شى لله يا بدوى..

Posted: الخميس,21 يناير, 2010 by ياسين شمباتى in دينية

خطر لى اليوم ان اكتب عن الصوفية وطرقها وما يدور حولها من كلام كثير عن نشأتها وطوائفها وآثارها وصحة معتقدها..ومعظم اهل السودان متصوفة اما عن قناعة تامة او بالوراثة,فهناك مناطق مقفولة لطرق بعينها وحصر عليها,وهناك قبائل اعطت العهد والولاء ولا يمكنها النكوص عنه..ومن منا لم يسمع امه او خالته او جدته وهى (تندّه) وتستغيث ب(راجل كسلا-اب شرا- سيدى الحسن اب قبة لبنية-ابو العشرة وجد المية-ود فرح واخوانو-فكى شيخ العبد الصالح اللحاق فى البحر المالح….وغيرهم)..تضاربت الاقوال عن تأريخ نشأتها وسبب التسمية,,فالبعض قال انها نشأت منذ بدء الخلافة الاسلامية كامتداد ل(اهل الصفة) وهم طائفة فقراء المسلمين منذ العهد النبوى الذين كانت تصرف لهم اسهم من فئ الغزوات والسرايا والهدايا..وطائفة ذهبت الى انها نشأت فى القرن الرابع الهجرى,وآخرون لم يشغلوا انفسهم بضربة البداية بل اهتموا بمؤسسيها ومن اشتهروا بالاشتغال بها من امثال (الجنيد وابن عربى )..اما عن الاسم فالطائفة التى تقول بنسبتهم لاهل الصفة تزعم ان الاسم منسوب ومشتق اليهم,ولكنا حسب علمنا بقواعد اللغة العربية لا نعرف نسبا كهذا(صفة وصوفية)!! اما الاشتقاق فلا تثريب..وبعضهم ارجعها الى تلبسهم بالصوف لباسا ودثارا فكانوا صوفيين وطريقتهم صوفية..والبعض ارجعها الى دعوتهم الى الصفاء والنقاء وتهذيب النفس,فجاءت جمعية(اخوان الصفاء) كاول كيان مسمى لهم..

ما يهمنا ليس التأريخ او نسبة الاسم,ولكن يهمنا المعتقد والاتجاه والمنهج الذى تسلكه,ومن المؤكد انها عندما بدأت لم تكن كما هى عليه اليوم,ومن المؤكد انه قد شابتها الكثير من التغيرات والتحولات كغيرها من الطوائف الدينية,,ولكن التحول الاكبر الذى جلب عليها النقمة وجعل الكثيرون يصمونها بفساد العقيدة القول الذى ينسب لابن عربى( وما الكلب والخنزير الا الهنا      وما الله الا راهب فى كنيسة),وفى روايات انه للحلاج الصوفى المتصوف المعروف..الشاهد فى هذا الشعر انه حقيقةً فساد معتقد لانه يقول بنظرية الاحلال والحلول..ربما بدأت الصوفية كفكرة للصفاء والوفاء والمحبة وتنقية النفس من ادران الرزائل والآثام والشرور,,وربما نشدت الزهد فى المباهج والمفاتن,وربما قصدت تقوية الصلات والعلاقات مع المولى عز وجل..لكن الامر بها قد جاد عن الحق حين جعل المتأخرين من اقطابها ومشايخها يحملون الامر محمل المظهر فقط,فلم يعمدوا الى تصفية حقيقية للنفس او يزهدوا هم انفسهم عن الترف والمباهج,,فالكثير من مشايخ الصوفية ورؤساء الطرق مترفون منعمون فى حلل وديباج..وجعلوا من لبس (المرقوعة والمبرقع) شكلا اساسيا للانتماء,ولعمرى ان الثوب المرقوع قد كان معروفا منذ  القدم,فالرجل قد يكون لا يملك الا ثوبا واحدا,فاذا قُد او انخرم او بلى خاطه او جعل به رقعة من جنسه او من اى شئ تطاله يداه,فيصير ثوبه الى (المرقوعة) اقرب,,اما فى زماننا هذا فصار الرجل يذهب الى الحائك ليخيط له ثوبا مرقعا بازهى الالوان!! هل هذا من التصوف فى شئ؟؟ حتى الزهد يعرف بانه الترفع عن ما تملكه لا ما تفتقده,فكيف لى ان ادعى زهدا عن القصور وفاخر المعاش وانا لا املك الا حطاما؟؟ اللهم الا ان كان هذا (زهدا طبيعيا)..والادهى والامر ان البعض سلك نفس مسلك قريش فى الجاهلية حين اعتدوا بان دعواهم للاصنام او اولئك الرجال الصالحون(اساف ونائلة ويعوق ونسرا) انهم ما دعوهم الا (ليقربونا الى الله زلفى) فكان حال بعض المريدين ان دعوا وتوسلوا بالصالحين والشيوخ ممن يعاصرونهم تقربا الى الله وزلفى ووسيلة لاستجابة الدعاء,,وهذا مما نعرف انه غير جائز بل حرام قطعا..

ولم يعرف ان الرسول (صلى الله عليه وسلم) او جمع من صحابته اجتمعوا على حلقة و(نقزوا وعرضوا) ذكرا لله وابتغاء محبته!! ولم يغلو الصحابة فى تمجيد وحب الرسول الخاتم,ولكنا اليوم نطريه ونمدحه ونرفعه الى مقام الالوهية..لا انكر انى من محبى مدائح الصوفية واحفظ الكثير منها,الغث منها والطيب,لكنى اجد عليها مآخذا كثيرة,وربما بحكم انتماءى الاسرى الوراثى الى طائفة المتصوفة الختمية ومزاملتى فى مراحل الدراسة للعديد من مريدى ومنتمى الطرق الصوفية اجدنى على معرفة لا بأس بها بطوائفهم ومنهجهم..فانت اذا اردت الانتماء الى طريقة ما يجب عليك ان تذهب الى شيخ الطريقة وتأخذ عنه (الطريقة والورد اليومى),,ولا ادرى لما يشترط ذهابك الى الشيخ!!؟ حتى ان الدخول فى الاسلام لا يحتاج الى اعلانك اياه امام فقيه او عالم…واخذك الطريقة او الورد اليومى هو بمثابة فرض كما الصلوات الخمس,حتى يصير عبادة لا تنقطع عنها,,مع ان القاعدة الفقهية تقول ان(الاصل فى العبادات التوقيف) الا بنص,,وهذه الموالد و(الليليات والحوليات) التى تقام كل يوم وآخر بحجة احياء ذكرى الشيخ فلان او علان ماهى الا بذخ او اسراف,فاقل شئ يقدم فيها هو الثريد او المرق(الفتة) وهى تكلف ما تكلف,هذا غير من يشدون الرحال الى بلاد او مدن اخرى ليشهدوا هذه الاحتفاليات..كلها اشياء لا تستقيم مع المنهج القويم وما امر به ديننا الحنيف من اتباع واقتداء بالسنة…

