كذبة ابريل !!

Posted: الأربعاء,1 أبريل, 2009 by استرايكر in اخرى

في الأول من ابريل في كل عام تحصل مواقف كثيرة ‏ ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم. ‏ولعل السؤال الذي يطرح نفسه دائما في كل عام لماذا الكذب في أول ابريل وما اصل ‏ ‏هذه الكذبة المنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. ‏ ‏ ذهبت أغلبية اراء الباحثين على ان “كذبة ابريلتقليد أوروبي قائم على المزاح ‏ ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من ابريل باطلاق الاشاعات او الأكاذيب ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الاشاعات أو الأكاذيب اسمضحية كذبة ابريل“.

وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام ‏ ‏1564 وكانت فرنسا اول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد ‏ ‏رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من ابريل بعد ان يتبادل الناس ‏ ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة.

وعندما تحول عيد رأس السنة الى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في ‏ ‏الأول من ابريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا ابريل وأصبحت عادة المزاح مع ‏ ‏الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت الى البلدان ‏ ‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في انجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق ‏ ‏على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة ابريل.

ويرى آخرون ان هناك علاقة قوية بين الكذب في اول ابريل وبين عيدهولي” ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من ابريل.

وهناك جانب آخر من الباحثين في اصل الكذب يرون ان نشأته تعود الى القرون ‏ ‏الوسطى اذ ان شهر ابريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏ ‏فيطلق سراحهم في اول الشهر ويصلي العقلاء من اجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏ ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

وهناك باحثون آخرون يؤكدون ان كذبة اول ابريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية ‏ ‏شعوب العالم الا في القرن التاسع عشر.

والواقع ان كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لاثبات صحتها وسواء كانت ‏ ‏صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد ان قاعدة الكذب كانت ولا تزال اول ابريل ويعلق ‏ ‏البعض علي هذا بالقول ان شهر ابريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس ‏ ‏المداعبة والمرح.

وقد أصبح اول ابريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم ‏ ‏فيما عدا الشعبين الأسباني والألماني والسبب ان هذا اليوم مقدس في أسبانيا دينيا ‏ ‏اما في المانيا فهو يوافق يوم ميلاد “بسمارك ” الزعيم الالماني المعروف.

والطريف في كذبة اول ابريل انها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الاغنياء ‏ ‏والفقراء فقد حدث ان كان كارول ملك رومانيا يزور احد متاحف عاصمة بلاده في اول ‏ ‏ابريل فسبقه رسام مشهور ورسم على ارضية احدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من ‏ ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر احد حراسة بالتقاطها فأومأ الحارس على الأرض يحاول ‏ ‏التقاط الورقة المالية الأثرية ولكن عبثا. ‏ ‏ وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه على ارض ذلك المتحف صورا لسجائر مشتعلة وجلس عن ‏ ‏كثب يراقب الزائرين وهم يهرعون لالتقاط السجائر قبل ان تشعل نارها في الأرض ‏ ‏الخشبية.

وفي رومانيا أيضا وشعبها شغوف جدا بأكاذيب اول ابريل حدث ان نشرت إحدى الصحف ‏ ‏خبرا جاء فيه ان سقف احدى محطات السكة الحديدة في العاصمة هوي على مئات من ‏ ‏المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات باصابات خطرة.

وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجا وذعرا شديدين ‏ ‏وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء ‏ ‏فأصدر ملحقا كذب فيه الخبر وقال في تكذيبه كان يجب على المسئولين قبل ان يطالبوا ‏ ‏بمحاكمتي ان يدققوا في قراءة صدور العدد الذي نشر فيه هذا الخبر فقد كان في الاول ‏ ‏من ابريل ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في اول ابريل من كل عام.

وهناك أكاذيب انتشرت في كل بلد من بلدان العالم ولازالت شعوبها تتذكرها ‏ ‏وتكررها حتى الآن مع حلول اول ابريل.

ومن اشهر الأكاذيب التي عرفها الشعب الانكليزي الذي يعتبر اشهر شعوب العالم ‏ ‏كذبا في اول ابريل هذه الكذبة التي جرت في اول ابريل عام 1860 في هذا اليوم حمل ‏ ‏البريد الى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل ‏ ‏منهم الى مشاهدة الحفلة السنوية “لغسل الاسود البيض” في برج لندن في صباح الاحد ‏ ‏اول ابريل مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس او مساعديهم وقد سارع جمهور غفير ‏ ‏من السذج الى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.

