ماذا بعد ذلك

Posted: الأربعاء,4 مارس, 2009 by عزت in اخرى

 

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي اليوم  الأربعاء 4 مارس مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب بدارفور. ويأتي هذا القرار بعد مرور أكثر من سبعة أشهر من مذكرة أصدرها المدعي العام للمحكمة لويس أوكامبو اتهمت البشير أيضا بالقيام بإبادة جماعية بالإقليم. لكن القاضيات الحنينات سحبوا تهمة الابادة الجماعية لكنه متهم بتصفية مدنيين و التهجير القسري و التعذيب و شنو ما بعرف…

 

عموما كان الخبر رقم واحد في الفضائيات حيث اشتمل على لقاءات بناس دارفور في لندن مبتهجين لصدور القرار و واحدين صحفيين تفاوتوا ما بين الأجانب و العرب بوجود اثنين من غرب اليلاد جوه مؤتمر الجنائية و حالما اعلن القرار ابتدأت المسيرات و تبارى الخطباء في القدح بالمحكمة و قال سبدرات… الرئيس هسة قاعد بيخرج في ضباط في وادي سيدنا و نحن ما بهمنا…..

 

2-2


2-31

2-6

 

2-8

 

2-12

 

2-14

 

2-13

Advertisements
تعليقات
  1. Stricker كتب:

    يا حليلك يا السودان

  2. مافي مشكلة يا استرايكر الأيام الجاية دي طيعن ميزانية مفتوحة للتعامل مع الجنائية و سينشط ناس منو داك شيخ الهتيفة و سينتعش سوق القماش و الخطاطين…

    و كما قال المراقبون سيراقب الناس السودان من جميع الاتجاهات و يشوفوا تحركاته … و التي آمل أن تكون متعقلة و أن لا تطال الأبرياء و الضيوف في البلاد و مقدرات السودان…. حكام زايلين و لكن يبقى السودان و تاريخه

    و كان الله في العون

  3. bakriMusa كتب:

    د.عزت وكل الاحباب سلام سلام الفين سلام

    انا في مكان العمل وغير مواكب للحاصل في الشارع السوداني .. ارجو طمئنتنا بالحاصل ..لانوا الخوق هو اندلاع مظاهرات الاحتجاج والتنديد وهذه فرصه للناس الما ناس يصطادوا في الماء العكر .. وارجوا ان لا يحصل (مارس اسود) آخر في السودان .. وتعم الفوضى والانفلاتات الامنيه الخطيرة ..وفي النهاية الضحيه هو الشعب الفضل ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل .. حسبنا الله ونعم الوكيل .. وحمى الله السودان من شر الفتن .. والله اكبر فوق كيد المعتدي.

  4. زووووووول كتب:

    سترايكر سلااام
    انت ناس الجنائيه ديل ما لقوا احسن من النسوان العجايز ديل .
    بالمناسبه سيتوجه الرئيس البشير الى الدوحه خلال الايام القادمه .
    كسره : ليه ما نقوم نصدر مذكره من جهاز الامن الوطنى بتوقيف اعضاء السفارات المؤيده للمحكمه وبعثات الامم المتحده والجماعه اللافين فى شارع عبيد ختم ديل . هل تسمعنى يا قوش ؟

  5. ابو محمد - دبي كتب:

    د. عزت
    مساء الخير
    ** عندى كونتينر دبلان – ممكن تشوف لى عنوان حسن طحنيه لانو السوق حيشتغل لافتات وإدانات وشجب – ولغف لجماعة تنظيم المسيرات هو باب رزق جديد وإتفتح منو بيقفلو – السؤال المسيرات تصديق بيطلع من وين؟؟؟

  6. ابو محمد - دبي كتب:

    د. عزت
    مساء الخير
    ** عندى كونتينر دبلان – ممكن تشوف لى عنوان حسن طحنيه لانو السوق حيشتغل لافتات وإدانات وشجب – ولغف لجماعة تنظيم المسيرات هو باب رزق جديد وإتفتح منو بيقفلو – السؤال:- المسيرات دى تصديقا بيطلع من وين؟؟؟

  7. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    الهدوء…..التبصر…….التعقل…….التروي……..التؤدة ….الأناءة…..إخضاع الأمور للمنطق وعدم الطيش والتسرع في الحكم على الأشياء . لقد تابعت حرب العراق __ربنا يسلم سوداننا الحبيب __ منذ اندلاعها الي لحظة القبض على صدام حسين ومحاكمته فلم أرَ أشجع وأهدأ وأثبت وأجلد من الرجل الذي لم تهتز له شعرة وحبل المشنقة يطوق عنقه، وليس بالزعيق والتشنج والعصبية تحل مثل هذه المشاكل العويصة.
    إنَّ الأُسُودَ أسودَ الغيلِ همَّتُها يوم الكريهة ِ في المسلوب لا السَّلبِ

  8. طارق أب أحمد كتب:

    ذهب جماعة من الناس الى ابو الدرداء في مجلسة وقالو له يابا الدرداء ان بيتك يحترق فلم يصدق ثم قالو له… البلد التي انت

    منها تحترق .. فقال ممكن … وفعلا ذهبو الى بلده فوجدو البيوت كلها محترقة الا بيته فقالو له كيف عرفت ان بيتك لم يحترق

    ……. فقال سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ان من يذكر هذا الدعاء في الصباح والمساء لم يصبه اذى في اهله وبيته.

    الدعاء :

    “اللهم انت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ما شاء الله كان وما لم يشء لم يكن ولا حول ولا قوة الا بالله اعلم ان الله على كل شيء قدير وان الله احاط بكل شيء عليم الله اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها ان ربي على الصراط المستقيم.”

  9. ودالزبير كتب:

    الله أكبر والعزه للسودان

    كلنا اليوم البشير

  10. خالد مدني كتب:

    عزت بقاريتش والسادة الكرام
    فليحفظ الله هدا البلد من اجل انسانه الطيب … من اجل اهل الشمال الحزاني واهل الغرب الجوعي واهل الشرق الاكثر جوعا واهل الجنوب الحالمين … وكما نتضرع بالاطفال والعجائز لصلاة الاستسقاء نتضرع بهم كي يعيشوا في سوداننا الدي عشنا فيه … من حلفا لي نمولي ومن نمولي لي حلفا … وندعو بدعاء اب احمد عن ابو الدرداء ” اللهم انت ربي لا اله الا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم … الخ “

  11. د.ياسين شمباتى كتب:

    سلامات..ما تفهمونا غلط وما تقولوا شماتة,,بس كما قالت العرب قديما : كما تدين تدان..واهلنا قالوا : التسوى كريت فى القرض تلقى فى جلدها..وياها نهاية حتمية للتطاول وجديع الحجارة بلا سبب(امريكا روسيا قد دنا عذابها),,الليلة العذاب دا بقى على منو!!!!؟؟؟؟

    ربنا يحفظ السودان من ناس جوة,,ناس برة هينين..وما نخر فى الدول الاسلامية قديما الا المنافقين الذين يتربصون باهل البلاد شرا وهم يعيشون وسطهم..

    زوووووول..دا ياهو الدايرين يسووهو الجماعة ديل,اديها صنة وشوف ح يعملوا شنو فى البعثات الدبلوماسية..

  12. aflaiga كتب:

    شباب : سلامات وكفى الله البلاد شر الفتن ..
    اها صدر القرار الذى فيه يستفتون !! وتانى شنو زى ما قال عزت .
    من التطورات فى مؤتمر المحكمه اليوم انها اقرت الاستعانه بالامم المتحده ف تنفيذه والتعاون فى تنفيذه واعطاء التوجيه للدول بالتعاون !!!! وده ما كان معانا فى المقرر !!! دى جديده ..
    مرت حتى الان ست ساعات منذ اعلان المذكره والهدوء يسود البلاد انا شخصيا اتوقع ان تتعامل الجهات الموافقه على المذكره كالاتى :
    * امتصاص غضبة النظام بالسكوت عن التعبير حتى يستسهل الناس الامر ومن ثم تبدا لولوه حول الكلام ومن ثم تلميحات ومن ثم كلام غير مباشر ومن ثم كلام مباشر مع انفراط قيود الهيبة الماثله الان حيث لا صوت يعلو فوق صوت المعركه !!!
    * قد تحدث بعض التنازعات فى الاطراف فى دارفور والجنوب من باب تقوية المواقف الميدانيه للاستعداد لجولة مفاوضات يحسب المتمردون ان النظام سيدخلها بيد ملويه !!
    اما الدول المجاوره فستبدا حتى اسبوع من اليوم فى الرفض القاطع والاستنكار ومن ثم التفكير فى النظره العقلانيه ومن ثم التلميح للنظام بضرورة تقديم تنازلات ومن ثم التلميح الى الضغوط الممارسه عليها للتعاون فى تنفيذ القبض وستخرج افضل الدول بتجميد التعاون مع السودان فى شكل حصار جديد من الاطراف البعيده متناسق مع حصار الاطراف الولائية القريبه متناسق مع حصار الدائرة القريبه الثانيه وهى الاحزاب التى ستسعى للمقايضه بالمواقف من باب اقفل ليك تفتح لى !! واخيرا الدائرة الاولى الاقرب وهى دائرة النظام نفسه الذى اصبح معظم كوادره من التجار الاستثماريين الذين يغلبون المصلحه الاستثماريه فوق كل شيئ اخشى ان يبدا صراع بين الحزب فى شكله العقدى والحزب فى شكله الاستثمارى تكون نتيجته مفاصله ثانيه يلعب المال فيها دورا كبيرا …
    هذا بشكل عام ..
    اما توقعى الشخصى :
    * يبدا النظام حمله قوية فى تلميع وتسويق نفسه كقابل للحلول الوطية دون التفريط فى مبادئه .
    * يبدا النظام حملة تصالح معنويه فقط مع الشعب ممثلة فى رفع بعض القرارات التى تؤثر على الشعب معنويا ولا تؤثر على النظام ماليا !!
    * داية جوله خارجية مكوكيه على دول الجوار .
    * بدء تصالح شكلى مع الجبهه الحزبيه الداخليه وتفعيل مبادرات كانت معطله فى الاساس ..
    لكن اجمل ما اعجبنى هو مؤتمر النائب الذى اثبت ان الرجل هو رجل المهمات الصعبه فعلا ( اتكيفو يا شوايقة المدونه !! ) والسؤال هل ستصبح البلد رايقه على يد ود الشوايقه ؟؟؟
    مع كامل ااحترامنا له ولهم …
    ختاما :
    اللهم احفظ بلادنا من كيد من يكيد لها ويدعى الكيد عليه ومن كيد من يكاد له ليماد لنا عبره … اللهم امين ولا ما وقعت ليكم الدعوه دى ؟؟؟

  13. د.ياسين شمباتى كتب:

    افليقا..اّميييييييييييييييييييييييييييييييين..

    انتوا يا جماعة كان فى بوست قبل دا,,اتلحس ولا شنو!!؟؟ طيب رجعوا لينا تعليقنا..ولا بنشكيكم للجماعة!!

  14. سوسن كتب:

    سلام يا أهلنا وحبايبنا

    انا رائي انو البشير يسلم نفسو ويفدي البلد والناس بدل يبقي عراق تاني

    وانا بصدق جدا انو البشير عمل كل العمائل دي في دارفور

    يمشي مزبلة التاريخ والسودان يعيش

    وقولو معاي سوداناا فووووووووق

  15. د.ياسين شمباتى كتب:

    اها الدفوعات القانونية وينها؟؟ولا فصاحة وطولة لسان ساكت!!؟؟ يا جماعة الما عندو شعر ما يمد رأسو للرقيص..

    وزى ما قالوا ناس سودانيز اون لاين: السد..السد..فشل فى الرد..

  16. زووووووول كتب:

    شمباتى سلااام
    دا شنو يا زوول ؟
    اخى منذ امريكا وروسيا قد دنا عذابها مرت مياه كثيره تحت الجسر فقد اصبح الكثيرون ممن كانوا ينشدونها فى صف الجنائيه بينما تحول كثيرون كانوا يعارضون النظام ابان عهد امريكا وروسيا الى صف الوطن والحكومه ينطبق هذا حتى على الدول من حولنا ((مثلا مصر واريتريا )).
    يقول الاخ شمباتى :
    الليلة العذاب دا بقى على منو!!!!؟؟؟؟
    اقول العذاب سيقع اولا على المواطن المغلوب على امره وان استفحلت الامور سيفقد امنه وسيفقد وسيلة كسب عيشه وسنقف جمعينا اما فى صف المجاهدين المدافعين عن العقيده او فى صف طالبى المعونات الانسانيه فى معسكرات النازحين .وسيقع العذاب على كل حاملى جواز السفر السودانى خارج البلاد .
    وجاييك تانى يا شمباتى

  17. Stricker كتب:

    شمباتى – سلام يااخوى

    شلت البوست برا – لتشابه مضمونه مع مقال د عزت .

    قلت لى ده شعر ما عندنا ليهو راس ؟؟ ولا شنو ؟؟؟

  18. Stricker كتب:

    من هيئة علماء السودان

    بيان ومناشدة:

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلقه أجمعين وعلى آله الأطهار الطيبين وصحابته المجاهدين وعلى من سار على دربه إلى يوم الدين وبعد، فيقول الله تعالى (لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون ).

    لقد إكتملت بالأمس حلقة أخرى من حلقات التآمر والمكر الكُبّارالذي يتعرض له السودان منذ نهاية القرن التاسع عشر عندما حركّت أكبر دولة إستعمارية آنذاك (بريطانيا) قواتها لوأد ثورة أحرار السودان في حقبة المهدية وهو الأمر الذي تواصل بقانون المناطق المقفولة الذي زرع بذرة التمرد الأول ساعياً لتفتيت السودان.
    وهو نفس التأمر الذي أسفر عن وجهه ونزع قناعه وبات مكشوفاً وواضحاً وبيناً لكل ذي عقل وذلك منذ أن رفع السودان شعار (المشروع الحضاري) الرامي إلى نقل السودان من التبعية الفكرية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية للغرب إلى رحاب القيم الإسلامية السمحة والساعي إلى الإنعتاق من الهيمنة الغربية وإلى تملك قراره وتحقيق سيادته الأمر الذي نظروا إلبه بعين الريبة وعدم الرضا وأرعبهم أن يحقق السودان أهدافه الوطنية فيكون قدوة ومثالاً للآخرين لكسر طوق العبودية للغرب وسيادته، لهذا كانت حربهم عليه شعواء إستخدموا فيها كل قوتهم المادية والإعلامية والسياسية مستعينين فيها بخبرائهم وعملائهم وإعلامهم، فكالوا للسودان قيادة وشعباً من التهم ما هو كفيل بزلزلة أنظمتهم نفسها لو تعرضت لما تعرض له السودان ولكنهم كانوا مذهولين في كيف صمد هذا البلد كل هذا الصمود وحقق ما حققه في مجال التنمية (بترولاً وطرقاً وإتصالات … الخ) وكيف إستطاع أن يتجاوز كل مخططاتهم الشيطانية ويكسب حروبهم التي أشعلوها -سلماً وعنوةً- ولم يدروا كيف ؟!! لم يفهموا أن قوة هذا الشعب من قوة إيمانه بربّه وأن الأمر كله لله تحقيقاً لوعد إلهي في القرآن الكريم (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) هذا الشعب متأكدٌ من أن النصر من عند الله تعالى وليس من عند بشر.
    أظهروا عداوتهم للسودان في كل الجهات والمواقع وعند كل الحوادث وخاضوا حروبهم بكل الأساليب غير الإنسانية وغير الشريفة، عملوا على حصاره ومنعوا عنه الكثير من الضروريات ولكنه كان يفاجئهم دوماً بان ما منعوه عنه بالأمس إمتلكه اليوم إنتاجاً وتصنيعاً بتوفيق الله ثم بعقول وبخبرة وإرادة وعزم الرجال من أبنائه .
    ولما أعيتهم الحيلة قرروا إستهداف السودان في رمز عزته وتشويه صورته فأوعزوا لعملائهم المنتشرين في كل منظمات السوء ووفق منهج مفضوح وكاذب يعلمه القاصي والداني وذلك بإتهام رئيسه ولم يكفهم أنه لم تمض أسابيع قليلة على توقيع إتفاقية نيفاشا إلا وأشعلوها حرباً ضروساً في دارفور وكل ذلك ضمن مخطط مدروس يرمي إلى إيقاف التنمية وإلى إرجاع السودان إلى بيت الطاعة الغربي ونرى ذلك جلياً في تبادل أدوارهم فماذا تريد أمريكا وبريطانيا وفرنسا غير الإستكبار والإستعمار .
    وبقرار ما يسمى بمحكمة الجنايات الدولية الظالم الذي صدر مستهدفاً ليس الرئيس البشير وإنما كل فرد سوداني .. هو نهاية حلقة تآمرية وبداية حلقة أخرى هي أخطر من سابقتها ولكننا والحمد لله ثابتون على مبادئنا وأننا منتصرون تصديقاً لوعد الله تعالى ولقوله أيضاً (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) وبفعلهم هذا فهم يريدون المستحيل (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا) فهل يستطيعون القبض أو محاكمة أربعين مليون سوداني كلهم البشير !! ؟ .
    ونحن في هيئة علماء السودان ومن منطلق مسئولياتنا نود أن نوضح الآتي :
    1- رفضنا الكامل لهذه المحكمة المشبوهة وكل ما يصدر عنها من قرارات وهي في حكمنا كأن لم تكن ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لنا جميعاً (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه).
    2- نناشد كل أحرار العالم الشرفاء رفض هذه المحكمة والمطالبة بإلغائها بوصفها إحدى أدوات الإستعمار الجديدة لسلب الدول سيادتها .
    3- نناشد أبناء الأمة الإسلامية في كل أنحاء العالم أن يعبّروا عن رفضهم لهذه المحكمة ولقراراتها وذلك من خلال المسيرات والإحتجاجات والعمل الإعلامي المكثف عبر الصحف والإذاعة والتلفزيون والإنترنت .
    4- نناشد أبناء أمتنا العربية الإسلامية بإنشاء المواقع الإلكترونية والتي تعمل على فضح هذه المحكمة وحقيقتها وتمليك العالم هذا الأمر والسعي لحصارها وتصفيتها.
    5- بما أن المعركة هي إحدى معارك الصراع الحضاري فإننا نناشد مفكري أمتنا المسلمة أن يهبوا لأخذ دورهم الرائد وأن يشحذوا أقلامهم دفاعاً عن الإسلام وعن قيمه العليا .
    6- نناشد أبناء شعبنا أن يعملوا على قتل الإشاعة وآثارها السيئة وأن يعلموا بأن النصر قادم وأن يكون هذا الأمر مدعاةً لهم للتمسك أكثر بدينهم وقيمهم وقيادتهم .
    7- نثمن موقف القوى الوطنية في طول البلاد وعرضها ذلك الموقف الداعم والذي يعبر عن أصالة هذا البلد وإنسانه وعلو قيمه.
    8- نؤكد لكل المقيمين في البلاد الذين يعيشون بيننا أنهم آمنون مطمئنون ما داموا يحافظون على أمن هذه البلاد محترمين لأمنها ووحدتها، هذا هو ديننا وشرعنا وعُرفنا وقيمنا التي تربينا عليها كما نحذر الجواسيس والعملاء أن السودان لن يكون لهم مرصداً .
    9- نؤكد لكل المشفقين والذين بلبلت أفكارهم الشائعات حول دور القوات الدولية بالسودان أن هذه القوات جاءت إلى البلاد وفق إتفاقية مدروسة جيداً حُددت فيها واجبات هذه القوات تحديداً دقيقاً لا مجال لتجاوزه وأن أي تجاوز يعني ضمناً الإخلال بالإتفاقية مما يعني إلغاءها تماماً وهي تحتاج للحماية ولا يُخشى منها وهي تَخشى على سلامتها .
    10- نناشد الإخوة الأئمة وخطباء المساجد بتناول هذا الأمر شرحاً وتوضيحاً عقب كل الصلوات وفي خطب الجمعة وبالدعاء والقنوت المتواصل نصراً للسودان وقيادته وخذلاناً وإنكساراً لأعدائه .
    11- نناشد الحركات الدارفورية المسلحة الرجوع إلى الحق والإستماع لصوت العقل والجلوس مع الحكومة لحل مشاكل الإقليم بالتحاور وليس عبر فوهة البندقية.
    وأخيراً فإننا نثق في الله تعالى بأنه ناصرنا ونثق في قدرة الحكومة ومقدرتها على إدارة هذه الأزمة بما يحفظ للبلاد قيادةً وشعباً عزتها وكرامتها ووحدتها (فالله خير حافظ وهو أرحم الراحمين) وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
    الأمانة العامة
    4/3/2009م
    سونا

  19. ودالزبير كتب:

    سوسن
    سلام يا أهلنا وحبايبنا

    (انا رائي انو البشير يسلم نفسو ويفدي البلد والناس بدل يبقي عراق تاني

    وانا بصدق جدا انو البشير عمل كل العمائل دي في دارفور

    يمشي مزبلة التاريخ والسودان يعيش

    وقولو معاي سوداناا فووووووووق)

    قبل ما يمشي البشير مزبله التاريخ حقو إنتي تمشي مزبله المدونه

    د شمباتي

    من الأفضل أن لا نحاور في هذه اللحظات حتى لا نفقدك صديقاً فالحق باين والوطن على المحك ولدينا صراعات أسفيريه في مواقع أخرى مع شامتين وعنصريين نحسب أننا لو حاورناك فقد تتشابه علينا مع الوافدين من الدول المجاوره وللأسف اليوم يتحدثون بأسم السودان

  20. سهيل كتب:

    لا فض فوك ود الزبير .. فكلنا اليوم بشير..

    الأخت سوسن.. قبل الترحيب بك .. كان الأجدر بك قبل المشاركه “الفعاله” و قبل أن تستأنسي في الدار ..أن تسلمي على أهلها و إن قيل لكي إرجعي فأرجعي .. لكن قد نجد لك العذر كما سنجده للبشير إذ أنكما تحت الإنفعال الذي يحجب الرؤيا عن صاحبه.. تريثي اختاه و قولي بسم الله و بعد أن يرحب بك وتتعرفي على شعب المدونه و تجدي نفسك متقاربه معهم في الفكر و الهموم .. عندها يمكنك التغريد داخل السرب..

