المناصب والمراتب فى أصل الرتب والتراتب

Posted: الأربعاء,21 يناير, 2009 by قرن شطة in إجتماعية

المناصب والمراتب فى أصل الرتب والتراتب ذكر البروفسير “لبتون” بالخدمات فى كتابه المرجع الجامع “المناصب والمراتب فى أصل الرتب والتراتب” أن كلمة بوليس مصدرها ابليس ، ويقال أن فلاناً “تأبلس” اى صار بوليساً وقد ورد فى طياته “متى أستبألستم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أحراراً”

والبروف كما نعرف ليس من الحكمة التعويل على كلامه ولا من المعقولية الأخذ بأقواله على الرغم من أنه أحياناً يقول كلاماً صحيحاً فصيحاً (زى النجوم والماس) فالبروف كما كل خلق الله يخطى ويصيب. جاء فى حيثيات كلام البروف أن رتبة ملازم جاءت لتلازم الشى والمتلازمة هى الأمر الذى لايفارق ولايغادر ….

وفى فترة المهدية “الملازمية” كانوا هم الحراس الشخصيين للخليفة عبدالله التعايشى وكان لهم حى يسمى بحى الملازمية الذى صار فيما بعد بحى الملازمين بامدرمان…ورتبة الملازم تفهم من منطلق تلازم الضابط الصغير لاخر كبير سمعاً وطاعتاً …ثم يتدرج الى رتبة النقيب ويقال أنه كذلك لتلازمه فلو لا التلازم لما حصلت “النقابة” قالها البروف وهو يتخذ هيئة المعلم العارف والبحر الجارف …

ويقولون مجازاً (النقيب الذى لايغيب) والرتبة أو المرتبة ليست بوضيعة ولا رفيعة فهى منزلة بين اثنين ومكان وسط وخير الأمور أوسطها أو كما قال. وبعدها تجى رتبة الرائد ويقال أنها من الريادة وفيها شى من رياح السعادة وكيف لا وصاحبها أصبح ضابط عظيم ….شوفت كيف!

وتباعاً تأتى رتبة “المقدم” وكما يدل الأسم نفسه فهو الذى يقدم على الناس (كان لى خير وكان لى شر) وهى رتبة فيها أبعاد من الحتمية (المقدر لابد يكون) والمقدم كذلك. وفي هذه الرتبة تستقر الأشياء وتستقيم المسافات فالبعد من البداية ليس سحيقاً والدنو من النهاية ليس مستحيلاً.

 ثم يعقد للضباط علم وراية فيصير عقيداً كيساً فطناً وليس (كيس قطن) كما قرأها أحد السادة الداقسين أنصاف المتعلمين… والرتب تستعمل أيضاً فى الطرق الصوفية مثل النقيب والمقدم والعقيد وكلها رتب مدائح أو مديح ، والضابط نفسه يمكن أن يكون ضابطاً لاى شى يحتاج لضبط ..

ضابط إيقاع أو ضابط استديو أو ضابط علاقات عامة أو حتى ضابط “ساكت فى صمة خشمو وماكل فى خاطرو كمان” الرتب العسكرية هى فى الواقع حاجة لتنظيم وتحديد مهام ومقام ويقال ان أول من رتبها بالصورة الحديثة التى نعرفها هو نابليون بونابرت. ثم بعد فترة قد تطول أو تقصر – على كثافة كسير الثلج مثلاً وحاجات تانية حاميانى – يرقى أو يترقى أو يرتقى (وتوجد بالطبع فروق بين كل هذه الكلمات) يعمد الضابط الى رتبة “عميد” رتبة رفيعة سامية حامية لايصلها الا الراسخون فى حاجات كتيرة ومسيخة ، وهى بغض النظر عن نجومها العديدة وزخارفها المديدة فيها اشارات لكبر السن والارتقاء فى سلم الزمان وحصاد السنين ، فعادة فى مجتمعات اهل الصنائع وأرباب المهن يعمد الذى هو أكبر سناً واوسع حيلة ، فنجد عميد الأطباء وعميد المحامين والدبلوماسين وهكذا…

والعميد من مكانه العالى يستطيع أن يرى بوضوح اخر الطريق ونهاية القصة…واذا لم تعترضه الاقدار (كان بى كشف أو تجى دارفور تمد ايدا) يصل الى رتبة اللواء فيعقد للرجل لواء وهو علم المحاربين ومنارة المستنيرين وهى اخر الرتب المعروفة فى القوات النظامية وشبه النظامية ، أما بعد ذلك فهو نوع من الطوفان أو قل زيادة مستزيد ..

فالضابط يؤول الى فريق اى (يبقى زولاً ليهو قيمة) وكلمة فريق- قال البروف وليس متأكدا – ممكن يكون أصلها من “تيم” أو حى..فريق العرب ..فريق فنقر وكده ..الزول ذاتو ينقسم على نفسو ذى الخلية ويبقى ناس كتيرين … حاجة كدة زى ان ابراهيم كان أمة. غمرتنى الدهشة وعقدت لسانى تشكيلات هذا الأمر الرتبى ، وقد كنت أظنه موضوع سهل الفهمان سريع الذوبان ولكن “الله قادر” سألت البروف وأنا أنتشل رأسى من أفكارى كغريق يستل نفسه من لجة عصية: – انت يا بروف رتبتك شنو؟ نظر البروف الى الفضاء الواسع..الى ماوراء الأشياء والرتب وقال بفظاظة قد عهدناها واعتدنا عليها. – انت مالك ومالى عامل وشك الزى محل الشكلة دا.

Advertisements
تعليقات
  1. غايتو لو قرن قاصد الفريق أبراهيم عبود كان أمه يكون أكيد أمه الشعب السودانى بتاع زمان القبل الأنقاذ و صورط مايو الديموغراطيه الرجل كان أمه بأخلاقه و تواضعه حسب ما عرفنا وسمعنا

  2. الغبشة كتب:

    قرن شطة:وماذا عن الرتب دون الملازم او لم يخبرك بروف ليبتون عنها شئ ام لم تسأله؟

  3. حنين كتب:

    أخونا ود الخلاء .
    صباح الخير .
    يوم واحد شفت الزول دة علق على أى موضوع من الاخوان .

  4. aflaiga كتب:

    قرن شطة الرائع : برغم انك لم ترد على اى من تعليقاتى على مواضيعك ولا ترحيباتى بك لكنى اعشق طعم كتاباتك … يكفى ان نعرفك من خلال ما تكتب ..
    الرتب والترتيب هى وسائل تنظيم لاى نشاط يراد له ان يستقيم .. والمشهود لحكومة الانقاذ انها قد دخلت موسوعة جينيست فى اطلاق التسميات الفرعية ( استيعابا للجدد ) وعشان ما فى زول يزعل ولو لقت فرة فى الرتب الرسمية كان سمعنا بى ( ملازم دولة ) ( امين عام عقداء الوحده ) ( مستشار لواءات الادارة ) وهكذا فحكام الوسدان ناس ما بيزعلو اى زول وممكن فى دقيقة يفصلو ليك وظيفه انت ذاتك تقعد محتار سنتين عشان تعرف مهامها شنو ؟؟ وسنتين تانى عشان تعرف تبدا تشتغل كيف ؟ وسنتين تالت عشان تعرف تنسق مهامك مع اسياد الوظيفة الاصلية .. واها لمن تعرف يكون موازنة ترضيتك انتهت ومرقت من المولد بحمص او بدون حمص حسب تفتيحتك وفهمك !!!

  5. علي سنكل كتب:

    قرن شطه:
    إن يكن صمتي رهيب
    إن في الصمت كلاما

  6. البشاوى كتب:

    قرن شطة الراقى
    اليوم وانت مدروش فى مناقشة رسالة الدكتوراة نتمنى لك التوفيق والسداد
    أما عن الرتب والتراتب فكما قال افليقا انها صارت تؤخذ غلابا يكفى ان تقوم
    بعمل حركة مسلحة وتناوش السلطة وتكون مطالبك رفع التهميش وحكم
    فيدرالى المجتمع الدولى يتدخل وتتم مفاوضات مصالح لاعلاقة لها بالسلام
    وتصير فريق او ادنى قليلا وجماعتك المعاك من وصفهم القديم قطاع طرق
    ومتمردين الى رتب وتراتب ومناصب

  7. Stricker كتب:

    وماتنسى يا البشاوى ان تسال قرن شطة ثرو بروف ليبتون عن الرتب الكبيرة كبيرة زى المشير وكده – دى الفهم بتاعا شنو ؟؟

  8. aflaiga كتب:

    سجمى يا البشاوى هو ما دكتوووور ؟؟ بعد ده كلو !! انا نششهد انه لدكتور ولو رات لجنة المناقشة بغير ذلك مع انها سترى ..
    طبعا دى مناسبة ناكل خروف دكتوراه القرن قرن شطه ومنها نتعرف عليهو بعد نتعرف على خروفو !! اها دى دعوه كرباوية عشان ما تعملو نايمين مش لو عملتوها فى مدنى لو عملتوها فى اسبانيا جايين !!!
    ستريكر : مشير وفريق اول وفريق دى رتب بتاعة عظمة نشهدها دوما فى الانظمة التى بها عظمه !!! اسى شفت ليك امريكى مشير ولا فريق من سمعت بى قواتم المسلحه المحتله ؟؟؟
    البشاوى ثرو نيام ثرو سنكل : كل واحد فيكم مطلوب خروف دكتوراه قرن شطه .. اينما كنتم يعنى اى زول يضبح فى حنان الحته الهو قاعد فيها مع انو نيام مطلوب اتنين !!!

  9. مُخير كتب:

    الأخ السلس قرن شطة يخذر كيبوردو
    الحبان في كل مكان
    الشتاء كمل في الداخل ولا شنو السخانة دي يا أهلنا،
    أود أن أعرب مُجدداً عن إعجابي بالأسلوب الطريف الذي يكتب به الأخ شطة، وعشان الإشتباكات المحتملة راعى في السر الفصل بينه وبين الراوي، بل أخذ ليهو شتيمة في ختام الجلسة مع البروف لبتون، وعشان كدة يا قبيلة وجه طلب التفسير لعناية البروف لبتون بواسطة الأخ قرن شطة وأضف فيه سؤال لماذا وقف الشرح والتشريح عن رتبة المُشير ، وماذا عن أركان الحرب وأضف إستفسار الأخت الأستاذة النابهة الغبشة عن الرتب الصغيرة ناس عريف وإنت نت نازل ولا طالع حسبما يتفق، وأين من الأعراب ناس قائم مقام وأميرلاي وكموندان وحكمدار وصاغ وما شاكل … أفيدونا ونوروا ظلام جهلنا يا من لهم كروت في هذه البوهية
    والسلام

  10. د.ياسين شمباتى كتب:

    قرن شطة ..موفق باذن الله فى المناقشة..