والاغرب من هذا ما يحكى من اعاجيب واساطير وخرافات حول بعض الشيوخ والكرامات والمعجزات التى يأتون بها,,وكأنهم انبياء..ففى المدحة المشهورة (يا ليلى ليلك جن) ورد ذكر احد المشايخ واعتقد انه من رجالات طابت,,ذُكر انه ذهب الى مصر وفى يوم واحد كان مدعوا على 40 مأدبة غداء,واراد ان يلبيها كلها,فماذا فعل؟؟(الاربعين عيزومة اتجزا ووفى لزومها) لقد تجزأ الرجل الى 40 جزءا او ربما حل فى 40 بدنا او ربما استنسخ منه 40 شيخا حضروا كل المآدب!!! والاغرب انك تجد من يصدق هذه الاكاذيب,,والمتصوفة مشهود لهم بالعلم الدنيوى وانهم قد نالوا نصيبا وافرا من التعلم,فالبروفيسور/حسن قريب الله وابناءه مثال لذلك,ايضا الاستاذ/عبدالمحمود راجل طابت والشيخ محمد سرور بدر المعارف وابناءه واخوانه كلهم على قدر من العلم الوافر الذاخر..فى اعتقادى ان اولياء الله لا يذيع صيتهم وهم غير معروفين(رب اشعث اغبر لو اقسم على الله لابره) فهم يعبدون الله فى صمت ولا يعرف بامرهم احد,وهذا لا يتعارض ووجود من تستجاب دعوته وتظهر بعض كراماته,لكنه لا يأخذ مقابلا ازاء دعوته فيما يسمى (البياض)…

ومن المعروف ان النبى عليه السلام اوصى عليا كرم الله وجهه بان (لا تدع قبرا مشرفا الا سويته) ونهى عن تجصيص القبر او اتخاذ الآجر له,,ولم يعرف ان الخلفاء الراشدين او احد الصحابة الاجلاء اتخذ لعالم او صحابى او فقيه قبة او ضريحا_وهم اولى من متأخرة هذا الزمان_ فلم التعظيم والتمييز عن بقية العباد فى امراراد ربنا ان يتساوى فيه الكل؟؟ وعلى ذكر القباب والاضرحة تذكرنى لطيفة مما يندرج تحت مسمى الكرامات,,ذلك انه فى قرية اب حراز الكائنة شرق مدنى المشهورة بكثرة قبابها واضرحتها و(صُلاحها) على حد قول اهلها_وقد احصيت فى عجالة بضع وعشرين قبة_ اقول انه فى غابر الزمان توفى رجل من (اهل الطريق) ولم ينشئ له احد قبة او ضريحا,,وكان هناك رجل من اهل القرية مواظبا على زيارة الاضرحة يوميا والقاء السلام على اهلها,وكان يمر بقبر هذا الرجل ولا يلقى له بالا,,فما كان من الرجل الصالح الا ان اتاه فى المنام و(حلمّه) مخاطبا اياه بلهجة المعاتب  )الما عندو بنيّة ما بدوهو التحية؟) فاصبح الرجل وقد اقسم ان يبنى له قبة يمر بها الناس ويلقون السلام على صاحبها..وهى قصة جميلة فيها الكثير من العبر..

ولا ينكر احد دور الصوفية فى نشر الاسلام داخل السودان وخارجه,حتى ان الاخوة البرهانية لهم زوايا وحوليات دورية فى امريكا والمانيا,,ولكنى اكرر واقول ان الزمان قد استدار عن الامر الصحيح وابرز لنا كل قبيح.ولا احد ينكر اخلاقهم العالية وتواددهم وتحاببهم الخالص,وربما هذا ما اغضى البصر عن المعايب,فالدين حسن الخلق والمعاملة والنصيحة والتناصح..وربما اغضى البصر ايضا انهم لا يدعون احدا الى الانضمام الى جماعتهم,بل يذهب الواحد منا اليهم مختارا,وربما هذا ما ميزهم عن جماعة السلفية او انصار السنة,حيث انهم يدعون ويلحون فى الانضمام اليهم,ايضا ابتعادهم عن خوض غمار السياسة والاعيبها القذرة حفظ لهم مكانا مميزا,لكن الحكومات المتعاقبة لم تتركهم وشأنهم,فكافة الحكومات_ديمقراطية كانت ام عسكرية_ تتودد اليهم وتطلب قربهم وتظهر محبتهم, حتى الحركة الشعبية وزعيميها السابق والحالى لهم علاقات خاصة مع احدى الطرق الصوفية,وما ذلك الا لانهم يسيطرون على قاعدة عريضة تشكل اكثر من نصف تعداد البلاد..

والصوفية هى احدى الشعب التى تنبأ بها المصطفى عليه الصلاة والسلام حين قال ان امته ستنقسم الى بضع وسبعون طائفة,كلها فى النار الا واحدة,هى الطائفة الناجية والفرقة المنصورة التى يعود على يديها الدين كما بدأ,غريبا واهله غرباء..وفعلا منذ وفاته بدات الملل والنِحل من كل لون ونوع تظهر وتزدادا كل يوم بمقدار,فنشأت الطرق الخارجة بكل اقسامها من معتزلة وشيعة وروافض,وظهرت الجماعات السياسية التى تتلبس بالدين لنيل اغراضها مثل الطالبيين والعلويين وظهرت الباطنية والفاطمية والصوفية والقدرية والجبرية واخيرا الجبهات الاسلامية من اخوان وحركة سلفيين..والصوفية نفسها انقسمت الى بضع وسبعون شعبة,,فمنها(البرهانية-البرهامية-الدسوقية الشاذلية-العركية-الختمية-القادرية-السمانية….الخ)..ولا اظن ان ظهور الطوائف وانقساماتها سوف يتوقف هاهنا..