  21. البشاوى كتب:

    اللهم ياذو القوة المتين وياذا الجبروت وياذا الرحمة وياذا اللطف احفظتا واحفظ
    بلادنا من كل سوء
    ولاحول ولاقوة الا بالله العلى القدير

  22. aflaiga كتب:

    زهرة السوسن :اولا مرحب بيك بيننا ..
    اها قولى مشى مزبلة التاريخ ( انتى مزبلة التاريخ دى فى شارع كم مربع كم منزل رقم كم ؟؟ ) صدقى انا ذاتى مصدق انك مصدقه انو البشير سوا الحاجات دى كلها !!!؟؟؟ طيب وناس خليل وعبد الواحد ديل كانو وين لمن هو سوا الحاجات دى كلها ؟؟
    —————————–
    شوفى يا بنيه الحصل انو :
    * الحكومه قصرت فى دارفور قبل الحرب .
    * ناس دارفور رفضو التقصير ومرقو يطالبو بحقوقم .
    نشبت حرب بين الطرفين .
    * دخلت اطراف لها مصلحه فى دارفور فطورت الموضوع ورفعت سقف مطالب المحاربين ..
    * ردت الحكومه بحسم على تفلتات الحركات .
    * من سوء حظ المواطنين فى دارفور انهم وقعو فى مناطق نزاعات .
    * معلوم ان مناطق النزاعات لا تخلو من فظائع ترتكب بحق المدنيين .
    * دخل طرف ثالث وهو القبائل العربيه بنزاعاتها القديمه مع الزرقه وطورو الامر لعداء شخصى .
    ——————————-
    قد يحدث ان يستغل بعض المسئولين المنتمين لهذ العرق او ذاك سلطاتهم فى تغليب عرق على اخر .
    نتيجة الصراع سقوط ضحايا وتهجير مواطنين ومااسى فى الطرفين .
    ———————————-
    الملخص :
    النزاع فى دارفور بطرفيه هو سبب سقوط الضحايا والمااسى الحاصله .
    اما ان البشير هو المسئول مسئوليه مباشره فهذا كلام منافى للحقيقه .
    ——————————–
    والحقيقه التى لا تريدين سماعها اعقتد انها :
    * ساهم البشير باهماله لقضايا الاقليم فى تطور النزاع .
    * ساهم البشير بعدم متابعته وحسمه للامور فى دارفور وحل المشكل فى تطور النزاع .
    * ساهمت الحركات المسلحه بسعيها للسلطه دون الالتفات لقضايا المنطقه فى تطور النزاع .
    * ساهم تفكك الحركات المسلحه واختلاق اجندتها فى تطور النزاع .
    * ساهم المجتمع الدولى باجنداته المتعدده فى تطور النزاع .
    وجاييكى وجاييكم وتانى مرحب بيكى …

  23. aflaiga كتب:

    اها جيتكم :
    وقفنا وين :
    * ساهم البشير باهماله لقضايا الاقليم فى تطور النزاع .
    * ساهم البشير بعدم متابعته وحسمه للامور فى دارفور وحل المشكل فى تطور النزاع .
    * ساهمت الحركات المسلحه بسعيها للسلطه دون الالتفات لقضايا المنطقه فى تطور النزاع .
    * ساهم تفكك الحركات المسلحه واختلاق اجندتها فى تطور النزاع .
    * ساهم المجتمع الدولى باجنداته المتعدده فى تطور النزاع .
    وجاييكى وجاييكم وتانى مرحب بيكى …
    يلا الحل بيكون فى نفس المشكله الوصلت الناس للمرحله دى :
    التقصير مشترك بين الثلاث اطراف ( الحكومه – الحركات – المجتمع الدولى ) :
    والحل فى جلوس الاطراف الثلاثه للحل وليس المحاكمات والتهديد فانها فقط ستاتى بالاتى :
    * ذيادة تمنع الحكومه فى القمع فى دارفور والعاصمه ضد اى مقاومه .
    * ذيادة الحركات فى التمرد ورفع سقف المطالب .
    * ذيادة المجتمع الدولى فى الابتزاز والتلاعب .
    ——————————
    والسؤال المهم هو :
    اذا كان كل طرف من الاطراف الثلاثه يهمه مصلحة انسان دارفور فعليه العمل على حل مشكلة انسان دارفور الذى من المفترض ان بشكو الاطراف الثلاث اولا لرب الناس ومن ثم لطوب الارض …………
    اللهم جنب بلادنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ….
    وجاييكم تانى ………

  24. سهيل كتب:

    مشكلة سوسن يا جماعه و معاها ناس تانيين .. إنهم متخيلين إن الموضوع سينتهي بمجرد تسليم البشير.. أبدآ .. لو أفترضنا جدلآ ذلك سيكون هناك سيناريو آخر ومدخل جديد للوصول للأهداف الخفيه التي عن طريقها يستباح السودان… لا تحلموا بعالم سعيد

  25. البشاوى كتب:

    افليقا(عبدالبارى عطوان) المدونة
    لافض فوك ابنت واوضخت
    فشكرا

  26. زووووووول كتب:

    المدونون سلااام
    اسمحوا لى ان اشد على يد اخى ود الزبير وهكذا الوطنيه . يقول الرجل الوطنى الغيور (ود الزبير ).
    سوسن
    سلام يا أهلنا وحبايبنا

    (انا رائي انو البشير يسلم نفسو ويفدي البلد والناس بدل يبقي عراق تاني

    وانا بصدق جدا انو البشير عمل كل العمائل دي في دارفور

    يمشي مزبلة التاريخ والسودان يعيش

    وقولو معاي سوداناا فووووووووق)

    قبل ما يمشي البشير مزبله التاريخ حقو إنتي تمشي مزبله المدونه

    د شمباتي

    من الأفضل أن لا نحاور في هذه اللحظات حتى لا نفقدك صديقاً فالحق باين والوطن على المحك ولدينا صراعات أسفيريه في مواقع أخرى مع شامتين وعنصريين نحسب أننا لو حاورناك فقد تتشابه علينا مع الوافدين من الدول المجاوره وللأسف اليوم يتحدثون بأسم السودان

  27. زووووووول كتب:

    ديل اهلى

  28. aflaiga كتب:

    زووول – ود الخلا – ود الزبير – ثرو كل الوطنيين ( مش بتاعين الوطنى ) !! :
    يا جماعه امبارح مشيت سقت العربيه من الميكانيكى وهو راجل تعبان وغلبان ومسكين سالتو :
    افليقا : يا عمك اها رايك شنو فى القصه دى ؟؟
    هو : يا ولدى اسى لو فكيت ليك الضبه وفرغت الزيت ده من المكنه عربيتك دى بتمشى تانى ولا بتصلب ؟؟
    افليقا : بتصلب طبعا لكن ده علاقتو بسؤالى شنو ؟؟
    هو : والله نحنا ضبة البلد دى ما بنفكها وزيتا ما بندفقو وتصليب ما بتصلب حرم كان زيتا نقص نتمو – تعرف انا المكنه بتاعة البلد دى ما خايف منها تب لكن خايف يجى زول راكب معانا فى العربيه دى يكب سكر فى اللديتر ونصلب بى زيتنا !!!!!
    افليقا : طيب مش ممكن نغير ليها الزيت وتمشى برضو ؟؟
    هو : شوف زيتنا القديم القاطع ده اخير لينا من الزيت الجديد ….!!!!!
    اها رايكم شنو فى كلام الزول ده ؟؟؟ فهمتو منو شيئ …

  29. محنك كتب:

    الشباب الحلوين
    الجماعة اصحاب المخطط شغالين اسرع مما نتصور تخيل اليوم نيويورك تايمز ( القربت تفلس وتقفل ) كاتبين انو على اوباما التحرك وممكن نضرب السودان اذا الحكومة ما استجابت وممكن نضربوا من قواعدنا فى جيبوتى ( القالو دى للقراصنة ) معقولة قراصنة يجيها كل العالم باساطيلة هذه البداية الحقيقية لاستعمار افريقيا مرة تانية .

    وطيب اسرائيل قالت تحارب غزة لتحقيق اهدافها دمرت وكتلت وعجزت حتى عن معرفة مكان شاليط او الصواريخ او كيف يدخل السلاح لغزة …. العالم حرك سفنه الحربية لمراقبة السلاح عشان ما يدخل غزة كل العالم يحمى اليهود وهم يعيثون فسادا

    اذن هذه المنظمات والمحاكم هى وسائل الاستعمار الجديد شئنا او ابينا ذهب البشير او بقى هم جائيين احسن نقيف معاه على الاقل هو يقول لا اله الا الله

  30. حسن مدني كتب:

    السلام عليكم يا قبيلة

    طبعا أنا ضد قرار المحكمة لأسباب كثيرة.
    أهمها إن المحكمة ليس لها سلطة قانونية على السودان بحكم نظامها الأساسي، لأن السودان لم يصادق على اتفاقية المحكمة.
    كذلك مسألة تسليم رئيس الدولة لمحكمة خارجية، تعني خضوع السودان لاحتلال. أي حاكم لا يرضي أمريكا سوف تتم محاكمته.

    أخونا الكبير افليقا قد وضح وكفى.

    ولو تذكرتم أن ساركوزي عرض على السودان تسويات خاصة في مقابل إغلاق ملف المحكمة، واليوم يخرج علينا البعض ليسوّق أكذوبة (عمل قضائي مستقل).

    والحقيقة إنه كلام الميكانيكي صحيح. هذا رجل لم تشوه وعيه الثقافة الزائفة.

    لو كانت الحكومة منحت امتياز نفطي أو يورانيوم لأمريكا في درافور، كان البشير تحول إلى بطل قومي ويمكن رشحوه لجائزة نوبل للسلام (زي بيريز).
    ولو كانت الحكومة تهاونت أكثر مع جمعيات التبشير الأوروبية التي تخطف أطفالنا إلى فرنسا. كان الإعلام الغربي هلل للبشير ومن معه. ولو كان البشير حتى أدان حماس في حرب غزة، يمكن كان أجلّوا الحكم سنة أو أكثر.
    لكن الحكومة على اختلافنا مع بعض إجراءاتها. أصرت على بعض المواقف المبدئية. وهذه هي الجريمة التي يحاكم بها البشير اليوم.

    الخطة الآن تكرار سيناريو ليبيا في السودان. حصار طويل إلى تركع الحكومة تماما. فإذا ركعت رفع عنها الحصار وتدفقت المعونات التي تشتري الناس، دون أن تخدم الوطن. وإذا رفضت الركوع يتم تفكيك السودان إلى كيانات كثيرة متصارعة، تستعين كلها بأمريكا أو بالكيان الإسرائيلي مباشرة.

    ونسأل الله العافية لبلادنا وأهلنا.

    تحياتي

  31. bakriMusa كتب:

    ود الزبير سلام

    د.ياسين شمباتى

    (((((((من حقك أن تكتب ومن حقك علينا أن نقرأ لك))))))))

  32. Stricker كتب:

    نص قرار المحكمة يوم امس – باللغة العربية :-

    يُدّعى أن الجرائم المذكورة آنفا ارتكِبت أثناء حملة لمكافحة التمرد شنتها حكومة السودان على
    مدار 5 سنوات على حركة جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة وجماعات مسلحة أخرى معارضة لحكومة السودان في دارفور. ويُدّعى أن هذه
    الحملة بدأت بُعيد الهجوم الذي شُنّ على مطار الفاشر في أبريل (نيسان) 2003 بموجب خطة مشتركة جرى الاتفاق عليها على أعلى مستويات السلطة السودانية
    بين عمر البشير وقادة سياسيين وعسكريين سودانيين آخرين رفيعي المستوى. وقد استمرت الحملة حتى 14 يوليو(تموز) على الأقل، وهو تاريخ إيداع طلب الادعاء
    إصدار أمر بالقبض على عمر البشير. تمثل أحد العناصر الأساسية لتلك الحملة في الهجوم غير المشروع على سكان دارفور المدنيين ممن ينتمون في معظمهم إلى
    جماعات الفور والمساليت والزغاوة التي تعتبرها حكومة السودان مقرّبة من الجماعات المسلحة المعارضة لحكومة السودان في دارفور. فكان ينبغي أن تشن قوات
    حكومة السودان، بما فيها القوات المسلحة السودانية وميليشيا الجنجويد المتحالفة معها وقوات الشرطة السودانية وجهاز المخابرات والأمن الوطني ولجنة المساعدة
    الإنسانية، هجمات غير مشروعة على السكان المدنيين المذكورين. ورأت الدائرة أن عمر البشير، بصفته فعليا وقانونيا رئيس دولة السودان والقائد الأعلى للقوات
    المسلحة السودانية فعليا، مشتبه بالقيام بتنسيق وضع خطة حملة مكافحة التمرد وتنفيذها. واستطرادا، رأت الدائرة أيضا أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأنه كان
    يسيطر على جميع فروع «جهاز» الدولة السودانية وأنه سخّر هذه السيطرة لضمان تنفيذ حملة مكافحة التمرد.

    * التهم يتضمن أمر القبض على البشير 7 تهم، استنادا إلى مسؤوليته الجنائية الفردية بموجب المادة 25 (3 ـ أ) من نظام روما الأساسي، وهي كالتالي: خمس تهم
    متعلقة بجرائم ضد الإنسانية: القتل – المادة 7 (1- أ)، الإبادة – المادة 7 (1 – ب) (وهي ليست جرم الإبادة الجماعية المنصوص عليها في المادة 6)، النقل القسري
    – المادة 7 (1 – د)، التعذيب – المادة 7 (1 – و) والاغتصاب – المادة 7 (1 – ز). تهمتان متعلقتان بجرائم حرب: تعمد توجيه هجمات ضد سكان مدنيين بصفتهم
    هذه أو ضد أفراد مدنيين لا يشاركون مباشرة في الأعمال الحربية – المادة 8 (2 – هـ – 1)؛ والنهب – المادة 8 (2 – هـ – 5). * الاستنتاجات المتعلقة بالإبادة الجماعية
    رأت أغلبية قضاة الدائرة، وخالفتهم الرأي القاضية أنيتا أوشاسكا، أن المواد التي قدمها الادعاء دعما لطلبه لم توفر أسبابا معقولة للاعتقاد بأن حكومة السودان تصرفت
    بقصد جرمي خاص لإهلاك جماعات الفور والمساليت والزغاوة إهلاكا كليا أو جزئيا. لذا لا يتضمن أمر القبض على عمر البشير تهمة الإبادة الجماعية. مع ذلك، شدَّد
    القضاة على أنه إذا جمع الادعاء أدلة إضافية، فلن يحول هذا القرار دون قيام الادعاء بتقديم طلب لتعديل أمر القبض كي يتضمن جريمة الإبادة الجماعية.

    * تعاون الدول أصدر القضاة توجيهات بأن يقوم مسجل المحكمة، في أقرب فرصة ممكنة، بإعداد طلب تعاون من أجل القبض على عمر البشير وتقديمه إلى المحكمة،
    وإحالة الطلب إلى السودان والدول الأطراف في النظام الأساسي كافة وجميع أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة غير الأطراف في النظام الأساسي وكذلك إلى أي
    دولة أخرى حسب الاقتضاء. ورأى القضاة أنه، وفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1593 والمادتين 25 و103 من ميثاق الأمم المتحدة، ، يجب أن يكون
    للالتزام الواقع على عاتق حكومة السودان، بالتعاون الكامل مع المحكمة، الأسبقية على أي التزام آخر، ربما تكون دولة السودان قد ارتبطت به عملا بأي اتفاق دولي آخر.
    كما رأت الدائرة التمهيدية الأولى كذلك أن حكومة السودان رفضت رفضا منهجيا التعاون مع المحكمة منذ صدور أمرين بالقبض على وزير الشؤون الإنسانية السوداني
    أحمد هارون وعلى القائد المحلي لميليشيا الجنجويد علي كوشيب، بتاريخ 2 مايو (آيار) 2007. وبناء على ذلك، شدّدت الدائرة على أنه، وفقا للمادة 87 (7) من
    النظام الأساسي،
    وإذا ما واصلت حكومة السودان عدم الامتثال للالتزامات المذكورة آنفا بالتعاون مع المحكمة، فللدائرة المختصة أن «تتخذ قرارا بهذا المعنى» وأن «تحيل المسألة..
    إلى مجلس الأمن».

    فضلا عن ذلك، لاحظ القضاة أن منطوق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1593 يحث جميع الدول، سواء كانت أطرافا في نظام روما الأساسي أم لا،
    وكذلك المنظمات الدولية والإقليمية صراحة على أن «تتعاون تعاونا كاملا» مع المحكمة.

  33. Stricker كتب:

    عشية إعلان المحكمة الجنائية الدولية قرارها ضد البشير، تحدث سيلفا كير، الذي يحتل منصب رئيس جنوب السودان شبه المستقل، بالإضافة إلى كونه نائباً وطنياً أول
    للرئيس، عما تعنيه قضية المحكمة الجنائية الدولية للسودان.

    وفي ما يلي نص الحوار:

    * لقد أصدرت بياناً مؤيداً بشدة للبشير، تدعوه فيه «الأخ البشير» وتحذر المجتمع الدولي من إثارة الفوضى في السودان. فهل يعني هذا أنك تعتقد أن قضية المحكمة الدولية
    ضد البشير خطأ؟

    – ليست خطأ، ولم أقل إنها كانت خطأ، إنها شيء يسعى إلى العدالة. والمحكمة الجنائية الدولية لن تدين الدولة بأسرها، ولكنها تنظر في شأن أشخاص محددين متهمين
    بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وانتهاكات ضد حقوق الإنسان، ومن بين هؤلاء الرئيس. والقضية هي أن الرئيس ما زال في منصبه، ولم تفعل المحكمة الدولية هذا مع أي
    رئيس من قبل. فلماذا يحدث هذا لأول مرة مع رئيس السودان؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه الجميع.

    * هل تعتبر ذلك إشارة على عدم احترام السودان؟

    – لا أستjطيع أن أجيب عن هذا السؤال.

    * هل تعتقد أن البشير يستحق محاكمته بسبب ارتكاب جرائم حرب وإبادة في دارفور؟

    – إن هذا ليس من شأني. فأنا لست قاضياً، ولا يمكن أن أكون الشخص الذي يقول إنه يجب مساءلة الرئيس البشير أو إحالته إلى المحكمة. إنه الرئيس. وهو رئيسي، ولديه الحصانة التي يتمتع بها أي رئيس. لذا إذا كانت المحكمة الجنائية الدولية تعتقد أنه من السهل إحالته للمحاكمة، سنرى ما هي الصيغة والعملية التي يحال بها رئيس للمحاكمة.

    * وماذا يحدث في الإبادة الجماعية في دارفور؟

    – لا نطلق عليها ذلك. نعرف أن الناس تموت، ولكن لا يمكننا أن نقول ما إذا كانت هذه إبادة جماعية أم لا. في جنوب السودان، كانت هناك حرب، وكنت واحداً من القادة.
    وكان عدد القتلى يفوق عدد من قتلوا في دارفور، كانوا 3 ملايين تقريباً. ولم يقل شيء عن الإبادة الجماعية وقتها. وقد قُتل ربع عدد سكان جنوب السودان. وإذا كانت
    المحكمة الجنائية الدولية تبحث عن الحقيقة، فكان يجب عليها أن تبحث عن المسؤولين عن ذلك.

    * ما هو مدى ضعف حكومة السودان في الوقت الحالي؟ وهل من الممكن أن تؤدي مذكرة الاعتقال إلى انهيارها؟

    – لا يمكن أن تتسبب المذكرة في حد ذاتها في سقوط الحكومة. وستستمر الحكومة في القيام بواجباتها ووظائفها. وستكون هناك مشكلة إذا كان هناك من ينوي إثارة المشاكل.
    وأياً كان ما تقوله المحكمة الجنائية الدولية، يجب أن نتصرف في الحكومة كأشخاص مسؤولين، ولا يجب أن ندع أنفسنا تحت سيطرة المشاعر. ويجب أن نتحكم في الوضع
    ونحمي حقوق وممتلكات الشعب.

    * وردت تقارير بشأن تسليح وتنظيم الميليشيات الموالية للحكومة في الجنوب وفي دارفور وفي الخرطوم.. ما هو رأيك؟.

    – حتى الآن ليس لدينا معلومات عن ذلك.

    * تضع قضية المحكمة الجنائية الدولية حركة تحرير شعب السودان في وضع حرج. فهل أنت قلق من أنه إذا انهارت حكومة البشير، سيكون اتفاق السلام الشامل
    معرضاً للخطر؟ وعلى أفضل حال، ستصرف قضية المحكمة الجنائية الدولية الحكومة عن تنفيذ البنود الأخيرة في اتفاقية السلام؟.

    – إنها تضعنا في موقف صعب للغاية كدولة رئيسها مدان ولا يملك مرونة في تحركاته. ولكننا قلنا: دعونا نحافظ على الوضع فلا تحدث اشتباكات تلقي بالدولة بأسرها
    في حالة من الفوضى. وما زال من الممكن التعامل مع الوضع في دارفور. وفي جنوب السودان، يوجد اتفاق السلام الشامل. وإذا لم يكن هناك من يهمه إعادة الناس مجدداً
    إلى الحرب، فلن تكون هناك علاقة بين المحكمة الجنائية الدولية والسلام في الجنوب.

    * هل أنت مستعد عسكرياً لاندلاع محتمل للعنف؟

    – أنا جندي، وأنا مستعد.

    * هل تخطط أن ترشح نفسك ضد البشير في الانتخابات الرئاسية الوطنية، المتوقع أن تقام في فترة لاحقة من العام الحالي؟

    – لم يرشح حزبنا أي شخص حتى الآن.

    * هل تريد أن تكون رئيساً للسودان؟ هل هذا شيء تتحمس من أجله؟

    – إذا رشحت وقبلت الترشيح، سأخبرك.

    * مع انخفاض أسعار البترول، انخفضت ميزانية السودان بدرجة كبيرة. وكانت نسبة تزيد على 95 في المائة من ميزانية الحكومة الجنوبية تأتي من حصتها في
    أرباح البترول. والآن تجدون مشاكل في تسديد رواتب موظفي الحكومة والجيش.. ما هو رأيك في ذلك؟

    – إنها أزمة خطيرة للغاية، وليس في الجنوب فقط، بل ستؤثر على جميع أنحاء السودان.

    * من أين ستأتي بالأموال لتعويض النقص؟

    – لا أدري. ربما تقرضني بعض المال. (يضحك)

    * لا أملك المال الكافي، ولكن هل ترجو الاقتراض من الولايات المتحدة أو دول أخرى؟

    – نحن نحاول أن نصل إلى طريقة للحصول على المال وإدارة الحكومة. ولا ندري هل ننجح، ولكن يجب أن نستمر.

  34. د.ياسين شمباتى كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله..

    زوووووول الصديق..المياه الجرت تحت الجسر دى ناس المؤتمر الوطنى عاموا فيها لما فتروا,وما تصدق الهوشة والهوجة البعملوا فيها دى,,ديل عندهم تعاون استخباراتى كبير جدا مع امريكا,,ولا اظنك تنسى قوات المارينز التى هبطت فى جبال النوبة واعتقلت متدربين للقاعدة,ولا الخليفى الذى ادخلوه ثم قايضوه_دا ايام الترابى_وحتى صفقة كارلوس..بس اول ما الكلام يهبش واحد فيهم يقوموا على (امريكا روسيا قد دنا عذابها)..
    والعذاب دا ضقناهو فى بلدنا قبل ما نشيل جوازها ونسافر,,وانا ما عارف الناس متخوفة من شنو!!؟؟ لا فى حرب اهلية ح تقوم ولا فى مواطن مستعد يشيل سلاح عشان يدافع بيهو عن الجماعة ديل,,وقبل كدة قالها د.غازى صلاح الدين(هل الشعب عندو استعداد عشان يدافع عن الحكومة القائمة؟؟؟) وابتسم لوحده!!! واظنك شفت التظاهرة الهزيلة امس….

