انت آوز تدخل الإسلام

Posted: الإثنين,13 أبريل, 2009 by عزت in اخرى

عرف عن غير المسلمين الذين استوطنوا في السودان منذ عهود ما قبل الاستقلال الي يومنا هذا بأنهم لم يتعدوا خط السكة حديد جنوبا فكانت أغلب منازلهم في الخرطوم غرب و وسط الخرطوم و كذلك كانت متاجرهم و يمكن قليلا منهم جدا اسستوطنوا في مدينة الخرطوم بحري وأمدرمان لكن لم يتعدوا حي الأملاك و الوابورات في بحري و المسالمة في امدرمان أي انهم “مرطبين دائما” و لا يعملوا في وظائف الحكومة لقناعتهم بأنها مضيعة للوقت و القليل منهم الذي عمل في الحكومة عمل في الادارة المركزية للكهرباء أوالبوسطة لا أدري أهي للميزات التي تمنحها ادرة الكهرباء أو غيرها و لكنهم مقتدرين يمتطوا أحسن السيارات و يرفهون عن أنفسهم بنوادي الخرطوم بحي المطار..

 

و لكن أحدهم بطر بنعمتهم الدنيوية هذه و جاء يستشير سودانيا بأنه اهتدى و يريد أن يدخل الاسلام… و كان ذلك السوداني “رطاني”  فابتدأ يسأل فيه

 

” انت آوز تدخل الاسلام ؟” فأجابه بالايجاب

فسأله..”شغال وين؟

“في الأشغال”

ساكن وين؟

الديوم الشرقية

بيتك؟

لا مؤجر

ما عندك بيت؟

لا

و لا دكان؟

لا

” و آوز تدخل الاسلام ليه… ما انت مسلم من زمان!!

 

أهدي هذه القصة القصيرة للقراء الكرام و التي كانت الي تاريخ قريب جدا صحيحة جدا جدا قبل أن ينفرد الاسلاميين بالسلطة و الثروة و يخرجوهم من المنافسة…. قبلها كان المسلم يعرف بأنه من سلم الناس من لسانه و كان الاسلاميين يسكنون امتداد الدرجة الثالثة و يصلون بالناس و قلوبهم كلها خشوع خالية من هم الدنيا و جيوبهم لا يغشاها الأخضر كثيرا الا في حالة السفر الي الحج فحسب المسلم منهم بضع ريالات يقمن صلبه و يتبقى منها القليل الذي يصرف في الهدايا من شاكلة السبح و المصالي و توبين لام الأولاد.

 

أما الآن فقد انضمت  الي أم الأولاد اخرى يشار اليها “بمرة طيبة” اي جميلة في عمر الزهور  تلبس أغلى الثياب و تسافر مع بعلها في كل ترحاله من الشرق الي الغرب خير ممثل لأنها تعرف الإنجليزي و الاتيكيت وتعرف كيف ترعى المنظمات النسوية و المنظمات الطوعية و تشارك في الاجتماعات و تصرح للصحف و تجلس في معية البرنامج التلفزيوني الوجه الآخر للمسئول و”تتفاصح” أما الزوجة الأولى فتركت لترعى الأولاد و تقوم علي احتياجاتهم و لكن يساعدها في ذلك آخرون: سائق للخضار و آخر للأطفال و سيارة تتعلم فيها أن تكون عظيمة مثل “راجلها” و خدم و حشم و حتما سوف تتغاضى عما حاق بها من ظلم من المرة الطيبة.

 

صار مثلهم “أن الله يحب ان يرى أثر نعمته عليهم” جلاليب و عمم ناصعة البياض لا أدري أين و بم تغسل لتحافظ علي ذلك البياض ولم يعد المسلم الانقاذي من سلم المسلمون من لسانه فقط بل تعدى ذلك و أضحى مضاربا ليس لنصرة الاسلام فحسب انما في البورصات العالمية و بناء القصور الشامخة في مدن و احياء جديدة أطلق عليها من أسماء الجنة و لكن المصيبة هم يريدون منا أن ندخل الي الجوامع و يذهب أولادنا للخدمة الوطنية و يتعلموا في جامعاتنا المحلية ليخلوا لهم الجو في السوق و جامعات بره و فرص العمل مستقبلا اذ لا يمكن أن ينافس من قرأ محليا مع من تأهل خارجيا و كمان ضهروا مسنود…. غايتو جهزنا ليهم و ودينا الولد يقرأ معاهم بره… و لمن يتخرج يحلها ألف حلال….

