قلبي علي آثار وطني التاريخية..

Posted: الإثنين,19 يوليو, 2010 by استرايكر in اخرى

وقلب وزارة التعدين علي  ( الآثار) البيئية……

قدري هو أن اعشق هذا الوطن ونيله وترابه أكثر من أي شئ ، فهو الجذور والمنبت والمنشأ والأمل، يسرني ويسعدني أن أراه  شامخا كالنسر فوق القمة الشماء بين الأمم، إلا أن واقع الحال يحكي غير ذلك فهاهي التقارير تأتي  من منظمات العالم لتضعنا في مقدمة الدول الأكثر فسادا وتقارير تقول أننا الدولة الثالثة في العالم الأكثر فشلا وهكذا بينما وزراءنا الكُثر  الذين فاق عددهم علي مستوي جميع الولايات ال300 وزير يلبسون فاخر الثياب ويركبون أبهي السيارات ويقسمون أن كل شي تمام ويكبرون ويهللون ولا أري لهم هما بمصلحة الوطن والمواطن ….لا أود الاسترسال في هذا المنحي فقط وددت أن أشير للحال الغير مستقيم والذي تبني عليه سياساتنا المتعددة بكل أسف .

يهمني في هذه السانحة تاريخ هذا الوطن وتراثه وثرواته المدفونة في باطن الأرض التي تحكي عن عراقة وعظمة جدودنا من سبقونا والذين ارسوا حضارات تخلب لب العالم من حولنا الذي يقف لها إجلالا واندهاشا . هناك في موطني الممتد من السكوت إلي المحس ثروات حضارية ما زالت مطمورة تحت رمال وتلال القرى والأودية بهذه المنطقة ، حضارات ممالك النوبة القديمة علي امتداد مجري النيل ، لم تجد من حكومتنا الاهتمام ولا من سابقاتها من الحكومات ، إلا انه يحمد للحكومات السابقة أنها حافظت علي هذا الإرث وأبقت عليه مطمورا، بعكس الحكومات الولائية الحالية في الشمالية وولاية النيل التي تمنح التراخيص للبحث ولأجهزة كشف الذهب التي تمنح لسارقي الآثار والذهب من المواطنين من اجل حفنة من الجنيهات (لصالح الولاية) التي في مقابلها يضيع إرث لا يقدر بثمن ، كل ذلك علي مسمع ومرأى من مصلحة الآثار ومن الحكومة المركزية وبرضاها  طلما ان هذه الولايات لن تثقل كاهلها بمطالبات مادية (اختونا… عندكم قروش التصاديق) …والخاسر حضارات  وثروات تاريخية وحِلي ملوكية يعاد صهرها بأزقة سوق الصاغة بامدرمان لتزيد ثراء قلة لا ضمير لها  .

كل دول العالم تمجد وتحترم تاريخها وإرثها الحضاري وتقيم له المتاحف وتنشئ البني التحتية لسياحة مناطق الآثار  والتي يصل دخلها في مصر القريبة مليارات الدولارات تضاهي دخل قناة السويس  ، هذه المناطق الأثرية المصرية  هي امتداد لنفس المناطق الأثرية التي نملكها ، إلا الفرق بيننا وبينهم أنهم غيورين فيما يخص وطنهم ويحترمون فراعنتهم وهاهو ( زاهي حواس ) مدير الآثار المصرية تجده في كل مكان به تنقيب، داخل الحفر والقبور القديمة يجوب العالم والمتاحف الكبري تجده في صالات باريس ولندن ونيويورك لاسترداد ما نهب من آثار خلال حقبة الاستعمار…يتحرك بنفسه وقد نجح في استرداد الملك الشاب توت عنخ أمون بينما نحن لا ننظر لهذه الآثار القيمة إلا من خلال (قريشات) هي ثمن تراخيص تتيح السرقة وسطو علي الذهب وزئبق التحنيط . وقد ذهلت بالأمس لتصريح وزير الدولة الجديد بوزارة التعدين الذي يقول : (أكدت وزارة التعدين اتجاهها لتنظيم عمليات التعدين العشوائي للذهب إلي جانب العمل علي تقليل الآثار البيئية ) ليته قال الآثار بدون كلمة البيئة (عجبي) !

