هل نحن عرب ؟

Posted: الإثنين,5 يوليو, 2010 by ابكرون in إجتماعية

: صديقي الاستاذ محمود مدرس بإحدى كليات المعلمين بالقصيم  قابلته قبل أيام وهو مغتاظ (ينقنق ) 0 ( العرب ديل حيرونا . تقول أنا أفريقي وتعتز بي نفسك يزعلوا . تقول أنا عربي ينظروا لك  شذرا . (بي قعر عيونهم) !! )

            ومن حيرة صديقي ندخل في الموضوع , ونتسآل لماذا أدخلنا أنفسنا في هذا المأزق العجيب بمحاولة انتمائنا للعرب عرقيا لماذا لم نسلم فقط ثم نتمسك بلغتنا وثقافتنا كما فعل الأتراك والفرس .

      لماذا أنكر جدي (تهراقا) المدفون بهرمه علي بعد أمتار من بيتنا في نوري وأبحث عن آخر مدفون علي بعد ألاف الكيلومترات لا يشبهني ولا أشبهه شكلا

        أعزائي هل سمعتم بالملك الأثيوبي ( عيزانا) الذي سقطت علي يده مملكة مروي والذي دخل ومعه آلاف الجنود إلي مناطقنا ثم ذابوا وانصهروا (لا يوجد تاريخ لخروجهم )  .

       أعزائي لا أخفيكم بأني أميل للنظريات والدراسات التي تثبت أن قبائل الشمال النيلي ( شايقية , جعلية, رباطاباب, الخ ) هي نتاج تزاوج النوبة والأثيوبيون الذين قدموا مع عيزانا !

      لو ذهب أي واحد منكم اليوم إلي أديس ابابا لن يعرف أنه غريب فهناك شبه كبير في الملامح واللون ( قارن لو ذهبت إلي دمشق!!!)  . ويمتد الشبه مع إثيوبيا ليشمل الغناء والموسيقي وكثير من العادات والمزاج بل حتى الصوفية السودانية رغم إسلاميتها إلا أنها تحمل في  حركاتها و(سلم) مدائحها جذورها الصوفية المسيحية التي كانت سائدة في السودان والتي أدخلها عيزانا .

      لا أدري لماذا أخفي عنا المستعربون منا كل هذه الحقائق وأرادونا مسخا وذيلا و (بوابا) للثقافة العربية.  وكم أعجبني موقف لبنان  التي رفضت انضمام السودان لجامعة الدول العربية رسميا ولكن المصالح المصرية وحدها التي جعلتنا جزء من هذا التجمع .

       والمصيبة الكبرى الآن في استعلائنا علي بعض أبناء جلدتنا في غرب وجنوب السودان بداعي عدم  العروبة !! لا أدري متى نثوب إلي رشدنا ونعود إلي جذورنا الحقيقية وننتمي لمنطقتنا الحقيقية وهي حزام الدول السودانية ( السودان , ارتريا , إثيوبيا , الصومال , جيبوتي , تشاد) . هؤلاء هم أهلنا هؤلاء هم من يطربون لوردي وعثمان حسين وندي القلعة . هؤلاء هم من يجب أن نحترمهم  ونتعاطف معهم ومع قضاياهم .

       ولكن كيف السبيل مع (عقدة الدونية ) التي أصابتنا , نجمع المال والسكر لغزة ولبنان ( الذين يسمون الفول السوداني بفستق العبيد ) ولا يرمش لنا جفن حين يموت الناس في الصومال بل وفي دارفور

      أخيرا كم أتمني أن نعود إلي( سنار) أن نعرف أنفسنا  ونفخر بهويتنا  السودانية المستقلة ونعتز بكل أهلنا في الشرق والغرب والجنوب واليكم هذه الأبيات من قصيد الراحل الشاعر (محمد عبد الحي ) العودة إلي سنار :

أفتحوا ,حراس سنار

أفتحوا للعائد أبواب المدينة

–         (بدوي أنت ؟ )

–         لا

–         (من بلاد الزنج ؟)

–         لا

 أنا منكم . تائه عاد يغني بلسان

ويصلي بلسان , من بحار نائيات

لم تنر في صمتها الأخضر أحلام الموانئ

 كافرا ! تهت سنينا وسنينا

  مستعيرا لي لسانا وعيونا !!!

 ——————-

بقلم : خيرى

Advertisements
تعليقات
  1. تم ارسال المقال من ابكرون – فى الايميل – للاخوة – وفتح باب مناقشات – فتم اقتراح رفعه فى الموقع – ليشارك الجميع فى موضوعه ومناقشته.

  2. عزت كتب:

    فعلا سؤال محير

    فالشاهد اننا عرب لمن بنتكلم و بنكتب عربي و لمن توصمنا امريكا بالارهاب
    و أفارقة لمن نسمع و نطرب للايقاعات الساخنة و نرقص زي الأفارقة

    يعني بصراحة كدا نحن (خاتف لونين)

    و أعتقد انو مافي مشكلة نستطيع الذوبان مع الأمهرة و نحمر للمصريين عندما يتعلق الأمر بحلايب و الا موية النيل فيقوموا يطايبونا و يقولوا لينا انتو العمق الاستراتيجي بتاع مصر

  3. حاج أحمد السلاوى كتب:

    أخونا الكاشف ابكرونا ..وبقية صفوة الأخيار ..
    آخر فقرة من المقال تقول ” أخيرا كم أتمني أن نعود إلي( سنار) أن نعرف أنفسنا ونفخر بهويتنا السودانية المستقلة ونعتز بكل أهلنا في الشرق والغرب والجنوب… ”
    نعم نتمنى أن نعود إلى هويتنا السودانية ..ولكن سوداننا ( الوطن .. ) البلد القارة الذى يتحدث ابناؤه عدة لغات ولهجات مختلفة .. كيف يمكنك أن توصفه ؟ هل هو إفريقى بحت .. أم هو عربى صرف ؟ وهناك من لا يتحدث ألا اللغة العربية ماذا يكون وضعه ؟
    نحن جغرافياً نتبع قارة إفريقيا ويتحدث الكثير من أهلنا باللغة العربية …كما هو حال العديد من الدول الإفريقية العربية الأخرى ..ولم ينادوا بالإنسلاخ من عروبتهم أو إفريقيتهم ..
    أما العنصرية التى تندد بها فنحن نمارسها وبصورة أسوأ مما قامت به لبنان أو غيرها ممن يمارسون العنصرية.. يجب علينا أن نتخلص من هذه العنصرية ( والكل يعلمها زى جوع بطنه) أولاً ثم نتحسس بعد ذلك مواضع اقدامنا .. هل نتجه نحو اهلنا الإفارقة أم نتبع لساننا العربى !!
    وخلونا النشوف آخرتا شنو !!

  4. سهيل كتب:

    سلام ي احبه …

    الرجل كاتب المقال له رؤيه نابعه من معايشته للعربان على مايبدو و قد ذاق مر التعاييش معهم و اثارته عنصريتهم و لم يسلم حتى من نظرات الإزدراء كونه سودانيآ ” خاتف لونين ” زي ما قال د.عزت .. .. السؤال : هل جرب الرجل العيش مع ( خيلاننا) الأفارقه ؟؟ لا أظن لأنه كان سيجد العرب ارحم له من اصحاب القاره السمراء .. على الاقل اللسان و الدين و الشكل إلى حد ما .. و ما احداث 2 اغسطس عنكم ببعيد عندما اعلن خبر وفاة زعيم الحركه الشعبيه د. قرنق .. ماذا فعل بنا بني جلدتنا ؟؟ و ماذا يفعلون الآن بكل من لا ينتمي إليهم عرقيآ في جنوب البلاد ؟؟
    انا شخصيآ لاأوأيد ما ذهب اليه الكاتب من أن اصلنا هو مزيج من تزاوج الأحباش و النوبه … الاحباش نفسهم هجين .. الروايه الراجحه هي تزاوج العرب الذين اتوا فاتحين مع الفتوحات الاسلاميه ( عبد الله بن ابي السرح) مع سكان بلادي آنذاك .

    والله اعلم

  5. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي أبكرون وسماره الكرام،،
    ينسب لاحد الدبلوماسيين العرب وأظن أن أسمه المزروعي أنه قال عقب نيل السودان لأستقلاله وجنوحه للأنضمام لجامعة الدول العربية وما تابعه من رفض لبعض الدول العربية بقيادة لبنان وموافقة المصريين ودفاعهم عنا لأغراض وأجندة أخري لا علاقة لها بالعروبة أو غيرها أنه قال (كان للسودان أن يكون أفضل الأفارقة ، ولكنه أختار ان يكون أسوأ العرب)،،،
    ما يجب أن يكون وأظنه الأصوب ان ننضم فقط للقارة السمراء فهي أمنا وأصلنا وفصلنا ونحن لا ننتسب للعرب ولا نشبههم ولا يشبهوننا، وليس كل من يتحدث العربية فهو عربي، والعرب أنفسهم لولا الأسلام وعظمته لما كانت أمة العرب، فقد كانوا قطاع طرق وليست لهم دولة ولا نظام حكم، وجاء الأسلام بعظمته وجعل منهم أنموزجا” لأعظم نظام حُكم يحكم العالم علي مرّ السنوات والعصور وسيظل هو النظام الأمثل..
    أما العرب يا صديقي فلا يتشرف أحد بالأنتساب أليهم أذ أنهم أشد كفرا” ونفاقا” وأجدر أن لا يعلموا حدود ما أنزل الله، ولا أدري لماذا نسعي ونتهافت عليهم هكذا وبرغم الذي يفعلونه بنا، وهل هذه المصائب التي تجابهنا الا من صُنع أيديهم….

