قلت أجي براي

Posted: الخميس,12 فبراير, 2009 by عزت in اخرى

عادة ما يقف سيد البيت و يرحب بالضيوف ثم يعرف بنفسه و أفراد أسرته فردا فردا و الغريبة يكون ضمنا التعريف بفلان خال العروس، حسن ولد خالت العروس مع انو يكون الضيوف لم يطلبوا (البت) لسه و لكنه ياهو دا السودان و حسن النوايا و يستمر في تعديد الموجودين و كل بصلته لبنتة الجو الليلة الجماعة يتكلموا فيها… ثم يقوم واحد من اهل (الولد) و يتم باقي التعارف أسوة بأبو البت…ابراهيم دا عم العريس و جابر نسيب العريس و ماخد أختو… ما انو ما زالوا في البر و لم ’تطلب البت الى ذلك الوقت و لسان حال الجميع (يعني احنا هنا جايين ليه) ما أصلو تحصيل حاصل تكون البت كلمت الحلة كلها على ان أهل (هيثم) جايين يخطبوني الليلة و تكون أمها جهزت الخبيز و جرى الأبو من صباح الرحمن و جاب الفواكه و كلم السباك يصلح (الوضاية) البره ديك عشان ما يتحرج قدام الضيوف و ما يعرفوا يتوضو لصلاة المغرب. لكن عادة أن لا يأتي أهل (العريس) قبل المغرب و يظل أهل (العروس) منظرين لحد ما (تفلل) و تضرب التلفونات و ياخدوا الوصف لأن في الغالب لا يكون (الولد المفعوص) قد أخد بعض الحاضرين من قبل (ووراهم) بيت العروس… و يظل الحضور في ترقب الى أن تأتي الوفود.


هذا غالبا ما يحدث عندما (يجي الرجال) لخطبة احداهن باختلاف عدد السيارات و موديلاتها، شكل البيت و مكان الاستقبال و (المنيو) فيستحسن أن تلبي تلك الدعوة ان صدف و أخبرك ولد جاركم الثلاتاشر ان تأتي و ترافق (الرجال) لتطلبوا له بنتهم… حتما ستقضي وقتا جميلا بين المخبوزات و الشاي و النسكافي باللبن و الروائح العطرة و الضحكات المترعة بالكرم و الجود و الظرافه… و الغريبة لا تكون الأواني و المرفقات هي هي في كل مناسبة فقد زرت رجلا في منزله يوما لمعاودته في مرض أصابه و تلطفت بنته و أحضرت لنا شايا و نحن نرتشف فيه اذ دخل علينا شاب قاشر و ملمع كدا… فانتفض من في المنزل عندما علموا بقدومه و غيروا لنا الأواني و أضافوا اليها المفيد فحردت و لم أتناول منها شيئا… (من قبيل مالم)… لكن عذرتهم بعد ذلك عندما علمت انو دا خطيب (البت) و ما زالوا في البر و لم يكتفوه (بعقد) يجيب خبره…. فالخاطب و ان قصرت خطوبته غير مضمون بالنسبة لأسرة البنت… عشان كدا خرج علينا بعض المرجفين (بموضة) كادت أن تكون عامة و حتما ستكون نقمة علينا نحن محبي العقودات فمن أين لنا أن نعرف أن ولد (عباس) سيعقد عندما يمشي أهلو لخطبة البت و كيف نلبي دعوات الزفاف دون أن نشهد عقدا و هل نحن فاضين أن نمشي (صالة المعلم) و ننحشر وسط الشعب السوداني الفضل الذي أتى ثلثيه ذلك اليوم ليحضروا حفل الزفاف و يمعطوا الدجاج و المخلل…


حتما سنحزن و يحزن معنا الكثيرين من (المأذونين) لا أدري هل تجمع مأذون هكذا أم المآذين… ما علينا فالمأذون يفترض أن يخطر قبل فترة حتى يوفق أوضاعة ليلبي تلك الدعوات و (يعقد) لأكبر عدد في ذلك اليوم و اهل العريس و العروس الما جو يوم (الرجال) لا بد سيحزنوا لعدم تمكنهم من حضور عقد القران و جايز ان يكون ذلك العقد سببا في مقاطعة (عم) العريس لأخيه عندما يعرف… و يصيح جايني تعزمني للأكل (يقصد الزفاف) و ما تحدثوني بالعقد … علي بالطلاق لا بيني و لا بينكم.


