مصطلحات شبابية سودانية .

Posted: الثلاثاء,2 مارس, 2010 by حاج أحمد السلاوى in إجتماعية

لعلكم لاحظتم خلال السنتين الماضيتين معاناة أعمامكم من الكواشف ( وخسوساً ) العاملين خارج أمازونيا العظمى  ( والفقير إليه تعالى أحدهم  ) فى فهم الكثير من المصطلحات الحديثة التى دخلت قاموس لغتنا المحلية مما يجعل الكثيرين مسطحين ولا يدرون ما يقال حولهم إلا من رحم ربك .. وقد خدمتنى الظروف وحصلت على نسخة من بعض هذه المصطلحات الشيابية الحديثة .. فحرصاً منا على عملية تواصل الأجيال.. أضعها بين يدى  الأخوان من الكواشف آملاً أن تسهم فى خفض نسبة التسطيح وتقريب الفجوة الكلامية بين الشباب والكهول ( وما عاوزين نحدد مين هم الكواشف والكهول حفاظاً على شعرة معاوية ) خاصة من يقضون  عطلاتهم مع أهلهم  فى السودان ..ومن كان لديه المزيد من المصطلحات فليتفضل  بإضافتها للقائمة مشكوراً ..
 
ضفادع+نحل+دبايب +ضهب + مظلات = شخص يفرض نفسه ويتواجد فى كل مكانزول ما معزوم 

                                      مرطّب= مرتاح أو بحاله ممتازه.


ربه=حفله.دكاكينيه= خاصه.هلوز+حسس + مزز+ جكس + بلوم + حمام = بنات.ياعمك= ياأخونا.كهارب+حنه +فله + ضحاكات + قنزب + شرتيت+ مهلقات= فلوس اونقود.هكر+شجر= زول قديم.قلب= أنسان عزيز.شتت+تلاشى= ذهب أوغاب.شاكوش او همر =عندما يقابل شخص بالصد والرفض خصوصا من فتاه.شديد+دسيس+مكسب + زابط = أمرجميل رايع.تفاتيح+شرامه= الشخص الذى يدعى معرفته بالامور.هوى بارد= شى لاتحمد عقباه.القسم+القرد+غرز + الفقس = أسماء لرقصات شبابيه.قائد الاسطول= مسطول < B>  

 

سكروتا + مسنن = سكران . ورل= اكبردرجه من(دبيب ونحل وضفادع) .سحلية + حربويه = البنت التى تفرط من أستخدام مستحضرات تفتيح البشره.نجرته + بيكمون + عقربه + غنمايه + الناموسة = البت الشينهعشمانا+غدمبليه+سفاسف + جومة + عضة = اكل او طعام مهوىجائع.كبايه + كبابه = أنسان يتوتر بتعامله مع الجنس اللطيف.
لغمأنسان صاحب تخريب وتدميراو انسان ما مرحب بيو في الحته تبشهشخص(عوير(مسطحشخص لم يفهم ال م وضوع.فاره + فرندقس ساي = شخص لا يعرف شي

 

الجلكين = الوالدالجلك = الشخص الكبيرالألفة = الأخ الكبيرحرس الصيد = الحبوبة الطيارة =من لا حبيبه له < B>شرط للأرض == سمحة شديدة .بيض == زول أي كلام .

 

حنااااك == يعني زول لسانو حلو
الحنك شنو = الموضوع شنو او الخبر شنو
بُقاقه = بنت سمحةقرمبوزه = بنت عمر 18 عامسنقنق = بنت في عمر الزهورنار منقد + نجاضه + شديدة = يعني بت سمحة شديد < BR>الاستكش + الخدرا + بشرب الشديد = البنقو او سجاير البنقو والله داير اعمل أبو حمامة : داير امشي الحمامخوجلي عثمان : تعنى الخجل الشديد 

 

عشه الفلاتية : تعني وجبة العشاءفاطنة الحاج: تعني الفطورالفاتح النقر: التجاهلعبد العظيم حركة : عامل حركاتعمر إحساس : متحسس شويةزيدان إبراهيم : تعني الوصلة : زيادة الأكلصلاح مصطفي: الإصلاح بين شخصينعلى السقيد : شخص يحب السهركمال ترباس : قفلت الموضوععقد الجلاد : عقد الزواجصديق منزول : النزولزيادة حمور : زيادة في السعر

 

 

 

أبو القاسم الشابي = قسمة الأشياء وبالتساويمحمد مسكين= الشخص المسكينجوزيف لأقو =مجازفةجيبب بحنة + حبكة = آلف جنيهالحمرا =خمسة آلفالزرقاء= عشرة آلفهاجر كباشي= عشريننانسي عجرم= خمسين مترمائة

احييييييييييييييي  كدي النديكم نكت بي الرندوك علشان ما تزهجو 

 

