القوارير

Posted: السبت,11 أبريل, 2009 by nono in اخرى

تغيَّر الزمان، تغيرت المفاهيم والمصطلحات فقد كان الاسلام واضحا وضوح الشمس بين للناس  في كل شي فقال رسول الله صلي الله علية وسلم (رفقا بالقوارير) قال صلى الله عليه وسلم ( استوصو بالنساء خيرا فانهن عواني عندكم)  قال صلى الله عليه وسلم: (( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ))
رواه الترمذي.

    رفقًا بالقوارير ، فإنهن مثل العصافير ، لكل روض ريحان ، وريحان روض الدنيا النسوان ، هن شقائق الرجال ، وأمهات الأجيال ، هن الجنس اللطيف، والنوع الظريف ، يلدن العظماء ، وينجبن العلماء ، ويربين الحلماء ، وينتجن الحكماء ، المرأة عطف ، ولطف وظرف ، سبابها سراب ، وغضبها عتاب؟؟؟؟

 وهي الأم الحنون ، صاحبة الشجون ، خير من رثى وبكى ، وأفجع من تألم وشكى، عندما تكون المرأة   عمودا تقوم عليه أركان البيت.. وحصنا منيعا لا يحلم أحد بانتهاك حرمته.. ومدرسة صلاح ينشأ فيها أطفال..وشجرة راسخة الجذور..وهي ألام  الأخت والزوجة  العمة والخالة ..

والعنف  يعني الأخذ بالشدة والقوة، أو هو سلوك أو فعل يتسم بالعدوانية يصدر عن طرف بهدف استغلال واخضاع طرف آخر في اطار علاقة قوة غير متكافئة مما يتسبب في احداث اضرار مادية او معنوية او نفسية حسب هذا التعريف فان العنف يشمل السب والشتم والضرب والقتل والاعتداء و… الذي يأتي من طرف رجل أو مؤسسة أو نظام أو حتى من طرف امرأة  من أجل إخضاع المرأة والتسلط عليها.

ظاهرة العنف والأسوأ من ذلك كله عندما يتعدى ويمتد هذا العنف إلى الفئات الضعيفة في المجتمع كالمرأة مثلا….  فالعنف ضد المرأة  من الأمور التي تجلب  الانتباه؟؟؟؟؟؟؟

وهناك من يعتقد أن العنف هو لغة التخاط الأخيرة الممكنة استعمالها مع الآخرين حين يحس المرء بالعجز عن ايصال صوته بوسائل الحوار العادي، ولكنه يأتي مع المرأة اللغة الأولى للتخاطب معها كما يستخدمه البعض وكأن الآخر لا يملك لغة أخرى لاستعمالها، ليجعل من هذا العنف كابوس يخيم على وجودها، ليشل حركتها وطاقاتها، ويجعلها أطلال من الكآبة والحزن والخضوع؟؟   ( ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ) صدق رسول الله لقد حث الرسول الكريم جميع الرجال على احترام   المراءة اعني الكل الاب,الاخ,الابن,الزوج,الشيخ,………وبل حث على مساعدتها ورد الاذاء عنها بل ورفعها الى درجة أعلى من الرجال كونها أمراءة, وقد أكرم الاسلام المراءة بل ورفع قدرها فى القران والسنة……….

 

untitled

 

 تعتبر المرأة نفسها هي أحد العوامل الرئيسية لبعض أنواع العنف والاضطهاد، وذلك لتقبلها له واعتبار التسامح والخضوع أو السكوت عليه كرد فعل لذلك، مما يجعل الآخر يأخذ في التمادي والتجرأ أكثر فأكثر. وقد تتجلى هذه الحالة أكثر عند فقد المرأة  من تلتجأ إليه، ومن يقوم بحمايتها…

الجهل وعدم معرفة كيفية التعامل مع الآخر وعدم احترامه، وما يتمتعه من حقوق وواجبات تعتبر كعامل أساسي للعنف. وهذا الجهل قد يكون من الطرفين ……

بالإضافة إلى ذلك تدني المستوى الثقافي للأسر وللأفراد، والاختلاف الثقافي الكبير بين الزوجين بالأخص إذا كانت الزوجة هي الأعلى مستوى ثقافيا مما يولد التوتر وعدم التوازن لدى الزوج كردة فعل له، فيحاول تعويض هذا النقص باحثا عن المناسبات التي يمكن انتقاصها واستصغارها بالشتم أو الإهانة أو حتى الضرب.

