وَطــَنٌ مِنَ الأضغــَاث وَ الأحلام !

Posted: الأربعاء,4 نوفمبر, 2009 by أبو الوليد محمدحسن in اخرى

بسم الله الرحمن الرحيم

وَطــَنٌ مِنَ الأضغــَاثِ وَ الأحلام !

يَقــُصُّونَ عَلينـَا وَ بنـَا حَكايَا مَا قـَبلَ سَاعَةِ النـَومِ !

^

ـ نـَعَمٌ ؛

( سَنـُجَاريهـِمُ ) الهَوى

نـُخـَادِعُهـُمُ فيمَا تـَشتـَهـِي أنفـُسُهـُمُ ( هُمُ ) لا مَا نـَشتـَهِي نـَحنُ !

أيَّامٌ قـَليلةٌ ثـُمَّ ( نـَنـتـَزعُهـَا ) مِنهُمُ غـَصبَاً وَ حَقـَّاً !

نـَعَمٌ سَنـَنفـَصِلُ عَنهـُمُ ؛

فهُنـَالِكَ وَطـَنُ لنـَا ( جَديدٌ ) وَاعِدٌ يَستـَعِدُّ بنـَا لِيُشرقَ !

وَ هُمُ مَن ( سَيَحمِلـُونـَهُ ) لنـَا خـَاضِعِينَ زليلِينَ سَاعَة مَولِدِهِ !

وَ حَتَّى ( وَعَدَ البُشرَى ) عَلينـَا أن نـَلتـَزمَ أمرين لا ثـَالِثَ لهـُمَا ؛

قـُوَّتـَنـَا وَ يَقِيـنـَهُمُ !

أنْ نـَـبـنِي ( هُنـَا ) جَيشنـَا أعدَادَهُ عَتـَادَهُ وَ العُدَّة ؛ 

وَ أنْ نـَبُثَّ بينـُهُمُ ( هُنـَاكَ ) فِتـَنَ ( الأمن ) وَ القـَانـُونِ وَ الحُريَّةِ !

^

.. وَ مَضـَى مَا مَضـَى !

تـَسَارَعَ الزمَانُ بنـَا ،

وَ جَاءَنـَا ( أحَدُ الشـُرَكاءِ ) بالبُشـَرى :

” أنَّ الإنفِصَالَ ( حَقٌّ لهُمُ ) وَ ( رَاحَةٌ مِنهُمُ ) لنـَا ” !

وَ جَمَاعَاتٌ هـُنـَاكَ وَ هُنا

رَفـَعَت كـُؤوسَ الدَمِ وَ ( كِـيزانـَا ) مِنَ الخـَمرَ ؛

تـَستـَعِدُ أن تـَشربَ نـَخـْبَ ( نـَومَـتِـنـَا ) تِلكـُمُ الأوَلى !

وَ طـُبُولٌ لِفـَرحَةِ الميلادِ تـُعَدُّ لِتـُضرَبَ وَ للحَربِ طـُبُولٌ اُخـَرُ تـُحمَى !

وَ مُنـتـَشينَ بالسُلطـَةِ وَ مَسعُورينَ بهـَا وَ إليهـَا ؛

وَ بَشـَرٌ ( مَا )

مُغرقِـينَ فِي مُستـَنقـَعَاتِ عُقـَدٍ مِن النـَقص وَ الجُنـُونِ وَ القتِل والغـَابِ

وَ العَظـَمَةِ !

وَ ( جـِوَارٌ ) يَسيلُ لُعَابُهُ المُنـتـِنُ

أنْ يَنقـَضَّ عَلى ( فـَرحَـتِهـِمُ ) يَنهَشـُهـَا يُمَزِّقـَهُا

سَاعَة المِيلادِ وَ البُشرَى !

^

وَ يَتـَرَدَّدُ مِن قـَريبٍ صَدَى ؛

صَوتٌ خـَافِتٌ ضـَعيفٌ ” أنْ أخطـَأتـُمُ تـَفسيرهـَا الرُؤيَا ” ؛

أن ( الوُحدَة ) هِيَ الخـَاتِمَة للآيَة !

وَ أيُّ آيَةٍ يَعِدُنـَا بهـَا

وَ أصوَاتـُهُمُ ( هُمُ ) إنْ أخبَرت بهـَا أوْ رَدَّدَتـَها أو عَليهـَا صَوَّتت ؛

فالعِصيَانُ أسهلُ عِندَهـُمُ وَ العُهدَةُ فيهِ عَلى ( التـَزوير )  وَ التـَحكِـيم

وَ الإشرَافِ بَل التـَفسِـيرُ فِي الآيَّة !

^

وَ فِي المَنـَامِ ( روَايَّةٌ ) ؛

أنَّ زَمَانـَاً قـَد يَأتِي عَليهـِمُ وَ عَلينـَا

قـَبلَ ( انفِصـَالِهـِمُ ) أوْ ( وُحدَتِنــَا ) ؛

يَخرُجُ فِيهِ مِنـَّا وَ مِنهـُمُ

مَلامِحٌ لأقوَام ( يَقلـُبُونَ ) الطـَاولاتِ وَ ( المَرَآيَا ) عَلى الجَميع هـُنـَاكَ وَ هُنـَا !