القاضي للشماسي : أنت الجابك شنو هنا ؟؟؟؟

الشماسي : والله يامولانا كنا بنلعب طره كجنق بالشرتيت ،، ، ، فجأة الجمتي كبس… اثنين تفتيحة كبوا الزوغة ،،، 

وواحد فارة ماثل أمامكم ….. هههههههههههه ه
++++++++++++++++++++++++

واحدة عملت الحبيب بورقيبة لواحد … قام الواحد عمل الضوء قدم الخير لأهلها…. وأهلها لما عرفوا ا نو ما عامل 

كمال شغيل … عملوا ليه الجزيرة أبا …. الاثنين قاموا عملوا الضوء الشارد… وعملوا عقد الجلاد… أم البت عرفت 

الخبر عملت احمد الدوخي … هههههههههههههههههههههههه

وبصراحة كدا نكتة الشماسى والقاضى دى ما فهمت منها حاجة .. حد يتبرع بالترجمة ؟؟

Advertisements
تعليقات
  1. طارق أب أحمد كتب:

    موسوعة الراندوك لأبى وضاح سلولو المتحجج

    : والله يامولانا كنا بنلعب طره بالشرتيت (الكنجالات الضحاكات،)، ، ، كجنق ( كجن موسيقى تصويريه) الجمتي كبس ( النمتى الباعوض أو الكجرأو عباس ,,,البوليس)…

  2. بشار أحمد بشار(إبن برد) كتب:

    سلولو : مجهود مقدّر في تجميع لمفردات من لغة الراندوك لغير الناطقين بها وحقو أنتو كمان تدوا الشباب بعض من مصطلحات السبعينات والثمانينات عشان ذاتم ما يكونوا (مفص) أو (فاصوليا) كابيش؟؟؟ ولا كيف يا كواشف.

  3. طارق أب أحمد كتب:

    بشار
    تتى حمامك بدى ولا بعضى
    أموت ركن
    سنه و الحساب على أنا
    عبد دا حوولا
    أمى يا …

    • يا طارق دى شنو ؟ الكلمات دي سمعتها في السبعينيلت وكان في زمانها غير مستحبة الإستخدام إلا عند الصعاليك : يعني بشالغو بيها البنات …. وهي كثيرة لا داعي لذكرها .

      مثال: زنقد ………. (وكلها مربوطة بالحمام ).
      هذه الأيام مصطلحات (الرندوك) كثيرة لكل فئة في المجتمع لغة تخاطب خاصة ، لكن أصبحت هناك كلمات شائعة حتى بين أفراد الأسرة:، والفئات التالية:

      سائقي الركشات
      الميكانيكية
      الكماسرة
      الجزارين
      الشماسة
      طلاب الجامعات
      طلبة المدارس
      مع وجود كلمات مشتركة بين كل هذه الفئات

  4. حاج أحمد السلاوى كتب:

    المعذرة إذا كانت بعض الإصطلاحات نزلت بصورة غير واضحة ودا يعزى للفرق بين المدونة والوورد فى الطباعة والنسخ ..
    وارجةو من ولدن الأدمنيستريتر لو يقدر يعمل حاجة فى الموضوع ويعيد التصفيف ..لو أمكن ونكون ليهو من الشاكرين ..
    – أخونا الطكاشف بشار .. اعدك بأن أستجمع بعض مفرداتنا القديمة عشان تنوير الشباب ديل .. ايدك معانا يا أب أحمد .

  5. بشار أحمد بشار(إبن برد) كتب:

    طارق
    المصطلح (مفص) و(فاصوليا) مشتق من الفعل فصل يفصل فهو فاصل وتنسب للدائرة أو الدارة الكهربية عند انقطاع التيار عنها والمصطلح يوصف به الشخص الذي (لا يودي لا بجيب وما جايب خبر الذي يدور من حوله).
    تجي بدري لابس أبيض شايل التلج . وأترك الميكرفون لزميلي أبكرون.

  6. عباس كتب:

    القاضي للشماسي : أنت الجابك شنو هنا ؟؟؟؟

    الشماسي : والله يامولانا كنا بنلعب طره كجنق بالشرتيت ،، ، ، فجأة الجمتي كبس… اثنين تفتيحة كبوا الزوغة ،،،

