1800 طبيب الى خارج البلاد

Posted: الإثنين,30 أغسطس, 2010 by استرايكر in اخرى

طالبت لجنة اطباء السودان، وزارة الصحة الاتحادية، بالاسراع بالايفاء بالتزامها ورفع العقوبات عن كافة الاطباء الذين اضربوا في وقت سابق، وكشفت عن وجود اكثر من (80) نائب اختصاصي تم فصلهم ونقلهم تعسفيا الى المستشفيات الطرفية، لم تتم اعادتهم للخدمة، وقالت انهم يواجهون ظروفا مأساوية، مبينة ان الاطباء يعيشون اوضاعا «محبطة» وان (1800) طبيب هاجروا الى خارج البلاد عبر مكاتب الاستخدام.
وقال رئيس لجنة اطباء السودان، الدكتور احمد الابوابي، لـ»الصحافة»، ان وزارة الصحة لم تلتزم باتفاقها السابق مع اللجنة، خاصة فيما يتعلق بمشكلة نواب الاختصاصيين الذين تم فصلهم ابان الاضراب الاخير، واشار الى ان بعضهم تم نقله تعسفيا الى المستشفيات الطرفية، وطالب الوزارة بإعادة النظر في مشكلة النواب،
وكشف عن وجود اكثر من (80) نائب اختصاصي تم نقلهم من مستشفى احمد قاسم، وعدد من المستشفيات تعسفيا الامر الذي وصفه بـ»القمع» في مواجهة الاطباء، واضاف ان وزارة الصحة ،ممثلة في مساعد الوكيل للطب العلاجي والوزير، وعدت بحلول مرضية للمشكلة لكنها لم تلتزم بذلك حتي الان.
واعرب الابوابي، عن اسفه لحالة الاحباط التي يعيشها الاطباء حاليا، وكشف عن هجرة اكثر من (1800) طبيب الي دول الخليج عبر مكاتب استخدام امواج الخليج ومكتب ايثار،واكد ان الوزارة التزمت بصورة «معقولة» بالزيادات في الاجور التي صدرت بموجب قرار الرئيس عمر البشير الاخير القاضي بتحسين شروط خدمة الاطباء، لكنه اشار الى ان بعض المستشفيات لم تلتزم بصرف علاوة التدريب لشهور ولم تفِ بالعلاوة الشخصية.

————-

Advertisements
تعليقات
  1. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    مكاتب الأستخدام المذكورة تعمل بصفة رسمية وبموافقة الدولة بل ان أحد هذه المكاتب (أيثار)، يعمل من داخل مكاتب الوزارة، أذن فالأمر لا يحتاج الي كشف أو تغطية، كذلك فأن الأعداد الكبيرة للأطباء الخريجين تحتاج لممارسة المهنة وتطبيقها وهذا لا يتأتي ألا بتوفير الوظائف الخالية التي عجزت الدولة عن توفيرها ، فلا أقل من أن تسمح الدولة بفتح باب الهجرة لمن يستطيع لها سبيلا (لأن الموضوع يحتاج لسيولة وكده لزوم التسليك وترتيب السفريات)، فحسنا فعلت الدولة بفتح الباب لمن يرغب ويستطيع في آن واحد، فخير للدولة السماح بالهجرة من أن تدخل النار كما جاء في الحديث الشريف عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( عُذّبت امرأة في هرّة ، سجنتها حتى ماتت ، فدخلت فيها النار ؛ لا هي أطعمتها ، ولا سقتها إذ حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض ) متفق عليه.
    فهذا شأن الحيوان فكيف بالأنسان الذي كرمه ربه وفضله علي كثير ممن خلق تفضيلا كثيرا، وعلي الدولة فتح باب الهجرة لمن يريد وهذه من سنن الحياة ، ومن الأوامر الألهية التي تحض الناس علي الهجرة حال ضاقت عليهم الأرض ولم يستطيعوا أداء واجب العبودية لله الواحد الأحد حق أدائها، فقد جاء في محكم التنزيل في الآيات 97-100 من سورة النساء (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُواْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98) فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (99) وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (100))
    فهجرة الأطباء لا غبار عليها برغم حوجة البلاد لخدماتهم ولكن لنأخذ بأخف الأضرار في ذلك.
    أما موضوع النقل التعسفي فهذا كلام مردود وغير مقبول من شخص مسئول يتحدث عن نقل طبيب للمستشفيات الطرفية ويصفه بالتعسفية والأجدي والأجدر أن يتحدث عن تطوير وتأهيل المستشفيات الطرفية لتكون في مصاف المستشفيات في حده الأدني، فكيف يصف هذا المسئول نقل الطبيب لهذا المستشفي بأنه تعسفي في حين أن هذا المستشفي يقدم خدمة أساسية ترتبط بها حياة الناس، فكيف نفسر التعسف هنا لصالح الطبيب المنقول ام لصالح المريض الذي يتلقي الخدمة التعسفية في هذه المستشفي؟؟؟؟
    دائما” ما ينظر الناس لمصالحهم الآنية وينسون مصلحة العباد الأساسية والتي يستخدمونها كدرجات السلم للصعود عليها للحصول علي مبتغاهم..
    مالكم كيف تحكمون!!!!!!!!!!!

