ولد الهدى فالكائنات ضياء

Posted: الأربعاء,4 مارس, 2009 by aflaiga in اخرى

فى البدء اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما غلق الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادى الى سراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم .. اللهم صلى وبارك على سيدنا محمد الرحمة المهداه لعالمين .. ونخش تووش فى الموضوع الذىحاولت  السياسة تمسيخ الاحتفاء بكل ما هو جميل لكنها بالطبع لن تمسخ علينا احتفاءنا بمولد الهدى سيد الاولين و الاخرين  .. دعونا فى عيد مولده نحتفل به احتفاءا خاصا عبر التمسك بهدبه والعمل بسنته وليكن احتفاءنا عمليا بحب ما كان يحب ان يعمل عليه الصلاة والسلام واعتقد ان من اهم ما كان يحب :

رفض الظلم واقامة العدل .

اكرام اليتيم .

الحض على اطعام المسكين .

الوصية الخيره بالجار .

واخيرا وليس اخرا افشاء الموده والمحبه والسلام .

دعونا نحتفل بهذه القيم التى تمثل احتفالا بقدره العظيم ويا ريت و كل عيد خصصناهو لخصله من خصاله من الحميده وطبقناها فيهو ..

التهنئه انابة عن الموقع الكبير والصغير والمدونين لكل من يحب المصطفى صلوت الله وسلامه عليه ..

Advertisements
تعليقات
  1. Stricker كتب:

    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما غلق الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادى الى صراطك المستقيم وعلى أله حق قدره ومقداره العظيم ..

  2. صلى الله عليه و سلم…

    الحقيقة يا أفليقا يوم الأربعاء الفاتت و أنا طالع زيارة مع طلبة الى مصنع لتدوير البلاستك في أمبده و نخن ماشين جنب بيت الخليفة لقيت ليك الدكاكين بتاعت الحلاوة فعرفت أن المولد جا … ما شاء الله يفط و اعلانات و زجاج من وراهو السمسمية و الهريسة … و لقيت ليك دكان سيد مكي فعزمت أن أزوره في الرجعة….

    و نحن راجعين من الزيارة قابلتنا ليك زفة المولد… يا ناس أمدرمان غايتو ما شاء الله أطفال و بنات و سيدات اصطفوا على جانبي الشارع البتجي مارا بيهو الزفة و عربات تحمل على ظهرها ناس بنوبات و ملابس و طواقي خدر اعلانا على بداية احتفال المولد…

    طبعا رجعت بعد يومين و جبت الحلاوة… و قعدت جنبها الله يستر ما تقوم تسوي لينا سكري….

    واحد قالي بالله انت بتشترى الحلاوة المستعملة دي…
    قلت ليهو كيف يعني؟
    قال أصلوا الحلاوة بتاعت السنة الفاتت بقوموا يسيحوها و يصنعوها تاني..
    كرش… قضمت حتة من السمسمية… ما شاء الله … كرت و الله
    و لا نامت أعين المغرضين….

    لكن يا جماعة الخير انتو الاحتفال بالمولد دا جائز….

    غايتو الاحتفال باليوم الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وسلم لم يشرع لنا، ولم يحتفل هو نفسه عليه الصلاة والسلام بذلك اليوم ، وكذلك أصحابه رضي الله عنهم ، فإنهم كانوا أشد حبّاً للنبي صلى الله عليه وسلم منّا ومع ذلك لم يحتفلوا بهذا اليوم….

    لكن أهو وجدنا آبائنا و جدودنا بيحتفلوا ما نحتفل…

  3. د.ياسين شمباتى كتب:

    اللهم صلى على كامل النور والاوصاف,,صلاة نجدها عمدة فى يوم نفزع فيه ونخاف..اللهم صلى على الهادى الامام,,وعلى اّله وازواجه واصحابه الاعلام,,صلاة نجدها مقدمة فى يوم العرض والزحام..

    حقيقة يا دكتور.عزت الاحتفال بمولد الرسول(صلى الله عليه وسلم) ظهر متأخرا فى ايام الدولة الفاطمية,,وظهر وسط الطوائف الصوفية,,وانكره السلفيين وائمة المسلمين مذ ذاك العهد..وربما دعم مواقفهم ما يحدث فيه من بدع ومنكرات واشياء لا تخفى على العامة..