يَفرِضـُونَ وَاقِعَاً ( جَدِيدَاً ) مَا

أوْ يُعِيدُونـَهُ ( سِيرَتـَهُ الأوَلى ) !

أوْ يُشِـيعُونـَهَا الفـَوضـَى !

وَ يَومـَهـَا ( نـُبُؤةٌ ) سَبَقت لهـُمُ بَينـَهُمُ سَتـُحكى ؛

” أنْ تِلكـُمُ ( الإتـِّفـَاقِـيَّةُ ) ـ اتـِّفـَاقِيَّتـُهُمُ  هُمُ وَحدَهـُمُ ـ الشـَيطـَانُ كـَانَ ( قـَابعَاً )

ضـَاحِكـَاً سَاخِرَاً فِي كـُلِّ تـَفاصِيلِهـَا !

^

وَ لا نـَدَري ـ نـَحنُ ـ

أثنـَاء تِلكَ ( النـَومَةِ ) أوْ ذاكَ ( المَنـَامُ )

أن يَستـَيقِظَ مِنهـُمُ ( أحَدَهـُمُ ) فـَزعـَاً

يَـتـَفـُلُ لنـَا أوْ بنـَا

عَنْ يَمِـيـنِهِ أوْ شِمَالِهِ ؛

يَتـَعَوَّذُ مِنَ الأمر كـُلِّهِ أنَّ الحَقَّ لاحَ أمَامَهُ !

أنْ يُخبـِرَنـَا أوْ يُذكـِّرَنـَا :

“أنْ قـَد يَسبـِقَ المُستـَقبَلَ المَوعُودَ

أوْ المَأمُولَ

أوْ المَخشِيَّ مِنهُ أوْ عَليهِ .. ( القِــيَامَة ) ” !

وَ مَن يَدري .. مَن يَدري

؛

Advertisements
تعليقات
  1. محمد الحسن
    سلام
    قلت لي

    نـَعَمٌ سَنـَنفـَصِلُ عَنهـُمُ ؛

    فهُنـَالِكَ وَطـَنُ لنـَا ( جَديدٌ ) وَاعِدٌ يَستـَعِدُّ بنـَا لِيُشرقَ !

    غايتو كان سمعك أفليقا الا تعمل ساتر…. ياخي قبل كم يوم شاهدت لقاء مع ملك الانفصال بتاع منبر السودان العادل الذي أشار و بكل قوة انو ما في حل غير البتر كفاية علاجات البندول….و قال للمتخوفين من الحرب الح تقوم… انو ما حرب و الا كلام فاضي نحن جاهزين….

    عارف الزول دا بقول في كلامو في التلفزيون و الشريط الاعلاني التحت فيه كمة من المساندة له تحير…

    غايتو ربنا يلطف بينا

  2. ابكرون كتب:

    اخي د. محمد
    لله درك يا رجل لخصت الموضوع وابنت…والله يلعن الكان السبب في كل هذه البلاوي….هم وحدهم قرروا الشراكه وهم وحدهم سبب كل بلاوي هذا البلد واخفاقاته وهم وحدهم من يتحملون وزر انفصاله وتمزقه ..لم يشركو احد في مصير وهموم البلد والآن يتصايحون هجم النمر هجم النمر …و عندما لاحت بوادر الانقصال كثرت (بتابت) الصقر الواقع… عيب والله عيب …وخليهم يخموا ويصروا وليسجل التاريخ وليضاف الجنوب لحلايب ومشروع الجزيرة والخدمة المدنية والعسكريه والمثل والاخلاق والقيم وكل الراج وغيره…..ولسه

  3. محمدحسن كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وَ جُمعة مُبَاركة طَـيِّـبة 🙂

    وَ عليكُمُ السَلامُ وَ رَحمَة الله وَ بَركاتـُهُ أخي الكبير الدكتور عِزت
    وَ ناسَ البَلد ( الوَاصِلين ) دِيلكَ ليهُم الله
    مَا هُم ( الخـَربُوهـَا ) لينا وَ قـَعَدُوا عَلى ( تـَلـَّهـَا ) 😉
    وَ إحنا مَعَ ( سَرحان عَبد البَصير ) وَ … حِكاَياتِ ( الغـَلابَة ) !
    لِكن شـُهُود وَ قـَاعدينَ نـَشـُوف مِنهُمُ وَ مَعاهُمُ كـُلَّ حَاجَة 🙄 !
    وَ رَبنـّا يَلطـُف بينا
    وَ ( السَاتِر ) وَين ! وَ أفليقا وَين ! 🙂
    ^

