قالو عن القرد

Posted: الثلاثاء,7 يوليو, 2009 by basharibnburd in اخرى

أشتهر إخواننا المصريون بالفصاحة والطرفة والملحة وخفة الدم ‏والسخرية أكسبتهم إياها ظروف الحكم والحروب المصيرية والحياة ‏القاسية التي عركتهم على مر الدهور __ وهذه حقيقة__ وعندما ‏علق أحد المصريين بأن السودانيين صاروا شعب نكتة أجابه آخر : ‏‏”تلايهم قاعوا أولاد الإيه….” ‏
وللمصريين علاقة أزلية ووثقى مع القرود منذ القدم حيث كان ‏الفراعنة يقدسونها وموضع احترام لديهم فآثرت أن أقتبس لكم بعض ‏ما كتبه الكاتب وباحث الآثار والفلكلور المصري ابراهيم كامل أحمد : ‏
“كان للقرد نصيب وافر فى الأمثال والتعابير الشعبية.. وهى ‏وإن كانت تغرى بالضحك إلا أن المتأمل لها يجد فيها حكمة ‏بالغة وخلاصة تجربة الأجيال السابقة, وليس الهدف من ‏جمعها وعرضها وشرحها إلا الحفاظ على الموروث الشعبى ‏الشفاهى الذى أوشك أن يندثر ويذهب مع الأيام التى ‏مضت فلا يعود كما لن تعود هى. ‏
كلام حول القرد
لفتت مؤخرة القرد بقبحها ولونها الأحمر الإنتباه حتي أن ابن عباس ومولاه عكرمة ‏البربرى (25 ـ 105هـ ) قالا في تفسير قوله تعالي ” الذى أحسن كل شئ خلقه ” ‏أى أتقنه وليست إست القرد حسنة ، ولكنها متقنة محكمة ، فجميع المخلوقات ‏حسنة وإن تفاوتت إلي حسن وأحسن . وقد حاول الخيال الشعبي أن يجد تفسيراً ‏لغرابة شكل مؤخرة القرد فابتدع حكاية تقول: ” إن امرأة كانت تخبز ، وقضي ابنها ‏حاجته ، فمسحت مؤخرته برغيف من الأرغفة التي أخرجتها من الفرن ، فاحترقت ‏مؤخرته واحمرت ومسخهما الله قردين (المرأة وابنها) .‏
أمثال شعبية عن القرد
تناولت عدة أمثال شعبية مؤخرة القرد ، وقد استخدمت المرادف العامي المكون من ‏ثلاث حروف تبتدئ (بالطاء) ، والتي يرى بعض الباحثين أنها لفظة آرامية. وقال ‏عنها الخفاجي ( 977 ـ 1069هـ ) صاحب كتاب شفاء الغليل إنها عامية مبتذلة ‏،وذكر بيتين للشاعر ابن الحجاج من العصر العباسي استخدم فيهما تلك الكلمة ولكن ‏سنورد الأمثال مستخدمين كلمة مؤخرة .‏
ولم يورد أحمد تيمور في كتابه ” الأمثال العامية ” أى مثل يتصل بمؤخرة القرد . ‏ولكن سجلها الباجورى في كتابه ” أمثال المتكلمين من عوام المصريين ” ، وفايقة ‏حسين راغب في كتابها ” حدائق الأمثال العامية ” . ‏
‏1- إذا كان القـرد يشـوف حَمَار (أي حمرة) مؤخرته ما كانش يهزها ( حدائق ‏الأمثال ) . ‏
‏2- يروح لمؤخرة القرد ويشمها .( أمثال المتكلمين ).‏
‏3- زى القرد بيتباهي بحَمَار مؤخرته ( أمثال المتكلمين). ‏
‏4- بيحسدوا القرد علي حمَار مؤخرته ( أمثال المتكلمين ).‏
وقد علق الكزاندر هجرتي كرابفي كتابه ” علم الفلكلور ” علي الأمثال التي فيها ‏كلمات سوقية مبتذلة بقوله إن ” التقفية وسوقية الإستعارة تنبئ عن نشوء المثل في ‏بيئة اجتماعية دنيا ” ، وهذا الرأى يثير نقاشاً ، ولكن ابن خلدون (1332 ـ ‏‏1406م) قد حسم النقاش بقوله ” إن البلاغة موجودة في كل لسان، وإن مقاييسها ‏نسبتها إلي أهل زمانها ولغاتهم ” . ‏
