سوداننا 2011

Posted: الأحد,22 أغسطس, 2010 by طارق أب أحمد in اخرى

الوضع الأقتصادى المتردى فى وطنى الحبيب لا يخفى على أحد سواء أن كان عليما ببواطن الأمور او جاهلا بها فغلاء الأسعار مع ترى جودة السلع و الخدمات أصبح هو السمه السائده فى كل مجالات الأقتصاد فى السودان
كلنا نحلم بغد افضل و نتمنى ان يعيش ابناؤنا عيشا كريما مستواه الأدنى ما كنا عليه فى سابق أيامنا إلا أن واقع الحال ينبى بالمحال
المقدمه هى مدخل لمآ سيكون عليه إقتصادنا العام القادم و لكن قبل ذلك دعونا نعدد العوامل التى سوف تؤثر سلبا على نمو الإقتصاد

أنفصال الجنوب ما يؤدى إلى تقليص عائدات البترول بنسبه أقلها 70% (وزير النفط دينق اشواك قال ان النسبه هى 80% )
تكلفة الأنفصال أو تكلفة الصرف على الوحده الجاذبه
الصرف البذخى خلال العام 2010 لكسب الإنتخابات
سوء إستغلال موارد البترول فى تمويل نشاطات إستهلاكيه أو عقاريه ما أدى إلى تضخم خرافى فى أسعار السلع و الخدمات
توقف كل المشاريع و المنتجات الوطنيه التى كانت تدر بعض العملات الصعبه عدا صادر المواشى و حتى هذا فقد أعلنت الحكومه اليوم عن نيتها لإستيراد لحوم لتغطية العجز
أنهيار كافة أعمال الأسماء الوطنيه لرجال الأعمال ونزوحهم لخارج السودان بعد بيع ممتلكاتهم عدا القله ذات القوه و النفوذ الإقتصادي وهذه تجد المسانده من السلطه لتبييض ماء وجهها ولعكس صوره مشرقه للمستثمر الأجنبى
جل مشروعات البنى التحتيه خلال العشر سنين الماضيه تم تمويلها بقروض املا بان يتم السداد مستقبلا من عائدات البترول ( مروى, الكهرباء, الطرق إلخ) بل و ما زالت القروض هى ديدن تمويل المشروعات الجديده سيتيت كهرباء دارفور و جنوب كردفان و مياه الخرطوم

و فى نفس الوقت نجد ان فاتورة منصرفاتنا قد تضخمت بفعل عدة عوامل منها

كل البنوك أصبحت أجنبيه بما فيها شيخ البنوك و هذه تحتاج لتحويل مئات ملايين الدولارات للخارج عن أرباحها
شركات الإتصالات أيضا أجنبيه و تحول أيضا مئات الملايين مقابل بيع الهواء
أقساط و فوائد القروض الحكوميه
الصرف البذخى لولاة أمرنا من مبانى , أثاث, سيارات, مخصصات, رحلات و إحتسابات
المقاطعه الأمريكه و ما يترتب على ذلك من (لفه طويله) لجلب إحتياجاتنا أو لجذب رؤوس اموال أجنبيه جديده
السمه الأستهلاكيه التى شكل بها عقل المواطن جراء الآله الإعلاميه و الواقع المعاش
هذا مع العلم بأنه ما زالت البلاد تقع فى قاع الدول المصنفه بسوء الإداره عدم شفافية التصرف فى مواردها و علا شفا أشهر من الإنفصال و لدينا الكثير من المؤمنين بمقولة دار أبوك كان خربت

عليه أتوقع أن يكون العام القادم 2011 من أسوا الاعوام و يتسم و بالآتى

أرتفاع قياسى فى قيمة العملات الأجنبيه
أرتفاع قياسى فى قيمة السلع و الخدمات
فرض ضرائب جديده و زياده على رسوم الجمارك و القيمه المضافه
توقف عدد مقدر من الصناعات المحليه فى ظل منافسه من سلع مستورده متدنية الجوده و تقليص عماله فى الصناعات التى لن تتوقف
أفلاس كثير من المزارعين بعد موسم زراعى ناجح يصاحبه ركود فى الأقتصاد يؤدى لتدنى أسعار الأنتاج
لجوء البنوك للتعامل بعملات أجنبيه لتمويل قروض متوسطه او طويلة الأجل لضمان الحفاظ على أسترجاع قيمة القرض و فوائده
ارتفاع اسعار الأراضى و المبانى فى المواقع المميزه مع إنخفاضها فى المناطق الشعبيه
أرتفاع نسبة التضخم جراء الإستدانه من النظام المصرفى لتغطيه العجز بمختلف بنوده

الترتيبات المتوقعه لتلافى الأزمه

ضخ كميات من إحتياطى العملات الصعبه لدى البنك المركزى للسوق لتركيز الأسعار
رفع نسبه الفائده على الودائع و شهامه بالإضافه لطرح سندات حكوميه جديده لتخفيض نسبة التضخم
زيادة الجمارك و الضرائب
منع إستيراد بعض السلع الإستهلاكيه ,سيارات ,أثاثات و سلع تفاخريه الخ
دعم الصناعات الوطنيه عبر دعم سعر الكهرباء , الوقود و رسوم الأنتاج

إجراءات إحترازيه

الأدخار بالعملات الصعبه
إذا كان لديك مدخرات بالعمله المحليه فيمكنك شراء اراضى أو عقار بأقساط بنكيه بالعمله المحليه لسهولة سداد القرض حال تدنى قيمة الجنيه
إرجاء فكرة العوده نهائيا إلى حين للعاملين بالخارج

اسال الله ان يلطف بعباده و ان يكون كتابى هذا لا يعدو أن يكون هرطقات مساهر أرقه الأكثار من القهوه
و نواصل من خلال المداخلات

Advertisements
تعليقات
  1. طارق أب أحمد كتب:

    أبنتى لها رأى مغاير و هو أن العام 2011 رقم فردى و هى تتفاءل بالأعوام ذات الأرقام الفرديه
    و أهو برضو وجهة نظر

  2. عزت كتب:

    عارف يا طارق الواحد ما شديد متفائل بالأيام و السنين القادمة لأنو ببساطة كل مرة نقول يا حليل زمان و شاهدي في ذلك … ما نمر به الآن و قبال سنتين تلاتة قول عشرين سنة….

    عموما اقتطف اليك جزءا من مقال قد كتبته (زمان) برضو هسة الكتابة ذاتا بقت مشكلة…

    (لنا في هذا المنحى تجارب فما أن ذهب الفريق عبود إلى سوق الخضار بعد تنحيته إلا و كان مثار إعجاب و ندم من المارة و ناس السوق لما آل إليه حالهم بعده و ما زلنا نحن نرنو الي العهد البائد في كل مرة يتولى الحكم في السودان أناس جدد فليس كل جديد شديد و لكنه شديد في تعامله و شديد في خصومتنا. و كل قادم جديد له طريقة تكون “أقرب إلى الصاح” فتعاقب علي الحكم في السودان فرسانا تباروا في محو آثار غيرهم و تفننوا في إذلالنا. فأكاد لا أنسى الإضرابات عن العمل و الاضطرابات فيه، تنعقد حكومة و قبل أن يشتد عود منسوبيها تنفض و نتهيأ لتكوين أخرى. فقد حسب أحدهم عدد الإضرابات عن العمل ما بعد أكتوبر بعددا هائلا لم نتخيله، أما عدد الوزراء و الاختلافات فحدث و لا حرج و لكن لم تمهل الحكومة العسكرية في مايو تلك الحكومات للتدرب فينا فانقضوا عليهم لكي نجرب الحسم و الوصاية التي فرضها علينا النميري ردحا من الزمن و المصادرات و التأميمات و الثورة المضادة و ما إليه من أدب تلك الفترة حتى تعب من حكمنا و تركها بعد انتفاضة شعبية أعادت سلسلة التحالفات و الانفضاضات حتى جاءت الإنقاذ و “ورتنا الما كان في البال” و الآن نستعد الي مرحلة جديدة تعقد المفاوضات و تنفض من أجلها و تجري الاجتماعات و الأحلاف و ما أنفكت لرسم القادم الجديد الذي أخشى شخصيا من قدومه….لكن ربنا يكضب الشينة و تنتهي افتراضاتنا إلى ما عودة…..)

