((عينيك علّموني احب))

Posted: الثلاثاء,13 يناير, 2009 by salih in اخرى

سمعتُ وقرأتُ كثيرا عن مثل عينيك ولطالما تخيلتُ كيف تكون امثال عينيك ولكني  لم اكن اظن حتى مجرد الظن ان المشهد الحي لمثل عينيك يملاُني بمثل ذلك الفيض من المشاعر الا بعد ان شاهدتك ونظرت في عينيك … استغفرتُ ربي وذكرته كثيرا .. وابحرت في عينيك طويلا واحسستُ بما يلامس شغاف قلبي وبما يحس به المحبون ووجدتني اسبح في ملكوت بلا نهاية والصور الجميلة تترى في مُخيلتي وقصص واخيلة تجمعت ورأيت مصدر الحب واخترقتُ بقلبي حُجب المادة وسافرتُ بعيدا بعيدا الى حيث الحياة حياة ورايتك في قصر لا يشبه  ما رأيتُ من قصور وجدرانه مزدانة بالنفائس من الجواهر والاستبرق واللآلي..اكُلُّ ذلك لك انت وحدك يا صغيرتي؟.. استغفر الله من زلاّت قلبي ونفسي … ولكني قصدت كيف وصولك الى هناك؟ احيانا تلمُّ باحدنا (تهويمات وتحليقات) تذهب به بعيدا بعيدا ولكن لاننا نمشي علي الارض (ونتأثر بالجاذبية الارضية والدنيوية وغيرها) فنُكَذِّب اعيننا وخيالنا حتى وان كان حقيقة .. صِحتُ في نفسي وانا لوحدي في غرفتي وانا اتذكر في مشهد عينيك :هل كنت في حلم ام حقيقة؟ … الذي مر بي وشاهدته بقلبي لا يشبه ما يُروى عن العشاق والمحبين ..انه شئ مختلف ذلك الذي رأيته في عينيك .. واسرتني ابتسامتك ولم ادر بما ارد علي ابتسامتك فوقفت كالمشلول او كالمذهول .. وفي تلك اللحظة تذكرتُ حبيبي وحبيبك   فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { والذي نفسي بيده لوددت أن أغزو في سبيل الله فأقتل, ثم أغزو فأقتل, ثم أغزو فأقتل} أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما..

وتذكرت قول ربنا جلَّ وعلا: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بلأحياء عند ربهم يرزقون} الاية.

نسيت ان اجيب علي سؤالك وطلبك ان احدث قومي ونفسي ان نلحق بك , قلبي معك اسيرا لسر عينيك ولكني وقومي نفوسنا ضعيفة (ولم نتخلص بعد من الجاذبية الدنيوية) وليتنا نسمو بارواحنا لنلحق بك فسِرُّ عينيك يملاُني رهبة ورغبة في اللحاق بك واسأل الله ان لا اكون من الذين قيل فيهم (أثّاقلتم الى الارض) وعزائي ان (عينيك علموني احب)

اسأل الله ان يتقبلك ويتقبل من معك من مَن اخلصوا لله تعالى في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر .. وحسبى الله ونعم الوكيل..

 

Advertisements
تعليقات
  1. مُخير كتب:

    الحبيب أبو صالح سلام
    إن شاء الله أكون أول مُعلق،
    يا خي ليتنا نتلقى بعض قذائف الصهاينة لعنهم الله لكان ذلك أهون من أن نشاهد أخوتنا في العقيدة وقد سلخت وجوههم بفعل القنابل الفسفورية، والأدهى والأمر أن تجد الغناء مستمراً والهيصة دائرة، هل تعلم أن فردريك كينوتي اللاعب المالي الذي أعتنق الإسلام قريباً بعد إحرازه هدف خلع قميصه ليرى المتابعون في أرجاء المعمورة أسم فلسطين بعد لغات وغزة هذه تذكرة منه للغافلين ودفع ثمنها غرامة آلاف الدولارات، ومن جهة أخرى يتنافس خيرة أبناء الجزيرة العربية في دورة الخليج التاسعة عشرة وحيث لا عقوبة لم يرينا منهم شعاراً واحداً ينم عن تعاطف مع أهل غزة، لهم الله أخي وهو نعم المولى ونعم النصير.