؛ قد تكون أسس التربية العنيفة التي نشأ عليها الفرد هي التي تولد لديه  العنف، إذ  تجعله ضحية له حيث تشكل لديه شخصية ضعيفة وتائهة وغير واثقة، ، وكما هو معروف أن العنف يولد العنف وقد يكون الفرد شاهد عيان للعنف كالذي يرد على الأمهات  من قبل الآباء بحيث ينشأ على عدم احترام المرأة وتقديرها واستصغارها، فتجعله يتعامل بشكل عنيف معها  ….. مما يؤدي ذلك إلى تصغير وتضئيل الأنثى ودورها، وفي المقابل تكبير وتحجيم الذكر ودوره. حيث يعطى الحق دائما للمجتمع الذكوري للهيمنة والسلطنة وممارسة العنف على الأنثى منذ الصغر، وتعويد الأنثى على تقبل ذلك وتحمله والرضوخ إليه إذ إنها لا تحمل ذنباً سوى أنها ولدت أنثى فالمشكلات البيئية التي تضغط على الإنسان كالازدحام وضعف الخدمات ومشكلة السكن وزيادة السكان و…، بالإضافة إلى ذلك ما تسببه البيئة في إحباط الفرد، حيث لا تساعده على تحقيق ذاته والنجاح فيها كتوفير العمل المناسب للشباب، فذلك يدفعه دفعا نحو العنف ليؤدي إلى انفجاره إلى من هو أضعف منه (المرأة). -الخلل المادي الذي يواجهه الفرد أو الأسرة أو. بعض الرجال  نجدة يعول المرآة فلذا يحق له تعنيفها وذلك عبر إذلالها وتصغيرها من هذه الناحية. ومن الطرف الآخر تقبّل المرأة بهذا العنف لأنها لا تتمكن من إعالة نفسها أو إعالة أولادها.

فاعلم عزيزي  الرجل   ان  المرأة صحيفة بيضاء ، يكتب فيها الرجل ما يشاء ، من حب وعتاب ، وغضب وسباب ، وهي روضة خضراء ، وحديقة فيحاء ، فيها من كل زوج بهيج  …. والبيت بلا امرأة محراب بلا إمام ، وطريق بلا أعلام………..
المرأة   ولو أنها في الخصام غير مبين ، فدمعها أفصح شيء عند المحبين، سِرّ قوّتها أنها ضعيفة ، ولغز بأسها أنها لطيفة؟؟؟

 

 

لا أسأل الله تغييرا لما فعلت *** نامت وقد اسهرت عيني عيناها
فالليل أطول شيء حين أفقدها *** والليل أقصر شيء حين ألقاها

 

 

Advertisements
تعليقات
  1. د.ياسين شمباتى كتب:

    نونو..سلامات..

    معقولة دا كلو فى القوارير!! غايتو ما بنقدر نقول شئ,,كلامك معظمو صاح..بس حكاية الدموع دى,فهى اسوأ سلاح لدى المرأة..
    لكن بالجد المرأة معانا فى كل لحظة وكل دقيقة من حياتنا..وقديما قالوا(وراء كل رجل عظيم امرأة)..وكان عدينا العظيمات فى التاريخ ما اظن يقل شأنهن من الرجال..
    لكن كلامك الكاتباهو بهناك دا قاصدا بيهو شنو!!؟؟؟(بين اليقظة والاحلام)..خفوا علينا شوية؟؟ تحياتى..

  2. د.ياسين شمباتى كتب:

    قال بعض الحكماء : طلبت الراحة لنفسى فلم اجد لها اروح من ترك ما لا يعنيها..وتوحشت فى البرية فلم ار وحشة اكبر من (قرين السوء)..وغالبت الاقران فلم ار قرينا اغلب للرجل من(المرأة السوء)..ونظرت الى ما يذل القوى ويكسره فلم ار شيئا اذل له ولا اكسر من الفاقة..
    يعنى الحكيم ماقصر مع الطرفين,,ادى كل واحد فى رأسو,,ودى ياها المحرية فى الحكماء..يعنى قدام عينا مافى حد احسن من حد..

