حواء والتحرش الأسفيري

Posted: السبت,28 فبراير, 2009 by ودالزبير in إجتماعية

ونحن مقبلون على مرحله جديده في تاريخنا الأسفيري الذي تطور من مرحله التعليق في المدونه القمردينيه لأستاذنا الفاتح جبرا  لمرحله إنشاء منتدى جامع  نحاول أن نتعلم من تجاربنا السابقه وهومحاوله للتعرف على سلوكياتنا الأسفيريه وهل تتم حالات تحرش أسفيري على نطاق واسع وماهي الضوابط التي تتم في إستعمل الماسنجر الداخلي مع بنات حواء في مختلف المواقع. لمناقشه هذا الأمر لابد لنا من إلقاء نظره سريعه لتعريف التحرش أولاً: فإذا جئنا إلى تعبير التحرش الجنسي، وهو تعبير يبدو جديدًا على الثقافة العربية فهو ترجمة للتعبير الإنجليزي Sexual Harassment أو Sexual Assault، وبالبحث عن معنى الكلمة فى القاموس وجدنا المعاني التالية: المعجم الوجيز، حرشه حرشًا : خدشه. وحرش الدابة: حك ظهرها بعصا أو نحوها لتسرع. وحرش الصيد : هيّجه ليصيده. والشيء الحرش: الخشن. وحرَّش بينهم: أفسد بينهم. وتحرَّش به: تعرَّض له ليهيِّجه. ويتضح من هذه المعاني اللغوية أن لفظ التحرش يجمع بين القول والفعل، وأنه يحمل معنى الخشونة أو التهييج أو الاعتداء الخفيف. وهذا المعنى اللغوي العربي بالإضافة إلى دلالات المعنى الإنجليزي يتفقان على جمع معنى التحرش للقول والفعل، وهذا يدفع قول القائلين بأن التحرش يتوقف عند القول فقط دون الفعل، وأن الفعل يدخل فى نطاق هتك العرض. والحقيقة أن التحرش درجة أقل من هتك العرض بمعناه القانوني فالأول يتضمن إيماءات أو تلميحات أو نظرات أو كلمات أو لمسات أو همسات ليست بنفس درجة الفجاجة والعنف فى هتك العرض، ولكنها تجرح مشاعر أي أنثى محترمة تعتز بكرامتها الإنسانية وبهويتها الأنثوية. ولهذا نقترح هذا التعريف للتحرش سواء كان من ذكر لأنثى أو من أنثى لذكر أو بين طرفين من نفس الجنس: ” التحرش الجنسي هو أي قول أو فعل يحمل دلالات جنسية تجاه شخص آخر يتأذى من ذلك ولا يرغب فيه”. والتعريف بهذا الشكل يجمع بين الرغبة الجنسية والعدوان من طرف إلى طرف بغير تراض. والتحرش بهذا المعنى يجمع بعض عناصر المراودة والتي وردت فى سورة يوسف وبين هتك العرض، ولكنها لا تقتصر على أيهما. والتحرش قد يكون بنظرة فاحصة متفحصة داعرة ولكن هذا مما يصعب إثباته لذلك اكتفينا فى التعريف بالقول أو الفعل، ومع هذا إذا وجدت طريقة أو شهود يثبت بها تلك النظرة تصبح تحرشا. وقد نحتاج إضافة شيء فى القانون يغطى أعمال التحرش مع ذكر أمثلة لها استجدت فى واقع الحياة العصرية ولم تغطها عقوبات هتك العرض والتي صيغت فى ظروف مجتمعية كانت تتسم بالفصل بين الرجال والنساء في أغلب الأحوال، أما الآن ومع هذا الحضور الأنثوي فى كل مكان وكل موقع، ومع هذا الاقتراب بين الجنسين فى الشارع والمواصلات وأماكن الدراسة أو العمل المفتوحة والمغلقة،أصبح هناك احتياجا لضبط وتقنين السلوكيات بشكل أكثر دقة وتفصيلا. بعد إطلاعك على هذا الجزء المنقول ووجودك في هذا الواقع الأفتراضي ماهو رأيك في هذا الأمر وهل تتعرض حواء فعلاً للتحرش الأسفيري وكيف يمكن أن نحارب ونحجم هذه الظاهره . أترك لكم المنصه والمايكرفون

Advertisements
تعليقات
  1. مُخير كتب:

    العزيز سيدي ود الزبير بيه
    الحبان في كل مكان
    نشرك على المبادرة الإحترازية ونسأل الله أن لا تجد هذه الظاهرة طريقاً إلى بيت جبرا لنظافته وللوعي الكبير لدى كافة العناصر الأساسية ذات المساهمات الراتبة.

