الحزن النبيل..

Posted: الثلاثاء,25 مايو, 2010 by ياسين شمباتى in إجتماعية, ادبية

الحزن بالنسبة لى من اصدق وانبل العواطف,,ولا افتأ اردد هذا القول مستدلا بان الحزن لا يأتى الا لشئ تضمر له الكثير الكثير من الحب والاحترام والتقدير وتحفظ له مكانة سامية فى قلبك,,يدخل فى هذا الحب والتقدير الكائنات البشرية والمأكولات والدمى والتذكارات والسيارة وكل ما يمكنك ان تحزن لفقده او اصابته او خدشه حتى..

كتبنا كثيرا عن الحب والغيرة والغضب والكراهية حتى,,لكنا لم نتطرق لهذه العاطفة او الشعور الذى لا يفارقنا ابدا,ومهما كتبنا عنها فلن نوفيها ولن نحيط بها..ولكنى اردت من محبّرى هذا ان نعيش معا لحظات وفاء وان نستشعر مقدار مافى قلوبنا من عواطف جياشة تجاه من نخشى فقدهم او علتهم..والحزن يستفيد منه الجسم فى عدة محاور,فشعورك واحساسك بالفقد يقودانك الى استرجاع ذكريات ولحظات حميمة مع الطرف الآخر المحزون عليه,فتنشط خلايا المخ وتتحسن الدورة الدموية..كما ان بعض الحزن يصاحبه دمع غزير ينظف قنوات العين ويزيل بعض الكدر النفسى..وبعضهم قد يمتنع عن الاكل فيكون فى ذلك حمية له لخفض وزنه..وبذا نجد ان الحزن مثل اى عاطفة او شعور آخر قد يفيد الجسم..هذا من باب الملاطفة..

ومهما حاول الانسان ان يكتم حزنه الا ان خلجات وجهه وتعابيره وكلماته وعاداته ستفصح عنه,,ومهما كنت قويا قد تطفر منك دمعة تبين مقدار ما يعتمل بداخلك من احاسيس,,حيث اننا لا نحزن الا على من نكن لهم مشاعر قوية وعواطف صادقة,,فانت مهما كنت بارعا فى الخداع والمناورة لن تكون قادرا على اظهار عاطفة الحزن الحقيقية,,واصدق مثل على ذلك بيوت العزاء,,حيث ان اهل الميت لا يقوون على الكلام ومدامعهم تنهمر,وعلى الجانب الآخرمن الحدث تجد ان من لا يعرفون الميت او من لا يحبونه اولا تربطهم به وشيجة رحم منهمكون فى الضحك والانس,واذا ما باغتهم اهل الميت يحاولون ان يدعوا التأثر لكن هيهات وسرعان ما ينفضحون..اما الفرح فابمكانك ان تبتهج وان تقنع الآخرين بمقدار فرحك وسرورك ولن يستطيع كائنا من كان ان يكتشف زيفك وخداعك..وقس على ذلك بقية العواطف..

ومن ابلغ المواقف المؤثرة مقولة سيدنا على ابن ابى طالب رضى الله عنه وهو يودع زوجه وحبيبته فاطمة الزهراء رضى الله عنها الثرى بالبقيع وقبر ابيها ابن عمه وحبيبه ورسوله غير بعيد عنهما : (السلام عليك يا رسول الله..عنى وعن ابنتك النازلة فى جوارك والسريعة اللحاق بك..قلّ يارسول الله عن صفيتك صبرى ورقّ عنها تجلدى..الا ان لى فى التأسى بعظيم فرقتك وفادح مصيبتك موضع تعزّ..انا لله وانا اليه راجعون..فلقد استرجعت الوديعة واخذت الرهينة..اما حزنى فسرمد واما ليلى فمسهد..الى ان يختار الله لى دارك التى انت بها مقيم..والسلام عليكما سلام مودع لا قالٍ ولا سئم..فان انصرف فلا عن ملالة وان اقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين)..والزهراء نفسها حزنت على ابيها اشد الحزن ولم يرها احد ضاحكة او متبسمة او متطيبة منذ وفاته حتى لحقت به,,ولقد استأذن عليها يوما انس بن مالك ليعظها ويثنيها عن شدة حزنها فسألته: ( كيف مكنك قلبك ان تسلم للارض جثة رسول الله؟؟) فبكى بكاءا شديدا وخرج متفجعا..

