عطا و تنوير

Posted: الجمعة,3 يوليو, 2009 by عزت in اخرى

و الله ينور عليكم كما نورتوا للشعب الباكستاني طريقه فهل تتخيل أن اثنين كان لهم الفضل و ما زالوا يتدفق عطائهم الى أن وصلوا بالباكستان للمرتبة الخامسة عالميا في شأن العلوم و التكنولوجيا و التي قيمت عن طريق انتاجهم العلمي في المجلات العلمية؛ جهد لا يقدر عليه سوى متجردين محتسبين أمرهم لله و لحوحين لم تثنيهم بيروقراطية العالم الثالث و لم تقعدهم امكانيات… فالشاهد أن الباكستان و بالرغم من الاحتراب و الاختلافات التي جرها عليهم الله يرحموا “ضياء الحق” استطاعت في زمن “برويز مشرف” ان تقود ثورة في مجال العلوم و التكنولوجيا آمن بها قادة البلد و قدموا ذلك الرجل العالم الخلوق ليتقدم الصفوف وزيرا للعلوم و التكنولوجيا و يقود ثورة التعليم العالي و البحث العلمي “جد جد”  فتدفق عطائه و أثمرت جهوده التي بدأها عام 2001  ليصل الى هذه المرتبة…..

 dr_atta

قابلته في الخرطوم محاضرا و منورا لتجربة الباكستان و رأيت أعماله التي وقفت شاهدا على انجازاته و يقف اسمه دالا على ذلك فهو (عطاء الرحمن) فما أجمل أن يكون الاسم دالا على الشخصية و ما أتعسنا بالأسماء الجميلة التي جرت على أصحابها المزمة… و الغريبة مساعدته في هذا الانجاز ايضا حملت اسما ذومعني  أيضا فهي (السيدة تنوير نعيم) بروفسيرا لا يشق له غبارا وقفت بصلابة الرجال و الحاح النساء لتنتزع مباركة مجلس وزراء الباكستان داعمين لتلك الثورة التعليمية التكنولوجية العظيمة و التي احتفلت بها معنا بالأمس تمجيدا من طلابها و اشادة من كل مكان رافقتنا فيه…. امرأه حديدية بمعنى الكلمة لا تكل من الحديث للساعات الطوال بالرغم من خطوط الزمن التي لا تخطئها عينك…

 Copy of COMS (17)

فكان لفكرها الحصيف و مساندة دولتها القدح المعلي في عكس هجرة العقول حيث جعلت العودة جاذبة للوطن و في ذلك تدين (لناين اليفين) أيضا بالمعروف عندما عاد الباكستانين عندما ضيقت عليهم السلطات الأمريكية الخناق فرجعوا و وجدوا أن مرتب البروفسير قد قفز الى ثلاث ألفا من الدولارات، 40% زيادة في استيعاب المحاضرين، 19% زيادة في التعليم عن بعد، حوافز للباحثين عند نشر أبحاثهم العلمية في شكل أوراق علمية في المجلات العالمية، معامل مركزية في بعض الجامعات لتلبي حوجة الكل في التحليلات العلمية، ثورة في تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و آخرها حبا للعمل و لوطنهم…….أها شوفوا زي نظام الكمبيوتر و الدسك دا كيف..!!

Copy of NUST (13)

 اللهم جنبهم الفتن ما ظهر منها و ما بطن………….. و اليغيروا ناسنا ديل بس ما أكتر و لا أقل……. و الى لقاء في مقال عن اسلام أباد دي كمان حكاية

 

مخير يالا الميكرفون معاك

Advertisements
تعليقات
  1. طارق أب أحمد كتب:

    و ما قالو ليهم خلاص وصلتو الستين إتخارجو و فضو لينا بيت الحكومه عشان فى شباب أحسبون أهم منكم

  2. مُخير كتب:

    الحبيب أبو عصمت سلام
    القبيلة ود الخلا سلامين
    العزيز أب أحمد
    الزوار وأهل الدار سلامات
    يحضرني المثل القائل “الأفعال صوتها أعلى من الأقوال” في سياق الحديث عن هذا العالم الفريد عطاء الرحمن، الذي يعد من أبرز علماء الكيمياء العضوية في العالم والحائز على جائزة اليونسكو للعلوم في 1999م والعديد من الأنواط والنياشين والأوسمة من عدة دول إسلامية، فالرجل عالم بكل ما تحمل الكلمة من معنى له 488 بحث علمي مسجل بأسمه وأكثر من 700 بحوث مع علماء آخرين معظمهم تلاميذه، وسجل بأسمه 9 براءات إختراع وكتب 52 كتاب في علم الكيمياء العضوية وغيرها من المجالات العلمية ذات الصلة، وخلال مسيرته ترأس تحرير خمس مجلات أوروبية علمية رصينة وعمل رئيساً لتحرير جورنال “ناتشرال برودكت ليترز” السويسرية وأسس وترأس تحرير جورنال “الكيمياء الطبية المعاصرة” التي تصدر في هولنده وهو المنسق العام للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي يرأسها رئيس باكستان ومقرها أمام رئاسة مجلس الوزراء وهي الجهة التي دعت الوفد السوداني الذي يضم د. عزت ميرغني وزملائه الأكارم. ما لفتني في هذا الإنسان المتميز أنه مع كل درجاته العلمية وإنجازاته المتميزة خفيض الصوت وقمة في الأدب والتواضع ودماثة الخُلق، ما هو سر نجاحه ؟ كيف يتأتي لإنسان أن يشغل عشرات المناصب الإدارية والعلمية بهذه الكفاءة العالية في وقت واحد فهو وزيراً إتحاديا للعلوم والتكنولوجيا ورئيس هيئة التعليم العالي والبحث العلمي ومسنق عام ورئيس لعدة مراكز وإصدارات علمية وعالم وووووو السر إلى جانب ذكائه الحاد وذاكرته القوية هو قدرته الفائقة في تنظيم وإدارة وقته، وملكته القيادية المتميزة فمع كل أدبه أسلوبه الإداري يتسم بالصرامة العالية والدقة البالغة في الوقوق على تفاصيل أي عمل، فضلاً عن نزاهته وتجرده ونظافة يده، ومؤكد التوفيق من الله أن حباه بمساعدين على درجة عالية من الأهلية والكفاءة والنزاهة، فعندما تكون نظيفاً وأميناً في المال العام يكون لديك الجرأة على الإنفاق بشفافية في الأغراض المخصصة، ومع نجاح مشاريعك تكتسب ثقة الجهات الداعمة والممولة فالمراكز العلمية التي يشرف عليها تمول بسخاء من المنظمات الدولية لتوفر المصادقية والشفافية وضمان تحقيق النتائج المرجوة، وأكبر خسارة لبلاده أنه لم يُعين رئيساً للجمهورية فهو رجل دولة من طراز فريد ولكن سوء طالع قومه أن ليس لديه حزباً سياسياً يدعمه ونظافته وصرامته المعهودة في المال العام لا تغري السياسيين الفاسدين بتوليته منصباً يخول له قطع دابر فسادهم، إن قصة نجاحه تستحق الوقوف عندها كثيراً لأنه رجل قدوة وأسوة تستحق أن تُحتذى في عالمنا الآسن. ويمكن أن كتابة عشرات الكتب في مسيرة هذا الرجل الفذ وللراغبين في الوقوف على المزيد من المعلومات عن إنجازاته الرجوع إلى موسوعة ويكبيديا عبر الوصلة:
    en.wikipedia.org/wiki/Atta_ur_Rahman
    أو موجز سيرته الذاتية على الرابط:
    http://www.iccs.edu/update%20web/Prof.%20Atta-ur-Rahman/New%20%20Biodata%20OCTOBER-2005%20updated%20at%20HEC.pdf
    أو قراءة ما كتبه أحد تلامذته الذي رافقه 20 عاماً عبر الوصلة:
    http://www.ias-worldwide.org/profiles/prof58.htm
    وآمل أن أجد متسعاً من الوقت لأكتب المزيد عن أحد مراكزه العلمية البحثية الذي بز وتفوق فيه تلامذة له من أخوتنا السودانيين منهم د. أسعد خالد وهو عالم في مجال الأحياء الدقيقة وفاز بجائزة أميز العلماء الشباب قبل بضع أعوام ويدرس حالياً في إحدى الجامعات السودانية والآخر د. محمد أحمد مسيك وهو باحث يعمل حالياً في مركز البحوث الكيميائية التابع لجامعة كراتشي ولهما إنجازات بحثية متميزة في مجال الكيمياء العضوية.