    وواحد فارة ماثل أمامكم ….. هههههههههههه
    سلام عمنا حاج احمد السلاوي
    المقصود او المعني للنكتة
    سؤال القاضي للشماشي عن سبب وجوده
    رد الشماشي للقاضي ان سبب وجوده امامه هو
    انو كان بلعب (ميسر ) ( قمار) طبعا العملة المعدنية ( كوين ) بها صورة للبنك ودي بنقول ليها (طرة ) والوجه التاني به كتابة جمهورية السودان وتاريخ تصنيع العملة ودي بنقول ليها (كتابة ) (كجنق) لو تتزكر شغل التباديل والتوافيق لو اللقية قطعة معدنية كذا مرة فكم مرة ستظهر الصورة (الطرة )
    يعني كانو بلعبو طرة وكتابة والزول البجاوب صح هو البشيل القروش
    فجاة الجمتي الجمتي وهو البوليس والبوليس له اكتر من اسم جمتي وعباس وكسكي وسوليب وابيض (كبس ) جاء او داهم (طبعا البوليس قبض عليهم وهم بلعبو قمار ) هم تلاتة انفار في اتنين منهم مفتحين ( تفتيحة ) يعني ملحلح او ناصح او شقي (كبو الزوقة ) اتخارجو او مرقو رقبتم او فرو بجلدهم (واحد فارة ماثل امامك ) يقصد نفسه لانو الفارة بتتقال للزول المسكين او المازول شدايد عشان هو زول ما ملحلح وزول شدايد وفارة البوليس عرف يمسكو وجابو للقاضي

  7. الغبشة كتب:

    سلام ياعمنا: قبل كم يوم سالت من مصطلح ولكن عبدوز وشمباتى ما رسلوا ليك الشرح فى الشريط زى ما قلت ليهم اها الداموك=هلوز+حسس + مزز+ جكس + بلوم + حمام = بنات
    والى لقااااااااااااااءءءءءءءءءءءء

  8. نيام كتب:

    سلاوي:
    انت يا حاج قاعد في المحطة الوسطي حقت المملكة و لا مندوب الشمس في المجمع اللغوي الكلام دا بتجيبو من ياتو قناة…الحالة اجازتك لسه شوية عليها رمضان قرب…

  9. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا عباس .. شكراً للترجمة..والله لو أنا قعدت لحد بعد كرة ما كنت عرفت القصة شنو . يا خ دا كلام غريب جداً ..
    على أى حال أولادنا الشباب ديل بعد كدا حقهم راح ..إلا بعد دا ينحتوا مخهم و يفتشوا ليهم لغة جديدة غير المكتوبة فوق ..وبكدا نحنا كشفناهم وفهمنا اللغة وما عندهم طريقة يسطحوا بينا ..أنا غايتو منتظر ولدنا سهيل وعاوز أشوف حيقول شنو … والمثل البنعرفه يقول : من عرف لغة قوم أمِن شرهم
    – أخونا الكاشف بشار .. بُعدنا عن أمازونيا خلانا ننسى الإصطلاحات القديمة الكانت مستعملة فى القرن الماضى والذاكرة زاااتها أصبحت فى خبر كان ..عشان كدا حقو نتعاون مع بعض ( بقية ابناء الجيل السابق .. الكواشف .. ) ونبدا نسجل الحاجات دى .. للتاريخ والتوثيق ..إيدك معانا يا ابو عصمت وابكونا وطارق اب احمد والشاعر الملهم نيام والمختفى عن المدونة أخونا بكرى ود موسى .. الله يطراه بالخير ..واخونا الكاشف الصغير ودالخلا ومستر راعى ..وكل من يعتبر نفسه من جيل القرن الماضى .
    وإى لقاااااااااااءءءءءءءءءءءءء .

  10. عمي السلاوي ثرو الغبشه
    مصطلح الداموك كدا خلاس بقي مترجم ومعروف
    أما
    الرقشه=الزول البقدم البت لحدي الداخليه بعد المذاكره الساعه 10م وهذا مصطلح دكاكيني -خاص الجزيره يونيفرسيتي-
    إتفكفك =إتخارج+إتلاشي+أقطع وشك +امشي
    إتلحس=إنتقل إلي رحمة مولاه
    مسحلب=طاشي شبكه+مزهلل+شبه مجنون
    شرحبيل=خلف المواعيد+شره

    وبرجع تاااني

  11. ابكرون كتب:

    سلولو : ياخ انت شاب مالك ومال (مصطلحاتنا)…ههههههههه يا جلكون …هاك ديل :
    ==================
    يلا قِد : يلا أمشي
    أدي الموضوع بنج : طنش الموضوع
    الزول دا سواق : زول غشاش ساي
    زول ماسوره : كذاب
    الطربانه : الحفله
    نضربها موزه : نمشي بي طريق مختصر
    أمسك لي وأقطع ليك : ساعدني وأساعدك
    بي جازك : على كيفك
    أقطع وشك : أمشي من قدامي

