حـبى الثـانـى وقـبل الأخـير أمازونيا ….. الـى أيـــن ؟

Posted: الأحد,8 أغسطس, 2010 by elturkey in إجتماعية, بيئية

فى الأسبوع المنصرم طالعتنا أحدى صحفنا السياسية اليومية بعنوان ثانوى بارز : مـنـظـمــة تهــدر دمــهـم الجـــلـد والغــرامــة لمتهــمـى الأعمال الفاضـــحـة .... وجاء  بالخبر أن أقصى عقوبة أنزلت على المدانين كانت 30 جلدة وألف جنية غرامـة وفى حالة عدم الدفع السجن لمدة ثلاثة أشهر …. لست هنا بصدد تشريح الأعمال الفاضـحة ولا الوقوف على نوعية وأحقية العقوبة … فقد استرعى انتباهى أن كلمة منظمة … مما يعنى أنها شخصية أعتبارية لها دستورها ونشاطاتها وتسجيلها لدى المفوضية … لا أعتقد أن أقامة الحدود أحدى نشاطاتها المسجلة والا فسيكون هذا أعتراف ضمنى من الدولة (متمثلة فى المفوضية) بقصور فى القوانين وعدم أكتمال نصاب للقضاء مما حدا بها لتكوين منظمات تقوم بما عجزت عنه مؤسساتها وفى هذه الحال من باب  أولى قيام الحدود على من لم يحكم بشرع الله أولا وليس المدانين … كنت اتمنى أن تكون هناك منظمة لدراسة ومعالجة مثل هذى الحالات جذريا … فالعدد هائل (19 مدان) ولا أعتقد أن سبب سلوكهم هذا الطريق واحدفقد يكون هناك من له أسباب بيولوجية ونحن فى مجتمع أغلبه يتقبل تحويل الأنثى الى ذكر ولا يتقبل العكس … وقد يكون هناك من كان ضحية أغتصاب فى صغره كما ولا نسبعد أن يكون بينهم من كانت اسرته ضحية محترف شيكات طائرة شتت شمل أسرته وجاء العفو لإإاطل

Advertisements
تعليقات
  1. زووووووول كتب:

    التركى سلاام
    شنو يا عمك تعاين للبتاااااااعين ديل وتطعن فى المنظمه .؟ يا اخ اقول ليك كلام ؟ انا زاتى مهدر دمهم وعادى ممكن انتحر فيهم ديل شوهوا سمعتنا وكسروا خاطرنا زااااتووووو .
    لكن بينى وبينك البلد دى وصلت القيف خلااااس وبعد كدا اى حاجه متوقعه بس ربك يسترنا

