للانفصاليين أقول..

Posted: الأحد,26 سبتمبر, 2010 by عزت in اخرى

كتب عادل أورتشي:

في مطلع الستينات ظهرت في امريكا جماعة  مسلحة اطلقت علي نفسها جماعة (الفهود السود ) والتي كانت تطالب بحق المواطنة وعدم التفرقة العنصرية حيث كان يعيش اغلب السود في الغرب الامريكي مضطهدين وكانوا مستعبدين من قبل البيض الذين يضعونهم كمواطنين من الدرجة الثانية لقناعتهم بأن هؤلاء السود جاءوا من أفريقيا عن طريق تجار الرقيق و لا مجال لمنحهم حقوقا متاسوية مع البيض.

جلس رجالات الكونقرس الامريكي لمعالجة المشكلة التي قد تؤدي الي حرب اهلية طاحنة في الولايات المتحدة الامريكية وهي الدولة التي تمارس الديمقراطية داخل بلادها وهي حريصة علي استقرار دولتها والتي تعتمد في قوتها وجبروتها علي انها دولة تتفاخر باتحادها وانها جعلت من قوتها الاخري القانون الذي ينظم الحياة الداخلية واستقرار الامن.

انتهت  المشكلة ببساطة وهي الي ان يتمتع السود بكل الحقوف المدنية والمواطنة ولم يكن هنالك انفصال او استفتاء لفض الخلاف .

لكن امريكا تمارس اسلوب اخرفي التعامل مع العالم الخارجي وفقا لمصالحها الاقتصادية والسياسية  ووفق استراتيجيتها

فالسياسة الامريكية عادة ما تصدر من الكونقرس الامريكي ومن ثم  الي السي اي اه لمتابعة تفيذها مع الرئيس الأمريكي والرئيس نفسة لايستطيع ان يتجاوز الخطة المرسومة او يجنح بسلطاتة المحدودة الي ماهو غير قانوني (البلد منظمة) ثانيا لايستطيع الرئيس او حتي نوابه او موظفي الدولة  التطاول علي القانون.

فأنظر ماذا نرى ما يدور خارج الولايات المتحدة الامريكية في تعاملها مع العالم؛

اولا : فمن اولويات مصالح أمريكا أن لا تدعم اي اتفاق ينشا عنه اتحاد او انضمام؛

حيث لاتستطيع اي دولة صياغة اي اتفاقية من غير وجود فعلي للولايات المتحدة الامريكية و لاتستطيع اي دولة صياغة اي معاهدة او تسوية دولية من غير الوجود الامريكي، كما لا تستطيع اي دولة شراء، أو تصنيع أي نوع من السلاح الا بموافقتها. لا تستطيع اي دولة تلقي اي اعانات او تمويل او عمل مشاريع استثمارية ضخمة الا بموافقة الحكومة الامريكية، كما لاتستطيع اي دولة كسر الحصار الامريكي المفروض بحكم سيطرتها علي العالم

فالاتصالات والطيران والشبكات العنكبوتية تدار في النهاية باقمار صناعية مملوكة لامريكا فلا تستطيع اي حكومة الاستمرار او البقاء الا بموافقة امريكا.

والحصار الاقتصادي عقاب  لكل مخالف لهذه السياسات

اذن من هنا نتفق بان الولايات المتحدة الامريكية لاتسعي الي أي اتفاق من شانه ان يولد اتحادا أو انضماما من باب فرق تسد….

بل انها تضعف أطراف الاتفاقات و تزكي المشاحنات لتسوق و تتخلص من ترسانات الأسلحة لديها، ومن جانب اخر فالولايات المتحدة دمرت الاتحاد السوفيتي وجعلتة دويلات تبكي الان من الانقسامات اكثر من الشيوعية القاسية، و ما العراق ببعيد والذي بدأ في التمزق أيضا بعد الحرب الايرانية كما جرجرته  امريكا لغزو الكويت والتخلص  منة كدولة عربية تهدد حليفتها اسرائيل و الان تحاك المؤامرات لايران وبقية الدول التي تشكل تهديدا لسيطرة امريكا علي العالم.

ففي السودان رسمت امريكا الدور بعناية و هندست اتفاقية نيفاشا من اجل تقسيم السودان الي دويلات ايضا و ما زالت تعمل وترسم في صياغة الاتفاقية و ترسيم الحدود فهي لاتود مهدد اقتصادي اخر ومعروف ان السودان مليئ بثروات في باطن الأرض من اليورنيوم والمعادن والبترول. فهي لا تود أن يستخرج بترول الجنوب سوى الشركات الامريكية لكي لا يتاثر الاقتصاد او اسعار البترول علما بان 70%من بترول العالم مملوك للشركات الامريكية.

ومهدد اخر هو الارض والمياة والزرع حيث أن أمريكا من أكبر مصدري القمح فلماذا لا يعيش اهل السودان في الحرب والجوع والانقسامات بدلا من الاتحاد والذي يعني التهديد الوحيد لامريكا، فلننظر الي العالم الان والدول التي فطنت ان في الاتحاد لقوة مثل المانيا والاتحاد الاوروبي و مناهضتهم لسيطرة الدولار باليورو. فمن يحكمون أمريكا رجالات أعمال و تجار لاينظرون الي افريقيا الا و أنها مستودعا ضخما من الموارد يودون استثمارها في الوقت المناسب وفي نفس الوقت لابد من الذين يقطنونها ان يعيشوا في جو من عدم الاستقرار والحروب الاهلية حتي يسهل الانقضاض عليها لاحقا.

أقول في هذا المقال وللذين يسعون الي الانفصال اننا لسنا وحدنا في الشمال المقصودون بالكارثة انما هم ابناءنا في الجنوب أيضا وتركيبتة الصعبة وموقعه كدولة تحيط بها دولا لها نفس الاطماع في ثرواته ومن ينفصل لا أمل في نجدته من المحن، فلهذا أود أن أحذر وأنذر من أن ننجرف في مستنقع المصالح الامريكية الذي مزق الاتحاد السوفيتي والعراق وافقانستان وكسوفو وجورجيا و يسعون الى تمزيقنا أيضا.

فلنقتتدي من انضمام الالمانيتين والصين وتايوان والاتحاد الاوروبي وانضمام كل الشركات العالمية وابتداع اليورو سلاح المستنيرين في مواجهة الجبروت الامريكي علي عالمنا المريض….

فهذه دعوة الي حكماء هذا البلد بأن التوقيع علي اي اتفاق لايعني اننا بعيدون علي الاتفاق، و الوحدة انما لدينا خيار اخر والا سوف نكون شركاء في الخطأ اذا لم نكن  حريصون علي وحدة السودان واتباع سياسة الولايات المتحدة الامريكية التي غالبا ما تسوقنا للمصلحة الامريكية فقط و ادارتها التي تضرب بعرض الحائط بما يحدث  من موت ودمار وانقسامات وتشريد لطرفي الاتفاق.

Advertisements
تعليقات
  1. عزت كتب:

    الشكر لعادل أورتشي الذي ظل يتحفنا بمقالاته و التي أنشرها هنا نسبة لعدم اكتمال تسجيل أورتشي كلاعب في فريق المدونين يتمتع بكامل الحقوق…

    قبل فترة أرسل حاج السلاوي لنا ايميلا يتحدث عن طريقة ادارة أمريكا لراس مالها…. مفاده:

    رأس المال الأمريكي …

    والسماء تمطر على شاطئ ما في بلدة صغيرة تبدو مهجورة تماما. فهي مثل غيرها من المدن تمر بظروف اقتصادية صعبة والجميع غارق في الديون، ويعيش على السلف.

    فجأة ، يأتي رجل سائح غني إلى المدينة و يدخل الفندق … ويضع 100 دولارًا على كاونتر الاستقبال، ويذهب لتفقد الغرف في الطابق العلوي من أجل اختيار غرفة مناسبة.

    – في هذه الأثناء يستغل موظف الاستقبال الفرصة ويأخذ المائة دولار ويذهب مسرعًا للجزار ليدفع دينه.

    – الجزار يفرح بهذه الدولارات ويسرع بها لتاجر الماشية ليدفع باقي مستحقاته عليه.

    – تاجر الماشية بدوره يأخذ المائة دولار ويذهب بها إلى تاجر العلف لتسديد دينه .

    – تاجر العلف يذهب لعاهرة المدينة لتسديد ما عليه من مستحقات متأخرة … غني عن الذكر أنها هي أيضاً أصبحت تعرض خدماتها عن طريق السلف نسبة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة.

    – عاهرة المدينة تركض مسرعة لفندق المدينة (حيث يعمل موظف الاستقبال في أول القصة) والتي تستأجر فيه الغرف الخاصة لخدمة زبائنها وتعطي لموظف الاستقبال المائة دولار.

    – موظف الاستقبال يعود ويضع المائة دولار مرة أخرى مكانها على الكاونتر قبل نزول السائح الثري من جولته التفقدية.

    ينزل السائح والذي لم يعجبه مستوى الغرف ويقرر أخذ المائة دولار ويرحل عن المدينة … ولا أحد من سكان المدينة كسب أي شيء.

    هكذا ، أيها السيدات والسادة ، تدير حكومة الولايات المتحدة الأمريكية اقتصاديات العالم

  2. ابوالمنذر كتب:

    الاخ عزت …
    يعنى على بالطلاق ووحياة ابتسامك وكل الحلايف ديك كانت نفخ فى الهواء .. يعنى هم دايرين الانفصال وبراحه يخلونا نسويهو ونمشى ليهم هناك للتاكيد والجزم والحسم باننا على العهد باقون وللمواثيق راعون ده نحن طلعنا اى كلام ياراجل..
    واحد من عطبره سالوه عن السوق كيف معاكم قال : هى اصلها خمسين جنيه يفكها اب كرش الصباح فى السوق وكلنا نجرى وراها عشان تاخدلها معانا دقايق المغرب يجى يشيله اب كرش تانى وده ذى دولار السائح الا ما عارف عطبره ذى قرية الخواجات دى وله احسن ..
    لكن برضو بعد انفصال الجنوب لسع الباقى واسع وكبير ياعم دارفور قدر فرنسا ده معناها مازال العرض مستمر وموش حانقدر نغمض عينا حتى لو انفصل الجنوب !!!

  3. التركــــى كتب:

    زميل عادل وسماره الأفاضل
    عندما كنت فى الثانوى العالى لدى زميل بالقسم الداخلى من منطقة واراب وبما أنى من معقل الأنصار فقد كان يكن لى عداوة بغيضة حتى أنه فكر فى أغتيالى أكثر من مرة لولا أن الفرصة لم تواتيه (حسب تصريحاته لاحقا) وبمرور الزمن بدأنا فى التسامر وعلمت منه مآسى حدثت ومعاملات لا يمكن أن تكون من أخ أخيه مهما كانت درجة العنصرية أو البغض وعندها تمنيت أن ينفصل الجنوب ولتكن فترة الأنفصال هدنة يراجع كل منا نفسه وبعدها فليكن أتحاد أو كونفدرالية (أعلم ان الوطن ليس بحقل تجارب) مع أنى صرت أشك كثيرا فى ذلك ….. والآن أرى أن الأنفصال واقع بنسبة لا تقل عن نسبة بقاء المؤتمر الوطنى فى السلطة وفكرت كثيرا لو أن امنيتى قد تحققت فى وقتها ترى كم من موتى شبابنا يكون قد ساهم فى بناء الدولتين … اللهو لا أعتراض على حكمك … للانفصال من المحاسن ومثلها من المساوء ورب ضارة نافعة ….. لا علينا أن نبكى على اللبن المسكوب ولنخطط لما سنكون عليه الصيف القادم حتى لا يباغتنا الأنفصال والذى وضعنا له اللبنة الأولى قبل خمس سنوات وسواء كان ذلك بمخطط صهيونى أم مصالح شخصية فالضحية محمد أحمد أولا وأخيرا

  4. aflaiga كتب:

    عزت : اورتشى : تانى جبتو سيرة البحر
    اها ايه رايك انا جايى من ولاية من ولايات المشوره الشعبيه والحال فيها عادى بالزبادى ولا ريحة انفصال مافى وزميلى قادم من جوبا قبل ايام وبرضو ولاريحة انفصال ما شماها
    الانفصال فى مخيلة وذاكرة واحلام البعض فقط ومهما تعالت نسبه فهو غير واقع باذن الله
    وجاييكم

  5. نيام كتب:

    شكرا دوك عزت شكرا اورتشي
    هذا هو التفكير الامريكي منذ الحقبة الكورية الفيتنامية فهي تسعي لانشقاق الدول حتي تضعفها و تضعها في طرفي نقيض و من ثم يسهل قرقشتها علي نار هادئة …اما عن السلة الامزونية فهي لا تختلف كثيرا بل هي اكثر سهولة للبلع علي مرحلتين المرحلة الاولي هي دويلة الجنوب الناشئة و التي ستكون جنوبستان السودان اما المرحلة الثانية فهي غربستان السودان ثم تصبح دويلة السودان الشمالي بوسنستان لا نشفان لا غرقان ….
    اللوبي الصهيوني الامريكي قد وضع الخريطة لافريقيا القادمة ووضعت لها استراتيجيتها وسياسيها المحتملين ثم كونت افريكوم (القيادة العسكرية الامريكية -انظروا تركيبة هذه القوة ) و من اهم اسباب تكوين الافريكوم :
    1.تنامي الارهاب حسب المفهوم الامركي الصهيوني
    2.تزايد اهتمام امريكا بالموارد الافريقية و علي راسها النفط و اليورانيوم
    3.تزايد التوغل الصيني في دول افريقيا
    4.ومن المهام التي ستقوم بها هذه القيادة هي ربط العلاقة العسكرية بين الدول الافريقية و اسرائيل (قائد هذه القيادة السيد ورد كان منسق امني في اسرائيل) كما ستكون الذراع الامريكي المتحفز لخلق الازمات في افريقيا..