    في المواصلات العامه(الحافلات)يسمى صاحب الحافلة (الجلابي) ويسمى السواق المعلم اما المعاون فيطلق عليه لقب( الكمساري _البلف) وعندما يكون السواق مسرعا يقال السواق( بالي بل) بتشديد اللام وهي تعني السرعه
    يقال للصاحب او الصاحبة يا سلولو (فرده_حبه_قربه)
    (شرتيت) :الغبي
    (جرينا):ذهبنا
    (ورل_ضب) :وتعني احمق
    كلام يدل على الشوقك:
    (وين ياقلب اخبارك شنو فيردالصديق اخبارنا باسطه كل سته في حته وكل تلاته في الخلاطه)
    ههههههههههههه شفت المسخره دي يا سلولو …قديتنا
    وهو الاكثر انتشارا لانه معروف لدى الجميع ومن امثلته:
    (يامان كحلت ليك حسس شتت مع الحبه داك) وهذي معناها انه شاف بنات حلوين مع واحد بعرفو
    (نحلة)تقال للشخص الذي يفرض نفسه
    (مرطب)تقال للشخص اللي شكله غني يعني ولد نعمه(عزت المرطب)
    (اخد شاكوش)يعني جرب يحب وحده ورفضته
    (القرد_النبق_غرزه_القزم)اسماء لرقصات شبابيه
    (هوا)تقال للواصلين او تعني وجود زوول حقنه
    (جحا_اب سعده_ابيض ضميرك)تقال لرجال الشرطه اوالمباحث الجنائيه للتبيه بقدومهم
    (شفت_راسطه_تفتيحه)تقال للذكي او سريع البديهه او متميز في شيء ما
    (جومه_غدنجه_ماروقه_سفاسف)تطلق على الوليمه الكبيره
    (مسطح)تقال للي جالس في جلسه ومخو بعيد او الزول الفاصوليا او الفاصل ، مفص يا بشار
    (قرصان)تعني خطيراومجرم اوحرامي
    (كبايه) من لايجيد التفاهم مع البنات
    (كسار ثلج)دي طبعا واضحه ليك وخصوصا سلولو مع عواطفو لمن تقرب الاجازة
    (رمتالي) تقال للشخص اللي يقعد في الشارع اكتر من البيت
    (طبي_عشبي_معدني_قرمبوز)تقال للشخص جميل المظهر.
    قصرت معاك يا فلم…يا صيدح يا غرييييد….في واحدات برسلها ليك في الضفة الغربية هههههههههههه…يسمكم يا ناس الشمشرة

    • أبكرونا سلام …يا جصطبة …إنت عارف الفرد ديل ماسحين من فهم الحنك دى
      شوية علينا ….

      في حنك كدى من الحقيبة :

      عامل جوهر صدر المحافل (1)
      ———————-
      (2) دي عايزة ترجمة

      الفكة
      القون
      عشمانة
      مريم الشجاعة
      شرحبيل
      ——————————-
      (3)
      بالمناسبة (قد) بكسر القاف كلمة تركية بمعنى أذهب

      • الراسطه كتب:

        هاكم دي /بلك طافي_زول معرفه =تستعمل بي الكمساري والسائق
        الطبشيره_ناس المرور
        الجاحه او المنجحه او القطعه=حبيبتي
        عشه الفلاتي =العشاء
        غنج=عمل الشي براو او ما كلمنا
        هواه=مسؤال في الدوله
        مرحات=عندو قروش
        قرم=50قرش بي القديم 500جنيه
        طراضه=25جنيه
        عامل غمران =عمل ما فاهم
        جر سلك=اضرب لي
        كدكه=حرامي
        شويه مستعجل انشاءالله المره الجايه الكثير لي (الرواريو)
        ملحوظه الراو الزول المافاهم حاجه

    • أبكرونا سلام …
      الكلب يطلق على العملة فئة الجنيه.
      وفي مشاوير كدى داخلية بكلبين
      مرة أتنين أعمامك ركبو ركشة في مشوار من شارع الفيل لدار الرياضة يعني بكلبين .جات ركشة فاضية فخاطب صاحبها التاني بتاع المشوار وين يا حبة …
      رد الثاني : ما شي أجدع الكلبين ديل وجاي ويعني حصيلة المشوار…بس الولد طلع من دقة مع أعمامك الكبار وربنا لطف .

  12. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا .. عمنا .. جدنا ..ابكرونا ..والله العظيم كنت متاكد مية المية إنك أول من حيضيف مفردات ومصطلحات إلى القائمة …يا راجل يا عجوز ..
    وانا راجيك بيغادى فى الضة الشرقية ..عشان عارف إنو الليلة يوم الأربعاء وولدنا شمباتى حيطلع من ال ……….حيجى بيغادى فى الضفة الغربية …وانا عاوز أسطح بيهو شوية .
    وبجيك راجع ..

