قصة ابدية…..

Posted: الأربعاء,22 أبريل, 2009 by ياسين شمباتى in ادبية

كان (ش) شديدا قويا مهابا ظالما وظلوما..اعطاه الله بسطة فى الجسد وزيادة فى القوة وحرمه من نعمة التفكير والتدبير,وكان يفتقر الى الذوق والادب واللباقة..كان طويلا متينا اسمرا,ذو عيون جاحظة,لا ندرى اهى خلقة ام انها من كثرة ما تعلق برقبته من خصوم مما ادى الى جحوظ دائم لعينيه,ام هى مرض ام محاولة تعويضية منه لطرد اّثار الخمر والمخدر من عينيه فيفتحهما على اتساعهما..عدا ذلك لا استطيع ان ازيد فى وصفه,فلم يجرؤ اى من ساكنى بلدتنا او ما جاورها من بلاد ان ينظر اليه مليا او يديم النظر اثناء مخاطبته_وقل ما ومن يخاطبه منا_غير ان والدته ذكرت مرة فى مجلس قهوة لبعض النسوة ان لانفه ثلاث فتحات!!! نعم ثلاث فتحات,فهو دوما(ش) المميز…

كان(ش) يجد متعة وتلذذا فى ضرب (ط) طيب القلب والذكر..وكان(ط) قد قدم الى البلدة وهو ابن خمس سنين,كانت الخلوة هى ملاذه وسكناه..لم يكن جميلا ككل الاطفال,ولكن كانت به براءة ونظرة محبوبة للجميع,وكان يحرص على نظافته الشخصية,فتجده على (الترعة) كل يومين يغتسل ويغسل ملابسه_التى تبرع له بمعظمها اهل البلدة_وكان مداوما على حلق الذكر وعلى خدمة الذاكرين,ومداوما على خدمة اهل البلدة..لذا امضى بينهم اكثر من عشرين ونيف من السنين وكأنه احد ابنائهم..

كما ذكرت ان(ش) كان يتربص ب(ط) الدوائر ويتحين له الاوقات لضربه وسبه..لا احد يدرى لما كان يفعل هذا بالفتى المسكين,ايضا لم يكن احد يجرؤ على التدخل او محاولة ردعه خوفا من بطشه وجبروته..كان يأتى عند المغيب بعد ان يكون امضى سحابة نهاره ببيت(س)التى يغتصب منها منقوع البلح ومختمر الذرة,واحيانا لا يتورع عن اغتصاب كل من بالدار!! كان يخرج عند المغيب على غير هدى,واذا صادفته دجاجة او خروف او اى شئ مما يذبح يكون مصيره الذبح فى تلك الليلة!! لذا كان اهل البلدة يحرصون على جمع ذكواتهم وحيواناتهم قبل المغيب…وبعد اختطافه لعشاءه يمر ب(ط) فى الخلوة ليرمى له بمخطوفته اّمرا اياه بان يعد له الطعام,والويل له ان هو تبرم او نصح او حتى تأخر فى القيام..وبعد ان يتناول عشاءه كان يضربه ثم يخمد للنوم…

استمر الحال هكذا سنين عددا و(ط) صابر محتسب لا يبث همه الا الله..وفى ذات ليلة دخل عليه(ش) الخلوة شاتما سابا للدين,فحاول ان ينصحه فلم يزدد الا غيا,بل وجلس متوسطا الخلوة متبولا متبرزا ومخرجا سئ السوائل من معدته نكاية فى (ط) وفى قوى عليا لا يدركها ولكن يحس بوجودها!! هنا سحت دموع (ط) وانشج ببكاء ودعاء كان مفاده(ان اهلكه يارب انتقاما لحرمة خلوتك),,وربما استعان فى دعائه ببعض من يعتقد فى صلاحهم من الاولياء واهل الخلوة..المهم ان (ش) غادر بعد ان اعطاه نصيبه اليومى من الشتائم والضرب ميمما صوب منزله,وفى منتصف الساحة التى تتوسط البلدة ويتخذها اهلها ناديا وسامرا وسوقا لهم,فى منتصفها تماما على مقربة من (شلة الضمنة) شبت من جسده نارا او سقطت عليه_لا احد يستطيع الجزم_فسقط على الارض التى زادت اضطرامه ولهيبه,واستمر هذا الحريق الذاتى زهاء الثلاث ساعات!! والغريب فى الامر ان(ش) لم يصرخ!!وتعجب الاهالى ايضا كان صامتا ,ولم يحرك احدهم ساكنا ولم ينبسوا ببنت شفة طوال ساعات الحرق..وبعد ان خمد اللهيب تصاعدت ملايين الحشرات وخرجت الوف البراغيث من جثته المتفحمة,بل واقسم البعض انهم رأوها تتحول الى ثعبان داكن اللون صنع له حفرة فى الارض واختفى بداخلها!!

