عمَّن سواك , والبسهم لباس الصحة , واقلب محنتهم منحة , وعَبْرَتهم بسمة , وترحهم فرحا , واجعلهم شاكرين لنعمك , مثنين بها عليك قابليها .
    اللهم مكنهم من رقاب عدوهم , وسلطهم عليه فيسوموه سوء العذاب , اللهم افضح من فضح لهم سرَّا , أو هتك لهم سترا , أو تمالأ مع عدوهم عليهم ياقوي ياعزيز
    اللهم امين و نسأل الله القبول

  36. neiam كتب:

    اللهم آمين .. اللهم آمين ..
    يا عزيز يا مقتدر يا جبار يا قوي بعزتك اللهم و بعلمك و بسلطانك يا من لا علم بعدك و لا سلطان إلا لك ..اللهم اشدد علي قلوبهم و نور عقلهم و عجل بنصرهم ..إنهم عبيدك أبناء عبيدك أبناء إيمائك و قد حاق الظلم بهم فلمن تكلهم إلي عدو يتجهمهم أم إلي صديق يغدر بهم .. اللهم انك لست بحاجة إلي دعائنا و لا إلي عبادتنا و لكنك ربنا و نحن ليس لنا سواك فلا تردنا خائبين…
    اللهم انك قد أقسمت بعزتك و سلطانك ألا تظلمن أحدا لأحد..وهذا ظلم بين فابن فيهم بطشك و حقق عدلك و ارفع دينك فانك له حافظ وانك ناصر من نصرك و ذاكر من ذكرك و حاق الحق و مذل الباطل يا من جاءت السموات و الأرض طائعة مختارة يا مالك النواصي هذه سماء عبيدك و ارض عبيدك من فوقها نار و من تحتها نار و أنت القهار..يا من جعلت النار بردا و سلاما علي إبراهيم بعلمك الذي وسع كل شئ اجعل نار أعدائهم بردا عليهم وخفف عسيرهم و ألطف بهم و هب لهم من لدنك قوة يا من له القوة جميعا..
    اللهم آمين .. اللهم آمين ..

  37. salih كتب:

    الافاضل والاكارم
    الاستاذ جبرا
    الباشمهندس ود الخلا
    الدكتور سنكل
    تحية دافئة برغم اشتداد قسوة البرد هذه الايام
    وسلام دافئ للجميع

    يقول بن تيمية في موضع انواع الناس في حالات الغضب : والناس في هذا المقام أربعة أقسام:
    منهم من يغضب لربه لا لنفسه وهذا أعلى نوع،
    ومنهم بالعكس من يغضب لنفسه ولا يغضب لربه،
    ومنهم من يغضب لهما -يغضب لله ويغضب لنفسه-
    ومنهم الذي ما من ورائه رجاء، لا يغضب لنفسه ولا لربه

    . قال (اى بن تيمية): فأعلاهم حال النبي صلى الله عليه وسلم ومن اتبعه، يصبرون على أذى الناس ويجاهدون في سبيل الله، وينتقمون لله لا لنفوسهم، ويعاقبون لله لا لأشخاصهم (فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّه
    )[الشورى:40]

    لستُ انا بالذي يحدثكم عن ود الخلا ( فجميعكم قد التقاه وجالسه واكل وشرب معه اكثر مني) ولستُ بالمُزكِّي ولكن احيانا يتيسر لك ان تصِل الى معادن الرجال في هُنيهة او لُحيظات وتسعد بذلك وتتبعه أَن منّ الله عليك بمعرفة طيبة وزاد رصيدك من الطيبين الاخيار امثال جمعكم هذا……………
    وايضا لستُ بالذي يخبركم عن الاستاذ جبرا او الدكتور سنكل فاكون كالجاهل بالشئ يخبر عنه الخبير!

    اعدتُ قراءة كل المداخلات في الموضوع … في اولها اوّلتُ الحق مع هذا وفي ثانيها مع الاخر ولكن في آخرها التزمتث بعدم تحميل المعاني اكثر مما تحتمل واسقطتُ علي الجميع منطقا واحدا وهو منطق (المقصد) … سأبين واوضح:
    ختم جبرا بوسته بآخر سطرين اشكل علىّ فهمهما وانتظرتُ حتى يُشرح لى (المقصد) … فقد كنتُ ولا زلتُ اعتقد ان هذه الالفاظ (فى أيه كده ما عارف !) في حديثنا اليومي تعني التقليل من قيمة الشئ او الهُزء منه (ولستُ بالحجة في احاديثنا الدارجة!) وما سبق هذه الجملة هو جزء من دعاء راتب يتعبد به المسلمون وجميعكم مدرك لقدسية ما يُتعبد به لذلك وقع ما وقع, وليس لنا (كما انه ليس من حقنا التزاما بالضوابط الشرعية) ان نشكك في عقيدة شخص والاوقعنا فيما نحذر منه! ومشكور الاستاذ جبرا بالرد وارجو ان لا يَفهم من رده اننا نُضمر شكا (لما ذكر باعلاه) …………………………………

