قروشكم ما جات…!!

Posted: الثلاثاء,24 أغسطس, 2010 by عزت in اخرى

قيل كان في هناك جماعة (بيسطلوا) و لا مؤاخذه و معاهم قرد آخر انسجام فجاتهم (كشة) و الجماعة قعدوا يجاروا فقام القرد (صوف) و هو جاري سألوا أحدهم: انت مش قرد جاري مالك…

فرد القرد: “حلك بعدين في القسم يطلبوا شهادة بأني قرد…. ”

و أكيد حيورطوهو لأنو ما حيعرف يطلعا من وين… فأحسن ليهو “يفك البيرق” فالشاهد اننا في السودان بتا كالقرد خاصة في ديوان المعاشات؛ فقد حكى لي زميلا نزل المعاش هذه السنة بأنهم يطلبون شهادات ما أنزل الله بها من سلطان أقلها (شهادة بأنك حي) و انك دائما خائف أثناء اكمال اجراءاتك لديهم و يظل قلبك في خفقان دائم أثناء (تقليب و فلفلة) مستنداتك، و الموظفات هناك (شداد غلاظ)، لا أدري أين الدعة و الرقة فقد قال لي بأن كبيرتهم لا بد و أن قطار الزواج قد فاتها مما أكسبها حقدا مكتسبا تجاه الرجال ما عارفه (ساكت) بأن من أمامها (فايتنها بالصبر ساكت) و قد دمغوا بشهادة (موظف بالمعاش) كناية عن عدم صلاحيتهم المبكرة.

فالناظر للمحالين الى المعاش الآن، لا يجد تلك الظهور المحنية و الدقون البيضاء (المشعفة) فسن الستين باتت تأتي قبل موعدها في ظل ايقاع الحياة السريعة… فالواحد يغمد وسط الورق و متاعب الدنيا و الشغل و يفتح فيجد أن سيف الستين قد طاله… (ما يمشي ذهنكم لبعيد أنا لسة بعيد شوية) فبذمتكم هل هذا عدل أن يحال من بلغ الستين الى المعاش، فيقيني ان سن الستين هي قمة العطاء، و هل يحال أستاذ دفع فيه الوطن من مال دافعي الضرائب و ابتعثوه الى أحسن الجامعات و المراكز العلمية فصار ارشيفا أم هل  يود أحدا أن يضرم النار في ارشيفه العامر…

فما هو المنطق لانشاء الوزارات وتعيين طاقمها من وزراء و وزراء دولة و (المستشارين ديل أسكت ساكت مافي واحد فيهم أقل من الستين) ممن تعدوا سن الستين و الضن بذلك لناس الخدمة العامة و الأساتذة و الباحثين، ثانيا لم يتحول المعشي من موظف درجة أولى الى معاشي تعبان فجأة يضطر التعامل مع طاقم (ديوان المعاشات) الرهيب قبل أوانه و لم يتحتم على المعاشي من أصله أن يتعرض لصنوف المعاناة عند استكمال اجراءاته فهل نحن غير قادرين باراحة أولئك الجنود المبجلون من التعامل المباشر مع ذلك الطاقم و الذي لا محالة سوف يندومونهم على جل وقتهم الذي قضوه في الخدمة العامة و تلك الملاليم التي سيدفعونها لهم و غالبا ما يتم الدفع في غير موعده و يظل المعاشي في جري و مواصلات و (مساسقة) لشباك الصراف وتلك الاجابة التي يتوقعها دائما…

(قروشكم ما جات)

طيب قول رضى بالواقع و صار معاشيا أي لا شغل لا مشغلة اذ أن معظم المعاشيين لا يعرفوا شغلا آخر غير وظائفهم السابقة، و قليلا منهم قد يوفقوا في السمسرة و التجارة الا أن الغالبية العظمى قد تأخذهم غيلان السوق و يخلوا أباطهم و النجم…

أها بقى ليهم شنو….

المعاشي يتعشى رغيف بلبن و يسمع لندن….. أها (الببي بي سي) دي ذاتا حكومتنا السنية وقفتا…!!

Advertisements
تعليقات
  1. قرن شطة كتب:

    العزيز د.عزت – صباح الخير – اولاً ليك جزيل الشكر على (العزومة) المجيهة والتى فيها إلتقينا و(شوفنا) أخوة كنا نسمع بهم ذلك إنهم ظلوا (إفتراضين) لفترة طويلة.. ليك الشكر مرة اخرى – اما موضوع المعاشيين فهو موضوع يستحق الدراسة واعادة النظر ، فهم خبرات متراكمة وارشيف حى لامور كثيرة بالتاكيد هذا البلد التعيس يحتاج لها ..
    لقد اسمعت حياً اذا ناديت
    ولكن لاحياة لمن تنادى…