    وَ عليكـُمُ سَلامُ اللهِ وَ رَحمتـُهُ وَ بَركاتـُهُ الكريم أخونا وَدَّ الخلا
    وَ الوَاحِد مَا بقى عَارف يَقـُول شِنـُو 🙂
    بَل الحَقيقة الوَاحِد ( مُتـَــيِّــقِن ) إنـُّو القـَالـُو وَ المَا عَارف يَـقـُولو
    ( أصلا ) مَا ليهُتو عُنوانـَا يَرَسِّلـُوا ليهـُو وَ يَـبعَتـُو !
    لأنَّ المَسألة ببسَاطة مَن مِنـَّا ( مَلكَ ) السُلطة وَ القـُوَّة عَلى تـَنفيذ وَ تـَمرير بَل ( فـَرض ) رَأيه !
    وَ مَن مِنـَّا ( سُلِبَ ) مِنهُ حَقـَّهُ أنْ يَحيَّ انسَانـَا بَشر !
    ؛
    وَ نـَبقى مَعَ ( الأغلبيَّة المَطحُونـَةِ المَسحُوقـَةِ المَغشـُوشـَةِ الصَامِتة )
    لِكن لنـَا اللهُ
    وَ للظـَالِم حَتمَا وَ حَقـَّا وَ وَعدَا ( يَومٌ )
    !

    ^

    أخونا الكبير الأستاذ ابكرُون
    الله يدِيكَ الصِحة وَ العَافية 🙂
    وَ مَعَاكَ يا طَـيِّب ؛
    وَ التـَاريخُ مَازال ( يُسَجِّل ) عَليهـِمُ أوْ .. لَهـُمُ !
    وَ ( مَزابلُ الـتـَاريخ ) بَعدُ لم تـَغلق فــَتـُحرق !
    وَ كان الرحَمنُ فِي عَون الشعب وَ الوَطن
    ؛

  4. محمدحسن كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    [ يوم الاثنين الأسود ..ويوم الاثنين الأحمر!! ]

    الإنتبَاهة ـ عَمُود آخر الليل ـ إسحق أحمد فضل الله ـ 6/12/2009

    رَابط المَقال :

    http://www.alintibaha.sd/ar/index.php?option=com_content&view=category&layout=blog&id=60&Itemid=87

    ==>[ نــُسخــَة عَن المَقال :]
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

    مظاهرة في الغد..

    وكل ما في الامر هو ان اخطاء يوم الاثنين الاسود (2005م) يجري تعديلها ليوم اثنين جديد .. (2009م)..

    اضخم بكثير..

    وما بين ابيي وجوبا ولقاءات الخرطوم وعلى امتداد الشهور الماضية كلها كانت اعداداً جيداً لحريق جديد للخرطوم .. غداً الاثنين.

    ومساء 3/12 الحادية عشر مساء يلتقى في منزل سلفاكير جيمس ايقا وجون لوك وجيمس هوت وآن ايتو ولوكا بيونق لوضع اللمسات الاخيرة للحريق (في لقاء ابعد منه حتى الحراس .. لسرية كاملة).

    الحريق الذي يبدأ بالخرطوم .. ثم؟! ثم بقية السودان.. هكذا يوصي الاجتماع.

    (2)

    وحريق يوم الاثنين السابق لم يكن مصادفة.. فالدراسات العميقة تكشف ان قرنق كان يحدث قادته المقربين عام 2003م عن كتيبة ترقد في الخرطوم.

    وعن مهمتها الوحيدة التي هي اشعال الخرطوم (ونحتفظ بشريط الفيديو للحديث هذا).

    وعرمان في تقديمه للتقرير السري عن قطاع الشمال (والذي لم ننشره حتى الان) يشير الي ان قطاع الشمال هيكله العظمي هو الكتيبة هذه .. وكان عليها قيامه.

    والاجتماع الهامس يجد ان.

    الحركة هدفها الاول الثابت القديم هو اشعال الخرطوم .. و.

    وكل ما ظلت تقوم به الحركة من قتل واعتقالات .. وجنون واستفزاز انما كان هدفه هو جرجرة الوطني (للمعاملة بالمثل) والتي هي رد على القتل بالقتل .. و..

    عندها تصل الحركة الي ما تريد .. وهو اشعال السودان.

    ولقاء آخر لمنظمي مظاهرة الغد بصل الي ان.

    : الوطني سوف يضرب سياجاً من الامن «من الالاف الذين قاموا بتأمين مباراة الجزائر ومصر» (15) الف يجعلهم الوطني حول مسار المظاهرة .من منبعها الي مصبها.

    فان ذهبت المظاهرة تصرخ حتى ينفجر الاسفلت .. لا يقع شئ .. وليصرخ من شاء.

    وان ذهب احد يرمي بحجر كان هو من يطير اسرع من حجره.

    قال اللقاء: ان هذا – بدقة – هو ما يعني الانفجار.

    الانفجار المقصود .. المحسوب.

    لكن اخرين قالوا وهم يبتلعون ريقهم.

    : لكن يوم الاثنين الاسود كان انفجاراً .. ونتيجته معروفة .. حتى وهو مفاجأة .. فكيف والدولة الآن متحفزة تماماً!!

    بعدها كان الحديث يجري عن انتخابات الكونغو التي بدأت الحريق هناك.

    لكن..

    اعتراض آخر يقول ان الهدف الاصلي ليس معركة للانتصار .. فهذا مستحيل والخرطوم (حجر من يعضه يدمر اسنانه فقط). لكن الهدف الاصلي هو (سبيل لمنع قيام الانتخابات) هذا هو كل ما هناك.

