الناس في شنو…البغل العاشق

Posted: الجمعة,9 أبريل, 2010 by عزت in اخرى

كتب عزيز نسين ….. قال صديقي الكولونيل نهاد أتيك “صديق دراسة” رحمه الله:
عندما أنهيت المدرسة العسكرية، قبل التحاقي بالكلية الحربية، انضممت إلى دورة خاصة للضباط في الوحدات العسكرية لمدة ستة أشهر.
في مجموعة الأسلحة الأوتوماتيكية التي أرسل إليها نهاد كان بغل شرس ومزاجي يعض من يمر أمامه ويرفس من يقف خلفه، عجزوا عن لجمه بحبل أو سلسلة، يأبى تحميله، أي ثقل، ولو أجبر على ذلك، فنه يقوم برميه، وإن عجز فإنه يركض صوب الروابي حتى يتخلص من حمله.
وفجأة أصبح هذا الحيوان هادئاً أليفاً، فاستغرب الجميع هذا التحول، وبحثوا عن السبب.

قام أحد المربين بربط بغلة أمام هذا البغل، ومنذ تلك اللحظة تحولت طباع هذا البغل وأصبح هادئاً وأليفاً، حتى إنه إنقطع عن الأكل والشرب، فلا يأكل التبن الذي يوضع أمامه، إلا عندما تنهي البغلة طعامها فيبدأ هو بتناول طعامه.
عندما ساقوا الحيوانات للشرب، وقف البغل بجانب أنثاه ليراقبها، وعندما أنهت شربها قام هو بشرب الماء.
هذا البغل الذي كان يأبى تحميله أي شيء راح يقف بجانب أنثاه، عندما كانوا يحملونها كي يضعوا الحمل على ظهره، حسب حديث المراقبين، أن البغل بذلك يحاول مشاركتها الحمل، كي يساعدها ويخفف عنها، أن البغل بذلك يحاول مشاركتها الحمل، كي يساعدها ويخفف عنها، وأنك لو قتلته فلن يسمح لك بتحميله قبل أن يطمئن على حملها.
وهكذا خرجوا بنتيجة مفادها أن تغير سلوك هذا البغل هو عشقه وولهه بأنثاه. وبما أن البغل عقيم، فهذا يعني أن هيامه هو عشق عذري.
وبعد أيام، وأيام، ولا أحد يعرف هل نقلوا تلك المعشوقة إلى وحدة أخرى أم باعوها، أم ماتت، ومهما كان السبب فالبل بقي وحيداً، بعد هذا الفراق عاد البغل إلى سابق عهده وأكثر. لا يمكن ضبطه ولا ربطه ولا… بعد فترة ليست طويلة صعد البغل إلى مكان عال جداً وألقى بنفسه ليسقط ويتقطع ويموت.
من كان يظن هيام البغل بالبغلة أدى إلى نتيجة أنه انتحر بسبب قصة حب فاشلة؟!!.
لذلك أن يعشق البغل ويقدم على الانتحار، هذا تفسير غير معقول لأنه كما يقول البعض “مجنون يحكي وعاقل يسمع” أيعقل أن يصعد البغل إلى أعلى الجبل وأن يرمي بنفسه لأي سبب من الأسباب.

…………………….. انتهت القصة بتاعت البغل الا أن الكاتب الساخر أحمد رجب قال في شأن البني آدمين

“فلو كان كل عاشق منتحرا قد امتد به العمر و تزوج من حبيبة القلب لانتحر بعد الزواج لأسباب لا تخفى علي أحد”

Advertisements
تعليقات
  1. عزت كتب:

    عزيز نيسين: اسمه الحقيقي محمد نصرت نيسين من مواليد تركيا عام 1915 في جزيرة قرب استانبول “عزيز نيسن” هو الاسم الذي عرف به فيما بعد كاسم مستعار كنوع من الحماية ضد مطاردات الأمن السياسي في تركيا ورغم ذلك فقد دخل السجون مرات عديدة يعتبر عزيز نيسن واحد من أفضل كتاب ما يعرف بالكوميديا السوداء في العالم أو ما تسمى بالقصص المضحكة المبكية. توفي عزيز نيسن في عام 1995

  2. طارق أب أحمد كتب:

    و حالتو كمان ما بيعرفشى

  3. aflaiga كتب:

    عزت : جبرا قبل كده جاب قصه شبيه بدى من ابداعات نسين ولخص فيها انو ( لا بغلة فى الدنيا تستحق ان يدفع بنفسك من الجبل من اجلها ) وانا اؤيد كلامو وكلامك وكلام احمد رجب ذاتو مع انو ده بارهو وده براهو لكن لا بغلة فى الدنيا تستحق ذلك ولا شنو يا بغالنا الكرام ؟؟؟

  4. عزت كتب:

    أنا معاك لكن يبدوا انو في وحدات بيودوا الرجال في داهية بطوعهم و اختيارهم… خاستة الرجال ابين نظرة طويلة ديل….

    نظرة
    ملحوظة: لا تنشغل بغير الطريق….

  5. طارق أب أحمد كتب:

    تانى قام جاب سيرة البحر
    ملحوظة: لا تنشغل بغير الطريق….