  6. ياسين شمباتى كتب:

    ابكرون والاحباب..سلام..
    فعلا هويتنا ضاعت ولسه مستمرة فى الضياع,وزى ما قال الاخ خيرى انو لو قلنا انحنا افارقة بعاينوا لينا بدونية فزيييعة…والغريبة فى واحدين ما عارفين انو السودانيين افارقة !!!!
    وما يؤيد كلام الكاتب عن اصولنا التى يمكن ان تكون اثيوبية او اريترية ان هذه المنطقة قديما كان يطلق عليها (بلاد السودان) واعنى (الصومال -اريتريا- اثيوبيا- جيبوتى-تشاد),,ولكن فيما بلعد تمت التسميات والتقسيمات..
    عن نفسى لا ابحث كثيرا فى اصلى,,فانا مقتنع بانى هجين عربى-افريقى,,لكن الاسلام هو الذى دفع بنا الى العروبة وجعل الكثيرين يستميتون من اجل التلصق فى العرب..
    والاغرب من دا كلو انو (جيبوتى-جزر القمر- مريتانيا ) اتغزوا فى وسط العرب !!!

  7. ابكرون كتب:

    استرايكر : خلعتني بانزال موضوع الاخ أسامه محمد الحسن خيري وهو ارسل لي من ابن اختي بالامارات وما دام نزل بجيك تاني لتناول الموضوع برواقة …..

  8. علي سنكل كتب:

    عجبتني يا ود الخلا ويا أبكرون ما تتخلع وقول لي استرايكر نشكرك كلنا على طرح هذا الموضوع الهام للنقاش.
    وجاي تاااااني بي روقه.

  9. زووووووول كتب:

    ابكرون وبقية الجمعون
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    الموضوع فى تنك التنك وجدير جدا بالمناقشه والتمحيص .
    من ناحيتى ارى اننا (اعنى القبائل التى تنتسب للعروبه ) عربا باللسان وبالنسب حيث ان الناس مؤتمنون على انسابهم ويتوارثونها كابر عن كابر فلا اظن ان يجتمع شتات اجدادنا على الكذب واللصيق والهروب من الاصول . ولا اظن انهم يجتمعون على التنكر لاصولهم وابائهم واجداددهم وهم الذين ورثونا مكارم الاخلاق من مروؤة وشهامة وكرم وغيرها حتى اننا نفوق فى هذه النواحى العربان والافريقان وهذا محل اجماع العالم اجمع .
    لسنا اسوأ العرب يا ود الخلا ولن نكون افضل الافارقه بالواننا واشكالنا . فنحن نشبه كثيرا ناس اثيوبيا واريتريا لكننا فى الوقت نفسه لا نختلف كثيرا عن كثير من العربان واسأل من ذهبوا الى مصر والسعوديه والكويت وغيرها . حتى اننى عندما كنت فى القاهره يوما ما كانوا كثيرا ما يعاملون معى بانى مصرى حتى اثبت لهم العكس بلهجتى السودانيه الموغله فى المحليه بل اننى لم احس يوما باننى انقصهم فى شئ حتى اللون (ما تتخيلونى خلاس حلبى وكدا ) .
    اما السياسه فتحتاج الى شئ من الصعلكه يعنى مثلا زى كلام عمك قبل يومين بدون اى مناسبه انو حلايب سودانيه . يعنى ما نكون مساكين طوالى احيانا نقل ادبنا حتى لو بلا سبب فشان ناس القزافى وامثاله يدونا اعتبارنا .
    ولبنان وما ادراك ما لبنان تلك الدويله الصغيره التى تصدر العاهرات والفنانان فلا يشرفنا ان تقيم لنا وزنا واذا اتتنى مذمة من ناقص فهى ……………….
    كسره :
    جاى اخرمج تانى فكونوا معنا

  10. زووووووول كتب:

    اقول ليكم حاجه
    على الطلاق انا شايف انو نحن اعز من اى امير عربى واعز من اى رئيس افريقى .
    وعليكم الله ما تشبكونا انو نحن الطيش فى جامعة الدول العبريه . فنحن الذين قدمنا محمد احمد المحجوب اروع من خاطب الجامعه العبريه والامم المتحده على السواء .
    ونحن من قدمنا الدكتور عبد الله الطيب الذى يتقن العربيه اكثر من اى ريال .
    حتى اللهجات تبدو لهجتنا قريبه جدا جدا من اللهجه العراقيه ومن اللهجه اليمنيه حتى انك كثيرا ما تخلط بين اذاعتى صنعاء وامدرمان .
    ويا من ترون انفسكم افريقانيين اتحدى اى منكم ان يعد اجداده حتى الجد رقم ما~ه ولن يعثر على اسم اعجمى فى سلسلته بل اتحدى اى منكم ان يدلنى على وجه شبه واحد فى عاداتنا وتقاليدنا وموروثاتنا . ما تقول ليا وردى وعثمان حسين فانا وعلى الطلاق اطرب للغناء العربى العابر اكثر بكثير من طربى لغناء ود الامين العابر ايضا فانا لا اسمع الغناء والحمد لله رب العالمين .واعتقد ان السلم الموسيقى لا يتحكم فى اصول الشعوب ولا فى ارتباطاتها العرقيه . بل يمكن ان يتحول سلمنا يوما ما . كما ان الكثيرون منا يستمعون لاغانى البوب الاميركى وهؤلاء حتما لا تجمعهم اصول مع بوب مارلى ومايكل جاكسون .
    كسره : تانى جاييكم . والله يا ابكرون ويا سترايكر فشيتونى جنس فششويا .

  11. طارق أب أحمد كتب:

    ماذا عن تجربة الأخوه الشعب الليبي
    فجأتن إختار القذافى أن يعمل الأتحاد الأفريقى و ان يتجه بكلياته من العرب لأفريقيا .. فماذا كان رأى الشعب ..رفض الفكره تماما و ما الأحداث التى شهدتها ليبيا قبل حوالى سته سنوات ببعيده عن الأذهان عندما هجم الليبيون على الأفارقه ومن بينهم السودانيين يقتلونهم فى الشولرع و الأحياء

    عشنا كراهية الأفارقه الذين درسنا معهم بسبب أختيارنا لذيل العرب بدل رأس أفريقيا
    لماذا لا تكون لنا هويتنا الخاصه بنا (( من يستطيع أن يحدد هوية الطوارق أو الأمازيق أو بمعنى تانى
    ماذا عن المغرب و الجزائر هذه دول عربيه ولكن اللغه المتداوله هى الفرنسيه
    العطله فى المغرب تبدأ من منتصف يوم السبت و كل الأحد فهل هذا بلد عربى أم أوروبى

  12. زووووووول كتب:

    وين يا افريكانا ؟؟؟؟؟
    راجيكم للسنه الجايه
    سهيل : اديهم من الكيس

  13. زووووووول كتب:

    يا راس افريقيا ادريس دبى جااااااكم …. وموسوفينى جاااااكم …. وافورقى زاتو جااااااكم .
    اقول ليكم ؟؟ رئيس افريقيا الوسطى زاتو ما معترف بيييكم وزوما بتاع جنوب افريقيا يستفز فيكم وبرضو تقولوا راس افريقيا .

  14. ياسين شمباتى كتب:

    زوووول..سلام..
    دا اسمو شنو!؟؟ ومترو بى كم على راى ابوى السلاوى؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم…
    بعدين خلينا من القدام وركز لينا فى الجداد عشان نسلك معاك.

    طارق..سلام…
    راجينك تب..