وصل لمسمعي من مناطقنا ومن داخل بيوت السكان وخارجها اكتشاف كثير من القبور والتي يرجح ان تكون ملكيه لفراعنة سود يتحلون بفاخر الذهب وبجانبهم ثروات وسلاسل من الذهب بعد أن يتم نهب المعدن الأصفر تدفن الجثث  التي كانت محنطة جيدا (بما يدل علي أنها لملوك وملكات حيث أن الزئبق لا يوضع إلا للملوك)  ببساطة تؤخذ الثروات من ذهب وأحجار كريمة إلي تجار الذهب والزئبق وبقية السيناريو معلوم ..! ويقال أن جيوشا هناك ما زالت من متعجلي الثراء يجوبون المناطق الأثرية علي طول النيل كالجراد المنثور….! لا ادري ما هو دور مصلحة الآثار من كل ذلك وهل هناك أصلا وجود لمصلحة أو جهة بهذا الاسم ؟ ولماذا صمت الحكومة المركزية أم لسان حالها يقول لكم ذهب الآثار الجاهز والنقي ولنا ذهب ارياب الذي لا يعلم احد كم هو ؟ وما هو مردوده علي الميزانية العامة للدولة…! من هنا أتوجه بنداء إلي الحكومات الولائية بالشمال ان تحافظ علي إرث هذا الوطن بوقف هذا العبث بمقدراته فورا وعلي الدولة بجماركها وامنييها منع دخول أجهزة نهب الذهب التي هي نهب لآثار الوطن وتاريخه وعلي المركز الاهتمام بتاريخ هذا الوطن وتكوين وزاره خاصة بالآثار (وليس الآثار البيئية ! ) ، يكون لها علماءها وقواتها الأمنية التي تحمي ما تبقي من ارث ما زال مطمورا إن بقي منه شئ ….! فهل من مستجيب ؟

—————————–

الموضوع ارسلته الاخت اواصر للنشر

لحين اكتمال اجراءات تسجيلها ننشره لكم.

و الصورة التحت دي أرسلها عمك أبكرون أبت تنزل في موقع التعليق

Advertisements
تعليقات
  1. قرن شطة كتب:

    الاخت اواصر عبر العزيز إسترايكر / الموضوع ده عشان يتفهم بصورة جيدة يجب ان نتساءل عن الاتى:
    1- هل نعرف قيمة الاثار اصلاً؟
    2- هل صحيح ان الاولويات عندنااصبحت مختلفة عن باقى العالم؟
    3- هل صحيح ان الفساد والجهل لايسمحان بالحفاظ على ثرواتنا؟
    4- اخوانا المصريين ينهبون اثارنا على عينك ياتاجر ولانتحرك كما نهبوا حلايب..هل نعلم ونسكت؟ ان كنا نعلم فتلك مصيبة وان لم نكن فالمصيبة اعظم…
    رحم الله البروفسير دكتور اسامة عبدالرحمن النور فقد كان غيوراً على اثار وثروات هذا البلد الذى اصبح لاوجيع له…ولكنه رحل عن عالمنا ، له الرحمة…تحياتى

  2. ياسين شمباتى كتب:

    اواصر…سلام..
    للاسف مافى ادنى اهتمام بالآثار او المتبقيات التاريخية,,وانا شاهد على ضياع كمية من آثار الدلوة الفرعونية والحضارة المروية..وبعرف تجار آثار بالاسم اثروا واغتنوا من الشغلة دى,,ناس كانوا معدمين وعينهم طالعة,,فجأة ديك يا البصات والمحلات والبيوتات..ودا كلو طبعا بعلم السلطات المختصة,لكن طبعا متعشييين وماخدين حقهم اول باول..
    وعليكم الله اسالوا اى حد راح مروى او البركل او الدفوفة_والاخيرة افضل حالا_عشان يشوف الآثر مرمية علر الارض كما القاذورات..لهفى على بلدى…