  3. الزهراء كتب:

    لله درك يا د- عزت وانت تتجول بنا في ثقافات ونجاحات الدول الاخري- وياريت في يوم من الايام نبقى زيهم لكن لو جينا نشوف حقيقتنا تلقانا نمشي خطوه قدام وخطوتين ورا
    وياحليل بلدنا وياحليل علمنا وعقولنا النيره الهاجرت وخلت البلد بسبب عدم التشجيع وعدم اتاحة الامكانيات للابداع
    والتعليم عندنا صار تجاره ويا ما ناس تركوا التعليم بسبب ضعف الامكانيات وغلاء مصاريف التعليم ويا ما ناس ضربوا ليهم تجاربهم العلميه عرض الحائط واحبطوهم.
    اتذكرت معاناتي مع مشروع التخرج عندما لجأت لعدة جهات حكوميه وقد بخلوا علينا بالمعلومات وسبحان الله حاولنا مع شركه خاصه للاتصالات وافادونا جدا لكن طبعا عن طريق وسيط فما حال الذين لا يجدون وسيطا هل يهجروا مضجع العلم ويتجهوا الى التسكع في الطرقات وينضموا الى جيوش العطاله الحالمين؟

    حليل بلدي وحليل ناسا وحليل الطبيه والطبيبين
    ورااااجعييييين

  4. سهيل كتب:

    يا سلاااااااااااااااااااااااااااااام يا دكتور … تراكا ضاااارب العلم دا بهناك برااااااك .. الله لينا ..

    تعرفوا يا جماعه لمن افكر في الحاجات الزي دي .. روحي بتحرقني و بتجيني حالة زهج .. و مليار سؤال من عينة .. ليه نحن ما نبقى زيهم و ليه و ليه ؟؟؟؟

    غايتو يمكن أولاد عصمت يلحقوا ليهم حاجه لكن اولادنا نحن … ماااااا ظنيت ..

    و في إنتظار إسلام أباد البوست.

  5. عطاء و تنوير
    و
    كفى

    أما نحن ف
    نهب و إظلام
    و لسه

  6. سهيل كتب:

    إنت يا ابو عصمت متأكد إنو أم عصمت ما شافت الصوره التحت دي ؟

  7. ((إنت يا ابو عصمت متأكد إنو أم عصمت ما شافت الصوره التحت دي ؟))

    يا سهيل ياخى دى قدر حبوبتو

    وللاى ولدنا جنبها بس تقول أميتاب بشان

  8. الزهراء كتب:

    (تعرفوا يا جماعه لمن افكر في الحاجات الزي دي .. روحي بتحرقني و بتجيني حالة زهج .. و مليار سؤال من عينة .. ليه نحن ما نبقى زيهم و ليه و ليه ؟؟؟)
    سهيل: انت احسن مننا على الاقل قريت الجامعه في واحده من اكبر الدول المتقدمه ودرعت نفسك بالعلم يعني نحن نقول شنو؟ ما تقول سحرتك ماشاء الله

  9. علي سنكل كتب:

    د. عزت وضيوفه الكرام أب أحمد ، ود الخلا ، سهيل ، الزهراء ، و مراسلنا من إسلام أباد الأخ الكريم مخير . . . سلام عليكم
    مشكورين على العطاء والتنوير ،وطبعاً اللهم لا حسد على التقدم العلمي الذي وصلت إليه دول أقل منا إمكانيات طبيعيه و أكثف منا سكاناً وأكثر منا مشاكل إجتماعية وسياسية ودينية مثل الباكستان. وهي بالمناسبه ليست براءة من الفساد والهبش في المال العام ، ولكنها تستحي شويه لمان الكلام يجي في العلم. فتضع الرجل المناسب في المكان المناسب مع التمويل المناسب ، وتركه وشأنه في اتخاذ القرار المناسب. ولذلك أصبحت الباكستان دولة نوويه يعمل لها ألف حساب ، ولم يطلب رئيسها للمحكمة الدولية ، ولم تغزوها القوات الأميريكيه لتهديدها للسلام في المنطقة بامتلاكها لأسلحة الدمار الشامل و لأمن دولة اسرائيل.

    من يريد التقدم بمشاريع حضاريه لابد له من وضع العلم والعلماء في موضع القداسة ، لا أن ينقض على التعليم العالي والجامعات ومراكز البحث الغلمي و يشرد قادة الرأي فيها بدعوى الصالح العام ، و في الواقع الحجة هي التمكين.

    أها اتمكنتو شوفو وديتونا وين؟ والباكستان بي سجمه ده وين؟

    زيارة علميه مفيده يا د. عزت وعوده بالسلامه للأمازون الحبيب.

