ديــمــقراطيـــة المؤتمر الوطنى

Posted: الخميس,31 ديسمبر, 2009 by التركى in اخرى

ونحن فى وداع العقد الأول من الالفية واحد وعشرين كنت امنى نفسى بموضوع يضفى الضوء على حدث العصرى السودانى ( الانتخابات العامة) وكالعادة تكفل حزبنا الحاكم بكل الأعباء واراحنى من مغبة المتابعة والتقصى حيث اغنانى عن التمعن فى مرشحى رئاسة الجمهورية بوضع شروط تعجيزية لفترة ترشيح أقصر من قصيرة . عندها ايقنت أن الحزب الواحد (ليس الأوحد) الذى ينافس نفسه فى الانتخابات رشح شخص واحد لينافس نفسه ايضا.
عليه فقد انصب جل اهتمامى بالترشيحات الثانية من حيث الأهمية الا وهى (الولاة) … لم أسمع بولاة سوى مرشحى المؤتمر الوطنى ولا أدرى هل هذا قصور من الاعلام أم تكتيك سياسى (مما يعنى أن الولاة يعينون ولا ينتخبون) … وشد انتباهى فى مرشحى الحزب الحاكم فوز الولاة الحالين على منافسيهم مهما بلغت درجة افضليتهم ولم يثر دهشتى استثناء شمال كردفان لأن الوالى الحالى ذو ماض مايوى عريق … سهلت مهمتى وبعد التقصى والسؤال علمت أن هناك توصيات تلقن للمصوتين لترشيح شخص معين وتزكيته على الآخرين !!!! ثم يختار خمسة ممن حصلوا على اكثر الأصوات وتقديمها لاختيار واحد من بينهم ليكون مرشح الحزب الأساسى !!!
اذا كانت الديمقراطية هى أن تختار من يمثلك فلماذا التوصيات ليتفوق احد على الآخرين و لماذا ترفع الأسماء الخمسة لأختيار أحدا من بينهم ؟؟؟؟ ألا يثقون فى قدرات المصوتين ؟ أم أن القصد اجتماعات ونثريات ؟؟؟
أتمنى أن تطرح برامج الأحزاب الانتخابية لرؤية الضوء عند آخر النفق ان كان ذلك ممكنا ….. مع تمنياتى للجميع بعام ملئ بكل جديد وكل سنة وانتو طيبين .

Advertisements
تعليقات
  1. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب عبدالفتاح..سلام وتحية وانت تواصل ما بدات من ابداع وتألق..

    ديمقراطية مين يا حبيبنا !!؟ دى قمة الملعوبية..ياخ ديل من شدة سطوتهم وعدم احترامهم للآخر سمعت قصة من شخص صادف وجوده جلسة الصياغة الاخيرة لقانون الاستفتاء المرة قبل الاخيرة_وذلك بحكم وظيفته الحكومية_ حدثنى انو حصل جدال بين عضو مؤتمر وطنى وعضو كتلة اخرى,فما كان من المؤتمرى الا ةوان اخرج _طبنجته) ووضعها امامه على الطاولة قائلا (الراجل يفتح خشمو),,والغر يبة انو مافى (راجل) تانى فتح خشمو!! وما كان من رئيس (اللمة) الا ان تبسم واصل الجلسة…
    تقول لى شورى وانتخاب وشنو ما بعرف داك..الله ينتقم منهم دنيا وآخرة ويرنيا فيهم عجائب قدرته وحوله..