  3. الصادق ود البركة كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لك الله يا بلادي
    المصريين السياحة عندهم ثاني دخل للبلاد ونحنا عندنا آثار يمكن للناس زياريها يعني تدخل لينا دولارات ناس الجبهة ديل ما اكتفوا بالميتة زادوا عليها خراب ديار
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وعاملنا بما أنت أهله

  4. حاج أحمد السلاوى كتب:

    الأخت الفاضلة الغيورة على إرث وطنها أواصر ..وبقية صفوة الأخيار ..
    لكم جميعاً أطيب التحايا ..وآمل أن ينال هذا الموضوع الهام العناية التامة من حكومتنا السنية .. حكومة التوجه الحضارى..وإن كنت أشك فى ذلك فهم مشغولون بما هو اهم ..
    شكراً للأخت الفاضلة اواصر على إثارة الموضوع فى هذا الوقت عسى .. بل لعل أن يتم إنقاذ ما يمكن إنقاذه من ثروات البلاد المنهوبة .

  5. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    الأستاذة أواصر وبقية السمار الكرام،،
    موضوع حيوي وهام واعتبره من وجهة نظري الشخصية موضوع (سيادي) لا يتحمل المماحكة والتأخير، ويجب علي الدولة التصدي له ووضعه في أولي أولوياتها، ألم أقل لك ياسديقي أسد الخلا بأننا نحتاج لمن يقود البلاد بفهم البروف مصطفي أدريس أم ماذا تقول في ذلك ياسيدي؟؟
    يا أخوتي الأكارم نريد أن نكون في مجموعتنا هذه رأس الرمح في محور عملية التغيير، وأن نتأسي بالسنة النبوية المطهرة في تغيير المنكر فعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم
    فعلينا جميعا” إنكار المنكر بحسب القدرة عليه ، وأن لا تكون كتابتنا هنا وتعليقاتنا هي كالذي يأتيك زائرا” بالبيت وعندما لا يجدك يكتب علي الحائط أو الباب حضرت ولم أجدك.
    لا نريد أن نكون سلبيين هكذا أو لا دور لنا كما نري لا بد من فعل شيئ ينبئ عن حضورنا ومقدرتنا علي التغيير وأظن منظمتكم زاد المسير قد تستطيع فعل شيئ أن تم تفعيلها فهلا فعلتم ذلك يا صحاب؟؟

  6. ابكرون كتب:

    الاخت اواصر
    يديك العافية
    الدولة يا استاذة عايزه تلع-هي الناس بالبحث عن الثراء والرفاهية هذا المجال الذي لم تستطع توفيره للمغلوبين علي امرهم خلال 21 عاما….لذا فتحت لهم المجال ولسان حالها يقول : (اتلهوا وحلوا عني)…وامس التلفزيون القومي جاب صور لبشر في منطقة قلع النحل …الاعمي شايل المكسر…..
    اثارنا يا اواصر نهبت وتاتي بعثات وتستكشف منذ الحكم الانجليزي المصري وللآن اين آثار الدفوفة والبركل وسيسا ؟ تؤخذ النفائس وتباع في بلاد الفرنجة…..
    يفترض ان توقف تصاريح البحث عن الذهب في المناطق الاثرية وبقرار جمهوري وكفااااية عبث…….