 

dont-give-up

Advertisements
تعليقات
  1. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أبوعصمت المرطب … صباحاتك ندية ..
    جيتك من الآخر … كويس إنك جهزت ليهم ووديت الولد يقرا معاهم ( محل ماهم موجودين ) برة .. بس ماتنسى تديه الوصية …يجيب معاهو عصاية فاخرة لزوم التهليل والتكبير … وكام طاقة قماش ابيض ناصع البياض لزوم الجلاليب وأخرى لزوم العمم ( لازم يعمل حسابك كمان فى الحاجات دى ..ويكون ليك منها نصيب .. مش أبوه ؟ ) وكمية لا باس بها من الملافح الجميلة ذات الأطراف المزوقة…وفى حاجات تانية ما عاوز أكتبها هنا احسن يقوم واحد ينط لى فى رقبتى ….
    المهم إنو لازم يعمل الحاجات دى كوووووولها عشان ما يطلع من المنافسة الشريفة فى البقاء حياً وسط التماسيح التى لا ترحم ومستعدة تلتهم البرة والجوة ..وكوووولو من فضل ربى..
    ولحد ما يتخرج عصمت ليها ألف حلاّل… زى ما قلت .. بس طلعت ناصح تمام وناقش الموضوع كويس وعامل حسابك للزمن .. لله درك ..عرفت آخرتا شنو … ويا ريتنا عملنا زيك …وبرضو الجايات أكتر من الرايحات…

  2. aflaiga كتب:

    ابو عصمت : هبشت جرحا حيا …
    الاسلاميون الذين اعرفهم كانو وما زال بعضهم :
    * يتقشف فى الدنيا طلب الاخره .
    * يقرا طوال السور فى الصلوات .
    * يتحرى الحلال فى الرزق ويبعد المتشابهات عن طريقه .
    * يصل الرحم بالمواصلات وكدارى .
    * يتمسك باصول الدين ومتفقه فيى عقيدته .
    * يكره الميكافيليه وتبرير الغايات بالوسائل .
    هكذا رباهم شيخهم من منهج شيخهم الاكبر نحنا الدنيا الما مكنا نحنا اولاد حسن البنا !!!
    واقتادهم شيخهم رويدا رويدا للتمكين بدهاء يحسد عليه .
    وامرهم بالبقاء فى الجبل حتى لو راو الطير تتخطف الثروه والسلطه .. لكنهم نزلو من الجيل وانشغلو بالغنائم .. بل وانقلبو على شيخهم ..
    فصار الشيخ يتخبط يمنة ويسرة .. حينا يناقض فقه دينه وحينا اخر يناقض فقه تنظيمه وحينا يناقض نفسه ذاتها ..!!
    وجاييك …

  3. حنين كتب:

    د.عزت المرطب والسمار .
    سلامات .عاملين إية…
    أغلب الخواجات القدام الساكنين البلد دى تلقاهم تجار وجواهرجية يعنى عارفين البمسك فى ماهية الحكومة دى حيلو بموت والسنين بتجى ماشة فيهو وهو مديون الى أن يتغمدة الله بواسع رحمتة .
    لكن زى ماقلت الماعندو ضهر يقرا الجامعات الحكومية ويرجى لجنة الاختيار لتوظفة بتلتمية وخمسين الف عشان يقعد يحسب فيها وعينو على الغلط ويمش ليهو لأنو يا تقع فى الغلط أو تقعد ساهى والسودانيين بطبيعتم زهجيين ما بقعدو ساهى …

  4. Ezz Abdo كتب:

    عزت بقا ريتش رائع قلمك جدا ولكنه يسلط العدسة على عدد قليل جدا من المسلمين … وربما ينسى الأغلبيه المحتاجة
    فى مصر كان الخديوي .. مسلم .. يعتبر كثر أهل الأرض بذخاً .. حاضر أفنزيم .. سيس يوس ولد خرسيس … هكذا .. كانوا … أو هكذا أرادونا ان نعرف …
    على الرغم من أن أغنى أغنياء العالم من المسلمين
    إلا أن أفقر فقراء العالم ايضا من المسلمين ؟
    هذه هي الحقيقة … بقى أن نكون مسلمين فعلا … وليس مسلمين إسما .. كم أحب السودان وإن سألتنى انت أوز تبقى سودانى سأقول لك هذا شرف … وما تراه أخي الكريم من أحوال ربما يكون أحسن بكثير جدا من أحوال الآخرين ….
    يقول لن رسول الله صلي الله عليه وسلم ويعلمنا [ أن ننظر فى أمر دنيانا لمن هو أقل منا … وأن ننظر فى أمر ديننا لمن هو افضل منا ] .. فكيف يمكن أن يفيدنا هذا … كلنا مسلمين فقراء لله … أغنياء بالله .. عابدين لله
    وإن كان مليار ونصف يقول أنا مسلم … فكم منهم بصدق أوز يبقى مسلم … هذه هي الحقيقة .. وأشكرك على الإسلوب الجميل فى العرض والطرح …

