لا نستحق “الكليك”

Posted: الإثنين,4 يناير, 2010 by عزت in اخرى

أيها الأحباب سلام
منذ بدء الخليقة و تعاقب الناس و تجاربهم ظل محل تقدير المؤرخين و القراء لحد سواء يجتهد الكتاب لتوثيق المعارف و جعلها متاحة للقراء و يجتهد القراء بقراءة ما يهمهم توسيعا لمداركهم من تلك الكتابات فيقيني انه لا فائدة من كاتب لا يظهر انتاجه للقراء و لا فائدة لعالم لم ينفع الناس بعلمه….. و سيان الجرائد الالكترونية و الورقية فهي مواعين يعرض فيها الناس بضاعتهم و لا يستطيع من كتب فيها و قرأه الناس أن يأتي و في وقت ما أن يلم ما كتبه…. فمن ناحية لقد توزع ما كتب على القبائل و أحتفظت دور الوثائق بما نشر لكن الفرق بين الورقية و الالكترونية فيما يبدو الكنترول فبينما لا يستطيع من أودع مقالا في جريدة أن يطوف على من اشترى تلك الجريدة ليقص ما كتب يختلف الأمر في جريدتنا الالكترونية حيث يستطيع الكاتب عمل “دبل كليك” و ينهي بلحظة ما جعله متاحا من قبل.
ما دفعني لكتابة هذا “البوست” هو ملاحظتي لاختفاء مقالات الأخ “ود الخلا” و الذي ان كان سببا في ذلك الشطب نقول له لقد فعلت شيئا عجبا و شطبت جزءا مهما من مراجعنا ليس لك فيه الحق كله…

ما كتب هنا من مقالات و تداخل الناس فيها صارت مرجع فبجانب مقالة الكاتب آراء و مقترحات و مداخلات من تداخل فيها… أعتقد انه ليس من حق أي شخص و لو كان صاحب المقالات أن يشطب هذا المرجع….فان قرر الواحد منا التراجع عن الكتابة و التداخل و التعليق فلينسحب بهدوء و لكن جواباتوا المعانا دي ما من حقوا أن يطالب بها…. ففيها بجانب مقالاته تعليقاتنا عليها ….و هي حق أدبي لنا لا يجوز التصرف فيه……………..

Advertisements
تعليقات
  1. Admin كتب:

    العزيز د عزت
    مسح مقالات العضو ود الخلا – قام به نفسه ود الخلا وليس شخص اخر , وبدون اى اسباب – وللاسف مع حزف المقالات تم مسح كل التعليقات المصاحبة لها.

    بعد الاتصال به – وضح انه ولاسباب خاصة قام بهذا العمل.

  2. أعتقد ان من حق الجميع أن يعرفوا أن الأخ “ود الخلا” قد شعر اننا لا نتجاوب مع ما يطرح ففضل الابتعاد و لكن الابتعاد بهذه الطريقة هو ما يلام عليه و ان ما نشر و علق عليه الناس صار ارشيفا للمدونة…. فهناك من ابتعد بقلمه و لكن ما زال قلبه معنا من خلال الهاتف و الايميلات كالشيخ صالح و هناك من اختفوا من الساحة خالس خالس و لهم العذر الى أن يعودوا….و يقيني ان المدونات و المنتديات هي كالمائدة أو البوفيه المفتوح بتنوع ما فيها و الخيار للكتاب بوضع ما يريدون و القراء بالتهام ما يطيب لهم……

  3. مُخير كتب:

    الأخ الفاضل أبو عصمت
    الحبان في كل مكان
    سلام واحترام
    أتفق مع الأخ د. عزت في ما تفضل ببيانه، ومع عميق تقديري ووافر إحترامي للأخ القبيلة الأستاذ المهندس عبدالله الشيخ (ود الخلا) إلا أنني لا أقره على ما فعله وقد أحزنني كثيراً هذا الفعل، هناك أمثلة والجميع شهود فمثلاً تأتي فتاة بعد تسعة أشهر من دولة جوار لتعلق على مقال كتبه وربما نسيه الأخ أفليقاعن قبيلة الفولاني وفجأتن يتأجج الحوار ويتحقق الهدف المراد من تفاعل إيجابي وتبادل لوجهات النظر في إطار الإحترام المتبادل، وكنت شخصياً قد إنشغلت خلال الفترة السابقة وجئت اليوم أمني نفسي بالتعليق على عدة مقالات قرأتها على عجل بعضها خطه يراع الأخ ود الخلا، فهو كاتب كبير ويثير قضايا كبيرة يتطلب التعليق عليها قراءة متأنية، لكن أن يتخذ قراره منفرذاً دون إبلاغنا فهذا ما لن نوافقه عليه، ويجدر التنويه في هذا السياق إلى مقال كتبه الأخ ود الزبير كان عنوانه على ما أذكر لماذا نكتب ومع تعدد الأهداف والأسباب إلا أن الذي لا جدال حوله ولا خلاف عليه أن من يكتب يكتب ليقرأ له، فكيف يتحقق ذلك وقد سحبت المقالات التي أتيت اليوم لقراءتها بمهل والتعليق عليها. وبناء عليه ألتمس من الأخ القبيلة ود الخلا إن كان يمتلك نسخة من المقالات أن يعيدهاإلى الموقع.