  2. غايتو يا شيخ صالح نحتاج الى تعليقات منك و من آخرين عشان نعرف نشوت وين لأنو بكل اسف لم أعرف ما المقصود هل ياترى دا غزل في شكل حكمة و الا دعوة في شكل جديد…عموما هاك دي لحد ما نعرف

    عشقت أزاهر
    و بقت تساهر
    تشاهد غرائب
    و تتفقد حبايب
    سحروها و جفوني
    عيوني هم السبب في أزاي و هم العيوني

  3. Stricker كتب:

    د عزت
    سلام
    المقال عبارة من الهام طفلة فلسطينية(رضيعة) كانت ضمن الشهداء وشاهدها شيخ صالح وهى علي ايدي والدها وهو صابر محتسب.. تقبلها الله والاخرين في اعالي الفراديس آمين .

  4. علي سنكل كتب:

    أسلوب السهل الممتنع من الفقيه صالح يا عزت.

    و أنا بقرأ في الموضوع مرت بذهني صورة الطفل الفلسطيني الذي قتله الصهاينه بطلقه في القلب ، و فارق الحياه و هو مبتسم و مفتوح العينين.
    واللا ديل عينين تانيات يا د. صالح؟

  5. د. عزت
    إنت إول واحد فاهم و أنا من بعدك لأننا فقدنا أحب الناس إلينا فى الحرب
    فقدنا أشقؤنا نسأل الله أن يتقبلهم و شكرا للرجل الصالح د. صالح

  6. nono كتب:

    يا جميله
    ومستحيله
    انت دايما زى سحابه
    الريح تعجّل بى رحيلها
    عيونى فى الدمعات وحيله
    اسمحيلا تشوف عيونك
    اسمحيلا
    أنا لا الصبر قادر عليّ
    ولا عندى حيله
    يامراسى الشوق تعالى
    لا اليالى تمر بدونك هى الليالى
    من ضواحى الدنيا جيت
    وعليْ رحالى
    لمداين فوق عيونك يا محالى
    ريّحينى
    أسُتْرى حالى
    فرحينى
    عيونى فى الدمعات وحيله
    أنا لا الصبر قادر عَلَىْ
    ولا عندى حيله
    حدّثت عنك نجمة جارة
    وزرعت اسمك
    حارة حارة
    فى مناديل العذارى
    فى مشاوير الحيارى
    فى لحى الأشجار كتبتو
    نحتو فى صم الحجارة
    وبحت للشمس البتقدل
    فى مدارها
    عيونى فى الدمعات وحيله
    اسمحيلا تشوف عيونك
    اسمحيلا
    أنا لا الصبر قادر عَلَى
    ولا عندى حيلة
    وانتِ منك لا بداية
    عرفت لسّه ولا نهاية
    مرة أسرح
    ومرة أفرح
    ومرة تغلبنى القراية
    ولّمن أكتبلك وداعاً
    قلبى ينزف فى الدواية
    يا صبيّة
    الريح ورايا
    خلي من حضنك ضرايا
    عيونى فى الدمعات وحيله
    اسمحيلا تشوف عيونك
    اسمحيلا
    أنا لا الصبر قادر على
    ولا عندى حيلة

    اسأل الله ان يتقبلك ويتقبل من معك من مَن اخلصوا لله تعالى في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر .. وحسبى الله ونعم الوكيل..

  7. salih كتب:

    الاكارم
    بروف عزت
    سلام

    فكرة التدوينة أِلهام من وحي رؤية لرضيعة(طفلة فلسطينية) كانت بين يدى والدها(صابرا محتسبا) وهو ذاهب بها الي مقابر الشهداء .. وكأنِّي به -صابرا – يرى مقعدها عند مليك مقتدر – ((عن أبي موسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إذا مات ولد العبد، قال الله تعالي لملائكته‏:‏ قبضتم ولد عبدي، فيقولون‏:‏ نعم، فيقول‏:‏ قبضتم ثمرة فؤاده، فيقولون‏:‏ نعم‏.‏ فيقول‏:‏ ماذا قال عبدي، فيقولون‏:‏ حمدك واسترجع، فيقول الله تعالى‏:‏ ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة، وسموه بيت الحمد‏))
    – … بريق عينيها فيه رسالة واسرار وكأنها تقول انا حية اُرزق عند رب السموات والارض … وتعلمتُ من عينيها حب الحياة الباقية…

