تانى لومونى !

Posted: الأربعاء,11 فبراير, 2009 by الفاتح جبرا in ساخر سبيل

قال لى صديقى الذى حضر معى تلك الندوة عن (زواج الإيثار) التى إنعقدت (أمس الأول ) بمبانى (الرأى العام) : – زمان يا أستاذ كل يوم يومين تلاقى ليك (عرس فى الحلة) والحفلة (رابة) وكل سنة سنتين يقولو ليك فلان (مات) هسه كل سنة سنتين تلاقى ليك (حفلة بتاعت عرس) وكل يومين تلاتة يقولو ليك (فلان مات) !! بعد هذه (الرمية) لابد لى أن أعترف سادتى بجهلى التام فى مسألة معرفة ما هو (حكومى) وما هو (غير حكومى) بعد أن إختلط (الحابل) بالنابل وصارت كل الأشياء تقبع داخل منطقة (إنعدام الرؤية) !! ولا ترى إلا (طشاش طشاش) ، كما أعترف لكم سادتى بأننى لو كنت أعلم بأن ما يسمى (مجمع الفقة الإسلامى) الذى قام بإصدار تلك الفتوى هو جسم (تابع للحكومة!) وأن تلك الفتوى كتبت على ورق (مروس) يحمل شعار (رئاسة الجمهورية ) !! لما تكبدت عناء كتابة (مقالى الأسبوعى) الأخير عن (زواج الإيثار) ولما قمت بحضور تلك الندوة !!  (والعلة فى ذلك واضحة) !

نعم لدينا مشكلة حقيقية وهى عدم إستطاعة الشباب من إكمال نصف دينهم ! بسبب الفاقة والعجز المادى وإنتشار (العطالة) وقلة التوظيف وغلاء المعيشة … طيب وأيه الحل؟ الحل كما يراه هذا المجمع (الحكومى) ليس أيجاد فرص عمل للشباب وإنهاء حصر فرص التعيين على (الأحسبون) ولا نصح (الحاكم) بإيقاف الصرف البذخى فى مؤسسات الدولة ولا (ضبط) المال العام ولا … ولا ! الحل سادتى كما يراه (العلماء الأماجد) هو إيجاد صيغة يتزوج بها الشاب فى ظل (هذه الفاقة والضياع الذى يعانية ) !! أما الكيفية فهى إستغلال حاجة (الشابه) فى (الخروج من العنوسة) وذلك بتنازلها طوعاً عن (بعض أو كل حقوقها) ! بما فى ذلك (النفقة) و(السكن) وخلافه !! وبذلك يتم حل مشكلة عزوف الشباب عن الزواج ! وتصبح (الفحولة) وحدها هو كل ما يحتاجه الشاب من مقومات كيما يقوم ببناء أسرة (مسلمة) ثابتة الأركان متماسكة البناء – أيه العبقرية دى؟ – !! أيه الحلول (الشرعية) السهلة أوى دى لمشكلة من أعقد المشاكل !! إنه سادتى (الحل السحرى) لمجمع (حكومى) لعلاج إخفاقات (الحكومة) فى القيام بواجبها فى تحسين معيشة المواطن وتوفير سبل الحياة الكريمة له و(أصرارها) على فك (الخريجين) والشباب (عكس الهواء) ! إن مهمة علماء الدين أن يبينوا (للناس) بما آتاهم الله من علم ما هو (شرعى) وما هو (غير ذلك) لكن تبقى مناقشة الآثار الإجتماعية المترتبة على ذلك هى من مهام علماء الإجتماع والمفكرين والصحفيون قادة الرأى الذين يرون أنه ينبغى العمل على القضاء على أسباب المشكلة و(حلها) من (جذورا) لا الإلتفاف حولها ! فلا أحد يقول بأن هذا الزواج (غير شرعى) ! لكنة زواج (غير مثالى) ) فيه ابتذال لمكانة المرأة ووضعها الذى نظمه الإسلام فى إطار تنظيم إجتماعى متكامل ؟!! زواج دعت له ظروف (الفاقة والفقر) فى بلد عائداته من النفط تفوق (الخمسمية مليون دولار شهرياً) ! بلد يعم فيه الفساد (المالى) وحالات الإعتداء على (المال العام) التى تجاوزت (لعام واحد فقط) الـ (174 مليون جنيه) – بالجديد- !! فى ولاية (واحدة) هى ولاية الخرطوم !!!! يقول الشيخ الدكتور (عبدالرحمن حسن) مفتى مسجد الخرطوم وعضو هيئة علماء السودان أنه يرسل اللوم إلى قبيلة (الصحفيين) لتناولهم الفتوى قائلاً بأن الصحفيين ليسوا من أهل الفتوى كما قال الشيخ الدكتور (عبدالحى يوسف) فى ذات السياق بأنه لا ينبغى لكل من (هب ودب) مناقشة هذه الفتوى وضرب مثلاً بانه لا يجوز للحائك (الترزى يعنى) ولا الطالب أو (الطبال) أن يناقش قراراً (للمجلس الهندسى أو الطبى) !! طيب يا جماعت الخير (أنحنا ناس هب ودب والترزيه) ديل ذااتم .. ونقول لمن نصحنا بالإبتعاد عن مناقشة هذا الأمر (مش الفتوى دى لا بناقش آثارها الإجتماعية) لا بنعرف فى (الإجتماع) حاجه !! بس بالله أصدروا لينا فتوى حول عدم أهلية (الحكومة) فى الحفاظ والإئتمان على (المال العام) وامامكم – كمثال- (عشرات) الشركات الحكومية (الرايحة) التى لا يعرف لها مكان !!