  4. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخوة الكرام ..إتصلت صباح اليوم هاتفياً على الأخ الباشمهندس ودالخلا مستفسراً عن الموضوع فوعدنى أنه سوف يرد علىّ مطولاً وموضحاً وواضعاً للحروف فوق النقاط كما يقولون على البريد الإلكترونى..ولكننى أتجاوز هذه المرحلة وأطلب منه أن يتم ذلك على صفحات ساخر سبيل لأن الكل مندهش ويريد أن يعرف الحقيقة الغائبة غياب صاحبها فجأة عن الساحة ..وهو المجاهد الجسور الما بيقوده زمام ..فهلا فعلت يا ابن الخلا ؟..
    وأضم صوتى لكل الأصوات الحرة المنادية بالعودة ( الطوعية أو القسرية إن كان إلى ذلك سبيلاً ).. عودة ودالخلا إلى المنتدى..وما عاوز أقول ليهو ..هو الخروج من المنتدى زى دخوله ؟ ..

  5. علي سنكل كتب:

    الأخ الكريم د. عزت
    أتفق معك أن الكاتب بمجرد أن نشر ما كتب تكون الملكيه للجميع ، و نناشد الباشمهندس ود الخلا عدم فتح الباب لسحب المواضيع من الموقع. كما أناشده عبر البوست أن يوضح لنا أسباب شطب مواضيعه القيمة. المثال الجابو مخير عن موضوع الفلاته في الصميم ، فمن الممكن العوده لأي موضوع في المستقبل وفتح السيرة من جديد.

  6. nono كتب:

    عمنا ود الخلاااااااااااااااااااااااا اسد الشنوو مابعرف داااااك؟؟!!!
    غيب وتعال تلقانا نحنا يانا نحنا
    بنفس الايادى الراجفه المشتاقه لى ساعة سلامك
    ماغيرتنا الظروف ولا هزتنا محنه
    كم بعنا فى الغرام واشترينا وغير هواك
    ماربحنا وياحبابنا وياشبابنا وياربابنا
    وياسمحنا تلقانا بنفس القلوب الطيبه
    الديمه تطرب من كلامك
    تلقانا بى نفس المشاعر الطيبه
    الديمه تطرب من كلامك
    تلقانا بى نفس القلوب الياما
    حزنت لم فقدت ابتسامك
    والله بعدك ياغالى لانغنينا لانشرحنا
    تعال ياانبل عواطف طافت الدار الحزينه
    تعال لى نفوسنا انت يامنبع
    عذاب وانت يامصدر انينه
    تعالينا يانيل البواكى
    الكانت بتطرب يازين يوم
    تجينا بالخطى الواعده وتزينه
    انت غيب وتعــــــــــــــــــــــــال
    كسره\
    الكوااااااااااااشف انتووو بتعملووو كدة !!!

    الاشبااااااااااااااال يعملووو شنوووو؟؟؟؟

  7. طارق أب أحمد كتب:

    صديقى اللدود ود الخلا

    تمامن كما قال الأمير شغلتنا ظروفالحياه والترحال من التواصل مع المنتدى و أكثر من يعلم بهذه التفاصيل
    فقط أعلم أنه أنه بغيابك سينهد أحد أعمدة هذا الصرح الشامخ

    أود أن أضيف أن جل ما كتبت فى الفتره الأخيره كان من المسلمات التى لا تحتاج للتعليق سوى بضع كلمات مثل صدقت و جوزيت خيرا و هو عادة ما لا نقوم بكتابته

  8. لمى هلول كتب:

    لشد ما احزننى ذلك جدا ايها الاخوة ..
    هل تصدقون ان قلت لكم اننى لم استطيع حتى الان ان افرق بين الاسامى تلك هى مشكلتى الوحيدة منذ زمان ..ولكن احفظ الكنيات جيدا