  8. أعدت قراءة المقال و في بالي صورة الطفل الذي راح و هو مبتسم حير وابكى الصحفيين بابتسامته ونظرته ففهمت ماذا يرمى صالح فالرضيعة لابد و لها نفس الابتسامة… رسالة بليغة سوف تعلق بذاكرتنا طويلا

    لكين يا جماعة الخير طبعا المقصود من تلك الصور اثارة ردود الأفعال ضد اجرام الصهاينة … الا ترون أنها انتهاك لحرمة الموت أيضا… أفتونا

  9. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    عمنا الدكتور سنكل:
    تحيات طيبات .. بل هما عيني طفلة فلسطينية وايضا عيني ذاك الطفل وليت اديبنا نيام يتحفنا ببديعهِ .. اما العيون الاخرى فقد اخذنا (كوتتنا كاملة) ما يكفينا لحياتنا الدنيا من عواطفنا…

    الفاضل طارق اب احمد:
    لك التحية وتقبل الله موتاكم وموتانا في اعلى عليين واسأل الله ان يرزقنا جميعا شهادة في سبيله وجوار المصطفى عليه افضل الصلاة واتم التسليم ..

    الفاضل مخير:

    بارك الله لك وفيك واهل غزة يكفيهم انهم وقفوا في وجه الطغاة واليهود فان ماتوا ماتوا ميتة شريفة( وكل الامة تدعوا لهم بالقبول ان شاء الله) وموعدهم احدى الحُسنيين …

    الفاضل استرايكر:
    مشكور علي المداخلة ودعاؤنا ان اللهم انصر عبيدك المرابطين في غزة واهزم اليهود واعوانهم..

    الفاضلة النونو:

    تحية واكثري من الدعاء لاهل غزة .. الههم انصرهم نصرا عزيزا واهزم اليهود ومن ناصر اليهود… آمين

  10. aflaiga كتب:

    ابو صلاح : تعرف اول ما قريت العنوان قلت عزت ده بقى يرسل مواضيعو لى صالح ينشرا ليهو ولا ابكرون ده متقمص شخصية صالح !!! ولا صالح ده سجمى مالو الليله ؟؟!!! ( طبعا كل من ذكرو طلعو بريئين من القصه ) وطلع صالح ذاتو هو الهناى !! اها قمت خشيت بفتش فى البت الخلت شيخ صالح ده يقوم كده ويندلق فى عيونا وقدر ما فتشت ما لقيت لى بت فى البوست ولا منقبه ساكت !! ثم ارجعت البصر كرتين فانقلب الى ناشفا بلا دامات !! قلت يا ربى صالح بقى يغازل زى الشايقيه الريادين زمان ( اامنت انو الجن ده جمالو ربانى ؟؟ ) وهو يقصد بالجن ( نجلاء ) !!! تانى قمت فتشت لى رسالة وسط الحنان المنساب ده كلو وبرضو ما لقيتو حنان ناشف لا دامه لا قرمبوزه فى النص !!! وفى الختام توصلت لحقيقة واحدة وهى :
    لله درك صالح حتى العيون التى تاسرك هكذا ؟؟؟

  11. نيام كتب:

    د.صالح:
    ان صبر هؤلاء هو الصبر و حمد هؤلاء هو الحمد و تسبيح هؤلاء هو التسبيح لانه يقين ما بعده يقين و تسليم ما بعده تسليم..فانت لا تبصر احدا يبكي او يندب او يتردد بل يلقي النظرة الاخيرة علي فقده ثم يذهب رافعا يديه للجبار العالم القادر المريد..
    اما الشهيد منهم فهو يرفع يده لله حتي تخرج روحة و انت تكاد تسمعه يتشهد و الفم يبتسم و العيون تبرق و الوجه عليه علامات الرضا فكأنه في عرس..
    ان ما يحدث في غزة اليوم فيه موعظة و دروس لكل المسلمين و فيه فوق كل شئ معاني كثيرة لمن اراد ان يواد اليهود و النصاري ..فمن لم يقرأ القران و يتدبر عليه ان يتبصر في غزة..