  35. د.ياسين شمباتى كتب:

    استرايكر..قلت رقيصا ما عندهم ليهو شعر_مثل قديم شوية_واحمد ربك انو لسه عندك شعيرات,مازى ناس فلان وفلان_الما بجيب اسمهم_
    اسه هيئة علماء السودان بس بعرفوا حديث(المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه)؟؟ما لاقاهم حديث (انصر اخاك ظالما او مظلوما)؟بحيث يأخذوا على يد الظالم؟؟اللى بتمثلو الحكومة؟؟ ما لاقاهم حديث(اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)؟؟ عليك الله يوم سمعت بى بيان اصدروه مجتمعين او اصدره واحدا منهم عن تجاوزات الدولة وظلمها وابتعادها عن الحاكمية لله؟؟القليل القليل من العلماء الربانيين من يجاهر بقول كلمة الحق,وهؤلاء ليسوا باعضاء فى هذه الهيئة ولا يسمح لصوتهم بالنفاذ الى الجمهور..

    الحبيب ود الخلا..يانا الزمان يا ناس..والله لم تقل محبتى للوطن او اهله,لكن الوطن بحاجة لمن يخاف عليه حقا لا من يخاف على منصبه,,والوطن لن يضام اذا ذهب البشير وجماعته,وامريكا او غيرها لن يدخلوا فى حرب مع شعب البلاد..
    ولقد ذكرت ان امريكا ودول الغرب وقوى الهيمنة تفرض سيطرتها على الدول الضعيفة,,طيب,دا ما منطق القوى يأكل الضعيف,ومعروف من قديم الزمان,انحنا نبقى قويين_زى ايران مثلا_وبعد داك نسل لساننا ونطالب بى حقنا..واول شئ نعرف كيف نطالب بى حقنا الجوة بعدداك نطالب بى البرة_ترتيب اولويات يعنى_
    كما انوه الى انى لم اشمت فى البشير ولا اى من طغمته,فهم اقل عندى من ذلك..وفقنى الله واياكم لما فيه الرشاد..

  36. طارق أب أحمد كتب:

    الأحباب أبناء هذا الوطن الواحد

    شمباتى سوسن // أولاد الزبير و الخلا أفليقا وسيد البيت عزت

    لا شك أنها لحطات تاريخيه فاصله لهذا البلد أما أن يكون أو لا يكون

    هذاالبلد ليس ملكا لرئيس أو شيخ أو تنظيم عقائدى أو حزب أو جماعه يدينون بدين واحد أو سحنه أو لغه مشتركه
    أنه السودان وطن الجميع بجميع تناقضاتهم وإختلافهم
    ولهذا قد تختلف الأن كما الأخوان قى البيت
    أرتضينا أن نقف مع الرئيس حفاطا على هذا البلد ونتوقع منه أن يكون أفضل منا ويرد الجميل إى هؤلاء الغبش الذين إرتضوا أن يقفوا معه رغم مرارت السنين الغابره التى لم يعرف فيها محمد أحمد غير الذل والهوان, الجوع و المسغبه

    الأن هو ليس لديه غيرنا ونحن شعب صبور مسامح و كريم و لكن أيضا نعرف تماما أن الحق حق

    فاليرفع المعاناه عن كاهل المواطن تعليم و صحه ,ضرائب و مكوث , مويه و نور ، ذل و هوان
    وليعيد لهذا المواطن إحترامه لوطنه وحكومته ونـفـسـه

    ولينظر حينئذ كيف ينام قرير العين إذ أقام العدل

    و لن نكون ((مثلهم )) لأننا تربينا على أن للأختلاف أدب

  37. ابوالمنذر كتب:

    ايها الشعب السودانى البطل…..
    الاخوه الاعزاء…….
    الموثقاتى دوك عزت…….
    البلد بلدنا ونحن اسيادا والبشير ودالبلد وذى ماسبقونا الوطنيين لا نقول الا طز فى كل الزخيصين والفرحانين والجهلاء وكان قام سودانى فى السودان وكتل البشير يبقى زيتنا فى بيتنا اما رعاع دول الجور العاملناهم بمبدا حتى الطير يجيها جعان من اطراف تقيها شبع…!!!!!!! وديل ما اكتفو بالشبع من طرف التقاء دايرين يمتلكو التقاء ونبقى عبيد نحن نجر المحرات للكاوبوى العصرى الجديد بمعاونة منتفخى الاوداج بلحوم فنادق العماله والارتزاق ….. والقيم والاخلاق السودانيه تحقن فى دماء الوليد من النسيج الاسرى المترابط فيكون انسان له قيمه وكبرياءه وانفته اما من نشاهدهم اليوم فى احضان الخوجات يحملون الحقد ومركب النقص واصبحت هذه حياة يحرص على استمرارها لانه ليس لديه من وما يخاف عليه……
    وبرضو الانتباهه تظل ناقوس لازالة الغشاوه وربط المخطط بالوقائع وكل يوم يوكد ما ظلت تصدح به منذ انطلاقتها……

  38. بدون تعليق:

    كتب أحمد الجار الله تحت عنوان (لأن السياسي آخر من يعلم)

    هناك حكام مازالوا يحكمون شعوبهم بعقلية القرون الوسطى, ويتوهمون ان هذه الشعوب هي ملك لهم, ورثوه عمن سبقهم, غير واعين أو مدركين لحجم التغيرات التي طرأت على العالم في العقود الأخيرة, وجعلت منه بالفعل “قرية واحدة” اذا أنَّ شخص منه في الصين شرقاً, سمع أنينه كل مواطني الولايات المتحدة غرباً, واذا اشتكى أحد في جنوب افريقيا, لبى نداءه أخوه في الانسانية في الدول الاسكندنافية شمالاً. ولم تعد حالة “الانفصال” هي الغالبة على البشرية الآن, بعد ان نجحت العولمة في ان تتحاور السيارة “اللكزس” مع “شجرة الزيتون”- على حد تعبير الكاتب الاميركي الشهير توماس فريدمان- ولم يعد الحاكم المستبد حراً في استعباد شعبه, وسوقه بالحديد والنار الى ما يريد, لأن أعين العالم كلها مسلطة على كل بقاع الكرة الأرضية تراقب ما يجري, وتحاسب على اي تجاوز او انتهاك ضد حقوق الانسان.

    المأساة ان بعض حكام دول العالم الثالث مغيبون عن ذلك كله, وكأن أنظمتهم تعيش في عالم خاص بها, او أنها هي التي تحكم الدنيا.. النظام السوداني نموذج واضح لذلك, فقد حدثت في بلاده اضطرابات داخلية بين ابناء شعبه, عالجها بسوء تصرف, أو بقلة حيلة, واصطدم مع العالم من حوله, وتعامل مع الآخرين بنوع من “الطاووسية” والتعالي, وكأن السودان موجود في كوكب آخر غير الأرض, أو أن ما يجري فيه منفصل عن العالم, ولا يؤثر في احداثه ومجرياته. لقد مارس الرئيس البشير- أو النظام الحاكم في السودان عموما- ما مارسه راكب السفينة الذي تصور أنه يملكها وحده, لمجرد أنه يحوز مقعداً واحداً فيها, وان في إمكانه ان يفعل بها ما يشاء, حتى لو خرقها, غير مهتم بما يحدث للسفينة, من جراء فعله, وحتمية تعرضها للغرق نتيجة مسلكه الأخرق.

    كان في إمكان الرئيس البشير أن يعالج الأمر بطريقة مختلفة عن رفع “عصا المارشالية” التي اعتاد التلويح بها أمام الجماهير, واطلاق أغلظ الايمان, بأنه لن يسلم أحداً من مواطنيه إلى العدالة الدولية, معتبراً ان اجراءات هذه العدالة متعسفة ومستهدفة له ولنظامه وشعبه.. كان في الإمكان التعامل مع متطلبات هذا العالم بطريقة أكثر تحضراً وديبلوماسية وأكثر عملية أيضا, وبالتالي يضرب عصفورين بحجر واحد, فيلبي مطالب الشرعية الدولية, وفي الوقت نفسه يحفظ الاستقرار لشعبه وبلده, وحتى لنظامه, ويثبت أنه عضو فاعل وايجابي في الأسرة الدولية, إلا اذا كان هذا النظام لا يعرف أنه عضو في الأمم المتحدة, تنطبق عليه مقررات هذه المنظمة, مثلما تنطبق على سائر الدول الأخرى.

    ما كنا بالطبع نريد أن يصل الحال بالنظام السوداني وبالرئيس البشير ما وصل اليه, اخيراً, لكن علينا ان نكون صادقين مع نظام البشير, ومع غيره من تلك الأنظمة التي تظن ان شعوبها “حلٌّ” لها, وأنها بعيدة عن المراقبة الدولية, ويتجاهل البعض ان ما يحدث للبشير ونظامه حالياً, هو نفسه ما حدث للرئيس الصربي الراحل سلوبودان ميلوسيفتش وأعوانه الذين ماتوا او سجنوا في محكمة لاهاي, وهو ايضا ما حدث لاثنين من ابناء ليبيا, حين طالتهما المحكمة الدولية في قضية سقوط طائرة »لوكيربي« وحدث مثله كذلك في دول عربية وأجنبية اخرى.

    لقد كان على الرئيس البشير وهو يرفع العصا أمام جماهيره, ويقسم من خلالها بأغلظ الايمان, ان يدرك بأن العصا ليست الا “لمن عصى”.

    أخيراً.. لا شك أننا لسنا سعداء بما يحدث وما سيحدث للرئيس السوداني, لكن تجرى الرياح بما لا تشتهي السفن في أحيان كثيرة, خصوصا عندما يغيب العقل والحكمة عن ربابنة هذه السفن

    السياسة الكويتية

  39. طارق أب أحمد كتب:

    Sstriker
    يا معلم يا بتاع ال Update عنك معلومه عن العشره منظمات التم طردها

    و يا ترى ما هى تداعيات هذه المساله من قبل المجتنع الدولى

  40. Stricker كتب:

    حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السودان على السماح للمنظمات غير الحكومية التي طردتها الحكومة السودانية بالعودة إلى العمل.

    وقالت ميشال مونتاس الناطقة باسم مون في بيان إن الأمين العام “قلق من الاعلان عن سحب تراخيص ما بين ست الى عشر منظمات انسانية غير حكومية”.

    واضاف البيان ان الامين العام يعتبر هذه الخطوة “ضربة قوية لعمليات الاغاثة في دارفور ويحث حكومة السودان على التحرك بشكل عاجل لمنح هذه المنظمات غير الحكومية مجددا وضعا يسمح لها بالتحرك”.

    وكانت منظمتا إغاثة بريطانيتان أعلنتا الأربعاء أن الحكومة السودانية طلبت منهما تعليق أعمالهما في أجزاء من البلاد بما في ذلك دارفور.

    وتلقت كل من منظمة “اوكسفام” ومنظمة “سيف تشيلدرن” البريطانيتان ما يفيد بذلك.

    يذكر أن منظمة اوكسفام توفر خدمات المياه والصرف الصحي لحوالي 400 ألف شخص في دارفور، بينما تقدم “سيف تشيلدرن” الدعم لحوالي 500 ألف طفل في المنطقة.

    واعلن مسؤول في منظمة تعمل في دارفور لوكالة فرانس برس “ان حوالى عشر منظمات غير حكومية ستطرد”.

    واضاف المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه “طلبوا منا مغادرة البلاد بعد خمس دقائق من قرار المحكمة الجنائية الدولية

  41. Stricker كتب:

    الخرطوم (ا ف ب) – قررت السلطات السودانية الاربعاء طرد حوالى عشر منظمات غير حكومية في غمرة اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير، كماافاد مسؤولون في منظمات غير حكومية والامم المتحدة.
    واعلن المسؤول عن منظمة ناشطة في شؤون المساعدات في دارفور لوكالة فرانس برس “ان حوالى عشر منظمات غير حكومية ستطرد”. واوضح هذا المصدر “طلبوا منا مغادرة البلاد في غضون 24 ساعة”.
    واضاف مسؤول في الامم المتحدة رافضا الكشف عن هويته “سيتم طرد ما يصل الى عشر منظمات غير حكومية”. واوضح مصدر اخر ستغادر منظمته السودان الا في حال عادت السلطات عن قرارها “ان المفوضية السودانية للشؤون الانسانية الغت رخصتنا”.
    ومن ناحيته، اكد النائب الثاني للرئيس السوداني علي عثمان طه ان عددا من المنظمات غير الحكومية ستطرد من السودان خلال الساعات المقبلة “لانها انتهكت قوانين البلاد”.

  42. Stricker كتب:

    وبالمقابل، التزم السودان ابقاء العلاقات الجيدة مع المنظمات غير الحكومية التي لم تنتهك القانون كما قال وهو سيحترم تعهداته مع الامم المتحدة.
    واكد خلال مؤتمر صحافي مساء الاربعاء “لقد التزمنا تطبيق الاتفاقات الموقعة مع الامم المتحدة ومع منظمات غير حكومية اخرى”.
    وكان السودان حذر مؤخرا المنظمات غير الحكومية بانه يتوجب عليها عدم التدخل في الشؤون الداخلية السودانية.
    وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حث الخرطوم على العودة عن قرار طرد منظمات غير حكومية بعد اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير، على ما افادت الناطقة باسمه.
    وقالت الناطقة ميشال مونتاس في بيان ان بان “قلق من الاعلان عن سحب تراخيص ست الى عشر منظمات انسانية غير حكومية وضبط بعض تجهيزاتها”.
    واضاف البيان ان الامين العام للامم المتحدة “يعتبر ان ذلك يمثل ضربة قوية لعمليات الاغاثة في دارفور ويحث حكومة السودان على التحرك بشكل عاجل لمنح هذه المنظمات غير الحكومية مجددا وضعا يسمح لها بالتحرك”.
    وتأتي هذه الاجراءات في حين اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الاربعاء اصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور غرب السودان حيث تدور حرب اهلية منذ 2003.
    واضاف المسؤول في المنظمة غير الانسانية “طلبوا منا مغادرة البلاد بعد خمس دقائق من قرار المحكمة الجنائية الدولية”.
    وحسب المعلومات التي جمعتها وكالة فرانس برس فان المنظمات غير الحكومية المستهدفة بهذا القرار هي “ام اس اف-هولندا وميرسي كور وأي ار سي، وكير وسوليداريتيه والعمل ضد الجوع واوكسفام البريطانية وانقذوا الاطفال (سيف ذو تشيلدرن).

  43. Stricker كتب:

    يشار الى ان معظم المنظمات غير الحكومية الدولية في السودان تنشط في اقليم دارفور مع اكبر مهمة انسانية حسب مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة مع 2,7 نازح بسبب اعمال العنف.
    ومن ناحيتها، اعلنت بيني لوارنس، مديرة اوكسفام الدولية، في بيان “في حال سحب الترخيص الممنوح لاوكسفام فان اكثر من 600 الف سوداني سيتأثرون لانهم يحصلون منا على مساعدة انسانية حيوية (…) بينهم 400 الف شخص في دارفور حيث لا يزال السكان يفرون من اعمال العنف ولا تزال الحاجة الى المساعدات الانسانية كبيرة”.
    اما مدير العمليات في منظمة ام اس اف هولندا ارجان هيهينكامب فقال في بيان “من غير المعقول ان يتم اقحامنا نحن كمنظمة مستقلة وغير متحيزة في عملية سياسية وقضائية”. واضاف “انه امر غير مقبول تماما ان يحرم سكان دارفور من الاسعافات الطبية الضرورية”.

  44. بسبب التعاون مع الجنائية

    طرد «10» منظمات أجنبية وحل منظمتين وطنيتين

    الخرطوم:اس.ام.سي

    أصدرت السلطات قراراً بطرد «10» منظمات أجنبية واثنتين وطنيتين لمخالفتهم لقوانين العمل الإنساني ودعم محكمة الجنائيات الدولية.وشمل قرار الطرد كل من منظمة العمل ضد الجوع ACF ، أوكسفام البريطانية، التضامن الفرنسية، كير الامريكية، أطباء بلا حدود الهولندية MSF، المجلس النرويجي للاجئين NRC، لجنة الإنقاذ الدولية IRC، مؤسسة التمويل التعاوني الأمريكي CHF، ميرسي قروب الأمريكية، إنقاذ الطفولة الامريكية«SAVETHE CHILDERN».ونص القرار على حل منظمتين وطنيتين هما مركز الخرطوم لحقوق الإنسان وتنمية البيئة، ومركز الأمل لتأهيل ضحايا العنف. وأشار القرار الى أن حيثيات الطرد للمنظمات العشر يعود الى توفر البيانات والأدلة التي تشير الى تعاون المنظمات المشار إليها مع محكمة الجنائيات الدولية، عبر عدد من مذكرات التفاهم. فيما جاء قرار الحل للمنظمتين الوطنيتين بناءً على مخالفات للمراكز في مهامها كمنظمات إنسانية.

    دا من جريدة الوطن

  45. مُخير كتب:

    د. عزت يا ريس ظبت السباتة وقلت يا كريم
    الحلوين هدوا اللعب من شان الله
    لتينا وعجنا في الموضوع كتير، والآن الكلام دخل الحوش، حانقين حتى النخاع على البشير المكنكش 20 سنة في الكرسي ويا ريت لو كان عندو حبة إيثار كان يدى واحد من الأخوان سحبة خلال رحلة العقدين دي إن شاء الله لو أبو علوة وبس، فهو رجل دولة وقانوني ضليع ويتمع بقدر معتبر من الفصاحة والبلاغة والكريزما، لكن قريب الزووووول شم الدم وشال عصايتو وقال حرم، عموماً نختلف مع المؤتمر ونمقت نظامه، ونعلم أنه يتعامل مع الأزمة بأسلوب منين أكلك يا بطة، وكيف نحقق أكبر مكاسب منها، ومع ذلك القصة أكثر تعقيداً من زوال النظام أو ترجل البشير من سدة الحكم، والمخطط أكبر من السودان ومعظم الدول والجهات التي أبدت تعاطفها مع البشير والسودان تخشى على مصالحها ولا تريد للبشير أن يتزين حتى لا تبل رأسها، وخلاصة القول حتى لا يختلط الحق بالباطل، أن ليست وحدة وسيادة السودان فقط في المحك، بل سيناريو النظام العالمي الجديد آخذ في التشكل وهذه حلقة من مسلسل سيطول، ولسوء طالعنا في هذا المنعطف التارخي الحرج أن رئيسنا إنفعالي ويفتقر إلى الحكمة وعرابين النظام لا ينظرون أبعد من مصالحهم والنتيجة منح ذرائع ومسوغات ولو واهنة لقوى الطغيان ذات الأيدي الطويلة لنهب ثرواتنا والتحكم في مصائرنا، ومع تسليمنا بأن ما من يد إلا ويد الله فوقها وما من ظالم إلا سيبلى بأظلم، لكن لا يجب أن نغفل لحظة أو نتمنى أن يكون الأظلم اللوبي الذي يحرك هذا السيناريو لأنه سيظلمنا أكثر وأشد من ظلم البشير فدافعه مصلحته الخاصة وليس حباً في سواد عيون أهل دارفور أو ضحايا الحرب الأهلية الذين هللوا للإنقاذ في أول أيامها هاهم اليوم يتطلعون إلى إنقاذ أجنبي منها حتى ولو يفتت بلدنا إلى كذا قطعة ويلتهمها بنفس، وبعدها يشوف غيرنا في القائمة لكن هذا لن يحدث ليس بالتظاهرات الإنفعالية التي لن تغير في واقع الأمر شيئاً بل بتغليب مصلحة البلد وبالتالي على الرئيس أن يطلع من أنا المؤتمر الوطني لنحن السودان الواحد المتحد، وحيث سيطول المسلسل ويصعب تنحي البشير لأن تخليه عن الحصانة التي يوفرها له وضعه كرئيس للجمهورية يعني ذهابه إلى المعتقل، فكل المطلوب من النظام التكرم بإبداء جدية في إعادة الحرية والعدالة والقضاء على الفساد بدلاً من إستغلال الأزمة لتعزيز سلطانه، ولن يعجبنا للمرقوت، بل يؤلمنا جداً أن هذه الأزمة من شأنها إطالة عمر النظام لكن لا للتدخل الأجنبي الطامع ونعم لتوحيد الجبهة الداخلية وعلى النظام شاء ام أبى أن يبدأ التفكير بجدية وعقلانية ومسئولية في إرضاء الشعب الفضل بعد أن أرضى الحركات الشعبية لجنوب السودان وبعض حركات دارفور والشرق وغيرها، وقتها لن يكون هناك غصة وحقد، ويا حبيبنا ود الزبير هدئ اللعب فأنت ألفة في الدانقة ولا ينبغي أن يدفعل تباين في وجهة النظر إلى فقدان البوصلة، فما يميزكم عن غيركم من المواقع سعة الصدر والأفق والقدر الكبير من الإحترام الذي لو وزعوه على أهل القارة لفضل. والله نسأل أن يجنب سوداننا الحبيب وشعبنا الأبي شرور الطامعين وعواقب غفلة الطامعين وطغيان غضب المغيوظين، وتنطع المنفعلين ونختم بما قاله سيد ولد آدم عليه أفضل الصلاة والسلام لإبن عمه الصبي حينذاك عبد الله بن العباس رضي الله عنه وعن إبيه وهو رديفه في البغلة ما مؤداه أنه لو إجتمع الجن والأنس بمن فيهم المحكمة الجنائية وأوكامبو كي يضروا البشير أو الغفير بشيء لن يضروه إلا بشيء قد كتبه الله له، ولو إجتمعوا مرة أخرى لينفعوه بمن فيهم الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية وود الخلا وود الزبير والزوووووول فلن ينفعوه ورفعت الأقلام وجفت الصحف.