  13. زووووووول كتب:

    الشاب حاج السلااااوى سلاااام
    انت طبعا معانا فى الصوره لكن للكواشف نهدى المصطلحاط(؟)
    فاطى سطر = مجنون = مجنتر=جننيتر
    عمل زغبير = كب الزوغه = هرب
    كب الجرسلين = اتجرس من الجرسه فهو متجرس وسيدجرسه

  14. الصادق ود البركة كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله
    ده كلام شنو يا فكي أبكرونا (((((((كسار ثلج)دي طبعا واضحه ليك وخصوصا سلولو مع عواطفو لمن تقرب الاجازة))))))) يعني السلاوي براهو البكسر التلج ما كل واحد مننا خارج امازونيا لم تقرب إجازتو يشتري أجدع مصنع تلج وهات يا كسير ولا انت عواطفك معاك في الدوحة وما محتاج تكسير
    ياريت يعاد الكتابة لزيادة التوضيح
    في مصطلحات السواقين بتاعين اللوري السفرية :
    فانوس تعني راكب في اللوري يأكل ملح مع السواقين (ملح بدون فلوس)
    ودمتم

  15. ابكرون كتب:

    ود البركة الصادق :
    لا يا ود البركة كسير الدبش ده ما عندنا سوي في الدوحة ولا السودان دي مرحله عمرها 5 سنوات وانتهت خلاص….تلج شنو يا اخوي ….التلج ساااااح حر الكماين بسيح القطب الشمالي …قول لي بتفرم الموية مثلا…..وده بس لمن كنا في البحر الاحمر اسأل بشار فرمناها فرم……معليش للمانقش ده ذاتو راااااندووووووك
    يا جوووووووك
    لزووووووم النيووووولوك
    يا دووووك

  16. بالنسبه للمصطلحات بتاعت السواقين والمساعديه
    نكرين=ملاح الباميه
    دبرياش=الرغيف أو القراصه
    طبلون =وفد المقدمه
    دفرنش=خلفيه ثقافيه كبيره /علي قول أستاذ عبدالمنعم/ وين الراجل دا بالمناسبه
    مساعد كلول=مساعد حله
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــ

    أصحابي بتاعين برمجه الحاسب عندهم مصطلحات تحير
    Data Ware house
    One mouse move
    One button click
    وأشياء أخري…..

  17. هجار كتب:

    السلام عليكم يا حاج السلاوي والشلة جميعا قطعنا ليكم بيجاي بعدما عملو الكوبري الجديد .
    يا جماعة في ملاحظة تانية : في بعض الكلمات موجودة ومستعملة وما فيها غرابة بس في فترة من الفترات يتم التركيز عليها بصورة ملفتة مثل : شديد ، احسب ونحسب ، الفهم .. يقول ليك بالفهم دا .. والفهم شنو .. بياتو فهم اما الاخطاء الشائعة فهذه ايضا تحتاج منكم جميعا لوقفة مثل : الحوجة بدلا من الحاجة وهذه منتشرة حتى في اوساط المثقفين وبعض رجال الاعلام … قلب القاف الى غين حتى في سور القرآن الكريم عند البعض مثل : انا انزلناه في ليلة الغدر بدلا من القدر .. اما الاخطاء في شريط الرسائل القصيرة في بعض البرامج التلفزيونية فحدث ولا حرج … الذوجة العذيذة ..الزوجة العزيزة وهلمجرا وبعدين تسمية اللاندكروزر كمان دي كوم براه

  18. زووووووول كتب:

    هجار سلاام
    فى احدى المؤسسات الاقتصاديه الضخمه زمن البلد بي خيرا ترقى بلدياتنا الجربندى حتى وصل الى درجة مدير احد اقسام الشركه وفى اجتماع مدراء الادارات كان يتحدث عن احتياجات ادارته وعندما اكمل احتياجاته خاطب المدير قائلا:
    والله يا سعاتو (؟) كمان محتاجين لكواريق وطوارى والطوارى دى خسوسا محتاجين ليها حوجه ضاره (يقصد حاجه ملحه).
    كسره : دى ذكرتنى ليها حوجه وحاجه يا هجار

  19. عباس كتب:

    زعاط +معاط +براي +قداد = كثير الكلام
    بعام +دبيب +سمبر = الذي يذهب للحفلة او المناسبة دون ان توجة لة دعوة
    مكسب = اوافق او راضي او تمام او مية مية
    جرجيرة + مفحط + جري جري + البلد ديك +منبرم + قادي + متفكفك = مغادر او ماشي او اود الذهاب
    مهوي = جيعان
    فتريتة = فتران او تعبان
    راكب الفيل = مسطول
    طاشم +ملطط +مسنن= سكران
    طيارة قامت = شي مكلفت او عمل غير مدقن
    شديد = جميل او سمح او كويس
    جنينة = مجنون
    شفت = تفتيحة او زول ملحلح

  20. في جماعة ممسوخين أصحابنا بتوع زمان لمن كنا جالسين بنتجاذب أطراف الحديث

    واحد قال للتاني (الكوكب السيار جا)
    التاني يبدو أنو فهم بسرعة و قام باللازم







    في الآأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأخر عرفتا سموه ليه الكوكب السيار