كسرة : تانى كان (شوفتونى ) إتكلمت فى (الموضوع ده) لومونى !!

 

Advertisements
تعليقات
  1. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    كل الحبايب صباحاتكم عسل وإشطة. أنا حاجز ليك يا ود الفتيحاب في صف جبرة كيتن في ناس ابكرون وهأرجع ليكم في المسا إن شاء الله.

  2. ابكرون كتب:

    يا بروف :
    لو راجي علماءك يصدروا فتوي حول عدم أهلية (الحكومة) فى الحفاظ والإئتمان على (المال العام)….عندها فقط انتظر الدابة تظهر بارض اليمن….والشمس تشرق من الغرب….ولحمة الضان تبقي بنص جنيه ….والجمل يدخل في سم الخياط….والمؤتمر يعترف انه افسد البلد وضيعها ويتنازل طوعا…….
    كسرة (بايته بملاح ورق) : تاني لو علقته علي الموضوع ده

  3. ودالفتيحاب كتب:

    صبحكم الله بالخير جميعا
    كتر خيرك ابن برد زكرك الله فى من عنده
    ياخى ناس أبكرون ديل عقدونا عديل يعنى مانوم , بس النشاط حلو ود البدرى سمين

  4. ودالفتيحاب كتب:

    بالامس خبر على الصحف
    أختلاسات بديوان الزكاة برقم مهول , أها بعد ده نأمنا منو

  5. حاج أحمد السلاوى كتب:

    البروف الفاتح وكافة الحبان النشطاء أولاد البدرى السُمان..عينى باردة عليكم ..ما يسحروكم ..
    قالوا فى المثل المال السايب بيعلم السرقة (أولادنا الشباب ديل سمعوا المثل دة قبل كدة ؟ ) زمااااان كان فى حاجة إسمها ديوان المراجع العام …لكن ما عارف الديوان دة قلبوهو صالة ولا شنو ما بعرف داااااك وما عارفين هل قايم بيشغلوا ولاّ لا ؟ الشىء العارفو إنو حتى الضرائب بقوا التجار يدفعوها من غير حسابات تمت مراجعتها بواسطة مكاتب محاسبة قانونية ( يمكن أخوانا المحاسبين وولدنا خالد مدنى يديكم المفيد أكتر من فى المجال دة ) يعنى تقديرات جزافية وتسويات كيف تتم ؟ الله أعلم ..وقس على ذلك من المشاريع الوهمية إلى الشركات الوهمية وكلنا لا زلنا نذكر مبالغ الضمانات البنكية الخرافية التى أثارها السيد محافظ بنك السودان العام الماضى ..وما فى زول عارف لحد اليوم القصة انتهت على شنو ؟ وبالفعل نأمل من علمائنا الأجلاء الأفاضل النزول إلى الشارع وتلمس معاناة إخوانهم الغلابة ومناصحة أولى الأمر فيما يخص الرعية ( التى فرضوا نفسهم عليها بما يسمى الإنقاذ .. إنقاذ من شنو ؟ ) لتوفير الحد الأدنى من متطلبات الحياة اليومية ..لا أكثر ولا أقل … فهم مسئولون أيضاً أمام الله بقدر مسئولية أولى الأمر..والما قادر على الشغلة بيعد منها ويخليها لمن هو اقدر ..وكفى الله المؤمنين القتال.
    أما الحلول النص كُم والحلول الوقتية ما حتفيد أبداً .. وزى ما قال وكتب أخونا الفاتح الفتوى شرعا صحيحة ولا إعتراض عليها ولكن ماذا عن آثارها الإجتماعية وتبعاتها الأخرى ؟؟

  6. خالد مدني كتب:

    البروف جبرا والسادة الكرام … صباحكم خير
    يعني نحنا والترزية والطبالين كل ما يقوله علماء السلطان نقول سمعا وطاعة … ليه ياخي بهايم نحنا وللا نحنا بهايم ؟؟؟ طيب هم ما بيفتو في اي حاجة من الجداد الجاتو نزلة لغاية الطب النووي يعني هم من جنس تاني ؟؟؟
    بعدين اجابة علي كلام بتاع السمسم حاج السلاوي فناس الضرايب بقو زي بتاع العدة البلف بالبيوت ويبدا من الكباية بي عشرة الف وينتهي بالدستة بي الف وخمسمية .

  7. البروف و المدونين الأعزاء
    سلام

    أمبارح يالبروف ذكر (راشد) في عموده على أثر تداعيات تلك الندوة بأنه استغرب في تلك الهيئة (علماء السلطان) و التي يفترض أن يكون أعضائها و من يصيغ لهم البيانات أن يكون ممتلكا لنواصي اللغة العربية و لكنهم يبدوا يمتلكون من النواصي “البيوت” إالتي يتوزع عليها ما ملكت ايديهم من حرائر….

    فقد أشار الى فتوي الهيئة و الذي نشر في صحيفة الرأي العام الصادرة الجمعة الماضي و في اللغة التي كتبت بها وبعض الأخطاء اللغوية الظاهرة و البينة والتي لا يجوز أن تقبل من هيئة تمثل العلماء وكان حري بهم أن يقفوا عندها سواء قبل صدورها أو بعد نشرها إذ لا يجوز في حقهم أن ينسب لهم لفظ «يتثني» في معني يتسني ولا في «صياغ» في معني في سياق …

    عليك الله ديل علماء شنو ……

    اللغة عماد الفتوي و فهم الفتوي لا يستقيم إلا إذا جاءت في لغة سليمة قوية.
    بل من حق العلماء أن يكون الذين يصدرون ويكتبون وينشرون تحفة في اللغة و البيان توضح المعني وتطرب الأنفس بسمو اللغة و قوة بيانها وسحر ألفاظها.

    تاني برضو لوموني لو…..