  2. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    التركي وزووووووول ومن سيرد لهذا الينبوع سلام!!
    لا أوافق علي تطبيق القانون باليد ولا أوافق علي تعاطي الفساد عينك يا تاجر من باب الحريات الشخصية أوالكلام الفارغ بتاع الجندرة والمبادئ الفاسدة والهدامة بتاعت أتفاقية سيداو أوالأخري التي تمت صياغتها في أندونيسيا وينظر في أمر تطبيقها علي الدول المسلمة والتي تنخر في مجتمعاتنا من باب العولمة والذي منه..
    الموضوع يحتاج لدراسة فعلية من ذوي الشأن والأختصاصيون في علوم المجتمع والأسرة والسلوك الأنساني والدين، ولماذا أنتشرت مثل هذه السلوكيات بهذا الحجم في مجمتعاتنا المحافظة حتي وقت قريب؟؟
    هل مرد ذلك لحالة الفقر التي أصبحت شماعة الفساد والأفساد، أم لحالة الأنفلات الأمني والأجتماعي لضعف تطبيق القوانين الرادعة خوف الهجوم الخارجي بحقوق الأنسان والشيطان، ام أن الأمر يعود لقصور التربية الدينية والوازع الأخلاقي وضعف التربية الأسرية نتيجة غياب الراعي الأسري لأي من تلك الأسباب المذكورة أو لأسباب أخري غابت عن ناظرينا..
    الموضوع أيها السادة يحتاج لدراسة موضوعية متأنية ومحايدة دون الدخول في مشاحنات ومباغضات سياسية او أيدلوجية علي الرغم من أنني لا أعفى الساسة والمسئولين من تحملهم لوزر الذي يحدث في البلاد فهم أول المسئولين عن هذا الذي يحدث ويجري في بلادي سؤالا” عظيما في الدنيا قبل الآخرة، ولكنني أضع المجتمع في المرتبة الأولي في السؤال عن هذا الذي حدث، ولماذا غابت الأخلاق الفطرية التي نعرفها كلنا عن الواقع المعاش ونعلم أن التربية السليمة هي الأساس للمجمتع الطاهر النقي والنظيف، ولكن أندفاع الناس نحو الدنيا وتكالبهم عليها أعمي بصائرهم وطمس بصيرتهم عن النظر تحت أرجلهم فخرجت هذه الفظائع من بين براثنهم وتجاوزت الحدود حتي أصبحنا لا نستطيع كبح جماح الفساد والأنهيار الأخلاقي الا ونحن نتواري خجلا” تحت مثل هذه الأحكام الهزيلة والتي لا تمنع رزيلة ولا تردع فاسدا”، وسنري كل يوم عجبا” عجيب، وأمور مسخرة غريبة ينسبونها للحرية والعولمة والتطور الحضاري وينسون أنهم بهذا السلوك عادوا القهقري لعصور البداءة والتخلف والأنحطاط عندما غابت عن الأنسان فكرة الدين وأنزوت الفطرة والأخلاق خلف النزوات والرغبات الشيطانية الدنيئة!!!!!!

  3. وداعة كتب:

    انتو قايلين الحاصل شنو؟ الحاصل انو المزيقة دقت وخلاس جاطت..جاطت..جاطت..جاط..جا..جا..
    التكرار دا رجع الصدي لي زووووول موجوع ومطمور وسط كوم زباله وقرف..
    وين العقاب-بكسر العين-وكسر العين دا ما ياهو الباب البجيب الريح ظاتو..
    (غايتو جنس جوطه)

  4. zaroug كتب:

    لا اعتقد ان الأسباب بايلوجية أو سايكلوجية كما تظن … ولكن الأسباب اقتصادية بحتة يستغلها أصحاب الجاه والسلطان ( أعنى سلطان المال ) للإيقاع بهؤلاء الصبية ومؤكد ان هذه العادة تبدأ من الصغر فكل من تعدى سن المراهقة من الصعوبة ان يقع فى هذا الفخ ، ولكن دون شك ان الظروف الاقتصادية لها النصيب الأكبر والقدح المعلى فى هذه الكارثة الأخلاقية المؤسفة التى استشرت بصورة مخيفة ، فأصبح المفعول به يسعى حثيثا نحو الفاعل وليس العكس .
    وهل حقيقة انهم طلاب جامعات اذا كان الأمر كذلك فهذه طامة كبرى تضاف الى كوارث الجامعات من زواج عرفى ، ومسيار و…..الخ وأخيرا (لواط ) فكيف نفعل ببناتنا اذا هذا هو حال اولادنا ؟!!!!!!!!!!!
    اللهم إنا لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه .

  5. الزهراء كتب:

    سلااااااااام
    فعلا زي ماقال الاخ وداعه جاطت جاطت وودقت المزيكه وياريت جهات الاختصاص ترجع لاسباب هذه الانحلال وهذه الظواهر السالبه التي بدأت تطل على مجتمعنا الذي اشتهر بتاريخه المشرف منذ اقدم العصور
    لابد من الوقوف على المسببات ومعالجتها بأسرع فرصه حتى لا تنتشر هذه الظواهر مره اخرى
    لابد من الاسر ان تهتم بأبنائها وتزرع في نفوسهم الاخلاق والصلاح
    وأيضا يفترض توفير فرص عمل كافيه للشباب وفرص لأستثمار وقتهم لأنو العطاله والفراغ بتسوي العجب- وبالأخص في وجود أنفتاح القنوات الفضائيه والانترنت