  6. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    للغافلين والنوام من بني وطني الذين لا زالوا راكبين لرؤسهم حربا” ضد الأنقاذ ومن شايعها وهم كناطح الصخر يوما” بقرنه ليوهنها وماو ضرها ولكن أوهى قرنه الوعل.
    ما زلنا سادرين في الغي كمثل ديك المسلمية الذي ما فتئ (يعوعي) وبصلته في التحمير قد أستوت وفي أنتظار الطبخة..
    يقول وزير الأمن الأسرائيلي السابق (آفي ديختر) في محاضرة رسمية بمعهد أبحاث الأمن القومي الأسرائيلي :
    أن إسرائيل لا تدير الأمر الفلسطيني وحده، بل هي تدير الساحات في دول أخري، من بينها السودان، وقال ديختر إن إسرائيل تعمل علي الخيار العسكري أولا” ثم توظيف الأثنية في السودان واستخدام جماعات لديها استعداد للتعاون مع إسرائيل مقابل تطلعاتها للوصول الي السلطة، ثم العودة لإقامة تحالفات مع دول المنطقة علي غرار ما قام به ديفيد بن غوريون منتصف الخمسينات مع تركيا وإيران وأثيوبيا في أطار إستراتيجية (شد الأطراف) أي شل قدرات أقطار مثل العراق والسودان حتى لا تستخدم مواردها وطاقاتها في المواجهة ضد إسرائيل. وعن السودان قال ديختر في محاضرته، لماذا نعطي السودان كل هذا القدر من الأهمية؟ ولماذا التدخل في شئونه الداخلية في الجنوب من قبل وفي الغرب الآن، مع أن السودان لا يجاورنا جغرافيا”.. نفعل ذلك لأن السودان ظلت له مشاركة مباشرة مع القضية الفلسطينية…
    إن دارفور – كجنوب السودان – لا بد له من أن يتمتع بالانفصال السريع. ليقول ديختر أود أن انهي تناولي المحور السوداني بالتأكيد إن إستراتيجيتنا التي ترجمت علي الأرض في جنوب السودان سابقا” وفي دارفور حاليا”استطاعت أن تغير مجري الأوضاع في السودان نحو التأزم والتدهور والانقسام بحيث أصبح مستحيلا” الآن الحديث عن تحول السودان الي دولة كبري أو موحدة. أ.هـ
    مالرأي ومالحرب وما المكيدة ؟؟؟
    هل نقبع وننتظر نمد رقابنا لنذبح ذبح الشياه، ونحن نري التاريخ القريب والقريب جدا” في العراق وكوسوفا وسربنتسيا وصربيا وما نشاهده يوميا” في فلسطين وأفغانستان ،أم نبادر بالدفاع عن أنفسنا وأوطاننا وأعراضنا، ولا أقول الدفاع عن الأنقاذ فالأنقاذ نظام حكم مثله ومثل من سبقوه من الأنظمة التي سادت ثم بادت كنتيجة حتمية لسنن الحياة الكونية في دورة الحياة ، وهي الي زوال لا محالة ، فدوام الحال من المحال، ولكن تبقي الأوطان وواجبها الذي ينادينا، فلنسعي للجهاد نعمل ندك كل من يعادينا، وكما يقول المثل نتغدي بهم قبل أن يتعشوا بينا!!!!
    فليتحد جمعنا كله خلف قيادة رشيدة واحدة وفاعلة تقود البلاد من وهدتها هذه الي بر الأمان ومرافئ الأمن والسلام أن شاء الله..
    اللهم جنب بلادنا الحروب والفتن وجنبنا شرور التشرزم والتفتت والأنقسام….
    آآآآآآمييييييييين يا رب العالمين

    • حاج أحمد السلاوى كتب:

      أخى ود الخلا .. سلام
      كلامك كووووولو صاح ونبصم عليهو بلعشرة .. لاكن لماذا وافق رجال الإنقاذ الأشاوس على موضوع الإستفتاء ووقعوا عليه فى إتفاقية نيفاشا ..
      تدكر إن التاريخ يسجل كل شاردة وواردة ..ولا يرحم أحداً .

  7. البشاوى كتب:

    عزت – اورتشى – والسمار الكرام —
    اسد الخلا الورور —
    فليتحد جمعنا كله خلف قيادة رشيدة واحدة وفاعلة تقود البلاد من وهدتها هذه الي بر الأمان ومرافئ الأمن والسلام أن شاء الله..
    اللهم جنب بلادنا الحروب والفتن وجنبنا شرور التشرزم والتفتت والأنقسام….
    آآآآآآمييييييييين يا رب العالمين

    رداشاركك بشدة الدعوة للاتحاد والدعاء لله القادر ان يجنبنا ويلات الفتن والحروب والتمزق — لكننى اتساءل فى دعوتك خلف قيادة موحدة ( رشيدة ) أين أجدها ؟؟؟؟؟

  8. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي بيشو مقنع الكاشفات، وعشا البايتات ( ماتقول لي بايتات وين؟؟) أنت يا خوي قالوا ليك القيادة الرشيدة الكايسين ليها دي مافي ألا في هذه القيادات التي أكل عليها الدهر وشرب وعفا عليها الزمن، ياخي دي ليها عشرومية سنة مما تبينا ربينا وقمنا لقيناها في وشنا التقول (محنطين)!!!!
    وليه بتسألني ياصديقي عن القيادة الرشيدة نلقاها وين، أول حاجة أقول ليك أوصافها ومواصفاتها وبعدها أمشي هناك في المقرن غرب قاعة الصداقة في مبني جميل كدة، اسمه المتحف القومي اسألهم أن كانت لديهم آثار أو يعرفون شيئا” عن قيادة رشيدة تكون أول ماتكون مؤمنة بربها أولا” وبالأوطان بعد ذلك وعلي أن تكون نظيفة اليد وعفيفة اللسان شفيفة القلب نقية السِيرة وطاهرة السٍرِيرة، مثقفة ومتعلمة وعالمة بتاريخ شعبها وبأصول أسلافه حافظة للمودة وقاطعة للخصام لا تأخذها في الحق لومة لائم….
    حا يقولوا ليك دي قيادة رشيدة لا توجد الا في بلاد كوش أو تهانسو وعليك بامتطاء مركبة الزمن والعودة ستون عاما” عبر التاريخ قبل خروج الأنجليز وقبل السودنة ستجد هنالك بلاد كان أسمها السودان كان يا ماكان فيها مثل هذه القيادات الفلتة والذين ماتوا وطواهم الثري وتركوا من خلفهم حطام الدنيا الفانية لا يملكون منه شيئا” وكان معظمهم مديونا للحكومة بسلفية ولا يملك حتي منزلا” يأوي أليه أطفاله في حين أنه كان يوزع الأراضي والمساكن علي المواطنين ( صحابة بس)!!!!

  9. مُخير كتب:

    الأعزاء الدكتور أبو عصت، والأستاذ عادل أورتشي
    الحبان في كل مكان
    سلام ومحبة وإحترام
    لكم وحشة والله، وقدر ما نغيب نجي نلقاكم زايدين روعة، مش بس بتهبشوا الشاغل بالنا بل وبتقولوا الفي البال، لقد قرأت ما تقدم وهممت بالتعليق على أسد الخلا الورور، ولشاغل ما تأخرت في كتابة تعليقي لأعود وأجد حبيبنا البشاوي عمل بالضبط اللي في بالي، يعني عم بتبالغوا!!!!، بس إجابة الأخ القبيلة غير مُقنعة، فلا معنى لأن تدعو للإلتفاف خلف قيادة تفتقر إلى الحكمة ولا جدوى للحديث عن وحدة في الوقت الذي تحتاج فيه القيادة السياسية للحزب الحاكم إلى الوحدة، وبالعربي المختصر وبعيداً عن العواطف لن نقدر على فرض الوحدة على الشق الجنوبي للبلاد حتى ولو لم تكن الحركة الشعبية تملك حق تمثيله أو الحديث بأسمه ناهيك عن تقرير مصيره، وثانياً طالما أن المؤتمر الوطني لا يرى الإعوجاج الذي تسخى أحياناً وتتحدث عنه فلا مندوحة أو مثلبة في مطالبة دارفور و/أو كردفان و/أو النيل الأزرق بالإنفصال لاحقاً ، بل لو إستمر الحال على ما هو عليه فكل من هو غير مؤتمر وطني سيجد في نفسه ألف داعي للإنفصال، هو نحن بنعيش في الدنيا كم مرة، عشان نقتات بالتمنى ونقول بكرة الله يهديهم ويصلح حالهم !!!

  10. ودالخلا كتب:

    سلام تاني ياقبيلة،،
    لله درك يارجل أين كنت يا صديقي أمير القبيلة المُخيّر وماك مُسيّر، أنت يا الصابر وعند الله جزاك..
    الله يهدينا جميعا” ويصلح بالنا يأخي، وبعيدا” عن السياسة ودهاليزها أقول لك حمدالله علي سلامة ظهورك الأسفيري، وان شاء الله نكون غبت عافية، فلقد تذكرتك والكلمات نواهل مني و تعليقات البيشاوي تنهل من كلامي وتكفيك مؤونة الرد عليها، فقد كنت ياسديقي عند كتابة خاطرتي تلك أنت في خاطري ولست أدري لماذا من دون الآخرين خطرت علي بالي، وكأنني بك حين كتبتها كنت تقرأها معي، فقد كنت فعلا” وحقيقة في بالي وها أنت تؤكد ذلك التوارد الخاطري بقولك (لقد قرأت ما تقدم وهممت بالتعليق على أسد الخلا الورور،….).. هذا بالتأكيد يقودنا لدهاليز الميتافيزيقيا وتوارد الخواطر وأرتباط الناس في هذه المدونة بعضهم بعضا” وأحاسيسهم شتي ولكن قلوبهم معا” ونتمني ذلك أن شاء الله..
    أما نقطة الخلاف الغير جوهرية وماكان لها أن تكون كذلك فالخلط البائن بين حكومة المؤتمر الوطني، وحكم البلاد وتوجيه العباد، فهذه الحكومة الي زوال يوما” ما ولكن تبقي الأوطان ويبقي عزم الرجال، فهل نحارب المؤتمر الوطني وننتقم منه شر أنتقام بتقسيم البلاد وشرذمة العباد نكاية في المؤتمر الوطني أو غيره، كلامك ياصاح أعاد للذاكرة حديث أحد الساسة والقادة التقليديين أواسط التسعينات من القرن الماضي حين ضُرب مصنع الشفاء، وقام بتوجيه الأعداء لتصحيح التدوين وضبط التوجيه لتدمير منطقة الصناعات الجديدة بالباقير أو مايسمي بجياد بأعتبار أنها منطقة لتصنيع الأسلحة الثقيلة، بالله عليك ماذا يستفيد أمثال هؤلاء من تدمير البلاد ومقدرات الأجيال وهل الأنقاذ خالدة أبد الدهر، وماهو الفرق بينه وبينهم الآن!!!!!!!!!!

  11. ودالخلا كتب:

    نحن ننتقد الأوضاع ونصب جام غضبنا علي الحكومة ونسخر من مجتمعاتنا وننتقم من المواطن المسكين ونشبعه أنتقاما” ونفش غلنا فيه ونحن نظن أننا قد أنتقمنا من الحكومة، والا فقل بربك ما ذنب المواطن المقهور الغلبان حين ينتقم الطبيب من شخصه بأضرابه عن العمل نكاية في الأنقاذ، وما هو ذنب المواطن الفقير المغلوب علي أمره حين تتقاتل الحركات المسلحة في دارفور أو في غيرها طمعا” في السُلطة، لماذا لا نؤدي واجباتنا وأعمالنا علي الوجه الصحيح من غير أن يتضرر أحد ونطلب حقوقنا بالتي هي أحسن، لماذا يلجأ الناس دائما” للمحاورة بقعقعة السلاح وأصوات البندقية، فها نحن حتي اليوم نتقاتل ونسفك الدماء من أجل لا شيئ،،،،،
    لا يوجد هناك من يؤدي واجبه علي الوجه المطلوب فالكل يطلب المقابل حيال ما يقدمه لك من عون او خدمة حتي ولو كانت الخدمة هي من أوجب واجباته، ويأخذ عليها المقابل من الدولة، واصبح المواطن والحكومة سيان في حصولهم علي مقابل الخدمة التي يؤديها كل منهم تجاه الآخر حتي ولو كانت الخدمة تدخل في صميم عمله وأوجب واجباته، وكما يقول المثل الناس علي دين ملوكهم، فالدولة تلهث وراء الخصخصة والأستثمار وجمع المال حتي من المعدمين والمعسرين وفقراء المجتمعات والطبقات المسحوقة فكذلك المواطن الذي يقوم بتقديم خدمته والتي كلفته الدولة بتقديمها للآخرين يتناول حصته كما تفعل الدولة تماما” ويجبي من المال كيفما اتفق، ولهذا أنحدر الأخلاق وضاعت القيم وأختلط الحابل بالتنابل…
    ودمتم

