مسئولين من الخير عنتره دا منو

Posted: الإثنين,16 مارس, 2009 by عزت in اخرى

هـذي البـلاد شـقـةٌ مفـروشـةٌ ، يملكها شخصٌ يسمى عنتره
يسـكر طوال الليل عنـد بابهـا ، و يجمع الإيجـار من سكـانهـا ….
و يطلب الزواج من نسـوانهـا …
 و يطلق النـار على الأشجـار
و الأطفـال
و العيـون
و الأثـداء
والضفـائر المعطـره

(2)
هـذي البـلاد كلهـا مزرعـةٌ شخصيـةٌ لعنـتره
سـماؤهـا ..
هواؤهـا
نسـاؤها
حقولهـا المخضوضره
كل البنايـات – هنـا – يسـكن فيها عـنتره
كل الشـبابيك عليـها صـورةٌ لعـنتره
كل الميـادين هنـا ، تحمـل اسـم عــنتره
عــنترةٌ يقـيم فـي ثيـابنـا  فـي ربطـة الخـبز
و فـي زجـاجـة الكولا ، و فـي أحـلامنـا المحتضـره
مـدينـةٌ مهـجورةٌ مهجـره
لم يبق – فيها – فأرةٌ ، أو نملـةٌ ، أو جدولٌ ، أو شـجره
لاشـيء – فيها – يدهش السـياح إلا الصـورة الرسميـة المقرره ..
للجـنرال عــنتره
فـي عربـات الخـس ، و البـطيخ
فــي البـاصـات ، فـي محطـة القطـار ، فـي جمارك المطـار..
فـي طوابـع البريـد ، في ملاعب الفوتبول ، فـي مطاعم البيتزا
و فـي كل فئـات العمـلة المزوره

(3)
فـي غرفـة الجلوس  فـي الحمـام .. فـي المرحاض ..
فـي ميـلاده السـعيد ، فـي ختـانه المجيـد ..
فـي قصـوره الشـامخـة ، البـاذخـة ، المسـوره

(4)
مـا من جـديدٍ في حيـاة هـذي المـدينـة المسـتعمره
فحزننـا مكررٌ
 وموتنـا مكررٌ
ونكهة القهوة في شفاهنـا مكرره
فمنذ أن ولدنـا ،و نحن محبوسون فـي زجـاجة الثقافة المـدوره
ومـذ دخلـنا المدرسـه ،و نحن لاندرس إلا سيرةً ذاتيـةً واحـدةً
تـخبرنـا عـن عضـلات عـنتره
و مكـرمات عــنتره
و معجزات عــنتره
ولا نرى في كل دور السينما إلا شريطاً عربياً مضجراً يلعب فيه عنتره

(5)
لا شـيء – في إذاعـة الصـباح – نهتـم به
فـالخـبر الأولــ – فيهـا – خبرٌ عن عــنتره
و الخـبر الأخـير – فيهـا – خبرٌ عن عــنتره
لا شـيء – في البرنامج الثـاني – سـوى :
عـزفٌ – عـلى القـانون – من مؤلفـات عــنتره
و لـوحـةٌ زيتيـةٌ من خـربشــات عــنتره
و بـاقـةٌ من أردأ الشـعر بصـوت عـنتره
هذي بلادٌ يمنح المثقفون – فيها – صوتهم ،
لسـيد المثقفين عنتره
يجملون قـبحه ، يؤرخون عصره ، و ينشرون فكره
و يقـرعون الطبـل فـي حـروبـه المظـفره

(6)
لا نجـم – في شـاشـة التلفـاز – إلا عــنتره
بقـده الميـاس ، أو ضحكـته المعبـره
يـوماً بزي الدوق و الأمير
يـوماً بزي الكادحٍ الفـقير
يـوماً عـلى طـائرةٍ سـمتيـةٍ ..
يوماً على دبابة روسيـةٍ
يـوماً عـلى مجـنزره
يـوماً عـلى أضـلاعنـا المكسـره

(7)