اللهم ردنى ورد المسلمين الى دينك ردا جميلا,,اللهم اجمع كلمتنا وشتت شمل اعدائنا,,اللهم نعوذ بك من جلد الفاجر وعجز الثقة,,اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه,,اللهم اختم لنا بخاتمة الخير والسعادة..

*اضافة جانبية :- لكل الاخوة الذين ابتعدوا عنا بمِلكِهم او لظروف طارئة اقول لهم( الما عندو بنيِّة ما بدوهو التحية)؟؟؟……

ونلتقى………

Advertisements
تعليقات
  1. ابكرون كتب:

    ينجدنا ويلحقنا شيخ شمبااااااتي حيييييييييييي !
    وجاييك برواقه…..شيخ ابكرون

  2. زووووووول كتب:

    الاخ :شمباتى وجميع من معه سلاااام شوق ومحبه
    الموضوع رائع جدا وهكذا دوحتكم الغناء . وهو امر ربما يعد من المسكوت عنه الا من الجماعات السافيه وبعض جماعات الاخوان المسلمين وهو الامر الذى ينظر اليه باعتباره شهادة من عدو .لكن العلماء الاخرون سكتوا عن تبيان هذا الامرواعتبروه من قبيل الممنوعات .
    لكن يا شمباتى اعتقد انك وفيت وكفيت فتشييد المبانى على القبور امر لا يقبله شرع ولا يقبله عقل وقد رايت الغلابه فى مصر وهى من الدول التى تنتشر فيها الصوفيه يسكنون فى المقابر ليستفيدوا من بعض البنايات التى تم تشييدها لموتى اكل الدهر عليهم وشرب وربما كانوا كما قيل (ركم من قبة تزار وصاحبها فى النار ) بل كم من قبة تزار ولا يوجد فيها ميت اصلا وهو ما يعرفونه بالبيان . لكن حالة اخوتنا من المصريين المنتشرين فى المقابر يسكنونها وحالة الفقر التى يعيشها كثير من زائرى القبور بينما ينعم سدنة القبور بالاف الدراهم كما قال الشاعر :
    احياؤنا لايرزقون بدرهم ………..وبال الف ترزق الاموات
    وجايييك لاكمال الحديث

  3. الشيخ والحاج ياسين
    يا ريت الناس ترجع للحق وتسيب النفاق والدجل وخداع المساكين باسم الدين
    الناس ديل سمان ومنعمين وساكنين في قصور وراكبين العربات الفارهةوأولادهم يدرسون في المدارس العالمية وجامعات اوربا وماليزيا
    اما المساكين فليهم الموت والجوع والمرض وبعد دا يقولوا ليهم قوموا جاهدوا فإن موعدكم الجنة والحور العين
    يعني بالواضح كدا خلوا لينا الدنيا دي عشان تستمتوا بما ينتظركم في الآخرة من نعيم!!!

    شمباتي
    أجمل ما عجبني في مقالك الجميل هذا المقطع الصادق :

    فالرجل قد يكون لا يملك الا ثوبا واحدا,فاذا قُد او انخرم او بلى خاطه او جعل به رقعة من جنسه او من اى شئ تطاله يداه,فيصير ثوبه الى (المرقوعة) اقرب,,اما فى زماننا هذا فصار الرجل يذهب الى الحائك ليخيط له ثوبا مرقعا بازهى الالوان!! هل هذا من التصوف فى شئ؟؟ حتى الزهد يعرف بانه الترفع عن ما تملكه لا ما تفتقده,فكيف لى ان ادعى زهدا عن القصور وفاخر المعاش وانا لا املك الا حطاما؟؟

  4. مستر راعى كتب:

    طبعا صوفيه الزمن ده هم فى وادى والزهد فى وادى حمير ….كل فى ملعب اخر لايمت للاخر بصله
    فى اغنيه بتقول (يا ابا الشيخ الطيب اكتب لى حجيب )والباقى ما عارفه سمعتها مره وانا منزل المدام لبيت مناسبة وقدر ماسالت الشيخ الطيب منو يا د وب قبل كم يوم عرفت
    يعنى حتى الشيوخ مرتبطين بالغناء طبعا دى حاجه عامه وبقت حاجه من ثقافتنا
    اما عن الصوفيه كل زول على ما اعتقد بشرع براهو غايتو انا بصلى وبصوم لكن لا صوفى لا ختمى لا مؤتمر شعبى (على الله بس والحمدلله )وتب مابتجينا عوجه
    يا شمباتى هسع يجيك واحد من المريدين يقول ليك ده شنو انت طلعت بره الدين ويعمل ليك فيها ابو العريف
    شفت لى شيخ فى التلفزيون انه دينى وانه وانه لكن لمن عاينت لخلقته لقيته ليك انعم مايكون ومكحل لمن فركت عينى وعنده شعرات ظاهرات وكم خاتم واسورة صدقنى ماقدرت اميز لانه الاختصاصات على قول افليقا اتلخبطت على
    تخريمه :
    حكت لى المدام بانها قابلت ليها بنات فى مناسبه وبدا يحكوا عن الدين وقال الله وقال الرسول ونازلين بالتقيل فى الدين قالت لى لمن عاينت لهدموهم كانهم بنات LBCفى اللبس قالت لى سكته شويه قالوا ليها احنا تبع شيخ فلا النقط نقط نقط بيبسى (وزياده على ذلك بانهم بدعوهم فقيرات )بالله ياجماعه المهزله دى شنو واللخبطه شنو
    بعدين ديل بقولوا الزهد والدنيا وهم غرقانين فى النعيم غرق
    طبعا اخوانا المصريين بقولو ا بختكم يا السودانيه بلدكم كلها شيوخ (لكن الشيوخ البجد هم ناس الخلاوى القاعدين فى التراب وبقروا فى القران وناس فى وشهم الزهد مش الترطيب —والله جميل يحب الجمال والنظافه من الايمان لكن الزهد وين وين
    ابكرون : بعد كده خلى المشيخه وابقى زاهد وعشان نتاكد من زهدك تعال لينا بجاى هنا فى السودان خلى الترطيب بهناك
    سؤال بالجنبه بتقبض كم فى الجلسه —–
    ياريت تكونوا حضرتو فيلم بركة الشيخ وهو فيلم سودانى لكن قمه فى الروعه

  5. ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون..سلام..
    انت طبعا فكى كبييييير واحتمال يكون عندك (بيان) وانحنا ما عارفين!!! فى انتظارك..