القرد في التعابير والأمثال الشعبية ‏
ظهرالقرد في كثير من التعابير والأمثال الشعبية . فهناك تعبير ” زى القرد” ويقال ‏عن الشخص الكثير والحركة والعبث . وتعبير ” احنا بنلعب قرود ” أو ” احنا حنقرد ‏‏” ويقال لمن يرى أنه يكلف بعمل غير لائق به أوعن شخص عابث ‏ومهذار يعمل معه .‏
أما الأمثال فمنها ما نشأ عن ملاحظة سلوك القرد بهلوان الطبيعة مثل ” ابن القرد ‏نطاط ” وهو صورة أخرى من مثل “ابن الوز عوام” .والأمثال الأخرى رغم ذكر ‏القرد فيها فإن الإنسان هو المقصود بها . فعن المرأة قيل ” بره وردة وجوه قردة ” ‏ويقال عن المرأة التي تتزين خارج بيتها وتهمل زينتها داخل البيت . و” عصبة ‏وبردة علي راس قردة ” ويقال عن المرأة الدميمة لا تزينها الملابس ، و” قالوا ‏للقردة اتبرقعي قالت دا وش واخد علي الفضيحة ” ويقال عن المرأة المتبرجة كثيرة ‏السفور . و” القرد في عين أمه غزال ” ويعني أن الأم ترى ابنها أجمل الأطفال. ‏وعن الزواج قيل ” يا واخد القرد علي كتر ماله المال يفني ويفضل القرد علي حاله ‏‏” والمثل يدعو إلي عدم جعل المال الأساس في اختيار الزوج . و” بقي للقرد زناق ‏وبقي له مره يحلف عليها بالطلاق ” ويقال للرجل الذى يكثر من الحلف بالطلاق و” ‏قرد موافق ولا غزال شارد ” ويقال في تفضيل الزوج الموافق ولو كان دميماً . ‏وهناك مثل آخر يتصل بالأسرة والميراث وهو ” اللي تخلفه الجدود تفنيه القرود ” ‏ويشبه المثل الأبناء المسرفين بالقرود لأنهم يخربون ما يصل إليهم . ‏
وقالت الأمثال عن المغرور يدفعه غروره إلي الباطل ” اتطلع القرد في المراية حسب ‏نفسه غزال ” ، وعن الجبان الرعديد ” اللي يخاف من القرد يركبه ” وعن عدم نصح ‏من لن تجدى معه النصيحة ” إن جاك القرد راقص طبل له ” ، وعن الجبان الخائف ‏‏” زى القرود يخاف من خياله ” وقد اعتقد العوام أن القرد يخاف من صورته في ‏المرآة ، وإن كان هناك مثل آخر ينفي هذا الإعتقاد ” اطلع القرد في الكنيف فقال ما ‏تصلح هذه المرآة إلا لهذا الوجه ” وقـد ورد هذا المثل في “حكاية أبي القاسم ‏البغدادى”، وعن الشخص الذى يشغل نفسه بأكثر من عمل ” قرد وحارس وبياع ‏مكانس ” ، مثل واحد أنصف القرد وهو ” صباح القرود ولا صباح الأجرود ” ‏والأجرود هو من لا تنبت له لحية ولا شاربان ، ويتشائم الناس إذا رأوا الأجرود ‏أول شيئ في الصباح ،ويفضلون عليه رؤية القرد” .‏

Advertisements
تعليقات
  1. مُخير كتب:

    حبيبنا العلامة بشار إبن برد
    الحبان في كل مكان
    السلام عليكم
    تسلم على هذا المقال الطريف وهو سياحة ذهنية شيقة في التراث ويا بخت القرد موضوع المقال بهذا الاهتمام الفكري والأدبي والشعبي على مر العصور.

