فصل المقال وتقرير مابين البشر والحمير من إتصال

Posted: الأربعاء,25 أغسطس, 2010 by قرن شطة in اخرى

الكاتب المصرى توفيق الحكيم كتب رواية فى الاربعينات وفيها رافقه – إبداعياً  – حمار صغير كان قد إشتراه من أحد الفلاحين ، وله – اى الحمار- مواقف معبرة وصحيحة اظهر فيها الحمار – رغم صغر سنه  وحداثة عهدة بالدنيا ومشاكلها عقلاً راجحاً وتفكيراً صائباً فاستحق لقب (الفيلسوف) من صاحبه ، ونرى ذلك عندما اقام الحمار مع صاحبه فى احد الفنادق وولج بالصدفة احدى غرف السيدات الجميلات واصبح ينظر الى نفسه فى مرآة طويلة لخزنة الملابس ولايعير الحسناء الشقراء ادنى إهتمام ، وقد ضحك الحكيم وقال: ياله من احمق شأنه شأن كل الفلاسفة يبحثون عن ذاتهم فى كل مرآة ولايعيرون الجميلات ألتفاتاً!

علاقة البشر مع الحمير علاقة قديمة ترجع الى ستة الآف سنة الى الوراء ، ومع ذلك ظلت تشوبها بعض الظنون والافكار الخاطئة ، ذلك أن البشر لايقرون للحمار باى إعتبار بل أن لفظة (حمار) اعتبرت دوماً مسبة وشتيمة! والحمير كمخلوقات سامية وصبورة لم تتخذ موقفاً عدائياً تجاه البشر وظلت تقدم خدماتها شبه المجانية لهم ودون تذمر – هل رايت حماراً متذمرا؟ ومع ذلك فقد سنت بعض الدول قوانين تحمى الحمير كالتى اُستحدثت فى (بلاكبول) شمال غربى بريطانيا وتمنع الاطفال ذوى الوزن الزائد (السُمان) من ركوب الحمير والتجول بها على الشاطىء ، وقد وضعت بلدية هذه المدينة عدداً من القوانين والتى اعادت للحمير إعتبارهم وشىء من إنسانيتها المسلوبة ومنها : الايتجاوز عدد ايام العمل ستة أيام فى الاسبوع فى الفترة مابين العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءاً مع مراعاة ساعة خلال اليوم (بريك) لتناول وجبة الغداء ، ويوم عطلة اسبوعية علاوة على إختبارات صحية الزامية قبل بدء موسم الصيف…كما ان بريطانيا تسمح ببقاء الحمير وفقط من بين الحيوانات طلقاء فى حدائقها! وعد الحمير فى مدينة (بلاكبول) حوالى 200 حمار فقط..

بالرغم من العلاقة المشبوهة بين الناس والحمير هنالك أقوام أظهروا وبطرق لاتقبل اللبس إحترامهم وتقديرهم بل وتشرفهم بالحمير – فالحمار هو شعار الحزب الديمقراطى الامريكى دلالة عن الصبر والتحمل..والحمير لها يوم عيد فى فرنسا هو يوم السادس من اكتوبر من كل عام ، كما توجد جمعية حقوقية فى مصر تسمى (جمعية الحمير) غاية فى التشرف ، ورصيفة لها مغريبة تسمى (أصدقاء الحمير) غاية فى المودة! وقد شارك حمار التمثيل مع الممثل الامريكى المشهور (إيدى مورفى) فى فيلم الشريك ، غاية فى الإخاء…

كما ذُكر سابقاً أن بين الحمير والبشر ماصنع الحداد فهم- اى الحمير- مهضمومة الحقوق ولايعتد بها ولامراعاتها ، ولم تذكر الحمير فى كتب الادب الا بصفة الغباء وهذا أمر نفيه – نحن من درسناهم زماناً وخبرناهم دهراً– نعلم انه إدعاء باطل بل قد نشك فى أن يكون (حساده ساكت) ونوع من أنواع الحقد الذى ولده التنافس غير الشريف!

قال العالم روبرت غرين فى وصف احد أنواع الحمير بانه: يملك وداعة البقر ، جلد البغل وشجاعة النمر وذكاءاً يقارب آخاه الانسان! أظن أن هذا الكلام واضح! وعلى ذكر الادب جاء فى احد أشعار عبدالمجميد الزهرانى حوار بين حبيب وحبيبته وقد وردت كلمة (حمار) فى مساق رومانسى وإيجابى ، والحوار صيغ شعراً كالاتى:

قالت : أمسك ياحمار

وقلت : هاتى

وكانت  أجمل كلمة حمار سمعتها فى حياتى!