    زووووووول..سلام..
    للاسف يا صديقى انو الامر فى استفحال وليس الى زوال..ومصر مشهورة ايضا بكثرة القباب والاضرحة,,وربما كان بعضها مكذوبا فيه,,فمثلا ضريح الامام الشهيد الحسين بن على رضى الله!!! كيف والجسد ترك فى كربلاء والرأس حمل الى يزيد بالكوفة!!؟؟ كما انهم يشتهرون بالموالد التى تخص الائمة والشيوخ المتصوفة,فتجد السيد البدوى والمرسى ابو العباس والدسوقى والقناوى والصعيدى ومقام السيدة زينب بنت الامام على وغيرهم..
    طبعا الموضوع دا من بديناهو عبر الاثير وهو عامل لى سافوتة فى راسى لحدى ما ربنا سهل وبديت فيه..ربنا يجزيك خير على النقاش الثر…

  6. ياسين شمباتى كتب:

    ود الباشا..سلام..
    وتجد الواحد فيهم يأكل من افضل الطعام ويلبس افخم القماش وينام على وثير الرياش ثم يأتيك وبطنه متخمة ومزاجه معتدل ليكلمك عن الزهد..واؤكد اننى لا احمل ضغينة تجاه المتصوفة لكن مظهر الزيف والنفاق الذى ساد الفكرة وقضى على طيبها لا يرضاه انسان..
    كما لاحظت انى لم اورد آيات واحاديث فى النص لئلا يكون البوست موجها ومنتحيا زاوية واحدة,,فهم ونحن نعرف الادلة جيدا,لكنا اردنا ان نقيم الدليل العقلى والحجة القولية لنعضد ان الدين لم يخالف العقل او يغيبه لحظة..

    مستر راعى..سلام..
    صدقت فيما نقلت عن انتاشر طائفة جديدة من المتصوفة تتبع لشيخ معين حيرانه منعمون,ومحاياته عجيبة,ويمدح على انغام ال(دى جى)!!! اما حكاية الاحجبة ونفع وضر الشيوخ فهى ايضا من المنكرات العظيمة التى قد تصل الى الخروج من الملة والعياذ بالله..
    اما اهل الراتب والمحراب والنجمة والذكر القرآنى ونار القرآن وتقابة الفقراء فهم خيار من خيار..ربنا يعمرهم ويزيدهم من فضله ونعيمه ويبارك ليهم فى عملهم..

  7. علي سنكل كتب:

    شمباتي جبت ليك سيره من الممنوعات المسكوت عنها في ثقافتنا السودانيه. الموضوع شيق و أوفيته حقه في بعض جوانبه . ولكن من الصعب جداً أن نوفي هذا الموضوع حقه من كافة جوانبه في هذه العجاله وفي بحثه ما يكفي لعدد من رسالات الماجستير والدكتوراه ، لكن لا أحد يقرب منه لحساسيته حيث أن ثلثي الشعب السوداني ينتمي إما بالميلاد أو الانتساب لطائفة من الصوفيه، أثفق يا شمباتي معك ومع بعض المتداخلين معك على الجوانب السلبية للظاهرة الصوفية من زيارات للقبور والقبب والبنيات لحل المشاكل وتيسير الإمور عن طريق هؤلاء الصلاح و السراي. والذي يزعل أكتر إستغلال البسطاء والسذج سياسياً عن طريق قيادات هذه الطوائف والذي يعد جريمة أخلاقيه.
    من الجانب الآخر تجد للصوفية جوانب مشرقة من لم شمل الشباب مبكرا في حلقات الذكر والقرآن ومحاولات الزواج الجماعي عند بعض الشيوخ وفتح الخلاوي كما في ود الفادني والشكينيبه عند المكاشفيه وفي طيبه الشيخ عبد الباقي.
    على كل مشكور يا د.شمباتي موضوع شيق ، وأهم شئ رفعت الخوف وخضت في المسكوت عنه وما خفت يقوم واحد من القبه اللبنيه واللا أب جلابيه و اللا العباس شيخ الشايقيه يسوولك أذيه.

    شئ لله يا راجل البركل
    يا قائم بالليل ما بتكسل

  8. علي سنكل كتب:

    العجيب أن هذا النعيم وفاره البيوت و السيارات وطيب الطعام وناعم الكساء الذي يعيش فيه شيوخ وزعامات الطرق الصوفيه وأبناؤهم ، يأتي من أتاوات طوعيه تأتي من أفقر شرائح المجتمع. فهؤلاء البسطاء الفقراء المساكين يعتقدون في أن الله لن يستجيب لدعواتهم إلا من خلال رضاء شيخهم فلان الفى القبه الفلانية عنهم.ويسيطر هذا الإحساس على هذا المسكين لدرجة يركز فيها على رضاء هذا الشيخ وأبناءه عنه مما ينسيه الخالق نفسه والعيازة بالله.

    انظر إلى هذه الشايقية المسكينة التي سافر وغاب عنها إبنها الأكبر فاستنجدت شاكية ب ( جدودها الفقرا ) وبي ( سيدي الحسن ) . واضطرت لاستدانة البياض الذي تذهب به إلى البنية أو القبه وتهبه للخلفاء حتى يستجاب لطلبها في عودة ابنها.