  3. يدخل مجموعة من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتباراً من يوم غد الاثنين ولمدة اربعة ايام ،فى اجتماعات مشتركة بالخرطوم مع الجهات ذات الصلة بالحكومة لتقديم ارائهم الفنية حول مضي السودان قدما في تنفيذ مشروع دراسة الجدوى لاستقدام مفاعل نووي بحثيى ، بدأ السودان دراسته مطلع العام الحالي .
    وقال المدير العام للهيئة السودانية للطاقة الذرية البروفسير محمد أحمد حسن الطيب لـ»سونا» ان فريق خبراء الوكالة الدولية يعمل خلال هذه الزيارة على مساعدة الفريق العامل لاعداد دراسة الجدوى و كيفية الاستخدام الامثل عند بناء المفاعل في تدريب الكوادر البشرية وانتاج النظائر المشعة المستخدمة في الطب والصناعة، وتقديم خدمات التحليل النظائري بالتنشيط النيوتروني لشركات التعدين و الدراسات البيئية و غيرها.
    وقال ان الاجتماع يأتي في اطار دخول السودان في المراحل العملية لتنفيذ مشروع توليد الكهرباء نوويا ضمن الخطة طويلة الامد التي أعدتها الهيئة القومية للكهرباء للامداد الكهربائي في البلاد حتى العام 2030 والتي تهدف الى توفير 23 ألف ميقاواط من مصادر الطاقة المتاحة « المياه والغاز والفحم»، بالاضافة لانتاج الكهرباء بالطاقة النووية، وذلك لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء.
    وكشف عن ان وزارة الكهرباء و السدود بدأت فعلياً الاعداد لمشروع انتاج الكهرباء بالطاقة النووية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية السودانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يتوقع بناء أول محطة نووية في العام 2020 م .
    واشار الى ان وزارة العلوم و التكنولوجيا كونت لجنة تسيير عليا برئاسة الوزير وعضوية مديري الجامعات السودانية و لجنة أخرى فنية برئاسة مدير عام هيئة الطاقة الذرية وعضوية ممثلين من الجهات ذات الصلة مثل الأمن و الدفاع المدني و غيرها، دعماً لتطبيقات العلوم والتكنولوجيا النووية في جميع قطاعات التنمية والخدمات وتنشيطا للبحوث والدراسات العليا في الجامعات ومراكز البحوث السودانية واستعداداً لدخول السودان مرحلة انتاج الكهرباء بالطاقة النووية.

    ——————-

    تقول لى فى مشكلة يا دكتور ياخى

  4. عزت كتب:

    عارف يا استرايكر كان في واحد بيتكلم خارم بارم قام واحد تاني أسر لي (مصري) كان قاعد جنبو قائلا…
    (الزول دا بيتكلم ساكت)

    ازاي يعني يتكلم و هوا ساكت…!!

    دحين الكلام القالوا الواحد الفوق دا …
    زي كلام أخونا داك..!!

    ياخ معقول….!! خليهم في الأول يقعدوا الناس الفي لجنة التسيير العليا ديل و يحموهم من سن المعاش (ستين عاما)..!!

  5. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي طارق أب أحمد يا أخي تف من خشمك، فال الله ولا فالك، مالك علينا مضلم الدنيا في وشوشنا ونحن في نهار شهر البركات والرحمات، اللهم أجعلها أيام خير وبركة ورحمة ومغفرة وعتق من النار..
    سديقي العزيز لقد نسيت أهم بنود المعالجات والحلول الناجعات، وعارفك أنت وآخرون حا تقولوا لي شنو، ولكنني سأقولها وسأظل أقولها وأرددها لا أمل ولا أكِل حتي يقتنع الآخرون أنها من أول وأهم الأسباب التي أدت بنا لهذه الحالة، وكذلك هي من أول الأسباب التي ستعود بنا الي أفضل مما كنا عليه أو نتمناه..
    العودة الي الله يا صديقي ، لقد بعدت بنا الشقة والمسافات واصبحنا متدينين (لا دائينين) مظهرا” لا جوهرا” ، وصرنا نؤدي العبادات شكلا” ورياء” وتفاخرا” لا من أجل التعبد الحق ورد الأمور لأصولها، ولكن من اجل أن يقول الناس اننا من أكثر الشعوب محبة لله سبحانه وتعالي ولنبيه عليه افضل الصلوات وأتم التسليم، ولكننا في واقع الأمروحقيقته أبعد الناس عن ذلك ودونك الشارع السوداني كمثال، وأليك أعلامنا الرسمي والشعبي والخاص كعينات تبتذل فيها الفضيلة ويذبح علي أعتابها الحياء وتنعدم منها الدروس والعبر وهي أسوأ الأمثلة علي قيادة الأمة ورشادها..
    تُشاهد المساجد والمجمعات العلمية وتزخرف بأبدع ما تكون ويدُعي لها الناس لأداء الفرائض والواجبات بالدعوات وكأننا نحتفل باحتفال عرس أو مناسبة فرح ما، في حين أن تلك العبادات يجب أن تؤدي في الخفاء وأفضل العبادت والقربات ما كانت تخُفي في ظلمة الليل البهيم أو حتي لا تعلم يمينك ما أنفقت شمالك..
    وألا قل لي بربك كيف تجتمع احب الأماكن الي الله في أرضه وهي المساجد مع أبغض الأماكن اليه في الأرض وهي الأسواق ألا في بلد كهذا، وبعد داك داير ليك أقتصاد نامي ومنتعش..
    يقول الحق جلا وعلا في سورة طه (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة اعمى) آية 24
    فما هو ضنك المعيشة والعياذ بالله.
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، أن هي الا فتنتك تُضِل بها من تشاء وتهدي بها من تشاء، أنت ولينا فأغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين

  6. عزت كتب:

    قال ود الخلا:
    (وألا قل لي بربك كيف تجتمع احب الأماكن الي الله في أرضه وهي المساجد مع أبغض الأماكن اليه في الأرض وهي الأسواق ألا في بلد كهذا، وبعد داك داير ليك أقتصاد نامي ومنتعش..)

    و قال سبحانه و تعالى: “فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله” الجمعة: 10

    لكن الناس بتاعين المسجد الفيهو المول عندهم رأي آخر فهم ما دايرين الناس يتشتتوا…. فهم يريدون منهم لينزلوا درجات داخل المسجد و يتسوقوا ….!!

  7. طارق أب أحمد كتب:

    دوك

    أنا قريت كلام ود الخلا عن الأسواق فى المساجد و بقيت أفكر ياربى ود الخلا دا جادى معقول يكون قاصد المول و هو خلا الوطنى و رجع شعبى ولا الحكايه شنو

  8. طارق أب أحمد كتب:

    سترايكر

    أقرع و نزهى معقوله بس ياخى بلد فيها مصادر لم تستغل أنهار و شمس و ((بايو غاز )) و نمشى نفتش لى نوويه سلم لى على علويه
    دا بكون شغل وكاده للأمريكان
    قال نوويه قال

  9. ودالخلا كتب:

    شوف يا طارق ياصديقي العزيز، أخوك لا يبيع ولم يبيع ولن يبيع دينه وآخرته بعرض من الدنيا قليل مهما بلغ ومهما حصل، ولن نبرر الخطأ أو نجد له الأعذار أوالمبررات والمكيفات (من الكيفية) الفقهية التي تسوغ للخطأ قدرا” من الصواب، فالخطأ خطأ والصواب صواب ولا يصح الا الصحيح، وكون الأنسان يكون علي حال من السياسة والتقدير المعني المعين، فلا يعني ذلك الموافقة علي كل الأخطاء، كما أن الخلاف لا يعني المفارقة والمفاصلة ، وسنظل نركن للحق ونهدي للطريق الصحيح حاملين لمشاعل النور ومنارات الهدي لا يضرنا من ضل أذا أهتدينا..
    الهم ربنا رب الناس أهدنا وأهدي بنا ويسر الهُدي الينا ، وأجعلنا أليك من المقربين..
    آآآآآآآآآآآآآمين يا رب العالمين

  10. طارق أب أحمد كتب:

    ود الخلا
    اللهم أجعلها أيام خير وبركة ورحمة ومغفرة وعتق من النار..
    آمين

    للاسف نفس كلامك أستغله من هم على دست الحكم الآن فأفرغ المعنى من محتواه و صرنا نرتاب فى من يلقمنا هذا الكلام و يتداعى السؤال المعهود فى دواخلنا دائما ((الزول دا داير يغشنا كيف؟؟))

  11. ودالخلا كتب:

    قلت لي ياطارق (يتداعى السؤال المعهود فى دواخلنا دائما ((الزول دا داير يغشنا كيف؟؟))..
    لماذا نظل دائما” ننتظر الأخرين ليغشوننا، ولماذا لا نبادر نحن، ليس بغشهم قبل أن يغشونا، ولكن بمهاجمتهم وفضح سيئات نواياهم قبل ان يفعلوها، ألسنا نفهم ونعي ونتصرف بافضل مما يتصرفون؟؟
    أليست عقولنا في رؤوسنا والعقلو في رأسه بيعرف خلاصو..
    ألسنا خير من ركب المطايا وأندي العالمين بطون راح؟؟
    الأتجاه الموازي مع الطير البزازي يحيكم ويقدم حلقة جديدة من قضية توم & جيري النسخة الوطنية بين الشعب والقائد، ويا ريس سير بعون الله ، وبأذن الله تشق المركب الأمواج.. فاكر الكلام ده يا طارق؟؟ كانت أيام كانت… اياأأأأأأأأأاام يا صديقي والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين..
    فهل نحن مؤمنين حقا”؟؟؟؟
    تحياتي يا صديقي، وسلم لي علي صحبك المفقود سهيلا!!