فليهنأ المحبوب بلقبه الجديد ولتهنأ الحبيبة بحمارها والى الله ترجع الامور!

والحمار حيوان مستأنس من جنس الحصان ، وكلمة حمار تُجمع حمير وأحمره وربما قالوا للإناث (أتان) وكما نلقب نحن فى أمازونيا الخمجانة بعض الناس بالقاب ، فنقول للذى اسمه حسن (ابوعلى) ومصطفى (درش) كذلك الحمير فلقبها (أبوصابر) (وأبوزياد) وذكر احد الشعراء بخصوص (اللقب – الكنية)

زياد لست أدرى من أباه..

لكن الحمار أبوزياد!

وكنية (الحمارات) إى (الأتان) كثيرة طبعاً للعظمة ، فكثرة الاسماء دالة عليها منها: أم نافع – أم جحش – وأم تولب –وأم وهب…الخ ويعتبر حليب الأتان (إناث الحمير) هو الاقرب لحليب الام البشرية..وكلمة (أتان) مع انها تعنى إناث الحمير ولكنها وبصفة عامة تعنى المرأة الرعناء..وقد قيل لفقيه العرب هل يجوز للرجل أن يتزوج بأتان؟ قال: نعم ، وهذا قول صحيح حكاه الفارسى فى التذكرة! وصغير الحمار يسمى جحشاً وهنا فى السودان يسمى (الجخيس) وفروة الحمار داكنة فى الغالب الاعند بطنه ومقدمة الرأس ومحيط العينين فهذه المواضع تكون بيضاء! والحمير تستعمل النهيق للتواصل بينها – تماماً كبعض البشر – حيث يمكن سماع النهيق من على بعد مسافة ثلاثة كيلومترات..والحمار يعيش مايقارب الاربعين عاماً ، وقد يحب ويتزوج (فى حياته) مع أنثى حصان فينجبوا بغلاً ظريفاً ، وقد يحب ويتزوج الحمار مع (حمارة) وحش فيلدوا البغل الوحشى (حميراش)

الحمير كأخوانها من البشر أصناف وأنواع منها: الحمار الاهلى ، وهو من سلالة الحمار النوبى ، وأجود هذه الانواع توجد فى اليمن ومنطقة الإحساء – والحمار الاثيوبى أو الصومالى – والحمار الامريكى – والحمار القبرصى – وحمار المينوتور وهو حمار البحر الابيض المتوسط – وحمار البواتو الفرنسى  وهذا (فحل) يستعمل فقط فى إنتاج البغال – وبالطبع يوجد الحمار السودانى وهذا لاتزال الدراسات والبحوث المكثفة جارية لتحديد خصائصه علمياً وضبطه جنينياً..وقد إنقرضت الآن أنواع آخرى كالحمار الاروبى وأنواع من الأحمرة الوحشية الآسيوية..

يقول لنا التاريخ أن كروستوفر كولمبس فى رحلته الإستكشافية الى المكسيك والبيرو حمل معه – غير البشر – عدد أربعة حمير واثنان من الاناث (الأتان) وتاريخياً إقترنت صورة الحمار عند قدماء اليونان كرمز للمتعة حيث كان بصورة آله الخمر (ديونيسوس) وهذه قد تكون مفهومة لبعض الناس حتى من غير الاغاريق! وظهر الحمار بكل فخر فى رسومات آله الصحراء والعدم عند قدماء المصريين..

الحمار أستعمل كدليل موثوق به فى سلوك الطرقات الوعرة ،فهو يعرفها ويحفظها ولو مشى فيها مرة وأحدة! كما يتمتع الحمار بحدة فى حاسة السمع ومقدرة على التحمل تفوق الحصان…هناك أشياء (حمارية) لم تبينها الدراسات العلمية بوضوح حتى الآن منها عناد الحمار ومسألة (الحرن) فاذا إمتنع الحمار (وحرن) لايمكنك أن تجبره على الحركة حتى ولو أتيت (بسحاب) عديل أو إرهابه حتى بدبابة! والامر لايزال غامضاً ، هل هو شجاعة أم نوع من الإعتداد بالرآى أم (عنقده) جينية ساكت؟

يوجد فى العالم حوالى اربعة واربعين مليون حمار ، ولكننا نظن أن العدد أكبر من ذلك بكثير لان معظمهم لم يخضع لعملية (التعداد الحمارى) نسبة لمشغولياتهم الكثيرة أو عدم رغبة فى الموضوع من أساسه!