وهذا عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما يقول عن فجيعته فى رسول الله: (ما وضعت لبنة على لبنة ولا غرست نخلة منذ توفى رسول الله) فلقد (مسخت) له الدنيا وزخرفها..وسيدنا يعقوب بكى حزنا على فقد ابنه يوسف حتى ذهبت عيناه من البكاء…وزين العابدين على بن الحسين بكى اباه الحسين بن على حتى لحق به بعد سنين عددا..

ولكنى اجد موقف سيدنا بلالا بن رباح اشد حزنا وامضى بلاغة,,فهو بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يؤذن فى المسجد النبوى ابدا,,ولقد قدّر له سيدنا ابوبكر ذلك,بل وسمح له فى الخروج الى الشام ليكون فى ثغورها..وفى خلافة عمر بن الخطاب رأى بلال فى النوم رسول الله يعاتبه ويقول له: (مالك قد جفيتنا يا بلال؟) فيصبح شادا الرحال الى المدينة معتزما الزيارة والتمتع باريج الايام الخوالى,,فلما قدم المدينة حمل عليه سيدنا عمر وارغمه على ان يؤذن لهم ليسترجعوا ذكرى الايام الطيبة ويتمتعوا بصوته الشجى,فاعتلى سطح المسجد وشرع فى الآذان,,وقلبه وجل وعبرته تسد حلقه,وشلت الحركة فى المدينة عند سماعهم ذات الصوت الشجى فى الايام النبوية,ولما بلغ قوله (اشهد ان محمدا رسول الله) غص حلقه وانفجر دمعه وكاد يسقط مغشيا عليه من شدة الوجد,,وارتجت المدينة بالبكاء كأن الحبيب المصطفى قد فارقها لتوه,,,فاستأذن من فوره من الخليفة عمر وقفل راجعا من حيث اتى..

كما انى لا انسى ابدا تلك القصة المحزنة التى حدثت فى مدينتنا(الصحافة),,حيث ان ابنا كان المقرب لوالده وكان يصحبه فى المنشط والمكره,,وكان واسطة العقد كما قال ابن الرومى,,وذات فجر ايقظه اباه للصلاة  وتقدمه الى المسجد كعادته,,لكنه بعد الصلاة وفى حلقة التلاوة لم يجده,فقفل راجعل االى البيت ظانا ان مكروها المّ به,ليجده وقد فارق الحياة!! فما كان من الاب الا ان عاد ادراجه الى المسجد ليخبر زمرة المصلين بما حدث,,وعندما بدءوا فى غسله لم يستطع الاب تحمل هذا القدر الهائل من المفاجاة والالم فسقط ميتا !! وعند شروق شمس ذلك اليوم خرجت من المنزل جنازتان متحابتان..

وفى حياة كل منا موقف حزن وشجن لا يفتأ يتكرر امامه كل يوم..ولن تتوقف الاحزان ما دامت السموات والارض..فليطمئن كل من يجد فى نفسه بقية حزن او قطعة شجن تذكره بانه انسان وانه ملئ بالعواطف..وكل منا لا ينسى رائعة مصطفى سيداحمد (الحزن النبيل) التى على ما اظن كتبها الاستاذ صلاح حاج سعيد وجاء لحنها قمة فى الحزن والموجدة..

ومن اجمل المقطوعات الموسيقية واشدها الما (فالس الوداع) لشوبان,,كما ان  لحننا السودانى المتخذ شعارا لقوات المارنيز(لن ننسى اياما مضت) هو ايضا مثال للشجن والوداعات..اسه دا كلو سببو شنوووووووووووو!!!؟؟؟؟ بسم الله..

*والحزن لا يتخير الدمع ثيابا كى يسمى فى القواميس بكاء..هو شئ يتعرى من فتات الروح من حدود المادة السوداء..الحزن فينا كائن يمشى على ساقين,,دائرة تطوّف فى فراغ الكون,,تمحو فى شعاع الصمت ذاكرة السكون المطمئنة..

ونلتقى……..