  5. مُخير كتب:

    العزيز أبو عصمت
    السمار الكرام
    السلام عليكم
    رائع كالعادة من نبات السبانخ لهجر اللطيور عدنا لنرك في واطة الله مع الإنسان الظلوم الجهول، ولي عودة للتعليق.

  6. الأعزاء المدونين سلام

    نورتوا “البوست” الله ينور عليكم و علينا و يتوب علينا من جور “من هؤلاء و من أين أتو” فقد شمل الدين الاسلامي كل ما هو جميل و وسع كل شئ فلا أدري بم تحتكم تلك الفئة التي استأثرت بكل شئ…

    Ezz Abdo نسعد و نتشرف بأن تكون معنا “أنا سوداني أنا” بس بعدين لمن يتكالبوا عليك أوع تقول عاوز أخرج يقوموا يطبقوا عليك ما كانوا سيطبقونه مع ذلك المسيحي من جنوب السودان الذي دخل الاسلام فختنوه و لما جاء شهر رمضان غلبو الصيام و قرر الخروج فقالوا له هذه المرة سنقطع رقبتك..!!

    تحية للكل

  7. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ ابوعصمت ..
    عندى سؤال سغيرووووونى كدة فى مداخلتك الأخيرة ..أخونا اللى أسلم وطلب يرتد بعد ما الحكاية غلبتو من صيام ..قال شنو لامن قالوا ليهو سنقطع رقبتك ؟ ..الحتة دى مهمة خالص ..!!!! إنت نسيتها ..ولاّ قررت تخليها عبر الإيميل ..؟لك الخيار .. !!

  8. Ezz Abdo كتب:

    بارك الله فيكم ووفقكم الله لكل الخير
    الاسلام دين البينة .. كبف يدخل فيه انسان دون أن يعرف عن الصيام ؟
    اتذكر لحظات الطفولة وحيت ارى الاطفال وهم سعداء بأول يوم للصيام لهم .. فهذه فرحة الطاعة التى كان يجب ان يعلمها المسلمون . لهذا الرجل حتى يتذوق حلاوة العبادة … بارك الله فيكماخي الكريم عزنت وعقبال الجميع ما يبقى ريتش
    والحمد لله رب العالمين

  9. د.ياسين شمباتى كتب:

    بقاريتش يا عجيب…سلامات..

    كل يوم والتانى تغير لينا الجرح,,وتكب عليهو سبيرتو كمان!!! قرأت للاستاذ شوقى بدرى انو كان فى خلوة لاحد الخواجات فى امدرمان وتسمى(خلوة جورج)..اها ديل الما مسلمين!! لا اقرهم على دينهم طبعا ولكنى اذكر بمدى التسامح الفطرى الكنا عايشين فيهو زمان..وذكر ايضا ان (حجار) سيد الاسم كانت له مساهمات خيرية ومعروفة فى المجال الدينى والاوقاف.

    اما (حبايبى) ديل,فاخدوا من الاّية(والمؤلفة قلوبهم-والعاملين عليها)..وبالجد هم قلوبهم مؤلفة!!!! كنزوا المال وكتلوا الرجال,,وتسموا بالاسلام اسما فقط..