  46. زووووووول كتب:

    العزيز جدا ياسين شمباتى سلاااام
    اسه هيئة علماء السودان بس بعرفوا حديث(المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه)؟؟ما لاقاهم حديث (انصر اخاك ظالما او مظلوما)؟بحيث يأخذوا على يد الظالم؟؟اللى بتمثلو الحكومة؟؟ ما لاقاهم حديث(اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)؟؟ عليك الله يوم سمعت بى بيان اصدروه مجتمعين او اصدره واحدا منهم عن تجاوزات الدولة وظلمها وابتعادها عن الحاكمية لله؟؟؟؟؟؟
    ــ يؤسفنى اخى ان اقول ((ما عهدناك هكذا . وقديما قيل لكل مقام مقال فلا يعقل ان نطالب هيئة العلماء باصدار مذكره لتوقيف الرئيس ايضا فى هذا الوقت تحديدا والهيئه مطالبه ان تصدر الفتوى المناسبه فى الزمان المناسب اذ لا يعقل ان تتحدث الهيئه او يتحدث شمباتى عن مظالم الانقاذ فى هكذا وقت كما لا يصح ان تصدر فتوى عن حرمة عيد الحب فى ذكرى الاحتفال بالمولد النبوى . يا اخ روق المنقه شويه وحكم صوت العقل وعد كما كنت د/ ياسين شمباتى الذى التقيناه لاول مره فى رحلة المدونجيه بالجريف .
    واعلم اخى ان منطق اسه الهيئه دى ما لقت حديث غير انصر اخاك ظالما او مظلوما . منطق معوج وهو مثل منطق المرأة التى تزوج عليها زوجها :
    ــ طبعا يا عواطف وزى ما قالوا المكتوب فى الجبين لا بد من تراه العين وااااحقيقتا آآآآآآآآ
    ـــ شنو ال آآآآآآ الحاصل شنو ؟
    ــ والله حقيقة ناس فلان ديل ادونى بتهم وقررت اتزوج
    ــ تتزوج
    ــ ايوا وطبعا الزواج دا سنه
    ــ يعنى خلاااس كملتا السنه كلها ووصلت لا عند الزواج بالتانيه يا سعيد ؟
    كسره : ليس بالضروره ان يطبق سعيد السنة كلها ليصل الى الزواج من الثانيه . وليس بالضرورة ان تصدر الهيئة فتاوى ظلم الحكام لتصل لفتوى انصر اخاك ظالما او مظلوما .فليتنبه شمباتى

  47. د.ياسين شمباتى كتب:

    ود الزبير..سلامات..ما كنا حارينها فيك,,بس اسلوبك فى الرد على سوسن صعب جدا,,ويتخيل لى انو المنبر دا حر وما حكر على اّراء معينة,واذا انت شايف انها غلطت فانت ما ممكن تعالج الغلط بى اكعب منو..وكنت ارجو انك ترد على وعليها بموضوعية ومبررات واضحة,يعنى انت ليه واقف مع البشير!!؟؟ وهل انا او غيرى من المناهضين ليهو ممكن نسيئك؟؟ والمفترض انو قاعدة(اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية )تكون هى ديدننا فى التعامل والتحاور..

    الصديق سهيل..يتخيل لى الترحيب البيتتكلم عنو دا شئ عرفى وصورى,يعنى ما ممكن (سوسن) تسلم وتطلب الاذن بالمشاركة وتفضل بالعة لسانها لحدى ما اى زول يقول ليها اتفضلى,لانو دا بكون فى الزيارات المنزلية وليس فى المدونات والفضاءات الاسفيرية..بعدين ما فهمت قصدك بى جملة(التغريد داخل السرب)؟؟هل تقصد انو يا معانا او علينا؟؟كدة بتكون مسكت اتجاه خطير فى كبت الاراء وحصر الحرية فى التبعية والذيلية,وانت نفسك عندك اراء يختلف معك فيها الكثيرون ولكن لم يحجر عليك احد او يهجرك بسببها..ارجو المزيد من المنطقية فى النقاش ولا داعى للمذابل..

    بكرى موسى..بارك الله فيك ولا فض فوك..

  48. مُخير كتب:

    أبو عصمت سم
    مع إنو المعلومة من صميم موضوع البوست لكن سبق وأن قلت جنس الأخبار دي يزحوها بغادي، أهة جنس الخبر الشين الجبتو ده يعلن عن بدء التخبط، بالأمس نجح علي عثمان بفصاحته وهدوئه وكلامه المرتب في طمأنتنا وإقناعنا بأنه قد تم إتخاذ التدابير اللازمة و كلو في السليم، لكن لو التدابير زي دي حنخُم كلنا ونُصّرْ، وسجمنا والترابة في خشمنا، والترابي في بورسودان، وأكامبو حيشد ويركب، ولسان حالو أهو الجبروت الحكيت ليكم عنه، ألا ترونه يطرد المنظمات الإنسانية الطوعية الخيرة وهو عاجز عن إطعام الجوعى في بلده، ألم أخبركم عن إنتهاكه لحقوق الإنسان وما أصدق برهان تريدون من مصادرته حق منظمات حقوق الإنسان في ممارسة أنشطتها المشروعة،
    بالله عليكم ألا يوجد عاقل في هذا النظام، أين الحكمة في إتخاذ مثل هذا القرار، ده حيرجعنا لكلام بوست أفليقا، الغبشة قالت لينا الشايقي بيحسبها صاح وقد يكون لكن الجعلي أبو الدقيق الظاهر عليهو شايل عصايتو البنقز بيها دي ولو واحد قال بغم حيآخذ في نافوخه وينضم إلى فلول المرجفين والجبناء.
    أتمنى أن تهدأ العواطف الرسول صلى الله عليه وسلم يقول المؤمن كيس فطن، وأوصانا بأن لا نغضب لا نغضب لا نغضب، وليس الشديد بالصرع ولكن من يملك نفسه عند الغضب، أرجو وأتمنى وأدعو أن يتصدى العقلاء لمثل هذه التصرفات الرعناء حتى لا يحقق الأعداء مئاربهم، أو لم يقل علي عثمان البارحة أن الذرائع واهية فما الغضاضة في أن يقول من يقول ما يقول، طالما الوضع تحت السيطرة، لكن يبدو أن السيطرة هي تكميم الأفواه ومصادرة الحق في التعبير ، والبطش بالمعارضين، الحق أبلج والباطل لجلج وإن كنا على حق فلا يجب أن نخشى شيئا، ياخي حاسب الموظفين الألوا بشهادات باطلة أصدر مذكرة بأسماء الأشخاص وأطلب منهم مغادرة البلاد في فترة أسبوعين، أطلب مسئولي المنظمتين المحليتين للتحقيق فأنت الرئيس وأتخذ ما تراه مناسب بشأنهم كيف تحل منظمات طوعية خيرية لا تأخذ منك قرشاً وتقدم خدمات إنسانية في مجال حقوق الإنسان وتنمية البيئة، ومركز لتأهيل ضحايا العنف بحجة شهادات باطلة لعاملين فيها، يعني معنى الكلام ده أنا بكرة لو زعلت من د. عزت أقول حلوا الجمعية وشتتوا يا خونة يا عُملاء.
    ولنا عودة

  49. طارق أب أحمد كتب:

    Striker د. عزت

    أنا الأن موجود فى أقاصى غرب البلاد (( at the middle of nowhere )) فى مأموريه تتعلق بالعمل بتاع أكل العيش
    و متابع معكم مستجدات الأحداث عبر الشبكه ((الشنكبوتيه ))
    شكرا شديد لل Update و سوداننا عالم جميل

  50. الغبشة كتب:

    الناس فى بلدى يصنعون الحب
    كلامهم انغام
    وعندما يتقابلون ينطقون بالسلام

    عرفتى كيف يا سوسن
    ,الحب الخير النجاح السعاده وكل الافراح والطرق التى تؤدى اليه تحتاج ان نمشى اليها قال الفاتح ابراهيم بشير

    الافراح بتدور يمشولا والاحزان تجيك للباب

    اطحنا زتنا طلع طحالنا ورم راسنا صدع كلو اهون من نتهان من ناس كلمة ناس كتيره عليهم.

    ودالزبير:اظنو سوسن ما عندها ثقافة رياضية والتى تعتبر نوع من الثقافة السياسيه, كان لعب الهلال نحن هلالاب وكان لعب المريخ مع اى فريق خارج السودان مريخاب((سوسن بتكون فهمت ))

    الى لقااااااءءءءء

  51. د.ياسين شمباتى كتب:

    استرايكر..بارك الله فيك على تحقيقك شعارك الموسوم اعلاه..

    الحبيب ود الخلا..عليك الله اذكر لى محاسن الحكومة دى او انجازاتها,,او لخص لى اسباب الدفاع عن الرئيس,,وما تقول لى الوطن والوطنية واستهداف الاسلام,لانو دا كلام عايم ساكت..

    زوووووول..هل توافق على ود الزبير على ان محاورتى قد ينتج عنها تصنيفى ك احد القادمين من دول الجوار!!؟ طيب دى ما العنصرية ذاتها..بعدين القادمين ديل ما عندهم جنسية سودانية؟؟؟

  52. زووووووول كتب:

    صديقن الصدوق الصادق مخير سلاااام

    اولا احييك على فهمك الراقى وتحليلك الذى يعجز عنه فطاحلة الصحافه فوحدة السودان وامنه على المحك وليس بقبض البشير وحده يحيا السودان ولكن . حتى لو قبضوا على البشير فهم يريدون نشر ما سموه بالفوضى الخلاقه التى نشروها فى العراق وافغانستان والصومال .
    ومخطط النظام العالمى الجديد :
    سيناريو 1 : انهاء حكم البشير ثم المجئ برئيس ينفذ مخططاطهم سلفا او خليل او عبد الواحد او حتى الترابى او منصور خالد وربما اطاحوا بكل هؤلاء واتونا بعلاوى ومالكى من الذين تربوا بين ظهرانيهم واخذوا بعاداتهم .
    سيناريو 2 :
    انهاء نظام البشير وفى حالة عجزهم عن الاتيان بكرزاى غير مسلم وغير عربى نشر الفوضى والقتل والسلب وفصل دولة الجنوب والسيطره على ابار النفط التى منحها البشير لدولة الصين .
    بالنسبه للصين لا يرجى منها اطلاقا ومصالحها مع الولايات المتحده تفوق مصالحها مع حكومة البشير بالاف المرات .
    اما قرابتنا للرئيس بحكم الانتماء لقبيلة الجعليين فيشهد الله تعالى انها لم تكن سببا لمناصرتنا له ولو كان غيره عليها لناصرناه كائنا من كان .وازيدك حبه يا مخير كما ويشهد الله ان القبليه لم تكن يوما دافعنا لنصرة هذا او خذلان هذا وربما ناصر الزووووووول جيوش محمود ود احمد التى كانت تستعد لقتال الجيش الانجليزى ثم اضطرت لدخول حرب مع اهلنا هناك قبل ان تستغل تلك القوات الحادثه لتصفية كل افراد القبيله حيث توقفت اقصى شمال ارض الجعليين .
    المهم شكرا صديقى وياها المحريه فيك .

  53. د.ياسين شمباتى كتب:

    طارق اب احمد..كلامك جميل,,بس كم مرة الشعب وقف معاهم وغدروا بيهو؟؟؟نسيت بعد غزو خليل للخرطوم بى 48 ساعة انهم زادوا رسوم المخالفات المرورية؟؟حتى انها كانت نادرة تندر بها كتاب الصحف اياما !؟ هل تعتقد ان هؤلاء يحفظون جميلا او يردوه؟؟ وابسط شئ بعدافتتاح السد وتوليده ل 200 ايه كدة ماعارف التمييز حقها,اعلن الريئس عن تخفيض تعرفة الكهرباء فى 30 يونيو,ليه التاريخ البعيد دا وما دلوقت!!؟؟ وليه ما افصح عن مقدار التخفيض؟؟
    انحنا البلد الوحيد اللى عندو بترول وكل شهر بيزيد سعرو..بعدين هى الديموقراطية والريئس الحق بجوا كيف؟؟ما لازم يحصل تغيير ونجرب ولو كل 4 سنوات لحدى ما يجينا الطيب العادل,,يعنى ما زى جار افليقا البقول (زيتنا القديم)..دا انحنا زيتنا طلع ولا من سمى علينا..

    كلو زول ياكل نارو,,واليوم دا هم عارفنوا جاى,,ليه ما اعدوا ليهو عدتو؟؟؟؟؟؟؟

  54. ابكرون كتب:

    سلام يا امم :
    د.شمباتي : ما تقوم نفسك ساااااكت …(من لم يذق الضيم..لا يهمه من ذاقوه )..انصحك لمن يفيض بيك امش بدون استئذان بيت عزت الكبير ..(شوفن جلسن يا حلاتن)…بترتاح هناك….
    اب احمد : بعد كلام جار الله اعلاه كلامك …مختصر ومفيد …الذي تقول فيه : (ولينظر حينئذ كيف ينام قرير العين إذ أقام العدل…و لن نكون ((مثلهم )) لأننا تربينا على أن للأختلاف أدب )

  55. الغبشة كتب:

    حاج شمباتى:ماعملوا لينا اى حاجه لكن تفكتر لو سلمنا البشير ما حنصل وضع العراق او أسؤ؟ ايهما افضل؟

  56. سهيل كتب:

    والله يا د/يس دا ما فطور رمضان عشان أي زول جاي ماشي في الشارع وقت الفطور يقعد و يحلل صيامو زي كأنو سيد البرش.. يا خوي هي الأخت سوسن دي كانت وين زمان ؟ ليه ما ظهرت إلا مع أوكامبو؟ و بعدين ياتو يوم جانا زول بدون ما يدق باب المدونه؟ إنت نسيت و لا متعاطف معاها لأنها بتسند أفكارك؟ وهي الشغلانيه لو كده كان لحقنا سودانيز أون لاين زمان و كان عجاحتنا في السماء.. أنا زول ما بعرفو ما بدخلو بيتي.. كان إنت عندك عادي فأنا لا..

    بعدين يا فرده ما تخلي المشاكل ال من النوع دا تأثر على علاقتنا عمومآ كمدونين.. يعني إنت صاحبي و حبيبي و ستظل إنشاءالله .. كلها كم يوم و يهدأ اللعب و نرجع نحن يانا نحن يا دكتور..

  57. ابكرون كتب:

    اب احمد : اذا اقام العدل قلته ؟؟؟….اذا ظرف زمان خافض لشرطه ومنصوب لجوابه……

  58. د.ياسين شمباتى كتب:

    د.عزت..ياهو دا الكلام(كلام احمد الجارالله),,الموضوع دا ليهو قرابة السنة وما حاولوا يعالجوهو بى جدية..

    ابو المنذر..كلامك فيهو عنصرية بغيضة واسفاف بالاّخرين,,وانت بتتكلم عن السودان بى كل قبايلو وتنوعاتو الاثنية العرقية..

    استرايكر..اها اسه دا تصرف حكيم؟؟يطردوا 10 منظمات؟؟على اساس شنو؟؟هل لمخالفتها لوائح وانظمة العمل بالدولة؟طيب من زمان كانوا وين؟
    ام لوقوفها مع القرار او تأييد دولها لذلك؟اذن ما الذى سيحل بالقائم بالاعمال الامريكى او السفير البريطانى او غيرهم من الدبلوماسيين المؤيدة دولهم؟؟؟

    هل تدرى حجم المشروعات والمساعدات التى تقدمها منظمةsave the children للاطفال السودانيين؟؟والله الحكومة خلال سنى حكمها لم تقدم 1% مما قدمته هذه المنظمة,لامناسبة هذه المنظمة تتبع لعدة دول واداراتها منفصلة(بريطانية -بلجيكية-فرنسية-هولندية)فايهم تم طردها ؟؟؟

  59. زووووووول كتب:

    شمباتى سلااام
    اولا بالنسبة للزوول فهو كما تعرفه يا شمباتى لا يوافق حتى على وصفك بصفات اقل من تلك الوصفه التى فهمتها من حديث اخونا ود الزبير حيث قال :((
    فالحق باين والوطن على المحك ولدينا صراعات أسفيريه في مواقع أخرى مع شامتين وعنصريين نحسب أننا لو حاورناك فقد تتشابه علينا مع الوافدين من الدول المجاوره وللأسف اليوم يتحدثون بأسم السودان)) .
    لكننى لا اوافقك بان الاخ ود الزبير كان يريد من حديثه اعلاه وصفك بانك وافد او مثل الوافدين فهو قد حفظ مودتك تماما وفضل الابتعاد عن محاورتك حتى لا يعكر ما بينكما . وزى ما قالوا حلو الكلام فى خشم سيدو فكونوا مع ود الزبير
    كسره : سنحاورك بالمنطق والاحترام ونبين خطأك ان راينا ذلك ونرجو الرد على ذلات كى بوردنا ولك العتبى حتى ترضى يا شمباتى

  60. ابكرون كتب:

    شباب :عشان تعرفوا ان بعضنا يضيق صدره بالراي الآخر…فمن يخالف سنقطع لسانه …!وهو عميل وشنو ما عارف ….اسه الاخت سوسن مفروض نحترم رايها ولو بنختلف معها نناقشها ونرحب بيها…فلو كتبت مؤيدة ومطبلة …ما اظن كان استقبلت بالطريقة التي استقبلت بها ….ليه نحن كده….؟

  61. زووووووول كتب:

    افليقا سلاام
    والله يا افليقا زوولك الميكانيكى دا افهم من عجايز الجنائيه ومن كل من يتعاطف مع الجنائيه . وزى ما قال ليكا على الطلاق لا نفك الضبه ولا نغير الزيت ولو واحد من الراكبين نزل يكب السكر فى اللديتر نطسوا بالعربيه زى اى كلب عابر للظلط .
    ابو المنذر سلااااام
    تعال اقول ليكا براحه (بس شمباتى ما يسمعنا )
    والله كلامك يكوى فوق الجرح وان الاوان لنقول لمن يذهب الى اسرائيل كلامك غلط وان الاوان لنعيره بكل ما نراه عيبا فى حقه وطلاق ناس عبد الواحد وخليل ما يحكموا البلد دى الا فى حالتين يا نحن نخلى دينا يا نموت ويدفنونا تحت الواطه . والراجيهم يبقوا حكام ويدخلوا القصر يشوف لا غرابا يجزا

  62. سهيل كتب:

    يا أبكرون سلاااام .. والله الأخت سوسن ما مابينها .. لكن العفار و الشكله مدوره و هي جايا خاشا توش و مميله طوالي بدل ما تخش حجاز و بعدين تفرز… فمرحبآ بها فهي الوحيده التي دخلت فينا عن طريق الحقن ( ونحن بنخاف من الحقن) و كان يكون أبرد لو جاتنا في شكل حبه و لا كبسوله و لا مرهم ظاتو..

    يا شباب واحد يلحقنا ببوست تاني يمرقنا من الحفره دي

  63. د.ياسين شمباتى كتب:

    بعدين جريدة الانتباهة شنو البتحتج بيها يا ابو المنذر؟؟ دى ما جريدة عميلة للحكومة,ومؤسسها اكبر حرامى وعانى منو السودان الامرين,,وقاعدة للفارغة والشتم والسب!!

    زوووووول..انا ما قلت يصدروا قرار الاّن,قصدى هم وين من زمان ؟؟وكيف غضوا الطرف عن الانتهاك الواضح لكل حرمة او مقدس دينى؟؟(الانفس-الاموال-العقيدة…)..بعدين دا ما موضوعنا الاساسى يا صديقى,بس انا داير اعرف مبرراتك وموجبات دفاعك عن النظام الحاكم فى نقاط واضحة..

    مخير..لا فض فوك..

  64. حاج أحمد السلاوى كتب:

    المدونون الأكارم..أكرمكم الله فى الدنيا والآخرة ..وسلام عليكم أينما كنتم ..
    نقاش جميل ورائع وتباين فى الآراء اروع ..واقول للإخوة المتعاطفين مع محاكم التفتيش الجديدة ..روقوا المنقة شوية ..واريد ان أسالهم ( د. شمباتى ..والأخت حديثة العهد بالمدونة الأستاذة سوسن )سؤالاً واحداً فقط وهو ..هل إيقاف وإعتقال السيد الرئيس عمر البشير ومحاكمته سيحل قضية دارفور ؟؟؟ إذا كان هذا الأمر سيحل القضية لا مانع لدينا من تسليم نفسه طوعا لمحكمة التفتيش.. وفداءاً للسودان .. ولكننا جميعاً نعلم أن المسالة أكبر من محاكمة البشير .. فهى سلسلة من حلقات التآمر .. ثم أين الطرف الثانى من المشكلة .. هل كان البشير وقواته يحاربون طواحين الهواء ؟ أم هنالك طرف آخر فى المعادلة ؟ لماذا لا يقدم هؤلاء أيضاً للمحاكمة ؟هل نسيتم ما قام به المدعو خليل أبراهيم فى العاشر من مايو 2008 ؟؟الم يسمع أوكامبو ومن يوجهونه بما قام به المدعو الدكتور خليل ابراهيم من غزو لأمدرمان وترويع الآمنين فيها ؟؟ومن الذى يمد هؤلاء المتمردين الخارجين على القانون بالسلاح ؟ دعونا من كل ذلك ماذا عن مجازر غزة قريبة العهد والتى شهدها العالم كله حية ومباشرة على الهواء والكل يتفرج وكأنها مباراة فى كرة القدم وأمريكا تساند إسرائيل طفل العالم المدلل ..ثم هل نسيتم ما اقدم عليه هذا الأخرق المدعو بوش وإحتلاله العراق بدون وجه حق.. لماذا لا يقدم للمحاكمةبتهمة غزو دولة لا تربطه بها أية صلة … كل هذه اسئلة وكثير غيرها لن نجد لها إجابة مهما طال الزمن .. لأن الفى ايده القلم .. ما بيكتب نفسه شقى .
    ورغم إختلافنا مع السيد الرئيس فى كثير من الأمور لكنه يبقى رأس الدولة..ولن نقبل أن تاتينا قوة خارجية لإعتقاله وتقديمه للمحاكمه بإدعاءات من الخارج ومن ساكنى الفنادق فى لندن وباريس ويتحدثون عن دارفور وشعب دارفور .. صحيح الإختشوا ماتو.. الم يرفضوا الجلوس حول طاولة المفاوضات ؟ ماذا يريدون إذن .؟ ولقد حاولت الأمم المتحدة جمعهم وتوحيدهم وفشلت فى ذلك .. وما زالوا يتحدثون بإسم دارفور .. عجبى !!!
    إذن المطالبة بتوقيف السيد الرئيس سابقة خطيرة جدا ونقلة كبيرة فى عالم الإستعمار الجديد ..فمن الآن وصاعدا فإن أى رئيس ( من رؤساء دول العالم الثالث والرابع فقط ) يخرج عن الخط المرسوم له سيلوحون له بمحاكم التفتيش الجديدة ..والمثل السودانى يقول .. أخوك كان حلقوا ليهو .. إنت بِل راسك ( وخليك جاهز )..
    المطلوب الآن توحيد الجبهات الداخلية صفا واحدا فى وجه الطغيان ومراقبة الطابور الخامس اينما كان.. وكان الله فى عون السودان وأهل السودان .. ولحد ما نشوف آخرته ..قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل .

  65. د.ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون..جبت التايهة..بس البغيظ انو فى ناس تتهمك بالعمالة والارتزاق اذا ما جاريتها او وافقتها فى رايها,,وقد يستخدم البعض الفاظا نابية للتعبير عن رأيه..لكن الايدو فى الموية ما زى الايدو فى النار!!!

