ماذا سيحدث ان صدر قرار اعتقال للرئيس ؟؟

Posted: الثلاثاء,13 يناير, 2009 by استرايكر in سياسية

حسب ما تم ذكره فى موقع المصرى اليوم – فان قرار اعتقال رئيس الجمهورية قد اصدر وبذلك تبدا مرحلة جديدة فى تاريخ السودان الحديث – لايعلم احد الى اين تؤدى !!

شاركونا بارائكم حول السيناريوهات المتوقعة لما سوف يحدث

 

رابط الخبر :-

علمت «المصرى اليوم» أن الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية انتهت إلى الأخذ بمذكرة الادعاء التى قدمها المدعى العام للمحكمة، لويس مورينو أوكامبو، بشأن اعتقال الرئيس السودانى عمر البشير، بتهمة ارتكاب جرائم حرب فى دارفور، وأصدرت قراراً فعلياً باعتقاله.

وقالت المصادر إن قرار المحكمة، التابعة للأمم المتحدة، كان من المقرر صدوره والدعاية له فى إطار الحملة الغربية على النظام السودانى، وللتأكيد على وجهة نظرها بحدوث عمليات إبادة فى الإقليم السودانى، لكن هيئة المحكمة وقيادات الأمم المتحدة رأت أن يتم تأجيل هذا الإعلام لعدة أيام، نظراً لما تشهده المنطقة من توتر شديد بسبب العدوان الإسرائيلى الدموى على قطاع غزة.

وأشارت مصادر سياسية مطلعة لـ «المصرى اليوم» إلى أن فرنسا تواصل جهودها الرامية لاحتواء الأزمة وإلغاء القرار، حيث دخلت فى مفاوضات مطولة مع الجانب السودانى لإيجاد مخرج لـ «البشير». يذكر أن أوكامبو سيزور القاهرة الشهر المقبل فى إطار جولة له فى المنطقة، وذلك لشرح وجهة نظر المحكمة بشأن اعتقال البشير ومحاكمته.

وعلق ناصر أمين، مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، منسق التحالف العربى من أجل المحكمة الجنائية الدولية، أنه كان من المعروف مسبقاً أن القرار سيصدر منتصف يناير وقال: «كل المؤشرات كانت تؤكد صدور قرار الدائرة التمهيدية باتجاه دعم طلب المدعى العام القاضى باعتقال البشير».

وحول التداعيات المتوقعة للقرار، قال أمين إن آليات عمل المحكمة الجنائية الدولية ليست لها علاقة بالأحداث التى تشهدها الساحة الإقليمية والدولية من صراعات أو نزاعات ولا تلتفت إلى أى مواقف رسمية أو شعبية.

وأشار أمين إلى أن الرئيس البشير بعد إعلان القرار سيكون مطلوباً لدى ١٠٨ دول على مستوى العالم، وهى الدول التى وافقت على النظام الأساسى للمحكمة، وسوف يحظر عليه دخول أراضى تلك الدول وإلا سيتم تسليمه إلى لاهاى، مقر المحكمة الجنائية الدولية، تطبيقاً لقاعدة التكامل، التى تلزم الدول الأطراف المصدقة على الاتفاقية بتنفيذ قرارات المحكمة الجنائية.

 http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=194470

 

Advertisements
تعليقات
  1. Stricker والسمالر الكرام

    صبحاتكم ملؤها التفاؤل إن شاء الله

    أولا لحدت ما نرجع بى فهم (حندس الكدايس)

  2. Stricker كتب:

    طارق – صباح الخير

    طيب وفقه تحت جزمتى ده يطلع شنو ؟؟

  3. ابكرون كتب:

    يمهل ولا يهمل…….إنه الإله الواحد الأحد العدل…..
    أب أحمد : لا (ولااااهي) نحن ما بنسلم (قطوة)…..وفي رواية اخرى قطه …وفي واحده تانيه (كدسدس)

  4. وصدقت نبوءتهم أمريكا روسيا قد دنا عذابها

  5. علي سنكل كتب:

    في دي نحن كلنا مع البشير و لا يجب على الرغم من المرارات التي تسبب فيها نظامه والمطبات التي أدخل فيها البلاد ، لا يجب علينا تأييد المحكمة الدولية.
    خليهم يورونا رأيهم في الإبادة الجماعية الجاريه اليوم في غزه. ويورونا رأيهم في إحتلال العراق على ضؤ معلومات استخباريه رجعوا قالو إنها مغلوطه ، وإحتلال افغانستان.
    العالم اليوم يسوده الظلم والحقاره من القوي للضعيف.
    يجب على السودانيين التوحد اليوم لأن قرار اعتقال الرئيس السوداني سيجر البلاد إلى نفق مظلم ومتاهات لا يعلم مداها إلا الله.
    لا يجب أن ننجر وراء كرهنا لنظام الإنقاذ ونخاطر بمستقبل بلادنا وأمنها وسلامتها.
    البشير كان أصلو في محاكمه ليهو يحاكمو الشعب السوداني في السودان.

  6. مُخير كتب:

    أخو العريس سلام إن شاء الله الملائكة لسة حايمة في حلتكم
    الحبان صباحات الأماني
    والله مع إحساسي الطاغي بالظلم من الأخ عمر البشير، ورفضي الأكيد لما يمارسه ورفاقه وحزبه وحلفاؤه ونظامه من كنكشة مستمرة قرابة العقدين، وتحميلي له مسئولية ما يحدث من تجاوزات وفساد وظلم في السودان، ومع يقيني التام بأنه لن يذهب بأخوي وأخوك ولو تفتت السودان ولو جاع وروّع شعبه ولو أحرقت آبار النفط ودمرت مدن السودان، ومع إدراكي الواضح لعدم مصداقية المؤتمر الوطني وللألاعيب التي يمارسها ويتحمل وزرها رئيسه ومن معه من دهاقنة النظام، ومع إستيائي الشديد وإستنكاري لتحايلهم المستمر على القوى السياسية المعارضة، وعدم حكمتهم ومصداقيتهم في التعامل مع الحركات المسلحة، ومحاولاتهم المؤسفة والمستمرة لإستثمار الأزمات وتجييرها لصالح إطالة عُمر النظام، إلا أنني أرفض إنتقائية ما يُسمى بالمجتمع الدولي ولا أرضى بعدالته الزائفة، وأدعو الله وآمل أن يستجيب لدعائي ودعاء الكثير من بني وطني في أن يستوعب الأخ الرئيس ورفاقه في الحزب الحاكم مسئوليتهم التاريخية وأن يشرعوا في الإرتقاء إلى تنفيذ ما هو مطلوب منهم في هذا المنعطف التاريخي الحرج، بأن يكفوا عن التعامل وكأن السودان مزرعة أو حواشة ورثوها عن آبائهم، فلقد طفح كيل شعبنا وبلغ سيلنا زُباه، ويجب أن لا يركنوا كثيراً إلى عامل الصبر والتحمل فللصبر حدود وأرجو أن لا يصل الأمر حد أن نكف عن الممانعة في الإستعانة بالشيطان لا سمح الله.

  7. اذا قررت المحكمة احضاره فهذه كارثة لأن رئيسنا ما نوروويغا، فحقو بعد داك يستقيل و يبعد عن الرئاسة بس المشكلة هل عبدو حيرضى

  8. مُخير كتب:

    أبو عصمت:
    طرحت ليك الرأي في القطية مع إحتجاجي على محدودية المساحة الأمر الذي يتطلب بعض السنسرة، لكن عبدو كان ما رضى إلا نقوم نقول قول المرأة العجبها للمرقوت، ولغير أبو عصمت والعارفين قصة المرقوت، يُحكى أن إمرأة كان تسكن في قطية وكان لديها براغيث نكدت عيشها وجربت معاها كل الوسائل الممكنة والبتقدر عليها وبتعرفها وما أفلحت في القضاء عليه، وفي يوم من الأيام جاءت عائدة إلى الحي فأبلوغها بأن ناراً إشتعلت وقضت على الأخضر واليابس في بيتها وأن قطيتها أضحت رماداً تذروه الرياح فماذا كان إلا أن ردت بإبتسامة عريضة ((عجبني للمرقوت))، والله يكضب الشينة !!!

  9. nono كتب:

    الاخوة اصحاب المدونة*/

    يا لَيلَةَ العفو أَلاّ عُدتِ ثانِيَةً¿ *** سَقى زَمانَكَ هَطّالٌ مِنَ الدِيَم

    ينبغي للإنسان أن يصدر كل ليلة عفواً عاماً قبل النوم عن كل من أساء إليه طيلة النهار بكلمة أو مقالة أو غيبة أو شتم أو أي نوع من أنواع الأذى¡ وبهذه الطريقة سوف يكسب الإنسان الأمن الداخلي والاستقرار النفسي والعفو من الرحمن الرحيم¡ وطريقة العفو العام عن كل مسيء هي أفضل دواء في العالم يصرف من صيدلة الوحي «ادفع بالتي هي أحسن» «والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين*

  10. مُخير كتب:

    الأخت الخيرة الفاضلة نونو
    قال تعالى ((وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ، وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ، إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ)).

    نتفق معك على أن نصدر عفواً كل ليلة على من ظلمونا وآذونا، طيب يا ستي فلنفترض أن الشعب السوداني قد مارس العفو طيلة عشرون عاماً حسوماً أي أصدر كل فرد منه عفوه لمدة سبعة آلاف وثلاثمائة ليلة، بل عملاً بنصيحتك الكريمة نطلب من د.عزت وآله أن يعفوا دم عصمت (يرحمه الله) ونناشد بقية الشعب الفضل فرداً فرد كل من فُصل من عمله و/أو شُّرِد من قريته و/أو أعتقل بغير جريرة و/أو طُرد أو طورد و/أو سُُجن أو ظُلم و/أو عُوقب و/أو حُرم من حقه أو ذُّل و/أو صودرت ممتلكاته و/أو…و/أو …الخ أن يعفوا جميعاً لفخامة الرئيس عُمر البشير ولصحبة الكرام عن أية أضرار ألحقت بهم أو بذويهم مش خلاص بعد ده يعني أبكفي على قول الشوام، وإستبينا على قول المصاروة يللا يقوموا ناس الإنقاذ يشتتوا ونحن نشيل شيلتنا مع أعداء الوطن، فهم ليسوا بأوصياء علينا ونحن لم ننتخبهم في يونيو 1989م ولن ننتخبهم في 2009م أو بعدها،

  11. فى المحن تعرف معادن الرجال

    الميرغنى و الصادق و نقد أرتأوا عدم تسليمه بينما شيخو الذى اتى به الى السلطه رئيسا طلب منه بالأمس أن يسلم نفسه

    اللهم لا شماته

    يا نونو أن لو عفيت فيما أملك لا أستطيع أن أعفو فيما لا أملك . مثل هؤلاء الذين قتلهم النظام سواء فى الجنوب أو دارفور أو رمضان أو بيوت الأشباح وفى معسكرات الألزاميه وغرقا فى النيل وتلغيم لللطائرات هذا بخلاف القتل النفسى و المعنوى بسبب سكرة البقاء فى السلطه و هذه حسابها عند المولى عز و جل (قاتل النفس كمن قتل الناس جميعا ) أو كما قال