  3. Ezz Abdo كتب:

    بارك الله فيكم .. المقال يركز على الانفصال الواضح بين ما قال الإسلام ( نصف المقال الأول) … وما يحدث على أرض الواقع ( نصف المقال الآخير )
    فمن أين جاء هذا الإنفصال … ومن المسؤل عنه ؟ وأهم ما يمكن كيفية علاجة
    1- أن يعامل الرجل الله .. ويعلم قدرة الله عليه
    2- أن تعامل المرأة الله وتكون على يقين أن الله لا يظلم مثقال ذرة
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

  4. aflaiga كتب:

    نونو : مش قلت ليك ؟؟
    تعرفى يا نونو الرجال ديل بلا مراه ما بيبقو كان ماديا ولا معنويا !! شوفى يا نونو المراه بيدها مفاتح كل شيئ ان هى وعت لمكانتها والمراه تستطيع ان تروض اجعص الرجال ( بالحسنه ) ولكنها لا تستطيع ان تجبر ( اخيب ) الرجال على امر لا يطيقه !! تعرفى يا نونو سمسمه صحبتك دى بعد مرات تعاين ليها من جنبه تقرب تتذمر من انو ربنا ما لماك فيها من ولدوك لييييه !! وبعد مرات تعاين ليها من جنبه تكره اليوم الولدوك فيهو ذاتو !! وتتمنى انو ربنا يلاقيك بيها وانت فى السكرات !! وبنفس المستوى هى برضو بتكون شايفه افليقا ده من جنبه وتتمنى انو ربنا كان يلمو فيها قبل ما يولدوها !! وبعد مرات تتمنى انو يلمو فيها بعد ولدوها !!! شفت الكيل بمكيالين ده ؟!!!
    اها نرجع نقول ليكى يا نونو والله النساوين ديل الله لو عارف انو الدنيا بتبقى بدونن ولا ان شق ضلع ادم ومرقن !! لكن لانو عارف انو ادم ده بدون حوا ما بيسوى شيئ قام خلق حوا !!
    لم يخلق الله كائنا ناقصا بل خلق الكائنات وبخاصة الانسان فى احسن تقويم لكن الانسان وحده وبيده هو من يردى بنفسه لاسفل سافلين !!
    عموما :
    بهذا اقر واعترف انا الموقع ادناه افليقا باننى اعشق المراه الاولى التى تعرفت عليها ( امى ) حد الجنون لان الله قد جعل الجنة تحت قدميها .. كما اقر واعترف باننى اعشق النساء التى تعرفت عليهن من بعد ( شقيقاتى ) حد الاحترام وكما اقر باننى لا زلت اعشق سمسمه حد الجنون كلما ارتفعت عن الصغائر وصارت سمسمه التى احببت .. كما اقر واعترف باننى لن اتوانى عن احترامها ما كانت اهلا لذلك .. واله على ما اقول شهيد ..
    فى شهود على الاقرار ده ولا نقرض على كده ؟؟؟

  5. الله اكبر ياافلايقا – جبتا اخرك سريع – الله يخلى ليك عواطفك – ويانونو – تب ماقصرتى فى المقال .

  6. الغبشة كتب:

    اثبتت الحقائق العلمية ان الرجل لا يحتمل العيش دون المرأة تتأثر صحته البدنيه والنفسية بذلك،وكذلل المرأه ولكنها بدرجة اقل بكثير من الرجل( أها شنو ليكم)
    نونو:(فاعلم عزيزي الرجل ان المرأة صحيفة بيضاء ،يكتب فيها الرجل ما يشاء ،)حقيقةً أخالفك الرأى لا ارى انه ليس من الممكن ولا اقول من الصعوبة بمكان بل مستحيل ان يستطيع الرجل فعل ذلك، ان كيدهن عظيم, تستطيع هى وبكل بساطه وان صعب الأمر فى أوله ستجد طريقة لتكتب هى ما تشاااااء فى سعيد الأبيض.

  7. aflaiga كتب:

    ولدنا : الله اكبر كبيرا .. ده اولى ما اخرى .. الاخر ده ما بنفكو بالساهل ..
    ملحوظه : الاقرار المشفوع باليمين يمكن سحبه بالشمال فى حال تغير الحال ..