  2. ودالزبير كتب:

    مخير

    صباحك خير

    هاردلك بدايه لتعادلنا بالأمس مع الفريق الحكومي

    يا صديقي لا بد لنا من إستصحاب كل تجاربنا الأسفيريه للمرحله القادمه وهو بالمناسبه قد يكون تحرش مضاد او معكوس بمعنى قد يكون تحرش من حواؤ بالرجل وهي ظاهره أسفيريه متفشيه …. النقاش قد يجعلنا نصل لنقاط دفاع تحمينا وتقينا الشر الأسفيري.

    اقعد طيب

  3. نيام كتب:

    ودالزبير:
    رغم تحرشك بفريق الحكومة الا اننا نتقبل ذلك بصدر رحب .. ونضيف ان حواءاتنا اخواتنا و كريماتنا يمتلكن من الرقة و الادب ما يمنع كل ذي لب ان يمسسهن بحرشة واحدة..وهن من الوضوح و الشفافية بحيث لا يبدو في كتاباتهن تحرش او ميل لقبول التحرش في دانقاتنا معا..اما المجتمع علي عرضه الواسع ففيه ما فيه ممن يتحرشن بادم او من يتحرشوا بحواء و يتوقف هذا علي مدي شخصيتها وارادتها فالحياة اليوم كما اسلفت قد اضطرت حواء لمعايشة ادم في الشارع في المكتب في المصنع و كل مرافق العمل..اما في الفضاء الاسفيري علي علاته و سعته فيبدو ان الامر لا يختلف عن فضآتنا..

  4. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    تعرف يا ود الزبير موضوعك ده صعب (خلاس) ويخيل لي أنا لسة ما نقشت ال end-state المقصودة لأنو كلمة اسفيري دي جننتني جن، كدي أصبر لي شوية مداخلة مداخلتين عسى ولعل.

  5. ابكرون كتب:

    ود الزبير من خلال موقعنا القديم وسوداننا نمت علاقات بين الاعضاء من الجنسين يسودها الود والاحترام المتبادل ولاعضاء جبرا القدام علاقات بالإيميل والماسنجر بل تطورت الي علاقات اسريه …..فشبابنا من الجنسين وعواجيزنا برضو من الجنسين (هو في من الجنس التاني عواجيز ؟) ملتزمون و(احسب )-بكرها بشكل أحسب دي – انهم رائعون ……وكلامك كلو زين يا ود الزبير واحيانا حتي اللفظ الما ياهو يعتبر خدش حياء عام …يديك العافية

  6. ابوالمنذر كتب:

    يا اخونا ………
    اولا مبروك للوصيفاب تقليص الفارق بشوتة ولدكم الذى تحرش به الوصيفاب حتى ابلغوه مرحلة التراضى فاصبح رقم تمانيه بحكم القاضى وتكرار سيناريو بورتسودان بزيادة السته دقايق من اجل راحة الوصيف…
    قلتى البتاع الاسمو التحرش ده يكون مخالفه اذا الطرف التانى لايرغب … وتيب … نارفو كيف راغب علامه ولا رافض بدون البتاع اعلاه..؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يعنى ياجوه الشبكه ياجوه التمنه ………. صعبتها يافرده

  7. nono كتب:

    ود الزبير لك التحية والاخوة اصحاب المدونة/

    انتي قصدك سفاااااااااري ولة اسفيري

    الموضوع شيق لكين الشبكة مااااامساعدني

    للحديث بقية……………..زز

  8. سهيل كتب:

    معليش يا ود الزبير ..

    بالإنابه : إسم البوست بعد التعديل .. ( التحرش اللا سلكي) أو التحرش عبر النت و جميع وسائل إلإتصلات الغير مباشره ( أي من وراء حجاب) ( ما قاصد حاجه )….

    نونو و عم بشار .. فهمتوا حاجه و لا … ( دا ود الزبير غلبان)

    أما بعد : يا ود الزبير .. بلغ السيل الزبى.. إختلاف الزمان و المكان يؤدي إلى إختلال موازين الرزانه و الإلتزام الأخلاقي لدى الكثيرين عند شعورهم بوجوب تشغيل العقل الباطن و ترك أمر الشهوات له ليسمح لهم بإقتناص الفرائس دون الإحساس بالذنب ( فهمتوا حاجه).. والله إني أخشى أن يأتي زمان نسمع فيه عن الإغتصاب الأثيري الذي ينتج عنه حمل بعض الأفكار سفاحآ لعدم الإلتزام بأطر العلاقات العفيفه.

