هام وعاجل

Posted: الثلاثاء,3 مارس, 2009 by استرايكر in سياسية

بثت الحكومة جملة  تطمينات لقطاعات الشعب السوداني ووصفت قرار توقيف  الرئيس عمر البشير المتوقع صدوره غداً الاربعاء من المحكمة الجنائية بأنه تطور مستفز، وقالت إن اداء الرئيس والدولة سيكون عادياً وانها لن تنشر الدبابات في الشوارع ما لم تقتض الضرورة ذلك.


من جانبه قال د. كمال عبيد وزير الدولة بوزارة الإعلام والاتصالات في تنوير لاجهزة الاعلام وقادتها أمس بمجلس الوزراء ان الغضب سيكون بالرفض المسنود بالمواقف الوطنية والاقليمية. وأشار الى ان المسيرة التي ستخرج عقب الاعلان ستعبر عن الغضب الجماهيري، مشدداً على ان الوضع الامني سيكون مستتباً وانه لا توجد حاجة لإجراء ترتيبات أمنية غير عادية من نشر لدبابات أو الاحتياط لحراسة اطراف المدن الا اذا دعت الضرورة. لكن عبيد حذر من محاولات استخدام البعثات الدبلوماسية الحصانة للاضرار بمصالح البلد، معبراً عن امله في ان لا تضطر التجاوزات الحكومة لاستخدام القوانين، وجدد أسياس افورقي الرئيس الاريتري رفضه القاطع لادعاءات محكمة الجنايات في حق البشير.ونقل موقع وزارة الاعلام الاريتري امس عن الرئيس افورقي لدى استقباله في قصر الرئاسة في اسمرا الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية قوله ان تحركات المحكمة لا تستهدف البشير ولا السودان وحده، انما تستهدف دول الاقليم.وان اريتريا ترفض ذلك التحرك.واعلنت ليبيا بوصفها رئيساً للإتحاد الافريقى وضع كل امكاناتها لحل مشكلة المحكمة الجنائية فى الاطار الإفريقى.واستقبل البشير أمس ببيت الضيافة علي عبدالسلام التريكى مبعوث الإتحاد الافريقى.

وقال التريكى ان هناك (38) دولة افريقية موقعة على ميثاق روما ستنسحب من الجنائية. واعلن الفريق مهندس محمد عطا المولي عباس نائب المدير العام لجهاز الامن التزام الحكومة بحماية مرافق الدولة وتأمين انسياب الخدمات واحتياجات المواطنين اليومية، وأوضح حسب (أس. أم. سي) امس أن الدولة بمختلف أجهزتها الأمنية ستقوم بواجبها وتؤدي مهامها بمسؤولية تامة تجاه تأمين البعثات الدبلوماسية وضيوف البلاد كافة من الأجانب ومنسوبي المنظمات الدولية والإنسانية. وأشار الفريق عطا إلى أن الأجهزة المختصة ستتعامل بحسم مع أي نشاط سالب أو عمل تخريبي يدعم أو يؤيد إجراءات المحكمة الجنائية بأي شكل من الأشكال مع استمرار الإجراءات القانونية في مواجهة الذين يثبت عملهم لصالح الجنائية وأكد على حق المواطنين في التعبير السلمي المنضبط. وأكدت رئاسة قوات الشرطة استعدادها للقيام بواجباتها القانونية حفظاً للأمن والاستقرار وضبط أي تفلتات مُحتملة حال صدور قرار ضد القيادة السودانية ورمز سيادتها الرئيس عمر البشير.