  15. ابكرون كتب:

    سلااام
    انا بوافق الاخ خيري فيما ذهب اليهفي ان جزء كبير من السودان الشمالية والشرق كلو والخرطوم والنيلاين الابيض والازرق كل هولاء السكان سحناتهم كسكان شرق افريقيا وان اختلفت اللغات واللهجاتحتي في المجموعة الواحدة البجة مثلا او النوبيين الخ فهناك حتما رابط ما بيننا (اثيوبيا واريتريا (دولة اكسوم سابقا والتي حكمت جزء كبير من السودان) بينما تجد اهلنا في كردفان ودارفور يتطابقون في السحنات واللهجات مع دول وسط وغرب افريقيا…والجنوب يشبه سكانه ولهم صلات مع اوغنده وكينيا وزائير الخ …لاحظ الشبه بين الماساي في كينيا والدينكا عموما هذه تفريعاتنا….لا نشبه العرب في شئ …فاللغة لا تحدد العرق فان كان كذلك لكان النيجيريين انجليزا او سكان جنوب افريقيا او لكان السنغاليون فرنسيين او الجزائريون فرنسيين وهكذا…..
    عموما هؤلاء الاعراب ينظرون حتي لمواطنيهم السود والمنحدرين من اصول افريقية وهم كثر نظرة دونيه ويسمونهم بالخيلان والخالات الخ…..ولا يزوجونهم الا نادرا
    وقد اتوا بهم عبيدا منذ الجاهلية من شرق ووسط افريقيا
    اخوتي …سكان جنوب افريقيا البيض ويسمونهم البوير لم يتمسكوا بانجليزيتهم عرقا ولغة وسموا انفسهم بالافريكانز وكذلك لغتهم …والامازيغ وهم ابيض من كل العرب تمسكوا بقوميتهم الغير عربية وبلغتهم الامازيغية ….فما بالنا نلهث خلف قوم لا ننتمي لهم باي خال من الاحوال…
    التحية لجدودي المحس اللكك والذين لم يتعلموا لغة العرب وان عبروا بهم اولا وتمسكوا بنوبيتهم ولهجاتهم العتيقة
    وجاييكم مناطحا تاني………!

  16. اواصر كتب:

    الزوار الكرام السلام عليكم ورحمة الله
    صراع الهوية السودانية بين الافريقية والعربية متشابك منذ امد بعيد وله العديد من الجوانب فنحن ومع الاسف محبوبون افريقا ومنبوذين عربيا ثقافتنا تتوغل بشدة في الغرب والشرق الافريقي ونكاد نكون نكرة في الشمال الافريقي والدول العربية … والنظرة الشمالية الشوفنية ونظرة الاذدراء العرقي تأتي من اللون فنحن نسمي ذوو البشرة البيضاء (احمر او اصفر) والاسمر (اخضر) والبشرة السوداء (جنوبين – زنوج – افارقة) فشعورياً وعاطفياً نميل للون الاسمر (الاخضر) او لون مكس بين الابيض والاسمر خاتف لونين يعني حتي اللون لو بقي فاتح زيارة بنسمهيو حلبي نسبة للحلب وهم في الاصل غجر والذين (ينظر إليهم كفئة منحلة أخلاقيًا ومنحطة سلوكيًا، يعتبرون فئة منبوذة اجتماعيًا) , فعلى سبيل المثال يبدئ الشماليون استعدادًا للتزاوج مع سواء كانو عرب او اوربيين لكنهم بالمقابل يرفضون بشدة التزاوج مع اللون الاسود,,, لكن مع التطور ومع دوران عجلة الحياة نجد ان هذه النظرة بدأت تتضاءل عند بعض القبائل فأخذت تتزاوج وتنصهر مع بعضها البعض ,,, في سبعينات القرن الماضي تبني مجموعة من المثقفين فكرة صراع الهوية السودانية فكونوا الكثير من الجمعات الادبية (الغابة والصحراء) التي تبنت الفكرة,, فخرج الشاعر الكبير صلاح احمد ابرهيم وقال (نحن عرب العرب) وقال محمد المكي ابراهيم في بعض الرحيق انا والبرتقالة انت :
    يا بعض زنجية
    وبعض عربية
    وبعض أقوالى أمام الله
    وقال اسماعيل حسن اروع كلامة في الصفات السودانية :
    عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة ديل أهلي
    .. وديل قبيلتي لمن أدور أفصل للبدور فصلي ..
    ولو ما جتيا من زي ديل وا مأساتي وا أسفاي وآ ذلي
    وقال سيد احمد الحاردلو:
    ياسحنة نوبية
    ياوشمة زنجية
    الافضل لنا ان نقول نحن سودانيين وبس ,,,,
    وراجعين

  17. ابكرون كتب:

    كنا مجموعة من الجالسين في قاعة الطعام نتناول وجبة الافطار ومعنا عدد من العرب ودلف الموضوع للهجات العربية المختلفةوكان احد الجزائريين يدافع بشده عن لهجته متهما السودانيين بان لغتهم غير مفهومة وهكذا فاذا باحداخوتنا (وهو من اقصي جنوب دارفور) انفعل واقسم لهم باننا خير من يتحدثها …وانه شخصيا جده العباس عم الرسول عليه افضل الصلوات…….فما كان من القوم الا ان( بُهطوا)….وقال لي احد اليعاربة ……ابومحمد ……صج بتكلم ؟
    وهنا تذكرت اننا السودانيين كلنا من حلفا الي جبال الإماتونج جدنا العباس……! انا ما عارف ليه العباس بالذات ليه ما ابوطالب او جعفر او حتي ابو لهب وكلهم اعماما لخير الخلق

  18. زووووووول كتب:

    شمباتى سلاام
    دا مترو غالى وبالشئ الفلانى يا عمك .
    ابكرون سلااام
    حديثك فى الصميم طالما انك تنتمى لاهلنا المحس . فهم كما ذكرت تمسكوا بلغتهم كما تمسكوا باصولهم كما تعايشوا مع العرب وجمعوا جميل صفات العرب والافارقه وتحياتى لكل المحس والدناقله والحلفاويين .
    كسره : اما لو قالها غيرك لضربت عنقه يا ابكرون هههههههه.
    اواصر الصداقه سلااام
    حديثك جميل جدا لكنى اراك تميلين للافريقانيه فهلا وضحت وبينت اكثر يا اخيتى .
    علينا جاى المتر بى ريال وخمسه هواده يا شمباتى

  19. ودالخلا كتب:

    سلام تاني لغاية ما يجيكم سيد البوست اسد الخلا، ويا الزوول كلامك ده ما صاح والمعني المقصود ليس هو الذي أشرت اليه يا صديقي، فقول المزروعي بأننا يمكننا أن نكون افضل الأفارقة ليس باللون أو الشكل وهذه ليست مقاييس للتمييز أو التفضيل ولا كوننا أسوأ العرب لأن العرب ذووا بشرة بيضاء تسر الناظرين!!!
    المعني المقصود هو أننا بما لدينا من حضارة ومعرفة قدر قدرتنا وتعليم وتاريخ موغل في القديم كان يمكننا أن نسود القارة الأفريقية ونتصدرها ونكون لها دليل وقِبلة كما نحن الآن بالنسبة للمهاجرين من الدول الأفريقية المجاورة الذين يعتبرون أن القبة تحتها فكي يا صديقي، ولكن أختيارنا لأن نكون اسوا العرب بأعتبار أن العرب برغم عدم تحضرهم الا من رحم ربي فهم ميسوري الحال ولهم حضارة متقدمة أكثر منا (مصر- العراق والشام)، لذلك هم يعتبرون أنفسهم أفضل من غيرهم،،،،،
    يا أسدقائي الأعزاء افضل لينا مليون مرة أن نجتهد في الوحدة الجاذبة والتمازج والتجاوب مع جيراننا في شرق ووسط غرب أفريقيا وكلمني يا حلو العيووون..
    هاك سيكافا دي!!!!

  20. ياسين شمباتى كتب:

    زووووووول..
    طيب اها بقينا على شنو فى حتة الاصل دى؟؟ حقيقة المزيج موجود,,لكن طاغية عليهو السحنة او الخلفية الافريقية اكثر..وكان بقينا عرب ولا افارقة دا ما بحلنا من الوصلنا ليهو بعد ضياع هويتنا..عشان كدة اخير نتحزم ونتلزم ونقيف فى الصف..

  21. زووووووول كتب:

    ود الخلا
    لم اقتنع بحديث الاقدميه يا سديقى وكذلك لم اقتنع بالحالات الاقتصاديه للشعوب ((بأعتبار أن العرب برغم عدم تحضرهم الا من رحم ربي فهم ميسوري الحال)) .
    نحن اقدم من اغلب الشعوب يا عزيزى ومرطبين كمان يا شمباتى .
    شمباتى :
    لم انف المزيج فى حتة الاصل فانا اعتقد ان جداتنا صاحبات الارض من الاصول الافريقيه وان اجدادنا من اصول عربيه .اقول هذا ولا اعتقد بتفاوت الانساب واصول الناس فكلنا لادم وكلنا من تراب وليس الفتى من يقول كان ابى وليس للعرب ولا لغيرهم فضل الا بمقدار اخلاقهم وعاداتهم وكم من افريقى اعز من عربى يفعل كذا وكذا (خليها مستوره ) .

