ليلة المولد

Posted: الجمعة,26 فبراير, 2010 by عزت in اخرى

بالأمس احتفل الناس في السودان بالليلة الكبيرة لمولد النبي صلى الله عليه و سلم…… فماذا قال المجذوب في هذه الليلة ….صل يا رب على المدثر، وتجاوز عن ذنوبي ، وأعني يا إلهي، بمتاب أكبر، فزماني ولع بالمنكر…… انها افتتاحية قصيدة الشاعر الفذ رحمه الله محمد المهدي المجذوب و التي لم يجد الأستاذ عبد الكريم الكاملي كثير عناء فيما يبدو في تلحينها و أدائها فهي بلا شك مسرحية شعرية متعددة الفصول و حوت كل ما كان يدور في ليلة المولد في السودان طبعا اذ لا يحتفل بمولد النبي الشريف بهذه الطريقة الا عندنا….. فتأمل عزيزي القارئ متبقي القصيدة و أكيد حتساهم معانا في بعض تفاسير و تصاوير تلك الليلة كما صورها الشاعر و أبدع فيها الكابلي

درج الناس على غير الهدى
وتعادوا شهوات
وتمادوا
لا يبالون وقد عاشوا الردى
جنحوا للسلم أم ضاعوا سدى
***
أيكون الخير في الشر انطوى
والقوى
خرجت من ذرة
هي حبلى بالعدم؟!
أتراها تقتل الحرب وتنجو بالسلم
ويكون الضعف كالقوة حقا وذماما
سوف ترعاه الامم
وتعود الأرض حبا وابتساماً
***
رب سبحانك مختاراً قديراً
أنت هيأت القدر
ثم أرسلت نذيرا… للبشر
آية منك ونورا
***
هو عين الله لولا ضوؤه
لم نر العالم في شتى الصور
جعل الموت رجاء.. وبقاء
وغراساً منه لا يفنى الثمر
***
صل يا رب على خير البشر
الذي أسرج في ليل حراء
قمراً أزهر من بدر السماء
يقرأ الناس على أضوائه
حكمة الخلق وأسرار البقاء
…..من إله قد هدى بالقلم
علم الإنسان ما لم يعلم
***
صل يا رب على المدثر
وتجاوز عن ذنوبي واغفر
وأعني يا إلهي بمتاب أكبر
ليلة المولد يا سر الليالي
والجمال
وربيعاً فتن الأنفس بالسحر الحلال
موطني المسلم في ظلك مشبوب الخيال
طاف بالصاري الذي أثمر عنقود سنى
كالثريا
ونضا عن فتنة الحسن الحجابا
ومضى يخرجه زيّاً فزيّا
***
وزها (ميدان عبد المنعم)
ذلك المحسن حياه الغمام
بجموع تلتقي في موسم
والخيام
قد تبرجن وأعلن الهيام
***
وهنا حلقة شيخ يرجحن
يضرب النوبة ضربا فتئن
وترن
ثم ترفضّ هديراً أو تجن
وحواليها طبول صارخات في الغبار
حولها الحلقة ماجت في مدار
نقزت ملء الليالي
تحت رايات طوال
كسفين ذي سوار
في عباب كالجبال
***
وتدانت أنفس القوم عناقاً واصطفاقاً
وتساقوا نشوة طابت مذاقاً
ومكان الأرجل الولهى طيور
في الجلابيب تثور.. وتدور
تتهاوى في شراك
ثم تستنفر جرحي وتلوب
في الشباك
مثلما شب لهيب
***
وعلا فوق صدى الطبل الكرير
كل جسم، جدول فيه خرير
ومشى في حلقة الذكر فتور
لحظة يذهل فيها الجسم والروح تنير
وعيون الشيخ أُغمضن على كون به حلم كبير
***
والمقدم
يتغنى يرفع الصوت عليا
وتقدم
يقرع الطبل الحميا
ورم الذكر وزمزم