اخيراً ونحن فى هذا الشهر المعظم نذكر أنه كان للنبى الكريم حمار يسمى (يعفور) وقد تسبب هذا (اليعفور) فى نشوب معركة بالنعال وخلاف حاد ادى الى انزال آية فى الامر – فى رواية مسدد معتمر عن أبى انس..وقد ذكر النبى الكريم الحمار فى حديث عبدالاعلى عن سعيد عن قتادة عن الحسن بن مغفل أن النبى الكريم قال: يقطع الصلاة المرآة والحمار والكلب .

وفى مكان آخر يضيف الجدى…

أحبائى الموضوع طويل وذو شجون ولكنى أكتفى بهذا واستغفر الله العظيم لى ولكم ، وكل عام وأنتم بخير..

Advertisements
تعليقات
  1. حاج أحمد السلاوى كتب:

    ومصداقاً لكلامك يا أبو القرون ( كنية فقط .. ولا غير )تغيرت نظرة البنى آدمين فى زماننا دا للحمار وبدأوا فى إعادة الإعتبار للسيد الحمار ..ولا أدل على ذلك غير واحد فنان يدعى الجحش الصغير .. أقصد سعد الصغير ( من أولاد بمبا ) قام بعمل كبير جدن .. وقدم اغنية بعنوان … بحبك .. يا حمار ..
    عاوز إيه أحسن من كدا ؟
    ومن أطرف تبعات الأغنية دى إنها أدت إلى طلاق عروس ليلة زفافها ولسبب بسيط إنو العريس كان من أعداء الحمير الحاضرين لزفافه.. و الذى حدث أن العروس طلبت من فنان حفل الزفاف أن يغنى أغنية بحبك يا حمار كهدية منها إلأى عريسها الحمار .. فثارت ثائرة العريس واعتبر ذلك إهانة له وأخذته الحمية حمية جاهلية القرن العشرين واعترض على الأغنية مع إصرار العروس ..فما كان منه إلا أن أرسل لها ورقة طلاقها على ظهر حمار .
    ولا زالت العروس تبحث عن حمار آخر .. اقصد عريس آخر لكى تقترن به ..وما أكثر الحمير فى زماننا هذا ..
    وكل حمار وأنتم بخير ..
    ويا حمير العالم إتحدوووووووووووووووووووووووووووا .

  2. أحمد الفاضل كتب:

    القرن الأخضر
    مقالك جميل جدا ذكرني بكتاب رائع عن الحمير كتبه الراحل محمود السعدني وذكر فيه قيادات مهمه ومثقفاتيه كبار من أعلام جمعية الحمير المصريه

    وذكرتني قصيده طويله لشاعر سعودي وهو الصديق المبدع محمد راشد السندي كتبها عندما كنا طلابا في المرحلة الثانوية وكانت جميلة جدا جدا عن حمار يشتكي ويندح حظه العاثر مع البشر والقصيده بالعامية أو النبطية السعوديه ولا يحضرني منها غير قوله
    وأظن أن الحدج ناقصه ملح لكن حلاوتي غطت على كل مملوح وأنا حمار وأمي تدورلي على حمارتن صح أجل تزوجها وتصلح من حالي

  3. ود المهدي كتب:

    قرن شطة
    موضوع شيق وفية تغيير .
    هناك حمير دخلت التاريخ ونالت شهرة اكثر من بني البشر مثل :
    حمار جحا
    حمار الحكيم
    وحمير الحسانية
    وحمار اللين
    ياسلاوي لقب حموري دا ليه علاقة بالحمار ولا شنو؟

  4. التركــــى كتب:

    قرن والزملاء سلام الله عليكم
    موضوع لا يسعك الا أن تقرأه مرارا وتعيد قراءته أخر … شكرا يادكتور على المعلومات الثرة دى وفى انتظار المزيد …. آمل ألا يسمع بهذا حمير الصالحة الذين يعملون خمسة عشر ساعة متواصلة غير آبهين بوحل أو هجير شمس مما يجعلهم مرشحين لنيل ميدالية الحمار المكافح .. الرفق بالحيوان يامؤمنين

  5. DAKEEN كتب:

    لا زال حمار الافندي في الاصقاع الريفية يضاهي همرات المغنين في صالات كرش الفيل ،،، كامريهات اللاعبين في مواقف الاستادات .
    فان من وجاهة المزارع وكمال هندامه ،، قوة وجمال حماره بالشعر الابيض واللجام المزركش واللباب من الجلد الاصلي ، والسرج من شجر الهجليج مزيد بلبدة من الصوف مطرزة بايدي كاحلات الطرف، وتكون شدة التباهي يوم السوق فالكل يخلق رجليه على رقبه حماره ممسكا البسطونة بيمينه رافعها على كتفه الايمن.
    اما الحمار اليوم فهو مركوب على ظهره ، دون لبدة ولا سرج وحتى قوته في تلتلة ورغم ذلك لم يشتك او يتعلل ، فما اشجعه من مخلوق.
    بعد ان هاجرت الحمير المميزة من الريق الى المدينة للعمل في جر عربات البضائع ،، اجتمعت الاتان في اعتراض واضح وصريح بان هجرة الذكور المميزة والقوية ستؤثر في جودة النسل الريفي فهذه الذكور المهاجرة لا توجد فرصة بالتزاوج في زخم المدينة مما يتلف اخلاقها وربما تدمن المخدرات .

