جابولاني السجم و الرماد

Posted: السبت,26 يونيو, 2010 by عزت in اخرى

دحين كاس العالم المرة دي ما مسيخ….. فبجانب اللعيبة و المدربين و رؤوسهم الناشفة مما طير الكثير من المنتخبات الكبيرة …. فالشاهد ان بعض المدربين في المنتخبات الكبيرة مثل فرنسا و عشان العنصرية لم يضموا للمنتخب عناصر يحسب العديد من المراقبين أنها كانت سوف تحدث فرقا أمثال ناس (نصري) و غيرهم ذوي الأصول العربية ناسين انو كأسهم في المرة القبل الفاتت لم يكم ممكنا من غير زيدان… كمان (الفوفوزيلا) و صوتها المزعج يبدو أن له كان بعض الأثر فالبيلعب في ملعب و زي ستين ألف (بوق) موجه نحوه قد يفقد التذكير و المصيبة الكبرى كانت (الجابولاني)… الله يجازيكم يا ناس (أديداس) فقد كشفت دراسة علمية استرالية أن كرة القدم الجديدة التي ابتكرت لاستخدامها في مباريات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا أسرع من الكرات السابقة كما أنها غير منتظمة الشكل مما سيسبب ارتباكا بالغا لحراس المرمي خلال البطولة.

وتتطابق الدراسة الجديدة التي أعدها العالم الاسترالي ديريك لينويبر بجامعة اديلايدي الاسترالية مع شكاوى عدد كبير من حراس المرمي في العالم من الكرة الجديدة التي تحمل اسم “جابولاني” وانتجتها شركة أديداس للملابس والأدوات الرياضية. هذا و كان حارس مرمي الفريق الإنجليزي ديفيد جيمس قد وصف الكرة الجديد بالـ”مروعة” بعد أن انتقده الناس للتسبب في الهدف في مرماه من الولايات المتحدة و لكنه القى اللوم على الكرة حيث وصفها بالمروعة و الأسباني ايكر كاسياس بالـ”فاسدة” بينما اعرب حارس مرمي المنتخب الايطالي العملاق جيانلويجي بوفون عن مخاوفه من الكرة “التي لايمكن التنبؤ بحركتها ” مشيرا إلى أنها قد “تدمر” بطولة كأس العالم.

وقال البروفيسور لينويبر أن حراس المرمي لديهم وجهة نظر حول الكرة فقد أظهرت تجربة المحاكاة التي أجراها على جهاز الكمبيوتر الخاص به أن الكرة أسرع من الكرات السابقة كما يتسبب سطحها غير المستو في عدم انتظامها. وأضاف ” أن حدس حراس المرمي لمعرفة اتجاه الكرة سيكون أقل” واوضح قائلا “سترى الكرة القادمة باتجاهك وتتصرف على هذا الأساس ولكن يحدث فجأة شيء مخالف”. وبروفيسور ليبتون ذاتو انضم للمعارضين للكرة حيث أوضح أن “نوع النسيج المصنوعة منه الكرة بالإضافة للتجاويف الصغيرة لها تأثير كبير على طبيعة تدفق واحتكاك الهواء”.

فهل يا ترى ناس (أديداس) ديل ما نصيحين و الا ما سمعوا باثنين كان قالو ليك راسك مافي فلتتحسسه” فقد دافعوا عنها و قال فريق الخبراء الانجليزي المسؤول عن تصميم الكرة جابولاني وقالوا إنها أكثر كرة قدم ثباتا ودقة على الإطلاق. فهل يريدون أن يجربوا في اللعيبة في أكبر مناسبة كروية في العالم و يفسدوا المتعة للمشاهدين فالمتابع لمباريات الكرة هذه الأيام في المونديال يكاد يحس بالتمريرات الطويلة دائما ما تذهب للمتفرجين و الشوتة من على بعد مترين من المرمى (جري) على الآوت….

فالعالم آندي هارلاند الذي ترأس الفريق المختص بتجربة وتصميم الكرة الجديدة أنه إذا حادت الكرة عن هدفها لعدة مرات فذلك ليس لأنها “غير متوقعة” ولكن لأنها تسير بسرعة أكبر بمقدار 5 في المائة عن الكرات السابقة…. طيب ولي شنو مستعجلين…. .