  7. ابكرون كتب:

    خطأ اعلاه /تصحيح
    (الدولة يا استاذة عايزه تلهي الناس بالبحث عن الثراء )

  8. نيام كتب:

    ولدنا ابوابراهيم و بتنا اواصر ذات القلم المكحول بطعم الحق..
    لكما الشكر أجزله علي إثارة مثل هكذا مواضيع و هي تنم عن الوازع الوطني و الشعور بالمسؤولية تجاه الأجيال الاتية…
    لقد كان في الماضي مصلحة تسمي مصلحة الجيولوجيا و الاثار بها رجال شداد اشاوس نهلو من معين العلم و الثقافة و الغيرة علي الوطن ولا يسمحون لكائن من كان ان يحفر او ينقب او يمتلك حتي حفرة تراب بناء و لا لوري رملة ولا محجر جير خفجة الا ان يكون حاصلا اولا علي تصديق من هذه المصلحة ثم يراقب من السلطات المحلية لقربها من الموقع ثم يخضع لزيارات ميدانية عشوائية علي حين غرة للتاكد من التزامه بحدود الموقع …
    الآن ماذا هنالك؟
    حفنة من الارزقية يستطيع احدهم ان يصدق لك في اي مكان حتي داخل اسوار المتحف القومي …
    لم اسمع او اري في حياتي شعب باكمله يعطي تصديق علي المفتوح للتنقيب الا في بلادنا…ففي بلاد العالم مثال امريكا الجنوبية (البرازيل الارجنتين او فنزويلا ) تمنح رخص تنقيب لمعدن بعينه فيما يسمي ال wash out ore mining) ) وهي المعادن البسيطة التي تنجرف بسبب التعرية و تمنح تراخيص سنوية لرجل اعمال واحد مقابل نسبة للدولة بإشراف مراقب تنقيب و تجدد سنويا و من حق الدولة نزعها اذا تبين انه لم يلتزم بالشروط وهي :
    1-Precious metals is a general right
    2-Historical relics is a general right
    3-heavy deep ores (copper, zinc, lead, silver, gold etc.) is a general right.
    اي ان المعادن النفيسة ذات الوزن النجاري (هنالك لجنة خبراء جيولوجيين لتحديد ماهية الوزن التجاري ) و ايضا الاثار التاريخية كل هذا يعتبر حق عام و عليه يتم تسليمها للسلطات المحلية و تسجل كملكية للدولة..وتقوم سلطات الاثار بمطاردة و حبس كل من يقوم بالحيازة او المتاجرة في هذه المغتنيات…

  9. اواصر كتب:

    الزوار الكرام السلام عليكم
    شكرا كتير علي الردود الجميلة
    الاخ/ استرايكر له الشكر اجزلة في نشر الموضوع قبل اكمالي التسجيل في المدونة ويديك الف عافية.
    الأخ/قرن شطة شكرا علي التعقيب الجميل(عبد العزيز دا منو؟) واسئلتك محرجة والرد عليها محرج شديد:
    1-هل نعرف قيمة الاثار اصلاً؟ نعم , يعرفها التجار و المهربين فقط ولو سافرت الشمالية والمناطق المذكورة في المقال حتشوف بعينك حجر صغير منقوش بحجم الاصبع يباع باملايين وتحت عين الحكومة أها بنعرف ولا مابنعرف؟
    2- هل صحيح ان الاولويات عندنااصبحت مختلفة عن باقى العالم؟ اكيد هل عندك شك في ذلك اهم الاولوياتك وانت في الحكومة هي ان تعرف كيف تدير استثماراتك الشخصية من وزير مروراً بالوالي ووكيل الوزارة … الخ وتبني اكبر عدد الفلل والشركات والعربات والخ. (قرأت بالامس عن موظفة فرنسية في اعلي الدرجات الدبلوماسية رهن التحقيق لمجرد ان نقلت اثاث مكتبها القديم الي بيتها).
    3- هل صحيح ان الفساد والجهل لايسمحان بالحفاظ على ثرواتنا؟ دي غلبتني
    الفساد والجهل سبب الكثير من الامراض لسكان تلك المناطق نتيجة البحث العشوائي في المدافن الآثرية واستنشاقهم للغازات والابخرة المنبعثة من مواد التحنيط وسرقة الزئبق الذي يجعل الجثث المحنطة محتفظة بكامل هيئتها ,,,
    معليش كتير اخي قرن علي الاجابات الساخرة لكن نقول شنو دي المرارة ويظهر الانقاذ حولت الشعب كلو لشعب ساخر