    فهل عرفتوا انتو كمان؟؟؟؟

  21. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الإخوة السُمّار .. صفوة الأخيار .. الكرام الأبرار ( قربنا نلحق زى أخون نيام .. شعراً ).
    أولن لكم خالص التحية لمروركم الكريم تعليقاً وأضافةً وتعليلاً وتكسيراً للتلج بعض الحايين ..وابدا بأخينا هجار لأنو مداخلتو واقفة قدامى ..نعم هنالك اخطاء لغوية كتييييرة نرتكبها كتابة ونطقاً ودى عاوزة ليها بوست لحاله ( برااااهو .. بالسودانى الدارجى ) وممكن تحتاج درس عصر كمان ..بس سنحنا ركزنا على المصطلحات البتظهر عند كل جيل .
    – اخونا الزوووووووول _ سويتنى شاب عديييل كدا وأبعدتنى من إخوانى العُزاز الكواشف ..معقول ؟ أنا خايف الفكى داااااك يزعل منك زنبقا فى حاو .. و.. حوش … عاوزنك برضو تساهم معانا فى أعمال الترجمة الفورية لما يستجد من إصطلاحات .. أصلو الشباب ديل حيشمروا عن ساعد الجِد ويفتشوا عن حاجات جديدة ..لاكين قول ليهم وراكم وراكم والزمن طويل .
    – أخونا ودالبركة ..عليك الله نحنا حسه مغتربين وتعبانين لينا كام سنة عشان منو .. مش من شان عواطف والوراها من البزورة ( الوليدات .. الشُفع .. الجِنيات ..)..وكتر خيرها ما قصرت معانا تب ..والداير تقولوا قولوا .. يا ابكرون ..كسير تلج .. كسير طلح ..( معانا أخونا فى جدة .. ما بجيب إسمو .. من الكواشف السُغار .. اليومين ديل عريس ).
    – ولدنا عبدالرحمنوف … ايوة خرِّج ما عندك من مصطلحات ونورنا زيادة عشان نعرف نجابه ولدنا سهيل ..أصلو عامل لينا فيها تفتيحة ومقددة وواقع من السما سبعة مرات وبيعرف القديم والجديد..وشنو ما بعرف داااااك .
    أخونا أبو عصمت ..أنا عارف إنت برضو لديك الكثير المثير الخطر ..ما تنسانا من المصطلحات القديمة بحكم وجودك داخل أمازونيا العظمى ..عاوزين ناسس جبهة موحدة لمواجهة الأعداء .
    وخلونا النشوف آخرتا شنو … مع سهيل !!!

  22. الزهراء كتب:

    لكم التحيه يا غاليين
    والله ماخليتولينا حاجه نقولا تاني
    اي كلمه عارفنها قلتوها
    لكن برضو اضيف ليكم
    عثمان الشفيع: تطلق علي الاطفال يعني الشفع
    عشمانه: العشاء
    فيتامين أو : يعني واسطه كاااربه للشغل
    جاب خارجيه= خستك= جلى (بتشديد اللام)=يعني صار يجيب كلام ما صاح
    لما البسكويت يقوم في الشجل= يعني لما تلحس كوعك= يعني مستحيييل
    فك البيرق= قام جاري= زاغ= عمل زغبير
    ركب التونسيه= شرب المقلب

    والى اللقاء لحدي ما اتذكر ليكم حاجات تانيه

  23. حاج أحمد السلاوى كتب:

    السمّار السمّار ..سلام
    أطرف مصطلحات وتعابير سمعتها السنة الفاتت خلال وجودى فى الإجازة داخل أمازونيا ودار الحوار التنالى بين إتنين من أبناء اختى اليافعين ( يعنى شفع سُغار ) وكان واحد فيهم سستة بنطلونه فاتحة ..أخوه الصغير قال ليهو : سوسن عبد الفتاح قام اخوه طوااااالى قفل سستة البنطلون وقال ليهو: عبد الشكور الجزولى … طبعن انا كنت فى وادى تانى ومسطح وما فاهم حاجة وقلت ليهم الحاصل شنو ؟ قامو شرحو لى الكلام الدار بينهم وعرفت إنو نحنا فعلاً بقينا طاشين وبرة الشبكة خالص .. بس كان موقف طريف بالنسبة لى وحاجة جديدة ما سمعت بيها قبال دا.
    – ابكرونا .. افتكر إنو دى جديدة عليك.. وما تعمل لى فيها الواد عارف كل حاجة وواقع من السما عشرين مرة !!
    – بنتنا الزهراء .. بس كتبتى بيغادى .. عمو السلاوى .. وعملتى زغبير !!!

  24. ياسين شمباتى كتب:

    الشفت ابوى السلاوى..سلام..
    دا شنو دا !!؟؟ عملتها ظاااااهرة,,دا حالتو لسه كابتن مصطفى ما وصل…

    الشفت والشفاتة هم المقددنها او العارفين كل حاجة..
    البلية(قديمة شوية) وتعنى البت القرمبوزة..
    شرط للارض اى جميلة جمال ما عادى..
    قدااااااد..يعنى معااااط وبراى وكلامو ما بنتهى..