  12. nono كتب:

    salih ///لك التحية
    خليتتا نخش علي العيون دة تتتتتتتوووووووووووووووش

    رأيت براءة الأطفال في الشاشات كيف يهزها الغضب

    وربات الخدور رأيتها بالدم تختضب

    ..

    رأيت سواري الأقصى كالأطفال تنتحب

    وتهتك حولك الاعراض في صلف وتجلس انت ترتقب !!!

    ألم تنظر الى الأطفال في الأقصى عمالقة قد انتفضوا

    اتنهض طفلة العامين غاضبة….

    وصناع القرار اليوم لا غضبوا و لا نهضوا !!!!

    ..

    ألم يهززك منظر طفلة ملأت مواضع جسمها الحفر

    ولا ابكاك ذاك الطفل في هلع بظهر ابيه يستتر

    فما رحموا استغاثته ولا اكترثوا ولا شعروا

    فخر لوجهه ميتا وخر ابوه يحتضر

    ..

    رايت هناك في جنين أهولا رايت الدم شلالا

    رأيت القهر الونا واشكالا ولم …………..

    ..

    فصارحني بلا خجل … لأي امة تنسب ؟

    (حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) [التوبة/129]

    (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة/250]

    (رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ) [المؤمنون/109]

  13. حاج أحمد السلاوى كتب:

    د. صالح … بصراحة كدة .. أنا يادوبك دخلت ومن العنوان ” عينيك علمونى أحب ” ما قدرت أعرف… ياربى أخونا صالح مالو قام تانى يوجاب لينا سيرة البحر دى ؟الحاجات دى نحنا ما خليناها زمااااااااان ( يا ابو عصمت !!! ) لمن بعد داك لقيت التوضيح فى التعليقات حتى الواحد بطنو بردت شوية..واستغفرت وقلت الله يلعنك يا إبليس …لكين يا جماعة الخير صورة الطفل حماد ( المبتسم ..ما داير اقول الباسم ) كانت مؤلمة ومؤثرة للحد البعيد … نسال الله له الرحمة ويكون شفيعاً لوالديه إن شاء الله يوم الحشر …أما القردة والخنازير عليهم لعنة الله فلهم يوم لن يفلتوا منه ابدا وما ذلك ببعيد ..اللهم انصر عبادك المجاهدين فى كل مكان .

  14. محنك كتب:

    اصحاحبنا واحبابنا لكم التحية

    شكرا لدكتور صالح وهو يشركنا رؤسة عين البصيرة . التى تنفذ خلف الارشياء فى يقين .. وشكرا لمدونتنا التى لا زالت حبلى بالمدهش ان كان بها هؤلاء الرجال … والاخوات المبدعات

    ونسال الله ان يكتب لنا جميعا ميتة الشهداء وننتقل الى ربنا لآجلانا الى السعادة بعد العناء

    ولكم التحية

  15. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    افليقا, نيام, النونو,حاج احمد السلاوي,محنك

    الشكر علي المرور والتعليق .. ودعاؤنا ان اللهم انصر عبادك المؤمنين في غزة واهزم اليهود ومن سايرهم وعاونهم يا رب العالمين.

    الاكارم اعتذر لله ثم لكم فقد ورد خطأ املائي في نص الاية الواردة في حياة الشهداء بعد الموت واليكم النص الصحيح ويتبعها آيات وكانها اُنزلت في هذه الحرب! .. اقراوا وتدبروا … وسبحان الله ففيه خبر ماقبلكم ونبأ ما بعدكم..
    الايات من سورة آل عمران:

    وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169)

    فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170)

    يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)

    الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ (172)

    الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173

    فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)

    إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (175)

    وَلا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176)

    إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177)

    وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (178)

    مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ فَآَمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ (179)

  16. ابكرون كتب:

    الاخ د صالح : لكن ( ما عيون…..)انها حرب ابادة لقطع نسل هؤلاء المقاتلين الاشداء …وذلك بفناء ابناءهم ….ولكن هيهات…..أظن ان عيني الطفلة الباسمه قد ارعبت قادة اسرائيل وبثت فيهم الوجل اكثر من مئات الصواريخ…….

