وحدتى المست غرورك ..

Posted: الإثنين,26 يوليو, 2010 by aflaiga in اخرى

رغم اننى قد تناولت موضوع الوحده والانفصال من عدة زوايا تناقش القراء حولها كثيرا سلبا وايجابا الا اننى فى هذه المره ساتناول الامر من جهه اخرى قد لا ينتبه لها الكثير من الناس ربما من فرط قنوطهم من الحال السياسى الماثل ودعونى هنا اتناول موقف الاحزاب السياسية الجنوبيه والشماليه خارج الحكم وما سيحدث معها فى حال الانفصال وكى الخص الرؤية دعونا نتخيل لا قدر الله ان الانفصال قد حدث :
الن تكون الساحه مهياة للوطنى كى ينفرد جكسا فى خط سته بالاحزاب الشماليه علما بان الفتره منذ توقيع نيفاشا وحتى الان لم يرتفع حس هذه الاحزاب ومعارضتها الا عبر النفق الذى فتحته الحركه لتفكيك او معارضة او مخاشنة او مشاغلة النظام ؟؟؟؟؟
الن تتحول الحياه السياسة الى مرحلة لا صوت يعلو فوق صوت ترتيبات الانفصال والتى من بينها الترتيبات الامنيه والتى ستمد فى عمر النظام الى اجل غير مسمى ومن المتوقع الانتكاس عن بعض الانفراجات السياسية وفقا لتدابير الانفصال ؟؟؟؟؟
الن يعتقد النظام انه قد انتهى من الجهاد الاصغر وتفرغ للجهاد الاكبر وهو اعداء الداخل ومن ثم يبرز انيابه تجاه كل القوى السياسية ؟؟؟؟
الن يتم قراءة اى تعاون او علاقة ( خارج اطار النظام ) مع الدوله الوليده حال الانفصال خيانة عظمى تستوجب عودة الترتيبات الامنيه التى قد تصل لحد المحاكمات ؟؟؟؟
نفس هذا الحال ينطبق على الاحزاب الجنوبيه التى تعيش نفس واقع الاحزاب الشماليه فى علاقتها مع نظام الحركه الشعبيه ..
من هنا يمكننى ان اقول لكل القوى الوطنيه :
ان رمت عيشا سالما وهنيئا فاسلك اليه من الجنوب طريقا فالله وحده اعلم اى مصير ينتظر العمل السياسى الوطنى بعد الانفصال والله وحده اعلم ماذا تخبئ الانقاذ فى قرارتها فى ترتيبات ما بعد الانفصال والله وحده اعلم اى جريمة نحن مقبلون عليها بفصل هذا الوطن ..
وسؤال بريء جدا يحيرنى ارتايت طرحه فى ختام المقال :
ما هو الثمن الكبيييييييييير الذى ترفض الانقاذ دفعه للوحده وهل يساوى هذا الثمن فصل الجنوب هذا بعيدا عن النظريات التى تتحدث عن ان بقاء السودان موحدا يعنى ذهاب الشريعه والدين فمن له دين وشريعه لا يخاف بقاء الاخر معه ودونكم دولات الاسلام السابقه التى شملت فى داخلها كل الاديان بكل مكر ودهاء وتأمر من كانو فى ذلك الزمن فرجاء اتركو شماعة الدين بعيدا وابحثو عن ثمن اخر تتمسكون به فالله وحده اعالم الى اى مصير نحن منساقون واستغرب جدا من تهليل البعض من معارضى الانقاذ بالانفصال وسعيهم له وكانما الانفصال سيغير حال الانقاذ او يغيرها فالى هؤلاء الحالمين اقول الانفصال سيضخ دما جديده فى الانقاذ قد تجعلها تحكم عشرين اخرى فاترك الاحلام يا جميل واصحى وورينى كده شن شناة وحدتى المست غرورك ؟؟؟

Advertisements
تعليقات
  1. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي العزيز أفليقا القابض علي جمر الحقيقة المسكوت عنها والتي لا يستطيع كائن من كان الحديث عنها في ظل المتغيرات الحادثة، وأعجبني جدا” تعبيرك و صدقك ووطنيتك وحبك الكبير للوطن، وأقول معك الله وحده من يعلم أي مصير مجهول ونفق مظلم ستؤول أليه البلاد حال أعلان الأنفصال، فهؤلاء الحالمون الواهمون بجدوي الأنفصال وأنه نهاية المصائب والكوارث والمشكلات التي نعيشها أقول لهم كذبنم وخسئتم ، فلن تهنأ البلاد بالأنفصال ولن يرتاح لنا بال ويطمئن لنا قلب أو تهدأ لنا سريرة بهذه الطامة الكبري التي ينادي لها أعداء الدين والوطن، وستنفتح علي البلاد طاقة من جهنم أسمها ترتيبات وتأمينات ما بعد الأنفصال وهي سلسلة طويلة لا نهاية لها من الكوارث والأحداث الجسام..
    حمانا الله وأياكم من شرور وآثام الأنفصال، والبلد ليها رب يحميها، وأقول ليك يا سديقي العزيز أطمئن ونوم قفا ما في انفصال ولا يحزنون،،،،،

  2. aflaiga كتب:

    ود الخلا : مشكور على حسن الظن وهو صف المسلم باخيه المسلم ولو لم يكن فى محله .
    تعرف يا قبيله الطرفين حكومه ومعارضه مفتكرين انو الانفصال حيكون نهاية مشاكلم غايتو الزطنى ربما قاعد فوق راى واغلب الظن انو راى مفاده كدى نخلص من الجنوبيين المعاهم امريكا وحقوق الانسان ديل بعدين نقبل على ناسنا ديل وفى النهايه ديتم شنو كم معتقل جديد على كم قانون مقيد للحريات على كم اعدام على كم سجن على كم دفعه مكافحة شغب ونرجعم ليك لى 89 تانى واها المره دى جيش الامه ولا جيش الفتح الا يخشو غابة السنط !!
    اما المعارضه فاظنها فى حالة تيه سياسى وطششان فهى لا تعلم اخيرا اريد بها ام شرا فى موضوع الوحده لكن عليها ان تعلم ان اخر خندق تتخندق خلفه هو الجنوب بمساحة الحريات التى سيتيحها وجوده وبالمنافسه فى الحكم الرشيد التى قد يقتضيها الحال فى كل اقليم وعلى الاقل فى الحريات التى يسعى لها البعض من ماكل ومشرب وترفيه برئ او غير بريء دون الحوجه لتاشيرات ولا مفتكرين انو تاشيرات الجنوب حتطلع من السفاره الامريكية حينها اذا احتاج سيدى الامام الصادق ان يزور الجنوب فعليه ان يقدم جوازه لسلطة الانقاذ للتاشيره او الالتفاف عبر السفر لدوله اخرى ومن ثم الجنوب .
    والله وما طالبنى حليفه انى ارى ما لاترون او انى احسب ذلك :
    تمسكو بوحددتكم يرحمكم الله
    ما حققته القوى السياسية من تحد للانقاذ فى ظل الحركه الشعبيه وبعد قوانين نيفاشا لن تحقق معشاره فى حال الانفصال .
    وكان شطار اجعلو الوحده جسرا لتفكيك الانقاذ كما تدعون فقد اثبتت التجارب ان الانقاذ لا يمكن تفكيكها حربا وانتم ادرى بذلك .
    لو اعلتنت يا وطنى الانفصال فاعلم بانك لا تزال
    فى قلبى واحد بل محال اتخيلك مفصول محال
    واقول لمن اتو يحملون امال الانفصال كما تحمل الحمير الاسفار اينما تولو وجوهكم فالوحده جاذبه الا لمن ختم الله على قلبه وبصره ..
    وجايين تانى ..