  12. أبو عمرو كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله

    الأخ ود الخلا اسمح لي أن أهنيك على هذه العقلانية الممتعة
    وعلى فهمك العقلي المنطقي في ردك الأخير
    ولي زيادة بسيطة تنبع من كلامك وهي

    أنه لو قام كل فرد بواجباته وحاول ان يؤثر في الآخرين ويحثهم على ذلك لتغير حال المجتمع وبكل بساطة تبعا لذلك سيتغير من يحكم ويدير هذا المجتمع بتأثير نابع من أسف لأعلى

    أسمعتم أن ضبعا يقود مجموعة من الأسود

    فإن قائد أي مجتمع لو لم يكن غالب المجتمع دونه في الأخلاق والصفات فأبدا لن يقودهم

  13. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    أرحب بالأخ أبوعمرو القادم الجديد تحمله موجة التجديد وتدفعه قوة التمجيد، أليس كذلك!!
    أوافقك بشدة علي حديثك عن التغيير بأنه لوقام كل فرد منا بحملة للتغيير في نفسه وفي أسرته ثم محيطه ومن حوله لوجدنا حالة جديدة من التغيير نحن في أشد الحاجة لها وسيساعدنا رب العزة علي ذلك، وجاء في سورة الرعد الآية 11 ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم …. الآية).ولابد للتغيير أن يكون من الأسفل للأعلي، من قاع المجتمعات لقمة الهرم، فصلاح المجتمع حتما” سيصلح قمته وقادته، فقد يئسنا من صلاح القادة فعلينا البحث عن صلاح القاعدة،
    ولكن ياصديقي فواقع الحال هذا مزري للغاية والأمة تتخبط في غيها وفي ضلالها لا تدري من أين تشرق الشمس ولا الي أين تذهب عند غروبها، فالحكومات المتعاقبة علي مرّ الأزمان منذ الأستقلال وحتي اليوم تعاقبت خلالها علي البلاد كل ألوان الطيف السياسي والأجتماعي بكل أشكالهم وطوائفهم السادة والأغنياء والطبقة الوسيطة وعامة الشعب وحتي فقراءه الذين ماكانوا يحلمون يوما” بتنسم مقاعد السلطة وتمددهم في ردهاتها تمكنوا منها وتملكوا رقاب العباد وسطوا علي مقدرات العباد فماذا بربك جنينا منهم علي مرّ الدهور والعصور غير الندامة والحصرم…
    سادنا الأغنياء والسادة فأعتصروا الموارد والثروات وأقتسموها فيما بينهم كحقوق ناريخية وتعويضات في غير ما عِوض، وحكمتنا الطبقات الوسطي وأنصاف المتعلمين فعاثوا فسادا” في الأرض وفي البلاد وفي العباد ومن ثم تآمرت الطائفية والحزبية فيما بينها فجاءتنا طبقة من عامة الناس وعوامهم وفقراءهم أستبشرنا بهم خيرا” لأحساسهم بحس الوطن وشعورهم بآلام المواطن فأذاقوه الويل والثبور وعظائم الأمور، وأدخلوهم في نفق مظلم لايُري فيه لأثر لمنفذ أو بصيص ضوء، فماذا ترانا نفعل حيال هذه المصائب والأقدار..
    يتساءل الناس عن البديل والقيادة الرشيدة ومن أين ستاتي، واقول فلنتفاءل خيرا” عسانا نجده (تفاءلوا خيرا” نجدوه) فقد عشنا طيلة هذه السنون والأعوام فلم نجد الا أقل القليل من أولئك الشرفاء الذين لم تسمح لهم التقدمية المُدعاة والتحررية من ربق العبودية التي كبلتنا بها الطائفية البغيضة والجهوية النتنة من أن يفعلوا شيئا”…
    كل الذي يستطيع التمكن من رقاب العباد يذيقهم كئوس من العذاب ماكانت لتخطر لهم علي البال كما قال مغني احدي الأنظمة والفترات يوما” ما…
    فهل لن ينصلح حالنا الا بنبي مرسل وقد أنتهي عهد الأنبياء والرسل برسول خاتم ترك لنا ما أن تمسكنا به لن نضل أبدا” كتاب الله وسنة نبيه الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم….

  14. عزت كتب:

    أبو عمرو سلام

    (إن قائد أي مجتمع لو لم يكن غالب المجتمع دونه في الأخلاق والصفات فأبدا لن يقودهم)

    مالوا ما يقودهم دون أن يكونوا دونه في الأخلاق و الصفات….
    خلي أخلاق المجتمع و صفاتهم في محلها و ليسمو قائدهم عنهم في الأخلاق و الصفات…

    و بعدين ايه رأيك في القائد المسخرة… (الريسوهو و تيسوهو) و لا مؤاخذة

  15. مُخير كتب:

    الحبان والضيفان
    سلام ومحبة وإحترام
    طرح الأستاذ عادل في الصميم بشأن سيدة العالم أمريكا سطوتها وآلياتها وأهدافها المُعلنة في إفريقيا، ودعوته إلى الإتحاد صادقة وتستحق التجاوب معها من المعنيين بأمرها من صُناع القرار والمسئولين غير المسئولين، وكلام حبينا ود الشيخ برضو سليم ويعكس واقع الحال، بس على قول عيال عمنا المصاروة “نحن ولاد النهار ده” دعونا من الطائفية وغير الطائفية ممن قُدر لهم حكم السودان وأخفقوا في إستكمال بناء كيانه وجعله الوطن الذي نتغنى به ونفتتن، فسنوات حكمهم كووولهم أقل من ثلاث سنوات بعد الإستقلال (يناير 56م – نوفمبر 58م) وأقل من خمس نوات بعد ثورة أكتوبر (أكتوبر 64م -مايو 69م) ونفس المدة وقليل بعد إنتفاضة إبريل 84م-يونيو 89م ، وبالتالي الديمقراطية شاملة الفترات الإنتقالية لم يتجاوز عمرها (13) عاماً يعني كان عمر شخص ما بيستحق رخصة قيادة سيارة أو حق تصويت في إنتخابات، بناء عليه من كنكشوا أكثر من أربعة عقود وحكمونا لـ(41) سنة من مجموع الـ(56) عام هي عمر السودان هم ومن شايعهم ومد في أعمار أنظمتهم من يتحملوا الوزر الأكبر في تأخر البلاد، وديل كوم، وحُكم الإنقاذ كوم براهو ، وبالتالي قد يغفر الله جل وعلا ويصفح الشعب الفضل عن عبود ونميري، لكن الإنقاذ دي يسامحوها كيف؟؟ تحدثت مراراً يا باشمهندس عن الحوار والتناصح وما إلى ذلك، لكن الإنقاذيون لا يسمعون إلا أصواتهم والنتيجة أن البلاد سائرة نحو الهاوية، جد حرام أن يختزل مصير بلد بحجم السودان في يد حفنة من أشخاص قرروا منفردين أن يعوسوا ويودوا البلد فيستين داهية، وقلبي على السواد الأعظم من بني وطني في شماله وجنوبه ممن يدفعون ثمن مغامرات ونزوات أقلية من أخوتهم …ولي عودة

  16. ودالخلا كتب:

    صديقي مُخير وقبل أن تعود يا صديقي لي سؤالان هما: الأول من هم السبب الذين تسببوا في وصول هؤلاء لدست الحكم ، والثاني ياصديقي حتي متي نحن في مثل هذه الدوامة، هذا لا أريده وهذا لا أحبه ويجب عليه الذهاب بأي تكلفة ومهما غلا الثمن، واهو نحن بندفع في التمن الغالي، والي أن تعود بالسلامة رجائي مساعدتي في أيجاد حل لهذه المعضلة لأنني أيضا” سئمت عدم الأستقرار وأريد لأبنائي أن ييعيشوا في وطن حياة حُرة وكريمة مثلهم ومثل خلق الله الباقية!!!

  17. aflaiga كتب:

    ود الخلا : اراك عصى الدمع واقف براك والهم عصف ودايس على الابر المسممه بالكلام ..
    ياناس الحله هوووووووووووووووووووووووووى انفصال تك يعنى مافى يعنى بالفان يعنى خمو صرو ..
    كنت قبل اسبوع فى النيل الازرق وكنت قبلها فى الجنوب وكنت قبلهما فى جنوب كردفان اوليست هذه هى الولايات التى بها دشمان يستوجب الانفصال ؟؟؟
    الى كل الحالمين بالانفصال او الخائفين من وحدة الدموع والدم اقول :ومن الاخر
    لا الوطنى يسعى للوحده من اجل لم السودان ولا الى الانفصال من اجل حماية الشريعه ……..!!!!
    ولا الحركه تسعى للوحده من اجل الحريات ولا للانفصال من اجل التحرر …………!!!!!
    فالاولى ابعد ما يكون عن الدين الصحيح والثانيه ابعد ما يكون عن الحريات الحقيقية وهما ذريعتان للتمسك بالسلطه والثروه اكثر من اى شيء ..
    شعبنا الحبيب الجنوبى اخو الشمالى ما سلم الشمالى من لسانه ويده والشمالى اخو الجنوبى ما سلم الجنوبى من لسانه ويده فقومو الى وحدنكم ولا تجعلوها رهنا لتاجر دين او تاجر حرية ؟؟؟!!!
    اخوتى ارايتم لو ان وحدة بباب احدكم يغترف منها كل يوم مره فهل يبقى من درن عنصريته وجبروته شيء فذلك مثل السعى للوحده اكرم جارك الجنوبى يكرمك وانصره ينصرك وحبه يحبك ..
    وجاييكم وبكره تقولو افليقا قال ..

  18. مشاكل كتب:

    سلامز

    و للوحدويين أقول

    الإنفصال أمر واقع و حتمي و يجب أن نترك النقاش فيه و لننظر لما بعد الإنفصال

    فالسودان الآن و مع كثرة المشاكل و الضيف أصبح في مهب الريح من كل النواحي

    فلا يوجد به زعيم واحد يمكن أن يلتف حوله الشعب

    و لا طائفة ولا مذهب و لا قبيلة

    فالآن كل يقول نفسي نفسي .. و حتى السياسي الوحيد الذي قد يملك عقلية للحل و النظرة الإستراتيجية هو الآن ( مبعد ) من كل شيء .. بل بالعكس تدار من حوله المكائد

    يجب أن يركز الجميع على هدف أو لنقل ( شيء مشترك ) يمكن أن يجمع كل الشماليين لكي لا نصل لمرحلة التفتت الا مركزي

    • حاج أحمد السلاوى كتب:

      (فالآن كل يقول نفسي نفسي .. و حتى السياسي الوحيد الذي قد يملك عقلية للحل و النظرة الإستراتيجية هو الآن ( مبعد ) من كل شيء .. بل بالعكس تدار من حوله المكائد .)
      ولدنا مشاكل ..أوع يكون هذا السياسى .. هو ذلك السياسى الذى نعرفه نحن جميعاً ..ارجو الا يكون هو زاااتو …

  19. aflaiga كتب:

    مشاكل : طولنا من المشاكل .
    قول للوحدويين زى ما تقول لكننا نقول للجميع :
    نومو قفا فلا يخاف الوحده الا من يخاف الضوء ولا يحب الانفصال الا من هو غير واثق فى عقيدته او فكره او قوته او تسامحه .
    ابحث عن محبى الانفصال فى الساسه ستجد صفا من الارزقية والشمولية والاصولية بنوعيها المسيحى والمسلم والتطرف واصحاب المصالح وتجار الحروب .
    اما محبى الانفصال من المواطنين فسوف تجدهم من قصار النفس ( نفسم قصير ) ولهم نقول شيل نفس طويل واكتم المشوار طويييل وليس طويل حتى اىستفتاء هذا اذا كان هناك استفتاء من اساسو !!!!!!!!
    الم ترى كيف حكم قضاة ابيى وكيف خرجت نتيجة الانتخابات
    الملخص :
    ستعطى امريكا الاستفتاء فرصه اخرى حتى تزال المنغصات بين الشريكين او يجى راجل يقلبا او يموت الامير او الغفير .
    او انها ستخرج علينا بنتيجه تجعل هناك وحده حسب اتفاق نيفاشا الاساسى انو يموت الشمال بشمالو والجنوب بجنوبو .
    وغدا لناظره قريب …….
    ويا مشاكل نتلاقى فى الرمله الدقاقه .

  20. مشاكل كتب:

    سلامز

    أفليقا .. عيب لي نتلاقى في .. طيبة و بارد شرابها .. أوزون طبعا

    السؤال هو : من بيده الحل و العقد في الجنوب ؟؟؟ الحركة الشعبية طبعا
    طيب كل القادة في الحركة هم من الإنفصاليين
    السؤال هو : من يحدد نتيجة الإستفتاء ؟؟؟ المفروض الشعب الجنوبي
    لكن نسأل نفسنا .. نحن في الشمال خليك من الجنوب قدرنا نحدد الرئيس بتاعن منو بالإنتخابات ؟؟
    يعني الحكاية مفروغ منها .. خليني من أحب و ما بحب
    فما الحب في نظري سوى .. حاء قد التصقت ب باء

  21. عزت كتب:

    أها يا أخوانا كيف موضوع الانفصال ماشي اذ يبدو أن ولاة أمورنا صاروا يطلقون للعبارات الغير مسئولة ردا لعبارات الجنوبيين فحديث الاثنين ديل سكرتير التنظيمات بالحركة الذي قال: (الشمال ما بنديهو جالون بنزين واحد) و طبظا بتاع الاعلام بتاعنا قال نحن (جنوبي ما بنديهو حقنة)

    حقنة

    لخص الموضوع (نزيه) في كاريكاتير لطيف اليوم

  22. عزت كتب:

    أها يا أخوانا رايكم شنو في موضوع الجالون و الحقنة…

    ينفع عنوان لفيلم سينمائي موووووش!!

