حتى يغيروا مابأنفسهم؟؟؟

Posted: الأحد,3 مايو, 2009 by nono in اخرى

المال ؟ الأولاد ؟ الجمال ؟ العلم ؟ الصحة ؟ كل هذه أشياء غالية ولكنها ليست الأغلى .. اغلى ما نملك بعد إسلامنا …. الوقت !!!طبعا الكلمة لا تترك أى أثر فى نفوسنا … لأننا لم نعتاد أن نهتم بالوقت .... مع أن الله سبحانه وتعالى يقسم بالوقت والزمن … والله لا يقسم إلا بما هو غالى وله قيمة : والعصر …. والضحى…. والليل إذا سجى ,,,, والفجر وليال عشر ….. والليل إذا يغشى . …….

 

 

 untitled

 

 

فالننظر الى شعائر الإسلام ..كلها مرتبطة بوقت … الصوات الخمس تتحدد مواقيتها بالوقت … رمضان فترة من الزمن يحددها وقت ميلاد الهلال فى أوله وآخره …. الحج عرفة والوقوف بعرفات له وقت معلوم ….. وكل الشعائر الأخرى حتى زكاة المال يجب أن يحول عليها الحول ؟؟

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتزولا قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع . عن عمره فيما أفناه … عن شبابه فيما أبلاه – نعم الشباب جزء من العمر لكن وقت الشباب بالذات له حساب آخر… سنحاسب على كل دقيقة … بل على كل نفس .. كل شهيق يتبعه زفير وكأنه يوضع فى صندوق أو خزنة صغيرة ثم تأتى يوم القيامة بكل خزائنك … تفتح أمام عينيك واحدة تلو الأخرى …. وتعالوا نتخيل : الأولى فارغة … الثانية أيضا والثالثة والرابعة وما تلاها حتى المائة هذه فيها حضور لدرس ثم صلاة جماعة .. ثم فراغ …

أن للوقت قيمة عظيمة مع إن هذا المعنى مستقر تماما فى عقولنا ونقول فى المثل(الوقت من ذهب) …لكن الوقت أغلى من الذهب … فالذهب يباع ويشترى اما الوقت فإذا ذهب لا يعود …..إذا ضاع وقتك ضاع عمرك ..
يقول الحسن البصرى ان كل شمس تشرق تقول يابن آدم أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد فإغتنمنى فإنك لن ترانى الى يوم القيامة …..
من علامات غضب الله ومقته للعبد تضييع الوقت ومن علامات محبة الله للعبد أن يجعل شواغله أكثر من وقته .. فالشواغل المفيدة فيها نية خدمة دين الله والأمة .
نريد ان نوقظ اكبر عدد ممكن من الغافلين لأن الوقت لم يعد ملكنا … لو ظللنا على هذه الغفلة ستزداد المصائب …وسنسأل عن كل شخص كان من الممكن إيقاظه لو لم نتكاسل …..إن إضاعة الوقت جريمة واسمع معى كيف يصفونها …. بقتل الوقت !!! ا: يقول المحاسبى : والله لو الوقت يشترى بالمال لأنفقت كل أموالى أشترى بها اوقاتا غير خاسر لخدمة المسلمين .قالوا فممن تشتريها ؟ قال من الفارغين …….
سعد ين معاذ أسلم وعنده 30 سنة واستشهد وعمره 37 سنة و قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم مات سعد فأهتز لموته عرش الرحمن ونزل 70الف ملك لتشيعه .. سبع سنوات فقط من الإسلام جعلت لسعد كل هذه المكانة بالتأكيد استغلها كلها ولم يضيع منها لحظة فى غير خدمة دين الله…………
إن قيمة العمر ليست أعوام … هناك أشخاص تعمر طويلا فإذا ماتت مسحت من سجلات الحياة كأن لم تكن …وهناك أناس أعمارهم قصيرة ولكن أعمالهم كبيرة ويذكرهم التاريخ مئات ومئات السنين ….
يقول عمر بن الخطاب : متى أنام ..إذا نمت بالليل أضعت حق ربى وإذا نمت بالنهار أضعت حق الرعية .. أنظر لحديث النبى صلى الله عليه وسلم : بادروا بالأعمال فالساعة أدهى وأمر ان وقتك هو عمرك فلا تبع عمرك رخيصا وتشترى متعة بلا قيمة بأفدح ثمن …..