  12. طارق أب أحمد كتب:

    ود الخلا
    أتمشى فى كافورى و الرياض و أسأل عن ساكنى تلكم القصور بالتأكيد حتتذكر الخطب الجهاديه السمعتها منهم و أرجع لى

  13. ودالخلا كتب:

    يقول الحق جلا وعلا في محكم التنزيل الآية (105) من سورة المائدة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105) صدق الله العظيم..
    والمعني يا صديقي أن الآية تأمر المؤمنين أن يلزموا أنفسهم، و يلازموا سبيل هدايتهم و لا يوحشهم ضلال من ضل من الناس فإن الله سبحانه وتعالي هو المرجع الحاكم على الجميع حسب أعمالهم، و الكلام مع ذلك لا يخلو عن غور عميق.

  14. ودالخلا كتب:

    صديقي أب أحمد وزواره الكرام
    أرجو مراجعة الرابط أدناه فالأمر جد خطير أن كان ما جاء فيه صحيحا”

    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=22278&bk=1

    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل

  15. قرن شطة كتب:

    صديقى اب احمد .. سلام
    قريت كلامك وارقامك ، انا غايتو مابفهم فى المسائل الملولة دى لكين حاسى انو نحنا ماسعيدين وكل يوم تعاستنا تزيد درجات…بعدين احسن السنة الجاية نقفل ونجرد ونعلن للملأ افلاسنا (والكاين يكون) احسن يازول كتلوك ولا جوك ! ولا مو كده! تحياتى – مقال جميل

  16. ابكرون كتب:

    سلاااام
    كلكم بتلفوا وتدوروا ساااااكت الحل واحد لا غير وحاسم….وكلكم عارفنوا ….بالله خلونا…..!

  17. نيام كتب:

    اللهم متعنا بعقولنا و اسماعنا و ابصارنا ما حيينا و لا تكلنا لغيرك طرفة عين..مالكم كيف تحكمون …غايتو انا ما عارف ماهو المقصود بالعودة الي الله…اولا و الحمدلله انا مصلي صائم قائم منذ السنة الاولي في المدرسة الاهلية الوسطي و لا اذكر انني افطرت في رمضان من هذه السنين الا الرخص كالسفر او المرض وحالي مستور و الحمدلله …ولكن كلما تكلمنا عن هم الوطن و غلاء المعيشة و سؤ ادارة حياة المواطن و استغلال تجار النظام لحوجة هذا الشعب الصبور كلما تحدثنا عن ذلك يطالعنا واعظ بانا قد تركنا الطريق الي الله ظنا منه كما يظن المؤتمرجية دائما بان الحياة قد بدأت بعد مجيئهم و ان الدين جاء بغبار ارجلهم …
    والحقيقة التي يعلمها كل مخمد احمد انهم يتاجرون في هذا الشهر المبارك بقوت الامة فبنظرة بسيطة الي الاسواق نجد ان السلع الاساسية كالسكر كانت حتي قبل رمضان باسبوع متاحة و باسعار نعم عالية و لكنها ممكنة بشق الانفس اما الان فقد اصبحت مستحيلة حتي بشق الجيوب..
    طبعا اهل مكة في بلادنا اقل الناس دراية بشعابها فهم في ابراج عاجية تصلهم موادهم الضرورية حتي عتبة الباب و هم يتسآلون ياتري هل جاءت من المنظمة ام من المؤسسة ام من (التنزيم)…
    ولكن تري هل يضيع دعاء الناس علي هذا النظام الفاسد المفسد المسرف المضيع لمقدرات المسلمين هل يذهب دعاءهم هباء ..لا اعتقد فان الله سبحانه و تعالي قد اقسم بعزته و جلاله الا يظلمن احد لاحد …
    والسؤال الان هل التردي الاقتصادي و ضنك العيش هو المسؤول عن هذه الحالة من التشرذم و الانحطاط و السقوط الي الهاوية ام ان التردي الاخلاقي و البعد عن الله هو المسؤول عن التدهور الاقتصادي…
    بحسابات بسيطة اجد ان عدم الاكتراث بحالة المواطن المغلوب علي امره و الذي وضعوا امامه من القوة ما يحول بينه و بين المطالبة بحقه فاسلم امره الي الله المنصف العادل ، فاسهم عدم الاكتراث في خلق مواطن غير مبالي (indifferent) لا يهمه الوطن و لا يهمه من يحكم بل يكتفي بالركض من اول الصباح حتي المساء ليقوت عياله و يسأل الله ان يلطف به من هول يومه هذا غير ابه بما ياتي به الغد..يعني موش رزق اليوم باليوم بل نفس اليوم باليوم…
    هذا النوع من المواطنة هي سلبية مهلكة بحق الوطن فسياتي زمان تكون فيه الاجيال كلها غير مبالية بل ذات مفاهيم غريبة علي الوطن غريبة علي الدين و لعل ذلك مابدأ يظهر في سيادة مفاهيم مقلوبة فاكل المال العام صار فهلوة و سرقة قوت المسلمين توصف بانها شطارة اما الاختلاس فخليك تفتيحة يافردة…
    والدولة ليست في حل من ذلك فلم نسمع مثلا ان فلانا قد ادين او سجن لانه اختلس ولكن في اغلب الاحيان فان فلانا هذا يعاقب بان ينقل من مدير لهذه الجهة سفيرا لدولة امزونيا في بلاد الواقواق او من منظمة المجاهدين لمنظمة الذاكرين…ودولة بلا قانون لا يمكن ان تتطور او حتي ان تحافظ علي سيادتها فالدول التي اصبح لها شان هي دول فيها السيادة اولا و اخيرا للقانون و ليس للحزب او القبيلة او التنزيم..فدولة كهذه طال الزمان ام قصر مصيرها التفكك و الانحلال و التمزق وهانحن علي الدرب سائرون…

  18. طارق أب أحمد كتب:

    كلكم بتلفوا وتدوروا ساااااكت الحل واحد لا غير وحاسم….وكلكم عارفنوا ….بالله خلونا…..!

    أيكرون
    زهجتك دى حقت تكاسى صايم و خرمان سفه سايق هلمان ستبن فى شارع الجمهوريه الساعه أربعه

    معاك كلنا عارفينو يللا بركاتك ياشيخ و أيدى على كتقك

  19. طارق أب أحمد كتب:

    بعدين احسن السنة الجاية نقفل ونجرد ونعلن للملأ افلاسنا (والكاين يكون) احسن يازول كتلوك ولا جوك !

    قرن
    ياخى تلقى كلامك دا نزل بارد على الجماعه زى ليمون الفطور
    أتخيل معاى
    قاموا الجماعه جابوا ليهم سمسار أوطان من دولة مالزيزه يا الشقيقه
    تم الأتفاق معه أن ينال حقو ناشف بعد ان يتم البيعه بير بترول على كام مزرعه على بعض المصاتع المعطله مع ترخيص بتبييض دشلبون دولار بس دى بالذات حيكون ليهم فيها نسبه باك
    و طبعن السمسار وقع ليهم البيعه مجانن بس يدفعوا الترليون دورار ديون مستحقه على البلد
    الجماعه إبتسموا إبتسامه خبيثه (منو الحيدفع موت ياحمار )
    وقاموا جابو شعب جديد من مالزيزه و ركزوا على السمحات و حصل التغيير بتاع المشروع الحضارى

    يا خى أخير لينا رأى ابكرون
    ولا مو هيك

  20. ابكرون كتب:

    تخيلوا بلد ال150 مليون راس من الثروة الحيوانية تستورد لحوما وبلد النيل والبحر الاحمر تستوردد سمكا شئ لا يعقل وسعر اللحمة الضان وصل مشارف ال 30 جنيها والطماطم قوت المساكين خليها ساااااكت والسكر مصانع نميري ال 6 برضوا نستورد سكر !!!!!!:
    ——- —————
    وكتبت صحيفة الخرطوم في عددها الصادر يوم أمس :
    كشف د.فيصل حسن ابراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية أن وزارته استوردت في النصق الاول من العام الجاري وفق مواصفات عالية لتغطية العجز في السوق لحوم بمبلغ 3.5 مليون دولار كما استوردت اسماكا بمبلغ 4.5 مليون دولار في نفس الفترة وألبان بمبلغ 60 مليون دولار.
    ————
    مش احسن يختشوا علي دمهم لو عندهم دم ويرجعونا للرخاء الكنا فيه عام 1989