  2. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    أبشرك يادوك عزت بقانون جديد للمعاشيين يزيد في سن المعاش حتي الخامسة والستين وهو تحت الدراسة وغالبا” ما يتم توقيعه أنشاء الله وسريانه قبل بلوغك السن القانونية (والأعمار بيد الله).
    لكن موضوع المعاش ده صعب بلحيل وقرار خطير تتخذه المؤسسة المعنية حيال مستخدميها الذين بلغوا السن المحددة في أغلب الأحيان دون مراعاة لمشاعر وأحاسيس المعاشي الذي غالبا” ما يُفاجأ بخطاب الأحالة للمعاش بعد فترة الاجازة الأجبارية والتي يحددها القانون بثلاثة أشهر، كذلك وقعه علي أفراد أسرته أمضي وامر، أما موضوع الأحالة القسرية للمعاش قبل بلوغ السن ودون وجود مسوغ قانوني يبيح مثل هذا الأجراء فذاك أمر قاسي ووممض صعب التحمل ويشِعر الأنسان بمرارة الظلم وهول الصدمة لقرار لم يكن يضعه في خريطة حياته المنظورة، فقد يتوقع الأنسان المرض والموت في كل لحظة ولكن الأحالة للمعاش قبل آوانها فذاك أمر جلل، وظلم فادح لا تقره شرائع ولا يقبله منطق ولا عقل..
    وبجيك للمعاش في الأسلام وعدالته وسماحته في معاملة الدين للمعاشيين!!

    • ودالخلا كتب:

      سلام تاني ياقبيلة،،
      نعلم بأن بيت مال المسلمين يقوم بكفالة المحتاجين والفقراء والمعوزين، ومن ضمن مصارفه الجند الذين هم في الخدمة أو بعد التقاعد، وإذا كان جمهور الفقهاء قد ذهبوا إلى أنه ليس لغير المسلمين نصيب من أسهم الزكاة فإنهم اتفقوا على جواز إعطائهم من الصدقات وان لهم حقاً في بيت مال المسلمين وقرروا أن الذميين سواء في الحقوق مع المسلمين في كفالة بيت المال للمعوزين منهم فقد تصدق النبي( صلي الله عليه وسلم) على بيت من اليهود ثم أجريت عليهم الصدقة فيما بعد، وكتب خالد بن الوليد لأهل الحيرة؛أيما شيخ ضعف عن العمل أو أصابته آفة من الآفات أو كان غنياً فافتقر وصار اهل دينه يتصدقون عليه طرحت جزيته وعيل من بيت مال المسلمين هو وعياله وكتب الخليفة عمر بن عبد العزيز إلى عامله في البصرة قائلاً:وانظر من قبلك من اهل الذمة من قد كبرت سنه وضعفت قوته وولت عنه المكاسب فاجر عليه من بيت المال ما يصلحه.
      وفي عبرة وموعظة قصة أمير المؤمنين الخليفة العادل عمر بن الخطاب عندما رأى شيخاً كتابيا يسال الناس، فسأل عنه فقيل له انه نصراني يسأل الناس ليدفع الجزية، فقال عمر أكلنا شبابه أفلا نرحم شيبته، فرفع عنه الجزية وأمر له بسهم من بيت المال.
      كذلك كان الخليفة العادل يؤكد على جباة الجزية أن يرفقوا بالناس في جبايتها، فعندما أتاه الجباة بمال كثير فقال لهم عمر :إني لأظنكم قد أهلكتم الناس، قالوا لا والله ما أخذنا الا عفوا صفوا
      قال:بلا سوط ولا نوط؟؟
      قالوا: نعم.
      قال: الحمد لله الذي لم يجعل ذلك على يدي ولا في سلطاني.
      أين نحن من أولئك؟؟

  3. ابوالمنذر كتب:

    عزت
    التضخم اصاب كل شى حتى الاعمار ولمان غنى وردى كبرت وليك 19سنه عمر الزهور عمر الغرام كان بت التسعطاشر أمراه ماليه مركزها, هسع بت العشرين شافعه ترضع فى الايسكريم وتاكل قرقش فى الجامعه وخاويه الفكر .. وطالب الجامعه الخريج ابو25سنه تشوفو ضئيل فى كل شى حجما وعلما وفكراوتعلما..
    عشان كدى كان يعدل قانون المعاش فى السودان ليقرا كالاتى:
    يستحق المعاش كل سودانى عمل بالخدمه المستمره لاكثر من25عاماوفق الحالات الاتيه:
    الوفاه- اصابة العمل الدائمه- عدم القدره على العمل والمواظبه لعامل السن او المرض او العاهات الدائمه
    المعاش الاختيارى يبدا من اتمام خدمه 25 عاما
    ماهو اعمار الامه مابين الخمسين والسبعين يعنى قانون المعاشات ما يمشى مع الحديث واهو مع السنه يكون… مع ضرورة استثناء السياسين وتكون سن التقاعد بتاعتم55 اكان نرتاح من الديناصورات المشعشه ومكنكشه حتى التسعينات ولسه تحلم