وهناك كذبة أخرى اشتهر استخدامها في اول ابريل في بريطانيا وهو ان ‏ ‏يبعث احد الناس بمئتي رسالة الى مديري دور الاعمال الكبيرة يطلب منهم ان يتصلوا ‏ ‏برقم تليفون يحدده في رسائله لامر مهم جدا ومستعجل ويحدد موعد الاتصال فيما بين ‏ ‏الساعة الثامنة والعاشرة من صباح اول ابريل وتكون النتيجة ان يظل صاحب رقم ‏ ‏التليفون المذكور في شغل شاغل بالرد على مكالمات واستفسارات المديرين طوال يوم ‏ ‏اول ابريل وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي في استخدام الشعب الانكليزي لها.

والى جانب هذه المواقف المضحكة هناك مآس باكية حدثت بسبب كذبة اول ابريل فقد ‏ ‏حدث ان اشتعلت النيران في مطبخ احدى السيدات الانكليزيات في مدينه لندن فخرجت الى ‏ ‏شرفة المنزل تطلب النجدة ولم يحضر لنجدة السيدة المسكينة احد اذ كان ذلك اليوم ‏ ‏صباح اول ابريل.

ولعل السؤال الآخر الذي يطرح نفسه هو لماذا يكذب الناس. ‏ ‏ قال الباحث الانكليزي جون شيمل الذى شغل نفسه بالكذب وبالبحث عن اصوله ودوافعه ‏ ‏ومسبباته “اذا كان الكذب قد اصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ‏ ‏ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة واتصالاتهم العامة او الخاصة فان كل الأدلة تثبت ‏ ‏ان المرأة اكثر استخداما للكذب من الرجل“.

واضاف ان السبب فى ذلك “يرجع الى عاملين اولهما عامل نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏ ‏عاطفية من الرجل ولان الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها ‏ ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية ان تكون المرأة اكثر كذبا من الرجل“.

وتابع “والعامل الثاني ان الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والانسان غالبا ‏ ‏ما يلجأ الي الكذب لاحساسه بالضعف من حالة من المعاناة والاضطهاد وللهروب من واقع ‏ ‏اليم يعيشه ولان المرأة خلقت اضعف من الرجل وعاشت على مر العصور وفي مختلف ‏ ‏المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وان تلجأ الى الكذب“.

Advertisements
تعليقات
  1. همتك كتب:

    سلام الى كل الاحباب ……
    سلاااام بعد غيااااب
    لاشك ان الكذب عاده زميمه جدا واخطر مافى الشخص الكذاب انه يفقد ثقة الأخرين فيه والتشكيك في جميع أقواله وأفعاله وان كانت صحيحه ….
    اكثر الشرائح كذبا هى فى راى شريحة السياسيين تليها التجار ثم الازواج ثم النساء حين يتعرضن للزرزره وكذلك الاطفال ….
    ولكن من منا لم يكذب وكل من يدعى عدم الكذب يكون بذلك الادعاء قد كذب كذبه كبيره …
    والان اقترح عليكم جميعا ان تمارسوا الصدق لمدة اسبوع واحد فقط وستروا النتيجه مذهله مذهله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  2. ودالفتيحاب كتب:

    الاستاذ أسترايكر
    وود الخلا
    صباح الخير ويوم جميل إنشاءالله
    بقولو ايضا أن للكذب ألوان .الكذبه البيضاء والكذبه الصفراء ,لكن كله كذب بس على اوزن منها الخفيفه المحتمله مثل ان يدعوك احد الى بوش وهمى ,ولكن الثقيله ان تكون من نوع ان يخبرك احد بوفاة احد اقرباءك فى بلد اخر وتشد الرحال متكبدا كل المشاق وانت فى قمة الحزن طوال هذه الرحلة واخيرا تجد ان الامور ماهى إلامزحة..

  3. nono كتب:

    كم التحية اصحاب المدونة/
    عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
    “وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ فَيَكْذِبُ لِيُضْحِكَ بِهِ الْقَوْمَ وَيْلٌ لَهُ وَيْلٌ لَهُ”

    الكذب داء عظيم إذ يعد من قبائح الذنوب وفواحش العيوب وقد جُعل من آيات النفاق وعلاماته، ويُعد صاحبه مجانبًا للإيمان، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أبغض الخلق إليه الكذب، فالكذب والإيمان لا يتفقان إلا وأحدهما بحساب الآخر والكذب ريبة ومفسدة على صاحبه.

    وإنّ التشبه بالكفرة منهي عنه في ديننا بل أمرنا بمخالفتهم، ولأنّ المشابهة ولو ظاهرًا لها علاقة بالباطن كما ترشد إلى ذلك الأدلة القرآنية والنبوية وحسبنا قوله صلى الله عليه وسلم: “ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب” .

    ومن أعظم الخطر في المشابهة مع الكافرين أن يكون الأمر عندهم متعلقًا بأمر اعتقادي.