  21. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    التحية والتقدير والاحترام لكل زوار وسمار الصديق أب أحمد زائرين ومشاركين بالتعليقات المثمرة والهادفة البنّاءة، أو صامتين مغبونين متحسرين علي حال الدين والوطن..
    يا صديقي نيام لست بواعظ ولا عالم ولا متسلطٍ جبار، وكل الذي أدريه وأعلمه بأن الناس قد جفلوا وهرولوا يبتغون عرض الدنيا ونسوا الموت وحساب الآخرة وواجباتها، أم أنهم أصبحوا لا يؤمنون بذلك أيضا”والكل في غفلة يضربون في الأرض من حلها وحرامها كيفما كان الحال، فالناس أصبحوا لا يبالون ، وهاهم يكذبون ويقولون الزور، ويأكلون الربا والحرام والسحت وأموال اليتامى والفقراء والمساكين والضعفاء، بل ويأكلون أموالهم بينهم بالباطل، فالكل شركاء فيما يحدث ، وكيفما يكون الحال تكون الرعية والمجتمع، فالناس علي دين ملوكهم، وفساد الحاكم من فساد الرعية والعكس كذلك ، وهذه الأشياء معلومة من الدين بالضرورة ، وصلاح المجتمعات الأولي في صدر الإسلام كمجتمع المدينة والذي من بعده حتي حدوث الفتن كان بسبب صلاح ونقاء وتقوي القيادة الرشيدة بعد أن أرسي لهم سيّد البشرية دعائم المجتمع وأساس الدولة الرشيدة وجاء في معني الحديث (تركت لكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا” ، كتاب الله وسنتي)….
    وأما ماذكرته ياصديقي عن المقصود بالعودة الي الله فان تفسيرك لها بتلك الكيفية أو المعني فهو شيئا” يخصك وحدك وهذا شأنك فيما بينك وبين ربك لا دخل لنا فيه ، ولكن المتأمل لحال المجتمع وسلوك البشر فيه، حكومة ومحكومين فسيتبين لكل ذي عقل وبصيرة بأن الطريق الي الله قد أنحرف عن الاتجاه الصحيح، وان الهاوية التي نُساق أليها سوقا” هي بما كسبت أيدي الناس ، وسؤ أفعالهم ونواياهم رضيت يا نيام أم أبيت!! وذلك يقودني أيضا” لسؤالك عن التردي الاقتصادي و ضنك العيش هل هم أسباب حالة التشرذم و الانحطاط و السقوط الي الهاوية أم أن التردي الأخلاقي و البعد عن الله هو المسئول عن التدهور الاقتصادي…)!!
    فأقول لك نعم وألف نعم فأن تلك الحالة ناجمة عن البعد الحقيقي عن الله ، فليست العبادة هي عبادات شعائرية فقط تخص الإنسان كما ذكرتها عن الصلاة والصيام والحج وما الي ذلك، ولكن يا صديقي العزيز توجد عبادات تعاملية أساسية لا تصح العبادات الشعائرية (التي ذكرتها انت) الا بها، وهي التي تصلح حال الأمة والمجتمعات، وهي واضحة من تسميتها (العبادات التعاملية)، وركز عليها الإسلام أشد التركيز، وهي من أساسيات وقواعد الدين لأن صلاح المجتمع والدولة لا يتم الا بها، فالدين المعاملة، والمؤمن لا يكذب، وهو ليس بفاحش ولا بذئ، ولا يسرق ولا يخون الأمانة (وخط تحتها ألف خط)، فكل الذي نتعامل فيه بين الناس من سياسة وحكم وتأمين وتجارة وزراعة ..الخ فهي من الأمانات التي أمرنا الله سبحانه وتعالي أن نردها الي أهلها ، يقول الله في محكم التنزيل (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات الي أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا) سورة النساء الآية (58)
    وأخيرا” أقول لك دولة بلا دين أو أخلاق هي مصيرها الي الفناء والزوال، ولا تغرنك هذه المدنية الغربية الزائفة، فأنها تحمل عوامل فناءها بين أظهرها ببعدها عن الدين والأخلاق، وحتما” هم الي زوال وسيسود المجتمع الفاضل ذو الدين الفطري السليم والأخلاق الفاضلة الحميدة.
    (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب) الأنفال آية (25)
    سبحانك اللهم وبحمدك لا إله ألا أت أستغفرك وأتوب إليك

  22. نيام كتب:

    ضو القبيلة وسيفها الصليل و د الخلا عمدة مكوك النيل …
    قرأت كلامك و في مجمله كلام عام عن العقيدة و العبادات و هي دروس قد مررت عليها في مراحل مبكرة و انغرست بحمد الله في دواخلي فما عدت بحاجة اليها بقدر ما انا بحاجة الي وطن يحفظ لي كرامتي و كرامة اولادي و اعيش فيه و انا امن علي رزقي و عمري و ديني و دنيتي …
    ما سقته عن مجتمع الدولة الاسلامية الاولي هو يؤخذ علي منطقك و لا يعضده بمعني ان حال الامة الان في وطني هو خير الف مرة من المجتمع الذي نشأت فيه تلك الدولة الفتية فتلك قد نشأت في مجتمع الكفر و الجاهلية و الشرك بل وصل بهم الامر في غيهم الي محاربة خير الانام في شخصه و عرضه و القران حافل بما يدلل علي ذلك و لكن القائد المعلم و من بعده الخلفاء الراشدين بعدلهم و امانتهم هم الذين اجبروا ذلك المجتمع الفاسد الماجن ان يملاء الدنيا عدلا و صلاحا و علما و ان ينشروا الدين حتي في بلاد المجوس و بلاد النجوس…
    اما حكامنا فلما جاءوا وجدو مجتمعا متدينا اصلا يفقه في الدين و المعاملة و الاحكام و يقيم الصلاة و يؤدي الزكاة و يحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا …هذه واحدة…
    ما دخل “ان الهاوية التي نُساق أليها سوقا” هي بما كسبت أيدي الناس ، وسؤ أفعالهم ونواياهم رضيت يا نيام أم أبيت!!” و انت تعلم و غيرك يعلم ان هذه الافعال ما زالت فردية و ليست ديدن امة فالامة السودانية مازالت بخير و ما زالت تفرق بين الحق و الباطل ، فهذا يعني ان ذلك ما زال لا يرقي لان يكون (Collective thinking) فمن اين جاء كل هذا الفساد المعمم المقنن المتعفن المتفنن ….هذه ثانيا..
    ثم مالنا نحن وهذا “ولا تغرنك هذه المدنية الغربية الزائفة، فأنها تحمل عوامل فناءها بين أظهرها ببعدها عن الدين والأخلاق، وحتما” هم الي زوال وسيسود المجتمع الفاضل ذو الدين الفطري السليم والأخلاق الفاضلة الحميدة.”هل بفنائها و زوالها يتحقق لنا الرخاء و الاخلاق الفاضلة…هذه ثالثة..
    واخيرا … (( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب)) الأنفال آية (25)
    سبحانك اللهم وبحمدك لا إله ألا أنت أستغفرك وأتوب إليك

  23. ودالخلا كتب:

    صديقي نيام،،،،
    أما هذا العبد الفقير الي الله تعالي فلا يدعي علما” ولا معرفة، وهو في حقيقة أمره أكثر جهلا” من راعي الضأن في خلاه، فلا زلت يا صديقي أتعلم وأطلب العلم حتي يقضي الله أمرا” كان مفعولا، لهذا تجدني أبحث وأحاول البحث والتنقيب عسي ولعل أظفر منكم أنتم أصحاب العقول الراجحة والعلوم الوفيرة التي أستقيتموها منذ عهد طويل (أطال الله عمرك يأخي في طاعته) فربما أصابني من علمك ومعرفتك شيئ يقودني لطريق الهُدي والرشاد الذي أبحث عنه، فلا زلت أتخبط في دياجير الظلام ووهدة الجهل والتخلف…
    اما حديثك ومآخذك علي منطقي عن نشأت دولة الأسلام الفتية ومقارنتها بدولتنا أو مجتمعنا المتدين اصلا ويفقه في الدين و المعاملة و الاحكام و يقيم الصلاة و يؤدي الزكاة و يحج البيت لمن استطاع اليه سبيلا قبل وصول هؤلاء الحكام كما تقول فما هو السبب الذي أنحرف به لهذه الهاوية بعد وصول هؤلاء الحكام ان لم يكن أصلا” هو مبني علي هشاشة وضعف ولم يقم بنيانه علي أساس متين يمنعه من الأنزلاق هكذا، وهذه واحدة كما قلت..
    أما الثانية فمن قال لك أن هذا المجتمع الذي نعيش فيه اليوم بريئ من الكفر والشرك والجاهلية، وماذا تقول في سلوكيات الناس وأنجرافهم نحو الماديات الطاغية واللهو والبعد عن الأخلاق والدين..
    نحن يا صديقي مختلفان تماما” في نقاشنا فكل منا ينم ويدوبي في واد غير وادي أخيه…
    أنا متيقن بأننا نعيش في جاهلية عارمة، وأنت تري غير ذلك، نحن نسير نحو هاوية بسبب كسب أيدي الناس وأنت تري الناس وقد حفتهم الملائكة وهم علي أفضل مايكونون خشوعا” وعبادة وتبتلا، ولكن حكومتهم هي الشيطان بعينه، وأقول لك يا صديقي الشيطان يرعي الشياطين ولا يرعي الملائكة بالطبع!!!
    وأخيرا” يا صديقي لا صلاة لمن لم تنهاه صلاته عن الفحشاء والمنكر، والأمر واضح وبين يا عزيزي، وأوافقك الرأي بأن الامة السودانية لازالت بخير و ما زالت تفرق بين الحق و الباطل مادام فيها من يصدح بقول الحق في وجه الظلم والجور والطغيان، ولكن لكل أجل كتاب…

