وفاة المفكر المصري مصطفى محمود .

Posted: السبت,31 أكتوبر, 2009 by aflaiga in اخرى

وفاة المفكر المصري مصطفى محمود توفي صباح اليوم السبت المفكر والعالم المصري الدكتور مصطفى محمود عن عمر يقترب من الثمانية وثمانين عاما بعد سنوات من المرض ابتعد خلالها عن الحياة العامة.

 وقد شيعت جنازة الكاتب الراحل بعد صلاة ظهر اليوم من المسجد الذي أنشأه بحي المهندسين في العاصمة المصرية القاهرة. ولد مصطفى كمال محمود حسين يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 1921 وتلقى تعليمه الأولي بمدينة طنطا في دلتا مصر، ثم درس الطب في جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) لكنه اتجه إلى الكتابة والبحث وألف نحو مائة كتاب ومسرحية في مختلف المجالات الطبية والدينية والفلسفية والاجتماعية. واشتهر محمود خصوصا بكتبه الدينية والفكرية والفلسفية التي كان من أشهرها “حوار مع صديقي الملحد” و”رحلتي من الشك إلى الإيمان” و”القرآن محاولة لفهم عصري” و”لماذا رفضت الماركسية؟” و”أكذوبة اليسار الإسلامي” و”الإسلام ما هو؟”. العلم والإيمان كما اشتهر المفكر الراحل، الذي نال في العام 1995 جائزة الدولة التقديرية، بتقديم برنامج تلفزيوني أسبوعي بعنوان “العلم والإيمان” على شاشة التلفزيون المصري تحدث فيه عن معجزات الله في الكون، ووصل عدد حلقاته إلى الرقم 400 وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية. وأنشأ الراحل جمعية خيرية تحمل اسم “جمعية محمود” ضمت مسجدا ومستشفى يطلان على ميدان شهير حمل اسمه أيضا في شارع جامعة الدول العربية بالقاهرة، كما واظب لفترة على كتابة مقال أسبوعي بصحيفة الأهرام قبل أن يعتزل الناس بسبب أمراض الشيخوخة. بالإضافة إلى مجموعاته القصصية، قدمت السينما المصرية أفلاما مأخوذة عن بعض رواياته ومنها فيلم “المستحيل” الذي اختير بين أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء للنقاد عام 1996.

Advertisements
تعليقات
  1. البشاوى كتب:

    افليقا
    شكرا للتنوير يآخر الاخبار — الا رحم الله الفقيد الاديب العالم بقدر ماقدم من علم وبقدر مارفع من جهل وجعل الله مثواه الجنة وغفر ذنوبه

  2. moshahidah كتب:

    الله يرحمو ويغفر ليه ..والله الليله اتذكرتو ..الله يرحمو

  3. لمى هلول كتب:

    اللهم اغفر له وارحمه واجعلنا من الذين يكتبون الحق ويموتون على الحق بلا زلة تفاخر ولا هفوة خواطر
    شكرا كثيرا على التنوير هنا

  4. حاج أحمد السلاوى كتب:

    له الرحمة والمغفرة بقدر ما قدم لأمته من فكر ..نسأل الله أن يتقبله قبولاً حسناً ..ويدخله الجنة ..آمييييييييييييييييييييين .

  5. aflaiga كتب:

    اكراما للعالم الغائب الحاضر الدكتور مصطفى محمود دعونا نناقش مطبوعته الرائعه ( اكذوبة اليسار الاسلامى ) التى ساورد بعض من اهم صفحاتها ادناه :

  6. aflaiga كتب:

    مقدمه عن فكر اليسار الاسلامى :
    يطلقون على أنفسهم الإسلاميون التقدميون هو تيار فكري ذو مرجعية إسلامية. ظهر بمصر ومن أبرز منظريه المفكر حسن حنفي، وفي تونس، ظهروا كتيار على هامش الحركة الإسلامية منذ نهاية السبعينات. ومن أبرز قيادات هذا التيار الجامعي أحميدة النيفر والصحفي صلاح الدين الجورشي.
    أصدر هذا التيار في بداية الثمانينات مجلة فكرية عنوانها مجلة الفكر الإسلامي التقدمي 15-21، توقفت عن الصدور في مطلع التسعينات. كما أنه يدير منتدى فكريا مفتوحا على كل التيارات يسمى منتدى الجاحظ.
    يتبنى هذا التيار الرؤية المقاصدية للإسلام.

