يا ود يا بيئة

Posted: الخميس,4 يونيو, 2009 by عزت in اخرى

اذا أطلق عليك واحد مصري (يا ود يا بيئة) فلتتحزم و تمسك عصاتك و تديلو لأنه ببساطة يعني انك وسخان و مبهدل و غير متحضر و ريالتك سايلة فقد تعودوا فيما يبدو على  اطلاق لفظ  (بيئة ) للبيئة (المش و لابد) في بعضا من حواريهم و التي يغلب عليه البداوة و السكن فوق السطوح مع الدواجن و الشغالات و التي لا يهنئون بماء صحي و لا يتمتعون بمرافق نظيفة فيها.

 288um6

لكن ان سمعت هذا اللفظ من واحدة سويدية فعلى طول ابتسم لها و أديها “بوسة” بهنا و واحدة تانية بهنا برضو لأنها ببساطة شكرتك و رفعت مرتبتك لعلال السماء فبيئتهم آخر “منجهة” و مياهم صافية و ألوانهم حقيقية فالأحمر ياهو الأحمر و الغباشة دي ما عندهم خالس خالس….

Copy of 7 (45)

و قد كرمهم المجتمع الدولي لاهتمامهم ببئتهم و لفت الأنظار للانتهاكات البيئة في أنحاء العالم المختلفة و ذلك عندما رفع المندوب السويدي صوته عاليا في منبر الأمم المتحدة مناديا بالاهتمام ببيئة الانسان في عام 1968 كأول صوت رسمي ينادي بذلك و تقديرا لذلك عقد أول مؤتمر لبيئة الانسان تحت دعم الأمم المتحدة في استكهولم بالسويد عام 1972 ولمدة عشرة أيام ابتدأت في 5  يونيو فكانت بحق أهم عشرة أيام في تاريخ العالم حيث خرج بعدها عملا  مثيرا في مجال بيئة الإنسان .اعتبر يوم 5 يونيو يوما عالميا للبيئة وأنشى برنامج الأمم المتحدة للبيئة واستضافت مقره كينيا .

                                                                                                                           

تمخض من ذلك المؤتمر اتفاقية إقرار خطة العمل في بيئة الإنسان والتى تعتبر تتويجا للجهد العالمي في مجال البيئة وتوحيد رؤى الدول الغنية المتقدمة والدول الفقيرة المتأخرة نحو مشاكل البيئة.  في ذلك المؤتمر وقعت 113 دولة على هذه الاتفاقية ووضعت ستة وعشرين مرتكزا يعملون على أساسها .تضمنت كل المهددات البيئية في العالم وطرق التفاعل معها بحلول علمية وعملية نحو تداركها وتخفيف أثارها، فتحدثت الاتفاقية عن الإنسان بحسبه الذي يعتمد على البيئة وفى نفس الوقت القادر على تغيرها إذ عليه تقع مسئولية تحسين أوضاع حياة الإنسان، حماية وحسن إدارة موارد العالم حتى تبقى للأجيال القادمة ، حماية ومنع التلوث وصيانة البيئة فضلا عن تعليم المواطنين بمختلف أعمارهم وتوسيع مداركهم نحو التوازن البيئي و الاهتمام وترقية البحوث العلمية التي من شانها وضع الحلول لمشاكل البيئة.

 

يوم البيئة العالمي الذي يحتفل به كل عام في 5 يونيه، يشكل إحدى الوسائل الرئيسية لشحذ الوعي البيئي، وتعزيز الاهتمام والعمل السياسيين على نطاق عالمي،  و شعار هذا العام

 WED09_arLogo_sm

 كوكبنا يستغيث بنا…!! فلنكن أمما متحدة في مكافحة تغير المناخ

 

وذلك لتحفيز العمل على مواجهة التحدي الذي يواجه هذا الجيل – تحدي المناخ وستجرى الاحتفالات الدولية الرئيسية بيوم البيئة العالمي 2009 في المكسيك.

 

و يأتي هذا القرار بالاحتفال في المكسيك  لتنامي الدور العملي والسياسي لتلك الدولةالتي تتبع لدول أمريكا اللاتينية في إطار جهودها الرامية لمحاربة تغير المناخ، بما في ذلك مشاركاتها  المتزايدة في أسواق الكربون، فجدير بالذكر  أن المكسيك تحرز تقدماً في دعم التنوع الإحيائي وتتخذ خطى سريعة في هذا المضمار؛ الأمر الذي يتحقق عن طريق شبكات المحميات، وممرات الحياة البرية، والعمل على دعم الغابات والطرق المائية.