وقال الفريق أول محمد نجيب الطيب المدير العام لقوات الشرطة فى حوار مع هيئة الاذاعة البريطانية امس ان  قوات الشرطة جاهزة لحماية البعثات الدبلوماسية وتأمين مقارها بالخرطوم.وتواثقت قطاعات العمال المختلفة في المركز والولايات وقطاعات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والطلاب في اجتماع عاصف عقد أمس باتحاد نقابات عمال السودان لمواجهة قرار المحكمة الجنائية بمزيد من الصمود والانتاج والعمل والاستقرار المتواصل دون التأثير بدولاب العمل. واعلنت 19 تنظيماً سياسياً طلابياً بالجامعات عن تكوين جبهة قومية تهدف لوقف التدخل الاجنبي ومجابهة التحديات المحيطة بالوطن.وتنتظم البلاد اعتباراً من اليوم عدة مسيرات غاضبة للتنديد بمذكرة التوقيف، فيما أكد أبناء الجنوب بالعاصمة القومية عبر منبر وكالة السودان للأنباء (سونا) أمس جاهزيتهم للخروج للشوارع تنديداً بقرار أوكامبو بمسيرة حاشدة  لأبناء الجنوب فى وقت لاحق من الإسبوع وعلمت (الرأى العام) أن بعثة الأمم المتحدة منحت موظفيها المتواجدين بالخرطوم إجازة ليومٍ واحدٍ وهو اليوم المتوقع فيه صدور قرار المحكمة الجنائية فى الرابع من مارس.وكشف مصدر لـ (الرأى العام) ان البعثة اجتمعت مع موظفيها  امس واحاطتهم بالسيناريوهات المتوقع حدوثها فى حالة مضى قرار الجنائية الى اتجاه سالب على الخرطوم. 

 

Advertisements
تعليقات
  1. Stricker كتب:

    يااخوانا – ياريت نناقش المتوقع حدوثه ليوم غدا

    حسب المعلومات القرار ح يكون منتصف النهار

    الحكومة ح تقوم تصدر قرارها بعد سماع القرار

  2. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    يا سترايكر يا متابع يا لاعب مان تو مان لاكين سد مروي إنجاز بس في الآخر خربوا الحفلة بشكلة.

  3. Stricker كتب:

    وعشان نكون فى السايف سايد

    ناس ام درمان وبحرى العندهم شغل فى الخرطوم – والعكس

    يكونو مقيمين الوضع .

    يكونو خاتين فى بالهم ان ممكن لو حصلت اى احداث انو الكبارى ممكن تقفل – ودونكم الاحداث التى تحصل بالخرطوم عموما

  4. Stricker كتب:

    عمنا الحكيم بشار

    تقول بس شنو !!!!!

    الشكلة لكن ماجوا البيت ومافيها مشكلة – الكلام فى مشاكل بكرة دى

  5. Stricker كتب:

    يا ود الزبير – غايتو قزازك الكتير بتاع مطعمك ده – الا تشوف ليهو طريقة يوم بكرة !!!!!

  6. Stricker كتب:

    وبالنسبة للاخوان/ت الذين يعملو بوسط الخرطوم او لديهم مشغوليات فى نص البلد – بان يتحوطو – وان لم يذهبو – يكون ذلك فى مصلحتهم !!!!

  7. aflaiga كتب:

    ستريكر : مالك ياخوى بتفلق وتجيب الحجار …
    الكبارى الجابا شنو اسى ولا ناس الخرطوم ديل دايرين ليهم سبب يمنعو ناس امدرمان من دخولا !!! اصلو هم ما بريدونا من زمان بدليل انهم عملو لينا حديقة امدرمان عشان ما نزاحمم فى الحدائق اللت الخرتوم !! وعملو لينا سوق الاخوان عشان ما نزاحمم فى عفراء !! مع اننا ما قاعدين نمنعم يزورو ويحجو للاستادين بتاعين الهلال والمريخ !! طبعا انا كنت من اهل امدرمان قبل ان تعتقلنى سمسمه فى الخرطوم وتشيل الشفع امنيه !! عزاؤنا ان ناس حمودى رضعو فى امدرمان والبرضع فى امدرمان تانى برجع !…
    اها نجيك لموضوعنا :
    الحكومه تتعامل امنيا مع ما هو مترقب بمبدا الفوضى الخلاقه وفق معيار :
    * التساهل فى الاجراءات دون التفريط فى الترتيبات ..
    * التامين بمبدا التحسب الوقائى بتجفيف مصادر التهديد فى منابعها .
    يعنى ما حتشوف ليك دبابه فى الشارع من مبدا انو الشارع هو الفاينل ريزلت لما يتم تدبيره فى المقار العدائية للعدو وبذلك يتم فرض مشهد من مشاهد اللامبالاه بما يدور فى الخارج وفى نفس الوقت الاحتياط اللامتناهى لكل بؤرة تهديد فى موقعها وقبل تحركها ..
    ولو حللنا مكامن التهديد المتوقعه فسنجد الاتى :
    * الحركات المسلحه داخل العاصمه .
    * الحركات المسلحه فى المناطق المحرره وحول المدن التى تسيطر عليها الحكومه .
    * الاحزاب التى لم تبد مواقف واضحه من المذكره .
    * الاحزاب التى ابدت مواقف مناوئه للحكومه فى الملف .
    * بعض الخلايا النائمه المعاديه للنظام .
    * قوات الامم المتحده .
    * الهيئات الدبلوماسية للدول التى تكن عداء واضح للنظام .
    والحكومه اعتقد فى رايى الشخصى متهيئه لكل هؤلاء ومستعده للتعامل مع كل منهم حسب القوانين ودواعى الطوارئ …
    نحن كشعب يهمنا فى الامر الا تتضرر مصالحنا فمعايش السواد الاعظم من شعبنا ترتبط بالخروج اليومى للعمل للاسترزاق واثبتت التجارب ان اى شبهات انفراط امنى تؤثر سلبا على السوق الذى به معايش العباد ..
    اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه .
    اللهم انك تعلم اننا عبيدك ابناء عبيدك نواصينا بيدك اللهم يسر امرنا واشرح صدرنا والطف بنا يا لطيف يا خبير ..
    وجاييك تانى يا ولدنا …