لا أحد .. يجرؤ أن يقول : لا للجنرال عنتره ..
لا أحد يجرؤ أن يسأل أهل العلم في المدينه .
هل وجد سيدنا آدم قبل عنتره ؟
أم وجد بعد عنتره ؟
إن الخيارات هنا محدودة
بين دخول السجن ..
أو بين دخول المقبره !! .
(8)
لا شـيء فـي مدينة المائة مليون تابوت سوى
تلاوة القرآن ، و السرادق الكبير ، و الجنائز المنتظره
لا شيء ،إلا رجلٌ يبيع – في حقيبةٍ – تذاكر الدخول للقبر ، يدعى عنتره

(9)
عــنترة العبسـي  لا يتركنـا دقيقةً واحدةً
فـ مرة ، يـأكل من طعامنـا
و مـرةً يشرب من شـرابنـا
و مرةً يندس فـي فراشـنا
و مـرةً يزورنـا مسـلحاً
ليقبض الإيجـار عن بلادنـا المسـتأجره

(10)

هل ممكن؟
هل ممكن؟
أن تموت الشمس ..
والنجوم ..
والبحار ..
والغابات
والرسول .. والملائكة ..
ولا يموت عنتره ؟؟

ملحوظة: القال الكلام دا الشاعر الراحل نزار قباني

التعليقات
  1. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ ابوعصمت ..وكل الحبان ..سلام
    هذا الرجل الشاعر نزار قبانى رغم كل الذى قيل عنه وكُتب عنه بطريقة سالبة ومجحفة ..لأنه صريح فى كتاباته .. لكننى أجد فى الكثير من قصائده الحس الشعرى الجميل ويجعلك تعيش معه وأنت تقرا قصائده الجميلة المعبرة الرائعة .. واعتقد أن القصيدة المذكورة أعلاه تُعد من أحدى روائعه ..
    ومما أطلق عليه من الصفات السالبة ..أنه زنديق .. فاجر ..زير نساء …وأعتقد أنه يدين بالإسلام لأننى قرأت له قصيدة فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم ..يرجى من كانت لديه أية تاكيدات بهذا الشأن موافاتنا بها ..
    ونرجو يا أبو عصمت ..إتحافنا بمثل هذه الدرر من نزار قبانى وغيره من المجيدين من الشعراء …

  2. aflaiga كتب:

    عزت : والله لو ماكتبت تحت ده نزار قبانى انا قايلك ده انت .. مش عزت ده ما تستغرب عليهو شيئ !!!
    رائع الكاتب والناقل بوركا …
    لو تمطيت لاصل الى مقام الرد على الكاتب فكنت ساقول :
    يا شاعرنا الهمام منذ زمن بعيد تجلس هناك وتسال
    من عنتره وهل يعقل وهل يمكن وهل وهل وهل ؟؟؟ الم تصل بعد الى الاجابه ؟؟ واجيبك انابة عن شعبى :
    من مكن لعنتره هو نحن حين ايقننا باننا لا نرى
    من مكن لعنتره هو نحن حين سلمنا باننا فقط مجرد جمهره
    من مكن لعنتره هو نحن حين يضيق بنا الحال ونهمس سرا
    صبرا لحين ميسره ..
    وعنتره يا سيدى قد كان من ابنائنا لكنه راى
    شمسا وقمرا ساجدين
    فلم يخف رؤياه وجاء يعلنها على الملا
    ولم يخف من كيدنا فعنتره قد ايقن باننا فقط مجرد جمهره !!!