    الغبشة..اسه انحنا العراق احسن منو فى شنو؟؟هل انتى اسه اّمنة على نفسك انو ما يهاجمك زول فى بيتك او يلاقيك قاطع طريق او يغزونا جيش احد الحركات المتمردة؟؟

    يا جماعة الخير..اسه الجماعة ديل عملوا شنو بعد صدور القرار؟؟يعنى ماهو اجراءاتهم وخطواتهم ال حيتبعوها منذ الاّن؟ وكيف سيتنقل الريئس؟؟ دا الكلام المفيد,,بدل الخطب والتجمهرات البتعطل مصالح الشعب..اسه اليوم عندى صاحبى جا من نيالا عشان يطلع اذن استخراج شهادة من الخدمة الالزامية,ناس المنسقية قالوا طالعين مسيرة شجب وما ح يشتغلوا الا الاحد!! اها اسه دا اسمو كلام؟؟؟

  66. مُخير كتب:

    دكتور عزت
    هاك نشرت الواشنطن بوست الخبر وأدتو شمار وهاك بعض منو:

    The groups include Oxfam, Doctors Without Borders, Care International
    and others that collectively handle 60 percent of all humanitarian assistance in Darfur, where the largest relief effort in the world has reversed a dangerous rise in
    the level of malnutrition and disease among people stranded in camps.
    Some groups were given 24 hours to leave; others were told that the
    safety of their staff could no longer be guaranteed.
    The expulsions were part of the Sudanese government’s dismissive
    response to charges that al-Bashir used the
    instruments of state to direct the mass murder of tens of thousands
    of Sudanese civilians in Darfur during the past six
    years. He is the first sitting head of state to be charged by the
    Hague-based court.

  67. د.ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب سهيل..لك مكانتك ومعزتك الخاصة التى لا يدانيها احد(انحنا التلاتة…..) وانت عارف الباقى,,بس برضو انا عند رأيى انو المدونة منبر حر وكل زول يعبر عن رايو,,قبل كدة ما جانا الصفر البارد والرأى الاّخر وغيرهم ممن زاغوا براهم,بس مافى زول اساء ليهم نهائى,وربما هذا ما اغرى الصفر البارد بالرجوع مرة اخرى ثم اختفى..
    ودا برش فطور رمضان يا سهيل,والا ختوا يافطة برة (ممنوع التعليق او القراءة الا لمن نعرفهم فقط)..

    زوووووول الصديق..انا واثق من كدة,,بس لازم نتقبل اراء بعض بصدر ارحب وفهم اوسع..بعدين انت ناس عبدالواحد وخليل ديل _حسب الدستور_ما عندهم حق يحكموا البلد دى؟؟ ودستور جماعتك ديل فىهو نقطتين خلافيتين جوهريتين بعيدات كل البعد عن الدين,,اولا : ما مذكور جنس الرئيس(ذكر ام انثى),,ثانيا : ما مذكورة ديانة الرئيس!! اها تقول لى هيئة العلماء,,والشيخ الدكتور.عبدالحى يوسف لما واجههم بالحقائق دى واحتج,اوقفوهو من امامة مسجد ابوبكر الصديق وحجبوهو اعلاميا لفترة طويلة جدا..

    ورغم ذلك,لا اناصر خليل او عبدالواحد..انا عايز زول جديد يحكمنا وحزب جديد يطبق اطروحاته..

  68. د.ياسين شمباتى كتب:

    ود الخلا..اوافقك الرأى,,اها بعد دا الجماعة ناوين يسووا شنو؟؟بدل الخطب والتظاهرات احسن يقعدوا واطة ويدبروا انفسهم..

    الوالد السلاوى..امكن ما يكون دا حل لى قضية دارفور,لكن البجى بعد كدة بكون بالى رأسو(من باب كان اخوك حلقوا ليهو),,ودى رسالة للعالم كلو ولكل الدكتاتوريين الجثموا على صدور شعوبهم..

    لك الله يا وطنى الجريح..

  69. سهيل كتب:

    يا أخوننا واحد في السعوديه يلحق ولدنا يس دا يديهو بنج و لا أي حاجه تهديهو شويه.. تورت نفس أعمامك و باقي الفرد .. ياولدنا أهدأ و روق و ما تخش المدونه دي إلا بكره .. خليك حلو يا فرده عشان ما أحرش ليك ابكرون

  70. ودالفتيحاب كتب:

    الاخوة الكرام
    مسالكم الله بالخير
    الليله يوم غريب على المدونه وأهلها ,كأن الكل بينتظر السبب
    حتى يكيل..
    ياأخوان لاتنسو الفضل بينكم وان الهزات تعرف الرجال ,ومادايرين للمدونه حكرا لااحد وتحيز لفكر حتى نكون كما كنا , قلنا فى البوست الماضى أن الخرطوم أفستدها السياسه , وهانحن اليوم نشم رايحه الشتات والعياذ بالله ,اللهم أجمع بيننا ولاتفرق جمعنا الابخير اللهم آآآآآآآآآمين..
    لمن زار المدونة فى هذا اليوم العصيب أهلا به قلما يستنار به
    واليعزرنا إن وجد نفسنا قايم ..لان المقام اليوم مقام جرى ..وسوف يجد الراحة معنا .

  71. د.ياسين شمباتى كتب:

    سهيل..البنج جانى من الدوحة!!

    ود الفتيحاب..كلامك بلسم..اها ملحقت ولا لسه؟؟

    ابكرون..بارك الله فيك,ودمت ذخرا ..

  72. ابوالمنذر كتب:

    الدكتور شمباتى………

    اول شى هدى شويه وارفع كراعك من الابنص قدامك منعطف خطير اما الاستمتاع بالسرعه او الحكمه قبل تنقلب ……..
    يااخونا ما دعينا لعنصريه وطموح اسرائيل فى الدوله من الفرات للنيل ليس بالامر الدعائى للبشير فهى حقيقه مثبته وعندما انهار العراق لم يخفى الصهاينه فرحهم بالخطوه الاولى وتبقت المرحله الثانيه الوصول للنيل فهل ترى النيل ده فى فنزويلا ؟؟؟؟؟؟؟ واما العلاقه بين فهمك لحديثنا بالعنصريه فليس من عندى ونعلم ان حرب الجنوب كان الدعم المعنوى للجيوش قيام دولة الاماتونج وطرد الجلابه………
    اما حركة خليل اقامة دولة الزغاوة الكبرى (الكبير الله) فما هى العلاقه بين دولة الاماتونج ودولة الزغاوه ودولة اسرائيل الكبرى من الفرات للنيل ؟؟؟؟؟؟؟؟ وجود عبدالواحد الاسرائيلى وقبله حديث خليل عن اسرائيل بعد غزو امدرمان الا يجعلنا نربط مابين المواقف والملامح………
    اما صحيفة الانتباهه ان اختلفنا مع مؤسسها لا يعنى تجاهل الاشارات المدروسه التى تصدر منها فلا ضير ان اخذنا الحكمة من افواه الحراميه حسب زعمكم ….
    وبعدين ياخى رزقكم فى السماء وماتوعدون واذا اصبحت تملك قوت يومك وامن فى سربك فقد ملكت الدنيا…فنحن مع البشير السودانى ضد اوكامبو الكافر ومن خلفه الكفرة والصهاينه … فلا مجال اصلا لغير ذلك فى الوقت الحالى مهما فعل بنا الحيكومه ورئيسه ندفر الغريب ونعتز وبعدين نتحاسب ان قدرنا فلنا الفوز وان غلبنا فهم مننا وصفعهم بردا وسلاما ولا منظر ثوانى من دخول الدبابات الامريكيه للعراق …اوشنق الرئيس وذل رمز الشعب بواسطة العملاء الذين اتو مع الامريكان ومعهم بدات العنصريه والطائفيه وهذا هو السيناريو المعد للسودان ولا مجال للوصول اليه الا عبر العنصريين والناقصين فاذا قلنا ذلك فهل نحن عنصريون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  73. هسة يا ود الخلا كان أخدنا كلامك

    (فلنفكر بعمق، وتريث ماذا نحن فاعلووووون؟؟)

    و أخدنا طريقة الجماعة الاتبعوها في التعبير عن رفضهم

    The expulsions were part of the Sudanese government’s dismissive
    response to charges

    (الطرد هو جانب من طريقة التعبير عن رفض الحكومة السودانية للرد على الاتهامات)

    فاذا كانت دي الطريقة البتعاملوا بيها بجانب الطاؤوسية و التلويح بالعصا و الاقصاء و تعطيل دولاب العمل بالخروج و الكواريك

    ما تخلى ناس مدونتا ديل اليكوركوا زيهم… على الأقل كوراك بفهم

  74. و هاك عزيزي مخير

    طريقتهم لعلاج ارتفاع أسعار الدولار

    مزيدا من التعسف…حددوا شروطا عشرة للتعامل في النقد الأجنبي و لا واحدة فيهم لصالحنا……بل زادت ناس (دولار، ريال شيك سياحي)

    و باقي لي ليست باقي التدابير حتكون مختلفة من طرد المنظمات و قطيع الأوصال كما قال بتاع الأمن و الرجوع للأصولية

    اذن حنخُم كلنا ونُصّرْ، وسجمنا والترابة في خشمنا،

  75. طارق أب أحمد كتب:

    تعثر فى أول خطوه له وتدحرج للخلف عشرون عاما

    فنجط قيقم و يصق الحاقدون شعاراتهم القديمه و عادت ريمه لحالها

    ما ذنب ملايين الجوعى والعطشى والمرضى ليس فى دارفور وحدها بل فى سائر أنحاء السودان

    مرحى لمشردى دارفور ,,,اليوم عاد إليهم كبرياؤهم والأنفه المفقوده
    فليذهب الماء و الطعام والأمن و العلاج ,,, فاليذهبوا للجحيم و ليبقى رمز العزه فوق رؤوسنا اللاجئ أبن ال….سيأكل عزه ويشرب أنفه ويتعالج كبرياء

    يا لبلادتنا كيف فكرتا للحظه أن علينا أنقف معه حفاظا على حياة أبناء بلدنا التى لا تهمه فى شئ

    ونامت ولا ما نامت أعيننا ما بقت فارقه

  76. د.ياسين شمباتى كتب:

    طارق اب احمد..ازيدك من الشعر بيت,,من شهر يناير فى مشاكل فى مرتبات الاطباء,وفى فبراير تم خصم مبلغ 300 الف جنيه_بالقديم_من كل نائب اختصاصى من غير ما وجه حق,وايضا 120 الف جنيه من الاطباء العموميين واطباء الامتياز!!!

    وكمان الوزيرة بتصرح فى الجرايد وتقول فى حال حدوث اضراب عن العمل لن تتهاون فى ارواح المرضى!!! عليك الله دا اسمو كلام دا !!؟؟طيب الناس الما اديتيهم حقوقهم ديل الحيدافع عنهم منو؟؟ والمرضى ديل قدمتى ليهم شنو؟؟

    معليش المقام ما مقام الكلام دا,,بس الشئ بالشئ يذكر,,وناخدو ك مثال على استهتار الدولة بحقوق مواطنيها العايزاهم يقيفوا معاها..

    ود الخلا..زوووووول..وكل من شايعهم,,الكلام دا قالتو اليوم فى قمة الازمة,اها رأيكم شنو؟؟؟

    لك الله يا وطنى الجريح………….

  77. ودالزبير كتب:

    كتب دكتور يس الشمباتي
    ازيدك من الشعر بيت,,من شهر يناير فى مشاكل فى مرتبات الاطباء,وفى فبراير تم خصم مبلغ 300 الف جنيه_بالقديم_من كل نائب اختصاصى من غير ما وجه حق,وايضا 120 الف جنيه من الاطباء العموميين واطباء الامتياز!!!

    وكمان الوزيرة بتصرح فى الجرايد وتقول فى حال حدوث اضراب عن العمل لن تتهاون فى ارواح المرضى!!! عليك الله دا اسمو كلام دا !!؟؟طيب الناس الما اديتيهم حقوقهم ديل الحيدافع عنهم منو؟؟ والمرضى ديل قدمتى ليهم شنو؟؟))

    يأخي

    بالله خصموا منهم 300 ألف ج لا والله حرام ماليهم حقهم …… المفروض تضاف هذه التهمه لمذكره الأعتقال لأن هؤلاء الأطباء غلابه وماعندهم حق العيش ولا الفول ونحن من هنا نستنكر هذه الأجراءت التعسفيه ضد أطباءنا المساكين والذين لا يجدون مايقيم عودهم …..

    وندعو الأطباء للألتحاق بمنظمه أطباء بلا حدود المطروده من البلاد وأهو بالمره يلموا ليهم شويه دولارات من ناس العيون الزرق .

    غبنا بالأمس لأننا نؤمن أن الزمن زمن أفعال وليس زمن أقوال وأن ترف الكتابه في الأنترنت لا يعادل موقف وطني صادق على أرض الواقع … بمحض أختيارنا أنحزنا لوطنيتنا ولسوداننا والمقام ليس مقام ماذا فعلنا لكننا بأختصار شديد سننتظر كلاب عبدالواحد وخليل إبراهيم في كامل الجاهزيه ولن تلدغ الخرطوم مره أخرى المعركه القادمه هي معركه الشعب وبالأمس رأينا الشعب يعبر عن رأيه لم تكن مظاهرات لحسن طحنيه وأعوانه بل كنا هناك في نرقب العجائز والشباب النساء والأطفال الجنوبيسون والشماليون كل السودان إجتمع ليقول لا وألف لا ..

    أستغرب جداً يا شمباتي عندما تتحدث عن اليدو في المويه مش زي اليدو في النار هل تعني بذلك أنك تطأ على الجمره وتمسك بالقضيه كالقابض على الجمر ربما وأقول ربما لأنني على مايبدو لم أعرفك جيداً فالمعرفه الحقه لا تتم من خلال شاشات الكمبيوتر لكن تتم على أرض الواقع …. لك مطلق الحريه في خياراتك لكن تأكد أن التاريخ يحفظ للناس مواقفهم وموقفك اليوم كان موقفاً أقل ما يوصف به إنه موقف سلبي … إستعملت كلمه سلبي تخفيفاً للحده لأن وصف موقفك كان من المفترض أن يوضفك بكلمه أخرى انت وأنا والقراء يعرفونها ..

    أما تلكل المسماه سوسن فهي لا تستحق حتى أن أرد مره أخرى عليها والدليل أنها بعد أن بصقت كلماتها تلك على مدونتنا الطاهره أختفت ولم تكلف نفسها بالرد على أياً ممن تداخلوا معها وأحسب أنها فعلت خيراً لأننا كنا سنسمعها ما يسؤها

    كل سوداني حر أصيل أعلن موقفه الواضح والصريح ودونك الصادق المهدي وسلفاكير والميرغني ونقد فهل أنت أو من يشيعونك أفهم أو أكثر تضرراً من الأنقاذ من هؤلاء الساسه مالكم كيف تحكمون ..

    أحيلك لقصه الثور الأسود فربما أقول ربما يتبين لك ما أنت تخوض فيه بغير علم وأستغفر الله لي ولك إنه هو الغفور الرحيم

  78. مُخير كتب:

    الأعزاء
    سلام
    ود الخلا ((أوافقك بأن النصر يأتي برد الحقوق والأنتصار للضعفاء)) يسلم تُمك، فالمعركة مع قوى الإمبرالية والقضاء على المحكمة الدولية التي حفرت قبرها بيدها وعدل الميزان الأعوج والمايل لما يسمى بالمجتمع الدولي ودحر قوى الطغيان …..الخ يتطلب ما تفضلت به، وعلى قدر الأهل العزم تأتي العزائم،
    وتأتي على قدر الكرام المكارم ، وتعظم في عين الصغير صغارها، وتصغر في عين العظيم العظائم والعظمة لله لكن الكبير بفعله وعدله وإنصافه وإقتدائه بتعاليم دين الله الذي حرم الظلم على نفسه، فرد الحقوق ورفع المظالم أولى الخطوات في الإتجاه الصحيح ولضمان التكاتف والتعاضد والمؤازرة لأجتياز هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بنا كدولة في تاريخنا الحديث وللحفاظ على الوطن وحدة وسلامة وأمن الوطن من أن يكون أو لايكون.

  79. الغبشة كتب:

    سلام للكل……………..
    دكتور شمباتى لك تحياتى: كم تمنيت لو انك هنا يوم امس وما قبله لرايت الناس وتعليقاتهم برغم شعورهم بحرمانهم باتقاص حقهم فى عيش افضل مما هم فيه,كانوا يرددون من داخل قلوبهم وبكامل قواهم العقلية التى لاشك فى سلامتها لن يسلموا البشير لن يقبلوا القرار لان قبولهم به يعنى موافقتهم وذهابهم بارجلهم لمشنقة الغرب التى لاترحم اى افريقى ولا عربى ولا مسلم ولا اى انسان غيرهم,انا لا ادعى انى بامان مع وجود الحركات المتمرده المسلحه ولكن ادرى مدى امكانياتهم وانهم برغم مايضمرون ينظرون سانحة ليتهجموا على او على غيرى, ولكن غيرهم اذا اعتيطته الفرصه ليدخل بلدى فهى سانحة كافية ليسلبنى ويغتصبى كل حق لى فى الحياة

    وكما قال عادل امام((انا بخاف من الكلب يطلع لى اسد………..))

    تضررت انت وتضرر غيرك, ولكن انا وانت وغيرنا لنا مقدرة ولو بسيطه لنرد للاضعف منا حقهم فما رايك نضيع حقنا وحق الاضعف مننا فينا؟

    ((اضعف الايمان ان تقتنع بانك سن فى ترس الحق والتقدم والتطور والتغيير اذا اردت))

    والى لقااااااااااءءءءءءءءءءء

  80. لقد حذر سلفنا الصالح من الأمارة على الناس فمن يتقدم أميرا، رئيسا لدولة، قيما على لجنة في الحي أن يعطيها حقها و الا سوف تكون خزيا عليه….

    بمعني أن يكون مع الله… كما قال مخير فالكبير بفعله وعدله وإنصافه وإقتدائه بتعاليم دين الله الذي حرم الظلم على نفسه، فرد الحقوق ورفع المظالم أولى الخطوات في الإتجاه الصحيح….

    ثم ثانيا لم يضيق صدرنا بالرأي الآخر فما كرهنا للاحسبون الا لأنهم يعتبرون أنفسهم هم أولياء الله في الأرض و هم الناصحون و هم الممتلكين لحق التصرف في البلد و العباد بما شاءوا و من لا يجاريهم فهو الزنديق، و المرجف و السلبي… ناسين أن السلبي تجاههم ربما يكون ايجابيا لنفس الموقف من ناحية أخرى…

    فلضمان التكاتف والتعاضد والمؤازرة لأجتياز هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بنا كدولة في تاريخنا الحديث وللحفاظ على الوطن وحدة وسلامة وأمن الوطن من أن يكون أو لايكون.

    البدء بالمظالم الداخلية و رد الحقوق الى أهلها
    اعمال و انفاذ شريعة من أين لك هذا
    العدل بين الناس فلا مرتبات ست شهور لموظفين يعملون في نفس الدولة التي ينقص فيها رواتب الأطباء و المعلمين فيها بالكاد يقبضون قبل جفاف عرقهم
    القصاص و عدم التلاعب في حقوق الله فلا يمكن أن يعفى من روع المدن و قتل الأبرياء في مساومات حسن النوايا
    الحزم فيمن يتلاعب بالمال العام و جعله عبرة
    تقديم القوي الأمين على مال و مقدرات الشعب و ليس القوي علينا و الأمين على مال الشعب في حرز آخر غير الخزينة الحكومية…

    فيمكن بعد ذلك أن ينام رئيسنا قرير العين و في باله برضو زي ما قال مخير (ما مؤداه أنه لو إجتمع الجن والأنس بمن فيهم المحكمة الجنائية وأوكامبو كي يضروه بشيء لن يضروه إلا بشيء قد كتبه الله له، ولو إجتمعوا مرة أخرى لينفعوه بمن فيهم الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية و غيرهم فلن ينفعوه.