  8. Stricker كتب:

    ما ذكرته هنا ياولدنا – ليس عن رد الحكومة او رده فعلها – انما رده فعل الشارع العادى ومايترتب من مسيرات.

    وعند قيام المسيرات يندس بعض المحسوبين ( ومن الممكن ان يكونو من العاطلين او المتشردين ) وتبدا عمليه التهجم او اعتداءات او تحطيم لسيارات او سرقات ونهب للمحلات .

    والحصل قبل كده لسا متزكرينو !!!

  9. nono كتب:

    ربنا يكضب الشيييييييييييييييينة

  10. nono كتب:

    aflaiga / اتلميت انتي اخوك ستريكر شغالين عمااااااال علي باطاااااااال كدي

    روقوا المنقة……………

  11. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    أفليقا : سلم فوك يا أبو التحليل الأمني يا إدغار هوفر زمانك…. لاكين البلد ضيقة وما بتدي حريف.

  12. زووووووول كتب:

    سترايكر سلاام
    والله خوفتنا عدييل كدا .
    على العموم اتوقع خروج مسيرات (حكوميه ) وانزواء المعارضين والمخربين لانو عمك قوش قال حا ينتحهم نتح الجن .
    كما اتوقع اعتقالات بالجمله لكل من يتعاطف مع اوكامبو .
    المهم ان شا الله ربنا يجيب العواقب سليمه ويحفظ بلدنا من الدسائس
    كسره : لن يصاب الحكام باى اذى الا بعد اصابات بالغه فى المحكومين وعليه يجب اخذ الحيطة والحذر من التعامل بمبدأ الناس ديل ((ناس الانقاذ)) ياكلوا نارهم .لانو لو اكلوا نارهم انتا راح تاكل نارك ونارهم وراح تاكل نيمك وراح تاكل قرض كمان .

  13. ودالفتيحاب كتب:

    سلام ياقبيله
    الحزر واجب والقلب على الوطن ,بس أهم شى إمتصاص الصدمة الاولى والتصرف خلالها بحكمة ورويه ,ثم بعد ذلك سوف تهدأ الامور شيئا فشيئا حتى نعرف كيف نفكر والتعامل مع الحدث لان الحدث مش يوم عابر وبس دى معركه زات عدة فصول ,تبدأ بالعالى حتى تدوب هذه السحابه القويه ولاتنسو ان للسودان رب يحميه من كيد الاعداء ..

  14. ودالفتيحاب كتب:

    الحبان الكرام

    ودالزبير

    دعوة شديدة لللاخوان بالخرطوم للوقوف مؤازرة مع اخونا ود الزبير حتى لايصاب محلة بأذى ..وقلوبنا معكم ونسأل الله أن لايصاب محلكم باذا وربنا معاك ياودالزبير الله يحميكم من كل مكروه ….