    وود الخلا اعتقد انى اما قد قرأت له او علقت لكن كان كل ما قراته عنه كان يطربنى ويجعلنى اعود .ليس هو من الاسماء التى سقطت منى ابدا …
    ساسف جدا ان كان ((ود الخلا )) غاضبا منى او كنت سببا بدون ان ادرى فى كتابة تعليق لا يليق
    لذا الرجاء غمسنا معكم فى هذا المعضل وثقوا بان صدرى يتقبل كل شىء وعلى استعداد تام للاعتزار ان بدر منى اى شىء …لا اعلمه …سواء قديما ام حديثا ان مد الله بالعمر وشاء لى بالكتابة هنا ..

    اخوى
    ود الخلا
    رغم عدم المعرفة ولكن يكفينى “النيكنيم” لقد فقدتك
    فعد وايادى ممدودة لقلمك ولشخصك ..

    تحياتى لكم

  9. أخخخخخخخخخخخخخ معقولة ياصديقى العزيز بتحرمنا منك بكليك بسسسس …..
    أحبابى مدوامى المدونة لا أطلب من ود الخلا العودة بقدرما أتمنى ان يشرح لنا الاسباب التى ادته لفعل ذلك لعل هناك خطأ فى مكان ما وحتى لايظهر غدا ود الخلا تانى وتالت علينا معرفة العلة وتصحيحها أعلم جيدا أن المنتدى سيستمر به أو غيره لكنى لا أريد للمنتدى أن يكون مثل الشركات التى تعين خمسة ويستقيل منها اربعة خاصة اذا كان المعنين فى قامة ود الخلا … لو ساعدنا الزميل الرائع ود الخلا بطرح الاسباب وقمنا بمعالجتها فتأكدو بأننا سنكسبه مرة أخرى بل سنحافظ على المجموعة مع الاضافات الجديدة … للجميع حبى واحترامى

  10. مُخير كتب:

    الأخ أبو عصمت
    الحبان في كل مكان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    ربما ما ذكره الأخ عزت هو الأقرب للصواب، وجد الأخ القبيلة ود الخلا تكاسل من البعض في التعليق على ما يكتب، لذا وفي لحظة ما وفي ظرف نفسي ما قرر ما قرر، وبالتالي ربما أراد بما فعل أن يقيم مدى تأثير غيابه، وما هي ردود أفعالنا، طيب يا شيخ القبيلة ها هي جماهير المدونة تطالبك وتناشدك بالعودة بل وتقدم البعض بإعتذار مفتوح كالأخت “لمى هلول” فياخي لا داعي للخلاء فلسنا بالرفاق الفسلاء، وإذا لم تعد أو توضح، فهذا لا يعني سوى أننا كذلك في نظرك وأن العلاقات التي نعتز بها والتي أقمناها هنا ومن خلال هذه القمردينة بما فيها علاقتنا مع شخصكم الموقر لا تسوى ولا تستحق عناء التحسر عليها، وهذا آخر تعليق لدي على هذا الموضوع، وإن كان لديك ما تود قوله وليس على الملأ فلديك بريدي الإلكتروني ويمكنك من خلاله التوضيح إن كنا نسوى أو نستحق توضيحاً، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولك ولهم والسلام والإحترام للجميع

  11. سهيل كتب:

    الكترااااااابه .. الواحد يغيب شويه يجي يلقى البلد ولعت .. هوي يا ضي القبيله و فارسها .. ما عهدنا هذا فيك .. نحن عايزنك تساعدنا نلم الشمل و نرجع الناس الجفلت .. تقوم إنت ذااااتك تجفل !!!

    انعل الشيطان و إتوضا و صلي ليك ركعتين و اعمل هدنه اسبوع و تعال راجع .. تلقانا راجنك

  12. خالد مدني كتب:

    عمنا ود الخلا … زمان كان ابوي الله يرحمه بخت عنقريبو في الحوش القدام ونحنا نسوط الواطة في الحوش الورا … لو دارنا بجينا ومت بنمشي ليهو الا للشديد القوي … فعاش ومات محبوبا مرهوبا مسموع الكلمة … ولك العتبي ان ان نحن من حيث لا نقصد اغضبناك .