    جاييك يا بن برد

  9. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا ودالزبير ( باشا )..
    الموضوع المطروح جميل ويحتاج إلى مناقشة خاصة بعد الإنفتاح الوظيفى والعملى الحاصل فى سوداننا الكبير وخروج المرأة بكل تأطيافها للعمل خارج المنزل فى كافة المجالات ….لكن الما قدرت أفهمو ( دة أنا غلباااااان زى ما بيقول الكاشف أبكرونا ) هل تتوقع أى تحرش بأخواتنا وبناتنا الحرائر حال إفتتاح موقع البروف الفاتح جبرا ..خاصة والمنتدى حيكون مفتوح للجميع من غير المدونون القدامى الذين يعرفون بعضهم البعض وتربطهم علاقات ودية يعرفها الجميع .. إذا كان الأمر كذلك فمعك حق وحقو تتوقع أكثر من ذلك .. فالساحة ملأى بالصالح والطالح … وكلنا أمل فى السادة المشرفين على الموقع الجديد بأن يقوموا بكل جهد مقدر فى تقليل هذه الحالات الشاذة التى لن يسمح بها إخواننا قدامى المحاربين من المدونين قبل المشرفين.. وإن شاء الله نتعاون جميعاً فى محاربة هذه القلة الشاذة …( ما مشحودين عليها ).
    وإلى ذلك الحين … خلونا نشوف أوله شنو !!!!

  10. سهيل كتب:

    يا جدو تعال نقعد في الواطه و نرتب أمورنا و نكون خطوط الدفاع عن المدونات الكبرى و الصغرى .. و نخلي المشرفين المباشرين يعملوا و نحن نساعدهم و نقيف معاهم و نصحيهم كل من موقعه… و لا نامت أعين المتحرشين

  11. ابكرون كتب:

    سلام
    لو جبرا والمهتدس ايهاب بقروا الكلام ده سؤال :
    مخاوف السلاوي في محلها بالتالي ليه الموقع الجديد عضويته فاتحه لكل من هب ودب ليه ما تكون العضويه بعد ترشيح عضو وبعد ذلك تمر علي الآدمن وبعد فلفله له الحق ان يوافق لو يرفض …(زي نظام سودانيز اونلاين) شايف انا اليوم سجلته بكل سهوله وممكن اي زول يسجل ويدخل …..
    حقوا تناقشوا الموضوع ده…….!

  12. ودالزبير كتب:

    الشبابل جميعاً

    شكراً للمرور والتعليق

    بجيكم وأحد واحد

    لكن خلونا أرد على أبكرون أولاً

    كان هناك مقترح بفتح التسجيل في الأيام الأولى ترغيباً للناس وبعد شويه يتم التمحيص والعضو الراح نلقاهو ما بيشبه الناس وحاز على الباسورد في الفتره دي من السهوله بمكان ألغاء عضويته

  13. الغبشة كتب:

    سلام يا ود الزبير:ويا سلام على الكلام لما نلقى الزيكم يحمونا اسفيراً فكيف يكون الحال لا اسفرياً،وزى ما قالوا السبقونى بتعاون الاعضاء القدامه ومساعدة المشرفين بامكاننا الحفاظ على هذا النقاء.

    لكم الود والاحترام.

  14. زووووووول كتب:

    ود الزبير سلااام
    بحمد الله لم يحدث ان تحرش احدنا بالاخر من خلال مدونتنا القمردينه الصفراء ومن خلال سوداننا من بعدها ولا حتى من خلال الايميلات يعرف ذلك كل من تداخل معنا .
    من يقرأ ما نكتب ثم يطيب له المقام بيننا لا اعتقد انه من هواة التحرش والمعاكسات . وهذا ليس تفاؤلا منى وزى ما بقولوا الفى القدر بتجيبو الكمشه يلا افتحوا الموقع وخلونا نستمتع اكثر .
    كسره :
    ود الزبير سلااام
    يا أخ تعال بى هناك (ناس المريخ والنسوان ) انا متحرش بيك كرويا .
    تعال بالشايلو تعال

  15. nono كتب:

    التحية لكم /

    ان لم تستحي فااااااااااااااااااافعل ماتشاء
    ________________________________
    حزنك على فوات المعصية اثقل من المعصية ذاتها فى الميزان

    حرصك ان تستر نفسك وانت تقوم بالذنب ….اشد على الله من الذنب الف الف مرة

    اتخاف الناس ؟…….اتستحى من الناس …..ولا تستحى من ربك؟؟؟؟؟

    جاء رجل لابراهيم ابن ادهم وقال :

    لى ذنوب واريد ان اتوب ..فاذا بى ارجع اليها …..