    سبقتنى يا استرايكر فى حكاية المشير دى,,بس فى اعتقادى انها رتبة تشريفية ياخدها الضابط بعد مضى سنين عليهو فى رتبة الفريق..ما سمعت بالمهيب الركن؟؟؟صدام حسين..

    الغبشة..سلام..مافى رتب للضباط قبل الملازم!!! ديلك بسموهم ضباط صف و جنود..

  11. البشاوى كتب:

    افليقا
    اصلا دى دكتوراة بتاعت جوة وفى واحدة كانت برة فانت قاصد ياتو خروف بتاع هنا ولابتاع برة

  12. aflaiga كتب:

    بشتوى : وحاتك اى خروف — لينا زمن ما اتلمينا فى ظل لحمة وريفه من يوم خالد مدنى غنج بينا فطور وزبط الغداء للكبار ..
    كسره : المدونجية غير مقيدين باى او ادنى خروف بعد خروف الموقع الجديد ..

  13. البشاوى كتب:

    افليقا
    حاول ركز شوية على نيام حضورا وخروفا

  14. aflaiga كتب:

    بشاوى : نيام سكن اليها ولا على بالو وعبرك اهديه هذه النجره السريعه :
    لو ما كنا تابعنا معاك المويه فى التوصيل
    ولو ماكنا تابعنا من الساسات وللتقفيل
    ولو ما كان الجزيره خروفا سهل الشيل
    اتارى التقله ما فى الشيل
    لقينا التقله فى العامل علينا تقيل
    منو القال ليك انو اللحمه ما بتدخل اتاش فى ميل ؟؟

  15. aflaiga كتب:

    قرن شطه : انت لبتون فى الخدمات دى مالا بتشبه لى العاقبه فى المسرات !! كدى فسر دى مع تفسير الشفيف ود الخلا .بعد تكمل الدكتوراه وتجى راجع وقبل ما تضبح الخروف وتعمل لينا بربوزر ليهو ولى الدكتوراه ..

  16. aflaiga كتب:

    ود الخلا : هو كما بالك الطويل ده كان ( صبرنا ) ! معانا – قرن شطه صاحبكم وصاحبنا اوليس صاحب صحبك صحبك ؟؟ ونحب كتاباته وتحبونها واوليس حب صاحب صحبك حبك ؟؟

  17. علي سنكل كتب:

    الأخ الكريم ود الخلا:
    وكأنما أنك تتحرش بالكاتب وتمنع الكلام على بقية رواد هذا المنبر.
    تكرر وتلح على الرد من صاحب الشأن الذي كفر باستخدامه تعبيراً إسلامياً في وصف سيدنا إبراهيم وهو تعبير مقدس لا يجوز استخدامه في مثل هترشات الكاتب.
    ولم ينفع الكاتب أنه مشغول اليوم في مناقشة رسالته في الدكتوراه ، بل تكرر أنك ممسك بعصاك الغليظة ومنتظره في شارع بيتم عشان يوريك قاصد شنو بالذندقه بتاعتو دي وكيف يستخدم تعابير نبويه مقدسه في تفسير كلمة فريق.
    لن نمنع الكلام وسوف نتدخل من أجل حماية هذا المنبر من أساليب التخويف والترهيب الغريبة والجديدة عليه. فنحن لسنا أولاد روضه لنمنع الكلام ! الباب هنا مفتوح لكل رأي ولا حجر على أحد طالما التزم بحدود الأدب و تعاليم الدين وموروثات والأخلاق.
    قرأت تعبير الكاتب يجي عشرين مرة لأجد لك عذراً ولم أجد فيه مشقة على الفهم ،كما لم أجد فيه ما يشين !
    خاصة أنني أشعر من كتاباتك بثقافتك العالية وعلمك الوفير اللذان يسمحان لك بفهم ما أريد به .
    فما كان أمامي غير التفسير الوحيد المتبقي وهو ارتباط التعبير بسيدنا إبراهيم عليه أفضل الصلاة والتسليم ، وتذكرت القيامه القامت في جبرا لاستخدامه تعبير ديني في مكان آخر.
    نحن جئنا لهذا الموقع من مرتع الفاتح جبرا واتلمينا كلنا من عجم وفصاح نوبه وعرب جمعتنا سخرية الفاتح جبرا وكتاباته الحره وتعبيراته الفي الصميم، ومارسنا الكتابه بكل حريه ولم يطأ أحد على رجل أخيه قبل كده .
    وإذا لم تتوفر هذه المعينات في الاستمرارية في هذا الموقع فسنتركه ونبحث عن الحرية في أماكن أخرى.

    هذا ولك مني كل الود والاحترام ، ، ،

  18. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    هوِِّن عليك ياسنكل فإن قرن شطة كاتب ساخر لا يشق له غبار وإضافة حقيقية لهذا المنبر وصرنا (نخرم) لكتاباته وربنا يوفقه في رسالته وودالخلا رجل ذو أريحية وخفة ظل ولعل اصراره على رد الكاتب من باب الطرفة والملحة ولم اشتم من كلام الكاتب مروقاً ولا زندقة ولا من كلام ود الخلا ترهيباً ولا (تطفيشا).

  19. ابكرون كتب:

    سلام : رغم عدم علاقتي بالعسكرية : ….كلك…انتباه…صفا…استرح …خلي بالك من الشرح :
    المشير اعلي رتبة في قطاع القوات البرية وعند الغرب تسمي الفيلد مارشال…وصدام انفرد برتبة المهيب وهي تعادل المشير….وتسمي بالقوات البحريه Admiral of the Fleet ,وفي الجوية مارشال الجو الخ…
    اما اركانحرب فهي ليست رتبة فهي شهادة دراسية تعني نيل الماجستير في العلوم العسكرية او البحرية او الجويه وتليها الزمالة لاحدي اكاديميات الحرب وهي الدكتوراه وجامعاتها…كأكاديمية ناصر او نميري او جامعة البكر بالعراق والاسد بسوريا…ومثيلاتها بالغرب…
    أي سؤال….خلاص يا افليقا اعمل صفا واسترح
    ___________
    ود الخلا ابراهيم كان امة تفسيرها القرآني معروف ولا ضير ان فسرها احد المدونييين لانشغال صاحب المقال واظن قرن شطه وضعها في مكانها المناسب مقارنة وتشبيها….ولا انا (غلتااااان)..

  20. نيام كتب:

    ودالخلا:
    تعرف ياودالخلا كان في حلتنا واحد اسمو الزريق الزول دا ضابي كريزو 24 ساعة و واقف كان قلت ليه سلام عليك ساكت حجازكم ما يتلقي..بعدين مرة دقا الباب لواحد اخونا الساعة 6 صباحا ولمان فتح ليه الباب:
    -تعرف يافلان انا ناس الحلة ديل كووووولهم شاكلتهم اسع عايز ابداها من جديد رايك شنو؟..
    -والله في الحقيقة اقول ليك شنو طبعا دي حاجة هناي – اقول ليك انا ابوي واقف لي لحق الخدار.
    -لا ماقلت لي رايك شنو؟
    -راي شنو في شنو؟
    -انت ما بتسمع و لا شنو؟ و النارية انطلقت..
    هسع ياود الخلا انت رايك شنو في شنو؟؟

  21. د.ياسين شمباتى كتب:

    سلامات يا واعين..اعتقد يا جماعة انو اى زول يكتب بوست مفترض يديهو طلة عشان يشوف رد الفعل شنو,,المداخلات والتساؤلات والتصحيحات..البوست دا زى العزومة,,لازم تدى الصينية طلة وتسأل الناس الناقص شنو؟؟

    الحصيف ود الخلا..ارجى الدكتور لما يفرحنا بى نجاحو باذن الله ويدينا الاكيدة..وان شاءالله خير..ودمتم حراسا للحق والحرية والاخاء..

  22. محنك كتب:

    الاخ قرن شطة

    ان ابراهيم كان أمة جزء من آية واراك استخدمتها استخدام الاميبا فى التكاثر الاجنسى واتخشى عليك من غضب الله . ان النصوص القرآنية والدينية يجب ان تستخدم فى مكانها وبمعناها الاصلى والا فلا .. ارجو كتابة اعتذار وان تشطب من البوست

    هذا ما جعلنى امسك عن التعليق حتى الان

    انا مع ود الخلا … وعارفك ما بتطالعه للخلا … ورينا قصدك

    نحن نرحب بكم وبكتاباتكم والتوضيح مطلوب من اى شخص يكتب هنا للآخرين وان لم تقم بذلك اقترح على الاخ استرايكر ان لا ينشر لك حتى اشعار آخر

  23. علي سنكل كتب:

    محنك :
    إعتذار شنو يا راجل ! ! ده المفروض يستتاب ثلاث أيام وإن لم يتب يقام عليه الحد.
    يا ناس اتقوا الله في هذا الدين السمح ولا تشوهوه بهذه المفاهيم الطالبانية.

