الفضاء السيبرانى ……..

Posted: السبت,16 مايو, 2009 by nono in تقنية

تحتفل دول العالم باليوم العالمى للاتصالات والذى يوافق 17 مايو من كل عام ، وهو يوم تأسيس الاتحاد الدولى للاتصالات وتوقيع الاتفاقية الدولية الأولى للبرق فى عام 1865. …

 

 untitled

 

 

 

 

ويجىء الاحتفال هذا العام تحت موضوع “حماية الأطفال فى الفضاء السيبرانى” .. حيث اعترفت نتائج القمة العالمية للمعلومات فى تونس باحتياجات الأطفال والشباب على وجه التحديد بضرورة حمايتهم فى الفضاء السيبرانى وبدور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى حماية الأطفال وفى تعزيز نموهم ، وكذلك الحاجة لتكثيف العمل من أجل حماية الأطفال من الاستغلال والدفاع عن حقوقهم فى سياق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتتماشى مبادرة الاتحاد الدولى للاتصالات لحماية الأطفال فى وضع أسس عالم سيبرانى آمن للاجيال القادمة والحاجة لمبادرة واضحة تماما.

وأرسى الاحتفال بذلك اليوم مؤتمر المندوبين فى مالقة – طويمولينوس فى عام 1973 ، وفى عام 2003 عقد أول قمة لمجتمع المعلومات فى جنيف أعقبه فى نوفمبر 2005 قمة اخرى عقدت فى تونس أقرت فيه بإعلان يوم 17 مايو يوما عالميا لمجتمع المعلومات من أجل التركيز على أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كذلك اعتمدت الجمعية العامة للامم المتحدة فى مارس 2006 قرارا بإعلان 17 مايو يوما عالميا لمجتمع المعلومات تحتفل به دول العالم.

وفى نوفمبر 2006 ، قرر مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد فى أنطاليا / تركيا أن الاحتفال باليوم العالمى للاتصالات ومجتمع المعلومات له قيمة كبيرة فى دعم التوجيهات الاستراتيجية الرئيسية للاتحاد .. ودعا المؤتمر الدول الأعضاء للاحتفال بهذه المناسبة من خلال تنظيم برامج وطنية من شأنها البحث وتبادل الأفكار فى مختلف موضوعات الاتصالات وبناء مجتمع معلوماتى عالمى.

وصرح الدكتور حمدون نورية الأمين العام للاتحاد الدولى للاتصالات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للاتصالات هذا العام بأنه منذ عقد من الزمان كان عدد مستخدمى الانترنت لا يكاد يتجاوز 182 مليون شخص على مستوى العالم ومعظمهم كان يعيش فى العالم المتقدم ، وفى مطلع عام 2009 تجاوز عدد مستعملى الانترنت فى العالم 5ر1 مليار شخص ، حيث أصبح الانترنت موردا عاما متناميا.

وأضاف الأمين العام للاتحاد الدولى للاتصالات أنه مع وجود أكثر من 600 مليون شخص مستعمل للانترنت فى أسيا و130 مليونا فى أمريكا اللاتينية والكاريبى و50 مليونا فى أفريقيا ، هذا الوضع يزيد من الأخطار بالنسبة للاطفال .. حيث أوضحت الاستقصاءات الأخيرة أن ما يزيد على 60 % من الأطفال والمراهقين يتكلمون فى غرف التحادث يوميا ، وأن ثلاثة أطفال من كل أربعة على استعداد للادلاء بمعلومات شخصية عن أنفسهم وأسرهم مقابل سلع وخدمات ، وأن طفلا من كل خمسة أطفال يتعرض لمحاولات دنيئة من جانب أشخاص ذوى ميول عدوانية أو أشخاص تحركهم شهوات غير طبيعية. وفى عام 2008 ، عرض الاتحاد الدولى للاتصالات ومجتمع المعلومات مبادرة لحماية الأطفال على الانترنت التى تشكل جزءا لا يتجزأ من برنامج الأمن السيبرانى العالمى .. حيث أيدها رؤوساء الدول ورؤوساء المنظمات الدولية من مختلف أنحاء العالم مما أدى إلى ضمان نفاذ الأطفال إلى الانترنت ومواردها القيمة دون الخوف من الوقوع فى براثن أشخاص منعدمى الضمير فى الفضاء السيبرانى.

وتشير الإحصاءات الصادرة عن الاتحاد إلى أن مستخدمى الانترنت فى الوطن العربى تمثل 29ر7 % من عدد السكان أى نصف النسبة العالمية ،.

