أكتب لى ياغالى الحروف…

Posted: السبت,29 أغسطس, 2009 by قرن شطة in ادبية

الحروف وفى جميع اللغات المكتوبة هى فى الواقع عبارة عن رسومات وأشكال تعرف لها أصوات تصلح للنطق ، وهى وحدها – إى الحروف – لامعنى لها عموماً الا فى ما ندروالنادر ليس له حكم ..فمثلاً بعض الحروف الإغريقية  مثل ميجا وبيتا لها مفهوم وهذا يعزى للبشر وليس للحروف ، لاننا أعطينا لها المعنى والمفهوم إذا كان ذلك يرتبط بالتراتبية أو إى شى أخر…وبعض الحروف توجد فى لغة ولاتوجد فى اخرى فالعربية تتميز بوجود حرف (الضاد) ولذا سميت به..والإسبانية يوجد بها حرف  Ñ  يسمى (إنى) وينطق تقريباً عن طريق الانف والحنجرة وهو حرف لايوجد فى باقى اللغات الاروبية حسب علمنا… والحروف مفردة ولوحدها لاتعنى شيئاً بل تبدو أنها أمر عبثى لاول وهلة.. ولكن بالحروف كتبت أو رسمت أرقى اللوحات الشعرية على الإطلاق ، وصيغت أعظم النظريات الفلسفية وبالحروف وصف لنا الاقدمون معاركهم وحياتهم وذكروا لنا ماذا كانوا ياكلون ويشربون وأفكارهم ورؤاهم ونزاعاتهم …الخ

مغنى سودانى وكان يسمى فى زمن ما (بفنان البوستة) لانه كان من كبار رجالات البريد والبرق فى السودان وهو المبدع صلاح مصطفى ، يقول فى إحدى إغنياته – أكتب لى ياغالى الحروف – وهذا الطلب من المحبوب يبدو لاول وهلة غير معقول ومتجاوز للحدود الطبيعية للاشياء ،  ذلك أن الحروف كما قلنا لامعنى لها الا إذا أصبحت كلمات ! فالاحرى به أن يقول – أكتب لى ياغالى الكلمات ، ولعله رمز لشى وقصد شيئاً اخراً ، وهذا امر قد شاع فى زمن السيريالية هذا ، فالناس – النخبة والعوام – أصبحوا يقصدون أمراً معيناً ويقولون أخراً! مسألة تعرف عند البعض بمصطلح (الفلسفة) وعند اخرين بى ( اللوله)  ونحن بين المصطلحين تائهين لاعرفنا تحديداً ولاجهلنا يقيناً ! ونجى ايها السادة الى اخر …مطرب (طبعا إذا طربنا – وقد طربنا لهذا)  يقول ..أكتب لى وأنا أكتب ليك ، طبعا يقصد الكتابة بحروف ندية وعسجدية ، وهذا المطرب – رحمه الله – لايهمه المكتوب عامة (كان بحروف او من دونها) لانه لايتعامل معها ذلك أنه  كان أميا ، ومع ذلك كان من أكبر مبدعى السودان قاطبة ..هكذا نحن قوم مبدعينا اميون ومثقفونا كوراث والغام بشريةً !

واخر يغنى لمدة معتبرة فقط لحروف اسم المحبوبة ويردد بموسيقى متفردة وشجن صوفى ..حروف إسمك عقيد ياسمين…. والحقيقة هذه الإغنية التحفة محبطة لحد ما ، ذلك أن الشاعر وبعد كا ذلك الوله والتدله والوجد والهيام والغرام والصبابة – ونحن طبعا متنشنين معه – لا يجود علينا بالإسم (نظام خلاهو فى حنانو وكده) ويبدو لى إن اختياره موفق وجيد ففى الإبهام يكمن الإلهام وكل الجماليات المفترضة…..

وبعد أيها الاخوة القراء عامة وناس المدونة (بالخسوس) اكتب لكم بعد غيبة ممتدة ، وماتجبرونى ياحبايب على الكذب فهو أمر لا أحبه  وايضاً كذلك لا أحبذ طرح الذات على الصفحات ، ولكن أقول ليكم رمضان كريم واعدكم بالتواصل وكتابة الحروف المختارة لتصير كلمات منمقة وجسوراً ذهبية للتواصل ، فانا الذى فقد وأضاع رفقتكم الجميلة وكتاباتكم الممتعة وصحبتكم المفيدة…دمتم ايها الاحباب وتصومو وتفطرو على خير…

 

Advertisements
تعليقات
  1. ياسين شمباتى كتب:

    الاخ قرن شطة..حمدالله على سلامة العودة..وكل عام وانت بخير..وبقول ليك بلسان حال اهل المدونة(اكتب لينا يا غالى الحروف)..