  12. تباينت آراء المعلقين في المصري اليوم عى هذا المقال بين متحسرا على ما آل اليه حال المسلمون و دمغهم بالارهاب و أن مثل هذه المحاكم لا تنصب الا لمن يهن فسهل حينئذ الهوان عليه فلو كان العرب يدا واحدة ضد حفدة القردة و الخنازير لردوا كيدهم في نحرهم الا أن الخوف و الاستسلام الذي لازمهم هو ما حول دولهم عزب للطغاة و لأبنائهم و من شايعهم من الجبناء و المتخاذلين و ها هو آخر الرؤساء المحترمين يريدون التخلص منه…

    الا أن هناك من ارتضى القرار بشرط أن أن يصدر نفس القرار بحق بوش وديك تشيني وبول وولفويتز ورامسفيلد وبلير وأولمرت وباراك وتسيب ليفني.. مع الدعوة بان يشمل بعض الحكام العرب أيضا

    كلمة أخيرة من المحرر: انتو الكنكشة دي لمتين وحسبنا الله ونعم الوكيل

  13. Stricker كتب:

    المشكلة يا د عزت – انو الحيكومة ح تعمل اضان الحامل طرشا – وح نسمع مظاهرات الاستنكار والخطابات الرنانة – دايرين نشوف طريقة للتصرف مع القرار من قبلها وياريت تكون تكون طريقة علمية بعيدا عن العواطف والمشاعر – ولخبتة الموضوع بالدين والعقيدة

  14. salih كتب:

    الاكارم
    الفاضل استرايكر
    سلام

    ((ماذا سيحدث ان صدر قرار اعتقال للرئيس ؟؟))

    سأحاول التركيز علي الموضوع(السؤال) .. الاحتمالات الواردة:

    *ان يمتنع الرئيس من تسليم نفسه ويقف معه الجيش وكل القوات النظامية الاخرى: في هذه الحالة قد تنتاب البلد حالة من الفوضى خاصة في الاطراف وقد يتم اعلان حالة الطوارئ(وما ادراك ما الطوارئ؟)

    *ان تتدخل دول كبرى لها مصالح في السودان ويتم تسوية الامر ببعض التنازلات .. مثلا السماح للشركات الامريكية التي تم طردها بالعودة للعمل

    *تطبيق عقوبات اقتصادية (منع تصدير النفط, منع حرية التنقل للدبلوماسيين, تقييد حركة الطيران) وغيرها من تشجيع للحركات المسلحة والمعارضة للقيام بمناوشات علي المدن..
    *اشك في ان الدول العربية سيكون لها موقف مساند للسودان لانه لم يكن لها موقف مساند للفلسطينيين (قضية العرب الاولى)

  15. aflaiga كتب:

    شباب ثرو ستريكر بتاع المشاكل : اسى يا ستريكر مالك عليك الله جنك تستبق الاحداث عشان الناس تتنور انت اصلك مبدع كده ولا ده شنو ؟؟
    كنت قد ذكرت فيما مضى بان الرئيس البشير ما كاتب ليهو شيك لى اوكامبو عشان ينفتح ليهو بلاغ فى القسم الاوسط ويجى وكيل عريف شرطه يقبضو ويوديهو الانتظار بسجن كوبر !!! دعونا نناقش الامر بعقلانية من باب :
    السوابق فى المجال .
    الاحتمالات .
    الاغراض الحقيقية من المحكمه .
    وقبل ذلك دعونا نتناول مراحل التقاضى فى هذه المحكمه التى هى :
    صدور مذكرة التوقيف .
    طلب التعاون لتنفيذها .
    وربما التدخل لتنفيذ الامر بواسطة القوة الدوليه .
    ربما يغيب عن البعض ايضا العمل الاستخبارى الموجه لتنفيذ القبض مثل :
    اثارة الشغب والفوضى لتنفيذ القبض عبر الفوضى الهدامه .
    العمليات الفدائية التى تستهدف الاضرار جسديا بالمطلوب .
    تنامى العمل المسلح فى عمليات مغامره كعملية خليل .
    تنفيذ عمل استخبارى خاص كشراء كوادر نظامية مقربة للايقاع بالمطلوب كنموذج صدام .
    اها يلا خلونا نمسكا ( من الكوبرى ) وحده وحده :
    اذا انحصر تحرك الرئيس فى الدول التى لم توقع على الاتفاقية فهو اامن من القبض .
    اذا قويت الجبهه الداخلية فهو امن التفلتات .
    اذا تم اجراء جراح كبيره فى الكوادر المندسه فى النظام فهو اامن من البيع .
    والاهم من كل هذا اذا اقام العدل ورفع الظلم وادى الامانه فهو اامن شر كل ما خلق الله ..!!!!
    السوابق لا يمكن القياس عليها بشكل جدى لطبيعة المحكمه التى يغلب عليها الطابع السياسى اكثر من القانونى …!!
    الاحتمالات المتاحه للنظام الان هى :
    التصالح الوطنى الذى يمنع الاحتقان الذى هو سبب المحكمه المعلن .
    العفو والمصالحات التى تسقط عريضة الدعوى الاساسية .
    توحيد الجبهه الداخلية بحيث تمنع احتمالات النشاط المعادى المؤدى للقبض او تهديد النظام ككل .
    ولندرس هنا عوامل قوة النظام :
    يعتمد النظام فى الاساس على موجات من الدفاعات يمكن تصنيفها فى الاتى :
    القوات المسلحه وهى برغم كل مرارراتها مع الانقاذ لن تقبل بتسليم البشير ولن تقبل بتهديد وحدة البلاد وامنها واثق فى حكمة جنرالاتها ثقة تجعلنى انام مطمئنا بين اطفالى !!!
    القوات الخاصه بالنظام وهى الموجه الثانيه من خطوط الدفاع التى يعتمد عليها النظام ولعمر انها قد بنت نفسها خلال الاعوام العشرين الفائته بشكل يمنع تماما التعدى على ما كسبته الانقاذ .
    العش بالسودانى وهنا اقول الشعب السودانى واؤكد انه احد خطوط الدفاع عن الرئيس والنظام برغمك كل مراراته مع النظام وكل الامه وجراحه فهذا الشعب لم يعد يستطيع البدء من محطة واحد فقد انهكه واعياه التعب والذل والمسغبه والحاجه والفقر ومن المؤسف ان هذه الاسباب فقط هى التى ستجعل من الشعب خطا للدفاع ضد تنفيذ قرار المحكمه الا ان شريحة عريضه من الشعب ( تفكر فى ان تعمل نايمه وتخلى الامور هى اللى تمشى ويعنى حيحصل اكثر من الحصل ولا حنصل لابعد من الوصلنا ليهو ) هذ الشريحه ربما ستطنش عن الموضوع كلو لحدى ما تتضح الامور.
    وجاييكم لتحليل موقف القوى السياسية العلنى والسرى وما يحاك تحت الترابيز ةفى مبانى السفارات .!!! وقعدات الانس الليليه ..

  16. حاج أحمد السلاوى كتب:

    السُمّار الأكارم .. حيّاكم الله وأبقاكم ..
    نحن لازم أول حاجة نُقر بأن القضية سياسية من الدرجة الأولى وفيها من الكيد والكيل بمكيالين (زى ما بقولوا الجماعة اليومين ديل ) الشىء الكثير ..فلو كان هنالك عدالة أصلاً لرأينا أو من المفروض أن نرى نصف حكام العالم فى سجون وزنازين لاهاى يتسامرون ويلعبون الورق والطاولة ( الطاولة دى للرؤساء العرب فقط )..فهل نتوقع مثلاً أن يُطلب من أولمرت وزبانيته من الخنازير أن يمثلوا أمام المحكمة ؟ …لا وألف كلا …فهؤلاء القوم.. أوكامبو ومن لف حوله من الصعايدة يريدون خلق بلبلة فى المنطقة عموماً وفى السودان خصوصاً..ففى رايى أن التسليم غير وارد لأنه سيثبت سابقة يمكن تطبيقها بحق كل من خرج عن الطوع وعن العباءة الأمريكية الصهيونية ..هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى أن التسليم لن يحل مسألة دارفور التى زادها إشتعالاً من يقف وراء محكمة الجنايات المزعومة بدعمهم للحركات المسلحة العديدة التى تملأ الساحة وتحريضهم بعدم الدخول فى أية مفاوضات جادة مع السلطة الحاكمة فى الخرطوم …فهل إذا ذهب الرئيس إلى المحكمة سوف تتوحد الحركات المسلحة وتعود لتجلس على طاولة المفاوضات وتفاوض الحكومة ؟ إذا كان الأمر كذلك فيمكن للبشير أن يتنحى عن السلطة …
    السؤال المهم المطروح على الساحة ( الغبراء وليست الخضراء ) هو ما هى تبعات عدم الإذعان للقرار الجائر ؟ من المؤكد ستكون هنالك عقوبات كثيرة بحق السودان وشعب السودان وهنا مربط الفرس ..ونخشى من عودة صفوف البنزين والخبز..وتكون شايل قروشك فى جيبك وما تلقى الشىء العاوزو…و……..و…….. كل الأفلام اللى عايشناها زمان… وعشان الشعب لا يعيش المعاناة ( أكتر من الحاصلة دى ؟ ) أرى أن على الرئيس أن يتنازل عن موضوع الرئاسة فى الوقت الحاضر وينسى قصة الترشيح للإنتخابات مرة أخرى…فالتبعات كثيرة… ونسايس الجماعة ديل شوية إلى أن نشوف آخرته شنو معاهم .

  17. nono كتب:

    Stricker/
    الحكومة ح تعمل اضان الحامل طرشا

    *هي الحامل الطرشة شنوا*

  18. يبقى جعلى و يتنازل عن الحكم ونحنا الشعب السودانى نتولى مهمة إنقاذه عبر الوسائل الشرعيه والقانونيه و الديمقراطيه وفى ضوء النهار

  19. Stricker كتب:

    نونو اللذيذة – ما من العليها 🙂

  20. نيام كتب:

    علي المدعو اوكامبو النايم علي حيلو ان يستيقظ و يدخل غزة و بعدها يعمل علي استصدار اربعة مذكرات توقيف من المحكمة الدولية بالترتيب الاتي:
    1-المدعو جورج دبليو اديداس بوش
    2-المدعو الشبح اولمرت العوقة
    3-المدعو الجنرال المراهق الذي يجرب في اسلحة الامريكان في افقر شعوب الزمان (باراك)
    4-المعتوهة سيبي الكضب ليفني
    ثم بعد اكمال اجراءات المحاكمة و اعدام الشذذ ياتي دور “ابوكديس” مفند بالاسانيد اصلو ديلك اسانيدهم مفنده..غير كده كل زول كديستو عندو..

  21. حاج أحمد السلاوى كتب:

    نونو …
    لحكومة ح تعمل اضان الحامل طرشا

    *هي الحامل الطرشة شنوا*
    سؤال وجيه جداً …عندنا فى السودان بيقولوا المرة لمن تحمل ( تكون حامل ) بيقولوا اضانه صفّرت .. يمكن عشان كدة بتبقى طرشة .. والله اعلم …رايكم شنو يا أبكرون ..ويا ودالخلا.. ؟؟؟ ولاّ خلوا الدكاترة يدونا توضيح لموضوع طرش اضان الحامل دة ..
    معليش خرّمنا بيكم شوية من موضوع البوست الهام..لكن حقو نرجع ليهو بعد ما نخلص من موضوع مورينو أوكامبو ..المعذرة .