واستقامت حلقته وانحنت حين انحنى
وهوت والطبل نار تتضرم
وتصدى ولد الشيخ وترجم
حيث للقطب حضور
وتداعَى وتهدم
***
وينادي منشد شيخاً هو التمساح
يحمي عرشه المضفور من موج الدميرة
ندبوه للملمات الخطيرة
شاعر أوحى له شيخ الطريقة
زاهد قد جعل الزهد غِنى
فله من رقع الجبة ألوانا حديقة
والعصا في غربة الدنيا رفيقة
وله من سبحة اللالوب عقد
ومن الحيران جند
وله طاقية ذات قرون
نهضت فوق جبين
واسع رققه ضوء اليقين
***
وفتى في حلبة الطار تثنى
وتأنَّى
وبيمناه عصاه تتحنَّى
لعبا حركه المداح غنَّى..
رجع الشوق وحنَّا
وحواليه المحبون يشيلون صلاة وسلاما
ويذوبون هياماً
ويهزون العصيا
ويصيحون به أبشر لقد نلت المراما
***
صل يا رب على المدثر
وأعني وانصر
بشفيع الناس يوم المحشر
الذي يسقي صفاء الكوثر
***
وهنا في الجانب الآخر أضواء رقاق
نشرت قوس قزح
من رجاء وفرح
من ربيع في دجى الليل يراق
ونساق
أنفس شتى وبطء واستباق
***
وفتاة لونها الأسمر من ظل الحجاب
تتهادى في شباب وارتياب
قد تحييك وتدعوك بأطراف الثياب
وهي قيد وانطلاق
واضطراب واتساق
إن نأت عنا وأخفتها الديار
فعروس المولد الحلوة جلاها التجار
لبست ألوانها شتى أميره
ما أحيلاها صغيره
وقفت في كرنفال
فوق عرش دونه الحلوى كنوز ولآلي
من أساطير الخيال
***
وهي إن تصمت ففي أعينها الوسن انتظار
حولها الأطفال داروا
بعيون تلمع الألوان فيها وتذيع
وبها من بهجة رفت دموع
***
لهفتا كم عصف البؤس بأطفال صغار
وردوا المولد بالشوق وعادوا بالغبار
ويح أم حسبوها
لو أرادوا النجم جاءت بالدراري
ويحها تحمل سهد الليل في صحو النهار
***
رب أرسلت يتيماً
قام بالحق رحيماً
قد ذكرناه فهل نذكر من أمسى عديماً
وهنا في الجانب الآخر سوق
هو سوق (الزلعة)
وبه طبل وبوق
من صراخ الرغبة
حفلت دولته في (حلة)
سلبت كل العيون
والظنون
كيف لا يا لذة الليل ويا أم الفتون
ربها قلّب عينيه خطيباً في الجماهير الغفيرة
مرسلاً من ناره ريح شواء
تتهادى في الفضاء
بنداء لم يجد فينا عصيا
ودعانا .. ثم حيّا .. وتهيّاً
***
وحواليه الكوانين الوقوره
ولها من داخن الفحم ذريره
وحريره، وضفيرة
ترشق (الأسياخ) فيها
نظمت باللحم نظماً
وارتوت دهناً وشحماً
***
ودخلنا مطبخاً زاط ولا قصر الإماره
ربه البادن عراف اتته كل حاره
وتعيشنا وأحسسنا أمانا
وشربنا وارتوينا
ومشينا، وشعرنا بنعاس في خطانا
وسلام هو لو دام لأحمدنا الزمانا
ومضى الليل وناداني سريري والمنام
فتركت المولد الساهر خلفي والزحام
من نفوس رجت الري ولم يهمل غمام
فهي ظمأى في القتام
***
وبسمعي الطبل دوّى من بعيد
كوليد.. في دجى الليل وحيد
***
وبقايا من نشيد
عبرت سمعي طيرا
في ظلام بشر الآفاق بالصبح الجديد والوعود
***
ربِّ في موطني المسلم قد عدنا إليكا
ما اعتمدنا ربنا إلا عليكا
وذكرنا الهادي المختار ذكرى
ملأت أرواحنا طُهراً وصبرا
***
صل ياربّ عليه
وتجاوز عن ذنوبي واغفر
وأعني بمتاب أكبر

Advertisements
تعليقات
  1. تحية يا أحباب و أنا حأبداها ما من الكبري و لكن من:….
    وزها (ميدان عبد المنعم)
    ذلك المحسن حياه الغمام
    بجموع تلتقي في موسم
    والخيام
    قد تبرجن وأعلن الهيام

    فميدان عبد المنعم هو ميدان في وسط الخرطوم ثلاثة و كان فاضي قبل أن يقام عليه نادي الأسرة و يخصص دائما للمولد و عبد المنعم محمد هو محسن رحمه الله قد أوقف منشئآت كثيرة لصالح الخلق و طبعن ديل بينهم ناس الأوقاف الذين برعوا في استثماراتها….. ما علينا فبجانب الميدان هناك مدرسة و مسجد عبد المنعم في نفس المنطقة دا غير عماراته الفي الخرطوم … رحمك الله يا عبد المنعم محمد……..