  10. اواصر كتب:

    الأخ/ ياسين لك التحية
    عندي سنوات كثيرة قضيتها في منطقة الشايقية وتحديدا كريمة كنا صغار وفي الاعياد المتعة الوحيدة والمتوفرة انو نزور الاهرامات ونطلع جبل البركل ونركب على الاآثار والتي كانت فى شكل اسود ترقد علي الرمال ونتصور عليها ,,,, وفي سنة من السنين ذاع صيت الفنان الذي تسبب في تهريب عدد من الآثارات وكان الاهالي يعلمون بتلك الحادثة ويحكون عنها الوحيدة التي لم تسمع بها هي الحكومة ,, شوفتا كيف؟؟؟؟؟؟ هذا ما سمعناه فكم ياتري من الصفقات التي تمت في الخفاء ولم نسمع بها ؟؟؟

    الأخ/ الصادق ودبركة
    لك التحية والسلام هل تعلم ان هنالك مخطوطات تثبت ان الحضارة النوبية هي اقدم من الفرعونية وان النوبيون هم اول من اكتشف الحديد وكمية وضخامة الآثار الموجودة الطريقة في تحنيط الجثث في تلك المناطق كانت لتجعلنا نمتلك متاحف ننافس بها باريس والمانيا مش مصر !!!!!!!!!!

  11. اواصر كتب:

    الأخوة الاعزاء / الحاج السلاوي وودالخلا
    لكم الشكر علي التعقيب والتنوير … الموضوع ينال الاهتمام من الحكومة هذا امر ميئوس منه سواء كان في هذا الوقت بالذات او في غيرة … اما عن انكار المنكر فأننا لانملك الا اضعف الايمان والوسائل ،،، فالدولة بتلعب فى الوقت الضائع علي وتر الوحدة والمحكمة الدولية تقول لي آثار !!!!!!!!!!!!!!
    الاخ/ ابكرون لك التحية والسلام
    الانقاذ لهت الناس وشدهتم في الجرى ورا لقمة العيش حتي انهم نسوا يربوا اولاهم كويس تقول لي آثار ,,, هاك دا كلام وزير المعادن (نفى وزير الدولة بوزارة المعادن عبد الواحد يوسف إبراهيم أي اتجاه لمنع المواطنين من التنقيب العشوائي
    عن الذهب، وقال: نحن لا نريد منع الناس، ولكن نسعى لتنظيمهم في شركات، ومساعدتهم لتطوير عمليات الاستخلاص) .
    اخر خبر سمعتو عن زول من بلدنا هو ومجموعة من الشباب في اثناء التفتيش وجودوا برميل في عمق كبير داخل الارض في خلا منطقة عكاشة به مواد لم يعرفوا حقيقتها اصيب هذا الشخص بمرض السرطان وهو الان تحت العلاج ؟؟؟؟؟؟

  12. اواصر كتب:

    العم/نيام متعك الله بالصحة والعافية
    شكرا علي المرور والمعلومات الثرة التي لاتخرج إلا من خبير محنك مثلك ,, الان ايضاً توجد مايسمي بمصلحة الجيلوجيا وانضمت مؤخرا تحت وزارة المعادن لكن هل الذين يوجدون بها الان رجال أشاوس نهلوا من معين العلمو المعرفة وقلوبهم علي البلد ؟؟؟؟ هزة راس كبييييييييييرة ,,, والحقوق العامة التي تحدثت عنها في كل دول العالم حتي الدول النامية منها تنظر للآثار بمنظور قومي يسهم من خلال السياحة في الدخل القومي ,,,,, بس الحكومة السودانية عندها رأي تاني انو دي حاجات قديمة ومامهمة حتي انها بكل صراحة تقول ما حتمنع تنقيب الاهالي بس حتنظموا يعنى تصاديق وتراخيص وتجديد ترخيص وكل ما زرادت المعادن عن حد معين تحددوا الحكومة عندها نصيب منو؟؟؟ اها دي كلها قروش داخلة وهي ما بتقدر تقول لا للمواطن شوفتا كيف؟ يعني بعد شوية ممكن تلقي دكاكين تباع فيها القطع الاثرية دي وكلوا بسعروا !!!