  22. aflaiga كتب:

    شبابنا الحلوين : جيناكم تانى :
    اها قول امر القبض صدر خلاص !! يلا مين حينفذ الامر ؟؟ وكيف سيتم القبض ؟؟ والى اين سيتم الترحيل ؟؟ واين ستتم المحاكمه ؟؟ شفتو الاسئله دى بسيطه كيف ؟؟
    فى القانون هناك امر تكليف بالحضور وهناك امر بالقبض . والقبض قانونيا هو الحد من حرية المتهم بالقدر الذى يكفل عدم هروبه !! وتكليف الحضور هو استدعاء المتهم لمواجهته بالتهمه وسماع اقواله قد يحدث احيانا بعد سماع اقوال المتهم ان يتم القبض عليه فى مبانى التحرى وذلك عند وجود دلائل تشير لتورطه فى التهمه الموجهه له .
    ما حدث حتى الان هو توجيه الاتهام وفق بلاغ مقدم من الضحايا او من يمثلهم وبعد سماع افادات الشهود – وهو جانب واحد من الدعوى ينقصه سماع اقوال المتهم – يعنى ممكن يقوم القاضى يرسل متحرى مهذب محترم يجى السودان يسمع اقوال المتهم بحضور ممثل دولى وطبعا لانو ما ممكن المتحرى يقوم يقبض المتهم فى بلدو فهو ممكن يوصى المتهم بتسليم نفسه لاقرب نقطة شرطة دولية !! بعد كده ممكن وكيل النيابة الاعلى الدولى يعلن اعلان بالنشر لمتهم اخفى نفسو للحيلوله دون للقبض عليه وينزل الاعلان فى الجرائد وممكن برضو فهلوه من اوكامبو يعلن عن جائزه لمن يلقى القبض او يدلى بمعلومات عن مكان المتهم ( هو القصر الجمهورى داير ليهو ادلاء بمعلومات ؟؟ ) ..
    اعزائى خلونا منطقيين شوية :
    لو فى ولد من اولادكم معزبكم بالدّيانه كل يوم داقين الباب عاوزينو قدامكم عدة حلول :
    يا تقعدو تطنشو كده لمن ناس الحلة كلهم يعرفو ولدكم مديون !!!!
    يا تقومو تطردو الولد من البيت عشان السمعه وكده !!!
    يا كمان تتلمو تعملو شيرنق وتدفعو للولد الدين !!!
    يا تقومو تسلموهو عشان تكسبو الزمن !!!
    ده طبعا ما بيتم الا لو الجماعه الديانه ومعاهم الوبليس كترو الطله وبقو يدقو الصفايح ويعملو شوشره فى البيت ويفتشو اوض النسوان وتحت السراير !!!
    السؤال هنا هل يتحمل الشعب مضايقات الديانه ؟؟ ام يعمل شيرنق ؟؟ ام يسلم الزول ويكسب زمنو ؟؟ ام يعمل نايم وزى ما تجى تجى ؟؟؟
    طبعا ده لكو كلام ونسه ساكت لسه ما قلنا الكلام الفيه الثمره !!!!

  23. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    سترايكر : يا ولدي مالك علينا
    عزيزي سنكلوني : يكون جميع السودانيين جعليين في حالة :
    لو أقام الرئيس محاكم العدل والقصاص للذين أعدموا الضباط في رمضان بدون علمه ودون محاكمة أو توفير فرص الدفاع عن أنفسهم ومحاكم للذين قاموا بقتل الأبرياء تحت التعذيب في بيوت الأشباح وللذين قاموا بفتح النيران على الطلاب وهم يولون الأدبار حتى اختلطت دماؤهم الطاهرة بمياه النيل في معسكر العيلفون ومحاكم للذين اقتحموا البيوت الآمنة واقتلعوا خزائنها المؤمنة في الجدران وأعدموا أصحاب المال الذي كان في حرز وجمعوه بالحلال قبل مجيء الذين أخرجوا الناس من الظلمات الى النور وللذين ارتكبوا مذبحة مروي. ولو أعلن الرئيس إنه سوف يقوم بتسليم نفسه حقناً للدماء وتفادياً لويلات الحروب لوقف جميع السودانيين الشرفاء على قلب رجل واحد دفاعاً عن حاكمهم ضد قرار المحكمة الدولية الجائر.
    وكما يقولون الليلة يوم الرجال فعلى الولاة والحكام العسكريين والقادة والضباط وقادة الدفاع الشعبي الى آخر قائمة الزبانية الذين ارتكبوا المجازر في جبال النوبة وتولوشي ودارفور وفي الشرق وفي الشمال دون تعليمات صريحة وواضحة من القائد العام أو رأس الدولة أن يتحلوا بالشجاعة ولا يتواروا خلف ظهر الرئيس وان يبرزوا ويعترفوا بما ارتكبوه ولا يحملوه وزرا لم يرتكبه وهذا هو الفداء الحق وبهذا سوف يضعفوا من التهم الموجهة للرئيس وعيب عليهم أن يقع التور وتكتر سكاكينو وبرضو أكان وقع الصقر كتر البتابت عيب.
    أما الذي أتى بهذا النظام وتم (تفويره) وطلب من الرئيس تسليم نفسه فنقول إتقِ الله في نفسك وفي هذا الشعب الذي قدته الى المهالك أيها الصابيء الكذوب.

  24. nono كتب:

    شباب /حقيقي اتا الكلام الكبار كبار دة ما بفهم فية عشان كدة فرمنا بيكم

    اوعة* يكون في واحد اضرب ولة حصلة لية حاجة *

    * بس بعرف انوا لويس مورينو أوكامبو المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية*

    انحنا قبيل شن قلنا
    *عفا الله عما سلف *

  25. سمير الطاهر كتب:

    السلام عليكم أهل الدار…

    قرأت الخبر أعلاه وكل التعليقات ويؤسفني أن هناك بعض الناس تساورهم أنفسهم للدفاع عن البشير وأركان حربه ويعملون بكل الطرق لإخراجه من ورطته التاريخية … ويؤسفني أكثر أن البعض الآخر من الإخوة المعلقين يتكئون بعرض الحائط بهدوء مُربك ويعلقون المشكلة والكارثة كلها في (الشماعة الحكومية الجاهزة) التي تُسمي مجازر غزة والعراق وهلمجرا…..

    الموضوع ليس (هل أنت مع أو ضد تسليم البشير كشخص سوداني ليحاكم بالخارج؟) وإنما الموضوع الأصل هو (هل إرتكب الرجل السوداني البشير هذه المجازر في حق شعبه أم لا؟)…….

    أنا أقول: كل الدلائل والبراهين تؤكد أنه مجرم وقاتل ويستحق الموت آلاف المرات جزاء فعائله القذرة… العالم يقول أن البشير قتل 200-300 ألف بني آدم علي الأقل وشرد 2.5 مليون آخرين في دارفور منذ العام 2002…. والبشير ينفي الأرقام (الحقيقية أعلاه) ويعترف بأنه قتل 10 آلاف فقط لا غير وشرد 400 ألف فقط لا غير (وكأن العشرة آلاف رقم تافه)…..

    حريق دارفور لو لم ينطفئ بالسرعة اللازمة وبالتدخل الأجنبي الذي يخشاه البعض فإن دارفور سيموت فيها 2 مليون بني آدم كما مات 2 مليون في الجنوب طوال الـ 50 عاماً التي حاولنا فيها حل مشكلة الجنوب، وعجزنا، وحلتها لنا أمريكا والغرب بعد (خراب مالطا وموت الملايين هناك)… علينا أن نعتبر ونأخذ دروساً من (حرب الجنوب).

    بالتأكيد نحن كمواطنين بسطاء لانعرف ولا نستطيع أن نعرف الحقيقة بأنفسنا،، بمعني أنه لا دليل مادي لدينا علي أن عمر البشير قتل أو أعطي أوامر بالقتل… ولكن لدينا ما هو أهم وأكبر…… البشير – يا سادتي – هو:

    1. القائد الأعلي للقوات المسلحة: لا شئ يحدث في هذه المؤسسة دون علمه وأمره.
    2. القائد العام لقوات الشرطة: لا شئ يحدث في هذه المؤسسة دون علمه وأمره.
    3. هو الراعي الرسمي والمسوؤل الأول عن تعيين وفصل وترقية كل الضباط في قوات الشرطة والجيش.
    4. هو المسوؤل عن تعيين وفصل وترقية مدراء الجامعات وعمداء الكليات.

    بإختصـــــار: البشير هو (القابض علي زمام كل كبيرة وصغيرة في البلد)… ولذلك أتهمه أنا شخصياً – قبل أوكامبو – بأنك مجرم حرب وقاتل… لاشئ حدث ويحدث في دارفور دون علمه لأن القوات تحت تصرفه وحده وهو الذي قام بتسليح العرب المسمون بالجنجويد لقتل الزرقة….. لاتظنوه طيب القلب أو درويش أو أن نائبه علي عثمان هو القابض علي زمام الأمور…… البشير وفقط هو رأس الدولة!! تذكرون جيداً كيف أنه غدر بالترابي وطرده شر طردة من الحكم رغم أن (بسطاء الناس) كانوا يظنون أن الترابي هو الرأس.

    أتهمه بإرتكاب كل الجرائم التي شاهدتها وسمعتها وقرأت عنها في دارفور من قتل، وتشريد، وحرق قري، ونهب ممتلكات، وإغتصاب فتيات… أتهمه بأنه الديكتاتوري الأكبر في القرن الحادي والعشرون: قبض علي كل أمور البلد بيد من حديد علي طول 20 سنة.

    عندما طالبه العالم بتسليم علي كوشيب وأحمد هارون قام البشير بلعبة قذرة ليضحك بها علي زقون السودانيون البسطاء: حاكم كوشيب وهارون و(طلعوا براءة)…….

    الآن – علي البشير أن يذهب ويدافع عن نفسه داخل لاهاي… لاهاي لا تريد قتله في يوم القبض عليه…لاهاي تريد الإستماع إليه….. إن كان برئياً – وأشك فيها – فليذهب ويقف أمام القضاة الثلاثة للمحكمة (3 نسوة).

    قرار القبض عليه سيصدر لامحالة خلال أيام قلائل….. وعندها، لا نريد أن يحكمنا رئيس مطلوب للعدالة الدولية.

    ماذا سيحدث عندما يصدر القرار؟؟؟ الإجابة أن توقعات كثيرة واردة لكن أبسطها وأخفها وأطعها علي الشعب نفسه هو أن يبقي البشير في منصبه ويزداد الضغط الأممي علي شعب السودان – وليس رئيس السودان.

    وحتي لا أطيل الحديث… رسالتي للإخوة القراء (غير الكيزان) الإنتباه جيداً للحدث والمشكل لأنكم لو إنتبهتم للتفاصيل ستدركون الحقيقة المرة التالية:

    (( لا أحد يقدر علي عصابة البشير سوي أوكامبو وأمريكا فدعوهما… ))

    والسبب بسيط جداً وهو:

    (( أننا شعب طيب القلب.. وجبــان أيضاً بحيث لم نقل كلمة (لا) واحدة في وجه الديكتاتور البشير وعصابته رغم العذاب الإقتصادي الذي يعيشه حتي سكان الخرطوم منذ 1989.))

    والسلام عليكم…
    سمير الطاهر
    مجرد مواطن – مبرمج كمبيوتر

  26. سمير الطاهر كتب:

    آسف نسيت أمراً واحداً…….

    الأخت العزيزة nono أظنها تطالب بـ (العفـو)……. لا يا سيدتي.. لا عفو عن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإغتصاب و….و….و….