    المهم فى الامر كما ذكرت انت ان يكون الاحتفال باتباع هديه واحياء سنته ,,لا كما يقول ناس ساهور!!! ديل بجيهم بعد شوية كدة..

  4. زووووووول كتب:

    افلى سلاااام
    اللهم صلى على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
    حصيف يا عزت وكلامك درر ويا شمباتى السودان اكثر بلد يصلى على النبى والما عاجحبوا يمشى يشرب البحر موش السعوديه اكثر بلد يصلى فى الحرم وتيب .
    ود الخلا : كلامك يكوى فى الجرح المنظمه دايره حركه . وفشان كدا يا تفعلوها(بتشديد العين ) لينا يا نلبس مرقوع ونعبل شعرنا ونشوف لينا طاره ونمدح شيخنا !!
    عوده للخيمه :
    |1|هناك اختلافات في تحديد مولده صلى الله عليه وسلم وبديهي ان الموالد والاحتفالات التي تقام غير مقبولة اولا لعدم الجزم بيوم مولده
    ثانيا: لم يحتفل هو صلى الله عليه وسلم بمولده ولااصحابه ولا القرون الفضلى

    جاء في تاريخ ميلاده صلى الله عليه وسلم عدة روايات

    1)في كتاب الرحيق المختوم

    ولد صلى الله عليه وسلم في شعب بني هاشم يوم الاثنين التاسع من ربيع الاول عام الفبل ويوافق ذلك يوم عشرين او اثنين وعشرين من شهر ابريل سنة 571 ميلادية

    2)في كتاب هذا الحبيب للشيخ ابوبكر الجزائري

    ولد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الاول

    3)في كتاب البداية والنهاية للحافظ بن كثير

    انه ولد يوم الاثنين كما في صحيح مسلم في السابع عشر من شهر ربيع الاول

    4)وروى ابن ابي شيبة في مصنفه عن ابن عباس انه ولد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين الثامن عشر من ربيع الاول فيه بعث وفيه عرج للسماء
    كسره : ذكر بعض المؤرخين ان يوم وفاته يصادف الثانى عشر من ربيع الثانى فتنبه !!!

  5. زووووووول كتب:

    ربيع الاول وجاييكم للموضوع دا تانى ان شاء الله تعالى .والسودان اكثر بلد يصلى على النبى (ص) وطالبان تعود من جديد يا شمباتى

  6. nono كتب:

    والاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس مجرد عادة، بل إنه أصبح عبادة عند كثير ممن يفعله، لأن الذين يحتفلون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم يقصدون بذلك القربة، وإن الله تعالى لا يتقرب إليه إلا بما شرع، وإن التعظيم الحقيقي لرسول الله هو في الوقوف عند ما جاء به وعدم الزيادة عليه أو الاستدراك على شريعته.

  7. د.ياسين شمباتى كتب:

    زوووووول..مرحب بعودة طالبان واهلها..فعلا فى عدم اتفاق على يوم ولده تماما,كما انه يصادف يوم وفاته_على حسب اقوال بعض المؤرخين_
    يا اخوى ناس ساهور ديل كل يوم بى تقليعة,,اّخر شئ قالوا مواقف فى تعظيمه(صلى الله عليه وسلم),ذكروا منها تسمية اولادنا وبناتنا على النبى عليه الصلاة والسلام,,البنات ديل يسموهم كيف!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    تانى راجعين…

  8. مُخير كتب:

    الحبان والأعزاء الحلوين في كل مكان
    السلام عليكم وأفضل الصلاة والسلام على خاتم النبيين الشفيع المصطفى محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين والأخيار ممن تبعه بصدق وإحسان إلى يوم الدين،
    مع إحترامي للمظاهر العاطفية الحية في الذاكرة والوجدان السوداني عن ليلة المولد يا سر الليالي، إلا أنني أتفق مع الأخوة والأخوات القائلين بأن الإحتفال بمناسبة ذكرى ميلاد الصادق الأمين تكون بإحياء سنته وإقتفاء أثرة الشريف وليس الإبتهاج على نسق الكرسماس والفالانتاين، أو كما قال الإمام الشافعي عليه السلام
    لو كنت صادقاً في حبه لأطعته إن المُحب لمن يحب مُطيع
    وبرضوا حأجيكم تاني
    التحية ليك يا إبننا أفليقا نُحي التميز في إختيار المواضيع