    ولقاء آخر من المثقفين الجنوبيين يصل الي ان الامر له جانب اكثر اهمية.

    قالوا: يكفي ان تحقق المظاهرة هذه مشهداً واحداً تقدمه الحركة للعالم.

    والمشهد هو مشهد الترابي والصادق وهم يتبعون باقان في الخرطوم (مدلدلين لحاهم).. هكذا قال المتحدث في حماس .. فلا نصر تقدمه الحركة الشعبية للعالم اروع من هذا.

    (3)

    ولقاءات عديدة منذ مساء الجمعة.

    لكن توصيات اللقاء السري مساء الخميس 3/12 حين تطلب (من قيادات الحركة بالمناطق الثلاثة – جبال النوبة وجنوب النيل وقطاع كردفان – تسيير مظاهرات) ينظر المجتمعون الي القرار هذا ثم يبتلعون ريقهم بصعوبة .. فالمجتمعون يعلمون ما وصل اليه حال الحركة الشعبية في الجنوب.

    ومثير ان الحركة الشعبية التي تسير المظاهرات في الشمال تحت دعوى (الحريات) كانت ترسل خطاباً الي ولاة الولايات العشر الجنوبية في التاسع من نوفمبر هذا تقول فيه حرفياً.

    النمرة GOSS/DPA/PO/J/1.A.1

    معنون الي: كل ولاة الولايات العشر في جنوب السودان.

    الموضوع: عمل الاحزاب السياسية الاخرى في ولايتك

    اكتب اليك بتوجيهات من سعادة الفريق اول سلفاكير ميارديت النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس حكومة الجنوب ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان لاطلب تعاونكم مع الاحزاب السياسية الاخرى وعدم اعتراض عملهم الا ما يسمى الحركة الشعبية لتحرير السودان للتغيير الديمقراطي (حزب لام اكول).

    وتقبل تحياتي

    التوقيع: د. لوكا توميكانا مانوجا

    وزير شؤون الرئاسة مجلس الوزراء

    ووزير شؤون الرئاسة لحكومة جنوب السودان

    كان هذا هو الخطاب الرسمي.

    لكن الخطاب الذي يطلب (الاذن للاحزاب بالعمل) تلحق به تعليمات شفوية حاسمة للضرب بعنف على اعمال وشخصيات المؤتمر الوطني.

    فالمخطط الواحد المستمر لجرجرة الوطني للصدام هو مخطط حاكم .. يعدل كل شئ ليناسب استمراره.

    وهكذا تميز الشهر الماضي بالذات بسيل من اعمال العنف ضد اعضاء الوطني.. بهدف جرجرته للصدام.

    ثم ضد الاخرين.

    والحركة تنظر فتجد ان الخراب في الجنوب يجعل غرايشون يصرح لمحطة تلفزيون لندن وغيرها ان الانفجار في الجنوب قريب ..كان هذا مساء الخميس 3/ديسمبر والحديث يأتي في اسوأ توقيت.

    ولقاء آخر يجد ان كل شئ يأتي الان في اسوأ توقيت.

    ويجد ان زيارة مشار الي ابيي (التي كان تعبان يعارضها الي درجة التهديد) تفجر هناك اندفاعاً مجنوناً حول مشار والذبائح تذبح في استعراض مذهل (لكراهية) الناس هناك للحركة الشعبية.

    وان كراهية المواطنين للحركة في منطقة جوبا تجعل الحركة الشعبية تعاقب السيد (وليام زكريا اروك) بألف جلدة.. نعم .. الف جلدة .. لانه ما ان رشح نفسه ضدها حتى وجد شعبية مذهلة حوله.

    وتجد ان السيد (تونق لوال ابات) الذي يقيم مؤتمراً صحفياً اليوم في الخرطوم بعد افلاته من السجن يصبح قائداً في يومين .. حين يقدم نفسه ضد الحركة.

    وتجد ان الاحزاب الجنوبية تصبح اخطر خطورة الي درجة تضطر سلفا لارسال خطاباً للولاة يطلب السماح لهم بالعمل حتى يؤجل الانفجار الغريب.

    لكن حسابات المراقبين تجد ان الخطر الاسوأ للحركة (ينفجر) الاسبوع الماضي مع انفجار بئر (الوارات) شمال كوستي والذي يعتبر تحولاً حقيقياً في ميزان البترول في السودان .. وأن قبائل الجنوب تحمل السلاح ضد الحركة.

    والحركة تجد ان عيون المواطنين تحمل نذيراً الي درجة ان الحركة الشعبية تعجز حتى عن اعتقال من قاموا بمحاولة اغتيال الرجل الثالث فيها .. و.

    المراقبون يجدون ان الامر كله يوجز في لمحات محددة منها ان.

    سير الترابي والصادق خلف باقان في الخرطوم في مشهد تنقله تلفزيونات العالم هو مشهد يساوى الملايين للحركة.