    من فضلكم: نادوا بالقـصاص ، والقصاص فقط.. هكذا تتقدم الأمم.

    العفو يكون عندما يسرق اللص منزلكم أو يكسر زجاج سيارتكم… أما العفو عن القتلة والمجرمين فهو جريمة أخري تشجع المجرمين الآخرون علي التمادي في قتل النفس التي حرم الله قتلها إلأ بالحق.

    لا تنادوا بالعـفو – يرحكم الله.

    تحياتي

  27. يا أفليقا
    كل الكلام الأتفضلت به كان حيكون منطقى فى حالة لو بقى رئيسنا زى العريف بتاع ليبيريا البنط فيها كل يومين
    المشكله هنا أن المطلوب مجرد عضو صغير فى عصابه كبيره ما زالت الأنظمه القمعيه والمليشيات العقائديه والقبليه و بل الشخصيه . هذا بخلاف القوات المنظمه غير القوات المسلحه

    إذا تمكن مجلس الأمن من القبض على البشير (سيشتح ) الكيزان خشومهم (ويتفنقلون) من الفرحه وهم يصرخون (ياللسعاده لقد دانت لنا البلاد الى ما لانهايه ) فقط يتحدو و ترجع حليمه
    المجتمع الدولى لخص القضيه فى رأس الدوله ولكن لأنه لا يعلم ما نعلم بأن هذا الرأس لم يكن هو صاحب القرار طيلة فترة حكمه يشقيها

    أصحاب القرار الأن موجودين يكفى أن تبارى المسؤلين الذين تعاقبو على إدارة الأجهزه الأمنيه

    ملخص الحل : المجتمع الدولى لن يساعد فى حل مشكلة محمد أحمد ولكنه سبب للإسراع بالحل علينا كمواطنين أن ننتزع كافة حقوقنا الأن أثناء ترنح قادة هذا النظام

  28. ابكرون كتب:

    يا ساده (باختتسار)..كلام بشار هو عين العقل ….الناس العامله (ال7 وزمتها)..حتضاري لمتين… (يا رمضان ويا تولوشي وياناس مجدي ود. علي فضل ويا دارفور الخ….)ولو عدالة الدنيا ما صابت عدالة الآخرة اكيد….وقبل ما يقع الفاس في الرأس أخير الناس تتطهر…..
    انت يا بشار سنكل مالووووو؟
    افليقا : والله كلامك كلوووو صاح بس لو الولد ولدنا…..
    انا (سخصيا) …وقع علي ظلم ما منذ 17 عاما وما عايز ولن تكفيني عدالة الدنيا …لاني توجهت بشكواي مباشرة لرب العزة الذي شهد ورأى وسجل وساقدم عريضتي يوم الجمع الاكبر

  29. علي سنكل كتب:

    أبكرون:
    سنكل مالو ما عندو شئ غير خوفو على بلده من أن تصبح عراق آخر ونبقى في دو . . دو كل صباح مع الأمريكان.
    أحسن يا أخوانا نعرف حجم خطورة الموقف إذا طلب رئيس البلد للمحكمه. فهو بالطبع لن يسلم نفسه ، وده معناهو فتح باب البلد واسعاً للتدخل الأجنبي ، كان من أمريكا أو من يقوم بالعمل بالإنابة عنها كما هو الحال في الصومال.
    هناك فرق شاسع بين الدفاع عن البلاد وأمنها والعباد وسلامتهم ، والدفاع عن نظام الانقاذ.
    لم ولن تتغير وجهة نظري في الانقاذ و الظلم و الضرر الذي ألحقته بالبلد والناس ، ولكن المستهدف الآن هو السودان وخيرات السودان من بترول ويورانيوم في دارفور و في غير دارفور ، تحت مظلة استهداف البشير ، ذي ما استهدف بترول العراق تحت مظلة استهداف صدام وأسلحة الدمار الشامل.
    بعدين ما تنسو إنه وراء تحريض أمريكا و المحكمة
    يقف النصف الآخر المطرود من رجال الإنقاذ ، ناس علي الحاج وخليل ورأس الحيه العايزين يصفو حساباتم مع البشير وجماعته.ذي ناس علاوي والمالكي ما جابو الأمريكان داخلين بلدهم وساقوهم ووروهم الشوارع والمداخل والمخارج.
    هل نساند هؤلاء ضد أولئك ؟ واللا كلاهما أضر بالبلاد والعباد.
    من الأفضل التفكير في المخرج بدل من اليوفوريا الدخلتنا بأن المحكمة ستخلصنا من الإنقاذ.
    الحذر . . الحذر . . الاستعداد.

    ولك كل الود يا أبكرون اتفقنا واللا اختلفنا في وجهات النظر وكلك نظر يا بصر.

  30. علي سنكل كتب:

    سترايكر:
    أرجو حذف البوست الفوقاني والذي أرسل بالخطأ.
    ولك شكري يا بتاع المشاكل ، فتحت لينا حجي ونقي ما حتنتهي قريب.

  31. Stricker كتب:

    فاتنا ان نقوم بالترحيب بالاخ سمير الطاهر – فمرحبا به فى سوداننا

  32. يا قييله

    نرحب بالأخ سمير الطاهر نزلت له تعليقات فوق قبل قليل

    مرحبا به وأن شاء الله تثرى المنبر بكل مفيد

  33. محنك كتب:

    اخف الضررين

    انتخابات حرة نزيهة هل سيفوز البشير …. يبقى زى اسماعيل هنية
    انقلاب عسكرى جديد ….. سيتم تطويق البلاد
    عدم الاستجابة للمحكمة ….. دوليا حصار وتدخلات لا علم لنا بمآلها

    يا اخوانا استرتيجية امريكا فى السودان تقسيمة وقتل الملايين مثل ما يحدث فى غزة وغيرها وزولنا دا مهما قلنا فيهو لا يختلف اثنان انه جامع السودان فى قزازة واحدة .. بس لو انفتحت حتتكسر

    هل تطبيق قرار المحكمة يؤدى الى العدل وتوحيد السودان وعدم جره لعراق آخر اضمنوا لنا هذا ونفكر بعد داك … ليه المحكمة ما تقول حاكموه عندنا لو فى ادله حقيقية …. وهل كل من له حقد سياسى يسعى لتصفيته بالمحاكم الدولية ويبيع بلده ما تجى داخل البلد تدافر فى حقك كان مت بيد الامن ارحم ان تموت بيد الكفرة النجوس او ان تساهم فى وطئهم بلادك … هل ستنجو حرات بلادكم من الاغتصاب وهل غزو امريكا للعراق لم يبد شعبه وهل لم توطء نساؤه …

    ان من يبحث عن العدالة فى مؤسسات الظلم الدولى واهم وعميل اسمحوا لى ….. وما عايز اسمع انك كوز او مؤتمر وطنى … انا فقط وطنى مثلى مثل الوطنيين فى احزاب السودان الاخرى

    لذلك علينا ان نقف مع الحكومة الحالية حتى تنجلى الازمة لانمه المجتمع الدولى ما فيه خير

    وبكده نطول فترة تفكيك وهرج ومرج وقتل انفسنا على الاقل

  34. علي سنكل كتب:

    والله يا استرايكر سمير ده مرحب بيهو ، لكن قول ليهو يا أخي نحن ما شعب جبان !
    أقرأ التاريخ يا ولدي.
    يبدو أنك صغير السن وشايلك الحماس الممزوج باليوفوريا الزائده في اندياح المشاعر ذات الفيض الرأسي غير الأفقي.
    مرحباً بك في هذا المنبر الحر.

    والدكم الخايف عليكم وعلي البلد

  35. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    مجرد سؤال : ما هو رأي وبرنامج ديناصورات السياسة السودانية في حالة اصدار قرار باعتقال البشير؟؟؟؟؟ هل سوف يقفون (فراجة) والبلد تتفتفت تحت بوتس Boots القوات القادمة لتنفيذ قرار الإعتقال؟؟؟ أم هم في انتظار تلك القوات لكي تخلع نظام الجبهة وتخلي لهم الكراسي لتجلسهم ؟؟؟ هل بيدهم خطط لتماسك لحمة الوطن وحقن الدماء أم هم ما زالوا في لا مبالاتهم وعدم اكتراثهم وغيهم القديم؟؟؟
    سنكلوني: قلت لي Euphoria إنت بتذاكر من ورانا ولا إيه؟؟؟

  36. قوقلتها و توكلت
    اليوفوريا (الشعور بقمة السعادة والاستثارة).

  37. مشاكل كتب:

    سلامز

    عمر البشير هو رمز الدولة السودانية يا أستاذ سمير

    ما هذا الذل و الهوان و الضعف

    استاذ بشار
    ينصر دينك

  38. سمير الطاهر كتب:

    شـكراً لجميع الإخوة والاخوات المتداخلون.. وكل آرائكم علي العين والرأس حتي لو إختلفنا حولها… وأكيد سنختلف أحياناً لأنها سنة الحياة.

    العزيز/ علي سنكل..

    آسف جداً لو كلمة (شعب جبان) دي زعلتك، لكن والله يا أبوي ما شايف توصيف لحالنا غير اننا جبناء – علي الأقل خلال السنوات العجاف الحالية دي.. أنا عارفك بتقصد الشجاعة التاريخية للسودانيين أمثال علي عبداللطيف مثلاً، لكن في زماننا هذا بات الشعب يموت بالبطئ ولا يخرج للشارع متظاهراً إلأ عندما تخرجه الحكومة والمؤسسات المختلفة للتنديد بـ (قضايا خارجية)..

    العزيز/ مشـاكل…

    لهجتك يفهمها “البعض” علي أنك من (الجماعة إياهم) وبغض النظر عن ذلك نتناقش… البشير ليس رمزاً للأمة يا صحبي… وكل من يأتي للحكم عن طريق الدبابات والإنقلابات لم ولن يكون يوماً ما رمزاً لأي أمة – حتي لو لم يقتل 200 ألف نفس وشرد 2.5 مليون كما فعل البشير…. الذل والهوان والضعف – أخي مشاكل – يكمن في الإستسلام للمصير والإنبطاح للبشير مزيداً من السنين العجاف ليدوس علي رقابنا ويقتل بضع مئات آلاف أخري من الأرواح الأبرياء في دارفور (ناهيك عن جرائم أخري مثل الفساد المستشري في جسد الدولة والظلم وعدم إحترام الإنسان و..و..و..وو)…. لو كان الشعب (شجاعاً) لأخذ حقه وطرد البشير دون تدخل أوكامبو أو غيره – ولكنني الآن لا أمانع من (مساعدة أوكامبو) لتخليصنا من الشـر الذي ما إستطاع الشعب.. ولا الأحزاب.. ولا الحركات المسلحة.. ولا الحركة الشعبية.. ولا حتي دعاء المظلومين.. تخليصنا منه علي مدي 20 عاماً (الدعاء يسبقه العمل).

    بدلاً من الدعاء للبشير بالهداية وبدلاً من إنتظار ليلة القدر وبدلاً من إنتظار الإنتخابات التي نعرف نتائجها مقدماً ويصرح المؤتمر الوطني بنتائجها قبل أن تبدأ…. وبدلاً من إنتظار سنوات أخري حتي يثور الشارع السوداني الذي لن يثور في وجه الطاغية أبداً خوفاً من (بيوت الأشباح)… لكل هذا وغيره: أنا مع أوكامبو والـ ICC حتي لو كان الثمن باهظاً (تدخل أممي) لأنه مهما كان فلن يكون أصعب وأضيق علينا من الإنقاذ والإنقاذيون…. هي مثل العملية الجراحية المعقدة في المخ أو القلب — تحتاج للمجازفة بإجراء العملية رغم مخاطرها – ما لم يكن هناك حلاً أنجـع وأفضل…!