Advertisements
تعليقات
  1. طارق أب أحمد كتب:

    شمباتى ..ياخى ما لك متور علينا المواجع
    آآآآآه

    المرحوم مصطفى من أعز الأصدقاء غنى لنا فى كل مناسبه أو كل بدون مناسبه فى بيت صلاح حاج سعيد أو محمد المهدى عبد الوهاب فى برامج رمضان أو مناسبة طهورة اشرف و زواجى . نادى الحله و و و و …توفى فى يوم 17/1/96

    يعده بأيام فى 26/2/96 توفى أخى بدر فى حادث طائره عسكريه و لا مجال للحديث عنه و إلا إغرق الطوفان كيبوردات الدنيا

  2. سوباجو كتب:

    شكرا اخي شمباتي على هذا المقال
    ويقال ايضا ان البكاء من الناحية النفسية يعتبر المخرج الوحيد والافضل لكل انواع التوتر والاحباط النفسي لأن الانسان اذا اخفى هذه التغيرات النفسية والعصبية بداعي الرجولة والخوف من الضعف امام الناس او الشعور بالجبن فحينها ستبرز الخطورة المتمثلة في العقدوالمشكلات النفسية المختلفة حيث سيؤدي ذلك الى ارتفاع ضغط الدم او السكري اذا كان لديه ميول او تاريخ اسري للسكري وحبس البكاء مسبب رئيسي الى تقرح المعدة وامراض القولون العصبي

  3. ياسين شمباتى كتب:

    طارق..سلام..
    عذرا لتقليب المواجع,,لكن هى المواجع دى فايتانا وين؟؟ مصطفى كان ظاهرة انسانية فريدة..رحمه الله وبدر وجعلالجنة متقلبا لهما..

    سوباجو..سلام..
    كلام صاح مية المية,,عن نفسى لا احبس دمعة بدات او عبرة غصت حلقى..هى ناقصة سكرى وضغط كمان!!؟؟

  4. ياسين شمباتى كتب:

    الاخوة الكرام..
    ننتهز المساحة ونسالكم الدعاء للوالد السلاوى الذى لزم المستشفى منذ مساء الامس نتيجة لوعكة صحية بسيطة,,لكن عايزين يعملوا ليهو عمرة كاااااملة ونفضة تمام..وهو فى اتم الصحة والعافية…

  5. طارق أب أحمد كتب:

    أخونا السلاوى
    كفاره و ربنا يقومك بالسلامه أن شاء الله

  6. التلب كتب:

    سلام يا دكتور
    قلبت علينا المواجع ياخي
    1000 سلامة لحاج السلاوي.

  7. ياسين شمباتى كتب:

    طارق..
    آمين وهو بخير ويطمنكم تب..

    التلب..
    مافى مفر من الوجعة دى..وشكرا كتير على المكالمة,,وارجو انك تكون رسلت لى البتاع فى البتاع..

  8. ودالزبير كتب:

    شمباتي

    الحزن ذلك الشعور المتأصل في نفوسنا ….. وهو أبلغ وأكثر ظهوراً في حاله الوفاه لأي قريب أو صديق … لا أزال أحمل غصه أبحث عن مخرج لها بفقدي لقريب وصديق في العام 2005 حتى اليوم أظن وأحسب إني محتاج أن أكتب عنه ولكن شئ ما يمسك القلم ….

  9. ياسين شمباتى كتب:

    ود الزبير…سلام..
    هو متأصل ولا يمكن استئصاله او تجاهله حتى,,وعظم الله اجرك فى فقدك..لكن صدقنى ان القريب الحبيب تصعب الكتابة عنه,لكن اذا سطرت كل فترة شيئا يسيرا ستجمع مخطوطا يساعد فى ازالة الغصة وفك العبرة..واهديك هنا قصيدة غناء العزلة ضد العزلة للصادق الرضى والتى اداها العملاق مصطفى سيداحمد….