    ودقى يا مزيكا…

  10. د.ياسين شمباتى كتب:

    د.عزت..اسمح لى فى مغسة داير افشها فى فراشك دا..والموضوع ما بعيد من الموضوع..
    اكيد كلكم سمعتوا بى (شيخ الامين),,ذلك الدعى الذى يجمع حوله بعضا من سواقط الكجتمع بشقيه(رجال ونساء),,وينسب نفسه للصوفية والاسلام والذكر..الراجل دا ما بيختشى وما بخاف الله,,بغض النظر عن اللبس الباهظ والاكسسوارات المترفة البيلبسها,,وبغض النظر عن طبيعة الذكر(دى جى) حقو,,وبغض النظر عن طريقتو المنحرفة..قبل دقايق فى قناة هارمونى قال كلام فارغ جدا,,وبيعمل مقارنة صريحة بينو وبين الرسول(صلى الله عليه وسلم)!! وبيبيح للناس التبرك به لان الصحابة كانوا يتبركون بالحبيب المصطفى!!! وقال كلام حق اراد به الباطل وتزيينه للناس…

    طبعا حيرانو فيهم اهل الفن والغناء(الهابط جدا),وبلا خجلة جايبنهم يتكلموا عن الذكر والتصوف!! وبقية الحيران اّخر موضات فى اللبس(جى فايس_استريت_فاينال) والبنات الله لا وراك لبسهن,,خليك من البخور والاضواء العجيبة البتكون فى حلقة الذكر..

    كمان المذيع شابكو(سيدى الشيخ الامين),,يسد نيتك….ومعظم ناس الخرطوم وامدرمان بيقولوا ليهو (شيخ الامين..الحيرانو بيسبى ومحايتو جكسى)..وناس قالوا( فكى من نصو..عود المريسة يمصو..ودرب ال…..يقصو)..
    اللهم انى ابرأ اليك مما يفعل هؤلاء وامثالهم باسم دينك المحفوظ..

  11. سوركتي عبدالعزيز كتب:

    اولا التحية لك د. يس شمباتي ولكل القراء الكرام, و إشارة لما كتبته بخصوص حلقة الشيخ الامين التي تم بثها بقناة هارموني فقد وضح لي تماما انك و بكل اسف قد تعرضت في حديثك عن الشيخ الامين لامور اقل ما يمكن ان توصف به انها( شخصية جدا) -غض النظر عن اللبس الباهظ والاكسسوارات المترفة البيلبسها- وبعد هذا كله وبكل تبجح تقول (بغض النظر). الشئ الاخر الذي هزني حقيقة هو اتهامك لمريديه بأنهم (سواقط المجتمع بشقيه(رجال ونساء) ) وبقية التفاصيل السطحية التي اعتمدتها في الحكم عليهم, ايضا ما ذكرته فيما يخصني انا معد و مقدم البرنامج -(كمان المذيع شابكو(سيدى الشيخ الامين-,,يسد نيتك)- نعم الاسلوب , نعم الدكتوراه , ونعم النقد سيدي . .(ومعظم ناس الخرطوم وامدرمان بيقولوا ليهو (شيخ الامين..الحيرانو بيسبى ومحايتو جكسى)..
    يالها من ادلة قاطعة !! يا دكتور تقول: ومعظم ناس الخرطوم وامدرمان بيقولوا……., عيب والله عيب,
    شئ اخير , علي مقدم البرنامج احترام ضيفه و مهما كان , وزير ,لاعب كرة, فنان, دجال او حتى … دكتور . لان هناك من يحبه وله مكانته عنده ولو لم تكن انت نفسك مقتنعا به_اعني هنا مقدم البرنامج_
    شئ اخير جدا, انا لست منحازا له_شيخ الامين_ ولا لهم_ مريديه_ ولست ضدك بأي شكل من الاشكال ولكنني ضد السطحية والجهل الذي استخدمته. والذي لا يمت بصلة لشخص يلقب نفسه بال (دكتور) فلان.
    والله من وراء القصد…
    سوركتي عبدالعزيز
    معد و مقدم البرنامج..

  12. مرحبا بك أخ سوركتي في مدونتنا…

    و مرحبا بك و أنت تعد و تقدم في قناة هارموني و التي أعلم أنها قد اجتذبت اليها الكثير من المشاهدين متابعين و ناقدين لما تقدمه… الا أنا و بكل أسف لي يوم الليلة لم أشاهد فيها لقطة أكثر من الزمن الذي يتيحه لي وقوف الرموت للانتقال الى المحطة التالية و لم أتشرف برؤية الشيخ الأمين أيضا….

