القطن وكده

Posted: الإثنين,30 أغسطس, 2010 by الفاتح جبرا in ساخر سبيل

فى السهرة التى إستضافتنى فيها قناة الشروق بعنوان (خيمة الشروق) والتى سوف يتم بثها خلال الأيام القادمة من شهر رمضان المعظم سألتنى المذيعة النابهة (سلمى سيد) لماذا تشير مقالاتى دائماً إلى السلبيات وأماكن القصور دون التحدث عن الإيجابيات فأجبتها بأن مسئولية الكاتب تجاه مجتمعة تحتم عليه تنبيه المسئولين إلى الأخطاء ومكامن الخلل من أجل تداركها وإصلاحها حتى إذا ما تم تدارك كل الأخطاء وصار المجتمع دونما أى ظواهر سالبه فيمكن للكاتب حينها أن يتحدث عن الإيجابيات فالكاتب فى بلد تعج بالمتناقضات والسلبيات والقصور والقرارات العشوائية لا يمكنه بأى حال من الأحوال أن يضيع وقته بالإشارة إلى أى إيجابيات إن وجدت كما إن هذه الإيجابيات إن وجدت فهى شئ طبيعى وهى من صميم عمل من يتولى القيام بها ولا ينبغى حتى الإشارة إليها فهل من المفترض والمعقول أن نشكر رجل المرور لتسييره للحركة؟ أو نشكر الشرطة لحفظها للنظام ؟ أو الطبيب لمعالجته المرضى؟

خلال مسيرتى فى الكتابة الراتبة التى قاربت على العشرين عاماً ومن خلال أربع صحف قمت بالكتابة فيها ظللت على الدوام أشير إلى مكامن الخطأ وإلى الظواهر السالبة فى مجتمعنا والقرارات العشوائية والفساد الإدارى ولك عزيزى القارئ أن تعلم أن إستجابة المسئولين لما كتبت قد كانت مذهلة إلى الحد البعيد فمن بين مئات القضايا التى قمت بطرحها لم يستجب غير مسئول أو مسئولين ويقوم بتصحيح ما أشرت إليه من أخطاء ، والسبب بالطبع واضح فالمسئول عندنا عندما يتم تعيينه وبعد أن يكلف بأداء مهامه يتم تسليمه طرداً صغيراً يحتوى علاوة على ( صباع أمير) الذى يتيح له الجلوس على الكرسى إلى ما شاء الله يحتوى أيضاً على (كم كيلو قطن طبى طويل التيلة) ليأخذ منه حبتين كل صباح (يدردمم) ويضعهما على أذنيه! الأمثلة على طناش المسئولين لما نكتب كثيرة (ومسيخة) فالحكمة التى يسير على هديها المسئولون هى الكلب ينبح والقافلة تسير (نحو الهاوية طبعن) ! وهذا السلوك من قبل المسئولين لا نشاهده بالطبع إلا فى الدول (النائمة) والتى سوف تظل نائمة إلى يوم يبعثون طالما أن المسئولين يضعون ذلك القطن على آذانهم ويمارسون (الطناش) عن كل ما يكتب عن مؤسساتهم من قصور وسلبيات .

خلال سنوات طويلة كتبنا عن مئات القضايا .. وكمثال وليس للحصر فقد كنبنا عن الخريف الذى يأتى (فجأتن) دونما تبذل الجهات المختصة أى مجهودات (سوى التصريحات) للإستعداد له ولا زال الخريف يأتى (فجأتن) وسيظل !… وكتبنا عن (النقص والإهمال) الذى يعانيهما التعليم الأساس ولا زلنا كل عام نشتكى من نقص الكتاب وشح المعلمين وعدم صيانة الفصول .. وكتبنا عن (الدواء المغشوش) الذى يمثل (نسبة 30%) من حجم الدواء المعروض للبيع فى الصيدليات فهل تقلصت هذه النسبة؟ ( أكيد ح تكون زادت) ! وكتبنا عن ذلك (الديوان) الذى من المفترض أن يقوم بمساعده الفقراء فقام (بعين قوية) بمساعدة (قناة فضائية) بمبلغ (خمسين ألف دولار) فلا قامت القناة ولا تمت إعادة المبلغ ولا قام (بالرد علينا) …ولا فى جهه (سألتو) !! وكتبنا عن (المواسير) بأنواعها .. ومنها مواسير المياة التى نادينا بأن تتبع الهيئة المكلفة بتشغيلها إلى مصلحة (مصائد الأسماك) بالثروة الحيوانية بعد أن أصبحت مصدراً من مصادر (الصير المذاب فى الماء) !! وكتبنا عن الجبايات والأتاوات (ما ظهر منها وما بطن) …