    شكرا لكل من قال كلمة حق في هذا البوست و شكرا لامامنا في الحي اليوم الجمعة الذي لم يستعمل ميكرفونه تطبيلا بل حكمة و نصحا…. و دمتم

  81. aflaiga كتب:

    شباب : سلام عليكم …
    قبل ان يجف مداد المحكمه :
    مشهد سغنتوتى جدا :
    جاء ليلة الثلاثين اغبش اغبر اشعث يرتدى بزة الشرف والكرامه ، كنا وقتها لم نبلغ الحلم السياسى ولا الرشد الصحيح بعد – استمعنا اليه وجدناه صادقا يفيض كبرياء وعزة قال انه اتى من اجلنا نحن جماهير شعب السودان الاغبش وقفنا معه وحميناه والثوره بدمائنا – قفز اولئك القوم على ظهر ثورتنا و بدات الامور تتضح شيئا فشيئا وبدا عهد الاسلامويه وايضا وقفنا وقلنا لن نخذله واستمسكنا بعهدنا معه – عهد نصرة شعبنا الاغبش واقامة العدل والمساواه – قفز بعض الانتهازيون الى ظهر الثوره من جديد بادئين عهد الانتهازية – وايضا وقفنا من بعيد نرقب الثورة التى جاءت لاجلنا – بدا الظلم والفساد يعمان الارض – فابتعدنا قليلا ووقفنا بعيدا عسى الله يهدى من ضل !! – واليوم والعصبة التى ما دخلت ارضا الا افسدتها تتربص بما بقى من ثورتنا – نقف ايضا بعيدا عن القرار قريبين من الوطن نرقب بعيون ملؤها الاشفاق مالات وطننا الحبيب .
    وقف الكثير من الوطنيون الاحرار ناصحين فى كل منعطف من منعطفات بلادى التى مرت بها من الاسلاموية الانتهازية الى الاسلاموية الراسماليه الى العنف السياسى ضد الاخر الى العنف العسكرى ضد ابناء القبيلة العسكرية الى الظلم والفساد – وقفوا مناصحين قائدهم ان يا عمر اقم العدل تنم قرير العين هانيها ….
    وهم يعلمون ان عمرا مضغوط تحت كثير من الموازنات الداخليه والخارجية التى منها على سبيل المثال :
    يعصر على اسلامييى جوه ينطو ليهو اسلاميى بره !!!!!
    يعصر على علمانيى جوه ينطو ليهو علمانيى بره !!!
    يعصر على الشعب ينطو ليهو ناس باسم الشعب من جوه وبره !!!!
    وهو لا يستطيع ارضاء الكل مع ان ارضاء الله هو المبتغى وارضاء الله فى ارضاء الرعية والعدل تجاهها !!!!
    والان يقف على مفترق طرق سنده نفس الشعب الذى عانى الامرين خلال السنين السابقه …
    يا ربى حيعصر على منو ؟؟؟
    والله ان ثقتنا فى الخير الذى باعماق دواخله والنقاء الذى فى اعماق اعماقه والامل فى انه يحمل لهذا الشعب ودا والعين بصيره والايد قصيره !!! وما تسالونى قصيره ليه لانو انتو عارفين البيقصر الايدين شنو ؟؟؟
    سيدى الرئيس عد كيوم اتيتنا فى الثلاثين من يونيو اغبش اشعث اغبر وابحث عما يرضى الله فى شعبك لن تضام ابدا ..
    الشعب الذى وقف فى غزوة خليل الاولى سيقف فى غزة خليل الثانية والثالثه والرابعه لكنه ينتظر ما يقنعه بانك تحس به وبالمه :
    سيدى الرئيس فك قيدك الذى يكبلك منذ الثلاثين من يونيو وابحث عن الانقياء من ابناء شعبك فهم من سينصروك يوم الناس هذا ويوم رب الناس باذن الله ..
    سيدى الرئيس ابحث عن الانقياء الصادقين ستجدهم فى ردهات برندات السوق العربى وعلى كراسى الحفلات وخلف مقود الامجادات والركشات والهايسات وفى ورش الحداده ودلالة العربات وفى اشتات الصقيع ودول الجوار يبيعون كل شيئ الا وطنيتهم .. اما البطانه التى اوصلتك الى هذا الحال فهى بطانة سوء من التى حذر الله ورسوله منها ..
    يعلم الجميع انك لم تفعل بيدك ما يضر مواطنا وان نصف ما عاناه الشعب لا يمر بك ونصفه الاخر يفبرك لك على انه خير اريد بشعبك !!!
    عد الى سيرة السلف الصالح وانظر حلوك بعيون الصادقين ..
    سيدى الرئيس ان كان ما اصدروه ضدك هو قدرك فلتواجهه برجال ما دخلت بطونهم حرام فااكل الحرام يبيع فى اول لفه !!!
    سيدى الرئيس ابحث عن اولاد الحلال اكلى الحلال فهم ابناء الشعب المسكين هم من يعرفون كيف يجعلون الاكف ترتفع بالدعوات لك لا عليك …
    سيدى الرئيس اسال الله ان يغفر الذنوب ويستر العيوب ..
    المعركة الان معركة العداله الاجتماعيه التى هى ترياق اى استهداف ومن يقول ان الوقت ليس وقتها فهو اما طامع فى بقاء الحال على ما هو عليه او منافق

  82. aflaiga كتب:

    العاصرين على شمباتى :
    قبل ان نبدا الحديث نعرفكم بالشمباتى :
    شاب ارق من النسيم – رجل اشجع من الاسود – صادق صدق السلف الصالح – لا يحتمل الظلم – مؤهل فى عمله – صادق فى اداء واجباته – طموح بلا تسلق – عفيف اليد واللسان – فى دواخله خير لو وزع على العالم لفاض – يشفق على وطنه كاشفاقه على والدته فالوطن عنده ام اولى قبل من انجب – ربما اخطا التقدير فى الالفاظ لكن ليس من العدل بمكان ان تقرر كيف تظلم وفى نفس الوقت تقرر كيف يعبر المظلوم عن مظلمته !!!! فالله الذى حرم الظلم على فسه وجعله محرما على عباده اعلم منا حين امر بكظم الغيظ ان العبد ليفيض به غيظه .. وحين اقر العفو عن الناس اقره بشروط منها التوبه والندم على ما فات ورد الحقوق ولم يتركها عبثا لاهواء البشر ….
    بعد داك نخش فى الموضوع :
    اذا سلمنا جدلا بان تاريخ السودان الحديث سيبدا بعد يوم 4 مارس :
    العقلاء من قادة الاحزاب حين وقفو ضد الجنائية لا يعنى ذلك انهم انضمو لصفوف المؤتمر الوطنى ولو حاول البعض اخراج الامر هكذا !!!
    ان كل من وقف ضد الجنائية وقف للاسباب التاليه :
    * اما انه يعلم ان للجنائية ما بعدها ذلك البعد الذى يعنى لا وطن !!!
    * او انه يعلم ان الصدام مع النظام وهو فى هذه المرحله ليس من العقل بمكان !!!
    * او انه فضل الانحناء للعاصفه ولكل مقال مقام ..
    * او انه يعلم ان الاتهامات الموجهه سياسة ولو صح بعضها ويعلم ان الحل باستصحاب الحاكم فى البحث عن الحل وليس باقصائه فالله وحده يعلم سيناريوهات الاقصاء وما ستؤدى اليه !!!
    ابحثو عن العذر لكل من عبر اى تعبير مخالف لما تقتنعون به فالناس ظروف والشين ما بندس وغد لناظره قريب …

  83. aflaiga كتب:

    شباب :
    فى حته مهمه ربما نسيناها وهى تمثل راى قانونى لا علاقة له بطرف من الاطراف :
    حين حققت محكمة الجنايات الدولية فى شان دارفور واقرت بتورط البشير كانت تنظر فى شكوى تقدم بها المتضررون !!!!
    الاصل فى الامر ان دارفور جزء من الحكومه السودانيه ———- 1
    فيها حرب دائرة بين طرفين —————— 2
    تضرر من الحرب سكان الاقليم ————– 3
    اذا سلمنا بان ما قامت به الحكومه هو رد فعل على ما شعرت به من تهديد فى دارفور فاين ما قام به الطرف الثانى ؟؟؟؟
    فى القانون هناك الاستفزار الشديد الذى يبيح الرد عليه وفق منظومه قانونيه محدده لا تتجاوز قيمة الفعل حين رد الفعل ………. نص قانونى …
    الحكومه رات ان ما يحدث فى دارفور تهديد لها وقامت بحماية مكتسباتها فى دارفور ………..
    الحركات ترى ان ما يحدث فى دارفور من اجراءات حكوميه تهديد لها وقامت بحماية حقوقها ………..
    اى انه هناك طرفا نزاع يجب ان يمثلا امام القانون ……….
    الحكومه تقول انها حين قصفت بالطيران قصفت مواقع مشتبه بها للحركات ……
    والحركات تقول انها استهدفت مواقع حكوميه …………..
    المواقع الحكوميه والمناطق المشتبه يوجود حركات بها ( تحوى مواطنين ) …
    اى ان الشاكى يجب ان يكون مواطنين او الحركات عبر تفويض من المواطنين …
    التخريج القانونى هنا ان تقوم الحكومه وعبر تفويض من المواطنين المتضررين برفع دعوى نظيره على قادة الحركات ومن ثم تتمسك الحكومه بحقها فى اعادة النظر فى الدعوتين معا باعتبارهما تتعلقان بنزاع واحد متحد الاطراف …
    حينها ستبرز اما عدالة المحكمه او انتقائيتها ….
    الحل فى نظرى قانونيا ان يتم ترشيح محكمه مستقله ممثله من الاتحاد الافريقى وجامعة الدول العربيه والامم المتحده للنظر فى قضية متوازية الاتجاه فيها الحركات ممثلة لشعبها فى مدن دارفور و المعسكرات والحكومه ممثلة لشعبها فى المدن الدارفورية والمعسكرات ..
    وعلى المدعى البينه قالجرم فى حق دارفور مشترك بين طرفى النزاع هذا اذا كان محور الاهتمام هو انسان دارفور ………..
    حينها سيقف الشعب والمجتمع الدولى صفا واحدا لتسليم المتهمين من الطرفين وارساء سابقه عدلية تحفظ للسودان تماسكه ……..
    ده طبعا راى قانونى بحكم خبرتنا البسيطه ……

  84. ابكرون كتب:

    اخي افليقا :
    كلام عين العقل زينك الله به فقد ابنت كل المعادلة ان كانت قضية دارفور او الوسط او السودان بمجمله مفاصلها في (العدل والظلم)…
    اما حديتك :(ابحثو عن العذر لكل من عبر اى تعبير مخالف لما تقتنعون به فالناس ظروف والشين ما بندس وغد لناظره قريب …)…هل اهل المنابر الحرة يحتاجون لاعذار لقناعاتهم .من اي احد…وهل الناس ملزمه بقناعات الآخرين….فلكل آراءه وافكاره وما يؤمن به ولا حاجة للبحث عن اعذار ….وان كان بمنبرنا هذا من يعتقد غير ذلك فعلي حرية الرأي بهذا المنبر السلام وعلينا جميعا السلام ..؟

  85. د.ياسين شمباتى كتب:

    السلام عليكم احبابى اينما كنتم..

    بارك الله فيك افليقا,فلقد اصبغت على الكثير مما لا طاقة بكاهلى حمله..وانعمت على من صفاتك الاكثر..
    لقد كنت عازما الا اتداخل فى هذا البوست نسبة للتجريحات والاسفاف الذى ساد البوست,لكن افليقا وتحليلاته التى نبعت من وعى شديد و(معايشة)لصيقة لسابق وراهن البلاد,ورؤية لمستقبل قريب حتمت على الشد على يده ,فلقد ذكر ولخص المشكلة فى نقاط واضحة..وكنت ارجو ان يذكر كل مدون ارائه بهذا الوضوح..

    لكن ارجع واقول,ماهو موقف الدولة الرسمى من الازمة؟؟وماذا اعدت لمواجهة الحث؟؟وهل اكتفت بطرد المنظمات!!؟؟؟اين القانونيين؟؟

  86. aflaiga كتب:

    شمباتى ثرو ابكرون :
    فى البدء شاكرين على التقدير الاكبر مننا …
    فى اخر التطورات الامم المتحده تبحث خلال اليوم ما اذا كان بالامكان تصنيف طرد المنظمات على انه جريمة حرب ……..
    فى تحليل لطرد هذه المنظمات ارى انه :
    هل اكتشفت الحكومه بين ليلة وضحاها ان هذه المنظمات مهدده ؟؟؟ اذا كانت الاجابه نعم فتلك مشكلة — واذا كانت الاجابه لا فهذا يعنى احد الاحتمالات :
    * اما ان الحكومه ترى ان هذه المنظمات وبتبعيتها لجهات وقفت ضد القرار يمكن لهذه المنظمات ان تكون احدى ادوات تنفيذ القرار وهو تهديد مباشر للنظام .
    * او ان الحكومه تخشى ان تستخدم جهات ما امكانيات هذه المنظمات لتنفيذ امر القبض ..
    * او ان الحكومه ردت معنويا على الدول التى تقف وراء القرار بطرد ممثليها فى البلاد ..
    وهنا يقودنا الحديث للاستفسار عن خلفية القرار :
    * هل القرار موجه تجاه هذه المنظمات باعتباريتها التى تمثلها ؟؟؟
    * ام انه موجه تجاه بعض منسوبى المنظمات الذين يتصرفون بشكل مهدد ؟؟
    * ام القرار موجه نحو امكانات هذه المنظمات فى تهديد امن النظام ؟؟؟
    فى كل الحالات من حق اى دوله ذات سياده اتخاذ الاجراءات التى تكفل سيادتها وضمان امنها القومى بشكل لا يتعارض مع التزاماتها الدوليه تجاه المجتمع الدولى وخاصة اذا ارتبط هذا الالتزام بمهام انسانيه ….
    ولنكون شفافين اكثر دعونا نتساءل :
    * ما هو السبب الذى اتى بكل هذا الكم من المنظمات الى دارفور ؟؟؟
    * لماذا قبلت الحكومه من الاساس دخول هذه المنظمات دون التحرى عن مهددات وجودها ؟؟
    * هل المنع هو السبيل الامثل لتلافى التهديد ؟؟
    * اليس بالامكان ابعاد العناصر المهدده من العاملين بهذه المنظمات وفرض قيود اكبر فى عمليات التجوال والحيازة والمعرفه التى هى مبادئ اساسية فى العمل الامنى الابجدى ؟؟؟
    * فى العرف الاستخبارى يقال ان الذى يمنع هو شخص ضعيف ولكن الذى يسيطر مع وجود كل الفعاليات هو الشخص الذكى القوى ..
    وجاييكم ..
    ابكرون : انا قصدت بكلامى انو اى شخص يعبر اى تعبير قبل الهجوم عليه يجب سوق الاعذار له ومن ثم البحث عن اسبابه فى ابداء هذا الراى ومن ثم تقييم الاسباب كما اننى قد اوضحت انه :
    من الظلم ان تتعدى على شخص وتسلبه حق التعبير او تحدد له درجة معينه ومساحه محدوده للتعبير عن المظلمه …………..

  87. د/محمد عبد الله بابكر كتب:

    أولا تحية طيبة لكل الحادبين على حرية الرأي في العالم
    وهذا هو مدخلي للتعليق على ماورد في مدونتكم الرائعة على لسان الأخ
    د/يس شمباتي بالأمس
    بداية لابد من توفر ثقافة تقبل الرأي الآخر مهما كان أختلافنا معه
    فديننا الحنيف أرسى مبادئ حرية الرأي والتعبير منذ أكثر من 1400 عام طالما كان هذا الرأي لا يحتوي على أساءة أو تجريح للآخر
    عليه يجب على الجميع الالتزام بذلك وعليه لم يكن هناك داعي للردود القاسية والأتهامات الجارحةالتي طالت الأخ د/يس
    ثانيا نختلف في كل شئ ويبقى السودان هو نقطة تجمعنا مهما أختلفنا
    وهنا لابد لنا أن نؤكد ومع أختلاف أنتماءتنا السياسية أن الرئيس البشير هو رمز السيادة الوطنية بصفته رئيسا للجمهورية
    وهو كذلك مواطن سوداني له علينا حق المناصرة والتأييد في وجه الصلف العالمي والظلم والأستكبار
    فايين كانت محكمة الجنايات الدولية والشعب الفلسطيني تمارس ضده كل أنواع الأبادة الجماعية والقتل
    أين كانت وأمريكا تحتل العراق بأدعاء أمتلاكه لأسلحة دمار شامل لم تجدها حتى الآن
    أليس جورج بوش مجرم حرب؟؟
    أوليس أولمرت مجرم حرب؟؟
    لا نريد هذه العدالة العمياء التي لا ترى ألا المستضعفين
    ونرد على أوكابو ومن معه بقول الله تعالى(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) صدق الله العظيم
    وختاما نقول نختلف فيما بيننا ويبقى السودان في حدقات عيوننا
    والله من وراء القصد……..

  88. ودالزبير كتب:

    مختارات من كتابات أخونا شمباتي

    ((ورغم ذلك,لا اناصر خليل او عبدالواحد..انا عايز زول جديد يحكمنا وحزب جديد يطبق اطروحاته..))

    ((واظنك شفت التظاهرة الهزيلة امس….))

    ((ولا فصاحة وطولة لسان ساكت!!؟؟ يا جماعة الما عندو شعر ما يمد رأسو للرقيص..

    وزى ما قالوا ناس سودانيز اون لاين: السد..السد..فشل فى الرد..))

    ,(,وما تقول لى الوطن والوطنية واستهداف الاسلام,لانو دا كلام عايم ساكت..)

    ((لقد كنت عازما الا اتداخل فى هذا البوست نسبة للتجريحات والاسفاف الذى ساد البوست,))

    أول تداخل لي في هذا البوست كان بسبعه كلمات محسوبه تماماً وهي كالأتي ( الله أكبر والعزه للسودان

    كلنا اليوم البشير

    لتأتي نكره بأسم ( سوسن ) وتسب الرئيس الشرعي للبلاد وتدعو له بالذهاب لمزبله التاريخ فكان لابد أن يكون الرد عليها باللغه التي أستعملتها ….

    بعدها أنداح أخونا شمباتي وبنمره خمسه غير مراعياً الشعور الوطني الذي ينتظم البلاد وقد نجد له العزر وهو بيعد كل البعد عما يدور هنا وكلكم لاحظتم وصفه للمظاهره العفويه الضخمه بأنها مظاهره هزيله … هل تمكنت يا دكتور من حساب وعد المتظاهرين وأنت أمام التلفاز تتناول في طعام عشاءك الفاخر ..

    دعونا ننظر لهذه الجمله ( ولا فصاحه وطوله لسان ساكت وياجماعه الماعنده شعر مايمد رقبته للرقيص ) ولنقارن بينها وبين ما كتبناه من إسفاف كما وصفنا الدكتور المغترب .

    ((أغرب طلب تقدم بها دكتور يس هو طلبه بواحد جديد يحكم البلاد المهم زول جديد لم يحدد من وين نجيب ليهو الزول الجديد ده من سوق سعد قشره ولا من السوق الشعبي ومع الزول الجديد ده برضو داير حزب جديد برضو هنا ماورانا مقاسات الحزب الجديد الدايرو ده وطوله وعرضه ولونو شنو عشان بندأ نفتش ليهو عليه يعني حزب جديد نعملو أو نفصلوا هسه وبالمره نجيب لينا رئيس للحزب ده ….. بس عليك الله يا دكتور رسل لينا كراسه المواصفات للحزب والرئيس الدايرو عشان نجهزو ليك لمن تجي …))

    دي عينه من أسفافنا يا دكتور لمن نكتب بإسفاف

    نصيحه لوجه الله ماتمشي سودانيزأولاين كتير الأيام دي !!

  89. Stricker كتب:

    متاسفين جد يا د عزت انو بوستيك مرق من صياغه الاساسى واتقلب لحاجات تانية جد ماكان فى داعى ليها !!!

  90. د.ياسين شمباتى كتب:

    ود الزبير..المعنيين بطولة اللسان والفصاحة هم منسوبى الحكومة,لكن اللى على راسو بطحة…….

    والتظاهرة الهزيلة المقصودة اللى كانت بعد صدور القرار,ممكن تراجع ارشيف التلفزيون لما السيد الرئيس كان راجع من تخريج الكلية الجوية..

    واشاراتك لى بعدى الجغرافى واغترابى والعشاء الفاخر لا تعنى انى غير ملم بحوادث بلادى..وحقو تخت فى بالك انو اغترابى دا واحد من افرازات النظام وسلبياته الما بتتعد..
    وما تنسى انك كنت مغترب ولفترة طويلة..
    وما زلت ارجو انك تراجع نفسك فى صيغة التهكم والتهاتر البتخاطب بيهم غيرك,,فما اسهل التراشق بالكلمات والسباب والاساءات الشخصية على صفحات الانترنت..

    غفر الله لك..هذا والسلام..

  91. Stricker كتب:

    تانى

    متاسفين جد يا د عزت انو بوستيك مرق من صياغه الاساسى واتقلب لحاجات تانية جد ماكان فى داعى ليها !!!

  92. ودالزبير كتب:

    الدكتور محمد عبدالله بابكر

    بدايه مرحب بمرورك من هنا

    الرجاء يا دكتور أن توضح لنا الأتهامات القاسيه التي طالت أخونا دكتور يس شمباتي فشخصياً حتى اللحظه لم أتهمه بشئ ولا أظن أننا بصدد محاكمه أفكاره له مطلق الحريه فيما يقول ولكل شخص أن يتخذ من المواقف ما يشاء وبنفس الفهم عندما نرد نرد بأستعمال نفس الأسلوب ولغه الحوار وأرى أنك تتفق معنا في الكثير من النقاط مانعيبه على شمباتي هو بعده عن مايدور الآن في الساحه وتحدثه بأمور قد أصبحت في طيات الماضي فأصحاب أمريكا روسيا قد دنا عذابها هم الآن من يقودون حخركه العدل والمساواه وحلم إقامه دوله الزغاوه لايزال يداعب خيال خليل إبراهيم والأدهى والأمر أن عبدالواحد محمد نور يدعو لتنصيبه حاكماً على السودان … ياعزيزي أن باطن الأرض خير لنا من ظهرها أن توليت أنت زمام الأمر في السودان .

    لكل زوار هذا البوست الذى أرى أنه لم يخرج أبداً من مساره بل هو بوست يوضح ويبين لنا الصوره الكامله ويرسم لنا شخصيات البشر دون مساحيق ودون مكايج هكذا هي الحريه وهكدذا هي الديمقراطيه وليظل هذا البوست عالياً حتى نرى ماتفعله هذه الجنائيه المجرمه أهديكم جميعاً قصيده رائعه للقدال :

    نحن اهل الفرحه جينا
    لاالمدامع وقفتنا ولاالحكايات الحزينه
    لما درب الرايحه جابنا جابنا في هادى المدينه
    ياولدى الدروب شقاقا بحر التيه
    ليك درب ولا دربين مساك الدروب ضهاب
    ليك قلب ولا بالين وسواى القلوب كضاب
    ليك ضهر ولاسرجين ركاب السروج وقاع
    شق ياولدى بحر التيه بتتدردر وتتودر
    ولامن يوم علي تايتنا ديك ترسي
    نعزك بالقبيل داخرنو ليك
    الشوق بحر ياولدى بحراً تيه
    قت ليك العليك ادرابو لا تنغش ولا ترضابو لاتنغش
    في الزمن الزمين والكي يسوهو خلاف عشان الني
    عليك الدور وتصريف الليالي بدور تشيل ما شلنا من الهم
    ولا من دمعه ترمي الدمعه فوق دربك
    روح يابا .. وابق قفاك لاتعاين ولاتعاين علي موطاك
    ولا تندم علي خطوا تملي مشيتو لى قدام
    وابقي العاتي زى سنطتنا زى صبرا نلوك فوق مرو زى الزاد
    لاشيتاً نزل في الجوف ولابرجع ولا بنزاد
    واركز للبجيبها الريح تقيف انت ويشيلها الريح
    وابقي العاتي والدرب الوراك مسدود و شيل شيلتك
    بقيت للنص لاحلما بجيب البر ولا حدود
    وانبليتا اختا الرمله ما تقع البكان الهش
    هي الممطوره مابتبالي من الرش
    النعمه بتعرف عاطيها والجمره بتحرق واطيها
    بالكيله عطانا و ما لقينا فوق جمر خطانا وما لقينا
    يوم الوعد… ياحليوه فيك الدنيا ما كانت شروق
    الا الارض متكشفه متبلمه نعمنو من خير الخريف
    لافحالها شال منطرحه خضرا وفرحه دوب تتشابي لي عين الشمس
    من بت حليوه النفس بيضا كذا الحليب
    والروح مشحتفه في البلود الفيها ريحتك
    للبعود من فزعة الغربة البساسق فوقا
    موراجع ولا بالحيل قريب
    الروح مشحتفه في الحبيب القلب بكر الدنيا ما شافت جديدو
    ولا الحزن دقالو باب
    وشفتي كيف يوم الوعد كيفنو مترامي الغمام
    والقمري زغرد للبلوم النسمه هبت مرتين
    يا حليوه يوم دقيت بارضك فاس خصيب والتانيه في
    يوم الوعد والايد تسالم في الايدين
    والام تقالد فوق جناها تشمو زين
    وحليوه صاحيه حليوة ضاحيه كذا النسيم
    والدنيا غيم وحليوة جد جد ياولد قول للبلد
    قايل غناوي الحزن ليش شايل مساديرك مجامر دمع ليش
    ليش يا بلد والناس تريد والدنيا كل ما نريد تزيد
    تملا الايدين تفرح تهش
    لو صحيح غنينا بالدمعه الحميمه ولو دموع الفرحه ما لاقت غنانا
    بكره نرجع تاني للكلمه الرحيمه شان هنانا شان منانا
    شان عيون اطفالنا ما تضوق الهزيمه

  93. د.ياسين شمباتى كتب:

    استرايكر..وانا برضو بتأسف ليك وللدكتور على كل ما بدر..صراحة انا نأيت بى نفسى عن مثل هذه الاشياء منذ الامس,لكن توجد بعض الاشياء يعتبر عدم الرد عليها هروب..