  17. BakriMusa كتب:

    الاخ صالح وكل القبيله الفين سلام ..

    الاسم.. ريما
    العمر.. كام يوم، وليلة
    العينين.. حلوين قوى
    والشعر.. سايح
    والجبين.. أبيض كما لون الحنين
    والإيدين.. صغيرين
    والأب.. صالح
    أمى.. رباب
    واخواتى.. تسعة
    وجدى.. من بيت «الحسينى»
    وجدتى.. من دير ياسين
    .. لكنها دايماً حزينة
    تضحك ساعات
    تبكى ساعات
    ومن سكات
    بتحسب كام ولد من بيتنا راح..
    وكام ولد لسه باقى..
    وعلى الصوابع بتعد السنين:
    سنين الهجرة، وسنين العذاب
    واللى راح منهم كتير:
    عمى الكبير..
    بيتنا القديم.. اللى فى يافا..
    كرم العنب.. شجر الجوافة..
    خالى سعد.. واخواتى التلاتة..
    شجر الزتون
    بيارات البرتقان
    والقمر.. اللى كان دايماً بيطلع،
    فى ليالى الصيف هناك
    قبل ما يشوفوا الهلاك
    ■ ■ ■
    كنت حاضنة لعبتى
    ومرعوبة موت
    مش من الموت بترعش
    أنا ماعرفش طعم الموت ده إيه!!
    لإنى لسه صغيرة خالص، وطفلة
    لكنى مرعوبة من صوت القنابل
    والغارات.. والطيارات
    صواريخ بتنزل من السما
    صوتها يشبه لصوت أمنا الغولة
    تصرخ زى وحش جعان
    وتفوت قوام
    وتنفجر جوه البيوت
    وبعدها بنعرف إن حد مات جنبنا
    أمى تاخدنى فى حضنها بحنان، وتبكى:
    ماتخافيش يا ريم يا بنتى
    ■ ■ ■
    وفى ليلة..
    شفتهم على شاشة التليفزيون بتاعنا
    واحدة بيضة، وواحدة سمرا
    أمّى قالت:
    هما دول سبب البلاوى، والمؤامرة..
    ليفنى.. ورايس
    كنت بلعب بالعرايس
    بس ماعرفتش يوميها،
    يعنى إيه كلمة «مؤامرة»!
    لكن مادام انتو السبب..
    قلت أكتب لك جواب يا ست ليفنى..
    وانت أبعت لك رسالة يا طنط رايس:
    ■ ■ ■
    البيوت متكسرة
    والشوارع غرقانة دم
    والجثث متنطورة
    والناس فى رعب وخوف وغم
    دباباتكم واقفة على باب البناية
    والطيارات فى كل ثانية..
    ترمى علينا منشورات، ويّا القنابل
    توصف لنا شكل النهاية
    والصاروخ طار لفوق، لفووووق..
    وراح نازل على مدرستنا
    احنا لسه فى الحضانة..
    عاجبك كده يا طنط ليفنى..!
    أهو كل صحباتى وزامايلى ماتوا:
    ياسمين ومريم، وإسماعيل..
    مصطفى ورمزى، والياس وريم..
    مازن وفيصل، وإبراهيم..
    محمود وحنا..
    وجانيت ووصفى..
    كل دول تلاميذ فى صفى!!
    يا طنط رايس..
    يا ست ليفنى..
    كل لعبة لعبنا بيها..
    جُمْ عساكرك وكسروها..
    وكل فصل من فصول مدرستى..
    دمروها.. واحنا جوه لسه فيها
    كل شىء حولينا والع:
    المدارس.. والجوامع.. والشوارع!!
    يا طنط ليفنى..
    إنت بينك وبين أصحابى إيه؟؟
    همَّا كانوا عملوا إيه؟؟
    بسألك، ومحتاجة لجواب:
    – لعبتى، وقلمى، والدفاتر، والكتاب!!
    – كل رسوماتى اللى كنت رسمتها فى أعياد الميلاد!!
    – شجرة العام الجديد، والمسطرة!!
    – جزمتى، وعلبة الألوان، والمريلة!!
    – ضفاير شعرى، فستانى الجديد!!
    – كل دول كانوا عملوا إيه؟؟
    – يا طنط رايس ساكتة ليه!!
    أمى جاوبتنى وقالت:
    هى الست دى مش بتحبكم!
    علشان كده، ماتكتبيش يا ريما جوابات لحد
    ومن الغارات والدبابات والطيارات..
    عرفت فعلاً.. إنك إنتِ مستحيل تحبى حد
    علشان ماعندكيش أطفال زينا
    لو كنتى خلفتى بنات صغيرين
    زى ياسمين وريم..
    كنتى عرفتى إيه معنى الحياة..
    كنتى حسيتى بالخوف العظيم..
    وهو بيترسم جوه عيون طفلة حلوة صغيرة
    كنتى حسيتى بغلاوة الضنا!!
    عارفة كام طفل من أصحابى مات؟؟
    عارفة كام منهم لسه تحت أحجار البيوت؟؟
    عمرك ما اتهزيتى لحظة وإنتِ بتسمعى:
    صوت بنت لسه فى الحضانة..
    بتصرخ بعلو حسها وتقول:
    – مش عايزة أموت!!
    عارفة كام واحد من اخواتى مات
    كلهم..!!
    طار الصاروخ فى الجو طار..
    عدى على بيت عم حسان الأغا..
    وفات بيت غانم، وجالنا..
    وانفجر فى وسط دارنا..
    وكل اخواتى وجدى ماتوا..
    وأبويا وأمى وجدتى..
    وأنا نجيت من الموت بأعجوبة، يا ليفنى
    بس قالوا لعمى خدها..
    ابقى ربيها مع عيالك..
    وأمانة ما تزعلها خالص، علشان يتيمة
    وأنا وعمى وخالتى ناهد..
    فى انتظار الدبابات والطيارات
    يا ترمى صواريخها علينا..
    يا إما ترمى منشورات
    علشان كمان إحنا نموت
    وأروح لأبويا وأمى، واخواتى وجدى
    وأقولهم:
    طنط ليفنى..
    وطنط رايس..
    صعب عليهم إنى أعيش لوحدى.. بدون عرايس
    فبعتونى أعيش معاكم فى النعيم!!