  8. محنك كتب:

    تدعوكم ( عشا البايتات اخت الرجال حامية الرجال ضو قبيلتها ) الى زواج ايثارها من صاحب الوسامة العاطل المبهدل الرخيمة ( تصغير رخمة ) الما قادر يجيب حقو المنكسر المهان بنص فتاوى علماء السودان .
    كسره : وعلى كيفه ان شاء يآثرنه تلاته ( الآثره مره حلو حلا )

  9. محنك كتب:

    المصريين قالوا ( الله يجازى الكان السببب ) باقيليكم المأثور جمع شنو ماثورات بقدر ينتفض

    انتفاضة مذبوح امعانا فى ذلكم يا هو الباقى

  10. حنين كتب:

    البرووف والسمار الكرام .
    صباحكم خير .
    قبل سنتين قامو أبواتنا وأعمامنا فى الحلة إجتمعوا وقالو دايرين ييسروا أمر زواج أبنائهم يعنى يعملوا عرس الكورة قام واحد من الشباب قالليهم إنتو فى الاول شوفو لينا شغل بى معارفكم وعلاقاتكم ولو بعد كدة ماعررسنا لومونا …
    يعنى ناس مجمع الافتاء (أقصد ناس الحكومة ) ديل دايرين الشباب يلعبو جوة البيت بدل مايطلعوا برة ويعملو إزعاج لكن جوة البيت إنشاالله يموتو
    يعنى بعد كلامكم دة نعرف إنو الفتوى دى مامقصود منها مساعدة الشباب للاستطاعة على البائه …
    لومونى لو ..

  11. nono كتب:

    التحية جبرا/

    الاخوة اصحاب المدونة

    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه

    كسرة/ الدعاء دة للشنوا مابعرف داااااااااك____ للشنوا مابعرف دااااااااك

  12. البشاوى كتب:

    البروف الزعيم
    ياأخونا علماء ايه ديل علماء آثار
    وشن خلو لينا بلا حجار

  13. مُخير كتب:

    العزيز أبو ناجي
    الحبان الأفاضل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    الله لا جاب لوم، وعموماً لا يحق لكائناً من كان أن يحجر على أي مواطن يعنيه شأنه العام أن يدلي بدلوه، فما بالك بالكتاب ضمير الشعب الفضل، لم يخبرنا أحد بأن تلك المرأة التي جهرت بصوتها أمام رأس الدولة وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وخطأته وهو من هو بتقواه وعلمه ومكانته فما كان منه إلا وأن أقر بصواب رأيها وأعترف بخطأ إجتهاده، وكانت المسألة موضوع الإختلاف تتعلق بالمهور والزواج، إلى أي إسلام يا تُرى يحتكم هؤلاء العلماء والحُكام، ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) فأتقوا الله يا حُكام ويا علماء الحُكام وحسبنا الله ونعم الوكيل

  14. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    مساء الياسمين
    بل قل لعلماء الغفلة والقفلة تنابلة السلطان إن الشباب الذين أتيتم لهم بهذه الفتوى جاءوا من أصلاب ناس هب ودب والحائك والعائك والترزي والخدرجي والطبال.
    د/ عزت : إذا كان علماؤنا يلحنون في اللغة العربية فحريٌ بنا نزع لقب عالم ومنحه للوداعيات فهن الأجدر والأكفأ .
    البروف الفاتح: إذا تحصلت على نسخة رسمية من هذه الفتوى أرجو إرسالها على الإيميل بتاعي حسب طلب الأستاذ معتز الخطيب مقدم برنامج الشريعة والحياة لإبداء الرأي من العلماء البحور الجد جد وليس سماسرة الفتاوي الذين لا يعتدون برأينا نحن الترزية ديل وبالله في ذمتكم هسع الطبال منو والبِخنِّق الدلوكة منو؟؟

  15. نيام كتب:

    البروف و الدانقوست مساء النور
    مع احترامنا الشديد (لمجمع الفقة الإسلامى) و ايضا للشيخ الجليل عبدالحي يوسف فاننا لم نتكلم في صحة الفتوي او عدمها من الناحية الشرعية فنحن نثق في صحة فتواهم و نثق في علمهم و فقههم ايضا فهم مشهود لهم بسعة العلم و الاخلاص فيه..ولكن امرا كامر الزواج فيه جوانب متعددة غير صحته شرعا ففيه جوانب اجتماعية و معيشية و تترتب عليها وشائج متداخلة في المجتمع و افرازات تتداخل في الاسر و توابع من اطفال و غيره تؤثر في المجتمع سلبا و ايجابا..
    ولكن بما ان الفتوي قد شرعت لهم حصريا لتفقههم في الدين و شرع الله سبحانه و تعالي فنحن نتعشم ان يفتوننا فيما نحن فيه ..فما عاد يخفي علي القاصي او الداني امر الفساد و الافساد في دولة الاحسبون ..اما ان كان الامر لا يقع في دائرتهم فليصرحوا بان ضيق العيش و بؤس العباد و معاناته امر لا يقع في دائرتهم ..وليوجهونا الي الدائرة المختصة بذلك..وان كان الامر يخصهم فليجودوا علينا بفتواهم..ونحن نري ان اعظم فتوي بل اعظم جهاد هو كلمة حق ..
    وهم يعلمون كما نعلم نحن الطبالون ان عصب الاقتصاد و مؤثراته شئنا ام ابينا يفتح كل الابواب المستحسن منها و القبيح فمن بائع ضميره و من بائع نفسه و من بائع جسده ..وقد ولدته (او ولدتها) امه حرا ولكنه استعبد فعبد فتنازل مكرها (علي قدر تحمله ) اما عن كرامته او عن حقوقه او عن اشياء نعف ان نقولها هنا…الله ماجاب لوم يابروف..

  16. salih كتب:

    الاكارم
    سلام

    كيف لنا ان نتعلم امور ديننا اذا لم نحاور علمائنا الاجلاء ونسمع منهم ويسمعوا منا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    قرأت ملخص مداولات ندوة زواج الايثار المنشورة علي صحيفة الرأى العام (طبعا من حضرها ليس كمن قرأ ملخص نقاشها) .. وقبل قراءة الملخص توقعت شيئن اثنين يتم تناولهما:

    *توضيح لماذا هذا النوع من الزواج صحيح شرعا (بالادلة)
    *من يتصدى للفتوى وهل الفتوى مُلزمة للجميع؟

    (لكن ما لقيت الكنت متوقعو)……

    اما موضوع تناول امور حياتنا اليومية من النواحي الشرعية فهناك امور واجب معرفتها علي كل مسلم ومسلمة (خاصة غير الاميين) وهذه العلم بها يسمى فرض العين وبعض الامور غير واجبة ولا اثم علي معرفتها او تعلمها بل يُثاب متعلمها (فرض الكفاية)…

    فقط هناك اشياء لابد منها للمتعلم:(لكم ان تزيدوا او تنقصوا منها)

    *ان يأخذ العلم من مظانه الحقيقية

    *ان يأخذ بادب طلبة العلم من احترام للعلماء(احترام الاخرين من احترام الذات) حتى وان اختلف مع ما يرونه طالما انهم وقفوا علي ادلة صحيحة

    *ان يلتزم بادب الاختلاف في حالة الاختلاف (ان لا يتناول اشخاص او ذوات من يختلف معهم بل يلتزم بالعلمية في النقاش وان يبتعد من الابتزال والهزء من الاخرين(النقاش العلمي ليس فيه غالب ومغلوب انما هو اظهار حُجّة علي اخرى مع تبادل الاحترام وان يعذر بعضنا البعض الاخر)

    *ينبغي لمن يتصدى للنقاش العلمي ان يلم بتفاصيل(يقرأ عن الموضوع) ما يناقش او يحاور فيه (ولا اقول يجادل) وان يقف علي الادلة و يكون صاحب(او يكوِّن) خلفية علمية عن الموضوع حتى لا يجد نفسه في موقع حرج

    *ان يبحث مع نفسه قبل مبادرة النقاش عن ضرورته والفائدة المرجوة فان لم تكن هناك فائدة متحققة او سوف تتحقق فلا داعى للنقاش حتى وان كان صوابا(كما نقول في الجزيرة: اخير الزول – واو واحدة – يكون ساكت بدل يقول ليهو كلام ساكت)

    اما موضوع التصدي للفتيا فهى للمتخصصين والراسخين في العلم وهؤلاء (عادة) قلة :
    (( وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) النحل))

    فليتحملنا علماؤنا الاجلاء ان كانت اسئلتنا (خشنة)… وندعوا الله ان يعينهم ويعيننا وان يفقههنا في ديننا وفي امور دنيانا

  17. ماجد كتب:

    لا يصح الا الصحيح ..
    و ما بني على خطأ فهو خطأ ..