  8. nono كتب:

    شباب المدونة لكم التحية جميعا وشكرا علي المرور /

    حقيقة الموضوع كبيرة نحاول نتناول ظاااهرة العنف من كل الجوانب و تاثيرة

    النفسي والاجتماعي الشخصي علي المراة؟؟؟؟

    ( سعيد) الحتة دة دايرة ليها موسيقة تصويربة !!!!!!! هل تمارس هذة العادة

    السيئة؟؟؟؟؟؟ في والحديث (( الله الله في النساء فإنهن عوان عندكم ))

  9. aflaiga كتب:

    اتصلت بى قبل قليل ( الاخت ) سمسمه ! مثمنة التصريحات الاخيره للشيخ افليقا الذى اكد على احترامه للعلاقات بين الطرفين وعدم نيته استهداف المصالح السمسميه ! ولكنها اكدت فى نفس الوقت احتجاجها على الترتيب الذى ذكرته ( امى – اخواتى – سمسمه ) .. وفى ذات السياق اكد الشيخ افليقا ان الترتيب الذى تسرب فى المدونه عبر خلايا النشاط الهدام البشاويه لا يعدو كونه ترتيبا زمنيا لمواقيت اللقيا والتعارف …يعنى هو انا لقيتك قبل امى وابيتك !!!
    وجاييكم تانى ..

  10. bitalnoba كتب:

    الاخت النونو : احييييين وتاني احيييين زي ما قال عادل امام
    يا بتنا لمست محل الوجع شديييد
    انت عارفه نحنا مشكلتنا انو ما في طرف راضي عن الطرف التاني
    وكل زووول بيطبق في نظرية الجندرية وضبح الاوطة المصرية
    وكل واحد عايز يقول لي للتاني
    حنيني اليك وليل الغربة اضناني*** وطيف ذكراك بدمع القلب ابكاني
    وما قادر لييييه لانو ما مكن يظهر ليها الحاجات وهي تظهر ليهو الحاجات دي يقوم يصدق/ تصدق ويعمل / تعمل مهمة اها شفت فهمنا شنو للكلام الحلو المعسول
    و لحظات الفراق ان كانت دقايق تحسبها / يحسبها بزمن الفضاء الخارجي بالملايين…..
    علي قدر اللهفة الفي جواك تحسب اشواقك وعلي قدرة التعاسة تحسب
    زوغاتك !!!!!
    وبرضو بضم صوتي ليكيا نونو وبقول المرأة صفحة يكتب الرجل فيها ما يشاء ان كان القلم حنيييين تظل الكلمات المكتوبة منحوته بالشوق و يصب هذا الشوق في اودية الحب وتظل الارض الجدباء تورق ما دام ترتوي من عبق رياحين العشق الذي يغمر جوانحها.
    لكن ما ممكن الزوج والزوجة او توم وجيري يعم حياتهم الهدوء
    ويعيشوا حياتهم عادي لانو صويحباتها يزيد من عنادا وكذلك صحبه ونصائح من النوع التقيل ما تخيب ظننا فيك اما فلان اوعك تسمع ليهو دا زمان بقى تحت لواء مقدسين الحياة الزوجية ورافعين شعارات لا للنرجسية مع العصبة النسائية
    هييروا

  11. البشاوى كتب:

    البنت الشقية
    النونو لك التحايا على مواصلة الروعة
    اعتبر كلامك صحيح مع التحفظ على كثير منه — لاانفى العنف الذى ذكرتيه وبنفس القدر لا اعتقد انه موجود كما صورتيه وان كنت ذاكرا عنفا باديا وظاهرا فهو عنف لاضرب فيه بيد او بسوط وان كان اكثر اذى– هو الذى يأتى من عواطف تجاه سعيد فهو عنف ذاتى الدفع ذو قدرة هائلة على تدمير اعصاب سعيد المنهكة اصلا فى الصراع مع المعايش وهموم التربية والمسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقه عنف عواطف ياسيدتى يتسرب كرائحة العطر الذى يفوح منها ويحيط بتلابيب سعيد الذى ماعاد اصلا قادرا على الايذاء ناهيك عن الضرب كيف يؤذى وهو محتاج لزمن الايذاء هذا فى اعادة هيكلة وترتيب افكاره ليواجه غدا اصعب من اليوم كيف يضرب وهو مضروب على قفاه من يوم أن استأنس بعواطف — هو يقدر ؟؟؟؟ يقدر كيف ؟؟ عواطف اذا ابتسمت فتلك مصيبة واذا نقت فالمصيبة أعظم — لانك أنثى لم تجربى ماذا تعنى نقة عواطف فإنى اسوق لك العذر — هو انا من غير ضرب او عنف موجه ضد عواطف مش قادر اعمل حماية لعقلى اجى اضرب كمان ؟؟ دةأنا بخاف من الكلب يطلع لى اسد —– وماكان مقال ولدنا استرايكر السابق والذى يحكى عن العنف ضد الرجال وهو موثق من ال\ B.B.C بالصوت والصورة ماكان الا نتاج معاناة السعيدون فياسيدتى اقولها صراحة مهما بلغ سوء التفاهم بين سعيد وعواطف فلتتأكد عواطف ولتطمئن تماما أن لاضرب ولا عنف سوف يأتيها لاننا
    امتلكنا مسارات آمنة نستخدمها حين الحوجة فتبعدنا عن الشبكة والمشاكل
    ولن اصرح بها كلها لدواع امنية لكن منها هذه المدونة والتى (فشت مغايس كتيييييييرة )
    أما ولدنا الدينمو أفليقا
    خلاص جابو راسك ورقدت سلطة ولا الحصل شنو ؟؟ قهوة قرن شطة ماعدلت مزاجك وفكرت تمرق تجيب تبغ وماترجع القلبك شنو !!!!!!!
    عموما بيلاقيك الكلام دة وشوف ليك صرفة — أرفع امرك عاجلا للسيد \أبكرون
    ليفتى لينا عرقوك وين ؟ويانيام الحقو الولد انطرطش