  24. مُخير كتب:

    الحلوين سلام
    جمعة مباركة
    روقوا المنقة وختوا الكورة في الواطة
    كتب شطة ما نصه (وكلمة فريق- قال البروف وليس متأكدا – ممكن يكون أصلها من “تيم” أو حى..فريق العرب ..فريق فنقر وكده ..الزول ذاتو ينقسم على نفسو ذى الخلية ويبقى ناس كتيرين … حاجة كدة زى ان ابراهيم كان أمة. غمرتنى الدهشة وعقدت لسانى تشكيلات هذا الأمر الرتبى ، وقد كنت أظنه موضوع سهل الفهمان سريع الذوبان ولكن “الله قادر” سألت البروف وأنا أنتشل رأسى من أفكارى كغريق يستل نفسه من لجة عصية)) والله يا قرن شطة لو غمرتك الدهشة وعقدت لسانك لم تستل نفسك من اللجة العصية، بل دخلت في طينة لُّوكة، حتى ولو في السرد منحت بعض الحديث لشخصية البروف لبتون … ففي القبيلة هنا من لا طريقة للـ(لبتون) معهم، وحيحكوها حك لمن تجيب الدم.
    أنا شخصياً لا أرى فيما تقدم أية زندقة، ولا أظن أن الأخ شطة أراد الإستهزاء بالمقدسات واستلف نصيحة سابقة غالية تفضل بها العزيز ود الخلا في مقال سابق له كان فيه مكان الكاتب وكُنا من زُمرة المعلقين ومؤداها بل الأحرى نصها ((وأنتم لو قرأتم هذا الموضوع بعين فاحصة متجردة من الهوي والغرض والحكم المسبق تجدونه…الخ))، فالأسلوب الهزلي المفعم بالطرافة الذي كتب به الأخ شطة قد لا يخلو من شطحات لكن ملزمون بتوفير حُسن النية وإن يؤخذ القول من 99 مأخذ سوء ومأخذ واحد حسن فلنأخذ الحسن أو كما نُسب للإمام علي كرم الله وجهه، وإلى أن يتفضل الأخ شطة بالنزول عند رغبة الجمهور وتفسير ما طلب به منه أذكركم ونفسي بقوله جل وعلا ((لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ)) وقوله ((لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ)). والسلام

  25. ابكرون كتب:

    يا عالم ما تكبروا الموضوع سااااكت …..ان كان التكاثر للخلية او البشر فهو تكاثر واصل الانسان خليه تنقسم وتتكاثر ….ما نعطعي الامور تفسيرات فوق ما تحتمل اظن ان الاستدلال بالآيات الكريمة محمده…..فبالله عليكم لا تفسدوا علينا متعة القراءة….وتدخلونا في استتابة وسليمان رشدي واعتذارات وشنو ما عارف واشياء منبرنا هذا بعيد عنها كل البعد…….وحدوووووووه بالله عليكم ……

  26. علي سنكل كتب:

    ما تلحقنا يا الفقيه صالح قبل ما نندق ! !
    هل الاقتباس من القرآن لشرح وتبيان معنى ، فيه خروج من المله؟

  27. ألفاتح جبرا كتب:

    الأحباء الأعزاء

    تحية وسلاما

    الظاهر تانى جينا لحكايت (أنت قاصد شنو؟) ! ومطالبة (الكاتب) بالتفسير وإعطائه (مهلة) يدبر فيها حالو !!
    مفيش (عمل إبداعى) ، كتابة ، موسيقى ، رسم إلخ بيقولو للزول فيهو (إنت قاصد شنو؟) أو (فسر لينا الحتة دى!) المبدع بيعمل العمل بتاعو وبعدين المتلقى على كيفو يفسرو التفسير العاوزو وياولو التأويل العاوزو (من خلال (فهمو وحصيلتو المعرفية) لكن هو غير مطالب على الإطلاق بإيجاد أى نوع من التفسيرات التى ربما يحسها ولا يستطيع التعبير عنها (مثلاً) ! كما إنه غير معنى بأن (يشتغل مفسراتى) تاركا مهامه الإبداعية ! فهو (أى المبدع) يطرح أعماله مخاطباً بها من لهم القدرة على فهمها أو تأويلها أما من همو غير ذلك فعليهم (بالإبداع المفسر) وهو بلا شك سيكون ضرباً جديدا من ضروب الإبداع !

    تخيلو معى شخص فى معرض للوحات الفنية يسأل (الفنان) وهو يقف أمام أحد لوحاته الفنية :
    – صورة (الكعبة) دى خاتيها تحت (صورة الجيتار) دى ليه ؟ إنت قاصد شنو؟
    أنا ح أجى المعرض ده بكره ألقاك لقيت ليك تفسير للحته دى؟

    أكيد صاحبنا بكرة لمن يجى المعرض ح يلاقى (الفنان) مافى

    لأنو ح يكون بطل (الرسم) وإشتغل سواق فى حافلات (الثورة بالنص) !!!!!

    كسرة:
    الناس هنا أربأ بأن يستخفوا بأى دين سماوى أو غير سماوى

  28. علي سنكل كتب:

    الأخ الكريم ودالخلا:
    أولاً :
    لا أبني من أخاطبه للمجهول تخفيفاً من قدره لاختلافه معي في الرأي ، و لا أتكلم عن نفسي بنحن ” تفخيماً لمقامها “.

    ثانياً :
    أنا هنا لا أتطوع للدفاع عن كاتب المقال ، وهو مشغول باحتفاله باجتياز أطروحته لنيل درجة الدكتوراه مرحلة المناقشة النهائية وقبولها. وأنتهز هذه السانحة لأزف له تهنئة كوكبة معجبي كتاباته الساخرة في هذا الموقع وغيره. ألف مبرووووك يا دكتور. وأتمنى مثلك أن يتداخل ويرد بنفسه.
    بل أدافع عن حرية الرأي وأدافع عن نفسي وغيري من الأرهاب الفكري المتمثل فيما ذهبتم إليه من مطالبة الكاتب بتوضيح ” قاصد شنو؟”. نفس الاسلوب من الابتزاز والتحرش الذي كنا نقاومه في أيام الدراسة في المدارس والجامعات وكان يعتمده الأخوان المسلمون أسلوباً في حياتهم اليوميه.
    قاومناه وهزمناه ونحن طلاب ولن نسكت عليه ونحن رجال كبار عقلاء.لا يجب أن تخاطبنا بهذا الأسلوب ” أرجو أت لايتطوع أي شخص آخر بالرد” فهذه تعادل ” خلونا برانا وهو الارهاب الفكري بعبنه”.
    والله لن نسكت أبدً . .أبداً
    أنا أدافع عن نفسي لأنني أشارك ببعض المداخلات المتواضعة الساذجة أحيانا على صفحات هذا الموقع الذي خلا وإلى وقت قريب من التنطح والتطرف وشيل العصي.
    يا أخي أنا خايف بكره تجي مناسبه تخليني أكتب:
    الشجر أقلام جميع والنيل مداد
    لو كتب أشواقي ليك ما عددا
    ينط لي نطاط ناطح يقول لي” قاصد شنو؟”
    ما في باله الأية الكريمة”
    ” قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي . . الآية”

    أنا لست فقيهاً ولا أدعي الفقه ولكن بالعقل كده والمنطق ، خير الكلام كلام الله والقرآن نزل بأبلغ لغة وأعلاها. فكيف نمنع من الاقتباس منه والاستدلال بمعانيه؟

    ثالثاً:
    من يقرأ مداخلتك يوم الخميس,22 يناير, 2009 في 9:25 م و مداخلتك يوم الجمعة,23 يناير, 2009 في 8:38 ص ويقارن اللهجة والاسلوب الأخوي اللطيف مع مداخلتك ( الطيب سيخيه ) يوم السبت,24 يناير, 2009 في 8:14 ص يرى مدى أثر مداخلة الأخ محنك التي وقف فيها مع رأيك.مما يدل على أنك لم تكن واثقاً تماماً من زندقة الكاتب.

    و رابعاً و أخبراً:
    أنا ومعي أغلبية أعضاء هذا المنتدي من محبي المبدع الفاتح يوسف جبرا ، لن نسكت على أي نوع من أنواع الإرهاب فكري وغير فكري، وسنحمي هذا المنبر من أي تطرف.

    هذا و لم تزل عندي ودالخلا و لم أزل أودك في الله من غير أن أراك.

    أفتنا يا صالح يا أيها الفقيه المعتدل.

  29. سهيل كتب:

    الساده الكبار و الصغار لكم التحيه أينما كنتم..

    طبعآ الحاصل فوق ده لا يجب أن يفرق جمعنا و لا أن يجعل بعضنا يختزن في نفسه شيء من الآخرين..

    إسمحوا لي أن أخالف بعضكم الرأي في جزئية أن الكاتب غير مطلوب منه التفسير لما يكتب.. نعم نحن لم نطلب منه تغيير فهمه و لكن أبسط شيء طلبه أخونا ود الخلا هو تفسير لما استعصى عليه فهمه و أحب التذكير بطلب ود الخلا أن يرد عليه صاحب القلم فقط لأنه بالـأكيد شخص ذو فكر و له نظرتة للأمور و قد تجافي ما قد يذهب إليه الإخوه الأحباء من تفسيرات كل حسب رؤيته.. لأن فلانآ يرى ما لا أراه أنا..و العكس صحيح..

    أرجو من الجميع التعاطي مع الموضوع بنفس بارد لأني متأكد من صفاء نفوسكم وكبر عقولكم و بقدرتكم على تجاوز سوء الفهم ( وليس الخلاف) لأنه لايوجد خلاف أصلآ ..

    مبروك مقدمآ الدكتوراه للأخ قرن شطه .. ترجع بالسلامه و تبرد بطن أخونا ود الخلا

  30. مُخير كتب:

    الحبان في كل مكان سلام
    إلى أن يأتينا الفقيه أبو صالح بالبيان الفصل قووقلت فعثرت في موقع إسلام أون لاين على ما يلي:
    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فخلاصة ما قاله العلماء في الشريعة وفي الأدب الإسلامي هو اختلاف الرأي في القضية ، فهناك من منع اقتباس القرآن في الشعر ،وأن هذا لم يكن عمل الصحابة ولا التابعين ، ومنهم من أجازه ،ولكن بشروط أهمها: أن تكون هناك ضرورة للاقتباس ، وألا يكون في الاقتباس امتهان لكتاب الله ، وألا يكون الاقتباس في آية كاملة ، فيمكن اقتباس كلمتين أو أكثر.
    وإليك نص الفتاوى :
    جاء في قرار مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف :

    إن الاقتباس من القرآن الكريم غير جائز في المجالات الآتية :
    1- حديث الله عن نفسه ، فلا يجوز لإنسان أن ينسبه إلى نفسه.
    2- مواطن الاستخفاف والاستهزاء والسياق الهزلي.
    3- استخدام النص القرآني لغاية مخالفة لهدايته ومقاصده.
    أما إذا كان الاقتباس من القرآن الكريم لا يوهم إسناد الآيات القرآنية إلى غير الله ، فهو جائز، أما إذا كان الاقتباس موهما يكون حراما .انتهى

    ويقول الأستاذ الدكتور أحمد طه ريان – أستاذ الفقه بجامعة الأزهر – :
    إن القرآن لا يجوز اتخاذه في مثل هذه الأشكال كأن يكون مقدمة لبيت كامل في قصيدة شعر, وأن القرآن وضع الشعراء في قوله «..والشعراء يتبعهم الغاوون» ونفي عن النبي – صلي الله عليه وسلم – صفة الشعر واستثني الذين آمنوا وكانوا يتقون الله فيما يقولون.
    و الاقتباس من الممكن ولكن بإشارة إلي آية أو إشارة إلي حكم أو واقعة, وإن اضطر فكلمة أو اثنتان في إطار من الاحترام لكتاب الله.انتهى