  2. نيام كتب:

    قرن شطة:
    اولن اهلن بهذه العودة القوية بالحروف الهجائية …ويسعدنا دائما ان نكون في حضرة حروفك الندية الفطنة..ويسعدنا اكثر انها واضحة بينة لا رمز فيها هذه المرة و لا اخفاء ..ويبدو انكم في رمضان لا تحبون اللف و الدوران لعلمكم بقدراتنا الرمضانية في فهم الهجائية وفك الحرف..
    لكن عليك الله يا قرن الزول القال حروف اسمك عقد منظوم بخيط النور……وطلة وردة من السور…نغمة تناجي من طمبور دا رائك فيه شنو موش مصوراتي علي وزن مسحراتي!!!

  3. طارق أب أحمد كتب:

    ((ولكن أقول ليكم رمضان كريم واعدكم بالتواصل وكتابة الحروف المختارة لتصير كلمات منمقة وجسوراً ذهبية للتواصل ، فانا الذى فقد وأضاع رفقتكم الجميلة وكتاباتكم الممتعة وصحبتكم المفيدة…دمتم ايها الاحباب وتصومو وتفطرو على خير…))

    قرن شطه

    بعد الغياب …. عقد إتفاق بالأحرف الأولى

    رمضان كريم و تصوم و تفطر على خير

  4. قرن شطة كتب:

    الاخ شمباتى / سلام وكل عام وانت بخير……
    اخونا نيام / الزول القال حروف إسمك عقد منظوم بخيط النور….الخ بالغ فوكها وقلب الهوبة عديل كدة، اصلو فى ناس بقولو لينا كلام يحير الما بتحير ..دمت وتحياتى ياقريبى
    الاخ طارق اب احمد / ليك التحايا وتصوم وتفطر على خير وبخير…وان شاء الله وربنا يهون القواسى ويبعد الماسى سنظل – وعلى اى حال – بالعهد ملتزمون ودمت اخى. كما والتحايا موصولة لكل الاحباب والاخوة الاشاوس وحتى نلتقى مرة اخرى…

  5. حاج أحمد السلاوى كتب:

    بعد الغياب ..بعد الغياب .. عاد الحبيب المنتظر ..عوداً حميداً مستطاب …
    وحمداً لله على السلامة ..أتارى أول ما فتحت المدونة لقيتا منورة ..قلت يا ربى الحاصل شنو ؟؟دى ليلة القدر ..هلت علينا… ولاّ شنو ؟..
    وبنرجع ليكم تانى ..إن شاء الله .

  6. أولا بالتبادي سلام يا قرن … ليك و حشة
    و سلام يا المتداخلين

    فعللا الجماعة البيستعملوا الحروف ديل مشوطنين شوف عندك مثلا البت دي قالت شنو:

    تخاصمنا مرة
    فنزعت خاتمي من يدي
    و كان عليه حرفه الأول
    ثم أتبعته بأقراطي، قلادتي و سواري
    و كان علبها جميعا ذات الحرف
    تركتها بالبيت و خرجت لحياتي اليومية
    لكن احساسي بالحرف ظل يلازمني
    و حيرني الأمر، ثم تذكرت
    كنت قد نقشت الحرف علي قلبي
    نزعت الأشياء و لم أنزع قلبي

    و قام أحمد المصطفي المبدع وقتها رحمه الله قال:

    (الحا) حرق (قافي) بي (نونو) يا هاجر
    كلما يفوت (اللام) انا في هواك ساهر

    و تكون الكلمات في داخل الأقواس: الحب، قلبي، نيرانو و الليل

    تحية كبيرة و رمضان كريم و خليك قريب

  7. قرن شطة كتب:

    كيفك وسلام ياحاج السلاوى ، وكل عام وانت بخير ورمضان كريم …
    اللخو عزت بقا ريتش / رمضان كريم وتصوم وتفطرو على وبخير…نحنا اصلو بندى الموضوع ..إى موضوع هبشة كدة وانتو تقوموا باللازم..شوفت الموضوع إبتدأ يكبر وياخد نوع من التجديد والتميز (زى ما بقولوا ناس الدعايات فى الراديو) شوفتا كيف؟ تحياتى وماح نبتعد ان شاء الله..

  8. البشاوى كتب:

    العزيز قرن شطة
    المتداخلون سلام
    نورت المدونة بى طلتك
    اصلك غلاوتك عندنا مابتخبرا
    لما تكتب تعزف اوتارك حروف ما أروعا
    وترسم اللوحات تزين خاطرا
    اوعك تبعد تانى

  9. قرن شطة كتب:

    العزيز /البشاوى كيفك ياحبيبنا مع رمضان..وكل عام وانتم بخير ,تحياتى لكل الناس واياكم

  10. mohd naser njmy كتب:

    اكتب لي ياغالي الحروف عمق يجسد التعليق بالمحبوب مما جعله ينطق الحروف حرفا حرف حتى يجد حلاوة وطلاوة ايقاع مايحمل من صدق مشاعر ( حروف اسمك ) … اكتب حرف و اشطب حرف القي الحروف ماقادرة تديني الوصف ….

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s