  10. حاج أحمد السلاوي كتب:

    أخونا أبو عصمت …
    طبعن .. يا ابو عصمت .. الباكستانيين ديل هنا مضطهدين فى دول الخليج عموماً رغم إنهم دولة نووية..والباكستانيين عمالة جيدة ومنتجة ..أحسن مننا بمراحل…نحنا بس أدينا التنظير والفلسفة فى الفارغة والمقدودة..مع أمنياتنا لك برحلة سعيدة فيها الفائدة المرجوة لك سخسياً ( مقصودة )وفائدة للوطن الأم ..
    ما زلنا فى إنتظار المزيد من مخرجات الزيارة الميمونة .. بس خليك بعيد من وزيرستان.. لو سمحت ..
    – سهيل .. أم عصمت لو شافت أبو عصمت متصور مع نانسى عجرم أو أليسا ..مش حتقول حاجة .. لأنها عارفة أبو عصمت..وواثقة ..فيهو تمام ..
    – الزهراء .. سهيل ..أب احمد …لو كنتو حضرتو الزمن الجميل .. كنتو حتقولوا شنو ؟

  11. أحبابي الأعزاء

    سلام، و شكرا لمداخلاتكم القيمة و شكرا لشهادة مخير لصالح هذا العبقري أصلوا مخير قريبا منهم ويقف شاهدا على انجازاتهم و تجردهم و هضمهم تماما و تشهد سنينه الطويلة التي قضاها بينهم فلم يكل و لم يمل و انخرط في مجتمعهم….. تأكيدا لكلام مغنياتنا…. “ناس باكستان بيتحبو … يخشو للزول في قلبو”…

    تأكيدا لما سبق و تجرد هؤلاء القوم… و بما أن الوفد السوداني قد أتي متأخرا نسبة للعاصفة الترابية التي ضربت الخرطوم و لخبطت السفريات فوصلنا بعد يوم الافتتاح بيومين … فما كان لهذه البروفسيرة تنوير الا و زيارتنا في سكننا و قعدنا في اللوبي و عرضت علينا ما فاتنا خلال اليومين يوم اجازتها الأحد بعد عناء أسبوع تمام في ذلك المنشط “فقلعوني” من الغرفة بعد عناء يوم أمس الذي قضيناه في رحلة فوق طيات السحاب اذ صعدنا بالسيارات الي جبل موري على ارتفاع يربوا على الألفي مترا حيث يضج بالحضارة و الحركة…

    بدأت دكتور تنوير عملها كمحاضر في قسم الكيمياء باحدي الجامعات لمدة سنتين حركت فيها الخمول و دفعت الطلاب الى البحث، و أصرت أن تفتح معامل الكلية ليلا لكي يواصل الطلاب بحوثهم تحت اشراف مساعدينها و كان دائما ما يتوج ال group reseach بالنشر و دعم ملكات البحث لدى طلابها… و لكن نسبة لتغير تفكيرها لم تظل في الكيمياء كثيرا و تحولت لرسم السياسات العلمية و البحث و ساعدها في ذلك ثقة نظام برويز مشرف و دعم عطاء الرحمن لها حتى صارت مرجعا لكل الدول المجاورة رسمت العديد من سياسات البحث العلمي و تابعت تنفيذها فهي الآن مستشارا للجنة الدائمة للعلوم و التكنولوجيا للدول الاسلامية قادمة اليها من منصبها كرئيسة لجنة العلوم و التكنولوجيا في بلادها….

    التحية لهذه الانسانة التي تؤمن بأن أي شي ممكن عمله حتى وسط فقراء الباكستان حيث نال المشروع الذي صممته للنساء في المزارع و أنتجن منه العسل الصافي و المشروم و اتفاقها مع مركز البحوث لدعم تسويقه ما عاد عليهم بالفائدة و أحدث فيهم التغيير المنشود…

  12. البشاوى كتب:

    دوك عزت
    حياك الله وردَ غربتك — تغازل الفن وانت سيده وتداعب الادب وبك تسمُى وتنازل العلم والعلماء وأنت زعيمهم – لله درك – حفظك الله من كل سوء ووقاك شر خلقه وجعلك نبراسا تهدى عصمت واخوانه ومن بعدهم اهلك والوطن
    والتجلة موصولة للرائع مخير ويالها من صحبة طيبة فى ديار العلم

  13. aflaiga كتب:

    د . عزت : جيناك وانشغلنا بتفاصيل الرحله عشان نقدر نغتى محلك الما بنغتى ترجع بالسلامة يا يا با وتغطى محلك ..
    بالله شو ف البلد ديك رفعوها كم والبلد دى رموها كم ؟؟؟ حتى فى الرمى نحنا ما ناجحين ؟؟؟ !!!
    منتظرين بوست شوارع باكستان وسوق الاخوان فى لاهور وشارع النيل الغربى بتاعم هو نيلم اسمو شنو بالمناسبه انا قاد جغرافيا ..
    والله لو تعلم كيف نتفاخر حين نراك بجانب هؤلاء الناس تعرف انا قلت للزول الكان بيتصفح معاى شوف الزول ده صاحبنا اسمو عزت ولمن قال لى ااى بعرفو ولقيتو معاك قبل كده حسيت بانى انا ذاتى زول مهم مش صاحب صحبك صحبك والجنب صاحب صحبك جنبك ؟؟؟
    تحياتى واحترامى ايها السامق كنخيل بلادى ..

  14. مُخير كتب:

    العزيز أبو عصمت
    الأعزاء الزهراء والقبيلة ود الخلا، ووجه الحبيب سهيل، والوجيه أب أحمد، والفاضل علي سنكل، والقطبين السلاوي والبشاوي وبقية الكوكبة الفريدة
    الحبان في كل مكان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    لمبنى لجنة الكومستيك حيث يقيم حالياً وفد الدكتور عزت قصة تستحق التوقف عندها، ففي الوقت الذي نجح فيه البروفيسور عطاء الرحمن في إقناع الرئيس السابق برويز مُشرف بأهمية الدور الباكستاني في دفع عجلة التقدم العلمي والتكنولوجي في العالم الإسلامي وافق الرئيس على منح قطعة أرض في موقع إستراتيجي بالعاصمة الباكستاني لصالح تشييد مقر للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة المؤتمر الإسلامي في موقع مميز، فما كان من عطاء الرحمن إلا وأن ناشد الدول الأعضاء بالتبرع لميزانية اللجنة وأذكر في عام 1999م كان السودان في غمرة الحصار الاقتصادي ومع ذلك تبرع رئيس الوفد ووزير التعليم العالي والتكنولوجيا البروفيسور إبراهيم أحمد عمر بمبلغ 50 ألف دولار أمريكي، الأمر الذي أحرج رؤساء بقية وفود دول إسلامية أكثر نمواً وأفضل اقتصادياً فكانت المُحصلة مبالغ جيدة عززها دعم مالي مُقدر من البنك الإسلامي للتنمية، فقام هؤلاء العلماء الأماجد بتشييد مبنى أنموذجي بأقل التكاليف الممكنة ووفق أحدث المواصفات العصرية، بل طبقوا فيه أحدث النظريات العلمية، فبعد إكتمال البناء أقاموا ورشة ضخمة للنجارة في داخل حوش المبنى وجلبوا الأخشاب كمادة خام وجاءوا بعمالة ماهرة وفروا لها أحدث المُعدات فشرعوا في تصنيع كافة التجهيزات من أبواب وأثاث وكافة مستلزمات المبنى بما في ذلك مقاعد القاعات المختلفة والضخمة، وبذلك نزلت التكلفة إلى النصف مع توفير فرص عمل لعدد كبير من الحرفيين المهرة، ويمكن لدكتور عزت أن يشرح ما شاهده في المبنى إن التشييد قصة نموذجية لحُسن الإدارة (good governance)، وكيفية توظيف الأموال لإقامة هذا الصرح المتميز، والمدهش أنهم شيدوا حديقة قمة الروعة في سطح المبنى وفق أسلوب علمي تحتوي على نباتات وأزهار رائعة ويتم ريها من إعادة تكرير مياه الصرف الصحي للمبنى فضلاً عن تقنية ترشيد إستهلاك الكهرباء فالأنوار تضيء عند دخولك المرافق وتطفى تلقائياً بمغادرتك وحتى النفايات لا يتم رميها بل إعادة تدويرها، والشق المُخصص لسكن الضيوف حيث يقيم الأخ د. عزت وزملائه تم تشييده على نسق الفنادق فئة الأربع وخمس نجوم بغية توفير مصاريف الإقامة الفندقية للضيوف بدلاً عن إنزالهم في فنادق خارجية وبالتالي إهدار وقت ومواصلات للذهاب والإياب وقد تم تزويده بأفخم الأثاث وأحدث التجهيزات والخدمات متميزة بما فيها التلفزيون والكيبل والإنترنت، وله طاقم خدمة منفصل، حتى كافتيريا المبنى لها مغزى فهي تقدم أشهى الوجبات والطعام يتم طهيه بصورة صحية ويقدم بطريقة راقية وبسعر التكلفة للموظفين، فلله درهم من علماء وظفوا معرفتهم ليس لخدمة الوطن والمواطن بل الأمة قاطبة، وكم أتمنى أن يتولى شخص متخصص إعداد فيلم تسجيلي يستعرض هذه القصة بالصورة مع إفادات من منجزيها لعل وعسى يتم إتباعها في بناء المرافق الحكومية قيد الإنشاء.