    الحزن لا يتخير الدمع ثيابا
    كي يسمي باالقواميس بكاء
    هو شئ يتعري من فتات الروح
    يعبر من نوافير الدم الكبري
    شئ ليس يفني في محيط اللون… See more
    او يبدو هلاما في مساحات العدم
    الحزن فينا كائن يمشي علي ساقين
    دائرة تطوف في فراغ الكون
    تمحو عن شعاع الصمت
    ذاكرة السكون المطمئنة
    كيف ترفض الجدائل فضة من الضوء
    ترفض الفقاقيع
    مابين امراة الرزاز
    اشارة للريح في المطر الصبي
    اضاءة في الماء
    خيطا من حبيبات الندي
    سحرا صلاة هيكلا قوس قزح
    ذلك سر الخلق
    ان تبصر في كل حُسن آية لله
    أنوار من الملكوت والسحر الألهي الرهيب
    ذلك سر العدل
    أن تتفجر الأشياء تفصح عن قداستها
    تري في الشئ ماكان إحتمالا
    ثم تنفتح الكنوز
    الأرض كانت تدخر القمح لأطفال لها
    فقراء لا يتوسدون سوي التراب
    قل للذين يوزعون الظلم باسم الله في الطرقات
    الله في نار الدموع
    وفي صفوف الخبز
    والأسواق والعربات
    والغرف الدمار
    البحر ياصمت النساء الأمهات
    البحر ياصمت النساء الأمهات
    القحط ياصمت الرجال الأمهات
    الله حيّ لا يموت
    كيف استوي ماكان بالامس هواءا نتنا
    ريحا بغيضا
    بما كان هواء طيبا
    ريحا يؤسس معطيات الشارع الكبري
    عبيرا ضد تلك الرائحة
    مااشبه الليلة بالبارحة
    كل ما كنا نغنيه علي
    شاطئ النيل تغيب
    وانطوي في الموج منسيا
    حطاما في المرافئ
    أو طعاما للطحالب
    انزلاق الصوت للقاع
    وفي صمت المسافات القصية
    اختر مكانك واحترق حيث انتهيت
    أنت الأشتعال
    النار ادمنت الغضب
    أنت اذاً ضياء اللحظة الآتي
    أنا أنت ونحن الناس والشارع
    والعواميد التي تمتد بالأسفلت
    صوتي
    صوتك المشروخ في صدأ المقاعد
    وانهيار البرلمان
    لم اقل أن الفضيحة قد تراءت
    في تلافيف العمامة
    لم اقل أن الفضيحة قد
    تعرت في تلافيف العمامة
    وامتداد اللحية الزيف
    لماذا لم تقل
    أن العمارات استطالت
    افرغت أطفالك الجوعي علي وسخ الرصيف
    لست من نور لتغفر
    انت من طين لتبني
    فابني لي بيتاً
    لنا لك
    للصغار القادمين
    ان يك للعدل في الأرض وجود
    فليكن دمنا هو القياس
    ان تكن السماء مقابلا للارض
    فلتكن الدماء مقابلا للعدل
    قال الله كونو ثم كنا
    هل تحققنا تمام من وجود الذات في ارواحنا
    ضوء السكون وانطلاق الكائنات
    نحن نخرج من حصار العزلة الكبري
    لنكتب عن غناء العزلة الكبري
    لكننا نصاب بضربة الحزن
    أو أن خروجنا في داخل الصمت
    وفي صمت السؤال

  10. nono كتب:

    ناس( ام الحفر ) سلام….
    اولا الحزين يود المصائب فيجب الانحزن ؟؟
    هناك اشياء تجبر الشخص علي الحزن خصوصا الفقد وهو من اصعب الاشياء المحزنه… لقد حزنت علي فراق اناس مقربين احمد الله ان خرجت من هذه الازمات بعون الله …
    فاليكم هذة الكلمات من كتاب لاتحزن …للشيخ عايض القرني
    ولنا دين نعتقده، وبيتٌ نسكنه، وخبزٌ نأكله، وماء نشربه، وثوب نلبسه، فلماذا نحزن؟ لهيب الشمس يطفئه وارف الظل، وظمأ الهاجرة يبرده الماء النمير، وعضة الجوع يسكنها الخبز الدافئ، ومعاناة السهر يعقبها نوم لذيذ، وآلام المرض يزيلها هناء العافية، فما علينا إلا الصبر قليلاً والانتظار لحظة. وأنت تملك الدعاء، وتجيد الانطراح على عتبات الربوبية، وتحسن المسكنة على أبواب ملك الملوك، ومعك الثلث الأخير من الليل، ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود…نسال الله ان يزهب عنا الحزن..يعينناعلي المصائب ..