  2. aflaiga كتب:

    عم بشار : صباحات ندية ..
    القرد نال مساحة مقدره فى وجداننا الشعبى ومن مساحاته :
    * ما تحاكينى زى القرد كده او ده الشنو الزول الحاكاى ده قرد بس .
    * شناتك مره قرد بس .
    * القرد ده مشى وين لمن تسال عن زول انت شاميهو .
    * انت قرد ؟؟ وتقال للشتيمه الخفيفه .
    * القرود يل مشو وين ؟؟ وتقال لجماعه من الناس جاثمين فوق صدور البعض .
    بعدين يا عمك الاجرود ده عاوز ليهو توضيح شوية وهل هى تركيبه جينيه ولا مرض وافراز للدواخ ولا شنو بالضبط كده ؟؟

  3. علي سنكل كتب:

    موضوع طريف يا بشار .
    نضحك تلقائياً بمجرد رؤيتنا للقرد لأنه أقرب حيوان في تصرفاته للإنسان ، فهو ذكي ولماح . يعيش في مجموعات أسريه ويبدو أن له مجتمعات و قيادات وزعامات و ولايات وولاه محافظات ومحافظين ومحليات كما لنا نحن البشر.
    قبل سنتين زرت أحد الأصدقاء في مزرعته على النيل الأزرق و بها أشجار عاليه و ظليله ، لاحظت وجود عدد مهول من القرود بالمزرعه ، تنزل من الأشجار وتأتي بالقرب منا وكأنما ترحب بنا ، ثم تقفز وتجري بعيداً. زرت نفس الصديق في نفس المزرعة هذا العام ولم يكن بها ولا قرد واحد! فسألت صديقي عن سبب إختفاء القرود من مزرعته. وكان السبب أمني بحت ،إذ قطع أحد ملاك المزارع المجاوره كل الأشجار في مزرعته ليزرع مكانها الخضروات ، وبما أن الأشجار التي تأوى إليها القرود في حال الخطر أصبحت غير متصله ، فقد آثرت القرود البقاء على الطرف الآخر من مزرعة صديقي.
    أسباب أمنيه !

  4. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا فى قائمة الكواشف .. بشار ..حياك اله وبيّاك..وحمدا لله على سلامة العودة بقوة إلى سوداننا ( المدونة .. طبعن ) .
    موضوع القرود دا طبعن نزل فى الضفة الغربية ( منديات ساخر سبيل ) وشاركنا فى التعليق بيغادى ..دلوقت مانا عارفين نعمل كوبى – بيست وننقله بيجاى ..ولاّ شنو العمل..؟ افيدونا .. أفادكم الله..

  5. aflaiga كتب:

    سنكل : قلت لى لاسباب امنيه ؟؟ المشكله كمان القرود بتقلد بعض يعنى البيجى بعد قطيع الشجر بيتعلم الحكمه راس الشجره الطاير !!!!!! ويقوم يلبد فى اى فرع ..

  6. قلنا إنو فى شغلانه إسمها ال Monkey Business ودى الحاجه البسووا فيها الكيزان

    و بما إنو جبنا سيره البحر نقوم نديكم التجربه القرديه تانى وعشان كده الكيزان ديل حيستمروا ميه سنه تانى

    نظرية القرود الخمسة

    أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما أن يضع يده على الموز، أطلق رشاشا من الماء البارد على القردة الأربعة الباقين وأرعبهم!! بعد قليل سيحاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، كرر نفس العملية، رش القردة الباقين بالماء البارد. كرر العملية أكثر من مرة! بعد فترة ستجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز ستمنعه المجموعة خوفا من الماء البارد.