 

فهل يا ترى يجي يوم و يكون الاحتفال لدينا هنا في السودان لجهودنا في  طرح آليات السوق الإبداعية – والتي تسمى الدفع نظير خدمات النظم الإيكولوجية وجهودنا  الدولية الرامية إلى الحد من انبعاثات غازات الدفيئة، مع ربط ذلك بالقضاء على التصحر وتدهور الغابات، و (طبعن) القيادة الرشيدة………

كل يوم بيئة و أنتم تهتمون ببيئتكم و تعملون طوعا لازدهارها رافعين شعار نصون بيئتنا من أجل الأجيال القادمة و ليكن يوم 5 يونيو من كل عام بل كل يوم يوما للبيئة ……………….. طبعا يوم البيئة بكرة لكن الجمعة دي لا فيها بيئة و لا حاجة ………….

Advertisements
تعليقات
  1. البشاوى كتب:

    المبدع عزت
    لك المودة وانت تلمس فينا اوتارا مشدودة وتعزف عليها ماتريد يوما تبهدل بيئة عواطف ويوما تهتم ببيئة الكوكب الذى نعيش عليه يالك من رائع
    الارض تستغيث بسكانها !!!! ومن غيرهم اضفى عليها سوء البيئة والمنظر ونحن فى العالم الغير متحضر وخاصة فى امازونيا نخمج ليلا ونهارا ونرمى كل بلاوينا على ظهر ارضنا اين الساحات الخضراء والمزارع التى صارت ابراج اسمنتية تمنع الهواء وانظر فى قلب المدينة لترى اكبر جريمة فى حق البيئة مجارى طافحة طول العام وخيران امطار اما مهدمة الجدران او فى الاصل ليس لها جدران واغطية منهولات فى شوارع الاسفلت غير موجودة يقع فيها شقى الحال وداخل المناطق الصناعية مآسى تنبيك عن سوء الحال مخلفات ضارة يعيش بينها اقوام بسطاء حراسا اوعمالا بتلك المصانع واخيرا البؤس الكبير فى مناطق معالجة الصرف الصحى والتى تجاورها احياء سكنية فيبدو اننا يجب ان نطلق قول المصريين ياود يابيئة على امازونيا يابلد يابيئة

  2. aflaiga كتب:

    عزت : كل سنه وانت طيب والسنه الجايه اوزونك مرقوع وصوت بيئتك مسموع ووعى بيئتك مرفوع ووسخنا ما مجدوع وشجرنا مليان فروع قول امين يا عزت يا ود منو ؟؟
    برضو مصر تهبش عواطف اسى البوستين ديل سببم شنو مش ممكن نعبر عن الثناء بايتين ولا حديثين ولا حضنه اخويه مهنيه !!!
    بعدين يا بشاوى الراجل عارف انو البنى ادم هو الخرب البيئه وبرضو مستنى منو الامل شفت عت ده زول بالو طويل كيف ؟؟ وده المصبر العواطفات اساسا ..
    حقيقة وعينا بان البيئه حولنا اصبحت كصنم العجوه بتاع زمان كلما جعنا اكلنا منها يجب توافره عشان ما نصحى الصباح يوم ما نلقى بيئه ذاتو !!!
    وجاييكم ..
    كسره :
    انا طبعا يا دوك براءة وانت براك شايف الشديرات الفى الاقمار وحاتك قاعد ارشهن كل يوم المساء لمن الجيران قالو المسطول السكن جنبنا ده شنو ؟؟؟

  3. الغبشة كتب:

    د.عزت: كل عام والبيئه بخير والترطيب زايد………..
    ((فجدير بالذكر أن المكسيك تحرز تقدماً في دعم التنوع الإحيائي وتتخذ خطى سريعة في هذا المضمار؛ الأمر الذي يتحقق عن طريق شبكات المحميات، وممرات الحياة البرية، والعمل على دعم الغابات والطرق المائية.))
    يشهد الله اكان الفى سوداننا ده لقينا كمين نفر قلبهم محدثهم المكسيك ما سالين فيها وربنا يهون القواسىالبيئيه

  4. مُخير كتب:

    أبو عصمت سلام
    الحبان في كل مكان سلامات
    لك ولنا الله يا دوك بعدما سخنت المناخ المنزلي ووسعت ثقب الأوزون الأسري، طالع بينا الشارع للتأكيد على ضرورة الوعي البيئي، علماً بأنك تعلم أننا ناس بيئة للطيش بالمفهوم المصري للمفردة.
    طيب خلينا أول نزرع شجر المودة وأزهار المحبة ونسقيها عاطفة وحنان يا ناس عسى ولعل تتفتح براعم الإلفة وأقاحي الوئام في سوداننا الكبير.