  22. سهيل كتب:

    سؤال : هل كل العرب عرب ؟؟؟؟
    اصل العرب اليمن ” قديمآ” اما الآن فلا اثر للعربان الاصليين .. كانو عربآ عاربه فأصبحو عربآ مستعربه .. إذا كان هذا اصل العرب فما بال البقيه
    الخليج العربي اصبح هجين بين الفرس و العرب وكذلك سلطنة عمان هجين بين ” زنزبار” في كينيا و العرب العمانيين .. لبنان خليط بين عدة جنسيات .. فهم بيض البشره ولاكنهم ليسو عربآ خالصين ولا ابالغ إذا قلت أن نسبة العروبة فينا ليست بأقل منهم .. الفرق اننا اختلطنا بالأفارقه و هم إختلطو بالفرنجه – انا هنا لا امثل التيار المستعرب و لكن ليس خيلاننا الافارقه بأفضل من اعمامنا بني يعرب ..

  23. زووووووول كتب:

    شمباتى سلاام
    ((.وكان بقينا عرب ولا افارقة دا ما بحلنا من الوصلنا ليهو بعد ضياع هويتنا)) .
    ((بسم الله الرحمن الرحيم…
    بعدين خلينا من القدام وركز لينا فى الجداد عشان نسلك معاك.))

    انا عارفك يا شمباتى داير تقول اكلنا لينا صبره .
    يا عزيزى كدى خلينا من الصبره وركز معانا فى هل نحن عرب .

  24. ياسين شمباتى كتب:

    هههههههههههه..والله يا زول بقيت صعب تب..
    طيب نركز شوية..اوافق سهيل فيما ذهب اليه من اختلاص الاعراق بالعديد من الجنسيات,,وهذا ربما كان من مقصودات الاسلام ان يمحو كل اثر للنعرات والاثنيات فى بوتقة الدين الواحد والاخلاق المتعلقة به,,فازدحم الخليج بالفرس والهنود,وربما الوحيدين اللذين حافظوا على هويتهم الى اقصى حد هم اهل اليمن..
    اما نحن فالافريقية هى التى تغلب,,بحكم الاصل والارض والعادات والسحنات…

  25. سهيل كتب:

    ايواااااااااااااااااااااااااااااااااااا … خلاصة الكلام إنو نحن سودانيين و بس

    و إن عدتم عدنا

  26. سهيل كتب:

    خلونا هادين و حلوين .. هسي احرش ليكم استرايكر يحول البوست لبوست افليقا بتاع إسهاق منا آل البيت .. و الكترابه تقوم

  27. علي سنكل كتب:

    قلت ليكم الموضوع شيق وذو شجون وأتوقع أن يتفوق على أفليقا في ( إساقا من آل البيت ) في عدد المداخلات.
    نبدأ من كلام الزووووووول المتفق فيه مع الكثيرون من أن أجدادنا عرب ولكن حبوباتنا أفارقه.
    عندما إمتزج العرب في الهجرات الأولى ومنها هجرة أصحاب رسول الله (ص) مع الأفارقة في شرق القارة ، لم يكن هنالك سودان ولا أريتريا و لا أثيوبيا. وكانت كل هذه البلاد وإلى مصر السفلى ، تسمى بالحبشة. ونجاشي الحبشه كان ملكاً على السودان الحالي ، وكذلك كان تهراقا ولكننا يا الزووووووول سنعد من هنا و حتى الصبح مش حتلاقي للزووووووول جد إسمو تهراقا أو النجاشي. هل يعني ذلك أنهم لم يكونوا موجودين في التاريخ؟ طبعاً لا. ولكن الذي حدث أن العرب دخلوا ومعهم الإسلام الذي أكرمهم الله سبحانه و تعالى به من قبل الآخرين. وللإسلام قوة دينيه كما له قوة ثقافية وسياسية فاقت ما كان موجود على أرض أجدادنا من قوه في جميع المناحي. فسيطر العرب وتحولت الأسماء من بعانخي وتهراقا والنجاشي إلى محمد أحمد دافع الضرائب و نافع علي نافع. وهذا ما حدث في أمريكا و أستراليا ونيوزيلندا . . . وهكذا. لم يكن الهنود الجمر يسمون بيل كلينتون و لم يكن الأبريجينال في استرالياونيو زيلندا يسمون مايكل هوارد.
    ونواصل بعد الفاصل . . .

  28. علي سنكل كتب:

    وصل الإسلام إلى بلاد الفرس والأتراك و الشيشان و طشقند وسمرقند وحتى الصين ولكن أهل هذه البلاد لا يتحدثون العربية إلا بالقدر الذي يفهمهم معاني القرآن الكريم والسنة النبوية والسبب أن الإسلام قد دخل هذه البلاد في معظمها عن طريق التجار وزيارات العلماء و الدعاه ، ولم تحدث هجرات استيطانيه كما حدث في بلادنا.
    لا تزال لنا لغاتنا المحلية التي حافظت عليها القبائل التي تتحدثها ولكنها وبسبب قوة الثقافة العربية الإسلامية في الأول وبسبب المصالح السياسية مؤخراً لم تجد التطوير والاهتمام، لازال لدينا أكثر من مئة لهجة ولغة محلية.
    كل هذا لن يغير من أصلنا الأفريقي في شئ ولن يغير من قربنا العرقي من سكان شرق القارة وحبنا لهم وحبهم لنا.
    الآن وأنت في كثير من البلدان العربية تتحدث للشخص المعني بلغته العربية وأنت متأكد من أته عربي بل وتعرف من أي بلد هو ، فيرد عليك باللغة الإنجليزية وهذا لاتساع النفوذ الغربي وسيطرته حالياً. تجد نفسك جالس قي إجتماع كله من العرب ، ولكن لغة الاجتماع تكون الإنجليزية. ولكن هذا لن يغير من جنسهم أو عرقهم ، وإنما يعتقدون أن ذلك يزيد من قيمتهم في سوق العمل.
    وحتى الأسماء أصبحت طوني ورونذا وراني وشيري ، وليس بينهم محمد أحمد دافع الضؤائب . السيطره الإقتصاديه والعسكريه نتجت عنها سيطرة ثقافية.

  29. محنك كتب:

    واصلوا الحديث الشيق وبالذات سنكل

  30. عمار جدة كتب:

    المدوناتية جميعا …سلام .
    كما خلص حديثكم الا ان نحن السودانيين عبارة عن خليط عرب و افارقة وان كانت نسبة العنصر الافريقي طاغية علي العنصر العربي و دا فعلا سبب لينا مشكلة هوية بمعني ان نحن لا لامين عرب عدييييل ولا افارقة صررر الا انو من محاسن هذا المزيج انو انتج الشخصية السودانية المتفردة بصفاتها و اخلاقها الكريمة والنبيلة التي لا توجد في العنصرين اصل التزاوج و انا كنت سامع بالكلام ده من زمان و كنت ما مصدقو و بعتبرو بكش لينا نحن السودانيين لكن لمن جيت البلد دي و شفت اشكال و اصناف مختلفة من العرب بكل جنسياتهم و من خلال معاشرتهم لقيت انو فعلا نحن في اخلاقنا احسن منهم كتيير وفعلا السوداني في امور كثيرة اخلاقية اكثر عروبة من العرب انفسهم زي الكرم و الشهامة و المرؤة و النخوة وعدم النفاق والثبات علي المبدأ والتكاتف فيما بيننا ولا رايكم شنو

  31. زووووووول كتب:

    سنكل سلااام
    اشكرك على الموضوعيه وهكذا عهدناك منذالقمردينة الصفراء لك التحيه ولكن دعنى اراجعك فى بعض ما ذكرت :
    ((ونجاشي الحبشه كان ملكاً على السودان الحالي ، وكذلك كان تهراقا ولكننا يا الزووووووول سنعد من هنا و حتى الصبح مش حتلاقي للزووووووول جد إسمو تهراقا أو النجاشي. هل يعني ذلك أنهم لم يكونوا موجودين في التاريخ؟)).
    اقول يا دكتور لو تتبعت اجداد الزول او شمباتى او سهيل او نيام لن تجد ذكرا لترهاقا ولا النجاشى ولنك حتما ستجد اخرين يفتخرون بتهراقا وبعانخى ويحفظون انسابهم التى تصلهم بهؤلاء .
    هب يا دكتور ان الله تعالى حباك قلبا قويا وقررت تدبل (ههههه) وتتزوج جنوبية اسمها انجلينا تانج او ربيكا سانتينو ثم انجبت ابنا اسميته حسن او عيسى . فسيكون حسن على سنكل فلان فلان ولن تجد ذكرا لسانينو ولا لتانج وهذا ما حدث بالضبط للقبائل العربيه فى السودان .
    وجاييك تانى يا دكتور سنكل

  32. سهيل كتب:

    تش يا الزوووووووول

  33. abumustafa كتب:

    الاخوة الكرام

    اولا الموضوع شائك ومتشابك وذو اطراف مثل الاخطبوط لانه لايمكن ان نجزم على العروبة او غيرها لبلد تعدى تعداده الاربعون مليون نسمة وتعددت فيه الاعراق واللغات واللهجات والسحنات وحتى الثقافات والعادات نحن بلد نتميز بالتعددية فى كل شئ من اللون الى العرق وحتى الدين فكيف لنا ان ناتى لنحدد فى كلمة واحدة هل نحن عرب او لا ؟؟؟

    وارى ان نلتزم الوطن والانتماء اليه هو الافضل لنا نحن سودانيون بالمولد والهوية مع وجود كل تلك التعدادت التى ذكرتها علينا ان نحترم بعضنا البعض ولكل مناما اختص نفسه به من سمات لغة او دين او حتى شعار سياسى وبهذا سوف نصل الى كلمة سواء فى مسألة الهوية

    لكم الود منى

  34. علي سنكل كتب:

    الزووووووول سلامات . .
    كلامك مظبوط و لكن الاشكاليه أن حسن علي سنكل هذا لو مشى تنقاسي وطلب بنت من بنات الشايقيه ما حيدوها ليهو ، ( معليش يا جماعه للصراحه، ودا طبعا من المسكوت عنه في الهوية السودانية ). أخدنا من العرب التعالي على اللون الأسمر. ألم يقل والد عنترة بن شداد لابنه كر يا عنترة. فأجاب عنترة ، إن العبد لا يحسن الكر يا أبتاه. فعتقه والده فأحسن الكر. في الثقافة العربية إبني حسن علي سنكل هذا ليس إبني وإنما عبد من عبيدي وأمه ليست زوجتي ( كحرمنا المصون الحاليه ) وإنما هي جارية أمتلكها.و هذا هو سبب تعالي العرب علينا، أننا من سلالة في مجملها كحسن علي سنكل. ومن هنا جاء ما أورده ود الخلا من حقيقة أن السودان قد إختار أن يكون آخر العرب بدلاً عن يكون أول الأفارقه.
    التعالي على الآخرين من بني بلادنا أورد بلادنا مورد التهلكه وأورثها الحروب والضغائن والإحن. هاهو الجنوب في طريقه للإنفصال ودارفور تغلي و البقيه تأتي.
    عندما هاجرت طائفة من الهولندين بسبب الاضطهاد الديني إلى جنوب أفريقيا لم يصروا على تسمية أنفسهم هولنديون وإنما صاروا أفريكانا ، وكذلك الأسبان الذين عمروا أمريكا الجنوبية لم يصروا على أنهم أسبان ، وكذلك الأنجليز والأيرلنديين في أمريكا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا ، إنصهروا في تلك الشعوب وكونو ثقافات جديدة ولكن ظلوا محتفظين بلغاتهم ودياناتهم. وكذلك يجب أن يكون العرب الذين عمروا الأرض حيثما قطنوا.
    أنظر يا صديقي الزووووووول للوجه الآخر للعمله. العرب ينظرون إلينا نظرة دونيه ، وهذا لن يشعر به إلا من عاش وسطهم ، أنا لا أقول كل العرب وأنا أعيش في بلاد يحبنا أهلها جداً. ولكني أتعامل مع عرب آخرين ينظرون إلينا بنظرة دونية فيها إذا لم أبالغ في التعبير شئ من الحقد والحسد على هذه المعارف والخبرات والثقافة التي يتمتع بها أبناء بلادي في هذه المهاجر.
    إذا أردنا سودان موحد فيجب أن نقبل الآخرين ، أنظر بالله عليك يا الزووووووول لتجربة كوباالتي كانت تستعبد السود وتشغلهم كعبيد في مزارع السكر والتبغ. جاء كاسترو ووضع قانوناً صارماً يمنع التفرقة العنصرية فرض التزاوج بين هؤلاء العبيد مع البيض ذوي الأصول الأسبانية نتج عنه مزيج من الجمال وروعة الجمال الكوبي هذه يكلمنا عتها أبكرون.
    و سنواصل الحديث . .

  35. ودالزبير كتب:

    شباب وشابات

    لي مقوله عن وصف حالنا حيث أميل للقول إننا كالبغل فلم نصبح حميراً ولم نبلغ مرتبه الحصان وكنا بين ذلك عوانا ولكل شخص إن يختار مرتبه الحصان والحمار ويقسمها على ما يحب بين العرب والأفارقه ….

  36. زووووووول كتب:

    سنكل وانت كلامك برضو مظبوط والى حين عودة الاخ ابكرون ليحدثنا عن الجمال الكوبى وال اميركى اللاتينى (اسى ناس الارجنتين ديل فى اسمح منهم ) .
    اقول حسن على سنكل هو حسن على سنكل ولن ينفى تمنع اهلنا من تزويجه بناتهم لن ينفى اصله وانه ابن سنكل بل لن يكون ابناء سنكل من حرمه المصون افضل من حسن ابن ربيكا وكمان احتمال يكون قائد ليهم .
    اما التعالى فهو موجود فى اغلب القبائل حتى الافريقيه منها ويتناقل كثير من من زاروا جنوب السودان تعالى الدينكا على بقية القبائل . وما حرب التتوتسى والهوتو الا واحده من مظاهر التعالى الافريقى .
    كما لا ينسى الدكتور والاخوه المشاهدون (؟) ان كثيرا من حالات التزاوج تمت بين الشماليين المستعربين وبين غيرهم من القبائل الافريقيه .

  37. ودالزبير كتب:

    كده يا شباب

    قصه العرس والتزواج دي أحسن ترخوها فده موضوع براهو لأنه نحن الشماليين ديل ما بالساهل نعرس من بعض خليك من ندي زول بره الشمال زاتو وده ما وقف علينا فحتى أوربا وأمريكا فيها الكلام ده وبتلق اللاتين براهم والزنوج براهم والسكسون براهم وهكذا… يأخي عند العرب الوهم ديل بيحصل طلاق بسبب عدم تكافؤ النسب

  38. ودالزبير كتب:

    شباب

    ده إميل قديم مدور في مجموعتنا أظنه يناسب موضوعنا هذا
    (

    فيليب جي. بارني مهندس معماري بريطاني عمل في عدة شركات للمقاولات

    ولمدة 33 عاماً في السعودية و قطر و الإمارات و الكويت .

    تقاعد عام 2005 م وعاد من السعودية إلى بريطانيا حيث يعمل الآن كمستشار للتطوير العمراني

    في عدة مكاتب إستشارية وشركات مقاولات في بريطانيا

    ويكتب أحياناً بعض المقالات في الجرائد و المجلات البريطانية عن التطوير العمراني

    وخبرته في هذا المجال ورحلته وخبرته وحياته في الخليج بسبب أنه قضى جزء كبير من حياته هناك

    وقد قام بكتابة مقال عن بعض مشاهداته في الخليج نشرته جريدة ( التايمز ) اللندنية

    في عددها رقم ( 25376 ) الصادر يوم الثلاثاء ( 14 / 11 / 2006 )

    بعنوان :

    ( هذا هو الخليج – This Is Gulf ) ( بقلم : فيليب جي. بارني – By : Philip G. Barney )

    يقول فيليب بارني في مقاله :

    لقد قضيت حوالي 33 عاماً من حياتي في الشرق الأوسط ودول الخليج على وجه التحديد

    ورأيت هناك الكثير من الأشياء و التصرفات و الأفكار و العقليات الغريبة و المثيرة للدهشة و الإستغراب

    بحيث لايمكن للإنسان العادي التكهن بمصير تلك الدول بما تحويه من أجناس بشرية

    متنوعة الطوائف و الأديان و المبادىء و التصرفات حيث يمكنك مشاهدة الكثير من التصرفات الغريبة

    والمثيرة لدهشة أي إنسان عاقل لديه القدرة على التفكير في الصواب و الخطأ

    وسأذكر منها بعض الأشياء التي لاحظتها خلال حياتي اليومية هناك وأثارت دهشتي و إستغرابي

    وأثارت داخلي بعض التساؤلات عن إمكانية تطور تلك الدول على المدى البعيد جداً

    وأرجو من القراء الأعزاء المعذرة على أسلوبي الساخر في الطرح …..

    * المكالمات الهاتفية المحلية مجانية !!!

    * البترول أرخص من الماء !!!

    * إنشاء أي مبنى ينتهي في ( 3 ) أشهر فقط !!!

    * النجارون و الحدادون و العمال الفاشلون يحصلون على عقود أعمال أكثر من

    العقود التي تحصل عليها شركات المقاولات الضخمة بسبب تدني أجورهم !!!

    * الفاشلون و الجهلة يحصلون على رواتب و مميزات أكثر من الناجحين و المتعلمين !!!

    * الإستعراض بالسيارات و الملابس و العطور و الهواتف النقالة هو الشيء الوحيد الذي يجيدونه الناس !!!