    وحاسي لا وكت السحور يا ربي اروح وين
    ومرق علي جدودي الجمله راقدين
    الفوقو بني والفي القبب الاتنين
    وسبع رايات نزر شايلاها بالدين
    وشكوى لسيدي الحسن بعرضحالين
    عاد تشوفو الغايب التمالو حولين
    عاد هو لاجواباً منو لا رسلي ملين
    شوفو ثابت عقلو واللا من المجانين

  9. مستر راعى كتب:

    جمعه طيبه
    اليوم الناس وين نايمين ولا شنو

  10. عبدالرحمن أحمد كتب:

    الدكتور الشفيف ياسين شمباتي
    سلام كتييير جدا
    موضوع الصوفيه والتصوف في السودان من المواضيع ذات الخط اللونه زي كرت الحكم لما يطرد اللاعب عشان كده استرايكر كان براجع فيه وخاشي بيه امتحان فعلا لأنه نزوله هنا ممكن وأنا بقول ممكن يولع الواطه
    وكما قلت للصوفيه أثر كبير في دخول الإسلام السودان لكن كثير من الممارسات تجانب الصواب
    وكل سوداني بلقي أهله صوفيه بالوراثه يشتغل بالموضوع ينسي الفكره او يبقي متمرد زيي كدا وانا قلت الكلام دا من أول ما جيت البيت دا وسألني الحاج السلاوي سؤاله السغيروني يا عبدالرحمن انت متمرد علي أهلك ولا علي الطريقه التجانيه

  11. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا الدكتور يسن بن الشمباتى ..وبقية صفوة الأخيار من بنى الدانقا الكرام .
    آثرت عدم الخوض فى الحديث عن الصوفية لسباب عديدة وهى أن الصوفية فى عصرنا الحاضر لم تعد تمثل الصوفية القديمة التى درج عليها أجدادنا وأتفق مع كل الذين افاضوا عن الصوفية الجدد وممارساتهم التى ليس بينها وبين الصوفية الحقيقية أية صلة ..فالصوفية الحديثة ارتفعت إلى مستوى الشرك …اعاذنا الله وإياكم منه ..وصار الحواريون يؤمنون بالشيخ ويقدمون له من الولاء والطاعة أكثر من إيمانهم بربهم و ولا حول ولا قوة إلا بالله ..ولكم رأيت أشياء لا أصدق أنها تحدث فى عصرنا الحاضر من تسابق فى خدمة الشيخ .. بل وصلت إلى درجة إنتظاره أن يفرغ من طعامه وشربه ويتسابق المريدون فى أخذ ما تبقى وإلتهامه ووضع أفواههم مكان فمه حيث شرب بغية التبرك بذلك ..هل هذا من الين فى شىء ؟ وسؤالى القائم دائماً : مادام الكل يدعو إلى إله واحد وإلى شريعة واحدة ويتبع رسولاً واحداً ليس بعده رسول ولدينا قرآأن واحد …فلماذا هذا التشرزم وتعدد الشيوخ والطرق الدينية ؟

  12. ودالزبير كتب:

    شمباتي وضيوفه

    حكم الشرع وأضح وصريح في هذه الطرق والجماعات التي لا تمت للدين بصله وأزيدك من الشعر بيت حتى فكره المهديه التي ظهرت في القرن الثامن عشر ولا يزال الملايين يتبعونها في السودان هي فكره أقرب للشرك والكفر ويتجنب الآن آل المهدي إي نقاش حول فكره السيد محمد أحمد المهدي ويحاولون إن يلونوا التاريخ بإنه كان محارباً للإستعمار ولم يدعي بإنه خليفه الرسول أو المهدي المنتظر وهذه ما حدث بالفعل أما بقيه هذه الفرق والجماعات فهي تقوم على فكره التقرب لله بواسطه التقرب لشخص أو الوصول للمولى عز وجل عن طريق راعي الجماعه أو السيد وهي كما ترى فكره سخيفه فالله لا يحتاج إلى وسيط للوصول إليه وقد أثرى هؤلاء الساده من فقراء بلادي ثراء فاحشاً ولا زالو يتمتعون في نعيم الدنيا بإعتبارهم الصله بين الرعيه والخالق … تنزه اله عما يصفون

  13. ألفاتح جبرا كتب:

    الإبن النابه والنطاسى البارع : ســـــــــــــــــلام

    غايتو نحنا بنعرف إنو (لا فرق بين عربى أو أعجمى إلا بالتقوى) وإنو (إذا سألت فأسأل الله) وكذلك قول الله سبحانه وتعالى فى سورة الأعراف : (قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون) !

    كسرة :
    الشيخ (جبرا) يقول : من آمن بأن الله سبحانه وتعالى يحتاج إلى واسطة فقد كفر !!

  14. عبدالرحمن أحمد كتب:

    البروف ألفاتح جبرا
    والله أبهجني حضوركم إلي منزلكم العامر
    بظهر ليك بهناك

  15. عبدالرحمن أحمد كتب:

    وفعلا الله سبحانه وتعالي لا يحتاج إلي واسطه
    لكن البقنع الديك منو

  16. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب سنكل..سلام..
    بارك الله فيك على المرور والاضافة القيمة والتشجيع الطيب..صراحة من فترة وانا مفكر انى اكتب عن الصوفية,وحقيقة لاوزت من حجم الموضوع ومردوده وعارف ممكن يقوم الكتاحة,لكن يبقى الامر محل آراء ونقاش موضوعى اكثر منه جدل او سب وقدح..ولقد شجعنى اكثر الحبيب(زووووووول) الذى ناقشنى فى هذا الموضوع كثيرا,,كما انى متأكد انى لن اوفيه حقه وكما لاحظت اختصرت فى نقاط محددة تاركا الامر للمتداخلين..
    واتفق معك جملة وتفصيلا فيما ذهبت اليه من رأى,,ولا ننسى دور الصوفية فى نتشار الاسلام فى السودان ودور خلاوى القرآن والدعوة الى المحبة والسلام والوئام..وعجبتنى ابيات (قريبتى) الشايقية فهى تجسد واقع معاش حتى اليوم,,وما مدحة(التمساح او يارحمن ارحم بى جودك) الا كبير دليل على الاعتقاد فى الضر والنفع من غير الله..
    و(شئ لله يا راجل البركل….يا قايم بالليل ما بتكسل)..وياريت كل الشيوخ وقيادات الطرق يقيموا الليل بالذكر الطيب الذى يوافق الشرع..