    ومنها ان الحركة الشعبية ان هي قامت بمظاهرة سلمية او تخريبية فانها تتقدم خطوة في مشروعها لطرد الاسلام من الشمال .. المشروع الذي تدعمه اوروبا. واخبار سويسرا وهولندا الاسبوع الماضي.

    وبسببه ابتداء .. تدعم الحركة.

    خصوصاً حين تقود (لحى قادة المسلمين) خلفها ضد الحكومة الاسلامية وفي الخرطوم.

    لكن اللقاءات الهامسة كلها تنتهي وهي تحدق بعيون كبيرة في شئ واحد.

    تحدق في الاعداد المتحفز الذي تعده الدولة الان للمظاهرة هذه.

    والذي يبلغ درجة تجعل الغيظ يشتهى ويتمنى ان يذهب جزء من المظاهرة للتخريب.

    وذلك حتى (يتفشى) موجوعون كثيرون جداً .. جداً .. جداً.

    غريب ان مخطط تدمير الخرطوم الذي وضعه قرنق وأعد كتيبة لتنفيذه كان اول قتيل له هو .. قرنق نفسه.
    +++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

  5. محمدحسن كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    [ حَصَادُ إشاراتٌ ]

    كــُنــَّا نــُكتـُبُهـَا مُلـَّونــَة
    وَ خـَوفٌ كان يَسبقــِهـُا إلينـَا دَائِمَا أنْ تـَصدُقُ يَومَا .. فتــُكتـُب بالدَم !
    ؛

    (1) – { أهلُ الهَوَى }

    بلادِي مِلؤُهَا حَرَكـَات لَمْ تـُـتقِن الرَقصَ !

    ^

    (2) – { مُرْتَزَقة }

    فِي بلادِي:

    الوَهمُ شَكــَّلَ حَرَكَة !

    فــَصَّلَ لَهُ تــَاريخَاً ؛ ألبَسَهَا ألْفَ بَرَكَةٍ !

    الحَرَكَة حَمَلَتْ سِفــَاَحَاً !

    أَسْقــَطَتْ

    ؛

    وُلدَ المُرْتــَزقــَة !

    ^

    (3) – { هُناكَ }

    حَديثـُهُمُ عَنِ ( المُواطنةِ ) وَ ( الدَولةِ )

    وَ بَعدَ تــَفكِــير

    ؛

    الأمرُ ( لا ) يَستحِقُّ !

    فهُناكَ ( أيضـَا ) ؛

    يَقتـُلُ الأخُ أخاهُ ـ طَمَعَاً ـ عَلى ( حَياة ) !

    وَ ( لا ) حَيَاة !

    ^

    (4) – { بلادِي }

    فِي بلادِي

    كـُــلَّمَا هــبَّتْ نـَسَمَاتُ ( الغــَربــيَّةِ )

    ؛

    ( هَبَّ ) قــَوْمٌ وَ ( دَبَّ ) قــَومٌ

    ^

    (5)- { إنتــَبه }

    مِنْ بينِ أكْوِام البَقــَايَا و الجُـثـَث ؛

    عَــثــَرُوا على أشْلاء تــَحمِلُ مَلامِحَ وَطَن !

    ^

    (6) – { يَحْيَا الشَعْبُ }

    دَائِمَاً المُعَارَضـَةُ .. هِيَ خـَيرُ نــَاطِق بإسْمِ الشَعب !

    وَ دَائِمَاً الحُكـُومَةُ .. هِيَ خـَيرُ مُمَثــِّلٍ لِلشعَب !

    وَ تــَتــَبَدَّلُ المَوَاقِعُ وَ الكَرَاسِي !

    وَ يَـبـَقـَى الشَعْبُ دَائِمَاً .. خـَيرَ مُتــَفــَرِّج عَلى الشَعب !!

    (( عَاشَ الشَعبُ ))

    ^

    (7) – { عُبُورُ مُشَاة }

    قــُوَّاتُ الدَولِيَّــةِ أيْنمَا حـــَــلَّتْ ؛

    تــَسْتــَبيــحُ الحِمَى و النِسَاءْ !

    و لَحظــَة الدُخــَانِ .. تـَـنـقــَشِعُ الدَولِيَّة ُ !

    ^

    (8) – { الكـَرَاسِي }

    فِي بـلادِي ..

    تـُسَوَّقُ الكـَرَاسِي فِي سُوق سَـــــــــــوْدَاء ؛

    وَ يُـحَـلـِّـقُ التـُـجَّارُ بـأجْـــــــنِــــحَــــةٍ مُـــــسَـــلـَّـــحَــــةٍ !!

    هَلْ تــَذكـُرُونَ قِصَّة َ الوَهْم وَ .. الــــحَــرَكــَة ؟

    .. فــَــضلا إقلب الشــَريط ؛

    !

  6. محمدحسن كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    [ رسَالة ٌ بلا عُنوان ]

    إنَّ الله كريمٌ غَنِيٌّ جَبَّارٌ عَادِلٌ

    ؛
    ؛

    فـَوقَ الاشلاءِ وَ الدِمَاءِ ؛

    ( لا ) حَقَّ لمُجرم فِي الإعتِذار !