    ويقول الأستاذ الدكتور مصطفى رجب عميد كلية التربية، جامعة سوهاج بمصر :
    من الضروري أن توجد معايير فنيَّة أخلاقية لضبط عمليات الاقتباس القرآني، مثل:
    1 ـ ألاَّ يأتي الاقتباس في إطار يصادم العقيدة أو الشريعة التي هي جزء أساسي من ثقافة المتلقي، والجرأة في مثل هذا ليست من الفنِّ في شيء، ولا تعدو كونها وقاحة.
    2ـ أن يكون الاقتباس ضرورة فنيَّة تضيف ولا تضعف العمل الفني.
    3ـ ألاَّ يكون الاقتباس بتضمين نصِّ قرآني بصورة مباشرة.
    4ـ يمكن أن يتفرّع الاقتباس القرآني إلى نوعين:
    أ- اقتباس دِلالاتٍ قصصية.
    ب- اقتباس تعابير أو تراكيب لغوية.انتهى
    ويقول الأستاذ الدكتور مصطفي الشكعة – أستاذ الأدب الإسلامي :
    إن القرآن الكريم له وضعه المتميز المتسامي حيث لا يعامل معاملة الأشياء الأخري مثل بيت شعر أو معني حديث شريف.
    و الشعر مدان حكمًا إلا في حالات الاستثناء, كما أن وضع قاعدة للاستثناء شيء مرفوض. فالقرآن كلام المولي عز وجل ويجب أن يكون في موضع التنزيه بعيدًا عن النقائص
    و لا ينبغي الاقتباس من القرآن، والذين يضمّنون آيات كاملة يكونون قد حرّفوا القرآن وأهانوه بما لا يتفق مع مقامه. انتهى

    ويقول الأستاذ الدكتور خالد فهمي – الأستاذ بقسم اللغة العربية بجامعة المنوفية :
    يعتبر كتاب :«الاقتباس من القرآن الكريم» لأبي منصور الثعالبي المتوفي 421 هجرية وثيقة هامة في هذا الموضوع ، ومنهج الرجل في كتابه هو تقسيم الاقتباسات في القرآن الكريم علي مستوي العالم العربي القديم.. و الثلاثة عشر قرنًا الماضية لم يتجرأ أحد علي النص القرآني وساوي بينه وبين كلام البشر, وأصبحت المسألة عائمة إلا خلال الخمسين سنة الماضية بفعل بعض الحداثيين الذين تجرءوا علي إلغاء الفاصل الذي كان موجودًا..
    و الشعر له قوانين في كتابته وأن ذلك يستلزم أمرين:
    الأول: الفواصل القولية عند الاقتباس مثل «ومن الذكر الحكيم» أو «ومن كتاب الله» وإن لم يكن مثل هذه الفواصل القولية فلتكن فواصل خطية, وأن علماء الترقيم فرقوا بين كلام الله وباقي أنواع الكلام باستخدام الأقواس العزيزية واليوم باستخدام الحاسوب يمكن التمييز باستخدام الأبناط لتمييز كلام الله بل وأنواع مختلفة من الخطوط. وحتي نقبل الاقتباس لابد من الفواصل.
    ثانيًا: مراعاة الاحترام والتقدير والتبجيل لكلام الله أو استلهام التراث في الموافقة والتأييد وعدم أخذ الاقتباس الذي يوحي بالامتهان أو السخرية أو التمرد أو اقتباس يحتمل أخفاء أفكار أيديولوجية أو ازدراء من المحظورات الأساسية.
    و تاريخ الشعر العربي لم يشهد علي الإطلاق اقتباسا زاد علي كلمتين كقول الشاعر :
    فلو أن المفرط كان حيًا …….توفي الباقيات الصالحات
    و قائل هذا البيت صالح عبد القدوس أكثر من اشتهر بالمجون بل واتُهم بالكفر والزندقة والإلحاد وقُتل في عهد أحد الخلفاء. انتهى

    ويقول الأستاذ الدكتور الطاهر مكي – أستاذ الأدب الإسلامي والأندلسي بكلية دار العلوم جامعة القاهرة:
    لا مانع من التضمين والاقتباس إذا كانت القضية والمناخ الذي قيلت فيه تعالج مبدأ اتُفق علي احترامه ولا تمس جلال القرآن وعظمته مع وضعها بين علامتي تنصيص.. كما أنه لا مانع أن يصل الاقتباس إلي آية كاملة .
    ويشترط أن يكون المقام الذي يسمح به العروض ولابد من انسجام الآية مع الشعر.انتهى

    ويقول الأستاذ الدكتور إبراهيم الخولي – أستاذ البلاغة بجامعة الأزهر :
    التضمين من الممكن أن يشير إلي الأحداث التاريخية أو تضمين آيات القرآن في النثر وهو أيسر ولكن لا تطوع المُضمن ، لأنه ليس ملكًا للأديب, لكن تضمين القرآن مرفوض رفضًا باتًا.
    ويجب ألا يختلط النص بما ضمنه ولا يحدث أي نوع من التعديل أو التغيير وإلا عُدَّ تحريفًا, ويري أن هذا بدايات التحريف في الكتب المقدسة.
    واعتبر من جاء بأكثر من كلمتين – مثل شاعر جاء بآية كاملة من كتاب الله – وضاقت عليه معاجم اللغة وعجز عن الصياغة واضطر إلي تضمين بهذه الصورة ليس شاعرًا وأشار إلي أن السلف لم يبدأوا شعرهم بكلام الله فتظن أنه سيتلون قرآنًا ويفاجئك فيغير كلامًا من عنده وهذا مرفوض.
    والله أعلم

  31. مُخير كتب:

    العزيز أبو ناجي
    السُمار الحلوين
    سلام

    بعيداً عن اللت والعجن أود أتطرق بإيجاز ما أمكن إلى نقطتين:
    الأولى: أحي أستاذ الفاتح على مداخلته وعلى مجود التعليق في حد ذاته، ومع إتفاقي معه في الوجه العام لما أورده عن الفنون غير أنني لا أرى غضاضة في طلب التوضيح إذا أشكل على أحد فهم جزئية ما فما بيننا هنا يتيح ذلك، وإذا كان أستاذ الفاتح ذات نفسه علق هنا نزولاً لرغبة أحد الأخوة فمن باب أولى قرن شطة وبقية الأخوة الكتاب، لكن ينبغي للطلب أن يكون بأسلوب مقبول لا يستبطن الوعيد أو سوء الظن.

    الثانية: رغم أن مساهماتي المتواضعة هنا لا تتجاوز حد التعليق، لكن رفض التعليق من قبل الكاتب يمُكن أن يعتبر ببساطة إقرار لتفسير خاطئ، أو إستعلاء عن تكبد عناء الرد، يعني زي ما تقول كدة كلام أبو الطيب ((أنام ملء جفوني عن شواردها\\\ ويسهر الخلق جراها ويختصم)) فلا نريد إختصام والله يكفينا وإياكم ومنتدانا نيران الفرقة والخصام والسلام

  32. aflaiga كتب:

    الرسول ما تزعلو ..
    ود الخلا : انت مش قلت راجى قرن شطه شخصيا ؟؟ خلاص قرض على كده واستناهو !!!!
    شباب : رسالتكم وصلت لقرن شطه ولود الخلا .. فضوها سيره ..
    شباب ثرو الجميع : رجاء من ولدكم افليقا :
    اذا فى زول عاوز يوصل حاجه معينه لزول معين يشوف يطالعو فى الميل ولا يربط ليهو فى الماسنجر اما تربط لى زول فى موضوعو دى ما مقبوله ابدا عجبك كلامو خير وبركه ما عجبك مافى اخف من الماوس لزو لى قدام بيمشى معاك !!
    لا تدعوا املنا يخيب فى ان هذا المنبر هو منبر حر ديمقراطى وهو الناس الهنا جو هنا ليه ما عشان بره عامل زى الحاله دى !! ولا شنو ؟؟
    ختو الكوره واطه مادام مافى زول اساء للتانى ولا لفكر التانى يبقى دى معركه فى غير معترك وتصيد للاخطاء غير مقبول ..
    اعتدنا هنا ان يكتب افليقا المصنف بره طالبانى !! تهنئه لليسار فى مؤتمره الخامس .. فلا ينتقص من دين افليقا ولا من عزة اليسار مقدار الا بقدر ما يحتاج احدهم ان يشعل به نارا يحترق بها هو فى النهاية .. اما سوداننا وموقع جبرا فهما محصنان ضد هذه الامراض ودونكم تساقط الكثير من الوسخ عن ثوبهما منذ البداية وحتى الان …
    تحيات ورجاء ابنكم افليقا مره اخرى الرسول كان ما فضيتوها سيره …

  33. ابكرون كتب:

    وطيب يا صديقي مخير ….وين الشعر الاورده اخونا شطه في موضوعه …..حسب قرائتي كذا مره للموضوع شطه كان يتحدث عن رتبة الفريق وهي رتبة كبيره وقد يكون تحت قيادة هذا الفريق جيوش يصل عددها الي ملايين كما في الولايات المتحدة وروسيا والصين ومئات الآلاف كما في شرقنا الاوسط….وهذا العدد الكبير يمثل امة من البشر لهذا الفريق القائد ….بغض النظر عن دينهم او عرقهم او اي شئ….
    اعزائي ….الموضوع (الرتب والمناصب ) ضاع وراء تمسكنا بتفاصيل لا داعي لها والشيطان يكمن في التفاصيل كما يقال……ففهمي للموضوع يختلف عنك وعن سنكل مثلا وقد نلتقي في ذلك الفهم او نختلف ……كل الرجاء ان لا يفسد اختلاف الرأي الود بيننا ….ويفسد هذه النافذة التي تجمعنا
    لذا اري ان نتوقف جميعا هنا….ونضع نقطة ونقلب الصفحة…….واظن ان كثرة النقة في البسوي والغير بسوي سبفسد متعة اللجوء للموقع وتصفحه …..وما (تتكوا وتقرضوا عليها شديييييد كده)….هي اصلا ما محتملة وما جايبه حقها…….عرفتوا هي منو….؟؟؟

  34. aflaiga كتب:

    ابكرون : انت قصدك الما جايبه حقها دى سيرة الدفاع عن الدين ؟؟ ده ذنب كبير .. رجاء وضح انت قاصد شنو الما جايبا حقها ؟؟
    اها لو واصلنا كده حيكون الموضوع بيتكتب كالاتى :
    المناصب والمراتب فى أصل الرتب والتراتب ( والله فق كل منصب طبعا ) *** ذكر البروفسير “لبتون” بالخدمات فى كتابه المرجع الجامع ( ولا جامع الا كتاب الله طبعا ) *** “المناصب والمراتب فى أصل الرتب والتراتب” أن كلمة بوليس مصدرها ابليس ، ( والعباذ بالله من ابليس طبعا ) ***.وفى النهاية درءا للشبهات :
    مفتاح المقال :
    فى السطر 3 انا قصدت انو …..
    وفى السطر 5 الفقره 2 انا قصدت كده طبعا …
    ونقوم كلنا نمشى نفتش لينا سيرفر يتحمل الموضوع وتوضيحاتو …
    ولا شنو يا جماعه ؟؟؟؟

  35. ابكرون كتب:

    هههههه كضبا كاضب يا افليقا….ما عرفتها…. استعن بصديق …اسال منها عزت وين الحبيب ده يكون مشى جبل مره….؟ عشان كده قلنا توقفوا…واسعفونا بموضوع جديد

  36. مُخير كتب:

    العزيز أبكرون: يعني جنس حك يا دكتور، يا خي ده الله القدرني عليه ولقيتو … وأريتو كان ينفع ويفض الإلتباس… وبعدين هناك إبداع نثري لا يقل روعة عن الشعر، زي كتابة شطة دي وبالتالي يمكن القياس بخصوص الإقتباس.
    أفليقا: الله يجازي محنك وقرض على كدة.

  37. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    الاقتباس في اللغة: هو طلب القبس، أي الشعلة من النار. ويستعار لطلب العلم. قال الجوهري في الصحاح: اقتبست منه علما: أي استفدته.
    وقيل: الاقتباس هو أخذ كلمات أو عبارات قرآنية مع التغيير فيها، أما التضمين فهو أخذ كلمات أو آيات بنصها دون التغيير فيها ويشتركان في عدم الإحالة إلى المصدر.

    قال ابن القيم: “الاقتباس ويسمى (التضمين) هو أن يأخذ المتكلم كلاما من كلام غيره يدرجه في لفظه لتأكيد المعنى الذي أتى به. فإن كان كلاما كثيرا أو بيتا من الشعر فهو تضمين وإن كان كلاما قليلا أو نصف بيت فهو إيداع”.(( الفوائد المشوق إلى علوم القرآن وعلم البيان، لابن قيم الجوزية)).

    يجوز الاقتباس من القرآن أو الحديث الشريف عند جمهور العلماء إذا كان لمقاصد لا تخرج عن المقاصد الشرعية تحسينا للكلام وترسيخاً لمعانيه في النفوس (( السيوطي : (الإتقان في علوم القرآن) )) والدعاء من المواطن التي يحسن فيها الاقتباس.
    أما إذا كان الكلام ـ شعراً أو نثراً ـ مستقبحًا شرعاً فلا يجوز الاقتباس فيه من القرآن ولا من الحديث.

    ذكر صاحب كتاب : (جمهرة الدعاء الصالح)(( وقد تحفظ بعض الفقهاء على الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر وإن كان في مقامات شريفة. فلم يجوّزوه أصلا لأنه يجب أن ينزّه القرآن عن الشعر مطلقا، وإن حسن الغرض وشرف المقصد، مستدلين بنفي وصف الشعر عن القرآن الكريم بمقتضى آيات القرآن الكريم، كقوله تعالى: ﴿وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ﴾ سورة الحاقة: الآية 41، وقوله تعالى: ﴿وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ. إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيًّا وَيَحِقَّ القَوْلُ عَلَى الكَافِرِينَ﴾ سورة يس: الآية 69-70.
    أما الاقتباس في النثر فلا شيء فيه إذا حسن الغرض وشرف المقصد. وقد وقع كثير منه في كلام النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، ووقع أيضا في دعائهم.)) انتهى كلامه..

    بعض نماذج الاقتباس: (( السيوطي : (الإتقان في علوم القرآن) )):
    * عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم خَرَجَ إِلَى خَيْبَرَ ‏فَجَاءَهَا لَيْلًا. وَكَانَ إِذَا جَاءَ قَوْمًا بِلَيْلٍ لَا يُغِيرُ عَلَيْهِمْ حَتَّى يُصْبِحَ. فَلَمَّا أَصْبَحَ خَرَجَتْ ‏يَهُودُ ‏بِمَسَاحِيهِمْ ‏وَمَكَاتِلِهِمْ، ‏فَلَمَّا رَأَوْهُ قَالُوا: ‏مُحَمَّدٌ ‏وَاللَّهِ! ‏مُحَمَّدٌ ‏وَالْخَمِيسُ! ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “اللَّهُ أَكْبَرُ! خَرِبَتْ خَيْبَرُ! ‏إِنَّا إِذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ، فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ”رواه البخاري.الخميس: الجيش.
    وهو اقتباس من قوله تعالى: ﴿فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ﴾ سورة الصافات: الآية 177.
    * وفي الحديث: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”رواه الامام احمد.
    وهو اقتباس من قوله تعالى: ﴿وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ﴾ سورة البقرة: الآية 201.

    *** نلاحظ في الامثلة المذكورة اتفاق المعنى بين الاية/الحديث والكلام المقتبس له وفوق ذلك علو معنى الكلام و شرفه وارتفاع مقصده (مما يوح بانتفاء علة تحريم الاقتباس هنا وهى عدم تنزيه كلامه جلّ وعلا وهى بالمناسبة العلة التي بنا عليها معظم العلماء الاجلاء احكامهم بعدم جواز الاقتباس فتأمل!)

    ما يحرم اقتباسه من القرآن والحديث ((الاقتباس أنواعه وأحكامه دراسة شرعية وبلاغية في الاقتباس من القرآن والحديث- الدكتور عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر))

    ((إن في القرآن والحديث أشياء لا يجوز اقتباسها أبداً في شعر ولا نثر، فمن ذلك ما أضافه الله إلى نفسه مما تكلم به سبحانه وتعالى، فلا يحل لأحد أن يضيف إلى نفسه ما أضافه الله إلى نفسه المقدسة، كقوله سبحانه مخاطباً موسى عليه السلام: -إني أنا ربك فاخلع نعليك- -طه:21- وقوله تعالى: -إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري- -طه:41- وقوله تعالى: -بلى ورسلنا لديهم يكتبون- -الزخرف:08- فهذا لا يجوز اقتباسه أبداً.

    ومما يحرم اقتباسه ما أقسم الله به من مخلوقه، فإذا اقتبس هذا صار من كلام المقتبس نفسه فيكون قسماً منه بغير الله، وهو شرك كما في قول بعض الحداثيين:
    والتين والزيتون

    وطور سينين

    وهذا البلد المحزون ….))

    ***طبعا مثل النظم باعلاه يدخل صاحبه في الشرك(لانه اقسم بغير الله .. والقسم بالتين والزيتون يندرج فيما يخص ربنا جلّ وعلا وحده.. ومن ذلك – والضحى- والليل – والشمس …. وغيرها من بدايات السور الكريمة) .. اضف لذلك ان القرآن حق ولاينبغي ان يقرن الا بحق وان يُنزّه من ادخاله او قرنه الا في مواضع حق او ذات معاني شريفة والابتعاد به من المواضع الدنيئة و صغائر الامور .. فالواجب ان تكون له مكانة كبيرة في النفوس والقلوب لاننا نتعبد به ربنا وفوق ذلك هو كلام مقدس نحرص علي تناوله والتعامل معه بورع وتقوى حتى يرضى ربنا عنا…

    ***قرأت موضوع الاخ؟العم د.قرن شطة وتعليقات الاخوة /الاعمام الباشمهندس ود الخلا ود.سنكل وبقية التعليقات ولدى بعض التعليقات:

    *اسلوب المنتديات هوطرح الموضوع ثم التعليق عليه والرد من صاحب الموضوع (هذا راي الشخصي) وارى بضرورة رد صاحب اي موضوع (مهما كان نوع الكتابة ) ولو بعد فترة (ان كان مشغولا) والا كان الاولى ارسال الموضوع علي الميل الخاص كما نفعل جميعا في بعض المواضيع..

    *لا يستطيع احدنا ان يطلب من الاخر (ولا اظن انه من حقنا) ان يوقف(ابداعه او كتابته) ولكن المنطق وشعار الموقع عندما اعطاك الحق في الكتابة لي فقد الزمك ان تعطي اعتبارا لتعليقي بالرد عليه ولو بعد حين.

    *كما خلق الله الناس باختلافاتهم في فهمهم وعلمهم فينبغي مراعاة ذلك عند سؤال احد المعلِّقين والا فالواجب علي كاتب الموضوع ان يذيِّل موضوعه بعلامة(هذا الموضوع لفلان او غيره …)

    ا*رى ان هذه المجموعة منتقاة ومختارة (وهناك قُرّاء آخرون لا يشاركونكم الكتابة ولكنهم مداومون علي القراءة لخصوصية الموقع) بما يربطها من علاقات اجتماعية فوق اسلوب كتاباتهم المحترِم للاخرين … ارجو ان لا ينزعج الاكارم من مجرد سؤال من عضو لاخر طالما كان موضوعيا وباحترام ..(كَدي بالله عليكم حاولوا –واجزم ان اكثركم قد فعل- ادخلوا علي حواشي بعض كتب العلماء الاجلاء اذا توفرت لكم الطبعات القديمة لتروا كيف كانت الاسئلة من العلماء لاقرانهم العلماء –كانت كالصواعق- ولكن ذلك لم يدفعهم لاكثر من استجلاء الحقائق العلمية خدمة للعلم والفكر (ويحضرني هنا نموذج الامام الشوكاني قاضي قضاة القطر اليماني في عصره حينما اعترض وخالف جميع اهل القبلة وصغّر رأيهم في مسالة ادراك الركعة اهى ادراكك للركوع بمقدار تسبيحة/تحميد او تكبيرة ام لا بدّ من الاتيان بسورة الفاتحة لانها ركن! ولم يجد من نظرائه العلماء الا الاحترام والتقدير فتأمل! ومن العلم ان رأيه صواب ورأى جمهور العلماء ايضا صواب( ولكن اهل اليمن اهل علم وحكمة والايمان والحكمة يمانيان)

    *ذكرت في بوست سابق(ولا داعي لتكراره) انه لا يجوز لاحد او مجموعة الدخول بين العبد وربه وعلينا بالظاهر وان شاء الله كلكم من الطيبين الاخيار(فيها شوية اقتباس؟)…

    *للعم البشمهندس ود الخلا لعل الاخ قرن شطة لا زال مشغولا(بارك الله له الدرجة العلمية ونفعه بها ونفع به) وكما ذكر افليقا انتظره وانا علي قناعة ان الامر اسهل من ما تصورناه جميعا (مثلما قال العم ابكرون)…

    *للعم الدكتورعلي سنكل: لو (تركنا الاخ قرن شطة حتى يعود من مناقشته لرسالته وهو ان شاء الله سوف يوضح ويشرح )تركناهما الاثنين (ولو مثلما قال افليقا ان يتناقشا في الايميلات الخاصة او بالتليفون – كلكم ما شاء الله ناس عاصمة ثم يفيدونا نقاشا علميا ليس فيه منتصر اومهزوم … واذا لم نبن للعلمية في مثل هذا المنتدى كيف نبني صرحا اكبر منه بصورة علمية.؟..)