  9. زووووووول كتب:

    افلى (على وزن كوندى )
    شمباتى
    نونو
    مخير
    ايه الهلاوه دا يا اخ والله لقيتكم كدا((ارفع ابهامك )) ورايعين حد الدهشه ومما زادنى شرفا وتيها وكدت باخمصى اطأ الثريا . اننى معكم فى هذه المدونه الرائعه . شكرا جبرا . شكرا سترايكر وجاييكم بعد اوكامبو يموص قراراتو ويشرب مويتا ((يعنى بكره الصباح ان شاء الله ))
    بالنسبه لناس ساهور ديل دايرين منك بوست عديل كدا وبالمناسبه اسوأ حاجه يا شمباتى انهم يتاجروا بمحبة النبى صلى الله عليه وسلم .وكذلك الكوثر

  10. حاج أحمد السلاوى كتب:

    المدونون الكرام أبناء الكرام ..حيّاكم الله وبيّاكم ( ما فى واحد ينط ويقول لى بيّاكدى تقصد بيها شنو !! ) ثم الصلاة والسلام على رسول الله .. اللهمّ صلى وسلم عليه صلاة تنجينا بها من كل غم ومن كل هم ومن كل كرب..
    الشىء الملاحظ هو ابناء وادى النيل ( السودان ومصر )من أوائل الدول القلائل التى دأبت على الإحتفال بمولد النبى عليه الصلاة والسلام ..وما زالتا ..
    ونشكر الأخ الدينمو افلايقا لسرعته فى إنزال هذا البوست ( كنت بصدد كتابة بوست بمناسبة المولد النبوى غداً ولكنه كفانى …وإن كانت الكتابة عن النبى صلى الله عليه وسلم واجب علينا جميعاً) الرائع والهام فى نفس الوقت .. فأقول وبالله التوفيق أننا فى السودان نحب رسولنا عليه الصلاة والسلام حباً يفوق الوصف ولا أبالغ إذا قلت أننا نتفوق على العديد من الشعوب المسلمة الأخرى فى محبتنا للنبى الكريم صلى الله عليه وسلم ولكن محبتنا له تشوبها الكثير من البدع وما ليس له أصل فى الدين ( أنا متاكد إنو فى جماعة حسه طوالى فكروا واسروا فى بالهم.. الزول دة قاعد فى السعودية وبقى وهابى )ويجب أن نتخلص منها حتى تكتمل الصورة الجميلة لمحبتنا له عليه الصلاة والسلام .. فإحتفالنا بالطريقة المعهودة التى يعرفها الجميع لا شك يعتبر بدعة من البدع لا تليق بالمناسبة العظيمة لما فيها من خروج على تعاليمه وهديه عليه السلام ..ولا أدرى ما هى علاقة هذه الحلويات ( البمبية ) والتماثيل من حصين وعرايس وأسود بمولد النبى ؟..فإن كنا لابد فاعلين ومحتفلين بمولده عليه السلام فما أجدرنا بإتباع سنته وهديه.. وكان واجبنا فى هذا اليوم سرد سيرته النبوية وأحاديثه الشريفة وترسيخ محبته فى قلوب ابنائنا وبناتنا بدلاً من البدع المنتشرة الآن وإيقاف هذا العبث الذى وصل بنا حتى المرافق الإعلامية الفضائية ( منتظرين البوست .. يا شمباتى ) .فما نراه داخل أسوار مناطق الإحتفالات من إختلاط وسفور وألعاب وتهريج ( لا ننكر أن بعض الصالونات تحتفل بطريقة لائقة ..ولكنها ضائعة وسط هذا المولد ) لا يجوز بأى حال من الأحوال ويتنافى مع رسالته الخالدة السامية ..فهل من عودة هل إلى الحق وإعادة الأمور إلى نصابها الصحيح ؟

  11. طارق أب أحمد كتب:

    اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

    الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    إكثروا منها
    قال الله تعالى في كتابه العزيز “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما” آية 56 الأحزاب.