    وَ ( لا ) حَقَّ لأحَد فِي المُسَامَحَةِ !

    .. وَ ( هِيَ ) سَتدُورُ عَلى الجَميع وَ بهمُ !

    وَ ( الحِسَابُ ) يَبقى ( يَومَ الحِسَاب ) ؛

    وَ لا نامَت أعيُنُ الظـَلَمَةِ وَ القـَتـَلَةِ وَ الجُبَنـَاء.

    ؛
    ؛

    حَفظَ اللهُ لنا ( بلادَنا )

    وَ أكرَمَ ( أهلنـَا )

    وَ أغنــَاهُمُ عَمَّن سَفـَكَ دِمَاءَهُمُ فِي الحَرَام.

    ؛
    ؛

    وَ اللهُ يُمْهلُ ( لا ) يُهْمِلُ فسُبحَانَ المُنتقِم القــَويِّ المُتعَال

  7. محمدحسن كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    [ بلا مَعنـَى ! ]

    وَ يَتــَسَارَعُِ الزَمانُ بنا ؛

    فــَتــُرهِقــُنا الذاكِرةُ وَ الذِكرَى !

    وَ بَـينَ كـُلِّ تِلكَ المَلامح نــَبحَثُ عَنهُمُ ؛

    .. هُمُ ( وَحدَهُمُ ) !

    وَ تــَدمَعُ الأعينُ ( لا ) تــَجــِدُهُمُ !

    نــَجـلِسُ فِي صَمتِ ( الزاويَةِ ) حَولنا سَكينــَةُ صِرَاعَات لَن تــَنـَتــَهي !

    بَشـَــــــرٌ يَـتـــَـفـَشَّى بَينـَهُمُ

    فِــيهمُ

    ( سُعَارُ ) البَشَرِ !

    .. فــَنــَبـكِي إذ

    نـَبـتــَسِمُ

    ؛

  8. محمدحسن كتب:

    ؛

    لكِ اللهُ يَا بَلد ؛

    لــَنا اللهُ مِن … بَلد

  9. ياسين شمباتى كتب:

    لك الله يا وطنى الجريح….

    الحبيب محمد..ايها المشقق بحب الوطن وقبله الانتماء الدينى,,رحمك الله ووفقك دوما..

  10. العزيز محمد الحسن…تحياتنا

    الأفاضل عزت، ود الخلاء، ابكرون، شمباتي الناس المسكونين بحب الوطن
    لقد اوضحتم وأبنتم ولكن عندي أسئلة لم أجد لها تفسير :

    رسميا الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني شركاء في الحكم
    سلفاكير هو النائب الأول لرئيس الحكومة

    ما هو المقصود بمقال اسحق ؟
    لماذا تسكت الحكومة على مثل هذه المقالات ؟

    دكتور عزت
    الزول (ملك الانفصال) لماذا يسمح له من خلال أجهزة الاعلام الرسمية بهذا الكلام النتن ؟
    هناك مخطط علني وبصورة مدروسة ومبرجمة لزرع الفتنة بعلم ومساندة السلطة.

    وبعدين الحاجة المحيرة لماذا لا يرد النائب الاول لرئيس الجمهورية على هذه التخاريف ؟ هل يتم كل ذلك بموافقته ؟ هل ..؟ وهل … ؟

    اللهم ألطف بنا وارحمنا ونجنا من الفتن….آمين يا رب العالمين

  11. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب ود الباشا..والله فهمت اللعبة صاح وكشفت الورق..دا مخطط كبيييير وابعادو معروفة للجماعة,,وانحنا المتورين نفسنا ساكت..اللهم اهلكهم وانصر الشعب المسكين عليهم..

  12. محمدحسن كتب:

    شايفَ الهـَنا وَ العز ( العَايشاهُو ) بَلدَ الغـَلابَة دَا يا يَاسينَ 😉
    بَس نـَقـُول وَ لا نـَشكي وَ نـَدعِي عَلى مِنـُو وَ لا مِنـُو !
    ؛