  3. أحمد الفاضل كتب:

    ثمن الوحدة المتبقي هو انسحاب المؤتمر الوطني عن الحكم وهذا ما سيجعل الحركة تتنازل عن الإنفصال اذا سلمنا بأنها لا تريد الإنفصال لذاته!!
    حينها فقط سيكون هناك بصيص أمل للوحدة
    ولا يخفى عليك استاذي صعوبة تقديم المؤتمرجية لهذا الثمن من أجل الوحدة!1

  4. aflaiga كتب:

    احمد الفاضل : سبحان الله انا بشاغل فيك بى غادى انت نورت موضوعى بى جاى حبابك .
    الثمن البيقول عليه ده صعب جدا على الانقاذ ولو انتكست على نيفاشا نفسها وعادت لمربع 89 تانى ناصية !!
    الانقاذ اخى احمد يمكن ان تقوم باى تسوية او صفقه تضمن بقاءها فى السلطه مع اى مساحه حرية بالدكوه او الطوه ممكنه لكن ان تخرج سليقه من المولد فهذا ما لن تسمح به .
    الثمن ممكن يكون حاجات تانيه حامياهم زى :
    التطبيع مع اليهود
    تقليص النفوذ الصينى
    لعب دور امريكى فى افريقيا
    التعاون اللامحدود فى الحرب على الارهاب
    وهى جميعها مطالب يمكن للانقاذ بسهوله ان تتبناها عبر صيغه اسلامية ( حلوه دى مش ) طبعا اى حاجه لازم تكون اسلامية عشان وش الملاح ما يبوظ هههه
    يعنى عندك مثلا التطبيع مع اليهود ممكن ان يتم عبر لعب دور كبير فى ملف الشرق الاوسط والتفاوض بين طرفى النزاع الفلسطينى الفلسطينى وده بالطبع يتطلب ان يكون هناك علاقه بالطرف الثالث اللى هو اليهود وهنا ممكن اى شيخ فى اى ناصية يطلع ليك فتوى ان دفع الضرر اقوى من جلب المصلحه وان الضرر فى فلسطين اكبر من المصلحه المعنويه القاضية بعدم التطبيع وطبعا عشان عمك يشوف حال اولاد اخوهو اليتامى لازم يعرس امك ولا شنو ؟؟ واليعرس امك يبقى عمك ؟؟ هههههههه
    اما بالنسبه لتقليص النفوذ الصينى فدى سهله لانو الصين نفسها لا تقوم على العقائد بل المصالح ويمكن تعويضهم فى منحى اخر كالزراعه او غيره يعنى هى فرقت ما الخير راقد ..
    اما الدور فى افريقيا فدى قصه لا اعتقد ان هناك انسب من السودان للعب هذا الدور ودونك القبول الافريقى الكبير الذى يلقاه السودان وربما تكون هذه احد اسرار الاحتفاظ بالسودان موحدا لاستغلال امتداد الجنوب للعب هذا الدور فدوله فى الجنوب لن تمكن من لعب اى دور فى افريقيا لانها بالطبع ستكون دوله ضعيفه متنازعه وهو ما لا يصلح للعب ادوار الدول المحوريه .
    اما الاخيره دى فلانها مليئه بالالغام فاعفينى منها ولانها تتعلق بمصالح اخوان لنا فى العقيده فخليها بنجيها فى وقتا لانها بتضر بشوكى الاسلام الكليه ( حلوه دى يا ود الزبير مش ؟؟ ) ..

  5. aflaiga كتب:

    لكن اخى احمد لا تنسى ان هذه الادوار كى يلعبها السودان فهو مواجه ب :
    مصر التى لن تقبل بان تقوم حديقتها الخلفية بدورها وتسحب البساط من تحتها وهى تنظر للتحركات الفتحاوية الحماسية فى السودان بريبه .
    دول افريقيا التى تمثل الاقرب لامريكا لن تسمح للسودان بان يكون يد امريكا القوية فى افريقيا .
    الجماعات الاسلامية الحليفه للخرطوم لن تسمح بان يكون السودان مسرحا للحرب على الارهاب .
    الصين ربما لن تطمئن للتوسع الاقتصادى الامريكى فى السودان وستحتاج لصفقه كبيره للتغاضى عن ذلك .
    هذا بالاضافة للكثير من الدول التى كانت تمثل مفتاح علاقات السودان بامريكا والتى لن تسمح بان يتعامل السودان مباشرة مع امريكا فتنسحب من تحت يدها كروت الضغط على السودان او وسائل ابتزازه او الاستفاده من ادوارها السابقه فى مصصال لها مع السودان .
    عموما اخى احمد الموضوع معقد جدا وهى نظرية كان يمكن تفكيكها لو ارتفع الطرفان الى المستوى الوطنى الذى يبعد اى طرف من اللعبه وهو ما يتطلب اراده قوية لا تتوفر حاليا لدى الطرفين الغارقين فى الديون السياسية حتى النخاع ..
    نسال الله ان ييسر امر حكامنا ومعارضتنا ويهديهم الى سبل الرشاد والى وحدة البلاد انه القادر على ذلك وهو نعم المولى ونعم النصير ..

  6. طارق أب أحمد كتب:

    أفليقا و زواره الكرام سلام
    من خلال التحركات الأخيره لشريكى الحكم حول ترتيبات ما بعد الإستفتاء و طلب باقان أموم امس لمؤتمر القمه الذى يطالب فيه الدول الأفريفيه الأعتراف بدولة الجنوب حال إعلان الأنفصال أو الأستقلال (أيهما أبلغ) ثؤكد أن الأنفصال حاصل حاصل رغم تفاؤل ود الخلا و أستهبال قيادتنا علينا بأنهم يدعمون الوحده

    بعد الأتفصال سيقوم المؤتمر بضخ دماء جديده لدعم أستمراره فى الحكم بسند شعبى عبر تجديد مشروعه الحضارى فى الشمال المسلم و الما عاجبو مش حيشرب من البحر إنما سيقتص بحد السيف و أكيد تكفير المعارضين سيكون هو السمه السائده فى الدوله الطالبانيه الجديده و تعيين كوادر عنف إسلاميه على رأس وزاره الخارجيه إلا المؤشر الأول لهذا المستقبل المظلم

    ويارب ما نشوف آخرتا

  7. ودالخلا كتب:

    سادتي الأفاضل الكرام،،
    كدي النمسك الحكاية واحدة وحدة ونشوف من هو الذي يطرق علي الأنفصال ولماذا وهل يمكن معالجة أسباب الأنفصال أو الوحدة؟؟
    الشماليون الذين يرغبون في الأنفصال أسبابهم تعود لما حدث في 55 و65 و2008 وهي كلها تصرفات نتيجة تراكمات وأحن وأحقاد كنسية وسلوكيات البشر المعتادة في التعامل بين الشماليين والجنوبيين، اضف لهؤلاء رغبة الجنوبيون الراغبون في الأنفصال وهم تقريبا” معظمهم ينضوي تحت فئة المتعلمين أو الصفوة الجنوبية ويتطلعون لحكم أنفسهم رغم عدم وجود مقومات الدولة وحتي الشعب نفسه (معظم شعب الجنوب خارج منطقته لسبب أو لآخر)، هاتان الفئتان لا يحق لها التقرير في مصير أمة واحدة متداخلة وذات مصير واحد، ولكنها السياسة الغربية وعداوة الدين وهذه الأخيرة تعود لليهود وحقدهم ودفعهم للأنفصال وتشجيعهم له بحدة لخدمة أهدافهم في تطويق دولة الأسلام الكبري المتوقعة يوما” لسيادة وريادة العالم وهذه هي بيت القصيد ولب القضية، وما حديث آلن ديختر مدير الأمن الأسرائيلي في محاضرته المتداولة عن الوضع في السودان ببعيدة عن الأذهان.
    وجاييك كان الله مدّ في الأيام ان شاء الله..