    اما الباشمهندس ود الخلا وباسقاط ذات المنطق (منطق المقصد) علي حديثه فلم افهم منه انه يقصد شخصك يا استاذ جبرا واَسِفتُ لذكرك(قد تجاوزت مرحلة (التساؤل) إلى (الإتهام) بل (التأكيد) بأن
    ما سطرناه هو (إستهذاء وسخرية) بالدعاء لدرجة أنه قد (تبرأ) عند الله سبحانه وتعالى مما قلنا ! ) ..

    وانما (القصد) هو ان كان حديثك يعني استهزاءا من الدعاء فيقيني انك انت كنت (والجميع معك) اول من يتبرأ من ذلك ( بل جمعنا كله كان سوف يتبرأ من ذلك !) وقد فعلتَ حين قلت واكدت علي عدم قصدك الاستهزاء او غيره …. اى ان حديث الباشمهندس ود الخلا كان مُقيدا بشرط (أِن كان استهزاءا) والُمقيَّد عند اهل العلم والفقهاء يسقط بسقوط قيده او شرطه ( يعني وانك قد نفيتَ – مقصد الاستهزاء – حين شرحتَ لي فلا يسري مقصد البشمهندس علي حديثك لانتفاء شرط الاستهزاء لان حديث الباشمهندس يقع عند (قصد) الاستهزاء…..

    منطق القصد او ( المقصود) من الاسلوب الحسن الذي يعتمد علي حسن الظن وكثيرا ما نستعمله في امورنا اليومية……

    امِّنوا خلفي: اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا علي حبك وحب حبيبك عليه افضل الصلاة والسلام وابرم لامتنا امر خير يُعزُّ فيه اهل طاعتك وانصر المرابطين علي ثغور غزة واجمع عبيدك علي حب نبينا عليه السلام وادِم المودة بيننا… آمين

  38. aflaiga كتب:

    د . صالح : اامين .. لله درك ..
    بالله يا جماعه ما ملاحظين ادب الاختلاف فى الراى فى المنبر ده عسولى كيف ؟؟؟
    يعنى جبرا يوضح بقطعه ادبيه رائعه ..
    وصالح يرد بقطعه ادبيه اروع …
    سماسم ثرو سمسمه : بالله بخرن المنبر ده ما يسحروهو …

  39. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا علي حبك وحب حبيبك عليه افضل الصلاة والسلام وابرم لامتنا امر خير يُعزُّ فيه اهل طاعتك وانصر المرابطين علي ثغور غزة واجمع عبيدك علي حب نبينا عليه السلام وادِم المودة بيننا… آمين

  40. neiam كتب:

    اللهم آمين .. اللهم آمين..وصلي اللهم علي الحبيب المصطفي وسلم تسليما كثيرا..

  41. حاج أحمد السلاوى كتب:

    نيام ..نيام
    شنو يعنى .. إنت شايف إنو خلاص نسقف على كدة ؟ أنا برضو شايف كدة بعد مرافعة النطاسى دكتور صالح..

  42. ألفاتح جبرا كتب:

    الأخ الدكتور صالح
    الأخوة والأبناء الأكارم

    السلام عليكم … أما بعد

    من جملة أشياء كثر إستفدتها من ممارستى للكتابة (التفاعلية) interactive (إن صح التعبير)إن القراءة المتسرعة لأى نص أو مقال تقود فى أحيان كثيرة إلى ردود من (القراء) بعيدة عن الغاية التى من أجلها تمت كتابة (المقال) بل فى أحيان كثيرة ينزلق فهم القارئ لتبنى إتجاه معاكس تماما وفكر مغاير لما أود أن
    أطرحه ككاتب ، على عكس القراءة المتأنية التى يستخدم فيها القارئ فكره ووعيه مستخدماً ما جاء فى (النص) كأداة للوصول إلى الهدف الذى من أجله كتب .