  17. ياسين شمباتى كتب:

    عبدالرحمن..سلام يا صديقى..
    والله لقيتك حريف وبتنقشها وهى طايرة!! معقولة بس!!؟؟ وانا برضو متذكر مداخلاتك الاولى زوتعليق الوالد السلاوى,,وفعلا كلنا قمنا على النهج الصوفى وراثة,فنحن الشايقية يندر تجد واحد ما ختمى او اتحادى ديمقراطى,وكذلك اهل الجزيرة معظمهم متصوفة واهل الغرب انصار وحزب امة,لكنا نريد البيان والتبيين واصلاح ما يمكن اصلاحه..والحمدلله الجيل الحالى واعى جدا ومنتبه للمضار والافتراءات التى تعمل باسم الدين…

    مستر راعى..سلام…
    اها صحوا ليك تب…ابقى ظاهر انت..

  18. ياسين شمباتى كتب:

    الوالد السلاوى..سلام..
    كلنا آثرنا عدم الخوض,ولكن الى متى نظل ندفن رؤوسنا فى الرمال؟؟مصداقا لكلامك اهلنا الشايقية كانوا يتسابقون الى بقية ماء وضوء اى سيد ميرغنى ليشربوها !! وكم اكلنا من رمل الضريح الاحمر ونحن صغار لانه يشفى ويقى!! الحمدلله على نعمة الاسلام..

    ود الزبير..سلام..
    اما المهدية فعالم آخر وكيان غريب!! وامر المهدى معروف ومسكوت عنه,وقد تعتبر خارجا عن الملة ان ناقشت او اعترضت على شئ من حكمه,,فهو قد ارسل الرسل الى الملوك داعيا الى الدين والا فالخراج والجزية او القتال!! وهو لا يملك من امره شيئا,,ثم كتب على راياته ان المهدى خليفة رسول الله,,والكثير الكثير مما يدل على وضوح ما انتهجه وما اعتزمه,,واسالوا (موسى ود الدكين) الذى اعتزم ان يزوجه ملكة بريطانيا ان هى اسلمت وقبل هو!!! والمزيد المزيد من الافتراءات والاعاجيب..

  19. ياسين شمباتى كتب:

    البروف جبرا..سلام..
    شرفت المنتدى وليك نكهة خاصة..والله انحنا من هنا بندعم فتوتك وعايزين المزيد المزيد من هذه الفتاوى البناءة,,فى واحد فى الفيسبوك افتى لى بردة ياسر عرمان وانو خارج عن الملة!! وخليك قريب يا الحبيب..
    على سيرة الواسطة,,فى ناس كتار بشكوا من مشكلة فى التسجيل,هل تنفع شفاعتنا لديكم؟؟ منهم ابننا عبدالرحمن احمد..

  20. ألفاتح جبرا كتب:

    الدكتور شمباتى … شكرأ على الرد يا حبيب … دى الفتوى التانية فى ظرف 72 ساعة شفتا كيف ؟ عن موضوع التسجيل فى الموقع ف فيهو مشكلة اليومين ديل فى طريقها للحل … خليك شوية بى جاى يا عبدالرحمن لحدت ما الأمور تتحلا !

  21. الصادق ود البركة كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدوك العزيز والسادة الكرام
    صباحكم خير وفل وياسمين
    موضوع الصوفية والتصوف خاض فيه أخواننا السلفيين من السبعينات من القرن الماضي وكانوا ومازالوا يحاولون نشر العقيدة الصحيحة لديننا الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم والعودة لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم والبعد عن البدع التي أصبحت سنة حتى أصبح من يتمسك بالسنة هو الغريب وسط المجتمع . ونسأل الله تعالى أن يردنا إليه مرداَ جميلاً ويوفقنا للتمسك بالدين الحق
    كسرة: الختمية يقيمون المولد كل ليلة اثنين وجمعة وعندهم مدحة يقولون فيها بعد أن يهبوا قياماً ( مرحباً بالمصطفى يا مسهلاً) طبعاً يقومون لأنهم يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر في تلك اللحظة وروي لي عمي أحمد حكاية أن هناك من سألهم أن الختمية يقيمون هذا المولد في أنحاء السودان في نفس الوقت فكيف يحضر النبي صلى الله عليه وسلم عند الجميع فأجاب أحدهم أنه صلى الله عليه وسلم يظهر للجميع مثل الشمس للجميع يا أمة ضحكت من جهاها الأمم ودمتم

  22. زووووووول كتب:

    اهل السلسله سلااااام
    والله ما شاء الله عليكم طبقه مستنيره وكدا لكن بصراحه ودالزبير نفطى عديييل كدا ولا اقول ليكا عجب راسو عدييييييل وكمان عمك جبرا ما شاء الله فتوى فى تنك التنك الازهر زاتو ما يقدر يصدرها والباقين ماشاء الله بس الشيخ ابكرون بتاع البيان ما تلع لينا براى هتى الان .عموما اهديكم ابيات الشاعر حافظ احمد ابراهيم عن الموضوع:
    أَحْياؤُنَا لاَ يُرْزَقُونَ بِدرهمٍ وبألفِ ألفٍ تُزْرَقُ الأمواتُ
    منْ لي بحظِّ النائمين بِحُفرة ٍ قامَتْ على أَحْجارِها الصَّلواتُ
    يَسعَى الأنامُ لها ، ويَجري حَولَها بَحْرُ النُّذُورِ وتُقرَأ الآياتُ
    ويقالُ:هذَا القُطْبُ بابُ المُصطَفَى ووَسِيلَة ٌ تُقضَى بهَا الحاجاتُ

  23. زووووووول كتب:

    حافظ ابراهيم عفوا
    وحافظ احمد ابراهيم دا واحد من عندنا لا يستطيع انشاء بيت واحد بالشعر العامى . فلكم العتبى

  24. ابو حميد كتب:

    الاخ يس موضوع جميل بس المرور جه متاخر شويه حقك علينا
    الواحد وعدكم انو كلما يلقي فرصه يمر عليكم ….
    كلها ابتلاءت من الله عزوجل للمؤمنين نسالله ان يزيل عنا الفتن الابتلاءات..
    فما علينا الا الصبر….
    وإذا عرتـــك بلية فاصبر لها *** صـبر الكــريم فإنه بك أعلمُ

    وإذا شكــوت إلى ابن آدم إنما *** تشكو الرحيم إلى الذي لا يرحمُ

  25. ابكرون كتب:

    زووووووول ابوسبعه واوات تنجدنا وتلحقنا
    سيدي برايا الرفع الرايه…الشيخ طه
    شمباتي : الظاهر عليك ولد فقراوطاقيتك (خدرا)
    ——–
    عارف كانت حبوبتي وهي ركابية رحمها الله …. ومن بعدها خالتنا امد الله في ايامها وكناوقتها نسكن حي الركابية بامدرمان….. دايما في مشاكل معاي لاني تمردت علي اقوالهم ومعتقداتهم …. وكانت تقول ومازالت الخالة :
    يا ود مكاوي …الحقني يا (ابريقن) بداوي
    وانه ود مكاوي بعوج ليك خشمك يا ولد اوعك تتكلم فيه ..ويسلط عليك شياطينه
    ومهما فعلت لاقناعهم بغير ذلك مافي طريقه….وان البداوي هو الله والضار والتافع الله وحده……وما زال مثل هذا الجهل متفشي خاصة بين النساء……

  26. ياسين شمباتى كتب:

    الرائع جبرا..سلام..
    والله شايفك ماشى كويس فى حتة الفتاوى دى,,ما تنسى تشوف لينا فتوى تعرس لينا فورا !!! وشكرا على توضيح امر التسجيل..

    الصادق البركة..سلام..
    يا مرحبا يا معلما…ياخ دى بسيطة,اذا كان احد الشيوخ تجزأ الى 40 جزءا فهل يصعب الامر على النبى الخاتم؟ والحضرة دى طبعا قصتها عجيبة جدا,يقول ليك ماشين نحضر الحضرة,,طيب لو ما حضر!!!؟؟ حيسموها شنو ياربى؟؟والعداء بين السلفية والصوفية لا يخفى على احد,واظن السلفية على حق وبينة..اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا..

  27. ياسين شمباتى كتب:

    زووووووول..سلام..
    وقعت ليك صاااااااقطة,,غايتو الاغتراب دا لو ما نفع بجى بعمل لى (بنِية) والبد فيها,وكد ما تجى تخت البياض..مرة كنا بنصلى الجمعة فى مسجد للمتصوفة السمانية فى مدنى,والاماما كان يتحدث عن الاقطاب والذكر فى القرن الرابع الهجرى,وذكر حادثة مفادها ان امراة حضرت حلقة ذكر وكانت مشلولة,وبعد انتهاء الذكر قامت من علي كرسيها (المتحرك) تجرى وتكبر..ياتو كرسى متحرك كان فى القرن الرابع الهجرى!!!؟؟

    ابو حميد..سلام..
    شكرا كثر على المرور,,وربنا يرفع عنا كل بلاء ومحنة..وخليك قريب..

  28. ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون..سلام..
    ابوى رحمة الله عليه كان احد شباب الختمية وكان فى (الكورال) بتاعهم..وحتى الآن تعم الاساطير والكرامات المكذوبة وسط طائفة النساء..
    لكن بينى وبينك,,شيخك المكاوى ما عوج ليك خشمك قبل كدة؟؟ ومدد يا حلو العيون!!!

  29. عبدالرحمن أحمد كتب:

    د0شمباتي
    سلام كتيير جداًً

    الحبيب والله تشكر علي واسطتكم لشخصي لدي البروف
    ويا ألبروف نحن قاعدين بجاي وما في أي مشكله قاعدين أي بكا نعصر فراشه وأي فرح نشيد صيوانه ونغني كمان
    —————–
    كسره
    قلت شنو يا شمباتي حريف000 ما حريف وللا حاجه ولكن الموضوع صعب زي كورس الCNS أصلي لقيت صحبي عباس 25 منفوش الرأس محمر العينين طاش النظره 000ياركس مالك 00عباس:والله يا عبدوز-الاسم الحركي- مارق من إمتحان CNS

  30. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب عبدالرحمن..سلام..
    مالك داير تذكرنا ايام غابرات صعبات مريرات؟؟دى فقدنا فيها …..عديييل كدة,,بس الحمدلله مرقنا سالمين!!!
    لكن لقيتك عصار فراش وبكاى بكا جد,,جيب بكاك الهناك داك هنا وامرق روائعك يا ولد..تحياتى واشتياقاتى..

  31. عبدالرحمن أحمد كتب:

    بكاي الهناك داك إلا تشمطها مع الوديع حبيبي دا
    وانت عارف وهو عارف

  32. ياسين شمباتى كتب:

    عبدالرحمن..
    رسل على الايميل الموجود فى اقتراحات وباذن الله تجيك الباسويرد,,بس اريتا ما تبقى زى الايميل والتلفون!!! يا ودييييييع انت..

  33. نيام كتب:

    الدانقوست الابرار اهل النوبة و الطار.. الاحبة الدانقوست…القريبين و الاقربون …تحياتي و امنياتي
    الخالصة و كل الاشواق..
    الحبيب د.شمباتي
    انا والاشواق..
    في موضوع الصوفية و التصوف مازلت اعتقد انهم كانوا السبب في تبصير العامة بامور دينهم و كانوا وقاد نار القران و اهل الخلاوي و علي اكتافهم كان السراي و الحفظة واهل النوبة.ولما كانت الامية تضرب باطنابها وسط العامة كان هؤلاء هم حملة المشعل وحداة الطريق في تبصير الناس بامورهم الدينية و الدنيوية…وصحيح ان فيهم من جانب التوفيق و ضيع الطريق و دخل في امور فيها من الشرك بالواحد الديان ..وكان ذلك اما عن جهل جحود او طمع في الدنيا ام قدود..ولكن ذلك لا يضيع حق الوية عقدت العزم و هجرت المضاجع و اوقدت نار التقابة فاخرجت رجالا ديدنهم الصدق و دينهم الاخلاص..اما الذين اتخذوا من الدين بضاعة يفرشونها في المناسبات و دون مناسبة احيانا فهؤلاء يصدق فيهم قوله تعالي ( فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها )…وقال تعالي {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ}..