    يا دوك العينه دى لو إترشحت لى رئاسه الجمهوريه مالو
    بس عيبه لى

    دايرين لينا حكومه لذيذه كده ياخى

  6. نيام كتب:

    هسع خلف الله دا يلقوا ليهو بغلة قدروا يربطوها ليهو وين!!!!!

  7. ودالزبير كتب:

    وردنا خبر عن سفر أخونا وصديقنا البيشاوي إلى ولايه سنار بعد أن سافرت عواطفه مع العيال في رحله خارج البلاد نتمنى أن يقوم المرافق عبدوش بتشديد الرقابه على البيشاوي خوفاً بأن يرمي نفسه من أي تله في ولايه سنار نتابع ونفيدكم بالمستجدات

  8. ابكرون كتب:

    يا عزت عشان كده طلع المثل البقول : من يقدر يقول البغلة في البغليل…….او مره اعرف لماذا ينتحر البغال من بني البشر…..!تراهم كلهم مبغللين

  9. بشار أحمد بشار (ابن برد) كتب:

    عزت يا دوك : مسكين البغل ده بغلتو سفت التراب قام انتحر؟؟؟

  10. aflaiga كتب:

    تعرف البت دى قالت شنو بعد اخونا دقش السور ؟؟؟ قالت : واحد وخمسين . طبعا ذكرتنى البت المصوره فى كرتونه جنب الكافتيريا الفى شارع المطار شايله ليها قهوه تتخيل انو فى الف واحد وقف داير يرفعا معاهو بى صينيتا وكبابيها !!!! مره عمك حريف وقف ورا الصوره وفجاتن وقف زول للبت المصوره عاوز يقدما معاهو ببراءة قام عمك مشى فتح الباب وركب قام الزول الوقف سالو عمك : ايوا يا حاج اى خدمه ؟؟؟ عمك الحريف قال ليهو : عاوزا مزبوط ولا ساده ؟؟؟ احىىىىىىى انا وقام نزل ….
    ود الزبير : انا مش قلت ليك دى رحلة سرية انت مالك ما بتتبل فى فولك خشمة ؟؟؟ اها مش احسن ركبنا معاهو عبدوش بدل يقيف للبت المصوره ؟؟؟

  11. ابوالمنذر كتب:

    وراء كل بغل سمين بغله شايله الشيله
    وراء كل بغل لئيم بغله عنيده
    وراء كل بغل فنجاط بقله صعبه
    وراء كل بغل عينو طايره بغله مهمله
    وراء كل بغل رقاص بقله حنييييييييييييييينه

  12. البشاوى كتب:

    ودالزبير
    عبدوش وانا حضرنا لولاية سنار لاجل الدعم الفنى للمرشح احمد عباس لمنصب والى الولاية == عندكم كلام ؟ ولا اكلم ليكم ودالخلا ومشاكل والتالت داك اسمو منو ؟؟

  13. البشاوى كتب:

    دوك عزت
    السور الواقفة عليهو الاخت دى مالو يشبه سور خزان سنار كدة ؟ انت قاصد شنو ؟
    افليقا
    لابغلة تستحق ان ترمى بنفسك لاجلها ؟ ولكن ياعزيزى كم بقرة وفى كم مرة كسرت رقبتك وانت قاعد مكانك – غايتو انت والسلاوى بطريقتكم العواطفية الانجرافية الانبراشية دى حتخربو علينا الحريم ديل – يعنى نهاجر ولا شنو ؟

  14. حاج أحمد السلاوى كتب:

    حسه يا بشبش …السلاوى الدخلوا شنو فى الحيصة الإنتا حايصا دى بعد سفر عواطفكم المصون ؟ ترانا نحنا راكزين فى امان الله فى أرض الحرمين الشريفين وعواطفنا بيغادى فى الضفة الغربية من البحر الأحمر ..لا كوركنا ..ولا جقلبنا ..تقوم تختنى مع المنبرش بن الأصمعى بن قينوقاع دا ..والله نحنا جنس البسوى فيهو أفليقا دا يطرشنا ويعمينا ما شفناهو …
    ونحنا ما عاوزين نقول نحن بنسوى وبنسوى عشان المثل بيقول : الحداث مو سواى ..فهمتنى ..يا بشبش ..ولاً أخلى عواطفك ترجع بأسرع وأول طيارة ؟
    قال طريقتكم الإنجرافية وإنبراشية … قال !!
    غايتو .. جنس .. غايتو !!

  15. ودالخلا كتب:

    أنت يا دوك بحرك الطووووووووويل سهاده دا ما فيهو هوا يهبهب ولا حتي يسبسب، ولا الحكاية فيها نسمة علي خفيف أو علي الطائر؟؟
    مسئولين من الخير مش كان زمان في مرطبات علي خفيف وعلي الطائر، أين تلك الأيام الجميلة ولا تكون الأنقاذ هي العملتها برضو؟؟

  16. البشاوى كتب:

    السلاوى
    والله نحنا مادخلناك ساكت بس اخونا المنبرش افليقا دوما يذكرك مع انبراشة وكل انهراشة قائلا ياشيخى السلاوى — اها نحنا نصدقوا ولا انت مالشيخ المقصود؟؟ حتى اسألأ ابكرون واسترايكر —

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s