  23. ودالزبير كتب:

    فاليستعد ثلاثه مليون جنوبي لحزم أمتعتهم والتوجه نحو الدوله التي ستجعلهم مواطني من الدرجه الأولى وليستعد جيشنا لما بعد الإنفصال .. هي حرب الخمسين عاماً تتواصل ولنقل إن فتره توقف الحرب كانت هدنه والآن هي حرب بين دولتين … يعني الكان ممنوع زمان في الحرب لن يعود ممنوعاً …وعلى نفسها جنت براقش ( بافان وعرمان وعفنان )

  24. طارق أب أحمد كتب:

    عزت
    و كمات قال
    لو إنفصلتو حتكونوا مواطنين درجه تانيه فى الشمال و الجنوب

    ياخى نحنا الشماليين فى الشمال درجه تانيه دى ما لامين فيها

    كسره متفائله شديد
    بللاى يا أحباب واحد يشوف لى شقه تمليك فى عمارات بترودار و النيل الكبرى فى السنط المقرن و ياريت لو بقت فى بتروناس شارع النيل

  25. aflaiga كتب:

    ود الزبير : بالسهوله دى عاوز ترحل كم مليون بين يوم وليله كدى انت لو عاوز ترحل من الجريف لبحرى بتاخد كم يوم وبيكلفك كم وجيرانك بتاوع الجريف حيفكوك ساى بدون دمعه دمعتين ؟؟ وبيتك القديم ما احن ليك من الجديد ؟؟؟
    د عزت : تعرف لانو الحقنه فى يد من لا يستحقها والجالون فى يد من لا يسنحقه سيتم التلاعب بنا كشعب بين مطرقة الحقنه وسندان الجالون لكن لو كان الحقنه فى يد البيستحقها والجالون برضو كنا حننطعن حقنتنا ونضرب جالوننا وميه ميه ..
    اب احمد : على بالايمان تنفصل لو لميت فى بيتك ده ذاتو تعال قابلنى خلى قال بترودار !!!
    يا ناس هووووووووووووووى انفصال مااااااااااااااااااااااف هكذا رات امريكا وهكذا ستسير الامور واليكم مشهد بكره :
    اما :
    رات الامم المتحده ان عملية الاستفتاء فى السودان فى وقته الحالى ستءدى الى نزاعات ومشاكل سوف لن تجعل هناك سودانا يستفتى حوله من الاساس وعليه رات تاجيل الاستفتاء ومنح طرفى الحكم فرصه اخرى لتهئية الاجواء لاستفتاء حر فى جو سلمى —– 1
    او :
    بعد اقامة الاستفتاء الذى ( سيمر بسلام كما الانتخابات ) خرجت النتيجه متكافة بعدد متساو من الاصوات لصالح كل من وعليه سيتم اعادة الاستفتاء فى وقت لاحق او منح الطرفين فرصه لتسوية القضايا الخلافيه ——– 2
    او :
    ولا او دى خلوها لى وقتها وبكره قريب ..

  26. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،،
    صديقيّ العائدان بعد غيبة طويييلة أفليقا ومشاكل، كيف أنتم واين كنتم؟؟؟؟
    كلام الوحده زي ما قال دوك عزت فيلم هندي ومسرحية هزلية يلهو بها الناس لحين يجد الجد ويفزع الفزع الجد،،،،
    خذوها مني كلمة وسبق أن قلتها لكم وأكررها اليوم وألقيها علي مسامعكم ولصيديقي التلب هنالك في البعيد، أطمئن ياصديقي ستكون هنالك وحدة وقوية وراسخة ولكنها علي الأسس الجديدة، وأنا ما بفسر وانتو مابتقصروا….
    للذي يري بعين الحقيقة وبعيد النظر كرتين في المساجلات والمناكافات ويغوص عميقا” سيخرج بنتائج مُزهلة !!
    التفتيت للسودان هدف صهيوني أسرائيلي تم شرحه مسبقا”، ولكن بقاء السودان موحدا” هدف أمريكي عالمي ليس حبا” في السودان ولا رغبة في تنميته، بل علي العكس، ان يظل الوضع كماهو الحال كالمريض الذي ينزف جزء منه يبقي هكذا حتي الموت فلا يتم علاجه ولا يبتر الجزء النازف وهكذا حال البلاد….
    وأن شاء الله الأمور مرتبة تماما” والبلاد جاهزة لكل الأحتمالات، وأن شاء الله لن يضيع السودان هدرا” هكذا فأن لم تكن الوحدة جاذبة وطوعية فلن تكون بالطبع قهرية وببيت الطاعة ولكن المستقبل يخفي المفاجآت التي يسخر منها بعضنا وسترون بأم أعينكم تلك المفاجآت أن كان في العمر بقية،،،،،
    ولا غالب الا الله…

  27. طارق أب أحمد كتب:

    ود الخلا
    تانى بقول ليك
    أسمع كلامك أصدقك أشوف عمايلم أستعجب

  28. زووووووول كتب:

    اخوتى اعضاء سوداننا الاكرمين ابناء الاكرمين سلاام من الله عليكم
    لم نتداخل معكم طيلة الفتره الماضيه بسسب غيابنا عن الساحه الاسفيريه تماما ثم جلوسنا على مقاعد القراء بعد العوده . لكن موضوع الانفصال والوحده جدير بالمشاركه .
    دعونى اتفق مع مشاكل واوجه حديثى للوحدويين : فالانفصال واقع واقع ان لم يكن وقع بالفعل والما مصدق يتابع معاى :
    1/ لا يتم استخدام العلم السودانى المعروف فى اى من مرافق دولة جنوب السودان
    2/ سيارات الجنوبيين التى تسير فى شوارع الخرطوم وليس جوبا تحمل لوحات تختلف كثيرا عن لوحات المرور فى كل ولايات السودان .وكمان يظللوا قزاز عرباتهم على كيفهم وممكن الواحد فيهم يقطع اشارة المرور بتاعة الشمال دى حتى لو كانت مولعه احمر .
    3/ لا يتم تعيين اى شمالى فى اى وظيفه بجنوب السودان حتى ولو كانت وظيفة غفييير
    4/ الدخول الى حدود الجنوب اصعب بكثير من التوجه الى الاراضى الليبيه والمصريه واعرف شهود عيان تم توقيفهم (حلوه) على الحدود وهم فى طريقهم الى الرنك ثم افرج عنهم بعد دفع فديه ماليه تصل الى ثمانين جنيها فقط .
    وجاييكم تانى

  29. سماسم كتب:

    هي: يا راجل أنا التوب الأٍسمو الإنفصال دا ما بلبسو يعني ما بلبسوا …هو بلا ألبسو البينا ما عامرة

    هو : هو علي بالطلاق تلبسيهو

    هي: شكلك قنعان

  30. aflaiga كتب:

    سماسم : الله لا لبسك توب الانفصال قولى امين .
    زووول : الحاجات البتقول فيها دى الجنوبيين جربوها كلها ولقزها اسباب ضعف لا قوة وانت قايل الغرب قال الجنوب سيكون دوله هشه ليييه عشان الحاجات دى والجنوب اخى زول يعلم تمام العلم ان الشمال اقرب اليه من كينيا ويوغندا والتصرفات التى تتحدث عنها هى تفلتات لاستخبارات الحركه المنسوب بعضها لدول الجوار ولاءا لا انتماءا !!! فهمت ؟ظ يعنى زى ناس النظام العام فى الخرطوم لمن يقبضو افليقا مع سمسمه فى حديقه عامه ويبشتنوهم لحدى ما افليقا ما يثبت انو سمسمه سمسمتو حلال بلال وده بيكون لانو الفرد الوقفم تابع لعقلية معينه من عقليات دول الجوار الاسلامى !!!
    يعنى يا زووول بعد الوحده وخيبة امل الجوار الافريقى الطامع فى دوله جنوبيه هشه سيكون بوليس الحركه باللون الابيض هو نفسه الواقف فى صينية نمره 2 وهو نفسه الواقف فى صينية سوق كونجى كونجى وهو نفسه الواقف فى فى صينية الدمازين وكيجا جرو وابيى .
    ويعنى برضو انو العمل السودانى الذى سيتم الاتفاق عليه سيكون نفس العلم فى كل شبر من المليون .
    طبعا الكلام ده ما بيرضى فئتين من الناس :
    الاولى مصالحا ارتبطت بالانفصال .
    والتانيه قرفت من الوحده .
    اما الاولى فدى علاجا بصدمة الوحده القادمه وهم بالمناسبه ما حيتصدمو ولا شيء لانو ممكن يحولو موجة المصالح للوحده بسهوله ويهتفو بحياتا .
    اما الثانيين فديل باذن الله حتفك الزهجه والقرفه ويرجعو لى وحدتم الاصل فى كل شيء
    هدى الله من ضل واضل الله من اهتدى عزة بالاثم

  31. مشاكل كتب:

    سلامز

    نأيد كلامك يا الزوووووول و أحب أسرد ليكم قصة حصلت في شهر مارس سنة 2006 في مؤتمر للإستثمار في الجنوب في حضور عدد كبير من ممثلي الحكومات و الشركات الأجنبية و عدد قليل من ممثلي الشركات الشمالية .. قام وزير جنوبي و تحدث و قال : ما عايزي حاجة من الشمال ولا حتى تراب .. ماف حاجة تجينا من مطار الخرطوم
    وحدة شنو بالله .. امرقو من النقاش دا و عاينو لي قدام

  32. مشاكل كتب:

    أفليقا … أصحى من الحلم دا

  33. ياسين شمباتى كتب:

    الاحباب عزت واورتشى…سلامات…
    هههههههههههه,,والله نزيه لخص الشغلة ببساطة,اما عن الجالون ف(شل شل..كب لى جالون) والحديث عن الجوالين يطول ويطول..اما الحقنة فما حقنة غير الجماعة ديل!!!!

    ود الزبير..سلام..
    بافان وعرمان عرفناهم,,لكن عفنان دا ما يكون على عثمان!؟؟ وهييي يكا..

  34. طارق أب أحمد كتب:

    I fear all we have done is to awaken a sleeping giant

    Japanese Admiral Isoroku Yamamoto

    قالها الأدميرال اليابانى بعد الإعتداء على بيرل هاربور و فعلا دخلت أمريكا الحرب و ضربت اليابان فى نهايتها بنوويتين ركًعت الأمبراطوريه فى ثوانى

    المقدمه دى لكل الذين اسلفوا عن جور و ظلم أمريكا و قد نسوا ما فعلناه بهم من إحتضان لخلايا القاعده و كيف كانت الخرطوم جنة شتات الإرهابيين من كل العالم و كيف أننا نحن من توعدنا بأن عذابها قد دنى و كما الفأر عندما رأى التمساح فى شاطئ النهر قال له بالله شوف الضب السمين دا طلبنا من أمريكا أن تلم جدادا

    اليوم أمريكا حائره فى ما يمكن أن تفعله بنا أهو الأنفصال و خلق دوله إسلاميه فى الشمال أم كيان متنافر الأقطاب لا يملك وسائل إتحاده و سيظل يأكل بعضه بعضا حتى يتلاشى

  35. ودالخلا كتب:

    صديقي أب أحمد، أهو أنت جيتنا من الآخر ، وفعلا” اليانكي لا ينسي فهو تربية يهود، واليهود أشد الناس عداوة للأسلام والمسلمين ، وهمن لن يسمحوا بقيام دولة مسلمة في الشمال ربما تتحد مع شمال الوادي، ويقع المحظور الذي هم من أجله فعلوا المحذور، لذلك لن يرتكبوا مثل هذه الحماقة أوكما قال
    أفليقا أنفسال تِك….
    الحاجة الأهم من ده كلو تُعتبر أفريقيا الحديقة الخلفية للقارة الجديدة، وهي مستودع الثروات وموطن القدم عندما تمتلئ الأرض بالسكان ويحتاج العالم الأول للتنفيس فأين سيذهبون، لا بد من موطئ للقدم حين يدعو الداعي، كذلك أسترتيجيا” لن تسمح أمريكا بنشؤ قطب جديد ينازعها السيطرة علي العالم، وهم يرون في الأسلام هذا العدو القادم وانظر لتلك الدول الأسلامية التي ترفع راية الجهاد وقتال اليهود (أمريكا والسودان وسوريا)، بعد تحييد ليبيا والقضاء علي العراق، أما بقية الدول الاسلامية فتدور في الفلك ولايُخشي منها!!!!!  