    Unless there is a BETTER way, I think this is the BEST way.

    و… تحياتي للجميع….

  39. ابكرون كتب:

    سمير :اصبت كبد الحقيقه …..بجانب ذلك لا يعقل ان تتوقف حياة شعب باكمله عشان شخص واحد….لم يأت به هذا الشعب….!

  40. مُخير كتب:

    المُرخب به سمير الطاهر ثرو العزيز أبكرون:
    شئنا أم أبينا سيقضي الله أمراً كان مفعولا، لذا لا نسأل الله رد القضاء ولكن اللطف فيه، نُعم ظُلم ذوي القربى أشد مُضاضة من وقع الحسام المُهند، لكن أؤكد لكم أن ظُلم الأباعد المدفوعين بأغراضهم وأطماعهم الخاصة سوف يكون أسوأ وأنكأ ونتائج ذلك واضحة أمام أعيننا في العراق وأفغانستان والصومال، حكومة ظالمة وفاسدة خير من لا حكومة وإنفصالات وحروب أهلية ومجاعة ومزيد من الإنقسام والويلات، ديك العدة قال لن يسلم كديسة فبالتالي إحتمال أن يذهب للمثول أمام محكمة لاهاي لتبرئة نفسه مُستبعد وغير وارد، إذن لم يعد أمام شعبنا من خيار سوى الإلتفاف خلف المُعارضة للضغط على النظام ورئيسه من الداخل بغية إحداث التحول الديمقراطي المطلوب، وعلى الحركة الشعبية أن تبدي المزيد الضغط على شريكها من خلال التعاون مع قوى المعارضة لتجنيب البلاد المخاطر المحتملة، فهناك والله أعلم بعض العقلاء في النظام يدركون أبعاد السيناريو القادم وفيهم بقية من حكمة وعقل وضمير لتقديم مصلحة البلاد على مصالح ذواتهم الفانية. والسلام

  41. … رابطين الحزام عشرين سنة ما قلنا بغم ساكت ..
    – البنزين يزيد
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – الرغيف يزيد
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – الكهرباء تقطع
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – الموية تقطع
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – نتعلم بى قروشنا
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – نتعالج بى قروشنا
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – الخريف يجى
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – والشوارع تتملى
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – يشيلو الرسوم
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – ندفع المعلوم
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – ندفع الجبايات
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    – نسمع الحكايات
    – المتظاهرون وهو ينتحبون : إهئ إهئ إهئ ما قلنا حاجة
    (منقول عن شعب جديد , بروف الفاتح جبرا)

  42. Stricker كتب:

    اتهم نائب مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق محمد عطا بعض الأحزاب السياسية دون تسميتها بالتحالف مع الدول الغربية لتأجيج نيران النزاعات بإقليم دارفور، ودعوتها للتوحد ضد الإنقاذ في الانتخابات المقبلة، وقال (بأنها ستكون نتيجتها لصالح المؤتمر الوطني)، مؤكداً في ذات الأثناء ان هذه الدول في سباق مع الزمن لحصار البلاد واستهدافها عبر توظيف قضايانا واستخدامها كسلاح لتفكيك وحدة البلاد.

    ودعا عطا لدى مخاطبته اللقاء التنويري حول الوضع السياسي الراهن بدار المؤتمر الوطني أمس لضرورة الوقوف ضد ما تحيكه هذه الدول من مؤامرات تستهدف وحدة البلاد، وقال إن السودان بعد صدور القرار (لن يكون كما كان)، وأن القوات المسلحة لم تكون أكثر استعداداً كما اليوم، واضاف (قواتنا مستعدة ليوم غدٍ وأن السودان سيظل بقيادة البشير).

    من جانبه أكد أمين الاتصال السياسي بالمؤتمر الوطني د. مندور المهدي قيام الانتخابات في موعدها المحدد في يوليو المقبل، ووصف تنصيب رئيس الجمهورية المشير عمر البشير رئيساً للقمة الأفريقية الباسيفيكية بأنها رد على إدعاءات المحكمة الجنائية التي وصفها بالأداة لقهر المستضعين وقال نحن (لا نعترف بها ولن نتعامل معها)، وجدد مندور حرص حزبه على جمع الصف الوطني والدفع نحو تشكيل صميم قومي لمواجهة وإدارة ما أسماه بالمعركة.
    بالتضامن مع كل القوى السياسية وحشد إمكانياتنا لعبور الأيام المقبلة.

  43. Stricker كتب:

    شوفو الزووول ده يا طارق قال شنو ( للتوحد ضد الإنقاذ في الانتخابات المقبلة، وقال (بأنها ستكون نتيجتها لصالح المؤتمر الوطني)، )

    حسم الانتخابات قبل ما تبداء اصلن !!!

  44. nono كتب:

    الاخوة اصحاب المدونة لكم التحية/

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه : ( يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ) ، وحقيقة الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، وهذا مناف لكمال الله تعالى وعدله ، فلذلك نزّه الله تعالى نفسه عن الظلم فقال : { وما أنا بظلام للعبيد } ( ق : 29 ) ، وقال أيضا : { وما الله يريد ظلما للعباد } ( غافر : 31 ) .

    ولئن كان الله تعالى قد حرّم الظلم على نفسه ، فقد حرّمه على عباده ، وحذّرهم أن يقعوا فيه ؛ وما ذلك إلا لعواقبه الوخيمة على الأمم ، وآثاره المدمرة على المجتمعات ، وما ظهر الظلم بين قوم إلا كان سببا في هلاكهم ، وتعجيل العقوبة عليهم ، كما قال سبحانه في كتابه العزيز : { وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد } ( هود : 102 ) ، ومن ثمّ كانت دعوة المظلوم عظيمة الشأن عند الله ، فإن أبواب السماء تفتح لها ، ويرفعها الله فوق الغمام يوم القيامة ، بل إنه سبحانه وتعالى يقول لها ( وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ) كما صح بذلك الحديث .

    وبالرغم من ذلك فإن نعم الله سبحانه مبثوثة للطائع والعاصي على السواء ، دون أن يجعل تلك المعاصي مانعا لهذا العطاء ، وهذا من كرم الله تعالى وجوده ، وهي أيضا مظهر من مظاهر سعة ملك الله تعالى ، فإن الله لو أعطى جميع الخلق ما يرغبون ، لم ينقص ذلك من ملكه شيئا يُذكر.

    ولما كانت الحكمة من الخلق هي الابتلاء والتكليف ، بيّن سبحانه أن العباد محاسبون على أعمالهم ، ومسؤولون عن تصرفاتهم ، فقد جعل الله لهم الدنيا دارا يزرعون فيها ، وجعل لهم الآخرة دارا يجنون فيها ما زرعوه ، فإذا رأى العبد في صحيفته ما يسرّه ، فليعلم أن هذا محض فضل الله ومنّته ، إذ لولا الله تعالى لما قام هذا العبد بما قام به من عمل صالح ، وإن كانت الأخرى ،
    فعلى نفسها جنت براقش ، ولا يلومنّ العبد إلا نفسه .

    والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين*

  45. علي سنكل كتب:

    nono
    أها لكن كده ما عرفنا رأيك شنو في الموضوع ؟

  46. aflaiga كتب:

    وطنى ولا الكلام النّى :
    شباب : جيناكم تانى بجدية شوية بعد ما اتكلمنا عموما عن الوضع :
    لو جاز لى تصنيف المتعاملين مع القرار سيكون كالاتى :
    أ / الرافضين :
    •مجموعة تخشى على الوطن من الضياع فى حال الفوضى .
    •مجموعة انقاذية ارتبطت مصالحها ببقاء الانقاذ .
    •مجموعة انقاذية ساكته منذ بداية الانحراف عن اهداف الثوره وبدات تتململ .
    •مجموعة انقاذية تتمنى العوده لمربع 30 يونيو وهم عشاق الظلام .
    •مجموعة اخيره ترفض ما بعد القرار خوفا من انعكاسه على حياتهم الما ناقصه ضرر .
    ب / الموافقون :
    •مجموعه من المتضررين شخصيا من النظام ويتمنون زواله باى شكل حتى بدون سودان !!
    •مجموعه من المتضررين ترى ان يتم علاج الملف دون ضياع السودان حتى لو ادى ذلك لبقاء الانقاذ ببعض التنازلات .
    •مجموعه لا يهمها لا السودان ولا الانقاذ بل تريد تغييرا فقط .
    وهنا دعونا نناقش الاحتمالات :
    •عقد صفقة بين النظام وامريكا تلغى امريكا قد دنا عذابها وتطبع مع اسرائيل .
    •تنفيذ الامر عبر الفوضى الهدامه وفتح باب التدخل الدولى .
    •تغيير داخلى اما عبر حركة تصحيحية او عبر تغيير كماشة الاطراف .
    •تدخل دولى عربى لتجاوز الملف عبر صفقه تبقى على الانقاذ .
    ما يهمنا هنا كشعب هو تاثير هذه الاحتمالات علينا وفى كل الحالات ارى اننا كشعب غير متضررون ويجب ان ينحصر عملنا فى الاتى :
    الحياد مع الدعاء بحفظ السودان فقط .
    التمسك بحقوقنا فى تامين ممتلكاتنا وحياتنا .
    عدم السماح بالعوده لمربع الطوارئ والثورية .
    الضغط الشعبى لازالة اسباب الاحتقان التى ادت لهذا الوضع .
    وعشان ابرر كلامى الفوق ده :
    اعيدكم الى دعاء الشيخ الشعرواى المشهور لحسنى مبارك :
    اللهم ان كانت الانقاذ قدرنا فانا نسالك اللطف فى القضاء .
    واللهم ان كنا قدرها فاعننا عليها .

  47. سمير الطاهر كتب:

    شكراً لجميع المتداخلون…

    العزيز/ Stricker..
    الفريق عطا نائب جهاز المخابرات ليس أول شخص ولن يكون آخر شخص يصرح جهاراً نهاراً بإكتساح المؤتمر الوطني للإنتخابات… هنا أمثلة لأخرون قالو نفس الكلام (بس للأسف لا أذكر التواريخ والمصادر الآن):

    1. قبل أشهر قال البشير شخصياً أن الشعب معه وسيختاره وخاصة أهل دارفور وقال بالحرف الواحد (لو حصلت علي أقل من 50% من أصوات أهل دارفور فأنا غير مؤهل لقيادتهم).

    2. نافع علي نافع صرح عدة مرات بأنهم سيكتسحون الإنتخابات.

    3. والي شمال دارفور في لقاء صحفي ما قبل أشهر قليلة يعترف بقلة الغذاء وسؤء المدارس وتخلف المستشفيات في ولايته ثم يردف (سنكتسح الإنتخابات القادمة).

    وفوق كل هذه التصريحات الواضحة فإن الجميع تقريباً (يؤكدون قيام الإنتخابات في موعدها)!!!

  48. سمير الطاهر كتب:

    الشئ الوحيد الذي لم أستطع فهمه في موضوع “تصريحات المؤتمر الوطني المتكررة بإكتساح الإنتخابات”ً هو:

    (لماذا كل هذا الصمت المُريب من سلفاكير وحركته الشعبية خاصة أنه ثاني أقوي حزب سياسي وجيش في البلد بعد المؤتمر الوطني؟!)