  34. ابكرون كتب:

    يا شباب زحوا افتحوا الباب ….حبيبنا وعزيزنا نيام
    حمد الله علي السلامة وبركه الشفناك طيب ….وبركه الجيت ….بركه الجيد كاد الياس ان يعصف بنا…..نورت بيتك وساحتك……
    ضحكني بكتاب ابكرون :السهّاد من اهل الهوي الوقّاد”..
    اقرأ الكتاب الجديد : ( النحيب ….ورا عيون الحبيب ) والجنون قي الكان يكون…..بس الكتب دي منتظره توقيعك وتقديمك ليها …..شعرا يا كبير……..تسلم

  35. علي سنكل كتب:

    مرحب يا نيام بالطله وكده تمام . . التمام وطمنتنا على الصحه الغاليه و ربنا يواليك بالعافيه. بس خلي أكل اللحم الكتير وركز لينا على العجور والجرجير.

  36. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب نيام..سلام وشوق ومحبة عدد النبضات والزفرات والآهات..
    حمدالله بسلامة الطلة واتشرفت جدا بحضورك البهى ومساهمتك الطيبة..اتفق معك فى ان الصوفية كانت سبب لانتشار الاسلام فى السودان والعالم اجمع,وقد ذكرت هذا فى مداخلاتى وفى لب البوست,لكنى اردت التنبيه للخطر العظيم والملمة الداهمة التى تهدم فى جسد الدين ممن يدعون الصلاح والوصول..حليك قريب يا الحبيب..

  37. مُخير كتب:

    الحاج ياسين
    الزوار وأهل الدار
    سلامات
    الموضوع شيق وذو شجون، والحبان قالوا كل الفي الخاطر وزادوا، وعهد الجهل وفسادو الله لا عادو، أؤكد على ما تفضل به بعض الأساتذة أعلاه من أن التنعم ومظاهر الترف تنفي أية مصداقية للتصوف الحقيقي الذي قوامه الزهد، وأكثر رواد هذه الطرق منغمسون في الدنيا حتى النخاع ويسترزقون من جهل أتباعهمإلا من رحم ربي، وأعتقد أن الثورة المهدية التي حمل لواءها الإمام محمد بن عبدالله المهدي قد كانت أول حركة تصحيحية للإنحرافات التي شابت عقائد بني وطني في القرن التاسع عشر، حيث تمرد على مظاهر الإستغلال السائدة حينذاك وشكل قدوة تحتذى في الزهد وإختار خليفته من الأباعد وإكتفى بالراتب الذي يحتوي على أدعية مأثورة صحيحةمأخوذة من القرآن وصحيح السنة، لكنني أستغرب إزدهار الحركات الصوفية في القرن الحادي والعشرين، حيث بدت لأول وهلة كظاهرة إجتماعية أو صيحة أو تقليعة ظننت أنها سرعان ما تنتهي إلا أنها آخذة في الإنتشار، وصدق ياسين ومن تطرقوا إلى الملابس المزركشة التي تحاك مرقعة والشعور المضفرة والعيون الكحيلة والختم العجيبة وغيرها من مظاهر أبعد ما تكون عن الدين، وأثني على قول البروف جبرا بأن الله جل في علاه لا يحتاج إلى واسطة وأنه أقرب إلينا من حبل الوريد، وأكثر أدعياء الصلاح طلاب دُنيا فالعابد الحق يقوم الليل سراً والواهب المتصدق الحقيقي لا تعرف يساره ما أعطت يمينه، وشكراً يا شمباتي على الطرح القيم وعلى الموضوع الهام الذي يستحق المزيد من التحليل والنقاش الموضوعي.

  38. ياسين شمباتى كتب:

    الامير مخير..سلام..
    ابصم معك بالعشرة,وللاسف تجد الكثير ممن ينضون تحت الوية المتصوفة المبتدعة متعلمون وعلى قدر عال من الفهم,ولكنه يبدو كما يقول اهلنا (القلم ما بزيل بلم)..وكما ذكرن اقبلا ان الصوفية ساهمت فى انتشار الدين الاسلامى فى كل العالم,وهنا يحضرنى سؤال ظل يؤرقنى,,هل نقبل بالصوفية هكذا ونشكرها على جهدها ونتركها تنشر الخرافات والبدع,,ام نهب ونفضل ان تنحصر الدعوة على الاصل الشرعى وعلى طريقة وعقيدة اهل السنة والجماعة؟؟بمعنى هل نطلب منهم الكف عن الدعوة بهذا الشكل ام نحاول الاصلاح ما استطعنا ؟؟ انها معضلة تشبه قضية الحاكمية والولاء والبراء وايهما يسبق..

  39. نيام كتب:

    ابكرون:
    يا خفيف الروح..
    بعونه و توفيقه تمت مراجعة كتبكم و تم التقديم لها و هي الان في مطبعة الاخشبندي في روالبندي وقد دفعت فيها كل ما عندي بالين و الهندي
    علي سنكل:
    يا اعز الناس سلام..
    وصيتك مقبولة بس عايزه ليها شوية تفاح و كمان قالو عندكم دواء لونو اخضر شديد .. اخضر من الجرجير قالو بداوي اي حاجة…
    د.شمباتي:
    اللهم اجعلو خير حلمت بيك عريس و السيرة في كبري جديد يا ربي دا كبري وين؟ شقيش بالله مروح

  40. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب نيام..خير اللهم اجعله خير..يعنى ما عاااارف دا كوبرى شنو!!؟؟ تلحقنا وتنجدنا وتفزعنا بى حلمك الجميل دا..
    اما بالنسبة للدوا الاخضر بتاع ناس سنكل يا ريت لو رسلوا ليك منو تطرانا وما تنسانا…دا الكايسين ليهو كلنا..

  41. ابكرون كتب:

    نياااام : وحياتك ده اجمل تقديميديك الصحة والعافيه
    شمباتي ده كبري الريد
    كبري الشوق
    كبري العسل
    جسر الموده
    وكمان يا شمباتي مالك والدواء الازرق ده؟؟؟؟؟ نيام عنده عمي الوان ما اخضر … ده حق الناس الكبااااار يا ولد الله !

  42. ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون..
    انت كنت قايلو كوبرى (المشير)!!!…لكن نيام قققاصد الاخضر,الازرق ما بنفع مع القلب يا جماعة,,وبرضو بندورو….خصوصا بعد الايميل بتاع الموعظة داااااااك..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s