    من فضائل الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم: صلاة الله تعالى وملائكته على من صلى عليه، وتكفير الذنوب، وتزكية الأعمال، ورفع الدرجات:

  12. محنك كتب:

    (الهم صلى على محمد وعلى آل محمد ما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محم\ وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد )
    ان المنتفعين من اقامة هذه الاحتفالات التى لا تليق لا يمكن ان يتركوها من عندهم . وخاصة الحكومة نفسها لانها تستفيد من الجبايات وايجار الساحات . مع مناداتها بالتمسك بالدين . اى دين يتمسك به الناس والبدع على عينك يا تاجر . وندعو الله ان يهئ لبلادنا من يقوم بالحق وياخذ على ايدى المبتدعين فى دين الله .

    اذن قولوا معى كيف نقضى على الظاهرة التى تاصلت حتى ظنها الجهلاء والعوام من اصل الدين وهو منها براء ؟

  13. محنك كتب:

    تصويب
    وبارك على محمد وعلى آل محمد
    او كما قال صلى الله عليه وسلم

  14. زووووووول كتب:

    سلاوى ثرو محنك سلاااام
    ومن عجب ان احتفالنا بالمولد النبوى يؤصل للتشرزم والتحزب بصوره رهيبه .
    الطريقه القادريه ابناء الشيخ الجعلى
    الطريقه القادريه ابناء حمد النيل
    الطريقه القادريه ابنا الشيخ …..
    وهكذا اكثر من شظية قادريه لكل طريقته ولكل شيخه وهذا ما ينطبق على السمانيه((مثلا))
    الطريقه السمانيه ابناء الشيخ البرعى
    الطريقه السمانيه ابناء البروف
    الطريه السمانيه ابناء الشيخ البطحانى
    الطريقه السمانيه ………..
    …………..
    كسره : لا ادرى ما هى علاقة الابريق الحجم العائلى الذى ينصب امام احدى الخيم ويحرك بواسطة موتور كهربائى للعمل كنافوره لا ادرى ما علاقته بتعظيم النبى صلى الله عليه وسلم

  15. سهيل كتب:

    ولد الهدي فالكائنات ضياء … و فم الزمان تبسم و ثناء

    لعمري إنه (ص) خير من وطأ الحصى و العالم أجمع

  16. aflaiga كتب:

    دراويش ليلة المولد سلام جاااكم :
    انتو سيد البوست ده ما يغفل منو حته بس يلقاكم مشيتو محل تانى انا خايف امشى واجى بكره القاكم قلبتوهو ( هابى بيرث ديى تو يو محمد ) والقاكم لابسين احمر وشايلين الورود الحمرا فى عيد المولد ……….
    يا جماعه فى زمن سيد الخلق كان اصحابه يمدحونه فى حلقة من الحلقات بالشعر فاوما الى بلال وقال له لاما لديك فى لغتك ما تقوله ؟؟ فقال بلا ل:
    ار – ادو – كمو – كمقن – تن كرنجو ) الترجمه ( انت فينا كالجمل وفى الجمال انت السنام …. طبعا بلال كان نوبى رطانى رضى الله عنه وارضاه …
    يعنى يا جماعه لم يعترض عليه الصلاة والسلام على تعبير اى قوم من الاقوام عن حبهم له بلغتهم ولا بطريقتهم ولا بعاداتهم ودونكم دفوف طلع البد علينا من ثنيات الوداع ؟؟
    لا عيب فى التعبير عن الحب للمصطفى ما لم يتعاظم فيه تعظيم شيخ الطريقه على سيد الاولين ولا باس ان نلتمس طريق المحبين فى حب سيد المحبوبين . ما لم نعظم المحبوب على من يحب ..
    بالله عليكم دعو كل من يحب رسول الله ان يعبر عن حبه له فهو الوحيد صلوات الله وسلامه عليه الذى من حقه ان يتقبل المحبات او يرفضها ولم يرد عنه انه رد محيا او احرج مريدا فما لكم تفعلون ….

  17. د.ياسين شمباتى كتب:

    العزيز افليقا,,بل قال (لا تطونى كما اطرت النصارى ابن مريم),,والمقصود بالاطراء المبالغة فى المدح ورفعه الى مقام الالوهية..وهناك تعابير غريبة للحب,حتى ان بعضها قد يسئ للنبى..كدى النخلص من شمطة بهناك ونجى راجعين..