    * المقاول يدفع ( 20 ) عاماً من عمره ليطارد مالك المشروع في المحاكم و أقسام الشرطة ليأخذ حسابه

    بينما يدفع مالك المشروع 10000 دولار للعاهرة ليقضي معها ( 20 ) دقيقة في غرفة أحد الفنادق الفخمة !!!

    * الشركات تنهي خدمات الموظفين في أي لحظة وتلقيهم في الشارع بدون سبب أو إنذار مسبق !!!

    * الواسطة أقوى بكثير من الشهادات و المؤهلات العلمية و الخبرة و الكفاءة !!!

    * عمّال النظافة لديهم واسطات أكثر من كبار الموظفين و المدراء !!!

    * الفرّاشين و السائقين لهم تأثير كبير على مالك الشركة أكثر من المدير العام !!!

    * خلال ساعة واحدة ترى الفصول الأربعة !!!

    * إذا لم يجمع الشخص المال من الخليج فلن يتمكن من ذلك في أي مكان في العالم !!!

    * إذا تكلمت مع رئيسك الفاشل في العمل وأشعرته أنه خبير في إدارة الأعمال و الشركات

    فقد تصبح نائبه خلال شهر واحد ويتضاعف راتبك ( 5 ) مرات !!!

    * الهنود يبدو عليهم التدين الشديد و الخشوع في الصلاة وهم عَبَدة بقر و أوثان في بلادهم !!!

    * عدد العاهرات يفوق عاهرات ( 10 ) دول في العالم وبالذات في دبي !!!

    * الشارع ذو الأربعة مسارات يمكن أن يتحول إلى مسار واحد لإن تسليم وإستلام

    طلبات المطاعم الواقعة عليه يتم وأصحاب الطلبات جالسون في سياراتهم !!!

    * كل ( 10 ) أمتار تجد فرع ل ستاربكس و دكتور كيف !!!

    * كل ( 2 ) كم تجد مول ( مركز تسوق ) !!!

    * سائقي السيارات يقودون أحياناً بسرعة ( 5 كم / الساعة ) في المسار الأيسر

    أو بسرعة ( 250 كم / الساعة ) في المسار الأيمن أو طريق الخدمة !!!

    * نسبة السيارات الجديدة المحطمة في الحوادث تبلغ ( 3 ) أضعاف

    نسبة السيارات التي تسير في الشوارع على الأقل !!!

    * لا يوجد إمرأة تقف في طابور , حيث لها الأولوية أكثر من

    ال ( 700 رجل ) الذين يقفون في الطابور منذ ( 4 ) أيام متواصلة !!!

    * عندما يجد السائق أمامه سيارتين على الإشارة , يغلق المسار الأيمن ليقف بجانبهم

    أو يقف بشكل عرضي أمامهم لينطلق أولاً عند فتح الإشارة !!!

    * الضوء الأخضر في إشارة المرور هو علامة الإنطلاق للأوروبيين و بعض العرب و الأسيويين !!!

    * الضوء الأصفر في إشارة المرور هو علامة الإنطلاق للهنود و الباكستانيين و البنغلاديشيين !!!

    * الضوء الأحمر في إشارة المرور هو علامة الإنطلاق للسعوديين و القطريين و سيارات الشرطة !!!

    * الدوران على شكل حرف ( U ) يتم بواسطة القفز بالسيارة فوق الرصيف الأوسط عند إزدحام إشارة المرور !!!

    * شيء عادي جداً أن يقوم سائق سيارة بإدخال سيارته بالقوة بين سيارتك

    و السيارة التي بجانبك حتى تصطدم المرايا الجانبية ببعضها ( هذا إن لم تتكسر ) !!!

    * أرصفة المشاة يمكن أن تتحول إلى مواقف سيارات طولية أو عرضية أو مائلة

    في حالة عدم وجود أماكن فارغة للوقوف !!!

    * يمكن لأي حادث مروري بين سيارتين أن يغلق الطريق بأكمله لساعات طويلة دون أي إهتمام من الشرطة

    وعند مرور سيارة الشرطة , فهي تمر ببساطة وتنظر للحادث وكأنه لايعنيها !!!

    وهناك الكثير من الأشياء لم أذكرها لضيق المساحة ولكن سأطرح تساؤلاً أخيراً ….

    متى ستتطور عقلية الناس في تلك الدول لكي يكون هناك إحتمالاً 10 %

    أن يلحقوا بركب دول العالم الأول طالما أنهم يملكون ثروات نفطية هائلة تمكنهم من

    الصعود على السلم بسرعة ؟؟

  39. سهيل كتب:

    يا اخواننا إنتو عايزين تصلحوا العالم كلو ولا شنو .. كل بلاد العالم لا تكاد تخلو من هذه النعرات فالإعلام هو من يبرزها للعالم .. الأمريكان يدافعون عن الديمقراطيه و حقوق الإنسان و يتناسو عن قصد مافعلوه بالهنود الحمر .. و بعدين فكره فيدل كاسترو بتاعت التزاوج القسري دي هنا ما بتنفع لعدة اسباب منها و ليس اهمها إنو نحن الشماليين ما ديك خلااااااص قاطعين السماحه و الوجاهه .. يعني تزاوج الجنوبيين مع الشماليين لا يحسن النسل كثيرآ إذ اثبتت التجارب ان الجينات الأفريقيه ذات تأثير اقوى في الصفات الوراثيه الشكليه و دا واضح فينا نحن قبال غيرنا .. يعني حتعموها .. أخير خلوها بلا كحل .. الفكره الأقرب هي ان تستورد دولة ” جنوب السودان” مصريينأ و صينيين أو بنغاله لضمان نتائج ذات جدوى بعد عدة عقود و في الإتجاهين.

  40. سهيل كتب:

    ياخ ماااااااالك .. على الأقل اللغه العربيه هي لغة اهل الجنه و سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم عربي و يروى عنه انه قال ( لا تذمو العرب فإني عربي) لا ادري مدى صحة الحديث .. و الله اهم حاجه نفتخر بيها هسي إنو نحن بفضل الله و من ثم فتوحات الإسلام اصبحنا مسلمين .. تصور ماذا لو أن لم تكن هناك فتوحات إسلاميه !!! هل كنا سنكون مسلمين ؟؟؟ الحمدلله

  41. علي سنكل كتب:

    الإبن سهيل تحية طيبة و معليش جات متأخره بسبب الغياب الفتره السابقه، لكن كنت بقرأ في الخبارات الفاتتني ، شفت خبر الخطوبه نبارك لك وربنا يكمل لك نصف الدين بالتوفيق والرفاه والبنين.

    أتفق معك تماما أنها نعمة من الله أن أكرمنا بالإسلام ديناً ومحمد (ص) رسولاً.
    لم يدخل الاسلام السودات عن طريق الفتوحات الإسلامية كما في بلاد أخرى. وإنما أكرمنا الله بالملك العادل النجاشي الذي استقبل أصحاب النبي الكريم (ص) ، الذين أدخلوا هذا الدين الكريم بالدعوة والمصاهرة والنسب. ولم تجد من بين السودانين من ينكر دينه لكونه مرتبط بالعرب ، بل على العكس أهلنا تدينهم وتمسكهم بتعاليم دينهم من صلاة وصوم وحج و صدق وأمانة ونخوة وشجاعة و كرم وإغاثة ملهوف ، يفوقون غيرهم من العرب. نتحدث العربية ونفخر بها كلغة القرآن الكريم ونجيدها أكثر من كثير من غيرنا.
    لا يجب الربط بين الإسلام واللغة العربية والعنصر البشري. فليس هنالك عيب في إسلام الإيرانيين ولا الأتراك ولا النيجيريين والسنغال ( كما ذكرت في إيميلي للبعض ) ، وهم ليس بالضرورة عرب.
    نرجو الفصل بين الدين واللغة من جهة والعنصرمن جهة أخرى. وكما ذكرت آنفاًً ليس الأمريكان إنجليز ولكنهم يدينون كما الإنجليز بالمسيحية ويتكلمون كما الإنجليز بالإنجليزية.

  42. عباس ركس كتب:

    سلامات يا اهل :
    انا اعتقد – انا لا اعتقد!! -انو نحن كما قال الكثيرون لا بنشبه العرب ولا بنشبه الافارقة , شكلا ومضمونا.
    عندما كنا طلابا في بلاد الروس كان هنالك اتحادا للطلاب العرب , وكذلك اتحادا للطلاب الافارقة , ونحن في الاتحادين
    تأكد لنا تماما بأننا بعيدون من صلف وعنجهية البعض ومن ضحالة البعض الآخر. نحن ناس برانا ونفتخر بي كدة ونقرض على كدة .

  43. سهيل كتب:

    شكرآ كتير عمنا سنكل وزي ما قلتا ربنا يتمم على خير ..