  11. ياسين شمباتى كتب:

    نونو..سلام..
    الحزن عاطفة غير اختيارية ويحتاج ل(ارادة) قوية لتجاوزه..اما كتاب لا تحزن فهو من اعظم الكتب,,المرة الاولى التى قرأته فيها اكملته فى سنة!!! اى والله وربما اكثر لانى كنت استمتع بكل كلمة واعيد قراءتها مرارا وتكرارا..
    عموما ربنا يبعد الحزن والحزن_بالضم والفتح_ ويكثر الافراح..

  12. ابكرون كتب:

    شمبته : عزيزي الحزن والفرح ضدان لا بد منهما فان حزنت فانت انسان سليم وان فرحت برضو انت سليما وهما متلازمتان لا بد منهماوهما عاطفتان نبيلتان…كالحب والكره وبقية الاحاسيس….ويبقي المحك في كيفية التاثر بهذه العواطف وكيفية بذلهاوإبدائهافكتمها مضر وانت خير العارفين …وهذه العواطف نعمة لولاها لكنا كجلمود صخر حط من عل…….ولا (مو كده) يا صديقي ….فاحزن ما شاء وقدر الله لك بس برضو (فووووكها) في الوقت المناسب…..

  13. nana711 كتب:

    كل شيء له نهايه
    الفرح نهايته حزن
    والحزن نهايته فرح
    الدمعه نهايتها ابتسامه
    الابتسامه نهايتها دمعه

    فلا شيء سوف يظل علي حاله الي مالا نهايه
    اللهم ابعد عنا كثره الاحزان
    وكثر من افراحنا امين

  14. ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون..سلام..
    والله انحنا ناس بهجة وكدة,,لكن نخجة نخجتين وزعلة زعلتين بصلحن الميزان وبكفن العين !!

    نانا..سلام..
    نقول معاك آمين,,لكن ليييه نهيتى الفرح بالحزن!!؟؟

  15. ياسين شمباتى كتب:

    لم اتصور ان اعود اليك سريعا هكذا يا نوتتى الحزينة….
    الحمدلله المعطى الآخذ…

  16. عمار جدة كتب:

    العزيز شمباتي ربنا يزيل عننا وعنكم الاحزان ويجعل ايامنا وايامكم كلها افراح افراح ويعرس ليك ولينا في العيد ده قول اااامين والف سلامه لعمنا السلاوي وربنا يديم عليهو الصحة والعافية

  17. ياسين شمباتى كتب:

    الاحباب طارق وعمار..سلامات..
    وجزيتما خيرا وربنا يديم المحبة والتصافى والمودة..وخليكم قراب..

    • Rasha كتب:

      تسلم ع الكلمات بالجد جميلة
      لو لا الحزن لما شعرت بعظمة السعاده…..والتعبير عن الحزن منتفس للكوامن و ما تختلج به الصدور من ضيق وهم وكرب ونحمد الله ع هذه النعمه
      ولقد ابلغت هذه الكلمات
      هو شئ يتعرى من فتات الروح من حدود المادة السوداء..الحزن فينا كائن يمشى على ساقين,,دائرة تطوّف فى فراغ الكون,,تمحو فى شعاع الصمت ذاكرة السكون المطمئنة.

  18. Rasha كتب:

    سلامات
    الامل .. الحب .. الفجيعة .. الطموح .. الحزن .. الافتقاد .. الفرح .. مجمل هذه الاشياء نحسها بقدر متوازي و عمق يختلف من حيث الكثافة لانها جزء من تكويننا الوجداني .. لكن المحزنة منها تآخد مساحة أكبر و أكثر عمقا”….. و ذلك لتوجسنا المسبق منها منذ الوعي .. فقد رسخ في ذهننا ان الحزن شي شرس و اسم قبيح و اذ سكن المرء يجعله شاحبا” و منعزل من الاخرين .. لكن لم يخبرونا عن العزلة الداخلية و شحوب الذات و التصالح مع الاشياء و الحالات التي تنتابنا !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s