  24. نيام كتب:

    اسد الخلا المانجلك اب شوك
    عشاي الضيوف الكارم المبروك
    الحق اقول و لست مداهنا لانت ابعد الناس عن الجهل و التخلف و الظلامات التي تقول انك ترزح تحت وطأتها…والحق اقول و لست مداهنا بانك تحسب لنا و لست علينا في التدين و المعاملة و ادب اللفظ و فن المخاطبة…وانا لم اتهمك في كل هذا بشئ…وانا اعرف من اخاطب و لو انك كنت كما تقول لسفهت كلامك فيما سفهت و استغنيت عنه فيما استغنيت…
    ولكننا مختلفان حقا احدنا يري بعين الرضي و الاخر يري بعين السخط…
    وعين الرضا عن كل عيب كليلة وعين السخط تبدي لك المساويا
    فانت راض عن هذا النظام و تبحث له عن شعب يليق به و انا راض عن شعب ابحث له عن نظام يليق به..
    ولكننا متفقان في الدين و العقيدة و الاسلام و هذا وحده يضمن لنا احترم احدنا للاخر لك مودتي…

  25. ودالخلا كتب:

    صديقي العزيز نيام،،
    لو سكت عن الكلام المباح لربما تقول أنني أوافقك فيما قلته عني بأنني راض عن نظام أبحث له عن شعب يليق به كما تقول ، ولكن والحق يقال أنني أفخر وأفتخر بشعبي ولكنني أبحث له عن موطء قدم بين العالمين فوق الثري وأبدا” لا أرضي له ما دون الثريا هذه قناعتي، أم رضائي عن النظام فذاك أمر أخر، فليس كل الذي يُعرف يا صديقي يقال، وأنت أدري مني بان البيوت أسرار وهي تغلق دونها وفي طياتها الكثير والمثير والخطر، وحقا” أقول وأصدقك القول يا صديقي، فلست راضيا” كل الرضا ولا بعض الرضي حتي، ولكنك ماذا تفعل حيال أبنك العاق الذي تعرف عنه أكثر مما يعرفه غيرك وتعلم أنه سيجلب لك من الفضائح والمخازي مما لو دفنته حيا” لكان أجدي لك ولكنك لن تفعل!! ونتمني أن يصلح الله الحال ويهدي النفوس الي طريق الحق والرشاد، ولا نريد لوطننا التشرذم والتفتت والأنقسام، وكلنا يعلم ما تسير أليه الأمور في مقبل الأيام ونسأل الله اللطف والتخفيف، ونتمني أن من الله العلي العظيم ان لا يؤاخذنا بفعل السفهاء منا، فهي فتن كقطع الليل المظلم نسأله جلا علة قدرته أن يجنبنا أياها ويحفظ بلادنا من كل سوء، ولا أملك في الختام ألا أن أقول لك مقولة أخي وصديقي في الزمان الأول ود الزبير المشهورة (ناس الأنقاذ ديل بيحرجو الزول مع نسابته)..
    تحياتي لك مجددا” وعفوا” أن كنت قد أغلظت في الكلمات، فالله أرجوه أن يغفر لنا ويرحمنا…
    ودمت أخا” عزيزا” وصديقا” مخلصا” وفيا” في حفظ الله ورعايته..

  26. طارق أب أحمد كتب:

    ود الخلا
    مع كل إحترامى لقناعاتك و لكن كما أسلفت التجربه علمتنا أن نستيقن من صاحب الدعوى
    زمان كنا بنقول الناس ديل دخلونا الجامع و هبروا السوق
    دحين أنت زى البتقول لى الناس الدخلوا الجامع ديل أمشوا (خلوه) فى المسيد

  27. طارق أب أحمد كتب:

    نرجع لموضوعنا

    1. ما هى أنعكاسات ترحيل الجنوبيين إلى الجنوب إذا حصل
      • متى يستخرج بترول الشمال

      هل سيتواصل تمرير بترول الجنوب عبر الشمال أم سيتم عمل خط جديد عبر ممبسا

    هل ستفرض الحكومه نسبه عاليه مقابل مرور النفط الجنوبى عبر اراضيها أم ستعمل للإستثمار الجاذب و تمرره بنسبه ضعيفه
    و كميه من الأسئله

  28. قرن شطة كتب:

    الاخ اب احمد / معقول فكرتى ذاتها (بتاعت الجرد والبيع) يمكن ان تدر عليهم بربح عظيم؟ والله الجماعة ديل حيرونا وشتتو افكار إبليس ذاتو!!!!!
    الاخ نيام /
    كتبت كلام منطقى ويفهم والاخ ود الخلا (بتلولو) ساكت أو يكون عندو (عقد مع الشيطان) وما اظن ولاشنو؟
    تحياتى لكما ايها الاحبة

  29. DAKEEN كتب:

    وكتبت صحيفة الخرطوم في عددها الصادر يوم أمس :
    كشف د.فيصل حسن ابراهيم وزير الثروة الحيوانية والسمكية أن وزارته استوردت في النصق الاول من العام الجاري وفق مواصفات عالية لتغطية العجز في السوق لحوم بمبلغ 3.5 مليون دولار كما استوردت اسماكا بمبلغ 4.5 مليون دولار في نفس الفترة وألبان بمبلغ 60 مليون دولار.
    المستوردات المذكورة فاتورتها وين ؟؟ظ ومشت وين ،، اذا كان كيلو اللحمة البرازيلي لا يتعدي ال 3 دولار والسمك المجمد لا يتعدي ال2 دولار ولبن البدرة 4 دولار ،، الكترابة ؟؟؟ دي كم كيلو ،، ياربي الشعب السوداني شاف الحاجات ولا راحت شمار في مرقة. لي ناس بست ، وبيرقر ،، والفنادق ، وضهريات السيارات المظللة ،صحيح الاختشوا ماتوا،، الشعب السوداني يشوفها في الدعايات بس ،، و2011 دي سنة كبيسة موش كده ، يعني نقسمها على 4 ونطلع بالواحد وانشاء الله وطنا واحد،،، ولا نووية ولا ذرية ولا قواعد امريكية.
    ذكر وزير صناعة سابق في حكومة المرحوم نميري في حلقة له من برنامج اسماء في حياتنا ان بعض دولل اوربا كانت بصدد انشاء المفاعل النووي بالسودان بشرط ان يدفنوا نفايات ذرية في السودان وحذر الرئيس السابق من خطورة الامر بحيث ان السودان غير مؤهل بشريا للتعامل مع مثل هذه النفايات،، والله يكضب الشينة.