هسة في داعي لي جنس دا…


ربما تحدث تلك العقودات بقناعة بعض الناس لعدم جدوى الخطوبة و قد تحدث فيها بعض التمثيليات المرتبة التي تدعم ذلك النهج (أي العقد يوم الرجال) من قبل فيكون هناك توزيعا للأدوار و لكن ربما يسهى احدى الممثلين و (يبوظ) الحبكة… فالغالب بعد أن يتم التعارف و يطوف أولاد البيت بالببسي المعلب و الحلاوة و قبل أن تفتح الببسي يمر عليك واحد شايل الشاي و صحن (مكلبظ) بالفواكه و الجاتوهات و الكلير ثم يتشالق احدى الموجودين و يردد (أها يا أخوانا، طالما اجتمعنا هنا كلنا و ما شاء الله كل أهلكم و أهلنا في الخير دا؛ نعقد) فيمتم أهل العريس بأن يرجئوا الموضوع شوية فينبري أحد من بين أهل العروس و يدعم الموضوع فيتم القبول… و يفتشوا على مأذون (يعقد ليهم)…. و تظل تلك الممارسات تتم عن رضا و مرات تفرض على أهل الولد و ربما يفشل العقد و ربما يستمر مكلفا أهل البت الهدايا كلما مر رمضان بالحلومر و القمردين و يفترض أن يدعم الولد البت في الأعياد و الاجازات الرسمية بالهدايا و العوازيم.


لكن في احدى تلك التمثيليتات أن حدث واحد من أهل (البت) مأذونا يسكن بالقرب منهم بأن لديهم عقدا وشيكا فليبقى المأذون في منزله ريث أن يشرب الجماعة الشاي و سنأتي في طلبك بعد فتح الموضوع…. و لكن أصاب القلق ذلك المأذون عندما تأخروا في طلبه و نظر لساعته التي تجاوزت التاسعة فقرر أن يذهب الى بيت المناسبة و بالمرة يشيل شنطته فربما يكونون قد فتحوا الموضوع و هم الآن بصدد ارسال منادي له…


فدخل و سلم على الجميع و لدهشة (المخرج) لم يكن الموضوع بتاع الكلام في البت قد فتح فما بالك بالعقد…..

Advertisements
تعليقات
  1. حنين كتب:

    د.عزت المرطب .
    صبحك الله بالخير .
    معليش الليلة إسترايكر لخبت علينا شوية والواحد زى الداخل ليهو جامع أول مرة يعاين فى المنبر والصور المعلقة .
    والله يادكتور دى أصدق صورة للسودانيين فى مثل تلك المناسبات وأنا قبل كدة حصل معاى نفس الموقف لمن مشيت أزور جماعة وبعد شوية زارم خطيب بتهم وقامو شالو كباية الشاى من قدامى قبل ما أكملا لكن عوضونى شاى بى كباية أم أضان وكيك …

  2. Stricker كتب:

    حبيبنا حنين – صبحك الله بالخير .
    المشكلة عموما – من الانترنت نفسها – وحسب مخاطباتى مع احد الاخوة بتاعين التكنكال سبورت بتاعين الموقع ووردبريس
    بقول انو فى اوتج عالمى

    http://www.internettrafficreport.com/details.htm

    وطوكيو حاليا – طلعت كلها بره الانترنت – وده حياخد زمن لما يتحلا – وماعندنا غير ننتظر – وده حسب اخر ايميل رسلو لى

    thesacredpath
    Member
    Feb 12, 2009, 6:41 AM

    You’re welcome. With Tokyo being completely down, that puts a big burden on the other trunks in Asia and has slowed all of them down, so until they have Tokyo back up and running, there won’t be any improvement probably.

  3. ابكرون كتب:

    عزت : دي هي ذاتها القالوا عنها : يا ود باقير الشفقة تطير…..
    عارف يا دوك لو العقودات بقت زي ما في بلدنا دي…كان مسخوا عليك الدنيا ….هنا العقد في المحكمة الشرعيه وبس وهي واحده والعروس ذاتها تجي مع وليها المحكمه ويسالها القاضي عن اسم العريس وعن موافقتها او عدم موافقتها عليه…ومافي شي اسمه مأذون ولا بعرفوا عنه شي ولا جمعه شنو !!!!!
    استرايكر :المدونه في الصيانه دي زي العربيه في القراش وناكتين عدتها ….ما مشجعه نصبر بس….