    ريما صالح – غزة

    قصيدة لـ محمد بغدادى
    ١٣/ ١/ ٢٠٠٩

  18. ود المهدى كتب:

    السلام للجميع
    والله يا جماعة العدو الاسرائيلي وعمايلة ما كانت لتنجح لو لا المنافقين والمتعاونين معهم من عرب ومسلمين وهذه هي المصيبة الكبري ولا حول ولا قوة الا بالله.
    منقول من الجزيرة نت للفايدة العامة:
    علماء الدين اعتبروا قطع الغذاء والدواء عن أهالي قطاع غزة تعاونا مع العدو
    أصدر أكثر من مائة من علماء الدين والمفكرين العرب والمسلمين بيانا اعتبروا فيه ما سموه تعاون بعض الدول العربية بإغلاق معبر رفح وتتبع الأنفاق وهدمها حتى لا يصل الغذاء والدواء إلى أهالي قطاع غزة تعاونا صريحا مع العدو الإسرائيلي في قتلهم ومن أعظم الخيانات التي مرت على الأمة عبر التاريخ.واتفق العلماء على أن “مظاهرة الكفار على المسلمين كفر وردة عن الإسلام”, وقالوا إن هذا هو الناقض الثامن من نواقض الإسلام العشرة، ويخشى أن يدخل في هذا الحكم من تعاون على إغلاق المعبر أو الأنفاق أو الدلالة عليها أو منع دخول المساعدات وكذلك تسليم المعابر لليهود أو القوات الدولية الموالية لهم.كما يدخل في هذا الحكم الأفراد والمنظمات والوسائل الإعلامية التي تمالأت مع اليهود على المجاهدين في سبيل الله في غزة, على حد وصف البيان.

    ومن بين الموقعين على البيان الشيوخ عبد الله بن حمود التويجري وعلي قرة داغي ووجدي غنيم وجمال المراكبي ومحمد كريم راجح والأمين الحاج محمد أحمد وغيرهم.