  2. ياسين شمباتى كتب:

    استرايكر..سلام..
    شكرا ليك كتير وانت مهموم بالوطن وما آل اليه فى ظل الحاجة العجيبة الاسمها حكومة دى…وشكرا ليك وانت تربطنا بالمستجد..طبعا انا رفعت يدى من الفارغة بتاعت الحكومة دى زماااااان,,لكن الضرس بتاور..

    ود الخلا..سلام..
    من امس اقرا فيك كلامك دا و(اعاين ليهو واضحك وامشى واجيهو راجع)..وقدر ما استغفرت ونعلت ابليس وقلت الدنيا رمضان وصيام لكن فى النهاية قلت لا يصح الا الصحيح..
    اسه عليك الله ما لقيت ليك حديث غير بتاع الهرة دا !؟؟ وين (لا يبيت احدكم شبعان وجاره جائع) و(المؤمن للمؤمن كالبنيان) و(كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) و(ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر اليهم ولا يزكيهم,,اولهم سلطان جائر…الحديث) و(الدين المعاملة)..وغيرها من الاحدايث التى تدين حزبك وتنصف حزبنا..
    بعدين مفروض الحكومة تخجل انها تهجر وتشرد ابنائها وكوادرها المؤهلة,,وين الابتعاث والانتداب والاعارة واللى بيعود عل ىالبلد بفائدة حقيقية من مهارات وتعلم وممارسة؟؟ولا هى الشغلة قرشين حلوين كما تفضلت انت !!

  3. ياسين شمباتى كتب:

    بعدين كتر خيرك طلعتنا من طائفة الذين ظلموا انفسهم بهجرتنا دى..لكن يا عزيزى هل تعلم انها ما هجرة مجانية وانو مكتب العمل بياخد كاااش 180 الف جنيه عشان ورقة خلو الطرف؟حتى لو كنت غير معين بالوزارة!!؟ اسه الدين بيقول كدة ولا العدل بيجيز كدة!!؟؟
    طبعا ما ح اخش معاك فى تفاصيل النقل والحقارة والوضاعة بتاعت الوزارة ولا الملعوبية الحصلت فى صرف المرتبات وتضارب قرارات الوزير والوكيل,لانو دى امور فنية لا يعرفها الا اهلها..
    لكن عليك الله يوم واحد عاين لى نفسك من جوة وانظر هل انت حقيقة راضى عن الوضع اللى فيهو البلد دا ولعب الحكومة بالناس وبالدين حتى؟؟لانو انحنا بقينا فى اواخر الزمان ولينظر احدنا موضع قدمه ومع من يحب ان يحشر..
    اللهم انى ابرأ اليك من البشير وطغمته وحزبه ولا احب ان احشر معهم..اللهم انى اختصم بك اليهم واطلب منك الانصاف ببركة الشهر وحرمة المكان وعظمة الانسان..