    *رأي الشخصي ان من يبتدرك بالسؤال يهتم بك ويقدرك فلنبادله بمثل ذلك او افضل

    *شخصيا لا افهم في الفن التشكيلي ولا افهم في(الكورة) ولا يعني استصغار شانيهما عندي ولكن (حب الناس مذاهب) واتفق مع الاستاذ جبرا ان تفسير لوحة سيريالية قد لا يتفق فيه اثنان وهو ابداع ايما ابداع … ولكني اختلف معه فان علوما اخرى لها من القواعد والضوابط (ما يجعلك احيانا تستغرب من كثرة الضوابط ولكن تزول الغرابة عندما تعلم باهمية المضبوط) فليس الابداع ان يقول الشخص ما يراه في كل شئ او في كل علم , بل الابداع عندما يلتزم الفنان التشكيلي بقواعد الرسم والفنون بصورة عامة( وقليلون هم الفنانون المبدعون مثلا من التشكيليين) وايضا الابداع عندما يقول المبدع في علم آخر ويلتزم بقواعده وفنونه وضوابطه.

    *للاخ؟العم د. قرن شطة: مبارك الدرجة العلمية وارجو ان لاتنسى سوداننا بالفائدة العلمية مما نفحك به المولى عز وجل من علم وطالما انك امثال البيشاوي وطينة نيام فلا يُرجى منك ان شاء الله الا خيرا

    *للعم الباشمهندس ود الخلا : لا تحتاج مني ميزان عدل و تجريح فمن اخاطبهم يعرفونك اكثر مني وانت ان شاء الله اهلٌ للخير

    *لكل اعضاء المنتدى: اسأل الله ان يقيِّض لاقلامكم ابداعا في رضاه تعالى وان يديم الاِلفة بينكم و ان يزيدكم علما حتى تكونوا انموذجا يحتذى وصلى اللهم علي الحبيب وعلي آله وصحبه وسلم

    فائدة: جينا متأخرين كنا ساكين المعايش.

  38. الغبشة كتب:

    سلام يالغبش اكشف راسى وسطكم ولا كيف؟
    شوفوا ولدكم ياسين قال شنو((سلامات يا واعين..اعتقد يا جماعة انو اى زول يكتب بوست مفترض يديهو طلة عشان يشوف رد الفعل شنو,,المداخلات والتساؤلات والتصحيحات..البوست دا زى العزومة,,لازم تدى الصينية طلة وتسأل الناس الناقص شنو؟؟)) لم يخطأ عندما اراد ان يستفسر عن امر صعب عليه فهمه ليس لنقص فهم عنده وانتم ادرى ولكن من كتب هو ادرى بما اراد وعندما كتب ودالخلا انه يريد الشرح من اخونا قرت شطة لم يخطأ ولم ينقص من شان احدكم .على قول افليقيا قرضوا على كده,وراجين معاك يا ود الخلا.

    قرن شطة: مبروك الدكتوراة وعقبالنا……….

    ربنا ما يدخل بينكم الشيطان ويلمكم ويجمعكم وما تختلفوا قولوا امين.

    والى لقااااااااااءءءءءءءءء

  39. salih كتب:

    تصحيح:
    (مما -يوحي- بانتفاء علة تحريم الاقتباس…. العلة التي -بنى- عليها معظم العلماء ….)
    ………………..
    ……………..
    وطالما انك – من – امثال البيشاوي وطينة نيام……………

  40. bakriMusa كتب:

    الاحباب ا لكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عالمان كبيران.. المرحوم ملا عبد الله التستري والمرحوم المقدس الأردبيلي (المتوفى سنة 993) جمعهما مجلس كان يحضره جمع من الناس..تقدم الملا عبد الله التستري بسؤال إلى المقدس الأردبيلي، فردّ عليه الأردبيلي قائلاً: سوف أجيبك فيما بعد!..

    ولما انتهى المجلس أخذ بيد الملا التستري ومشى معه صوب الصحراء (أطراف القرية) فشرح له جواب سؤاله، فاقتنع به التستري بعد نقاش خفيف، ولكنه قال:لماذا لم تجبني في المجلس بحضور الجمع؟..

    قال المقدس الأردبيلي:

    لو كنا نناقش الموضوع هناك لكنت أنا وأنت معرّضين لهوى النفس، لان كل واحد منا كان يريد الانتصار لرأيه، وكنت أخشى أن يغلب علينا العُجب فيحاول كل منا التفوق لذاته.. فيتحكم فينا حينئذٍ الرياء وحب الظهور، ونكون بذلك أقرب إلى المعصية منا إلى الطاعة والقربة إلى الله عز وجل.
    وأما في الصحراء حيث لا أحد معنا سوى الله تعالى فلا مجال للشيطان، ولا أرضية للرياء ووسوسة النفس.

    __________

    عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ جَلَسَ مَجْلِساً كَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ ، فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ ، إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ في مَجْلِسِهِ ذَلِكَ » .
    ـــــــــــــــــــــــ

    كسرة :ـ
    احسب ان المقصود ب (أطراف القريه) حاليا هو ال E.Mail

    ودمتم سالمين.. لامين تامين

  41. ألفاتح جبرا كتب:

    الأخ الدكتور صالح
    بعد السلام عليك ورحمة الله وبركاته :

    الموضوع الذى نتباحث فيه موضوع شائك ومعقد وخطير وقد تعمد بعض المتداخلين (عن حسن نية) بتبسيطه و(خلطه) وكأنى بهم يقولون ( فيها شنو؟ مواطن بيسأل أخوهو المواطن)؟ وفيهم من يرى (ضرورة الرد) على أى إستفسارات تخص التساؤل عن (مقاصد) المؤلف ! سيما وأن (القارئ) قد رجح (مسبقاً) سؤ مقصد (المؤلف) ومن أجل ذلك طالبه بالتوضيح !!
    أكرر اخى دكتور صالح أن (المؤلف) غير مطالب على الإطلاق بتفسير وتوضيح ما يبدعه إنما يترك ذلك للمتلقى ليأوله حسب إمكاناته – ودعنى هنا أختلف معك- فى أن تذوق العمل الإبداعى يحتاج إلى مستو من الوعى المعرفى فى شتى المجالات التى يتضمنها العمل الإبداعى فلا مجال هنا للإنكار بان من لا يمتلك – كمثال – ناصية اللغة وفنون الشعر – يستطيع ان ينفذ إلى داخل قصيده شعرية ويستطيع الوصول إلى تأويلاً مقارباً لما عناه الشاعر ! لذا فإن المبدع ينثر عطاءه ليتناوله المستطيع (بالفهم) والعاجز (بالسكوت) ! ذلك فى مسألة الإبداع وليس (مجال العلوم) والتى تخضع للمقاييس الثابتة والمعايير المتفق عليها وذلك من أجل إجلاء الحقائق العلمية كما تفضلتم بالقول.

    إن حالة (الوسواس القهرى) التى تصيب البعض فتصور له بأن هذه الجملة أو تلك قد أراد بها (الكاتب) التهكم من (الدين) أو (السخرية) من العقيده على الرغم من خلو ها – أى الجملة- من أى إشارات تفيد ذلك لهو أمر – فى حالتنا هذه – ممل حقاً وأمر يستوجب الخضوع لجلسات علاجية ! على الرغم من (سمو المقصد) !
    (ما ممكن كل ما زول يكتب حاجه نقول ليهو إنت قاصد شنو؟) !!!!

    لقد دعانا الله سبحانه وتعالى إلى الحكم بالظاهر وترك السرائر له وحده جل وعلا فهل ما جاء به زيد او عبيد (ظاهراً) فيه ما يؤكد سخريته من دين او عقيده؟ هذا هو مربط الفرس .. إن كان كذلك فليحاكم بأى قوانين كانت أما إذا كان ذلك غير متوافراً فلا يجب إعمال (سؤ الظن) وتقديم طلبات الإحاطة والتفسير عملاً بقوله تعالى فى سورة الحجرات (آية 12) : بسم الله الرحمن الرحيم ( (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُــلَ لَحْمَ أَخِيــهِ مَيْتــاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَــوَّابٌ رَّحِيـمٌ )
    نعم هذا ما يدعونا له (الأدب الربانى) أم أن الغيرة على الإسلام تتجاوز الخضوع لما جاء به !؟ (دى تكون مشكلة كبيره) !!

    أخى دكتور صالح :

    إن على المتلقى و(المسلم) على وجه الخصوص – عملاً بما جاء سابقاً – أن يحسن الظن فيما يكتب الآخرون طالما أن ما تتضمنه كتابتهم لا يحتوى على إساءة أو سخرية أو تهكم واضح وأن يتركوا (السرائر) لله علام الغيوب ! وإن كان فيما كتبه (الدكتور قرن شطة) شئ من ذلك فليأتنى به (أخونا ودالخلا) ! وأهو أنا قاعد مستنيهو (أو كما قال) !!

    ولك محبتى يا دكتور

    كسرة :
    إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية !

  42. ابكرون كتب:

    وانا لابد ليه في راس الزقاق يا بروف ….متأبط (سرا)…..والله الليله يا دابي رنده الا تشوف ليك جحرا متين وغوير ….