يذكر أن اسم “جابولاني” الذي تحمله الكرة مأخوذ من لغة الزولو التي تعد واحدة من بين 11 لغة أخرى مستخدمة في جنوب أفريقيا وتعني “لننبتهج”. وتقول شركة أديداس التي انتجت الكرة إنها لديها قدرة أكبر على التحليق في الجو لأطول فترة مع إمكانية السيطرة عليها بشكل تام في ظل كل الظروف بسبب التجاويف الموجودة على السطح الخارجي للكرة….

غايتو ما فضل زول ما انتقدها… كابيلا و و الأرجنتيني سيرخيو رومير و الهولندي ألكمار بأن “الكرة أحياناً تغير مسارها في اللحظة الأخيرة، لذلك لابد من تثبيت العينين على الكرة ووضع الجسد خلف اليدين تحسباً لتغير مسارها”. و ما الحراس براهم فأمثال ليونيل ميسي وغونزالو هيغواين وكارلوس تيفيز عادة ما يعلقون خلال تدريبات المنتخب على الكرة بأنها “ترتفع”…..

فأنظر للمفردات التي قيلت فيها

معقدة وسريعة وتصعب السيطرة عليها، مثل واحدة من تلك الكرات التي يشتريها المرء من الأسواق التجارية- إنها فظيعة ومخيفة- لا يمكن توقع مسارها بشكل كبير- بكرة بمثل هذه الصفات- الكرة الجديدة لا تليق وغير مناسبة- أنها “غير طبيعية”،- إنها كرة معقدة سريعة ويصعب السيطرة عليها- قماشها مختلف، يجعل الإمساك بها صعباً في حال الرطوبة- إن الكرة قبل أن تكمل ارتفاعها تهبط- انها كالكرة الطائرة- من المستحيل أن تمرر كرة بعيدا حتى ولو نصف متر عن موقعها الصحيح ، لأن الكرة لا تتوقف أبدا ، الكرة تواصل الركض ، يجب أن نتكيف معها”.

أها يا أخوانا دا كلامهم انتو رأيكم شنو…!!

Advertisements
تعليقات
  1. التلب كتب:

    سلام يا دكتور
    الجماعة ديل يا دكتور قاصدين يزيدوا عدد الأهداف المسجلة و اضفاء المزيد من الاثارة عن طريق جهجهة حراس المرمى و بقية اللاعبين.
    أما (الفوفوزيلا) دي بصراحة مبالغة, ياخي الواحد بعد كل مباراة لازم ياخد ليهو حبتين بندول من الصداع البتسببه المصيبة دي !! أنا ما عارف اللاعبين ديل بيقدروا يلعبوا كيف مع الفوفوزيلا دي ؟؟

  2. DAKEEN كتب:

    سلام ،،
    القصة ما من الكورة ولامن الفوفوزيلا ،،، القصة من سحر الزولوا ،، الا المنتخبات دي تشوف ليها فكي من الهوتو عشان تقدر تسيطر على الكورة .

  3. aflaiga كتب:

    د . عزت تحياتى للمقال الذى سيشعل حمى الكاس فى المنتدى .
    والله الناس ديل لو كلمونى كان وصفت ليهم عمك ابكر النقدتى الموجود ورا السينما الوطنيه امدرمان وهو احد محترفى التعامل مع الجلود وكان صمم ليهم كوره احسن من دى .
    بالله فى زول بيتذكر عمك ده ولا ما قاعدين تمشو ورا السينما الوطنياااااا ؟؟؟
    تعرف يا دكتور اللعيبه بتاعين كاس العالم ديل مفروض يطبقو فيهم اى نظريه لانهم ناس متمكنين جدا وبيقدرو يتغلبو على اى حركه من الفيفا او اديداس عليك الله مش زى ناسنا ديل ال لو شاوروهم حيقولو ليك عاوزين كورتين فى الملعب عشان اى فريق يحس بى استقلاليتو !! وهم بدون مواصفات جديده طاشين !!

  4. عزت كتب:

    سلام يا أحباب

    يبدو أن الستاشر الكرام الذين تأهلو للدور الثاني قد تأقلموا غصبا عن عينهم على الكورة و الفوفوزيلا و ابتدأت منافسات كأس العلم الحقيقية و عجبني للأمريكان …. فقد تسلحت ليهم غانا و ورتهم النجوم في سماء جنوب أفريقيا…. تحية كبيرة ليهم

    غانا 2

    غانا

    غانا 1

  5. عزت كتب:

    أما اليوم بالله مافي واحد يضرب لي تلفون و الزوار يمتنعون فالشاهد أنو اليوم هناك معركتان و الاثنين نهائي مبكر
    انجلترا و ألمانيا العصر و السهرة مع
    المكسيك و الأرجنتين