    إن الكاتب (أى كاتب) يمضى وقتاً طويلاً ليصيغ (فكرته) مستخدماً (بل متخيراً) فى ذلك كافة الأدوات الممكنة التى تعينه على طرح فكرته فى وضوح لا يقبل التأويل (المتسرع) الذى يفضى بالقارئ إلى توهم (مقاصد) للكاتب تنبع من رؤيته الخاصة .
    ولعل من أبرز (المقالات) التى دلت على مدى قصور الفهم وضيق الرؤية وعدم النظر بحيادية وتوجيه النقد المتسرع غير المبرر ذلك المقال الذى كتبته قبل أسابيع قليلة عن ذلك الشخص الذى مارس الفاحشة تحت ستار (مظهره المتأسلم) وقد كان هدف المقال هو تشديد العقوبة على الجانى بحسبانه قد أتخذ من (الدين) ستاراً و(أداة تطمين) لمجتمعنا الذى لا زال يعتقد بأن (المظهر يدل على الجوهر) وذلك حتى يمارس أفعاله المنكرة ولكن على الرغم من (الهدف الواضح) للمقال إلا أن القراءة المتسرعة للنص قد أفرزت ردوداً عكست (فكر وشخصية) بعض القراء الذين إعتقدوا بأن هدف المقال هو الإساءة (للمظهر التدينى) وليس (للفعل) الممعن فى (الفاحشة) !! وللأسف فقد حدص ذات الشئ فى هذا المقال موضوع هذا الرد والذى جعل البعض يرون فيما جاء فيه (إستهذاءاًً) من (الدعاء) وليس سخرية من (تواكل) وجبن (الأنظمة العربية) والشعوب التى أدمنت (الخنوع) لها !
    إن القارئ – من وجهه نظرى- مطالب بمعالجة (نص المقال) الذى يقرأه قراءة فاحصة واعية ومتأنية فى حيادية لا يشوبها اى (تعصب فكرى) حتى يدرك ما يرمى إليه الكاتب وحتى لا يقع فريسة للأحكام القاطعة التى لا تستند إلى دليل فيقوم بإغتيال (النص) الذى إجتهد فيه الكاتب وشحذ فيه ذهنه ليال طوال بسبب قراءته المتسرعة أو تأويله الذى يستند إلا محض الخيال .

    أخى د. صالح

    أن القاعدة نقول (إن ما يعرف بالضرورة لا يذكر بالضرورة) وعكسها تماما (وهو صحيح بإستخدم قواعد المنطق) هو أن ما يذكر بالضرورة هو ما لا (يعرف) بالضرورة لذا – أخى- فقد تضايقت حقاً لتلك (التساؤلات) – (فلنسمها كذلك) والتى تصب فى خانة عدم معرفة من يسأل بمعرفة (شخصنا الضعيف) للخالق وضرورة اللجؤ إليه (بالدعاء) عند إشتداد الكروب وإدلهام النوازل !!

    أخى د. صالح
    الله يشهد أننى لا أتضايق مطلقاً من تعامل (البعض) من (بعض) مما يجئ فى مقالاتى غير أنى فقط أطالب هذا (البعض) بعدم التعجل فى النقد وإصدار (الأحكام) قبل قراءة النص بعين متجردة فاحصة فى سياق أهدافه الحقيقية الواضحة (لا المتخيلة) حتى لا أقضى يومى فى الدفاع عن جرم لم أرتكبه وجنحة لم أرم إليها خاصة وإن (أدب التحاور) يفرض على أن أستقطع من وقتى لذلك .

    ختاماً فإننى لا أضيق بالآخر مطلقاً حتى لا يضيق الآخر بى ! ثم أنى (وأشهد الله على ذلك) متفهم بان (غيرة) أخونا (ود الخلا) على الإسلام هى دافعه للتعجل فيما قال ، فيا باشمهندس (أظهر وبان عليك الأمان) فإنى والله أكن لك إحتراما وحباً عظيمين ،،،

    هذا مع عظيم إحترامى وتقديرى للجميع ،،،،

  43. البشاوى كتب:

    لكم كلكم
    احبكم لعلمكم واحترمكم لالتزامكم أدب الاختلاف وأوقركم لسمو قاماتكم
    ويكفينى فخرا أننى بينكم أتعلم منكم كل يوم مالم أتعلمه فى مامضى من
    عمر

  44. aflaiga كتب:

    ود الخلا رجل من زمن التابعين ..
    حين اتصل بى الرجل لاول مره وظهر الرقم الما خمج قلت فى نفسى ( اوووو الاحسبون ديل بالله عندهم ناس سمحين كده ؟؟ ) وانا موقن بانو عندهم بس داسينو لليوم الاسود او عندهم وما بيدو !! التقينا بعدها فوجدت امامى شيخ وقور وشاب وقور !! طبعا حتقولو لى دى كيف ؟؟ شاب وقور يعنى زى سهيل وستريكر وزووول والسعيد ؟ تسالونى كيف اقول ليكم كده بس !! باختصار الرجل مجموعة من الصفات الحميده تمشى على الارض فاذا هبشت كرمو اقول انه ما فكر المدونون فى الاجتماع فى مكان الا وكان بجعليته حالفا بالحرام ان يكون المكان بيته ، واذا قررنا غير ذلك اصر على معرفة التكاليف حتى انه حزن يوما حين وقع نصيبه من الشير ان يحضر العده وبالتاكيد هو ( ما خايف على العده بصراحه ) !! ثم انه بعدها قد اعطانى تصريحا مفتوحا بان نعزم من نشاء متى نشاء وكيفما شئنا وهو جاهز !! ثم اذا هبشت عقيدته فيكفى ان الرجل جار المسجد وهى مسئوليه تتطلب اما ان يكون ابريقك تحت سريرك او الرحيل من الجوار !! فجار المسجد جار بيت الله وكفى ، اها قوم كده اهبش فهمه للدنيا تلقاهو مقددا ( ق ش ) و ( ب ش ) زى ما بيقول عزت الما نصيح ، اها قوم كده اهبش سماحتو ورفقو حتلقى الراجل بينقط رقه وسماحه ، حدثنى عبدوش يوما ان ود الخلا حين تجالسه تحس بانك محتاج لان تسمع مه برغم قلة ما يجود به من حديث وهو شان العالمين ، ما غاب يوما عن احتفائية تخصنا منذ بدا التواصل معنا ، اذكر فى غيابى الاخير انه اصر على معرفة عنوان المنزل لزيارتى والاطمئنان بنفسه على شخصى الضعيف ، ويكفى انه صاحب قول يا قبيله ويا سيد القبيله التى صارت عرفا نتنادى به فى سوداننا ولعمرى انها من حسن القول ، ابان الازمه الاخيره ( حلوه الازمه دى مش ؟؟ زى شعبى وطنى ) !! قام اخوة كرام بتنبيهنا الى اننا حملنا الرجل فوق طاقته ، فكان ردى ببساطه : الرجل منو ؟؟ ود الخلا ؟؟ يا زول ود الخلا ده غير شيل التقيله ما عندو شيئ ونسال الله ان يديم ما بيننا وبينه ونسال الله ان يثيبه بقدر عزته بدينه وان يجعلنا واياه من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه . اللهم ان اخانا ود الخلا قد نصر دينك بقوله واحسن النية فاجعله فينا دوما مذكرا بالحق .

  45. علي سنكل كتب:

    ود الخلا :
    لو غياب ساكت معليش.
    لكن أوعك يكون حاجه تانيه ، حنزعل منك كووووولنا.

  46. أفليقا أنت بس أعزموا الغدا باكر وهو قطعا حيجى

    لا نفترض أنو زعلان لكن نستعين بالحديث الشريف

    (لا يحل لأمرئ مسلم ان يهجر أخاه فوق ثلاث ليالى وخيرهم الذى يبدا بالسلام) أو كما قال

  47. نيام كتب:

    الاحبة السمار الدانقوست الاحرار..بشائر للنصر تقف علي اعتاب غزة فهي دفعت للنصر ثمنه و لن يخذلها الله سبحانه و تعالي ..
    يقول الشاعر :
    جزي الله الشدائد كل خير فقد ارتن صديقي من عدوي ..كنا نظن ان الكنانة هي اقرب لاهل غزة من فنزويلا ثم الاردن اقرب اليهم من تركيا ثم موريتانيا اقرب اليهم من الارجنتين فتبين ان فنزويلا هي الاقرب فقد طردت سفير اسرائيل و ان تركيا هي الاقرب فقد تكلم رجب طيب ارضوقان كاشجع فارس في الدولة العثمانية ورجمت جماهير تركيا فريق السلة الاسرائيلي بالحجارة ..اما الارجنتين فهي تتطالب بمحاكمة الترويكا (باراك اولمرت و ليفني ) امام محكمة العدل الدولية و ان يسرع اوكامبو بفتح ملفاته ..اما الذين يساوون بين الجلاد و الضحية فهم يطلقون مبادرات في ظاهرها الاشفاق و في باطنها المماطلة و المماحكة و التسويف و اضاعة الحقوق التي اكتسبتها غزة بالدم الغالي..ارجو من جمعكم الدعاء لاهل غزة بان يقطفوا ثمار صبرهم في امان دون ان يسقطوا في مزالق الكهان..
    كسرة :
    الباشمهندس ود الخلا يحييكم من دنقلا و يبلغكم اشواقه فهو في مامورية تستغرق عدة ايام..له تحياتنا..