    معليش في نقطه واحده ارجو ان لا تخرجنا عن مسار الموضوع :اتفق معك في كثير مما ذكرت و لكني مضطر ان اختلف معك فيما يخص إسلام غير العرب من الاتراك و الفرس و شعوب آسيا و غيرهم من إخواننا المسلمين .. نحن نتحمل مسؤولية ضعف ( إسلامهم ) وليس ( إيمانهم) فالإيمان يعلمه الله وحده .. انا شخصيآ عايشت الكثير من المسلمين غير العرب او غير الناطقين بالعربيه .. تجدهم لا يفقهون في كثير من الأمور او حتي ابسطها .. و عندما تأتي اليهم زائرآ و يعرفون انك عربي او ناطق بالعربيه فيقدمونك للصلاه و يكادون ينصبونك مفتيآ .. فالإسلام عمومآ نعمه و الإسلام لمن يجيد العربيه قمة القوه في الفهم و التدبر .

    و جاييكم

  44. سهيل كتب:

    ينصر دينك يا استاذ ركس .. الحم على كده

  45. nono كتب:

    عمنا الفكفك ابكروووونا النسوان دقوووونا!
    المودوووووع شنو ؟؟
    دايما علينا بنجي في نهايه المودووع ؟؟
    بس نقراه بي رواقه نرجع نشوووف مودووع العرووبه ؟؟؟
    كسره:انا افريقي انا سوداني؟

  46. nono كتب:

    العريس …

    النفض الكيس ؟؟

    الورشه شنوو؟؟

  47. سهيل كتب:

    نونو : الورشه لزوم القريط و اللحام عشان انا سوداني

  48. حاج أحمد السلاوى كتب:

    سهيل ..
    يعنى إنت كنت إمام جامع فى موسكو ..؟
    يزوروا فيك .. يا سهيل ..!!

  49. سهيل كتب:

    براحه علينا يا عمك .. إمام جامع حته واحده !! بركاتك يا ابكرون جدو الليله قاطع وتر حنين و بالو في الصافيه ..

  50. ابكرون كتب:

    والله يا شباب وكواشف منورين البوست واتفق تماما مع ما قالوا عمكم سنكلوني ولا عروبة باللغة العربية ولا عرق اينما كان هذا العرق يعرف باللغة…..نحن كما اسلفت ننتمي لشعوب شرق افريقيا واقول بنحن ليس كل السودان بل معظمه معظم (سكان شرق السودان وسكان شمال السودان والجزيرة ومعظم سكان النيل الازرق والابيض) فان هم المان فنحن المان وان هم اسكيمو فنحن اسكيمو….لسنا بعرب يا سادة باي حال من الاحوال بل نحن افارقة…. جزء من شعوب شرق القارة السمر ، كما ان سكانها بالشمال والمطلين علي البحر الابيض ليسوا بعرب فهم يختلفون عنا وعن بقية سكان القارة ولهم إثنياتهم ……
    اقرأوا عن ميناء البحر الاحمر الذي يسمي (عيذاب) -قوقلوه وهو في مكان مرسي ابوعسل الحالي شمال محمد قول والذي به اثار هجرة ودخول المسلمين الاوائل للملك العادل النجاشي ويقع هذا الميناء قبالة منطقة مكه المكرمة (لم تكن جده موجوده او معروفة)…ولا يعقل ان تكون الهجرة (دايوقنال) لاثيوبيا الحالية لان المسافة بعيدة لمراكب شراعية ….رغم ان المنطقة واحدة والنجاشي هوووولنا….
    رميت من الحته الاخيره دي ان ادلل علي كلام سنكل باننا كنا ارض الهجرة الاولي …..ولاحظوا ان المهاجرين لم يؤثروا في البجة ولا الاحباش كثيرا ودي حكايتا اخري…..
    المهم ديل اهلنا اكثر من غيرهم بنريدهم وبريدونا وبيننا قواسم لا تعد(وكلمني يا حلو العيون ما تسووني اسه اقوم انزلا هنا- ولا القنبلة النيوترونية ديك صاحبة ندي القلعة ود. كوباني الشين داك )

  51. سهيل كتب:

    ه ي م ا ن وت

  52. ابكرون كتب:

    سهيل : هههههههههههههههه
    قلته لي ه ي منو؟ غايتو عالم جبانات من اسه وبقيت تجبن؟
    هي مانويت العمرة السنة دي ….. كده كيف؟
    شكيتا لي الله

  53. ابكرون كتب:

    اسه في عرب بعرفوا لجنس غنانا ده ؟
    بالله كوباني زي الضبانه الواقعه في كباية اللبن….!
    دي عشان جرستك دي يا سهيل

  54. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الكاشف ابكرونا..

    ” بالله كوباني زي الضبانه الواقعه في كباية اللبن….!”
    كوبانى دا مش زى الضبانة الواقعة فى اللبن ..دا زى ما قال أحد الظرفاء لامن شاف الفيديو دا ..قال البنات ديل ( هيمانوت وندا) زى الكنز وطبعن كل كنز لازم يكون فى شيطان حارسه ..
    تقول لى ضبانة …؟
    وبالمناسبة نسيبى ( شقيق أم المؤمنين )مكسر فى البت الحبشية دى كسير شديييييد ..يكون قاعد فى بيته ويقوموا يجيبوا البنية فى التليفزيون …طوالى يضرب لى تليفون ( حتى أنا فى جدة ) ويقول أفتح القناة الفلانية شوف فيها شنو ..والغريبة إنو عواطفو تكون قاعدة جنبو .. نوع من الغيظ لعواطف !
    عشان كدا يا ابكرونا ما سهيل براهو الواقع فى الحنية .. فى ناس كتُااااااااااااااااااااااااار بيتسمروا قدام التليفزيون لامن يشوف بت أمهرا واقفة تغنى ..
    لاكين( الكلام دا بينى وبينك.. ما تقولو لزول تانى) البنية سمحة سماحة لامن بقت عويرة ..

  55. عمار جدة كتب:

    والله يا حاج السلاوي انا ابوي زااااتو ( حاج أحمد) مكسر في ندي القلعة كسير شديد وعاملها وااااضحة حتي قدام الحاجة و مسميها الاستازة ندي و مابيرضي فيها اي كلمة و قال يادوب كدا ممكن نقول في فنانة سودانية مشرفة ترفع اسم السودان جوة و برة ولغي ليك ناس عشة الفلاتية و مني الخير و الباقين و كدا بقي في اتنين مبسوطين من ندي القلعة شديييد ( الشريف و ابوي ) .

  56. عزت كتب:

    بقي في اتنين مبسوطين من ندي القلعة شديييد ( الشريف و ابوي ) .
    أيامهم يا عمار جدة
    ههههها هههههها

    كويس ديل ركزوا على الشجر الكبار نعمل ايه مع نسيبنا…… مكسر في افراح الشعب..!!

  57. عمار جدة كتب:

    والله لكن نسيبك يا عزت صعبها شديييد وافراح دي فعلا مكسرة اعمامك ديل كلهم بدليل انها نالت اعجاب لجنة تحكيم نجوم الغد و هي ما عنها اي مؤهلات صوتية ( لكن مؤهلاتها التانية تماااام ) وكمان عمك السر قدور طالع بيها السما واطلق عايها اسم افراح الشعب وفعلا الشعب فرحان بيها لكن ديل الشعب من عمر نسيبك ولي قدام

  58. DAKEEN كتب:

    كما قال : ركس
    تأكد لنا تماما بأننا بعيدون من صلف وعنجهية البعض ومن ضحالة البعض الآخر. نحن ناس برانا ونفتخر بي كدة ونقرض على كدة .

    وقال : سهيل
    انا شخصيآ عايشت الكثير من المسلمين غير العرب او غير الناطقين بالعربيه .. تجدهم لا يفقهون في كثير من الأمور او حتي ابسطها .. و عندما تأتي اليهم زائرآ و يعرفون انك عربي او ناطق بالعربيه .

    فنجد ان العنج من الشعوب السوداانية الاصيلة ، ومن هناك جائت صفة العنجهية ،،،

    ولكن ،،، ان رجعنا الى ديننا القويم فهو ينبذ كل تطرف عرقي ، او قبلي ومن هذا المنظور فالكل سواسية كاسنان المشط ،،، اما القبلية و القوميات حتى الجامعة العربية فهذه من مولدات الضغائن ، فان العرب اجتمعوا في الجامعة العربية ، وتلاسن الرؤساء بالكلام فانفرط عقهدها وصارا ظلا بلا جسد ،،، ولكن حين سب الكفار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، انتفض الشعب وخسرت الشركات وبدأت تعمل الف حساب للمسلمين ولا تخفى عليكم الحرب على الاسلام فان توحد المسلمين فلن تردعهم نوويات اسرائيل ،، ولا ذريات امريكا .

    اما اللون والعرق فهذه ،،، من نظريات وبروتوكولات بنو صهيون لمشروعهم الكبير فرق تسد.

    وجرجرتو المودووع لحد ما وصل للفي بالكم ،،، عليكم الله دي حالة دي وجنس جرسلين خصوصا من الجلاكين.