  12. nono كتب:

    شباب المفروض الواحد يمر عليكم يشكركم علي الدعم المعنوي ده لانه بيكون داااااااااافع للشخص المبتدء؟؟

    د.ياسين شمباتى/معقول دا كلو فى القوارير!! طبعا ماااافي زووووووول مكمل

    الكمال لله بس بنحلي فيها ؟؟

    (بين اليقظة والاحلام)..

    عزووو
    نشكرك لزيارتنا انحنا ماااحانقصر نقوم نسجل ليكم زيارة في موقعكم

    استريكر….. والغبشه ان كيدهن عظيم ده مفتاح الشفرة ماااافي داعي

    افليقا
    والمراه تستطيع ان تروض اجعص الرجال ( بالحسنه ) ولكنها لا تستطيع ان تجبر ( اخيب ) الرجال على امر لا يطيقه !!

    افليقا رايك شنو في البيت دة

    مالـي تطاوعني البـريـة كلهـا *** وأطيعهن وهُـنَّ في عصيـاني

    Bitalnoba
    الشكر علي المداخله…. التنازلات لارضاع الطرف الاخر تكون في حدود
    والاسرار الاسرية مطلوبة وتكون من شروط الزواج حتي لا تتدخل الاطراف الاخري ؟

    البشاوي نحنا معكم العنف لحدي الضرب من اسوء وسائل المخاطبة يفقد الاحترم
    عواطف اصلا نقناقة… نقناقة … نقناقة… درجة اولا بس( انتي السبب انتي) ياقول الفنان الطيب عبد الله

    لكن برضو الموضوع محتاج ليه توسع اكبر؟؟؟

  13. مُخير كتب:

    الأستاذة نونو
    الحبان في كل مكان
    سلام
    أحسنت، هن مثلما قلت وأكثر، ونحن نُسلم بأنهن رحمة لنا، وأوصين بهن خيراً، لكن كما قال عزيزنا البشاوي قوتهن في ضعفهن ومنهن من يجدن إستغلال هذا السلاح أو إساءة إستخدامه لتحقيق أهداف لا تستحق، ومع ذلك فهن الرجال فيهن الخيرات الصالحات وكذلك الطالحات.
    لكني دعيني أحدثك عن الرجل هم نوعان، الأول لدغ من جحر حواء وكفر بخيرها ودخل الغابة مُعلناً التمرد ضد سطوة حواء وهؤلاء قال شاعرهم:
    الشــر في الدنـيـــــا كثير *** وأكثـره يـكــون من النســــاء
    فلا تأمن لأنثى طول عمر *** ولو هبطت عليك من السماء
    يعني كان جات ملاك نازلة من السماء بجناحين من نور ما تصدقها وكذلك منهم الراحل العلامة عباس محمد العقاد حيث أنشد غفر الله له محتجاً:
    خل المـلام فليس يثنيهـا *** حب الخداع طبيعة فيها
    هو سترها وطـلاء زينتها *** ورياضة للنفس تحيـيـهــا
    وسـلاحـها فيـها تكيـد به *** من يصطفيها أو يعـاديـهـا
    وهو انتقام الضعف ينقذها *** من طول ذل بات يشقيها
    أنت الـمـلـوم اذا أردت لها *** ما لم يرده قضــــاء باريـهـا
    خـنـهـا ولا تخلص لها أبداً *** تخلص إلى أغلى غواليهــا
    وهناك أتباع الحكومة كسارين التلج وماسحي الجوخ وهؤلاء نتيجة المس الذي أصابهم يرفعوهن إلى مصاف الملائكة ويرون فيهن فقط الجانب المشرق والوجه الإيجابي ربما لحسن حظ بعضهم وهؤلاء كُثر وللمزيد من طرحهم أرجعي إلى الأرشيف تجدين بوست جلسن شوف حلاتهن للدكتور عزت ميرغني وتلقي فيه العجب العجاب، هناك المتذبذين لا مع هؤلاء ولا هؤلاء ويضم معسكرهم القائل:
    إذا غدرت حسناء وفت بعهدها
    فمن عهدها أن لا يدوم لها عهد!
    وإن عشقت كانت أشد صبابةً
    وإن فركت فاذهب فما فركها قصد!
    وإن حقدت لم يبق في قلبها رضىً
    وإن رضيت لم يبق في قلبها حقد!
    كذلك أخلاق النساء وربما
    يضل بها الهادي ويخفى بها الرشد
    وهؤلاء مزاجيين شأن وصفهن للنساء إذ رضوا عنهن رفعوهن السماء وإذا غضبوا خسفوا بهن الأرض.
    وسنواصل

  14. nono كتب:

    يااااااااااااااااا المسير ماااااااااااااااااااك مخير؟

  15. نيام كتب:

    نونو:
    كلام نواعم!!
    افليقا:
    ايه في ايه يا بيه حصل لك ايه ؟؟؟
    مخير:
    حتي انت يا بروتس!!
    فلا تأمن لأنثى طول عمر *** ولو هبطت عليك من السماء

  16. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأستاذة/ نونو …
    القوارير …فى اللغة العربية الفصحى جمع قارورة .. والقارورة هى إناء زجاجى يصنع فى أشكال مختلفة …لهذا شُبهت النساء بالقوارير .. لأن القارورة الزجاجية لو إنكسرت من الصعب تجميعها و إصلاحها مرة أخرى .. هذا حسب فهمى المتواضع الذى يحتمل الخطأ والصواب ..
    والقارورة دى من الممكن أن تكون أمك وما يتفرع منها .. أختك وما يتبعها .. زوجتك ( عواطف ) وأم عيالك ..بنتك وأم أحفادك .. يعنى سيك سيك معلق فيك.. لذا واجب علينا أن نرفق بهنّ جميعاً …ونحافظ عليهن كما أمرنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ..
    ولو حصل إنو العلاقة مع الطرف التالت المذكور فى المنظومة أعلاه وصلت مرحلة أضطرت سعيد ان يرفع يده ليضربها..( علماً أنه أجيز له ذلك بعد إستيفاء الشروط المعروفة لكل مسلم …وهو حق مشروط ) ارى أنه من الأفضل عدم إستمرارية هذه العلاقة الغير سوية .. لأنها فقدت اهم مقومات الحياة الزوجية وهو الإحترام المتبادل..وصار العنف ( الأسرى ) هو سيد الموقف ..
    – الأخت بت النوبه ..ولو كل طرف ( سعيد او عواطف ) رجع لدستورنا الإلهى لوجد أن حقوقه محفوظة دون تفريط أو أضرار بمصالح الطرف الآخر.. وما فيش داعى لدبح ( ضبح ) الأوطة أو الكديسة المسكينة دون ذنب جنته التى صارت كبش فداء ليستعرض سعيد عضلاته أمام عواطف فى بداية حياة جديدة..إذا كان بدايته كده .. أمال حتكون نهايتها كيف … مالكم كيف تحكمون ؟..
    وكلنا يعرف أن معظم مفاتيح الحياة الزوجية تظل بيد عواطف ..وهى التى تجبر سعيد ( فى أحايين كثيرة ) أن يسعى لطلب حق اللجؤ العاطفى فى أماكن أخرى ..

  17. nono كتب:

    حاج أحمد السلاوى/شكرا علي المرور

    وكلنا يعرف أن معظم مفاتيح الحياة الزوجية تظل بيد عواطف ..وهى التى تجبر سعيد ( فى أحايين كثيرة ) أن يسعى لطلب حق اللجؤ العاطفى فى أماكن أخرى ..