  6. عزت كتب:

    دكين سلام

    فعلا جو المدينة الخانق ربما يودي البني آدمين ذاتهم في داهية فضلا عن جري الوحوش الذي يمارسه الكثير منهم… و ينتقل الينا البرود بتاع أوروبا و عدم الرغبة في تكوين أسرة… و تبقى المغريات المادية هي ما يدفع الاناث في طريق الغناينين و المرطبين… و يأكل الشباب القوي الفتي في خاترهم…!!

    حمار

  7. قرن شطة كتب:

    العزيز / حاج السلاوى
    لكين موضوع اصحابك ديل بتاعين العرس قصتهم إتعقدت خالص ، وعشان شوية حمار!! وعلى كل وزى ماقلت (الحمير) الحمدلله موجودون وبكثرة بس (تاقصنا) أن نتحد ونكون تيم ضد (الحمارات – الأتان) وبعد داك بيكون لينا قيمة ومركز وجايو حتى سطوة! تحياتى ليك (وللجماعة) معاك ماداير اقول (اللقب – الكنية) الجديد…
    الاخ / أحمد الفاضل
    تحياتى – أظن ان هناك شعراً كثيراً قيل فى الحمير وفى والحمارات بالاخص ، بس البشر ما إهتموا بيه وجمعهوه ليشكل نوع من التراث والذى يمكن الرجوع اليه والاستشهاد به عند الضرورة …دمت اخى

  8. قرن شطة كتب:

    الاخ ود المهدى – سلام
    بالتاكيد هناك حمير دخلت التاريخ ، وحتى نحن بينى وبينك نامل ان نلج التاريخ حتى (كحمير) المهم ندخل التاريخ والصفة مامهمة! ولا مو كده!! اما حمورى فهى تصغير للحمار ويقصد بها الدلع ، ايه رايك؟
    الاخ التركى – سلام يافردة
    انت حمير الصالحة ماسمعوا بقصة القوانين فى (بلاكبول) ولاشنو؟ حقوا يطالبوا بحقوقهم (الشرعية) ..دمت صديقى
    الاخ ود دكين / سلام شديد
    شايف الموضوع عندك اخد ابعاد إجتماعية من إكمال لصورة نمطية ووصل الى مسالة الهجرة من الريف الى المدن وتاثيراتها على القوة العاملة وحتى النسل..ماشاء الله..انا ماقلت ليكم موضوع (الحمار) موضوع ماهين وعايز تضامن من الاخوان لنصل فيه الى نتائج وقرارات ….

  9. قرن شطة كتب:

    الدوك /عزت …
    الأتان بتاعين الزمن ده دايرين قروش وعربات ووجاهات ولوازم خطيرة ..الحل واحد من اتنين – ان يصبح الجميع مغنين وفنانين والتانى الحرمنة والشغل اذا امكن فى (تبيض الاموال) لتبيض الوجوه امام الجندر!! ولا مو كده شايف فى الكاركتير ان الحمارة لاتطمئن (للحمار) وتشك فيه شكاً عظيماً! واقول من يعرس (حمارة) لمالها او لعربتها فقد أكد بانه (حمار) ويستاهل يركبوا فى ضهروا ويدوه بالكرباج كمان..

  10. نواعم كتب:

    عزت سلام.. المشكلة انو الحاصل العكس الحمير اصبح شرطهم للاقتران بالاتان أن يكن بامتلاكهم عربية لزوم الوجاهة شريطة عدم الالتزام بمصروفاتها ويا حبذا لو قامت الاتان بكل الالتزامات
    شوفت حمير الزمن دة كيف؟؟؟
    مقال رائع دكتور قرن

  11. DAKEEN كتب:

    “الرفسة” شرط أساسي للعضوية
    الموافقة على تأسيس “حزب الحمير” في كردستانالعراق

    http://www.alarabiya.net/articles/2010/07/20/114392.html

    http://www.alrafidayn.com/2009-05-26-22-21-36/19454-2010-07-22-22-59-09.html

  12. طارق أب أحمد كتب:

    دى يكون المقصود بيها منو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s