    فالزواج موده و رحمة و بناء عائلة و حلم و مشاركة بين طرفين لحياة أفضل و أجمل .. و هو ماهو مفقود عند زواج الأيثار أو مهما غير قناعه و أسمه …

    ماجد

    http://www.majedlife.com

  18. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    أصبحنا وأصبح الملك لله العلي القدير
    “رب اشرح لى صدرى ويسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى ”
    أنا عند رأيي ولم أتِ بفرية.

  19. زووووووول كتب:

    اخوتى الافاضل سلاااام
    والله سترايكر دوش راسنا بالنيو لوك .
    بالامس وفى احدى قنوات الاف ام كان احدهم يتحدث عن المسيار او الايثار ويتلقى اتصالات المستمعين . اتصلت عليه احداهن وكانت ساخطه جدا وقالت ليهو يا اخ انتو ما عندكم موضوع المسيار دا صحيح ميه الميه وكووول الرجاله ديل متزوجين مسيار . يا اخ اتخيل الراجل يطلع من البيت بعد الصبح ثم يعود جثة هامده بعد منتصف الليل بالله دا ما احسن منو المسيار على الاقل المره بتكون عارفه مسبقا انو الزول دا حا يجيهامرات متقطعه . انتهى كلامها بتصرف .
    نرجع لموضوعنا وحديثنا لا يعدو ان يكون حديث حائك وطالب وطبال كما يقول شيخنا عبد الحى حيث اننا مجرد طلاب علم على احسن احوالنا .
    هو زواج المسيار حينما ينسب للرجل وزواج الايثار حين ينسب للمرأه ولا يختلف عن الزواج المعروف لدى الجميع باثتثناء تنازل المرأة عن بعض حقوقها واعتقد انه معمول به حتى قبل فتوى المجمع الفقهى فكم من رجل تزوج سرا على امراته ولم يطلع اهله على زواجه حتى افتضح حين التقى ابناءه فى المدرسه . وكم من مفترب فى المملكه ودول الخليج يعود لزوجته لفترة لا تتعدى ال 6 شهور كل عامين وكم من عامل وموظف فى شركات التعدين يعمل ثلاثة اشهر بعيدا عن اهله ثم يعود اليهم لفتره لا تزيد عن شهر وكم من رجل كان يدعى انه فى ماموريه فقبض عليه جبرا فى الريفيرا بصحبة زوجته (الكلام دا صاح يا جبرا ) . وتيب دا ما المسيار زاتو .
    بعدين تتخيلوا لو الزووووول مثلا تزوج مسيارا يعنى راح يخلى اولادو يبيتوا فى مجارى السوق العربى ويأكلوا الكرت يا جماعه ما تشنعوا الحكايه ساكت .
    كسره : خلى العيش لخبازو ولو بالنصف
    كسره : الموضوع دا ما عندو علاقه بالحكومه لا من قريب ولا من بعيد دا موض

  20. زووووووول كتب:

    اخوتى الافاضل سلاااام
    والله سترايكر دوش راسنا بالنيو لوك .
    بالامس وفى احدى قنوات الاف ام كان احدهم يتحدث عن المسيار او الايثار ويتلقى اتصالات المستمعين . اتصلت عليه احداهن وكانت ساخطه جدا وقالت ليهو يا اخ انتو ما عندكم موضوع المسيار دا صحيح ميه الميه وكووول الرجاله ديل متزوجين مسيار . يا اخ اتخيل الراجل يطلع من البيت بعد الصبح ثم يعود جثة هامده بعد منتصف الليل بالله دا ما احسن منو المسيار على الاقل المره بتكون عارفه مسبقا انو الزول دا حا يجيهامرات متقطعه . انتهى كلامها بتصرف .
    نرجع لموضوعنا وحديثنا لا يعدو ان يكون حديث حائك وطالب وطبال كما يقول شيخنا عبد الحى حيث اننا مجرد طلاب علم على احسن احوالنا .
    هو زواج المسيار حينما ينسب للرجل وزواج الايثار حين ينسب للمرأه ولا يختلف عن الزواج المعروف لدى الجميع باثتثناء تنازل المرأة عن بعض حقوقها واعتقد انه معمول به حتى قبل فتوى المجمع الفقهى فكم من رجل تزوج سرا على امراته ولم يطلع اهله على زواجه حتى افتضح حين التقى ابناءه فى المدرسه . وكم من مفترب فى المملكه ودول الخليج يعود لزوجته لفترة لا تتعدى ال 6 شهور كل عامين وكم من عامل وموظف فى شركات التعدين يعمل ثلاثة اشهر بعيدا عن اهله ثم يعود اليهم لفتره لا تزيد عن شهر وكم من رجل كان يدعى انه فى ماموريه فقبض عليه جبرا فى الريفيرا بصحبة زوجته (الكلام دا صاح يا جبرا ) . وتيب دا ما المسيار زاتو .
    بعدين تتخيلوا لو الزووووول مثلا تزوج مسيارا يعنى راح يخلى اولادو يبيتوا فى مجارى السوق العربى ويأكلوا الكرت يا جماعه ما تشنعوا الحكايه ساكت .
    كسره : خلى العيش لخبازو ولو بالنصف
    كسره : الموضوع دا ما عندو علاقه بالحكومه لا من قريب ولا من بعيد دا موضوع دين وشريعه بالله خليكم فى الاطار دا .

  21. نيام كتب:

    زووووووول:
    انت يا زول عجبك النيولوك ولا ماوسك العجبك راشح فينا بالمجوز..
    البنية صدقت و الله كلنا معرسين ايثار مرقت من الفجرية نرجع العشية..
    لكن قصة ما عندو علاقة بالحكومة اندووووووووو…

  22. خالد مدني كتب:

    يا الزووووووول آآآآى موضوع دين وشريعة لكن الغريب في الموضوع انو الحكومة دي نكتت لينا حاجات في الدين كل الحكومات الفاتت ما قربت ليها ساكت … هل لابتعاد الحكومات الفاتت عن الدين ام لان هده الحكومة متفقهة في الدين زيادة حبتين ؟؟؟ ثم هل استفاد الشعب فعلا من تفقه الحكومة في الدين ؟؟ ثم الا يدخل زواج الايثار هدا في باب لا تسألو عن اشياء ؟؟ الا يدكرك هدا بفتوي ارضاع الكبير ؟؟ اليس ضرر هده الفتوي مع اقتناعنا بصحتها اكبر من نفعها ؟؟

  23. زووووووول كتب:

    استاذ نيام ثرو خالد مدنى
    اول حاجه يا خالد مدنى الوزنه طلعت كم وبعدين اقرار الذمه عملتا فيهو شنو؟قبل ما نرسل ليكا سهيل
    تانى حاجه :
    يا نيام والله انا كنت بكتب وما جايب خبر الظاهر الحكايه اترسلت قبل ما اتمها وراجين سترايكر يعمل للتعليق الاول دلييييت .
    تالت حاجه :
    الحكومه لم تسع لاصدار هذه الفتوى التى لا غبار عليها من الناحيه الشرعيه انما منظمة احصان التى تتبنى اعفاف الشباب (والكواشف ) كمان هى التى استفسرت مجمع الفقه الاسلامى واتاها الرد الشافى فان كان من حسنه او سيئة فاولى بها احصان المنظمه والحكومه قاعده ولها كثير من الاخطاء كما ان لها كثير من الحسنات وليس هذا مقام ذم او ثناء الحومه ولكل مقام مقال كما ان لكل حدث حديث .
    اما فتوى ارضاع الكبير فلا يراها جمهور الفقهاء والمحدثين ودا مقام تانى .يا مدنى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s