  8. ابكرون كتب:

    المؤتمر فرط في جعل الوحدة جاذبة وكانت عنده اكثر من 5 سنوات لجعلها جاذبة وسط الجنوبيين لكنهم انشغلوا بالسلطة والدنيا والفساد واموال البترول وماليزيا وغيره والآن لمن اتضحت لهم الحقيقةالمرة وان البلاد الي تمزق عايزين يعملوا الما قدروا عليه خلال 5 سنوات في 5 شهور …وشبح تحمل المسئوليه يطاردهم …لذا حاولوا تحميل بقية الاحزاب هذا الوزر بدعوتهم للتفاكر حول الاستفتاء (وحسنا) فعلت الاحزاب برفضها الجلوس مع الحكومة في موضوع نهايتو معروفه ومريض في غرفة الانعاش يعاني النزع الاخير….وعلي نفسها جنت براغث اوبراغس….
    الآن وبعد سلطة مستمرة 21 سنه لم يشركوا احد في شي وتصرفوا فرادي في اتفاقية السلام وفي السلطة والثروة والقوانين وفي كل شي جايين اليوم يتباكون علي وحدة السودان …..بالله لفوا

  9. حاج أحمد السلاوى كتب:

    براقش …. يا أبكرونا

  10. عزت كتب:

    أو التسوي كريت تلقا في جلدا…..
    بس المشكلة الجماعة ديل جلدهم تخين ما بيتأثروا….
    حنتأثر نحن……. يلا بقت على دي…!!

  11. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    أها النجيكم للحكاية التانية، وهي الذين (يطمعون) حلوة (يطمعون أو يطمحون) دي مش كدا؟؟ في الوحدة وهم فئة ليست بالقليلة من الجانبين، ولكن لا نقول فات الآوان والأنكتب علي الجبين الليلة بان ، ولكن تأخر الوقت قليلا”، فأستغله أعداء الوحدة أنصار الأنفصال للطرق في هذا الجانب وبشدة، فهل ستتحقق مآربهم؟؟
    أذا تم الأستفتاء بنزاهة وحيدة ولا أقول (بشفافية)، فقد أستغلت هذه الكلمة وأبتذلت في غير موقعها حتي باتت كلمة يتواري الأنسان منها خجلا” عند سماعها لما تراه الأعين وتسمعه الآذان عن محتواها حين أستخدامها (عالم ما تستحي ولا تخاف من ربها، أعوذ بالله)، أقول أذا تم الأستفتاء بالطرق المطلوبة فأن معظم العقلاء من الجنوبيين سيدلون بصوتهم تجاه الوحدة، لماذا؟؟ لأن مصالحهم أرتبطت بالشمال، وحياتهم أصبحت شمالية الهوي ، فلن يفرط عاقل في مستقبله وأستقراره بالتصويت لصالح دولة يعلم الجميع ما ستؤول أليه الأمور داخلها جراء الفصل والعذاب والأقتتال، كذلك ما سيصير أليه حال جنوبيي الشمال والي أين سيذهبون؟؟؟ (لا تقل أعدادهم عن الثلاث ملايين بأي حال من الأحوال علي أضعف التقديرات!!)
    وأخيرا” وهذا هو الأهم كيف سيكون حال المسلمين في الجنوب، أليس هم مضطهدون الآن وتحت حكم الدولة الواحدة، فكيف بحالهم وقد أنفصل الجنوب وأنفردت الحركة بالحكم فيه،، أليسوا هم مسئوليتنا نحن المسلمون عامة، لاتعولوا علي الدولة كثيرا” فالمسئولية تضامنية وفردية وكل مما يليه، فهبوا لنصرة أخوتكم المظلومين بمنع الأنفصال بأي صورة حتي لا تضيع هذه الأرواح المسلمة البريئة هدرا” وأحسب أن الله سيسألنا عنهم يوما” لماذا لم ننصرهم ونشد من أزرهم كل بحسب أستطاعته وقدرته..
    انظروا لما سيؤول اليه الحال وضعوا سيناريو الأنفصال وتبعاته في الذاكرة وتخيلوا أسوأ الأوضاع في مخيلتكم وتأكدوا أن الواقع سيكون أسوأ وأمر وأبشع مما تخيلتم أو تصورتم بكثير!!
    اللهم جنب بلادنا الفتن والمحن، وأهدنا وأهدي بنا ويسر الهدي ألينا ويسرنا الي ما فيه صلاحنا وصلاح أمتنا، وأغفر لنا وأرحمنا وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم.

  12. ابكرون كتب:

    انا لوكنت جنوبي وعندي حق التصويت في الاستفتاء كنت اكيد حاصوت للانفصال الذي يحقق لي كامل حقول النفط او معظمها بدلا من ان اقسم مع الشمال 50 % ، وملك في بلادي وما مواطن من الدرجة التانيه كما يقول اخوتنا الجنوبيين…بعدين يا صديقي ود الخلا …دولتنا الفتية ما اهتمت بالمسلمين في الشمال عايزها تهتم بمسلمي الجنوب؟؟؟؟

  13. اواصر كتب:

    الزوار الكرام السلام عليكم
    هذا ما قرأته امس والايام الماضية :-
    يرأس نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه أضخم وفد حزبي وحكومي إلى جوبا اليوم لإجراء مباحثات مع حكومة الجنوب حول قضايا ما قبل الاستفتاء العالقة وبحث آلية المؤتمر الوطني لجعل «الوحدة خيارا جاذبا للجنوبيين ))الكلام دا قبل اسبوع »
    طه يلتقي امس بعدد من شيوخ وائمة الطرق الصوفية بالبلاد للبحث والمشاورة في وحدة السودان . هو اصلاً في جنوبيين بسمعوا مدايح وبعرفوا الطرق الصوفية ولو في بمثلوا كم من سكان الجنوب وهل رأي الطرق الصوفية حيأثر في الجنوبيين ؟
    اجتمع المدير العام للذكر والذاكرين (ماعارفاها هيئة ولامنظمة ولاشنو المهم ) يدعو ائمة وخطباء المساجد للتحدث في خطبة الجمعة عن الوحدة . ( وطبعاً المدير العام دا الصافي جعفر واكيد كلنا بنعرفو ) ياربي في كم جنوبي بمشي بصلي الجمعة ويسمع الخطبة ولو في بمثلوا كم من سكان الجنوب ؟
    يعني كلام في قمة الغباء وبعمل المرارة والمصران العصبي ،،،،، البعمل فيهو علي علي عثمان دا يسمو شنو؟
    دا نص برتكول مشاكوس 2002 :-
    (تم تحديد فترة انتقالية مدتها ست سنوات [تبدأ من 9 يوليو 2005] ويحق لأهالي جنوب السودان أثنائها إدارة شئون منطقتهم والاشتراك على حد سواء في الحكومة الوطنية.
    ويتم تنفيذ العملية السلمية بطريقة تجعل وحدة السودان جذابة.
    بعد انتهاء الفترة الانتقالية، سيحق لجنوب السودان التصويت في استفتاء برقابة دولية إما للتأكيد على وحدة السودان وإما التصويت لصالح الانفصال.
    ويبقى قانون الشريعة ساريا في الشمال وسيتم إعادة كتابة أجزاء من الدستور كي لا يتم تطبيق قانون الشريعة على غير المسلمين في أرجاء السودان. وسيتم تحديد وضع قانون الشريعة في الخرطوم على أيدي جمعية منتخبة).
    يعني بقدرة قادر الست سنوات بقت 6 شهور لازم الحكومة تجتهد فيهم عشان تجعل الوحدة جاذبة ,,, واظن ان الثمن الذي دفعته الانقاذ وهو اكبر عندهم من الانفصال هو الجلوس اربعة سنوات في الحكم (اطنو المستوي الرابع دا ماعاجبهم دايراين الاول ) بعد التخلص من المنافس الشرس واذا بترول الجنوب مافي في طرق كتيره جدا جدا تقدر الحكومة تأكل منها ,,,, وبهذا تستطيع الانقاذ تحقيق احلامها المؤجلة بسبب الجنوبيين مثل تطبيق الشريعة عشان البشير يجعجع بعد دا بصوت عالي ويقول نحن طبقنا شرع الله والناس وراهو يقولوا الله اكبر ويمارس العسكرية بأصولها وهي ضرب كل من يقول لا سواء كانت احزاب ولاغيرها واظنها بيوت الاشباح راجعة تاني … والدور الافريقي بالنسبة للحكومة ما مهم لانو بعد دا حيكون الجنوب الافريقي انفصل وفضل الشمال العربي يعني المزيد من الحكحكة في العرب وهم ناس الدعم والقروض والاستثمارات السمينة يعني الافارقة ديل كلهم تعبانين وما منهم فايدة,,,, وبعد دا كلو حيكون المؤتمر الوطني مع استمرار الضعف الشديد لباقي الاحزاب هو المرشح الوحيد لفترة رئاسية قادمة .
    اقترح اخي افيلقا انو يكون العنوان انفصالي المس غروركم!!!!!!!! وراجعين