  15. aflaiga كتب:

    عم بشار : اين نحن منكم ؟؟ دى وقاحه مننا ساى كونو نحلل وانتو قاعدين اعفو لينا ..
    ود الفتيحاب : محل ود الزبير لو عندو تاريخ فى دعم الغلابه ما بتجيهو عوجه لو الغلابه هم الثارو انا ممكن اديهو ضمان بى كده بس كمان الغلابه عندهم شوية مطالب انشاء الله من الكرته !!
    ود الزبير : نصيحه : دع الغلابه يكونون هم سياج حماية محلاتكم .. خش معاى اوريك كيف ؟؟
    شباب : تحليل بسيط لمآلات الاحداث :
    * ما هو متوقع غدا مجرد الاعلان عن اصدار مذكرة قد تكون مذكرة توقيف او طلب تكليف بالمثول امام المحكمه للرد على الاتهامات …….. 1
    * ما هو متوقع من ردود افعال فى الوقت الحالى هو ردود الافعال التى تدعم وتتضامن صدور المذكره التى هى اما للقبض او التكليف بالمثول ……. 2
    اذا حللنا النقطتين 1 / 2 نجد :
    صدور المذكره التى هى فى الاغلب مذكرة استدعاء للمثول امام المحكمه لا يعنى تثبيت الاتهام على الرئيس البشير بقدر ما يعنى ان للمحكمه دلائل قوية تجعلها توجه الاتهام وتستدعى المتهم للمثول امامها وهى محطة من محطات التقاضى ليست الاخيره بيد انها محطه متقدمه … يليها محطات اخرى تتوقف على تعامل الحكومه مع المذكره سواء بالرفض او الايجاب …
    ردود الافعال لا تخرج من كونها اما الرفض او القبول ولكل منها حلات للتعبير منها :
    اولا : الرفض : 1 . الشعبى :
    * الرفض المعنوى المنضبط فى شكل مسيرات وتعبير سلمى .
    * الرفض المعنوى غير المنضبط وهو امتداد وسائل التعبير عن الرفض الى عمل ايجابى يستهدف الدول التى تقف وراء المحكمه .
    * الرفض المعنوى غير المنضبط للمجاهدين والمليشيات الحكوميه ضد الدول والمنظمات والافراد الذين ارتبطت المحكمه بهم .
    2 . الرسمى :
    * الرفض المعنوى عبر البيانات التى تستنكر بها الحكومه صدور المذكره .
    * الرفض المعنوى غير المنضبط وهو امتداد وسائل تعبير الحكومه عن رفضها عبر اجراءات تتخذ ضد الامنظمات والدول التى تقف وراء المحكمه وكمثال طرد الممثلين او الحد من حركتهم او اى اجراءات اخرى تنتقص من حرية التمثيل الدولى .
    ثانيا : القبول . الشعبى :
    * خروج بعض الجهات للتظاهر قبولا للقرار .
    * التعبير الاعلامى فى الصحف او الانترنت او وسائل الاعلام مباشرة او غير مباشر للتعبير عن القبول .
    اين يكمن التهديد :
    * فى حال التصادم بين الرفض والقبول الشعبى .
    * فى حال التصادم بين القبول والرفض الرسمى بين الحكومه والموقعين على اتفاقات معها .
    * فى حال امتداد حالة الحذر التى تنعكس على الحاله الاقتصادية والامنيه .
    وكما قلنا فى التعليق السابق ان الامن هو اساس الحياه فى البلاد وبالتاكيد ان اختلاله ينعكس سلبا على المواطن البسيط .
    وقول صدرت المذكره وقول تم اعلان طلب الرئيس مش ممكن ما يسافر الى الدول الموقعه على دستور المحكمه . ويبقى رئيس داخلى ولائى ..
    حقيقة اقول لمن ينتظر جثة النظام فى شاطئ الجنائية فهو واهم ..
    واقول ان الجثه الوحيده التى يجب ان ينتظرها الناس على شاطئ الجنائية هى جثة الشعب المسكين الذى سيضيع بين رحى الطاحونه ….
    اسف للاطاله مره اخرى ……..

  16. ودالفتيحاب كتب:

    الاستاذ أفليقا
    مساك الله بالخير والجميع
    تحليلك صحيح لكن مانتمناه من الذين يقودون هذا الشعب ان يعو الدور تماما ويرسلوا للعالم ماهو أجمل عن السودان فى هذه الظروف الحساسه لان العالم بعد صدور المذكره ينظر للسودان ولتصرفه وافعاله ,ونقول ان لغة السباب والشتم وضم الكيمان سوف يؤثر كثير على مجريات الامور
    وتحول دفة الحوار والمؤازره ,نتمنا ان لاننفعل اكثر وضبط الاعصاب مطلوب..