  43. salih كتب:

    الفاضل الاستاذ جبرا
    سلام
    اشكرك علي الرد وحتى لا نطيل في هذا الامر فانني سوف اعمل بالمنطق الذي ذكرتَه في ردك مشفوعا بالاسانيد القرانية وهو مبدأ حسن الظن .. وانا قد اشرت لذلك وحاولتُ قدر الامكان عدم (شحن) التعليق بالنصوص الكثيرة…. فقط لى طلب صغير وهو ان نعمم هذا المبدأ علي الجميع فكما احسنا الظن ب د. قرن شطة ان نحسن الظن بالاخرين (باشمهندس ود الخلا والاخ محنك) والاخرين وبذلك نحسن الظن بالجميع … اتفقنا؟

  44. علي سنكل كتب:

    الدكتور الفقيه صالح:
    ولكن قرن الشطة هذا لم يحسن بعضنا به الظن !
    ولا يزال هذا البعض متمترس عند موقفه التكفيري !

  45. علي سنكل كتب:

    ود الخلا :
    تحياتي الطيبات
    أما الآن وقد برَّدت نفسك شويه ، سوف أذهب لقراءة مداخلتك الأولى مرة أخرى ، ونتحاور.
    ومنتظرك بمنعرج اللواء حتى ضحى الغد.

  46. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    سنكل : وجاء صباح جديد ووضعت الحرب أوزارها واليك هذه القصة الطريفة:
    يعرف الغراب بأنه من أكثر الطيور حذراً، فقال الغراب الأب موصياً إبنه:يا بني ما أن ترى إبن آدم ينحني نحو الأرض فعليك بالطيران فوراً ( نظام خارج نفسك) لأنه ربما يريد أن يلتقط حجراً ليقتلك ، فرد الغراب الإبن أنا سوف أطير قبل ينحني إبن آدم لإلتقاط الحجر لأنه ربما يكون حاملاً الحجر في جيبه . ما في واحد يقول ما فاهم حاجة لأنها قصة واضحة وما فيها أي لبس وإيه رأيكم في الختام ده.؟؟؟؟ مسكُ موس كيدي؟؟

  47. ألفاتح جبرا كتب:

    أخى الباشمهندس ود الخلا :

    مواصلة للحوار أسمح لى بالتعقيب على مداخلتكم قبل الأخيرة :

    تقول :
    نعم أؤكد بأن الموضوع بسيط وسهل وعادي للغاية، مواطن (غبيان وجاهل) بيسأل مواطن علمان وعارف ليستبين ما أشكل عليه حتي لا يسئ الظن..

    نقول :
    لو أن المسالة (هكذا) مسألة (مواطن غبيان وجاهل) بيسأل مواطن (علمان) لما كان هنالك مشكل ولوجدنا للمواطن (الغبيان وجاهل) كل العذر فى أن يطرح ما يشاء من تساؤل على من يشاء من (بشر) ساعة يشاء !! غير أن الأمر جد مختلف وها أنت تقول فى مداخلتك : (ولن نصمت عن ما نراه أهانة أو سخرية للعقائد، والعقائد والديانات يجب ان تحترم وتُبعد عن ساحات الخصومة والنزال والتهكم والأزدراء ، والوسوسة والهلوسة) !! يعنى القصة ما (مواطن غبيان !) وهذا لعمرى إلتفاف فى الطرح وفتح (لأبواب الطوارئ) !!

    تقول :
    أعتقد بأن هذه صحيفة مفتوحة وساحة لتبادل الرأي والرأي الآخر، وتبادل المعرفة والعلوم،ولا أظنها قاعة للفن التشكيلي أو مسرحا” للعرائس الرمزية أو مسرحيات الهزل أو اللامعقول، حتي تطالب الناس بعدم السؤال وعليهم أن يفهموا أو لا يفهموا الترميز والأشارات!!

    ونقول :
    ونؤكد أيضا إأن هذه صحيفة مفتوحة وساحة لتبادل الرأي والرأي الآخر وليس (لتجريم) الآخر ووضعه فى حالة دفاع (دائم) عن مقاصده (المرمزة) التى ترونها (وحدكم) بحجة إمتلاككم لفاك (متوهم) للشفرة decoder ! أما حديثكم عن الفن التشكيلى ومسرح (العرائس) أو مسرحيات الهزل واللا معقول فشأنها شأن (الكتابة الإبداعية) فكلها نوع من أنواع الفنون والمعرفة ليس واجباً ولا فرضاً على (مبدعها) أن يلحق معها (ملحقاً تفسيرياً) لبيان مقاصده وإلا لفقدت تميزها الكامن فى إختلاف تأويلها من متلق إلى آخر وإنتفت عنها صفة (الإبداع) !

    تقول :

    نؤكد أنه يمكن لأي شخص أن يسأل فهذا حق مشروع للمتلقي ليجد الأجابة من صاحب العلم، فكتم العلم مذموم.

    ونقول :
    هنالك فرق جد كبير بين بين التساؤل الذى يتناول الجوانب (التكنيكية) فى العمل الإبداعى (فى مجال الكتابة) كبنيوية النص – التركيب – مهارات إستخدامات اللغة … إلخ) وبين التساؤل عن مقاصد (المؤلف) ! ففى الجزئية الأولى يحق للقارئ أو (الناقد) ذلك أما الجزئية الثانية فالمؤلف غير ملزم على الإطلاق بتبيانها بل إن تفسيرها وتبيانها يكون مفسداً (للنص) كما ذكرنا آنفاً ..!

    تقول :
    ليستبين ما أشكل عليه حتي لا يسئ الظن..

    ونقول :

    بالااااى ! إذن ما الداعى من طرح التساؤل إن لم يكن يشوبه شئ من (سؤ الظن) !! وها أنت عزيزى تصرح به قائلاً : ولن نصمت عن ما نراه أهانة أو سخرية للعقائد، والعقائد والديانات

    ثم تضيف :
    ! يجب ان تحترم وتُبعد عن ساحات الخصومة والنزال والتهكم والأزدراء ، والوسوسة والهلوسة!!

    ونعلق مندهشين :
    عن أى ساحات خصومة ونزال وتهكم وإزدراء تتحدث اخى ود الخلا ؟ لعمرى انه (أب كباس القهرى) ! فمبلغ علمى (حتى الآن) أن جميع (أعضاء هذه المدونة) يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله !! مما ينفى نفياً قطعياً وجود أى خصومة لهم مع (الدين الذى يعتنقون) توردهم موارد (الفجور) الذى يصل إلى حد التهكم والإزدراء !!

    تقول : (و أنت تعود مجدداً لسؤ الظن الذى حاولت جاهداً التملص منه) :
    ولكن ماذا نفعل أزاء أناس يهينون عقائدنا ويستهزؤن بديننا بقصد أو بغيره ويريدوننا ان نصمت.
    هذا ليس ممكنا” ولن يكون ممكنا” !!

    ونقول : لا تعليق لنا سوى مطالبتكم بقراءة النقطة السابقة مع إستصحاب الآية 12 من سورة الحجرات !

    أخى ودالخلا :

    كما قلت فى بداية مداخلتك فشخصى الضعيف لا يجد متسعا من الوقت للتداخل فى خضم مشاغل الحياة الكثيرة لكننى آثرت الإدلاء بدلوى فى هذا الأمر إذ كثر (أنا براى مرتين !!!) وصار لا يمر حيناً من الدهر إلا ونقرأ عبارات مثل (الإستهزاء بالدين) و(السخرية من المعتقدات) هذه العبارات (التكفيرية) التى تحمل فى طياتها الكثير من سؤ الظن بالآخر رغم (التملص المثبت بالدليل) من ذلك خشية الوقوع تحت طائلة الآية 12 من سورة الحجرات ! (لكن على منو؟) !!!!!!!!!

    كسرة :
    إن للدين رب يحميه فلنترك سرائر المخلوقات للخالق علام الغيوب فما نحن إلا بشر لا نملك من أمرنا شيئا

    خاتمة :

    نسقف على كده !!

  48. علي سنكل كتب:

    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ

    الأخ د. قرن شطه
    لا بد من أنك في حالة مبروك . . شكراً . . مبروك . . وهكذا من الأهل والصحاب ، القراب والبعاد. ولعلها خطوه في طريق طويل وبعيد من العلوم والمعارف ليست له نهايه ، فنهايته هي عند توقف قلب الانسان عن الخفقان.

    لابد يا أيها القرن الشطاوي الحار من أن الدرجة العلمية التي نلتها ستزيد من مقدراتك الابداعية الساخرة والتي ينتظر أعضاء هذا الموقع المزيد منها على صفحات سوداننا.

    كما أن نيلك هذا الشرف العلمي سيزيد من صبرك على المكاره ، فالمبدع في بلاد الأمازون عليه أيضاً دفع ضريبة إضافية غير ما يدفعه الأمازوني العادي من نفايات وجريح وشهيد ويافطات ومحليات وخلافه.
    على المبدع دفع ضريبة الصبر على ” سؤ الفهم الإرادي ” الذي يتمتع به بعض الأمازونين من أجل “إثارة علاله”.
    فعليك أن تدفع ” لمحلية الرهيفه تنقد” رسوم رش الواضه بالماء ، عشان ما تقوم علاله تسببت فيها أنت بمسك المحرمات وتخطيك الخطوط الحمراء.

    بعض الناس في بلادي أيها القرن الشطاوي مصابون بالبارانويا و أنت أدرى مني بمعناها بصفتك رجل عالم في مجال علم النفس ، هي متلازمة حمانا الله منها إذا أصابت الإنسان أحس بجنون العظمة وأحس بأن الناس قد استفذوه وأسأوا لمعتقداته وذاته وثقافته.
    لا يا أيها القرن الشطاوي لا يفيد أن تشرح لمريض البارانويا أنك لم تقصد هذا المعنى فهو ينتهي من النقاش معك ، وتعتقد بأنك كفيت ووفيت وشرحت ، إنك ما قاصد دين أو معتقد أي إنسان ولكنه يذهب منك بعيداً ليتكلم مع الناس في مكان آخر بأنك مسئ للدين والعقائد وأنك زنديق وخارج عن المله.