  4. bakriMusa كتب:

    استرايكر صباحك فل وياسمين

    والله جاني صداع وطشاش وزغلله في العين رغم النضارة اشان كده سوف نحتجب لحين عودة ال (اوولد لووك )

  5. نيام كتب:

    bakriMusa ثرو استرايكر:
    انت في الزغللة و الطشاش و لا الردود مشفتة يمين ما تعرف الكلمة بادية و لا لسه حتبدأ زي راس بيت بلا برابيت…ياهندسة اديها مدماك ولا رجعنا محل لقيتنا..

  6. عباس ركس كتب:

    سلام يا أهل :
    العزيز استرايكر : تحياتي , جيرت البيت يعني ! , والمرطب ما قصر طوالي دخل ليك بموضوع العقد وكدة – خاستن – بطاقتو جاهزة . نواصل !!

  7. نيام كتب:

    تعرف يادوك في واحد صاحبنا كده اكّلنا كترت كعك في الدنيا دي و بعدين يروح بعد سنة خطابة و سنة محايات من مفعوصة تانية يوصف لينا بيت تاني و هاك يا كعك..في النهاية عرس بدون كعك..

  8. سلامات يا أحباء
    الظاهر الجير الجديد دا زي ما قال ركس يكون في جماعة جاينكم…

    عارف يا نيام مرة مشيت مع جماعة يطلبوا (بت) و قعدنا و شربنا الشاي و أكلنا الكعك و الحكاية طولت و الظاهر عشان الجماعة أهل بعض و يعرفوا بعض مافي زول قام عمل الفيلم بتاع التعارف دا و جا العشا و واحدين مرقوا يصلوا و واحدين تسحبوا و خرجوا و مافي زول طلب البت…. شويتين …ابتدو البنات يغنوا بجوه و يزغردوا و لحد الليلة مافي زول طلب البت مع انها عرست الود و عندو منها عيل عمرو 3 سنوات…

    الظاهر كانو شغالين بمبدأ احنا جايين هنا ليه و اللبيب بالاشارة يفهم

  9. مُخير كتب:

    الريس أبو عصمت
    الحبان سلام
    والله يا دكتور دخلت الفلم ده كذا مرة، وبنفس السيناريو الطريف الذي رويته بما في ذلك طشة بعض الناس من عنوان البيت والتأخير في الوصول لسوء الوصف، وآخر مرة لمن وصل التسلسل الدرامي للحدث درجة والله أحسن الناس تعقد مرة واحدة، الغريب أن أعترض أهل البنت لأن والدها موجود بالخارج ولابد من حضوره، فطلع أهل العروس براء من نية الدبيس.
    كسرة:
    يا حبان ما في داعي للإنزعاج من الجير الجديد الباشمهندس أوضح بأن المسألة ما منو ؟؟ وسيد العمارة جير الشُقق بما فيها بيتنا الصغير فروقوا المنقة وخلوا روحكم رياضية يعني مافي داعي للإحتجاب يا بكري موسى وعلى قول أبكرون نصبر بس يعني هي بقت على لون المدونة…
    نرجع لموضوع

  10. nono كتب:

    الاخوة اصحاب المدونة لكم التحية_________
    قبل فترة من الزمن كان الزواج ياخز طابع اخر الان اصبح تقل بعض الاشياء المتعارف عليها هناك اسرة سودانية متمسكة بالعادات والتقاليد يعني في فترة انو الولد جاي يخطب البت بيجي معاة ابوي بعد داااااك ابو البت بيقول ليهم خير لكين انحنا عندنا شورة البت دة اعمامة وخلانا بعاد _ ولة البت دة دايرة ود عمها وشنووووا مابعرف ددااااك ____
    الشورة كلمه لها دلالات لماذا اختفة هذة الكلمة في الزحمة
    للحديث بقية ……….

  11. nono كتب:

    قال سبحانه وتعالى : {وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ }الشورى38

  12. د.ياسين شمباتى كتب:

    سلام ابو عصمت..تانى جبت سيرة البحر؟؟

    لما ظهرت موضة العقودات دى لما يجوا للخطوبة بس,,ويدخلوا اهل العريس فى احراج,,فى واحد مشى يخطب واصروا عليهو اهل البت انو يعقد,,قدر ما حاول يتملص ما قدر,,لما عقدوا ليهو قال ليهم :ادونى مرتى!!! ابو البت واعمامها استغربوا وقالوا ليهو :مرتك؟؟قال ليهم :اّيييى,,ومولانا لسه قاعد واذا ما اديتونى ليها بطلقها ليكم اسه دا ..فاسقط فى يدهم!!! ومرقت البنية وسط دموعها و دموع امها واخواتها..