  13. مُخير كتب:

    العزيز أبوعصمت
    الغائب الحاضر ضي القبيلة ود الخلا
    الحبان في كل مكان
    بعد التصريح بعدم العودة للتعليق على هذا الموضوع، سلام وعودة وسبب الرجوع ما كتبه الحبيب خالد مدني ونصه ((ولك العتبي ان نحن من حيث لا نقصد اغضبناك))، هذا خالد المقل الظهور والتعليق يعتذر وتلك لعمري كافية لتناسي أي زعل إن وجد، السبب الثاني أنني عرفت وأحببت في الله كلاهما ود الخلا وخالد مدني في هذه الساحة وتضاعف وزاد حبي وإحترامي لهما وللآخرين عندما إلتقيتهم عياناً بياناً في دار عزت بالمقرن وعبرت عن سعادتي في حينه أن هذه المجموعة قطعة من فلذة كبد السودان زادتني إلتصاقاً به وعززت أكثر قناعتي بأننا أسرة كبيرة يمكن نزعل وننفعل مرات غير أننا نرجع وملؤنا الحب لهذه النماذج الجميلة للوطن مجسداً في شخوص من لحم ودم كأنها خرجت من سفر جميل أسمه الدانقا، هكذا أسماها صناجتنا الأرب نيام نيام، وأسموها أيضاً القمردينة رغم أن المشمش لا ينبت في بلادي إلا أن أحلى منتجاته متواجدن طعماً ونكهة في هذا الرئة النظيفة التي نتنفس من خلالها في مهاجرنا وتعيدنا إلى ربوع الوطن وفي البال نفر من الأعزة تجمعنا بهم محبة في القلب تدنيهم منا بدرجة ربما تفوق كثير من الأقارب والجيران ورفاق الصبا الذين غيرتهم الأيام، يا ود الخلا هاهي لمى هلول الجديدة تعتذر لك وود مدني شبه الغائب وهاك مني أيضاً إعتذار إن كنت أغضبتك أو كدرت صفوك بغير علم مني، إن شاء الله ترضى وتعود يا عبد الله ود الشيخ ولك الحق في أن تعاتبنا كما فعل أبكرون لكن أن تخاصمنا وتقطع الصلة بمدونتك فهذا ما لن نرضاه منك، وقبل أن تتجه صفوف الجماهير هادرة إلى الصافية هاتفة بالعودة تنزل من عليائك وأعد المقالات ولك منا وعد في هذه الجمعة الجامعة والدعوة السامعة أن نفلفلها نقداً بناءً.

  14. علي سنكل كتب:

    يا ريت من أول وريتنا إنك يمكن تتأخر يوم
    كان غايتو إطمنا شويه
    وبحرك يا ليل ما شفنا نجومو
    بيقولو الغايب عذرو معاهو
    في غيابك يا ما نشيل اللوم
    صبحت دمعتنا وسادتنا
    وكده حاول أعرف لينا خلالالالالالالاص

  15. الزهراء كتب:

    مساء الخير اعزائي
    والله الدخلت فينا من سحب ود الخلا لي كتاباتو ما بتمرق تاني
    ليه يا با شمهندس ما انت من كبارنا الاتعودنا نقرا نصايحهم ونستفيد من كتاباتهم ليه تخلينا في نص الطريق زي الايتام
    نحن لسه محتاجين لقلمك الرائع ولنصائحك الثره ولمقالاتك المفيده
    يوم واحد ما اتضايقنا من كلامك بالعكس بنحس بالطمأنينه لما نلقى مقال او تعليق على مقال لاحد الاخوان او الاخوات
    عين حاره وجاتنا في منتدانا
    خليتنا ومشيت وحتى ما هان عليك تخلي لينا مقالات او تعليقات نرجع ليها ان زادت علينا مراره الايام ولهيبا
    نقصت العقد الفريد (د/عزت -ابكرون – ابونا السلاوي – التركي- نيام- وباقي الرائعين من كبارنا)
    يا كم ضلنا وياكم ملجأنا البنحتمي بيهو ومتتقلين بيكم ومجتمعين بي حسكم معانا
    بي قرارك ده حنفقد ركيزه مهمه وعمود اساسي من اعمده بيتنا الكبير منتدانا
    انا متأكده انو ليك اسباب قويه وبنحترم قراراتك جدا لعلمنا بي كبر عقلك ومدى تقديرك للأمور
    لكن بنتمنى تفكر في كل الكلام الفوق ده وكلام زملائي ايضا وتراجع نفسك بي رواقه
    وزي ما قال ليك الاخ سهيل اخد اجازه وفكر فيها يمكن تحن لي حالنا وترجع لينا من جديد
    واكيد حيبقى لينا يوم عيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s