    وكان عندى نية فى مواصلة التعليق على البوست,لكن اعلن انسحابى من البوست..

    واكرر اعتذارى اذا بدر منى اساءة شخصية لاى فرد بالمدونة..هذا وحبى واحترامى..

  94. ودالزبير كتب:

    يس الشمباتي

    بدايه كما أوضحت لك سابقاً لم أوجه لك خطاباً وتعمدت أن أتجاوزك في ردي على النكره ( سوسن ) لكنك أستمريت في تناول الأمر من منطلق شماته وأضحه يمكن للأعمي أن يقرأها بين السطور ..
    كلامك عن المظاهره الهزيله والآن كلامك عن عوده الرئيس من الكليه الحربيه يدل على أنك غير متابع لما يجري بالبلاد فالرئيس وهو عائد من الكليه أعترض طريقه مئات المواطنيين حتى أن رجال الأمن والشرطه والحرس الرئاسي فشلوا في إيقاف تدفق المواطنيين الذين ألتفوا حول عربته في مشهد لا يمكن أن يحدث إلا هنا لا يوجد رئيس دوله يمكن أن يغترب منه شعبه لهذا الحد إلا عندنا هنا ..
    حديثك عن أن أغترابك هو واحده من سلبيات النظام أعتقد أنه حديث يخصم منك ولا يضيف إليك بأعتبار أنك صاحب عداء شخصي مع النظام ويبهجك ويسعدك مايصيبه بغض النظر عن الضرر الذي سيصيب البلد جراء هذا الأمر بمعنى أن عواطفك الخاصه قد قادتك لهذا الموقف ..

    مضى على وجودنا هنا قرابه العام لم نتهاتر ولم نسئ لشخص وتاريخنا موجود ومكتوب على صفحات هذه المدونه لكن عندما نرى أنكم تسايرون في طريق ملغوم وتندفعون مؤدون لعصابه الغرب لم نملك إلا أن نصيح بكم لعل وعسى أن تقفوا مع أنفسكم ولو قليلاً لتحسس موقع قدميك …

    لو حدثت فوضى في السودان يا عزيزي الدكتور فإن أختي وأختك أمي وأمك هن من سيدفعن الزمن كما دفعن الثمن حرائر االعراق لكن بكل أسف أنت لا ترى ذلك وتطالب أوكامبو وعصابته بالقبض على رئيس دولتك ..

    إنت يازول ماناوي تجي البلد دي تاني ولا شنو .

    برضو

    غفر الله لك والسلام

  95. حاج أحمد السلاوى كتب:

    كل القبيلة ..وكل الحبان الكرام ..
    إختلفنا ..أم أتفقنا ..لا لأوكامبو ..لا للمحكمة الجنائية ومحاكم التفتيش الجديدة .. نعم كان هناك ظلم وهناك عدم عدل وكثيرون تمت محاربتهم من قبل النظام..ولكننا نحن أولى بمحاكمة البشير ..ولن نقبل أن يصير السودان عراقاً ثانيا..هناك تربص بالسودان …وهؤلاء الحالمون بالعودة إلى السودان على ظهر الدبابات الأمريكية أو دبابات حلف الناتو ..لن يحكموا السودان مهما طال الزمن..فإن كانو حادبين على مصلحة شعبهم كما يدعون من فنادقهم فى أوروبا فليعودوا للوطن ويجلسوا على طاولات المفاوضات لا أن يأتمروا بأعداء الوطن وأعداء الإسلام..
    واخيراً إختلاف الرأى لا يفسد للود قضية .. أو كما قال .. وقوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله .

  96. ودالزبير كتب:

    العميل وليد جنبلاط كان أول عربي يؤيد مذكره الأعتقال ويمكن رؤيه ذلك في هذا الرابط لكن المثير هو رؤيه تعليقات القراء على هذا العميل المأفون :
    http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=229763&pg=1

  97. سهيل كتب:

    إسمحوا لي بنشر هذا المقال بينكم لتوسيع زاوية النظر للمشكله الحاليه

    اعتقال البشير

    [22:00مكة المكرمة ] [05/03/2009]

    د. راغب السرجاني

    بقلم: د. راغب السرجاني

    لم يكن قرار اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير مُفاجِئًا لأكثرنا؛ لأننا صرنا نعيش في زمن وضوح الرؤية؛ حيث يلعب الجميع على المكشوف، فلا مواربة ولا مداهنة، إنما العداء الصارخ، والتبجُّح الصريح!.

    إنهم يريدون أن يقنعوا العالم أن قلوب أعضاء المحكمة الجنائية ومجلس الأمن، وكذلك قلوب الساسة الأمريكان والأوربيين تتفطِّر من أجل المدنيين في إقليم دارفور! ويريدون أن يقنعوا العالم أيضًا أن عمر البشير أكثر عدوانيةً وأشد شراسةً من ليفني وأولمرت وباراك وشيمون بيريز، كما يريدون أن يقنعوا العالم أنه من أجل العدالة والحق سيجمعون جيوش الأرض في السودان؛ لمنع ظلمٍ يقع- حسب ما يقولون- على بعض القرى الإفريقية!!.

    يحسبون أن العالم لا يُطالِع أخبار فلسطين، ويحسبونه لا يطالع أخبار العراق وأفغانستان، ويحسبون أننا لا نعلم تاريخهم المقيت القريب في إفريقيا ذاتها، وكيف قسَّموها على أنفسهم، وقطَّعوها إربًا، واستعبدوا أهلها، واستنزفوا ثرواتهم، وأهانوا كرامتهم، ثم الآن يعلنون أن نخوتهم تتحرك لإنقاذ الأفارقة من عمر البشير!!.

    إن الأوراق صارت حقًّا كلها مكشوفة!

    إنها خطوات حثيثة لفعل الجريمة الكبرى بتقسيم البلد الإسلامي الكبير السودان، ولتكن إحدى الخطوات هي قرار اعتقال عمر البشير بتهمة جرائم حرب ضد بعض أفراد شعبه في دارفور.. ولقد بدأت هذه الخطوات منذ زمن كما يعلم الجميع، والغرب الآن يمارس سياسة النَّفَس الطويل في حربه مع العالم الإسلامي؛ فهم يؤهِّلون أنفسهم وشعوبهم، وكذلك الشعوب الإسلامية لخبر اجتياح السودان أو على الأقل تهديده بالاجتياح، ولا مانع أن يأخذوا في ذلك عِدَّة سنوات، فالمطلوب أمر كبير يحتاج إلى طول إعداد.

    لقد قرأنا في الصحف الغربية لعدة سنوات أخبار السودان، وأن الغرب مهتم جدًّا بما يحدث في جنوب السودان، وفي دارفور، وأن هذه أزمة تؤرِّق نوم الطيبين في أوربا وأمريكا!.

    وشاهدنا رام إيمانويل، وهو يهودي بل صهيوني الجنسية، ويعمل كمدير موظفي البيت الأبيض، وهو يتعاون مع اللوبي الصهيوني الأمريكي في حملة هجوم على عمر البشير تحت دعوى إنقاذ أهل دارفور! بل رأيناه يقود حملة لجمع التبرعات من الشعب الأمريكي ومن أطفال المدارس لأطفال دارفور؛ وذلك حتى يكسب الرأي العام الأمريكي للضغط على الساسة من أجل الاهتمام بقضية السودان!! ويريد رام إيمانويل الصهيوني أن يُقنِعَنا أن أطفال السودان في حكم البشير يعانون أكثر من أطفال غزة تحت قصف باراك وليفني!

    وما الهدف من وراء كل هذا الاهتمام، وكل هذا الإعداد؟! إن الهدف واضح، ومعلن صراحةً في وسائل إعلامهم وعلى ألسنتهم.. ولقد تكفّل وزير الأمن الداخلي الصهيوني آفي ديختر بإعلان هذا الهدف في الصحف الصهيونية يوم 10 من أكتوبر 2008م في مقال تحت عنوان “الهدف هو تفتيت السودان وشغله بالحروب الأهلية”، وقال في هذا الموضوع بالحرف الواحد: “السودان بموارده ومساحته الشاسعة وعدد سكانه يمكن أن يصبح دولةً إقليمية قوية، وقوةً مضافة إلى العالم العربي”.

    هذا هو الهدف بوضوح: تفتيت السودان..

    لقد تنامى خطر السودان في عيون الغرب والصهاينة في السنوات الأخيرة، وخاصةً أنه بلد كبير جدًّا تزيد مساحة على 2.5 مليون كم2، ويبلغ عدد سكانه 40.2 مليون نسمة (عام 2008)، وهو يتحكم في منابع النيل التي تمثِّل شريان الحياة لمصر ومن بعدها- كما يريدون- إسرائيل.

    غير أن الذي دفع الغرب إلى تسريع عملية الضغط على السودان في السنوات الأخيرة هو اكتشاف البترول بغزارة، وخاصةً في جنوب السودان وجنوب دارفور، وكذلك اكتشاف اليورانيوم في شمال دارفور، وفوق ذلك وأعظم ظهورُ الاتجاه الإسلامي بقوة في الحكومة والشعب؛ مما يمثل خطرًا إستراتيجيًّا كبيرًا على مصالح الصهاينة والغربيين، فهم لا يتصورون أن يتحوَّل هذا البلد الضخم إلى قوة كبيرة تمتلك البترول واليورانيوم وملايين الأفدنة الصالحة للزراعة إلى دولة إسلامية تسخِّر كل هذه الإمكانيات لمصلحة الإسلام والمسلمين، وخاصةً أن السودان هو بوابة الإسلام إلى إفريقيا بكل ثرواتها البشرية والاقتصادية والإستراتيجية.

    إن مسألة قيام دولة إسلامية في السودان أمرٌ في غاية الخطورة في الحسابات الغربية والصهيونية، ومِن ثَمَّ كرَّس الغرب كل جهوده من أجل تفتيت هذا البلد، وسحقه قبل أن يقوم على أقدامه، ولقد اكتشفت أمريكا أن الأسلوب العسكري مكلف للغاية، سواءٌ كان بشريًّا أو ماديًّا، وأن حادث ضرب مصنع الشفاء في السودان سنة 1998م لا يمكن أن يكون وسيلة فعَّالة لتحقيق المراد، وخاصةً أن السودان بلد ضخم جدًّا له حدود مع تسع دول مما يجعل مسألة حصاره صعبة للغاية، وخاصةً أيضًا أن السودان يُنَمِّي عَلاقته مع الصين وروسيا بشكل مطَّرد.. لذا آثرت أمريكا والغرب أن يقطِّعوا السودان إربًا بأيدي أبنائه، وأن يتناوب الساسة الأوربيون والأمريكان الحديث عن أزمة السودان حتى يصبح الأمر عالميًّا وليس أمريكيًّا، وأن يستخدموا الأساليب القانونية والدبلوماسية والاقتصادية، بل والإغاثية الإنسانية لتحقيق الهدف المنشود، وهو تفتيت السودان إلى عِدَّة ولايات صغيرة يدين معظمها بالولاء للصهاينة وللغرب! خاصةً أن العالم العربي والإسلامي يَغُطُّ في سباتٍ عميق، ويرى كل هذه الأحداث دون أن يفهمها، أو لعلَّه يفهم ولا يريد أن يتحرك!.

    كانت البداية أن وقف الصهاينة والغرب بقوَّة مع جنوب السودان يؤيِّدون انفصاله من السودان الأم، وتعاونوا بشكل صريح مع جون جارانج زعيم ما يسمَّى بجبهة تحرير السودان الذي خاض حروبًا أهلية دامية مع الحكومة السودانية، وكان الغرب مؤيِّدًا له بقوة، خاصةً أن جنوب السودان به أكثر من 80% من بترول السودان، وانتهى الأمر- للأسف الشديد- في سنة 2005م بما سُمِّي باتفاق السلام الشامل (اتفاق ماشاكوس)، والذي يعطي السكان في جنوب السودان الحق في التصويت لتقرير المصير سنة 2011م، ومِن ثَمَّ فستُعرض مسألة فصل جنوب السودان عن دولة السودان لرأي سكان المنطقة، والذين سيصوِّتون بلا جدال إلى قرار الفصل، خاصةً أن الأغلبية في مناطق الجنوب للوثنيين والنصارى، وخاصةً أيضًا أن الغرب واليهود يؤيدون ويباركون، وليس مستغربًا أن يتحوَّل جنوب السودان إلى دولة قوية جدًّا في المنطقة.. بها بترول، وتتحكم في منابع النيل، وتحظى بتأييد أمريكا والغرب واليهود، ومِن ثَم تُصبِح دولة في منتهى الخطورة على الإسلام تحاصره من الجنوب، وتمنع انتشاره في القارة السمراء، وتمثِّل حارسًا أمينًا للمطامع الصهيونية والغربية والأمريكية.

    حدث كل هذا في ظل صمت عربي وإسلامي مُخْزٍ، وتخلَّى العرب والمسلمون عن السودان في هذه الاتفاقات والمفاوضات؛ فجلس وحيدًا أمام وحوش العالم حتى وصلوا إلى هذه النتيجة التي تمثِّل تهديدًا صارخًا لا للسودان وحده، ولكن للعالم الإسلامي بكامله، وفي مقدمته مصر التي سيتم تركيعها تمامًا بعد الإمساك بشريان النيل!.

    ثم فتح الغرب ملفًا جديدًا خطيرًا، وهو ملف دارفور في غرب السودان، فما المانع في فصله هو الآخر، خاصةً وأنه يمتلك مخزونًا كبيرًا من البترول واليورانيوم، فوصل الغرب- للأسف الشديد- إلى بعض المسلمين الذين يرغبون في زعامة ومنصب في دارفور، وتَمَّ التعاون معهم للقيام بحركات تمرد في دارفور مدعومين بالأمريكان والصهاينة، وهؤلاء يُنادون بفصل دارفور عن السودان ليصبح دولة علمانية- كما ينادي المتمردون- تفصل الدين تمامًا عن الدولة.

    ودخل الغرب بثقله مع هذا المشروع الانفصالي، وقادوا حملات إعلامية واسعة النطاق للترويج لهذا الفصل، وأرسلوا عددًا كبيرًا من الهيئات الإغاثية بهدف توجيه شعب دارفور إلى الولاء للغرب، وهذا في ظل غياب إسلامي كبير عن الساحة السودانية.

    ونادى الغرب في حملات متكررة بعزل الرئيس عمر البشير صاحب التوجُّه الإسلامي وحافظ القرآن الكريم، والمتمتع بتأييد قطاع كبير من الشعب السوداني، والمقبول بقوَّة عند كثيرٍ من علماء الأمة في السودان وخارجها، طالبوا بعزله عن قيادة السودان، وإنشاء سودان جديد علماني، وأثاروا بالتالي قضايا جرائم الحرب- كما يقولون- وأن هناك تطهيرًا عرقيًّا في دارفور.

    وقام مجلس الأمن الذي تهيمن عليه أمريكا بشكلٍ مباشرٍ في سنة 2006م بإنشاء ما يُسمَّى بالمحكمة الجنائية الدولية، وجعل من مهمتها إصدار الأحكام على رؤساء الدول؛ وذلك لترويض مَن يشاءون من الحكام في العالم، وجعل مجلس الأمن من صلاحياته العجيبة أن يُوقِف قرار المحكمة الجنائية إذا شاء لمدة سنة قابلة للتجديد وبدون حدٍّ أقصى!!!.

    يعني إذا أصدرت المحكمة الجنائية حكمًا فمن حق أمريكا إذا شاءت أن تُوقِف هذا الحكم أو تنفِّذه حسب الرغبة وبالقانون!!.

    ومِن ثَم صارت المحكمة سيفًا بيد أمريكا تُسلِّطه على رقاب من تشاء من الحكام الخارجين عن السيطرة.

    الحكم الآن صدر باعتقال البشير، ويمكن لأمريكا أن تعفو وتصفح، ولكن ما هو الثمن؟!

    الثمن هو أن ينفصل جنوب السودان ببتروله ومزارعه وموارد مياهه وسكانه.

    والثمن هو أن تنفصل دارفور بكل ثرواتها وسكانها.

    والثمن هو أن تتحوَّل السودان من دولة إسلامية التوجُّه إلى دولة علمانية تفصل الدين تمامًا عن الدولة.

    والثمن هو أن تنفصل شرق السودان في دولة جديدة، وكذلك أن ينفصل أقصى شمال السودان في دولة أخرى، ولا يبقى إلا وسط السودان فقط مُمَثِّلاً لدولة السودان القديمة!.

    والثمن أيضًا هو ألاَّ يفتح أي زعيم عربي أو إسلامي أو عالمي فَمَهُ بالاعتراض على ما تريده أمريكا، وإلا يتم تنفيذ أحكام المحكمة الجنائية، وبقوة مجلس الأمن.

    إنها أثمان باهظة جدًّا تريد أمريكا أن يدفعها السودان لكي يُوقِفوا قرار اعتقال البشير، وهل لو سلَّم البشير نفسه أو تنازل عن السلطة ستُحَلُّ مشكلة السودان؟!.

    أبدًا.. أبدًا..

    إن الهدف كما قال وزير الأمن الداخلي الصهيوني هو تفتيت السودان، ولن يهدأ الغرب ولا أمريكا ولا اليهود حتى يتحقق هذا الهدف الخطير.

    والسؤال: أين المسلمون؟!.

    إننا نصرخ من عِدَّة سنوات أن المحطة القادمة هي السودان، فماذا فعلنا؟ وماذا سنفعل عندما يُفعَّل حصار السودان بشكل أكبر؟ وماذا سنفعل عندما يُقسَّم السودان إلى خمسة أقسام؟! وماذا سنفعل عندما تنتهي قصة السودان وتبدأ قصة مصر أو سوريا أو اليمن أو ليبيا أو غيرها؟!

    إلى متى هذا الركوع والانبطاح؟!

    إننا نوجِّه نداءً حارًّا إلى أهل السودان جميعًا في وسطها وغربها وشرقها وشمالها وجنوبها أن يقفوا صَفًّا واحدًا في هذه الهجمة الاستعمارية، وألاَّ يعطوا قِيادَهُمْ إلى عملاء باعوا الدين والوطن ليرتموا في أحضان الصهاينة، وألاّ يقبلوا بتمزيق جسد السودان وهم أحياء.

    ونوجِّه نداءً حارًّا إلى الزعماء الذين صمتوا طويلاً ولم يتكلموا بحقٍّ منذ عشرات السنين، أنْ عُودوا إلى ربكم، وعودوا إلى شعوبكم، وعودوا إلى ما تُملِيه عليكم قواعد الشرع والعُرف؛ فالمناصب التي تسيطرون عليها سوف تُسألون عنها، وإنه- والله- لحسابٌ عسير، إذا لم يكن في الدنيا فإنه حتمًا سيكون في الآخرة.

    ونوجِّه نداءً حارًّا كذلك إلى الشعوب الإسلامية بكاملها أَنِ انْتبِهُوا من غفلتكم، واتركوا متابعة أمور اللهو والترف، وعيشوا قضايا أمتكم، وافهموا جذور مشاكلكم، واقرءوا عن دارفور والسودان، وعن فلسطين والعراق، وعن أفغانستان والشيشان.

    إننا نريد حركةً شعبية واسعة النطاق في كل بلاد العالم الإسلامي ترفض الظلم بكل صوره، وتنادي ليس فقط بوَحدة السودان، ولكن بوحدة كل أقطار المسلمين.

    إن المسلمين قوةٌ لا نهايةَ لعظمتها، وأمة لا تموت، وبحور لا ساحلَ لها، ولكن كل ذلك مشروط بأمرين: أن يعودوا إلى دينهم، وأن يوحِّدوا صَفَّهم.

    ويومها لن يتجرأ على شعوب المسلمين وزعمائهم صعلوكٌ من الصهاينة أو الغربيين!!، ونسأل الله عزَّ وجلَّ أن يُعِزَّ الإسلام والمسلمين.

  98. يا سلام بالله الواحد ما يغيب ليهو يوم ألقى البوست و التعليقات فيه تعدت المائة و انا امبارح حالتي (سقفت) جيت لقيتكم الليلة مشيتو في الطابق الثاني و منورين ما شاء الله عليكم ….

    تعدد الاراء و الاختلافات فيها هو ثيرمومتر يقاس به الموضوع و حيويته فكثرة المداخلات و تعدد الآراء تضيف للموضوع و لا تنتقصه فالكل هدفهم وحدة السودان و تقدمه و بكده قدر نصدر توصيات كاربه…..

    و ما تاخد في خاطرك بالاعتذار لي يا استرايكر …. و ما تنسحب يا دكتور دا أسمو كلام و ما يهمك يا ود الزبير فموقفك و موقف شمباتي وطني فكل يمسك بناصية و انتو الأثتنين نبتكلموا عن السودان اللي هوا وطن الجميع و ما يصيبه يصيب عبد السلام و محمد أحمد و حنان (ما تقولوا لي الجماعة ديل منو)

    سعيد جدا بالمداخلات و ربنا يكتر من الحادبين على مصلحة بلادنا

  99. ودالزبير كتب:

    السودان ينتصر في أول مواجهه مع الغرب بعد طرد 13 منظمه أغاثه من البلاد حيث فشل مجلس الأمن في التوصل لقرار أدانه تجاه السودان والخبر موجود على موقع الجزيره نت وفيه أشاره لمعارضه الصين العضو الدائم في مجلس الأمن للقرار وهذا أن دل فيدل لموقف السودان القوي ..
    كمان لو بالمره قاموا طردوا قوات اليونميد والأمم المتحده زاتها وأعلنوا التعبئه العامه يكون ميه ميه .

  100. ودالزبير كتب:

    نقلت لنا قناه الجزيره عشيه أصدار القرار صور من أمام مبنى الأمم المتحده بنيويورك الصور كانت لسودانيين بعضهم ينظم مظاهره تأييد للقرار والبعض مناهض له وقد وضح من الصور أن الرجل المتقدم في السن حمدالنيل الكباشي والذي ظهر وهو يرتدي الزي السوداني التقليدي حتى العمه يواجهه لوحده مجموعه من البلطجيه والذين من سحناتهم ومن ملابسهم يتبادر لك الشك في أن يكون هؤلاء الأشخاص سودانييون تعرض هذا الرجل الكبير والمحترم للضرب من هؤلاء السكارى والذين كانوا يرقصون على أنغام موسيقى الراب للأطلاع أكثر على تفاصيل أدخل هذا الرابط :
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=190&msg=1236230808

  101. و شهد شاهد:

    أفرجت الحكومة السودانية عن الدكتور حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي السوداني، أمس بعد اعتقاله في يناير الماضي، بسبب دعوته للرئيس لتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، خلال تصريحات صحافية أدلى بها آنذاك. وقد تم نقل الدكتور الترابي من سجن بورتسودان في شرق السودان، إلى منزله بالخرطوم في الساعات الأولى من صباح أمس.