    الآن،
    أبعد الماء البارد، وأخرج قردا من الخمسة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (لنسميه سعدان) لم يعاصر ولم يشاهد رش الماء البارد.
    سرعان ما سيذهب سعدان إلى السلم لقطف الموز، حينها ستهب مجموعة القردة المرعوبة من الماء البارد لمنعه وستهاجمه. بعد أكثر من محاولة سيتعلم سعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال (علقة قرداتية) من باقي أفراد المجموعة!

    الآن أخرج قردا آخر ممن عاصروا حوادث رش الماء البارد (غير القرد سعدان)، وأدخل قردا جديدا عوضا عنه. ستجد أن نفس المشهد السابق سيتكرر من جديد.
    القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه.
    بما فيهم سعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا
    ضربوه في السابق، كل ما هنالك أنه تعلم أن لمس الموز يعني (علقة) على يد المجموعة. لذلك ستجده يشارك، ربما بحماس أكثر من غيره بكيل اللكمات والصفعات للقرد الجديد (ربما تعويضا عن حرقة قلبه حين ضربوه هو أيضا)!

    استمر بتكرار نفس الموضوع، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء، وضع قردا جديدا، وسيتكرر نفس الموقف. كرر هذا الأمر إلى أن تستبدل كل المجموعة القديمة ممن تعرضوا لرش الماء حتى تستبدلهم بقرود جديدة! في النهاية ستجد أن القردة ستستمر تنهال ضربا على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم. لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!

    هذه القصة ليست على سبيل الدعابة. وإنما هي من دروس علم الإدارة الحديثة.
    لينظر كل واحد منكم إلى مقر عمله. كم من القوانين والإجراءات المطبقة،
    تطبق بنفس الطريقة وبنفس الأسلوب البيروقراطي غير المقنع منذ الأزل، ولا يجرؤ أحد على السؤال لماذا يا ترى تطبق بهذه الطريقة؟ بل سيجد أن الكثير ممن يعملون معه وعلى الرغم من أنهم لا يعلمون سبب تطبيقها بهذه الطريقة يستميتون في الدفاع عنها وإبقائها على حالها .

  7. ود الخلا

    قلنا الكيزان ما الأسلاميين

    أدبونا و مسكونا من أكل عيشنا نحن الكبار و الصغار أتربوا على كدا

  8. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    السلام على كل من مرّ وعلى من لم يمر وبعد:
    يقال أن القردة الراقية تجّار بالفطرة ويبدو ان القرود العليا في مراتب الذكاء ستضيف ادلة جديدة لاثبات صحة نظرية النشوء والتطور الداروينية، حسب آخر ما كشف عنه العلماء. فقد تبين لهم ان قردة “اورنجتان” او انسان الغابة كما يسمى احيانا، وهو نوع راق من انواع القردة، هي حيوانات مدركة للتجارة بالفطرة، حتى وان كانت تجارة بدائية. ففي دراسة نشرت في دورية “اوراق البايولوجي” البريطانية قال علماء ان قردة تعيش في حديقة حيوانات في المانيا، دربت على مقايضة كوبونات او بونات مقابل الطعام، اظهرت نوعا من الذكاء البدائي في استخدامها. فقد لاحظ العلماء ان القردة التي اعطيت تلك الكوبونات قامت بإعطائها لقردة اخرى بعدما تبين لها أنها أعطت كوبونات اكثر من استحقاق الطعام الذي حصلت عليه، حيث بدأت لاحقا في تقليص عدد الكوبونات التي تعطيها مقابل الحصول على طعام اكثر. وهذا يعني انه باتت تدرك اهميتها في الحصول على هذا الطعام بكميات محددة الحجم.

  9. سهيل كتب:

    عمنا بشار ابو الكل سلام .. طرح جريء لمن بهناك

    سلام يا اعلام بلادي ..