    وتعليقا على ذلك، قال المشرف العام على مركز الفكر المعاصر في الرياض د. ناصر الحنيني للجزيرة إن هذا البيان يلبي حاجة ملحة في الوقت الراهن لمناصرة الحق في قطاع غزة وبيان الأحكام الشرعية في الحكم على من يقف مع العدو أو يعاونه ضد المقاومة في القطاع.

    المصدر: موقع الجزيرة نت

  19. ودالزبير كتب:

    الأخ صالح وضيوفه الكرام

    أجد نفسي عاجزاً عن كتابه حرف عن ما يجري هناك وقادتنا مثلنا يتابعون ما يجري على شاشه التلفاز وأمامهم صحن فشار .

    هل شايفز أكثر إيماناً منهم ؟؟

    ماذا جرى لنا ؟؟

    أسأل الله أن تكون هذه هي نهايه العالم !!

    وحقيقه إنني أفتقد هتلر الذي قال لقد تركت لكم بعض اليهود لتعرفوا لماذذا كنت أبيدهم حرقاً !!

  20. البشاوى كتب:

    الباشا صالح
    قلت وقولك رائع
    حبك لعيون تفارق الدنيا بابتسامة لفلة شهيدة يجعلنا نحبك انت اكثر
    جعل الله لاهل غزة صبرا يحسدون عليه نسأل الله ان ينصرهم ويخزى عوهم

  21. حنين كتب:

    د.صالح وباقى المدوناتية الكرام .
    والله إنة لمشهد عظيم تشيب لة الولدان وتتفطر لة القلوب مناظر القتل والدمار والاطفال الشهداء نسأل الله لهم القبول وأن يجعلهم شافعيب لوالديهم وأهليهم .
    عرض تلفزيون الجزيرة صورة رجل تركى قام بإشعال النار على نفسة وهو يردد (أريد أن أحترق كما يحترق الاطفال فى غزة ) وهو يصرخ وينتحب . فقد هزنى ذلك المشهد

  22. طارق أب أحمد كتب:

    الشهداء اكرم منا جميعا
    28 رمضان 23 أبريل 1990 استشهاد 28 ضابطا من خيرة رجال هذا البلد .رفضوا رهن البلاد لصالح فئه معينه مستمدين الشرعيه من خلال مذكرة الجيش التى أستغلتها جيوب الجبهه فى الجيش اسوأ أستغلال
    لهم الرحمه و نسال الله أن يتقبلهم ببركة هذا الشهر الكريم
    قائمة الشرف
    شهداء حركة 28 رمضان المجيدة

    1. فريق طيار أركان حرب : خالد الزين
    2. لواء أركان حرب: عثمان إدريس بلول
    3. لواء أركان حرب : حسين عبدالقادر الكدرو
    4. عميد طيار أركان حرب : محمد عثمان حامد كرار
    5. عقيد أركان حرب : عصمت ميرغني طه
    6. عقيد أركان حرب : بشير مصطفى بشير
    7. عقيد أركان حرب : محمد أحمد قاسم
    8. عقيد أركان حرب : صلاح الدين السيد
    9. مقدم: عبدالمنعم حسن علي كرار
    10. مقدم : بشير عامر أبوديك
    11. مقدم : محمد عبدالعزيز
    12. مقدم : سيد حسن عبدالرحيم
    13. مقدم: بشير الطيب محمد صالح
    14. رائد طيار: أكرم الفاتح يوسف
    15. رائد: بابكر عبدالرحمن نقداللّه
    16. رائد : أسامة الزين عبدالله
    17. رائد : الشيخ الباقر الشيخ
    18. رائد : معاوية يسن علي
    19. رائد : نهاد إسماعيل حميدة
    20. رائد : عصام أبوالقاسم محمد الحسن
    21. رائد : الفاتح أحمد الياس
    22. رائد : صلاح الدين الدرديري
    23. رائد : تاج الدين فتح الرحمن
    24. رائد : سيد أحمد صالح النعمان
    25. رائد : الفاتح خالد خليل
    26. نقيب طيار : مصطفى عوض خوجلي
    27. نقيب : عبدالمنعم خضر كمير
    28. نقيب : مدثر محمد محجوب

  23. طارق أب أحمد كتب:

    عقيد أركان حرب : عصمت ميرغني طه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s