    1. هل قبضت الحركة الشعبية ثمن صمتها؟ وكيف؟
    2. هل هي واثقة من فوزها في الإنتخابات دون الإكثار من التصريحات بذلك؟
    3. هل تخطط لإنفصـال الجنوب وإعلان “دولة السودان الجنوبي”؟
    4. ماذا…؟!

  49. nono كتب:

    الموت ما شمت غاية البخود والببروا
    والموت والحزن ما جابو زول من قبرو
    الزول في الشدايد أولي يلزم صبروا
    يترجي الكريم مولاه كسره يجبروا
    بنخاتر منو الوجعه هيلنا برانا
    نحن أهل المصاب والناس عزا مجابرانا
    في آخر المراح دايماً تجي الفترانا
    هادة الحد ندوس والناس عقب تبرانا

  50. نيام كتب:

    الاحبة الدانقوست ..
    ان هذا الامر جلل وهو يمسنا نحن قبل الاحسبون فهم عادة لا يدفعون فواتيرهم ، نحن الذين ندفع عنهم فواتيرهم قسرا و عنوة بل تشفيا و تلذذا فهاهو عجز الميزانية يتنزل علي بقية الشعب الامزوني في شكل جبايات جديدة او تجديد جبايات قديمة و زيادتها فكأن النفط عندما كان 150 دولارا قد نعمنا به معهم و تمتعنا مثلما تمتعوا ..
    والمتوقع اذا ما استصدر قرار ان تبدأ المسيرات و الطلاقات و
    “احسب انه ” التي تملا الشوارع و الساحات وهي لا تشهر سيفا و لا تربط ركاب ..وهنا يتحتم علي الاوعية السياسية المختلفة من يمينها الي يسارها ان تقف موقفا موحدا من اجل الوطن ليس نجدة لاحد و لكن لنجدة الوطن حتي يكون هنالك وطن نصطرع عليه ، ثم بعد ذلك تتوحد هذه القوي السياسية لاخذ زمام المبادرة و فك ربقة البلاد من جيش الاحسبون عن طريق الاوعية الديموقراطية حتي لو كان ذلك بعد حين..
    كسرة:
    Unless there is a BEST way, I think this is the BETTER way..
    ااما EUPHORIA فهي الكلمة اللاتينية التي تتجذر من ال PREFIX هو EU اما ال SUFFIX فهو PHOROS أما كلمة EU فهي التبسيط او التسهيل بينما كلمة PHOROS هي الحمل..
    فتكون كلمة EUPHORIA هي حمل الامر ببساطة أي تبسيطه و تهوينه او التقليل من شأنه في نشوة غير آبه بعواقبه..
    والله اعلم..

  51. مشاكل كتب:

    سلامز

    كتب سمير الطاهر
    ( ولكنني الآن لا أمانع من (مساعدة أوكامبو) لتخليصنا من الشـر الذي ما إستطاع الشعب.. ) …
    هل تحتاج الى دروس في عقيدة الولاء و البراء يا أستاذ ؟؟
    اختلافنا مع البشير شأن سوداني خالص و لا يجب أن ندخل الأجنبي الصليبي الحاقد .. ثم أين أوكامبو الآن من المجازر التي تحدث في غزة ؟؟
    لا حولتن و لا قوتن الا بالله

  52. ودالزبير كتب:

    علي سنكل
    في دي نحن كلنا مع البشير و لا يجب على الرغم من المرارات التي تسبب فيها نظامه والمطبات التي أدخل فيها البلاد ، لا يجب علينا تأييد المحكمة الدولية.
    خليهم يورونا رأيهم في الإبادة الجماعية الجاريه اليوم في غزه. ويورونا رأيهم في إحتلال العراق على ضؤ معلومات استخباريه رجعوا قالو إنها مغلوطه ، وإحتلال افغانستان.
    العالم اليوم يسوده الظلم والحقاره من القوي للضعيف.
    يجب على السودانيين التوحد اليوم لأن قرار اعتقال الرئيس السوداني سيجر البلاد إلى نفق مظلم ومتاهات لا يعلم مداها إلا الله.
    لا يجب أن ننجر وراء كرهنا لنظام الإنقاذ ونخاطر بمستقبل بلادنا وأمنها وسلامتها.
    البشير كان أصلو في محاكمه ليهو يحاكمو الشعب السوداني في السودان.

    ده هو الكلام الصح والواقعي والمفروض يمشي طوال عشرون عاماً صراع خصوم الإنقاذ الحكومه وكانت في جميع الأحوال هي المنتصره ونفس هؤلاء الخصوم قبضوا ثمن سكوتهم والآن هم أقرب لها من الشعب على الجانب الآخر الإخوه الجنوبيين وأضح إنهم إستعدوا للإنفصال ( والحمد لله ) عليهم يسهل وعلينا يمهل والقشه ما تعتر ليهم .إذاً المراهنه على ورقه الحركه الشعبيه هي رهان خاسر ميه في الميه .
    إذاً ماذا تبقى وهل نترك الوطن ليحكم من الخارج وماهي الفائده التي نرجوها من الأمريكان أو عملائهم الصغار الذين يحلمون بتولي الحكم على أنقاض الوطن .
    العقل والمنطق يقول إن تستغل هذه الأحداث لإجبار الإنقاذ على توسيع دائره المشاركه ومحاوله إزاله المرارات التي خلفتها عبر السنين دون التهديد بزوالها لأنها ببساطه ستهد المعبد على الجميع وهي تملك من الأدوات ما لا يخطر لكم على بال على الأقل قد رأيتم جميعاً إستعراضها للجيش إبان أعياد الإستقلال هذا الجيش الذي أصبح جيش عقائدي بالكامل . وهو جاهز لتدمير وحرق كل من يحاول دخول البلاد …. قد يفشل في ذلك لكنه من المؤكد سيتسبب في قتل الكثيرين من أبرياء هذا البلد وتخريب بنايته الأساسيه وليس بعيداً أن نصبح لأجئين في دول الجوار .

  53. جميع الرافضين للتدخل الأجنبى بنوا حيثياتهم على فرضية أن الرئيس أجحف فى حق شعبه عليه يجب أن يحاكم هو و سدنة نظامه من قبلنا فقط

    إذا إرتضى البشير هذا الحل لن تجد من يعارضه

    ولكن ببساطه نحن كشعب لا نستطيع أن نقدم أكثر مما قدمنا طوال العشرين سنه المنصرمه لن نقدم أنفسنا وأولادنا لكى يعيشهم و أولادهم فى مدينة النخله فى دبى و ماليزيا وحتى أمريكا التى دنا عذابها

    عليه أن يرجع الحقوق إلى أهلها كامله غير منقوصه الأن وهو فى الحكم
    ثم يرفع الضرائب والأتاوات التى يدفعها محمد أحمد ليتبوبر و يتفنجر بها سدنته
    ويخفف كاهل المعيشه عنه (فقط يرجع للستة التى أبكت المواطن الفوق دى)

    ثم يحل المليشيات العقائديه و العرقيه أو القبليه
    ويحل جهاز أمن قوش أو يحيل أفراده و مسؤلياته للجيش النظامى

    ثم يدعو لأنتخابات يوفر لها الأشراف الدولى على أن لا يترشح هو أو أى من الذين قد يطلبهم أوكامبو تمهيدا للمحاسبه بالداخل

    كل هذا لا يمكن تنفيذه إلا إذا إجتمع ممثلى شعب السودان الحقيقيين حول طاولة حوار واحده تماما مثل ما قمنا به فى هذا المنبر حيث ان الرؤى بدأت فى التقارب تمهيدا للوصول لصيغه واحه نتفق عليها

  54. بعد الحلايف ثم الطلاقات و إنتهاء بالكدايس أضاف الكوميديان العالمى جمله أخرى اليوم إذ قال بأن يبل المجلس القرار و يشرب مويتو !!!!!!!!!!!!!!!!!!!نسأل الله أن ما يكون كلام زى القبلو

  55. علي سنكل كتب:

    والله الليليه بعد الحفل الراقص للسيد الرئيس والوالي المبتسم في الفكي هاشم بمحلية بحري ، يبدو إنو ما في مشكله.
    فقد طمأن السيد الرئيس الشعب السوداني بأننا قد ذهبنا إلى سوريا لنقابل قيادات حماس والجهاد ونطمأنهم بأن السودان معهم بكل ترساناته وأسلحته النوويه ، ومش كده و بس كل أقمار السودان الاستخباراتيه في خدمة حماس والجهاد.
    نحن مع المجاهدين من حماس والجهاد وأفغان وطالبان!
    ثم وعد الرئبس شعب الأمازون بالرخاء والنماء من بيوت وطرق ومدارس وكباري !
    دي ميزانيه الظاهر ، من كوكب آخر !

  56. مُخير كتب:

    الحبان سلام
    صباح بطعم الأنقارا وعبق الدُعاش
    علي سنكل: والله قريبكم الجعلي ده نقز جنس نقيز، أنا قلت عمرو دياب “ولا على بالو” ونحن بجاي نحرق في جازنا، يعني قصة عجيبة، وشكلها كدي ود حوش بانقا يا مودينا التوج ولا مودينا التوج ..وده كلو كوم والله أكبر ولا إله إلا الله المع إيقاع الدلوكة كوم تاني، والله دي ناس شيخ أبو صالح والزوووووول يشوفوا ليها فتوى صريحة، أما حجوة (هو مع حماس والأفغان والشنو مابعرفو) دي كلام يا عوض دكام، وما ليهو أي معني، الليقوم يركب طيارتو ويمشي يقابل أخوه حسني وبقية الأخوة أصحاب السمو والفخامة والمعالي الرؤساء العرب والمسلمين بدل يقعد ينقز في الفكي هاشم، عشان يقرروا حيعلموا شنو مع الرجم المستمر لليوم العشرين دون رادع أو وازع.

  57. نيام كتب:

    علي سنكل:
    “نحن مع المجاهدين من حماس والجهاد وأفغان وطالبان!”..قال ليك كان غلبك سدها و سع قدها ..
    ياخوي ميزانية شنو .. دي كباري (معلقة ) يعني في الهواء و تنمية (مستعامة)بنشوفها يومي في (الطفلزيون)..
    مخير:
    ما قلنا ليكم حيملوا البلد احسبو انهو..وفي النهاية ندفع الفاطورة حقتها نحنا..