  14. ودالخلا كتب:

    صديقي أبكرون منو القال ليك أنو الجنوبي المتوقع يصوت للأنفصال حا يستمتع بكامل البترول ويصبح ملك متوج علي عرشه؟؟، الجنوبي العاقل يعلم تمام العلم مآلات ونتائج الأنفصال الوخيمة عليه وعلي الشمال بحد سواء، نحن يا صديقي وأنت ادري مني بمنظور الغد، وأن الشجر الذي نراه يسير من علي البعد ماهو الا عاصفة تقضي علي الأخضر واليابس، وصدقني أذا تم الأنفصال فلن يكون هنالك وطن أسمه السودان، والعالم كلو شايل سككاينو واقف منتظر، وما أظن أنني أستطيع الأفصاح أكثر فالجواب يكفيك عنوانو يا صديقي العزيز،،
    غايتو بس نقول ربنا يكضب الشينة..

  15. ابوالمنذر كتب:

    افليقا والاخوه والاخوات
    اشمعنا كل الدنيا تنفصل وتتقسم وتتوحد بدون كبير زحمه وزخم زيناوبالرغم من اننا لسنا من بدا ولن نكون اخر من يفعل ياخى انفصال انفصال وحدة شنو مع السخانه دى البهضربو بيها قبيلة النعام ديل او كما قالت المرحومه الانتباهه ونحن شعب مدمن حليل الكان ونعيد الكان يعنى حكاية الترمه من الخريطه العجيبه اللامانه مع اتعس دول افريقيا دى ماقادرين نتحملها وويييين جوبا من الخرطوم دى حاتكون ابعد دوله اما حدودها مع الغرب اهلها حارسنها ومافى قوه فى الدنيا تقدر تمس شبر منهم واول الناس ايمانا وعلما بهذه الحقيقه اهل الجنوب نفسه والذين من خلفهم ودايرين يفتنوهم مع بعض ومع الحيكومه عشان يلقوا فرقه وموطى قدم للسواطه(الفوضى الخلاقه) عشان يتم النهب والسرقه لكن تطور العلاقات المذهل مع تشاداعاد المخطط لمربع واحد وهذا ما دعى جهات عالميه تطالب بتاجيل الانفصال لحين تنضج قدرة دارفور عشان يتم اكلها عبر الوسيط دولة الجنوب الجديده فلا مجال اصلا للبحث عن من هو السبب الانقاذ تم فى عهدها فقط لانها كنكشت كتير وهبشت الممنوع والخط الاحمر للقوى العظمى وكان ممكن يحصل لو كان رئيس السودان ايا من كان فتجد ان المواطن العادى عارف انو مصر كانت اكبر مصدر للصمغ ولاتوجد فيها شجره واحده وفرنسا تشيل والى البحر الاحمربطياره خاصه وتبنى ليهو بيت فى باريس وتحاسبنا على دهب ارياب بمزاجهاوصعب عليهامنع سفر الطياره البتشيل الدهب مباشرة من ارياب ولازم تجى الخرطوم اولا ويجى معاهم ماعدا الطيار طاقم سودانى مدجج بالسلاح وامريكا صعب عليها شركاتهاتمرق كيت من البترول وبريطانيادخل عليها من دون دول الاستعمار الاخرى تتمردعليهااحدى دول مستعمراتها وشايفه فرنسا تحكم قبضتها وتفرض ثقافتهاولغتها على مستعمراتها اما اليهود فمن بعد العراق دولة عربيه بهذه الامكانات والثروات وممكن تشكل اذا ما خطوره ملاذ امن للشرفاء من باقى الدول لترتيب الصفوف ولو بالاعلام الذى اصبح السلاح الافتك والذى يقود العالم الان.. ونواصل

  16. نيام كتب:

    افليقا:

    قد قال مَنْ قال مِن جهل وإغواءِ عن حكم تكليف ربي عبده الثائي
    ما حيلة العبد والأقدار جارية في كل حال أيها الرائي
    ألقاه في البحر مكتوفا وقال له إياك إياك أن تبتل بالماء
    إن حفَّه اللطف لم يمسسه من بللٍ وما عليه بتكتيفٍ وإلقاء
    وإن يكن قدَّر المولى له غرقاً فهو الغريق وإن أُلقِي بصحراء
    عزيزي فلقة لله درك فقد اثرت موضوع الساعة و هم الوطن والغريب ان الذين كانوا سببا في استجلاب هذه النبتة هم الان متفرجون مثلهم مثلنا و كأننا كنا شركاءهم انذاك في القاعات الوثيرة و الفنادق الاثيرة و كأنهم لم يحسبو حساب ذلك اليوم حين ازفت الازفة …
    الآن صاروا يقدمون المقدمات و يمهدون الأذن لسماع هذه النغمة اعني نغمة الانفصال…وعندما تحدثنا و تحدث غيرنا من الأحبة عن مسرحية “عودة غرشن ” كان بعضهم يطمنا بأنه لا انفصال و هنالك مفاجآت علينا انتظارها و الخير علي قدوم الواردين..
    وقد نسوا أو تناسوا أن السياسة لا تعرف المفاجآت و لكنها نسيج “ام عكة” ينتهي كيف ابتدأته…
    والحدوته كما قال الأخ الفاضل ( احمد الفاضل) وانا احيه فقد اوجز فاعجز …هي الخيار الصعب فلا الانقاذ ماضية عنا و لا هي ماضية بنا …
    نعد المشرفية و العوالي و تقتلنا المنون بلا قتال
    بعد عشرين عاما مضت وهم يحرثون البحر جيئة و ذهابا تذكروا أن الثمرة تقطف شتاء و تذكروا أنها نبتة شتوية لا تنمو صيفا و تذكروا أن يبلغونا بان أمنا إذا ماتت في الولادة فهذا قدر الله سبحانه و تعالي …
    الانفصال بات غاب قوسين او ادني ..والدولة في الجنوب هي قاعدة امريكية صهيونية لدق إسفين المد الإسلامي في القارة الأفريقية و إضعاف الشمال المسلم و حين أقول الشمال لا اعني دولة السودان الجديدة بل اشمل من ذلك مصر و دول الطوق حتي تكون عاجزة تماما عن قولة لا حتي قيام الساعة…
    وإذا أراد الانقاذيون أن يشركونا في المسالة فقد فات الأوان و المسرحية في فصلها الأخير…