  2. ابكرون كتب:

    الاخ عبد الفتاح تحيه
    لحدي الآن ما قادر افهم حكاية ترشيح نائب الرئيس قي دائره ميته لضمان فوزه (المؤتمر يتشكك حتي في فوز اقوياءه) فكما ذكرت الصحف كان ترشيحه وتزكيته كما يلي :
    (ولكن السيناريو البائس هو مانقلته احدى الصحف ..وفى الدائرة 27 الديوم ..رفضت الشورى ان تقدم اى بديل للاستاذ على عثمان ..وجاء ترتيب الفائزين ..الشيخ على عثمان ثم الاستاذ على عثمان ..ثم اخيرا على عثمان محمد طه)
    حد يفهمنا الغلوتية دي……..؟

  3. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخ العزيز عبدالفتاح ..وكل الإخوة صفوةالأخيار ..سلام
    الحديث عن الديمقراطية فى دول العالم الثالث ذو شجون ويقودنا إلى آفاق بعيدة ..و ما دمنا بصدد الحديث عن الديمقراطية السودانية العرجاء التى لم تكد تبدأ حتى ينقض عليها من لا يرحمها ويكسر مقاديفها ويعيدها سيرتها الأولى ( المربع الأول) ولم تُتح لها الفرصة لتأخذ مسيرتها ويقوى عودها بالممارسة حتى نتعلم معنى الديمقراطية الصحيحة التى أشك كثيراً فى جدواها الفعلية فى أوساط الجهل والتخلف الذى نعيشه منذ فترة طويلة.. ولا يعلم إلا الله متى نخرج من هذه الدائرة .. دائرة الطائفية والحزبية والنعرات القبلية والجهوية البغيضة والتجرد منها ونضع مصلحة الوطن فى المقام الأول .. فالديمقراطية تحتاج إلى الوعى بدرجة ما كى تمارسها ..تحتاج اولاً إلى معرفة حقوق وواجبات المواطنة حتى تتمكن من إختيار الشخص الذى سيمثلك داخل البرلمان عبر برنامجه الإنتخابى ( إن كانت هنالك برامج إنتخابية أصلاً ) ومحاسبته إن لم يقم بواجبه فى خدمتك إيصال صوتك إلى ذوى الشأن ..وما زالت الممارسات القديمة ( فى فترات الديمقراطية القصيرة ) عالقة بأذهاننا عدما كان مرشح الحزب الطائفى فى أم كدادة وأم ضريوة وشنقلى طوباى و غيرهم من الدوائر الإنتخابية الأخرى فى اقاصى البلاد يتم ترشيحه من داخل الخرطوم .. حيث رئاسة الحزب .. بدلاً من أن يكون أحد أبناء المنطقة والعارفين بإحتياجاتها الفعلية ولا يقوى المريدون وأتباع الحزب الإعتراض على ذلك ..وإلا تم حرمانهم من إمتلاك بضعة أمتار فى الجنة والزواج بالحور العين وذوات الخدور ..
    ولعل أبرز ما نلاحظه فى كل أحزابنا السياسية هو غياب الديمقراطية داخل مؤسساتها ..فروؤساء الأحزاب هم القادة منذ أكثر من أربع عقود خلت وإن همو ذهبوا كان من الأنجال والأحفاد من هو الوريث الشرعى للقيادة .. ولا مجال لإتاحة الفرصة لغيرهم من القيادات الشابة لتطوير هذه الأحزاب ..فأى ديمقراطية نريدها ونحلم بها ونتحدث عنها ؟

    الشىء الذى اردت أن أصل إليه هو أن حزب المؤتمر الوطنى ما هو إلا نتاج الحزب الإسلامى القديم ( ما كان يسمى الجبهة والميثاق والإخوان المسلمين تبعاً للإنشقاقات التى تحدث بين حين وآخر ) الذى شارك و ساهم بقدر كبير مع غيره من الأحزاب التقليدية والعقائدية فى إفشال الديمقراطيات السابقة ( دون الدخول فى تفاصيل يعلمها العديد من أعمامكم الكواشف ) وما أسلوبه الحالى فى إختيار مرشحيه إلا مواصلة لنهجه القديم فى مشوار ممارسته للديمقراطية ..ولا أرى غرابة فى ذلك ..ولا أستبعد أن نسمع مرة أخرى ما قاله السابقون ذات مرة ( والمرات كثيرة ) البلد بلدنا ونحن أسيادها ..وما فيش حد أحسن من حد … مُش قاعدين ليهم عشرين سنة ؟
    فهذه هى ديمقراطيتنا التى نمارسها وسنظل نمارسها وندور فى هذه الحلقة المفرغة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.. إن لم نعط الفرصة لمن قلبه على البلد ويريد الإصلاح ( ولا علاقة له بحزب الإصلاح والتجديد ) وصاحب وجعة كما يقولون ..
    وخلونا النشوف آخرتا شنو !! وكل إنتخابات وأنتم بألف خير .