    اها فى داعى لى جنس دا ؟؟؟؟؟؟؟

  13. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    د/عزت :إنت عاوزهم يقولوا شنو؟؟ فلان خال الجايين تتكلموا عنها وفي إحتمال نديكم وما نديكم؟؟ حسن ود خالت الكان راجين نديكم ليها (كجيتو عضم) ده طبعاً في حالة الرفض نظام البت دايرة تكمِّل تعليمها. أما حكايت أنو الخطبة تنقلب بقدرة قادر الى عقد مامسألة عفوية ولكن سيناريو يتم التخطيط له مسبقاً وتوزع أدواره وتؤدي بكل مهنية ودراماتيكة وله أسباب عدة نسوق اليكم أهمها:
    1.إذا كان أهل العروس غنادلة ويخشى منهم (النططان) ودق الياي خصوصاً إذالاحظ أهل العروس أن عمم أهل العريس (drunk أي شربانة وكده).
    2.إذا حدث عكس ما ورد في الفقرة (1).
    3.إذا كانت العروس طاعنة في السن أو تتمتع بقدر متواضع من الجمال (السماحة سماحة الأخلاق) ويخُشى أن يرحل عنها قطار الحظ وتصير بايركس.
    4.إذا كان العريس من الكواشف وطاعن في السن ورافع الراية البيضاء (النوع العاوز ليهو ممرضة بس) ويخشى أن يرفض.
    5.إذا أكتشف أن هنالك اختلاف في مساقط الرؤوس وتباين في المواقع الجغرافية وخطوط الطول والعرض؟؟؟ مفاهيم قديمة طبعاً وفيها جاهلية.
    استرايكر: الكلام مالو بقى أعسر left handed ؟؟؟

  14. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    د/شمباتي لك أدفأ التحايا :”ومرقت البنية وسط دموعها و دموع امها واخواتها..” دي (بالغت فوكها أديييييييل كده) الكلام ده حصل في أمزونيا ولا في صقلية?? وده كان المفروض أخوان العروس يقولوا ليهو طلقها ويرقعوهو علقة يخلوهو بين الميتة والحياة لاكين تقول شنو ياحليل الرجالة وديل نفس النوع الممكن يرضى لإخته زواج الإيثار ، يعني الزوج يجي طرزان ساكت يتغشى أنثاه متى ما أراد على مسمع ومرأى من رجال البيت وصبيته والأدهى إن كان ما يسمى بالزوج مجازاً أو الذكر يسكن في نفس المنطقة أو الحي.

  15. د.ياسين شمباتى كتب:

    العم بشار..اضحك الله سنك بى يخلوهو بين الميتة والحياة دى..دى حصلت فى بحرى الامازونية,,واستدليت بيها على انو بعض اهل البنت المحطوبة بيعصروا على الخطيب ويختوا ليهو حبل فوق رقبتو بلا استعداد او تهيؤ..

    غايتو انا كان ختونى فى موقف زى دا,,اظنى بسوى زيو,,كان تدقنى كان تخلينى..بعدين هم الناس ديل مستعجلين على العقد كدة مالهم؟؟خايفنوا يزوغ ولا شنو؟؟براحة يا اخواننا..

  16. الأعزاء المدونين سلام

    اللهم أرزقنا حبك و حب من يحبك و حب كل عمل يقربنا الى حبك- جمعة مباركة…..

    آمين و شكرا يا (مشاكل) فقد أرسلها لي صباح اليوم و أحببت أن تكون دعوتنا لله أن نعمل ما يقربنا الى حبك في هذه الجمعة و أيامنا القادمات باذن الله…

    و أن يوفق كل الما ضاقوا و أن تكثر العقودات و بالرفاء و البنين و البنات و أن يبعد منا علماء السلطان و ان يوجهوا فتواهم لأولي الأمر أن يصبوا جهودهم لايجاد فرص العمل للخريجين الجدد و يخلوا الكلام الفارغ البقولوا فيهو دا مسيار و ايثار …..و ما بلدنا بالفقير ففيها الخير الكثير و الأرض المترامية الأطراف…. و التي تحسر عليها وفدا صينيا و دقوا كف بكف و فركوا أيديهم و سالونا عندما كنا متوجهين الى الجزيرة القريبة دي فهالهم منظر الأراضي الجرداء … فصاح أحدهم

    وين الزراعة و المزارعين

    فرفعت كتفي… أنا عارف علمي علمك

  17. البشاوى كتب:

    نيام
    شايل حال الراجل مالك رغم الوعود ليك بى السيراميك الما خمج الجاى من برة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s