بعد ذلك انفضوا الى منازلهم وداخل كل منهم احساس عجيب بالراحة,كمن ازيحت عن صدره صخرة ظلت جاثمة لمئات السنين,,لكن ايضا كان يساورهم احساس بالخوف من تلك الحشرات والبراغيث والثعبان الذى راّه بعضهم..لم يكن احد يعرف بما دار فى الخلوة او بدعاء (ط) عليه,لكنهم كانوا واثقين انها ابدية المعركة بين الخير والشر,وان الخير لابد ان ينتصر,مهما طال عهد الظلم او الاستبداد..

والغريب انهم فى صباح اليوم التالى لم يجدوا(ط) فى البلدة ولم يجدوا له اثرا !! وبعد صلاة العصر رأوا طفلا غريبا عن البلدة فى الخامسة من عمره يجلس فى الصف الاخير….

ونلتقى…….

Advertisements
تعليقات
  1. aflaiga كتب:

    شمباتى : يا روعة السرد المدسدس بى ورا السماعه فوق ميزان ضغط !!
    وتقول لى مخير براهو ؟؟!!!
    تعرف زولك ش ده موجود فى كل بلده والغريب انو ش فى كل بلد سوالو راى .تجده فى احدى البلاد يدعى الدين وفى احداها يدعى عدم الدين ..
    يبحث دوما عن ط الذى يكون الله قد سخره لنهاية ش التى بالتكيد تكون نهاية مزريه ..
    بالله مافى ط جامد كده يدى شيننا ده دعوه كاربه يمرق منو اى شيئ انشاء الله دوده !!!

  2. د.ياسين شمباتى كتب:

    افليقا..والله(ش) بتاعنا دا تلحقو دعوة من دعوات(ط) الموجودين عندنا بكثرة الا يطلع ليكم حاجات لا شفتوها لا سمعتوا بيها فى يوم,,خليك من الثعابين والحشرات..ياربى يكون (ش) العندنا دا هو المسيح الدجال؟؟؟ والله ما تستبعد..

    وياها دى معركة الخير والشر الابدية,,قلنا نتفائل شوية ونحس بانو نهاية (ش) حقنا دا قربت,,ولو على الورق فقط..تحياتى..

  3. nono كتب:

    ياسين شمباتى/ لك التحية

    هاتى كأسى هاتى خمرى
    ثم هاتى العود هاتى
    علنى يازهرة عمرى
    انسى آلآم حياتى
    هاتى كأسى ملآن خمرة
    تبعث النشوة وتملأ
    قلبى سكرى ثم هاتى!

    كسرة/ ابو الشاااااااااااااااا دة البلد القاعد فيها دة مافيها رجالة ولة اية

    لنا عودة….

  4. مُخير كتب:

    الرائع دكتور شمباتي
    الحبان في كل مكان
    سلام وإحترام
    الحمد لله القصة المجنونة ما طلعت بيضة ديك،
    بل طلعت إنت الكاتل جدادة القصة وخامي بيضها !!!
    بس ياريت يا دكتور لو تضلع من إستخدام الرمز بالأحرف لشخوص القصة فهذا يقلل من متعة السرد، وعلى أية حال لم تنتقص كثيراً من روعة المضمون وبراعة الحبكة وفي إنتظار باقي الدستة قبل ما تدخل القفص.
    مع خالص تقديري وإعجابي بكل ما يخطه يراعك
    والسلام

  5. د.ياسين شمباتى كتب:

    نونو..كدى النسالو ونجيك,,لكن انتى رأيك شنو؟؟ والله الابيات دى جميلة جدا,,بس بتوقع علينا حد وكدة…حقت الحسن ابن هانئ ولا منو؟؟بس اوعى تكون حقتك انتى!!