    يتسبب هذا المرض في أن يكون هذا الإنسان شديد الخطر على المجتمع ، فهكذا كان هولاكو ،وهكذا كان أدولف هتلر ، وهكذا كان جوزيف ستالين ، وصدام حسين ، ومعمر القذافي وكثيرون في التاريخ من الذين تسببوا في قيام الحروب ودمار الحجر والشجر وقتلوا بني جلدتهم وأهلهم وخربوا بيوتهم وبيوت أهليهم بأيدييهم.

    مريض البارانويا يعتقد أيضاً أن هنالك بديهيات لا يعرفها الناس فهو كثير الكلام عن مسلمات يتفق الناس عليها بالبديهة أو بالفطرة أو ما يتلقونه في المراحل الأولية من سنين دراستهم.
    فهو يكلمك عن سنن الوضؤ ومبطلاته وأنت في نهاية عقدك الخامس.
    هل قرأت الكتاب الأخضر للعقيد يا قرن شطه مثل الكتاب الأخضر ، فيحدثك محدثك هذا أو يسود صفحات وصفحات عن أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب من المغرب وأن البقرة تلد وأن الشجرة تنمو وأن الإنسان هو المخلوق الناطق الوحيد.

    مؤسسي جل الحركات المتطرفة والعنيفة من بادر ماينهوف الألمانية وكوذا نوسترا وبريقادا روسا الإيطاليتين وإلى التكفير والهجرة المصريه هم من الذين يعانون من هذه المتلازمه.

    أرجو يا قرن شطه أن لايكون دفع مثل هكذا ضريبه قد تسبب لك في ” التفكير في الهجرة “.

    ” ربنا لا تزق قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.
    ربنا أحفظ موقعنا هذا من التطرف والشطط والخراب.
    آمين . . . آمبن يا رب العالمين

  49. حنين كتب:

    أخونا على سنكل .
    ياخ حرام عليك …

  50. علي سنكل كتب:

    تصويب:
    عفواً ” تزغ قلوبنا “.

  51. سهيل كتب:

    على المدونه و المدونون السلام …

    مثل تلك المداخلات تجعل الواحد منا يشمئز … قل لي بربك ما الفرق بيننا و بين مدونات الغوغاء و السطحيه.. عيب علينا أن نكون بهذا المستوى …

    الأخ إسترايكر : أرجو منك سحب تعليق (سنكل) لأن ضرره أكبر من نفعه

  52. ابكرون كتب:

    سلام ….نداء….ثم نداء
    اخوتي جميعا بالجد انه لشئ مؤسف ان يصل بنا الحال الي هذا الدرك من عدم احترام بعضنا البعض ومن عدم تقديرنا لفكر كل منا وقد جمعتنا الكلمة وحب بعضنا البعض في مدونة جبرا الاولي وموقعنا هذا من بعده …..وعندما نفقد احترامنا لبعضنا ولقرائنا فقد فقدنا كل شي ……
    لا اود ان اشير لاحداو لآخر بالاتهام بانه المتسبب في كل ذلك ….ولكني اشير لعدم احرامنا للموقع وللرأي والرأي الآخر…..
    اخي الباشمهندس ود الخلا ……لم نصدق بالامس القريب ان الموضوع قد انتهي وتصافت الانفس وآخر كلماتك والاخ الفاتح ان (نسقف علي كدا)……بكل الصدق لم يك هناك اي داعي لإثارة الموضوع مرة أخري ببوست الاستهزاء……ولم نلعق بعد جراح بوست الاخ قرن ……والآن ما حصل قد حصل ….ارجو ان يتوقف كل ذلك في هذا البوست وبوست الرتب لقرن شطه ……وساقوم بنشر هذا النداء الصادق في البوستين وكذلك في بوست الاخ جبرا…..توقفوا رحمة بقراءكم اولا ثم رحمة بالصداقة والاخاء الذي يجمعنا ….
    وارجو ان نتقبل جميعا ان يقوم الاخ استرايكر برفع هذا البوست وكذلك بوست الاخ قرن شطه نهائيا من الموقع …..وان تصفوا النفوس كان لم يك شيئا بالله عليكم وان لا نعود لمثل هذه الحالة الشاذة …..ولكم معزتي وحبي واملي في عاجل الوئام….

  53. علي سنكل كتب:

    الأخ الكريم ود الخلا !!
    أشكرك على التصويب وال

  54. aflaiga كتب:

    سهيل :
    على المدونه و المدونون السلام …
    مثل تلك المداخلات تجعل الواحد منا يشمئز … قل لي بربك ما الفرق بيننا و بين مدونات الغوغاء و السطحيه.. عيب علينا أن نكون بهذا المستوى …
    * لحدى هنا تمام …
    الأخ إسترايكر : أرجو منك سحب تعليق (سنكل) لأن ضرره أكبر من نفعه
    * هل تعليق سنكل هو الذى جعل على المدونه السلام ليسحب ؟؟؟؟
    * يا جماعه بالله روقو ليس فيكم من محايد او من يدعى الحياد …كلنا بارائنا وليس فينا من يفض الامر سيره فكلنا طرف فى ما يحدث ..
    كان لى فى الامس منبر قد ظننت انه لا يشبه البقيه وظللنا نحلم به نموذجا مصغرا للسودان الجايى !!!
    برغم ان ما يحدث مؤلم الا اننى من اكثر المبسوطين به عارفين ليه ؟؟
    لانو تفريغ الشحنات المعتمله فى الضمائر مهم جدا والبداية من مرحلة ما بعد الخلاف حلوه ومريحه لانو اى زول بيكون طلع العندو واى زول عرف الحاصل شنو ؟!
    بعدين يا جماعه الخير منو القال نحنا خشينا منبر شيخ جبرا ولا شيخ قرن شطه عشان نحاسبم على الانتكاس !!!!
    ما جبرا بيكتب فى البيكتب فيهو ده من زمن الجرائد فى الصفيح الحصل شنو ؟؟ من كان يعتقد ان جبرا شيخ الاسلام وتفاجا وصدم فيه فعزاؤنا ان جبرا لم يقل يوما انه شيخ الاسلام ولا نحن قلنا الرجل يكتب ما نحب ونحترم ولذا نحبه ونحترمه وكذلك قرن شطه يكتب ما نريد ان نقوله ولذا نريده ان يكتب ما نراه صحيحا وكذلك ود الخلا يكتب ما يريح عقيدتنا ولذا نحبه وان غير احدهم نيو لوك جديد فهو حر فيما يرى وسنقرا له ايضا …فمن كان يرى بغير ذلك فليجادل صاحب الراى فى مكان الجدال فلكل مقام مقال .
    رجاء انفثو الهواء الساخن فهو جرعه فى نفس كل منا كملو الجرعه وخلونا نبدا من محطة بنحبكم فى الله والوطن ..

  55. علي سنكل كتب:

    الأخ الكريم ود الخلا !!
    أشكرك على تصويب الآية والذي جاء للاستعجال فقذ كتبت وهناك من ينتظرني ( العجلة من الشيطان ).
    وغفر الله لنا ولكم هذه الهفوات والذلات.
    اللهم أغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وأجعلنا من الأبرار.

    الإبن سهيل: إذا كان هنالك ما يحذف فليس هذا البوست.

  56. aflaiga كتب:

    الزعيم ابكرون : مع اننى ضد اكرام الميت دفنه دون تشريح الجثه ومعرفة سبب الوفاه الا اننى امتثالا لتعليماتك التى لا ترد اها ده كيبوردى …. فضيناها …

  57. علي سنكل كتب:

    الأخ الكريم أبكرون
    السلام عليكم
    أتفق معك أن يتوقف النقاش وقد ظننته قد توقف، وكنت فرحاً بذلك ، منذ مساء الأمس.
    وفوجئت بالأخ ود الخلا يحوله لمكان آخر.
    ولكنني لا أتفق معك في حذف بوست الأخ قرن شطه فهو من أروع ما قرأت مؤخرا ، فلماذا نحرم منه القراء؟
    ولك شكري

  58. ابكرون كتب:

    كبيرنا سنكل :
    في سبيل اللُحمة وانقاذ الدار فلنضحي حتي ولو بكل البوستات لنبدأ من جديد…اخي المهم ان نتوقف جميعا عن الردود حتى تعود المياه لمجاريها ويصفو الجو من بعد كدر……وللاخ شطه كل العتبي ان رفع الآدمن البوستين وسيمتعنا كل من شطه وود الخلا وكبيرنا سنكل ببوستات امتع واجمل …..دعونا نبدأ من هنا….فقط اعطوا لاسترايكر الضوء الاخضر….مع التقدير

  59. قرن شطة كتب:

    السلام عليكم أيها الاحباب / استميحكم عذراً فقد كنت مشغول طيلة الايام الفائتة بامور خاصة / لقد قرأت تقريباً كل الكتابات والتى اثيرت عقب مقال (المناصب والمراتب) وقد تعجبت كثيراً بل اندهشت..على كل إن كان الموضوع يقتخ افاق للنقاش والمحاورة المفيدة فهذ أمر جيد ، أما غير ذلك فهذا يدخل – والله أعلم – باب العكلتة العقيمة والتى لاطائل من وراءها وبتجيب (سكرى وكمان فشل كلوى) ثم ان الشخص العاقل والحر البالغ لايصح منه ما يصح من العوام والغوغاء واحسبكم كلكم اخوتى من المتعلمين وحتى علماء كل فى مجاله / انا شاكر لكل الاخوة الذين تداخلو فى الموضوع وقد تكلم معى الاخ الباشمهندس ود الخلا تلفونيا وهو رجل على مايبدو طيب واخو اخوان (وبتلقى) ونحنا اصلاً ليس بيننا غير المودة واحتمال راى الطرف الاخر والحوار الهادى المثمر (على الاقل ده قصدى ) وأخيرأً ما أكتبه لكم ارجوا اولاً أن اوفق فيه وينال رضاكم وفى مواضيع كثيرة بتكون (طاقية) واى زول يلبسها بتخيل إنو صنعت له خصيصاً وهو المقصود بها (مع إنو الطاقية فى الغالب الاعم بتكون صنعت للسوق) . على كل التحايا مرة اخرى واعذرونى لكين الجرى وراء مشاكل الدنيا احياناً ما بتخلى لينا زمن كثير للكتابة والرد فمعذرة مرة اخرى ودمتم احبابى

  60. قرن شطة كتب:

    الاخو الاحباب / اذا رفع حرف واحد مما اكتبت فسوف أتوقف عن مكاتبتكم نهائياً لانو ده مؤشر لوضيعة غريبة وتقنين لحاجات نحنا اصلاً ضدها بل ونحاربها ودمتم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s