وإذا كان عدد مستخدمى الانترنت من العرب فى تزايد مستمر ومتسارع .. فإن الطفل العربى يواجه تحديات حقيقية تؤثر على نمط حياته ومستقبله .. حيث أصبحت الاخترعات التقنية الجديدة المرتبطة بالمعلومات والاتصالات لها تأثيرات بعيدة المدى على التربية وطرق التفكير وأنماط التعليم وخاصة الاتجاهات الحديثة فى التعليم عن طريق الحاسب الألى والانترنت كوسيلة تعليمية تتميز بمزايا كثيرة فى حفظ البيانات واستدعائها ومعالجتها فى تبسيط موضوع الدرس وتشويقه حيث التفاعل والاحتكاك مع الصورة والصوت والكلمة والأشكال البيانية ويعطى الطفل فرصة لحل المشكلات وتصحيح الأخطاء ويزيد القدرة على عمق التفكير وتنمية قدرات الابتكار. وبالتالى فهو يسمح للاطفال بأن يدخلوا مجتمعا واسعا من الخبرات التى لم تكن متاحة من قبل ، ولذلك فإن على الأباء والأمهات إعادة النظر فى مفاهيمهم للطفولة وكذلك فى طرق ومناهج التعليم التى تقدم للأطفال وهم السادة الجدد فى عصر المعلومات…………

Advertisements
تعليقات
  1. nono كتب:

    الاخوة اصحاب المدونة لكم التحية/
    يتكون الفضاء السِّبراني او السبيراني من تبادلات و علاقات، و من الفكر ذاته؛ كلها مصفوفة كموجة ناتئة في شبكة اتصالاتنا.
    يصادف اليوم 17/مايو اليوم العالمي للاتصالات تحت شعار احمي طفلك من مخاطر الانترنت؟؟؟
    فللاعلام تأثير ايجابي وآخر سلبي على ابناءنا من خلال المضمون الاعلامي المنفتح بعد أن تطورت اساليب الاتصال والعولمة التي طالت مختلف مرافق حياة الانسان.!!!!
    فهذة دعوة لمناقشة مخاطر الاتصالات الدور الاسري الرقابة علي هذا الجيل؟؟؟؟

  2. سهيل كتب:

    سلام اختنا نونو .. و تحيه لكل المدونون..

    معليش نونو بس انا لي هسي ما فاهم معنى كلمه او مصطلح (سيبراني).. مع إني فهمت الخط العام للموضوع .. ربنا يكون في العون و يحفظ اطفالنا و اطفالكم ..

  3. nono كتب:

    سهيل لك التحية/
    هو الفضاء الخارجي الذي لانستطيع التحكم فية عالم الاقمار الصناعية؟؟؟الوسائل التكنولوجية كالتلفزيون والفضائيات والانترنيت والفيديو والألعاب الالكترونية وغيرها؟ لهذه الوسائل تأثيرات واسعة على هذا الجيل!!!!!!!!!!

  4. nono كتب:

    لقد تطرقنا لهذا الموضوع من قبل لكن نسبة لمصادفة هذا المناسبة

    عدناااااااااا!!!….

    فالطفولة الناجحة ضمان تطور هذا الجيل هذا الاعلام المنفتح الذي انعدمت فية روح التهذيب والمراقبة والرشيدة لصناعة طفولة سليمة مؤثرة وقادرة على تجاوز تحديات العولمة ؟؟؟

  5. aflaiga كتب:

    نونو : فضينا ليك من المواضيع الناشفه البوليتارليه !! وجيناك نتكئ على واحة روقتك شوية ..
    تعرفى يا نونو ازفت شيئ حصل فى البلد دى انو ما كان فى توازن فى تنزيل التقانه يعنى من لا شيئ بب رب لقينا نفسنا فى زمن البلوتوث والواى فاى ..
    غايتو انا اؤيد بشده المثل الذى يقول :
    اذا بلوتوثتو فاستتروا !!!
    وجاييك ..

  6. مُخير كتب:

    الأستاذة نونو
    الحبان سلام
    قطعت البشرية شوطاً طويلاً في التقدم منذ ذلك التاريخ، وأصبحنا ننلهث في عالم يفاجئنا كل صباح بمنتج جديد أكثر تطوراً من سابقه، بل أصبح عصياً علينا تصور ما يمكن أن يكون عليه الحال بعد عقدين أو ثلاثة عقود، ثورة الاتصالات والمعلومات أحدثت هزة كبيرة في كافة جوانب حياتنا وأصبحت التكنولوجيا تدخل في كل شيء بدأ من كوب الماء الذي نتناوله صباحاً مروراً بكافة حركاتنا وسكناتنا، والله نسأل أن يعيننا على المواكبة وإنتقاء الصالح والإيجابي وتجنب شرور الطالح والسالب.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s