  4. ابوالمنذر كتب:

    المعشعشه

  5. البشاوى كتب:

    دوك عزت – لك التحية – هؤلاء الذين رفعوا لواء المعرفة والتنمية يغادرون مواقعهم بهدوء – والخكومة تقابل مغادرتهم هذه بمنتهى الاهمال – حسبهم الله ونعم الوكيل —

  6. عزت كتب:

    الأحباب سلام
    و مشكورين لمؤازرة أعمامكم المعاشيين…. لمن آذرتهم قام علي الوزير و قال لي تصور: الليلة لو قلنا انت نازل المعاش كان نقول معليش…!!! عجبي

    فعلا بيستحقوا أكثر من كدا.. و الغريبة بقى في الحكومة ذاتا خيار و فقوس فبينما يتم الاستبدال لموظف الحكومة البروفسير بمليونات لا تتعدى الرقمين كما أفاد صديقي ينعم ناس النظاميين بثلات أرقام…
    و ما ظنيتم عندهم ناس معاش زي ديل…

  7. DAKEEN كتب:

    سلام للجميع
    بعد ان انتشرت الخدمات الالكترونية واصبح دفع القروش للجامعات بالصراف الالي – وفاتورة الكهرباء والتلفون وحتى كرت الغاز ورواتب الخدمة الحالية المانع شنو يكون نظام المعاشات الكتروني ،،، ولا المنشار الالكتروني دا اتحاه واحد شغال مع المياه الجارية وناسي انه يوم حا يكون في المعاش ويلف نفس اللفة ….
    البنوك وعلى راسها المركزي تشجع المواطن على الخدمات الالكترونية حتى الشحدة بقت اليكترونية ،،،
    اصله المسأله خيار وفقوس ،،، وعشان عارفين انه الواحد بزهج من معاشه ويخليه شهر شهرين عشان يصرفها مع بعض ويدفع بيها الكهرباء لي شهر واحد قال يستثمروها شوية وبعد ما تطلع روحه يشترموها ويدوخوا صاحبها.
    اذا كان نظام التامينات الاجتماعية يخدم الشعوب الخليجية بشكل واضح، ويسارع هؤلاء الى دفع استحقاقات الصندوق وحتى ولو كانوا لا يعملون فانهم يعرفون بانه بعد 14 عام فقط سيحصلون على راتب تقاعد قدره 80% من الراتب المسجل . وخلال خدمة الواحد منهم يدفع ما مقداره 9% من راتبه لصالح الصندوق ويدفع عنه صاحب العمل11% . حتى في القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة
    اما في بلدي ،، فليس هناك شي واضح في هذا ، ماهي النسبة التي تستقطع ، وكم يدفع منها صاحب العمل ،، وما هو دور القطاع الخاص ،، وهل هناك معاش للعاملين في القطاع الخاص ،،،
    والادهي والامر واقع المغتربين الذين يعودون الى بلادهم خاويي الوفاض ، فلا معاش ينتظر ولا ورحمة من الدوله به رغم انه افني سني شبابه يدفع في الضريبة والمساهمة والزكاة وكان ركيزة الاقتصاد في فترة ما فبعد ان ارتكز الاقتصاد على مورد اخر ،، صار ما دفعه هباءاً تذروه الرياح ،، فلا حقوق له الا ان يحاول يتأقلم ويتألم ،، فله الله حظه ان اغترب وضيع شبابه في الغربة وبعدها يعود ليحرس السبيل ،،، حتى انه لا يستطيع مشاركة النقاش في المعاش ،، فهو لا ناقة ولا جمل له في هذا النقاش .

  8. التركــــى كتب:

    الدوق الدكتور سسسلام
    بدل الله لاجاب يوم شكرك بعد دا الناس بتقول لبعض الله لا جاب يوم معاشك ….. يخيل لى الناس دى بطلبو منهم شهادة (حياة) لسببين أولهما أنهم يتأكدو انك بعد امشى وتعال لسه فيك روح ومصر على استلام ملاليمك والثانى انك مازلت (بكامل قواك العقلية) وبتطالب بحقها حتى لو صرفت فى سبيله ضعفه !!! … أعتقد ان الحال ح ينعدل لأنه فى دراسة لتحويل الرواتب الى الصراف الآلى بس اليدربو الناس اولا على طريقة الأستعمال … بس أنا لى رأى أعتقد انهم عارفين الناس اللى ح تصرف المعاشات بعد كدة بسيطة لأنهم ح يرفعو سن التقاعد الى خمسة وستين ومع الشايفو انا دا قليلين البحصلو السن دى وهم شغالين (الأعمار بيد الله) … أقترح تعين مستشار صرف رواتب معاشيين وياخد عشرة فى المية من كل راتب مقبوض شوف الرواتب دى ح تنزل فى وقتها ولا لا

  9. أحمد الفاضل كتب:

    والله يا دك
    دي زاااااااااتا الميته وخراب الديار

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s