  18. مُخير كتب:

    الحبان في كل مكان سلام
    الصلاة على سيد ولد آدم ولا فخر،،،
    أفليقا والله أوغا حيروتوجو
    بس زي فيصل القاسم في الإتجاه المعاكس في إدارتك لبوستاتك، شوف أبو عصمت يشد الصيوان ويوزع الشربات ويخلي الجمهور يعوس عوسو أما أنت أيها النوبي تشرك وتحاحي، وتشوف الكفة الأقل وزناً وترمي حنكك التقيل معاهم، لكن يالحبيب حبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام لم يكن إحتفالياً بطبعه ولا دنيوي التوجه ولن يقر النزعة الدنيوية القائمة على اللهاث المحموم وراء الملذات والفرح الحقيقي والزائف، كنا ونحن صغاراً نمشي المولد عشان نشوف القصقاص، ونآكل الحلاوة ونكدك جزء منها لو تيسر ونضرب الأقاشي ونخش كل خيمة عشان نشوف مستوى الضيافة والبهرجة والقصة كوولها دنيا في دنيا، على شاكلة حلويات وأضواء ومايكروفونات وطارات ونوبات وأشعار ومدائح تتغزل في الحبيب المصطفى وكأنه لوحة فنية عيناه وخداه ووجهه والشنو ما بعرفوا دااك، عموماً كنا صغاراً حينذاك والآن كبرنا وعقلنا وصار حمودينا وسروياتنا يراقبون تحركاتنا ويرصدون تصرفاتنا وبالتالي مطالبون بأن نكون لهم قدوة، وما يحدث أن السواد الأعظم منا أمسوا إمعات (إن صح الجمع يا بشار) إن أحسن الناس أحسنا وإن أساءوا أساءنا وحتى إن لم نسيء نسعى لإيجاد الأعذار لهم (وتغلطوا إنتو يا الأحباب نجيكم نحن بالأعذار) وننبهر بالخواويج ومظاهرهم ولو دخلوا جحر ضب لإنقطعنا وراءهم، كان المصطفى صلى الله عليه وسلم فقيراً من حيث المتاع المادي وكان يمضي أيام دون أن توقد ناراً في بيته جاءته قرة عينه الزهراء فاطمة تشكو تعب خدمة المنزل وتطلب منه التفضل بالحديث إلى إبن عمه بشأن ترتيب خادمة للمساعدة فماذا كان جواب الحبيب لفلذه كبده الشريفة ؟؟؟ لم يطلب لها شغالة فلبينية أو سيرلانكية أو يطالب صهره بغسالة وثلاجة، قال لها التوجيه الشريف بالتسبيح 33 سبحان الله و33 الحمد لله و33 أو 34 الله أكبر فذلك خيرُ من الدنيا وما فيها لهذا فارقت بعده بستة أشهر، لم يكن برجوازياً ولم يجذبه زخرف الدنيا الزائلة بل كان يقيم الليل حتى تتفطر قدماه وكان يصلي بتأن ويقف في رؤوس الآي ويبكي في صلاته حتى يسمع نحيبه، أين نحن منه بأبي وأمي أنت يا حبيب الله، وعليه أخي الكريم العاوز يسكسك يعمل بارتي ولا يشغل مسجل والداير يفسح عيالو ويغير جو يتوكل على الله في منتصف أو نهاية الأسبوع ومن أراد أن يبتهج فليبتهج بل من أراد أن يكفر فليكفر لا حجر على أحد في تلبية رغباته وكل مسئول أمام الله عما يفعل وما يقر فعله، وبالتالي لسنا نصارى ونستمتع بالكرسماس، ونحتفل بعيد الأم والأب والعم والميلاد فنواصل غينا دون إقحام الهادي الذي بُعث ليتمم مكارم الأخلاق ونحن ضعنا وضللنا الجادة يوم تركنا نهجه وتبعنا أهواءنا فصار أمرنا فرطا، والله يهيدنا وإياك إلى ما فيه رضائه وفلاحنا في الدارين آميييييييييييين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s