    و لست مدافعا عن “شمباتي” فهذا هو رأيه و يمكن له قناعات مثل الكثير من المواطنين السودانين ان هؤلاء الشيوخ و باختلاف مسمياتهم غير قادرين و غير مؤهلين ليكونوا وسطاء لنا لدى الخالق “جل و علا”

    مرحبا بك مرة أخرى و خليك من الشيوخ ديل فمهما فعلوا اعتقد أنهم بشر زينا لا يقدمون و لا يؤخرون و كل المسلمين لا يحتاجون لمن يشفع لهم سوى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم…

  13. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ سوركتى عبد العزيز ..لك التحية
    مرحباً بك مرة اخرى ..ولست هنا مدافعاً عن الدكتور يسن شمباتى فيما ساقه من تعابير هو أدرى بمضامينها ومدلولاتها وما قصده بها..ومع الأسف لم تمكننى الظروف مشاهدة الحلقة المثيرة للجدل والتى اثارت حفيظتك على د. شمباتى ..ولكن أتطرق بصورة عامه لما نشاهده اليوم على الساحة السودانية من أشياء لم تكن موجوده حتى وقت قريب..ألا وهو كثرة الطرق الصوفية واتباعها من الجنسين واقول جازماً أن لبعض القنوات الفضائية القدح المعلى فى إعلاء شان هذا المد الغير صوفى السائد ..علماً أن لكل شخص الحق فيما يعتقد ويعشق ..ولكن أن تقوم القنوات الفضائية بتفعيل هذا المد بين أوساط العامة فلا أعتقد أننا نسير فى الطريق الصحيح.. فهنالك مسائل وخاصة المسائل الدينية منها تُطرح فيما بين أهل العلم لمناقشتها وإقرار الرأى الصائب قبل طرحه على العامة دراءأً للمفاسد وإستغلال جهل الناس وإلحاق الضرر بهم ..فعندما تقوم القنوات الفضائية المعروفة بإتجاهاتها العقائدية أياً كانت وجهتها بإستضافة هؤلاء القوم امثال الشيوخ فكانما تسوق لهم ليقتدى بهم الآخرين كل حسب مقدرته على الإستقطاب بحلقات الذكر المموسقة والمدائح المدبلجة والأناشيد الدينية التى لو إستمعت إليها جيداً لأدركت إلى أى درك سحيق نحن مساقون.. الأمر الذى أدى إلى إختلاط الحابل بالنابل وكل يدعى أنه يعظم رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم.. أى تعظيم وأى محبة هذه التى تودى بصاحبها إلى التهلكة لجهله وقلة علمه…فاصبحنا كما يفعل عبدة الصليب حين يقفون بين يدى الأب ليمنحهم صكوك الغفران والتوبة ..وهو لا يملك لنفسه توبة ولا غفرانا ..حسبى الله ونعم الوكيل..ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
    عفواً أخى سوركتى.. قد تكون أنت وقناتك التى تعمل بها والقنوات الخرى المعروفة قد ساهمتم بقصد أو غير قصد فى نشر هذا الوباء بإعطاء الفرصة لهؤلاء الشيوخ ( إن صح التعبير .. أنهم شيوخاً ) للظهور إسفيرياً بغطاء دينى . وسؤالى هو إن كنا نحن جميعاً ندين بدين واحد ونسير على هدى شريعة سمحاء لا ثانى لها ..فلماذا هذا التشرذم وكثرة المشايخ .. مادام الأصل واحد والسبيل واحد والمقصد واحد ..
    ولا بد لى من أشيد بذلك المادح البارع الذى يستطيع ان ينظم عشر قصائد فى اليوم فى مدح سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..بل ويقوم بإضافة اللحن المناسب من هابط وسمج الغناء ليتمايل مع نغماتها المادحون والمادحات طرباً ..
    نسالكم بالله جميعاً أن تكفوا عن الإستهانة ( ولا أقول الإساءة ) بالرسول الأعظم ..وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا .. ولا تكونوا كالذبن يحسبون انهم يحسنون صنعاً .. وهم غير ذلك..ولا تلقوا بأنفسكم مزالق التهلكة..فانتم مسئولون وتتحملون وزر كل من سار على خطاكم واتبع هواكم وكان امره فرطا…
    اللهم قد بلغت .. اللهم فاشهد ..واستميحك عذراً أخى سوركتى..فإنك لست بالمقصود ..بل من هم خلف الكواليس وخلف هذه الخزعبلات ..

