بريدك يا البشير

Posted: الجمعة,20 أغسطس, 2010 by عزت in اخرى

يقول حبيش بن خالد صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين خرج من مكة إلى المدينة مهاجرا هو وأبو بكر ومولى أبي بكر عامر بن فهيرة ودليلهما الليثي عبد الله بن الأريقط مروا على خيمتي أم معبد الخزاعية وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي بفناء القبة ثم تسقي وتطعم فسألوها لحما وتمرا ليشتروه منها فلم يصيبوا عندها شيئا من ذلك وكان القوم مرملين مسنتين فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة فقال “: ما هذه الشاة يا أم معبد “. قالت: شاة خلفها الجهد عن الغنم. قال: ” هل بها من لبن “. قالت: هي أجهد من ذلك قال: ” أتأذنين لي أن أحلبها “. قالت: نعم بأبي أنت وأمي إن رأيت بها حلبا فاحلبها فدعا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح بيده ضرعها وسمى الله ودعا لها في شاتها فتفاجت عليه ودرت واجترت ودعا بإناء يربض الرهط فحلب فيه ثجا حتى علاه البهاء ثم سقاها حتى رويت وسقى أصحابه حتى رووا وشرب آخرهم ثم أراحوا ثم حلب ثانيا فيها بعد ذلك حتى ملأ الإناء ثم غادره عندها وبايعها وارتحلوا عنها.

فقلما لبثت حتى جاء زوجها أبو معبد يسوق أعنزا عجافا يتساوكن هزالا، مخهن قليل فلما رأى أبو معبد اللبن عجب وقال: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب حيال ولا حلوب في البيت قالت: لا والله إلا أنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا. قال: صفيه لي يا أم معبد.

قالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، مبتلج (مشرق) الوجه حسن الخلق، لم تعبه ثجلة (ضخامة البطن) ولم تزر به صعلة (لم يشنه صغر الرأس) وسيم قسيم، في عينيه دعج، وفي أشفاره وطف (طويل شعر الأجفان)، وفي صوته صحل (رخيم الصوت) أحور أكحل أرج أقرن شديد سواد الشعر، في عنقه سطح (ارتفاع وطول) وفي لحيته كثافة، إذا صمت فعليه الوقار وإذا تكلم سما وعلاه البهاء، وكأن منطقة خرزات نظم يتحدرن، حلو المنطق فصل لا نذر ولا هذر (لا عي فيه ولا ثرثرة في كلامه) أجهر الناس وأجملهم من بعيد، وأحلاهم وأحسنهم من قريب، ربعة (وسط مابين الطول والقصر) لا تشنؤه (تبغضه) من طول ولا تقتحمه عين (تحتقره) من قصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً له رفقاء يخصون به، إذا قال استمعوا لقوله، وإذا أمر تبادروا إلى أمره، محفود (يسرع أصحابه في طاعته)، محشود (يحتشد الناس حوله) لا عابث ولا منفذ (غير مخزف في الكلام).

قال أبو معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة ولقد هممت أن أصحبه ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا.

تلك هي أم معبد الخزاعية عاتكة بنت خويلد بن خالد و كان ذلك موقفها مع الرسول صلى الله عليه وسلم ووصفها له و الذي اعتبر من أجمل ما قيل من وصف لخاتم النبيين و أشرف الخلق:

بعد تلك الحادثة أتت أم معبد المدينة بعد ذلك بما شاء الله ومعها ابن صغير قد بلغ السعي فمر بالمدينة على مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يكلم الناس على المنبر فانطلق إلى أمه يشتد فقال له: يا أمتاه إني رأيت اليوم الرجل المبارك فقالت له: يا بني ويحك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما روته عن النبي صلى الله عليه وسلم:

تقول أم معبد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو: “اللهم طهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور”.

جمعتكم مباركة…

Advertisements
تعليقات
  1. أحمد الفاضل كتب:

    جمعتك مباركه وأيامك سعاده يا دكتور

    نكشه
    العنوان وداني لبعيد

  2. قرن شطة كتب:

    الدوك عز ت –
    كلنا العنوان ودانا لبعيد بل سبب لينا بعض الوساويس …ذلك هو البشير والرسول الاعظم هادى الناس وقائد الامة…

  3. ياسين شمباتى كتب:

    الحبيب عزت..سلامات…
    وجمعتك اطيب واحلى…
    تعرف العنوان دا عبارة عن شرك كبييييير,,,قبل فترة كتبت استيتس فى الفيسبوك (بريدك يا البسير) ووالله كتبتها بحسن نية,,اكان الجماعة دوروا ليك فينى (قبضت كم؟؟-خلاص اهتيدت-ارتديت؟؟-اتزفتا- شنو ما بعرف داك)..اها اسه انت داير تقوم العجاجاة فى نص رمضان..

    اللهم صلى على الحبيب المختار وعلى اله وصحبه الاطهار صلاة تنجدنا وتنقذنا فى يوم يشيب فيه الصغار..

  4. طارق أب أحمد كتب:

    حاج عزت و زائريه الكرام و أخواننا فى المدونه و سائر المسلمين
    جمعه مباركه
    اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد عدد اوراق الاشجار وعدد مياه البحار وعدد ما اظلم عليه الليل وما اضاء عليه النهار

    يا خى العربى دا زمان كان صعب جنس صعوبيه

  5. ابكرون كتب:

    شتان ما بين بشير وبشير يا دوك
    بنريد البشير عليه السلام شدييييد…ومكشنين البشير شديييييد

  6. بت امدر كتب:

    وهنا نافذة أخرى للمزيد من التحايا

  7. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ا دوك ..
    ياخ جهجهتنا جنس جهجه..اصلها ما معقولة ..طبعن مقصودة منك ..
    وبعدين الكلام دا مكتوب بالعربى .. يا مرسى ؟ غايتو فى كلمات يطرشنى ما سمعتها قبال دا ..بالله كتِّر لينا من الحاجات يمكن نتعلم شوية عربى بعد كبرنا دا .. مش قالوا تعلم العلم من المهد إلى اللحد ؟
    – اب احمد .. حسه العربى بقا ساهل جنس سهولية ..

  8. ابكرون كتب:

    بت امدر : غيبي وتعالي تلقينا نحن يا نحن
    تحياتنا لامدر الكبيرة

  9. نيام كتب:

    صلي الله وسلم عليك يا حبيب الله ..ما ابرك يداك و ما اكرم صحبتك ..اللهم اجعلنا من اصحابه يوم لا تنفع صحبة الا صحبته ببركة هذا الشهر المبارك…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s