  30. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    كم تمنيت أن يتداخل احد حكماء القبيلة أو رجل رشيد منكم، لا لينتصر لهذا أو يؤكد لمسيرة ذاك، فالأولي يا صديقي الدكتور قرن شطة أبداء وجهة النظر المجردة ليفهم منها المتلقي بعد ذلك في أي السُبل تسلك طريقها، فالخط المستقيم حسب الرأي الهندسي وأصحاب المنطق الرياضي هو اقرب الطرق أو المسافات بين النقطتين، وعكس ذلك تكون الخطوط الدائرية والمنحنية (الملولة)، وهي ابعد البيانات بين هاتيك النقاط، والإسلام كما تعلم هو خطا” واحدا” وسبيلا” مستقيما” وما عداه هو خطوط منعرجه ومنحنية وملولوة كما جاء في الحديث النبوي الشريف عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا على أصحابه هذه الآية (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) الآية 153 من سورة الأنعام، ثم خط خطا مستطيلا، فقال: هذا سبيل الله، ثم خط خطوطا عن يمينه وشماله، وقال: هذه السبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه)) ثم تلا الآية المذكورة.
    وكذلك يا صديقي فأنا أيضا” أعتبر كلام صديقي نيام منطقي بحسب المعطيات التي يعلمها وتعلمها منذ بواكير صباه، ولكنني أعتبر أن ما أورده نيام لتدعيم حجته غير كافي لأن تسير الأمور كما نحب ونبتغي، فالإسلام ليس هو الصلاة والصيام والحج والزكاة فقط، لا يا صديقي, لا بد من تدعيم تلك العبادات الشخصية بالعبادات الكلية او التعاملية التي تُثبت اركان المجتمع وتنشئ الدولة الصالحة، فالدين الإسلامي منهج شامل لكل مناحي الحياة، واللولوة البتقول لينا فيها دي أنا ما عندي فيها دكتوراه الفلسفة، وأنت أعلم بمن هو الذي يحب اللولوة والعكلتة والذي منه، واذا أنت ما عارفه اديني أضانك اوريك ليهو!! وإذا لم تكن الفلسفة لولوه وسفسطة وجدل بيزنطي فماذا تكون أذن؟؟
    فتساؤلات كاتب المقال يا صديقي، والذي أكثر من شرب القهوة وأرّقه السهر كما أدعي، تقودني للإدلاء بدلوي حسب معطيات الأحداث ومجريات الأمور، و(العودة الي الله) مطلوبة في كل الأحوال وتحت كل الظروف، فنحن بغير دينه وأتباع منهجه السليم لن ننجو ولن ننجح ولن نبقي علي ظهر البسيطة!!!
    فمآلات الأحداث الماثلة لا تنبئ بخير، علي الرغم من ترجيح كفة الوحدة وعدم الانفصال، وذلك بسبب كلفة الوحدة العالية والغالية في آن واحد، وهذه من (المفاجآت)التي سخر منها الساخرون وتعجب منها الآخرون، فالمستقبل يا أصدقائي ملئ بما ستعجبون له وربما بمالا يخطر علي بال أحدكم، وأظنني لا أذيع سرا”إن قلت لكم بأن الوحدة مثلا” قابلة وممكنة، ولكنها ربما تتم بثمن باهظ قد يكلفنا علمنة الدولة مثلا”( فهل ترضون بذلك؟؟)، أو أن تدخل في أتفاق أقليمي يؤدي لأنشاء أتحاد كونفدرالي مع الأقليم الجنوبي أو أن تتحد الدولة بآخري لإخماد الحريق الذي قد ينشب ويهدد سلام وأمن المنطقة بأسرها، أو أن يتم أخراج سيناريوهات شبيهة بكيفية معينة لتغيير خريطة المنطقة الديمغرافية والسياسية بعد أن عجزت القوي العظمي او النظام العالمي الجديد من تطبيق التغيير الذي يريدونه عبر الأدوات التقليدية..
    ولله في خلقه شئون..

  31. طارق أب أحمد كتب:

    هل هنالك خطة بديلة للانفصال

    كما وصلتنى من سهيل

    بقلم : محمد ابراهيم الشوش: الراي العام

    في دبي وأنا في طريقي إلى لندن وكندا (قولوا ما شاء الله) قابلت صديقا عزيزا أكد لي جادا انه سمع من مصدر مخابراتي أن هنالك سيناريو ترسم خطوطه أمريكا والصهيونية العالمية بحذق شديد وسرية تامة يقضي بتأجيل الاستفتاء بحجج مختلفة تقتنع بها الحركة الشعبية ريثما تعد الطبخة لتغليب خيار الوحدة على الانفصال. لكنها وحدة خير منها الانفصال كما يقول طه حسين أن هنالك ابتسامة خير منها العبوس. الوحدة المقصودة أن يظل الجنوب بكل القوة الممنوحة له في نيفاشا من جيش ومصرف مركزي وسياسة خارجية مستقلة وقدرة تمويهية ابتزازية وتمويل علني وسري ودعم عسكري وأمني تسنده قاعدة عسكرية ضخمة , ملتصقا بجسم السودان الكبير كما يلتصق الذئب بعنق الجاموسة الضخمة وهي تجري مفزوعة بينما يظل ينهش فيها حتى تخور قواها وتسقط مضرجة بدمائها , ثم تنقض عليها بقية الذئاب حتى تلفظ أنفاسها ولا يبقى منها غير العظم . هذا الالتصاق الدموي الرهيب هو المقصود بالوحدة الجاذبة الجديدة.
    ويتصل بهذا السيناريو محاولة مخططة لفتح باب الهجرة لأبناء الشمال وبخاصة من منطقة الوسط والشمال الذين ضاقت بهم سبل العيش , إلى أمريكا وأوروبا وأستراليا وكندا بغرض إفراغ المنطقة من أكبر قدر من الكوادر الفاعلة والمؤهلة في المجالات الهامة والحساسة . ومن مهام الجسم الملتصق إثارة القلاقل بين أبناء دارفور وكردفان والشرق والمناطق التي أسماها عرمان الجنوب الجديد أو الجنوب الموسع , وكذلك بث بعض الأفكار الانفصالية وسط أبناء الشمال تحت غطاء حركة نوبية تمتد من جنوب مصر إلى حدود العاصمة القومية .
    هذا السيناريو برغم ما يبدو عليه من مبالغة وتهويل وبرغم ما قد يلحق به من تعديل , ليس في حقيقته جديدا فهو نفس مخطط السودان الجديد الذي كان يخطط له الراحل جون قرنق ويجد تأييدا سافرا ومقنعا من كافة القوى الصهيونية في العالم .
    وقد نجح الدكتور قرنق بسبب قدرته الفائقة على تغليف الصراع الجنوبي الشمالي بصراع لإزالة النظام وتحقيق التحول الديمقراطي . واصطفت وراءه أحزاب المعارضة وهي في النزع الأخير , بينما ظلت الحركة الشعبية تعمل على توسيع نفوذها كقيادة جنوبية مع السعي لتشجيع التمرد في الشرق والغرب كلبنات نحو سودان جديد تكون الغلبة فيه لقوى المهمشين من غير العرب. لكن وفاة الدكتور قرنق وعدم وضوح الرؤية لدى خلفائه , حوّل مساندة حركات التمرد إلى مجرد تكتيك سياسي للضغط على النظام الحاكم . وخرجت فكرة الانفصال إلى السطح . لكن تكوين دولة يدرك الغرب كله حتى غلاة الصهيونية في الكونغرس أنها ستكون دولة فاشلة تمزقها الحروب والصراعات الداخلية والمجاعة وسوء الإدارة مما ينذر بالفوضى العارمة , قد أثار الكثير من الشكوك حول اندفاع أمريكا وحلفائها فيما بدا للجميع طريقا يؤدي إلى الكارثة.
    فهل الخطة المهولة التي تحدث عنها صديقنا في دبي هي بداية تفكير جديد وخطة جديدة لإعادة الجنوب للعب دوره الذي خطط له في عهد قرنق وأن يبقى سلاحا مغروسا في خاصرة السودان بدل أن ينصرف إلى حال سبيله؟
    سؤال محير مثير للقلق نطرحه عليكم متعمدين. فربما كان أكثر ما يحتاج إليه الشعب السوداني والمسؤولون عن أمنه وسلامته شيئاً من القلق يطرد النعاس عن أجفان مثقلة بالنوم.

  32. التركــــى كتب:

    السلام عليكم
    الموضوع قريته وفرحت جدا أولا لأنى متفائل والمستقبل ان شاء الله ح يكون زاهر للسودان (ناهيك عن التخبط الأدارى الحالى) المانع شنو نكون صريحين وصادقين مع أنفسنا ومع طيورنا المهاجرة لتعود وتنفذ المشروع فالسودان من بين مواطنيه ماهم أكفاء لتنفيذ مثل هذه المشاريع (بس الصالح العام الله يجازيه) ولو فكرت الحكومة التنفيذ على ضوء سياستها الحالية فعلى السودان السلام لأن أقل خطأ سيؤدى الى كارثة … دا كله كوم وحكاية الاستفادة منها فى الطاقة الكهربائية كوم تانى … ممكن واحد من الملمين بالموضوع يوضح لى ليه نحن مااستغلينا الشمس فى توليد الطاقة الكهربائية بدل صرف الملايين على السدود والمفاعل النووية ؟؟؟ أتمنى أن أصدق قول المسئولين ولو ليلة واحدة لأحلم بدنيا جميلة

  33. نيام كتب:

    ودالخلاء:
    باشمهندس القبيلة و منظر الوحدة الجاذبة ..اولا ما كنت اود العودة لهذا الموضوع فيبدو انه قد تحول من مناظرة في شأن الاقتصاد السوداني بقدرة قادر الي مشاجرة في العقيدة و الوحدة الجاذبة و سفسطائية الفلسفة و لولوتها احيانا ..
    وسَمِعْتُ بَطليموس دارس كُتْبه … مُتَمَلكاً مُتَبَدياً مُتَحَضرا
    ولَقيِتُ كلَّ الفاضلينَ كأنماَ … رَدَّ الإلهَ نُفُوسَهْم والأعْصُرَا
    نُسِقوا لنا نَسَق الحِسابِ مُقَدَّما … وأتى فذلك إذْ أتيْتَ مُؤخَّراً
    ثم ان الموضوع اكتسب حساسية خاصة بعد تداخل بنو عمومتي و مناصرتي فاصبحت و كاني في داحس و الغبراء فلم يتبقي الا ان يصيح ود الخلاء ” و اجعلتاه ” فتنفض القبيلة مشمرة عن سواعدها في اخر ايام الشهر المبارك وانا و الحمد لله رقيق القلب عليله..
    اما قولك بان نيام يلخص الدين في العبادات من صوم و صلاة و حج للبيت لمن استطاع اليه سبيلا فلا ادري ما الضرر في ذلك فهذا كلام صحيح لا اري غيره الان …اما ان كنت تحكي عن بلاد غير بلادنا فهذا شأن اخر…اما هنا فاني اري الناس فريقان فريق ملتحف السماء مفترش الارض ضامر رقيق الحال (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف، تعرفهم بسيماهم لا يسئلون الناس إلحافاً). البقرة ( 273 )… وبالعكس تماما تجد فريقا ملتحي تجدههم في المساجد يتضرعون بالبكاء ثم يخرجون من المسجد و كل ذئب ينهش فريسته فالتاجر يقسم بالطلاق “انو ما بتخارج معاهو” و المهندس يغش في المباني فتسقط علي رأس ساكنيها و الوزير يغلق مكتبه وهو في بيزنس عميق و السكرتيرة تخبرنا بانه في اجتماع هام لا يمكن الدخول اليه و الدولة تحكم الاسواق بجباتها من كل صنف و لا يهمهم ان الحال اصبح لا يطاق وابواق النظام تشنف اذاننا بين الفينة و الفينة بوعود نصحو و ننام علي الاماني العذبة في تلفزيون الامزون
    بكره ياقلبى الحزين تلقى السعاده
    تبقى هانى وابتسماتك معاده
    والسرور يملأ حياتى ويبقى زاده
    وعينى تشبع نوم بعد ما طال سهاده
    ولكنه سهاد متصل و نوم متقطع و سعادة تنتهي بانتهاء برنامج قدور فتاتي نشرة الاخبار من قناة الجزيرة لتزف لنا الخبر اليقين عن ممارساتنا و مفاجآتنا و فضائحنا التي ما عادت تخفي علي احد…
    نسمع كل هذا و ندخل المسجد للصلاة فيحدثوننا عما قاله الرسول الطاهر صلي الله عليه و سلم (لو أنّ فاطمة بنت محمّد سرقت لقطعت يدها)
    قل لي بربك ماذا تريدنا ان نفعل ان نموت بغيظنا فكلما نتحدث عن شأن نجد اننا لا نفقه فيه شيئا و ياتي الحكماء من كل حدب و صوب فيخبروننا بان تحت السواهي دواهي و ان نظريات الوحدة و الانفصال ذات ثمن باهظ و قيمة مضافة و كأننا نجلس علي كومة من المال كلما سالتمونا مددنا ايدينا مبتسمين و نحن ننشد طلع البدر علينا..
    اذا اردت ان تكون مواطنا في دولة الامزون فيجب ان تكون لديك مقومات اهمها ان يكون لديك بنك و شركة قابضة و اخري باسطة ثم تكون لك قناة تمجد الخطل و تغني للفشل و تصالح الهبل ثم تكون لك مصادر لا تفني من الدخل تقابل به تعليم ابناءك و علاجهم ومعيشتهم و حمايتهم و رعايتهم و تخبرهم بين كل فينة و فينة عن ان الدين المعاملة و الحياة بذل و منافسة حرة شريفة و هم يعلمون تمام العلم من اين جئت بمالك و فيما تنفقه..فيجيبونك بالايجاب و همك الا يسخروا منك…
    وختاما كم تمنيت أن يتداخل احد حكماء القبيلة أو رجل رشيد منهم، لا لينتصر لهذا أو يؤكد لمسيرة ذاك بل ليخبر محمد بن احمد الضامر الفقير بان هنالك من يفقه قوله ويشعر بجوعه في هذا الشهر المبارك..

  34. ودالخلا كتب:

    أخي وصديقي العزيز نيام،،
    أولا” سلام من صدي بحري أرق ودمع لا يكف يانيام مدفق..
    لا داحس ولا غبراءبيننا ولابسوس ولا عبوس فينا، وما لمثل هذا الحديث كنت قد أدخرت مثلك يا صديقي، فالدار أرحب مما نتوخي ونرتجي، والدين أوسع وأشمل مما نُدين ونعتقد..
    فلا حس ولا حساسية، ولا معافرة أو مدافرة بيننا، فكل الأمر اننا نحاول تغليب المصالح علي ما سواها، ونسهم في قيادة وتنوير الأمة بما يفيد ويرفعها الي ذُراها،،،،
    أما وأنك قد أشعلتها ضروس لا تبقي ولا تذر، ووجهتها نحو ذلك المنحدرفلا وألف لا، وما انا بالذي يشهر سيفه في وجهك المضيئ ياقمر..
    أن عدت فلن أعود، والدنيا قبايل عيد، ولا أقدر علي فقدك وأن فعلت فقد فقدت نصف قبيلتي ياصديقي!!
    وهو أنت ساهل ولا بنقدر نجاريك أيها الشاعر المحجاج..
    تحياتي لك ولمن معك وكل عام وأنت واسرتك وأسرة المدونة بألف خير وعافية..

  35. نيام كتب:

    ودالخلاء:
    يافارس القبيلة و سيفها البتار
    الفارس المدومس الما تلحقلو غبار
    صقاع السيوف سقاي الدما المهدار
    يبدو لي يا صديقي بانك لم تفهم قولي كما حاولت ان اسوقه و لك العتبي حتي ترضي و الله انك لاخ عزيز و رجل فريد و قامة لا يمكن تجاوزها…وانا لم اعلن عليك داحسا او بسوسا بقدر ما اردت ان اهدي بني عمومتي للقول الحق و ان لا يناصرونني بما فيه اجتراح لحق الاخرين..
    مرة اخري استسمحك الرضا و العفو عما مضي و انك لاهل لذلك و لست انت من يقارعك نيام في غيرما معترك …ولكن قبل ان اقول لك كل عام و انت بخير اقول لك ليس هكذا تورد الابل دائما …فكلما دلفنا لموضوع يخص السياسة او الاقتصاد او السياسة سقتنا لاودية سحيقة لا نحن و لا الكاتب كان يود ان يخوض فيها ..
    لك تحياتي و تحيات كل الحبايب و كل عام و انت بخير و العفو لله و الرسول…

  36. ألفاتح جبرا كتب:

    يا باشمهندس تعرف كلامك ده زى البص السايقو زول ومليان ركاب وقام البص تاه بيهم فى الدرب وقامو الناس ختو اللوم على الركاب !!

  37. ابكرون كتب:

    ولا زي الزووول البرئ وحكموا عليه بالاعدام وبعد ما (فطس) شنقا حملوا (عشماوي) مسئولية شنقه……عالم من ذوات الدم الباااااارد

  38. طارق أب أحمد كتب:

    حفر أول بئر نفطية استكشافية في الشمالية قبل نهاية العام

    ستقوم شركة “سليمة” العاملة في مجال النفط بحفر أول بئر استكشافي لها قبل نهاية هذا العام في منطقة امتيازها بمربع (14) الواقع في الولاية الشمالية، ويمتد على مساحة 283.205 كيلومتر مربع، محاذياً لكل من مصر شمالاً وليبيا غرباً. وقد أبلغت مصادر مطلعة (الأخبار) أن هذه البئر ستكون الأولى من نوعها في الولاية الشمالية، وأن المربع يعتبر من المربعات الواعدة، حيث قامت الشركة بمسح زلزالي بطول 1500 كلم………

    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_frontpage&Itemid=206

  39. بدأت الترتيبات البديله
  • ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    هذه ليست ترتيبات بديلة ياصديقي، وأنما مصادر داعمة للاقتصاد المتهالك أصلا” بوحدة أو بغيرها، وما كان لهم ان يتحصلوها الآن أبدا”، والرأي الأصوب هو الأستثمار في الزراعة والصناعات الزراعية الصغيرة والتحويلية، وما نهضت الأمم التي نراها اليوم ألا عبر الزراعة وتصنيعها فهي النهضة الحقيقة، وعبر التاريخ منذ بدء الخليقة والي أن تقوم الساعة فستكون الزراعة هي أساس نهضة الأنسان، وكل العلوم الأخري تُسخر لتطوير التتقنيات الزراعية، ولكننا ابعد الناس عن العلم والمعرفة والتخطيط السليم، ولا ننظر الا تحت أقدامنا فقط، وما هذه الأخبار التي ترشح وتُبث لتطمين الناس بوجود البترول في شمال البلاد الا دليل علي ذلك،،،
    كذلك ياصديقي أنظر لخطاب غلاة الأنفصال ودُعاته من الجنوبيين كيف تحول 180ْ من انفصال 100% الي وحدة علي أُسس جديدة، وهي وحدة يا صديقي أخير منها الأنفصال مهما كانت الأسباب الداعمة لها، ويبدو اننا قد كُتب علينا الشقاء نتقلب بين نيران الحروب وهجير دعوات الأنفصال ومايتكلفه من أسكات أصواته الي ما يُسمي بالوحدة علي أسس جديدة الله وحده من يعلم كيف ستكون الأمور تحت مظلة تطبيقاتها!!