    مرحي

  6. زووووووول كتب:

    الدكتور والزوار سلاام
    قبل يومين فكرت بكتابة مقال عن الجانب المظلم لكرة القدم التى اغرم بها!!! . ثم عثرت على حديث للرئيس الاوغندى يورى موسوفينى يحث فيه مواطنيه للاستفاده من اوقاتهم ومقاطعة مباريات كاس العالم .
    ((وكالات – د ب أ
    طالب الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني شعبه بتجاهل مباريات كأس العالم لكرة القدم المقام حاليا في جنوب إفريقيا، ونصحهم بالتركيز على أنشطة تدر عليهم دخلا بدلا من المباريات.

    ويقول الرئيس موسيفيني إنه دُعي لحضور حفل افتتاح البطولة لكنه امتنع عن الحضور، ونصح الآباء بدلا من ذلك أن يخبروا أولادهم ألا يضيعوا أوقاتهم في “مشاهدة المباريات”، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي مونيتور” يوم الأربعاء.

    ونقل عن الرئيس قوله: “إن شخصا ما سألني مؤخرا من الذي فاز بكأس العالم، استغربت وسألته من الذي تأهل أو إذا كانت البطولة قد انتهت أم لا”.

    وعلى النقيض، يتابع عامة الأوغنديين قدرا كبيرا من المباريات إما على شاشات التليفزيون أو في الحانات أو عبر محطات إذاعية عديدة تبث المباريات على الهواء مباشرة، لكن موسيفيني -الذي لم يتمكن فريق بلاده من التأهل لكأس العالم- لم يحرك ساكنا.

    وقال: “يجب أن تعرف كيف تستغل وقتك بصورة نافعة، علموهم (الأبناء) برامج الهيئة الوطنية للاستشارات الزراعية، والزراعة، هذا سيسهم في تغيير البلاد وليس كأس العالم”.))
    فوجدته حديثا نافعا وصادقا .
    انظر ما قاله العقاد عن كرة القدم حين سألوه عنها : قال : ما رأيت امة تقدمت برجلها .
    كسره : موسوفينى بحديثه يذكرنى بلدياتنا الذى لا يفهم فى الكرة شيئا ويرى انها مضيعه للوقت وحجته انها لا تؤكل ولا تشرب فكان كثيرا ما يخاطب لاعبى الكره هناك بقوله :
    بياكلوووووها؟؟؟
    بشربووووووها ؟؟؟
    بينما يقف عمه على النقيض تماما فيصنف من لا يعرف الكره ولا يتابعها بانو زووول كسره(بكر اوله) ساكت .
    لكن بينى وبينكم كدا موسوفينى وبلدياتنا كلامهم صاح ميتين فى الميتين ولا رايكم شنوووو؟؟؟

  7. ابكرون كتب:

    عارف يا دوك عدد القوات التي استعدت لفض اي اشتباك بين الالمان والانجليز كم؟؟؟؟؟؟وان هناك قوات خاصه اتت خصيصا من المانيا وانجلترا لفض اي اشتباكات……فعلا قمم مبكره

  8. ياسين شمباتى كتب:

    والله يا جماعة الواحد ما عارف يكتب الخبر دا وين!!! واقترحت قبل كدة على استرايكر يعمل صفحة يسميها اجتماعيات او عيادة المرضى لكن نسوى شنو…الظاهر عليهو ماااا فاضى من التظاهر ضد لبنان !!

    المهم اخونا الحبيب خالد (نادوس) اجرى عملية تقويم لحاجز الانف قبل يومين بالمدينة المنورة..وهو بخير الآن ونسال الله ان يجعلها له فى ميزان حسناته…

  9. عزت كتب:

    يا سلام عليكم يا ناس هولندا بسطونا بسطة شديدة و طيرتوا لينا البرازيليين المحظوظين و الجايين واثقين يشيلوا الكاس بالساهل

    لا لا هناك من انتهزوا الفرصة و وروهم العين البرتقالية و ركبوهم التونسية

    شنايدر

    تمام يا شنايدر …. عارفين أجمل تعليق لهذه الصورة
    Bold and Beautiful

  10. عزت كتب:

    أتاريهم ابين صلع ديل ما هينين

    روبين

    و الا موش كدا يا ود الزبير

  11. عزت كتب:

    و الجماعة من فرحتهم عملوا (نادو لي الدقاقة)

    الدقاقة

  12. عزت كتب:

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ
    ديل مش يحرجوك مع نسابتك بس
    ديل يحرجوك مع ناس الانقاذ ذاتم
    غانا

    يعني بعد ما أملنا فيهم يمرقوا أفريقيا كلها بقد المرمى

  13. علي سنكل كتب:

    دوك عزت سلامات . . .
    أنا في الكوره ماني شوااات خالس ، لكن و الله أمس غانا إنظلمت ظلم الحسن و الحسين.