وكتبنا عن إمتلاء الأسواق بالسلع الغير مطابقة للمواصفات .. عن اللمبة التى تولع لمرة واااحدة كعود الثقاب .. وعن (الزردية) التى تنثنى قبل أن تقتلع المسمار الذى يمد لها لسانه وهو غارق فى الضحك … وكتبنا عن المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية التى تكتظ بها (الطبالى) والبقالات ونحن نسأل عن إزدياد نسبة الإصابة بالسرطانات .. وكتبنا وكتبنا … وتسألنى بتنا (مذيعة الشروق) لماذا لا أكتب عن الإيجابيات !!

عزيزى القارئ : نعم ظللنا نكتب لسنوات طوال عن كل ما نرى انه من واجبنا أن ننبه لمخاطره وعيوبه وآثاره وهذا واجبنا … ولكن للأسف (الأسيف) فئة قليلة جداً تكاد لا تذكر فقط هى من قامت بتدارك الامر … أما بقية المسولين فـ (القطن وكده) .

كسرة : قطن+صباع أمير = مسئول كبير !!

Advertisements
تعليقات
  1. طارق أب أحمد كتب:

    و ما زلت تكتب و تكتب و تكتب حتى تكتب عند الدوله كضابا
    الله يكون فى العون

  2. عزت كتب:

    هي عاوزاك يا بروف تشيد بقناة الشروق و برامجها الهادفة و مواضيعها الثرة و كمان لو اثنيت على الحنة و الذي منو تكون ما قصرت معاها….

    عارف يا أستاذ جبرا… هسة نحن في البيت ذاتو مقصرين.. تلقا الواحد فينا ما يعلق على التسريحة الجديدة و لا الفتسان الجديد… و لا على الملاح العجيب الضربناهو يوم الجمعة… بس كان ملحة أد كدا زادت في سلطة الروب… القيامة تقوم..

    انت كدي جرب في الكتابات القادمة قبل ما تليس لي ناس المرور.. تقوم تقول (لقد زادت كثافة رجال المرور في الشوارع بصورة تبعث الطمأنيينة في القلب و تراهم حضورا في ساعات القيلولة و تحت المطر و حتى الى ساعات الليل المتأخرة و بالطبع هذا شئ حميد ينبه سائقي الحافلات بالتزام قواعد المرور و يعيد للشارع انضباطه و يقلل من الحوادث,,,,, و لكن……. تقوم ما تخلي ليهم جنبة يرقدوا عليها…)

  3. ألفاتح جبرا كتب:

    د. عزت – أب أحمد
    والله الواحد قدر ما يقول يلاقى ليهو إيجابيات ما يلاقى؟كدى بالله فتشوا يا جماعة معانا !!

  4. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    بروف جبرا وصفوة السمار الأكارم،،
    نفتش ليك أيجابيات يابروف بس ده نحن حا نجيبها ليك لحدت عندك، وأهو ياسعادتك شوف الكوب الملياااااااااان لحدت نصفه ده مش شايفو؟؟ أهو أنت حا تقولينا شايفو فاضي لحدت نصه!!

  5. قرن شطة كتب:

    الاخ البروف / جبرة – شايف اخونا ود الخلا ح يجيب إيجابيات عشان تكتب عنها…والله الباشمهندس ح يجيب إيجايبات صدقنى!! انا فى وانتا فى …تحياتى لكما

  6. مُخير كتب:

    العزيز أبو ناجي
    الأقطاب أب أحمد ود. عزت والشيخ ود الخلا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
    معقولة يا جبرا يعني ما شايف الكباري الكم وعشرين التي تربط بين أمدرمانكم وخرطوم ناس عزت وبحري ناس ودالخلا وأب أحمد…. ما بالكم كيف تحكمون، بل وتصرون وتحمرون بعين السخط ولا تنظرون إلى المدن الرياضية والإستادات العصرية التي أهلت سودانكم لإستضافة كأس العالم البعد حق الدوحة وبعد البعد بعدو في الخرطوم واللي حيلعب في مباراته النهائية السودان وغانا على حد تنبؤات السيد الرئيس. ثم ماذا عن الجامعات التي تجاوز عددها المئات حتى أصبح لكل حي جامع وجامعة.
    عمومن لا عذر لمن أنذر ونحن نرجو من الشيخ الفاتح أن يُعيد البصر مرتين في مرئياته وبس. وهههههههههه

  7. ودالخلا كتب:

    أعزائي وأحبائي زاد القبيلة وذُخرها ليوم كريهة وسداد ثغر
    كلام البروف ودوك شطة ومُخير ده ما تمشوا فيهو ساكت كده وتدوهو الواطة بالساهل،،،
    فكما قال صديقنا دوك قرن شطة فهنالك الكثير و(المثير) من الشواهد الايجابية العجيبة، فهاهو صديقنا مُخير يشير لنا علي هذه الكباري المترادفة والمتراكمة بين تلك المدن بل وحتي القري كما هو الحال في أم الطيور والسليم والمتمة والدبة فقد حلت مشاكل أتصال كانت عصية ووفرت علي المواطن المغلوب علي أمره وقت وجهد جهيد كان يضيع هباء” في أنتظار البنطون والمعديات وكم من أرواح ضاعت نتيجة أستخدام العبارات المتهالكة، أليس المحافظة علي النسل وحياة البشر من أوجب واجبات الدولة..
    كذلك تمت الأشارة للجامعات والتعليم العالي الذي أنتشر أنتشار النار في الهشيم حتي عمّ القري والحضر ولأول مرة في العالم نحقق شعار غير مسبوق بتوفير جامعة لكل موطن حي، ولو علي حساب التعليم الأساسي، أليست الجامعات أهم من محو الأمية للمواطن الجاهل الذي لا يستطيع التفريق بين الثلاثة القاتلة هل هي من الأمراض أم من الأهداف المستهدفة للتحقيق، ولو لم تكن هنالك مثل هذه الكليات والجامعات الكثيرة فخبروني كيف كنا سنوفر وظيفة أستاذ جامعي لكل هذا العدد الهائل من الأساتذة الذين يعملون في هيئات التدريس وكيف يكون الحال لو لم تفتح الدولة هذه الجامعات!!
    كذلك تمت الأشارة في غير هذا الموقع لهجرة 1800 طبيب خارج البلاد، أليست هذه الهجرة محمدة لهذه الحكومة، أليس هؤلاء المهاجرون او المهجرون سيعودون بعملات صعبة وقاسية للخزانة العامة، أو ليس هم من المواطنين الشرفاء الذين لهم الحق في العيش الكريم داخل وخارج البلاد، كان حبسوهم مشكلة وكان سمحوا لهم بالهجرة مشكلة اكبر، فمن يتطوع بحل هذه المعضلة؟؟
    أما كان من الممكن ان يظل هذا العدد من الأطباء ومثله أضعاف مضاعفة من المهنيين الأُخر يقبعون في أنتظار الرقم الوظيفي حتي أشعار آخر…
    الأيجابيات كثيرة وعلي قفا من يشيل ، ولكننا دائما” ما ننظر للنصف الفارغ من الكوب!!!!
    شنو ليكم مش الأيجابيات تفوق السلبيات بصورة غير مسبوقة!!

  8. عزت كتب:

    أمانا ما ايجابيات حبيبك…
    عارف دي ذكرتني موضوع ذكر في غير هذا المكان و قد كتبها جبرا في احدى سيناريوهاته… بعنوان زولنا ذاتو و تتحدث عن احدى المسئولين و هو بيحاسبوا فيه بعد ما اتكل في حادث سيارة…
    ففتشوا في أعماله فلم يجدوا حسنة واحدة … و لكنهم قبلوا مضطرين ب (حسنة في شكل سيئة)…

    دحين يا ود الخلا معظم ما ذكرتا في هذا المكان ايجابيات في شكل سلبيات…

    قال ثورة تعليم عالي قال…. أسألوني أنا…!!

  9. طارق أب أحمد كتب:

    صديقى الخلوى
    هل سبق و قرأت مناقصه لبناء كوبرى أو رصف طريق
    كيف تمت محاسبة الوزير بتاع الجامعه المنهاره
    هذه الأنجازات صممت أولا و أخيرا بغرض عمل مجغميه تصب فى جيوب فئه معينه أما المواطن الغلبان فقد عادت عليه بالتضخم المفرط Hyper Inflation و يتحدثون عن الشفافيه و القوى الأمين

    صديقنا الجعلى أشار من قبل فى تفس السياق إلى مقولة احد ضباط الجمارك عندما رأى فاتورة حديد الكوبرى (( والله دا لو استوردوهوا جاهز كان حيكون ارخص ))
    أما عن الجامعات فدا مودوووع تانى بجيك راجع ليهو

  10. طارق أب أحمد كتب:

    للأسف النموذج أدناه تكرر فى كل المعاينات

    * إتفضل
    ** طبعن أنت جاى للمعاينه بتاعة محاسب
    * نعم طيب انت خريج شنو
    ** حاسوب _ تقنية معلومات
    * جيد جدن طبعا درست آكسل
    ** نعم
    * بس عايزك تعمل لى فورمولا أو معادله على الآكسل لى واحد زايد واحد يساوى شنو
    ** ما بس اصلو نحنا درسنا لكن التطبيق داير شنو ما بعرف

  11. ودالخلا كتب:

    أصدقائي الأشاوس علي قول الصديق شطة،،
    يعني كل هذه الايجابيات السلبية، أو السلبيات الايجابية والشعب الفضيل ما قاعدين يفرزوا أو ماقادرين أيهما أصح يادوك عزت، طيب ما تعرسوا ليهم ساكت!!

  12. ألفاتح جبرا كتب:

    لكن يا باشمهندس كيلو اللحم البقى بى 25 ألف ده بيخلينا نشوف؟ وألا الطماطم البى خمسطاشر … ياخى عليك الله يا باشمهندس وإنتا زول رياضيات هنا فى الحتة دى ورينى كم تحتاج عائلة شهرياً لمجابهه ضروريات الحياة مقارنة بالحد الأدنى للأجور؟ ياخى بتتكلم كيف؟ ده كلام الزول الأيدو فى الموية .. أنا هسه جيت من إجتماع والله الناس بتتكلم عن حاجات الواحد إفتكر إنها موجوده فى غابات الأمازون .. مدارس بلا مياه (بالبراميل) والكارو .. ما فيها سقوف .. تلاميذ ما قاعدين بفطرو .. كبارى شنو يا باشمهندس الجاى تقول عليها .. عشرين سنة كبارى .. !! كان يخلو الناس تعوم عوما ويصرفو القروش دى فى الحاجات الأهم .. أما حكايت ثورة التعليم فزى ما قال ليك دكتور عزت ده كلام بنعرفو أنحنا عشان محتكين بيهو وأحسن نخلى الطابق مستور ..!!

    كسرة :
    وأنا أقول عرفتا محل القهوة فى النادى كيف ؟ كيف؟ !!! ههههههههه

  13. ياسين شمباتى كتب:

    البروف والاحباب..سلام..
    طبعا لما قريت القطن وكدة قلت البروف قبل على ناس التصدير والاستيراد وعايز يتكلم عن القطن طويل التيلة او قصيره الذى يزرع عندنا ثم يصدر بارخص الاثمان ويعود الينا مغزولا ومحاكا بابهظ الاثمان !! وقلت امكن بكون كنى عن هجرة الاطباء او تهجيرهم بالاحرى,,واشار لى صغار الاطباء بالقطن قصير التيلة ولكبارهم بطويله..غايتو جنس غايتو!!
    عليكم الله انجازات شنو البتقولو عليها,,ديل لا بخافوا من الله لا بستحوا من شين عملهم..لكن ليهم يوم كيوم عاد وثمود وباذن الله نحضر انتقام المولى منهم..

  14. ياسين شمباتى كتب:

    طارق اب احمد..
    بقيت رافع قزاز ومظلل !! شوق خرافى يا صديق..
    قلت لى مجغمية ؟؟ حلوة شديد..

    ود الخلا..
    طالعنى بهناك فى السهلة ديك..

    بروف جبرا..
    القال ليك المذيعة دى نبيهة منو!!؟؟ غايتو جنس نباهة عليك!!!
    لكن كسرتك فى السلك..واسمح لى بالاستلاف والنشر..

  15. مُخير كتب:

    الأستاذ والأحباب الأفاضل
    سلام ومحبة وإحترام
    دكتور قرن شطة طلعت ما بتاع أتليتكو مدريد ده أنت الريال ذاتو، يعني لعبت باص للشيخ ود الخلا، وسديقنا ما سدق دخل لينا شمال وفي حلوقنا مش سقف المرمى. ده كلام يا باشمهندس أولن هي قربة مقدودة وموش كوب أو كباية، وثانين كونها مقدودة يعني ما في ربع مليان ونص فاضي بس بت نقط في رؤوسنا وبترمي قطرات لا تكفي لرشفات تبل العطش في النطارة وهجير الصيف، طبعن السواد الأعظم من بني وطني زي القعونج في الصيف، بينما الأحسبون على حد تعبير شاعرنا الفذ نيام وهو قلة قليلة متجدعة ديل مش شراب وغسيل وإستحمام وبس بل بلبطة كمان، وبيسقوا النجيلة ويراعو البيئة ويعملوا على التجميل بما يُسعد دكتور عزت ومن هم على شاكلته من حماة البيئة.