  7. التركى كتب:

    انا لله وانا اليه راجعون … الا رحم الله الفقيد وألهم أهله ومعجبيه الصبر والسلوان

  8. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا… الدينمو ..أفليقا ..أبو حمودى .زسلام

    ” يتبنى هذا التيار الرؤية المقاصدية للإسلام. ”
    نرجوك كلمن وخاطبنا بلغة نفهمها عشان ما نقعد مسطحين وما ناقشين حاجة بعدين الشباب ديل يقولوا علينا كواشف مخرفين..بعدين نقوم نشتت وتانى ما تلموا فينا ..
    حسه الجملة الصعبة الفوق دى يعنى شنو ؟

  9. علي سنكل كتب:

    الدينمو أفليقا . .
    نشكرك على المتابعه والتنوير أول بأول.
    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه.
    الدكتور مصطفي محمود من العلماء المسلمين الذين عملوا بجهد على إثبات وجود الخالق عز وجل بصوره علميه مبسطه تقنع حتى من لم ينل حظاً من العلم و لا الدين بالوحدانيه له سبحانه وتعالى.
    لم يكن متزمتاً ، و له أسلوب منطقي التسلسل في الكتابة والكلام وحتى العرض التلفزيوني كان رائعاً. يغوص في البحار ويتابع أنثى ” الأنوفيليس” ليربط لك آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية بما ورد في الكتاب والسنة المحمدية.
    ليت كل العلماء والدعاة يتخلصو من الصياح والوعيد وينتهجو أسلوبه الشيق السلس هذا في الإقناع والمنطق.
    رحلته ” من الشك إلى الإيمان ” تمثل رحلة عقلانية منطقية لكل ذو لب.

  10. محمدحسن كتب:

    ؛
    نسألُ الرحمنَ لهُ الرحمَة وَ المَغـفِرة وَ الجَنـــَّة
    صَاحِبُ .. ( العِلم وَ الإيمَان )

  11. مستر راعى كتب:

    ربنا يرحم الراحل ويجعل مثواه الجنه
    اكيد الدكتور قدم للعالم نموذج الانسان الكاتب والمفكر والباحث الذى لا يشق له غبار

  12. مُخير كتب:

    أبو الأفلاق سلام
    الحبان في كل مكان سلامات
    الله يرحم مصطفى محمود ويُحسن إليه أضعاف ما أعطى فقد كان من أروع النماذج لما ينبغي أن يكون عليه العالم المُسلم وأسهم إلى حد كبير في التنوير لفهم قدرة وإعجاز الخالق جل وعلا في الخلق وتعزيز الإيمان به من خلال برنامجه التلفزيوني الشهير “العلم والإيمان”، وكان أديباً وقاصاً لا يشق له غبار وسخر قلمه وعلمه وأسلوبه الرائع في تيسير المفاهيم الإسلامية ومن أجمل ما قرأت من مؤلفاته سفره القيم “القرآن محاولة لفهم عصري” ونسأل المولى جل وعلا إن كان محسناً أن يزيد في إحسانه وإن كان مسيئاً أن يتجاوز عن سيئاته وأن يرحمه ويرحم موتانا وموتى المسلمين.