  36. التركــــى كتب:

    السلام عليكم ياأحباب … من خلال زياراتى الى اجنوب الوطن وولاية النيل الأزرق خرجت بأن الأنفصال واقع معاش عكس الزميل أفليقا … لأن من يقرر الأنفصال للأسف الجديد ليس من قابلهم او قابلتهم والا لكانت نتائج الأنتخابات مغايرة للواقع الحالى …. ثم أن المواطنين بالجنوب يعيشون منفصلين لهم علم يرفرف غير الذى أراه هنا ولوحات لايقرأها من لم يدرس اللغة الأنجليزية بشمالنا حتى العملات أقلها تداولا الجنية السودانى … وعندها كان النقاش حول سلام جمهورى سأكتبه تحت وقد يكون هو المعتمد لاحقا …. أتمنى أن نعمل من أجل سلام دائم فى ظل انفصال لم يكن لنا ايد فيه فكما ذكر الزملاء سابقنا الناس زائلون لكن الوطن باقى منفصلا ام موحدا … وللحديث عن ولاية النيل الأزرق شجون فأعتقد أنها دولة ثالثة يرأسها مالك عقار وحسب علمى فمالك فى تحدى مع الطرفين وكما يوقل والدى (ابو القدح بعرف يعضى أخو من وين) والى السلام الجمهورى المقترح لدولة الجنوب
    South Sudan Oyee
    Oh Go
    We praise and glorify you
    For your grace upon Cush
    The land of great warriors
    And origin of world’s civilazation
    Oh Cush
    Arise, shine, raise your flag with the guiding star
    and sing songs of freedom with joy
    for peace, luberty and justice
    shall forever more reign
    Oh Balck Warriors
    Let@s stand up in silnce and respect
    Saluting millions of martyrs whose
    blood cemented our national fundation
    we vow to protect our nation
    Oh eden
    Land of milk and honey and hardworking people
    Uphold un united in peace and harmony
    The Nile, valleys, foests and mountains
    shall be our sources of joy and pride
    so lord bless South Sudan

    >>>>>>>>>>>>>>>>>

    سمعت مؤخرا أن حكومة الجنوب اتفقت مبدئيا مع شركة يابانية لأنشاء خط أنانيب نقل بترول الى مينا ممبسا يتم تنفيذه فى شتة أشهر مما يعنى أنه يمكن أكتماله فى التاسع من يوليو موعد أعلان النتيجة النهائية وبدء تنفيذ الأستفتاء ….. بالمناسبة مالذى جرى بنيويورك تحديدا ؟

  37. طارق أب أحمد كتب:

    gs,]hk

    السودان الجديد باللون الأصفر

  38. عزت كتب:

    الباقي كفاية خالس خالس يا أب أحمد…!! مع الأخذ في الاعتبار (الجالون و الحقنة)

  39. ياسين شمباتى كتب:

    عزت الحبيب..
    ههههههههههههههه..طريقتك عجيبة فى رفع الفراش!!!

  40. زووووووول كتب:

    عزت واورتشى وزوارهما
    واحد كان مسافر جاييكم يجدد الفراش ويشارككم ممكن ؟
    طيب فى حالة انفصال جنوب السودان هل تؤيد تخلى دولة الشمال الوليده او الوالده (لايهم ) هل تؤيد تخليها عن اسم السودان لدولة الجنوب والبحث عن اسم جديد يكون اكثر موائمة وتعبيرا عن الدوله الجديده ؟
    من ناحيتى لا ارى حرجا البته فى تغيير اسم الدوله الشماليه فى السودان القديم فاسم السودان لن يكون اغلى من الارض التى تركناها لسلفا وباقان ولن يكون اغلى مهرا من اخوتنا مسلمى جنوب السودان الذين تركناهم فى عراء ظلم وبلطجية الحركه الشعبيه ولو كنت مسئولا لجمعت اهل الحل والعقد وعلماء الدنيا والدين فى مؤتمر جامع لاختيار اسم مناسب للدوله الجديده ولتمسكت بالعلم الموجود الان بالوانه الاحمر والابيض والاسود والاخضر

  41. خالد مدني كتب:

    يا الزووووووول – سبعه؟؟- والبغني انا سوداني انا انا انا سوداني انا منو ؟؟ ليس هناك اغلي من السودان لدينا ونموت ولا يتغير هذا الاسم الخالد … ثم لمن هذا الارث الفخيم من التاريخ هل هو لنا ام لهم ؟؟؟ بعدين الحرد وخلى البيت اليمشي يشوف ليهو بيت في اي حتة تانية … وغيب وتعال تلقانا نحنا يانا نحنا يا نحنا … لا غيرتنا ظروف ولا هدتنا محنة .

  42. عزت كتب:

    يبدو لي يا الزووووووول أحسن طريقة يعتمدوا الاتجاهات في التسمية و يقرنوها بما تبقى من السودان…..
    يعني شمالستان و غربستان و جنوبستان و كان ناس الشرق شدو حيلهم شوية اسمهم قاعد في انتظارهم …!!

  43. زووووووول كتب:

    فى غير هذا الموقع يا خالد مدنى اقترحت ايضا ان نتنازل لهم عن وطنياتنا امثال سودانى الجوه وجدانى بريدو وامثال انا سودانى انا وان نجمع الشعراء واهل الغناء لنؤلف وطنيات جديده تلائم حالتنا مع كتابة اعتذا للعطبراوى ولعلى عبد اللطيف وعثمان دقنه ومحمد احمد المحجوب وابراهيم عبود وجعفر نميرى .
    د. عزت سلاااام
    اثنى وبشده اقتراح اسماء الجمهوريات السودانيه فحالتنا تشبه الى حد بعيد حالة يوغسلافيا السابقه وحالة اتحاد جمهوريات السوفيت والناظر الى خارطة العالم الان لن يجد جمهورية تحمل الاسم يوغسلافيا او اسم السوفيت ومشتقاته وهؤلاء اصحاب تاريخ وحضاره ضاربه فلماذا لا نتخلى عن الاسم حتى لا تنازعنا عليه قوات الحركه الشعبيه ودولة جنوب السودان ولنبدأ تاريخا جديدا وجغرافيا حديثه مع العلم ان الاسم غير مناسب لدولة شمال السودان القادمه فى 1/1/2011

  44. سهيل كتب:

    د.عزت و الحبيب اورتشي و زوارهما الكرام ..

    قرأت بتمعن شديد مداخلات الشباب و إستغربت حقآ .. و لدي بعض الأسئله إذا سمحتم ..

    – الأخ اورتشي ..( فهذه دعوة الي حكماء هذا البلد بأن التوقيع علي اي اتفاق لايعني اننا بعيدون علي الاتفاق، و الوحدة انما لدينا خيار اخر والا سوف نكون شركاء في الخطأ اذا لم نكن حريصون علي وحدة السودان) .. كيف نكون شركاء في جرم لم يؤخذ رأينا فيه .. انا شخصيآ لم اطلع على إتفاقيه نيفاشا ولا اعلم بخباياها و تفاصيلها ؟؟

    ود الخلا – يا فرده إنت في البدايه كنت شايت شمال .. الخلاك تشوش جنوب شنو ؟؟

    افليقا .. انا لغاية هسي ماقادر افهم إنت المخليك متيقن كده شنو ؟؟ يا إما إنت ما نصيح ولا نحن مامننا نفع .. ياخ ربنا عرفوهو بالعقل .. لكن إنت اظنك عندك راي تاني و العياذ بالله .. ان تقييمي لموقفك إنك تعاني من هذيان وحدوي .. زي لمن يجيبو ليك خبر و إنت مش بس ماقادر تصدقو .. إنت ماعايز تصدقو ( لاحظ الفرق) .. يا افليقا انا خايف عليك من الصدمه .. وزي ماقال سيف الجامعه ( اصلو الفراق واااااقع كان ترضى كان تزعل) .. و احسن ليك يا حبيبنا تهيء نفسك من هسي عشان ما تجيك جلطه بعدين و انت اصلك ماناقص .. و انا بشهد لصالحك و شهادتي للتاريخ إنك انت ماليك يد في الحصل دا .. ناس سرويه و حمودي و ناجي و الباقين حيتفهموا موقفك .. البلد رايحه رايحه و حقو نتعلم إنو نواجه مصيرنا بثبات و نفكر في مابعد الكوارث عشان ما نضيع وقت في البكا و إستيعاب الامور .. و ما نسجن نفسنا في الحته الضيقه دي و نتكتر الشكيه و نلوم التاريخ ..

    كسره : يا اخونا اول واحد فيكم يشوف أفليقا يديهو ( كف) عشان يرجعو لحالتو الطبيعيه و الحمى الطلعت ليهو في راسو دي تنزل .

    مع الأعتذار الشديد للحبيب افليقا

  45. ياسين شمباتى كتب:

    زووووووول وسهيل..سلام..
    ناس البكا غفروا والجيران كفروا !! لكن هو قالوا كدة!؟؟

  46. مُخير كتب:

    أخي في الله وحبيبي في الوطن ودالخلا
    سلام ومودة وإحترام
    بداية الإعتذار عن التأخر في التعقيب والعتب على المعايش كنا في حالة سفر وعدنا وله الحمد أخي كتبت ((صديقي مُخير وقبل أن تعود يا صديقي لي سؤالان هما:
    الأول من هم السبب الذين تسببوا في وصول هؤلاء لدست الحكم ،
    والثاني ياصديقي حتي متي نحن في مثل هذه الدوامة، هذا لا أريده وهذا لا أحبه ويجب عليه الذهاب بأي تكلفة ومهما غلا الثمن، واهو نحن بندفع في التمن الغالي، والي أن تعود بالسلامة رجائي مساعدتي في
    أيجاد حل لهذه المعضلة لأنني أيضا” سئمت عدم الأستقرار وأريد لأبنائي أن ييعيشوا في وطن حياة حُرة وكريمة مثلهم ومثل خلق الله الباقية!!!
    ردي على الأول (من هم السبب الذين تسببوا في وصول هؤلاء لدست الحكم؟؟):
    من الطبيعي لأية تجربة وليدة أن تعترضها صعوبات ومشكلات ولأكون أكثر وضوحاً أن تشهد العلاقة بين الحكومة والمعارضة خلافات قد تصل حد الفجور، وهذا ما أدي إلى وأد الديمقراطية الأولى، حيث أتهم رئيس الوزراء حينذاك الأميرلاي عبدالله بك خليل بأنه أوعز للجيش بإستلام السلطة، طيب غلطان يرحمه الله ويغفر له، السؤال ماذا فعل بعد ذلك، لقد أقر بخطأه بعد وقوع الفأس في الرأس، وقام بجهود غير منكورة في مقاومة النظام العسكري، وحسبما ذكر الزعيم الكبير الراحل أمين التوم في سفره الرائع ذكريات ومواقف في طريق الحركة الوطنية، أن عبد الله خليل رغم كبر سنه ظل يجوب يسيارته الجيب موزعاً لمنشورات المعارضة، وكان للسودان ما أراده شعبه من إندلاع ثورة أكتوبر وعودة الديمقراطية بعد ديكتاتورية لم يتجاوز عمرها الست سنوات، وبالتالي من الخطل تجيير الموقف الفردي الخاطئ على حزبه حزب الأمة أو على بقية الأحزاب السياسية الوطنية صانعة الإستقلال. بالنسبة لإنقلاب وديكتاتورية مايو التي قادها جعفر نميري لم يكن لها ما يبررها حيث كان أول ضحاياها الأحزاب الوطنية ورئيس الوزراء آنذاك السيد محمد أحمد المحجوب، وكانت مغامرة مجموعة من الضباط دفع ثمنها الوطن ولا يزال، أما بالنسبة للديكتاتورية الثالثة والأخيرة فهي بالفعل التالتة الواقعة حكمت كما لم يحكم إنقلابي من قبل وألحقت بالبلا من الأذي ما يصعب حصره والتكهن بمآلاته، ولعل إنفصال الشطر الجنوبي من البلاد المرتقب مطلع العام المقبل أولى البلايا وليس آخرها.

    والثاني (حتي متي نحن في مثل هذه الدوامة، هذا لا أريده وهذا لا أحبه ويجب عليه الذهاب بأي تكلفة ومهما غلا الثمن؟؟): مما تقدم بيانه يُحق للحُكام الذين جاءوا عبر صناديق الإقتراع الحُكم لفترة زمنية مُحددة، وفي حال إخفاقهم من البداهة أنه سوف لن يُعاد إنتخابهم ويذهبوا وأحزابهم إلى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم، وبناء عليه ليس من الصواب الخلط في كيفية الوصول إلى السلطة، هذا لا نُريده لأنه لم يأتي برغية الشعب طواعية وعبر إنتخابات نزيهة وعادلة !! بدليل أن قضايا مصيرية يبت فيها أفراد وليست مؤسسات دولة ولا حتى أجهزة حزب شعبي يصنع قراره بشفافية وليس للشعب المغلوب على أمره أدنى رأي فيها، لذلك أخفقت إتفاقية إديس أبابا 1973م في حل مشكلة الجنوب، وما أضحت إتفاقية نيفاشا إلا أداة أو آلية شحذت لبتر شطر الوطن، والقادم أدهى وأمر !!!

    ثالثاً وأخيراً: ( كيفية أيجاد حل لهذه المعضلة لأننا جميعاً سئمنا من عدم الأستقرار ونُريد لأبنائنا أن ييعيشوا في وطنهم حياة حُرة وكريمة مثلهم ومثل بقية خلق الله !!!): الحل فوتته الإنقاذ على نفسها وشعبها ووطنها ويتمثل في إحترام إرادة الشعب وعدم إستغلال مال الدولة وسلطتها في القضاء على الأحزاب الآخرى وتفتيتها، بل في إتاحة الفرصة كاملة لها ليس في تقويم تجربها وإصلاح إعوجاجها وتسوية صفوفها فحسب بل وفي بناء نفسها، لكن وآه من لكن، لم ولن يفعل المؤتمر الوطني ذلك، فالقائمين على أمرهم طبيعتهم إقصائية وفكرهم أحادي وما فعلوه برفقاء دربهم وبعض قادتهم في الشعبي إنعكاس طبيعي لذلك، ويكمن الخلاص إن كان هناك بقية من أمل أن يترحلوا من صهوة السلطة ويفسحوا المجال للشعب الفضل في تقرير مصيره وفي تقديري المتواضع أن لا يكون إستفتاء تقرير المصير لشعب الجنوب ، بل للشعب السوداني قاطبة في أن تستمر الإنقاذ ومؤتمرها الوطني في الحكم أو لا تستمر ، فإذا أرادت لهم الأغلبية الإستمرار فليفعلوا وقتها ما أرادوا، إن كانوا يعرفون ماذا يريدون، ولا أحسبهم يريدون شيئاً غير السلطة والمال والجاه وليس وجه الله كما يُردد، ولك خالص ودي وعميق تقديري ووافر إحترامي

  47. عزت كتب:

    مخير سلام
    لله درك يا رجل…
    (أن لا يكون إستفتاء تقرير المصير لشعب الجنوب ، بل للشعب السوداني قاطبة في أن تستمر الإنقاذ ومؤتمرها الوطني في الحكم أو لا تستمر)

    بس يا ريت ما يكون تحت رعاية دولية و لا في السودان لأن الجماعة ديل ممكن يزوروا خيار الشعب و بي قروشنا كمان….!!