    أما هذه الأيام قاعد يزهو الميدان الجنب الامدادات الطبية في الخرطوم و ميدان عقرب في بحري و ميدان الخليفة في أمدرمان..

  2. وهنا حلقة شيخ يرجحن
    يضرب النوبة ضربا فتئن
    وترن

    فأول ما تجي داخل على الميدان تجد خيام الطرق الصوفية المتعددة و ذات الأسماء المتعددة أستحضر منها
    الطريقة البرهانية
    الدسوقية
    و الشاذلية
    و ناس الفاتح غريب الله
    و غيرهم و للقارئ أن يزيد على هذه الطرق و التعمق فيها أن فهي للمصلحة العامة…

    لكن قد تتفاجأ عندما تدخل وسط تلك الخيام و تسمع المكرفونات… يقيني سوف تذهل باختلاط الأصوات، فهنا من يمدح و آخر يقرأ القرآن و ثالث ينشد بصوت جميل و رابع يلقي في موعظة و خامس يضرب في بوري بتاع الآبس كريم و سادس ينادي على بضاعته و عربة المرور مشغلا السرينة…..
    دا طبعا غير ما عناه الشاعر هنا صاحب الطبل الكبير الذي يضرب النوبة ضربا مبرحا
    و الجماعة لابسين كيف طواقي خضر و ملافح و سراويل و عراريق يتمايلون معها و التف الرجال و النساء بملابسهم المتنوعة حول قارع الطبل….
    ……………………..
    ألم أقل لكم انه “مولد”

  3. نيام كتب:

    د.عزت المرطب:
    تحياتي و كل عام و انت وجميع الدانقوست بخير
    وصلي ياربي علي المدثر

  4. فعروس المولد الحلوة جلاها التجار
    لبست ألوانها شتى أميره
    ما أحيلاها صغيره
    وقفت في كرنفال
    فوق عرش دونه الحلوى كنوز ولآلي
    من أساطير الخيال
    …….

    أها جينا للكلام المهم عشان ما يقولوا عليك
    “طلع من المولد بدون حمص”

    و ما عروس المولد براها بل يمكن طبعن تطلع من أي حتة بدون حمص حتى من التحت ديل

    للل

    و الا ديل

    عروس

  5. طارق أب أحمد كتب:

    عزت و كل المدونين

    كل عام و أنتم بخير

    و كيف خيمة جماعة أنصار السنه

  6. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا أبو عصمت ..
    مناسبة مولد النبى صلوات الله وسلامه عليه من المناسبات الكبيرة والعظيمة ولكن للأسف الشديد يحتفل بها الكثيرون من أبناء العالمين الأسلامى والعربى بطرق لا تمت إلى الدين بصلة ..فما يحدث فى أيام الإحتفالات والليلة الكبرى كما يدعون شىء ينافى كل تعاليم الدين الأسلامى ولا أنكر أن هناك فئات ولكنها قليلة تحيى هذه المناسبة بالطريقة الصحيحة وهى قراءة فى سيرة الرسول الكريم ..والمهم من هذا كله هو ما يجب علينا القيام به من إتباع هديه صلى الله عليه وسلم وأداء سنته ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً أما ما نراه فى موالد الزمان الأخيرة فهو شىء فاسد ومفسد ..
    وللعبد الفقير إليه تعالى رأى فى مسائل الطوائف الصوفية التى أصبحت اكثر من التابعين لها ..والأغرب من ذلك هو أن الكل يدعى حبه للأسلام وحبه للرسول فما دام الكل يعمل من أجل هذف واحد فلم كل هذه الأعداد الغفيرة من الطرق الصوفية التى تأتى من الأفعال ما يخالف الشرع الى يدعون أنهم يتبعونه ويعملون من أجله .. لم أستطع أن استوعب أن اقف فى هذه الصفوف المتراصة وتتمايل طرباً على صوت الطبل وأدعى أننى أذكر الله .. فذكر الله لا يستدعى أن اتحزم وأتلزم وأتمايل يسرة ويمنة والعرق يتصبب من الجميع ويرددون ألفاظاً فيها كثير من الشركيات والعياذ بالله .
    علينا إتباع ما جاء فى هذا الكتاب الذى ريب فيه كما قال ربنا سبحانه وتعالى وهدى نبيه النبى الكريم ولنبتعد عن كل البدع والضلالات المستحدثة ..
    وأول سؤال ماهى علاقة أنواع الحلوى وعرائس الحلوى المختلفة بمولد النبى الكريم ؟
    قناة ساهور والحمد لله لا تظهر عندى .زفلا أدرى كيف كان تعظيمها للنبى فى مولده هذا العام ..حد شاف حاجة ؟