  58. Stricker كتب:

    اخر تصريحات السيد رئيس الجمهورية يا سمير :

    أرسل المشير عمر البشير الرئيس السوداني أمس تحذيراته لكل من الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة . وقال ( قول ليهم الناس القتلوا هكس باشا في شيكان وذبحوا غردون في الخرطوم أولادهم قاعدين ) وأضاف ( نتحداكم تعالوا نحن جاهزين ليكم ووالله العظيم نحن زي النخيل نموت واقفين ) وأردف ( الناس ديل قليلين أدب ) واستطرد ( وما عندهم أدب ولا أخلاق ) وأضاف أنهم قالوا سنترك البشير إذا سلم هارون لكنهم لم يدروا أن البشير رئيس لرجال لا يرضون أن يذل أو يخضع أو ينكسر للأعداء . وتحدى البشير أمام الآلاف من جماهير بحري شمال أمس بميدان القرى المتحدة شرق منطقة الفكي هاشم عقب إفتتاحه الطريق الدائري ومحطة مياه ( التمانيات ) وشبكة كهرباء عدد من قرى المحلية ، تحدي قرارات المحكمة الجنائية والأمم المنحدة ومجلس الأمن ، وبحسب صحيفة آخر لحظة أكد أنه يقول لهؤلاء ( إتخذوا كل قراراتكم وموصوها وأشربوها )

  59. البشاوى كتب:

    استرايكر الجناح الخطير
    الدوناتية الف سلاام
    القول فى هذه الامور ليس حماسا ولا عصبية بل يكاد يكون الصمت ابلغ حتى
    لانرمى انفسنا بالشبهة فى عداء ولا بالشبهة فى انتساب ويجب اعمال العفل
    ووضع (السيناريوهات)المحتملة لمآلات الحدث ولم يقصر المدونون فقد اوفوا
    لكننى لاحظت الفوارق بين مؤيد ومعارض ومشفق
    ولمن اشفق الحق كله ( يقول صديقنا الجديد والف مرحبا به سمير الطاهر
    اننا شعب جبان ولن نستطيع الخلاص من الانقاذ وقادتها الا عن طريق اوكامبو
    والذين معه ) لعمرى هذا هو مكمن الجبن وجحره ان نستقوى بالبعيد البغيض
    على امرنا –
    انحاز وبشدة للاخوة سنكل وودالزبير حتى لانورد بلادنا موارد العراق وافغانستان
    وارجو ان لا اكون من المصنفين من ضمن كوادر وخلايا الانقاذ ولاغواصة
    اخوتى ارجو ان لاينسينا اختلافنا مع الانقاذ حبنا لاهلنا ووطننا وكم تكلمنا
    وتحادثنا عن بديل ولم يرد فى كلامنا ابدا خيار اوكامبو

  60. اها ليلة أمس تم إعتقال الترابى

    بدأ مسلسل ال الأتفاف عن الديمقراطيه والوحده الوطنيه ونيفاشا وكل الأوهام دى

    عليه قررنا نسقف على كده ويا ناس بره ما تجو تقولوا ما قلتو نوبه نحنا بعد دا حلب عدييييل

    عمك قال للدنيا كلها دى قلة أدب خلى نحنا المساكين ديل

    هيييع

  61. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    الاخ مخير ((والله دي ناس شيخ أبو صالح والزوووووول يشوفوا ليها فتوى صريحة)) .. الظاهر عليك يا ابو عبد الله ما داير لينا نأكل البطيخ الحلو واحمر (وارد مكوار) معاكم .. يعني دايرين تستمتعوا بيه براكم؟

  62. سهيل كتب:

    سلام لكل المدونيين القدامى و الجدد .. فأن الحياة لا تستقيم دونكم

    أولا أرحب بالأخ سمير الطاهر.. و أتمنى له إقامه طيبه و رزينه بيننا…

    كمل الكلام و الموضوع ما داير ليهو زياده.. كلو زول عندو فهمو الخاص و في ناس عندها أجنده خاصه و أماني غير معلنه.. ورب القدره عالم بالجوه الضمائر …و زي ماقال سينا محمد (ص) في آخر الزمان ينطق الرويبضه .. صدق رسول الله (ص)

    نصيحه عامه : عند مداولة مثل تلك المواضيع يجب على الشخص العاقل أن يكون بعيد النظر ملم بأقطاب القضيه شامل النظر عميق البصيره.. و أن يتنزه عن هوى النفس و المآرب الخاصه و الشخصيه..

    نصيحه موجهه : ليس كل من خالفك الرأي عدو أو ضد ( من ليس معنا فهو ضدنا) ولا تكترث لما قد يصفك به الآخرون لأنك واثق من أفكارك و ثابت في رأيك.. فهذا منبر حر لا يوجد فيه للتخويف مكان..

    السودان بلدنا لن نتخاذل أو نتراجع ليحل غيرنا و يربط في وجودنا.. فليحدث ذلك و لكن بعد موتنا

  63. محنك كتب:

    ارجو ان تنظروا الى الامر بعيدا عن البشير بمنطق الجهات التى وراء المحكمة الدولية ولو فيها عدل كان حاكمت اسرائيل وامريكا ودى اتنين فيها ما بتغلطوا

    طيب المرحوم / الشيخ زايد بن سلطان الحكيم المعروف قال لصدام تعال باسرتك عندى وخل العراق للعراقيين … امريكا قالت حتى لو مرق صدام نحن جايين

    يعنى بشير فى بشير مافى حتى لو مات موت الله ساكت العمر دا معروف برضو الجماعة جايين جايين

    سمير وطارق اب احمد يقولوا الناس ديل مرقو قروشهم بره وعملوا عقارات بره طيب قاموا لحقوا قروشهم وعماراتهم وخلوا البلد للحروب والمشاكل استفدنا شنو من المحكمة الدولية
    اها بعد 100 سنة حا يجييك حفيد عوض الجاز او غيره يحمل المليارات ليحكم بطريقة اخرى

    يا اخوانا السلطة اعلام ومال و80 % من الشعب السودانى فقير

    يعنى حا يموتوا من اجل 20 % متناحرين وعندما تسخن هم الاقدر على ركوب الطيارات الخاصة والنزول فى الفنادق

    اصحوا محكمة دوليم ما بتحلنا …. هل كل المشاكل تحل بطريقة واحدة .. اكيد خطا لكل مشكلة حل مناسب لها ..

    لان نعيش 100 سنة تحت حاكم ظالم خير من العيش جزء من اليوم تحت حاكم كافر

    ووجبت الطاعة مالم نرى الكفر …ز وما فى داعى اكرر انو انا ما مؤتمرجى ولا شعبى ولا احسبون واحتمال اكون صالح عام

  64. محنك كتب:

    ود الخلا شكرا لك يا عريف القبيلة

    بس علشان ما يقولوا لينا انتو مع الريس عشان حزبه حزبكم ونتهم بالباطل

    لانه قد خفيت الوطنية ومتطلباتها الان بدثار والحق والباطل بينهما خيط رفيع والبعض يجرم الآخرين بدون ادله نخشى ان يجرمنا

    نصيحتكم هى الحق البين الذى انا معه وكثيرون معه

    لا للجنائية ولا للتدخل الاجنبى .. نعم للعدل بس كيف ؟ ورونا الطريق الدروب دخلت الموية عشان نصيحة ود الخلا ما تطلع بندق فى بحر

  65. علي سنكل كتب:

    يا ود الخلا :
    خلينا من القضايا الانصرافيه ومنو البكتب دفاعاً عن نفسو واللا غيرو.
    خلونا يا أخواننا نركز في مصيرنا وما سوف تؤول إليه الأمازون حبيبتنا ، إذا ما حصل التدخل ألأجنبي.

    بي سبب المحكمه واللا بسبب تهورنا وحماسنا الما في محلو الأمازون في خطر.
    ثقافة أهل ألأمازون فيها دائماً الإفراط في الجعليه وإدعاء الشئ في عير محله ، وحتى الكرم والجود تجده على حساب أطفالك و بيتك وهذا طبعاً لا يعد كرماً ، بقدر ما يعد سؤ تقدير !
    فإذا كان لدي مبلغ بسيط قول تمن إتنين فول وأولادي جيعانين، هل لو أنا حكيم أشتري الاتنين فول ديل لأولادي واللا لعابر السبيل؟
    يا ناس خلونا نفكر بحسابات دقيقه ، هل نحن في محل دعم حماس والجهاد في ه

  66. علي سنكل كتب:

    يا ود الخلا :
    خلينا من القضايا الانصرافيه ومنو البكتب دفاعاً عن نفسو واللا غيرو.
    خلونا يا أخواننا نركز في مصيرنا وما سوف تؤول إليه الأمازون حبيبتنا ، إذا ما حصل التدخل ألأجنبي.

    بي سبب المحكمه واللا بسبب تهورنا وحماسنا الما في محلو الأمازون في خطر.
    ثقافة أهل ألأمازون فيها دائماً الإفراط في الجعليه وإدعاء الشئ في عير محله ، وحتى الكرم والجود تجده على حساب أطفالك و بيتك وهذا طبعاً لا يعد كرماً ، بقدر ما يعد سؤ تقدير !
    فإذا كان لدي مبلغ بسيط قول تمن إتنين فول وأولادي جيعانين، هل لو أنا حكيم أشتري الاتنين فول ديل لأولادي واللا لعابر السبيل؟
    يا ناس خلونا نفكر بحسابات دقيقه ، هل نحن في محل دعم حماس والجهاد في هذه المرحلة التي ينظر إلينا العالم كله؟
    هل هنالك سبب يخلينا نستفذ الآخر؟

  67. علي سنكل كتب:

    الولد الظريف سترايكر:
    تاني أوووببس بالله نقح.

  68. مُخير كتب:

    القبيلة ثرو ود الخلا
    سلام وجمعة مباركة
    مع إحترامي لمنطقك القائم على أن نتفق خوفاً على دانقتنا (سوداننا) ونقف خلف الديك لحدي ما نطلع من دي، وبعدها يحلها الحلال، المصيبة إنو رئيس القبيلة ما شايف عوجة رقبتو، ومن هم حوله صوروا له أنه الفاروق وقد أرسأ دعائم التقوى في البلاد وقطع دابر الفساد وأوفى بحقوق العباد وأننا سُنعيد إنتخابه حباً في عدله وهذه قطعاً ليست الحقيقة، عند الزرة الأولى هرع إلى قادة أحزاب المعارضة وجالس بتاعين الحركات، بس القصة هدأت قال ليهم بلا تراضي ولا كلام فاضي قوموا شتتوا، فأس الداء أخي الكنكشة ومنطق “يا تشربي يا نكسر قرنك”، وهذا ما يدفع بالبعض إلى منتهى الإحباط، فماذا نحن فاعلون غير الدعاء بأن يصحى النظام ويقدم التنازلات المطلوبة لسد الباب في وجه المتربصين ولملمة الشمل والبدء في إصلاح الخراب، قبل ما تقع الفأس في الرأس وندخل في متاهات البلاء والإبتلاء ونُطالب بالصبر على الجوع لأن الكفرة لا يريدون بنا خيراً.
    وكل الإحترام والود للقبيلة فرداً فرد

  69. الأعزاء سلام

    فعلا خير سقف لأجمل بنيان حفل بالموضوعية و النقاشات الهادفة من معظم المدونين ما تفضل به مخير

    (أن يصحى النظام ويقدم التنازلات المطلوبة لسد الباب في وجه المتربصين ولملمة الشمل والبدء في إصلاح الخراب، قبل ما تقع الفأس في الرأس وندخل في متاهات البلاء والإبتلاء ونُطالب بالصبر على الجوع لأن الكفرة لا يريدون بنا خيراً.)

    و دمتم سالمين على قول بكري…

    كسرة:
    بكري: الولد نام قمت طلعت الفنجان الخطير دا.. قهوتك سادة و الا بلبن….. أنا ذاتي زهجت من القروش قلنا نشوف آخرتا

  70. bakriMusa كتب:

    ابوعصمت ,, جمعه مباركه

    (النونو) حقنا دخلناه الروضه .. الكلام هنا بقي (للكبار فقط )

    بعد كده نقبل للبوستات بمزاااااااج ..