  48. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    صديقي مُخير، لقد أوردت نصف الحقيقة يارجل وسكت او تغاضيت عن نصفها الآخر، وبما أن الذي ذكرته حقائق تاريخية من التاريخ القريب، فستجدني مضطرا” لتوريد النصف الباقي الذي غيّبته عمدا” ياصديقي وحسب مشاهداتي ، وأتمني ان أكون منصفا” فيها….
    أوافقك بأن حزب الأمة ممثلا” في الأميرلاي عبدالله بك خليل هو أول من سنّ سُنة الأنقلابات العسكرية علي الديمقراطيات، وبما أنه يمثل حزب الأمة في أرفع المستويات وبما أن حزب الأمة يعتبر من أكبر الأحزاب، وبما أننا كنا ولا زلنا نتعامل بعقلية السادة والباقي عبيد لا رأي لهم ولا شوري، فقد تم تسليم مقاليد النظام الديمقراطي الأول للعسكر نكاية في أحزاب المعارضة وقتها بواسطة حزب الأمة وهذه هي الأولي أو أول الديمقراطيات!!!!!
    أراك تغاضيت عن الأنقلاب الثاني علي الديمقراطية الثانية في مايو 69 بواسطة الحزب الشيوعي المحظور بواسطة الجمعية التأسيسية الديمقراطية لأسباب نعلمها جمعينا وبالتالي قضي الحزب الشيوعي علي الديمقراطية الثانية نكاية في الأحزاب (الديمقراطية) التي حظرت نشاطه السياسي وهي تتدعي الديمقراطية ونسميها نحن الديمقراطية الثانية وهي حقيقة الأمر طائفية بغيضة أوردت البلاد موارد التهلكة ولا تزال، وهذه هي الثانية….
    أما الثالثة ياصديقي وكما يقول المثل التالتة واقعة، فها نحن نُشاهد سيناريوهاتها المستمرة ، وأراك تغافلت عمدا” عن الأجابة علي سؤالي المقصود به هذه الفترة الأنقلابية العسكرية الثالثة، وكما نتذكر كلنا ماوصلت له حال البلاد والعباد والقوات المسلحة السودانية في تلك الفترة، ولا ننسي الحديث الشهير للقيادي الأتحادي في الجمعية التأسيسية (الشريف) عندما بلغ الوضع الحكومي المزري وقتها منتهاه عندما قال (الحكومة دي لو شالا كلب ما بنقول ليهو جر ) كناية عن قمة القرف والأستياء، والسبب في هذا الأنقلاب هو التحالفات والمؤامرات الدنيئة والخسيسة من احزاب المعارضة والحكومة (الديمقراطيون) ضد حزب الجبهة القومية الأسلامية، فكلما كان يتم تشكيل حكومة قومية تضم كل الأحزاب ينفرد حزب من الأحزاب الأخري (ويشنقل الريكة)، مما أضطر حزب الجبهة المغلوب علي أمره للأستعانة بالعسكر واللجوء لسُنة الأحزاب التي سبقته في الأستيلاء علي مقاليد السلطة بقوة السلاح، ويعود الناس ليبكوا أو يتباكون علي الديمقراطية المزعومة، وهي لا ديمقراطية ولا يحزنون بل شكل من أشكال الهيمنة الطائفية، وألا فقل لي بربك كيف تُفسر هيمنة رؤساء الأحزاب التقليدية ومكاتبها السياسية علي أدارتها وتوجيهها حسب رؤيتهم القاصرة والمحدودة وكأنها أحزاب ملك حُر تستعبد الناس وتوجههم كما تشاء وتتحكم في مصائر البلاد والعباد والأحزاب الأخري الصغيرة أو المعارضة كيف تشاء مما يتسبب في هذه الدوامة ، والتي لن تتوقف طالما كنا نحن نقصي الآخر ونتغول علي حقوقه المشروعة في ممارسة حقه في الحياة الحُرة الكريمة والتعبير عن مكنون نفسه بالطريقة التي يراها هو بنفسه وليس بعيون السادة!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أما حل هذه المعضلة فلن يتم الا بنهاية هذه الأحزاب التالفة وما تسببت في وجوده، ونشؤ تنظيم وطني صادق ومُخلص يضع الوطن نصب عينيه وعلي رأس قيادته أناس خُلّص طاهري السيرة والسريرة (كشافون بس) وأمناء لا يخشون قولة الحق ولو علي أنفسهم ولا يخافون في الله لومة لائم ، يردون الحقوق لأهلها ، ويؤثرون علي أنفسهم ولا يأثرون، ويتساوي عندهم الجميع فلا المسئ يتجاوزنه ولا المحسن يغمطونه، وعندها سيكون لكل حدث حديث، فهل نطمح في وجود أمثال هؤلاء من رحم هذه الحواء السودانية التي عقها أبناؤها كثيرا” وآن لها أن تنعم ببر أبناءها……
    شوف يا صديقي أقول ليك كلام أخذه مني عِدل، مالم يأتي جيل يحترم الوقت والنظام ويتعامل بأدب وتقدير لمن هو أكبر أو أحوج للخدمة، وما لم نجد اطفالنا في المدارس لا يشخبطون الحوائط ولا يلقون بالنفايات وبقايا الأوراق والأكل الا في مكانها المخصص، ومالم تمشي في الطريق ولا تجد من يلقي ببقايا اكواب العصائر وعبوات المياه الفارغة ومناديل الورق وقشر الموز في الشارع، ومالم تقف في الصف ويأتي من هو أجدر أو أحق منك بالوقوف أمامك كما يري هو ، ومالم ومالم يعني ببساطة عندما تجد أحدهم يعاملك وأنت بالشارع كأنك ضيفه في منزله فلن نبلغ تمام البنيان وكماله ما دمنا نبني وغيرنا يهدم!!!!!!!!!!!! 

  49. ابكرون كتب:

    اولا : سلام
    ثانيا : كع
    ثالثا : نحن في حاجة ماسة اولا لاستفتاء حول الذين يديرون البلاد بعقلية اتحادات الطلاب
    رابعا: هؤلاء يتوهمون ان الاستفتاء كانتخابات ابريل يمكن تزويره واللعب بنتائجه ..وخلوهم في توهمهم اليس يناير بقريب؟
    خامسا : لام اكول ذهب اليوم للتصافي مع كير وحرق اخر ورقة ههههههههههه
    سادسا : تخيلوا سودان شفاف وصافي بدون الجبهجية والشعبية
    ثامنا : لامس الدولار (سيد الموقف) سقف ال 4000 جنيه وهم اتوا يوما بزعم انه قارب ال 20 جنيها ….ياخ اتلهو
    اخيرا : كع وتاني كع

  50. ودالخلا كتب:

    سلام ياقبيلة،،
    الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
    في خضم الأحداث المتتالية ، والتي طفت على السطح خلال الفترة القليلة المنصرمة رأينا العجب العجاب … وعلمنا أن وراء الأكمة ماوراءها ، ثوابت تعلمناها وعشنا حياتنا بها أصبحت في مهب الريح ، ورجال إستندنا على علمهم وفقههم وأحسنا فيهم الظن بدأوا يأتون بما لم تأتي به الأوائل، والله وحده أعلم بما سوف يأتي في مقبل الأيام، وأقول والله المستعان:
    قال الشاعر دريد بن الصمة ينصح قومه:
    ولقد نصحت قومي بمنعرج اللوي …فلم يستبينوا النُصح إلا ضحى الغد…..
    وهأنذا أقول لكم يجب علينا أن نكون واقعيين جدا ولا نبالغ في المثالية، أو الخصومة، فالمؤامرة التي ستنقلب علي من حاكها ودبرها من أعداء الدين والوطن بإذن الله تعالي والتي حيكت ضد بلادنا قد شارفت علي النهاية وأن اللعبة قد تكون في خواتيمها ، وكل السيناريوهات التي ترونها علي شاشة أحداث الوطن اليوم هي فرقعة أو زوبعة في فنجان، وهذه أول المفاجآت التي كنت قد حدثتكم عنها يوما” ما وسخرتم من كلامي، وأهو (جالكم كلامي لحدت عندكم)، فما يدار الآن في العاصمة الأثيوبية حول أبيي ماهو ألا ذر للرماد في العيون ، وما خفي كان أعظم، من أمثال تلك المناورات التي ستُجري علي الحدود متزامنة مع الاستفتاء ، وهذه الفرقعات الإعلامية عن الوحدة أو الانفصال، فكلها تصب في خانة واحدة هي ألهاء الناس عن النظر بعين البصيرة لما تخفيه الأيام، وما تخفيه الأيام والليالي من العجائب، فالليالي من الزمان حبالي مثقلات يلدن كل عجيب، وهذا أبعد ما يكون عن محور تفكير الناس أصلا” عن الوحدة أو الانفصال،،،،
    فمآلات الأحداث واتجاهاتها تقرر بأنه ستكون هنالك وحدة ، نعم وحدة ولكنها هنا وحدة لا جاذبة ولا طوعية بل قسرية وعلي أسس جديدة وضد رغبات الشماليين، والذين سيقاتلون لنيل الانفصال عن الجنوب خمسون عاما” أخري، كما قاتلوا خمسين عاما” مضت لمنع الانفصال عن الجنوب، وسيحكم البلاد خلال هذه الفترة كما يخططون ويبشرون منذ زمان مضي رئيس من أصول غير عربية وغير مسلم حتي، وهذا الكلام قديم قدم الحركات المسلحة جنوبية أو غيرها ولكننا ننسي ولا نتذكر ما يُحاك ضد الوطن وهويته….
    الموضوع يا أصدقائي أكبر من وحدة أو انفصال وأكبر من أن تحكم البلاد فئة الإسلاميين أو غيرهم من أحزاب الشمال ، الموضوع موضوع هوية وطن وأصول امة ذات تاريخ ودين عريق ضارب في أغوار التاريخ وعمقه البعيد، يريدون تغييره بين عشية وضحاها بواسطة هذه السيناريوهات التي تحاك شرقا” وغربا” وما تلك الاتفاقيات المعقودة مع بعض دول الجوار والتي أستتب بها الأمن ألا هدوء يسبق العاصفة الهوجاء التي ستقضي علي أخضر البلاد ويابسها، يقول الحق جلا وعلا في محكم التنزيل في سورة التوبة آية (32) (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله الا أن يتم نوره ولو كره الكافرون)، ويقول عز من قائل في سورة الصف الآية (8) (يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)، ويقول الحق سبحانه وتعالي في سورة فاطر الآية (43) ( استكبارا في الأرض ومكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ الا بأهله فهل ينظرون الا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا ).
    نقول أنهم يخططون للفتنة وتفتيت البلاد ديمقرافيا” وليس جغرافيا” كما هو ظاهر للعيان، ونقول أيها الناس أفيقوا من سُباتكم العميق وأنهضوا لدفع الفتنة وحماية المعتقدات والبلاد، والوطن في هذه اللحظات التاريخية يتهدده الطوفان من كل حدب وصوب وهو في مهب الريح ، ونعم بالله فأن للبلد رب يحميه وللدين رجال يتوقون للشهادة في سبيله، وهيهات أن ينالوا من مخططهم الماكر ما يرغبون فيه،،،،
    يقول الحق تبارك وتعالي في محكم التنزيل في سورة البقرة الآية (216) (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)
    ويقول أصدق القائلين في محكم التنزيل في سورة آل عمران الآية (160) (إن ينصركم الله فلا غالب لكم وان يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
    ويقول جلا وعلا شأنه وتقدست أسماؤه في سورة يوسف الآية (21) ( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون.)
    هداني الله وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد،
    والسلام علي من أتبع الهدي…..