  15. aflaiga كتب:

    مخير : يعنى بتتحاوم ولسه ما لميت فى عزت اكرمتو ولا شنو ؟؟ يعنى تانى ما نرسل ليك زول ولا كيف ؟؟ وين الشواشو والكبد والبواسم ولا باكستان مافيها خرفان ؟؟ طبعا انا وصيت عزت يشوف لينا الخال المانصيح مخير ده بسوى فى شنو هناك وكيف يمارس حياته هل زينا كده ناس قريعتى راحت ديل ولا كالعلماء الذين هو منهم .

  16. الأحباب الأعزاء

    سلام تربيع و مدخلاتكم معانا كملت الناقصة..

    عارف يا أفليقا لم ينقطع العزيز مخير من السؤال عني حتى قبل أن أصل الي مبني الكومستك اذ علم مني انني قادم على أول الأسبوع و لكن كما ذكرت “جاطت” السفريات من جراء العاصفة الترابية بتاعت الأثنين و بالتالي تأخرت للحضور الى اسلام أباد و لما كان ما بين كراتشي و اسلام أباد كميات من الكيلومترات لم نتقابل فعليا و لن أستطيع عمل “زيارة خاصة” زي بتاعت الجزيرة عشان أتعرف عليه أكثر و أنقل لكم و لكنه ما برح يقرب الكيلومترات بالسؤال عني و الحديث عبر التلفون كل سانحة…..

    التحية لمخير و لكم اعزائي و موعودون أيضا بالكثير المثير الخطر عن ما شاهدته.. !!

  17. aflaiga كتب:

    عزت : لم ينقطع دى عارفينها ميه ميه لانو الرجل مخير والمضاف انت بقامتيكما السامقتين .. لكن نحنا زولنا المرق بره بنكوس حقو لمن يجى وبنشوف التسليم فى المطار تسليم مطار ميه ميه ولا قصرو فيهو لانو عندنا شروط جوده للكرم ما بنلعب فيها فخلى مخير يتلحلح شوية ويرسل ليك لحمتك انشاء الله بالبريد مش بلد متقدم وبريدو بريدو !!؟؟؟ وبريد كل البريدو ؟؟

  18. aflaiga كتب:

    يا عزت : ما ملاحظ انو العنوان ده بتاع عطا وتنوير زى ( شقى ومجنون – وبشتنه ورقاد واطه – انت بتجيب العناوين السمحه دى من وين طبعا البوست اهم شيئ عنوانو ) تعرف ديل لو هنا كان سمعت بعد سنه بجناح عطا وجناح تنوير وجناح تنوير الارداه الحره وجناح عطا الاصاله !!!! ناس جنها انشقاق بشكل !!! ياخى فرق الغناء بتنشق خلى الاحزاب السياسية !!!! غايتو جنس غايتو يا السلاوى !!

  19. مُخير كتب:

    الحبان في مكان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    ولدنا أبوحمودي يشهد الله كم تمنىنا أن يكرمنا أبو عصمت بطلته البهية ويشرفنا بزيارة إلا أنه أعتذر لأن برنامجه مزدحم ومُكثف والجماعة أهل البلد مآخدين بالهم منه ومن معه على الآخر، عموماً عزاءنا أن الجايات أكثر من الرايحات وربنا يجمعنا جميعاً في ساعة خير في ربوع وطن الخير.

  20. aflaiga كتب:

    مخير : يا راجل بنشاغلك ساى وهو الكرم ده الا فى صحن ؟؟ كرمك الاسفيرى واصل وفايت حدو فلا تبالى افليقا ده اصلو بتاع مشاكل ومشاغله ساى ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s