  14. سوركتي عبدالعزيز كتب:

    اشكرك كثيرا اخ عزت.. و اريد ان اوضح لك انه ما من شخص على هذه الفانية له القدرة على التقديم او التاخير, لكن المولى عز و جل يقول في كتابه العزيز (( ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا ) أي : استعلم عنه من هو خبير به عالم به فاتبعه واقتد به ، وقد علم أنه لا أحد أعلم بالله ولا أخبر به من عبده ورسوله محمد ، صلوات الله وسلامه عليه سيد ولد آدم على الإطلاق ، في الدنيا والآخرة ، الذي لا ينطق عن الهوى, وهنا نجد سؤالا يطرح نفسه بقوة ! اين سيد البشر صلوات الله وسلامه عليه, (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام) الى من نذهب ؟ ومن نستشير في امور ديننا؟ ” العلماء ورثة الانبياء” “الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون” من هؤلاء العلماء و من هؤلاء الاولياء ؟؟ الاجابة واااضحة . قال سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم: ‏ ‏إذا رأيتم الرجل ‏ ‏يتعاهد ‏ ‏المسجد فاشهدوا له بالإيمان فإن الله تعالى يقول ‏
    ‏إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليومو الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ‏)) قال تعالى:( نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ) أي: نرفع درجات من نشاء بالعلم والفهم والفضيلة والعقل. اذا فنحن لسنا سواسية عند الله عز وجل , لنبحث اذا عن الخبير بالرحمن ولنبحث عن العالم المتفقه و القريب الي الله فعلا و قولا, ولكننا اخ عزت سواسية في احكام الله وشرائعه, والامة الاسلامية بحاجة الى كل ولي صالح ليدعوا الله لهم, #(((و خليك من الشيوخ ديل فمهما فعلوا اعتقد أنهم بشر زينا لا يقدمون و لا يؤخرون)))# ابدا اخي و اكرر مرة اخرى قال تعالى:( نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ) ليسوا مثلنا ..ليسوا مثلنا .. ويجب علينا احترامهم , فهم السند الحقيقي لهذه الامة ..والشفاعة كما تفضلت اخي فهي فعلا لنبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم..
    ومرة اخرى اشكر كثيرا ترحيبك بي في مدونتكم الهادفة ووفقنا الله لما فيه الخير..

  15. حاج أحمد السلاوى كتب:

    تصحيح ..معذرة للخطأ الطباعى ..

    …….. والقنوات الأخرى المعروفة قد……

  16. سوركتي عبدالعزيز كتب:

    اخي حاج احمد.. بعد التحية..
    فقد ذكرت اشياء اقل ما يمكن ان توصف به انها واقعية جدا و نغوص فيها يوما بعد يوم, ولكنني بعد المعذرة اريد ان اوضح لشخصك الكريم شيئا قد فات عليك الا وهو اننا لم نساهم ولن نساهم فيما ذكرت سواء بقصد او من غير قصد., ولكننا كاعلاميين نحاول جاهدين عكس الصورة الحقيقية لاي قضية وهذه هي رسالتنا , وزي ما بقول المثل (( اكل البشبع وسمع البسمع) وقطعا هناك من يستفيد من مثل هذه اللقاءات و يخرج منها بمفاهيم سلبية كانت ام ايجابية, وليس كل ما نشاهده يعجبنا ولا كل ما نشاهده لااا يعجبنا .. لك التحية مرة اخرى عزيزي حاج احمد..

  17. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخى الكريم سوركتى عبد العزيز ..
    معذرة اخى .. لعلى أختلف معك فى هذه النقطة واقول أن هذه القنوات قد ساهمت وبصورة كبيرة جداً فى نشر أنواع عديدة من الشعوذة والدجل وليست قصراً على قنواتنا الفضائية .. بل هناك فضائيات اخرى تجوب الآفاق يدعى مقدمو برامجها حل المشاكل وتقديم الصلوات للمحتاجين .زوفى هذا خطورة عظيمة على من ليس له سند علمى من عامة الناس البسطاء والسذج الذين يمكن أن يغرر بهم كما كانت تفعل الطائفية قبل حقبة من الزمان كلنا نعلمها ..فهناك من يصدق هذه الأشياء ويعتنقها ..وهذا ما نهى عنه رسولنا الكريم ..
    آمل أن يرعوى أصحاب الضلالات ويعودوا إلى رشدهم ..قبل ان يأتى يوم لا بيع فيه ولا خلة ..
    مع خالص شكرى وتقديرى لك لتفاعلك لما نكتب ..