    أكد الدكتور الترابي لـ«الشرق الأوسط»، أن الإفراج عنه أمس، لم يكن ثمرة لأي صفقة تمت بينه وبين النظام الحاكم، ولكنه يعتقد أن الإفراج عنه قد يكون تقديرا من بعض أهل الحكم، يأتي ضمن التدابير المتخذة للتخفيف من الضغوط الدولية الناجمة عن رفض الرئيس السوداني لقرارات المحكمة الجنائية الدولية، المتعلقة بأمر الاعتقال الصادر منها بحقه، مشيرا إلى أنه منذ فترة طويلة، كان قد نصح بضرورة تحقيق العدالة، وذلك بإجراء محاكمات حقيقية لمرتكبي الجرائم والفظائع في دارفور، ولكن لم يعبأ النظام الحاكم بهذه النصائح، وعدها من مكايدات المعارضة، بينما كنا نحن نستشرف في الأفق ما حدث في الرابع من مارس الحالي، وتداعيات كل ذلك على السودان. ولما شعرنا أن النظام غير جاد في إجراء هذه المحاكمات، دعونا الرئيس عمر البشير إلى ضرورة تسليم نفسه، إذا صدر أمر اعتقاله من المحكمة الجنائية الدولية، لتفادي تداعيات قرارات المحكمة، إذا لجأت إلى مجلس الأمن لتنفيذ قرارها، ولكنهم بدلا من السماع إلى هذا النصح زجوا بنا في السجن.

    وكرر الترابي تأييده لقرار المحكمة الجنائية الدولية باعتقال الرئيس البشير، الذي أعلنه قبل اعتقاله، وقال «أنا مع العدالة الدولية ولا أعرف شيئاً اسمه رمز الدولة.. ولا أحد فوق العدالة الدولية»، وقال إنه لا يخشى أن يعيده موقفه هذا إلى المعتقل، وأضاف أن «السجون لا تغير المبادئ».

  102. (طبعن) عمكم الترابي ظهرت جسارته هذي في ظل هذا النظام (مش ابو النظام)

    بعدين هو عارف سجن سجن غرامة غرامة و (حبيسا) دي دائما خمسة نجوم

    كم لا يفوتكم أن اتباع الترابي ما زالوا موجودون في بنية النظام و لا زال النظام يعتمد في وجوده على نفس الجمهور الذي يدين للترابي بالولاء…

    لكين يا جماعة الخير وين حكمته دي و قوله الحق التي يتشدق بها عندما ذهب حبيسا و فلان مشى رئيسا… و جا استلم المنقة بعد داك بعد أن مثل على قادة الأحزاب داخل السجن…

    يا ربي يكون دا من (4 رمضان) و الا شنو؟

  103. aflaiga كتب:

    عزت / عمو تيتو ( حضرتو فلم تيتو ) ؟؟ ده لو باريتو بيقنعك انو البيئه يتم حمايتها بالقاء النفايات الذرية فى نهر النيل …

  104. خالد مدني كتب:

    يا عزوفيتش الثعلب ده مفروض يدخلوهو السجن الف عام علي اعترافاتو المتكررة وبمعاني عديدة بانو هو مخرج فيلم مشكلة دارفور وانو بقدر يحلها في ايام كما قال … بالله ده كلام … طيب ياخي ما تحلها وللا لسه المزاد ما جاب حقو … والله مفروض تتحاكم – ولو في محكمة الضمير – لو حليتها او ما حليتها يا سبب مصائب السودان … واه ثم اه لك يا انسان دارفور .

  105. aflaiga كتب:

    شيخ حسن وحلم كلمة ( سيدى الرئيس ) :
    كتب صديقى س تحت هذا العنوان قائلا :
    منذ ميوعة الصبا والرجل يحلم بان ياتى يوم ينادى فيه ( سيدى الرئيس ) بيد ان هذا الحلم صار يتطور شيئا فشيئا من رئيس اتحاد طلاب الى رئيس جمهورية السودان !!! حتى ولو كان السودان هذا 200 متر مربع ناصية فى الجخيس بعد التقسيم !!! والرجل له الحق فى ان يحلم كما يحلو له فهو حين حلم بالثورة يحملها العسكر ومن ثم ينوءون بحملها فتاتيه منداحه حقق حلمه وبدا يبحث عن الرئاسة المطلقه لا من خلف الكواليس !! فاصطدم بمن اصبحت الرئاسة مسئولية لديه وجرى من تحت الجسر ماء كثير فلا العسكر ناءو بالحمل ولا الابناء بقو كابناء فى جلباب ابيهم !! فبحث الشيخ عن دولة يحكمها فلم يجد سوى الغرب وحين اطلق تمردها من داره فى المنشية كان يحلم باحدى الحسنيين ( اما ان تاتيه رئاسة السودان من بوابة الغرب او تاتيه رئاسة غرب منفصل !! ) فصدق ابناء الغرب احلامه وخرج على الحاج وخليل يبحثون لشيخهم عن ملك ضيعه بالامس وبكى عليه حتى صار يتخبط فى الافتاء والاجتهاد !! ربما يسعى ابناء الشيخ من اولاد الغرب الى دولة فى الغرب او الى دولة فى السودان يحكمونها هم لكن هل سيكون شيخهم هو حاكمها ؟؟ ام ينطبق نفس السيناريو ويجرى من تحت الجسر ماء كثير وتبدا الموازنات فياتى خليل لشيخه قائلا ( يا شيخنا الموازنات تقتضى ان تكون خلف الكواليس ولك ما لك !!! ) . انها اشبه بالحركة الشعبية واليسار من يمتطى من للوصول لماذا ؟؟؟ حتى ذلك الحين لا يسعنا الا ان نردد ( والله الثعلب ده ما مضمون يبيض يولد ما معروف !!! المعروف ان اى جنين اتى به الثعلب جاء مشوها لا يشبه سوداننا .. وحتى ذلك الجين ندعو له بالهداية ولشعبنا بالصبر الجميل وللحكومة بكظم الغيظ …
    وجاييكم ….

  106. طارق أب أحمد كتب:

    «السجون لا تغير المبادئ».

    فى أول يوم له فى السجن فى بورسودان سرب تصريح عن معانته كسجين و منه أنه يأكل فى الغداء مما يأكله صغار الضباط و العساكر و العشاء رز بلبن و زبادى

    يا للتعاسه (( دا أنا غلبان ))

    منو الكان قال

    ظهر الثعلب يما فى ثياب الواعظينا

    مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا

  107. طارق أب أحمد كتب:

    عادى جدا ….حالات زهيمريه تجتاح الموقع

    كتب بشار تعليقا على هذا الموضوع و نشره فى بيت الجيران

    بشار أحمد بشار (إبن برد)

    إنتو يا جماعة أبو علي ده بعد ما طلعلوهو من (التشرز) بردد في نفس الكلام الدخلوهو بيهو التنجر قبل كده يعني ده معناتو شنو يا دهاقنة التحليل (ناس أفليقا)؟؟؟ هل هو تسجيل مواقف؟؟؟ شماتة؟؟؟ تصفية حسابات ؟؟؟ بكاء على اللبن المسكوب أم لإنهيار المعبد على رؤوس الجميع؟؟؟أم من بعدي الطوفان؟؟؟ أم تفصيل جبة جديدة لمرحلة جديدة. اتحرك يا أفليقا نزل لينا بوست.

  108. حاج أحمد السلاوى كتب:

    المدونون الأكارم .. سلام.
    سؤال سغيرووووونى .. أما آن لهذا الشيخ أن يعتزل السياسة..وقد بلغ من العمر أرذله..؟؟
    إن كان ثمة محاكمة للبشير ..فيجب محاكمة عرّاب النظام أولاً قبل البشير ..ألا يستحى هذا الثعلب على نفسه ؟ أم أن السلطة ( بضم السين .. طبعن )التى سعى لها منذ أمد بعيد هى شغله الشاغل.. أين نحن من دعوات الجهاد وأعراس الشهداء من الحور العين ؟؟ واين نحن من كل المؤتمرات الشعبية وغير الشعبية والخلافة الإسلامية و ….. و …… كووووولو راح شمار فى مرقة ؟
    ولا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل على المتاجرين بإسم الدين..ونقول لهم إن الله يمهل ..ولا يهمل …

  109. و الله يا ابكرون كلام عادل دا محير …. هل يا ترى فكوه لكي يهددوا بيهو ….هيييييع عفيت منك يالشيخ…. “قنبلة”

  110. طارق أب أحمد كتب:

    شباب سلام

    ((أحسب)) أن الأنقاذ تتقهقر بخطى حثيثه لأيام التسعينات مما يفسح المكان لدخول الترابى بدليل لغة الشعارات المرفوعه الأن و التى كانت تستعمل فى الماضى مثل ((الزارعنا غير الله)) و (( أو ترق كل الدماء)) وفوق كل هذا و ذاك عودة ((قيقم))

    الرساله للعالم واضحه (( بقينا مساكين حقرتوا بينا, حنبقى متطرفين و نوريكم العين الحمرا ))

  111. البشاوى كتب:

    والله ياأبكرون تنكت فى جنس مصايب
    اب احمد
    الانقاذ تتقهقر والشعب يتأقزم مين الصاح ومين الغلط ؟
    افليقا
    حلم سيدى الرئيس ماكان حاصل وبدرجة عالية لانو رئيسنا ذاتو كان بيقول ليه
    سيدى الرئيس ؟
    لا أمل يلوح بخير للسيد محمد احمد
    حيكومات تجى وحيكومات تروح
    يوم باسم النبى تحكمك القبور
    ومرة العسكرى كسار الجبور
    هم يالفنجرى يااب جرفا صبور
    كل السقتو مات باقى على التمور
    وارضك راقدى بور
    لاتيراب وصل لا بابور يدووووووووور

  112. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    طارق أب أحمد قطعتو نفسنا بالمساسقا ونحن ذاتنا عزومة بيقطعو ليها الكباري بالليل مابتنفع معانا والحمدلله شهد شاهد من أهلها يعني إبننا أفليقا ذاتو مزهمر ولا شنو؟؟؟

    على الأربعاء,11 مارس, 2009 في 11:49 ص aflaiga
    عم بشار : ما قلنا ليكم دى وقاحه مننا ساى انو نعلق ونحلل وانتو قاعدين !! هذا مقام لم نرتق اليه ولكنكم بكرمكم اسبلتموه علينا فشكرا وجعلنا الله عند حسن الظن ..
    قبل ما ننزل بوست عديل عن الشيخ الاكرم ( تيتو ) ما قلتو لى انتو حضرتو فلم تيتو ؟؟؟ وحتى نجى بالبوست المطلوب اليكم تحليل بسيط :
    كنت قد كتبت فى مقال سابق تحت عنوان ( الترابى جوه / بره قلق – بره / جوه قلق ) عن ان الشيخ الترابى حفظه الله لناسو !! شخصية كانت متزنة جدا ولا يعيش من حوله الا باتزانه ولما انتهى الاتزان صار لا بعيش هو الا بعدم الاتزان وصار من حوله لا يعيشون بسلام الا باتزانه !! فهمتو حاجه ؟؟؟
    طيب نمسكا من الكوبرى وحده وحده :
    ودعونا نجيب على الاتى : ولنتفق اولا على ان الدنيا مصالح :
    * ما مصلحة الشيخ فى غلغلة النظام ما دام ابناؤه هم الحاكمون ؟؟
    * ما مصلحة الشيخ فى القبض على البشير ما دام البشير هو رفيق الماضى ؟؟
    * هل تلقى الشيخ اشارات بانه سيكون له وضعه ما بعد البشير ؟؟
    * الاشرات التى يطلقها الشيخ الان هل هى دعوة للغرب بالا ينخدعو فى قوة النظام وان الابواب مفتوحه للبجى ناطى ومقفوله للبدق الباب ؟؟ !!
    قبل الاجابة دعونا نتوغل فى كاريزما الشيخ حسن التى تكون شخصيته او التى يقع الان تحت تاثيرها :
    * الشيخ الان منازع بين عدج من التاثيرات اهمها :
    * يحمل غضاضة كبيره تجاه الحركة الاسلامية العالمية بعد موقفها الذى يراه مائعا من المفاصلة حيث كان يعتقد بان الحركه الاسلامية العالمية ستحارب الانقاذ على عقال بعير كانو يدفعونه للشيخ !!!
    يحمل غضاضة كبيرة تجاه الغرب الذى لم يرضى به راديكاليا ولم يرضى به منفتحا ( للطيش ) ولم يستطيع هو كسر حاجز الثقه بينه والغرب الذى ادرك لاول وهله انه شخص مراوغ ..
    * يحمل غضاضة تجاه الانقاذ مبرره بنزعها السلطه من يده وبعقوق الابناء له .
    * يحمل غضاضة للشعب الشعب السودانى الذى ظنه يمكن ان ينخدع طوال الوقت ولم يدر انه يستطيع ان يخع كل الناس لبعض الوقت ولكنه لا يستطيع خداع الكل لكل الوقت ..
    * ويحمل غضاضة تجاه نفسه !!اى والله فهو يرى ان امكاناته الشخصيه قد تقازما امام الواقع العالمى الماثل والواقع المحلى المتسارع جدا ويرى نفسه مقصرا فى حق نفسه !! فلا هو صار كقادة الطائفية مكتنزا بالمال ولا صار كقاة ايران مرجعا دينيا يستشار فيشير ويقوم فى حال الاعوجاج .!!
    من كل ما سبق نرى ان المرحله التى يمر بها الشيخ الان لهى مرحله تدعو للوقوف بجانبه اكثر من التندر عليه ومن هنا استطيع ان اوجه عدة رسائل :
    * اولها للنظام بان يجد حلا محترما لوضع الشيخ فهو مهما كان اب لكل من يتطاول الان منهم ..
    * وللحركة الاسلامية العالمية ان تلحق بما تبقى من ماء وجه احد ابنائها الذى مكن لحركتهم فى السودان .
    * ودعوة اخرى للمجتمع الدولى بان يفتح المجال للحوار مع الشيخ الذى لا ينكر الا مكابر انه يملك الكثير من مفاتح اللعبه ولو بالتاثير على اباء الامس من الانقاذ او ابناء اليوم من حركات دارفور ..
    * واخيرا رسالتى للشيخ نفسه ان رفقا بنفسك شيخنا فما زال عند البعض تقدير لكسبك وانت من صنعت الدوله من حيث لا حيث ….
    وجاييكم بالبوست لو الله هون …

    على الأربعاء,11 مارس, 2009 في 6:38 م بشار أحمد بشار (إبن برد)
    الإبن أفليقا : أولاً تجدني في أشد الأسف لدخولي المتأخر بسبب أنني أمضيت يوم عمل طويل ومضني وربنا يزينك بعقلك الراجح والفكر الثاقب دائماً ديندنك يابني وقد استوقفتني كل كلمة من كلماتك ورأيت في كلمة منها حكمة الوقور في الشاب الجسور وليت المصفقون وال claqueurs ينظرون ملياً في مثل هذا الكلام ويحكمون صوت العقل بكل تجرد أو هوى أو (هواء) أو غرض.

  113. قلقلتو العالم كلو هسة شوف أخونا دا قال شنو:

    الـ’لا’ السودانية
    محمد كريشان
    11/03/2009

    من حق السودان ورئيسها أن يرفعا ‘لا’ كبيرة في وجه محكمة الجنايات الدولية ومذكرة اعتقالها للبشير ولكن من واجبهما أن يقرنا هذا الرفض القوي، المجيش بالكثير من المظاهرات والعواطف والتصريحات النارية، بخطة عمل محددة للخروج من هذا المأزق وإلا تحول هذا الرفض إلى تمترس المعاند بلا أي أفق للنجاة.

    ‘لا’ هذه كانت اسما لمجلة تصدر بليبيا لا أدري إن كانت بعدها في الأكشاك، لكن من الصعب أن تصبح هذه المفردة لوحدها سياسة بلد بكامله لم يعد قادرا على التلفظ بغيرها تجاه كل المبادرات والمواقف الدولية حتى تلك التي تصدر عن دول يفترض أنها قريبة منه وحريصة على إخراجه من ورطته.

    من استمع لخطاب الرئيس عمر البشير الأخير في الفاشر عاصمة شمال دارفور لم يحتفظ إلا بتلك الجملة المثيرة التي قال فيها إن مدعي المحكمة وأعضاءها ومن يقف معها كلهم تحت حذائه ولكن الخطاب نفسه تضمن كشفا لمعلومات خطيرة قد تكون تعلن لأول مرة. ماذا قال البشير؟ قال إنه لما صدرت مذكرة اعتقال أحمد هارون المسؤول السوداني المتهم بارتكاب جرائم في دارفور، قالوا له (لم يذكر من بالضبط) سلم لنا هارون ننسى موضوع جلب البشير فقلنا لهم لا، قالوا: اطردوه من الحكومة قلنا:لا، قالوا اجعلوه يستقيل منها قلنا:لا، قالوا لنا بعد طرد منظمات الإغاثة الثلاث عشرة: دعونا نؤجل مذكرة اعتقال البشير لسنة فقلنا لهم: لا، ليخلص الرئيس في النهاية إلى القول بأنه يرفض أي تأجيل لمذكرة الاعتقال مجلجلا أنه لم يعد أمام هؤلاء الآن إلا أحد أمرين: إما إلغاء مذكرة الاعتقال بحقه وإما بلها وشرب مائها.

    وبغض النظر عمن بإمكانه حقا الآن أن يتحدث بلهجة القادر على فرض كلمته على الثاني: البشير المطلوب دوليا أم الآخرون، فإن ما يهم هنا بعد هذا الاعتراف الخطير هو كيف أن تكرار ‘لا’ في مواقف مختلفة وقبل أشهر عديدة هو ما أوصل السودان إلى هذا الوضع المحشور الحالي، وهي الكلمة نفسها التي يبدو أنها ستوصله إلى وضع أسوأ منه بكثير. كل ما قاله السودان عن انتقائية العدالة الدولية صحيح، وهو مفضوح إلى درجة لا تحتاج إلى إثبات أو نقاش، ولكنه في الحالة السودانية ليس هو لب الموضوع. لب هذا الموضوع هو هل ارتكبت فعلا هذه الفظاعات في دارفور فعلا أم أنها ملفقة أو مفتعلة، فإن كانت ارتكبت حقا فلا مجال للتدثر بأية حجج حقيقية أو واهية للتنصل من المسؤولية السياسية والجنائية عما جرى. هكذا باختصار.

    حتى تلك المبادرات التي يبدو أنها تحاول كسب الوقت لفائدة الخرطوم على غرار مبادرة القاهرة للدعوة لمؤتمر دولي حول السودان لبحث الوضع الحالي بمختلف تعقيداته بعد صدور مذكرة البشير جوبهت هي الأخرى بـ ‘لا’ حتى قبل أن تستطيع الدبلوماسية المصرية أن تشرحها أو تجمع حولها المؤيدين. وهكذا يبدو أيضا موقف السودان تجاه المسعى العربي الافريقي تجاه مجلس الأمن وإن لم يعلن ذلك بوضوح لا مراء فيه. وقد كانت فرنسا سعت، على طريقتها طبعا، لإيجاد مخرج ما بعد لقاء ساركوزي بالبشير في الدوحة نهاية العام الماضي لكن الأمور لم تسر كما طالبت باريس.

    الآن لم يبق تقريبا، إذا ما استثنينا طبعا تسليم البشير لنفسه وهذا غير وارد بالمرة، سوى ألا يترشح لانتخابات الرئاسة المقررة هذا العام ضمن اتفاقية السلام الموقعة عام 2005 بين الشمال والجنوب، وهو ما تقول بعض المصادر ان واشنطن أبلغته للخرطوم لقاء دعمها لتأجيل مذكرة الاعتقال لعام واحد، وهو ما يبدو أن الفرنسيين يدعمونه أيضا. المشكل الآن أن البشير قد لا يرى ذلك ويستعذب أكثر فأكثر كلمة ‘لا’ التي يعشقها كثيرون ويهتفون لها ويرسلون الوفود لشد أزرها، فيصر على الترشح ليربط مصيره المهدد بمصير بلد بأكمله.. وهنا تكتمل فصول المصيبة

  114. ياسين شمباتى كتب:

    هذا البوست للتاريخ !!
    الا قاتل الله المتنفعين التذللين للنظام ,,,

  115. aflaiga كتب:

    الاحبة الدانقوسن كما يحلو للامير الحبيب الاديب نيام ان يسميكم :
    سلام عليكم من مصر ام الدنيا التى هى ملجا كل لاجئ منذ الاذل اولا تذكرون :
    اذ قال الله تعالى فى القران اهبطوا مصر فلكم ما سالتم
    واذ قال ادخلوها بسلام امنين
    اذ قال الرب فى الانجيل ليوسف خذ الطفل وامه واهرب الى مصر حين كان هيرودس يحكم مصر ويقتل الاطفال كمت هيرودسنا المشير !!! اخذنا الطفل وامه وهربنا الى مصر حتى يقتل طالوت جالوت وشعارنا الى حينذاك .. ربنا افرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا ..
    سلامى للكل وتحياتى للحبيب بشار المنور البوستات وللاحبه جميعا .
    اقول فى شان هذا البوست :
    حين يمهل الكافرون ظالما كالبشير او بطانته سنة او يذيد فهم يوثقون الحبل بعناية حول رقابهم وشعارهم اذا كان عدوك يريد شتق تفسه فمهد له الحبل !!!
    اما الامهال فهو امهال ربانى بيد كافر يقيم به الله المعوج
    اما الثمن فوا حسرتاه على بلدى التى يبيع الطغاة اوصالها وخيراتها مقابل مهله قد تطول لكنها ليست نهائية ..
    وسنعود
    يعتصر الالم الانسان وهو بعيد عن بلده لاجئا فى الشتات ولكن كما يقول اديب اللاجئين :
    سنعود من كل فجاج الارض نعود

  116. aflaiga كتب:

    اكتب على عجاله والعتبى لكم حتى ترضو :
    اما بشان ثورتنا المجيده التى اغتالتها يد السجان نذكركم ونفسى بما غنى مصطفى :
    مهما هم تاخرو فانهم ياتون من درب رام الله او جبل الزيتون ياتون فى الراح والجبال والغصون
    ياتون ف كلامنا ياتون فى اصواتنا من ادمع الغالين من ابنائنا ياتون
    واذكر ايضا :
    فقط افهمو الا حقيقة اونفاق لا وثيقة لا اتفاق تخفى على الاطفال عورة من دفنتم من رجال
    ومن مصر الطيبة وباسم كل اللاجئين السودانيين الذين عانو ويل المر والهوان والذل على يد السجان احييكم وهم صابرون كصبركم ثابتون كثباتكم متهيئون كتهيئكم ليوم الحساب والا انه لقريب كما يظنونه بعيدا

  117. ياسين شمباتى كتب:

    ياالله ,,
    مرحباب الواعى الما بوصوه ,,
    والله لما قريت مداخلتك الاولى عن الامهال كنت عايز ارد برائعة درويش (مهما تاخروا فانهم ياتون) لكنك سبقت وعبرت ,تحياتى لكل مناضل وثائر حر ,,,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s