  13. التركــــى كتب:

    الأخت اواصر والزملاء الكرام … موضوع حساس وقيم جدا وأعتقد أن تصحيح المسار يبدأ من حيث مصلحة أو وزارة الاثار (ان وجدت) للأسف المنوطين بحماية وصيانة الآثار غير مؤهلين ونحن نتوق لمن هم فى وزن دكتور اسامة بدلا عمن يقومون بأداء هذى المهام حاليا … اذا اعتبرنا أن مقولة (اقرع الواقفات) فلنبدأ بترميم وحماية ماتبقى من آثارنا وفى هذا الخصوص أنا شخصيا متشائم جدا لأنى أجرى وراء توقيع اتفاق لترميم أهم آثارنا بالشرق (دون مقابل) ولم أستطع استحصال توقيع لمدة تزيد عن الثلاثة أشهر وأخيرا اقتنعت بأن القائمين على هذا الأمر لا يدركون خطورة وأهمية موقعهم …. نحتاج الى تغير جذرى وأعلام مكيف لتغيير مفاهيم المسئولين أولا ثم المواطنين ثانيا.

  14. بشار أحمد بشار (ابن برد) كتب:

    الأستاذة أواصر : أيتها المسكونة بحب هذا التراب أحييك على هذه الغيرة التي تمور ولهًا بهذا الوطن الذي لم يسلبه أحد غير أبنائه العاقين العائقين المعاقين ولقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي يابنيتي وماذا تنتظرين من قطيع معيز تقوده عنزة جرباء؟؟؟ ولا أريد وضع مزيد من الدموع فوق الجراح وقد أوفى وكفى أخوتي الذين سبقوني في الكتابة وهناك مثل سوداني يدل على الأنانية والامبالاة وعدم الإكتراث :
    دار أبوك أكان خربت شيل ليك منها شليّة .وماذا تقولون في سارق أبيه وأليس سارق الوطن كسارق أبيه!!!!!

  15. DAKEEN كتب:

    تسلم قلوبكم ،،، والجات في الاثار ما مسامحة القائمين على الامر ،،
    ولكن ،،، كما يقال ،، حاميها حراميها …
    كنت اؤدي الخدمة في العام 2001 في احدى المؤسسات العسكرية الحساسة ،،، وكان تداول هذه التجارة مشاعا بين ضباط صف لا يعلمون شيئا عن معنى اثار وكل همهم (السمينة التي يجنوها من هذا الحجر)
    ولكن ،،، هل تعني ان البحث عن الذهب غطاء لعمليات اخرى؟؟؟ … يا فرحة ما تمت ..
    تحضرني قصة احد القواد العسكريين (من الغرب طبعا) في احد الافلام . حين كان يرى جنوده متألمين من بتر اطرافهم ، فيقوم بكسر اصابعهم لتجاهل الاطراف المبتورة والتركيز على الالم الناتج عن كسر الاصبع .
    هكذا العبقرية وهكذا العسكرية ، ان تلفت انتباه العدو الى هدف وهمي.ولكن من هو العدو ؟؟؟

  16. ابكرون كتب:

    (معبد سيسة) : علي الشاطئ الغربي من النيل غرب دلقو…بربكم انظروا لهذه الاعمدة الثلاث ذات التيجان العاليةالشامخة والتي كانت ترفع معبدا فرعونيا عاليا ما زالت بقاياه علي الارض منذ آلاف السنين ….هذا الإرث يا اواصر لا يلقي اي عناية او اهتمام ولا ترميم ولا تجهيز لسياحة دوليه او حتي محليه….لا أحد يعلم ماذا تحته او حواليه…..