  4. aflauga كتب:

    الاكرم عبد الفتاح : هابى نيو ديموقراسى .
    كدى الوطنى خليهو يعنى هو كان جا بالانتخابات من الاول عشان يقعد بيها فى الاخر ؟؟؟
    ورونا الاحزاب التانيه حتمارس الديمقراطية داخلها كيف ؟؟؟
    ونحن نرى ديناصورات على راس كل حزب !!!
    شباب الاحزاب طالعين للربا والتلاف والدق فى المظاهرات وشيوخ الاخزاب للحكم والتعويضات !!!
    بالله عليكم اى قسمة هذه وهل هذه هى الاحزاب التى نرجو منها اعادة الديمقراطية ؟؟؟
    ليس المؤتمر باحسن منها وكلو عند العرب صابون اى كلو يبحث عن الكرسى الذى سيتم وضعه على ظهر الشعب بالتاكيد ………..
    القصه عاوزه شوية تفكير فى المرشح وكنت قد كتبت قبل ها فى بوست سابق بعنوان صوتك عزيز بالحيل اديهو للبيعزك وعاشن تعرف البيعزك انظر حولك !!!!!!!

  5. aflaiga كتب:

    الاكرم عبد الفتاح : هابى نيو ديموقراسى .
    كدى الوطنى خليهو يعنى هو كان جا بالانتخابات من الاول عشان يقعد بيها فى الاخر ؟؟؟
    ورونا الاحزاب التانيه حتمارس الديمقراطية داخلها كيف ؟؟؟
    ونحن نرى ديناصورات على راس كل حزب !!!
    شباب الاحزاب طالعين للربا والتلاف والدق فى المظاهرات وشيوخ الاخزاب للحكم والتعويضات !!!
    بالله عليكم اى قسمة هذه وهل هذه هى الاحزاب التى نرجو منها اعادة الديمقراطية ؟؟؟
    ليس المؤتمر باحسن منها وكلو عند العرب صابون اى كلو يبحث عن الكرسى الذى سيتم وضعه على ظهر الشعب بالتاكيد ………..
    القصه عاوزه شوية تفكير فى المرشح وكنت قد كتبت قبل ها فى بوست سابق بعنوان صوتك عزيز بالحيل اديهو للبيعزك وعاشن تعرف البيعزك انظر حولك !!!!!!!

  6. محنك كتب:

    سلام للاخوة
    ولكاتب الموضوع المهم موضوع الساعة
    وكل سنة وانتو بخير

    مواصله
    وبما انو المرشح دا سيختاره الحزب بين خمسة فانه لن يري فضلا للجماهير باختياره بل الفضل يرجع للحزب فسيتفانى فى خدمة الحزب ليضمن ولاء القياديين ومجلس شورته حتى يضمن الاستمرار فى الكرسى لانتخابات قادمات . وسيتبين ان المواطن سيزداد بعدها بؤسا وظلما وضغطا والمره بالديمقراطية .. والما عاجبو يدخلو فى قزازة …

    ديمقراطية المطية الى الكراسى التى ذكر افليقا ابلغ تعبير انها على ظهورنا …. اخشى ان تكون على عيوننا