  51. ابكرون كتب:

    يا سديقي اللدود ود الخلا
    لن نغيث من فرط في الوطن وحكم بالجور خلال عقدين ونيف فسادا ونهبا في ثروات البلاد…. سنخلف رجل علي اخري ونتفرج ونشمت وكما اخذنا طوفانهم 20 عاما لاباس في اخر كطوفان سيدنا نوح من بعده تتطهر الارض من رجسهم ومن فتنتهم

  52. aflaiga كتب:

    ااناس سلام عليكم :
    ابكرون : اخلف كراعك بى مزاج بره واتفرح نحن هاهنا قاعدون نشوف اخرتا شنو ؟؟
    مخير : العقلية الاقصائية للنظام تطورت بفضل العقلية المتخلفه للاحزاب يعنى نحنا لقينا قائد حزب عاوز مصلحتنا وابينا نهب معاهو ؟؟؟
    ود الخلا : النس دى فى ظل كرهها للانقاذ بتقول انشاء الله يجى بلا يخمنا ويخمهم معانا !!!!
    تانى بقول انفصال مافى والمره دى مش عشان منقو قل لا عاش من يفصلنا بل لانو جون قال لن يفصلنا عاوز ياكلنا كده بيض بالطوه مع انو مافى بيض بيدوك معاهو الطوه لكن جون داير كده مش على كيفو ؟؟؟؟
    بكره نفسر البيض بالطوه يعنى شنو ؟؟

  53. aflaiga كتب:

    بالمناسبه الشريكين الان فى مرحلة ( القادر بسوى ) وهى مرحلة قوامها :
    س : لو انفصلنا حتعمل لتحقيق الحريات فى الشمال .
    ش : لو انفصلتو حتتفرتقو لى عدة دويلات .
    س : لو انفصلنا حنستضيف الشماليين فى الجنوب
    ش : لو انفصلتو حقنه ما حنديكم
    س : لو انفصلنا البنزين يبقى ليكم بى طقشة طياره
    ش : النقرز الشماليين جاهزييين بعد انفصال لدفن اى جنوبى حيا
    س : النقرز الجنوبيين جاهزين لمذابح فى الجنوب ضد الشماليين
    ولن ينتهى هذا الحوار العنيف الا بعد ان يخرج كل طرف ما جعبته ومن ثم يبدا الحوار الشفيف :
    س : حقوق الجنوبيين فى الشمال محفوظه بعد الانفصال
    ش : حقوق الشماليين فى الجنوب محفوظه بعد الانفصال
    س : سنعمل على تبادل الثروات بعد الانفصال
    ش : سنعمل على تنمية الجنوب بعد الانفصال
    وبعدها يبدا حوار العقلانيه
    س : فى حال توفر اراده السلام والوحده لا مانع من الوحده
    ش : اذا راينا ما يجعلنا نصوت للوحده فلا مناص من التصويت لها
    س : ما بين الطرين يمكن حله والمسافه بن جوبا والخرطوم اقرب من اى مسافه بين جوبا واى دوله او الخرطوم واى دوله
    وهنا يبتسم اليانكى فتقدم الخرطوم بعض التنازلات وجوبا بعض التفاهمات
    اوتعلمون من هم اكثر المتضررون من الانفصال ؟؟؟
    سلفا الذى لن يجد نصيرا بعد تحقيقه لمارب الغرب والذى بالتاكيد سيلحق بقرنق
    والبشير الذى سيقل خاطر جماعته لدى الغرب بعد تحقيق السلام وسيلحق ببرويز مشرف
    وغدا لناظره قريب …
    وغدا نحدث عن البيض بالطوه ..

  54. aflaiga كتب:

    جينا تانى :
    فى خطبة الجمعه للسيد الامام الصادق المشفق على الحال السياسى سمعت ما اعجبنى فانا حريص على هذه الخطبه دوما والتى يخرج فيها الرجل خلاصة خلاصة التفكير من الخارج وهو تفكير تفتقده الانقاذ جدا ومن باب الغيره السياسية تطنشه وتتجاهله فالرجل يبحث دوما عن اسباب المشكلات وينبه الى ابواب الفتن ويطرح الحلول لكنها تصطدم بالا صوت يعلو فوق صوت الوطنى والبندقية والامر الواقع – تحدث الرجل عن الفتنه التكفيرية واسبابها ومنابتها واضرارها والفكرالتكفيرى وعرج بالحديث الى الوضع السياسى المحتقن بين الشريكين وكيف ان المتمع الدولى حصر امشكل السودانى بين الشريكين متناسيا القوى الوطنيه الاخرى .
    وهو بالضبط ما يسعى له المجتمع الدولى الان على الاقل فالبحث عن مشكلات السودان مجتمعة فى ظل وجود طرفين انانيين مستحيل فليتم الانفصال اولا ومن ثم ينم التفرغ لكل طرف براهو وبى رواقه وهذا ما انتبه له الشريكان فى الجنوب والشمال وهذه هو احد اسرار الوحده فى الزمن الضائع والتى ستكون كلمة باطل سيريد بها الله حق باذن الله .
    اها عرفتو احد اسرار الوحده ؟؟؟؟

  55. عباس ركس كتب:

    سلام للجميع :
    افليقا تمشي وتجي ساي , انتو موضوع د . قرن شطة دا زايغين منو مالكم ؟؟؟؟؟؟
    شابكننا الوحدة الطاردة , الانفصال الجاذب , الجذبان الطارد , الوحدة الفاصلة لمن راسنا سخن .
    افلي صديقك س رأيو شنو في الحاصل دا ؟؟

  56. التلب كتب:

    سلام للكل
    افليقا صاحب (أسرار الوحدة) سلام. كلامك سمح و بالله كل يوم كده فك لينا سر..
    في انتظار البيض بالطوه.

  57. ابكرون كتب:

    افليقا : خلفة الرجل بمزاااج جوه ولا بره ….لكن تاكد حقتنا جوه ههههههه….. الشعب السوداني كلو ( طبعا عدا المنتفعين والمطبلين وآكي قوت الشعب ) خالفين رجولهم ومستنين (الطوة بالأيقز)

  58. aflaiga كتب:

    ركس : يا معلم انتا وين مشتاقيين والله قرن شطه غشيناهو ..
    ابكرون : تخلف كراعك بره معقوله لكن جوه دى كدى راجع كراعك ههههه
    التلب : مشتاقين بالوحده .
    قصة البيض بالطوه هى قصة لخصها مجلس الامن فى اجتماعه مع النائب وغياب البشير حيث رسم المجلس صوره ميكافيلية وبلغة اهل الحكم بفقه الضرورة .
    وعشان ما نطول البيض بالطوه لمن تطلبو بيدوك الطوه مع البيض ؟؟؟ طبعا لا لا شفناهو شفناهو .
    يلا باختصار الموقف الوحده شنو ؟؟ حسب رؤية الشريكين نقاط الخلاف :
    عند الطرف الاول ( الشريعه والحريات والتطرف الاسلامى ) وعند الطرف الثانى ( الارتهان للغرب والعلاقه العلنيه مع اسرائيل ) .
    نقاط الاتفاق ( السلطه كل زول يموت باقليمو – الثروه كل زول ينهب ثروتو ) .
    البيض هنا هو نقاط الاتفاق والطوه نقاط الخلاف يعنى اى طرف حياكل بيض بالطوه بدن ما يسال من الطوه !!!! التى هى نقاط الخلاف ..
    فهمتو حاجه ؟؟؟
    ولا انا ..

  59. سهيل كتب:

    يا افليقا .. نحن عندنا زلالي .. لا دايرين بيض بالطوه لا بيغيرو .. نحن دايرين سلام و امن و عيشه كريمه و شويه تنميه و عيالنا يقرو كويس … بس

    كسره : نقاط الخلاف ( علاقه علنيه مع اسرائيل ) ؟؟ يعني هي في لكن كتموتو ولا كيف ؟؟

    كسره اخيره : الحل يكمن يا جماعه في إنقلاب يزيل الانظمه الحاكمه هنا و هناك ولا يسمح بتطبيق اتفاقيه السلام بشكلها الحالي ..

  60. سهيل كتب:

    بعد إذن اصحاب البوست ..عشان الناس ما تساسق بهنا و هناك انا نقلت ليكم المقال بتاع الراكوبه .. بقلم شوقي حسين .. إلى المقال

    اكثر ما يخشاه الغرب هو الاسلام السياسى…فالغرب يعلم تماما ان مبادى الحكم الاسلامية التى طبقها الرسول صلى الله عليه و سلم والخلفاء الراشدون من بعده و التى تقوم على مبداى العدالة و المساواة كفيلة بان تقوى العالم الاسلام و تجعله امة واحدة يتساوى فيها الجميع…و يعلمون تماما بانه متى ما تم نشر قيم العدالة و المساواة و تبنى العالم الاسلامى العلمية كمنهج له فان العالم سيشهد نهضة لا مثيل لها للعالم الاسلامى…فى القرن الحادى عشر خبر الصليبيون صلاح الدين الايوبى القائد الاسلامى الفذ الذى طبق العدالة و اوفى بالعهود و المواثيق واجتمع حوله الكثير من الاقطار المسلمة…فى عصور انحطاط اوروبا خبر الغرب عظمة الحضارة الاسلامية و التى منها تعلموا و نهضوا…
    يدرك الغرب انه اذا تم تطبيق النموذج الاسلامى فى نظام حكم معاصر فهو كفيل باحداث تغيير جوهرى فى موازين القوى حول العالم…يعلمون تماما انه متى ظهرت دولة اسلامية رشيدة فانها ستكون الطريق الذى سيوحد مليارات من المسلمين حول العالم..لذا كان هم امريكا و الغرب هو ابعاد الاسلام السياسى و الناشطين من دائرة الاحداث…
    استخدم الامريكان الحركات الاسلامية فى افغانستان لهزيمة الاتحاد السوفيتى و ذلك ردا على دعم الروس للفيتناميين فى حربهم ضد الولايات المتحدة الامريكية…و بعد ان تم لهم ما ارادوا بذروا بذور الفتنة و الشقاق بين المجاهديين الاسلاميين…فتفرقوا ايدى سباء…و جعلوا الاسلاميين منشعلين بادارة خلافاتهم الداخلية…عندما فاز الاسلامييون بانتخابات الجزائر انقلب عليهم العسكر و ابعدوهم…اصيبوا بالياس فتحولوا لشرذمة تقاتل شعبها و حكومتها…فى فلسطين فازت حركة حماس الاسلامية و بقدرة قادر تم ابعادها و خلق العديد من التعقيدات مما حجم الحركة و وضعها فى خانة رد الفعل…لم تؤت الاستراتيجيات السابقة للغرب فى القضاء على الحركات الاسلامية و الاسلام السياسى بصورة نهائية…حيث ان انموذج المثالى للحكم الاسلامى كان حاضرا دائما…كان الغرب بحاجة لاجتثاث الانموذج الحلم بقيام دولة اسلامية متمدنة تنشر قيم العدالة و المساواة بارجاء العالم..
    احتاج الغرب للقضاء على هذا الانموذج المثالى للدولة الاسلامية لحليف اسلامى ذو علاقات ممتدة مع الانظمة الاسلامية بكل انحاء العالم..كان انقلاب الجبهة الاسلامية فى العام 1989م هدية قدمت على طبق من ذهب للغرب للقضاء بصورة نهائية على كل حلم بقيام دولة اسلامية عادلة و قدوة لكل مسملى العالم…غض الامريكان الطرف عن الانقلاب رغم انه اطاح بحكومة منتخبة ديمقراطيا…و مثل المصريون حلفاء الامركيان فى المنطقة دور عبيط القرية الذى صدق ان الانقلابيون لا علاقة لهم بالجبهة الاسلامية القومية…و بدأ الامريكان فى تحريك حكومة الجبهة اين شاءوا…بدأوا اولا بتحريك جيران السودان للتورط بالحرب الدائرة بالجنوب و ذلك لاستنزاف نظام الجبهة…و ابتلعت الجبهة الطعم و بدأت فى حرب جهادية طاحنة وفرت لها كل موارد البلاد المالية و البشرية…و تم جرجرة الخرطوم بواسطة بعض العملاء الذين زينوا للخرطوم ان التخلص من حكم مبارك عميل امريكا الاول بالعالم العربى لا يحتاج لاكثر من بندقيتين كلاشنكوف و دراجة نارية..و بعدها سينتهى الفرعون لمزبلة التاريخ…و صدق رجال الجبهة الخدعة…و فشلت المحاولة فشلا ذريعا و ذلك لخلل معلوماتى خطير فات على الحكومة الا و هو ان العربات المصفحة لا يستخدمونها قادتهم هم فقط…بل حتى الرئيس العبيط مبارك يستخدمها..و بدأ الانهيار بعد تلك المحاولة و استجابت الخرطوم لكل الطلبات الامريكية واحدا تلو الاخر…
    ظن نظام الجبهة انه من الذكاء بمكان ان يلعب سياسة مع الغرب…و بدأ للنظام انه يملك ما يقايض به الغرب…فطفق يبحث فلم يجد الا اخوانه من المجاهدين الاسلاميين…فسلم المناضل كارلوس و عرض اسامة بن لادن للبيع…و لكن كان النظام يفأجا كل صباح بما لم يكن يحسب حسابه…فباع كل من جاءه لاجئا من بطش الانظمة العربية…ثم كانت الضربة العسكرية لمصنع الشفاء و التى تركت وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين مذهولا و لا يعرف كيف يرد على اسئلة الصحفيين وقتها…انبطح النظام تماما بعد تلك الضربة و اصبح طوع بنان الامريكان…فتم التخلص من المؤتمر العربى الاسلامى و كانت تلك قاصمة ظهر للعديد من الاسلاميين الذين ظنوا انهم جاءوا لجنة الترابى الاسلامية…و تم تسليم العديد منهم لدولهم…كان اشهر عمليات التسليم تلك التى قام فيها غازى صلاح الدين بتسليم كل الاسلاميين الليبيين للقذافى…و قبل ان يقفل كونفوى عربات غازى راجعا للسودان عبر الصحراء كانت البنادق الآلية الليبية تحصد ارواح الاخوان المسلمين الليبيين…الذين تركت جثثهم بالصحراء و لم تجد من يسترها و يدفنها تحت الصحراء…و واصل غازى رحلته عائدا و كانه لم يسمع صوت زخات الرصاص التى حصدت اخوانه فى الله…و تمت مقايضة معلومات الجبهة عن الحركات الاسلامية حول العالم باثمان بخسة…و تواصل الضغط الامريكى على حكم الجبهة حتى تم ذبحها و التخلص من عرابها حسن الترابى للابد… وواصل الغرب و الامريكان التلاعب بالنظام فاغووه ووقع اتفاقية تقسيم السوادن و قبل بدخول القوات الاجنبية للبلاد والكثير المثير الخطر…
    فى كل تلك الفترة كان الغرب و الامريكان يمدون الجزرة و العصا للنظام فينقاد…و يخرج امام المسلمين عمر البشير يهتف و يحلف و يرقص…ان لا تراجع عن الشريعة و الثوابت الاسلامية و هو الذى فارقها من زمن طويل…كانت الجزرة و العصا هى الادوات التى تحرك الاراجوز…
    قدم الامريكان مسرحية هزلية باستخدام اراجوز الانقاذ… ففى البداية جعلوا قلوب مسلمى العالم تهفو للهجرة للدولة الاسلامية و التى عاصمتها المنشية…فارتفع سقف احلام اسلاميو العالم بتطبيق الحكم الاسلامى بالسودان ثم تصديره لكل انحاء العالم…و ظنوا ان فجر الدولة الاسلامية الحديثة قد اشرق فى الخرطوم…ثم جعلوا الاراجوز يصيب اخوانه الاسلاميين بالخيبة و الخيبات مرة تلو مرة…ثم جعلوا الاراجواز يضربهم على قفاهم و يخونهم و يبيع ادق اسرارهم للسادة الامريكان…جعل الامريكان و الغرب اراجوز الانقاذ يقدم اسواء انموذج للاسلام السياسى الحلم الذى كان يراود اسلاميو العالم لوقت طويل…تم استدراج الاراجوز ليقتل شعبه و يفقره و ينشر وسطه الجوع و الفقر و المرض…تم تشجيع الاراجوز و استفزازه حتى صار رمزا للارهاب…تم استدارج الاراجوز ليكون اسوأ نموذج للفساد و جعلوه يهوى بالبلاد حتى اصبحت من اكثر الانظمة الفاشلة بالعالم القدم بالقدم مع زميله الاراجوز الاسلامى الصومالى و الذى جر لنفس الشرك…شرك تخليص العالم من شيطان الامريكان…و اعلان الدولة الاسلامية العادلة…
    ما ان يتطرق الحديث عن الاسلام حتى يتبادر للذهن صورة اراجوزنا يسير المسيرات المليونية ضد امريكا و اسرائيل و يرقص رئيسه على نغمات امريكا روسيا قد دنا عذابها…و ما ان تخفت الموسيقى حتى يستقبل الاراجوز المبعوث الروسى الخاص و يقدم جهاز استخباراته المعلومات لمكاتب السى اى اى حول العالم عن اخوانهم المجاهدين و يتجسس على أخوانه من المجاهدين ببلادنهم…و يوقع الاتفاق تلو الاخر مع شيوعيو و اشتراكيو الصين…كان الاراجوز يلهب صدور الغلابة بالحماس و يندد باسرائيل و فى نفس الوقت تقوم استخباراته بتقديم المعلومات عن شحنات السلاح الايرانية التى تصل للموانى السودانية فتضربها الطائرات الاسرائيلي فى الصحراء فى طريقها للمقاومة الفلسطينية…
    اجاد الامريكان دور الغلبان الذى لا يستطيع مقاومة الاراجوز…و صدق الاارجوز نفسه و ظن انه محطما تماثيل الراسمالية و الشيوعية بعصا شجر العشر…فطفق يقتل و يسفك الدماء و يخرب باسم الاسلام و احياء الدين…بعد ان قدم الاراجوز اسوأ انموذج للحكم الاسلامى فى التاريخ المعاصر و بعد ان دونت كل فظائعه…اصبح الغرب سعيدا بكل تلك الكوارث التى تسبب فيها الاراجوز تحت اسم الاسلام و دولة الشريعة…و خسر الاسلام خسرانا مبينا فبعد ان كان ائمة المسلمين قدوة تحتذى صار الاسلام رمزا لقهر المسلمين و اذلالهم و مطاردتهم حتى يلجأوا للشيطان الاصغر بتل ابيب باحثين عن الامن و الطمانينة التى فقدوها داخل حدود الدولة الاسلامية الرسالية راعية شرع الله…بعد ان نفذ الغرب تمثيليته و بشع بالاسلام و الدولة الرسالية…سيقوم برمى الاراجوز بعد ان انتهى دوره بصفيحة القمامة و التى ستلفظه احشاؤها فهى لم تبتلع كائنا بهذه النتانة من قبل…