  4. nono كتب:

    وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه يمزح ولكنه لا يقول في مزاحه إلا حقًا وهذا المزاح الذي كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه تطييب لنفس الصحابة، وتوثيق للمحبة، وزيادة في الألفة، وتجديد للنشاط والمثابرة، ويرشد إلى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : “والذي نفسي بيده لو تداومون على ما تكونون عندي من الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة” ، ثلاث مرات.

    أن كثرة المزاح مخلة بالمروءة والوقار كما أن التنزه عنه بالمرة وتركه مخل بالسنة والسيرة النبوية، وخير الأمور أوسطها ومن مفاسد كثرته أنه يشتغل عن ذكر الله، ويؤدي إلى قسوة القلب، ويؤدي إلى الحقد وسقوط المهابة، ويورث كثرة الضحك المؤدي إلى قسوة القلب، وبالجملة فالمزاح ينبغي أن لا يتخذ حرفة ودندنًا.

  5. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا سترايكر وكل السُمّار الكرام ..سلام
    لاشك أن الكذب عادة ذميمة رُبطت مع صفات النفاق الأخرى وتحرمها كل الأديان السماوية ولكن يظل الأنسان هو الأنسان يخطىء ويصيب…
    ونرجع لموضوع كذبة شهر أبريل وما أدراك ما أبريل.. فالملاحظ أننا ( الشعوب المستضعفة من دول العالمين الثالث والرابع ) دائما ما نقلد كل ما يأتينا من خارج عالمنا العربى والإسلامى..فأسأل نفسى أحيانا لماذا لا يقلدنا هؤلاء القوم فى عاداتنا وبعض تقاليدنا وأعيادنا ؟ حتى فى الكذب ( أن كان أبيض أم أصفر ) نقلدهم ونحذو حذوهم ونعتبره نوعاً من الترفيه والتسلية فى هذا الشهر ..وكما ذكر المعلقون قبلى بعضاً من المآسى التى حدثت جراء هذا المزاح فى أول أبريل..وفى هذا إثم كبير على من يقوم بإيذا الناس على هذ النحو ..ورسولنا صلى الله عليه وسلم كان يمازح اصحابه مزاحاً يليق به وبرسالته ومنها مزحته مع تلك العجوز التى جاءته وسالته أن يدعو لها الله أن تدخل الجنة فقال لها لا تدخل الجنة عجوز فانصرفت المرأة العجوز وهى تبكى فناداها رسول الله ضاحكاً وطيب خاطرها قائلاً أن الناس يدخلون الجنة ( بإذن الله ) وهم فى أعمار 33 سنة .
    ومزحة أخرى ( لكن ليس فى أول أبريل ) .. عندما جاءه المؤذن بلال ( يحمل ديكا فى عيد الأضحى .. وكان لا يملك غيره ) ويسأل : ايجوز أن أضحى بهذا ؟ فقال له رسولنا الكريم وهو يمازحه: ايضحى مؤذن بمؤذن ؟.. ولنا فى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة .. ولكننا ( جميعاً ) زودناها أكتر من حبتين ..ونسال العفو والمغفرة .

  6. طارق أب أحمد كتب:

    ستايكر
    on الظاهره بين إسم صاحب التعليق و الموضوع دلاله على شنو

    من أطرف مقالب اليوم دا جاتنا دقدق بت الجيران تتراجف و تحكى عن إنهيار كبرى أمدرمان القديم قبل التحديث وقبل زمن الموبايل و النتيجه طبعا أنتهت بى نزهه فى حديق 6 أبريل الله يعيده و البلد حالا غير و يكفينا شر الكذب و الكذابين يا رب

  7. الغبشة كتب:

    همتك اوع يكون ظهورك ده كذبة

  8. البشاوى كتب:

    استرايكر
    معلومة كذبة ابريل كانت غائبة عنى لك الشكر والتحية
    هـــــــمــــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
    وينك وبركة بالظهور

  9. ما يحصل هو تشجيع لنا كمسلمين للكذب المعلن !!

    تفضل اكذب وخذ راحتك في ابريل !!

    وترا في غير ابريل تخش جهنم !!

  10. ابكرون كتب:

    استرايكر :

    انا لا اكذب لكن اتجمل

  11. نيام كتب:

    الدانقوست الحبان .. الله يكضب الشينة .. بالله شفتو الموبايلات دي كيف ؟؟
    انا في الخرطوم ؟انا في شندي ؟ انا …توف تلقاه قدامك..
    طارق اب احمد:
    ولقيتو الكبري؟؟؟
    همتك :
    نلتزم بالاسبوع بس التزم انت بالتواصل .. الكوووووولر حارق تش..تحياتي..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s