  17. أختى الكريــمــة / أواصــــــــــــــــــــــــــــــــر …. سلامات يا رايعة
    إذا كانت الدولة لا تهتم ب (الانسان ) الذى سخر الله له الكون بما فيه ( الآثار ) ليكون تحت تصرفه ليتمكن من عبادة الله الواحد الأحد ، فكيف بها ان تهتم بما هو دون ؟!!!
    وامامك الآن الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوق وما يحدث فيه من فوضى تفتعل مع كل قدوم لشهر التوبة والغفران الذى عندنا هـــــــــــــــــــو شهر الجشع والطمع والكسب الرخيص .
    وهل تعتقدين ان ما يفعل ذلك هم صغار التجار ؟!!!
    لا واللـــــــــــــــــــــــــــــه ( هم دهاقنة السوق من منتسبى الحكومة ، تجار الضمير باسم الدين الحنيف …. ودونك ســـــــــــــــــــــــوق المواسير وما جراه من خراب ودمار على أهل دارفور المغلوبين على أمرهم…. وما زال (كـــــــــــــبر ) يمشى مختالاً يوزع الدعايات الرخيصة والأكاذيب المخجلة يمنة ويسرة .!!!
    فــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــن أى آثـــــــــــــــــــــارٍ تــتــــحدثـــــــــــــــين ؟!!!
    ( ثـــــــــــــــــــــــــــــوبـــــــــــــــــى إلــــــــــــــــــى رشـــــــــــــــــــدك ….. )

  18. اواصر كتب:

    الزوار الكرام السلام عليكم
    الأخ/ ابكرون متعك الله بالصحة والعافية ،،،،
    جهل الاهالي بتلك القيمة التاريخية هو مصيبة وجهل الحكومة مصيبة اكبر ,,, رأينا والله وتحسرنا علي آثارنا في كل الشمال ,, اصبحت الحجارة المنقوشة يلهو بها الصبية ويتقاذفون بها كما الكورة،،، وما بعيد تلقي حجر اثري واحد من لدايات صاج .

    الأخ الكريم / ود السعانة لك منى كل التحايا علي ردك الجميل ،،، هل الاهتمام بآثارنا التاريخية هو ضرب من الرفاهية ؟ لم نثير هذا الموضوع الا بعد ان رأينا وسمعنا العجب في الشمال ,,, جثث محنطة بكامل هيئتها حتي الملامح تبدو واضحة القسمات والهئية الملوكية الواضحة والاتقان في التحنيط وغيره كثير كثير ,, كل هذا يعثر علية الاهالي في فناء بيوتهم (في الحيشان) بعد ان يأخذوا الحلي والزئبق الموجود في تلك الجثث وبيعة بالمليارات ،، لا اقول هذا من باب المبالغة لكنها حوادث في اسر معروفة,,, وحوداث قد لايتسع المجال لذكرها ,, والخطورة تكمن في التنقيب العشوائي للمدافن وانتشار الابخرة والغازات السامة من داخل المدافن ورمي الأثار التي لا فائدة منها (ليست بها زئبق او ذهب) في العراء بعد،،، ادي هذا الي ظهور اعراض لامراض غريبة منها السرطانات. اوافقك الرأي في ان الحكومة اخر اهتماماتها هو الانسان لكن هنالك اشياء تدفعك دفعاً للحديث عنها وانت تعلم انه لن يتبدل الحال ،،، مثلك تماماً تحدث عن السوق والجشع وحديثك لن يغير من الواقع شئ ,,, اخي نحن نوقن تماما في اننا لا نملك الا اضعف الايمان..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s