    حبيبنا المتخفى مخير..سلامات وتسلم على التنبيه..فى هذه القصة عمدت الى رمزية الحرف واضعا فى الاعتبار اهمية الدلالة,,ف(ش) قد يرمز للشر والشيطان..و(ط) يرمز للطيب والطهر..يعنى لعبة حروف وكدة..لكن برضو انا حسيت بانو فى اخلال بالسرد,بس قلت اجرب…خليك دايما قريب..

  6. محنك كتب:

    دكتور شمباتى مساء الخير

    ادبيا الكلام دا جميل جدا وقيم … بضمك لادباء الاطباء وظرفائهم … د كوبانى ود عمرمحمود ود شبيكة المرحوم د عوض دكام وغيرهم

  7. طارق أب أحمد كتب:

    دكتور مساء الخير
    و أنا أقرا السرد المنساب بسلاسه أول الغيث عادت بى الذاكره إلى سبعينات القرن الماضى و كنا صبيه يافعين حينها طفقت أتجول بين سطور السرد وبين أحياء شمبات الحله من صرص حيث كان شفوت الحله يجلبون منقوعات البلح و العيش الى مسيد الشيخ الببشير عبر ترعة شمبات و مزارعها بأغنامها و طيورها حتى رائحة روث البقر و حطب المخابز البلديه المحروق
    و عندما إستعدت الوعى جلست أفكر أ هو بسبب القصه أم بسبب اسمك أم الإثنين معا
    بالله عليك أكثر لتخرجنا من الواقع الممل إلى مرافئ الزمن الجميل

  8. د.ياسين شمباتى كتب:

    العزيز محنك..سلامات..بارك الله فيك,بس معقولة اصل لى مقام د.عوض دكام ود.شبيكة؟؟ يسمع منك ربنا..

    حبيبنا اب احمد..تغيب ونغيب وتجيب معاك الروائع(الايميل اياه)..والله كلنا نفتقد للزمن الجميل,بس برضو انا البرجعكم ليهو؟؟؟؟امرق المستخبى يا الحبيب..بعدين فى حاجات بتجيكم بهناك بس,,لكن ما وصلتوا لينا حقنا..

  9. ابكرون كتب:

    شمباتي : والله يا دوك ما شاء الله …واصل وخليك الطبيب الموسوعة زي عمك التجاني الماحي…صاحبنا ط رجل اشعث اغبر اقسم ودعا الله فأبره….كان والدي رحمة الله يقول :تجنبوا دعوة من يزدريهم الناس ….فلا حجاب احيانا بينهم وبين ربهم ….فما بالك بطاغية يتبول ويتغوط في بيت الله…..فرب هذا البيت كفيل بمن دنسه وظلم….فاااااصل وواااااصل….

  10. الخير كتب:

    (وربما استعان فى دعائه ببعض من يعتقد فى صلاحهم من الاولياء واهل الخلوة..)
    الاخوه الاعزاء ركزت على هذه الجزئيه من القصه لكى اعلق عليها فاقول مستعينا بالله عز وجل ان الدعاء من العبادات العظيمه جدا قال الله تعالى (وقال ربكم ادعونى استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين ) وقال الرسول صلى الله عليه وسلم (الدعاء هو العبادة ) اذن نخلص من هذا ان الدعاء حق خالص لله ولايجوز ابدا صرفه باى حال من الاحوال لاى كائن كان لا ملك مقرب ولا نبى مرسل ولا ولى صالح والله تعاى يقول فى الحديث القدسى (انا اغنى الاغنياء عن الشرك من عمل عملا اشرك فيه غيرى تركته وشركه )
    طبعا انا ادرى انها قصه قد تكون حقيقيه او رمزيه لكن احببت ان انبه لهذه الجزئيه لانه هنالك من يعتقد ان غير الله قد ينفع او يضر وهذا موجود بكثرة والله قال فى ذلك ( ومايؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون) والموضوع ثر وقد يثير نقاشا مع بعض الذين لديهم راى مخالف فكلنا اذان صاغيه