    *المفتاح في يد عواطف لكين الكيلون عند (سعيد) حكاية اللجوء السياسي ده

    موضوع قائم بي زاتوا وهي الخيانة الزوجية ؟؟؟

  18. زووووووول كتب:

    نونو سلااام
    شكرا على موضوع القوارير
    وهاك
    إن طاعة الزوجة لزوجها مجلبة للهناءة والرخاء ، وأما النشوز فيولد الشحناء والبغضاء ويوجب النفور ويفسد العواطف وينشيء القسوة ويلحق بالمرأة البلاء ، وإن الزوجة كلما أخلصت في طاعة زوجها إزداد الحب والولاء وتوارث ذلك الأبناء فساد جو السعادة وانقشع جو الشحناء ، وقد جاء في الأثر ( جهاد المرأة حسن التبعل ) أي أن أفضل عمل للمرأة وينزلها منزلة الجهاد طاعتها لزوجها وحسن تزينها له فيصدق بها قوله صلى الله عليه وسلم عن أفضل النساء (التي تطيع زوجها إذا أمر وتسره إذا نظر)
    والعنف الاسرى كثيرا ما تتسبب فيه (القوارير ) فلو ان كل زوجة واخت احطرمط (؟) وليها لعشنا فى سعادة وهناء .
    و الطاعة من قبل الزوجة لزوجها هي أساس قوة الحياة الزوجية واستمرارها ، مع التأكيد على أن لفظة الطاعة وإن تضمن معناها الإنقياد والموافقة ، إلاّ أنها ليس فيها إنتقاص لإنسانية المرأة وكرامتها ، بل جاءت الطاعة كثمره واجبه من ثمار عقد الزواج ، وهذا ما يجعلها حقاً للزوج على الزوجة إلاّ أن هذا الحق يجب أن لا يصحبه الإساءة في إستخدامه إذ يتوجب على الزوج صاحب هذا الحق أن يحسن معاملة زوجته ويعاشرها بالمعروف ، فالإسلام صان وحفظ لها كرامتها وكيانها ومشاعرها .
    جاييكم تانى

  19. زووووووول كتب:

    حاج السلاوى سلااام
    ولو حصل إنو العلاقة مع الطرف التالت المذكور فى المنظومة أعلاه وصلت مرحلة أضطرت سعيد ان يرفع يده ليضربها..( علماً أنه أجيز له ذلك بعد إستيفاء الشروط المعروفة لكل مسلم …وهو حق مشروط ) ارى أنه من الأفضل عدم إستمرارية هذه العلاقة الغير سوية .. لأنها فقدت اهم مقومات الحياة الزوجية وهو الإحترام المتبادل..وصار العنف ( الأسرى ) هو سيد الموقف ..
    كسره: من اين لك هذا يا سلاوى ولماذا تفضل عدم استمرارية هذه الحياة وماذا تقول عن ضرب القوارير لازواجهن راجع الفقره ادناه والتى تتحدث عن العنف القارورى :
    فى الهند كانت نسبة الأزواج ” المضروبين ” 11% , وفى بريطانيا 17% , وفى أمريكا 23% , وفى العالم العربى تراوحت النسبة بين 23% و 28% , وتبين أن النسب ا لأعلى تكون فى الأحياء الراقية والطبقات الإجتما عية الأعلى أما فى الأحياء الشعبية فالنسبة تصل إلى 18% فقط .

  20. Ezz Abdo كتب:

    رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من سماهن بالقوارير
    لرقتهن … وشفافيتهن … ونقائهن … ولمكانتهن الرفيعة … ولسرعة تأثرهن … لهذا سماهن صلى الله عليه وسلم بالقوارير … وأوصى بالرفق معهن حيث قالى صلى الله عيه وسلم … لم يكن الرفق فى أمر إلا زانه … وما نزع من شىء إلا شانه .
    تماما كما يكون عندك شىء ثمين جدا وتخاف ان ينكسر تحافظ عليه وترعاه , وتهتم به , وتوفر له المكان المناسب لحفظه , لأنه شىء ثمين .. وانظر فى بيوتنا كيف نهتم بالقوارير .
    المشكلة الكبرى حين تنكسر القارورة … ما الذى يحدث لها ؟

    ولكم جزيل الشكر إخوانى فى الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s