  17. ودالزبير كتب:

    سترايكر ثرو أفليقا

    نسأل الله أن يجنب البلاد شر الفتن ماظهر منها وما بطن

    كان جات على محلنا براهو هينه

    وإنشاء الله متوكلين وفاتحين من دغشاً بدري

    ولنا جميعاً رب أسمه الكريم

    قادر على حمايه بلادنا من كل شر

    غداً كلنا البشير

    وتحت تحت أخوكم ومن معه قد أستعدوا لهذا اليوم بطريقتهم الخاصه

    ,وإنشاء الله عوجه تب ماتجي للبلد دي

  18. العزيز استرايكر

    سلام
    ياخ الأخبار دي كجناها … عليك الله يا استرايكر رجع لينا آخر التعليقات فوق….

    نقعد نساسك بالماوس من تحت لفوق نشوف العلق منو و على ياتو موضوع …شوية متعبة …
    سوداننا أصبحت ملازنا… و تفقد أخبار البعض و التفاعل مع ما يكتبون

    الداير الأخبار الينزل ليها تحت
    تحياتي

  19. Stricker كتب:

    اصبرو شوية يااخوانا – فى شوية صيانة سريعة

  20. nono كتب:

    التحية اصحاب المدونة/ العزة للوطن

    لقد طمئننا الرئيس المشير عمر البشير لك الشعب السوداني ذلك في خطابة امس بمناسبة كااااااااااااس( سد مروي) اقصد بمناسبة افتتاح سد مروي قيل علي لسان الرئيس ان قرارات الامم المتحدة مااااااااااااابيمشي علينا قبل اعوام صدر قرار من مجلس الامن بحصاااااااااااار هذا القرار ماااااااوصوا شربوا مويتة ؟؟؟؟؟؟
    والان اذا اصدر أي قرار للجنائية ضدة برضوا يموصوة يشربوا مويتة……..

  21. مُخير كتب:

    العزيز إسترايكر
    الحبيب الريس أبو عصمت
    الحبان في كل مكان
    مالك يا دكتور طول بالك، والله من مميزات سوداننا الموقع إدخالنا في الصورة وربط زمنا مع مايدور في سوداننا الجوة وجداننا، أهو من تحليلات وتعليقات الحبان نستفيد، ويا أفليقا لا أظن أن هناك واهم ينتظر جثة الإنقاذ على شاطئ الجنائية الدولية، نعلم يقيناً أن الأنس والجن إن إجتمعوا على أن يضروا البشير بشئ لن يضروه إلا بما قد كتبه الله له، ولا يخفى علينا أن ما يُسمى بالمجتمع الدولي لم يحرك ساكناً عندما داس الكيان الصهيوني بحذائه على القانون الدولي ولم يرحم بقنابله الفسفورية النساء والأطفال والمسنين العُزل عندما أحرق الأخضر واليابس في فلسطين السليبة، لكن ما يغيظ حقيقة أن بعد كل الجغلبة دي سوف تُمر العاصفة ويهدأ غبارها، وتعود حليمة لعادتها القديمة، عشان كدة السواد الأعظم يتابع ما يحدث ومع حنقهم على نظام البشير لا يتمنى إستباحة السودان، والإنكواء الأسوأ والأمر من نيران الطامعين الذين لا يخفون رغبتهم في تفتيت بلادنا وذلك بعد النجاض 20 عام في نار الإنقاذ ، ولا نملك إلا أن ندفع أكف الضراعة معك اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه، وقمة السوء الفشخرة وجعل الوطن برمته رهينة لأطماع الطامعين مع إن الأكرم بمنتهى البساطة يكمن في الجلوس مع أبناء الوطن وتشكيل حكومة وطنية إنتقالية للإسراع بتجاوز الأزمة بأقل خسائر وإجراء إنتخابات عادلة حتى ييقضي الل أمراً كان مفعولا.

  22. د.ياسين شمباتى كتب:

    سلام..الجماعة ديل ما قالوا ما عندهم شغلة بالمحكمة وهى ما عندها وصاية عليهم,,الجقلبة لزومها شنو,والجرى للاتحاد الافريقى واريتريا !!؟؟؟؟

    لو حدث انفلات امنى يكونوا قاصدنو عديييييل كدة..وياها عادتهم!!!!

  23. د.ياسين شمباتى كتب:

    الكترااااابة..اها البشرب الموص منو الليلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s