  11. البشاوى كتب:

    الدوك شمباتى
    لك التحية
    جمال يترنح على منقوع الحلاوة الحلال
    اروينا من فيض ادبك ورقيك
    العزيز الخير يالكلك خير
    ربما اراد الراوى ان يخبر بان الداعى توسل لله بعباد صالحين او اعمال صالحة
    فى دعائه على الظالم
    ولا اعلم مدى صحة ذلك
    ولك الشكر

  12. ابكرون كتب:

    الاخ الخير سلااامات :
    كلك اخي خير وبركة ومداخلتك سليمة وفي محلها….لكن هنا الكاتب (اي كاتب) عندما يصف عمل او تصرف شخصية من شخصيات قصته ….لا يعبر بالضرورة عن رأيه….فهو يعكس انفعالات هذه الشخصية ليوصلها للقارئ كما هي…حتي وان كانت في منتهى السوء….فان قال مثلا :(ولعن فلان القيم وسب الاديان )..
    يفهم القارئ ان هذه الشخصية كما وصفت فاسقة ….ولا تعبر عن راي كاتبها بتاتا…..
    وكاتبنا هنا قال :(وربما استعان فى دعائه ببعض من يعتقد )…ربما هنا للتقليل….فهذا ال (ط) قد يكون استعان او لا يكون …..وهناك كلمة اخري كلمة (يعتقد) …اي ما يعتقده هذا الشخص (ط)……وليس الكاتب ….وما اظن في هذه الصياغة ما يدعو الناس او القراء للاعتقاد في الاولياء او الصالحين
    …الشكر تاني للخير لاثارته هذه النقطة….والله اعلم

  13. ودالفتيحاب كتب:

    دشمباتى
    الاخوة العزاز علينا
    سلام مربع لكل الحضور
    التحيه لك كاتبنا الهمام على هذه الحبكات والسرد الجميل وكما قال لك أب احمد انك فعلا رايع ومشروع جاهز .
    الاخ الخير
    صبحك الله بالخير
    مداخلتك طيبه ولكن الدعاء مكفول لكل من تتوسم فيه الخير,
    حتى ان الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر اصدقائه وهم ذاهبون للحج أن اذا وجدتم فلان من اهل اليمن (عبدالله بن اريقت) كما اعتقد ,أن يدعوا لكم .
    وحتى نحن فى العامة نطلب الدعاء من اخ وصديق والمسافر والمريض والمظلوم كل هؤلاء لهم دعوة مستجابه بأذن الله .
    أرجوا ان اكون وفقت فى الرد.ولك كل التحية والاحترام .

  14. حنين كتب:

    د.شمباتى والسمار .
    صباحاتكم ندية .
    صراع الخير والشر صراع أزلى لا ينتهى إلا بنهاية الدنيا وفى كل قصة معركة ينتصر فيها الخير أخيرا ولو لاقى فى ذلك مايلاقية من عنت ومشقة ومكر ودهاء .
    وصلى اللهم وسلم على حبيبك ورسولك محمد صلى الله علية وسلم وآلة وصحابتة الميامين وتابعيهم بأحسان وأنفعنا اللهم بجاههم وأحشرنا فى زمرتهم أحفظنا ببركتهم … آآآآمييييييين.

  15. نيام كتب:

    شمباتي:
    انت رائع كانسان ..رائع كطبيب.. رائع ككاتب..حديثك بسيط رقيق يدخل القلب و هكذا حال الاطباء فهم يسيطرون علي قلبك اولا ثم تسلم نفسك طائعا مختارا فيعملون مباضعهم و انت راض..والان انت تعمل مباضعك في عقولنا و كلنا رضا..
    ربما تكون الزين عباس عمارة اخر ..ننتظر المزيد ..
    انك قطعا طبيب مختلف جدا..
    مخير:
    حبابكم مرة اخري ..