    ودمتم سالمين

  71. حسن مدني كتب:

    السلام عليكم ياقبيلة
    عدنا بعد انقطاع – كنا مشغولين بنتابع الاعتداءات على غزة.
    نعود الآن لمتابعة أوضاع الوطن.
    المسألة فيها شقين. الشق القانوني، والشق السياسي
    القانوني المحكمة ليس لها ولاية على السودان. لأن السودان لم يصادق على الاتفاقية. إذن لا يخضع السودان لبنود اتفاقية المحكمة، وليس عليه أن يخضع لها أو لأحكامها. كذلك فالأدلة التي جمعها المدعي العام ليست موثقة ومعظمها تصريحات صحفية لا دليل عليها. سواء من ناحية عدد القتلى في الحرب أو المسؤول عن قتلهم، أو أعداد اللاجئين. والأرقام فيها مبالغات كبيرة واضحة. طبعا أنا أرفض قتل إنسان واحد ظلما. لكن في القانون الدولي عدد القتلى يحدد نوعية الجريمة إذا كانت إبادة عرقية أم لا.

    المسألة السياسية هي أن الهدف من محاكمة البشير هو تمزيق السودان. من أجل مصالح اقتصادية وسياسية غربية. وكلنا نعلم ذلك تماما. والدليل إنه فرنسا عرضت على السودان أن يقبل بتنازلات معينة من أجل وف الملاحقة القانونية.
    القبول بمبدأ محاكمة الرئيس أمام محكمة دولية يفتح باب التدخل الأجنبي كاملا. ولذلك أرفضه. إذا سمحنا اليوم بالقبض على الرئيس، سوف يطالبون بمحاكمة أي رئيس لا يوافق على مطالبهم.
    لا أستطيع أن أقطع ببراءة البشير نفسه من التهم الموجهة إليه. ولكن بالتأكيد القتل والدمار جزء منه مسؤولية النظام، وجزء منه مسؤولية المتمردين. بمختلف فصائلهم. الحكومة قبلت بالمشروع الأممي/ الأفريقي، تحت تهديد عالمي بعقوبات ضد من يرفضه. وعندما رفض بعض المتمردين هذا الاتفاق، عاد “المجتمع الدولي” يطالب الحكومة بمزيد من التنازلات. فالجانب السياسي في هذه المطالب يوضح تماما الأجندة الدولية في هذا الصدد.
    الأخ سمير تكلم عن العدالة الدولية، وأنا لا أعرف شيء بهذا الإسم. وإلا فكيف غفلت العدالة الدولية عن شارون واعبرت أنه حوكم في بلده، وكيف تناست شامير وبيجن ومنحتهما جائزة نوبل للسلام؟ والقائمة طويلة جدا. يا عزيزي لا يوجد عدالة دولية.

    لكل ما سبق أرفض تماما فكرة محاكمة رئيس بلادي أمام مثل هذه المحكمة. ولو هناك أدلة حقيقية على اتهامه، نحاكمه احنا. لكن نسلمه! لا.

    أتمنى حقيقة أن تجرى انتخابات حرة نزيهة، ولو فاز جماعة الانقاذ أهلا وسهلا بهم. ولو فاز غيرهم برضه أهلا وسهلا. المهم أن نختار الحاكم، ونملك محاسبته.
    تحياتي

  72. طارق أب أحمد كتب:

    صباح رائع لجمعه مباركه
    دا بالنسبه للجو الجميل فى السودان و يا ناس بره ده ما عافنو يكون جو فول ولا مكوه ولا أم تفتف
    أما بالنسبه للجو السياسى المكندك وكاحتو تلوى ,كدى لو فى واحد فاهم حاجه يعمل لينا update
    لاهاى ولا ما لاهاى
    هاى ولا لاهاى
    ياهلا ولا يا الاهى

  73. د.ياسين شمباتى كتب:

    العزيز طارق اب احمد..صباحك سعيد..بعد بكرة باذن الله راح يصدر قرار المحكمة الجنائية,,او بالكتير لحدى يوم الثلاثاء..لكن كل الارهاصات بتشير للتوقيف واصدار مذكرة اعتقال..برضو تصريح بان كى مون بيؤكد ما سيتمخض عنه القرار,,لانو طالب السودان انو يتعامل بصورة طيبة ومسئولة مع القرار البيصدر..

    بعد دا كل زول يشيل شيلتو!!!!!

  74. Stricker كتب:

    لاهاي، هولندا (CNN) — أعلنت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين أنها ستُصدر في الرابع من مارس/آذار قرارها حيال الطلب الذي تقدم به المدعي العام لديها، لويس أوكامبو، لإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور.
    وذكرت المحكمة أن القرار سيصدر “بالشكل الرسمي من خلال بيان صحفي” أو بالنشر عبر موقعها الإلكتروني، في حين ردت الخرطوم بسرعة على لسان وكيل وزارة الخارجية، مطرف صديق، الذي جدد رفض بلاده التعامل مع المحكمة، واعتبر أن التسريبات حول قرار وشيك لها “محاولة لزعزعة الاستقرار في البلاد.
    واعتبر صديق، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية، إن الخرطوم ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، ولذلك “لا ينعقد لها اختصاص بشأن السودان،” مضيفاً أن للقضاء السوداني “قدرة على إحقاق الحق ومحاكمة كل من يخالف القانون.”
    وأضاف صديق أن السودان “لا يؤمن بسياسة الإفلات من العقاب،” وأضاف أن “التسريبات الإعلامية الخاصة بصدور قرار وشيك من المحكمة الجنائية الدولية ضد السودان ما هي إلا محاولة لزعزعة الاستقرار،” مؤكدا أن مساعي حكومة الوحدة الوطنية نحو تحقيق السلام بالبلاد “لن تتزعزع جراء هذه التسريبات المغرضة.”

    وكان مدعي عام المحكمة الجنائية، لويس أوكامبو، قد طلب في يوليو/تموز الماضي إصدار مذكرة توقيف بحق البشير، متهماً إياه بارتكاب جرائم إبادة وأخرى ضد الإنسانية في إقليم دارفور، الذي تقول الأمم المتحدة إن النزاع فيه أسفر منذ عام 2003 عن سقوط 300 ألف قتيل وتشريد أكثر من 2.2 مليون شخص.
    غير أن الخرطوم تعتبر أن هذه الأرقام مضخمة، وتعيد أسباب الصراع إلى عوامل محلية تتعلق بالصراع على الأرض بين القبائل، نافية تدخلها لصالح الأطراف العربية على حساب الأطراف الأفريقية الأصل، كما يقول منتقدوها.
    وقد سبق أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرات ضبط وإحضار بحق أحمد محمد هارون، وزير الدولة للداخلية السابق وحاليا وزير الشؤون الإنسانية وقائد مليشيا الجنجاويد، علي كوشيب، غير أن الرئيس السوداني كرر عدة مرات رفض بلاده تسليم أي مطلوب
    وتحاول بعض الدول ممارسة ضغوط دبلوماسية تهدف إلى إقناع مجلس الأمن بإصدار قرار يؤجل النظر في قضية البشير لعام كامل، وفي هذا الإطار، زار وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، ومدير المخابرات عمر سليمان، ليبيا الأحد، حيث التقيا الزعيم الليبي معمر القذافي.

    وبدلاً من عودتمها إلى القاهرة، بعد انتهاء زيارتهما للعاصمة السودانية السبت، توجه أبو الغيط وسليمان مباشرة إلى ليبيا، في خطوة وصفها السفير المصري لدى طرابلس، عفيفي عبد الوهاب، بأنها “رسالة بأن مصر تقف إلى جانب السودان في هذه المرحلة، في إطار الموقف العربي والأفريقي المعلوم للجميع.”

  75. nono كتب:

    وكانت الجنائية الدولية أعلنت أمس أنها ستعلن في الرابع من مارس/ آذار المقبل قرارها حول ما إذا كانت ستصدر مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة المسؤولية عن ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب في إقليم دارفور.

    وطلب مدعي الجنائية لويس مورينو أوكامبو إصدار مذكرة اعتقال البشير في يوليو/ تموز الماضي، وسيكون الأخير في حال تحقق ذلك ثالث حاكم تصدر بحقه مذكرة اعتقال وهو بالحكم بعد الرئيسين الليبيري تشارلز تيلور واليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفتش.

    وقد أكدت كل من الصين والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية أن
    توجيه اتهامات للبشير من شأنه أن يزعزع استقرار المنطقة، ويزيد تدهور
    الصراع بدارفور ويهدد اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه

    كما جددت الخرطوم تأكيد عدم الاعتراف بالمحكمة الجنائية الدولية وعدم التعاون معها، بعد إعلان الأخيرة أنها ستعلن في الرابع من الشهر المقبل قرارها بشأن ما إذا كانت ستصدر مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر حسن البشير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    _________________________________

    وطنا البإسمك كتبنا ورطنا .. أحبك
    أحبك مكانك صميم الفؤاد وباسمك اغنى
    تغنى السواقى خيوط الطواقى
    سلام التلاقى ودموع الفراق
    واحبك ملاذ وناسك عزاز
    أحبك حقيقه وأحبك مجاز
    وأحبك بتضحكوأحبك عبوس
    بعزة جبالك ترك الشموس
    وما بين ظلالك افتش وأكوس
    أفتش طفولتى وملامح صباى

  76. aflaiga كتب:

    ود الخلا ثرو ستريكر ثرو الشباب :
    ما قلنا الجنائية حترسل مندوب محترم يجى يتحرى مع البشير فى القصر زى ما اتحرو مع بشار فى القصر !! يعنى اسى الاغتال رفيق الحريرى قبضوهو ؟؟؟ عشان يقبضو السوى سواتو فى دارفور ؟؟!!
    يا جماعه عشان الناس ما تلوك لبانة الجنائية كتير ارى وهذا راى شخصى مبنى على التحليلات :
    عندما فكر من فكر فى القبض على البشير كان امامه عدة احتمالات :
    اما ان تضطلع المعارضه والمتمردين بدورهم ويقومو يستلمو الحكاية فى ظل الفوضى البناءه …
    او تحصل الفوضى الهدامه التى تبرر التدخل الدولى …
    او ينحنى نظام الانقاذ للعاصفه ويمرر ما يريده الغرب ..
    او يتم مسلسل الاستنزاف البطئ لخيرات البلاد ارفع العصا اديك محنه انزل العصا اوريك مضنه …
    اها لمن قامت الجنائية ومن وراءها شافو انو المعارضه ما قادره تضطلع !! بدورا الوهمت بيهو العالم بانو هى قادره بس شوية دعم ونقلبا قامت عولت على باقى الحلول التى بالتاكيد سيكون بعدها باقى السيناريو بتاع الجزمه بتاعة المتحرى اتسرقت فى جامع الشهيد ووالله السودانيين ديل ناس طيبين خلااااس وقومى يا القضية موتى ….
    هناك بصيص امل لدى الجنائية فى ان يقوم المعارضون المسلحون ممن وقعوا على الاتفاقات بنكصها والتمرد على المركز الذى تشير كل الدلائل الظاهره على ضعفه وانه لم يعد كما كان ومن هنا تتوقع الجنائية ان يقوم الاطراف بالانقضاض على المركز .. وهذا سبب التاجيل المتكرر يعنى زى نظرية جحا يعنى با مات الامير يا مات البعير وكلو فى الصالح …

  77. نيام كتب:

    افليقا:
    ادوهو جزمتو و يادار مادخلك شر

  78. aflaiga كتب:

    نيام : هى مقاس كم ولونا شنو وجلد ولا جلد مبطن ولا جلد صناعى ولا بلاستيك صف لها شكلها تشابه علينا الجزم !! فسرقوها فدمدم عليهم بذنبهم !!!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s