    وبرجع تاني وأقول ياحليل زمن الخلاوي والصوفيه والتعمق الديني فياريت لو رجعنا لعاداتنا الاولى ونزرعا في اعماق ابنائنا عشان نبعد بيهم من كل هذه الظواهر السالبه

    ودمتم

  6. وداعه كتب:

    أرجو أن تسوقوا لي العذر أيها السادة والسيدات لاقتحامي داركم هكذا بلا احم أو دستور ذلك أن المسأله و اللذي حصل فيه استفزاز واضح لكل تلك القيم التي تربينا عليها .. نعم ..نحن في هذه المسائل (ناس تقليه وام فتفت ساكت)..حسنا نحن لا نقول بأن الممارسه والسلوك الشائن غير موجودين ولكن العلنيه والجهر بالمعاصي يقولان لنا أن هنالك أشياء مخيفه تحاك ودونكم ما يحدث في الجامعات أو ما تطالعنا به الصحف بين الفينه والاخري من فضائح وممارسات دخيله علي مجتمعنا كعروض الازياء….
    هذا البلد السودان مستهدف في قلبه النابض في شبابه الذي يعتبر زخيرته وذلك بغرض اضعافه وعطبه

  7. عزت كتب:

    سلام يا أحباب

    يا خ انت تشرف في أي وكت يا وداعة انت و زروق ما بقيتو ناس بيت و مرحب بيك يا الزهراء مالك طولتي……

    فالهم واحد و البلاوي تعم و العلاج الناجع زاتو ولاة أمورنا ما لقوا ليهو مادة في قانونهم شان تردع ناس ديل… فالشاهد انو من زمن ناس الترابي قبل ما تقوم الانقاذ بي يوم ما قدروا يدخلوا ليهم مادة تدين المثليين ديل شاهدهم في ذلك أن نصوص الشريعة لم تحوي عقابا للمتلاعبين ديل و لي هسة قانونهم الجنائي بعد ما جو ناس الانقاذ عديل ما قدرو يدينوهم تمام فالشاهد ان محاكمة بتوع عرض الأزياء كانت بموجب قانون السهر و تغيير الغرض من حفل زفاف لي حفل بالقروش و كلام فارغ كدا كما جلدوا (العريس و العروسة) في موضوع الزواج الما ياهو و غرموهم ثلاثين ألف و الا حاجة زي دي….

    نحتاج الى تشريع و سن قوانين رادعة فبدل ما يكوركو الناس (حصلو اللوا) يكون في قوانينا ما يجعل المتلاعبين عبرة لمن يعتبر…. و باركوها و خلوها مستورة دي ما بتعالج..

    و ليتعاظم دور منظمات المجتمع المدني وسط الناس مش يكون همهم الاعفاءات و الشنو ما بعرفوا و لمن تحصل حاجة زي دي كمان يضيفوا للمانديت بتاعهم (اهدار دم) …. و الله دا الفضل…. و ليكن مسئولينا قدوة صالحة ترسخ مبدأ الثواب و العقاب كما أرجو أن يمتد دور المساجد الى أكثر مما هي عليه الآن….!!…
    و لينتبه أولياء الأمور الى أولادهم و يخلوا “جري الوحوش” دا شوية….
    و ربنا يلطف بينا..

  8. aflaiga كتب:

    التركى الحبيب والحضور الكريم : الموضوع بسيط جدا جدا :
    على الحكومه ان تتفرغ لمشاكلها وتخلينا نحنا برانا بنطبق الحد البنعرفو فى الناس ديل ..

  9. elturkey كتب:

    الحبيب زو(7)ل : ليس القصد الهجوم على المنظمة ياحبيب أنما حدث خفت أن يتطور الى ظاهرة لانستطيع منا فكاكا … ثم ألا توافقنى الرأى بأننا بدلا عن سن شريعة الغاب بين الأنام يستحسن أن نجتهد فى تطبيق شرع الله ( ان كان هناك قصور فى القتطبيق الحالي ) ؟؟؟
    الغالى ود الخلا : أزدت وأوفيت …. نعم ليس من الضرورى أن نتستر بجلباب العلمانية لكنا نستطيع أن نأخذ منها مايوافقنا فهى مهنج ولا يضر أن ننهل منه كما فعلنا مع التكنلوجيا ولكل غريب ايجابيات وسلبيات … على كل مربط الفرس دراسة وتققيم الأشياء دون تعصب أو رياء
    الزميل وداعة : اغلف مرحب بيك ومنور ياخويا بس قل انما العلم عند الله وأعتقد انا بدل ننتظر نهايتها نعمل ونجتهد لصيانة مجتمع متعافى وسوى الى أن يرث الله الأرض وماعليها وأهو برضو ثواب .
    الأخ زروق : مرحبيتن حبابك … أوافق الرأى بأن الحالة الأقتصادية جزء من الأسباب ولبعض المعنين لأن هناك من له جاه ومال ومع ذلك يقوم بنفس العمل بل هناك من يدفع سخيا من اجل أن يصل الى هدفه الحادثة لا أعتقد انها ترتبط بالطلبة فهم شريحة صغيرة فى المجتمع (باعتبار أن المعنين أقلية) فقط تظهر لديهم لوضعهم الطبيعى والعمرى فالطالب الجامعى فى مرحلة المراهقة ومالها من تطورات وتصرفات قد توصف بعد الحذر واثبات الذات مما يجعلهم عرضة للتشهير السهل والسريع أما المؤلم فى هذا ان الطالب الجامعى سيتخرج مسئول وسيكون تحت تصرفه مجموعة من الضعفاء الذين يمكن أن يجرهم الى مبتغاه … رحماك يارب

  10. elturkey كتب:

    الحبيبة الزهـراء : جهات الأختصاص يجب أن تبدأ دراستها (فى رائي) من محطة بداية تعليم القيم السودانية فى المدارس بدلا عن الأسرة …. الآن بالمدارس يدرس التلاميذ قيم كان يكتسبها الفرد من داخل اسرته ثم تأتى نفس السرة وتقول لماذ انحرف الأبن مع اننا لم نقصر معه فى شئ ؟؟؟ أعتقد ان العملية لها علاقة بمقولة ( العشته انا مايعيشو اولادى) ولازم يكونو أحسن منى … فبعض من تربى على القيم والتربية (الصعبة) يرخى الحبل لأبنائه والعكس صحيح ليس هناك مانع لو تم كل شئ تحت رقابة لصيقة لتصحيح الأخطاء عند الضرورة لأن الأنحراف يسرى فى روح المراهق كما يسرى ضل الضحى لايمكن استكشافة بسهولة …. الرجوع الى العادات الأولى ؟؟؟؟
    زميل وداعة : انت تشرف فى اى وقت ومنور ياغالى بس انتظر الجماعة جاينك فى الدرب وماتكتر التقلية ورمضان كريم
    د. عزت : يسلم كيبوردك ياخ …. قانونا زيو وزى قوانين كتير من الدول فيه فجوات تمرر جمل ودايما القائمين على الأمر هم أول من يستغل الفراغ دا …. عشان كدة بنقول ندرس قوانينا تانى ونراجعها وكمان ماعيب أننا نقول ياخوانا معليش قوانينا دى فيها نقص وساعدونا نتمه بدل مايقعدو ناس الترضية والمحاباة للتلتيق … هسع نحن لا لمينا فى قوانين الشرع ولا قوانين مستمدة من المائدة العالمية
    أفليقا : تفتكر انه دا حل وهى الحكومة مش من ضمن شغلها توفير الأمن والسلامة لمواطنيها بغض النظر عن طبيعتهم أو شكلهم …. أها وح تستمر كدة لمتين تفتكر ح ينتهو بالطريقة دى أنت ماسمعت بالراجل الكتل مرتو بدل عشيقها ولما سألوه ليه قال عشان مابقدر كل يوم أزهق لى روح بنى آدم ؟؟؟
    المرتقب حل جذرى بعيد عن ثورة الغضب … وكدى اتخيل انو واحد برئ وطبقت عليه كلامك دا ؟؟؟ والمتهم برئ حتى تثبت ادانته ولا محاكمنا دى صورية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s