    ..دلنى على اشياء تعصمنى ان اعود للذنب ابدا

    فقال له: ان اردت ان تعصى الله فليس على ارضه

    قال اين؟

    قال :خارج ارضه

    قال :كيف والارض ارضه

    قال:اما تستحى ان تعصاه على ارضه؟؟؟

    قال:لو اردت ان تعصاه ……فلا تاكل رزقه

    قال :فكيف احيا ؟

    قال: اما تستحى ان تاكل من رزقه وفضله ثم تعصاه بما وهبك من نعم؟

    فان ابيت الا ان تعصى الله…………………..فاع صه فى مكان لا يراااااك فيه

    قال:كيف وهو معنا اينما كنا؟

    قال:اما تستحى ان تعصاه وهو معك فى كل مكاان؟؟

    فان ابيت ان تعصاه …..فاذا جائك ملك الموت ……فقل له :انظرى حتى اتوب

    قال:ومن يملك ذلك؟

    قال:اما تستحى ان تموت ..ويقبض ملك الموت روحك وانت تعصاه

    اما تستحى ؟…….اما تستحى ؟……اما تستحى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اللهم ارزقنا الحياء منك …..واللطف فى الامر كله

  16. سهيل كتب:

    يا شباب … عاوزين لينا رحله في الأيام الجايه لجمع الشمل و لتقويه الترابط و برضو عشان ناس حاج السلاوي و كده…

  17. حاج أحمد السلاوى كتب:

    سهيل ..الحكاية شنو .. محل ما نقبِل نلاقى موضوع الرحلة دة قدامنا .. الحاصل شنو ..؟؟ دة فايروس .. يا مرسى ..ولاّ فايروس ؟
    كدى فهمونا الحاصل شنو .. يا جماعة الخير …الحقو أخوكم سهيل دة قبل ما الفايروس دة يشفطوا كلو … !

  18. ابكرون كتب:

    سهيل : ليه كده ؟؟طالعني في الايميل…جيب معاك طبنجتك…!

  19. سهيل كتب:

    شنو يا أبكرون .. هسه ما كنا فرد (بكسر الفاء).. قدرك أنا و لا لحم سدرك(صدرك).. هيييييييي جر شخيت و أقيف بعيد … هييييييي و تاني هييييييييي..

    تاكلو تسالينا و تنسو اسامينا .. تراترا و اللستك الورا..

    يا جدو اعمل ساتر .. دا شهرآ ما عندك ليهو نفقه

  20. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا سهيل .. دة ما الردحى حق زمااااان .. إنت قايلو دة ألليلكم ( بالعربى يعنى حقكم … ) … شوف حاجة شبابية نحتاج فيها لمساعدة صديق .

  21. ابكرون كتب:

    سهيل : ما تخاف انا طبنجتي ما فيها ذخيره…الموضوع وما فيه انا علقته وراك علي قصة الرحلة دي وعملته سند وظهر لي في الشاشه تحت تعليقك ….العصر نفس اليوم كان مافي …قلته يمكن ما عجبك وطلبته من الآدمن ازالته….تهمه يعني ومعليش يمكن يكون ما مشي التعليق من عندي ….لا تجر شخيت لا شي عمك نفسو بقوم سريع …..انت سلولو ده مالو؟؟؟؟؟

  22. د.ياسين شمباتى كتب:

    سهيل…!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فى شنو يا فردة؟؟؟؟

    ابكرون..سانضم للمطالعة الميدانية والايميلية فى خندق واحد معك..فلا نامت اعين الجبناء..

  23. سمراء كتب:

    قلت لى تحرش جاية من شنو ياسيدى بيه ؟

    هسى عليك الله الزمن ده فى تحرش !! ومن منو لى منو ؟
    ياود الزبير يااااااااااخ عليك الله ماتشوت ضفارى ساى …….ز.الزمن اتغير تغير طردى ….بمعنى كلما وسعت المسافات بين الناس …ضاقت الاخلاق والسلوكيات ، واصبح الكل فى ( صحن بوش واحد) وماتخلينى افسر ليك …..(بالمناسبة هنا فى خور برضو ؟)

  24. هنا فى سيول يا سمراء .
    الزوول بكب حاجتو هنا وقبل ما يعمل ريفرش بلقا السيل شالا ليهو !!!

  25. سمراء كتب:

    كان كدى يا استرايكر ، النلم علينا شلاليفنا ونبقى مارقين ساااااااى
    على الوهيطة هههههههههههههههههه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s