  16. نيام كتب:

    تصويب/
    الخير..حبابك مرة اخري

  17. د.ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون الحبيب..سلام ونهارك سعيد..رحم الله د.التجانى الماحى ود.عبدالحليم محمد_المواطن السودانى رقم واحد_الذى رحل عن هذه الفانية مطلع الاسبوع الفائت,,وكان معروفا عنه اهتمامه بالادب والرياضة,وكان وطنيا غيورا جدا على بلده,,ولا ننسى كتابه (موت دنيا) الذى الفه مناصفة مع ابن خالته القانونى الضليع رئيس وزراء السودان(محمد احمد المحجوب)..ولا ننسى له موقفه ابان ثورة اكتوبر الغراء,حين امتنع عن تسليم جثمان الشهيد القرشى للسلطات ولذويه,فلقد اراد ان تشيعه الجماهير واقرانه من الطلاب,,مما كان له الاثر الاكبر فى نجاح الثورة وخروج المواكب المعروفة…

    الا رحم الله الفقيد واثابه الجنة وتجاوز عن هفواته وجعل البركة والخير فى ابنائه..

  18. د.ياسين شمباتى كتب:

    البشاوى يا رايع..تسلم على المرور وطيب القول..

    الخير يا الخير..مرحب حبابك وحباب قدومك المعاهو الخير..فعلا دى نقطة مهمة جدا جدا,وانا كتبتها قاصدا ان انبه الى عادة متوارثة عندنا_ربما فعلها البعض بقصد التقرب من الله_فكم من قصة فى التراث او مدح الحبيب المصطفى(صلى الله عليه وسلم) يكون فيها دعاء بالاولياء ممن يعتقد فى صلاحهم وقربهم من الله..ودا شئ حاصل عندنا فى بيئتنا الاجتماعية بغض النظر عن صحته او لا,لذا اوردته فى السياق امعانا فى التقرب من الواقعية..ولقد ذكر الاخوة البشاوى وابكرون تعليلات اخرى وافقت الحق..وبارك الله فيك على التذكرة..

    ود الفتيحاب..تسلم يا الحبيب,,فعلا التوسل بالاحياء عن طريق طلب الدعاء منهم جائز وشرعى,,ولقد ذهب الشيخ محمد بن علوى المالكى_جماعتك الهنا ديل ما بدوروهو_الى اجازة وتحليل التوسل بالاموات المعروف عنهم الصلاح والتقوى,وان كنت لا اميل الى رايه هذا.

  19. د.ياسين شمباتى كتب:

    حنين الحنين..فعلا الصراع لا ينتهى الى ان يرث الله الارض ومن عليها,حتى نهايتها ستكون باندحار الدجال وخزيانه امام الخير والايمان..
    انت صاحبك دا وينو؟؟؟شغال يهدد فينى بالايميلات ساااى..وصلى الله وسلم على قائد الغر المحجلين وعلى اّل بيته الاطهار الطاهرين وعلى من نهج نهجهم واتبع سيرتهم الى يوم العرض على رب العالمين..

    نيام الاديب..والله انها لشهادة من عالم فى الادب ومتخصص فى نثره وشعره وقصه وقصيصه..بس برضو راجين الديوان الاول,وما تزوغ كالعادة..لانو لو طال الزمن او قصر ما بنخلى(حقنا)..تحياتى..