  • طارق أب أحمد كتب:

    صديقى الخلوى
    تحيه صباحيه بنكهة القهوه مع البتىفور

    أتفق معك فيما ذهبت إليه بأن مستقبل البلد فى الزراعه و ما البترول إلا مكمل لإداه من أدوات الأنتاج
    المشكله يا صديق أسمع كلامك اصدقك أشوف عمايلهم أستعجب
    طيب أنا و إنت ناس على قدر حالنا من العلم و الخبره و المعرفه ما بنفهمش اكتر من الحكومه (هو فى حد بيفهم أحسن مالحكومه) يللا واحد يشرح لىنا ليه بايعين مشروع الجزيره
    ولى منو
    و هل نحن لا نملك المعرفه أو التمويل الأبحاث الزراعيه الموارد البشريه إلخ إلخ إلخ

    غايتو يا المتعافن سويتا ظاهره

  • ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    شوف ياصديقي العزيز أب أحمد، هنالك ثوابت وخطوط حمراءلا تقبل المساومة او التنازل او الجدل، وهي مما يرتبط بسيادةالبلد وأستقلاليته بعيدا” عن الأرتهان والوقوع في أحضان الأجنبي حتي ولو كان هذا الأجنبي اخ شقيق، فلا زالت تبعات بيع الخطوط الجوية تتداعي علي البلاد وبالا” وتخبطا” وتدنيا مريعا” في وضعية المسافرين وبشاعة أستغلالهم بواسطة خطوط الطيران الأخري، فهل تصدق أن سعر التذكرة بين الخرطوم والخليج بنفس شركات الطيران الخليجية أغلي من سعر التذكرة بين الخليج ولندن لنفس الشركات ومع ذلك يقدمون أردأ خدمة وأسوأ طيران وتدني فظيع في خدمات المسافرين داخل الطائرة!!!
    فهل هنالك استغلال أبشع من هذا،،
    وتأتي الطامة الكبري عن ما تردد من بيع أو أيجارة مشروع الجزيرة لجهة ما لم نحصد منها طوال عمر البلاد سوي الحصرم، وهم أحرص الناس علي أن نظل في الذيلية والتبعية لهم فلن ينفعونا بشيئ بل علي العكس سيدمروننا ويقضون علي ما تبقي من الذي كنا نسميه مشروع الجزيرة، والغريب في الأمر أن مهندس العمليتين وعرابهم هو شخص واحد يتبوأ منصب رئيس مجلس الأدارة في المؤسستين، فهل هذا الأمر مخطط له مسبقا”؟؟
    أليس هنالك رجل رشيد يرُد الأمور لنصابها ويضع السيف علي العقدة؟؟
    حسبي الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم..

  • abushagrod2 كتب:

    الأخوة الأفاضل هذا قسمي فيما أملك 0 قصيدة نظمتها في( 2004)
    حيث أنني لا أؤمن باللون الرمادي ( يا أسود ياأبيض )

    العود المباري القربة

    مرزوق توشح سيفك فقد دوت طبول الحرب
    إكسرقمقم حلمك وأنهض في جوف الليل الآخر
    حارب أنسال الجرزان الشرهة
    هش بعصاك كل قبورة
    وأسراب ساري الليل
    وكل الذين طلعوا من بين النهدين
    وكزوا بسنابك خيلهم ( أشراف غبيش ) و ( حمد النيل ) وأصقاع أم الحمرة وخماس الزين
    رمال خور بخيت موية وأب قمراية وكوز البقارة وودبقاري ومريكيكة
    وتبلدية عمي الزين
    وكل ضماضم حيدوب الذين جدعوا الأنف
    وركبوا الناقة بالمقلوب وتسربلوا بثياب الدين
    أضرب بعصاك كل أقزام التاريخ
    هوامنة من سكنوا كالخنجر مكان النهد
    ونفثوا بسم الفرقة بين أبناء العم والجيران
    وبين بني الإنالعود المباري القربة

    مرزوق توشح سيفك فقد دوت طبول الحرب
    إكسرقمقم حلمك وأنهض في جوف الليل الآخر
    حارب أنسال الجرزان الشرهة
    هش بعصاك كل قبورة
    وأسراب ساري الليل
    وكل الذين طلعوا من بين النهدين
    وكزوا بسنابك خيلهم ( أشراف غبيش ) و ( حمد النيل ) وأصقاع أم الحمرة وخماس الزين
    رمال خور بخيت موية وأب قمراية وكوز البقارة وودبقاري ومريكيكة
    وتبلدية عمي الزين
    وكل ضماضم حيدوب الذين جدعوا الأنف
    وركبوا الناقة بالمقلوب وتسربلوا بثياب الدين
    أضرب بعصاك كل أقزام التاريخ
    هوامنة من سكنوا كالخنجر مكان النهد
    ونفثوا بسم الفرقة بين أبناء العم والجيران سان
    تاريخك منقوش كالصخر في جدار الحلم
    منحوت كالأبنوس فى كتاب الصبر
    لطمت فأدرت الخد
    قالوا لك أقعد فقعدت
    لماذا بحق الله قعدت
    لطموك فأدرت الخد
    قالوا لك أقعد فقعدت
    لماذا بحق الله قعدت
    لم يعرف في تاريخك خورة إرجاف
    ولا رعشة خوف
    لماذا بحق الله قعدت
    إنهض …. إنهض … إنهض
    مردس إمسك بزمام ناقتك الشماء
    وأركض نحو الضوء
    وإضرب بسيفك
    يمين شمال
    شمال يمين
    يمين شمال
    كل خفاش
    ومصاص دماء
    عشاق الظلمة وغسق الليل
    ( لا من أجل صلاة و خشوع وقيام )
    بل زخرف دنيا وخلفة مقتول موعود بالجنة
    ولعاعة دنيا
    مردس خفف من( أم ضئ) أحزان الأزمان
    ظلم ذوي القربى
    وجور الأخوان
    مردس دربك من ( هان )
    عدي من هان
    عدي من هان
    عدي من هان

    ملحوظة : الكلمات وبعض الألفاظ من حاضرة دار حمر وكردفان مدينة النهود
    وذلك لمن إستعصى عليه شئ ليعرف أين يبحث أو يسأل

  • طارق أب أحمد كتب:

    Quote:((أليس هنالك رجل رشيد يرُد الأمور لنصابها ويضع السيف علي العقدة؟؟))

    صديقى الخلوى
    قصدك شنو ياخ ,,,,, ما البلد فيها رئيس منتخب قع يحرج ود الزبير مع نسابتو كل يوم

  • ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    عودا” حميدا” مستطاب، ولي رجاء لأدارة المدونة بأن تُعيد (الثيم) القديم للمدونة كما هو، أذا أن الوضع الجديد هذا غير مريح من وجهة نظري الشخصية وأنتظرت كل هذه الفترة حتي أتمكن من قبوله ومؤامته لما احمله للمدونة ولكنني فشلت، أضافة للأختلاجات والتداخلات بين المقالات والمداخلات والأخبار والعناوين الجانبية كلها علي بعضها البعض ، وربما تكون هذه الأشياء تخصني وحدي ، لأنني لم أري شخصا” آخر قد تحدث عنها ولكنني أعاني منها كثيرا”….
    فهل من عودة لما كانت عليه المدونة قبل هذا الشكل الجديد،،
    مجرد أقتراح فقط لا أكثر ولا أقل!!!

  • طارق أب أحمد كتب:

    ود الخلا
    والله يا صديق فتحت الكمبيوتر علشان أقول رمضان أنتهى يللا رجعوا لينا الشكل القديم
    الإسلوب الحالى تقيل جدا على كمبيوتر (إنترنت إكسبلورر) المكتب و عرض الصفحه لا نهائى مما يؤدى لتداخل المواضيع مع الكلام بالجانب الأيسر بالذات مع الأنترنت أكسبلورر

  • طارق أب أحمد كتب:


    ما لدين قد عملنا * نحن للدنيا فداء

    فاليدم للغش مجد او ترق منا الدماء
    او ترق منهم دماء

    16 مليار حجم الأختلاسات و القائمه تشمل دستوريين
    و لا تستثنى احدا

    تقرير المراجع العام صحف اليوم

  • ياسين شمباتى كتب:

    خموا وصروا

  • اترك رد

    إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

    WordPress.com Logo

    أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

    صورة تويتر

    أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

    Facebook photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

    Google+ photo

    أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

    Connecting to %s