    العَزيز وَدَّ البَاشـَا
    وَ نـَقلِبُ الأسئلة وَ أيضـَا لا تـَفسيرَ لهـَا عِند أخيكَ وَ لا إجَابَة :
    لمَاذا يُسمحَ للنـَائب الأوَّل لرئيس الجمهُوريَّة أن ( يُصدِرَ ) تـَصريحَات تـُثيرُ الفِتنة ؟!
    وَ لِماذا يُسكـتُ عَن أمين الحَركة العَام
    وَ هُو ( يُشعِلهـُا ) وَ يُرسِلُ التـَهديدات للسُودان وَ الشَعب قبل ( شريكـِهمُ ) كـُلَّما تـَقلبَّ فِي أسفــَاره وَ مزاجهِ وَ مَنامِه ؟!
    وَ لمَاذا يُطلقُ العَنانُ لمُمثلهِـمُ عِندَنا فِي الشمَال أنْ يَظــُنَّ أنَّ النـَاس هُنـَا أمسُوا لهُ ( عَبيدَا ) يُجرِّدُهـُمُ مِنَ الدِين وَ الأخلاق قبل الأمّن ؟!
    وَ لِماذا صُحـُفـُهـُمُ ( تـَهذي ) بينـَنـَا وَ كـُتـَّابُ أعمِدَتِهــَا ( يَنبَحُون ) فِينـَا وَ عَلينـَا ؟!
    وَ لِماذا يُغـَّضُ الطرفُ عَن ( مَذابح ) وَ ( إغتيالات ) وَ تـَهديدَ وَ ترويعَ حُكومة الجَنـُوب وَ الحَركة هُناكَ لإخوتِنا فِي الإسلام قبلَ إنتمَاءات القبائل وَ السيَاسة ؟!
    وَ يأتي السُؤال الحَقُّ :
    لِماذا ( الشريكِين ) يَتلاعَبان بحَياة شـَعبنـَا وَ الوَطن ؟!
    وَ لمَاذا بَقيَّة الأحزاب لا تـَقدِرُ عَلى قيَادَة الوَطن إلى ( سَلام حَق آمن وَ عَادِل ) بَدَل لعبهـَا عَلى الذقـُون وَ السَلالم وَ الحبَال !

    لِنـنتـَهي هَكذا :
    أليَس فِي البَلد ( رَجُلٌ ) يَخـَافُ الله فِي عبَادِهِ فــَــيـُحـكـِمُ لنـَا وَ بنـَا بَل عَلينـَا السِلمَ وَ العَدَلَ فالأمنَ ؟!
    وَ مَا كـُلُّ تِلكَ الأسئلة وَ غــَيرُهــَا إلا لأنَّ عَمَلا ـ وَ إن إتفـَاقــيَّة ـ لَم يُقصَد فِيه وَ مِنهُ رضى الجَبَّار ؛ فكيفَ يأتي بالبَركــــَة !
    ألا مَحُــقـــَت ( شـَرَاكةُ الشيطــَان ) وَ ثيقــَةٌ الشـــَّر وَ ( رأسُ الفِتــنـــَة ) !

  13. aflaiga كتب:

    اخى محمد حسن :
    سلامات يا غالى ..
    مالى اراك تقسو على نيفاشا الوثيقه ولاتقسو على من يخفى الحقيقه بنفس المستوى ؟؟
    اخى محمد الم توقف تلك الوثيقه سيل الدماء النازف ؟؟؟
    الم تعطى تلك الوثيقه الفرصه للشمال ان ينظر للجنوب بعين اخرى والعكس ؟؟
    لم ندع انها كتلك الوثيقه التى اكلتها الارضه ولت يتبق منها غير بسم الله ..
    فتلك الوثيقه كانت فى زمن الرجال غير الرجال والعدو غير العدو اوليس ذلك كذلك ؟؟
    اسفين اولا على التاخير فى التداخل لكن الواحد يدو كانت ماكلاهو للكتابه عشان كده انشده بالكتابه ونسى التعليقات على الموضوعات الجميله الزى دى ..
    وجاييك …

  14. محمدحسن كتب:

    وَ الله أخوي أفليقا
    الوَاحِد مِن الهــَمَّ العَايشــِنــُّو مَعَ وَ مِنَ ( الأحزاب وَ الشــُرَكاء )
    بقى مَا عَارف ( الحَقيقة ) وَين ؟!
    وَ الخــَوف دَائمَا أن يَضيع مِنـَّنا ناسَا بُسَاطــَا فِي إحدَى ( صِراَعات الديكة ) أو تِلكَ ( التــَفــَلـُّتـَات ) التِي أضحت مِن كثرتهـَا بَل عُنفـَها وَ فـَظاعتهـَا بلا مَعنى !

    نـَعم هُناك إختلافات وَ إشكالات وَ تـَعقيدَات وَ صِراعات وَ ( عُقــَد ) بَين السَاسة وَ الحَركات هُناكَ وَ هُنا فلمَاذا ( يَدفـُعُون ) بالشـَعب المُواطِن المُتعب المُرهق فِي ( طـَاولة تـَصفية الحسَابات ) وَ أتـُون الفِتـنــَة ؟!

    فإمَّا أن يَجلسُوا جَميعا ( بمسؤليَّة ) مِن أجل سَلام آمن عَادل وَ إلا فليذهبُوا كـُلُّ وَ عصبَتـُهُ ليقــَتــَتـِلوا بَعيدَا عَن الأمنـينَ مِنـَّا إن كان فِي الغـَابَة أو الخـَلا !
    لِماذا يُصِرًّون أنْ يُشركــُونا فِي ( نـَتائج خـِلافـَاتهمُ ) رَغم أنـَّهـُمُ لم يُشركـُونا قبلهـَا فِي ( بَرَكاتِ اتفـَاقـِهمُ ) !

    نـَسألُ الرحَمن أن يَلطـُف بالبَلد يا أفليقا
    وَ نسألهُ أن يُظهِرَ بينـَنا ( رَجالا حَقَّ ) يَعرفـُون مَعنى كيفَ السَلام أنْ يَكـُون أمِــنـــَا عَادِلا.