  13. aflaiga كتب:

    كتب الدكتور حسن حنفى فى احدى مقالاته عن ما يقال عن اليسار الاسلامى وما يوصف به فى بعض الاراء المناهضه او الموافقه له :
    على رغم المداخل الواضحة لليسار الإسلامي وعرض أوجهه المختلفة إلا أن تجربة ربع قرن من محاولات تأسيسه لم تمنع من توجيه بعض الاعتراضات الرئيسية عليه. وهي شبهات تثار من الأحزاب السياسية الدينية والعلمانية، المحافظة والتقدمية، ومن الدولة ومؤسساتها الدينية، ومن الأفكار الشائعة نتيجة للإعلام المزيف، وما تعود عليه الناس من تقليد لما هو سائد دون التفكير الأصيل. إذ يقال عن اليسار الإسلامي:

    1- ليس في الإسلام يسار ويمين. الإسلام دين واحد، جوهره واحد، وعقائده ثابتة: ففي كل مجتمع هناك يسار ويمين، فقراء وأغنياء، طبقة دنيا وطبقة عليا.اليسار الإسلامي سياق اجتماعي سياسي تاريخي للإسلام في مرحلة تاريخية معينة وفي عصر معين ولدى شعب معين، في مرحلة تفاوت الدخول.
    2- اليسار الإسلامي نزعة توفيقية وأحياناً تلفيقية بين نزعات عدة تجمع بين عدة متناقضات. هو مشروع مستحيل مثل “الثلج المقلي”، يرفضه اليسار واليمين، فاليسار علماني لا ديني، واليمين ديني لا علماني. والحقيقة أن هذه الشبهة إنما تنتج من عقلية الاستقطاب بين مطلبين كلاهما صحيح، القديم والجديد، الماضي والحاضر، التراث والمعاصرة، الأصل والفرع، الآخرة والدنيا. وكل سمات اليسار الإسلامي مطالب فعلية للعصر. فهو إسلام مستنير لحاجة العصر إلى العقلانية والاستنارة
    3- اليسار الإسلامي نزعة مادية وتيار ماركسي شيوعي إلحادي. لا يهتم بالغيب ولا بالحياة بعد الموت إلى آخر ما هو معروف من أمور المعاد. والحقيقة أن هذه صورة نمطية للإسلام منذ العصر العثماني، تغليب الآخرة على الدنيا، والنفس على البدن.
    4- اليسار الإسلامي تيار غربي يقلد “لاهوت التحرير” في المسيحية خاصة. والحقيقة أن اليسار الإسلامي استئناف لحركات الإصلاح التي أسسها الأفغاني وإقبال،
    5- اليسار الإسلامي خلط بين الدين والسياسة، يرغب في الوصول إلى الحكم. هو مجرد توزيع أدوار داخل الحركة الإسلامية التي مازالت تسعى للوصول إلى السلطة. اليسار الإسلامي مجرد واجهة إعلامية مستنيرة تقوم بدور الغطاء النظري للحركات الإسلامية المحافظة.
    6- اليسار الإسلامي قد يرفضه الناس لأنه يمس عقائدهم الشعبية. هو تيار نخبوي يسهل حصاره من اليمين واليسار والدولة. هو عند اليمين الديني شيوعية وإلحاد مقنعان. وعند التيار العلماني إسلامي مقنع،
    * نقلا عن صحيفة “الاتحاد” الإماراتية


    فى المداخله التاليه سنتناول رؤية اهل اليسار الاسلامى ومن ثم رد الدكتور مصطفى محمود عليهم .

  14. ياسين شمباتى كتب:

    رحمة الله على الدكتور العلامة الفذ,,رحمة الله عليه الذى قاد معه الكثيرين (من الشك الى اليقين),,وللاسف ان اهل العلم والتقانة لم يحفلوا به فى الفترة الاخيرة,,وقد كان يعانى من عارض مخى وعائى,,جعل الله قبره روضة من رياض الجنة واثابه بعلمه الجارى وصدقته جنات عرضها السموات والارض..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s