  18. ياسين شمباتى كتب:

    الاخ سوركتى..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    فى البدء اقدم اعتذارى عن ما بدر منى من اساءة شخصية لك,لكن هناك ضوابط شرعية لمناداتك اى انسان بلقب(سيدى),,ولا اريد ان اذكرها هنا حتى لا يتشعب الامر,خصوصا انك لست المقصود بها,لكنك استخدمتها لمن لا يستحق..ويمكنك مراجعة ذلك فى اى موقع اسلامى او بسؤالك احد العلماء الادلاء الثقات..

    والحمدلله اجد فى اجابات الاخ د.عزت والوالد السلاوى الرد الشافى الضافى على ما حدث فى برنامجكم..لكنى اضيف ان دور الاعلام يجب ان يكون توعويا بادئ ذى بدء,وليس دورا يقوم على اشهار الناس وتلميعهم ووابراز معتقدات باطلة..من حقك ان تحاور اى احد,لكنك مسئول عما يترسخ فى اذهان الناس الذين يتلقون منك اشارات وايماءات يخرجون بها بعد انتهاء البرنامج..حقيقة لقد سمعت عن (الامين) هذا منذ ايام الجامعة,وكان الزملاء من امدرمان يحكون عن عجائب وغرائب ومفاسد تحدث امام اعينهم,وكنت لا اصدقهم,حتى طالعت الخبر اليقين فى جريدة(حكايات),,حتى انهم كتبوا عن مسألة (الحيران والمحايات ) بنفس الاسلوب المذكور اعلاه..
    لا اريد ان اتحدث عن شرعية الغناء او المدح والمبالغة فى الاطراء,لكن هل يجتمع حب القرآن وحب الفسق فى قلب انسان؟؟هؤلاء هم المغنون المادحون لحبيبنا المصطفى(صلى الله عليه وسلم),.بعد انتهائهم من حلقة الذكر يذهبون الى الحفلات ليتغنوا ب(البنسلين-العربية التى لفت شوارع العاصمة-قنبلة…)..اربأ بك اخى من امثال هؤلاء..ولا اريد الغوص فى جدلية التصوف والمشايخ..اما اولياء الله فلا احد يعرفهم ولا يخبرون عن انفسهم..ولنا فى صحابة رسول الله اسوة حسنة فى معاملاتهم مع بعضهم..
    لك منى تقدير واحترام..وان عدتم عدنا..

  19. سوركتي عبدالعزيز كتب:

    كل الحب والتقدير لكم سادتي..
    بصراحة انا سعيد جدا انو اجد منكم التفاعل و الاريحية في ردودكم الجميلة دي و انا يشرفني انو اتعامل مع ناس بهذا القدر من التفهم والقابلية غير العادية في الاخذ والعطا . وياريت يكون ده ما اخر نقاشاتنا . وانا لي اكتر من 5 سنين بفتش عن منتدى _ان صح التعبير_ يكون خالي من المهاترات و النقاشات اللا بتودي ولا بتجيب وكلكم فاهمني انا قاصد شنو. عالعموم اشكركم على اي معلومة انا كسبتها من نقاشي معاكم و لسة انا متأكد انو ح اكسب واكسب رضيتو ولا لأ . و اوعدكم انو بالطريقة دي ما اظن افوتكم لي حته تانية. شكرا د. شمباتي , شكرا حاج احمد السلاوي, شكرا اخي عزت بقا ريتش .

    حاجة اخيرة.. بيني وبينك يا د. شمباتي , العفو والعافية.. و شرف كبير تفاعلك مع رد فعلي و ما بيناتنا يا سيدي اعتذار .. يكفي ردك الجميل.
    مع فائق التقدير..

  20. ياسين شمباتى كتب:

    الاخ سوركتى..مساك سعيد..والله نحنا الاسعد باهتمامك بما يكتب عن برنامجك وسعيك وراء مختلف الآراء ومحاولة استشفاف ما وراء الكلمات واستجلاء الحقيقة وكشف اللبس عما يمكنك ان تتخيله او تفهمه..

    وباذن الله تشرفنا على طول بى هنا,,وبالجد كل الموجودين بى جاى اخلاقهم على درجة من التتمة والكمال لله وحده..ويمكنك طرح مواضيع ايضا للنقاش والخروج بما يتفق عليه الكل,,ولا اظنهم يتفقون عل شر..وتفاعلى جاء متأخرا نسبة لغيابى كل الاسبوع خارج نطاق الشبكة..

    ولك كل الود والمحبة..وخليك قريب..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s