  5. حنين كتب:

    د.عزت المرطب والسمار .
    سلامات.
    بارك الله فيك وأنت تزكرنا ببيئتنا وبلادنا والمحافظة على مواردنا الطبيعية لكن يادكتور فى الباقى ليك سد مروى دة مابكون ساهم فى المحافظة على البيئة إذا كان فى توفير الكهرباء المائية أوفى زراعة مساحات واسعه فى البلد مما يترتب علية إيقاف الزحف الصحراوى .

  6. د عزت
    والاخوان
    مساء ملئ برياحين الفل والياسمين مساء عليه زخات مطر تثبت لينا الفرناقه دى ونشم هوى عليل يرد الروح ويهدئ الاعصاب …..
    التحية لك يادكتور وانت تزكرنا بيوم البيئه واتحدا لوكان فى صحيفة واحده كتبت فيه .لوكل واحد فينا مسك خرطوم المياه وقدام بيته سوى ليه مستطيل اخضر
    لجعلنا من شوارعنا هايد بارك لكن كله منتظر كله ودقى يامزيكا .

  7. حاج أحمد السلاوي كتب:

    البروف أبو عصمت ..
    لله درك..شغال تنظيم داخلياً وخارجياً ..وموضوع البيئة دا من المواضيع الهامة جداً لأنها متعلقةبالصحةالعامة ..عشان كدا المسالة عاوزة فى المقام الأول تربية الجيل الجديد ( ما عاوز اقول تربية وطنية يقوموا الجماعة ينطو فى حلفى ) على مفاهيم جديدة عن النظافة والنظام ( العام والخاص) والحل يبدا من الصفر لأنو الناس الكبار خلاص ما عاد ممكن أن توجهم إلى أى وجهة ..
    لكن المشكلة تبقى فى منو الممكن يقوم بتوجيه الجيل الجديد دا للإهتمام بالبيئة .هنا يدخل دور المدرسة الإبتدائية ( ألأساس ) فى هذا المجال فلابد من إضافة مدة جديدة تهتم ببيئة الإنسان بدل الحشو الفارغ فى بعض المواد .
    نرجو أن ننام يوما ونصحا نلاقى الشارع بقى نظيف من أكياس النايلون والورق والقمامة.. وفى شجيرات طالعة من هنا ومن هناك ( بس ما تنسو تسوروها من الأغنام السائبة )وفى زهرة حمرا وزهرة صفرا ..هل يمكن أن نحضر اليوم دا ؟ نتمنى ذلك.

  8. الزهراء كتب:

    كل عام وانت بخير د/عزت وكل السمار الاعزاء

    حقيقه دايما راسنا مرفوعه بوجودك وبموضوعاتك الجميله
    ويارب تتحقق امنية ابونا السلاوي وتخضر بلدنا وتتنظف بيئتنا من كل ما يؤثر على الانسان والحيوان والنبات لتعم الصحه والسعاده

    نحن في السودان محتاجين ثقافه بيئيه ومعرفه عن كل ما يضر البيئه
    ومافي حل الا ان تدرس في المدارس وتقام ندوات في الجامعات المختلفه لنشر تلك الثقافه
    ونلتقي

  9. أهو دا الكلام يا مبدعين ….

    سلام لكل من نظر حوله و ساهم في ترقية بيئته كان داخل المنزل أم خارجه و سلام لكل من يعشق الأخضر الزاهي لون الكلوروفيل الذي يكسي النباتات بتلك الخضرة المحببه و يهبها الحياة لنستمتع نحن بذلك اللون الجميل في استادات الكرة و المنتزهات و في كل مكان و العجب كان بقى معاها موية و وجه حسن …

    تكون كملت

    و طالما في تفهم و استعداد للعمل الطوعي من أجل بيئتنا نحن بخير و بيئتنا حتكون بخير أنتو اطمئنوا يا أولاد عصمت و أولاد الفتيحاب لي حدهم و أحفاد البشاوي و مخير و السلاوي و بنات الزهراء و الغبشه و أولاد حنين و أفليقا

    و عموم أهل السودان كل يوم بيئة و نحن كوووووووولنا بخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s