    شوقى حسين

  61. ابكرون كتب:

    سهيل ما تخلي الناس تساسق ياح عشان تقرا تعليقات المقيلين في الراكوبة هههه

  62. نيام كتب:

    طارق اب احمد:
    تعرف يا طارق خريطة السودان دي تحسا تحسا لمان يوم نلقاها سودان=خرتوم..
    في واحد معلم قديم ترقي حتي وصل باشمفتش في التربية و التعليم يعني مدير مرحلة بلغة اليوم و بعدين جو ناس الانقاذ ديل ابتدو يرقو فيهو تنازليا حتي رجعوهو استاذ مادة فقام كتب جواب لمدير المرحلة الجديد حقو قال ليهو انا معاكم لحدي الفة فصل…فتعرف الجماعة ديل معانا لحدي س=كبري الجيش…

  63. زووووووول كتب:

    سهيل
    الحل فى انقلاب هنا وهناك مافى كلام لكن مين يقرأ ومين يسمع يا سهيل ومين ينقلب كمان ..الواقع ان سلفا وطه فكوا ورقهم كلو ولن يحركا اللعبه بعد اليوم الورق كله فى يد امريكا وصويحباتها … والجنوب انفصل بالفعل ولا داعى لتبديد اموالنا فى مسيرات الجنوبيين الهزيله التى تطالب بالوحده .
    كسره:
    قال وحده قال …………… وحده بالحاء ؟

  64. aflaiga كتب:

    زووول نيام طارق وكل القانطين من الوحده : معذورين العليكم ماهو هين والشفتوهو مو شوية .
    لكن بالحساب البسيط كده :
    زول مطرطش وزول اطرش واحد ما عارف وواح ما داير يسمع تخلوهم يقررو مصير بلدكم وانتو فراجه ؟؟
    الانقاذ ليست الله ولا الحركه هى المسيح ببساطه شديده يمكن لاى معتوه ان يقودك لكره اسرتك والانفصال منها ويمكن لاى عاقل ان يقودك لحب اسرتك وتوحيدها وتمتينها خليكم اكبر من كده ..

  65. aflaiga كتب:

    شباب :
    1 – بالامس التقى النائب بالنائب وزالت النوائب وتاب كل غاصب وراقت الشوائب .
    2 – الفتره السابقه التى نفث كل طرف فيها هواءه الساخن كانت فتره ضرورية جدا علم فيها كل اناس مشربهم وانبجست الف عين .
    3 – ود عثمان طه ده يا بشاوى سرو شنو ؟؟؟ مش بلدياتكم ولا انى غلتان ؟؟
    4 – تقول حقائق التاريخ بان كل محبه تسبقها عداوه والطرفان كزوجين جربا الاحترام المصطنع والحقيقى وعدم الاحترام المصطنع والحقيقى اما آن لهذا البيت ان يستقر ويبطلو الطلاقات فقد نبقى لطلاق واحد وبعدها لا يعود الزوجان الا بمحلل وامريكا تيس جسور للتحليل !!!
    وبكره سر الوحده التالت …

  66. سهيل كتب:

    ارحم نفسك يا افليقا و اصحى .. قصة بلدنا دي وموضوع الوحده و الإنفصال بالضبط زي موضوع صاحبك (س) مع زوجتو الهارشاهو و عافصاهو و هو متضايق منها لكن بحبها و كان نصيحتي ليهو آنذاك إنو يطلقها .. هسي كدي من باب الشمار نسألك .. صاحبك سين دحين بقى راجل و حكم بيتو ولا امريكا لسه ممشياهو علي العجين جوه البيت و بره الشارع عامل فيها الغضنفر ؟؟؟
    ببساطه كده يا فرده في حاجه إسمها الساديه و عكسها الماسوشيه .. بطريقتك دي حتفرض علينا نكون ماسوشست و نحن جنوبك دا ما عندنا ليهو اي حنين عشان نستلذ بعذابو لينا .. و انا عن نفسي شغال بنظرية ( اصبعك كان وجعك .. اقطعو ) عشان السرطان مايسرح لباقي الجسم .. اخير نتيقن و ننسى الفكره عشان اطفالنا البعدنا ينمو في جو رومانسي وفكر طليق .. مع الاعتذار لصاحب النص ( بفتح النون).

  67. مُخير كتب:

    السُمار وأهل الدار
    سلام وشوق وإحترام
    وجه الحبيب سهيل تعرف أبو حمودي سوداني من عيار 24 قيراط وما هاين عليهو صديقنا منقو ولا ناس سروية يفتحو ويلقوا الوطن بقى (نص) بضم النون، لكن الباقي باقي، المُحير أمس في ندوة بنك فيصل الجماعة أخيراً صحوا من السكرة وجات الفكرة، ورقة عبد الرحيم حمدي صاحب المثلث الشهير كانت أكثر من واقعية وسمعت جانس من ورقة الشيخ المك الخبير الاقتصادي الذي شرح بالأرقام أن الجنوب إذا ذهب بنفطه فالعجز في الميزانية أكبر مما تتوقع والعجز في الميزان التجاري وميزان المدفوعات بس أسكت والقصة زي الما كانت في الحسبان، والسيد الريس مصدوم زي أفليقا وبيقول لن يقبل غير الوحدة، على أية وحدة يتباكون؟؟؟ الجنوب فيه مجموعات كبيرة ستتضرر من الانفصال، والشمال بأسره سيتضرر لكن التمني غير مُجدي وفات أوانه والأسلم أن تسير الأمور بسلاسة ويسر مع كفالة الحريات الأربع كما أكد خبراء المؤتمر الذين تستنج من أطروحاتهم أنهم نصحوا منذ عدة سنوات (حمدي قال من عام 2006م) والآن الواقع سيكون أسوأ مما تتصور ولا نلوم إلا أنفسنا ….

  68. الوحــــــــــــــــــــــــــــــــــدة أصِــــــــــــــــل

    تعــالوا نتم العُش
    نكمـل قشـــوا
    قشــه وقشــه
    وما تتغشــوا
    الوحدة أصِـل
    والبدعة فصِل
    ناس طيبيــــن
    ممـــا قُمـــــنا
    أخـوان وأهل
    ميــن يفـــرقنا
    وكــل متربص
    ليــهو ليهِبــــنا
    نديهو رفِضــنا
    بوحـــدة صف
    شمال وشــرق
    جنوب وغرِبنا
    نقــوم نتلما
    هووي يا أهلنا
    الــناوي الشــر
    مــا يفصـــــلنا
    ممــــا قُمـــــنا
    أهـل وأخـــوان
    جــنوب غنـيان
    شمـال تريــــان
    شــرق إنســــان
    غـــرب قـــرأن
    تعــال يا شــول
    جيــب كـم قشـه
    مُحمــد جيــــب
    قــفة مـــــونة
    أدروب يا أخوي
    ملعونة معـونة
    يـــا هــارون
    كفانــا ديــون
    ولنـــذكر…..
    وما نتكـبر …..
    صوت العقل
    جميلاً سهــل
    درب العــدل
    وسيعاً مهــل
    وسيد الحكمة
    هو الفحــــل
    جربنا الكـــر
    مرات وفرار
    رصاص وحروب
    نـــــار وأُوار
    أحقاد وضغائن
    تــار ورا تـــار
    مــاذا جنينا
    غـــير ودار
    هــوان وصغار
    في عين العادي
    وعين الجــار
    قــوموا اتلموا
    للوحدة خيار
    نحترم أديــان
    لهجات وقبائل
    أشكال وألوان
    مـاف بيناتــنا
    عزيز ومهان
    وما في كبيــر
    سوى السودان
    تعـــالوا أتلموا
    نتــم العُــش
    قشــه وقشـه
    وما نتغشــى
    الوحدة أصِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
    والبدعة فصِــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

  69. سهيل كتب:

    حبيبنا مخير .. عبد الرحيم حمدي زمن كان وزير ماليه عوَم الجنيه .. لكن هسي افليقا عايز يعومنا نحن ذاااااااتنا .. عشان عارفنا ما بنعرف نعوم في المستنقعات .. و يا عمك سيف الجامعه عندو غنيه ظريفووووونه كده إسمها ” وصتني و صيتها ” ..

    غايتو يوم اعلان نتيجه الإستفتاء لازم واحد يكون واقف جنب افليقا وشايل ليهو حفاظه فيها ( انسولين + برناردين بتاع الضغط + ماده مانعه للجلطه ) .. نحن الحمدلله المرحله ديل مرقنا منها بدري بس فاضل نمرق منها تطبيقيآ .. تعرف يا عبدو الشغلانيه دي زي الزول الماخد شاكوش قريب .. عشان يمرق من اثر الشاكوش و يستعد للبعدو عايز ليهو زمن .. ولا ما كده ياود الزبير؟؟ ود الزبير .. يافرده انت معانا
    ولااااا … الله يرحمك يا عجاج .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s