    كسرة:
    شمباتي كسرة جبرا رائعة وباقي لي حتكون أروع لمن كانوا معهما (جبرا وود الخلا) في تلك الليلة وفي ذلك النادي وحمى الله الإنقاذ من رماة الحدق ههههههههههههه

  16. ابكرون كتب:

    يا سادة كلووو الا وقفة الملاح الانجاز الفعلي هو ان توفر قوت اليوم لابسط الطبقات وما دام البيت العادي لا يجد ما يقتات به فهذا قمة الفشل
    ان تكون دولة بها 150 مليون راس ويصل كيلو اللحمة 25 جنيها قمة الفشل وان يكون كيلو اللحمة السودانية بالدوحة بنحو 15 جنيه سوداني شي غريب ولعب ما مفهوم …
    وان تكون لدينا كل هذه الاراضي والأنهار والامطار وكيلو الطماطم ب15 جنيه قمة الفشل (والتحية للمتعافي)..وان نستورد طماطم من اثيوبيا فشل آخر يضاف لكمية الفشل السابق ولمن يكون كيلو الطماطم المستورد بدولة قطر من البرازيل ب 2 ريال (نحو 1.5 جنيه )تحتار في البحصل في دولة الأنهار والاراضي الزراعيه ….قال كباري

  17. ابكرون كتب:

    كسرة يا بروف منسية
    النابهة عطرها شنو؟

  18. عزت كتب:

    ههههههه هههههه
    catch me

    في وداعي من موقعي السابق تلقيت عددا من الهدايا من بينهم فتيل ريحة….

    جيت لقيت (عواطف) فتحتهم … و قالت لي (دي منو الدايراك تقبضا)…!!

  19. ودالزبير كتب:

    تصلايحبس حبيت أضيف إنه كيلو اللحم ب 22 جنيه ما بي 25

  20. البشاوى كتب:

    يابروف – عليك متور نفسنا ومبوظ اعصابنا مالك – قال فتشو لى ايجابيات قال – قبل ماأى زول يعلق على البوست دة قلت الدنيا رمضان ومانظلم الناس ديل ساكت – صدقونى – اتذكر كبرى تقع فى عينى جامعة – وهكذا دواليك —-

  21. عبدالرحمن أحمد كتب:

    بروف سلام عليكم وكده

    مرور واعجاب
    واصل وعين الله ترعاكـ

  22. ألفاتح جبرا كتب:

    يا أبكرون نحنا ياخى بتاعين عطور ما خلاااااااااااس

  23. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    سؤال صديقي أسد الخلا يابروف مقصود بتدوينه في مرمي النيران لأستكشاف أستحكامات العدو، وذكرني سؤاله قصة قصيدةالشاعر المبدع أبو آمنة عليه الرحمة:
    في قصيدته وشوشني العبير فأنتشيت….
    أنه كان في بيت عرس دُعي له، وأنه كان قابعا” في أحد غرف ذلك المنزل لحاجة في نفسه ، عندما دخل سرب من الحسان لتلك الغرفة لغرض يختص بزينتهن وجمالهن وهن يتضاحكن ولم يلقين له بالا” بأنه موجود لفرط أنشغالهن بانفسهن، وأخذ يراقبهن وهن يتعطرن ويأخذن في زينتهن، فلاحظ أن أجملهن ذات اليد الحريرية التي أرتعشت عندما نظرت في أتجاهه وفي مكانه الذي يقبع فيه فأخذتها جفلة (خُلعة)، وكانت تمسك حينها بزجاجة العطر في يدها فأندلق العطر عليها من غير أن تقصد، فصاغها الشاعر في كلمات حين قال: صبية العطر يشتهيها أمذنب أذا ما أنا أشتهيت… 

  24. التركــــى كتب:

    نفسى أعرف يابروف هم القطن دا بلقوهو وين ؟ ماينط واحد يقول لى مشروع الجزيرة لسه بخيره … من الايجابيات اننا تقريبا سرحنا كل القوات المسلحة المتخصصة وجبنا الموالين الشرفاء ويدخل خليل امدرمان لا من شاف ولا من درى (الا من تغاضى) وهو فى حد يخلى النعيم دا كله ويمشى للموت برجليه وياخوفى مما قد يحدث بعد الانفصال بأى جيش سنحارب (لاقدر الله)

  25. ياسين شمباتى كتب:

    البشاوى..
    تبرا من وقعان الجامعات وتسلم عيونك..لكن انت وين!!؟؟؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s