  4. DAKEEN كتب:

    التحية للاطباء والطبيبات،،
    ما لو ،، نحن كان ما صدرنا منقة خلينا نصدر اطباء ،، وبعدين المنقة بنصدرها مرة واحدة لكن الطيبيب بنصادر منو الدولارات لكل يما سنة ، يعني احسن نصدر اطباء .
    بعدين الاطباء احسن ليهم يصدروا نفسم كم سنة يتدربوا على الاجهزة الحديثة التي لا اظن انها ستتوفر لهم في السودان قريبا والسياسات الطبية والدوريات الدورات التي تعقد، ابسطهما امتحان هيئة التخصصات الطبية الذي يؤهلك ان تكون طبيبا ممارسا للمهنة وكثير من اطباء بلادي يفشلون في هذا الامتحان في المرة الاولى وبعضهم المرة الثانية وقد تصل الى الثالثة .
    اما الحكومة المستفيدة من الامر من شتى النواحي ، ودي ما فيها شك
    ضرائب وزكاة ومساندة ومساهمة وخلو طرف وخلو ذيل يعني الطبيب بدل ما يكون بند صرف حا يكون بند ايراد.
    ولكن المقابل ،،
    في ظل الظروف التي يعمل بها الطبيب في بعض دول المهجر وخصوصا العربية منها فانه لا يستطيع تطوير تخصصه وذلك لعدم وجود المرافق الاكاديمية المتخصصة التي ترفع من مستوى تاهيله لذا لزاما عليه الاحتهاد ولم القروش عشان يعمل الحاجةدي في بلد يكون اكثر تطورا ولم القروش في الغربة قد يكةن متاحا ولكن في بلادي ان لقيت حق الفطور انت ما ضامن حق العشاء لانه الغدا جلا.

  5. ياسين شمباتى كتب:

    آخر الاخبار…
    قوات الامن تمنع الافطار الجماعى للجنة الاطباء ولعموم الاطباء,وتمنع اى طبيب من دخول كلية الطب جامعة الخرطوم!!
    ياربى ديل مسلمين !؟؟ لا…اكيييد مجرمين..

  6. ياسين شمباتى كتب:

    كتب احد اصدقائى ممن عانوا من ويلات النظام الفاشى هذا,,وللعلم فالرجل مشهود له بالحكمة,,كتب قائلا :(هؤلاء أخي يس لا يقيسون الأمور بمقياسك فهجرة 1800 طبيب غير موالين وخروجهم من النظام الصحي الخرب يعدونها فتح من الله عليهم ويمنون النفس بخروج المزيد فهم لا يستوعبون شيئا غير ان هؤلاء الأطباء ليسوا سوي طابور خامس!!!؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم فهمهم مصلحة السودان كما فهمت سليمان عليه السلام)..انتهى..
    رايك شن وفى كلامو دا يا ود الخلا ؟؟وهل تحسبونه فتحا حقا؟؟؟