  20. الزهراء كتب:

    الاخ الدكتور شمباتي عيني بارده عليك
    حقيقه قمة الروعه والابداع في التعبير والتسلسل في السرد
    الى الامام يا دكتور طالما سرت في شرايينك اصول الادب الرفيع

  21. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا دكتور شمباتى ..
    إنتهت القصة بإنتصار الخير على الشر بين (ش) و(ط)..وهكذا دائماً لابد للخير أن ينتصر بدعاء المغلوبين على أمرهم والمقهورين .
    الملاحظة هى أن إختزال أسماء الشخصيات بالحروف أدى إلى نوع من الربكة فى معرفة الجانى من الضحية ..وبعدين البلد دى ..يا كافى البلا ويا حايد المحن لا فيها شرطة ولا عسكرى واااااحد يردع ( ش)..؟

  22. الخير كتب:

    الاخوه الاعزاء اشكركم على الترحيب الحار الذى وجدته منكم بالرغم من مداخلتى الخشنه يعنى زى الزول الخاشى على ناس جديد عليهم وهو مكشر ولكن احب ان انقل لكم معلومه انا اذا جديد عليكم انتو بعرفكم منذ مدة اقرا لكم واناقش كلامكم وكل ذلك عبر اخونا طارق اب احمد عشان كدة خشيت توش فى الموضوع لمعرفتى التامه بتقبلكم للراى الاخر مهما كان
    د/ياسين شمباتى /البشاوى /ابكرون لاهميه النقطه التى اثرتها اواصل فيه فى نقاط
    1/سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء البحر هل يجوز التوضوء به فاجاب (هو الطهور ماؤه الحل ميتته )فانظر الى الاجابه لم يكتف الرسول صلى الله عليه وسلم بذكر حكم الوضوء بماء البحر بل اضاف حكما اخر لم يسال عنه وهو الحل ميتته وهذا من تمام الفائدة اى اذا راى الانسان فائدة يمكن ان يذكرها
    2/التوسل نوعان
    ا-جائز
    وهذا يتمثل فى الاتى
    *التوسل باسماء الله وصفاته قال تعالى (ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها)
    *التوسل بالعمل الصالح اى عمل الانسان نفسه يمكن ان يتوسل به ودونكم حديث الثلاثه الذين انسدت عليهم ا لصخره فى الكهف فلم ينجهم الاعملهم الصالح الذى توسلوا به
    *التوسل بدعاء الحى الصالح فمكن ان تطلب من شخص تظن فيه الصلاح ان يدعوا لك (دعاء المؤمن لاخيه المؤمن فى ظهر الغيب مستجاب) وهنا احب ان اصحح ود الفيتحاب ان اسم الرجل هو (اويس القرنى)وليس (عبدالله بن اريقط)
    ب/التوسل الغير جائز فهو التوسل لله بالاموات سواء كانوا انبياء اوصالحين فهذا غير جائز شرعا وقد يدخل الانسان فى الشرك والله تعالى يقول (ان الذين تدعون من دون الله اموات غير احياء ومايشعرون ايان يبعثون )
    وانا ادعوكم لزياره مقابر مشهوره فى امدرمان لتروا بام اعينكم كيف يدعى غير الله وكيف يستغاث بغير الله…الخ لتعرفوا حجم الماساة التى تعيشها الامه التى تخلف عنها نصر الله المؤكد بسبب شاكله هذه الاشياء
    ولكم ودى واسف على الاطاله ولنا عوده

  23. ياسين شمباتى كتب:

    الزهراء..مرحب بيك تانى وتالت وزيادة..

    ابوى السلاوى..ما امكن(ش) ذاتو يكون شرطى!! رمزية الاسماء دى ليها دلالات عجيبة!! لكن باذن الله حنتفاداها ان مد الله فى اّجالنا..والجلسة بى تلفوناتها السمحة فاتت ود الفتيحاب..

    الخير..بوركت يا اخانا..اهم شئ هنا التقبل للراى الاّخر لا سيما اذا كان بهدوء ونظرة(مبعدية) ولا يقدح فى الشخوص,,يعنى النقاش والاعتراض يكون على الافكار والمعتقدات وليس هجوما شخصيا..وما دام انك متابع من زمان فاكيد مريت بايام داحس والغبراء والبسوس و(الفجار) وغيرها من ايام العرب,ولم تحدث مشاحنات بسبب هذه المداخلات..
    بس اوصيك انت بانو ما تنقطع وما تخلى تذكرتنا بالحق والرجوع اليه….

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s