  3. aflaiga كتب:

    تاانى جيت فى بقيه :
    نرجو صباحا ان يعين الله عنتره
    وفى المساء نرجو موت عنتره
    وعنتره بقاؤه وجهلنا خالدان
    وان اردت موت عنتره او لجم جور عنتره
    فوعيك بحقك هو سر كبح عنتره

  4. nono كتب:

    التحية د/عزت والاخوة اصحاب المدونة

    في مقولة بتقول ان عنتر قتلة عميان

  5. ابوالمنذر كتب:

    الرائع ابوعنتره………
    انت فى عنتره !! وله شيبوب البهلوانى داير يجى تانى بعد ما عنتر يكتلو العميان(لكن هو مفتح وتفتيحه وشايل عكاز ولابس نضاره سوداء للتمويه)
    ومابين عنتره وشيبوب وباقى البهلوانات تبقى المدينه حكرا للاكثر دهاءا وسكان المدينه ادمنو الفرجه فتشابكت رقصات هيفاء وهبى وشاكيرا مع تكبيرات حماس وتراجيديا دموع الاطفال افلام تحزنهم عند مشاهدة العرض وسرعان ما تهدا النفوس ويعودون للبحث عن حياه….

  6. نيام كتب:

    يذيع في الصباح عرضحال
    فيهرع الرجال
    بدفتر و تذكرة
    عليها اسم عنترة
    ……….
    يذيع في المساء مذكرة
    تعديل للقرار المسخرة
    فيهرع الرجال للتلفاز
    وكل يرفع القفاز
    مهددا بمجزرة
    ……….
    في جرائد التوهان
    كل يوم صورة مقررة
    عليها صولجان
    و أنجم مبعثرة
    وكاتب السلطان
    مبشر بميسرة
    ………..

  7. ابكرون كتب:

    هل وجد سيدنا آدم قبل عنتره ؟
    أم وجد بعد عنتره ؟
    إن الخيارات هنا محدودة
    بين دخول السجن ..
    أو بين دخول المقبره !! .
    ———————————————-
    عزت :فيها سجن او مقبره …؟
    أكيد وجد بعدعنتره…..

  8. ودالفتيحاب كتب:

    الرايع عزت
    العم أبكرون
    وبقية العقد الفريد
    نهاركم سعيد
    نزار قبانى ياسلاوى يقال انه مسلم ,لكن بينى وبينك رافع الكلفه خالص علشان كدة هو اقرب الى المسيحية .

  9. gile88 كتب:

    نزار قبانى الله يرحمه شاعر معبر ومسلم ولأكن ليخاف فى الحق لومة لأئم

  10. nono كتب:

    قال رجلٌ لعنترة : ما السِّرُّ في شجاعتِك ، وأنك تغِلبُ الرِّجال ؟ قال : ضعْ إصبعك في فمي ، وخُذ إصبعي في فمك . فوضعها في فمِ عنترة ، ووضَعَ عنترةُ إصبعه في فمِ الرَّجلِ ، وكلٌّ عضَّ إصبع صاحبِه ، فصاح الرجلُ من الألم ، ولم يصبرْ فأخرجَ له عنترةُ إصبعه ، وقال : بهذا غلبتُ الأبطال . أي بالصَّبرِ والاحتمالِ

    *كسرة وتاني كسرة

  11. متى يا سيدي تفهم ؟
    بأني لست واحدةً كغيري من صديقاتك
    ولا فتحاً نسائياً يضاف إلى فتوحاتك
    ولا رقماً من الأرقام يعبر في سجلاتك ؟
    متى تفهم ؟
    متى تفهم ؟

    أيا جملاً من الصحراء لم يلجم

    ما أحلى شعره عندما يلسع العرب الخمل ديل….

    يقول نزار قباني عن نفسه “ولدت في دمشق 1923 في بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها. تميز أبي بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل. ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة في نهضة المسرح المصري. امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل. عنيت في بداية حياتي بالرسم. فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان. أرسم على الأرض وعلى الجدران وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة. ثم انتقلت بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية”.

    بدأ أولاً بكتابة الشعر التقليدي ثم انتقل إلى الشعر العمودي، وساهم في تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير. يعتبر نزار مؤسس مدرسة شعريه و فكرية فريده حيث تناولت قصائده الرومانسية و السياسة و انتقد بشكل لاذع خمول العرب حتى طالب رجال الدين بطرده من العمل الدبلوماسي… تزوّج نزار قباني مرتين، الأولى من ابنة عمه “زهراء آقبيق” وأنجب منها هدباء و وتوفيق . و الثانية عراقية هي “بلقيس الراوي” و أنجب منها عُمر و زينب . توفي ابنه توفيق و هو في السابعة عشرة من عمرة مصاباً بمرض القلب و كانت وفاتة صدمة كبيرة لنزار، و قد رثاة في قصيدة إلى الأمير الدمشقي توفيق قباني. وفي عام 1982 قُتلت بلقيس الراوي في انفجار السفارة العراقية ببيروت، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها بلقيس ..

    بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته . ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب؟؟ ، و المهرولون .

    وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما قضى منها اكثر من 50 عاماً في الحب و السياسة و الثوره .

    كل الأساطير ماتت ….
    بموتك … وانتحرت شهرزاد .

  12. قلت لي يا نونو عنتر كتلو أعمى…. يا بخت شيبوب

    (ومابين عنتره وشيبوب وباقى البهلوانات تبقى المدينه حكرا للاكثر دهاءا وسكان المدينه ادمنو الفرجه فتشابكت رقصات هيفاء وهبى وشاكيرا مع تكبيرات حماس وتراجيديا دموع الاطفال افلام تحزنهم عند مشاهدة العرض وسرعان ما تهدا النفوس ويعودون للبحث عن حياه….)

    تسلم يا أبو المنذر

  13. nono كتب:

    وانتحرت شهرزاد؟؟؟؟؟؟

    براه دايرة تنتحر

  14. يا سلام يا نيام

    و تاني بكرة الصباح برضو يذيع عرضحال (ما قاعد ماشي وين)
    فيهرع الرجال
    بدفتر و تذكرة
    عليها اسم عنترة
    ……….
    و بعد العرضحال
    يلعلع المغنى المسخره
    بأغاني منتقاة
    تحمس الرجال
    فتتطاير العمم و الشالات
    و يصفر العيال
    و يبشر السفير
    مهنئا برفع المعصرة

  15. مُخير كتب:

    الرائع د. عزت
    الحبان في كل مكان
    حسناً فعلت بإختيار قصيدة لنزار قباني يرحمه الله فهو أبرع المتخصصين في وصف حال العرب الراهن من الخزي والخذلان وإليك مقاطع من قصيدته الرائعة
    تقرير سري جدا التي كتبها اثناء الحرب اللبنانيه و هي من روائع اشعاره التي تتناول حالاً اشبه بما يمر به العرب اليوم و كل يوم “نزار قباني”
    تقرير سري جداً من بلاد قمعستان
    لم يبق فيهم لا أبو بكر.. ولا عثمان..
    جميعهم هياكل عظمية في متحف الزمان..
    تساقط الفرسان عن سروجهم..
    وأعلنت دويلة الخصيان..
    واعتقل المؤذنون في بيوتهم ..
    و ألغي الأذان..
    جميعهم تضخمت أثداؤهم..
    وأصبحوا نسوان..
    جميعهم يأتيهم الحيض، ومشغولون بالحمل
    وبالرضاعة..
    جميعهم قد ذبحوا خيولهم..
    وارتهنوا سيوفهم..
    وقدموا نساءهم هدية لقائد الرومان..
    ما كان يدعى ببلاد الشام يوماً..
    صار في الجغرافيا..
    يدعى)يهودستان(
    الله .. يا زمان..
    لم يبق في دفاتر التاريخ
    لا سيف ولا حصان
    جميعهم قد تركوا نعالهم
    وهربوا أموالهم
    وخلفوا وراءهم اطفالهم
    وانسحبوا الى مقاهي الموت والنسيان

  16. مُخير كتب:

    ونواصل في التقرير السري ونسأل الله الرحمة لنزار في قدحه المقذع لكنه كان ينفخ في رماد نارهم وقد غادر الدنيا فل أفلح في شحذ هممهم؟؟
    جميعهم تخنثوا…
    تكحلوا…
    تعطروا…
    تمايلوا أغصان خيزران
    حتى تظن خالدا … سوزان
    ومريما .. مروان
    الله … يا زمان…
    جميعهم موتى . ولم يبق سوى لبنان
    يلبس في كل صباح كفناً
    ويشعل الجنوب إصراراً وعنفوان
    جميعهم قد دخلوا جحورهم
    واستمتعوا بالمسك, والنساء, والريحان
    جميعهم مدجن, مروض, منافق, مزدوج .. جبان
    ووحده لبنان
    يصفع امريكا بلا هوادة
    ويشعل المياه والشطان
    في حين ألف حاكم مؤمرك
    يأخذها بالصدر والأحضان
    هل ممكن ان يعقد الانسان صلحا دائما مع الهوان؟
    الله … يا زمان ..
    هل تعرفون من أنا
    مواطن يسكن في دولة (قمعستان)
    وهذه الدولة ليست نكتة مصرية
    او صورة منقولة عن كتب البديع والبيان
    فأرض (قمعستان) جاء ذكرها
    في معجم البلدان …
    وأن من أهم صادراتها
    حقائبا جلدية
    مصنوعة من جسد الانسان
    الله … يا زمان …
    هل تطلبون نبذة صغيرة عن أرض (قمعستان)
    تلك التي تمتد من شمال افريقيا
    إلى بلاد نفطستان
    تلك التي تمتد من شواطئ القهر الى شواطئ
    القتل
    الى شواطئ السحل, الى شواطئ الاحزان ..
    وسيفها يمتد بين مدخل الشريان والشريان
    ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثة
    ويفقأون أعين الأطفال بالوراثه
    ويكرهون الورق الابيض, والمداد, والاقلام بالوراثة
    واول البنود في دستورها:
    يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الإنسان
    الله … يا زمان …
    هل تعرفون من أنا؟
    مواطن يسكن في دولة (قمعستان)
    مواطن…

  17. مُخير كتب:

    ونواصل …. وأورد في تقريره أيضاً رحمه الله وغفره له شططه:

    يحلم في يوم من الايام أن يصبح في مرتبة الحيوان
    مواطن يخاف أن يجلس في المقهى .. لكي
    لا تطلع الدولة من غياهب الفنجان
    مواطن أن يخاف أن يقرب زوجته
    قبيل أن تراقب المباحث المكان
    مواطن أنا من شعب قمعستان
    أخاف أن أدخل أي مسجد
    كي لا يقال إني رجل يمارس الإيمان
    كي لا يقول المخبر السري:
    أني كنت أتلو سورة الرحمن
    الله … يا زمان …
    هل تعرفون الآن ما دولة ( قمعستان)؟
    تلك التي ألفها.. لحنها..
    أخرجها الشيطان…
    هل تعرفون هذه الدويلة العجيبة؟
    حيث دخول المرء للمرحاض يحتاج إلى قرار
    والشمس كي تطلع تحتاج إلى قرار
    والديك كي يصيح يحتاج إلى قرار
    ورغبة الزوجين في الإنجاب
    تحتاج إلى قرار
    وشعر من احبها
    يمنعه الشرطي أن يطير في الريح
    بلا قرار..
    ماذا أردأ الأحوال في دول (قمعستان)
    حيث الذكور نسخة عن النساء
    حيث النساء نسخة من الذكور
    حيث التراب يكره البذور
    وحيث كل طائر يخاف بقية الطيور

    وصاحب القرار يحتاج الى قرار

    تلك هي الاحوال في دولة (قمعستان)

    الله … يا زمان …

  18. خالد مدني كتب:

    يا مخير القصيدة بتاعت تقرير سري دي فيها غلطة وتصحيحها كالتالي :
    تمايلو
    تعطرو
    حتي تظن الصادق … سوزان .
    كسرة : منور والله .