  48. nono كتب:

    اعيرونا مدافعكم ليوم لا مدامعكم

    أعيرونا وظلوا في مواقعكم

    ..

    بني الأسلام

    ما زالت مواجعنا مواجعكم مصارعنا مصارعكم

    أذا ما اغرق الطوفان شارعنا سيغرق منه شارعكم

    ألسنا اخوة في الدين ؟؟

    ..

    ألسنا اخوة في الدين قد كنا …. و ما زلنا

    فهل هنتم وهل هنا ؟؟

    ايعجبكم اذا ضعنا؟؟

    ايسعدكم اذا جعنا؟

    ..

    وما معنى بان قلوبكم معنا؟

    السنا يا بني الاسلام اخوتكم ؟

    أليس مظلة التوحيد تجمعنا !

  49. nono كتب:

    أعيرونا مدافعكم

    اعيرونا ولو شبر نمر عليه للاقصى

    ..

    اتنتظرون ان يمحى وجود المسجد الأقصى!!

    وأن نمحى !!

    أعيرونا مدافعكم وخلوا الشجب و استحيوا

    سئمنا الشجب و الردحا ….

  50. دعاء افتتاح القمة العربية: “اللهم ثبتنا على كراسينا، وبارك لنا فيها، واجعلها الوارث منا، واجعل ثأرنا على شعبنا، وانصرنا على من عارضنا، ولا تجعل مصيبتنا في حُكمنا!، ولا تجعل راحة الشعب أكبر همنا ولا مبلغ عِلمنا، ولا الانقلاب العسكري مصيرنا، واجعل القصر الرئاسي هو دارنا ومستقرنا، اللهم إنا نسألك فترة ممتدة، وهجمة مُرتدة، والصبر على المعارضة، والنصر على الشعب، ونسألك الحُسن لكن لا نسألك الخاتمة أبداً، ! اللهم ارزقنا معونة لا نسرق بعدها أبدا، اللهم لا تفتح أبواب خزائننا لغيرنا، اللهم أعطنا كلمة السر لحسابات الحكام السابقين لنا في بنوك سويسرا، اللهم وفق أمريكا لما فيه خيرنا، اللهم اغفر لـ (جورج بوش) فإنه لا يعلم أننا لا نعلم، ! اللهم وفقه لما فيه 99% من أصوات الناخبين، اللهم نجهِ من أي إعصار أو كارثة طبيعية لأننا سنلوص مع شعوبنا من غيره، اللهم عليك بشعبي، أما أعدائي فأنا سأتفاوض معهم. اللهم ارزقنا حب أمريكا، وحب من يُحب أمريكا، وحب ما يُقربنا إلى حب أمريكا، اللهم أمركني ولا تأفغني، اللهم برطني ولا تصوملني، اللهم فرنسني ولا تسودني، اللهم ألمني ولا تؤلبني، اللهم أني أبرأ إليك من الاستعانة في حكم شعبي بأحد، ولا حتى بصديق، ولا برأي الجمهور اللهم أني أعوذ، بك من كرسي يُخلع، ومن شعب لا يُقمع، ومن صحيفة لا تُمنع، ومن خطاب لا يُسمع، ومن مواطن لا يُخدع، وأعوذ بك من أن أجلس على الكرسي ثم أقوم أو أ ُقام عنه، اللهم ثبتني على الكرسي تثبيتا، و شتت المعارضة تشتيتا، ولا تبق منهم شيطاناً ولا عفريتا. اللهم آآآآآآآآمييييييييين

    ( منقول )

  51. neiam كتب:

    طارق أب احمد:
    ناس بريط بسلمو عليك..وقالو ليك سلم علي ربيط..

  52. neiam

    رباطابى بيفتخر بى قبيلتو قال :
    ( جدنا الأول كان عندو ولدين . الأول ربيط و دة جاب الرباطاب و التانى بريط و دة جاب البريطانيين )

    أها لقيتنى كيف

  53. د.ياسين شمباتى كتب:

    سلامات يا اهلنا..

    جينا بعد لموا الترابيز..لكن تأكيدا على كلام استرايكر بتخاذل العرب وحكامهم,,وصدور مثل هذه الفتوى من اللحيدان,,قبل عدة ايام قامت تظاهرة فى شرق المملكة,,فما كان من السلطات الا وان قامت باحتجاز كل المشاركين!!! اها فى تخاذل و سخف اكتر من كدة؟؟؟؟

    اللهم كن لاهلنا فى غزة ناصرا ومعينا واربط على قلوبهم واشدد من ازرهم..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s