  7. سلام للأعزاء و كل عام و الجميع بخير

    و أرجو أن تكون هذه الألفين و عشرة نهاية الديمقراطية بتاعت المؤتمر الوطني و يذهبوا الى مذبلة التاريخ
    قال ديموقراطية…. ياخ ديل حتى الجوامع دايرين يستلموها تخيلوا جامعنا بتاع شيخ أبو زيد بتاع الختمية في شارع محمد نجيب ابتدأ متسللون فيه و عاوزين يشقوا الجماعة و يغيروا لجنتوا و ينتهوا من ادارة الختمية للجامع…. و أمبارح أخدوا لجنة المحامين و بكرة الرئاسة و الولاة و المدارس الابتدائية كمان

    اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك و لا يرحمنا

  8. الزملاء الأحبة كل سنة وانتو بالف خير وربنا يحقق الأمانى ….
    د.شمباتى : شكرا جزيلا ياحبيب … قلت لى الجماعة فاتو ايام الجمعية التأسيسية وضرب التربيزة بالعكاز اب ضبة …. ياخ ذكرتنى قمة نابليون بتاعة ستة لا وواحد نعم وقد فازت النعم … دى الفئة النتخبة .

    ابكرون : تفتكر هسع اللى ح يفوز ياتو على فيهم لأنه حسب علمى الأول على عثمان بتاع الترابى والتانى على عثمان بتاع نيفاشا والتالت ياهو على عثمان لا بحملك ولا بقدر بلاك …. ديل عملو بحكاية أعقلها وتوكل ياقلب .

    عمنا الحاج : نعم الديمقراطية فى العالم الثالث نسخة طبق الأصل وكنت اتمنى أن نكون قادة لها لما نتمتع به من عراقة فى ذلك المجال … الا ترى انه من الممكن أن نعود الى الوراء قليللا لنبدأ بتوعية المواطنين مثلما كان الحال ايام (اللقيط) والتوعية الزراعية والسينما المتجولة … تعرف الجماعة لما فكرو يتمردو قالو البلد بلدنا ونحن اسيادها قامو الجماعة اياهم قالو ليهم ونحن اسيادكم أها فى اكتر من كدة … اتمنى انا نصل لمرحلة الوعى البخلينا نعرف نختار ممثلينا من خلال البرامج الانتخابية … لك الود والاحترام.
    الحبيب أفليقا : ربنا يحقق امانيك ومايحرمك من عزيز … علييك نور ياقلب .. والقفصد انهم يكتسبو الشرعية ولو عن طريقة ديمقراطيتهم بعد ازالة ديمقراطية المواطن … وانا معاك ليس بالأحزاب الأخرى افضل شأنا من الحزب الحاكم …. كنت بتكلم مع واحد غير فى افكاره بعد توليه منصب مهم .. برر موقفه بان القاعد على الكرسى مازى الحايم حوله …. وطولما ديل موجودين نحن ح نخطو ببطء شديد جدا نحو الديمقراطية … وفى رأئي التفكير فى برنامج الحزب بكون أفضل من النظر للمرشح نفسه وكبداية نتمنى انو الأحزاب تعمل ليها برامج انتخابية بحرية وشجاعة … مع الأشواق

    محنك : وانت طيب ياغالى … بالضبط دا المقصود انو يكون ولاءك للحزب وليس للمواطن …. وعشان كدة بتلقى الناس حايمة حول رئيس الحزب والزمرة العندها كلمة فيه ودا بنطبق حتى على الأحزاب المسمية بأحزاب المعارضة .

    د. عزت : آمين يارب وعقبال سنة كدة مافيها مهاترات ولا مناوشات سياسية ..
    تعرف يادكتور أهم شئ عندهم التكويش على الجوامع ياخ دى الخطبة بدل تكون توعية للمواطنين بامور دينهم ودنياهم بقت سياسية مية المية وآخرها دعاء للبشير والحكومة … انا الغايظنى الملايين البتنصرف على الانتخابات المعروف نتيجتها سلفا دى … أححححححححححححححححححي أنا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s