  7. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،،
    الأخوة الكرام دوك عصمت وعمدة القبيلة حاج السلاوي
    الأحتفال بمولد الهدي والنور عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، يجب أن لا يرتبط بزمان معين أو بمكان محدد كما هو حاصل الآن، وأوفقك الرأي أخي السلاوي أن الذي يجري بهذه الكيفية هو من البدع التي تقود الناس للأنحراف عن دينهم، فماذا يعني هذا الذي يحدث وهل عبادة الله جلا وعلا تتم بهذه الطرق، وكيف لأنسان يدور حول نفسه كالمروحة أو يتثني علي نغمات المزامير وضربات الطبول أن نقول عنه يذكر الله، فذكر الله لا يحتاج لمثل هذه الطقوس، كما ان محبة الرسول صلي الله عليه وسلم لا تكون بمثل هذا، فكل هذا الذي يتم مداخل لأمور مفسدة للمجتمع وللشيطان دور كبير في ذلك فهو في تحدي مع ربه في أن يظل يضل العباد حتي قيام الساعة، ولا تجد أنسان رشيد يوقف مثل هذه البدع والخرافات ويقود الناس للطريق القويم..
    محبة الرسول الكريم تتم بأتباعه صلوات الله وسلامه عليه وهذا يقودنا للمحبة العظيمة لرب العزة وخالق الخلق أجمعين..
    قال تعالي في سورة آل عمران الآية 31 (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )
    فلنتعلم محبة الله جلا وعلا من طاعة الرسول الكريم والطاعة تكون بأمتثال الأوامر وأجتناب النواهي، وهذا الحب الذي يدعيه الناس في مثل هذه الموالد هي أبعد ما تكون عن طاعته صلي الله عليه وسلم..
    فلينظر كل منا بعين ثاقبة وفكر عميق هل في هذه الموالد طاعة للمحبوب والمبعوث رحمة للعالمين، أم أن الذي فيها معصية وأنقياد للشيطان وأتباع الهوي والضلال…
    اللهم ردنا اليك ردا” جميلا

  8. الأعزاء سلام
    فعلن ما يدور في ساحة المولد عندنا لا يمت للدين بشئ فهو تهريج يضر أكثر ما ينفع و ما أكثر من التفلتات في الساحة… فهي فرصة للنشالين و الحبيبين من اصطياد الفريسات كما غبار و ضجيج لا طائل له…

    تعودت في كل مرة أن أذهب في الأيم الأولى و غاية مبتغاي حلوى المولد … ما عارف شرائها من هناك خاصة تلك الدكاكين التي تنصب على سور الخليفة من الناحية الغربية و هناك لمن لا يعرف هناك (الطيب سيد مكي) و حلاوته العجيبة …

    شان الواحد ما يمرق بدون حمص

  9. بالأمس الجمعة تطرق خطيبنا في مسجد المقرن الى سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم أيام هجرته التي انتهت في 12 ربيع الأول أيضا و تطرق الى المحطات التي مر بها أثناء سيره و أهمها محطة أم معبد التي طلبوا منها زوادة فأعتذرت لهم و لكن الرسول صلى الله عليه و سلم سمى و مسح على ضرع شاه صغيرة فبسند الله جل و علا و ببركته حلبت لهم اللبن و شربوا كلهم… و عندما جاء أبو معبد و وجد عندها اللبن بعد ما ذهبوا وصفت له النبي صلي الله عليه و سلم و يعتبر أصدق و أجمل وصف جاء من بدوية…. فقالت:

    قالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، مبتلج (مشرق) الوجه حسن الخلق، لم تعبه ثجلة (ضخامة البطن) ولم تزر به صعلة (لم يشنه صغر الرأس) وسيم قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف (طويل شعر الأجفان)، وفي صوته صحل (رخيم الصوت) أحور أكحل أرج أقرن شديد سواد الشعر، في عنقه سطح (ارتفاع وطول) وفي لحيته كثافة، إذا صمت فعليه الوقار وإذا تكلم سما وعلاه البهاء، وكأن منطقة خرزات نظم يتحدرن، حلو المنطق فصل لا نذر ولا هذر (لا عي فيه ولا ثرثرة في كلامه) أجهر الناس وأجملهم من بعيد، وأحلاهم وأحسنهم من قريب، ربعة (وسط مابين الطول والقصر) لا تشنؤه (تبغضه) من طول ولا تقتحمه عين (تحتقره) من قصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً له رفقاء يخصون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره، محفود (يسرع أصحابه في طاعته)، محشود (يحتشد الناس حوله) لا عابث ولا منفذ (غير مخزف في الكلام).

    صلى الله عليه و سلم

  10. ودالخلا كتب:

    وصفه ربه فقال فيه في القرآن: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}، وقال الله تعالى فيه: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}، وقال الله تعالى: {لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌعَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ}.
    وقد سُئلت السيدة عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله فقالت إن خلقه كان القرآن فكل خصلة خير أمر الله بها في القرآن كان سيدنا المصطفى رسول الله متصفا بها.
    وقالت السيدة عائشة أيضا في وصفه صلي الله عليه وسلم، لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا سخابا في الأسواق ولا يجزي السيئة بالسيئة ولكن يعفو ويصفح، وقالت أيضا ما إنتقم رسول الله لنفسه إلا إذا إنتهكت حرمة الله تعالى.
    انه كان يقوم الليل إبتغاء رضى الله حتى تتورم قدماه فقيل له أليس الله قد غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر قال أفلا أكون عبدا شكورا؟
    دخل عليه أحد الصحابة يوما فوجده نائما على الحصير وقد آثر هذا الحصير في جنب رسول الله فبكى هذا الصحابي وأستأذن رسول الله أن يضع له شيئا لينام عليه قال له رسول الله:”مالي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب إستظل تحت شجرة ثم راح وتركها”.
    هذا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم المتصف بأحسن الصفات من الصدق والأمانة والعفاف والطهارة والصلة والفصاحة والصيانة والشجاعة والفطانة.
    هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان متصفا بالرحمة والشفقة وبمواساة المساكين والأيتام والأرامل هذا رسول الله كان شديد التواضع كان يحب المساكين ويشهد جنائزهم ويعود مرضاهم هذا كله مع حسن السَمْت والصورة والنسب العظيم.
    قال الله تعالى {اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ}
    كان سيدنا محمد رسول الله من حيث الخلقة ربعةً من القوم ليس بالطويل الزاهب ولا بالقصير المتردد قال واصفه البراء بن عازب كان رسول الله أحسن الناس وجها وأحسنه خلقالم يكن بالطويل الزاهب ولا بالقصير وقال واصفه أبو هريرة رضي الله عنه ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله وكأن الشمس تجري في وجهه وقيل لأحد الصحابيات صفي لي رسول الله قالت لو رأيته قلت الشمس طالعة.
    كان صلي الله عليه وسلم جامعا” لمكارم الأخلاق ورفيع الصفات عظيم الدرجات.
    ومن وصفه في صحيح مسلم أن أم سليم كانت تجمع من عرق رسول الله في قارورة فقال لها رسول الله ماذا تصنعين؟ قالت نرجو به البركة لصبياننا يا رسول الله قال لها أصبت.
    فكله بركه صلى الله عليه وسلم أفضل خلق الله. وأحب الخلق إلى الله وأعلاهم قدرا وجاها صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا.
    وأجملَ منك لم تر قطُ عين ****** وأكمل منك لم تلد النساء
    ولدت مبرءا من كل عيب ****** كأنك قد خلقت كما تشاء
    ويجوز أن يرى في المنام، صلي الله عليه وسلم فمن رآه في المنام، فبشرى له بحسن الختام فقد روى الإمام البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من رآني في المنام فسيراني في اليقظة فإن الشيطان لا يتمثل بي”. صلى الله عليه وسلم كثيرا ونسأل الله تعالى أن يكرمنا برؤية رسوله صلي الله عليه وسلم.
    وأستغفر الله العظيم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s