  59. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الكاشف أبكرونا ..
    حصِل حصِل بسرعة .. البوست بتاعك تكالبوا عليهو الأعاجم ..ووصلوههو نيجريا وإثيوبيا ..والأعمى شايل المكسر ( المكسرين فى ندى ..وافراح والبت السمحة لامن عويرة )..
    غايتو نحنا قمنا لقينا نفسنا كدا ..خاتفين لونيين ومسلمين وبنتكلم عربى ..وحقو كل واحد الجنب البتريحه ويميل عليها .. لا إكراه فى الإنتماء ..أخوننا وأخواتنا فى الجنوب حددوا موقفهم من القضية ..أهو دا الشغل .. لاكين نحنا ماسكين العصاية من النص .. ميل شمال وميل يمين ودور ودور بى البلد داك نحرق الجازولين يا …. شنو ما بعرف دااااااااك ..
    السودان البلد القارة زى ما كوووولنا عارفين .. ما فى زول يقدر يحدد ويقول ديل عرب وديل افارقة ..
    نحنا كدا .. إنتو كيف ؟

  60. قرن شطة كتب:

    العزيز ابكرون :
    قال احدهم كنا سنكون احسن الافارقة ولكننا اخترنا ان نكون اخر واردء العرب!
    فكروا فى الموضوع ده بجدية.

  61. سهيل كتب:

    نحن برضو كده يا جدو سلاوي

  62. ابكرون كتب:

    الكواشف والشواكف : غايتو (سخسيا) لم ادعي يوما باني يعربي ولم اكن يوما كذلك ولن اكون واتمني ان ابعث يوم القيامة مسلما محسيا….وهنيئا لبني نهشل بنهشليتهم…..
    ابان التنافس علي قيادة العرب بين مصر والسعودية انقسم العالم العربي الي كومين نصفه مع قومية ناصر والاخر مع الملك فيصل…… خلال هذه الفترة تم خداع كل من اريتريا والصومال وجيبوتي وموريتانيا وجزر القمر (بكنافة العروبة الكثيرة الدسم) من اجل تكبير الكيمان مع او ضد…..وربنا هدى اريتريامؤخراونفدت بجلدها وارست لها كيانا وتخارجت من جامعة الدول العربية بشرف…..اما البقية خاصة جيبوتي والصومال وجزر القمر تطحنهم المجاعات والحروب والفقر والمرض بينما العرب في تخمة من الثراء …..آل عرب آل…….
    عمار : خلي حاج احمد يشوف ليه مقطعين للمصيبة التانيه دي كان ما باع ندي

  63. زووووووول كتب:

    ابكرون
    كلامك صاح لكن تظل بعض القبائل السودانيه من اصول عربيه رغم ثراء العرب وتخمتهم وموت الصوماليين والجيبوتيين من الجوع ورغم انسحاب اريتريا من الجامعه العبريه (؟).
    ويا ابكرون ما عندنا اى شك انو الجامعه تافهه وحقيره . لكن الانساب ليست بالتمنى .

  64. سهيل كتب:

    شنو يا عمك ابكرون .. شغال للعرب علي طريقة والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئآ جميلا .. يا عمك شيل اصبعك من التتك و فتش لأجدادنا حاجه حلوه تذكرهم بيها .. مالك عاصر عليهم بالحيل كده ..

    أبي الإسلام لا أب لي سواه *** و إن افتخروا بعمر أو تميم

    يا عمك ما قلنا ليك نحن ( سوادنه) … قرط علي كده يا حبوب

  65. محنك كتب:

    نحن اما عرب افارقه
    او نوبة افارقة مستعربين
    او زنج افارقة بعربى جوبا

    وليتى فى الزنوج ولى رباب تميل به خطاى وتستقيم
    وفى حقويّ من خرز حزام وفى صدغى من عقد نظيم
    طليق لا تقيدنى قريش باحساب الكرام ولا تميم

    هكذا قال المجدذوب وهو يعمل بواو بالجنوب مفتش حسابات ليت خدمتنا المدنية وتعليمنا استمر بلا مركزية كالسابق حتى تعرفوا قيمة السودان

    لا يمكن تعريب النوبة ( محس ودناقلة وحلفويين ) كما لا يمكن نزع الاسلام منهم وهم شيوخ السودان بدءا من شيخ طنون وصلا بالدكتور احمد على الامام
    ولا يمكن نزع عروبة وسط السودان وفيهم الدكتور عبدالله اليب رحمه الله والدكتور الحبر يوسف نو الدائم
    ولا يمكن تعريب الاخرين وكل بنسبه

    ولكن الاهم من ابطا به عمله لم يسرع به نسبه ولا فضل فى امة الاسلام الا بالتقوى

  66. سلام يا ناسنا الطيبين
    جيناكم بعد غيبه
    أبكـــــــرون
    موضوع خيري دا ما بعجب ناس كتيرين
    ودي المشكــــله

  67. ابكرون كتب:

    نختم بقصيدة الغول الذي يحكي مناسبة القصيدة قائلا :
    (أنني رددت على احد من منسوبي
    إحدى الدول العربية على
    الهاتف (بجملة نعم يا يا زول )
    فرد علي مستاءً : بتقول زول
    ليه شايفني لافي بتاعه على
    دماغي فقلت له: (ما اظن عندك دماغ حتى تلف عليه البِتاعه)
    و أنا الغلطان)

    ====================

    أنـا الغلــــطان
    للشاعر صلاح سيد احمد الغول

    تقول لي زول؟!
    بقول ليك زول !!
    مالو الزول؟
    و انت بتعرف إيه للزول ؟
    سخيف وجهول
    كمان زعلان
    خلاص يا سيدي أنا غلطان
    شطحت وكنت فاكرك زول
    زول الماهو عاجبك ده
    الله الخلقو خلقو كده
    سمرة لونو من لون طينو
    يبقى الفرق بينك و بينو
    إنو نضيف و ابيض قلبو
    عارف قدرو شاكر ربو
    ساتر عرضو ماسك دينو
    مخلص أمين وديع و رزين
    حشيم القول بديعو رصينو
    لطيف وعفيف و كاتلو حنينو
    أسد في الحاره
    لابختاك و لابرجاك تجيو في عرينو
    أكان بى حدره بادرتو
    بيتلقاك بى عتره
    وبستناك تقول الروب
    قبل ما يشممك سكينو
    يا بتوب يا بيوسدوك الطوب
    والراجل يحمر عينو
    كمان بى كلمه بتخاويهو
    وبى بسمه بجيك خيرو
    لا بتقدر تعيش من دونو
    لا بتختاهو لى غيرو
    زول الماهو عاجبك ده
    بلا توجيه ولا تعليم
    أديب و فهيم
    هميم وكريم
    و فطرة ربو من يوم خلقو
    لا فتان و لا خوان
    أخو أخوان
    بكفي الألف و الألفين من الضيفان
    و لو اضطر يرهن ولدو
    و ان ما كفى
    باع بيت أهلو و الجيران
    زول الماهو عاجبك ده
    يوم تحتاجلو بتلاقيهو
    أكان ورطان وكان جيعان
    و كان وجعان و كان سجمان
    قبل تتأوه و تناديهو
    يمين في أقل من برهه
    و بين مد الألف و الها
    قبل ناسك بجيك حفيان
    بضمد جرحك و بداويهو
    بكتل أبدرقه بى إيديهو
    بطفي الواقده بى رجليهو
    ما بتغباههو
    لما تدورو بتلاقيو مكان حاريهو
    اللافيبا راسو الزول
    و متباهيبه إسمها عمه
    سنة سيد الأسياد
    المعصوم شفيع الأمه
    و سيما الأوليا الزهاد
    قلال الزاد كبار الهمه
    و تاج العزة و الجبره
    و رمز الطيبه و الحكمه
    و الملفوف على المبروكه
    إسمو التوب
    لباس العفه و الحشمه
    أزيدك من فضول القول
    ولا خلاص عرفت الزول
    ده جمل الشيل
    دخري الحوبه
    فارس العتمه ساري الليل
    لبيب و زكي و نجيب بلحيل
    فهيم فهماً يهد الحيل
    تقول لي ما فهمت عليك عيد القتو لي تاني !
    واجيب فهامه عاد من وين
    كلامي القتو ألماني؟
    أخير ليك تمشي تختاني
    وتنسى الزول و تنساني
    وفوت قبال تعاديني
    و اقول اللوح ده عاداني
    و يكفي الزول و يكفيني
    إني و إنو سوداني

  68. كتكوت كتب:

    ازمة الهوية مازالت تؤرق المثقين السودان وحيكونوا فى الحال دا الى يوم الدين !!

    انا شخصيا لو بيدى الامر اول حاجة كنت حعملا انو اسحب السودان من جامعة الدول العربية دى .
    ولو بايدى كنت زللت المحال

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s