  17. زووووووول كتب:

    احم ……….. احم …………… احم
    نحن مع وحدة السودان بالمعروف ومع انفصاله بالاحسان نرحب بدولتين جارتين تنطلقان للامام كما حدث للهند وباكستان لا نريد وحدة الشحم والنار كما لا نريد مصيرا مجهولا لاخواننا المسلمين (دى يحلوها كيف؟).
    كسره :
    كدى روقوا المنقه نجيكم بكره

  18. نيام كتب:

    زو7ل:
    احمٌ احمٌ احمان
    آلهند باكستان جارتان بإحسان؟
    هل هكذا يكون الإحسان؟
    طوبي إذن لطالبان..
    هذه الجيرة هي ما عنيته ، انه جوار مأفون مملؤ بحفر الثعابين…

  19. ابكرون كتب:

    ما عايزه تعليق :
    ————————-
    http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-1250.htm

  20. aflaiga كتب:

    ابكرون :القال ليك منو ما دايره تعليق ؟؟
    كدى قول الريس فكر يستقيل اها يستقيل عشان تتعاد الانتخابات ولا ترجع الانقلابات ولا تقيف الاستفتاءات وتتعطل السلامات وتعم الفوضات ؟؟؟ الناس تكون منطقيه شوية ولا شنو ؟؟
    كل القوى السياسية قبلت بنيفاشا بشهادة العالم – وكل القوى السياسية مضطره للتعامل مع البشير وكذلك المجتمع الدولى يجى زولك ده ببساطه يقول يستقيل ؟؟ قول بسم الله يا زول .
    طيب منو حيكمل ترتيبات نيفاشا ومنو حيكمل التحول الديمقراطى ومنو حيعمل وزنه بين الجيش والاسلاميين والارتباطات بالخارج الافريقى والعربى المسلم وغير المسلم .
    اخى وعمى ابكرون اعد البصر كرتين على الاقل لا بديل للبشير حاليا لاكمال ( مش استكمال النهضه ) لا اكمال ما تبقى من اتفاقات .
    وكدى النقول استقال رشح لى زول بيعمل زونه فى ظل الكتغيرات الحاصله دى كلها .
    انا بقول كلامى ده وانت عارف انا لا مؤتمر ولا جبهه انا مواطن ما داير يبدا من محطة واحد وبس ..

  21. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    يقولوا ليكم أنفصال تقولوا وحدة، يجوكم بالوحدة تقولوا الأنفصال واقع لا محالة، رسونا علي بر، لا تجعلوا كراهية الأنقاذ هي التي تقودكم لموارد التهلكة ومعاكسة مصالح الوطن العليا، أبحثوا في الحقائق والثوابت وما يمكن تداركه وفعله لأحاطة البلاد بالسلم والسلامة، وما تتعللوا بالذي كان للدول الأخري التي أنفصلت، فلوكان الأمر فيها بأيدي الراشدين فيها لما أنفصلوا ولكنها الأيادي الغربية والغريبة والتي أصلا” تستهدف الأسلام والمسلمين أينما حلوا وأينما رحلوا ودي ما دايرا ليها شرح..
    للذين يقولون ويضربون الأمثال بأنفصال باكستان أو صربيا أوتيمور الشرقية أو غيرها ، أنظروا بتمعن وتدقيق هل تم أنفصال في أي من الدول المسيحية في العالم ، لماذا لم تفصل أيرلندا أو أقليم الباسك أو او من تلك الأقاليم المتمردة في أوربا أو في آسيا، هل لأنهم مسيحيون لا يجب فصلهم أو معاونتهم علي الأنفصال أم أن تفريق الدول وفصلها حكرا” علي الدول ذات الأغلبية المسلمة أو تلك التي يخشي منها نشر الأسلام حول ربوعها.
    الهند وباكستان الشرقية والغربية كانت دولة واحدة تحت الأستعمار الأنجليزي وهي بهذه الحدود والسكان تشكل أكبر الدول الأسلامية قاطبة علي نطاق العالم برغم وجود عدد كبير من اللادينين أو أصحاب الديانات البوذية ولكنهم ضمن هذه المنظومة الموحدة لا يشكلون أثرا” بل التأثير ربما سيكون للمسلمين عليهم وربما تمت أسلمتهم لهذا تم فصل هذه الدولة الواحدة لثلاث دول متفرقة، وهذه هي الصليبية والصهيونية العالمية التي تحارب المسلمين الغافلين في طول العالم وعرضه، وهذه من سنن الله في الأرض مدافعة الحق للباطل علي مدي التاريخ، وسيأتي اليوم الذي تندق فيه أعناق الجبابرة والطواغيت تحت ضربات المسلمين في أفغانستان والسودان وفلسطين والصومال، وهي كما ترونها أضعف بلاد الله أنسانا” وأقتصادا” وعدة” وعتادا”، ولكنها الحكمة الألهية التي تمضي هكذا علي مدي الأيام والدهور.
    ولاغالب الا الله

  22. DAKEEN كتب:

    لن نهنأ بالانفصال ولاسننعم بالوحدة ،،،
    فلا التمرجي او الحركة قادرين على اتخاذ القرار النهائي ….
    فالمؤتمر الوطني يحاول التخلص من الحركة والاعباء المالية المترتبة من مجاورتها وفي نفس الوقت ينظرون الى الفوائد المرجوة من خيرات الجنوب وليس لديهم القدرة في الاستفادة منها مع وجود شوكة الحوت .
    نفس الشي بالنسبة لقواد الحركة فانهم ذاقوا الشهد من التمرجية ولكن يخافون من الطعنة الخلفية وتترائى لهم قصة الترابي وكيف كان مصيره ، مع العروض الاجنبية المغرية فهم ميالين للانفصال وايضا يترائى لهم ما يحدث في نيجيريا وكيف انها لم تستطيع حتى الان الاستقرار بمواردها البترولية الكبيرة رغم الاستثمارات الكبيرة التي ضختها القوى العظمى .
    وتبقى القضية..
    فالحركة تتطمع في الانفصال والاستقرار السياسي ولكن ظهرت لها معارضة من الداخل في اطور واعوانه .
    المؤتمر الوطني مع الضغط العالمي يظهر بمظهرالحمل الوديع ،، ومع الحركة كالقط الاليف لكن يكشر ان انيابه في بعض الاحيان ، ومع الشعب كفرعون ،،، ويخاف عصا موسى … ولكن ما هي عصا موسى .
    لا يستطيع اي كان ان يتنبأ ما ستؤؤول اليه قضية الوحدة او الانفصال .
    عموما – فان توحدنا سنعاني وسعاني شعب الجنوب اكثر منا فلن يكون هناك رقيب على الحركة وستعم الفوضى
    وان توحدنا ستظل المناكفات والمشاكسات قائمة وتظل العصا والجزرة ولن تتطال رقابنا الجزرة بل ستكون دوما العصا اطول .
    وحالنا حال الشاعر ،،، ويلاه ان هي اقبلت وان ادبرت …. فوقع السهام ونزعهن الي.
    ولكن قد يكون الحال الافضل وننظر بمنظار وردي ووحدة وسلام واستقرار وخط سريع بين جوبا والخرطوم وحلفا.بدون بتاعين الحركة/ات .