  19. مُخير كتب:

    الشاعر أكبر إحساساً من الشخص العادي بما حوله وبما يجب أن يقال لذا نواصل نشر باقي القصيدة التي يعرف فيها نزار الشعر ويوضح دور الشاعر في الرفض وندعو الله دل وعلا لنزار قباني بالرحمة والمغفرة فمن فرط الإحساس بالخذلان جاءت أبياته حارقة وصادقة وموجعة:
    يا أصدقائي:
    إنني مواطن يسكن في مدينة ليس بها سكان
    ليس لها شوارع
    ليس لها أرصفة
    ليس لها نوافذ
    ليس لها جدران
    ليس بها جرائد
    غير التي تطبعها مطابع السلطان
    عنوانها؟
    أخاف أن أبوح بالعنوان
    كل الذي اعرفه
    أن الذي يقوده الحظ إلى مدينتي
    يرحمه الرحمن…
    يا أصدقائي :
    ما هو الشعر اذا لم يعلن العصيان؟
    وما هو الشعر اذا لم يسقط الطغاة … والطغيان؟
    وما هو الشعر اذا لم يحدث الزلزال
    في الزمان والمكان؟
    وما هو الشعر اذا لم يخلع التاج الذي يلبسه
    كسرى أنوشروان؟
    من أجل هذا أعلن العصيان
    باسم الملايين التي تجهل حتى الآن ما هو النهار
    وما هو الفارق بين الغصن والعصفور
    وما هو الفارق بين الورد والمنثور
    وما هو الفارق بين النهد والرمانة
    وما هو الفارق بين البحر والزنزانة
    وما هو الفارق بين القمر الاخضر والقرنفلة
    وبين حد كلمة شجاعة,
    وبين خد المقصله …
    من اجل هذا أعلن العصيان
    باسم الملايين التي تساق نحو الذبح كالقطعان
    باسم الذين انتزعت أجفانهم
    واقتلعت أسنانهم
    وذوبوا في حامض الكبريت كالديدان
    باسم الذين ما لهم صوت …
    ولا رأي …
    ولا لسان …
    سأعلن العصيان …
    من أجل هذا أعلن العصيان
    باسم الجماهير التي تجلس كالأبقار
    تحت الشاشة الصغيرة
    باسم الجماهير التي يسقونها الولاء
    بالملاعق الكبيرة
    باسم الجماهير التي تركب كالبعير
    من مشرق الشمس الى مغربها
    تركب كالبعير …
    وما لها من الحقوق غير حق الماء والشعير
    وما لها من الطموح غير ان تأخذ للحلاق زوجة الامير
    او ابنة الامير …
    او كلبة الامير …
    باسم الجماهير التي تضرع لله لكي يديم القائد العظيم
    وحزمة البرسيم …
    يا اصدقا الشعر:
    إني شجر النار, وإني كاهن الأشواق
    والناطق الرسمي عن خمسين مليوناً من العشاق
    على يدي ينام أهل الحب والحنين
    فمرةً أجعلهم حمائما
    ومرة اجعلهم أشجار ياسمين
    يا أصدقائي …
    إنني الجرح الذي يرفض دوما
    سلطة السكين ..
    يا أصدقائي الرائعين:
    أنا الشفاه للذين ما لهم شفاه
    أنا العيون للذين ما لهم عيون
    أنا كتاب البحر للذين ليس يقرأون
    أناالكتابات التي يحفرها الدمع على عنابر السجون
    أنا كهذا العصر, يا حبيبتي
    اواجه الجنون بالجنون
    وأكسر الاشياء في طفولة
    وفي دمي, رائحة الثورة والليمون …
    انا كما عرفتموني دائما
    هوايتي أن أكسر القانون
    أنا كما عرفتموني دائما
    اكون بالشعر .. وإلا لا أريد أن أكون ..

  20. مُخير كتب:

    ونختم بالجزء الأخير من القصيدة التي تؤكد أن الشعر الجيد والصادق باق وإن ذهب قائله، فقد قال نزار كلماته التي حملها لقراء شعره ومعجبيه وخاطبهم في ختامها قائلاً بأنهم الشعر الحقيقي وأعطاهم أبياته أسياط كي يجلدوا بها ضمير الأمة المتبلد إلى أن تفوق من غمرتها وتنهض من كبوتها:

    يا اصدقائي:

    أنتم الشعر الحقيقي

    ولا يهم أن يضحك … أو يعبس …

    أو أن يغضب السلطان

    أنتم سلا طيني …

    ومنكم أستمد المجد, والقوة , والسلطان …

    قصائدي ممنوعة …

    في المدن التي تنام فوق المل والحجارة

    قصائدي ممنوعة …

    لأنها تحمل للإنسان عطر الحب, والحضارة

    قصائدي مرفوضة …

    لأنها لكل بيت تحمل البشارة

    يا أصدقائي:

    إنني ما زلت بانتظاركم

    لنوقد الشراره …

  21. مُخير كتب:

    حبيب قلوبنا الفارس خويلد وليد سليمان
    سلام يا أجدع الرجال ويا أشجع الفرسان
    فليقل نزار ما شاء فقد أفصح بأصدق البيان
    ولتقل أنت ما تشاء ففيما قدمت عمل للبيان
    ولم تقنع بإمتطاء صهوة الكي بورد ويشهد العيان
    وإن لم ننجز ما علينا من فرائض فكلنا سوزان

  22. خالد مدني كتب:

    يا اصدقائي
    انني ما زلت بانتظاركم
    لنوقد الشرارة …
    يا سيدي الشاعر يبدو انك ستنتظرنا طويلا في برزخك السرمدي فنحن كما قلت امة مدجنة … يكفينا من عالمهم هذا ان حوالينا وما علينا وان كان لابد من علينا فليكن قدر اخف من قدر … مشكلتنا ان العناترة قد اخذوا منا كل شيء حتي الحلم بالتغيير فصرنا امة تخاف الجديد فركضنا وأسن ماؤنا .

  23. خالد مدني كتب:

    والله يا مخير ما قصرت معاي … شوف يا ىبشاوي الكلام ده كيف … ويحضرني هنا ان نزار قباني قال في احدي زياراته للخرطوم ما معناه ان كل سوداني قابله اما شاعر او راوية للشعر .

  24. ابوالمنذر كتب:

    مخير…
    روائع وروائع ووقائع وواقع ……
    احسنت العرض والحس المرهف ياسودانى

  25. مُخير كتب:

    أبو المنذر
    يعطيك العافية أحسن أبو عصمت بأن فتح لنا دفتر نزار
    فتطاير أبيات الشعر كالشرار
    وإشتعلت ناراً لا يخمد لها أوار
    فليحضر نيام والنوبي وبقية الأخيار
    لننفس الهموم وننفض الغبار
    ونشحذ الهمم ونصدر القرار
    فلم يعد ثمة منفذ للفرار
    أن نكون أولا نكون فليصدر القرار

    كسرة:
    أبو الخلد والله أخوك عنقالي نجر ساكت، ودي زي خرمجة سعد القرد لكن على قول الأمهات “الشيء السمح بيعجب”، ومع ذلك فيا أبا النعمان المنذر إبن ماء السماء أدعو لنا مسرور ومره أن يمنحنا بضع وخمسون ألفاً من الدنانير أو الدراهم، حتى نخرج لعزت حصته ونغمت لود مدني الفيها نصيب هاهاهي.

  26. ظل يدافع نزار عن الحقوق المهضومة…

    دفاعاً عن حق الفرس..
    في أن تصهل كما تشاء..
    وحق المرأة.. في أن تختار فارسها
    كما تشاء..
    وحق الشجرة في أن تغير أوراقها
    وحق الشعوب في أن تغير حكامها
    متى تشاء….

    لنا الله يا عنترة

    غايتو لمحبي الكلمة المموسقة لكم موقعا حافل باشعاره
    http://nizar.ealwan.com

  27. المنذر بن ماء السماء انت لسه قاعد
    و الا ما سمعت وصية أخونا مخير
    فلتسمعنا صليل الدنانير
    و في انتظار مسرور
    لحين ميسره

  28. البشاوى كتب:

    الدوك عزت
    تسيل من كيبوردك اللألئ والحلاوة
    خالد مدنى
    اى انا سمعت كلام مخير بس انت صدقت ولا ——- لا

اترك رداً على مُخير إلغاء الرد