    وَ سَلامَات يا أفليقا إنـَّك رَجعت بينـَاتنـَا سالم 😉

  15. aflaiga كتب:

    اخى محمد حسن :
    يجتهد المناضلون فى هذه الاثناء فى تصوير معاناتهم مع النظام فى التظاهره السلميه ويجتهد النظام فى هذه الاثناء فى تصوير براءته من دم يعقوب واجتهد انا فى هذه المساحه فى تصوير احد المشاهد من السوق العربى :
    مشهد فى زقاق شارع البرلمان :
    مررت كعادتى بحجه ( س ) كى اخذ نصيبى اليومى من عصيدة الدخن بملاح الروب والتقليه لللافطار اليومى بالمكتب فوجدتها مازالت تنزل العده من التاكسى الذى ارتبط معها على اكمال مسيرة تربية الابناء بعد موت الزوج بعد تصديقه لاحدى القصائد الجهاديه ابان كان الشيخ يوزع صكوك الاستشهاد يمنه ويسرة على خطى الشهيد !!! سالتها :
    افليقا : شنو يا حجه الليله نمتى ولا شنو ؟؟
    س : نمت شنو يو ود نحنا النوم ده نسنيناهو من موت ابو الرجال !!
    افليقا : طيب مالك الليله ؟؟
    س : اسكت ساى والله الليله من النباه الاول جهزت العده والاكل والعصيده جيت مارقه بعد عمك حسن ضرب البورى رفعنا حاجاتنا وقلنا الله يسهل الليله نترزق كويس فى الشهر الماعندو عقاب ده اها لمن حصلنا الكوبرى وقفنا ليك بوليص وهاك يا تفتيش فى التكسى وشكلو كان بيعاين كده كايس لى منشورات ولا سلاح وما عارف انو منشورى الوحيد هو الصحيان بعد الاذان وسلاحى الوحيد هو العصيده البحارب بيها فى ساقية الرزق دى المهم جينا الخرطوم بعد العسكرى قال لى انتى يا حجه ما عارفه الليله اجازة ؟؟ واتارى هو الما عارف انو الاجازه بالنسبه لى معناتا يوم مفقود من رزق الجوع والمسغبه واها تمت الناقصه لمن جيت لقيت السوق صى وخلا معلم الله الا من ناسا مجبوره زيى وزيك على الجيه اها الليله نسوى شنو غايتو الله رازق وعارف وشايف انا لانى حركه لا نى مؤتمر بس زوله دايره تبيع العشرين طلب بتاعاتا ديل وترجع تدفع ايجار البيت ومدارس الشفع . اسى يا افليقا عليك الله يعنى انا اخسر راجلى فى الحرب واخسر رزقى فى السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    افليقا : فى هذا الزمن تف يا دنيا تف
    هل يعلم باقان وعرمان ونافع والطيب مصطفى ان حجه س لا ذنب لها سوى انهم يطلبون الكراسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بالله عليك اى عدل هذا ؟؟؟

  16. aflaiga كتب:

    محمد حسن :
    هل استشار احد حزب حجه س حين وقع الاتفاق ؟؟
    هل استشار احد حزب حجه س حين وزع مال النفط ؟؟
    وهل استشار احد حزب حجه س حين وضع القوانين او عدلها ؟؟؟
    وهل ينفع حجه س مسيره فى شارع المورده او عربات خليل فى شارع الاربعين او برج الفاتح فى شارع النيل او منع التجمهر فى شارع الله اكبر ؟؟؟ اولا يعلمون ان التجمهر فى شارع الله اكبر هو مصدر رزق حجه س
    و لما قيض الله للحاجه س ان تستشار فى الانتخابات القادمه وتسجل اسمها
    لم يرض البعض بذلك وحسدوها على ان تقول نعم او لا فى الانتخابات القادمه !!! رغم انها لا يضيرها فوز العلمانى او سقوط الاصولى فى البرلمان بقدر ما يضيرها عدم جية الناس لشارع البرلمان !!!!!!!!!!!
    ابحث عمن يصر على ان يحرم حجه س من ذكرى زوجها وقود الحرب ومن اكل عيش ابنائها وقود السلام فهو من يحتاج لطلفيتن شمال التخته لتسخين الماسوره ومن بعدها طلقه واحده وبى رزانه طلقه تعرف وين مكانا ؟؟؟
    اخى محمد القوم ليسو القوم ولا همو قريش والحق ليس الحق وترتيبو ديما الطيش !!!

  17. محمدحسن كتب:

    وَ الله دَا الوَاجعنا ذاتــُو مُبدعنا أفليقا
    فسلامٌ خـَاصٌ نـُرسِلهُ مَعَكَ ( أمانـَة )
    إلى أمِّنـَا المُنـَاضلة المُجاهِدة الحَكيمة الحَاجة ( س )
    وَ فائق تقديرنا وَ كـُل الإحترام
    وَ أخبرها أفليقا أنَّ الحَال مِن بَعضـُو وَ الرحمنُ هُوَ الحَافِظُ وَ الرازق
    وَ كان اللهُ في عَوننا جَميعا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s