  23. ابكرون كتب:

    فعلا يا افليقا لابديل للبشير …..!
    ولا بديل لحسني مبارك …..!
    ولا بديل للقذافي……!
    ولا بديل لزين العابدين بتاع تونس….!
    وديل لو زحوا(ولا ماتوا موت الله) شعوبهم حتفني لان نساءهم ما ولدن غيرهم

  24. نيام كتب:

    ابكرون:
    ياخ ديل لو قجو شعوبهم ما عندها مشكلة حسني مبارك ولدو د.جمال بشيل الشيلة القذافي د.سيف الاسلام جاهز و زين العابدين بن علي مرتو قالت انا جاهزة موية و نور الكلام ناس قريعتي راحت ديل…احنا حنصيع يا مرسي!!!!!!!!!

  25. aflaiga كتب:

    عم نيام يا غالى : انت عارف انا ما قاصد لانهم لم ينزل الله غيرهم ولا لانهم خير خلق الله فى الارض ولا لانهم الوحيدون المؤهلون لكن عاين تانى كويس وورينا كدى الحل شنو ؟؟

  26. aflaiga كتب:

    ابكرون : انت بالذات كان من المفترض ان تدرك اننى اتحدث عما هو ابعد مما يراه الاخرون :
    تخيل ابكرون صبحنا الصباح على عملية اغتيال للبشير
    او اننا صبحنا الصباح على انقلاب حركة اسلامية تصحيحى
    او اننا صبحنا الصباح على اختطاف للرئيس لللاهاى
    تخيل يا ابكرونا البلد دى حتكون عامله كيف ؟؟؟
    وتخيل يا ابكرونا هل ممكن الامريكات الذين هم الامريكان يرضون بالتعامل مع البشير لولا انهم علموا انه يوازن معادلة الحكم فى السودان ولا مجال لتخطيه لتجاوز الازمات ؟؟
    ابكرون انا مستغرب جدا كيف لرجل استراتيجى مثلك ان يغفل اهمية وجود البشير فى السلطه ولو الى حين بالله خيب ظنى وقول كلامك ده كلام زعل ساى بالله عليك قول كده كلنا زعلانين لكن ما كده …

  27. aflaiga كتب:

    تحت عنوان لست وحدك حبيبها مع انو ده عنوان بوست براهو :
    ابكرون يا صديقى لست وحدك حبيبها
    كلنا نحبها
    لكن بعضنا يحبها مخلوطه بالجوز او باللوز
    لا عيب انك تحبها ساده سكر ذياده
    البعض يحبها بالجنزبيل كى يتغلب على التهاب الوطنيه بداخله
    البعض يحبها عند الحبش والبعض الاخر يحبها اب تكه
    لست وحدك حبيبها ابكرون فالكيزان ايضا بفقههم يحبونها
    وكذلك اليسار واليمين والوسط
    كلهم يحبها على مزاجه
    وهى تحبنا كلنا بكل امزحتنا فهى لا مزاج لها سوانا
    انها حبيبتى السودان وحبيبتك
    دعنا ابكرون نشرب فى مقامها كل منا بمزاجه فى النهايه هو السودان بالجنزبيل او الهبهان هو السودان
    لا عيب ان يحمها المشير او الامير او السيد او العالم النحرير
    قسم الله لهم حكمنا ورضينا لا بهم بل بما حكم الله علينا
    فاصبر لحكم ربك …

  28. ودالخلا كتب:

    الحل يا أفليقا أنت عارفو وهمن عارفينو، ووااااااااااااااااضح وضوح الشمس في رابعة النهار، والناس دي كوووووولها عارفينو لكنهم بيحبوا الفينو علشان كدا هم دافنينو!!
    معادلة من الدرجة الأولي: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب)،وقوله تعالي أيضا” (و من يتق الله يجعل له من أمره يسرا)،،
    فهل نحن أتقياء أنقياء حكاما” ومحكومين،،،،
    قلنا ليكم كيفما تكونوا يولي عليكم، وحاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسبوا.
    كسرة/
    بمناسبة الوحدة الجاذبة وكدا شايف الصواني كووولها بفت فيها دعاية القزاز بتاع المشروب الأنتشر زي النار في الهشيم والناس بقت تعمل معالجات تحويلية من مشروب منعش لمشروب فانتعش، وأهو كلو في محلو علي قول أفليقا..
    ع قزاز = وحدة جاذبية.

  29. مشاكل كتب:

    سلامز

    سؤال بره المقرر

    بعد الإنفصال – إن شاء الله – ياسر عرمان ح يمشي وين ؟؟؟

  30. aflaiga كتب:

    ود الخلا :
    انتخبو مرشحكم اتقو االله صاحب برنامج يجعل لكم مخرجا .
    يعنى حسب كلامك ده كده الشعب يبطل اى شيء لفتره ويقعد يتقى فى الله صح ؟؟
    عشان لمن يتقى الله الله حيجعل له مخرجا صح ؟؟
    طيب ما الحكومه تدينا فرصه عشان نمشى نتقى الله صح ؟؟
    طيب ايه رايك نعمل هنده مع الحكومه زى 3 شهور هى تخلينا نمشى نتقى الله ونحنا نعمل نايمين 3 شهور ما نتكلم .
    اها بعد 3 شهور لمن يجعل الله لنا مخرجا بعد داك نقعد نتفق ؟؟
    ولا الخوف انو مخرجنا يكون ذهاب الحكومه ذاتا ؟؟
    الخوف انا بعتقد انو يكون مخرجنا ذهبنا نحنا ذاتنا !!!!
    تعرف يا ود الخلا تقوى الله دى بتحتاج لمعينات من الشعب والحكومه يعنى الحكومه توفر الاجواء لتقوى جاذبه والشعب يتمسك بتقوتو صح ؟؟
    كدى اشرح لينا دى كيف لانو اختلطت علينا التقوى ؟؟
    استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه سبحانك اللهم انى كنت من الظالمين …
    حقيقى يا ود الخلا فسر ذياده للناس دى نظريتك عن التقوى المدفوعه مقدما دى ..

  31. ودالخلا كتب:

    (أستغفر الله العظيم الذي لا أله ألا هو الحي القيوم غفار الذنوب وأتوب أليه)
    (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوئ لك بنعمتك على وأبوئ بذنبي ، فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت)
    (سبحانك اللهم وبحمدك لا اله ألا أنت أستغفرك وأتوب أليك)

  32. aflaiga كتب:

    ود الخلا : الاستغفار الفوق ده من كلامى ولا ده الحل حسب وجهة نظرك .
    اذا كان من كلامى فانت فهمت كلامى غلط انا بوجه رسالتى دى لكل من يظن اننا ممكن ان نصبح الصباح نلقى الاوضاع اتغيرت والامور باسطه باللبن .
    ولو دققت اكتر حتلقى قصدى واضح :
    على الحكومه توفير الجو المناسب للشعب لتقوى الله وهى الا تضايقه فى معايشه حتى يتفرغ للتقوى .
    وعلى الشعب الا يرهق الحكومه فى امرها ويلقى كل شيء عليها ويوقن بان بعض مما يصيبه فمن الله وما كسبت يداه .
    اما طرح الامور بهذا الشكل المجرد فهو كى لا ينتعل احد عباءة الدين ليوهمنا بان ما بنا من كسب ايدينا فقط وهو غير مشترك فيه .
    وحتى لا نوهم انفسنا نحن بان ما يصيبنا من الحاكم الظالم فقط .
    كده وقع ليك ولا كيف ؟؟

  33. aflaiga كتب:

    مشاكل : سالنا اهل الشان قالو بعد الانفصال ياسر عرمان حيقعد بادبو فى الشمال ده حسب ما سمعنا ولمن سالنا عن مقومات ادبو شنو قالو هو عارف براهو قمنا سكتنا قلنا لحدى ما نلقى ياسر نسالو .
    كدى ياسر خليهو انت حتمشى وين يا فرده بعد الانفصال .. اها الجنوبيين قول انفصلو وحلو مشكلتم احنا نحل مشكلتنا كيف ؟؟

  34. نيام كتب:

    افليقا صديقنا الودود و ضو القبيلة ود الخلا صديقنا اللدود جدنا الله يرحمه قال لولد ولدو وهو مزارع مطري اكلت الابقار محصوله فقال في سبيل الله فقال له جدنا انما الاعمال بالنيات و لكل امرئ مانوي انت لمان زرعت زرعت في سبيل الله و لا في سبيل التجارة…
    هسع يا اخوانا دحين الناس ديل لمان زرعوا زرعوا في الوطن و لا في سبيل الوطني..
    يااحبتي واضح جدا منذ البداية ان اتفاقية نيفاشا كانت اتفاقية المستثني منها غائب تقديره الشعب السوداني في الشمال وهو محذوف في محل جرجرة يقودها مزاج الوطني بالوكالة و ان الوطني كان هدفه الحكم حتي يجعل الله امرا كان مفعولا و قد جاء اوان ذلك الفعل فاحتاجو مرة اخري لمفعول به فكان ذلك المستثني المجرجر…الان الشعب المجرور بالا ضرب الطناش و الفاعل يستمر في التغييب المتعمد و حين يجد الجد يكون المفعول به هو الفاعل كما هو في حكايتنا هذه…وقد منعت اللغة و القانون و البلاغة في اي لغة من لغات الكون من ابدال المفعول به مكان الفاعل فهل وقع ليكم…

  35. ابكرون كتب:

    افليقا : انا بحبها صافيه بيضا لا ظالم بها ولا ديكتاتور بها ولا فاسد بها وبس (ليس الموضوع كره ولا حاجة)
    بعدين يا افليقا انت لحدي اسه ومعك آخرون ما قادرين تتخيلوا ان الامريكان بعتبروا هذا الفترة من الانتخابات وحتي الاستفتاء اهم فترة في تاريخ افريقا والسودان (كما حددوا وخططواهم وبعلم قومنا)هي الفترة التي توصلهم لفصل الجنوب …هم يريدون الجنوب وبس وبعد كده يتحرق السودان لا يهم بالنسبة لهم ….أفهموا يا سادة هي كده ولا شئ غيرها …يريدون الجنوب لقاعدة عسكرية الأكبرفي افريقيا ، يريدون بترول الجنوب ….. اصحوا يا عالم وساذكرك بهذا القول وسبق ان قلته مرارا …وفال بعضنا لا هناك مفاجأة …..وسكتنا
    نيام: اعرف انكتري ما وراء الأكمة وليت قومنا يرون ….

  36. التلب كتب:

    سلام للكل
    الحبيب افليقا مشتاقين يا عمك
    تعرف اخوك و الى وقت قريب كان مفتكر انو موضوع الانفصال ده موضوع حتمي و انو الاخوة الجنوبيون حيصوتوا للانفصال لا محالة و ده في تقديري ليس بسبب البترول فقط بل لان المواطن الجنوبي يشعر بأنه مواطن من الدرجة الثانية. المواطن الجنوبي غير المسلم (وديل اغلبية) لمن يسكر بينجلد عادي في الشمال و لما بنته تلبس لبس فاضح (في نظر شرطي النظام العام مافي نظره هو) برضو بتنجلد اها يا جماعة معقولة ده يصوت للوحدة ؟؟ اضف الى ذلك الكلمات العنصرية التي تطلق تجاه الجنوبين و الأمر ده للأسف واسع الانتشار في السودان فهل يعقل ان يصوت شخص للبقاء في وطن يتعرض فيه لكلمات عنصرية جارحة؟
    ده كان تقديري يا افليقا يا اخوي لكن في الفترة الأخيرة ظهرت بعد الاشارات بانه لن يكون هناك انفصال في سياق كلام بعض المتنفذين و يمكن عبارة اخونا ود الخلا في تعليقه على هذا البوست [وأقول ليك يا سديقي العزيز أطمئن ونوم قفا ما في انفصال ولا يحزنون،،،،،] تصب في نفس الاتجاه و هو امر بصراحة يدهشني فهل يعقل المواطن الجنوبي الحكيت عنه في كلامي الفوق ده ممكن يصوت للوحدة؟؟ ولا في ترتيبات أخري نحنا ما عارفنها!!
    الاخ ود الخلا اجدني لا اتفق معك في ان الانفصال هو ظاهرة اختصت بها الدول ذات الاغلبية المسلمة و لك في الاتحاد السوفيتي خير مثال بل بالعكس يعتبر انفصال دول متل كازخستان و اوزبكستان مكسبا كبيرا لمسلمي هذه الدول حيث تمكنوا من ممارسة شعائرهم الدينية بحرية. و كذلك انقسمت تشيكسلوفكيا و هي ليست بدولة مسلمة أو ذات اغلبية مسلمة. خلاصة القول انه لا خلاف على استهداف الغرب للسودان و لكن ليس من الحكمة ان نلقي باللوم على امريكا و الغرب فيما يحدث لنا. نحن كسودانين مسؤولون عما يحدث الأن, الحكومات السودانية منذ الاستقلال لم تفلح في معالجة القضية الجنوبية و جاءت الانقاذ لتزيد الوضع سؤا بتحويله الى حرب دينية بداية الأمر الذي اضطرها في النهاية الى توقيع اتفاق هو الذي أوصلنا على هذه النقطة الحرجة. نحن كمواطنين ايضا كان لنا دور في الوصول الى هذه النقطة و ذلك بالتعامل العنصري و اطلاق الكلمات العنصرية و هي للأسف ثقافة توارثناها عبر الاجيال. فيجب ان نلوم انفسنا شعبا و حكومة قبل ان نلوم الصهيونية العالمية.
    أسف للاطالة.

  37. ودالخلا كتب:

    الأستغفار ياسيدي هو مفتاح الأرزاق كما قال سبحانه وتعالي (قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)) الآيات من سورة نوح، هذه هي الأولي.
    أما الثانية فليس علي الحكومة أن تفعل ما طلبته منها (على الحكومه توفير الجو المناسب للشعب لتقوى الله وهى الا تضايقه فى معايشه حتى يتفرغ للتقوى) كلام لا يستقيم عقلا” ولا منطقا”، والأمر بتقوي الله للجميع حكومة وشعبا” فليس لأحد فضل علي أحد الا بالتقوي، ولو الناس شبعت وأرتاحت ولقت مناها ياعزيزي فما الداعي للتقوي أذن، ويقول رب العزة في ذلك (ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ولكن كذبوا فاخذناهم بما كانوا يكسبون) البركات دي بتجي مع التقوي ، والشدة والضنك تأتي مع التكذيب والنسيان لأوامر الحق جلا وعلا، وهذا موضوع طويل وعميق وبعيد النهايات فخلينا أحسن في موضوعنا وأدلف فيه علي صديقي نيام الذي تدثر بالنوايا الحسنة ولكل أمرئ ما نوي، ونيفاشا في ظاهرها وباطنها شر مستطير ولكن عسانا نجني منها خيرا” وعسي أن تكرهوا شيئا” ويجعل الله فيه خيرا” كثيرا، ولكن كما قلت ياسديقي العزيز لنصبر ونري فالأيام من الزمان حبالي مثقلات يلدن كل عجيب..
    أما كلام أخي التلب اللزوم فما تدوهو الواطة وكدي فكروا فيهو بتروي ولتنظروا لما وراء السطور في تصريحات المسئولين القياديين في الحركة في هذه الأيام وكيف خفتت حدة ونبرة الأنفصال وأصبح الحديث هينا” ولينا” نوعا” ما، كذلك الذي يتتبع أخبار الخرطوم يجد أنباء شراء منازل وقصور فخيمة بمناطق المنشية والرياض بواسطة قيادات نافذة ومؤثرة بالحركة، فهل دُفع الثمن وجني الناس العنب وأصبحت الخرطوم هي الملاذ بعد أن كانت هي الطاردة،،،،،
    المفاجأة يا أصدقائي ليست في الوحدة او الأنفصال وأنما هي ستكون في حدث وحديث العالمين عن موضوع أبعد مايكون عن أذهان الناس الآن، وسيكون هو السبب الرئيس الذي قاد الناس للأتفاق حول الوحدة الجاذبة، وحينها سيكون لكل حدث حديث ولكل مقام مقال بقانون الحركة الميكانيكية مساوي له في القوة ومضاد له في الأتجاه، وسيري الذين يسخرون من حديث المفاجأة بالعجايب التي ستتولد من هذه الأيام الحُبلي يا سادتي الكرام..
    قال الشاعر نصحت قومي بمنعرج اللوي فلم يستبينوا النصح ألا ضُحي الغد
     