    كفاية ولا نجيب؟؟

  25. حاج السلاوي
    تنقيح جديد لمسعله السسته دي
    يعني لو سمعت أولاد أُختك ديل الواحد بقول للتاني البلوتوث مفتوح ما تفتكر انو موبايل وللا حاجه

  26. سهيل كتب:

    الله عليك ياجدو .. بوست مولع نار ..

    انا ياجدو خليني هسه .. دردق الجماعه الحلوين ديل خليهم يحتو الأتو .. و انا بلحقهم ..جاييك برواااااقه .. الطربيزه مكوعه .. اوعا من السيك

  27. sobajo كتب:

    مشكور جداً عمنا السلاوي
    فقد قدمت لنا نحن اهل الشتات خدمة لا تقدر بثمن بهذه المصطلحات الشبابية وانا بصدد طباعتها وتوزيعها لاصدقائي المسافرين للسودان حتى لا يدقسو هذا كله بعد اذنك واذن الاخوة الذين اضافوا وحقوق النشل او النشر بالاحرى محفوظة طبعاً

  28. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا سوباجو ..إذنك معاك أن تنشر وتوزع بقدر ما تستطيع … ونحن لم ننشرها إلا لفك هذه الهيمنة الشبابية علينا بالمصطلحات الخاصة بهم وزى ما قالوا فى المثل .. من عرِف لغة قوم أمِن شرهم ..
    وانشر قدر ما تقدر ولو عندك إضافات لا مانع من إضافتها لأن ما تم نشره لا يشمل كل المصطلحات … بل هو ما استطعنا الحصول عليه حتى اللحظة .
    شكراً لمروركم الكريم وما تنسونا من صالح دعواتكم ..عقب صلواتكم ..

  29. حاج السلاوي
    إتذكرت واحده
    زبله+غمت ليه+عصر ليه= رشاه… رشوه

  30. الغبشة كتب:

    سلامات:………………………
    بل = شتت =امشى
    موضوع قايم = موضوع مجلى = موضوع خالى الدسم = ماعندو فايده وعليها زول قايم مشوار قايم…………….
    فقاع = زول يفقع المراره بطلته بكلامه بمواقفه

  31. حاج أحمد السلاوى كتب:

    سهيل.. وين يا حبة ؟.. وين يا فردة ؟ وعامل فيها عشرة بقرش …وحصلوا عمكم بالترجمة .. ومعليش يا عمو ..والحقوا عمكم السلاوى ..وفى النهية عملت زغبير من الجنة وسقطها ..( دى ما اظنها مرت عليك قبال دا ) وشتتتا .. بعد كدا إلا نكب ليك موية السكر .

  32. سهيل كتب:

    يا عمك إنت براااااااك دخلت عش الدبور .. و برضو بقول ليك مرحب بيك و ليك علي حق الضيافه يا فرده .. دا كلو عشان ما تقول علي فاره رعديد .. قبيل قلت ليك خلي الأتو يتحتا و بعداك تفرشوا الشماسي .. هسه نقوم نوديكم سوق سته ينط خالد مدني يقول سهيل دا ” شمس” .. اصحى يا عمك للون و جرو ان بقا دو ارمو عشان ما نجررك هوا و و ما تجازف عشان ما نجر ليك الشفاطه … شايف ود مدني من هسه جرا لي نور طويل عشان اكتل ملف .. وبرضك في الآآآآآخر جدو حبيبو ..

  33. الزهراء كتب:

    سلام يا اهلنا
    عمنا السلاوي الحوش التاني خلا وينك اليوم لابده ليك من قبيل

    اديكم واحده جديده
    بابكر=يعني البت كبيرة السن ولم تتزوج= بايركس وكده

    اوعكم تضحكوا يا ناس شمباتي وعبد الرحمن

    طربانه= حفله
    رفع القزااز= يعني بقى تغيان وما شغال بي زول
    ركب وش الككو= وراهو الوش التاني يعني صارت معاملته سيئه

    شمباتي- شرط للارض دي من زمن اسجق بالمتر يا ابوي حالتك سغيروني مفروض تكون عامل اب ديت- لكن ما قصرت برضو

  34. صالة الرندوك
    والله أقترح أن تشمل موضوعات متنوعة إجتماعية – ثقافية (قفشات) بكلمات مبسطة والله يمكن كانت لغة في قديم الزمان….طيب ما دا هوووووووووووووووو الراب ذاتو

    الحكاية رابة …
    الربة وين؟
    ما هي علاقة موسيقى الراب بالربة السودانية وهوووووووووووووووووي يا ليلى -ليلة؟
    يا حسين …(دي جات كدى ) إذغ قصد تجاهل موضوع ما.
    مخستك
    شمارات
    فارة
    ماسورة
    أديها بوهية
    بوماستك
    ما هي علاقة الكوفات بالكوافير ؟ (الغبشة- الزهراء)