    يقال أيضا للتقليل من شأن الشيء ..كلها ” قردين و حابس” .. يعني الشغلانيه ما دايرا ليها قومه و قعده..

    اما موضوع الأجرود .. يخيل لي عندنا هنا بيقولو ادروج .. يعني امره و شنو ما ” كليقه” ..

    و بعدين يا عمك في حاجات هنا حامياني و ابكرون ذاتو دفن دقن منها ..

    ود الخلاء : إنت يا فرده بقيت معتصم الزيات ولا شنو ؟ .. اخبار البرموده شنو ؟

  10. بشار أحمد بشار (إبن برد) كتب:

    الأرباب ود الخلا والمدونون الأعزاء سلامات :نحن في انتظار بوست أصل القردة والخنازير وما رأيكم فيما يلي وصحة الحديث الذي رويَّ عن البخاري وسنده أم ضعيف أم مدسوس؟؟ :
    الموت للزاني والزانيه عند القرود :
    من المعلوم ان القرود حيوانات عجيبه تصدر منها افعال غريبه تدل على عقل وذكاء في بعض الاحيان وايضا من المعلوم ان القرود يحتفظ كل منهم بزوجته ولا يتعدى عليها اخر وهم يختلفون في ذلك عن كثير من الحيوانات فحدث في يوم من لايام ان قردا عجوزا خانته زوجته الشابه مع قرد اخر شاب فا جتمعت عليهما القرود واقاموا عليهما حد الرجم فرجموهما بالحجارة حتى ماتا ……. والقصه صحيحه رواها البخاري في صحيحه ونصها كالتالي:
    عن عيسى بن حطان قال:دخلت مسجد الكوفه فإذا عمرو بن ميمون الاودي جالس وعنده ناس فقال له رجل: حدثنا بأعجب شيء رأيته في الجاهليه .
    قال:كنت في حرث لاهل اليمن فرأيت قرودا كثيره قد اجتمعن ,قال:فرأيت قردا وقردة قد اضطجعا ثم ادخلت القردة يدها تحت عنق القرد واعتنقتها ثم ناما , فجاء قرد فغمزها من تحت رأسها فاستلت يدها من تحت راس القرد ثم انطلقت معه غير بعيد وفعل بها الفاحشه وانا انظر ثم رجعت الى مضجعها فذهبت تدخل يدها تحت عنق القرد كما كانت فانتبه القرد فقام اليها فشم دبرها فا جتمعت القردة فجعل يشير اليها فتفرقت القردة فلم البث ان جيء بذلك القرد بعينه ,اعرفه,فانطلقوا بها وبالقرد الى موضع كثير الرمل فحفروا لهما حفيره فجعلوهما فيها ثم رجموهما حتى قتلوهما والله لقد رأيت الرجم قبل ان يبعث الله محمد صلى الله عليه وسلم
    سهيل : جاييك في موضوع الأجرد والأجرود والأدروج .

  11. aflaiga كتب:

    سادتى اليكم بعض الوصلات المفيده حول الموضوع :

    http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=62373
    http://www.malak-rouhi.com/vb/t730.html
    http://www.dw-world.de/dw/article/0,,4163116,00.html?maca=ara-Syria-Nobles-2021-html-box

  12. bakriMusa كتب:

    اخونا بشار بن برد
    وكل الاحباب
    الفين سلام

    شوفوا نزاله القرد ده .. اريتو لو انقطع بيه الفرع !!!!

  13. ريماس كتب:

    حلوووووووو الفلم مره روعه بس نسيت لا اسوي فوشار هههههههه اتمنا ان ينعرض مره ثانيه ______________LLLLLLLLLooooooooovvvvvvveeeeee

  14. قرن شطة كتب:

    اخونا بشار / سلام
    يا اخى جننت القرد عديل كده…غايتو قرد الغابة ده حكايتو ماواضحة شديد ، المشكلة فى قرد المدينة الما بتقبض ولابنظبط!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s