  7. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي الدكتور يس، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال،،
    أجيك من الآخر وقد سألتني عن رأي الشخصي في نصف سؤالك،وأردفته برأي كنظام في نصفه الثاني..
    أولا” يا صديقي العزيز ليس كل ما يفعله النظام (أي نظام في الدنيا)، يجد لتأييد الكامل من مناصريه ومؤيديه، فكمال الحال من المُحال وهو أمر بالغ الصعوبة ولا يُبلغ بهين الأمر، وأرضاء كل الناس مستحيل، ورأيّ المتواضع يا صديقي وقد سألتني وحري” عليّ أن أجيبك ولو لم تكن مقتنعا” بما أقول فهو ليس كل خطوات النظام مباركة ومستقيمة وتجد القبول حتي من داخل النظام نفسه، وكذلك فليس كل الناس فاسدة ولكن نأمل أن يكون التيار الأصلاحي هو الغالب في الجانيبن ، وألا فعلي الوطن السلام..
    ثانيا” يا صديقي العزيز لا تُعامل كل الناس بمقياس واحد، ولا بد من وضع ميزانك العدلي لتنصفهم، فهناك من هو حريص مثل حرصك أن لم يكن أكثر، علي مصالح العباد والبلاد ولكنه مُغيّب تماما”، ولكن ربما كان هو الأقرب لوضع معالجة ما تُصلح حال الناس وتُقربهم للمصلحة الأعلي، ومن غير المعقول ان تنادي بالعدالة والمساواة وأنت نفسك تفتقرها في حكمك علي الآخرين، فلا تعتبر نفسك القيّم علي الناسن وفي نفس الوقت تنكرها (القوامة) علي من يمارسونها وبنفس منطقك وأسلوبك هذا، فلا تحجر علي الآخرين ما تبيحه لنفسك أو زمرتك!!
    ثالثا” ليس كل هؤلاء 1800 طبيب ضد النظام كما تتمني وتدعي، وأقول لك هذا الكلام لأنني أعرف ان هنالك عدد مقدر من الموالين للنظام ومن الذين حملوا السلاح يوما” دفاعا” عنه وثبتوا أركانه وهم اليوم خارج الدولة مهاجرين في أرض الله الواسعة، بعد أن ضاقت عليهم السبل بالداخل، ولا زالوا يحتفظون للوطن بالوفاء والعرفان لأن النظام الحاكم ليس هو الوطن ولانهم يفرقون بين الوطنية الحقة والعمالة والأرتزاق والوقوع في براثن الصهيونية والنعق بما تقوله دون تبصر أو فهم!!
    وليت شعري هل أجد من يبين لنا حدود الخطوط الفاصلة بين حب الوطن وبغض النظام الحاكم، فكل الذين يبغضون النظام يعاقبون الوطن والمواطنين تبعا” لذلك، والأمثلة والشواهد كثيرة في أضابير تاريخ المعارضة منذ معارضة النظام المايوي وحتي اليوم فالصورة والكيفية واحدة والتنفيذ يختلف حسب الظروف وحجم التبعية والأرتزاق، والا فما بال الناس يكيلون للنظام بالمكيال المزدوج وينصب كل ما كالوه علي رأس ذلك المواطن المغلوب علي امره وكل ذنبه أن أصبح مواطنا يقبع بين سندان النظام ومطرقة المعارضة وهو الذي لا ناقة له ولا جمل!!
    وأنت الطبيب المداويا والعقل الحصيف الذي يستطيع التفريق والتقييم بعين العقل أعلم وأدري الناس بأفرازات الأضرابات والهجرة للكوادر المهنية الهامة وأثرها أو مردودها علي المساكين، فالصفوة لا تتأثر أبدا” فلهم البدائل المريحة والأفضل من الذي فقدوه أو بالاحري هم لن يفقدوا شيئا”..
    أخيرا” كنت أتمني أن يكون منبرنا هذا (سوداننا) ومن اسمه أن يتحمل الرأي والرأي الآخر، وأن لا يُحجر فيه علي الموالين للنظام أو المناوئين له حقهم في تبصير الناس وأيراد الحقائق مجردة ليتم تقييمها بواسطة المتلقي شخصيا” وبتجرد من كل هوي أو ميل، ولكنني وبكل أسف كلما حاولت الدخول في مناظرة وتبيان ما أعلم أجد كل الأقلام التي أعرف والتي لا أعرف تجادل دون تبصر أو تفكر فيما أقول ، حتي ولو كان الذي قلته وأوردته يصب في اتجاه صاحب القلم المناكف (المعارض)، ولكنه لا يسمع ولا يحكم بالعدل طالما كان الكاتب مواليا” للنظام، حتي لو كان الذي سطره عكس قناعاته بمناصرة النظام ولكنها الحميّة حميّة الجاهلية التي تمنع الناس من الأنصياع للحق ما لم يصدر من جانبهم!!
    وأن عدت يا صديقي فلن أعود مع تباشير الأيام المباركات هذه وبسمة العيد السعيد..
    سبحانك اللهم وبحمدك لا أله ألا أنت أستغفرك وأتوب أليك، 

  8. ياسين شمباتى كتب:

    باشمهندس ود الخلا..سلام..

    (الوطنية الحقة والعمالة والأرتزاق والوقوع في براثن الصهيونية والنعق بما تقوله دون تبصر أو فهم!!)..ياها الفرمالة..
    (ولكنها الحميّة حميّة الجاهلية التي تمنع الناس من الأنصياع للحق ما لم يصدر من جانبهم!!)..رمتنى بدائها وانسلت..

    وبعد دا كوووووولو ما جاوبت على سؤالى !! انت رايك شنو؟؟
    طبعا يا ود الخلا كل ما تتعصر فى كورنة زى دى تقعد تلوم فى الناس وتقول انهم معادينك,,فى حين انك لما تفتح النار فى زول مافى واحد بلومك ولا يقول ليك ارتزاق وعمالة وصهيونية!!
    والحكاية ما عودة,,لكنه امر واقع وكلما عملت البتاعة الاسمها الحكومة دى عمل سخيف حتلقانى محتج وبشدة..
    وكل عام وانت بخير يا عزيزى..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s