  35. سهيل كتب:

    ويييييييييييييييييييييييييييين يا عمك ؟؟ دافن دقن ولا نايم ركن ؟ فك الرهائن يا جدو خلي العجاجه تقوم .. اوعا من السنقو .. آآآآي ما بتقدر عليهو خليك في الحمرا لأنو المكنه استاندر.. اما ناس ابكرون و بشار ديل حيضان رمله و بحرهم غريييييييق .. ما تباريهم بغطسو حجرك .. كده استاش يا فرده ولا نركب هبابات

  36. طارق أب أحمد كتب:

    سهيل آآآى الديامه ظهروا

  37. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ولدنا سهيل ..واخونا طارق ..
    لا دافن دفن ولا نايم ركن ..بس قاعد اجمّع فى مصطلحات عشان لامن نجى الإجازة إن شاء الله أدخل معاك فى مناظرة مفتوحة ..يوم العيد ..لملم كل اطرافك ومعاونيك .. ونحنا جاهزين ..
    طارق شنو ليك .. مش تحد كبير؟ ..إنتو ( الكواشف كووووولهم ) طبعن حتكونوا معاى ..!!

  38. سهيل كتب:

    يا عمك ما تكبر اللفه بالكواشف .. هسي اقوم افك ليكم مشاكل كلكم بتلبدو .. و تلقى نفسك براااااك في الزقاق و تتمتم و وتجيك قطعه ووتفتش لليديك دفره .. وتبقى زي صاحبنا بتاع المحكمه ( إنت تفتيحه ولا ماثل امامنااااااااااااااااا) .. الحريف كان قصير بخت الكوره في الواطه .. شنو ليك الباصات البي فوق دي و إنت عارف مقاسك ؟؟ يا عمممممممممممممممك .. ولا اقول ليك … خش

  39. hamada كتب:

    حبيت أضيف كلمة قديمة شوية وهي دق الجرس
    وأيضا يقال السراخات أو الطار
    أو ممكن تقول شغلوها لي
    ويقال : ماتشغلا لينا (للشخص الذي يريد أن يتحدث في موضوع لايريدونه)

  40. عمار جدة كتب:

    عمنا السلاوي
    معليش تعليقي جا متاخر وده لاني برلوم في منتداكم لكن زي ما شايف بحاول اشوف الفاتني و احاول احصل شوية شوية .طبعا موضوعك ده بتاع المصطلحات الشبابية ده موضوع اساسي بالنسبة لي لانو انا من زمان هاوي لهذة اللغات و بحاول اجمع اكبر قدر منها و افك طلاسمها و امبارح ضحكت ضحك شديد من النكات و المفردات اللقيتها عندكم و المعاني حقتها و لاقيت حاجات جديدة ما كنت عارفها ولقيتك يا حاج السلاوي اساسي في لغة الراندوك وفعلا دي بتقصر الهوة بين جيل الكواشف واجيال الالفية التالتة .
    اها انا عندي ليك مساهمة جديدة لنج ما وروها ليك الشباب ديل وهي لغة راندوك مستخدمة من فترة لكن لزيزة وهي طريقة شقلبة الحروف وتنتج عنها كلمة جديدة والغريب انو مافي قاعدة ثلبته للشقلبة بس انت بتلقي الكلمة اتقلبت براها في راسك وطلعت مضحكة و معبرة وهي كل الاتي :
    اذا كانت الكلمة من تلاته حروف تخت الحرف الاول مكان الثالث والثالث مكان الاول يعني مثلا حاج تبقي جاح وكدا اما لو 4 حروف تقلب الاول مع التاني طوالي يعني سلاوي تبقي لساوي وفي كلمات ناس5 و 6 حروف ديل علي حسب الصياغ
    اديك تمرين تحلو لي وهو ما معني العبارة الاتية : السان الفي المنودة ديل لكهم بشاب يمة يمة

  41. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا عمار ..
    شكراً للإضافات الحلوة ..
    ومنتظين تليفونك ..ما تعمل فيها رايح ..

  42. حاج أحمد السلاوى كتب:

    تصحيح ..
    منتظرين تليفونك ..

  43. mustafa كتب:

    واللة الموضوع تمام وخاصة للناس الما مواكبين او جاين من برة البلد دي

  44. منزر كتب:

    والله الموضوع دا ظابط

  45. علاء نيالا كتب:

    دفن ديقن=زول جرى
    فقاع +نيتيلة+جباد=حرامى
    فانوس=زول شاطر
    رويان+موتطط=زول سكران
    اب منقور=زول ما كويس
    تلفونك تقيل=مليان اغانى

  46. اصلي و معلم و دسيس وفرده= الصديق العزيز والوفي.
    حنك النمل والحنك البيش =هو شخص يعرف الصواب ولكن لايفعله ويستخدم ويقول الخطاء

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s