Advertisements
تعليقات
  1. nono كتب:

    شباب المدونة لكم التحية/

    مرت سنيـن بالوصـال وبإلهنـا *** فكأنها من قصرها أيـام

    ثم انثنـــت أيـام هجـــر بعـدها *** فكأنها من طولها أعوام

    ثم أنقضت تلك السنون وأهلها *** فكـأنها وكأنـهم أحـــلام

  2. aflaiga كتب:

    نونو : بالطريقه دى بتنّورى ليك زول !!!
    حقيقة احتراف فى التناول للمواضيع وجوده فى العرض ينقصها فقط اضفاء اللمحه النونويه عليها ليكون الموضوع ميه ميه …
    صديقى س من الضاربين الدنيا طبنجه وخاصة فى موضوع الزمن يعنى ممكن يقول ليك انا بجيك الليله العصر يعنى لحدى المغربيه لو ما ظهرت عليك بجى بتعشى معاك او بغشاك الصباح نشرب الشاى سوا !!!

  3. nono كتب:

    لك التحية افليقا /شكر علي المرور

    اختفية من المدونة مدة من الزمن انشاالله خير؟؟؟

  4. nono كتب:

    عمنا ودالخلا لك التحية
    الوقت وكيف الاستفادة منه؟؟؟؟
    هناك وقت مضي؟؟ لانتحسر علي ماااااااااافات…
    وقت الان او وقت رااااااااااهن نحاول ان نجتهد فيه في طاعة الله ..
    فالاستفادة من الوقت لانكرسها في انشغالنا بامور الدنيا فهذة الدنيا فانية وهي دارعمل نغتنم فرصة الحياة في الطاعة الله عزوجل بالصلاة أو قرأ القران ، أو التسبح فنترك الكسل ونتوب الي الله ويجب ان نقيف معا انفسنا لحظات …
    فنظر لليوم الواحد من طلع الشمس الي الغروب ؟؟؟
    يكون شعارناااااااااا لليوم فقط سأعيش فأجتهد في طاعة ربي!!!!!!

  5. Nourlight كتب:

    نونو…
    انا عايزة اعلق علي حاجة واحدة بس وما علي موضوع الزمن وبس…بصراحة
    I can’t hold it any longer

    انتي يا شيخة متعددة المزايا…باين عليكي تنظيم كامل و لستي شخص واحد…و دا غريب شوية…او علي الاقل غير معتاد…لكن هو مدهش وجميل جداً..تقبلي مني خالص الاعجاب باجتهادك علي نفسك وشخصيتك لتصبح بهذه الجودة 🙂

    وبالنسبة لموضوع الزمن…
    فكما هو هام الانجاز فيه فانه هام ايضاً ان لا نسرف في ضغط انفسنا لجعل الزمن مثمراً…وانا اري من نفسي الميل الدائم لشحن الزمن بكل ما استطيع الي ان اكتشفت اني ادمر نفسي ببطء…”و لو اني ما مستعجلة..كما قال المحشش” لكني قررت ان اتسكع ببطء بعض احيان فكل منا يحتاج لذلك …
    وهذه ربما وجهة نظر مغايرة لمعظم وجهات نظر المعلقين؟؟؟

    تحياتي للجميع…

  6. nono كتب:

    الاخت نور لايت شكرا علي الاشادة /

    واخبار النتيجة شنووووووووووووو!!!!

    والواحد يحااااااااااااااااول يستفيد من الوقت عششششششششان

    الوقت ….. مااااايسرقناااا ربنا يوفق الجميع فيما يحب الله يرضي!!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s