  14. عباس ركس كتب:

    سلامات يا مرطب :
    والله تعرف البلنتي قبل ما يشوتوه انا قلت للشباب الكورة آوت , الافارقة ديل مع انهم فايتننا كتير لكن عندهم قفلة كدا مع آخر الدقايق , تذكر كورة نيجريا مع ايطاليا او الكاميرون مع انجلترا . يبوظوا اعصابك .
    عندنا واحد( كج ) اي فريق يشجعه يطلع برة , الليلة بعد تحانيس رضى يشجع باراغواي – فاضل لينا اسبانيا ما يقوم يفورها .

  15. عباس ركس كتب:

    سلام : اها يا ابو عصمت , زولك لم في الارجنتين لحقها ام طجوج . يا ساتر .

  16. عزت كتب:

    هههههههههها

    زولك يا عباس غايتو مرقت منو أسبانيا بالجلالة…..

    فيا

    فيفا فيا…. و أحسن الله عزاء البارقويين و ناس ماردونا…!!

    ماردونا

  17. عزت كتب:

    الليلة راحة ….

    يالا يا رجال المدونة المهوسيين بالمستديرة فرصة نقوم نعزم الوليدات عشا و الا شاي برات البيت….

    معا لجو صحي بعيدا عن الملاعب…!!

  18. د عزت
    فى صفحة خاصة بكاس العالم من الافضل انزال الصور والتعليقات بها لجعل الموضوع متسلسلا.

  19. عزت كتب:

    شكرا يا استرايكر على محاولتك لجعل صفحة كاس العالم بي هناك جاذبة و لكني كمعلق فيها لا أستطيع انزال صور بها …. حسب علمي استطيع انزال صور فقط فيما يليني من مقالات…. حقو لو في طريقة ورونا…
    تحياتي

  20. ودالزبير كتب:

    عزت المرطب
    عجبني أمبارح بشتنه ماردونا يالله بلاء مساطيل .. قال ليك المرسيدس في مواجهه الهيروين

    بالنسبه لغانا برضو ما كنت وأقف معاهم يأخي ديل لابسين أصفر بأحمر في زول نصيح ممكن يشجعهم

  21. بنفس طريقة انزال الصور هنا – يمكنك انزالها بهناك.

  22. عزت كتب:

    عموما بي هنا بي هناك كلو عند العرب صابون…. بس أوع تكون زعلان عشان البرازيل..

    الغريبة كثيرين جدا زعلو للبرازيل… بالرغم من فريقها الباهت الذي لم يقنع الجماهير…
    عليك أمان الله … فريق البراغواي العذب اسبانيا كان أفضل من البرازيل و ما فكاها بالساهل لأسبانيا…

    مش بالله يا ود الزبير

    عجبوني أولاد الألمان … الترسو الأرجنين خيرصان…. أربعة…!!

    و عجبوني الغانيين و يا للحسرة لكين زي ما قال عباس نعمل شنو مع القفلة البتجي في الآخر دي…
    عموما انه خروجا مشرفا….!!

  23. زووووووول كتب:

    اتضحت المعلومه والمعطى ……. تبينت ملا مح البطل …
    المباراة النهائيه
    هولندا (3) المانيا (2)
    مباراة الترضيه
    اسبانيا (2) اوروغواى (1)
    حد يراهن يا عزت
    نتلاقا يوم اطناشر
    بصراحه
    الكج كولهم طاروا اكان البرازيل وكان ايطاليا وكان امريكا وكان غيرهم بس فضل كج واحد اسبانيا دى تطير وبعدها يحلو السمر فى القمردينه
    كسره :……………………….

  24. زووووووول كتب:

    نسيت الكج مارادونا ابو اربعه عجلات يا اخ ناس بودولسكى وشفاينشتايجر خلوهو يجيب فى الكوره . ود الذين كمان قال داير يمشى عريان فى شوارع بوينس ايرس . يا اخ لم عورتك عليك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s