  38. ياسين شمباتى كتب:

    افليقا..سلام..
    الجماعة كانو بتكلموا عن وحدة جاذبة,,بعد شوية لقيتهم ليك منظمين ندوة وين كدة عن الجوار الجاذب!! استغفرا لله العظيم..

    ود الخلا..سلام..
    والله مفاجأتك دى من زمن الانتخابات راجنهاما شفنا لينا شيتا سمح!! استغفرا لله برضو..

  39. aflaiga كتب:

    ود الخلا : الحمد لله الما شككت فى ديننا وطلع النقاش فكرى بس .
    يا زعيم يا قبيله انا قصدى شنوووووو ؟ يعنى الناس تظل تستغفر طوالى وتتقى الله فى كل الاحوال لانو ما بها فمن الله ولا تراجع نفسها عشان تتاكد ان ما بهاقد يكون من انفسها وتقوم بنفس التقوى تعالج الوضع ؟؟؟ يعنى اليس من التقوى مناصحة الظالم ( انصر اخاك ظالما ومظلوما )
    واليس من التقوى الانتفاض على الظالم وخلعه
    واليس من التقوى الهرب من بلاد يذوق المؤمن فيها الامرين ( والله انك لخير البلاد ولولا انهم اخرجونى منك ما خرجت )
    واليس من التقوى ان نناصح الحاكم قبل مناصحة الشعب وحثه على الصبر.
    شمباتى : ممكن بكره تلقى ندوه عن الية فض النزاعات بين الدولتين الجارتين وممكن تلقى ندوه عن امكانية العوده بعد الانفصال . ما دام انت بقيت تطلع احد وتلاتاء واربعاء اى شيء ممكن ههههههه
    التلب : وينك كل مره راجين نحضر حفل استقبال التلب فى الخرطوم شكلنا حنكون ضيوف حفل استقبال افليقا فى بلد التلب تحياتى – تعرف ارتفاع صوت الوحده او الانفصال عامل زى ارتفاع الدولار كلما الناس تتسامى وتكبر صوت الوحده بيعلو ويكبر وكل ما الناس تتدانى وتصغر صوت الوحده يذوب ويصغر .
    فى ولايات جنوب كردفان والنيل الازرق تستمتع بمعنى الشراكه الحقيقية والسلام لان واليا تلك الولايات ونوابهما نفضو غبار الحزبيه الضيقه وارتدو ثوب انسان الولايه الاهم من كل شيء ولذلك تجد ششراكاتهم انجح الشراكات وهى من الولايات التى يعول عليها كثيرا فى دعم اصوات الوحده الجاذبه .
    اما جنوبيو الشمال فهم اكثر الناس علما بحب ومودة اخوتهم الشماليين لهم وهم ايضا اكبر رصيد للوحده ببساطه لانهم لن يستطيعو العيش فى الجنوب دون وجود معادلة معينه تصطحب اخ الشمال فيها .
    نيام : ياليتك تنزل قصيدة مجوك الحاضن النخله من نصها .
    ابكرون : امريكا تريد وانا اريد وانت تريد والله يفقعل ما يريد ولا نسيت ؟؟
    شباب : موضوع الوحده الجاذبه ده اقول ليكم فيه قول وصدقونى :
    فى الاسبوع الماضى يشرب مواطن مريدى من نفس موية الخرطوم بحرى وامبده وبنفس النقاء والصفاء .
    وفى الاسبوع القادم يتنقل الناس بالجرار من ميناء منقلا فى امن وامان .
    وفى الاسبوع القادم ايضا مشروعات وفى الذى يليه وهكذا حتى اذا ذاق انسان الجنوب خير اخيه الشمالى الذى ياتى وهو محكوم باخيه الجنوبى علم ان الخير فى الوحده .
    وفى الشمال توقفت صيوانات عرس الشهيد وتحولت جزء من الميزانيات كبارى وانفاق وخلافه وتذوق انسان الشمال عدم الخوف من الجندية ومصيرها السابق .
    والخدار ودار – ده من ناحية انسانية بحته والابنوس هو الابنوس .
    من كان يخاف على دينه من الوحده فليراجع دينه .
    ومن كان يخاف على اخلاقه من الوحده فليراجع اخلاقه .
    ومن كان يخاف على مصالحه من الوحده فليتوقع الافلاس او ليستثمر فى غير الموت والحرب والخراب .
    كفايه بالله تجارة حروب وتسويق الموت .
    وقبل كل هذا وذاك كفاية عدم تسامح مع النفس وعنصرية بغيضه .
    وهل الذين سلموكم له مليون ميل ارجل منكم ؟؟؟؟؟ طبعا ااااى ..

  40. aflaiga كتب:

    ابكرون والجميع : مشهد سغنتوتى :
    اتخيل واحد كان ماسك بنات اخوه الميت بامان الله واخر تربيه وادب قام واحد من اعمامم استولى على الوصايا وبقى ما شغال بالبنات والبنات طلعن الشارع وقربن يتفكن –
    اها يا العم الكبير الكان ماسك البنات يقوم يخت يدو فى يد اخوه ويلمو البنات وبعد داك يتحاسبو — 1
    يا يقوم يشتبك مع اخوهو ويرجع تانى يتولى مسءولية البنات —– 2
    يا يقعد يقرق على اخوهو ويعايرو شوف فى زمنك البنات ديل فكن كيف ؟؟ ——3
    يا يعمل نايم انشاء البنات يشتغلن .. رقاصات —— 4
    انت يا عمو ابكرون بتعمل شنو لو كنت محل العم ؟؟؟ اوع تقولى بعمل نايم ؟؟

  41. ابكرون كتب:

    يدي البنات طلقتين اربي جي ..

  42. nono كتب:

    انشاالله الطلقة

    تطلع سنبلة؟؟

  43. ياسين شمباتى كتب:

    افليقا..
    والله خفونا من بكرة كبير,,لكن المقدر لابد يكون..

    ابكرون..
    هو ما عملوا كدة قبل دا لكن الطلقات طلعت فشنك!!!

  44. aflaiga كتب:

    شباب : اها تحت تحت كده قالو فى وحده تانى بس على اسس جديده .. يعنى انفصال شكلى بس .. قولو امين ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s